أطباء: الوردي يصورنَا كـ"مصّاصِي دماء" وأعطاب الصحَّة على عاتقه

أطباء: الوردي يصورنَا كـ"مصّاصِي دماء" وأعطاب الصحَّة على عاتقه
الإثنين 19 ماي 2014 - 11:05

الحزمُ الذِي أبداهُ وزيرُ الصِّحَّة، الحسين الوردِي، في الآونة الأخيرة، عبر عزلِ طبيبينْ في مكناسْ على إثر ما اعتبر هفواتٍ خطيرة، تخلفَا معهَا عنْ تقديمِ العلاجِ لمرضَى في حالةٍ خطرة، وإصدار منشورٍ يتوعدُ المخالفين والمتغيبِين بإجراءاتٍ زجريَّة نافذة، يبدُو أنَّهُ لمْ يرقْ للأطباء الداخليِّين والمقيمِين؛ الذِين سارعُوا إلى إعادة الكرة لملعب الوزارة الوصيَّة، بتحميلهَا وزر الإشكالات التي يعانِي منهَا القطاع.

الأطباء الداخليُّون والمقيمُون، قالُوا عبر بيانٍ للجنتهم الوطنيَّة، إنهمْ يرفضُون ما يعتبرُونه هجومًا عليهمْ وتصويرهمْ كمَا لوْ كانُوا مصاصِي دماء، مقابل وزيرٍ يشتغل، “لا يكفُّ عنْ الشتمِ” حسب توصيفهم للانتقادات التي وجهها الوردي لأطباء يتقاعسُون عنْ أداء مهامهم أوْ يسيرُون إلى ممارسَة أنشطَة مدرَّة للدخل، رغم تنافِي ذلك مع شغلهم مناصب في الوظيفة العموميَّة.

ولدرءِ تهمَة التقصير يسوقُ الأطباء مثالًا على اشتغالهمْ من مؤشر النجاعة الطبيَّة على المستوى العالمِي، الذِي يصنفُ المغرب في المرتبة التاسعة والعشرين عالميًّا، وهو مركز يعتبرونه مشرفًا بالنظر إلى الموارد المتأتيَّة للطبيب في المغرب، والميزانيَّة المرصودة للقطاع.

المتحدثُون أردفُوا أنَّ الوزارة لا تشركهُم في المشاريع ذات الصلة بصحَّة المغاربة، وأنهَا تستفردث بالقرار، مبدِين رفضهمْ لقانون 131-13؛ المتعلق بمزاولة مهنَة الطب، قائلِين إنهُ يفتحُ القطاع أمام لوبياتٍ فاسدة لتتاجر في صحَّة المغاربة.

موازاةً مع ذلك، رأى الأطباء أنَّ الإشكالات الحقيقيَّة للصحَّة تمكنُ في تدبير الوزارة، مستدلِين بالخصاص الكبير في عدد الأطباء والممرضين، حيثُ أنَّ لكل 1630 مغربيًّا طبيبًا واحدًا، في حينَ أنَّ دولةً مجاورة كالجزائر يصلُ فيها المعدلُ إلى طبيبٍ لكلِّ 800 شخص، فضْلًا عن سوء توزيع شغيلة الصحَّة المتوفرة أصْلًا؛ التي تتركزُ 45 بالمائة منها في جهتي الرباط والدار البيضاء الكبرى.

البيانُ ذاته، اعتبرَ الميزانيَّة التي ترصدها الدَّولة في المغرب لقطاع الصحَّة والتي لا تتجاوزُ 6 بالمائة، من إحدى أسباب تردِّي المنظومة، في الوقت الذي توصِي منظَّمَة الصِّحَة العالميَّة برفعها إلى 12 في المائة، كحدٍّ أدنى. زيادةً على مكابدة 35 بالمائة من المغاربة عزلةً تعرقلُ ولوجهم إلى المراكز الصحيَّة.

هبَّة الأطباء أردفتْ أنَّ الوزير يسخرُ إمكانيَّاته لرسمِ صورةٍ سلبيَّة عن الأطباء، دون الجلوس إلى محاورتهم، كمَا لوْ أنَّ إفصاحه عنْ قرار توقيف طبيبينْ في مكناس، وإثارة تغيب موظفين وأعوان في الصحَّة دون مسوغٍ، استهدافٌ مجانِي لا علاجا لأعطاب في المنظومة التي تعالجُ المغاربة.

‫تعليقات الزوار

102
  • الفتوح
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:18

    بعد عامين على تعيين الوردي وزيرا للصحة … أصبح يتقاسم مسؤولية كوارث القطاع

  • مراقب
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:25

    وسيرو تخدموا، راه الوزير داير خدمتوا باراكا من البسالة والضحك على الناس المجتمع يعرف الصالح والطالح.

  • ملاحظ
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:29

    في كل القطاعات وفي كل بلاد الله يوجد الكسالى والمتهاونون, أدعو هؤلاء الاطباء المحتجين الى أن يسألوا المرضى الذين يتلوون بالوجع والآلام حين يذهب الاطباء الى المصحات الخاصة ليبينوا عن ما درسوه في الطب ويتركوا المواطنين الضعفاء الذين لا يقدرون على الاداء في المصحات الخاصة ينتظرون. أدعوا من هذا المنبر وزير الصحة أن يصدر مذكرة وزارية تمنع الاطباء العاملين في القطاع العام من العمل في القطاع الخاص كما فعل وزير التربية الوطنية مع الاساتذة والمعلمين. من أراد أن يعمل في المصحاة الخاصة فاليعمل ولكن ليس على حساب مهنته ووظيفته الاصلية. أما أن يزاوج بين الامرين فلا يعقل. لا لا لا ثم لا لاطباء وزارة الصحة بالعمل في القطاع الخاص. هذا هو الشعار المرجو للاطباء المحتجين رفعه.

  • الملاحظظظظظ
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:30

    أطباءنا المحترمين منكم الصالح ومنكم الطالح كباقي افراد الوظائف الاخرى من تعليم وجماعات محلية وبلديات… لكن هناك مهن لها حساسيتها ان يتغيب او يتهاون او يغش موظف قطاع الصحة ليس كان يتغيب شاوش في الجماعة مع اني لست مع تغيب اي كان الا بعذر مقبول مع تعويض الطبيب، فتخيل ان يكون للناس مواعيد للفحص لاجراء عمليات… ثم تتاجل فالامر ليس هين ، والغريب في الامران اي وزير سواء في هذه الحكومة او سابقاتها اتخذ قرارا الى وتقوم النقابات والجمعيات والفيدراليات وجمعيات النكافات ولجن المؤسسات وفروع الاحزاب و و و وتشغل الناس بالبيانات والوقفات وغيرها مما يسميه اصحابه دفاعا عن الكرامة وغيرها من المظلومية وو و هذا حال غريب لدى هيئاتنا المحترمة تترك الدفاع عن الحقوق ولا تقوم بالواجب وتطالب بتحقيق قوانين تتساهل مع الغشاششين او الرشيوية خوانين الدواء ومصاصي الدماء وبيعه و تزوير الشواهد الطبية و و و انا لا اعمم بطبيعة الحال ولكن الاغلبية ينطبق عليها ذلك، والا ماهي اسباب تدهور قطاعاتنا الحيوية؟ اعلم جيدا ان الامر مشترك ولكن قم بواجبك واطلب حقوقك، فالمشكل ليس في الغياب المسالة اخلاقية ودينية وانسانية

  • مراد
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:31

    تطبيق القانون على المخالفين لقواعده او المستهتريين بارواح المواطنين خاصة في مجال الطب يقتضي اكثر من توقيف با يتطلب المتابعة القضائية في حالة التقصير والتهاون في القيام بالواجب.حينما تزور المستشفيات الطبية في جميع البلاد تجد اناس طيبين دكاترة وممرضين ومساعديين الى اخره لايمكن ان نعمم ونصدر حكما بان الجميع متهاونيين ومقصريين هناك ظاهرة اكثر من دلك وهي
    غياب بعض الاطباء عن مقرات عملهم لاندري ما هو السبب .الطبيب المختص في امراض الروماتيزم بموستشفى الحن بن المهدي بالعيون غير موجود الى حدود كتابة هده السطور سالنا عنه اليوم الاثنين:19/05/2014اخبرتنا الممرضة بانه غير موجود ولاتعلم متى سياتي.مما يزيد في تفاقم المرض لدى المرضى.لابد ادا من تحريك الساطير الجزرية في وجه المتملصين من العمل

  • MOMO
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:34

    MERCI MR LE MINISTERE FRANCHEMENT LES MEDECINS MAROCAINS N ONT AUCUNE CONSCIENCE PROFESSIONNELLES

  • younes
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:34

    l'epidemie de populisme continue… au lieu d'essayer de trouver et d'appliquer des solution ssi OUARDI surf sur la vague de populisme et de la propagande dans laquelle nos chers ministres sont champions … d'un coté il se plaint du manque de personnel et de l'autre il dit qu'il n'a pas de budget, d'un autre coté il avoue que les médecins sont mal payé mais malgré ça ils n'ont pas le droit de faire des heurs sup dans le privé, comme si le seul et unique problème de la santé c'est les médecins. si c'est vrai vous n'avez qu'a signer toutes les demandes de démissions et donner vos consignes aux délégués et autres directeurs de vous les transmettre… pour info le ministère de la santé n'a recruté que 155 médecins en 2 ans ça ne remplace même pas ceux qui ont pris leur retraites ajoutez ceux qui ont démissionné et vous comprendrez que votre ministre qui se plaint du manque de médecins et qui dit que le maroc doit en former plus fait en réalité le contraire

  • مغربي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:36

    ايوا راكم بصح مصاصي دماء، واش الواحد مريض تمشي للعيادة يا حسرة او تبقى تسنى حتا يجي على خاطرو فالصباح بحال فالعشية ، المهم بقى نتا تموت ، هادا راه القطاع الخاص ، اما الصبيطارات راه الخبار فراسكم الدوا غير تيقدام او تتلاح هباءا منثورا، قليل ديال الاطباء اللي تيخافو الله اما البقية ……

  • younes
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:36

    Avec tous le respect que j'ai envers les vrais charboniers, la plupart des medecins au Maroc ne sont que des charboniers et surtout sur Rabat et Casa, dans la mesure ou ils te parlent toujours du noir!!! et le comble c'est qu'ils essayent toujours de justifier leurs demandes d'argent hors factures, avec des soit disant arguments logiques dans leurs sens corrompu, genre, l'Etat ne valide pas nos vrais honorraires, c'est l'argent de la sage femme dans le cas d'un accouchement, etc…….Bien sur il y a des exceptions .
    mais c'est tellement rare.
    Je demande au gens de s'abstenir de donner cet argent et qu'ils essayent d'impliquer les autorites pour qu'on puisse en finir avec ces saloperies……

  • citoyen
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:36

    Les pires ennemis du citoyen marocain sont le médecins et les juges.

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:39

    نعم اغلبية الاطباء في المغرب مصاصي دماء المرضى لا يهمهم المريض اكثر ما يهمهم فوائدهم المادية في حين ان مهنة الطبيب هي مهنة انسانية قبل كل شئ عند الدول التي تحترم مواطنيها.

  • االمامون
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:41

    انه من المعلوم ان السيد وزير الصحة على حق في تعامله مع من يخالف القانون أوتهاون به. المغاربة يعلمون ان من قدر عليه ومرض مرضا يستدعي الدخول الى المستشفى يحاول التهرب و الهرب الى العشابين والسحرة والشياطين حتى لا يقع في ايدي مصاصي الدماء من من كان واجبه انقاذ الروح قبل اي شيئ آخر. لاكن عندنا في المصحات المغربية ككل متخلفون وليس هناك من يثق فيه المريض وأهله ليترك لهم المريض يعاملونه كانسان في الدرجة الأؤلى.ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروما بأنفسهم. فحاولويا أطبائنا ان تكونو في مستوى الطبيب ولا تحاولوكسب الأموال من المريض وهو في حالته المؤلمة وانتم تزيدون في آلمه حتى ان مات المريض تكذبون على أهلهم ليدفعو قيمة السرير وهوميت.وهذا ما يقع كثيرا في المصحات العمومية والخاصة لا فرق بينهم. فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيييم.,

  • ممرض
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:43

    الأطباء مدللي قطاع الصحة على جميع الجوانب.تخيلوا أنه داخل هذه الوزارة العنصرية، كي يجتاز موظفوها امتحان الكفاءة المهنية يلزم الموظف قضاء 6 سنوات في نفس السلم،وهذا يخص جميع موظفو وزارة الصحة بكل فئاتهم، إلا الطبيب فيلزمه فقط 4 سنوات والعجيب الغريب في الامر أن كل الاطباء المرشحون للترقية ينجحون بنسبة 100/% أما باقي الفئات فبالمحاصصة!!!!!!!أقسم بالله لن يرتقي هذا القطاع في غياب العدالة الأجرية كشرط أولي.

  • مغربي وطني
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:44

    من الأفضل أن نأتي بأطباء صينيين الذين يتوفرون على أخلاق عالية عوض هؤلاء الذين يلعبون الكرطا في المستشفى ويتبادلون النكات بينما المرضى يموتون في الفراش إن تم قبول ذخولهم.

  • مغربي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:50

    بدل ان يهتم بالظروف المادية والمعنوية لاشتغال الشغيلة الصحية فهو يقوم بخرجات اعلامية يهاجم الاطباء….لا شغل لا ترقية في عهد هذا الوزير البئيس.

  • AKRAM
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:51

    شكرا سيدي الوزير
    الاطباء في المغرب حدث و لا حرج
    الله يهديهم

  • abouks
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:52

    وزير الصحة الرجل المناسب في المكان المناسب صاحب المهنة له دراية بمعضلات الصحة المعقول مكيبغيه حد خليو الرجل اخدم فعلا قطاع الصحة فيه خصاص في جميع الاطر و اتمنى ان يكون هاد القطاع في المستوى كما قال المغفور له الحسن الثاني ان الدخيرة الاثمن لاية امة ليس احتياطها من الدهب او العملات الصعبة بلغت ما بلغت و ليست كدلك ثرواتها الجوفبة و لا صناعتها بل هي صحة شعبها .

  • HICHAM KHOURIBGA
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:52

    صدق ان جل الاطباء لايهمهم الا سيارة جديدة كل سنة وفيلا في حي راقي ورصيد في البنك وعطلة صيفية بفرنسا وكل هذا من جيوب المرضى المستشفى الاقليمي بخريبكة جل اطره يشتغلون بالمصحات الخاصة والباقي كونجي والباقي سير حتى ترجع اقسم بالله اني رايت عاملات النظافة بهذا المستشفى يقدمن خدمات التمريض ورايت ممرضات بقسم الولادة لهم أظافر أطول من أظافر بائعات الهوى

  • YASSINE
    الإثنين 19 ماي 2014 - 11:59

    المرجو من جميع المواطنين أن يبلغوا عن تعيب الأطباء على موقع وزارة تحديث القطاعات العامة حيث يوجد رابط للتبليغ عن الموظفين المغيبين

  • chercheur en physique
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:01

    كل من يريد السير بالبلاد نحو المعقول مرفوض.. هدا هو حال اطباء القطاع العام اليوم .والشعب المغربي بمثقفيه وامييه يعلم علم اليقين انكم لا تعملون باخلاص لهدا الوطن فالرشوة والزبونية والسرقة هي السائدة في جل المستشفيات المغربية باستثنائات قليلة جدا….نحن المغاربة نفتخر بالسيد الوزير الدكتور الحسين الوردي لانه يعمل بتفان واخلاص لمصلحة الشعب المغربي وهدا ما لاحظناه ونلاحظه والحق يقال . فالرجل يعمل ليل نهار… ونحن كمغاربة كلنا الحسين الوردي يحزننا ما يحزنه ويفرحنا ما يفرحه ومستعدون الخروج الى الشوارع للتظاهر ان اقتدى الحال تضامنا مع وزير الصحة الحالي…كمواطن مغربي اقول للدكتور الحسين الوردي والله العظيم اننا نحبك في الله والكثيييير من ابناء الشعب المغربي يحبونك ويدعون لك الله ان يوفقك ويعينك ويحرسك ويسدد خطاك ويجازيك الف خير …فسر على بركة الله واعلم ان الله معك جل جلاله في كل خطوة تخطوها في الاصلاح. ومن هدا المنبر المتواضع ادعوا كل الاطباء والممرضين في القطاع العام …لقد حان الوقت… اما ان تعملوا او لاتعملوا…

  • حقوقي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:06

    سبحان الله الطبيب المغربي في الخارج يكون يتسم بخصال حميدة من خلال معاملته الطيبة والإنسانية مع المرضى وذلك حسب شهادات برامج تلفزية او شهادات الأجانب ولكن سبحان الله ان عاد لبلده من اجل العمل يتغير جذريا وخاصة ان كان في القطاع العام لانه حتى من هذه الناحية فرق كبير بحيث ان قصدت نفس الطبيب في القطاع العام وبعد في القطاع الخاص سوف تستنتج فرق كبير من ناحية الكلام من ناحية التشخيص من ناحية الوصفة الطبية والسلام

  • lمريض
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:09

    الاحصاءيات تقول ان لكل 1600 مواطن طبيب هدا غير صحيح قلعة مكونة بلد الورود والمهاجرين المغتربين وابناء الفلاحين البؤساء يوجدفيها اكثر من75000 نسمة ومستوصف القلعة فيه نصف طبيب هدا ادا حضر زوروا المنطقة وقفوا بانفسكم على معانات المواطنين هناك محاصرين منكل الجهات لا امن لا حقوق لا حماية نا هيك عن لوبي البلدية الد يسخر القوانين كما يحلو له مستغلا جهل الحقوق للمواطنين وهنا اقف لادعو السيد جطو للقيام بجولة حسابية ورقابية لبلدية قلعة مكونة وستجدون صحة ما اقول او اكثر من دلك بكثير خصوصا في مجال تفيت او توزيع البقع الارضية وستجدون ان تراب البلدية جله بيع او صدق بطرق لا يعلمها الا رءيس البلدية وحاشيته

  • les vamperes
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:09

    إنه لم يكذب إذا وصفكم بذلك
    صراحة الأخلاق عند الغالبية منكم غائبة أما "تقوى الله و الخوف منه" فهي لا توجد بالمرة !

  • يويو
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:09

    إنكم أكثر من مصاصين الدماء ليس الوردي هو الذي يعرفكم بل كل مريض و كل مصاب و كل من اه علاقة بكم يعرفكم أحق المعرفة
    إتقوا الله في الفقراء
    إتقوا الله في الضعفاء
    إتقوا الله في إخوانكم

  • رقمي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:09

    صبيطار لي دخلتي ليه..الى ماحكتيش جيبك مكينش لي يديها فيك..هل هؤلاء فعلا هم ملائكة الرحمة؟؟ كفاكم استهتارا..لماذا لاتلتحقون بالمستوصفات النائية؟؟ لماذا الغياب؟ حاسبوا أنفسكم..

  • محمد المغربي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:11

    أعتقد أن الدول التي تقدمت في المجال الصحي تقدمت بالاخلاص في العمل، والإيمان بالبعد الإنساني في ممارسة الطب ومختلف المهن الصحية، ولم يكن الطبيب فيها، يوما ، متلهفا وراء المادة والاغتناء السريع، لأنه حتما سيكون ذلك من دماء المستضعفين. ولتتأكدوا يا أطباء ويا ممرضون أن منكم فعلا مصاصين للدماء، ومنكم الطيبون المخلصون وهم الذين أوصلوا بلدنا إلى المرتبة التي تتكلمون عنها.
    الممارسات داخل المستشفيات والمصحات تؤكد ذلك. واعلموا أن جوف ابن آدم لن يملأه إلا التراب، كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم. ونعمة "القناعة" هي السبيل إلى السعادة، وأن النفس اللوامة لن تترككم تتمتعون بما أخذتموه غصبا من المستضعيفن، كما أنكم لن تنعموا بالنفس المطمئنة. فلكم الخيار بين قلبين : رحيم قنوع سليم أو جاف صلب طماع مريض.

  • hmidoooo
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:11

    الاطباء مقسومين على 2 قطاع عام و قطاع خاص الخاص راكم كتحتارموه بزز منكم القطاع العام لي الاكترية ديالو من العاءلات الشعبية قرر باش يخرج من البلادة والغباوة لي كان عليها ومقاتل مع المواطن فغياب الامكانيات ومسلك كيف كيقولو ما غيبقاش مسلك و يلا ماكانتش الادوات متوفرة لي مطبقة علميا فالعالم كامل الشي لي ماموفراهش الوزاة والاطباء ما بق حد يغامر مع المريض و يغامر بمستقبله لان اكبر خطا هي تقبل تخبي العجز ديال ناس وتمسح فيك المصائب والطبيب ما بق يطالب حتى بحاجة الامكانيات يطالب بها المريض من الناس المسؤولين على ااشان الصحي و كيف كيقولو و بيناتكم

  • observateur
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:16

    ce que vous ne comprenez pas c'est que la majorité des médecins sont tenue de force pour travaillé avec le ministère de santé le ministre refuse de signer leur démissions, quand au condition de travail il y'a des medecin ki voient jusqu'a 240 patient par jour c'est inhumain que ça soit pour le patient ou pour le medecin !!en plus de tt ça je vous invite a voir le service des urgences du CHU de casablanca dont le ministre lui méme était chef de service !! il n y'a ne brancard pour transporter les malade ni agent de service pour le faire ni materiel de de stérilisation tous disponible et cela pdt des moi aux quels tous le mais personnel de santé n'a cessé d'en réclamé mais sans résultat !! ( li bgha yesla7 tayebda b daro hiya louela)

  • لكديري
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:16

    نعم انتم مصاصي الماء الا من رحم الله
    الدليل هو تعاقب فضايحكم

  • المختار
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:18

    ان السيد الوردي وزير الصحة رجل مناسب في المكان المناسب ،بل الأطباء هم مصاصوا الدماء

  • houssam
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:20

    لمن اشكيك و انت الخصم و الحكم؟ هذا الوزير و على غرار الحكومة؛ يدر الرماد في العيون؛ فهو المسؤول الاول عن صحة المواطنين؛ و كان الاحرى به ان يقدم استقالته في ظل ما الت اليه الصحة؛ بدل تلفيق التهم للعاملين الذين يجدون انفسهم مين مطرقة تقديم الاعانة للمواطنين و سندان واقع الحال من الخصاص المهول في الموارد البشرية و التجهيزات و الادوية. بالله عليكم من احق بالتقدير هل هو الطبيب الذي ترك اهله و ماله ليهاجر الى منطقة يشتكي اهلها من الظروف المعيشية فيها، ولا ذنب لهم سوى انهم كانوا متفوقين في دراستهم؟ ام البرلمانيون الدين يحصلون على راتب شهري يساوي ثلات اضعاف راتب الطبيب، قبل ان يقرروا صرف تحفيزات لهم ليناموا ف البرلمان، اليس هذا ظلم؟

  • jalal
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:22

    pour un smig de 2600 DH , la visite chez le medecin doit etre 25 DH. au lieu de 200 Dh , machi mssan ddem hada , llahouma inna hada mounkar, en plus l'incompetence rend le medecins marocain tres dangereux. il faut faire venir les competance de l'etranger pour sauver la sante du citoyen marocain, et liberer le secteur de la sante pour le priver, universite priver , comme en USA , les marocains doivent travaillers durs , machi li 7el wa7d lbbuet id7ek 3la 3ibad llah widdi lihoum rz9houm

  • محب للوردي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:25

    والله وزير يحبه جل المغاربة لكن نتما لمبغينش تخدمو إلا كنتو كتحبو هاذ لبلاد ديرو ايديكوم في ايدو

  • مواطن
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:26

    في جميع القطاعات هناك الصالح و الطالح ,والحكومة نفسها طالحة و الوردي أكبرهم يوهم المواطنين بحسن نيته بخطاباته السياسية ولكن لا شيء تغير في واقع القطاع الصحي بل ازداد تأزما و مشاكل القطاع لا يعلمها الا مهنيوه ,أنا هنا لا أدافع عن أحد ولكنها كلمة حق وجب قولها بكل مرارة ,بجب تغيير العقلية و النظرة تجاه الاخر # أ لواحد ابدا من راسو اش تيدير هو#

  • Hamdy
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:27

    الوزير على حق و نحن معه حتى النهاية.
    المخلصين منكم عملة ناذرة!
    والله لو رايتم كيف يشتغل الاطباء والممرضين والممرضاة في اوربا لخجلتم من انفسكم. باستنائات قليلة نجد اغلبكم متكبرين ومترفعين حتى على وظائفكم. لو كنتم في اوربا لكان جلكم في ضيافة المؤسسات الحبسية!
    لا اخلاق المهنة و لا الانسانية. حتى اللغة العربية لا ترضون الكلام بها. لا شكر الله سعيكم.

  • ليلو
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:27

    أيها الاخوان أيتها الأخوات ان ماقاله الوردي عنده الحق فيما قاله ،لم يبق الأطباء كما كانوا عطفاء ورحماء

  • Ghita
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:29

    Sincèrement entendre ces commentaires après toutes les concessions personnelles que je fais pour aller travailler, pour un salaire misérable qui couvre a peine les frais de mes déplacements le week End pour aller voir mes enfants…je me pose plein de question, c décourageant wallah!!! Iwa puisque vous les citoyens vous nous voyez ainsi pourquoi vous vous venez consulter chez ce médecin marocain vampire comme vous le dites… Allez chercher un médecin chinois ou bulgare ou même africain sub saharien!

  • Ben taleb
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:29

    c'est comme si on ne vous connait pas!!!ainsi que les dérives de votre corporation
    Et wa baaaaaz………

  • Adil
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:30

    Lorrsqu'on compare le Maroc aux autres pays surtout occidentaux, nous nous rendons facilement compte que le problème est le suivant:
    – dans les pays européens, le point central du système est le citoyen. Tous les services de l''état font de leurs mieux pour que le citoyen soit satisfait et content.
    -Au Maroc (comme dans le reste des pays tiers monde), le point central du système est l'état. Le citoyen doit faire son impossible pour que l'état, à travers ses représentants, soit satisfait . (Mkadem, Chikh, Lkaid, le policier….).
    De plus, tant qu'on nous présente le système de la santé comme étant une faveur faite au citoyen et non un droit, nous n'avancerons jamais.
    Vivant actuellement en France, je vous jure que le personnel médical ici, dans son comportement, est plus proche de l'islam que celui du Maroc. vous savez pourquoi,? Tout simplement, parce que la conscience professionnelle et le professionnalisme sont omniprésents. pas comme au Maroc. Cela est une question d'éducation

  • سمير
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:31

    والله هذا الوصف يليق بمعضم الاطباء و الممرضين و العاملين في قطاع الصحة بالمغرب. هؤلاء لا يعرفون سوى الرشوة و المعرفة. قلوبهم متحجرة و لا انسانية لديهم. شواهد عدة من.مستشفى الحسني بالناظور نعيشها يوميا. حوامل يهملون حتى.الموت و مصابون باصابات خطيرة لا يجدون من يسعفهم هذا ان حالفهم الحظ و ادخلهم حارس الباب الذي يغلق ابواب المستشفى الساعة الثامنة و المصاب امامه ثلاث اختيارات. ام الرجوع من حيث اتى او اعطاء الرشوة للحارس او عليه بالمصحات الخاصة.

  • ABDOU
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:33

    انكم مصاصي الدماء بدون شفقة او رحمة و ان هدفكم هو الربح المادي فقط انا عيشتكم عن قرب واعرفكم حق المعرفة كمثال تاخدون 20% من شركات بيع الاجهزة الطبية و من مختبرات التحاليل مقابل ارسال الرضى والله على ما اقول شهيد اما السيد الوزير المحترم انه اتخد هذه القرارات لانه يعرفكم جيدا

  • هشام
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:33

    لم يكذب عليكم.أغلب الأطباء أكثر من مصاصي الدماء.فمصاصي الدماء في أفلام الرعب يتصيدون فرائسهم عندما يتعطشون للدم و الجوع في الليل فقط.أما بعد الأطباء عندنا فيمتصون دراهم المواطنين ليلا نهارا و ينفخون في الفواتير و يجرون عمليات وهمية و يبتزون المواطن .

  • نورة
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:35

    وهل كذب الوزير ؟ انتم حقا مصاصي دماء الا القلييييييل القليل جدا من ذوي الضمير الحي
    الاطباء الآن يمارسون التجارة في الطب بحيث يجرجرون المرضى ذهابا وايابا ليدفعوا ثمن الزيارة بدون داعِ ، وبعضهم غائب الى ما لا نهاية
    وكما قال احد المعلقين اقسم أنهم يتاجرون حتى في الاموات بحيث يوهمون اهل الميت أنه مازل حيا ويدخلونه الى غرفة الانعاش (خصوصا في القطاع الخاص) ثم يخرجونه ويطلبوا الفاكتورة
    الله ياخذ فيهم الحد
    اتمنى يوما أن يتنكر الملك محمد السادس بلباس شعبي ويدخل مستشفيات الشعب ليرى ماذا يحدث
    انشري هسبريس المنبر الحر

  • HAKIM
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:37

    S'il y a quelqu'un qui devrait avoir honte de manifester au Maroc c'est bien les gens de la blouse blanche. Car malheureusement ce que dit Monsieur le Ministre et ce que pensent 99% des marocains du personnel du secteur de la santé est plus que vrai. Devant l'absence de toute humanisme chez ces gens là les marocains les détestent comme on déteste la peste ou la famine.;

  • reseau
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:38

    moi j ai vecu l experience avec une dame medecin gynecologue qui etait prof a l universite de rabat et qui a cabinet sur rabat a l agdal. C un medeciin avec "voile". Elle a pratique direcement une cesarienne pour biensur plus de gain et en plus elle m a demande du noir sur son bureau sans aucun scrupule. Bravo monsieur lwardi il est tant de mettre de l ordre chez le corps des medecins

  • Maria
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:39

    J'ai une longue experience avec les hopitaux marocains parce que mon pere etait malade durant toute ma vie au maroc c'est vraimant inhumain ce qu'un citoyen doit endurer qu'on est malade sachant que mon pere etait assure avait de quoi payer les medecin et les medicaments mais on etait oblige de l'emmener chez des cliniques privees pour avoir l'aide medical diectement. il y a un grand manque au niveau de la connaissance medical au maroc **les medecin matayfehmo walooo*' alakhtae tibiya haddit wala haraj ** le cardiologue lui a donne un medicament qui coute cher mais on a decouvert apre qu'il a detruit ses reins +++++++
    ma mere qui allait chez une femme docteur specialist de glande pendant plus de 15 ans ne lui a jamais dit d'operer la glande thiroidienne…
    je me demande qu'est ce qu'ils font 11 ans dans la fac de medecine.
    le systeme de sante au maroc est un mafia. on oblige le citoyen marocain d'aller a la clinique priviee lorsqu'on ne lui offre pas d'aide au public.

  • b.t ozt
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:40

    Mr.le Ministre a tout à fait raison , il ya des Medecins consciencieux, nobles, comme il ya des grands SUCEURS du sang des pauvres, Mr. le ministre continuer à chasser ces malfaiteurs qui ne pensent qu'à leur interêt, entant que professionnel je vous remercie pour les efforts que vous déployer,encore bon courage

  • esrae
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:40

    إنه لم يكذب إذا وصفكم بذلك صراحة الأخلاق عند الغالبية منكم غائبة أما "تقوى الله و الخوف منه" فهي لا توجد بالمرة !

  • dahiri
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:41

    الله يشهد على ان افعالكم لا تناسب مهنتكم الانسانية , اطباء وممرضون اتخدوا المستشفيات مقر اضاعة الوقت كما اعتبروها ضيعة في ملكيتهم ونسوا الانسانية التي هي على عاتقهم . والله العظيم لوكانوا في اوربا لطردوا فورا من عملههم دون شك

  • الغانمي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:42

    بالفعل اغلبهم اكثر من مصاصي الدماء . مصاصي الدماء ياخدو دمك واما هم فياخدوك كلك ، اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله .

  • عمر مفتاح
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:42

    والله هناك فرق بين العقلية المغربية و الألمانية كالفرق بين السماوات و الأرض بحكم تجاربي. الشرطي الطبيب الموظف … كلهم ويل ويل في المغرب. قلة الإحترام و التكبر و الجهل و تدني مستواهم الفكري و الثقافي.
    عكس الألماني لا فرق بين الشرطي و الطبيب و الأستاد الجامعي و الوزير لأني عاشرتهم كلهم. والله فيه من هو الأحسن في العالم في ميدانه و يتعامل معك باحترام و ينصت لك و يناقش معك و يخصص لك وقت.

  • عبدو
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:44

    انتم أكثر من مصاصي الدماء أنتم عار على قسم ابو قراط، الممرضات و الممرضين أصبحوا ثقال الجسم و النفس من كثرة الرشاوي و سرقة ما يأتي به الزوار، الاطباء و الطبيبات بلا حشمة و بلا حياء يقولون لك قبل ما ندير يدي خاصني 2000 درهم او اكثر؟؟ انتم عار على الانسانية ولو كان الامر بيدي يمشي أغلبكم للحبس، تحاتي سيدي الوزير الوردي اعنك الله على مجموعة كروش الحرام الخالية قلوبهم من اي رحمة، انشر هيسبريس الله يرحم الوالدين دعهم يعلموا بغيضنا من افعالهم الشنيعة.

  • abo ali
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:45

    ان وزير الصحة الحسين الوردي رجل مثالي
    افتقدنا امثال هذا الرجل لكن مع الحكومة الجديدة متفائل بوجود رجال تمثل الشعب المغربي المطالب بالاصلاح،فالان اصبحنا نتحسن ونتقدم
    اريد ان اقول لكم لم يسبق لي ان صوت قبل انا واسرتي
    كما تمنيت تغيب او تموت كل الاحزاب السياسية كلها لانها لا تمثلنا لا نريد افكار الغرب ولا العلمانية دفاعا عن الاسلام وحب الوطن الى الامام
    واطلب من السيد الوزير المحترم الوردي ان تكون هناك التزام يلتزم به كل الاطبا هل ستنجح العملية ام لا لكي يتمكن المواطن من متابعته قضائيا وشكرا

  • عبد الله
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:47

    الفساد في الادارة المغربية – و الصحة مثال صارخ – اصبح حقا مكتسبا . افتحوا خطا مجانيا ليطلعكم المواطنون على المآسي التي يعاينونها و المرارات التي يتجرعونها في المستوصفات و المراكز الصحية و المستشفيات و اسالوا النسوة اللائي يدخلن مستشفى بانيو ….. بعض المعلقين يقولون ( اغلب … ) و الاغلبية هي 50 + 01 كحد ادنى .و لو كان الامر كذلك لما اشتكى المواطنون لان القلة يمكن محاصرتها . و الاصوب ان يقال ( الاغلبية الساحقة من …) او ( جل …)

  • megalo
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:50

    Permettez moi de dire que Mr el ouardi bien qu'il soit du metier ,il est d'une inconscience sans precedente.Parce que tt simplement il fait semblant d'ignorer que pour devenir medecin generaliste il faut 8 ANS etudes et pour devenir specialste il faut 5 à 6 ans d'etude en plus.SIMPLE calcul arithmitique un medecin specialisé a passé plus de 28 ans dans les etudes pour un salaire minable et indigne d'un cadre aussichevrauné qu'un medecin avec tte la responsabilite qu'il endosse.Chacun doit faire appel à sa conscience pour l'interet de la siciété.Mr le ministre ne voit aps cela il n'entend que faire de la politique.Que les organisations des medecins soient à la hauteur et defendent leur interet et le ministre en tant que medecin de grande qualité soit à l'ecoute de ces porteurs de blouses blanches.Donner leur de quoi vivre dans la dignité et les mettre à l'epreuve et devant le fait accompli.Arrete de trop enfoncer le clou car il est deja trop profond et risque explosion .

  • lamia
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:52

    il faut cree une association prive des malades marocain qui vote la qualite de soin par les hopitaux et les medecins.
    cree un web site pour savoir qui sont les bon medecin.avec des prix logique.
    le citoyen marocain n a aucun donne sur le medecin et sont cv pratique combien d operation il a fait?combien qui sont reussi combien de faut technique et faut de diagnostique,faut d ordonance ou crime de donne de certifica sans maladit corruption manupelation de faire de cherugie no necessaire. ect.
    la medecine au maroc et ds la main de mafia de medecin sans morale.
    il faut que le malade et le citoyen doit poursuivre ;les fait car c est sa sante la sante de sa famille et amis en joue

  • observateur
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:55

    quand au pauvres citoyens marocains qui sont naïfs de nature et dont le niveau intellectuel dans la majorité des cas est assez bas , et qui ne peuvent même pas reconnaître leur bourreau je leur conseil de ce demander ce qu'il ont f pour leur pays avant de commencer a produire des diffamation a l'encontre d'une couche professionnel qui sacrifie sa vie personnel au dépend de sa vie professionnel "fine kano s7ab les commentaire mli kanno les médecins taydawiw felfo9ara fejbal " ?? y avez vous participer ? physiquement , matériellement ? avez vous présenté le Maroc dans une conférence international pour présenté une opération qui se fait pour la première fois en Afrique dans un hôpital marocains ?? avant de juger les autres que chaqu'un prenne le temps de se poser cette question qu'est ce que j'ai fais pour mon pays?? apres s'ils vous plais ne confondez pas médecin et secteur de la santé publique !!

  • مواطن عادي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 12:57

    الطبيب = مواطن
    14 سنة دراسة قاسية بعد الباكلوريا
    يعمل 24/24 7/7 من اجل صحة الاخرين متناسيا ومهملا صحته وعاءلته
    يوءدي عمله على احسن وجه بامكانيات جد هزيلة او منعدمة………..و و و .
    بالمقابل فهو الموضف الاقل اجرا و الاقل احتراما في زمن يحترم ويقدر فيه تجار المخدرات و يضرب الف حساب لان لا يقلل من احترام المشعود….

  • عدنام
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:00

    ﻷنكم حقا مصاصي دماء أو على اﻷقل 90% منكم هم كذلك. أنا شخصا كنت ضحية طبيب نصاب إختصاصي جراحة العظام يدعى "بروفيسور " درفوف عيادته وراء مسجد بدر بأكدال حيث أكد لي ان حالتي تستدعي عملية جراحية بقيمة 15000 درهم باﻹضافة إلى 15000 درهم كأتعابه اي 30000 درهم في المجموع و في النهاية طلب مني 6000 درهم حلاوة كما سماها هو بكل وقاحة. لحسن الحظ توجهت لطبيب أكثر إنسانية ليجري لي العملية ب 15000 درهم شاملة جميع اﻷتعاب و المصاريف.

  • Aziz
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:00

    je me rappellerai toujours de ce médecin du village dans la région de beni mellal quand on a amené ma petite soeur âgé de 24 mois très malade entre la vie et la mort, le médecin l à même pas regarder et il avait pas honte de nous dire que c est l heur de la sieste et qu' il faut pas le déranger, j espère un jour le croiser ce minable je vous jure je le défoncere r

  • Maria
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:01

    il faut ameliorer l'atat des hopitaux publics moi comme citoyen marocain je dois avoir le droit a un bon soin quand je visite un hopital marocain public meme si je doit payer un tarif. je ne doit etre obliger d'aller cher des buisiness men " les cliniques privee" je crois que c'es la source du probleme
    les medecins doit etre bien enseignes et ne doivent pas avoir le droit de travailler au prives en meme temps. l'organistation, l'administration et l'nspection sont de vrais problemes aussi. je peux juste dire que c'est une vrai catastrophe camparant avec l'hopital ici a Stockholm.

  • منكر
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:02

    لا أدري من أين سأبدأ. صراحة الله يخلص الجميع. واش ماشي حشومة تقولوا الباطل في حق أسيادهم. إذا كان الأطباء مصاصي دماء فمن يداوي ثلاثون مغربي في كل ساعة و حين وفي جميع ربوع المملكة . أليس الأطباء المغاربة! إذا كان الأطباء كما تقولون فمن الاجد ألا تسلموا أنفسكم لهم. هذا ما يسمى بالحقد الاجتماعي. في جميع الميادين يوجد الصالح و الطالح. لا يمكن أن تجمعوا الكل في سلة واحدة. بكل بساطة vous êtes ingras

  • حقوقي ولد وادي زم
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:06

    MERCI MR LE MINISTERE FRANCHEMENT LES MEDECINS MAROCAINS N ONT AUCUNE CONSCIENCE PROFESSIONNELLES
    ILS CHERCHENT A AVOIR LES VILLAS ET LES VOITURES DE LUXE AU DEPEND DES CITOYENS PAUVRES ALLEZ VOIR LES MEDECINS PUBLIQUES DE KHOURIBGA ILS NEGOCIENT LE PRIX AVEC L'ACCIDENTE ET LUI SUR LE PAILLASSE
    edditez hespresse merci

  • moha
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:08

    Surtout dans la compagne, les medecins sont toujours absents dans la pluspart des cas. Le malade trouve l'hopital vide, ni medicament ni medecin.

    Il vaut mieux fermer les locaux et dire pas d'hopital, on gagnerait au moins un salaire !

  • Adil
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:14

    Bonjour Megalo,
    je ne suis pas d'accord avec vous. Lorsqu'on fait le choix d'un métier, on le fait en connaissant les risques du métier. Un policier, lorsqu'il signe sa lettre d'engagement, il sait pertinemment qu'il pourrait prendre une balle. La même chose qu'''un militaire ou un gendarme. Le risque pour le personnel medical , de même pour le reste des fonctionnaire, est le salaire.
    Sachant que le smic en France est de 1 430,22 euros, (le cout de vie et trop cher ici, pas la peine de comparer avec le Maroc), un infirmiers Français, travaille 1620 heurs en moyenne par an pour un salaire en moyenne de 1820 euros Brut/ mois (au vrai sens du mot travail).
    La logique de dire que lorsqu'on est payé le salaire d'une femme de ménage on fait le travail d'une femme de ménage est fausse.
    Comment voulez vous qu'on justifie des augmentations de salaires alors que les personnes concernés ne justifient même pas leurs salaires. Etre humain et professionnels n'a rien avoir le salaire..

  • temoin
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:19

    Le monde change et se developpe au profit du citoyen sauf les responsabiltes qui ne sont pas respectées et assumes pourquooi? On prend toujours l'aller de l'avant d'un point de vue personnel. C'est de l'enfantillage qui regne ces jours ci a l'air du printemps .pourquoi ne pas se mobiliser et accepter les droits et les responsabiltes et laisser de cote les .malentendu

  • imad
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:20

    En reponse a Ghita, Commentaire 39:
    Biensur lorsque les gens traitent les medecins de vampires, il ne généralisent pas, les medecins ne sont pas tous des vampires, mais malheureusement la plupart le sont, et si vous êtes medecin, vous devez être encore mieux placée pour le savoir, et je pense que ça doit être encore plus decourageant pour toi de travailler avec ces gens, que d'entendre des gens les démasquer et se plaindre de l'inhumanité des medecins qui les traitent comme des animaux, en tout cas ça l'aurai été pour moi

  • الجيلالي
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:24

    مصاص الدماء؟! هاذ المغاربة غير الانتقاد و الحقد الاجتماعي الدفين و الغيرة خصوصا كاتبي التعليقات الذين لم تسعفهم تواضع نقطهم و رداءة مستواهم للدخول لكلية الطب خصوصا ان غالبيتهم ذو توجه ادبي !! ذلك التوجه الذي يسلكه كل كسول بالمدرسة و هذه هي الحقيقة التي لا يمكن تغطيتها
    واش انتم مخلصين في أعمالكم حتى توزعوا شهادة الكفاءة للأطباء يا معشر الكسالى
    تتكلمون عن المغرب و كأنه المدينة الفاضلة !! رآه الأطباء فحال رجال السياسة ، كيفما انتم يولوا منكم .. و باز على قوم

  • AMADEL
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:25

    اتفق مع التعليق رقم 12،فالقضاء و الاستشفاء هم اكبر عدو للشعب لحساسيتهما و لذلك فالموظفين يستغلون ضعف المواطنين المرضى و المظلومين الذين لا احد بجانبهم الا الله سبحانه فعوض الوقوف الى جانبهم لانهم ضعفاء فهم يزيدنهم بطلب الرشاوي و بقيمة كبيرة،صراحة اكثر الناس اكلا للسحت في بلادنا هم الاطباء و الممرضين و القضاة و وكلاء الملك الا من رحم ربك هناك حالات في الحقيقة لا تريد الا الحلال بل اكثر من ذلك يساعدون المرضى و يبتسمون في وجوههم مجانا و لله و يخدمون اوقات اضافية جزاهم الله خيرا هؤلاء من يجب تشجعهم و تكرمهم

  • مدينة سيدي بنور.
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:28

    غياب بعض الاطباء عن مقرات عملهم من حين لاخر بسبب غياب الضميرالمهني ..ادعوا الدكتور الحسين الوردي المحترم القيام بزيارة مفاجئة لاقليم سيدي بنور ليرى العبث وانعدام الضمير المهني وغياب بعض الاطباء بدون مبرر منهم على سبيل المثال مدير المستشفى الاقليمي بسيدي بنور حيث زرت هدا المستشفى وسالت عنه اكثر من مرة ومرة ولم اجده في مكتبه كما ان قسم المستعجلات في حالة يرثى لها خاصة في الليل فالطبيب والممرضات يخلدون للنوم ولا يستيقظون منه الا في الحالات الصعبة والخطيرة ومباشرة بعد تقديم العلاج للمريض او المرضى يدخلون بيت النوم والراحة اقسم بالله العظيم السيد الوزير انا شاهدت هدا بعيني..واعلم يا وزير الصحة اننا معكم نحبكم في الله وندعوا الله لكم ان يعيينكم ويوفقكم..لاننا نعلم انكم تريدون الاصلاح…ونطلب منكم سيدي الوزير المحترم احداث مستعجلات حقيقية في المستشفى الاقليمي بمدينة سيدي بنور وتجهيزه بالمعدات الضرورية لاننا نحتاج دلك سيدي الفاضل..ونتمنى ان نستقبلكم بهده المدينة في يوم سعيد وبهيج ان شاء الله لاننا مشتاقين لرؤيتك والتحدث معكم. نحبكم في الله من قلوبنا الخالصة .ودمتم في رعاية الله.

  • akka
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:40

    Dans la culture des speculateur, être medecin c'est s'enrichir avant tout et par tous les moyens.Le serment d'hypocrate n'est que celui d'hypochrite chez une large population de ces diplomé de medecine.On est pas fière de ce qu'on fait mais de ce qu'on a comme richesse dans ce domaine . Assurez vous , une fois démocratisé, ce domaine serait comme tous les autres.ce qui commence à se produire puisque aujourd'hui on revendique le recrutement dans le secteur public alors que des années avant ce n'etait pas le cas. Si vous demandez à travailler dans le secteur étatique et bien il faut honorer ce service et savoir que c'est le meilleur lorsque ses employés le sont. les commerçants n'y ont pas leur place. C'est cannibal de s'enrichir par et au detriment de la souffrance des patients

  • Mouad
    الإثنين 19 ماي 2014 - 13:53

    Je pense que lourdiez ou salah Eddie al. Qui uni com le voit certains a bien fuselée sa comédie . C le ministre le plus médiatisé mais ça fait 4 ans k,il fai. Briller sont image aux dépens des autre les anciens infirmier ki l,on coter le connaissent très bien tt de ki l,intéresse c de rester ministre à vie si non ambassadeur . Si ce ministre était honnêteté il allait régler les problème à table mais pas sur les forum. De toute façon sont résultat est nul à part cette comédie de médecin capturer par si par la . Après 3 ans de sont mondât le des conflit avec tt le monde mais sans aucun résulta concret. On dis le le prix des médicament va baisser oui mais les labo vont lutter le Maroc pour l'Algérie et la tunie. A ce moment les prix vont tripler. Après la venue de ce ministre le yeux des maladie à grimper car au lieu de se pencher ces les vrai problème de santé on crée la zizanieSi ce ministre es t courageux à ce point pour loi ne vire pas ou n'accepte pa les 1000 démission sur son bur

  • abdo
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:15

    les medcins d'aujoudhuit veulent que l'arge n'exercent plus leurs metier noble je connais des medcins qui'ont des cabinets à tanger passent 30 personnes par jour aprés avoir fait une operation au clinique,il rentre à da son cabinet à 11h il trouvent 30 patient attendent, il les liquide l'un aprés l'autre puor collecter 400 dh de chqe personne ,je me pose la question est ce que ces medcins payent les impôts sur les revenus pour l'etat ou non c'est injuste comme même qu'ils payent comme un autre medcin se trouve dans un petit quartier

  • vox
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:19

    Les mesures prises par Mr le Ministre sont louables. c'est le seul moyen de se defaire des mauvaises graines qui germent dans un secteur sensible qui ne saurait supporter les flétrissures de ceux qui reflechissent par la tête mais agissent par le ventre.

  • المامون
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:48

    ان الحكومات السابقة ما قبل الشبكة العنكبوتية كانت مصاصة لدماء المواطنين المرضى وغير المرضى. والآن بعد مجيئ الحكومة المبنية على حرب الفساد والمفسدين نسأل الله لهم الثبات وخاصة وزير الصحة السيد الوردي وأمثاله اللذين يسعون بالخروج بهذا الوطن الحبيب الى أوطان راقية تسود فيه العدالة الاجتماعية كافة. ان الحكومات السابقة تركت المغرب مبني فوق التراب لا أساش له وفي جميع مؤسسات الدولة. والورد انه يحارب ما افسدته الحكومات السابقة ,والذي جاء بالاصلاح هو سيدي محمد السادس أعزه الله ونصره قبل الحكومة الحالية اللتي نتمنى لهم النجاح ان شاء الله تعالى. وقد جاء في الحديث عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : اثنان اذا صلحا صلحت الأمة واذا فسدا فسدت الأمة. واننا نرى ان أميرنا فاق الاصلاح ونسال الله ان يجند له العون الصالح ليعم الصلاح الجيع. اللهم آمين.

  • saleh
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:53

    في فرنساهناك صندوق ارتسامات يحق لكل مواطن ان يدلي بشعوره واقتراحاته اتجاه الطبيب المعالج في حين يجب على الطبيب ان يعرف بنفسه من خلال حمل الشارة وعلى ادارة المستشفى ان تعرف بالاطباء من خلال لائحة في الباب لكي يتمكن المواطن من معرفة الشخص الذي سيسلمه روحه في الحقيقة عيب في المجتمع وحرام في الدين وجريمة في القانون ان يفقد

    الاب ابنه
    الام ابنها
    البنت امها
    الابن اباه الذي يعوله فيكون مصيره التشرد
    نتيجة خطء طبيبة متهورة لا مسؤولة غرضها جمع المال و
    سيارة فاخرة وضمان مستقبل ابنائها
    اما عن توفر الطبيب فهنا يجب الحرص على نشر الاطباء وتعيينهم في المناطق ذات النقص في الاطر للاسف يبدء الحيف والزبونية وباك صاحبي
    فيتكدس جل الاطباء في المدن الكبرى ضاربين بذلك الوحدة الترابية للبلاد فالصحراوي والبدوي لا حق لهم في التطبيب واقول التطبيب لا العلاج

    واصدقكم القول ادا ما قلت لكم لا ترموا بانفسكم الى التهلكة فاطباؤنا الله يستر وصافي لانهم ضحية تكوين فاشل لامعرفة لهم بعمق الاشياء معرفة سطحية بسيطة للامور من خلال كتاب انا وجسمي

    تحية خالصة للسيد الوزير الغيور والعارف بسر الامور نحبك في الله

  • mouna
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:58

    vraiment vous êtes des vampires .une de ma famille été voir une gynécologue et lui a dit j ai rien a faire tu viens dans ma clinique sa c est a ERRACHIDIA c est honteux j ai jamais vu une femme médecin prend de la corruption en plein publique arrêter de dire que vous êtes des anges et des musulmans les musulmans c est ceux et celles qui prennent soins des citoyens et de son peuple pauvre toi mon ministère de santé ses personnes la ne se change jamais sauf il faut que tu fais quelque 'uns dans la prison pour donner un exemple
    pour les autres et merci

  • طبيب
    الإثنين 19 ماي 2014 - 16:00

    و من هنا يتبين انا عقلية المغاربة.. عقلية التعميم.. نحن لا نطالب بشيء.. الا بالموارد الأساسية لممارسة هذه المهنة.. فهل يمكن لمعلم ان يدرس بدون قسم…
    اتقوا الله او شوفو الوضع عاد هضرو..

  • doc joujou
    الإثنين 19 ماي 2014 - 16:03

    C tt a fait vrai mais la population n'éssaie plus de comprendre, ils ont besoin d'accuser les médecins donc a chaque fois qu'on parle des medecins tout lmonde s'exprime لا حول ولا قوة إلا بالله… وهاد الوزير اللي هوما متعاطفين معاه وتايشكرو فيه أكبر مقصر فخدمتو وفيدو أنه ويخدم أطباء متخرجين هادي أكثر من سنة وعاطلين عن العمل رغم الخصااص المهول الي تيعرفو القطاع… گالس تيشوه صورة الأطباء هادا هوا الحل الي بان ليهه حسبي الله ونعم الوكيل

  • amagous
    الإثنين 19 ماي 2014 - 16:41

    le peuple marocain connait bien ses medecins.Ils n'ont aucune moralité.IL faut privatiser le secteur de la santé.Ils ont peur ce cette initiative car ils ne pourront plus tricher.

  • hicham
    الإثنين 19 ماي 2014 - 16:41

    يجب على مندوبيات الصحة ان تقوم بدور مراقب حضور الاطباء الى المستشفيات
    وتتحمل مسؤوليتها خاصة الاثنين والجمعة لان خطة جل الاطباء هي الجمع بين الجمعة (عيد المومنين) وعطلة الاسبوع ويوم الاثنين (مازال ما جا االطبيب ) فالحضور يكون بشكل غير منتظم الثلاثاء الاربعاء الخميس زيادة على غطي علي ونغطي عليك اما اذا كان احد الاقارب في المنذوبية فهنا نتكلم عن الاشباح والشطط

  • عقول تشتغل
    الإثنين 19 ماي 2014 - 16:54

    إن كنتم تحبون مستشفياتكم المليئة بالصراصير و الخالية من المعدات فإن الوزير جيد, و إن كنتم تحبون أن تروا أطباءكم أنفسهم كل يوم يمارسون مهنتهم بدون تفكير لغلبة النعاس عليهم -كان بها- فإن الوزير جيد جدا, و إن كنتم تحبون أبناءكم أن يدرسوا الطب 8 سنوات إلى 14 سنة بعد الإختصاص ثم يتسولوا الدولة عملا لترميهم في أربع حيطان و سرير بدون معدات و محاليل ليتحملوا وحدهم مسؤولية المرضى و يتقاضوا أجر موظف على كرسي وثير وراء مكتب طوال اليوم لم يدرس ربع ما درسوه فإن الوزير ممتاز, و إن كنتم تحبون أن تقطعوا مئات الكيلومترات و لا تجدوا سريرا يضمكم فإن الوزير رائع, أما إن كنتم تحبون أن يفتح جواركم مصحة مجهزة شخص لا يعرف عن الطب شيئا يدثركم على سرير مصحته و يخوي جيوبكم فإن الوزير أكثر من رائع!!
    و إن كنتم لا تحترمون من ينقذون حيواتكم كل يوم فإنكم تستحقون ما أنتم فيه و ما دمتم تشجعون وزيرا كهذا فلكم أن تتوقعوا ما نحن سائرون إليه, هذا إن كانت لا زالت عقولكم تشتغل

  • marocain
    الإثنين 19 ماي 2014 - 17:54

    trois membres de ma famille ont eté operés sur des fractures. un a fes, un a rabat et l´autre a casa. tous les trois sont handicappés ce jour-ci. un jour j´ai eté blessé sur ma tete je suis parti aux urgences de sidi hssain de ouarzazate, l´infermier portait une blouse pleine de taches de sang on dirait guezzar safi. il voulait m´examiner avec ses mains sans gants j´ai pas accepté, j´avais peur qu´il allait me contaminer de qq chose. Tous ces exemples qui me sont arrivés montre le niveau des medecins marocains en general n´est pas á la hauteur et les infermiers non plus. Et Mr le ministre bla hachma veut qu´on s´excuse pour les employés de la santé…c´est de la comedie. Les pretextes de manque de personnel et equipement ne doivent etre un argument pour maltraiter les gens malades dans les hopitaux. Une infermiere ou infermier qui parle bien et traite bien un patient c´est dejá un grand pas vers la guerison du patient.

  • Benali B
    الإثنين 19 ماي 2014 - 18:40

    Grippes-sous charognards,sangsues suceurs de sang,buveurs de sang,vampires,et encore,et encore, tels sont les toubibs du Maroc au Maroc. Il n'y a au' a se reporter a l' information sur le secteur de temps en temps

  • salih
    الإثنين 19 ماي 2014 - 19:05

    يجب على مندوبية الصحة ان تقوم بدور مراقبة حضور الاطباء الى عملهم فخطة الاطباء تعتمد على جمع يوم الجمعة (عيد المومنين ) مع نهاية الاسبوع ويوم الاثنين (الطبيب مازال ما جا ) والحضور بتناوب الثلاثاء 4و5 مع غطي علي نغطي عليك اما اذا كان هناك احد الاقارب فلمنذوبية فهنا نتكلم عن الاشباح والشطط الراشدية فاس

    و للسيد الوزير واسع النظر في من يشتغل 2.3 ايام في الاسبوع ويشوه سمعة الوزارة

  • حميد
    الإثنين 19 ماي 2014 - 19:10

    على أحد الرجلين ان يغير لون وزرته فقد تشابها علينا الطبيب والجزار

  • Excusons-les-il- ne-savent-pas
    الإثنين 19 ماي 2014 - 19:55

    Tout est dans le titre. Il ne faut rien attendre de gens qui passent leur temps dans les cafés, un peuple inculte qui mélange morale et religion, et qui ne voit pas plus loin que son bout du nez. S'il fallait compter sur ces langues . déliées, le Maroc n'aurait pas sorti le nez du sable. Nous subissons votre culture populiste et médiocre. Vous craignez la matraque et acceptez l'humiliation pour vous, alors pourquoi ne pas dénigrer ceux que vous enviez. Quand le chien mort la main qui le nourrit, ou paradoxalement quand l'hôpital se fout de la charité. Entre temps, la caravane passe et les chiens aboient…

  • Medecin Maghribi
    الإثنين 19 ماي 2014 - 19:59

    يبدو أن السيد الوزير قد نجح في مهمته بتشويه سمعة الاطباء ليفسح المجال للوبي المال و النفود ل السيطرة على هذا القطاع.ففي كل المجالات هناك الصالح و الطالح و كإبن الميدانأنا مع القانون و ضد الفساد أطرح الأسإلة الٱتية
    هل الطبيب ليس بشرا وربا لاسرة كيف لطبيب أن أن يعمل ليلا ونهارا بدون تعويض أو حتى تشجيع معنوي من المسؤول عن الخريطة الصحية.من الذي يسمح لأطباء القطاع العام بالعمل في المصحات من الذي قدم مشروع خوصصة الصحة وقتل المستشفى العمومي من المسؤول عن الحالة الغير قانونية لمصحات الظمان الإجتماعي و الشيخ زايد من المسؤول عن مشاكل الراميد من المسؤول على مراقبة المصحات.إنها وزارة الصحة.فالمستقبل لا يعد بالخير

  • طبيب
    الإثنين 19 ماي 2014 - 20:00

    كيف يعقل يا سادة أن يتقاضى جراح أجرة أستاذ بالتعليم التانويhors echelle أويتجاوزه بقليل ’ مثلا
    وهو الذي درس 5 سنوات بعد دكتوراه 7 سنوات أي 13 سنة دراسة على الأقل
    في حين بعض الزملاء في الخاص يتقاضونه في يوم واحد من العمل أحيانا ,,
    دون التطرق إلى ضعف الموارد و الآليات
    سامحني يا مريض , فالوزارة لا تريد
    هناك خلل كبير على هذا المستوى…

  • Médecin
    الإثنين 19 ماي 2014 - 20:19

    Pour tous ceux qui insultent les médecins dans ces commentaires : lorsque vous nous sourirez en venant consulter avec le bonjour et la politesse , est ce que c'est par hypocrisie ou égoïsme ou les 2

  • Horia
    الإثنين 19 ماي 2014 - 20:22

    Oui toujours il y a des vampirs ici Au MAROC dans tous les domaines mais le domaine de medecines tres sensibles que les autres car on travaille avec les etres humains svp soyer prudent et honnettes dans ce travialles ily a lAJr. O TAWaB outre que l'argens et vortes droits sont claires et concrets chaques personne doit travailer et fait son metier avec conscience et doyer sur que notre maroc va changer pas a pas et oublier la corruption et valoriser votre boulot soit qui soit

  • جلال
    الإثنين 19 ماي 2014 - 21:26

    الى الاخوة الاطباء والممرضين لا تحملوا المواطن والمريض المسؤولية مشاكلكم ادا كانت الدولة لاتعطي لكم حقوقكم والاجر الدي لايضمن لكم العيش الكريم فهده ليست المسؤولية المرضى لكي تنتقموا منهم وتنكلوا بهم ادهبوا واحتوا على وزير الصحة والحكومة وناظلوا من اجل التحقيق مطالبكم لي ان الدولة هي المسؤولة عن توفير الوسائل العمل تمكنكم من اداء واجبكم انتم بي معاملتكم للشعب تختارون الطريق خطا وهو غير مسؤول عن معانتكم من حقه ان يحضى بالمعاملة جيدة من عندكم لانه يؤدي الضرئيب وبفضل تتقاضون رواتبكم اما الشغيلة الصحية حلين اما النظال ومطالبة الوزراة الحكومة بتحقيق مطالبها المشروعة خدمة للشغيلة وللمرضى ايضا او على الطبيب والممرض يبدل الحرفة ويبحت عن الحرفة تحقق له السبل العيش والرفاهية ادا كانت المهنة الصحة لاتكفيه اي الطيبيب او الممرض ياخد الرشوة يهين الاخلاقيات وبدلة هده المهنة النبيلة احترم تحترم غيروا السلوك مع المواطنين سوف يحترمنكم اما ادا استمريتم بهدا السلوك وطلب الرشوة او قهوة اكيد ان المرضى والمواطنين سوف يحتقرنكم وليس المهنة الصحة وحدها بل كل المهن لها العلاقة مباشرة بي المواطنين

  • مواطن
    الإثنين 19 ماي 2014 - 22:41

    الأطباء جلهم مصاصي الدماء وقتلة الأرواح أنا شخصيا عانيت منهم الويلات وزوجة أخي المسكينة مند ستة أشهر وأكثر من خمسة مواعد لأجل أن تجرى لهاعملية جراحية في الجهاز العصبي بالمركب الاستشفائي الجامعي بفاس منذ اول تاريخ للعملية 18/2 2014 ولا زال الطبيب الجراح "م. ب" يعدبها من موعد لآخر ولم يجر لها العملية علما أن يدها اليسرى قد شلت والشلل في طريقه إلى الأعضاء الأخرى بسبب هذا المرض والسبب أن الطبيب الجراح طلب 16000 درهم" نوار"مقابل إجراء العملية وهي الآن أم لطفلين تشكي أمرها إلى الله والله يأخد فيه الحق وأقول له كما تدين تدان أيها الطبيب فأنا لا أشكوك إلى السيد الوزير ولا إلى غيره وإنما أشكوك إلى الله وأدعوا الله عزوجل في كل صلاتي أن ينتقم منك ويعذبك كما عذبتها ، السيدة المريضة زليخة التويرس

  • احمد
    الإثنين 19 ماي 2014 - 23:39

    اقول لبعض الاطباء سامحهم الله كفوا عن التهافت على الاموال كونوا انسانيين كما هو الشان عند الاطباء في الغرب .واقول للسيد الوزير بان يزور تاونات وخصواصا المستشفى الكبير وسيجد ان جل الاطباء متغيبين عن العمل .وخصوصا المختصين منهم.يعمل اغلبهم في مصحات خارج الاقليم.

  • Hard Talk
    الإثنين 19 ماي 2014 - 23:46

    اش من اطباء فلمغرب, غالسيكليسات. كلهم بغيين ايخدموا غير فرباط و كازا و لو واحد فيهم بغى يرجع ايخدم فدوار لي كبر فيه و ينفع قبيلتو.

  • متضرر
    الإثنين 19 ماي 2014 - 23:59

    لا تحاولو تضليل الراي العام فالاغلبية الساحقة لها نفس الموقف قطاع مريض يحتاج الى المعالجة وهدا ما يحاول فعله السيد الوزير فهو طبيب ويعرف جيدا الحلة التي عليها القطاع،سوف اسرد لكم موقف وقع لي شخصيا، كانت زوجتي مريضة فاخدتها الى المستشفى العمومي من اجل الفحص ، اخدنا الرقم ووقفنا في الطابور ننتضر دقة الساعة العاشرة راينا الطبيب يخرج من قاعة الفحص ويغادر المستشفى استفسرنا عن الامر قيل لنا الطبيب له اجتماع مهم خارج المستشفى ، اخدت زوجتي الى مصحة خاصة وهنا كانت المفجاة حين دخلت قاعة الفحص انه نفس الطبيب اللدي غادر المستشفى العمومي من اجل الاجتماع المهم ،هذه حالة من ملايين الحالات التي يعيشها المغاربة فهل لا نقول كفا لمثل هته السلوكيات؟

  • غيور
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 00:31

    ان السيد وزير الصحة لم يتعمد نشر داك المنشور بمحض الصدقة بل استند على ادلة وبراهين ورب امرئ عمل عملا فاتقنه

  • hamochi
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:18

    LORSQU'UN MAROCAIN ATTEINT PAR UNE MALADIE; SON PREMIER SOUCIS EST CE LES MEDECINS ET LES INFERMIERS DE L'HOPITAL; BIEN SUR LE MAUVAIS TRAITEMENT. TOUS LES SERVIANTS AYANT UN SEUL ESPOIR; CE N'EST PAS SAVOIR TON MALADIE; MAIS COMBIEN D'ARGENT AS TU DANS LA POCHE. W ALLAH ILA VRAIMENT. EN OUTRE LA PLUPART DES DIAGNOSTIQUES NE SONT PAS EFFICACES ET MEME ILS SONT CONTRADICTOIRES DE L'UN A L'AUTRE. DAKCHI LI GAL RACHID SHOW OLI KAYDIR LHOUCINE LWARDI OLLAH ILA 9LIL. A BARAKA

  • شحات اطباء
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:25

    السلام عليكم ورحمه الله نحن في زاكوره كاساتذه في هذه المنطقه الصعبه نطالب السيد الوزير باطباء متخصصين بكل الاقسام لاننا نعاني الامرين السفر الى التطبيب بمدن بعيده من زاكوره ومشكله طريق تيشكا لماذا لا وجود لاطباء متخصصين في زاكوره ؟؟؟ نصف السيدات التي تلجا للوضع بمستشفى زاكوره تخرج في تابوت لاوجود للاطباء وحتى اذا وجد واحد بالصدفه لا يستضيف الا المرضى الذين لهم واسطه عنده نحن كلفنا بالتدريس في هذه المنطقه اليس لنا الحق في تطبيب انفسنا واهالينا ؟؟ هل هذه المنطقه ليس لها الحق في التطبيب؟؟؟ اذا رفض اطباءنا المغاربه العمل بهذه المنطقه نحن نطالب بالسماح لاطباء غير مغاربه في تطبيبنا فهم الافضل وللحديث بقيه

  • hassan
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:54

    اوافق التعليق 93 من فاس يجب مراقبة ما يجري في المركب الجامعي تخصص الاعصاب خطير خطير اهمال شامل واللا مسؤولية

  • Aziz
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:56

    je me rappellerai toujours de ce médecin du village dans la région de beni mellal quand on a amené ma petite soeur âgé de 24 mois très malade entre la vie et la mort, le médecin l à même pas regarder et il avait pas honte de nous dire que c est l heur de la sieste et qu' il faut pas le déranger, j espère un jour le croiser ce minable je vous jure je le défoncere r

  • طبيب
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 13:34

    رغم تعليقاتكم الجارحة و المليئة بالحقد، سنظل نحن الأطباء أوفياء لخدمتكم و مساعدتكم

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع