الصديقي يكشف ثغرات مدوّنة الشغل المغربية ويُعلن تعديلها قريباً

الصديقي يكشف ثغرات مدوّنة الشغل المغربية ويُعلن تعديلها قريباً
الخميس 15 ماي 2014 - 00:01

بعد مرور حوالي عشر سنوات على تطبيق مدوّنة الشغل، التي دخلت حيّز التنفيذ في شهر يونيو سنة 2004، كشف وزير التشغيل عبد السلام الصديقي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمناظرة تنظمها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، حول مدوّنة الشغل، عن وجود ثغرات في المدوّنة، التي قال إنها جاءت ضمن إصلاحات كبرى ترمي إلى تعزيز منظومة حقوق الإنسان وتحسين البيئة القانونية للعمل ولمناخ الاستثمار.

وقال الصديقي في حديث مع هسبريس، مساء الأربعاء، إنّ أهمّ “الثغرات” التي توجد في المدوّنة، تهمّ بالخصوص المجال الفلاحي، وعدم التزام أرباب المقاولات ببعض بنودها، من قبيل عدم توفير المقاولات التي تشغّل خمسين عاملا لطبيب، كما تنصّ على ذلك المدوّنة، مشيرا إلى أنّ مناظرة وطنية ثلاثية الأطراف، ستعقد خلال شهور يونيو القادم، من أجل تقييم مدوّنة الشغل بعد عشر سنوات من تطبيقها.

ومن المنتظر أن يُفضي تقييم مدوّنة الشغل، المرتقب أن يتمّ خلال شهور يونيو القادم، إلى إدخال تعديلات على المدونة، إذ قال الصديقي إنّ دستور 2011 الذي عزّز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يتطلب ملاءمة أحكام تشريع الشغل مع المقتضيات الدستورية، ومن ناحية أخرى ضمان التقارب التشريعي مع التشريع الأوروبي، وذلك تجسيدا لالتزامات المغرب مع الشريك الأوربي، بعد حصوله على الوضع المتقدم.

ولمْ يُخف الصديقي أنّ تجربة عشر سنوات من تطبيق مدونة الشغل “أصبحت تثير العديد من الأسئلة، سواء بالنسبة للقانونيين أو الممارسين والمهنيين، لكون هذا التطبيق كشف عن الكثير من الثغرات واللبس والتأويلات المتناقضة”، لافتا إلى أنّ ذلك يطرح إشكالية الملاءمة والفعالية والوضوح التي يجب أن تتميز به القواعد القانونية، داعيا إلى إعمال مقاربة تشاركية بين المنظمات الممثلة للمشغّلين، والمركزيات النقابية، والقضاة، من أجل الوصول إلى نتائج تضمن توازن المصالح.

‫تعليقات الزوار

28
  • abderrahman
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:18

    Quel est votre intervention pour que les proffesseurs prives soivent reguler au pres de sncc car les proprietaires des ecoles preves ne declare pas les employes.
    Pour faire le controle il faut prendre contact avec le mlnistre de l'education pourconaitte le nombre d'efectifs .
    Plus les entreprises de menage
    et de netoyage
    priere de faire le nessaicere car la plus part ds ecoles ey d'entreprises nerespecte pas la loi.
    Obliiger les patronat de versse les salaires au la banque
    tout ca vous le savez
    hadda hooua mo harabate al fassade

  • عبد الحفيظ فهمي
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:34

    من بين الثغرات الأخرى التي يجب تعديلها هو إجبار الدولة لكل مقاولة خاصة تود الاستثمار في مجال الوساطة في التشغيل لن تودع مبلغ خيالي يناهز 130 مليون سنتيم لدى صندوق الإيداع والتدبير وهو مبلغ يبقى مجمد وغير قابل للاسترجاع بأي حال من الأحوال، مبلغ يتجاوز كل مبالغ الضمان المطلوبة في باقي المشاريع كوكالة السياحة والأسفار مثلا ،،،،
    عجيب أن تنادي الدولة بان يتحمل القطاع الخاص دوره بالانخراط في مجال الوساطة في التشغيل وتطالبه في نفس الوقت ب(صداق عاقسة)!!!!
    يجب الفصل ضمن فصول هذه المدونة المنتظرة بين 5 أصناف من المتدخلين الخواص:
    1.شركات التوظيف وفق نظام الآنتريم
    2.شركات الاستشارة في التوظيف
    3.شركات الوساءط الإلكترونية (مواقع التشغيل) والورقية في مجال التشغيل (جرائد إعلانات التوظيف)
    4.شركات تسهيل الهجرة القانونية (دون تشغيل)
    5.شركات التوظيف خارج الحدود ( عقود عمل أو هجرة العمل)
    إذ لا يجوز أن تتعامل نصوص المدونة مع متدخلين مختلفين بنفس القانون!!!!
    مزيدا من الاجتهاد يا معالي الوزير لما يخدم مستقبل التشغيل ببلادنا، وشكرا

  • Abdooo
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:07

    قانون الشغل كله ثغرات ويخدم مصلحة المشغل أكثر من العامل خاصة العمال اللذين يعملون بعقود tectra و crit و adecoo حيث الإبتزاز والعمل تحت الضغط أو الطرد دون سابق إنظار حيث قد تكون في بيتك ويتصلون بك ويقولون لك غذا لا تحظر للعمل ولايعطونك سببا لهذا التوقيف المهم عندهم إرضاء الزبون أي المشغل أما العامل فمنه الآلاف يموت أو ينتحر أويجوع فلايهم يدهب إلى الجحيم هذا هو العالم الثالت ولهذا السبب نحلم بالعيش في أوروبا وأمريكا لأنها دول تحمي مواطنيها بقوة القانون حتى لو تتسبب في إفلاس شركة وإذخال صاحبها السجن إذا اقتضى الأمر لأجل حق العمال

  • محمد البركاني
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:34

    يجب النظر في عقود العمل لثلاث اشهر.
    انا اشتغل في شركة منذ سبع سنوات و لكن بعقد عمل يتجدد كل ثلاث اشهر تابع لشركة وساطة (TECTRA) و الان انا عاطل عن العمل.
    اين هي حقوق العامل؟
    اين هي هذه المدونة؟
    اين التعويضات عن هذه المدة الكبيرة؟

  • إدريس الجراري
    الخميس 15 ماي 2014 - 02:51

    مدونة الشغل يجب ان تعاد لتطابق قانون الشغل الدولي والمعاهدات الدولية التي وقع عليها المغرب و مراجعة التعويضات العائلية و كذا الضمان الإجتماعي و التقاعد والأجور وكدا العقوبات الجزرية والتي يجب ان تكون رادعة حتى لا يتجرئ ارباب العمل في هضم حقوق الأجراء وكدا الحريات النقابية و إمكانية المشاركة في الإجتماعات و الأنشظطة النقابية وكدا الحق في التكوين المستمر للأجراء وإعادة النظر في التعويضات عن حوادت الشغل وساعات العمل والساعات الإضافية التشريع لا بد ان يراعي الحق والقانون وأن يصون حقوق كل الأطراف دون تميز إذا كانرب العمل يستتمرماله فالأجير يستتمر جهده ومهاراته وشبابه وعمره وإن كانت الدولة كمستخلص للضرائب فعليها ان توفر للشركاؤالأخرين الجو الملائم والبنيات التحتية والخدمات والأمن والسلم الإجتماعي ونجد الدولة كمشغل فعليها أن تنضبط للتشريعات …….

  • الــــعــبـا ســــــــي
    الخميس 15 ماي 2014 - 02:55

    أكبر ثغرة في القانون هو قانون الشغل وعدم تفعيل وتعديل مدونة الشغل….الباطرونا والمشغلين في القطاع الخاص والمقاولات وبعض المؤسسات يمارسون الإستغلال وعدم إحترام وتطبيق قانون الشغل….
    متى يتم تعديل مدونة الشغل والتعجيل به كما تم التعجيل بمدونة السير ومدونة الأسرة ؟

  • عبدو
    الخميس 15 ماي 2014 - 04:13

    يجب تحقيق استقلال القضاء قبل كل شيء وهذا
    الشيء يستحيل ان يتحقق بدون وجود إرادة
    سياسية يجب العمل على تنفيذ الأحكام المتعلقة
    بالطرد التعسفي للعمال والمستخدمين الذين يستغلون من طرف أرباب العمل. يجب تفعيل هذه
    المدونة التي لا وجود لها الا على الورق وليس لها
    وجود على ارض الواقع المرير للعامل والمستخدم
    أرباب العمل لا يزالون يتعاملون مع مستخدميهم
    معاملة الأسياد للعبيد. كل شيء اصبح صوري
    في هذه البلاد يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة. ورفع الظلم عن الطبقة الشغيلة.

  • Bouthoyach
    الخميس 15 ماي 2014 - 07:24

    لقد خاض الصديقي مسار الإنتخابات البرلمانية في جهة ( أكنول جرسيف أجدير) وقد قام بشراء الأصوات بشكل دراماتيكي وقدم وعودا كثيرا وبمجرد وصوله إلى قبة البرلمان لم نعد نسمع عنه شيء حتى زياراته للمنطقة كانت منعدمة تماما ، لذا أقول للرأي العام المغربي وللطبقة الشغيلة بالخصوص لا تنتظروا من هذا الغبي ، وهذا المنافق أي شيء يذكر ، ولعل مشاركته الرذيئة في برنامج : مباشرة معكم حيث تمكنت إحدى المشاركات من إعطاء للسيد الصديقي درسا لا ينساه .

  • مغربي
    الخميس 15 ماي 2014 - 08:39

    الحق في المعلومة ليس واضحا لحد الان في مدونة الشغل. حيث ان بعض المباريا لا تكون واضحة منذ البداية اذ لا يوجد فيها اسم المؤسسة و الرتبة أو السلم الخاص بالوظيف.
    -الحق في معرفة شروط التوظيف قبل التعاقد.
    -الحق في الاطلاع على لوائح الترسيم السنوية و نشرها في المؤسسة.
    -الحق في الاطلاع على المدكرات الوزارية التي تخص الوظف : كالزيادة في الاجور . تغير شروط التوظيف. تغير لوائح العطل و غيرها…..
    و هذا مع الاسف ما يحصل في الوكالات المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بالمغرب.

  • حسناء
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:19

    يجب اعادة النظر في عقد انابيك الاستغلالي كدالك .

  • hassan
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:33

    السيد وزير التشغيل يقول ثغرات ,??????
    انها خروقات وليس ثغرات اقول خروقات
    سيدي الوزير اين عمال الانعاش الوطني اقل من 1500 درهم وعملوا اكثر من 10 سنوات بدون اي وثيقة?
    حوادث العمل بدون اي تعويض الكل اصبح واضح الا سياستكم مع الاسف
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظلمون
    انشري اولا تنشري هسبريس لا يهم

  • كماحي
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:42

    ‏‎ ‎أنا أتساءل كيف يعقل تغييب مهنة الحراسة الخاصة من مدونة الشغل و تصنيفهم ضمن البوابون و العساسة .مما يجعل هذه الفئة العريضة سهلة الإستغلال من طرف الباطرونا حيت يتم تشغيلهم أكتر من 12 ساعة في اليوم في ظروف لا إنسانية فحجم المعاناة و الإهانة التي يتعرض لها هدا العامل كبير جدا ناهيك عن المسؤولية و المخاطر .في غياب أي اهتمام من طرف المسؤولين.فلا يعقل أن يشتغل العامل 72 ساعة في الأسبوع و الأداء يتم على أساس 44ساعة.أليس هذه فجوة في مدونة الشغل يتم إستغلاله؟ أكبر تناقض في مدونة الشغل أنه تم تخفيض ساعات العمل إلى 44 ساعة في الأسبوع غير أن هذه الفئة لم تستفد من هذا بل تم تخفيض الأجر وأصبح يحتسب على أساس 44ساعة بدل 48ساعة. أليس هذا قمة الإستغلال و الحيف في حق هذه الفئة من الشغيلة؟نتمنى أن تكون معاناة هؤلاء حاظرة في دهن المسؤولين حتى يتم إزالة 12 ساعة عمل لأنها تسيئ إلى سمعة المغرب الذي يعرف تطور ديموقراطي و حقوقي.

  • benasaid yahya
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:43

    monsieur le ministre c est bien
    il était temps de vous rendre compte qu il y a encore des secteurs à améliorer
    qu allez vous proposer pour lutter contre le travail en noir.savez vous que presque 60 milliard de DH par an est perdu par l état marocain car le travail en noir dans les différents secteurs n est pas déclaré et donc pas de TVA ni de prélèvements sociaux pour les caisses de l état.
    avez vous de solutions pour les travailleurs saisonniers.avez des solutions pour ceux qui sont dans al mawkaf chaque mati à attendre que quel qu un voudrait de leurs services.avez vous pensez aux intermittents de spectacles.avez vous penser aux femmes divorcées et veuves ou aux orphelins et orphelines qui se font exploitées dans les maison ou par des personnes sans scrupules contre quelques DH
    .vous voulez aller de l avant je suis prêt à vous aider mais pensez à toutes les catégories de la population c set comme ça qu on fait ici en France.merci de publier svp

  • rachid
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:50

    والله باقي الظلم لا مراقبة على التطبيق ولا إنصاف من جانب أرباب العمل و الضحية طبعا هو العامل واصحاب الدخل المحدود لي خدامين غير على لكرا،الضو،الماء ولكريدي تمول الحانوت…..لابد من مراقبة تطبيق قانون الشغل فهناك مقاولات خصوصا في الشرق لها قانونها ، لا عطل ولا تعويض عنها،لا احترام للوقت ( اكثر من 44 ساعة في الأسبوع) لا تصريح … ومن جهة الدولة لا مراقبة و لا سهر على تطبيق القانون ليحس العامل أنه إنسان له حقوق…المهم القانون لي كاين هو كانزيدو نسمنو السمين (المراقبة ) أونضعفو العيف ( العامل و…) المهم كيف كايقولو القانون و الحق عند الله سبحانه..المسكين يقينو ياخد حقو غدا قدام الله… "و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم الى يوم تشخص فيه الأبصار"…الآية صدق ربنا و رب العرش العضيم

  • hicham el jadida
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:06

    و تستمر المسرحية بتغيير الوزراء و الشعب المغربي المغبون ماديا و تربويا و أخلاقيا سيستمر في الجهل و المعاناة إلى أن يرحمنا ملك الملوك ربنا الكريم القوي الباقي الرحيم جل جلاله عز و جل؛

  • غيورة من سوس
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:12

    أودي الله يشوف من حالنــا وصافي

  • BENHACHEN MOHAMED
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:16

    Presque 1000 salariés employés dans les ambassades étrangères installées au Maroc + les femmes de ménage/agents de sécurité/ jardiniers… ne bénéficient pas de la couverture sociale et sanitaire. Si vs multipliez ce chiffre avec les membres de famille vs aurez une moyenne de 4000 marocains exclus… A vs de jouer cher monsieur…Conseil : prévoir un paragraphe dans le code du travail qui stipule clairement que les ambassades/résidences ambassadeurs/ organisations internationales… sont assujettis au code du travail marocain au même titre que les entreprises marocaines…Ahhhh une dernière question : dans la plupart des ministères du gouvernement marocain travaillent des femmes de ménage et agents de sécurité avec des salaires inférieurs au smig et ne sont pas déclarés à la cnss…A bon entendeur salut… hespress je vs aime…

  • ali
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:55

    – بعد 4 سنوات من العمل اكتشفت خطأ عدم تصريح المشغل بي في صندوق الضمان الاجتماعي فيما قام بالتصريح بجميع العمال… بعد مهاتفته اعتذر لي لان الامر لم يكن سوى خطأ.
    – كما اخبرني انه احتياطا لا يمكنه ان يوفر لي نسخة من شهادة العمل لكي لا استغلها لا قدر الله في اتبات عملي بدون ترخيص و بالتالي الاضرار بشركته.
    – بالنسبة لعقود العمل يقوم رب الشركة بارسال عقود عمل تحترم القانون المغربي عبر البريد مع اجبار العمال على توقيعها من طرفهم فقط ثم ارجاعها للشركة. بعدها يصبح من حق صاحب الشركة عدم توقيع العقد او ادعاء عدم التوصل به. ولم لا اجراء تعديلات عليه … فلا يوقعه الا اذا كان من مصلحته ذلك.
    – لكي لا يقوم العامل باستعمال كشوف العمليات البنكية كإثبات لعدم احترام الشركة لsmig تقوم الشركة بدفع الشهرية لأحد الاشخاص الذي يلعب دور الوسيط بحيت جميع الاموال المتوصل بها تأتي من طرفه.

  • monsifff
    الخميس 15 ماي 2014 - 11:56

    مدونة تكريس الاستعباد .مدونة تعطيك حق في مادة من موادها ثم تسترده منك في مادة اخرئ لتعطي ضعفه لمشغلك.حتئ مفتشو الشغل المفترض فيهم السهر علئ تطبيق هذا الحيف لا يتململون من مكاتبهم.هم هناك لتلقي اظرفة الرشاوي وهم يرتشفون القهوة ويمعنون النظر في مدونتك-ايها الوزير-لكي يستخرجو منها مزيدا من الثغرات التي(يطحنون)بها العمال لكسب مزيد من الاظرفة.والله يلعن بوها حالة خليونا غا ساكتيييييييين

  • عبد الله العرائش
    الخميس 15 ماي 2014 - 12:10

    هذا هو مشكلنا مع هذه الحكومة . وزير التشغيل يقول اكتشفت ثغرة في مدونة الشغل . كانه اكتشف الجادبية . ايوا من بعد هانة كتشفتيها شنو غدي يوقع عتبدل شي حاجة والوا . قالك القطاع الفلاحي ناقسو الطبيب . هذا يدل على ان الحكومة للأسف فى واد والشعب فى واد أخر . راه معاناة عاملات وعمال الضيعات الفلاحية، يتضمن شهادات صادمة لنساء يعانين من الإستغلال والتحرش والظلم، يشتغلن في حقول مغطاة تفوق فيها درجة الحرارة في فصل الصيف اكثر من 45 درجة، مقابل 40 درهم ليوم يبدأ من طلوع الفجر وينتهي مع غروب الشمس بدون توقف أو استراحة. لاضمان اجتماعي لا تغطية صحية لا لا لا …والسيد الوزير كيقوليك ناقسهوم الطبيب . الفقسة هذي
    ها الاشكالية التي على الحكومة الانكباب على حلها .

  • wach
    الخميس 15 ماي 2014 - 13:54

    الى السيد الصديقي اضن انك تتكلم عن الخروقات وليس التغرات فالواقع مخيف اناس يعملون 12الساعة ويتقضون اجر7.35 الساعة في القطاع العام والخاص دون حسيب ولارقيب ياسعادة الوزير ولكم واسع النضار

  • nordinetaza
    الخميس 15 ماي 2014 - 13:55

    vous croyes qu on es dans un pays ou un etat on es dans une foret on paie les impots oui nos politiciens avec ses partis politique ne sont que des poupes du theatre le peuple marocain prends sa responsabilte hamdou lah wadalah moujoud et lorsque il tombe Malade et devant les hopitaux ou devant les administration ils es comme un chien

  • h'mad
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:07

    حذار من زيادة ثغرات اخرى على الثغرة التي تتكلم عنها

  • amazigh
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:27

    C'est du bla bla de quelqu'un qui habitué au discours creux et ineptes.Il est la pour quelques temps jouissant des bienfaits de l'administration et il s'en ira avec un bon pactole et une assurance vie pour le restant de sa vie.Voila la verité, le reste n'est que bla bla…

  • المهدي
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:55

    عبد السلام الصديقي رجل طيب و لكنه ضعيف الشخصية

  • resturateur
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:36

    المغرب عامر تغرات ههه والقطاع الخاص بزاف.كانشتاغل في احدي الفنادق الكبيرة في اكادير تصورو معايا تاتخدم بالعقدة الاولى معاهم فيها 3 اشهر ملي تنتهي خاصك تقدم الاستقالة ديالك و تكلس واحد شهر وترجع تاخد عقد عمل جديد معاهم؟؟عجيب ديما نتا جديد يعني ماكا تسال والو.

  • youssef
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:34

    هاذ لبلاد خرجتو عليها منكم الله

  • نادر
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:05

    ان كانت هناك ارادة حقيقية للتعديل يجب عليكم معالي الوزير النظر في حقوق شغيلة قطاعين حيويين التكوين و التعليم الخصوصيين ودلك بان يتم اعطاؤهم الصفة المهنية فهم مضطرون تحت اكراهات للعمل بعقود لا تمت لقانون الشغل بصلة حيت يتم التعاقد لمدة 9 اشهر الدراسية وبعدها يجد الاستاد او المكون بين قوسين نفسه عاطلا عن العمل بدون تعوض congé او دخل حتي الموسم الدراسي القادم ليعاد استغلاله من طرف نفس المؤسسة وهكذا ذوالك بدون تعويض بدون الص و ض اج cnss بدون اجر بدون تعريف تضمنه الدولة او اعتراف بالجميل من صاحب المؤسسة و يريدون تكوين شباب صالح يال المفارقة في مغرب المفارقات

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 2

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق