أوريكة..فضاء الباحثين عن الاستمتاع بالطبيعة على مشارف مراكش

أوريكة..فضاء الباحثين عن الاستمتاع بالطبيعة على مشارف مراكش
الجمعة 7 ماي 2010 - 15:40

يعتبر حوض أوريكة، المتواجد على بعد 60 كلم جنوب مدينة مراكش، فضاء للباحثين عن الهدوء والاستراحة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة وبتنوعها وأصالتها وبروعة مواقعها السياحية والتاريخية.


ويرجع الإقبال على زيارة هذه الجوهرة الطبيعية، التابعة لإقليم الحوز، إلى التقاليد المتبعة منذ عصور خلت من قبل ساكنة مراكش وبعض زوار المدينة الحمراء بالنظر إلى أن هذه المنطقة تعتبر من بين المناطق الطبيعية الأخاذة والمتوفرة على كل ما هو أصيل.


وإذا كانت هذه المنطقة قد عرفت من قبل بعض الكوارث الطبيعية (فيضانات وانجرافات)، فقد تم بذل جهود كبيرة لتحقيق التنمية المنشودة، وذلك بفضل التعاون المنسجم بين السلطات المحلية والمجتمع المدني، من أجل جعل هذه المنطقة نموذجا يحتذى به في مجال التنمية المستدامة والحكامة المحلية.


وأوضح بعض سكان هذه المنطقة، في تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه من بالغ الأهمية الوعي بضرورة المحافظة على البيئة على مستوى هذا الموقع السياحي، وتعزيز البنيات التحتية للاستقبال، والنهوض بالسياحة الإيكولوجية، وذلك بالنظر للمؤهلات الطبيعية والتاريخية والثقافية والمعمارية، إلى جانب التقاليد ذات الطابع الإنساني التي تزخر بها هذه المنطقة المتنفس الطبيعي لمدينة مراكش.


وأكدوا رغبتهم في العمل على نسيان ما وقع سنة 1995 حينما تعرضت المنطقة لفيضانات وانجرافات مدمرة، مضيفين أن حوض أوريكة يبقى المكان المفضل للاستراحة والاسترخاء بعيدا عن الضغط والضوضاء والرتابة التي تعرفها التجمعات السكنية الكبيرة بسبب التمدن وأنماط العيش بها.


ودعوا زوار هذا الموقع إلى التحلي بروح المسؤولية والسهر على احترام الطبيعة والتنوع البيولوجي الذي تزخر به المنطقة.


مجهودات تنموية محمودة ومشاريع واعدة


وقد تم تجسيد الإرادة الرامية إلى جعل حوض أوريكة أحد المواقع السياحية الأكثر اجتذابا على مستوى هذه الجهة، بإطاء انطلاقة، في السنوات الأخيرة، لمشاريع واعدة وأنشطة ذات نفع عام، من بينها عمليات إعادة التشجير وفك العزلة على عدة دواوير من خلال إنجاز طرق قروية، وتعزيز الشبكة الطرقية، وإنجاز عمليات لتوسيع نطاق التزود بالكهربة والماء الصالح للشرب للمناطق البعيدة، علاوة على مشاريع تهم تطهير السائل والصلب ووضع نظام للإنذار بحوض أوريكة بفضل التعاون مع اليابان.


وعلى المستوى السياحي، تعتبر منطقة أوريكة خزانا حقيقيا للمواقع الطبيعية، خاصة النقوش الصخرية لأوكيمدن ووادي ستي فاضمة، والحدائق النباتية لأوريكة، فضلا عن كون هذه المنطقة تزخر بموروث ثقافي هام كفيل بالمساهمة بتنويع المنتوج السياحي (القنص السياحي وتسلق الجبال والرحلات الاستكشافية ..).ولتثمين هذا الموروث وضمان استمراريته، أبرمت السلطات المحلية بشراكة مع الوزارة الوصية والجمعيات المحلية، مجموعة من الشراكات من ضمنها اتفاقية لإحداث موطن للاستقبال السياحي للأطلس الكبير الغربي، وأخرى للنهوض بالسياحة المتخصصة.


كما بذلت جهود كبيرة لتأهيل عدد من البنيات التحتية لتقديم منتوج شامل مصنف ذا جودة وقادر على الاستجابة بشكل كبير لحاجيات الزوار، خاصة خلق وتحديد مدارات سياحية وتعزيز البنيات التحتية للاستقبال والترفيه، وإنعاش السياحة الإيكولوجية، وذلك من خلال التحسيس بضرورة المحافظة على البيئة وتكوين المرشدين والمرافقين في السياحة الجبلية من بين شباب المنطقة.


السفر في قلب الطبيعة لاستكشاف بساطة العيش


عند مغادرة مراكش عبر باب إيغلي في اتجاه سهول الحوز، يلوح للزائر، بعد تجاوز عشرين كيلومتر، سهل أخضر بقرى يغطيها اللون الأحمر والقائمة على جنبات التلال التي تضم بين طياتها نهرا كبيرا بجنباته غطاء نباتي يشتمل على أشجار مثمرة (الزيتون، الجوز والمشمش …)، وهي كلها تجتمع في منظر طبيعي ساحر يثير لدى الزائر حب الاستطلاع والتعرف على بساطة عيش ساكنة هذه المنطقة.


وفي الطريق، يوجد سوق أسبوعي يقام كل يوم اثنين، من هنا يأتي تسمية هذه المنطقة ب “اثنين أوريكة”، وهي عبارة عن فضاء للتسوق والتجارة بالنسبة للساكنة المحلية ولبعض الزوار والبحث عن الأثمنة المناسبة والمنتوجات الطرية، بالإضافة إلى كون هذا السوق يعتبر نقطة للالتقاء إذ يستقطب، حسب الفصول، ما بين 200 و2000 شخص الذين يقطعون لعدة ساعات من المشي على الأقدام عشرات الكيلومترات. ويعتبر هذا الملتقى الأسبوعي بمثابة مدينة كبيرة من الخيام المقامة وفق تنظيم وتوزيع محكم، لكون السوق له مسالكه ويتوفر على أماكن مخصصة للتجارة وأخرى للمطعمة، فضلا عن كونه فضاء للتواصل الاجتماعي ومناسبة للمزارعين لقضاء شؤونهم الإدارية.


وغير بعيد عن “اثنين أوريكة”، يوجد بشكل يومي على طريق ملتوية بالأطلس الكبير تجار، أغلبهم منحدرون من القرى الكائنة بالمنطقة، يعرضون منتجات للصناعة التقليدية (مواد من الفخار والخشب وقلادات …) في حين يعرض آخرون زرابي مزركشة بألوان متنوعة، وهي في مجملها منتوجات تميز هذه المنطقة، أنتجتها أنامل نساء قرويات وروعي في صنعها الحفاظ على التقاليد المتوارثة جيلا بعد جيل.


أغبالو : استقبال حار بأطباق طعام لذيذة للمطبخ البربري


وبقرية أغبالو، التي تبعد بحوالي 46 كيلومترا من مراكش وعلى بعد 20 كلم من الجماعة القروية ستي فاضمة، يقف السائح على مطاعم صغيرة في شكل أكواخ موزعة على ضفاف وادي أوريكة، الذي تلقبه الساكنة المحلية ب”الشاطئ”، والتي تقدم أكلات محلية مختلفة مرفوقة بكؤوس من الشاي بتحضير محلي.


وتستمر هذه المغامرة إلى غاية الوصول إلى قرية ستي فاضمة، حيث انطلاقا من هذه المنطقة، وبعد مسيرة شاقة على الأقدام وتسلق الجبال، يمكن استكشاف الشلالات السبعة، وهي مناسبة للسياح للاستمتاع بمنظر طبيعي يرسم لوحة خضراء، تعطي الأمل في العودة إلى هذه المنطقة للقيام بجولة سياحية أخرى وقضاء فترات زمنية تبقى راسخة في ذاكرة الإنسان.

‫تعليقات الزوار

2
  • غيور
    الجمعة 7 ماي 2010 - 15:42

    بالأضافة إلى الأضرار التي تتسبب فيها بعض الكوارث الطبيعية (فيضانات وانجرافات)يعتبر الأنسان أكبر عدو لمثل هذه الأماكن فبالأضافة إلى التدمير الذي قد يسببه يوجد مشكل أكبر ويثمثل في ضم مثل هذه المواقعها السياحية الطبيعية إلى الملكية الخاصةلبعض الأشخاص,كمايقع ألآن لسكان كل من دواوير توفليحت وأوكوك و أنمر وايت بركة و ايت تاغزوت و ايت حمان و جماعة التوامة دائرة ايت أورير الحوز حيث قام أحد سكان هذه المنطقة بإغلاق الطريق الرئيسي الذي يربط الدواوير المذكورة بالطريق الوطنية رقم 9 ,والمدرسة الابتدائية(فرعية ايت بركة) وذلك بتسييجه,وضمه إلى ملكه الخاص,هذا دون أن تحرك المصالح المعنية في المنطقة. لدى فإن ساكنة الدواوير المذكورة تلتمس من السلطلت من خلال هذا المنبرالتدخل والنظر والتحقيق في هذا الأمر ,حتى يرفع عنهم الضرر.

  • sousou
    الجمعة 7 ماي 2010 - 15:44

    Of course,Ourika nad the regions of marrakech are amazing!Nice berber people,panoramic views,chgallenging adventures in the mountains and striking warefalls….
    I like this are and i advise calm seeking peopke to visit it.
    However,THERE ARE VRY REMOTED villages just 60 km far from marrakech that need least livng conditions(destroyes schools,no roads for cars(only mules go up and down there!)
    You just need to go through the mountains for 3 days from IMLIL to ourika TO DISCOVER THESE VILLAGES AND POOR PEOPLE.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات