"زكورة" ترد على بنكيران: كلفة تلميذ واحد ألفا درهم

"زكورة" ترد على بنكيران: كلفة تلميذ واحد ألفا درهم
الثلاثاء 20 ماي 2014 - 19:22

لم ينتظر نور الدين عيوش، الرئيس المؤسس لمؤسسة زكورة، كثيرا ليرد على اتهامات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، له دون أن يذكره بالاسم، بربح أموال طائلة على حساب التلاميذ، من خلال التعليم غير النظامي الذي توفره مؤسسته، قائلا إن “التلميذ يكلف الدولة 5 آلاف درهم في السنة، وهو يأخذ 20 ألف درهم عن كل تلميذ”.

عيوش رد على تصريحات بنكيران، دون ذكر اسمه أيضا، بأن “كلفة التلميذ في مؤسسة زكورة في سنة دراسية لا تتجاوز ألفي درهم، ما يعني أقل 10 مرات من المبلغ المعلن عنه”، مشيرة أن “مصاريف التلميذ بالمؤسسة أقل بمرتين مقارنة مع مصاريف التمدرس بالتعليم العمومي”.

وأوضحت مؤسسة زكورة للتربية، في بلاغ وقعه رئيسها محمد عبابو وتوصلت به هسبريس، أن “الدولة حاليا لا تمول أي برنامج لمؤسسة زكورة للتربية، مضيفة أن “مشاريع المؤسسة تمول من طرف المقاولات والمؤسسات الدولية، وجهات أخرى مانحة من الخواص”.

وأبدت مؤسسة زكورة أسفها مما اعتبرته رواج “أخبار ومعلومات لا أساس لها من الصحة، وذلك لأهداف غير مفهومة”، يورد بلاغ المؤسسة التي زادت بأن “نشاطها يتجلى في تقديم خدمة لتربية وتمدرس الأطفال الأكثر حرمانا” وفق تعبيرها.

وسجلت مؤسسة عيوش أنها تسعى إلى “تصحيح مجموعة من المعطيات الخاطئة التي نشرتها الصحافة الوطنية، في إشارة إلى تصريحات رئيس الحكومة، مؤكدة أنها تعد “شريكا فاعلا للدولة في محاربة انعدام التمدرس والهدر المدرسي”.

وأفاد المصدر عينه بأن “هدف مؤسسة زكورة للتربية هو تعليم وتمدرس الأطفال الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة العمومية”، لافتا إلى أن “المؤسسة ليست منافسا للتعليم العمومي، وغالبا ما تعمل على فتح مدارسها بالعالم القروي خاصة في المناطق النائية”.

واستطرد بلاغ المؤسسة ذاتها بأنه “منذ انطلاقتها عملت على فتح مدارسها للتربية غير النظامية بالدواوير الأكثر عزلة بالمغرب”، مشيرا أن “المستفيدين من هذا البرنامج هم أطفال لم يسبق لهم أن تمدرسوا أو انقطعوا عن الدراسة في المستويات الأولى من التعليم الابتدائي”.

وكان بنكيران قد شن هجوما حادا على عيوش، بمناسبة حضوره الخميس الماضي أشغال ندوة حول “التعليم العمومي، المواطنة والإصلاح” بكلية الآداب بالرباط، منتقدا دعوته اعتماد الدارجة لغة رسمية في التعليم بالمغرب، قبل أن يخاطبه “إذا كانت لديك تجارة سير دير الحانوت”.

‫تعليقات الزوار

36
  • adil
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 19:42

    كلكم سواء ,كل حكومات المغرب سواسية,فكلكم بحال بحال ,تعاونو على الخير والبر ولا تتعاونو على الإثم والعدوان,فإذهبو إلى مناظرة تلفزية وهنيونا,,.

  • سر فر عياط جباد
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 19:45

    ماذا عن مدارس "لفلوس" ديال بنكيران نفسه؟ ماذا قدمت كمناهج جديدة؟ و كم تبيع جريدة "التجديد" من عدد؟ اين هم الناجحون في البيجيدي؟ ياك غير لفاشل و على خوه

  • salah dahbi
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 19:50

    et travail moins. benkirane est un homme qui parle trop

  • علمانية ن شاء الله
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:11

    يعجز الإنسان فالحقيقة عن فهم الإسلاميين والمغاربة عموما..عندهم واحد المنطق عوج ورأيهم ديما صواب دون الحاجة إلى إثباتو !
    أولا اللي كيتكلم بزاف على الأخلاق هدا دليل على أنه ما عندوش أخلاق أو على الأقل عندو أزمة أخلاق والمغاربة من النوع اللي كيتكلم بزاف على الشفرة والفساد رغم أن اللي ماعندهمش استعداد للفساد أقلية مجهرية واللي كينتاقد الفساد راه غير لأنه مامستافدش منو وصافي!
    بالعودة للموضوع علاش هاد الهجوم الشرس على عيوش زعما لأنه فاسد ؟ ياك هو غير مقاول وجمعوي وزيدون شحال من وزير فاسد أصلا فالحكومة الحالية ؟؟؟ علاش استهداف مبادرات ربما فيها الخير للبلاد بهاد الشكل المندفع والغير متحضر الجواب بسيط لأنها تخرج عن عباءة التخلف بل لأنها تستهدف التخلف ! فالمغرب المسألة بسيطة قم بتمجيد التخلف ودير اللي بغيتي ولا سول شي واحد على التسيب والتعفن را الجواب واجد السبب هو الحداثة و 2M ومنظمة سكان المريخ للمؤامرات الدولية !!
    المهم المغرب يتقدم للأمام بعيوش وبدون عيوش وأقصى ما يكن لشي واحد يفعل هو يبطء السرعة فقط
    شكون كان يقول قبل قرن من الزمن بأن رجال المغرب غيوليو يلبسو الكرافاطة فحال السي بنكيران ؟!!

  • adam
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:16

    المغرب كيخسر ملايير د ملايير باش يقري تلميذ المغربي من بعد تجي فرانسا ولا كندا و تخطف هاد التلميد بكل برودة

  • الحسود لا يسود
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:19

    بغض النظر عن الأهداف الحفية مم وراء مشروع العليم بالدارجة الذي له علاقة بالتمويل الخارجي والمؤسسات المانحة الدولية، الناس في العالم تعمل للرقي بلغتها أعلى وأعلى وفرضها على الآخرين والعمل على نشرها بكل الوسائل، وعندنا من يريد أن نتخلى عنها، ونستعمل لغة الشارع. نتخلى عن لغة معروفة ومعترف بها ويتحدث بها ملايين ولها تاريخها وقواعدها.. وئبشهادة الخبراء هي أجمل لغة من حيث الصيغ والاشتقاق والمعنى.. وهي لغة القرآن ويريدون ان نتعلم "لالغة" لا قواعد لها لا أصل لا مفصل، كلام خليط من الكلمات المفبركة التي تختلف من حي لآخر وكل هذا لغايات في نفس يعقوبات. ضدا على مصلحة البلد وهوية شعب، وتاريخ قوم وحياة أحيال.. هذا هدفه الربح
    المادي، وذاك لحقده على لغة القرآن، والآخر لانه يريد ان يطمس هوية حضارة سبقت ولا زالت تقاوم أطماع الطامع… لكن لازال في البلد من تجري في عروقه دماء الطرامة والعررة. وليخسإ الخاسؤون

  • hanin2014
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:21

    D'accord, admettons qu'on vous croit , Mais : les microcrédits de votre association Zagora ! Les taux d’intérêts appliqués pour ces microcrédits destinés aux plus démunies ! Qu'est-ce que vous en dites Monsieur 3ayouch : tous le monde en a parlé ( des microcrédits) à un moment donné!

  • moudj amazigh
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:22

    كم هو مخجل أن تصدر مثل هذه العبارات من رئيس حكومة، يذكرني بأيام البصري، لم تنج من قدحه لا الجمعيات ولا وسائل الإعلام وحتى التنظيمات النقابية والحزبية….ألست ابن الشعب؟ أين شعاراتكم خلال الحملة الإنتخابية؟ لو استفتينا الشعب المغربي لأجمع على عزلك. إن هذا المنصب تكليف وليس تشريفا. فاتق الله فينا، وأحسن خدمة يمكنك تقديمها للمغاربة هي استقالتك….

  • كيدار الريضال
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:22

    بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه من التابعين باحسان إلى يوم الدين ،أما بعد ، مؤسسة خيبوش أو خيبوش على خطأ كبير حينما تنافس الدولة المغربية في تعميم التعليم والتكوين في سن مبكرة ، وهنا أريد أن أشيد برئيس الحكومة كرجل تربية وتعليم وأنا أعرف عنه ما قدمه من خدمة لفائدة ابناء مدرسته وبالمجان وهي سابقة من نوعها ولما توقفت خدماتها اشتطى لي استادي بامتعاض وتأسف ، وبالتالي لا مجال للمقارنة يا صاحب مؤسسة خيبوش وسواء كان التكوين بألف أو خمسة ألاف أو عشرين ألف فالخليفة على الله والمفيد في المسألة هي أن الشعب عرف عيوش ومسعاه.
    فنصيحة لكم يا غيوش أن توقروا هده الأمة التي اختارت طواعية عن طريقها ولا تحتاج إلى من يوجهها نحو نبي أو رسول آخر ؟؟؟؟ والفاهم يفهم لأنك ضربت على الوطر الحساس للأمة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله والسلام .

  • بحال بنكيران بحال عيوش
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:23

    2000/12=167 درهم
    كاين شي تلميذ كايقرا في مؤسسة غير عمومية ب 166 درهم في الشهر
    هذا الكذوب بالعلالي اللي بغا يضحك على الناس ايضحك بالقياس

  • الحاج بوعزة
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:25

    من أجل الحقيقة فمؤسسة زاكورة نعرفها من خلال طلباتها تجميع إعانات وملابس مستعملة ومساعدات عينية من المؤسسات التعليمية في عدد من الجهات بالمغرب. فأين هذه الكلفة الخاصة بكل تلميذ في 2000 درهم؟
    كما أن هذه المؤسسة تستقطب التلاميذ الممدرسين الذين يتابعون دراستهم في مدارس حكومية إلى حدود السنة الخامسة والسادسة ايتدائي .
    في حين يدعي عيوش ومن معه من مرتزقة بأن هذه المؤسسة استطاعت تعليم التلاميذ لمدة ثلاث سنوات فقط ونجح هؤلاء التلاميذ في المستوى السادس. إنها كذبة كبيرة على المربين وكل الناس الذين يحملون أخلاقا إنسانية، وكذبة على كل المواطنين الشرفاء.
    لماذا لم تتم مراقبة هذه الادعاءات الكاذبة، والاستمرار في الضحك على المواطنين البسطاء من قيل مافيا الجمعيات مقابل الربح المادي من مؤسسات ومنظمات دولية مشبوهة ؟

  • maghribi
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:42

    و حتى تجار الدين إمشيو إديرو الحانوت ….

  • rifi
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:44

    بدل تقريب المؤسسات التعليمية للجميع بن كيران يريد سنتيمات الطلبة الفقراء الذين يكدون من أجل جمع مصاريف السكن قرب الجامعات و متابعة الدراسة هذا أكبر دليل على أن الحكومة لا تريد شعبا واعيا

  • hakim mrabet
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:32

    200درهم هو التعويض الممنوح عن كل طفل، لاتكفي حتى للحفاضات — فهل تكفي. للتغذية المتوازنةوالتمدرس والتطبيب وغيرها من مستلزمات الحياة -؟ والاب يتقاضى 2000درهم او 1800درهم وله ثلاث ابناء

  • عبد اله
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:58

    ياك احنا في المغرب غير كنجربو. وجربو التدريس بالدارجة وشوفوا النتائج طبقوا التجربة على اولاد الشعب

  • hdidane
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:18

    salut au n 5 3ilmania in chaa allah bravo pour ton commentaire j,aimerais bien communiquer avec toi mais pas au sens marocain tu as bien compris fais moi signe bravo encore

  • Bilawane
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:26

    عيوش يشتغل كمتطوع، و مؤسسة زاكورة جمعية غير حكومية و غير نفعية وحسابها اكيد متابع و مدقق من مكاتب دولية للمراقبة. هذا شرط للحصول على المساعدات من المانحين. لكن من لم يتطوع أبدا في عمل خيري او اجتماعي لا يمكن ان يفهم. الفرق بيننا والدول المتقدمة هو بالذات العمل التطوعي للأفراد خارج دائرة العمل الحكومي.

  • vox
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:30

    Lors des dernières elections Mr ayouch avait été chargé de convaicre les jeunes à participer au scrutin, moyennant un marché juteux bien sûr, le résultat est catastrophique. Mr Ayouch est egalement le pionnier des micro-crédits à travers son institution"Zagora qui avait sucé le sang des pauvres et enfin Mr Ayouch a beneficié des subventions de l'Etat pour encourager la scolarisation dans le monde rural. Finalement on est en droit de se demander pourquoi toujours le même?

  • mohamed
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:35

    طلب منه السيد الوفا الإجابة على السؤال كمواطن عادي فأجابه كأي مواطن، فلمادا مغادرة برلماني المعارضة قاعة البرلمان؟ ،أظن ان الجواب كان في الصميم ويردون جعل حد على ان لا تتكرر مثل هذه الأجوبة التى تبين حقيقتهم.

  • ahmed
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:38

    المرجو من القراء الكرام ان يطلعوا على توصيات الندوة التي نظمتها مؤسسة زاكورة- و هاته التوصيات صدرت عن المشاركين و ليس عن مؤسسة زاكورة-
    ثم ان التوصية حول الدارجة و الامازيغية تقول انه يجب استعمال اللغة الام (الدارجة او الامازيغية) في السنوات الاولى للتعليم فقط و لا تطلب استبدال اللغة العربية بالدارجة- لمادا ادن الكدب؟و الكل يعرف ان الاساتدة في الابتدائي و اساتدة العلوم في الثانوي يدرسون بالدارجة فما هو راي خصوم زاكورة في هدا الوضع؟ الندوة طلبت شيئا موجودا-
    في الحقيقة ان الاسلامويين يقدسون اللغة العربية و هم يعرفون انه لا يوجد انسان واحد يتكلم بالعربية في بيته و جميع المسؤولين و البرلمانيين يتكلمون بالدارجة في وضعيات رسمية- يااخواني المغاربة
    لمادا تريدون احتقار لغتهم؟
    شكرا

  • وهكذا الأيام تمرّ
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:52

    سجل تاريخ المقاومة المغربية أن الزعيم علال الفاسي كان قد أوصى بأن يتخصص أبناء الشعب المغربي في لمخازنية لعسكر بوليس بونبية وحراس حدود.وأبناء الطبقة البورجوازية التي استنزفت خيرات المغاربة، أن تتخصص في الجامعات،الأجنبية منها أفضل.ربما هذا ما يهيئ له السيد عيوش أبناء المستضعفين القاطنين في المناطق النائية.خطة عيوش هي بما أن ؤولائك الأطفال فقراء، بعيدين عن المدن،يجب أن يستقروا في القرى النائية وفي الفقر.فكيف لإطار مغربي فقير تكون حسب خطة عيوش،كيف له أن يقف غدا امام مجلس الأمن ليدافع عن الوحدة الترابية ومجلس الأمن لم"يدرس" بعد استعمال الدارجة؟.كما هو الشأن لأعضاء مجلس محكمة الجزاء الدولية= كيف سيقف إطار مغربي"درس"بالدارجة أمام أعضاء المحكمة ويطالبها بالدارجة محاكمة من استضعفوا الشعب ؟.جمعيات حقوق المجتمع المغربي ،(ONG)،فهمت سر عملية عيوش ومن يدعمها من الخارج،وربما فضلت التقهقر،للحفاض على امتيازاتها ومصالحها.وبقي الشعب في الوسط.الشعب الذي أنجب أمثال الزعيم علال،والسيد عيوش،وكلاهما من منطقة جغرافية معينة.فلو كان الوزير الوردي"مثقف" بالدارجة هل سينتخب في الهيئة الدولية؟.وكذلك في مجلس أمن

  • afichah mohamed
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:54

    عيوش باغي ادير فها بحال كولن فتركية اولا

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:12

    التعليم أصلا في المغرب يتم بالدارجة والدليل شاهدو القناة الرابعة
    التواصل بين الأستاذ والتلاميذ يتم بواسطة الدارجة في جميع الأقسام ولو تعلق الأمر بدروس اللغة الفرنسية إسألوا أبناءكم

  • اللهم إن هذا لمنكر
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:22

    بن زيدان لم يحقق للمغاربة أي شيء نعم أي شيء،فقط نجح في تمرير زيادات وراء زيادات في الأسعار ولكي يحفي جرائمهم في حق الفقراء والطبقة المتوسطة يطلق لسانه بشتم وتشويه وشيطنة كل من يحاول فضح سياسته التفقيرية وانقلابه على وعوده الإنتخابية للمواطنين
    بن زيدان تاجر ويتاجر بالدين وتاجر ويتاجر في التعليم وهو يملك مؤسسة أو مؤسستين خصوصيتين.
    لو كانت لدى أتباع البيجيدي درة من العقل والمنطق لفهموا أن رئيسهم فشل فشلا دريعا منذ الخطاب الملكي منذ حوالي سنة أو أكثر والذي أشاد بما تركته الحكومات السابقة من مكاسب وفشل الحكومة الحالية في إدخال أي تحسين على المنظومة التعليمية،لكن هؤلاء الأتباع لا زالوا يصفقون لكوارث رئيسهم وينهشون بألسنته كما رئيسهم في لحم كل من يقول اللهم إن هذا لمنكر.
    فاللهم إن هذا لمنكر

  • basma
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:28

    Je me fou carrement de ce Ayouch ce qui me concerne c'est mon chef de gouvernement ! et malheuresement Si Benkirane a pu nous regarder dans les yeux et nous mentir il tenu que dalle de ses promesses ! il nous a promi une croissance de 5%annuellement et il n'a pas tenu ca promesses ! L'unique chose qu'il metrise c'est ses sorties mediatiques pour repondre a flan , et insulter flan sans avoir meme pas le courage de citer leur noms! BENKIRAN EST INCOMPETENT ! il n'est pas presentable et je regrette le jour ou je l'ai soutenu ou defendu j'ai commis une grave erreur !

  • Sage
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:56

    يجب رد الا عتبار للمدرسة العمومية لانها السبيل الوحيد لمحاربة الفقر و ضمان توزيع عادل للثروات ، التعليم الخصوصي يجب حذفه تماماً …..

  • ادمين الشبكة
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 00:23

    الى
    14 – hakim mrabet

    التعويض عن الأطفال ليس راتب لكل طفل وأنما مجرد مساعدات ومزية تعطى لكل طفل كمساعدة من الدولة. وهي أصلا غير ملزمة بذالك إذا لم تكن مشارك في صندوق التامين الاجتماعي. ثم أن الدولة وظفتك انت وليس الأطفال.

    فهل لو كانت تعطيك الحكومة مثلا ألف درهم عن كل طفل فكم من طفل سيكون عندك ؟؟ الراجح انه سيكون عندك على الأفل 6 كما يفعل إخوانك في الدول الأوروبية الذين يخلفون 8 و10 بل حتى 12 طفل طمعا في التعويضات.

  • mourad
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 00:59

    في الحملة الانتخابية عبّر بنكيران عن دهشته لوجود الفقر بتلك الدرجة في المناطق المهمشة التي لم يكن يعرف بوجودها، عيوش ينفق ميزانيات ويبني مشاريع لمدارس في البوادي البعيدة، بأموال الشركات والخواص والمنظمات الدولية، من هو الوطني أكثر ؟ عيوش الذي يفكر في الهوامش أو بنكيران الذي لا يعرف حتى بوجودها ؟ الله يستر على رئيس حكومة .

  • jawad
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 02:32

    2000/9=222

    زعما غادي تقول بلي أولياء الامور كايخلصو على ولادهم 222 درهم فالشهر!!!

  • Mohamed
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 02:39

    C'est évident que si ayouch met de temps en temps la casquette de président d'une grande association pour défendre les interets de ayouch l'entrepreneur. Le jeu est très connait. On crée l'association on demande à avoir le statut d utilité publique et les dons commence à tomber du ciel.benki croit pouvoir finir avec cette période mais ayouch est un homme des fassi créé par l instiklal. Tous les avantages il est à eu en période des fassi. Il doit faire quelque chose pour eux car son périmètre se rétrécie. Il va pas rester les bras croisés à à attendre benki foutre en l air son empire et celui de ses amis de la jet set. Les pauvres tout le monde s' en feche ils sont là pour faire les riches.

  • احمد
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 02:41

    لم اسمع باية مدرسة للسيد عيوش قد شيدها السيد عيوش في المناطق النائية الدي اجده لحد الساعة اقسام بنتها الدولة في المنطقة النائية التابعة لاقليم الصويرة ولم اسمع بمدارس السيد عيوش هناك الدي اسمعه ان هناك مؤسسة اسمها زاكورة تقوم باقتراض المواطنين بمبالغ مالية ضعيفة غير ان هده المؤسسة تفرض عليهم فوائد جد مرتفعة.

  • عبد الحي
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 09:53

    هذه أول مرة يصيب فيها بنكيران. فقد قال قولا وأي قول، سيقيم الدنيا ويقعدها. فواصل سيد بنكيران، وقل لنا ماذا عندك. فنحن نستمع للمذياع. إنه خبر جيد.

  • brawlinx
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 10:34

    كرهتونا ف هاذ البلاد..شي باغي افرض علينا العربية شي باغي يدرج ويبقى الحل السحري متروكا وهو اعتماد الانجليزية لانقاذ التعليم المغربي وكفاكم خزعبلات وضحكا على اولاد الشعب.لا يجب تدريس العربية والفرنسية الا كلغتين ثانويتين لانهما متجاوزتان بكل ما تحمله الكلمة من معنى فمن اراد مواكبة التطور العلمي فعليه بالانجليزية كما صرح وزير التعليم العالي الداودي.فلماذا الاصرار على لغة قريش التي لا تصلح الا لفهم الشعر الجاهلي واحكام الحيض والنفاس

  • Jamal
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 11:04

    Pour corriger votre informations. Monsieur Benkirane á dit:
    l´etat marocaine finance pour chaque éleve au Maroc est pas seulement á Zagoura 5000 Dh/ an.
    Benkirane á dit que Monsieur AYOUCH veut que mopnsieur Ayouch que l´etat doit financer 20000dh/ an.

  • محمد أمبارك
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:10

    لا ادي الي اين ستصل الطبقة الفرنكفونية بوطننا فعوض ان تجلب المهارات الصناعية والإبداع العلمي لخلق الثروة بالبلد ، لا زال هؤلاء يأتون بالسخافات و يقتحمون ميادين لا تخصهم ، فالعديد من الأ سر المغربية عانت من ـ زاكورةـ و مؤ سسته موضوع الحديث لن تكون إلا اسوأ من الأولى ، من اين له التربية وهوفي برناج مع المؤرخ عبد الله العروي أظهر ضعف قوته الإقتراحية فيما يدعوا اليه ، ولقد فشل في ذالك اناس من اهل الإختصاص، فمامعنى اقتراح مصطلح ، الدجعدةـ التشنكلة فلملأ إبوون وهومصطلح أمازيغي لأن مصطح الفول يسبب حرجا في شمال المغرب .

  • MAROCAINE
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:48

    qu'est vous ê tes entrain de dire "but non lucratif" j'y
    étais pendant dans une année et je vous dis pas ce que j'ai su et vu.
    Ya alllllllaaaaaaaaah;
    des taux d'intérêt incroyables qui peuvent atteindre 32% et ouiiiiiiiii.
    ayouch pour moi est un vampire des misérables marocains.
    Toute une institution (que ce soit Zakoura micro crédit ou zakoura Education) qui tourne autour de la charité au nom des pauvres auprès des bailleurs de fonds et des fondations internationales.
    Ahaaaaaa. Et il dit « les zones lointaine » c’est la niche la plus porteuse pour avoir plus .
    Les mensonges La publicité on en a marre.
    c'est un charlatent qui vend le les parolessssssss .
    et si vous remarquez les activités de ses structures (+shems pour la pub) tous fondés sur l’air pas de valeur ajoutée.

    Lehdra ktiraaaaaaaaaa

    prière la diffusion

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج