قناة بريطانية تنقل واقعا "صادما" للأمهات العازبات بالمغرب

قناة بريطانية تنقل واقعا "صادما" للأمهات العازبات بالمغرب
الجمعة 16 ماي 2014 - 10:21

عادت قضية الأمهات العازبات في المغرب إلى الواجهة الإعلامية من جديد من خلال برنامج “صادم” بثته قناة “بي بي سي” البريطانية، رصدت من خلاله حالتين للأمهات العازبات، وما يعانينه من وصم وتعنيف مادي ومعنوي من طرف الأسرة والمجتمع والدولة.

أم عازبة من الدار البيضاء، لم يتجاوز عمرها العشرين عاما، سردت للبرنامج الذي أذيع مساء الأربعاء، فصولا من معاناتها بعد اكتشاف الأسرة لحملها، وقالت “كان الناس ينظرون إلي نظرة احتقار بعد اكتشاف حملي بعد أن تخلى عني الرجل الذي تسبب في الحمل”.

ونقلت القناة حوارا بين الفتاة ووالدها حيث قالت إن والدها كان يضربها بشكل عنيف وفي مرات متكررة بعد اكتشاف حملها، “ضربتيني بالمقلة ديال الزيت لوجهي ملي كنا كانفطرو فرمضان”، في حين لم يستطع الوالد تكذيب ابنته التي تركت البيت وتوجهت للاشتغال كعاملة نظافة بالدار البيضاء.

بين الشغل والولادة

معاناة الشابة البيضاوية لم تتوقف عند المعاملة السيئة التي لاقتها من أسرتها، بل حكت أنها تشتغل لساعات طويلة في شوارع العاصمة الاقتصادية، معاناة نقلتها كاميرا القناة التي صورت جزء من يوميات عمل الشابة في جمع الأزبال من الشوارع.

وقالت الأم العازبة إن الشركة التي تستخدمها تلزمها بالعمل لأزيد من 12 ساعة في اليوم دون تعويض عن الساعات الإضافية، خاصة في الحالات التي يزور فيها مسؤولون المدينة.

وبخصوص تفاصيل حملها، قالت الفتاة إنها تقدمت بشكاية لمصالح الأمن إلا أن المسؤولين لم يعيروها اهتماما، واتهمت الشابة رجال الأمن بتلقي رشاوى من الشخص الذي تسبب في حملها لإقبار الشكاية، وهو الأمر الذي حدث بالفعل حسب روايتها التي يؤكدها الأب.

وسردت المتحدثة وقائع من الألم والمأساة التي صاحبت وضعها لجنينها، حيث قالت إنها كانت تقيم في مركز استقبال لإحدى الجمعيات، وأنه عندما باغتها المخاض طلبت من المسؤولة نقلها إلى طبيب، إلا أن الأخيرة رفضت ولم تعرها أي اهتمام، وظلت ليلة كاملة تعاني من الألم قبل أن يتم نقلها على متن سيارة أجرة لأحد المستشفيات.

في المستشفى ستتلقى الأم العازبة معاملة أسوأ، حيث تروي أمام كاميرا القناة البريطانية أن الطبيبة المسؤولة وجهت لها كلاما قاسيا مفاده: “كاتعرفو غير تصاحبو وتولدو… ودابا صبر ماعندنا مانديرو ليك الحمارة”.

المتحدثة أوردت أن حالتها استوجبت عملية قيصرية لوضع الجنين، حيث طلب منها أن تتوجه إلى مصحة خاصة، إلا أنها لم تكن تتوفر على مال لتغطية التكاليف، لذلك كانت مضطرة للولادة على يد ممرضات بمستشفى عمومي، وهي الولادة التي تمت بشكل لا إنساني” حسب رواية الأم العازبة.

وتحكي الشابة التي عملت كخادمة بيوت قبل أن تعثر على عمل قار بشركة جمع النفايات، أن الطبيبة كانت تضغط بقوة على بطنها وتشتمها، وأضافت أنها بقيت من السادسة صباحا حتى السادسة مساء دون رتق جراحها” وفق كلامها.

طريق الدعارة

الحالة الثانية التي جاءت في برنامج القناة البريطانية تهم شابة احترفت “الدعارة” بعد أن طردتها أسرتها، فتاة في بداية العشرينات، كانت على علاقة بشاب وعندما اكتشف أنها حامل منه، واجهها بالقول “واخا يتسالاو النسا من العالم وتبقاي غير نتي مانتزوجك” حسب ما روته لقناة بي بي سي.

حينها قرت الفتاة الخروج إلى العمل كخادمة بيوت، وتروي أنها عملت عند زوجة قاض في بيتها، حيث كانت هذه الأخيرة تعاملها معاملة لا إنسانية، وتمنعها من الاستحمام وحتى من تغيير ملابسها.

المعاملة السيئة التي لاقتها الشابة، وهي أم لطفلين آخرين من زواج سابق، جعلها تتحول إلى “الدعارة”، مجال أدخلها لعالم الإدمان “كانشرب ونكمي لحشيش والقرقوبي وكل أنواع المخدرات باش ننسا” تقول الشابة التي كانت تلف لفافة حشيش أمام الكاميرا بعد أن تيقنت أن لا أحد سيهتم لحالها وصحتها.

ومن المشاهد المؤثرة التي نقلتها القناة حوار دار بين الأم وابنها الذي لم يتجاوز الأربع سنوات، حيث تقول الأم لطفلها “ملي تكبر تخدم عليا وتهزني” ويجيبها الطفل ببراءة “نعم نخدم عليك أماما”، بعدها تقول الشابة إنها تعامل معاملة دونية من طرف المجتمع، ومن طرف المؤسسات لأنها عاهرة” حسب تعبيرها.

الوثائقي الذي نقل صورة قاتمة عن وضعية الأمهات العازبات بالمغرب، تضمن اتهامات صادمة لمصالح الأمن والقضاء بالتواطؤ، وكشف النقاب عن جوانب حالكة في الحياة اليومية لهذه الفئة الهشة من قاع المجتمع المغربي.

‫تعليقات الزوار

151
  • فودة بو حطب
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:37

    لا حول و ا قوة إلا بالله…مجتمع صار يفرخ أولاد الزنا و لا حسيب ولا رقيب…لقد صار المغرب يعرف تسيبا أخلاقيا..أمنيا..و اجتماعيا…خطيرا….و لا وجود حقيقي للدولة…إلا في التلفزة…

  • مغربي يتحصر
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:37

    لقد بلغنا فسادا أخلاقيا منقطع النضير فأصبحت القاصرات يغتصبن يوميا في الثانويات والإعداديات برغبتهن وذلك لأنهن يتبعن العاطفة فقط ويصدقن من يضحك عليهن بإسم الحب والغرام وفي الأخير يتخلون عنهن بحثا عن ضحايا جدد وكثير من هاؤلاء الفتيات يلجأن للإنتحار بعد دلك، وهدا كله سببه الفلام المكسيكية والمواقع الإباحية والإختلاط في المدارس والتبرج و عدم إرتداء اللباس الشرعي والتخلى عن مبادئ ديننا الحنيف وهناك ازواج وزوجات يخونون شركائهم بسبب الأسباب التي دكرت فهل ياترى يابنكيران ستحارب الفساد الأخلاقي

  • Gringo
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:37

    كنت أتمنى لو أن البرنامج تم تقديمه في قناة مغربية ويعاد مرارا حتى تفهم المراهقات ماذا ينتظرهن إن هن أقمن علاقات غير شرعية

  • المغرب فين ماشي ؟
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:39

    العلمانيين يدمرون البلد بتشجيعهم الزنا و الانفتاح بمفهومه الخاطئ ثم يتباكون على النتائج. لقد أصبح المغرب الوجهة الأولى للسياحة الجنسية. ربنا يستر بناتنا و أولادنا.

  • احتقار المرأة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:40

    كل البشر زاغو وأخطأوا
    من يدعي العصمة لنفسه فانه إنسان غير سوي
    يعجبني مقولة شهيرة للسيد المسيح حين قال للمرأة السامرية . غفرت خطاياك
    حين اجتمع اليهود لرجم المرأة الزانية قال لهم :
    من منكم بدون خطية فليرمها بحجر .
    معاناة المرأة المسلمة تغتصب وتقتل ولا تدخل الجنة معاناة كثيرة. والرجل خارج. التغطية

  • كمال
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:41

    أين هو الإسلام من كل ذلك إذا كنا فعلا مجتمعا مسلما ؟؟ أين هي الأخلاق عندما نرى الزانيات من الفتيات و النساء في كل مكان و اللواتي يضاجعن الخليل الفاسق الذي لا يعرف الله كما لا تعرفه هي أيضا في الشواطئ و الشقق الأجورة ( غياب الوازع الديني والتربية الصالحة) ؟؟ أين هي العفة التي افتقدتها الأغلبية من الإناث و الذكور حتى أصبحنا نسمع عن "ترقيع البكارة" و العذراوات المزورات.

  • citoyen marocain
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:42

    il faut chercher des solutions pour ces citoyens. je pense que la pauvreté est une grande cause. de plus l´éloignement de L´ISLAM cause beaucoup de problémes pour nous. nous les marocains nous sommes des musulmans et nous devrons rester musulmans pour sortir de nos souffrances. bonne chance aux jeunes qui veulent se marier

  • Mehdi usa
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:44

    Reading this page was disturbing , yes girls and boys make mistakes and engage in a sexual relation prior to an official marriage is sin and wrong, and that is the result of it as this is a sad example, but still , god forgive us for our sin , why not people do the same, in morocco, our social services and the minister that is in charge of it are just clueless and ignorant specially that doctor who the treated her like a dog

  • Jbalimedamin
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:45

    Pauvreté
    Liberté des mœurs et
    Éloignement des principes de l'Islam
    ….
    Font trés mauvais ménage

  • ام ريم
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:50

    لاحول ولاقوة إلا بالله، لامبرر للمعصية غير أن الوقوع في الخطأ وارد في حق الجميع لاأحد منا ملك منزل،لابد من احتضان الأسرة للبنت وإشباعها بالعاطفة والحب غير المشروط خاصة بعد زلة كهذه عوض أن تتجه إلى امتهان الدعارة.. وقبل أن نحكم على هذه الفئة من برجنا العاجي لابد أن نسائل أنفسنا عما قدمناه وعن مسؤوليتنا فيما يحدث في مجتمعنا القاسي والبئبس

  • rachida
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:50

    bonjour a tous , j'ai vu ce reportage , et j'etais pas surprise du contenu pour avoir vecu et frequenté des filles dans ces situation dans le domaine associatif , j'aimerai juste dire que la plus parts des hommes oublient souvent qu ils ont des femmes dans leurs entourage , et que ce gens de grossesse peut résulter d'un viol qui'est a la mode malheureusement au Maroc , et aucune femme ne choisi cette situation par pur plaisir , j'ajoute aussi , ya rabbi ihdi oladna , okhotna oyba3adna 3la lhram ya rabi .une grossesses d'une femme celibataire detruit toute la famille, meme tout un village parfois , car cetraines femme justifier leur f3ayl par la pauvreté , walahi ya li taba3 tri9 lah maykhib jamais .

  • maghribi
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:51

    salamo alaikom

    ici en GB il y a beaucoup de jeunes filles dans la meme situation, 15ans ,16ans,17ans , mais ici elle sont tres bien traitees , des allocations pour , maman celibataire , et un suivi par les services concernes , domage au Maroc elles sont consideres comme rien du tout , vu nos habitudes et notre societe , allah ychouf men halhom

  • خـــــــــــالد
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:55

    أمهات عازبات ترجمة معاقة من الفرنسية Les mères célibataires حيث أن المعاجيم العربية لا توجد فيه هذه الإعاقة

    من هنا يتبين أن الموضوع حساس وهو من ضمن ما يقال عنه _حق أريد بيه باطل_

    فتطبيب هؤلاء الفتيات حق لكن ما أتوا به باطل

    لذلك يقولون لدار ذنب إستاهل العقوبة فهن وقعن في المحضور فليتحملن العواقب وإلا أصبحنا غابة

  • Hamid Hakou
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:57

    قناة أجنبية تبث عن فتاتانا؟؟
    هنا من المسؤول؟؟؟
    التربية منعدمة،ومسؤولية الأبويين مفقودة،والمجتمع لا يبالي!!!؟؟؟

  • humaniste
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:58

    – Peut-on parler d'une éducation séxuelle et d'un acompagnement de la famille
    – L'expansion de la langue de la drague dépend à quoi
    – les disparité sociale dans les écoles, les créent des rapports sociaux innégaux??
    – la police au maroc et la protéction de la prostitution?
    -2M et les series mexicaines et les sex ?
    – l'exprit masculin arabe ???
    – qui assume, la mere,la famille, la societe, l 'Etat, les éducateurs ??
    – l'immunité social ??
    – le mariage entre la culture et l'attachement moral et financier ??
    pourquoi ????????????????????????????

  • SAMAR
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:01

    لا حول ولا قوة الا بالله لكن لي كيدير الدنب يستهل العقوبة الله يحفظنا و يحفظ جميع امة سيدنا محمد

  • hicham
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:01

    الأمهات العازبات ،ما أجمل هذا الإسم لممتهنات الدعارة والفساد، دعات الفساد والإنحلال الإخلاقي يريدون تصوير الزانيات على أنهن مظلومات فباإستناء الحالات التي تتعرض فيها الفتاة للإغتصاب بالقوة ،فإن العقوبة يجب أن تشمل الرجل والمرأة معا حتي يكونوا عبرة للأخرين لأن الزنى وقع برضاهما وربما تكون الفتاة هي من أغوت الرجل، فمهما أخترع أعداء آلدين من مسميات لتجميل الفساد فسيبقى ابن زنى ،اللهم احفظ ابنائنا وابناء المسلمين من الرديلة واصلح امورنا وأمور المسلمين يارب العالمين

  • سعد بن داوود
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:03

    مادامت هده الظاهرة متفشية في مجتمعنا وما دامت الظروف الإقتصادية والإجتماعية لا تيسر الزواج … ففي نظرنا ومن بين الحلول الناجعة لهدا المشكل هو أن تكون الشجاعة لدى الرلمان المغربي للمبادرة في سن قانون يجبر الشخص الدي في علاقة مع الفتاة ان يخضع لتحاليل الحمض النووي لمعرفة الأب الحقيقي البيولوجي للطفل (الدي تعرفه المرأة مسبقا). ومن بعد دلك، إجبار هدا ألخير تحمل مسؤوليته كأب ووضعه في الحالة المدنية . عائشة الشنا تطرقت لهدا المشكل في أكثر من مرة …

  • otmane
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:04

    اتهامات غير صادمة وعادية بالنسبة لمصالح الأمن والقضاء الفاسدة والمتواطئة

  • تقارير تكريس الإحباط والبؤس
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:06

    قبل أن تنخرطوا في طعن وطنكم الذي يأويكم بشكل بليد متأثرين بمثل هذه التقارير المضللة، أطلب منكم أن تقارنوا بين واقع المرأة المغربية اليوم وواقع المرأة البريطانية عندما كان المواطن البريطاني ينتج فقط 3800 دولار في السنة، وقارنوا أيضا بين واقع المرأة الهندية والبنغلاديشية عندما كانت بريطانيا تستعمرهما ومسؤولة عن وضعها مع واقع المرأة المغربية.

    وسنرى بأن مقارناتهم الغبية هذه وتقاريرهم وتصنيفاتهم ما هي سوى أدوات وأوراق ضغط وتبخيس لكل ما نقوم به لكي نحافظ على الشعور بالدونية تجاههم، وما أخطر أن يكرس فيك العدو الشعور بالدونية تجاهه.

    انتفضوا على مثل هذه التقارير الإستغبائية حتى وان كانت حقيقييه فنحن أدرى بشعابنا ولا نحتاج أن تأتينا التعليمات والضغوطات من الصهيومسيحيين. فهم كيف ما كان الحال لا يحبوننا ولا يريدون لنا الخير وهم يحاربون كل المبادرات التي نقوم بها التي يمكنها أن تساعدنا للإفلات من تحت وصايتهم، فهم ضربوا وخربوا العراق عندما بلغ نقطة حساسة من القوة ومحاربة الأمية وقتلوا علمائه وشردوا خيرة أبنائه، وكذالك فعلوا في بلدان اخرى.

    هذه التقارير يريدون منها تكريس الإحباط والتشاؤم في نفوسكم.

  • مغربي و بخير
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:08

    ما هذا التضليل في استعمال المفردات. سموا الأشياء بمسمياتها.
    هذه النساء هن زانيات و غير حافظات لفروجهن. غلبتهن الشهوات فتعدين حدود الله.
    أكيد سواء كل من الزاني و الزاني سيضل يعاني و يعاقب في الدنيا قبل الآخرة. لأن الله يمهل و لا يهمل.
    وقال صلى الله عليه وسلم : [ لم تظهر الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ] ( ابن ماجة ) . وقال صلى الله عليه وسلم : [ والثيب بالثيب جلد مائة والرجم ] ( مسلم وغيره ) .

  • TABOU
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:08

    La police est corrompue la justice est corrompue normalement il faut chercher cette personne avec qui elles ont eu leurs enfants et si c'est nécessaire faire un test ADN après ces résultats donner un jugement rapide le et la prostituée doivent assumer leurs responsabilité mais l'enfant doit avoir un nom du père ADN obligatoirement
    l'avenir sera encore pire car avec 600 000 cas chaque de maladies sexuellement transmissibles et plus de 600 avortements par jour et 84 batards par jour avec ce rythme en 2030 il y aura 1/4 des nouveaux nés seront des batards voilà l'avenir du MAROC

  • chillywind
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:12

    حذار من التطبيع مع الاصطلاحات! لا توجد أم عازبة! إنهم يريدون إضفاء الشرعية على أفعال لا أخلاقية؛ إنه الزنا، هذا اسمه الشرعي

  • un sage juif
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:12

    Un grand hommage à la femme Marocaine !! La vraie
    Ces femmes ne sont que des putes, la honte de la société il faut les traitées ainsi
    Toute personne qui n’ose pas dire à ses femmes des putes sachez qu’il n’est pas contre que sa femme ou sa fille ou sa sœur soi pute et merci

  • أيوب
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:14

    سببهم في ذلك الأمهات العاملات حيث أصبحت المرأة تكتسح الوظائف في إزدحام مع الرجال حتى أصبح هذا الأخير بدون عمل مما جعله يبتعد عن الزواج نظرا لصعوبة المعيشة في بلادنا حاليا، وبالتالي ظهور عازبات بالجملة ، نناشد الحكومة بإعطاء الأولوية للرجال في الوظائف خصوصا في هذه الأوضاع الحالية حيث أصبح عدد المناصب جد محدود مما دفع السيد بنكيران القول أن كل من يبحث عن عمل له خلل في الدماغ ، وكملحوظة مجموعة من الشركات أصبحت تفضل النساء كعاملات نظرا لعدم مطالبة المرأة بحقوقها وتحملها شتائم رب العمل …….

  • ناصح
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:16

    اول شيء يجب القيام به هو إصلاح الإعلام والتلفزة المغربية وإغلاق قناة الشطيح و الرديح والبرامج الخليعة 2M التي دمرت اخلاق المجتمع ونزعت الحياء وحجب المواقع الإباحية وعوض دلك يجب بت برامج توعوية ودينية تربي الأجيال لأن المجتمع يربى مثل الطفل ومازرع يحصد

  • خالد
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:19

    انا كنت اعيش في الامارات و كان هناك سوري مالك لمحل . كان كل اسبوع ياتي بمغربية من المغرب تعمل عنده شهر ثم تدهب . اندهشت من اين ياتي بهم و كيف حتى سالت احداهن من مدينة مكناس فقالت لي ان هناك في المغرب سوري يقوم بدلك و ان لها اطفال و لا تستطيع اعالتهم هناك فتتغرب للعمل

  • ingenieur
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:20

    كل طريق غير طريق الله هي باب الخسران و الحزن و الحسرة و الندامة…
    طريق الله وحدها طريق السعادة

  • نبيل
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:20

    المغرب بلد محافظ له تقاليد وعادات ولا يغرنا ما تقول هذه القناة العلمانية
    لأن هذه القنوات همهم الأساسي هو تخريب المجتمع الإسلامي

  • مغربي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:27

    ثلاث عشرة حالة ولادة في اليوم لأمهات عازبات أي حوالي أربع آلاف وست مئة في السنة بدون احتساب حالات الإجهاض . أي أننا بعد سنوات سيصبح ببلدنا الحبيب عدد اللقطاء يساوي عدد سكان قطر ،اللهم إن هذا منكر ، الكل تخلى عن مسؤولياته أسرة ومدرسة ومجتمع و دولة ،إلى أين يريد هؤﻻء إيصالنا.

  • نور
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:28

    لا حول ولا قوة إلا بالله كل إنسان مخطئ لماذا لا يهتم المجتمع بهذه الفئة فسبب الأمهات العازبات وممارستهم دعارة هو إهمال الأباء لأبنائهم وعدم مراقبتهم وعدم التحدث معهم في جميع المواضيع التي تخصهم و ما الذي يحتاجاني إليه وهذه مهمة الأم يجب أن تكون قريبة أكثر إلى الإبنة و المرأة معروفة بالقلب الضعيف أمام الرجل و النتيجة تكون طعم لدئاب الله يهدي ما خلق

  • عاجل
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:33

    الدولة المغربية تنفق وتستثمر فقط واقول فقط في الاجهزة الامنية،لان ما يهمها هو الامن عفوا القمع من اجل استمرار الفساد،لو كان النظام يهمه الانسان المغربي المسلم لطبق الشريعة الاسلامية.الديمقراطية المستوردة من الغرب لم ولن تصلح احوال الشعوب الاسلامية،اتعلمون لماذا لان الديمقراطية المزعومة غير معمول بها حتى في الدول الغربية،الذي يحكم هنا هي المؤسسات،اما تلك الانتخابات فهي سيرك او كرنفال لا تزيد او تقلل من عمل المؤسسات المستمر.

  • Tarik
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:33

    شاهدت البرنامج وما المني هو تلك الفتاة التي وجدت عملا كمراة نظافة ولم تسلم من المسؤول عنها حيت ارسل لها امراة لكي تقضي الليل معه ان شاءت استمرت في عملها وان لم تشا فمصيرها معروف. اما السيدة الاخرى التي تلف الحشيش فلقد عرت عن المكشوف لا حول ولا قوة الا بالله

  • mar
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:33

    انه يا سادة الف من الاسد يفترسنا بلا رحمة ولا شفقة والبنات فقط يريدن المال والدليل فتاة في الاعدادي معها هاتف خلوي باهض الثمن واكسيسوارات اخر ما في السوق و العائلة ففيرة من اين كل هدا من الدول المانحة يجب على الاعلام اعلام ما ينظر يوم لا ظل الا ظله والسلام على من اتبع الهدى

  • الحاج فكيك
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:34

    نعم لقد تتبعت البرنامج لكن مع المرأة الثانية فقط . و دون حشمة كانت تتفوه بكلام ساقط حقا يندى له الجبين و ظهرت شبه عارية لا تبالي من العواقب حيث يظهر بوضوح انها امرأة تمارس الرذيلة بما في الكلمة من معنى و يشاهد حالتها كل من يتابع ب ب سو الاخلاق الحميدة و اصدار العقوبة المتشددة ضد ممارسي الزنا و العهارة

  • عبدالحق
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:35

    قال تعالى لاتقربوا الزنى انه ساء سبيلا..كل من لم يمتتل لأمر الله فهذا جزاءه. ماذا يريد الغرب؟ نعتني بالأم العازبة لكي نشجع الإناث على الفاحشة والرذيلة؟

  • driouch
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:35

    سموا الأسماء بمسماياتها قولوا أم زانية ماشي أم عازبة، واش كانت تصلي الفجر رها كانت تهز الثقل لي كان يهز الثقل يضرو ظهرو فالتالي

  • رجل
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:37

    رسالتي لكل فتاة مغربية:ان السماح للشاب المغربي بلمسك او …يجعلكي مجرد فتاة رخيصة في نظره يستحيل الوثوق بها فبالاحرى الزواج منها  

  • HAJAR
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:37

    اللوم كله يقع على اولءيك الشباب الذين يقومون اغراء فتيات لاتجارب اهن في الحياة تحث شعار الحب الذين لايعرفون عنه الا اسمه.اتقوا الاه في بنات الناس فكما تدين تدان

  • صراحة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:38

    انها القنبلة الموقوتة التي تهدد المغرب في حينا يوجد أربعة فقط لقطاء ليس لديهم ما يخسرونه يتاجرون بالحشيش حرمونا من العيش الكريم في حينا بسيوفهم فهم يتكاثرون بسرعة الضوء فالمرجوا من السلطات تنقيط العاهرات حتى الصغيرات منهم وما اكثرهم قبل تسميتهم أمهات عازبات وتغتني باسمهم الجمعيات

  • Abdellah
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:41

    المسؤولية تطيح على عاتقيهن لانهن يخترن رجال دا مال في الشارع والنتيجة
    هي ما تكتبه الصحافة الدولية والعالمية "عادت قضية الأمهات العازبات في المغرب إلى الواجهة الإعلامية من جديد من خلال برنامج "صادم" بثته قناة "بي بي سي" البريطانية، رصدت من خلاله حالتين للأمهات العازبات، وما يعانينه من وصم وتعنيف مادي ومعنوي من طرف الأسرة والمجتمع والدولة".

  • simane
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:43

    هذاك لي كتصاحبي معاه أش بغا منك أصلا تقراي معاه الذكر أولا تسبحي معاه
    أنت بالنسبة ليه مجرد مرحاض أعز الله قراء هسبرس مرحاض لتفريغ قادوراته لا أكثر
    التصاحيب = حمل = عذاب نفسي وجسدي وآخرها التكرفيص النتيجة ببساطة
    من ترضى على نفسها أن يفض خاتم عذريتها غير زوجها فلا تلومن سوى نفسها لم يكن أحد حاضر معك لتحملينا وزر أفعالك
    اتكلم مع أي وحدة فيهم تبغي اضربك فاش طيح فالمصيبة تبكي عليك
    أتعاطف مع المغتصبة غيرها أبدا

  • عبدالكريم الرقيوق
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:44

    انهن ضحايا المجتمع البائس الذي انعدمت فيه الفضيلة والانسانية واصبح كغابة وحوش يأكل بعضه بعضا.هذاهوالمجتمع الكئيب البائس الذي بناه الحسن2. الحسن2الذي أفسدأكثرمما أصلح وأفقرالعباد والبلاد واستنزف ثرواتها في قصوره وحشمه وحرسه ومواكبه وطقوسه التي تعود الى عصورالظلام.وسارالوريث الملكي على نفس النهج الظالم وبالتالي فهو يتحمل مسؤوليةهؤلاء الضحايا باعتباره المسؤول الاول عن حكم البلاد.فاذاكان السادس يعتبر نفسه(اميرا للمؤمنين)فان أميرالمؤمنين الاول عمر بن الخطاب كان يقول< لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله عنها لمَ لمْ أصلح لها الطريق> فعمر بن الخطاب كان يتفقد بنفسه احوال من يحكمهم ويتحمل مسؤوليتهم وهكذا كان يحمل التموين الى الأرامل والاسر التي لا معيل لها ويمسح دموع اليتامى عبر يديه الحانية وافعاله اكثر من ان تحصى لصالح شعبه.والسؤال:ماذا فعل صاحب القصور(اميرالمؤمنين)لصالح الشباب من اجل تشغيلهم وتزويجهم حتى لا يقعوا في براثن الزنى الذي يخلف كل يوم ضحايا جدد ينضمون الى جيش الامهات العازبات اللواتي يلدن مجرموالمستقبل باعتبارأن كل ولد غير شرعي هو مشروع جريمة.وعليه ماذا سيقول لله وقد ضيع حقوق شعبه

  • محمد طه
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:50

    يقول الله عز وجل :و لا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا. صدق الله العظيم
    هنا المسؤولية مشتركة : الأسرة :التربية الصحيحة على القيم والأخلاق….
    الدولة: التعليم – الإعلام : التلفزة ،الأنترنيت ….
    المجتمع المدني : انعدام المساهمة الفعالة في بناء الشخصية العفيفة المتدينة.
    صدقنا طبول حقوق الإنسان بالله عليكم اين حق الله عليك ايه الإنسان في نفسك وجسدك الذي استخلفك عليهما، امهات عازبات لعب بالأسماء للضحك على النفوس والعقول الدنية هذا زاني و زانية كما سماه الله في كتابه.من لا يغار على ابناء المسلمين فهو ديوت والدور على ابناءه و اخواته… اللهم احفظ ابنائنا وابناء المسلمين من هذه الفاحشة.

  • العلماء الملكية
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:50

    قال تعالى " و لا تقربوا الزنى انه كان فاحشة و ساء سبيلا " انظروا الى حاتهن لتعرفوا عظم الاسلام على البشرية. فقوانين الاسلام رحمة و نور و هدى و عدل ….
    اين هي الجمعيات العلمانية و الكافرة اتي صاحبت الشعارات الخاوية ما تقيش حياتي و ما تقيش صاحبت ما تقيش فرجي ….

  • المهدي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:50

    رغم أن الخبر لم يعد سراً أو جديداً، كما لم يعد صادماً أو مفاجئاً، إلا أن إزدواجية الخطاب الاخلاقي اللتي تتكرر بشكل بشع تدعو للغثيان .. غالبا ما يقع المتأسلمون في مستنقع التشفي (لغة الجبناء) حيث يصرحون بشيئ و يفعلون عكسه في "المناسبات الخاصة" مع "الضحايا المفترضين".

  • مغربي انا
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:51

    يجب رفع تقرير للامم المتحدة باسم الحرية الفرذية و القوانين الكونية من اجل محاكمة المجتمع المغربي و وضع 99.99% منه في سجون حثي يتعمل بشكل لاق و محترم و عفة و ادب مع المنحلين خلقا و المفسدين و الشواد.
    وقيل بغو لبن لتجب حرمي لدر يصفقولها او يقولو ليها برفو برفو برفو
    اول لعندو شي شاد فدار يقوله تبرك لله عليك راه حمرتي ليا و جهي

  • hassanb
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:55

    لا ننسى كيف يؤثر إعلامنا السيء على الفئة المراهقة من خلال المواد التي يقدمها من مسلسلات وأفلام هابطة وما يتخللها من مشاهد تعطي الانطباع أن من لم تتخذ عشيقا فهي تعاني من نقص ما!وفي كثير من الحالات تصور هذه المسلسلات أن الأمهات العازبات ينجحن في الحياة!فبدل أن نتباكى على نتائج الانفتاح الأعمى على الغرب يجب إرساء الأخلاق داخل الحياة العامة واضطلاع الاعلام بدوره التنويري والاسرة في تربية ومواكبة الأبناء خصوصا خلال مرحلة المراهقة

  • حسيين
    الجمعة 16 ماي 2014 - 11:58

    هذا نتاج سموم العلمانيين .أما مثل هذه الطاهرة فموجودة في كل مجتمعات دول العالم ويتعاملون معها بنفس الأسلوب اواكثر عنفا فمثلا في بعض المجتمعات فالمرأة إلتى تحمل سفاحا يتم قتلها 0.أما مشكلة المغرب انه اصبح مفتوحا لوسائل الإعلام العالمية لتصور ما تشاء ويتم تضخيم أي طاهر صغيرة كأن هذا الشي يوجد فقط في المغرب. فالعجب ان كل وسائل الإعلام العالمية تشتغل بكل حرية في المغرب وتصور ما تشاء وتلتقي مع من تشاء وتأخد تصريحات من تشاء بلا مراقب ولا رقيب وفي الاخير يتم تصنيف المغرب في مرتبة 150 في حرية الصحافة 0.نفاق الغرب العلماني.

  • Samir du CANADA
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:03

    Dans l'état actuel des choses, la solution est de voter une Loi qui oblige les hommes à sibur une nalyse de leur ADN et d'inscrire l'enfant dans le cahier de l'Etat civil de l'homme ayant la même ADN que l'enfant. Il faut penser au millions (1.000.000) d'enfants sans père au Maroc… c'est une bombe à retardement . حاليا، الحل هو إخضاع الرجل بالقانون للقيام بتحليل الحمض النووي ADN وتسجيل الطفال في سجلات الحالة المدنية لإنقدات ما يزيد عن مليون طفل نتج عن علاقات خارج الزواج. وأخيرا ، الولد للفراش وللعاهر الحجر… والله أعلم

  • ta wahed
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:03

    الأمهات العازبات = النساء الزانيات

  • بلال الجزائري
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:04

    تعاليقكم خارج مجال التغطية،،كلكم تتكلمون عن الامهات العازبات و قد نصبتم انفسكم اله تحكمون على الناس ،لكن و لا واحد تكلم عن فساد القضاء و رجال الامن و عدم مهنية الطبيبة، بنظري ان طريقة معاملة هذه الطبيبة للفتاة المخدوعة هو لب الموضوع، كان الاجدربها ن تقوم بعملها بحيادية و هو التكفل بالمريضة صحيا و ليس شتمها و القاء الدروس.و لاب الفتاة اقول:قد وقع ما وقع، هل ترمي ابنتك للشارع؟ قد خدعت و اخطأت لكن هل تقبل بان تعيش في الشارع و تصير باغية فقط لان الناس يتكلمون عنها؟ و سؤالي لكم جميعا: لماذا وضع الفتاة الباغية هو اقل سوء من الام العازبة عندكم؟

  • motabi3
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:05

    هذه حالة من مآت الحلات لا يمكن لي bbc او
    c n n
    ان تصل إليهم .نعم ليدار ادنب إستاهل لعقوبا
    لكن شحال من واحد دار الدنب ؤماخداش العقوبا في المغرب

  • SOS
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:08

    الام لا يمكن أن تكون الا زوجة أو مطلقة أو أرملة غير هذا لم نسمع به لا في الجاهلية و لا بعد مجيئ الاسلام و لا بمعاجم العرب !
    ابن زنا هو من أوتي به عن طريق ممارسة الزنا و ليس عن زواج شرعي معترف به و حكم الزاني و الزانية شرعا و قانونا وضعيا يعلمه الجميع .
    المثلية تعني اللواط و الممارس لها يسمى لواطي و لا غير ذلك و حكم فاعله و المفعول به شرعا و قانونا وضعيا لا يتستر عنه الا منافق أو ديوث.
    سموا الأشياء بمسمياتها و كفى من الزندقة و الخنوع لما يمليه غصبا دعاة الفساد و التفسخ و الانحلال .
    ما ذا جنى الغرب من الناحية الأسرية و التربوية والاجتماعية باستباحة الفساد و التشجيع عليه بل حمايته ?
    لماذا نقبل بفرض علينا ثقافتهم و عاداتهم وأخلاقهم و يتم الترويج لها عبر جمعيات فاسدة و منظمات عميلة منحازة و هيئات مرتزقة و ا علام فاسد و لا يتقبلون ثقافتنا وعاداتنا و أخلاقنا و لا يحترمون خصوصيتنا ? لماذا ?

  • استهداف المرآة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:09

    استهداف المرآة مدروس … لعبة حقوق المرآة قديمة جدا و الدفاع عن الام العازبة ليس الا تشجيع للزنا بالله عليكم، هل يؤخد بأراء هؤلاء و و قوانين مجتمعاتهم التي تعيش تفكك اسري مفجع ؟

    ثم لماذا نفتح نقاش اغلقه الله سبحانه بقرآنه ؟ الم يتكلم القرآن عن الزنا و حد الزنا ؟ فلماذا التماطل و اللف و الدوارن ؟ آآآآه… ماما امريكا و ماما اروبا تما قول ليا …

    هذه الايام سلطان بروناي brunei و هي مملكة صغيرة اقام حكم الشريعة فماذا كان رد فعل فرنسا ؟ استنكرت حكم الشريعة و عزفت سنفونية حقوق الانسان المعتادة

    هته الحروب 'الاعلامية' المقنعة باقنعة 'حقوقية' عي في الواقع حرب دينية ضد الاسلام

  • Attartous tetouan
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:11

    اجد تقديم 2M وكل من يشجع الزنا في المغرب امام المحكمة وبالغرامات المالية التي تفرض على هاته الجهات الانحلاليلة , يكون صندوق لكل زانية ولولدها .

    لكل بلد دمقراطيته والمغرب يصنع دمقراطيته لنفسه.

    على كل المغاربة الاحرار. اقتراح قانون في المسالة وتشجيعه : ضريبة عواقب الفساد .

    في الديمقراطية لابد للشعب ان يتحمل , ولذا ندعوا الجميييع لتحمل المسؤولية

  • المازيني
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:13

    هذه المسالة محزنة كثيرا يجب الا يكون عندنا اية ام عازب . كل ام عازب تعرف اب طفلها وعلى ذلك الاب ان يعترف بابنه او بنته غصبا عنه ويتزوج تلك الام العازبة غصبا عنه الا في حالة امتنعت هي كما انه يجب انزال اشد العقوبات على كل مغتصب لكي تستقيم الامور

  • إبن عازبة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:24

    نفاق التعاليق كاد أن يصيبني بالغثيان.."الكل يتحدث عن الدين، والطريق الصحيح!" ومن منكم لم يزني أيها الذكور؟ من منكم لم يتخذ صديقة؟… والله اعظيم نفاق ما بعده نفاق.
    اللي فية الهضرة بزاف وقوت الإيمان يمشي يتستر عليهم ويكون راجل… بنات صغار وطاشو لاش تنعاقبوهم حنا! شكون حنا تنعاقبوهم! الطيبة الگزارة تنتمنا من الله يرزقها ذرية فاسدة توريها الويل.

    وبنسبة للمعلقين متنساوش أن الله كين رحمو الناس يرحمكم الله.

    إبن أم عازبة وأفتخر

    شكرا هسبرس

  • wake up
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:28

    soubhana allah, après quand on recoit les critiques des organisations mondiales pour l'égalités des chances, la liberté,la démocratie etc.., nos gros cons gouverneurs pleurent comme toujours comme quoi les occidentaux accusent le maroc, et le classe toujours parmis les derniers dans la matière des droits de l'homme.

  • Salma
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:31

    الى تعليق رقم 12
    خسئت وخسئ ماكتبت يداك. حاشا لله. عليك ان تعلم ان في الاسلام كل يتحمل ذنوبه امرءاة اورجلا. المجتمع وتقاليدنا هي التى تظلم المرءاة وليس الاسلام.
    فلا يوجد قانون على وجه الارض اعطىللمرءاة مااعطاها الاسلام. جعل الجنة تحت اقدامها. ان اخطاءت وتابت قبلت ثوبتها. والمراة ان صلت خمسها وصامت شهرها واطاعت ربها قيل لها ادخلي الجنة من اي باب شئت. اذا كنت لاتعرف عدل ورحمة الله فلا تتحدث عنه. "ان الله يغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك به" . فحذار مماكتبت يداك . من وقعت في الخطيئة من الفتيات فعليها ان تتعض وترجع الى الخالق وتتحمل كلام الناس ما هي الا مساءلة وقت وسنقف امام العادل الذي لايظلم .
    الرجال دائما ينكرون ابنائهم يستمتعون بالنساء تم يديرون ظهورهم "لكن الله يرى"

    ادل على ذلك صاحب التعليق 18"-مفارقات "!!!!! خلقه الله ورزقه السمع والبصر….وانظروا ماذا كتب من لا يتاء دب مع الخالق فكيف مع الخلق.
    لاحول ولاقوة الا بالله.

  • عبد الرحيم أبومعشر معشر
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:37

    أنا متفق مع سعد بن داوود صاحب التعليق 19 و Samir du Canada العليق رقم 52 . يجب إنقاد ألأولاد ودلك بإجبار الزاني المتهم من طرف الزانية للقيام بتحليل الحمض النووي ADN لكي يتحمل الزاني الدي ساهم في حمل الزانينة نصيبه من المسؤولية هو الآخر لأنه كان يشارك في عمليات النكاح. يجب حماية الطفل أولا البريئ… يجب سن قانونا يجبر الزاني المتهم من طرف الزانية أن يخضع لتحليل حمضه النووي ADN ومقارنته بحمض المولود. وفي حالة التطابق يجب إجبار الزاني بتحمل مسؤوليته وتسجيل المولود في دفتر الحالة المدنية ودلك من أجل إنقاد ما يمكن إنقاده . ثم العمل العمل بما جاء في القرآن والحديث. قال عز وجل ((الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)) باستثناء الدين تزوجوا عن طريق الفاتحة.

  • علماني بمشيئة الخالق
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:37

    إلى – المغرب فين ماشي ؟
    كيفاش دابا، فين ما وقعت شي حاجة تلصقوها فالعلمانيين ؟
    آ بنادم ! المحترفات فيما تسميه الزنا، راهم واخذات الاحتياطات باش ما يحملوش و حتى وحدة ماراغبة تكون زانية في أغلب الأحيان. راه الفقر وتلقاها معيشة عائلة على قدها بما فيها الخوت بقلدتهم …
    ما طرات غي فالمغلوبات على أمرهم من خادمات ولا اللي طاحو فالشمايت اللي ماعندهم كلمة .حاشى واش العلمانيين يكونو شمايت ويتخلاو على ولادهم الشمايت هم هادوك (بالضبط !) اللي غي كاتجبد ليهم الدين و يخرجو الجناوا ويقولو حنا مجتمع مسلم ودينا دين التسامح . ويلا هدرتي ليهم على التربية الجنسية، كيشدو غير فالجنس ويخليوالتربية.
    العلماني كيبغي الدِّقة و الضبط !… ملّي تجيب ليه دراسةعلمية، عاد هدر معاه و تشوف بلي ماكاينش اللي مورطنا فهذ الشي قد تفكيركم الظلامي اللي كاينظر للجنس من نافذة ضيقة، لحقاش مكبوتين وكتلصقوها فالعلمانيين والأبرياء اللي كيتزادو بعد الإغتصاب اللي كتجردوهم من كل إنسانية و تنعتو ليهم بأبشع الصفات كأنهم هم المسؤولون !
    العلماني هو اللي كيجاهد من أجل جنة فيها فتيات وفتيان وخمر… ولا فسادكم حلال يا أحسن ما خُلِق ؟

  • ام محمد
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:37

    الحمد الله ان هذه القناة روت حقيقة الرجل المغربي و ما يفعل بالمرأة المغربية كثير و كثير من ضحايا الرجل المغربي عايشات في تشرد بسبب حملهم او فقدهن لبكارتهن و هروب الجاني . و لما يأتي أوروبي او خليجي و يتعرف علي بنات مغربيات من هذه الفئة التي تعيش في كل ما هو حرام و ينقدوهن سوا بالزواج او بالمال تقوم الدنيا و لا تقعد و هنا نسمع صوت الرجل المغربي يصرخ لماذا لماذا بناتنا كيمشيو مع الفرنسيين و الخليجيين أقول هادو احسن منكم لانهم سترو علي مثل هاذ البنات و الله راح يجازيهم بالخير و أنتو بالمغاربة راح يعاقبكم و انا لا أعمم لكن أكثرية الرجال كيظحكو علي بناتنا الصغيرات بإغرائهم بكلمات الحب حسبي الله ونعم الوكيل فيكم. أرجو النشر اذا كُنتم نزيهين

  • ..........انتهى المشوار
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:42

    اللي تعجب دابا يتبلى……………………….. وما رأيكم في فتيات تعرضن لاغتصاب نتج عنه حمل ما دنب هؤلاء ……. .
    اتقوا الله ولا تحكوا على الناس بهده الطريقة وكأنكم ملائكة .
    الكل خطاء .

  • marocaine casa
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:47

    Tous ça ces à cause de l'éloignement de l'islam, plus les films et les séries télévisés on général sans exceptions (FR. TUR. AMER. + internet(utilisation pour des mauvais chose) ont est tous concerné revenons a notre religion et pour les filles ne soyez pas une proie facile pour les hommes, par ce que après vous pleurée tous seule et personne ne va voir envers vous (REFLECHISSEE BIEN) ou vous étes entrain de mettre vos pieds.

  • جرح مدبور
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:47

    كانت أم عازبة تقيم عندنا في انتظار بدء دعواها في المحكمة.ولكونها بلا مأوى وأهلها طردوها.وكنا نعاملها معاملة إنسانية خصوصا وأن حالتها المادية والمعنوية تبعث على البكاء لهول المنظر..ولما حان وقت رحيلها أجهشت بالبكاء ليقينها القاطع أنها لن تتلقى معاملة مماثلة ..سلمى طفلتها البريئة تناديكم:ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

  • marok1
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:50

    Bien evidement dés que ce sujet est mit sur la table les donneurs de leçons se bousculent a la porte soubhane lah , de nos jours les tests ADN existent peuvent regler le probleme en 48 heures et chacun assume sa reponsabilité dans le cadre de la loi aussi bien les HOMMES que les Femmes parceque c est une betise qu ont fait a deux ,Zina a toujours existé et existera toujours mais au moins les enfants issues de ces liaisons n'ont pas a payer le prix fort .

  • amin
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:50

    شاهدت هذا البرنامج وكان في الحقيقة مشهدا يجرح القلوب
    لا ع لماؤنا لا وزارة الاسرة في خدمة المواطن بالارشاد والنصيحة

  • و القادم أسوأ
    الجمعة 16 ماي 2014 - 12:58

    كان الاسلام هو الحصن الحصين الذي يحمي الأمة من الانهيار ، فلما استخف سكان المغرب بالإسلام، غلبهم الشيطان و نشر فيهم الفاحشة، و عما قريب سيكثر فيها اولاد الحرام الذين لا ذمة لهم و لا دمام، ليصبحوا معاول هدم اخرى..و هكذا الى ان يستحيل المغرب كله الى مجتمع للفاحشة يفقد فيه الناس المعايير…للتمييز بين الحلال و الحرام!
    لم تعتن أمة من الامم بحفظ العرض و الشرف، مثلما اعتنت الأمة العربية، و لذلك اختار الله تعالى رسول الاسلام منهم، صلى الله عليه وسلم .فحفظ العرض من الواجبات الدينية، بل هي على راس الواجبات، اذ الأمة التي تفرط في أعراض بناتها، فهي اقدر التفريط في كل الأمور الاخرى.
    هذه هي البداية، و عسى ان تداركوا الخطأ فتصل حوله، قبل ان يتسع الخرق على الراقع، و الا فغدكم اسود

  • AAAB
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:05

    J'ai regardé ce reportage et j'en suis boulversé, la jeune femme parlait d'un juge qui la faisait travailler et qui était injuste avec elle … je pense que l'absence d'une justice juste est la source de tous les problèmes. Allahoma wali omourana khiyarana. c'est chacun fasse le ménage devant sa porte, on en serait pas là.

  • mosslim
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:06

    Franchement pent on dire qu on est dans un pays Musulman?J ai eu la chaire des poules en voyant cette emission a BBC consacree aux meres celibataires.N a t on pas honte ?l Etat n t elle les moyens de mettre fin a ce fleau qui ne cesse de detruire le sens moral et de devaloriser la bonne image du maroc.Pourquoi on accuse la femme marocaine en orient de charlanatisme de kindnapping des hommes?L islam ici au maroc ne se pratique pas comme il il le faut.Il n y a que l hypocrisie partout et dans tous les domaines.Hchouma o 3333aaarrrr

  • Tagrate
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:06

    Un reportage émouvant retraçant le sort de la Femme qui n'a pas changé depuis des millénaires. La Femme qui a toujours subie l’injustice, la discrimination et le rejet de la société entière parce qu’elle donne la vie à un bébé.
    L’histoire de ces deux filles relate celle d’un grand nombre de femmes et filles qui font face, seules, aux conséquences psychologiques, morales et sociales. Un crime contre l’humanité dans une quasi indifférence générale.
    Elles ont raconté, avec une voix brisée par les larmes, leur vie qui a basculé dans l’horreur. Cela se passe et les gens continuer de fermer leurs yeux.

  • Kaouthar
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:10

    ? Y'en a qui ont le lien pour voir ce reportage
    !Merci

  • مؤمنة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:20

    باز لهادو ل كيدخلو يكتبو تعليق بأن الأم العازبة زانية وووووو….حنا هاد شي راه عرفناه أنها زانية وأنها من غير زوج لاكن السؤال ل كيطرح نفسو فين هي الرحمة فقلوبكم يعني مل أم عازبة نقتلها وملي الشريعة لهاد الدرجة كتعرفها وكتطبقها طبقوها فنفسكم أولا شكون ل وصل هاد الأم العازبة حتى ولات أم أكيد شي عدو الله عديم الظمير ولو كان رجل ماكانتش هاد البنت وصلات لهادشي كلو …أنشري يا هسبريس

  • حفيظة بنت العائلة الكبيرة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:25

    الحل العلمي أعطاه التعليق رقم 19 والتعليق رقم 52 والتعليق رقم 63 والتليق رقم 70 . الحل هو إنزال قانون تسجيل المواليد بالتحليل بالحمض النووي ADN قبل تسجيل المولود في سجلات االحالة المدنية لكي يعرف كل رجل أولاده من صلبه ولكي يعرف الولد ابيه الييولوجي الحقيقي… مع ما يترتب عن دلك من عواقب كالنفقة والتدريس وحفظ النسب… ماعلى البرلمان المغربي إلا ان تكون لديه الجرءة الكافية لإخراج قانون الحمض النووي والعمل به لتسجيل المواليد في سجلات الحالة المدنية في جميع الحالات (الزواج أم لا) لأنه من الممكن أن ينسب رجل إليه مولود من زوجته غي حين ن هدا المولود ليس من صلبه بل هو كن صلب رجل آخر… . يجب على كل مولود أن ينسب إلى آبيه البيولوجي الحقيقي من أجل الإستقرار النفسي. والله أعلم

  • naima
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:27

    j'ai vue le programme malheureusement mais la cause c'est les parents qui ne donne pas la tendresse a ses fille
    .comme ça elles le cherche chez les autres

  • عبد الله
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:28

    أبلغ جملة في المقال هي "كاتعرفو غير تصاحبو وتولدو… ودابا صبر ماعندنا مانديرو ليك الحمارة".

  • logique
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:35

    نفس العقلية عندنا نحن المسلمون،لا نفكر بعقلنا بل بحجرنا، يعنى من الحزام لتحت. ننتقد قابض الرشوة و نحن نعطيها: المرتشي مخطء و الراشي لا عليه. ننعت البنت التي فقدت بكارتها بجميع الأوصاف الدنيئة و يفتخر الرجل المسلم أمام أصدقائه كونه هو البطل الذى فض بكارتها يعني، هو للي دشن و سرح الطريق. فرغم أن الرجل هو المبادر في جميع حالات الزنا، إلا أن البنت هي التي يجب أن تُعاقب.
    أتحداكم جميعا معشر الرجال أن يكون بينكم واحدا لم يزني و لو مرة في حياته.
    كلكم زنيتوا أقسم بللللللاه

  • الامهات العازبات
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:38

    خمسة وعشرون بالمائة من الامهات العازبات تزوجن بالفاتحة وشاهدين دون عقد وتوثيق رسالة الى فتيات المغرب ماتيقوش فالقناع الديني بزاف ديال السلفين باللحية واللباس الافغاني تيتزوجوا بلا عقد زواج ومن بعد تيتنصلوا من المسؤلية والضحية بلا عقد ماتقدرش تتبت النسب

  • عادل
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:45

    أعيش في بريطانيا. لما اقرأ ان طبيبة مغربية تسب وتشتم المريض وتقول لها انها "حمارة" أتذكر واحمد الله انني أعيش في الجنة ( بريطانيا) ولا اريد العودة الى جهنم ( المغرب)

    أين هي الانسانية يا مغاربة؟ كفى أنانية. عاملوا الناس كما تريدونهم ان يعاملوكم وأولاد كم …ولا تحكموا على الناس…
    أكيد اذا استمرت الأمور على ماهي عليه فالحرب الأهلية ستقطع أوصال هذا البلد… مسألة وقت…استيقظوا من سباتكم. كل واحد منا يجب ان يتحلى بالمسؤولية ويحترم الكل: المتدين، الملحد، المتزوج، المثلي الشاذ، العروبي، الامازيغي، اليهودي، الأسود، الأبيض و الصغير في السن الخ المساوة بين المرأة والرجل هي اول شيئ نبتدأ بيه…غريب امري: اكره المغاربة وفي نفس الوقت احبهم!!! أحب بلدي وأريد الخير له. حبذا لو اصبح ديمقراطيا فيه العدل والمساواة،،، والدين تبقى مسألة شخصية بينك والخالق.

  • علماني بمشيئة الخالق
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:49

    إلى 78 – حفيظة بنت العائلة الكبيرة
    عندك الحق .لكن و اش عارفة بلي البرلمان إيلا دار بحال ما قلتِ شحال من برلماني يحصل فيها ؟ و زيد الناس "المحترمين" اللي عندهم سلطة ما ؟! بالإضافة إلى ذلك، الضحية فين عارفة DNA ؟ و نفرضو عارفها، راه المجتمع ما كيرحمش، عائلتها اللي توقف معاها خايفة من العار، ما عند هاش ثمن المحامي، و تقدر تلقى للتهديد، ووو … كيف تعمل، القضاء (المدرح بالشريعة ! ) مسبقاً كيعتبرها فاسقة و زانية و تصدق واحلة معاه هو الأول !

  • Maroccaine
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:13

    التقرير سمى هذه المخلوقات امهات عازبات لان علاقة غير المتزوجين في نظر الغرب ليست زنا، و التسمية و ان كانت مهمة الا ان الاهم هو القضية في حد ذاتها .
    الزنى حرام، حقيقة لا جدال فيها. عندما ينتج حمل عن علاقة غير شرعية، فهذا يعني ان العلاقة كانت بين رجل و امرأة، و بالتالي فالمسؤول عن تطبيق القانون يجب ان يبحث عن طرفي الجريمة لكي ينزل بهم الحد الشرعي او العقوبة المنصوص عليها في القانون الوضعي، و الاكتفاء بجلد المرأة نفسيا و جسديا هو قفز على الحواجز المستوية مع السطح.
    في مغربنا الحبيب تناقضات تُنْطِقُ الاخرص، و تبرؤ الابرص.
    مسؤول يسرق الملايير: عفى الله عن ما سلف، و قد يُنٓادٓى عليه ليتسلم مسؤولية اخرى.
    موظف يكشف عن وثائق تتبت سرقة او استغلال نفود: اما ان ينتهي في السجن بتهمة ملفقة او يتم تنقيله الى المغرب غير النافع او يحال على التقاعد المبكر.
    صحفي دأب عبر مصادره الخاصة على وضع الاصبع على مكامن الداء معززا ذلك بالوثائق و الادلة : المكافأة سنة سجن مع النفاد بتهمة تهديد الامن العام !!!!!!!
    الشرع الالهي و الدساتير الوضعية تنص عن الحقوق قبل تفرض الحدود و العقوبات.

  • سفيان الصمدي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:23

    هذا هو مغربكم الحقيقي يا مغاربة
    أما المغرب الذي تشاهدونه على الأخبار في المساءفهو مغربهم هم…
    ألا تثوروا وتطالبوا بحقوقكم فستجدون أنفسكم كالبهائم تساق إلى الحظائر
    هذه الحالات سوى غيض من فيض
    ما خفي اعظم
    تواطئ السلطات
    نظرة المجتمع
    عــــــــــــــــــار والله عــــــــــــــار ان تأتي قناة من الخارج لتعريه وتظهره بمثل هذه البشاعة..
    وفي النهاية تحية لملك الفقراء على مشاريعه
    وللحكومة أيضا تحية على عملها الدئوب في محاربة في محاربة مثل هذه الظواهر..

  • Safia
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:25

    لماذا لا تتعاون الداخلية مع الصحة وتحصي عدد بيوت الدعارة و تجمع ممتهنات البغا و المتسولات رغما عنهن داخل اقسام الولادة لاجرا عملية جراحية إجبارية للمبيضين بوضع عقدة عل كل خرطوم لمنع الإخصاب التعشيش والولادة، ونحد بهذا ولو نسبيا من أطفال الشوارع..

  • ABC
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:33

    في الدول العربية والافريقية وجنول اسيا وجنوب امريكا لاتوجد
    التأمين الصحي ولا صندوق الضمان الاجتماعي لاشيء هد هو الفرق بين الغربيين والدول الفقيرة, انسان مريض او امرأ ة حاملة من يكلف بمصاريف هؤلاء؟ بعض فينا يتهم الدولة وبعض يتهم وزير الصحة ولااحد يتكلم عن التأمين الصحي غير موجود اصلا وماد عن الباترونات واصحاب المعامل والفلاحة الكبار الخ هل يؤدون الواجب وحماية الخدامة قانونيا او الخدام الى صبح مريض ايجري عليه امشي المستشفى ايجريو عليه لانه لايكسب ولو شمعة. خاصنا بزاف.الله غالب سلام عيكم

  • lahcen
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:39

    سببهم في ذلك الأمهات العاملات حيث أصبحت المرأة تكتسح الوظائف في إزدحام مع الرجال حتى أصبح هذا الأخير بدون عمل مما جعله يبتعد عن الزواج نظرا لصعوبة المعيشة في بلادنا حاليا، وبالتالي ظهور عازبات بالجملة ، نناشد الحكومة بإعطاء الأولوية للرجال في الوظائف خصوصا في هذه الأوضاع الحالية، وكملحوظة مجموعة من الشركات أصبحت تفضل النساء كعاملات نظرا لعدم مطالبة المرأة بحقوقها وتحملها شتائم رب العمل ……

  • fatita
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:46

    أنا بالصدفة شاهدت البرنامج الذي يتحدث عليه المقال وبالفعل أتأسف على حال أمة محمد صلى الله عليه وسلم وعلى الطريقة التي تتحدث بها الحالتين "الأولى التجادل والدها الذي يعاملها بعنف والثانية التي تقول أنها لاتستعمل وسائل منع الحمل لأنها لاتتذكرها"منين تيعتط ليا تنسى استعمال……………"لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العضيم.
    ملحوضة:البرنامج قدم الحالتين بوجه مكشوف هذه البنات مبقاش عندهوم علاش يحشمو.

  • الحرص على ذات الدين
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:57

    لا تلقوا باللوم على "كل الرجال" و لكن ألقوا باللوم على " من زنى بكم و الزناة من أمثالكن" و قبل ذلك فأنتن من يتحمل المسؤولية الأولى (لو كانت العفة و تقوى الله لما سقطتن في شباك فئة الكلاب و الخبثاء من الرجال)..المشكل ان الزانيات لا يضرون فقط بأنفسهن و لكن بالمجتمع بأكمله

    قد ينطلي الترقيع وفساد المرأة على الزوج الفاسد أو المغفل الذي لا يكترث بالاخلاق و السيرة الطيبة و لكن ذلك لا يمكنه ان ينطلي على علام الغيوم وعلى الرجال الذين يحرصون على ذات الدين

    تحرو من حسن سيرة الزوج العفيف و الزوجة العفيفة و ماضيهما و تأكدو من حسن و صدق تدينه و خلقه بالاقوال و الافعال و البصر و البصيرة واحرصو على ذات الدين : "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" و الله المستعان

  • driss
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:01

    في نظري لاتعليق البعض لايتحلى بروح المسوولية وتايقولوا المغاربة او العرب اجمع في قولتهم المتداولة تبعد غير من راسي وتجي فين مابغات دجي

  • Nizar70
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:06

    في البداية لآبد أن أشيد بتعليقات الأخوة ،و هدا ان دل على شيء فانه يدل على أن الشباب المغربي و الحمد لله بخير ، و اني و الله لفخور بدلك كل الافتخار ،و الحمد لله ، أم عن تعليقي ، فالكل يعرف و يرى بعينه ما يجري في بلادنا ضد ارادة الشعب ، المغرب أصبح وجهة سياحية جنسية بامتياز ،و اني في الحقيقة ألوم الدولة و خصوصا هده الحكومة الملتحية التي ادعت أنها سوف تقضي على الفساد بكل أشكاله ، و لكنها في الحقيقة عندما عجزت عن دلك ، أصبحت حامية للمفسدين ، فكم سمعنا منهم عن رداءة البرامج التلفزيونية مثلا ، و عن موازين ،أينها من وعودها ؟ السيد الخلفي يطلب أمس من البرلمانيين أن يتعاونوا معه للقضاء على المسلسلات الفاسدة ؟ ما هدا نسمع ؟ و أين هي سلطة الوزير ادن ؟ قولوا الحقيقة و استقيلوا خير لكم عند الله ، و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • مجدول ع خالق
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:18

    تيقول المثل من لم يخرج من الدنيا لا يخرج من عقابها و الجمل ما تيشوفش غير دورة صاحبو المغرب يضرب الرقم القياسي في أولاد الغير شرعيين و الجمعيات تشجع علي ذلك و الزواج اصبح صعب الله يلطف بنا

  • Finlandi--mghribi
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:20

    كولو عاوثاني لمخاربة فيهم الانسانية !!!!! لاحول ولا قوة الا بالله هااااا علاش الناس كاتلوح راسها البحر باش توصل عند الناس للي كاتعامل معاك بانسااااانية !!!! vive Finland

  • الملاك الطاهر
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:24

    هناك خلط واضح عند التكفيريين الدين يقضون وقتهم في الانترنيت يوزعون تذاكر الجنة والنارفي مفهوم وانواع الامهات العازبات في عقليتهم المريضة وامكبوثة كل النساء عاهرات:
    انواع الامهات العازبات هي كالتالي
    1-ضحية الاغتصاب فقد تكون ابنتك امك زوجتك او بنتك وتنجب نتيجة جريمة الاغتصاب
    2-زواج ديني بالفاتحة فقط النتيجة هروب الزوج وتصبح الزوجة غير قادرة على اثبات النسب
    3-علاقة غير شرعية ووعد بالزواج والتغرير وهدا النوع شائع عند المراهقين اوبين مراهقة ورجل بالغ متزوج يلعب بمشاعر المراهقة ويستغل عدم خبرتها في الحياة
    4- ضحايا استغلال النفود والفقر عاملات النظافة و المصانع……
    في مجتمع دكوري مكبوت جنسيا ومتخلف المراة هي السبب هي الشيطان هي المسؤولة عن الجفاف والتسونامي والرجل هو الملاك الطاهر .

  • فاطمة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:25

    هدا شيئ عادي في المجتمح الاناث ولاكن لماذا تنقله هده القناة بي بي سي لماذا لن تنقل بما يعيشون في المملكة البرطانية ارجل الذي نام مع امه راو الى هده الشبات لقد غلطت غلطة والله غفور الرحيم

  • أبو الأشبال
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:33

    مصطلح (الأمهات العازبات) دخيل على الثقافة واللغة العربية، وهوترجمة حرفية للمصطلح الفرنسي: les méres célébataires . وهو مرفوض عقلا وعرفا وطبعا، لأنه جمع بين النقيضين. فكيف تكون العازبة أما وتكون الأم عازبة؟
    بمثل هذه المصطلحات يحاول البعض تمرير ثقافة الإباحية إلى المجتمع المغربي المسلم.
    الأصح والأولى استعمال كلمات: مسافحات، زانيات، عاهرات، مومسات …
    شيء طبيعي جدا أن يتفاعل المسلمون أسرة ومجتمعا سلبا وبعنف مع هذه الحالات الشاذة الخارجة عن الأخلاق الإسلامية.
    اللي عاجبو الحال يدير لعرس لبنتو مللي دير كرش وتجيه حاملة من الزنقة.
    طبيعي جدا أن ترمى الزانيات في الشارع ويلفظهن المجتمع، لأنهن صرنا لحما وأداة لإشباع الغرائز الحيوانية، والدمية لما يشبع منها الطفل يرمي ويطلب غيرها.
    تحية لكل فتاة مسلمة عفيفة، ولا عزاء لمن باعت نفسها للذئاب الجائعة.

  • abdellah
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:35

    للأسف تنبعث من تعاليق الإخوة شحنة كبيرة من الكراهية والتحقير للفتيات اللواتي يقعن في هذا المشكل. علما أن تحليل أي واقعة لايمكن فهمها أو إصدار حكم قيمة عليها إلا من خلال حيثيات وقوعها. إني لا ألتمس العذر لهن ولاكن لسن المسؤولات لوحدهن.
    أعتقد أن مايمكن قوله في هذا الخصوص هو أن يعرف الأباء والأمهات أن لهم مسؤولية جسيمة اتجاه أبنائهم منذ ولادتهم وأنه على الشباب أيضا مسؤولية كبيرة اتجاه انفسهم وأبائهم
    اللهم صن شبابنا واهديه سواء السبيل.

  • جورج المسلم من نيويورك
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:08

    السلام
    هذه ما يسمى بحرية المرأة و التحرر و تشجيع الامهات الزانيات او العازبات .
    هذه نتائج التحرر على المدى القصير أما على المدى الطويل فالكل على علم ماذا سيقع في تركيبة المجتمع خصوصا أطفال الأمهات …………
    الحل سبق و ان ذكره الإخوة .
    ربما انا لست بمتحضر و منفتح .اما هذه النتائج صادرة عن ناس جد متحضرين وجد منفتحين .

  • jeremy
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:19

    حامي حمى الوطن و الدين هو المسؤول الأول أأمام الله عن إنحراف هؤلاء النساء

  • aziz
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:20

    لدار راسو فشحاجة إلقها،الله إهدي ماخلق

  • BENALLAL
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:21

    لاز لنا في المراتب المتخلفة على جميع المستويات:على مستوى الاعلام لدينا من القنوات السمعية والبصرية مالايعد ولايحصى بجميع لغات العالم وننام او نهرج في اشياء لاتمت لمشاكلنا وهمومنا باية صلة الى ان يطل علينا واقعنا من قناة اجنبية ;على مستوى التعليم والوعي نعرف ان الانسان مثل الحيوان يمارس غرائزه ,وهذا شيء طبيعي , ولكنه يتحكم في ممارساته حتى لايقع في المحضور.ولكن يجب ان يكون قد تلقى نصيبه من التربية والتعليم وهذا مع الاسف ليس هو حال شبابنا ; على مستوى المجتمع الاسرة بمجرد ان تسقط البنت في يد حيوان بذون اخلاق تتبرا منها وتتركها للشارع والضياع عوض ان تحميها وتطلب للها حقوقها , السلطات العمومية والمستشفى وكل المصالح ذات المنفعة العامة تنبذ مثل هاته الحالات وكانها وذويها معصومون من الخطيئة.فل نعترف اننا متخلفون ولنقم بثورة ضد الجهل والفقر والامية.

  • youness
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:21

    حرية المرأة ألم تقولوا انها حرة بجسدها تفعل بيه ما تشاء أين أنتم من هذا اليوم …….

  • chahid 7a9
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:22

    حذار من التطبيع مع الاصطلاحات! لا توجد أم عازبة! إنهم يريدون إضفاء الشرعية على أفعال لا أخلاقية؛ إنه الزنا، هذا اسمه الشرعي

  • athe et fier
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:24

    – الملاك الطاهر
    الجمعة 16 ماي 2014 – 15:24

    هناك خلط واضح عند التكفيريين الدين يقضون وقتهم في الانترنيت يوزعون تذاكر الجنة والنارفي مفهوم وانواع الامهات العازبات في عقليتهم المريضة وامكبوثة كل النساء عاهرات:
    انواع الامهات العازبات هي كالتالي
    1-ضحية الاغتصاب فقد تكون ابنتك امك زوجتك او بنتك وتنجب نتيجة جريمة الاغتصاب
    2-زواج ديني بالفاتحة فقط النتيجة هروب الزوج وتصبح الزوجة غير قادرة على اثبات النسب
    allah yrdi alik : dans le petit monde des barbus la femme est la cause de tous les maux , des hypocrites si la victime est sa fille le barbu va chanter une chanson differente , des vrais frustres sexueles, le barbu condamne les meres celebataire et en meme temps ila pplaudit la pedophilie halale , : trawa wsnane la7libe irresistable , violere une enfant avec une masque religieuse c est acceptable meme encourager par sa chariaa

  • المرأة المغربية شوهت العالم
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:45

    سبحان الله..حتى اذعات بريطانية..شوهتنا فهنيئا للمراة المغربية…الميدالية الذهبية في الدعارة والسياحة الجنسية…لن نقول أنها مؤمرة ضد الحكومة او النظام..مثل مؤشرات..الرشوة..الفساد..الصحة…هذا واقع..حتى في يناير 2014..قامت جمعيات من اسبانيا لشمال المغرب..فصدمة من عدد الدعار..فتيات..عازبات.قاصرات..متزوجات..الفساد..منظمات اميركية زارت مدينة اكادير..فصدمة..دول الخليج..افلام كارتونية عن العاهرات المغربيات…هذا نتاج المهرجانات..موزاين.ووو.افلام مدبلجة..مدونة الاسرة..تسهيل..وتشجيع الطلاق..فهنيئا للحكومة والمرأة المغربية….اتمنى النشر وشكرا

  • كوباي حسن
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:52

    ‏‎ ‎ألا يوجد أمهات عازبات في بريطانيا مهد الدعارة والفساد

  • honte
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:47

    c'est la honte de voir ceci chez nous sans impunité .Le seul responsable de ses situations c'est la loi marocaine instauré par l'homme égoiste de sa nature . si on avait une loi protectrice comme en Brésil je vous assure on aurait pas ce genre de mépris envers la femme dans ses situations . il faut dire qu'en brésil dés qu'une fille tombe enceinte ils ont une loi qui impose le test d'ADN aux personnes responables même s'il s'agit d'une prostitué et par la suite le responsable est obligé de verser une penssion et un nom à son fils même sans mariage . ça donne une leçon aux hommes de bien reflechir aux conséquences . Ici chez nous on doit appliquer cette loi pour proteger les pauvres filles et analphabetes de ses hommes sans consciences. d'ailleurs les brésiliens ont adopté cette loi pour qu'il n' yait pas de d'enfants sans repéres de pére inconnu la honte dans un pays musulman et on ne fait rien pour protéger la progéniture pour qu'il n'yait pas de ( khalt fi nassab )

  • Med amin
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:57

    أرادوا ان تستقل الفتاة بذاتها بدعوى حرية المرأة فتركت وحيدة في الشارع تحت رحمة مجتمع مادي و شهواني لا يرحم
    اغتصبت فحملوها المسؤولية اين هو دور الدولة في حمايتها و ارشادها
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Zambla
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:59

    En scrutant les commentaires dont la majorité ma semble t-il sont complètement passés à côté de la plaque.la grande part invoque le côté religieux qui n'a absolument rien a voir avec le sujet ,car le problème à des causes purement terre à terre qui sont celles aussi bien économiques que sociales et ou toute la société est responsable les uns plus au moins que les autres .
    Ceux qui traitent ces jeunes mamans de tous les maux ,pensent à tort évidemment que sa n'arrive que autres et qu'ils se croient immunisés,alors qu'ils se trompent carrément "لي ما خرج مين الدنيا ما خرج من عقيبها".dans les sociétés développées ou la religion est cloîtrée dans les églises ou les temples ,les problèmes de société se résolvent avec la raison en affrontant celui ci proposant des solutions basées sur la réflexion et le pragmatisme.
    Le commentaire de Mr RKEWEK abdelkrim qui a eu le courage de dire ce qu'il pense est assez exhaustif sur le rapport de cause à effet .

  • rifiya
    الجمعة 16 ماي 2014 - 18:02

    اكره الرجال
    انت يا من تدعى الرجولة الا تعرف ان بتلك الرجولة الوهمية تسقط رجولة غيرك لماذا دائما ايها الرجال تحاولون بكل ما في وسعكم الحفاظ على شرفكم و اعراضكم في حين انكم تستمعون بتلويث شرف الاخرين الا تدرك ايها الرجل انه كما تدين تدان وانه اذا كنت اليوم خائنا فهناك غدا من يخونك وانه اذا كنت تحاف على زوجتك او اختك او ابنتك فان من تربطك بها علاقة غير شرعية وحيوانية فانها ايضا لديها الله يخاف عليها وهو قادر على اسقاط بعضهن ممن ضعفت نفوسهن ان من يدعى ان تلك هي الرجولة فهو لا يعرف عن الرجولة شيئا او بالاخرى هو ليس رجلا حقيقيا

  • الصحراوي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 18:21

    لقد اصبحنا في يوم ادا اردنا ان نشجع على شيء محرم نسميه.
    هل في الاسلام توجد كلمة ام عازبة بل امي والدتي غدا نجد الاب الهارب بدل ابي ووالدي.
    هناك اسم واحد لمتل هؤلاء العاهرة.كما قالت الطبيبة تعرفو غير اتصاحبوا فعلا على حق هناك من جمعيات من يشجعن على حرية الفتاة هده هي النتيجة الرمي الى الشارع من يتقبل امر كهدا الرجل له مشاكل عائلية عدم القدرة الشرائية يحارب من اجل البقاء تاتي بنته بمولود يعنى زيادة العناء وتزداد مشاكل القدرة الشرائية والاطم من هدا شرف العائلة وعرضها يمكن ان يقتل عليها الانسان او ينتحر.ها الحرية

  • SAFIA
    الجمعة 16 ماي 2014 - 18:26

    ا لله يهدي ماخلق والله ومرضت لما قريت المقال ومضرت اكثر لما شفت التعاليق الله يحفظ جميع المسلمين والله مني نقرا ولا نشوف بحال هاد شي قلبي كيتقبط عليا ياربي ترزقنا ابناء صالحين يارب

  • حميد شحلال
    الجمعة 16 ماي 2014 - 18:30

    يبدو أن رقم 10عجبها الحال
    إمراة حامل وقد جاءها المخاض لا أحد أراد ان ينقلها الى المستشفى ولما نقلت اليه وجدت في إستقبالها مولدة أنبتها تأنيبا ما هذه القساوة على المواطنين ألا يُجد عندنا في البلاد مكان لرجم أو جلد الزواني والزناة فنريحهم ونستريح منهم بدل أن نتعبهم ويتعبوننا
    :الهدرة الصحيحة قالتها لها المولدة جزاها الله خيرا:

  • SDAA
    الجمعة 16 ماي 2014 - 18:56

    Pour ne pas avoir des enfants en dehors des liens de mariage l etat doit instaurer légalement la solution médicale : l avortement comme une issue pour ces filles la plupart des temps victimes soit de
    l homme soit de leur ignorance ou de leur indigence soyez cléments avec ces pauvres filles qui souhaitent vivre comme tout le monde celui ou celle qui n'a jamais péché ou s'est égaré leur jettent la premiére pierre

  • mejjati
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:01

    الزنا من أعظم الحرام وأكبر الكبائر، وقد توعد الله المشركين والقتلة بغير حق والزناة بمضاعفة العذاب يوم القيامة والخلود فيه صاغرين مهانين لعظم جريمتهم وقبح فعلهم، كما قال الله سبحانه: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا[1]، فعلى من وقع في شيء من ذلك التوبة إلى الله سبحانه وتعالى التوبة النصوح، واتباع ذلك بالإيمان الصادق والعمل الصالح، وتكون التوبة نصوحاً إذا ما أقلع التائب من الذنب، وندم على ما مضى من ذلك، وعزم عزما صادقاً على أن لا يعود في ذلك، خوفاً من الله سبحانه، وتعظيما له، ورجاء ثوابه،

  • ahmed
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:05

    هده مخلفات العولمة والابتعاد عن دين الله وعدم فهمه فهما صحيحا حتى تستفيد من عضمته والسراج والطريق الدي يوصلك الى بر الامان اخي المسلم اختي المسلمة لو احترمنا شرع الله وطبقناه في حياتنا مااوصلنا مجتمعنا الى مثل هده الكوارث كلنا معرضين للخطء بجهالة فالحدر ثم الحدر حتى لا نندم على ما اقترفتها ايدينا والسلام على من اتبع الهدى

  • lahoucine
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:08

    وهدا كله سببه الفلام المكسيكية والمواقع الإباحية والإختلاط في المدارس والتبرج و عدم إرتداء اللباس الشرعي والتخلى عن مبادئ ديننا الحنيف

  • مهند
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:15

    المشكل الوحيد هو المدونة الاسرة اعرف صديق متزوج وله إمكانيات مادية ويعيش مع صديقته اكثر من خمس سنوات شبه متزوجين لكن زوجته لم تعطيه الموافقة ليتزوج لماذا هذه المدونة اذا اتفق الاثنان ما على القضاء الا إبرام العقد بدون موافقة الزوجة

  • hamochi
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:16

    qu'est ce que je vais dire Allah yba3ad 3lina lbla; mais chaque genre d'humiliation est meritée pour ces filles; les filles sachent auparavent que chaque relation au dela du mariage ne recolte que les problemes et meme si les filles tombent dans la meme faute ni pour marier ni pour …. mais seulement pour satisfaire leurs plaisir sexuel; autant chaque mauvais comportement vers elles est merité

  • nice
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:20

    si la charia etait appliqueé nous n 'arrivons pas la, qui autorise la poligamie qui peut reduire ce phenomene,

  • نباشين
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:25

    الأمهات القاصرات في ألمانيا لا مكان لهن في بيت الوالدين كثيرا ما يُبلغ عن جنين أو وليد في القمامة،هذا يحدث في كل مكان ليس عندنا فقط لماذا المغرب ،المغرب،ماذا يريد منا المجوس أن نهجر ديننا؟

  • سعودي يحب المغرب
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:51

    كم نتمنى ان بناتكم لدينا لكي نحصنهن

    لو اضطرنا الفقر للعمل حمالين سنعمل حمالين لكي نسعدهن ونعيش حياة جميلة معهن

    جمال وذوق ودلع وخدمة وأجمل عشرة مع المغربية اه بس دنيا حظوظ

    والمثل المصري يقول للمغاربة (يعطي الحلق للي ماله ودان)

  • moha
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:57

    اا الاخوان راه ماشي لعطات الشرف ديلها لشي واحد او ملي كتوقع الواقعة اوكاتبقى تلفق ف لحجج لي معندها لا راس لا رجلين لله ايهديكوم البنات ……….

  • اسية
    الجمعة 16 ماي 2014 - 20:48

    رسالتي لكل اب مغربي او ام مغربية ان يربوا بناتهم جيدا ولا يستغلونهن في الاشتغال في البيوت وهن صغيرات في السن ويبعدوهن عن المسلسلات والافلام في سن المراهقة اما من اخطات بنته وحملت لا يرميها للشارع هذا ليس حل لان بهذه الطريقة سيزداد عدد المجرمين والبنت التي حملت بحمل غير شرعي يجب تربية طفلهالان الله يوصينا باليتامى لانهم ليس لهم اي ذنب يجب تربيتهم والاعتناء بهم لانهم بشر كباقي البشر

  • jillali
    الجمعة 16 ماي 2014 - 20:58

    المعصية تتبعها توبة وستر الانسان عند العلم بالمعصية فيه اجر لانه لايمكنني ان اكون معصوما من الخطئ اورتكاب محرم لم يوجد على الارظ انسان معصوم .الى الانبياء والرسل صلى الله عليهم وسلم . واذا اشرت بسببتي لهؤلائي المخلوقات انها كذا وكذا فعلما ان كل ما قترفته على نفسها سيكتب في صحيفتي ويمكن ان يغفر الله لها ذنوبها وهو الغفور الودود. وعندما يحس العبد انه ادنب فهده رحمت من الله له ليتوب من دنبه .وقوله تعالى الا تحبون ان يغفر الله لكم . مع انها نزلت على ابابكر الصديق رضي الله عنه وارضاه. وهذي في لافك . ولهذا باب التوبة لازال مفتوحا . ابونا ادام عليه السلام خفر الله له دنبه وتاب عليه فكيف بي ابنائه اذا اقلعوا عن الدنب بعد الاعتراف به. الله رحيم بعباده وفي بعض الاحيان يكون الذنب سببا في توبة العبد.

  • بنادم
    الجمعة 16 ماي 2014 - 21:44

    لماذا نحمل المسؤولية فقط للمرأة هل هي كانت تزني مع شبح؟؟ الرجل ايضا مسؤول الرجل الذي زنا معها والذي لم يخف الله ويجري وراء غريزته والذي وعدها بالزواج ووووو,,,,, المهم انا الاثنان يتحملان المسؤولية لماذا تنسون الرجل وكأنه ملاااك الدين يعاقب الزاني والزانية معا وانتم تعاقبون المراة وحدها الله يصلح الامور وفي النهاية هذا واقع وتجنبنا الحديث عنه لن يجعله يختفي, لذا كونو ارقى في مناقشتكم للظاهرة و ادرسوها من كل الجوانب ,البنت التي تكون قاصرا وتدفعها اسرتها للعمل ثم يعتدي عليها ابن او زوج ربة المنزل هنا مسؤولية من ؟؟؟ كفاكم من تحميل النساء كبتكم الجنسي وعقدكم ضدها

  • مصلوحي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 21:51

    هدا جزاء من يبتغي العزة في غير دين الله.وهدا ما تدعو له جمعيات منع زواج القاصر….سبحان الله….نجحت خطة حكماء صهيون لتخريب ديار المسلمين….يفك الله.

  • naima
    الجمعة 16 ماي 2014 - 22:10

    السلام عليكم يقول الله عز وجل الزاني والزانية فجلدو كل واحد منهما صدق الله العظيم لو طبقنا شرع الله لكان مجتمعنا نقيا لكن لاسف الشديد هؤلاء النساء ليسو بامهات عازبات هؤلاء يسمهن الله عز وجل ورسوله الزناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات اتقوا فهدا جزائهن جميعا

  • Mohamed
    الجمعة 16 ماي 2014 - 22:13

    خاصكوم تستعملو الكابوط…………………..

  • marocain
    الجمعة 16 ماي 2014 - 22:16

    Il faut savoir que les Pays diktature depuis le Roi jusqu'au menistres ne veulent pas que notre peuple soit éduqué et etre parmis les peuples les plus conscient du monde,la monarchie fait bien ses calculs afin qu'on progresse pas,je suis tout a fait d'accord avec ces femmes la car il y a pas des solutions.

  • عمــــــــــــر
    الجمعة 16 ماي 2014 - 22:35

    ان هذه المعاناة الشديدة التي رصدتها القناة لهؤلاء الفتيات لرادع قوي لمن تسول لها نفسها أن تعاشر من أسميهم بالذئاب البشرية,الذين يترصدون ببنات عباد الله.
    تنبيه:
    للاسف حتى الاعلام بدوره له نصيب في التشجيع على ممارسة الفاحشة من خلال شيء يظنه البعض بسيطا, ألا وهو تسمية الاشياء بغير مسمياتها, فعوض أن تسمىّ ــ ولا أقول أن تخاطب ــ من تمارس الفاحشة: زانية, تسمى: أم عازبة, وقد يأتي زمان يسمى فيه الزاني: أب عازب, فالفتاة الاولى قالت: بعد أن تخلى عني الرجل الذي تسبب في الحمل", ولم تقل: الزوج الذي تسبب في الحمل, فكيف يطلق عليها ام لا زوج لها, المرأة الوحيدة المعروفة بالأم ولا زوج لها هي مريم عليها السلام, ولا غير..

  • hamada
    الجمعة 16 ماي 2014 - 23:17

    لا حول ولا قوة الا باالله الامهات العازبات تاملوا اخواني هذا الاسم المستورد من المجتمعات المنحلة عن طريق اللقيطة الشنة وجماعتها هو المرادف لكلمة النساء الزانيات في جميع الكتب السماوبة ن اليهودية و المسيحية الى الاسلام.
    فنعلت الله على من ادخل البلاء لبلاد من خلاعة الافلام الى بيع ا عراض المغاربة.

  • سميرة بلمخطار
    الجمعة 16 ماي 2014 - 23:53

    على المدى القريب، الحل هو ADN أو DNA ودلك لحماية المواليد والأطفال ، يجب تشريع قانون DNA بالمغرب . أما على المدى الطويل، فيجب احترام الإسلام ماجاء في القرآ، والحديث النبوي الشريف.

  • يونس
    الجمعة 16 ماي 2014 - 23:56

    المرأة من يجب أن تحافظ على شرفها و عفتها و بالتالي شرف و عرض أسرتها و من سيتزوجها في الحلال برفض أي طلب للفاحشة من أي كان ! ففئة الخبثاء لا يبحثون إلا على الجنس : من هذا الإنسان الذي ينوي فعلا الزواج بالمرأة و يطلب منها الفاحشة ؟؟ و النساء و الفتيات يعرفن ذلك جيدا و يحببن إلقاء المسؤولية ليس فقط على من زنا بها و إنما أيضا على جميع الرجال و كأن الرجال كلهم على قلب رجل واحد وإن كانو في الواقع ليسو كذلك (هناك الخبثاء و هناط الطيبون)..
    الإثنان مسؤولان (الزاني و الزانية) و حتى لا نسقط (لانني رجل عفيف و الحمد لله) في فئة الزانيات و خصوصا العذراوات المغشوشات (منكوحات المؤخرة) لنحرص على " ذات الدين" و" تحري ماضيها"..وعلى الله فليتوكل المتوكلون !
    ادعو للجميع الهداية امين

  • مواطن
    السبت 17 ماي 2014 - 00:33

    البنات مابقاوش كايحشمو راه هوما ولاو كاينكوا على الرجال وخا يشوفوا معاه ولادو, اولاو كايلبسوا شي لبس تحشم نتا فبلاصتهم وحدا لابسا تيشرت مكتوب فيه
    i wante more او وحدة اخرى لابسة سروال دجينز مكتوب فاللور ديالو **** me واش هادوا كاتضنوا عندهم شي نية انهم يكونوا زوجات صالحات
    وغادي يربيوا اولادهم تربية دينية اخلاقية
    راه الغنم ولابد ليها من السارح ويلا خليتها غادي تاكلها الدياب
    اوحينت للاسف البنات اللي ما عندهم ضمير خاصهوم ديما المراقبة من الوالدين والموعظة الحسنة ومحاولة ملء الفراغ ديالهم

  • Hard Talk
    السبت 17 ماي 2014 - 02:45

    هل تساءلتم لماذا كلفت بي بي سي نفسها عناء السفر الى المغرب لتصوير حلقة عن معانات "الامهات العازبا"? طبعا ليس حبا او شفقة عليهن. تمت دعوة بي بي سي من طرف ما يسمون بجمعيات المجتمع المدني الذين تمولهم مؤسسات صهيونية غربية كال بي بي سي وغيرها. الكل يعلم ان هذه الجمعيات الحقوقية التي يديرها شردمة من بني علمان الملاحدة تعبد الطريق لعودة الاستعمار و هي مستعدة للتحالف مع ابليس لمحاربة الاسلام في وطننا. الا قد بلغت اللهم فاشهد.

  • Nadia
    السبت 17 ماي 2014 - 04:22

    very interesting to hear that no one is blaming the MEN behind this, it takes TWO to tango! because of the men's mentality and behavior those poor women are in that situation, stop blaming the women

  • عبد الله العلوي
    السبت 17 ماي 2014 - 05:48

    عندما نشجعهن ونفتح لهن دورا لإيوائهن هن وأولاد الزنا ونفتخر بأننا ننقدهن من الزنا والتشرد في الشوارع ونخالف بذلك أوامر الله تعالى الذي يامر برجم الزاني والزانية
    عندما نساند وندعم ونعين من يأوي هذه الطائفة من الزانيات الذين ينجبن أولاد وبنات الزنا حتى يصبح المجتمع علماني بأكمله ولا تعرف أصل وفصل الولد والبنت ولربما يتم زواج الأخ من أخته أو الأخت من أخيها وحدث ولا حرج
    عندما نخالف أوامر الله تعالى بدعوى ستر المفضوح ونسمي الزانيات بالأمهات العازبات فأين العزوبة ياأمة الإسلام وأين الحياء وأين الوقار وأين حكم الله فيهن وفي من يساعدهن على هذه المصائب
    انعدام التربية والأخلاق والإنحلال والتشبه بالكفار ومسامحة كل من ترتكب هذا اللإثم زد على هذا الفضيحة المخزية التي أصبحنا نشاهدها عبر القنوات الفضائية التي تشوه سمعة المغربيات
    فأين شريعة الله وأين حكم الله وأين وزارة الشئون الإسلامية وأين القضاء وأين الأمن
    إذا كنا مسلمين نؤمن بما جاء به القرءان الكريم فيجب إغلاق هذه المآوي ومتابعة كل من سولت لها نفسها تعاطي الزنا حتى لا نصبح كلنا أولاد زنا كما يقال في حقنا
    فاتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله

  • braham
    السبت 17 ماي 2014 - 09:46

    نعيب نيساءنا والعيب فينا وما لنساءنا عيب سوانا

  • نور الدين
    السبت 17 ماي 2014 - 09:50

    هناك رجال و رجال كما أن هناك نساء و نساء
    الطيبات يبحثن عن الرجل الطيب و يرفضون الخبثاء و مطالبهم الخبيثة
    و الطيبون أيظا يبحثون عن الزوجة الصالحة و لا يقبلون بالزانيات لأنه لا يجوز نكاح زانية..
    لو كانت الزانيات يبحثن فعلا عن الزوج الصالح لما و قعن في الفاحشة و الفساد و هناك من الفتيات و النساء من لا يبحثن إلا على علاقات عابرة أو للجنس وهن من يطلبن ذلك صراحة أو بطرق غير مباشرة
    ولكن أرفض التعميم و الهجوم على المرأة كما جاءت في بعض التعليقات
    فهناك العديد من النساء والفتيات الطيبات واللواتي يبحثن على الرجل الصالح الذي يمكنه تحمل مسؤوليات الزوج و الأب وليس على " خبيث من فئة الذئاب أو من فئة أشباه الرجال"
    المرأة أيظا كانت و لا زالت الأم و الأخت و الزوجة و الإبنة و الحنان فلابد من رعايتها و إذا سقط بعضهن في الرذيلة و هي صراحة "مصيبة للجميع" فيجب مساعدتها حتى لا تزل قدماها إلى محن أكبر
    و أتمنى أن اللواتي وقعن في الفاحشة الهداية من الله و التوبة النصوح " فالله خير حافضا و هو أرحم الراحمين"

  • aza
    السبت 17 ماي 2014 - 10:04

    a coté de chez moi il y a un établissement des femmes célibataire et les aides a retrouvées un travail et a retrouvées un logement et elles repartent avec des bonnes bases pour la suite il faut assumer nous erreurs l état doit les prendre en charge

  • AMINA
    السبت 17 ماي 2014 - 11:32

    Le Japon et La Chine ne sont pas des pays musulmans, mais il sont construits sur les principes, le respect et les droits de l'homme, les pays musulmans sont construits sur les foulards, les barbes, la corruptions, l’hypocrisie, et les culs nus…. Lorsque vous allez apprendre à respecter l'Autre et surtout vos femmes vous pouvez faire partie des êtres humains…

  • عبدو
    السبت 17 ماي 2014 - 12:55

    أقول ان مجمل الملاحظات ماهي الا غيض من فيض، لان كل يطبل ويقول ما يهواه القول، بدءا مني ومنك انت انت انتم انتن الكل. المسؤولية مسؤولية الجميع بدء من انفسنا يكفي لو عملنا على اصلاح ذواتنا لصلح المجتمع كله واليعلم الجميع ان السبب الرئيسي وراء كل هذه المشاكل التي يعرفها مجتمعنا اليوم من انحلال اخلاقي حيث قل الحياء بين افراد هذا المجتمع العريق الذي خل نسيجه واصبح عرضة للفساد الذي بدأ ينخر جسده بالكامل، المصيبة والكارثة الاعلام الفاسد والبعيد كل البعد عن ثقافتنا المغربية الاصيلة والذي اكتفى بالثقافة المائعة ذات الاصول الفاسدة التي تسعى الى القضاء على المجتمع المغربي المتماسك المنضامن المتعاون المتحابب المتفائل بمستقبل واعد نابع من ثقافة محلية لا غربية ولا شرقية. لهذا يجب على الجميع ان يتجند من اجل هذه الحرب التي تنهج استراتيجة خطيرة جدا والتي تستهدف الفكر والعقل الضعيف الذي ينطبق عليه المثال المغربي الرائج "الريح الجات تديه" نريد العقول الثابتة والقادرة على التحمل لان المجتمع كل يحتاج الى اعادة الهيكلة خلق التوازن للتحقيق الحالة المرغوب فيها يجب تشخيص هذا الداء لايجاذ الدواء نداء لاصحاب …

  • لا للزانيات و أبناء الزنى
    السبت 17 ماي 2014 - 12:59

    139@
    مساعدة الزانيات و الباغيات برعايتهن مع أبنائهن الذين ولدو من حرام هو أمر مرفوض تماما و تشجيع على هذه الظاهرة في "مجتمع مسلم" لا يجوز شرعا (الزانيات و أبناء الزنا في النار) و إلا أصبح ذلك أمر "عادي" !
    على من وقع في هذه الفاحشة النكراء (الزنا و إخراج ابن زنا إلى المجتمع) أن يواجه الحد الشرعي و أن تكون عبرة للزانيات !
    إبن الزنا أيظا لا يخرج سويا بل يخرج معاقا و منحرفا جنسيا
    لذلك و جب الردع و للأسف النظام عندنا فاسد و يصمت على الفساد بل هناك من يشجع ذلك و يحميه !
    ثانيا هؤلاء الغربيون الذين لا يعرفون لا إسلام و لا أخلاق و لا الله تعالى يناقشون الامر بمعييرهم الفاسدة و الخبيثة المنبثقة من مجتمعاتهم البهيمية المنهارة…ليس من حقهم التدخل في خصوصيات الاخرين خاصة إذا تعلق الامر بدياتة الأخلاق الحسنة (نعمة الإسلام)

  • بريطانيا و الزانيات
    السبت 17 ماي 2014 - 13:16

    على الزانيات و خاصة لي كي ولدو خارج الإيطار الشرعي الذي أحله الله أن يذهبن إلى بريطانيا و يلدن ما شئن من حرام (و لن تقبل حينها بريطانيا بكن فهي تفرض التأشيرة و غرضهم من هذا البرنامج الفتنة و تقديم الزانية " العازبة الام عندهم" كما لو كانت ضحية و المجتمع المغربي في الواقع من يقع ضحيةفاحشتهن النكراء)

  • Hakima
    السبت 17 ماي 2014 - 13:29

    الى تعليق رقم 5 – احتقار المرأة – الذي استغل الحدث للتبشير. قصة المراة السامرية ليست الا خيال اعترف فقهاكم بانها قصة وهمية و تقريبا لا تجدها الا في نسخ الاناجيل القديمة. لقد حذفوها ياماما.

  • mafaman
    السبت 17 ماي 2014 - 16:18

    الامهات العازبات واقع مر والتعامل معه بمنطق الحرام ينتج بنية استئصالية مضمرة في عقلية مختلف المتدخلين بين قوسين لمعالجة هذا الملف؛وما يحز في النفس هو الاستحمار الذي يمارسه الاعلام الغائب عن القضايا الحقيقة وعن المعيش اليومي التائه بدلا في التفاهات؛ ننتظر دائما اعلام الاخر ليكشف عوراتنا ونظل نطبل نحن لمجتمع الملائكة واذا احسنا فعلا نقلنا عنهم مثل صاحب المقال ثم حين تصدمنا الوقائع وجرأة الخطاب نضيف العبارات الاثيرة لنصطنع الموضوعية الزائفة وكأننا نعيش في المريخ : حسب رواية الام العازبة؛ وفق كلامها؛ حسب ما صرحت به…… معجم كامل لافراغ الواقع من مرارته ومصادرة الحقيقة الصادمة للبوح واساسا فتح الباب امام لغة التبرير و الخشب التي يجيدها من بيدهم الامر ومن تم ضمان عدم اغضابهم تكريسا لمبدأ مسك العصا من الوسط.

  • Belgium-Belgique
    السبت 17 ماي 2014 - 16:32

    حتى عندنا في بلجيكا تعاني البلجيكيات الزانيات الحاملات نفس المشاكل فلماذا لم تذهب القناة البريطانية لتنجز تقريرا أم أن هذا التقرير ينجز بس عند المسلمين لتشويه المسلمين ولاستغلال تلك الجاهلات لجلب أموال طائلة للقناة من خلال عدد المشاهدين وتسليط الضوء على الدول الاسلامية لفتح مزيد من الابواب للعلمانين دعاة التبرج والعلاقات غير الشرعية والسياحة الجنسية …بدعوى الانفتاح والديموقراطية والتحرر …..من حفر حفرة سيسقط فيها ،هذه هي نتائج العلاقات الغير الشرعية يا دعاة التحرر وماذا عن عدد المصابين بالايدز؟

  • يوبا
    السبت 17 ماي 2014 - 17:07

    ازول من يقول ان الاسلام غائب اقول في اعز عصور الاسلام كان الغناء و الطرب و الجواري بمكة بمادا تسمون ملك اليمين و زواج المتعة اليس زنا هو ايضا . الاعراب همهم هو صفاء العرق عرقهم و تناسوا ان جنكيز خان المغولي استعمر جزيرتهم و ان اغلب سكان مستعمرات المغول ابوهم جنكيز خان و هدا بحث امريكي . و ثانيا اغلب المعلقين باسم الاسلام و الاخلاق و النخوة اغلبهم له غزواته الجنسية و هم يتامى الجنس بشكل او باخر و لتقفوا امام انفسكم امام المراة عراة و تقولون كم نحن طاهرون .على الدولة المخزنية ان تحدف فقرة الزنا من قوانينها و ان تبحث عن حلول لهؤلاء النسوة ضحايا الفقر . و ثالثا اتتناسون غزاوت اعراب الخليج الفارسي في بلادنا حيث يدفعهم كبتهم الى المجيء لبلادنا. اغلب الاسر تعيش على اقدم مهنة في التاريخ . فلا تكونوا حراس للاخلاق لان لا احد سيطلب منكم شهادة حسن السيرة و السلوك هؤلاء النسوة ضحايا الفقر و الريع. احد الشرفاء تقصده النسوة لاجل الانجاب فقام بمضاجعتهن . الم يقتل خالد بن الوليد مسلما كمالك بن نويرة لاجل امراته وتزوجها فور قتل زوجها عن اي اخلاق ثتحدتون. عقلية السبي و الجواري و الغلمان

  • لبنى
    السبت 17 ماي 2014 - 18:08

    هذه الظاهرة مؤسفة جدا و لا أرضى بها في بلدي المسلم
    الله يهدي من خلق

  • Omar
    السبت 17 ماي 2014 - 19:15

    أنا رجل عمري 29 سنة و لم ألمس الزنا يوما ولم تكن لي أي صديقة و لا أحب ذلك و لا أحب الزانيات… العلاقة لابد لها من عقد زواج
    فكيف أطيق بالزانيات الذين يلدون في الحرام ؟؟ لا يجب وقف هذا الفساد !!

  • hajar
    الأحد 18 ماي 2014 - 01:14

    هاد الشي كتر بزاف، بسباب غياب الوازع الذيني الإسلامي، لا حول ولا قوة إلا بالله ، ياربي تسترنا و تحفضنا و تحفض ولادنا من المعصية
    ….. هوما واخا دنبوا او خطؤو خاسنا نعاونوهم ، علاش نهملوهوم ، إقدروا إديروا ما كتر ، ربي هو لي كيجازي كل
    واحد على فعلوووا
    ………………. او إلا عاوناهم او رجعناهم لطريق الله كان احسن او افظل ….. ف " خير الخطائين التوابون "
    و شكرآآ

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة