أوحساين .. تلميذ متفوق يتحدى إعاقته ويطلب "تمييزا إيجابيا"

أوحساين .. تلميذ متفوق يتحدى إعاقته ويطلب "تمييزا إيجابيا"
الخميس 15 ماي 2014 - 16:00

من قال إن صعوبة التحرك قد تعيق عزائم المُصرّين، فطلب العلم لا يسلّم نفسه سوى للتلميذ المِلحاح، بغض النظر عن ظروفه الصحية الصعبة، فالإعاقة ليست إعاقة جسد.. هذا ما تؤكده حالة التلميذ بالثانية باكالوريا، عمر أحساين، الذي يتابع دراسته بشعبة العلوم الرياضية (أ) بثانوية صلاح الدين الأيوبي بنيابة تنغير. أخوه حمزة أوحساين التلميذ معه بنفس القسم، يلازمه طول الوقت، ويساعده على الحركة والتحرك داخل الثانوية، وفي طريقه إليها.

يتحرك بصعوبة بالغة على كرسي متحرك، ويكتب الكلمات بتثاقل، لكنه من أنجب التلاميذ في جهة سوس ماسة درعة، إذ حصل على 18.32 كمعدل في الدورة الأولى، و17.30 في الامتحان الجهوي الموحد، حتى إن الكثير يُلقّبه في الثانوية ومحيطة بـ”ـستيفن هوكينغ” تنغير.
وإذا كان الرجلان يشتركان في الإعاقة الجسدية ودراسة الرياضيات والفيزياء وتحدّي الصعاب، فإنه لا مجال لمقارنة مُجتمع متقدم يمنح الفرص للطاقات الشابة، ويوّفر الإمكانيات لذوي الاحتياجات الخاصة ليُحقّقوا أحلامهم ويخدموا بلدانهم، ومجتمع مغربي ما يزال ينظر بعين أخرى لمثل هؤلاء.

أحساين: هذه مطالبي

عمر أحساين، الحامل للرقم الوطني رقم 12015251 والمصاب بمرض نادر ألزمه الكرسي المتحرك، يطالب من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ووزير التعليم العالي، السماح له بوقت إضافي في مادة الرياضيات والفيزياء والكيمياء، من أجل اجتياز جيد للامتحانات مراعاة لحالته الصحية، حيث يكتب بشكل متثاقل لا يسمح له بمواكبة أقرانه من التلاميذ الأصحاء الذين لا يعانون من أي مرض.

أُوحساين، الذي وجّه رسالة إلى الوزيرين المعنيين، وإلى الديوان الملكي ومختلف الهيئات، يطالب فيها مساعدته على الاجتياز الملائم لوضعه الصحي لامتحانات الباكالوريا، طالب أيضا بمساعدته على تحقيق حلم طفولته باجتياز امتحان الولوج للأقسام التحضيرية رغم تجاوز السن القانوني المسموح به، بسبب الانقطاع المتكرر للدراسة الناتج عن ذلك المرض النادر، فولادته كانت في أكتوبر 1991.

وصرح التلميذ لهسبريس بالقول “انقطعت في المستوى الرابع، وعدت، ثم انقطعت في المستوى السادس، فالمجتمع لا يرحم، وإذا لم يُعرقل مسيرتك لن يساعدك، وعندما بلغ أخي التاسعة أساسي تسجلت أنا أيضا في التاسعة مع الأحرار، ونجحت بتفوق، وشجعني وجود أخي حمزة ليساعدني على الدخول والخروج من القسم وغير ذلك.

وتابع “الآن فهمت أنه عليّ أن أُواجه قدَري، وأن تكون إعاقتي مُحفزا لعزيمتي لا معيقا لأحلامي، هذا إذا وجدت الدعم الكافي الذي أتمنى أن أحظى به من طرف الحكومة المغربية، فأنا أريد أن تراعي الوزارة الوصية حالتي وتمنحني الفرصة لأجيب على كل اختباراتها في الفيزياء والكيمياء والرياضيات.”

أساتذة : عُمر تلميذ مثالي ويستحق مُعاملة خاصة

“عُمر تلميذ متميز، يْقدر يْمشي بعيد، إذا وَجَدَ من يأخد بيده ” يقول أستاذه في الرياضيات، علي أُوحداد، في تصريح لهسبريس، قبل أن يُضيف بأن “هذا التلميذ يجد صعوبات كثيرة في تحريك يديه، لكنه شخص مثابر، فقد حصل على أعلى معدل في شعبة الرياضيات على صعيد إقليم تنغير”.

هذا المعطى يؤكده أستاذه في الفيزياء، لحسن باسلام الذي قال إن “هذا الشخص تلميذ مثالي، سلوكا وعملا، دائم الابتسامة، يواجه قَدَرَه بالابتسامة والمثابرة، وليس من العدل أن نتحاسب معه في الوقت أو في العمر، بل يجب أن نُليّن في وجهه الصعاب، ونقطته في الفيزياء لا تقل دائما عن 19.75، لذلك خسارة أن يضيع هذا التلميذ بسبب وضعه الصحي”.

هسبريس حاولت الاتصال بالسيد عمر ملاحيظ، نائب وزير التربية الوطنية بتنغير، من أجل أخد تصريحات في موضوع هذه الحالة النادرة، وإمكانية تقديم الدعم المعنوي الكافي للتلميذ النجيب عمر أحساين، إلا أنه رفض الإدلاء بأي إفادات في الموضوع.

مرض نادر يُقعد 7 أفراد من العائلة

لا تقتصر هذه الإعاقة البدنية على عُمر، وإنما شملت 7 أفراد من أسرة أحساين القاطنة بحي الموظفين بتنغير. إنه مرض نادر لا يظهر بوضوح إلا بعد خمس سنوات، حيث تبدأ علامات الإعاقة الجسدية بوضوح في حركة المشي واليدين، سرعان ما تتطور سلبا مع مرور السنوات إلى أن تجعل من الطفل مُقعدا لا يستطيع بعدها تحريك رجليه مع تثاقل في تحريك اليدين.

” هذه الإعاقة حرمت إخوتي الكبار من الدراسة، بسبب قلة الإمكانيات لذوي الاحتياجات الخاصة، رغم نبوغهم في الدراسة، لكن هذا المرض لا يسمح بمتابعة الدراسة في وسط فقير، وبعيد عن مراكز العلاج كمدينة تنغير” يقول عُمر، موضحا أن أُخته لم تتمكن من إتمام دراستها بنفس السبب، لكنها هذه السنة توفقت في اجتياز السنة التاسعة مع الأحرار، وحصلت على معدل جيد”.

يشع وجه عمر أُحساين بابتسامة دائمة، لكنها لا تستطيع أن تُخفي خوفه من تحقيق حلم حياته وتحدي إعاقته بولوج الأقسام التحضيرية رفقة أخيه حمزة الذي يُرافقه كل لحظة، وهو أيضا تلميذ متفوق وحاصل على 17.30 في الامتحان الجهوي و18.20 في الدورة الأولى في شعبة الرياضيات.

هل ستعمل الوزارة الوصية على تليين الصعوبات أمام شاب ذكي وطموح.. وحدهما الوزيران لحسن الداودي ورشيد بلمختار يملكان الجواب.

‫تعليقات الزوار

114
  • aziz Tanger
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:18

    il faut que nos responsable doivent tracé une feuille de route pour OMAR (etude + bourse d'etude+emploi),

  • عبدو
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:21

    مطالب مشروعة ومن حق نيابة التعليم بتنغير ان تستجيب لطلبه هذا لا يتطلب مراسلة او غيرها وعلى الوزارة الوصية او الحكومة ان تواكب هذا التلميد وغيره من دوي الاحتياجات الخاصة بتوفير منحة لهم ومدهم بكراسي متحركة لتوفير شيء من الراحة وكذلك مواكبتهم ودعمهم مطلب قليلة ومشروعة تتطلب شيء من الجراءة والانسانية وهذا حق يكفله القانون والدستور

  • من طنجة
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:21

    أنظروا الى أخيه .. لا تظهر عليه ملامح الملل من مساعدة أخيه وحمله أينما ذهب… نعم الأخ هو!!!

  • ابو هاجرطاطا
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:30

    اتمنى لك التوفيق فانت تحقق ما لا يستطيع الكثير من الاسوياء تحقيقه فالاعاقة لم تكن و لن تكون ابدا حاجزا يمنع من تحقيق طموحاتنا فالرغبة و العزيمة و الارادة هي الحافز و المساندو………

  • ouled lablad
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:32

    J’espère bien que les responsables sont à l'écoute de cet étudiant pour réaliser son espoir…

  • moustafa
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:32

    aidez les mr du gouvernement c un crime de ne pas les aider.

  • حسن
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:44

    المعاق فكريا هو المعاق . بالتوفيق و الفلاح أخي أرجو أن يستوعب منك الناس ما تطمح إليه

  • Safia
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:44

    تلميذ ذكي جدي و مثابر اللهم اعنه ونور دربه ولين قلوب المسؤولين اتجاهه..هذا حقه من دون شرط او قيد، حبذا لو كانت جميع المستويات حافلة بأمثال هذا التلميذ النجيب..

  • AbouMaryam
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:45

    Ce jeune peut faire un bon futur professeur de matieres scientifiques (maths+phys )les eleves apprendront ces matieres d un genie et auront devant eux un exemple de courage.Notre ministère de l éducation doit montrer l exemple en l aidant à passer ses prépas et l encadrer pour de bon .ALLAH I3AWN JAMI3 AWLAD AL MOUSSLIMINE

  • tataoui
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:46

    sûrement tu va arrivé mon chère… ne te décourage pas..l'administration n"est plus traditionnelle
    tu peut a tout moment frappé sur la porte de gouverneur de votre région. il te trouvera une solution!
    courage.

  • redd
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:46

    انه فعلا مثال حي وتلميذ دكي وطموح ..ومطالبه مطالب عادلة ومشروعة..فبالله عليك يا حكومة كافحي من اجل هؤولاء الواعدين الساعين لتحقيق الافضل رغم كل الصعاب التي يواجهها ..ثم تحية عالية لاخيه الذي تحمل وصبر ليدوق مرارة اخيه والتي تحولت الى لذة بعد مدة وستاتي اكلها مستقبلا ان شاء الله

  • Anir Syfax
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:49

    يجب الاخد بيده و مراعات ظروفه الصحية،
    يجب على النيابة بتنغير ان تقوم بالواجب حتى دون تذخل الوزير نفسه ، ان كنا نؤمن بالامركزية
    ثانيا هذا التلميد في مسؤولية الحكومة و الدولة ان توفر له كل الامكانيات من اجل تحقيق طموحه .
    ——— وااااا فينك أبو لقوادس ——

  • prof des enfants à handicaps
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:51

    il y a une note du ministère qui insiste sur l'adaptation des examens aux situation des enfants qui soufrent d'un handicap.

  • عبداللطيف
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:53

    سلام عليكم لمادا الاطباه لن يقوم بكتشاف سبب هده الاعاقة ولمادة لن يهدا لهادا الشاب كرسي متحرك كهرباه ي،ويجب الاعتماد علا خاد ااشخاص المتفوقون لمصلحة البلد لان لديهم الكتير العطاه والسلام عليكم

  • تطواني
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:58

    نطلب من الحي الذي لا يموت أن يشفيك ويعافيك من هذا المرض آمين آمين آمين .

  • marocain
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:03

    يبدو أنه انسان طموح و يستطيع تحقيق الكثير من اجل هذا البلد لذا وجب مساندته و توفير الظروف الملائمة له و الأقسام التحضيرية ليست ما يستحقه انه يستحق ان يصبح احد العلماء المساهمين في تقدم البلد و ألا ينحصر حلمه على الإلتحاق بنظام يهدف لإعداد مهندسين و مجرد موظفين

  • أنا المعاق
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:03

    أخي، أنا المعاق و ليس أنت.
    أنا الواقف على قدماي، الراكب سيارتي الخاصة، المهمل لواجباتي الدراسية و الدينية.
    وفقك الله و حماك، و سهل طريق العلم لك.

  • محمد من امريكا
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:04

    انك لمفخرة للمغاربة عامة ولي دوي الحاجة خاصة ، اطلب منك ان تطرق أبواب البعثات الخارجية لعلك تجد منحة من احدى الدول .ان مثل حالتك وحالة إخوانك هنا في امريكا تتلقى رعية خاصة يوفرون لكم كل ماتحتجونه من رعاية صحية واجتماعية ومدية قد تكلف الدولة اكثر من 20000دولارشهريا. ،واحد هنا بعبقريتك قد تصل منحته الدراسية اكثرمن 400,000.00$.اما سن تمدس لايعيرونه أهمية لانه حق كل مواطن في التمدرس كن على يقين واحد متوفق مثلك لراسلته أحسن الجامعات في امريكا ليدرس فيها مجانا.لهذه الأسباب أتحمل الغربة من اجل عيالي.

  • عاجل
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:05

    هذا المسؤول الذي رفض مقابلة الصحافي يجب تقديمه الى مجلس تأديبي او وضعه في مؤسسة تابعة لوزارة العدل من اجل اعادة تربيته واذا كان هذا الانسان ذو كرامة فما عايه الا بتقديم استقالته،وهذا اضعف الايمان.

  • khadija de media
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:07

    malheureusement les handicapes au maroc souffrent bcp car je ss aussi handicape j etais brillante j ai fait la fac aussi mais une fois je cherche du travail c tjrs negatif vous savez pk et ben tt simplement je ss handi hram et hchouma khadija de mohammedia

  • حنان
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:09

    تبارك عليكم وربي يحفظكم كنتمناو من وزير التعليم يستجاب لطلب ديالو ويعتيه وقت اضافي ربي كبير وقادر على كل شىء بالتوفيق

  • حمد هكو
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:13

    وفقه الله،فيجب علی الحكومة الوصية أن تعتني بهذه الشريحة وعلی أبائهم أن يحسنوا الرعاية والتعامل.

  • براهيمداوود
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:13

    اتمنا من المسؤولين تغيير ندرتهم تجاه النبغاء وخاصتا المعقين هام"' واءسفاه كم من معاقن مهمل كيفما كنت ءاعاقته وخاصتا الجنوب الشرقي للمملكة "''

  • حسن
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:14

    اللهم حقق رجاءه و سائر أبناء المسلمين امين

  • وحسين
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:15

    اتمنى لك التوفيق يا عمر، كما أحيي الأخ على قيامه بالواجب تجاه عمر.هاذا حق مشروع فعلى وزارة التربية الوطنية أن تقوم بالواجب وإلا أصبحت لا وطنية هي و وزيرها

  • الحسين سلا
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:26

    أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يعينك على تحقيق أهدافك التي فيها الصﻻح لنفسك و لوالديك و و لﻹنسانية ، من بين اﻹعاقات الخطيرة و هي اﻹعاقة الروحية و هي علاقة اﻹنسان بره كيف يمكن لمن أنكر جميل و تفضل رب العالمين علي عبده أن يعترف بالحق بين الناس و أن تكون تصرفاته مقبولة وصائبة اللهم من أراد بالوطن و المواطنين خيرا فيسر أمره و افضح أعدائه و من أرا بالوطن و المواطنين شرا و خيانة يارب أن تشغله بنفسه وتنتقم منه بما شئت و كيف شئت سواء كان من داخل المغرب أو خارجه (ﻻ أدري كان سي أحساين و أمثاله -الله إوفق هذه الحكومة أن تجد حلولا لهم _لم تظهر حتى جاءت هذه الحكومة كأنهم كانوا في المريخ أو كأنهم من مواليد أيام هذه الحكومة )

  • fatima
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:31

    ا لسلام عليك ايها الفارس الشجاع السي عمر وجهك يشع تفاؤلا باركك الله وكلل اصرارك وعزيمتك بالنجاح وتحية اكبار واحترام لاخيك السي حمزة تاثرت بما قرات لدرجة البكاء ليس من اجل اعاقتك كما سماها الكاتب وما هي بذلك ولكن من اجل انك تستعطف من اجل حق من حقوقك .لذلك اهيب بقراء هسبريس بل واتوسل اليهم ان يتبنوا قضيتك ويتجندوا من اجلها ولنكتب استعطا فا للسيد الوزير مذيلا بالاف التوقيعات ليس عليك ان تستعطف نحن من سنستعطف وهذا من واجبنا وحق علينا تجاهك فوالله لو كنت موجودة بالمغرب لاعتصمت بباب الوزارة الى ان يقابلني الوزير من اجلك فانت لا تطلب الا تسهيل ظروف الامتحان وهذا حق من حقوقك مادمت من ذوي الاحتياجات الخاصة اخواني اخواتي لاتخذلوا عمر فانه احوج الى مساعدتكم لتثمين طموحه ولله الجزاء

  • معلق
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:33

    من الغباء الحاق الرقم الوطني للطالب في الموضوع… والطلبة تعرف الأسباب.

  • نورة
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:35

    آه لو وجد هذا التلميذ في الغرب الكافر.. لكن وا اسفاه وجدت في بلد لا يقدّر العقل
    اتمنى لك مغادرة هذا الوطن لبناء مستقبلك يا ابني

  • عبدالله الزاكوري
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:37

    عبدالله من زاكورة
    تحية إجلال وإكبار لك يأخي يا عمر هكذا يجب أن يكون كل شخص في وضعية إعاقة يجب عليه أن يفرض نفسه بالعمل
    أخي يجب عليك أن تتصل بالسيد النائب الإقليمي للتربية الوطنية بتنغير بالرغم من أن الوقت متأحر شيئما إلا أنه يمكن تدارك ذالك إذا كان الاتصال في أقرب وقت حيث يجب تعبئة ملف لكي تتمكن من كل دعم تريدوه وعليك أن تستعين بالسيد خماوي حيث اتصلت به هاتفيا مباشرة بعد قرائتي للمقال وإذا لم تتلقى أي دعم فعليك أن تتصل بالسيد العامل الذي يعتير من خيرة العمال وأظن أنه لن يبخل عليك بالمعونة خصوصا وانك تطلب حقا مشروعا لا صداقة ولا شئ أخر
    مرة أخرى أحيك وأطلب لك من الله التوفيق والسداد كما أدعوك لتضع رجائك في الله فهو القادر على مساعدتك

  • محمد انور البوكيلي
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:43

    ليكن في علم الجميع ان هناك مذكرات وزارية لتكييف الامتحانات الاشهادية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة اهمها المذكرة الوزارية في ابريل 2013 وعلي الجميع تطبيقها

  • ادريس- كتبي من تنغير
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:45

    عمر مثال لتلميذ مجتهد، متفائل، نشيط وخلوق. الابتسامة لا تفارق محياه.
    حمزة مثال للاجتهاد والتواضع، يقضي معضم وقته بجانب أخيه عمر.
    لا تيأس يا عمر، فمطالبك مشروعة 100/100 وكن متأكدا أنها ستتحقق باذن الله.

  • said ajmouplus
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:50

    هذه هي الكفاءات التي يجب على المسؤولين في وزارة التربية الوطنية الإهتمام بها، وتشجيعهم وتوفير سبل الراحة لهم وذلك بمدهم بكراسي متحركة. من العيب والعار أن تضيع هذه الطاقات الشابة التي واجهت كل الصعاب من أجل متابعة الدراسة، وكون المجتمع لا يرحم هؤلاء من دوي الإعاقة الجسدية حيث ينظر إليهم بعين الربا. شكرا ميمون على هذه الإلتفاتة التي تستحق التشجيع.

  • mohmd
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:52

    Omar en france en usa o en japon sera bien aider et sera un steven hoken . Mais au maroc ou les politicien no pense au interet de general de un pays. Malheuresemt cher omar no politicien pense seulement en sa compte bancaire no plus.
    Cher omar vous avez cometer un grand errure d'avoir ner au maroc. Je te souhite un bon avenir y a ta famille ( frere)
    Continuez, continuez que allah ou le ciel taide . Azzzzzul

  • simo de casablanca
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:53

    نعم إنه إنسان عظيم، عموما تلاميذ تنغير متفوقون و تجدهم في كل مكان…

  • taich
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:54

    مطلب مشروع ان كان ما كتب حقيقة لاننا لم نعد نثق في هذا الاعلام .
    هذا التلميذ يستحق التشجيع وانا ادعوا له وللمسلمين جميعا بالشفاء انشاء الله تعالى هومن اقعده قادر على ان يقيمه ويمشيه انه على كل شئ قدير

  • Mohamed Amine
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:56

    يا الله , فعلا عمر احساين من اذكى خلق الله بارك الله فيه , انا احد اصدقائه المقربين لقد درست معه وكما عهدته دائما مايحتل المركز الاول في القسم , ربما هي 10 سنوات على فراقنا , لقد اقلقني ما وصل اليه وضعك ياصديقي , اتمنى فعلا من المسؤولين ان يقفوا معك لتحقيق احلامك , الله يكون في عونك , سلم على سعيد الى قريتي هذه الرسالة , قريت معاكم بجوج فالابتدائي مدرسة سيدي مسكور.

  • مغربي
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:01

    وفقك الله أخي وأعانك لتحقيق مرادك، فنعم الشاب الطموح والمجد أنت،
    فرغم حالتك الصحية تعطينا درسا في المثابرة نحن الأصحاء، فشكرا لك.
    تحية طيبة لأخيك وباقي أفراد أسرتك.

  • زايد زيزي
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:09

    على الحكومة المغربية ان تساند مثل هؤلاء التلاميذ النجباء الطموحين الذين يتحدون الاعاقة كي يكونوا مواطنين مستقلين عن عائلاتهم’,وان ربح المغرب يكمن في الاعتناء بهؤلاء الاشخاص.
    الدستور المغربي تطرق في فصليه 33 و34 لحقوق اشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة,زد على ذلك االرعاية السامية التي يوليها ملكنا المفدى محمد السادس نصره الله لهذه الشريحة من الشعب المغربي.
    من سار على الدرب وصل ولو ببطء. والسلام

  • jawad el goumte
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:16

    شاب مكافح يستحق كل التقدير أتمنى من الجهات المعنية أن تستجيب لطلبه

  • chakir
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:19

    Situation méritée.Nous le felicitons et nous attendons le soutien des responsables gouvernementaux

  • filali
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:20

    برافو عمر , يجب على الوزارة ان تحقق له مطلبه و توفر له جوا يناسبه ليكمل دراسته , حظا موفقا اخي.

  • rachifd
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:27

    همم فاقت قمم الجبال. و الله إنك لستستصغر نفسك أمام هؤلاء.

  • amazigh
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:52

    دعوة صريحة لجميع جمعيات التي تتبنى الامازيغية ان تكون هي المبادرة و كدالك الاحزاب التي كانت دائما الامازيغية هي محور دعايتها انها تنغير تلك المدينة الساحرة بطبيعتها و جماليتها و ساكنتها المناضلين حفدة عسو باسلام انقدوا هذه الجوهرة

  • rachid saidi
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:54

    عمر يستحق كل الدعم أرجو كذلك ألا يحرموه من ضله و أخيه حمزة، و تليين كل الجوانب في حياتهما الدراسية في ٱجتياز الباكالوريا و ما بعدها إنه قبل كل شيء شخص ذو أخلاق عالية و يتمتع بخصال حميدة

  • Ikbale
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:57

    Omar you are a role model, just keep up the hard work and don't you never ever give up on asking for your rights. Always remember that you are on the right path and as long as you believe it you can surely do it and make your dreams COME TRUE !!
    Salam

  • محمد سعيد
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:19

    هذا التلميذ رغم العراقيل و الصعاب يتحدى كل شئ و لا يطلب كل شئ طلبه ليس السماح له بالغش أو منحه نقط إضافية و إنما طلب بسيط هو أن يمنح له و قت كاف و هذه الحالة تجعل الوزارة أمام مأزق حقيقي هو بكالوريا ذوي الحاجات الخاصة ..ففي الرياضة مثلا لا يمكن لمثل هؤلاء أن يتباروا جنبا لجنب مع الأقوياء ..فهل يستحق إلتفاتة من سعادة الوزيرين؟؟ أم أنهما منشغلان بالتغريدات و الصرخات في البرلمومان المروكي؟؟؟

  • دعاء
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:21

    الله إسهل ما صعاب
    نطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
    ملك الفقراء أن يمد يد العون لهذا الشاب

  • متتبع
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:25

    مطلب مشروع لهذه الفئة من المواطنين،مقارنة مع النظام الفرنسي هناك مراسيم خاصة مدرجة في نظام الإمتحانات اعترافا لهذه الفئة.
    وبناء على تجربة عشتها مؤخرا أثناء قيامي بحراسة المباريات الفرنسية (CCP)
    كان من بين المترشحين طالب له إعاقة على صعيد اليدين وكذلك صعوبة النطق .
    رسميا خصصت له قاعة خاصة وأستاذ يساعده في الكتابة مع إضافة 20 دقيقة خلال اجتياز كل امتحان.
    الرسالة موجهة للبرلمانيين ليدافعوعن هذه الفئة.

  • KOSSAI MOULAY RACHID
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:28

    مساعدته واجبة انسانيا وقانونيا
    يلزم وزير التربية الوطنية بتسهيل عملية اجراء الامتحانات مع مراعات الوضع الصحي لك
    جلالة الملك سينصفكم قريبا لا تقلق ولا تحزن

  • abdellah
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:29

    هسبريس حاولت الاتصال بالسيد عمر ملاحيظ، نائب وزير التربية الوطنية بتنغير، من أجل أخد تصريحات في موضوع هذه الحالة النادرة، وإمكانية تقديم الدعم المعنوي الكافي للتلميذ النجيب عمر أحساين، إلا أنه رفض الإدلاء بأي إفادات في الموضوع.
    من هنا تبدأ المعضلة و الخلل لم يستطع السيد النائب كمسؤول اول مقرب لهذه الحالة بادلائه
    ولو بتصريح ناهيك عن أخد بيده ومراسلته لوزير التعليم وكل من يستطيع المساعدة.
    لكن للاسف ربما احوالنا لاتسمع ولا ترى حتى تعطي الرائحة من الداخل و الخارج
    وتزكم بعض الانوف ليقول صاحبها متأخرا لقد كنا نذرك…لكن…ولكن…كما اعتدنا منهم.

  • oued amlil city
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:36

    l'handicape plus pire,est ce lui du cerveau,.je crois que beaucoup de ses coupain ,pas inteligent en mathematique et science esperent etre comme lui,pour la satisfaction d'avoir une bonne note.

  • خالد
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:39

    ياابناء الجنوب الشرقي ارفعوا رؤوسكم اينما وجدتم فلولاكم لاضاع المغرب، ادا كانت جل مناطق المغرب غنية بالموارد الطبيعية فان الجنوب الشرقي غني بموارده البشرية، فقط نطلب مساعدتنا لتحدي اعاقة الدماغ (الجهل) وليس اعاقة الجسد. الى النابغة عمر لقد جعلتني ابكي ليس لكونك مقعد بل لحالي انا بيدي ورجاي ولازلت امني النفس على مشروعي العلمي

  • amira sara
    الخميس 15 ماي 2014 - 20:06

    أضجرتم مسامعنا من مصطلح الحكومة الاسلامية و كأن سابقاتها كانوا كفارا إذا كانت حقا حكومة ذات أسس إسلامية فأين نحن من حديث الرسول صلى الله عليه و سلم أبي: الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله تعالى وما والاه وعالم أو متعلم. رواه الترمذي وحسنه العلم فريضة ليس له سن معين و الله إن القلب ليدرف الدمع من أجل هذا الشخص فرفقا بأبناء بلدكم يا مسؤولين العلم يشترط فيه القدرة فقط لا السن فلما لا توفرون له الولوج للأقسام التحضيرية عله يكون فاتحة خير على بلدنا.

  • Abdessamad
    الخميس 15 ماي 2014 - 20:19

    Salam…
    Quand on s'est rencontré la première fois, j'avous j'étais un peu choqué… Mais après quelques instant de dialogue et de conversation, tu as su avec ton frère Hamza me mettre à l'aise… Tu as une vision claire de ce que tu veux faire dans la vie malgré les "obstacles", chose rare dans ta génération… Ma promesse tient encore (Hamdolilah je suis un homme de parole)… Et on va travailler ensemble pour batir un "monde meilleure"… Tu seras toujours la bienvenue à Marrakech… Bonne continuation

    Abdessamad AMAL
    xxxxxxxxxxxxxxxxx

  • saida zouhair
    الخميس 15 ماي 2014 - 20:22

    أول شيء فإني أسأل الله أن يوفقك أخي وأتمنى من الحكومة أن تلتفت لنا للأنني حتى أنا أعاني من إعاقة جسدية وهدفي في هذه الحياة كبير لكن العين بصيرة واليد قصيرة ونعم بالله

  • Youssef Boudinar
    الخميس 15 ماي 2014 - 20:49

    الزميل "أوحساين" لم أعتبره يوما شخصا معاقآ، فالإعاقة في نظري، هي الإعاقة الفكرية، عندما يصاب بها الفرد، أما الزميل "أوحساين" فهو غني عن التعريف في مدينة تنغير، حبه للناس، حبه للتثقيف ــ رغم الصعوبات ــ حبه لمشاركة التجارب مع الناس… تحية خاصة للزميل "أوحساين"

  • Aziz
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:05

    en France les élèves qui sont très bon en mathématiques ils sont pris en charge par les entreprises dès leurs jeunes âge, les marocains doivent savoir un réalité cachée ou seule les pays comme usa France japan Allemagne le savent les mathématique c est la clé du progrès pas la poésie pas la religion et pas la culture je dit pas que c est pas important mais c est les mathématique qui ouvre toute les horizons on les a arrache à n importe quel prix et ils sont les mieux pays au monde s

  • lamia nouri
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:06

    ( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) أي : ليس العمى عمى البصر ، وإنما العمى عمى البصيرة ، وإن كانت القوة الباصرة سليمة فإنها لا تنفذ إلى العبر

  • أستاذ
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:48

    تلميذ نجيب و مهذب و خصوصا انه لا يتاجر باعاقته كان تلميذا ضمن تلامذتي السنة الماضية في الاولى بكالويا و اقول بكل صدق انه لم يصدر منه و لو مرة ما يمكن ان يفهم من انه يستعطف تعاطف الناس، اذكر بهذا فقط من باب التأكيد ان ما عبر عنه الان هو فعلا محتاج له لان عامل الوقت مهم في امتحانات البكالوريا و قد يضيع منه وقت كثير في تدوين الاجابات لانه لا يكتب بسرعة و لو انه يعرف الجواب فقد يأخد منه التدوين كثيرا.تلميذ يعتمد على اخيه حمزة كثيرا في تنقلاته ، من الاعماق اتمنى ان يستمرا معا في التعليم العالي .

  • oukhing mostafa
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:51

    من هدا المقام ارفع لك القبعة احتراما و تقديرا .احييك لمجهوداتك التي تقوم بها من اجل تحقيق هدفك و اسال الله العلي القدير ان يشفيك من مرضك و يشفي عباده وان يمنحك القوة لنهاية دراستك .شخصيا انا اعرف بنت تدرس في الجامعة فلم تمنعها اعاقتها و حالتها المادية وبعد اسرتها …من متابعة دراستها وهي الان مقبلة على الاجازة في الحقوق ونتمنى من الجهات المسؤولة ان تعيد النظر تعاملها مع ملف دوي الاحتياجات الخاصة لتقديم المساعدات الضرورية لهم .اتمنى لك التوفيق

  • فاطمة الزهراء اتموليك
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:00

    ما يعجبني اكتر في اخي عمر هو انه دائم الابتسامة فلا يمكن ان امر عليه يوما و احدثهمن دون ان يبتسم … وهو ايضا مثل اعلى لمجموعة من التلاميذ في المؤسسة و انا منهم … بارك الله فيك اخي و اتمنى ان يتحقق حلمك قريبا !

  • Aziz PARIS
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:06

    Vous savez que l'académie doit obligatoirement lui accorde un 1/3 temps : le tiers de temps en plus au regard du lourd handicap . Je surveille souvent en fin d'épreuve un seul élève qui a le droit un temps !
    . supplémentaire
    A quand la justice envers les handicapés au MAROOOOOOOOOOC

  • حفصة احساين
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:07

    نتمنى من المسؤولين ان يساعدوا اخي عمر لكي يحقق هدفه رفقة اخي حمزة الذي يساعده في كل شئ. ولا يمكن لعمر مواصلة الدراسة من دونه .. والله ولي التوفيق. و نشكر جميع المعلقين ونحن في انتظار المسؤولين..

  • فاطمة
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:15

    J'ai lu la demande de ce jeune étudiant, j'ai senti des larmes remplir mes yeux. Je ne peux que prier pour lui afin que le gouvernement l'aide et prends aussi sa demande en considération car il ne demande absolument rien de matériel, juste quelques minutes afin de répondre lui aussi à toutes les questions de son examen. Je serai très heureuse d'apprendre quece jeune étudiant a bien réussi son bac et graâce à . l'aide du ministère de l'éducation

  • chien amazigh
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:35

    Allez y amazigh! Aidez votre "frere" amazigh! Ou c'est la responsabilite des Arabes??!! Nous savons bien depuis longtemps que les chlouh sont Avares mais ils ont. Des gueules tres grandes! Hypocrites!!

  • مواطن عاقل
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:46

    تحية لهذا التلميذ الناجح بفضل ارادته

    اخواني مادمت في المغرب فلا تستغرب

    لدي طفل معاق بسبب لا مبالاة وزارة الصحة
    و هذا الموسم سجلته في الاول ابتدائي (التحضيري)
    و لكنه للاسف اكتشفت ان وزارة الربية الوطنية بدورها خائنة
    لماذا
    لانه يا أيها الشعب المغربي لا نتوفر على ملاعب للتربية البدنية في المدرسة التي يدرس فيها ابني ولكنه يتم منحهم النقط كأنهم يمارسنها ولكن الطامة الكبرى ان ابني معاق و تم منحه اقل من 5
    وما أعتبره تمييزا هو لماذا تم منحه اقل من المعدل و الاسوياء اكثر بالرغم من لا احد منهم يمارس التربية البدنية

  • اخت في الله
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:53

    تحية اجلال الى عمر وسائر عائلة احساين خاصة الام الصبورة البشوشة.
    تحية الى الاخوات مريم فاطمة وعائشة.وطبعا لا انسى حمزة على مجهوده مع اخيه عمر,
    والى صاحب التعليق رقم 36اقول انها فعلا اسرة مثالية رغم الابتلاء بهذا المرض. ان كنت يا اخي لاتصدق فلك كل الحق الا ان قضية عمر واخوته حقيقة لا يعلوها غبار.
    وفقك الله اخي عمر لما يحب ويرضاه.

  • Ouhssaine Said
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:54

    Dès ses premiers jours et malgré son handicape mon frère a toujours eu du courage , il ne craint rien ,et surtout il était et est encore persévérant , il n'abandonne pas il ne lâche pas,il aime la vie il assume son handicape qui le pousse miraculeusement à faire ce qu'il est entrain de faire; de se lancer dans une telle carrière qui Inchaallah sera radieuses et pleine du bonheur et de bonne santé à mon frère et aussi à toute la famille Ouhssaine . Un spécial remerciement à mon frère Hamza qui est toujours aux cotés de Omar. ils forment un seul corps avec deux cerveaux, dont je suis sûr qu'ils donneront du bien à notre pays .alhamdollah . un grand merci à nos parents qui nous ont bien soutenu encadré,et éduqué et qu n'ont jamais dit non à aucune de nos demandes et aussi notre grand frère Abdrrahmane qui se charge de nous, que Dieu le guérit lui aussi et lui garde ses fils , et apporte du bien à toute la famille.Merci bien à tous ceux qui .nous aident du loin et du proche

  • mohamed
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:56

    IL faut que tout le monde se mobilise pour ce garçon , activons une page facebook pour en faire entendre sa voix
    il faut qu'il soit pris en charge par le gouvernement

    allez y

  • someone
    الخميس 15 ماي 2014 - 23:15

    Bonsoir, ou bonjour pour certains … je crois que ce message est exagéré , il est possible que quelqu'un pensent que j'ai le coeur dur ou bien que je suis insensible mais bon il faut toujours faire un choix entre vivre sa vie selon sa propre vision ou selon la vision des gens . comme le stipule l'artice la personne en question est née en 1991 c'est a dire 5 ans de différence avec ces camarades de classe actuelle vous ne croyez pas que toute personne instruite de son age peux réaliser ses scores ? Je crois que lui ou une autre personne utilise son handicap dans le but de générer un profit quelconque .

  • محمد بن بركة تنغير
    الخميس 15 ماي 2014 - 23:22

    لا خوف على عمر وعلى أخيه ، فالإدارة التربوية في خدمته ، فنحن على أتم الإستعداد لتقديم الدعم له في كل وقت وحين وفي كل ماقد يطالب به داخل المؤسسة ، عمر ألقبه بالأمبراطور ، عمر اينما حل وارتحل تحفه مجموعة من الأصدقاء كخلية نحل يتدارسون ثارة ويمرحون ثارة أخرى ، عمر لا يستجدي أحدا ، عمر ذو الإبتسامة العريضة لا يريد منا إلا شيئا وحيدا هو الحنو عليه والإعتبار به ، عمر أحببته كثيرا وما أزال أحتفظ له بذكريات لن تنسى حتى ألاقيه في كبره وهو قد حقق حلمه الذي كثيرا مالا يفارق ذهنه ، عمر عمر …

  • اومرغاد
    الجمعة 16 ماي 2014 - 00:02

    Je peu avoir votre contact c omar????

  • عبد الحميد اليازغي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 00:25

    seul les gents qui n ont pas de coeur sont les vrais handicapés

  • yggfvcf
    الجمعة 16 ماي 2014 - 00:38

    أسأل الله لهم الشفاء و لسائر مرضى المسلمين كما أسأل الله لهم التوفيق والسداد في شؤونهم كلها

  • BASSOU
    الجمعة 16 ماي 2014 - 01:59

    مطالب مشروعة ومن حق نيابة التعليم بتنغير ان تستجيب لطلبه هذا لا يتطلب مراسلة او غيرها وعلى الوزارة الوصية او الحكومة ان تواكب هذا التلميد وغيره من دوي الاحتياجات الخاصة بتوفير منحة لهم ومدهم بكراسي متحركة لتوفير شيء من الراحة وكذلك مواكبتهم ودعمهم مطلب قليلة ومشروعة تتطلب شيء من الجراءة والانسانية وهذا حق يكفله القانون والدستور

  • محمد أوتمزييت
    الجمعة 16 ماي 2014 - 04:39

    ارى ان صاحب التعليق رقم 71 لم يفهم جيدا مضمون الطلب الذي تقدم به عمر، فهو يريد فقط ان يستمر في الدراسة لا اكثر، فلا ضرر في ذلك خصوصا اذا كان من النخبة في قسمه.

  • الهاشمي تطوان
    الجمعة 16 ماي 2014 - 09:06

    وفقك الله وسدد خطاك وبالتوفيق والنجاح إنشاء الله للولوج للأقسام التحضيرية،أما بالنسبة لمطلبك بإظافة وقت للاجتياز الملائم نظرا لوضعك الصحي لامتحانات الباكالوريا، فهناك مذكرة وزارية موقعة من طرف وزير التربية الوطنية سنة 2013
    تحت عنوان تكييف الامتحانات بالنسبة لذوي الإحتياجات الخاصة ولقد وجهت لجميع المؤسسات التعليمية عبر التراب الوطني.
    أنا مستعد لتقديم معلومات إظافية رقم هاتفي:0661233149

  • fatima
    الجمعة 16 ماي 2014 - 09:13

    ا لسلام عليكم ان الله يحب العبد الملحاح وعلينا شكر عمر لانه مثال اعلى للعبد الملحاح وقد ايقظ فينا روح المؤازرة والتضامن واعطانا فرصة ذهبية لنكون ملحاحين فلنستغلها قبل فوات الاوان انه امتحان لعزيمتنا قبل ان يكون شهادة باكلويا بالنسبة للسي عمر فلنكن عمليين غردوا لوزارة التعليم لعمالة الاقليم انشئوا صفحة خاصةبه على الفيسبوك لجمع التوقيعات نعم هو يحتاج دعواتكم له بالشفاء لكنه احوج الى اجتياز الباكلوريا ففيها شفاؤه المرتقب انشاء الله فهلموا جميعا لمؤازرته وشد عضده فلكل عمل توابه كمل حز في نفسي تاخر الاعلان عن حالته لان الوقت لايسمح بالسفر الان الى المغرب لاساهم مساهمة فعلية ولكننني على يقين ان اخوتي سينوبون عني في ذلك لان السي عمريستحق ان يقام له احتراما لنتائجه المبهرة لاخلاقه الحميدةبشهادةاساتذته وزملائه باصراره وانفته ببشاشته وتفاؤله واعترافه لاخيه فهنيئا لك ابني ونعم التربية شكر خاص للوالدين والاخوة وتنويه فوق العادة لكاتب المقال للمعلقين ولكل من ساهم في التتعريف بقضية السي عمر التي جعلتني اعود لاغوص في مشاعري فاهتزت لتدرف دموعا وما احوجنا الى هذا الى هذا النوع من الغوص والتدبر فشكرا

  • massawi-uk
    الجمعة 16 ماي 2014 - 09:14

    لاعب دولي صلاح الدين بصير يطلب هبة أرضية من الملك. وعمر لم يجد من يستمع إليه

  • مغربي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 09:55

    بالتوفيق انشاء الله

    تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة يدافع عن حقه في اجتياز البكالوريا

    و " وزير" لا يفكر في اجياز هذا الامتحان

    واش عرفتوه

  • wafaeAz
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:05

    يكفي ان ننظر الى هذا الكم الهائل من التعليقات المساندة لحالة الاخ عمر لندرك بوضوح بانه حالة انسانية يجب التوقف عندها و ايلائها كل الاهمية من المسؤولين خاصة انه تلميذ ذو كفاءة عالية في المواد العلمية التي تتطلب تركيزا و حنكة ، و انا على يقين تام ان المسؤولين بالحكومة لابد و ان يتعاطفوا مع هذه الحالة لانها تستحق و لانهم يحملون قلوبا رحيمة و ان عمر قبل هذا و ذاك فخر للوطن و جميعنا مجندين لخلق شباب مفيد و تكوين اجيال ناجحة في كل الميادين، لا تياس يا عمر لابد من الفرج و بعد العسر يسرا.

  • أبو ياسر الجلوي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:06

    في حقيقة الأمر، لا يمكن أن نقول للشاب عمر وشباب تينغير طوبى لكم على تفوقكم الدراسي ولإنسانيتكم وأخلاقكم العالية
    عندما أستحضر المعاملة التي يتعامل بها مع شباب ستوديو دوزيم، والكيفية التي يستقبلون بها من طرف الرأي العام الوطني وبعضا من الصخافة الوطنية، تنحصر الدموع في عيني ولا تجد لها طرقا لغسل الأحزان الجاثمة فوق الفؤاد، وقديما تحصر الشاعر أبو البقاء الرندي على فقدان الاندلس قائلا:
    لمثل هذا يبكي القلب من كمد&&& إن كان في القلب احسان وإيمان
    حسرتنا وخسراتنا ستكون كبيرة إن لم نتدارك الأخطاء التي نرتكبها في حق هؤلاء المتميزين. لقد أنشأت الدولة في وقت من الأوقات مدارس للتميز، وعليها حالا أن تنشأ مدارس"تميز التميز" لأن الأستاذ عمر-ويحق لي قول ذلك- يدخل في خانة تميز التميز
    إن الأمم ترقى في السلم البشرى، إنطلاقا من تعاملها مع الإنسان بطريقة إيجابية وبتوفير أسباب الرخاء الثقافي والعلمي، لا بما تكدسه من ثروات مادة غالبا ما توجه نحو خدمة أبناء الطبقة الميسورة في المجتمع وغالبا في" الخوى الخاوي"
    إن الحكومة الحالية يجب ان تخرج من دائرة القول إلى دائرة الفعل حتى لا تتحمل الوزر
    ومع كل متميز وأنتم..

  • امة الله
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:18

    اللهم يسر أمره و اشفه انت الشافي لا شفاء الا شفاءك ,ا دعوا له وللمسلمين جميعا بالشفاء انشاء الله تعالى

  • احمد من تنجداد
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:43

    اولا تحية تقدير و احترام للتلميد اوحساين عمر علي الارادة العالية التي يتمتع بها.ثانيا فمطلبك مشروع و لا يمكن الشك في دلك لدي يجب علي النيابة و الوزارة تحمل مسؤوليتها القانونية و الاخلاقية اتجاه هدا العبقري عمر ;ثالثا فالسيد عمر يعطينا جميعا درسا فالسعادة التي تبدو علي وجهه و الرغبة في اتمام مشروعه الدراسي الحافل انشاء الله لكن الامل معقود علي الله اولا ثم علي الجهات الوصية و ايضا المجتع المدني.اخيرا ان كان لديك اشكال في مادة الفلسفة معرفيا او منهجيا فنحن في الخدمة سيدي وفقك الله

  • Z.Z
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:45

    دولة الحق والقانون تستدعي اعطاء لذي حق حقه, فان كان لعمر الحق في الوقت الاضافي فليستجب له,لانه ان شاء الله سيحقق المفاجئة في الباكلوريا .
    نريد الكفاءات ونريد الادمغة التي تخدم هذا الوطن العزيز.

  • Abderrahim
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:49

    صراحة لقد دمعة عيناي عند قراءة الموضوع و أحي أخوة الأخ(حمزة) و وقوفه بجانب أخه جازه الله خير جزاء وأتمن من الجهاة المعنية القيام بواجبها و أسطر على كلمة ""بواجبها"" لأن هذا حق مشروع للسد عمر بعدما هضمت حقوقه و كمجتمع مدني فيجب التحرك لدعم مثل هذه الفئاة بشتا الوسائل المتاحة

  • امال
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:52

    السلام عليكم والله أبكاني ماورد في طلبكم هذا الحمد لله الانسان السوي-سوي الفكر- أما الاعاقة الجسدية فتدوب محنها بمساندة الاسرة والاخوة والعائلة والاصدقاء وأيضا -وهذا شيء مهم-بتظافر جهود المسؤولين في إيجاد الحلول الفورية من دعم وفسح المجال للفئات الاجتماعية الهشة لتنعم بنظرة التفاؤل للمستقبل.
    فالتلميذ عمر نموذج للتلميذ النابغ والنجيب،نتمنى من الله ان يتحقق طلبك البسيط والموضوعي وقوى الله ساعدك بأخيك حمزة وأسرتك والمقربين إليك وأنار دربك العلمي حتى تحقق ما تصبو إليه. اجعل يقينك في الله ولاتستسلم واصمد فالله عز وجل سيأتي بالفرج القريب إن شاء الله.
    والله لم يسبق لي أن كتبت تعليقا على أي مقال ، فهذا أول تعليق ناتج عما حركه مقالكم ياإبني من مشاعر وأحاسيس بداخلي جعلتني أجهش بالبكاء وأتضرع للخالق بالدعاءأن يمنحك القوة والشفاء العاجل-فالله على كل شيء قدير- فابتسامتك يشع منها الامل الذي يقضي على الياس والاستسلام .
    وفقك وأعانك الله .

  • عادل
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:06

    انا ايضا اعاني من هذه المشاكل ، لانني اعاني اعاقة حركية منذ ان كان عمري 4 سنوات ، بعد صعوبات التي فرضت علي من اجل دخول عالم الابتدائي لولا تدخلات كثيرة و اصلاحات طفيفة في منظومة التعليم ابان حكومة اليوسفي ، فرضت نفسي على العالم الخارجي باجتهاداتي ، لكن صراحة كلما تسلقت المراتب كلما ازداد التعب و المشاكل صعوبة ، ففي الباكلورية مثلا كنت انجز 75% من الامتحان او اقل بكثير في ساعتين كوقت محدد ، نفترض ان اجوبتي كلها صحيحة اذن ساحصل على 15/20 و انا في الغالب احصل على 12 او 10 من 20 نقطة ، رغم ان الطبيب يقول لي لك عجز في اعاقتي 60 % اذن ليكون الامر منصفا احتاج الى ساعة اضافية في الامتحان ، و انا لاطلب ساعة بل ربع او نصف ساعة كابعد تقدير ، و حتى في الجامعة التي اواكب دراستي فيها الان فالاستاذ الذي يراقبك تقول له متلا "زيدني شوية ديال الوقت" يجيبك "عندي شغالاتي و الادارة ماطالباش مني باش نعطيك الوقت" و انتم ادرى بصعوبة الجامعة باهيك عن الولوجيات و الاقسام في الطبقات العليا و حتى المساعدة في بعض الدروس التي تكلف في ميزانيتي الكثير تم الكثير ، الخطير ليس اعاقة الجسد بل اعاقة العقل
    و شكرا

  • marocain
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:07

    اللهم اعنه برحمتك وودك. نتمنى لك مستقبلا عظيما.

  • hanane
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:09

    تحية نضالية للأخ عمر ، نفتخر انك تنتمي لهذا البلد نستصغر انفسنا ونحتقرها أمام عزمك وارادتك ثابر ثم ثابر ونسأل الله أن يوفقك ويرعاك ويحرصك بعينه التي لا تنام .

  • عمر العمري
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:25

    اعتصم بحبل الله و ليكن حسبك في الدنيا و الآخرة..و لا تكترث للذين ينقصون من عزيمتك فحسبك أنك حاولت و وفيت و آخرون بصحتهم لم يعقلوا و لم يتوكلوا فأنت شهيد عليهم بحول الله و إرادته عند البارئ سبحانه…بالتوفيق لك و لأمثالك ممن هم قدوة لنا جميعا

  • Nadia
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:41

    Normalement tu as droit à 1/3 du temps normal de plus que les autres élèves .
    Cependant, ton dossier devrait être envoyé à l'académie avant la fin du mois de Décembre.
    Les andicapés ont beaucoup de droits le jour de l'exament, il peuvent choisir s'ils veulent passer un examen écrit ou oral.
    Il peuvent notamment demander un ordinateurs pour y saisir les réponses ou sinon une personne qui pourra écrire à leur place , etc …
    Mais pour avoir l'un de ces droits , ton dossier doit être étudié à l'avance , c'est à dire 4 voir 5 mois avant l'examen National.
    Je ne peux que te souhaiter bonne chance et qu'on accepte ta demande.
    Espérant que tu pourras atteindre ce dont tu rêve.

  • ذ/ أبو أنس أحمد
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:53

    أسألك رب العرش العظيم قائلا :
    أللــــــــــهم يا كـــــــــــــــــاشف الغم .
    ويــــــــــــــا مــــــــــــزيل الــــــــــهم .
    يــا من جمع يوسف بأبيه وإخوته .
    ويا معيد موسى لأمــــــــــــــــــــــــه .
    وي منجي يونس من الظلمتيـــــن .
    ويا من ختم الرسل بسيد الثقليــن .
    أنـــــــــــــــــــزل الشفاء العاجل على هذا الشاب الطموح .
    واحفظ له عقله ودينه وجسمه حتى يكون من أهل الفلاح .
    وبارك لأخيه حمزة في جهوده مع أخيه وفي صحته وعقله ودينه حتى يكون هو وأخوه مثالا للأخوة الصادقة , والنباهة الثاقبة , وآية في النبوغ المتلألئة , ووفق أللهم أبناءنا وبناتنا في امتحاناتهم آمين يا رب العالمين .

  • معرفة مقربة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:19

    للاشارة فقط فالاخ "عمر"نابغة ماشاء الله في جميع المواد علمية كانت ام ادبية فهو يحتل الرتب الاولى في جميع المواد.
    من هدا المنبر احيي "حمزة" على اجتهاده ليصل الى مستوى اخيه حتى يكون بجنبه دقيقة بدقيقة.بارك الله فيك اخي "حمزة."
    واغتنم الفرصة ايضا لاحيي شقيقهما "معاد "الدي يعاني من نفس المرض اقول له ثابر انت ايضا لتصل كما وصل عمر.

  • يونس بوداوود
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:24

    افتخر صراحة بمعرفتك بارك الله فيك ولك وعليك وكثر الله من امثالك واصل اخي واصل فالله سبحانه وتعالى لا يضيع اجر المحسنين

  • مغربي أمزيغي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:07

    أخي العزيز
    هذا الطلب يمكن أن يتحقق دون تدخل أي مسؤول خارج الثانوية ،
    …………….والله ولي التوفيق

  • محمد امين اعدي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:13

    باسم الله الرحمان الرحيم
    عمر ايت حساين . شخصيا مان لي الشرف في التعرف على عمر و لن ابالغ ان قلت انه افضل و اقوى شخصية قابلتها في حياتي . تلميدا و شخصا
    قابلنا مع عمر السيد وزير التعليم العالي اخبره بوضعيته و بمطالبه فكان جواب الوزير – نتا غير قرا ا دوز الباك ديالك و الباقي على حسابي و خليني ندير شغلي فهاد القضية –
    انا اقول لك صديقي عمر بما انك تجاوزت اخطر اعاقة التي لا نزال نعاني منها الا و هي الاعاقة الفكرية هدا هو الاهم في هده الحياة . و لتدهب الاعاقة الجسدية الى الجحيم . لا تنسى انك التلميد المتفوق في اعقد الشعب لا تنسى انك متمع بحب الناس و تقديرهم ليس شفقة فيك و انما اعجابا بك
    السيدان الوزيران لحسن الداودي و رشيد بلمختار لابد انكم عرفتم مطالب عمر فاضيفوا اليها هدا المطلب
    حققوا مطالب عمر !!!!

  • yahya
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:11

    رغم تجربة المتواضعة في مجال التعليم لم أرى لحد الأن تلميذ مثل عمر أحساين أو أخوه حمزة نعم التلاميذ يبعثون في الأستاذ روح العطاء و الإشتغلال بطريقة تفاعلهم داخل الفصل وفقكم الله وأتمنى أن يجد طلبكم هذا أذان صاغية.

  • ملالي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:44

    صراحة لم احس الا و عيني ادمعت عند انهاء المقال, تحية لهذا الشاب المثابر الشجاع, نحن كمجتمع من مواطنين و مسؤولين و ولاة امر هم المعاقون, نعتذر عن اهمال النجباء امثالك و الاهتمام ببطمة و سينا و المجرد و كرة القدم و هلم جرا

  • laila
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:58

    واصل في طلب ما تريد تحقيقه والله المستعان
    الله يحنن عليك القلوب حتى تحقق ما تريد الحصول اليه

  • Ingénieur
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:31

    Je n'ai jamais compris pourquoi il y a toujours une limite d'age pour accéder aux grandes écoles…j'espère que le cas de ce jeune homme va faire comprendre au responsable qu'il n'est jamais trop tard pour faire des études de haut niveau…j'espère le meilleur du monde pour lui , et je sais qu fond de moi qu'il va y arriver parce qu'il a une volonté incroyable w rebbi maykheybouch inchaalah

  • Jaja
    الجمعة 16 ماي 2014 - 20:55

    A Hespress
    je préfere garder mes commentaires et mes prières
    pour moi-même
    Mes priéres n´ont jamais aidé personne, alors j´aimerai
    aider Ouhssain, comment puis -je le contacter
    Merci Hespress

  • امة الله
    الجمعة 16 ماي 2014 - 21:10

    اعانك الله يا عمر وشافاك الله يحفظ ليك الام والاب والاخوان وانشاء الله ستلقي التيسير والخيير والنجاح بادن السميع العليم

  • توزالت
    السبت 17 ماي 2014 - 00:36

    تحية عالية للاخ و الصديق ‘‘عمر احساين ‘‘ المثل الاعلى لكل التلاميذ..
    للاسف اننا في وطن تسيره حكومة عمياء .
    لو كانت هناك عدالة و لو اصبحت جميع الشعارات التي يهتف بها المسؤولون يوميا واقعا معاش .لن يتقدم الزميل عمر بهدا الطلب لان هناك ما يسمونه مبدأ تكافئ الفرص . بل انهم سمنحون له ضروف خاصة ليس فقط في الامتحان الوطني بل مند بداية السنة وأثناء الدراسة و للاسف هده الضروف تمنح فقط لمعاقين دهنيا ابناء المسؤولين .
    اتمنى ان تتضافر الجهود ليحقق حلمه .

  • ibrahim
    السبت 17 ماي 2014 - 03:27

    من رحم المعاناة يولد الإبداع

  • fdoli
    السبت 17 ماي 2014 - 10:45

    لكل من يرغب بالتواصل مع عمر فليدخل صفحة اخيه حمزة في الفيس بوكhamza ouhssaine

  • اخته في الله
    السبت 17 ماي 2014 - 14:09

    اتمنى من العالي القدير ان يوفقك في دراستك و ان يحقق جميع مطالبك /اختك سلمى

  • chaimaa
    الأحد 18 ماي 2014 - 17:06

    تلميذ ذكي جدي و مثابر اللهم اعنه ونور دربه ولين قلوب المسؤولين اتجاهه..هذا حقه من دون شرط او قيد، حبذا لو كانت جميع المستويات حافلة بأمثال هذا التلميذ النجيب..

  • FME
    الإثنين 26 ماي 2014 - 18:06

    J'ai essayé de joindre la rédaction de Hespress à
    .plusieurs reprises pour discuter avec l'auteur de l'article
    Nous souhaitons envisager une aide pour cet étudiant, et voudrions avoir plus d'information.
    Merci

  • زائر
    السبت 7 يونيو 2014 - 13:13

    بارك الله فيك اخي و صديقي عمر واطلب من الله العليم ان يزيدك نجاحا و تفوفا و تميزا

  • الحسين أبريجا
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:12

    إن عمر أوحساين ظاهرة نادرة في بلادنا، تلميذ نجيب ومتفوق لم تمنعه الاعاقة، ولم يمنعه نفاق المجتمع ــ دولة وأفرادا ــ من أن يتابع دراسته بتفان وبكل معاني الجد والصدق.

  • ايوب
    الخميس 26 يونيو 2014 - 05:39

    اخي عمر أتمنا لك من اعماق قلبي استمرراً جيداً في حياتك الشخصية و الدراسية ٠٠وكدلك اخوك

  • دادس
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:20

    من جديد يبرهن أبناء تنغير وجودهم في المراتب الاولى على الصعيد الوطني، تحية خاصة لأحساين فرغم الاعاقة التي يعلني منها فهي بطبيعة الحال لم تثنيه عن بدل المجهود ، felicitation

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة