ممرضون يطالبون العلالي باستضافة وزير الصحة في "رشيد شو"

ممرضون يطالبون العلالي باستضافة وزير الصحة في "رشيد شو"
الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:17

لازالت تداعيات حلقة “رشيد شو” الأخيرة التي يقدمها المنشط، رشيد العلالي، مستمرة، رغم خروجه خلال النشرة المسائية ليوم الاثنين، على القناة الثانية، واعتذاره “لمن أحس أنه تعرض للإهانة من كلامه عن الممرضات، واتهامهم لهن بعدم اللباقة في التعامل مع المرضى، وسرقة ما تجلبه أسرهم من مؤن.”

مشتغلون في القطاع الصحي عبرّوا في اتصال هاتفي مع رشيد العلالي عن امتعاضهم من الطريقة التي تحدث بها عن الممرضين، متسائلين عن السبب في عدم حديثه عن معاناتهم مع ظروف العمل الصعبة، وغياب الوسائل اللوجستيكية.

وأكدوا أن المواطن لا يجد أمامه غير الممرض ليتهمه بالتقصير والإهمال، في حين أن الوزارة هي المسؤولة عما يقع في المستشفيات نتيجة سياستها التدبيرية، دون نفيهم لوجود بعض العاملين في القطاع “يفتقدون للنزاهة والإنسانية ويسيئون للمهنة النبيلة”.

وطالب الممرضون من رشيد العلالي أن يعمل على استضافة وزير الصحة، الحسين الوردي، وأن يبسط له مشاكل القطاع دون “رتوش”، وأن يسأله عن معاناة الممرضين مع ساعات العمل الطويلة، وضعف البنيات الاستشفائية بالمغرب، وقلة الأطر الطبية والشبة الطبية وغيرها.

وأكد ذات المتحدثين لهسبريس أن العلالي لم يبد اعتراضا على الأمر، مبرزا لهم أنه على استعداد لاستضافة أي مسؤول من أجل الحديث عن مشاكل المغاربة، مع الحفاظ على القالب الفكاهي للبرنامج، مجددا للمرضين تأكيده على أنه لم يقصد بكلامه كل الشغيلة الصحية.

وكان وزير الصحة الحسين الوردي قد راسل وزير الاتصال، ورئيسة “الهاكا”، ومدير القناة الثانية، احتجاجا على ما ورد في الحلقة الأخيرة من برنامج “رشيد شو”، كما أدان الاتحاد المغربي لجمعيات العلوم التمريضية وتقنيات الصحة ما سماه “”إهانة الممرضات” من طرف العلالي، بعد أن “اتهمهم بعدم التعامل مع المرضى بلباقة، والاستيلاء على مُؤنهم التي تجلبها عائلاتهم”.

‫تعليقات الزوار

97
  • عبدو
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:29

    لم يقل رشيد سوى الصراحة فلماذا الاحتجاج على سرد واقع معاش انزلوا الى المستشفيات وانظروا باعينكم جزءا من الاختلالات الموجودة في القطاع الصحة واختاروا اي مستشفى عمومي

  • سعيد
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:36

    لماذا كل هد التحامل علي رشيد
    ان الرجل لم يقل الا الحقيقة لان مشاكل المواطنين في المستشفيات تبدا من الممرضين
    واغلبهم سماسرة

  • hayat momarida
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:37

    Bonjour,
    Le Rachid Show est probablement l’une des émissions les plus regardé au Maroc et pour cause elle ose aborder de vrai problème de société.
    L’émission expose un sujet qui touche TOUS les marocains et cela dans un cadre sympathique.
    Aujourd’hui est-il encore acceptable de devoir donner un « bakchich » pour être soigner correctement ? Je trouve cela très grave et immoral.
    A tous les Médecins, les infirmiers, infirmières, sages-femmes, qui se disent choqué, je les renvois vers leur serment d’Hippocrate ou d’hypocrite, je les laisse choisir.
    Le corps médical marocain DOIT se remettre en cause, oublier les habitudes archaïques héritées d’un pas si lointain passé.
    Votre devoir, est avant tout de soigner, sans distinction de race, de coutume ou de rang …
    Le Rachid Show n’est pas là pour trouver la ou les solutions à ce problème, l’émission est là pour le mettre en avant et faire bouger les choses.

  • FOUAD
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:37

    ر شيد العلالي منشط "باسل" بالمغربية و ليس بالدارجة و قد رايت له لقاءات مع ماهر زين و مصطفى حاجي و هم اناس محافظون و محترمون و متزوجون فاذا به يطرح عليهم اسئلة المراهقين فيحرجهم امام عائلاتهم و زوجاتهم! و اما الجمهور المغربي فاخر ما تفكر فيه قنام "جوج زيم"
    سي رشيد المراهقة في lycée و ليش امام الجمهور و العائلات!!!
    ام ان 'لي ما عندو سيدو عندو "جوج زيم"'
    Mon salam

  • ايوب من مكناس
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:48

    السلام عليكم يا رشيد شو في الحقيقة البرنامج الدي تقوم به جميل جدا لكن في بعض الحلقات تكون مملة فيما يخص الممرضات يوءدون وظيفتهم في أحسن الظروف تحية لهم جميعا

  • Elias
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:49

    لم يقل رشيد سوى الصراحة …………
    حكومة تزوير الحقائق

  • مواطن مجرب
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:51

    سال المجرب ماتسال الطبيب

    الفقيه لي نترجاو براكتو دخل للجامع ببلغتو
    كنا ننتظر من هذه الحكومة و بالصلاحيات الواسعة التي منحها دستور 2011 ان تقف الى جانب الشعب وتمنحه فرصة للتعبيير الحر و اذا بهم يلجمون كل اصواته ولكن ربما لايعلمون ان العقاب سيكون في الانتخابات المقبلة
    اما بخصوص ما قاله رشيد فهو صحيح
    واذا اردا سي الوردي الدفاع عن احد فاقول له ها عار والديك الا مخرج دور فالسبيطارات او رد علينا الخبار

  • مواطن نكرة
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:51

    ما فاه به العلالي في حق الممرضين و الممرضات يعتبر "ضسارة ". ليتكلم لنا على "تجاوزات و لا أخلاقيات و الممارسات المشبوهة السائدة عند نجوم المشهد السمعي البصري" فأمرهم كذلك يهمنا معرفته.

    مثلا هل كانت هناك صفقة خفية بين العلالي و المسؤول عن البرامج، بمعنى: هل دفع شي حلاوة أو لا؟ و هل يترك له ضيوفه قسطا من "الكاشي" ديالهم؟ جزاء الاستضافة و لابقاء رابط المحبة و المودة بينهم… ؟

    لماذا يتم استضافة وجوه معينة دائما أبدا، في الوقت الذي يتم فيه تغييب وجوه أخرى رغم كفائتها؟

    هل العلالي متأكد أن مراسلي التلفزيون لا يتم "دهنهم" خلال تغطيتهم لأحداث معينة بمختلف الأقاليم و الجماعات… ليس أقلها ثمن الفنادق و بنزين السيارات و المأكل و المشرب الذي غالبا ما يكون على حساب الجهات التي طلبت التغطية… و هذه أمور تعتبر هي الأخرى نوعا من الرشوة و شراء الذمم.

    ما قول العلالي في ما سلف؟؟

  • ismail louani
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:55

    اثارت حلقة المنشط رشيد العلالي مشكلا بنيويا طالما سكت عنه الجميع بما فيهم الوزارة الوصية الا وهي اشكالية نقص الموارد البشرية من اطر تمريضية في نضام الصحي المغربي الدي يعاني عجزا يقدر بأكثر من 9000 ممرض و ممرضة حسب وزير الصحة نفسه اما ادا اخدنا بالأعتبار المعايير التي تطبقها منضمة الصحة العالمية OMS فالعدد يرتفع الى 30000 ممرض و ممرضة لا يمكن ان نصبح كبش فداء للساسة العرجاء التي طبقت و تطبق في هدا الميدان لهدا فالمواطن ملزم ان يعرف حقيقة القطاع و يجب عليه ان يعي ان 5 % من الميزانية التي تخصص للقطاع غير كافية

  • abdellatif_07@
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:57

    ادعوا الله تعالى ان لا يقرب شي مسلم من سبيطارات المغرب رغم ان المرض من سنن الحياة شغيلة المستشفيات في المغرب من سواأ المخلوقات على الاطلاق خدمات مزرية تزيد للمريض مرضه رشوة زبونية محسوبية سرقة و التعالي على المرضى و الكلام البديئ و قلة الاحترام ممرضين مرضى في عقولهم و اطباء خالفةا ميثاق و شرف المهنة و جعلوها فقط للربح على حساب المواطن البسيط اما عن ضروف العمل اللذين يتكلمون عنها فهو كلام فارغ هم اصلا لا يعملون شئ سوى امراض المريض اكثر من مرضه

  • الرجل اللذي
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:03

    السي لوزير أصب ضعفه على ولد الشعب لما قاله عن تصرفات بعض الممرضين و الممرضات و حتى بعض الأطباء رشيد مكذبش أسي لوزير تتشدقون بالاصلاح في حكومة الفساد العلني تدافعون عن الفساد في مؤسستكم تعيشها الطبقة الشعبية و كل الشعب كذاب الا من دافع عن الغساد هو على صواب أقول لسي لوزير رها كاين الموت و الحساب و العقاب في الدنيا و الآخرة اتق الله رك مسؤول أمام الله و أمام الشعب تتستر على الفساد و هاد يجعلك شريك فيه ايه أسي لوزبر الى ما كنتش كاد على الاصلاح قدم استقالتك مثل ما بفعلون الوزراء الشرفاء في الدول المتقدمة و المحبة لوطنها

  • mowatin
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:04

    في حقيقة الامر ان جل ما تقدمه 2m عبارة عن خواء فعندما يقدم "شو"حياة ممثل اومغني او ابوم فلان وعلان او مسار حياة فنان ;في ماذا ينفع كل هذا الا في هدر الوقت واستنزاف اموال الشعب بالباطل….

  • Dasien
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:04

    الممرضة مادة دسمة في الإعلام -المغربي الحُر- . كلشي كَيَكُلْ طَرْفْ دْيَالْ الخبز على ضْهَرْهَا

  • Khalid
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:07

    Bravo Rachid et bonne continuation, t as rien dit d'etranges, nous sommes tous des marocains et on sait tres bien la situation. Mes saluts aux infirmiers qui font leurs job comme il faut

  • جبران
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:11

    في بادئ دي بدئ اشكر كل ممرض و ممرضة تتعب ليل نهار في سبيل قوت يومي حلال و أ قول حلال وقصدت هده الطريقة في الشكر ثم التعقيب تضامنا مع اصحاب الضمائر الحية التي همها الوحيد هو ارضاء الله اولا ثم الضمير ثم المريض وهم مع الاسف اقل بكثير فلما هده الضجة الاعلامية الم يقل غير الصراحة الم يبتز احدنا يوما من طرف ممزض لما نغطي الشمس بالغربال انا شخصيا تعرضت لشتى انواع السرقة في المستشفى الجامعي بالرباط من شخص ممرض معروف هو نصب بطريقة محترفة وفي يوم اخر قلت لشخص الله يحسن عوانكم اجابني والللة لما جاني الراس ملوي فجورنال لما ندت اخدمت ومرة اخرى واحد اسدى ليا خدمة و شكرته رغم انه واجبه اتتصورون ماذا اجابني يا نقابة الممرضين اجابني انت اصلحبي ولد الوقت او خصك تفهم راسك من صباح وانا تنجري او تقول ليا شكرا راني تايعني الكراء او دراري دابا شكون الضالم نتومل ولا رشيد وراجعو نفوسكم او نتوما لخصكم تعتادرو لي ولب امثالي ولكافة الشعب خصوصا زوار السويسي ت

  • Aroussi
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:11

    السلام عليكم
    رشيد شو لم يقل سوى الحقيقة…فلا داااعي لهذا المرج والحفل الكبير الذي تستغله بعض الفئات للوصول الى بعض النقط..ان الشعب المغربي كله يعرف ان الممرضين سمااااااسرة وبدون ضمير انسااااني…مني ان الاول قبل سنة قمت بعملية جراحية خطيرة péritonite فتصورو لشدة الالتهاب صاحبتو الكرسي المقعد في رحلتي المرضية في المسشتفى الكبير مراكش….في وقت العملية — خداااااااااااااتني الفرلمية لطابق العمليات فوالله العظيم دفاااااااااعتني لصاااالة العمليات لما يقاااارب 6 امتار ومشاات هرباات — علاش الله اعلم …واش خاااايفة من حد ولا عدد العمليات المسموح بها انتهى —– وجااااتني الفرملية الام الكبير قااالت لي بهاااته العبااااارة وانا ابكي من شدة الالتهاب ولا استطيع حتى تحريك يدي – قاالت ( نوض كعد راسك تنعس فوق الباااياس بكل بشاااعة وبدون رحمة وبلا شفقة — واياااااام الاسترااااحة والله كل الممرضين مااافيهم واااااااااااااااااااااااااااااااحد ماتهز كلشي بغى الفلووووووووووووووووس وما فيهم الانساااانية…..تصور الاطباااء الكبااار يعاملونني بلطف وماااا بااااالك بالفراملية لدااايرين تسمساااارت فالمرضى

  • cherki
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:17

    ا لبرنا مج الفكاهي بدا يعطي جزء من هدفه

  • أبو هداية
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:18

    منشط البرنامج شخص الواقع الصحي للمغرب حيث قال ان مستشفياتنا تفتقر لأبسط الشروط الأساسية للتطبيب من نقص من الأدوية الى مواد التخدير الى الخيط …..و رصد بعض الخروقات التي يقوم بها بعض الممرضين و لم يعمم لمادا هدا الضجة الاعلامية بل يجب على السيد الوزير الوقوف على الاختلالات و معاقبة المخالفين .و في رأي هدا كله سيزيد من متتبعي البرنامج . وقد عاينت ما مرة ان الرشوة استفحلت في المستشفيات من الأمن الخاص الى الممرضين الى الأطباء وليس الكل دائما بل هنا شرفاء يستحقون كلمة ملائكة الرحمة

  • dadesino
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:23

    rachid n'a dit que la realité, pourquoi nous les marocains on n'aime pas étre critiqué,il faut effacer toutes les lignes rouges, les medias sont libres de dire tout ce qu'ils veulent.assez de sinsibilité pour rien, il faut critiquer pour changer. sinon on sera toujours foutu. wa allahu a3lam.

  • عبد العالي من مكناس
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:25

    لا زالت العقلية المغربية متاخرة جدا ففي الوقت التي ينادي الشعب بحرية التعبير نجد بعض دوي العقول المتحجرة لا زالت تحن الى الزمن الغابر زمن اسكات الأصوات و تكميم الأفواه
    لمدا يطلبون من رشيد الإعتدار للممرضين و عن اي شئ سيعتدر هو اعلامي و من حقه ان ينتقد و بشتى الوسائل ففي الوقت الدي نجد الناس في الغرب ينتقدون الملوك و الرؤساء لا زلنا نحن في المغرب نطلع الشان لبوجعران
    ان كان مطلوب الإعتدار فاول من وجب عليه تقديم الإعتدار هم هؤلاء الفراملية الدين اهانوا جميع المغاربة

  • mohammadou
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:25

    ر اه الوزير غادي يبقا ينتاقل بسرعة الريح او الجن لكل وجيع المستشفيات باش يقابل كل المرضى كل واحد بوحدو بدون تدخل اي طبيب او ممرضة !?حيث ان الممرضات ماشي هما وزارة الصحة لا علاقة لهن بذلك ,هما او هن شغلهم شي ااخر ماشي الاهتمام المرضى ,هاد الشي شغل واحد ما شي جوج :الوزير ولا غير الوزير ,لانه اذا بغا المغرب موظفيه يخدموا خاصو ضروي ولا بد يردهم كولهم وزراء باش عاد يمكن يخدمو بحال الوزير ,اما الان خاصو يخدم بوحد و!!
    وشغلو هو بوحدو معا المواطنين !او لا !

  • abdou
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:27

    depuis l'independance jusqu'à nos jours, c'est la premiere fois que les marocains ont eu droit à un vrai ministre de la santé qui met au fronton de ses priorités la satisfaction du citoyen marocain en essayant tant bien que mal de lui faciliter l'accés au soin.c'est un travail de longue haleine bonne continuation mr le ministre

  • fatima
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:42

    ا لسلام عليكم الممرضون والممرضات الم يكفكم الاعتذار تريدون استغلاله ايضا لنقل مشاكلكم الى وزيركم هذا هو اعطيني فمك ناكل به الشوك والله تثبتون ما قيل في حقكم طالعين واكلين هابطين واكلين واذا كان المثل العامي يقول نتفة من القنفذ وما يمشيش سالم فانتم اخذتم من العلالي نتفا ت 1الاعتذار 2انكم اوصلتم رسالتكم الى وزيركم على حسابه وان لم يستضف وزيركم فقد نقلت بهذاالمقال 3نبهكم لاعمالكم بنقل نبض الشارع لكم مجانا وبدون مقابل يعني انكم نتفتم العلالي وبالعلالي والخيل تشالي الله يعطينا وجوهكم. لماذا هذا الجبن تريدون تحسين اوضاعكم تحركوا اوصلوا اصواتكم للمعنيين بالامر ومن حقكم. توكلوا على الله وكونوا صارمين جادين في ذلك واظن انه لو كنتم تعاملون الناس معاملة حسنة لتبنوا قضيتكم ولو على الفيسبوك ولكنكم تجنون مازرعتم كرهتموهم فكرهوكم

  • brahimم---
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:49

    ما اكثر الحاقدون والحاقدات على الممرضات في مغربنا السعيد?.
    التعاليق المضحكة من البعض تؤكد ذلك..
    رشيد اعتذر بشجاعة وسامحه الله على كل حال.
    الى الاخ رقم 17 لولا تدخل الممرضة الاولى والثانية لاصبحت في خبركان.ماذا تعني بالاطباء الكبار?

  • ابراهيم
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:50

    لم يكتفو بان طلبو بالاعتذار بل وطالبو ايظا باستضافة الوزير ليتسترو عن اعمالهم الا انسانية ضد المواطنين فالمواطن اصبح واع اكثر من اي وقت مضى عن ما يجري في الادرات و المؤسسات العمومية لا يحتاج المواطن لتوضيح من قبل الوزير ولا من غيره

  • bou3mira
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:51

    Toujours on a cette éducation; camoufler nos défauts, est c'est une réalité ou pas?
    tout le monde parle de ces actes inadmissibles et pourtant on fait le sourd d'oreille, quand on va être C'est pas l'ensemble des infirmiers mais une grande majorité conscient et corriger nos défauts?

  • سعد
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:57

    عن أي فكاهة تتحدث يا رشيد لقد نسي المغاربة الضحك منذ زمن طويل لا تعتقدوا أنكم تضحكوننا إنكم تضحكون علينا

  • أيوب الخياطي
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:57

    هم يخافون من الصراحة التي ستسعى إلى فضحهم … فل يتفضل وزير الصحة بزيارة مستشفى محمد الخامس بطنجة سوف يشاهد العجب المعجب وأتحداه أن يمكث ولو لنصف ساعة … الحضيرة أنظف من كارثة ذلك المستشفى

  • amateur
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:00

    وأكدالممرضون والممرضات أن المواطن لا يجد أمامه غير الممرض ليتهمه بالتقصير والإهمال، في حين أن الوزارة هي المسؤولة عما يقع في المستشفيات نتيجة سياستها التدبيرية، دون نفيهم لوجود بعض العاملين في القطاع "يفتقدون للنزاهة والإنسانية ويسيئون للمهنة النبيلة".

    رغم معانات المرضى وذويهم وضعف ذات اليد فان فجل العاملين والعاملات بهذا القطاع – بداية من حراس الامن الى الاطباء – لاينظرون الا للجيوب المثقوبة اصلا للمرضى ومصاحبيهم وحتى زائريهم لا يسلمون من مضايقاتهم التي لا تخفى على احد والويل ولاهمال لمن لم يستجب
    .
    هذا واقع الكل بعرفه واشعة الشمس لا يحجبها الغربال .

  • el bachir
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:04

    لماذا كل هد التحامل علي رشيد
    ان الرجل لم يقل الا الحقيقة o salinaa

  • عبد العالي كريش
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:06

    عند ما يتحدث محدث ما عن صنف من اصناف المجتمع بالنقد او اي اشارة تبدو من وجهة نظرهم انها مسيئة
    تجد اما نقابة او جمعية وما شاكلها يستنكر الامر
    الا الفقهاء يهانون في البرلمان في جميع وسائل الاعلام داخل المجتمع بتمييز في اللباس وما الى ذالك ولا احد دافع عنهم

  • المقهور
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:08

    رشيد العلالى فنان كوميدى وولد الشعب وهو نقل فقط ما يحدت فى المستشفيات المغربية من -دهين-و زبونية و -باك صاحبى-و و و فعلى الوزير المكلف بالقطاع التدخل ويبين عكس ما قاله رشيد وسنصفق له بحرارة للاسف هده حقيقة لا مفر منها علينا ايجاد الحلول لا ان نمشى وراء -هداك كال هديك كالت-تحية لرشيد العلالى مزيدا من العطاء الفكاهي

  • EXPERET EN SANTE
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:09

    L'EMISIION SCANDALEUSE DE CE Mr DONT JE NE RETIENDRAI PAS LE NOM CAR IL NE M'INTERESSE PAS NE DOIT PAS NOUS FAIRE OUBLIER SES PROPOS FALACIEUX CONTE LE PERSONNEL PARAMEDICAL .Mr LE MINISTRE DE LA SANTE NE DEVRAIT PAS REPONDRE A L'INVITATION DE CET ANIMATEUR POUR PARTICIPER A SA PARODIE D'EMISSION QUI DU RESTE EST TOUT A FAIT RATEE.Mr LOUARDI A DES PREOCCUPATIONS BEAUCOUP PLUS IMPORTANTES ET PLUS PERTINENTES QUE DE REPONDRE A DES QUESTIONS BETES ET FAIRE LE JEU DE CERTAINS PSEUDO ANIMATEURS QUI FERAIENT MIEUX D'ALLER APPRENDRE A FAIRE RIRE LES PETITES GENS A JAMAA EL FNA.LE PERSONNEL PARAMEDICAL MERITE TOUT LES ELOGES POUR TOUT LES SERVICES RENDUS DE JOUR ET DE NUIT ET MEME LES JOURS FERIES .

  • ملاحض
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:18

    على ما يبدو ان ما قاله رشيد شو هو واقع القطاع الصحي بالمغرب و سي الوزير لما قام به من مراسلات تدل ان الفساد متفشي في القطاع الصحي ( مول الفز كيقفز ) لو كان سي الوزير مطمئن لوضع الصحة كان لو يعر اهتمام لما قيل فبرنامج ذو طابع فوكاهي ليس الا

  • الجوهري رشيد
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:19

    بالفكاهة وخفة الدم؛وأظن، بل واثق أن جل الممرضات والممرضين يأدون واجبهم رغم الظروف الصعبة التي يعرفها القطاع،وأخيرا أظن أن السيد الوزيرالحسين الوردي من خيرة وزراء الصحة لما يقوم به من أجل القطاع،ولهذا،أقترح على الاخ رشيد استضافة السيد الوزير،وقضاءيوم واحد بين الممرضين باحد المستشفيات ليقف على مدى ظروف عمل هذه الشريحة من عمال الصحة،ومريضنا معندو باس٠

  • ممرض
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:28

    كفاكم تحاملا على الممرضين , لا يمكن ان تحملوا كل نقائص السياسة الصحية للممرض . الممرضون ليسوا جميعا ملائكة كما انهم ليسوا جميعا شياطين و هدا الحال ينطبق على الجميع لذا التعميم اهانة و السي رشيد حين تحدث كان يتحدث بلغة التعميم لذا من حق الممرضين ان يطالبوا باعتذار و رد اعتبار و توضيح
    المشكلة ان المواطنين ينتظرون من الممرض ان تكون لديه عصا سحرية ليلبي جميع احتياجات المرضى و هذا غير ممكن فنحن نعمل بامكانات بسيطة بل و احيانا منعدمة ونتحمل النقص الفادح فى الموارد البشرية فالعمل الموكل الى ممرض واحد يتجاوز قدرتة اضافة الى غياب قانون تنظيمى ينظم هذه المهنة ليعلم كل واحد منا ما له و ما عليه . ما يتوجب عليه ان يعمله وما من حقه ان يرفض القيام به فى اطار القانون
    لا تقارنوا مستشفياتنا بمستشفيات الدول المتقدمة و لا تقارنوا الممرض المغربي او الطبيب المغربي بزملائهم فى الدول المتقدمة فهذه الدول قبل ان تكون لديها الامكانات المادية لديها قوانين و انظمة

  • مروى
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:31

    المنشط رشيد شو عبر عن رأيه كما هو رأي عدد كبير من المغاربة الذين لم تسمح لهم الفرصة بالتعبير عنها أمام الإعلام، وهو لم يظم أحدا فهذه هي الحقيقة ويجب عليهم تقبلها رغم قساوتها لأن نسبة كبيرة من الممرضات ليست لهم ضمائر ويستغلون جهل الناس وخاصة في البوادي رغم أن الدولة حددت لهم رواتبهم إلا أنهم دائما ينتظرون رشاوي ومكافآت من المرضى الذين فرضت عليهم ضروفهم الصحية اللجوء إلى عديمي الضمائر لابتزازهم مقابل أداء واجبهم الوطني (لا أعمم ولكن أخص بالذكر بعض الممرضات وما أكثر مثل هذه النماذج في مجتمعنا الله يهديهم)

  • مغربية
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:31

    بصراحة الفساد موجود بجميع القطاعات,لكننا لا ننكر ان هناك اشخاص شرفاء يقومون بواجبهم المهني على أكمل وجه, و بالتالي لا يجب التعميم عند الحديث عن خلل أو ظاهرة معينة خاصة إذا كان هذا الامر يمس اخلاق وكرامة الانسان…
    أما من جانب الاخ رشيد العلالي فمن الافضل ان يقلل من كثرة الاستهزاء ب عباد الله و ميسحبلوش انو مطيييييوار,الشهرة و النجاح عندهم طرق اخرى,اما اعتماد هاذ الاسلوب مكيجلب غير المشاكل و كثرة الاعداء, و مالو على حالتو يجبد عليه الصداع و من بعد ينوض يعتذر, يجمع فمو من الاول,و من تفاهتو حتى فالاعتذار دخل خشيان الهدرة’ الممرضات ديال القراءة’.

  • مسلم و افتخر
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:36

    اين هي حرية الصحافة واين هي حرية التعبير ما قاله رشيد حقيقة لا مفر منها فلماذا الاحتجاج اما استضافة الوزير ففكرة جيدة شرط ان يكون الوزير صريحا وذا مصداقية

  • amine mohamed
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:47

    عنداك فش تمرض قلب على هدك لفلقرأة تغسلك و داويك ـرغم وجود تجاوزات في جل المستشفيات في بلادنا لكن العديد من الممرضين يقومون بعملهم في ظروف جد قاسية وقلة الإمكانيات ، الإعتذار سيكون يوم وجودك في أحد أسرة المستشفى وعنداك إصحابك غدي تبقى صحيح ديما ؛ وتحية للممرضين اللذين أحسوا بالإهانة من هذا المراهق

  • وهكذا الأيام تمرّ
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:47

    لمن يتتبع عن قرب تعاليق زوار هسبريس، سيكون متفقا معي بأن الضغط الحزبي هو يسود في تعاليق الزوار.وهذا يعني ان شباب المغرب ما زال بعيدا عن الموضوعية الازمة لتقدم الشعب.
    مثل1= هل كانت وزارة الصحة أجمل في "أيام" سيدة صاحبة شقق باريزية؟.
    مثل 2 = هل لم يقوم عباس بأي زيادة في الأسعار ، خلال حكمه؟.
    مثل3 – هل كان القضاء قبل الرميد أفضل مما هو عليه الآن؟.
    مثل4 -هل كانت وزارة الإعلام أفضل في أيام الحاج الشيوعي بن عبد الله؟.
    مثل5 -هل قام حزب ما بالتصريح بممتلكاته ، كما فعل بنكيران؟.
    مثل6 -هل كان أحد يتحدث عن جرائم صندوق المقاصة من قبل؟.
    مثل7 – هل كان احد سبق وآثار موضوع اقتصاد الريع ، من رمال،وجبص وغاسول،ورخص النقل الطرقي،والصيد البحري؟. فبمجرد أن أثارها الوزير الرباح قامت الدنيا ولم تقعد.دنيا المستغلين لثروة المغاربة جميعا وبدون حق.
    مثل8 – فهلما شرا.9 – فمطلوب ان يتخلص الشباب المغربي من الثقل الحزبي،ويتكئ على ضميره ومنطقه وروحه الوطنية فقط.أما الأحزاب بما فيها الإخوان، فكل يبحث عن مصلحته.الأحزاب في المغرب كارثة.فإنها لا تأطر المواطنين كما ينص الدستور،بل تأطر مصالحها.الدليل على ذلك ، البرلمان.

  • Atlassi
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:54

    مستشفيات المغرب فيها غير "اباك صاحبي"اذا اذا دفعت او كان هناك من يتوسط فان ميعاد اجراء عملية مثلا يكون قريبا اما اذا لم تتدفع او لم تجد من يتوسط لك فانك ستنتظر لشهور عدة وربما قد تموت قبل الميعاد بشهور.
    عندما يبلغ المواطنون عن خروقات فان التيقن منها وبوساءل كثيرة اسهل من شرب الماء.
    واذا حاول معالي وزير الصحة القيام بهذا فان الخصاص في قطاع الصحة سيقفز من 9000 الى ربما 18000 او اكثر ،وننصحه قبل ذالك ببناء سجنا خاص بالمتلاعبين.
    اما مايتعلق ببرنامج سعيد العلالي فما يقوله المواطنون اكثر بكثير بمءات المرات.
    نحن لا نشك في نزاهة معالي الوزير ولكن اليد الواحدة لا تصفق.

  • يسري من فاس
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:58

    تحية إجلال و إخلاص لجميع الممرضين بقطاع الصحة بالنسبة لرشيد فهو منشط مبتدء يمكن أن يقع في الخطأ والحلقة ليست مباشرة فالسؤال المطروح ماهو دور المخرج؟

  • Infirmier et fier de l'etre
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 14:59

    En réponse à l'auteur du présent article je dirais que M.Le Ministre à d'autres occupations et beaucoup d'autres choses à faire que d'aller répondre aux questions btes d'un gamin qui n'a d'animateur que le nom. Le Professeur H. Elouaridi n'est pas n'importe qui pour jouer comme un enfant avec un gamin qui n'a ni les capacités ni les compétences pour recevoir et dialoguer avec une personnalité aussi importante qu'un imminent Professeur de Médecine

  • moustapha
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:05

    اتقو الله في مرظى المسلمين فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب

  • خالد
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:06

    لم يقل السيد سوا الصراحة
    لهذا وجب علينا تقبل الانتقاد سوا كان حلو او مر

  • abou hanae
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:16

    القطط السمينة في هذا البلد السعيد تلتهم اﻷخضر واليابس وأنتم يا معشر المغفلين تتنمرون على المعلم والممرض والموظف البسيط الذي لا يتوفر على (الزرواطة)

  • salma
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:19

    ما عرفت علاش احنا المغاربة ما كنبغيوش الكلام الحق ديما كنتخباو باش نهضرو ما قال رشيد شو الا الحقيقة وهده الحقيقة ما كيعرفها الا الانسان لفات ليه دخل مستشفى و عاش هده القضية وعرف معاملات هده الفئة من البشر ما فقلبهم رحمة وخاصة مع الناس لكيهحدرو من مناطق جبلية ميشوفوهوم المراير الصحة فبلادنا ميتة انا بنفسي شفتهم و هما كيتقاسمو الاكل ادن هده حقيقة ماشي كدب ما نكروش كاينين ناس كتخدك بالمعقول ولكن الفئة الاخرى بنادم يطلب الله ما يطيه بين اديهم خاصة بالليل الا فيهم permanence

  • ijas
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:25

    الكل في هذا البلد السعيد لا يؤدي واجبه باءمانة ونزاهة ولا تكفي اربعين دقيقة من برنامج تافه تنقص منشطه الروح الوطنية وما يهمه هو الضحك على المغاربة بءسلوبه المنحط وافكاره المحدودة والله لو استضاف احد المثقفين للبث في التحضير للحلقة اسابيع واني اوجه سؤالي لجميع من يشاهده بالله عليكم هل يعكس البرنامج ما يعيشه المغاربة و هل يستطيع طاءش ان يعالج مشاكل المغاربة

  • Mohammed de Fes
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:32

    Si ce type d'animateur crée toute cette polymie, càd on est très en dessous de la moyenne. Je crois et je vois que la manière avec laquelle il parle et anime est zankawiya et ne respecte pas une famille assisse devant la télé. Je lui demande de bien comprendre sa mission s'il veut vraiment devenir professionnelle. Cher animateur : ta mission est de créer de l'ambiance dans le plateau avec tout le respect que mérite une famille marocaine sans que tu t'introduit et donner ton opinion. Dans de genre d'émission l'animateur demande la question et c'est l'invité qui donne son opinion puisque c'est la star invité. Tchabbat bil Akhlak. N'essaye pas de te donner l'allure d'un star, tu l'ai pas encore. J’espère que tu l'ai et on sera fier de toi mais tu dois bâtir une base solide basé sur l’éducation et le respect et Al Akhlak.

  • fouad
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:42

    tout les marocains savent bien que ce que rachid avait dit est juste mais au bled la verité derange, moi à sa place je ne m'excuserais pas du tout car c'est vrais qu'ils sont unimain mais venez en france et vous seriez la difference. quel monde et quel gents sympa !
    wallah al3adim j'ai eu l'ocasion d'aller dans un hopital d'annimeaux, je vous le jure j'avait les larmes au yeux. que raconter vous de la porporeté et l'équipe est souriante et vivent !
    c'est à paris "école veterinaire" la station métro s'appelle ainsi et c'est sur la ligne 8. je vous invite d'y faire un tour

  • moi
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:46

    طاحت الصمعه عالقوا الحجام…
    لاتظنوا ان اعتذاره سيمحوا سيمة الرشوة والمحسوبية والزبونية التي تتفشى في جل المستشفيات العامة منها والخاصة ;وخير دليل على ذلك طبيب القنيطرة وطبيب فاس ,اللذين ضبطا بشمعتيهما بايديهما …
    ما قولكم في هذه الفضائح التي صدرت ممن اقسموا قسم النزاهة والشرف?
    اذا رايت صاحب البيت بالدف مولعا…
    فلا تلم الصبيان في حالة الرقص……
    انا لا اعمم ;هناك النزيه وهناك عديم الضمير.
    ولكن !!! حوتة وحدا تتخنز الشواري…
    ابتروا السمكة النشاز ;اذ ذاك سترون :ما لا عين رات ولا اذن سمعت.
    لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم…
    القوي له جاهه وماله والعتبة التي يستند عليها والتي تهين له المستحيل.
    اما الضعيف فاخشوه كخشيتكم الموت ,لان له الله الاقوى من كل قوي ,يشد بعضده ويحميه وينتقم له …
    وما اشد انتقام الله تعالى…
    احذرووووووه يا ملائكة الرحمة!!!!

  • وا أسفاه
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 16:10

    من المؤسف جداً ان يتطرق البعض للضحية و يترك الجاني الحقيقي أليست الوزارة هي المسؤول الأول لماذا سخر من الممرضات و لم يسخر من الوزيرة بادو التي تربعت علي الصحة و فعلت ما فعلت. أم الركوب علي ظهور الصغار احسن ليس بهذه الطريقة تعالج الأمور تعاتب علي دانون و الفواكه و لا تعاتب علي شقق باريز و التلقيح الفاسد و الضحكات المهينة في البرلمان علي الشعب. أم باك صاحبي حتي في السخرية

  • مهاجر
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 16:59

    ر غم انني لااشاهد هده القناة نظرا لمستواها الهزيل بالمقارنة مع midi1 مثلا تنوع برامجها اما 2m غير شطيح والعري لاحول ولاقوة الا بالله اما كلام رشيد ما فيه عيب ما كان عليه ان يعتدر هذا واقع ادارات المغرب وشكرا

  • ASMAA
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 17:03

    سلام عليكم لقد قال رشيد الصراحة في الممرضات
    انهم أكبر رشويات
    كانت أختي رحمها الله ترقد في المستشفى في التمانينات كانت أمي تدهب لزيارتها ضروري ان تقدم لهم أنداك10دراهم لكل ممرضة كي تعتني بها لكن ماان تغادر المستشفى لاعناية لاوالو تركوها مزة تبولت في فراشها دون مبالاة لكن في الغد انتقم لها الطبيب منهم أشبعهم وابلا من الشتم لتركها هكدا فأصبحوا يخافون ويحترمونها ضانين أن الطبيب من عائلتها

  • majid
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 17:15

    من جعل الناس سوى ليس لعقله دواء و مقدم البرنامج عليه ان يشكر الممرضة لانها هي من اخرجته الى هدا الوجود و مسحت عنه الدماء يوم ولد في المستشفى وادا كان من الممرضون سماسرة فهناك شرفاء من يعطون المال والمساعدة للمحتاجين وهم كتر لا يراؤون الناس

  • ahlam
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 17:21

    رشيد شو لم يقل إلا الحقيقة ، والناس كاملين عارفين تلك الفئة من البشر

  • Mostafa
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 17:29

    Avant tt et après tt ,on viens de célébrer le 12/mai la journée mondiale de l infirmier et je dis bien MONDIALE,qui n a aucune signification pr une population qui ne voit que négativement à l infirmier(ère et pr des responsables qui ne veulent plus que cette profession s améliore,j dirais on ai la malgré tt.et salut et chapeau aux infirmiers (ères

  • خالد - أستاذ
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 17:43

    السلام عليكم أحبا ب هذ المنبر. أضن قبل 4 أو 5 سنوات توجهت الى مستشفى محمد الخامس بمكناس وبحوزتي ورقة من طبيب الحي لأقوم بأخذ صورة أشعة. عند دخولي للمستشفى وفي مكان الأشعة أعطيت الورقة للمكلف بالأشعة فقال لي بالحرف " هذه الورقة لا تساوي شيء " وطلب مني الدخول الى غرفة الأشعة وقال لي كم في جيبك من مال أعطني إياه وأعمل لك أشعة…
    مرة أخرى في الصباح الباكر أخذت زوجتي لنفس المستشفى قصد الكشف عليها حيث فحصها الطبيب وكتب لها حقنة، ذهبت بالورقة عند الممرض أخذ الورقة وقال لي سأدبر لها حقنة. بالفعل دبر الحقنة من المستشفى وقام بحقنها ولما شكرته على واجبه طلب من الرشوة علانية…إنهم الممرضون .إنهم الممرضون .إنهم الممرضون .إنهم الممرضون .إنهم الممرضون .إنهم الممرضون.إنهم الممرضون……..إلا من رحم الله

  • idrissou
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 18:43

    هذه الحملة من طرف الممرضين هي في صالح العلالي لانها اكسبته الشهرة اضافية في شخصه وهذا سيزيده شأنا له هو ولقناة التانية فهنيئا له.
    ولو اني لا اتعاطف معه لكن ماقاله صحيح والكل يعرف ذلك بل بالعكس اتمنى في كل حلقة يعمل سكيتش للسخرية حول بعض السلوكيات التي ينهجها الاشخاص المتطفلين على المهن الشريفة ويسيئون لسمعتها مثلا اطباء اطباء الاسنان ،رجال التعليم ،محامون… وما اكثرهم اظن ان هذه البادرة ستكون ايجابية لان هذا في حد ذاته انتقاد، اما اذا كان في كل مرة يخرج واحد يعبر عن غضبه ويطلب الاعتذار من شخص الدي اساء لمهنته فحتى الرياضي المسكين الذي شبع سخرية من الي يسوى والي مايسواش كذلك له الحق ان يخرج يعبر عن غضبه.

  • صاغرو
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 18:45

    وزير الصحة يستغل منصبه للدعاية الإنتخابية له ولحزبه ويمكن القول أنه يحقق مكاسب في ذلك الشفوي الشفوي الشفوي إنه تلميذ نجيب لرئيس الحكومة.
    يجب فضح هذا الوزير الديماغوجي بالحقيقة نعم الحقيقة التي لا يعلو عليها شيء وسأسهام ببعض الأمثلة:
    أم ولدت طفلة في إحدى المدن الكبرى وعندما وصلت تاريخ التلقيح الأول ذهبت إلى مستشفى الحومة وقالوا لها هناك خاصك شهادة السكنى
    وراه السيدة جات عند مها للي ساكنة على وجه الإحسان فدار قريب لها
    ماهو جوابك أيها الوزير ماذا تقول إلى فات وقت الجلبة
    مثال ثاني: شخص مريض انتقل إلى مدينة كبيرة إلى مستشفى متخصص انتظر مدة ولم يتم فحصه ربما لعدم وجود رئيس المصلحة، لقد كنت شاهدا على أن ممرضة كانت تطلب من أبن المريض أن يأتيها بالتزام مصادق عليه لإخراج والده، السؤال للوزير هل يعقل أن يتم التخلص من المرضى بهذه الطريقة زعما راه هوما للي خرجوه،
    المثال الثالث: سيدة مصابة في المرارة تتوفر على بطاقة الرميد ولا بد أن تخضع لعملية جراحية ذهبت إلى مستشفى عمومي وقالوا لها يجب أن تنتظري حوالي 3 أشهر، والسيدة فيها الموت
    الناس عاونوها وجرات العملية فلكلينيك
    حتى في الديماغوجية كن مبدعا

  • ليلى
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 19:04

    لماذا كل هذه الضجة فليس هناك نار بلا دخان في كل ميدان هناك الشرفاء وهناك المرتشين ولا يجب التعميم المهم على الوزير ان ينظف المستشفيات من هؤلاء وان يثبت العكس اما النقد فهو ظاهرة صحية في مجتمع يطمح لتحقيق الديمقراطية فاذا كان هذا راي رشيد فيجب ان نحترمه وقد كان غير ملزم بالاعتذار فلماذا تركبون على اولاد الشعب فلو ان احدا من اصحاب النفوذ قالها لما اقاموا الدنيا واقعدوها كفاكم مصادرة لحرية الراي

  • Cinema
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 19:28

    الوزير كيمثل حتى هو. قريب يمشي بحالو. لقد تم وعده من طرف الشركات التجارية التي سوف تستثمر في قطاع الصحة بمنصب جد مهم و مكافأة جيدة بعد ان تفانى في الدفاع عن تمرير هذا القانون. اما المواطن المغربي فعليه ان يستعد ان يدفع ضعف ما كان يدفعه من قبل قصد الاستشفاء.

  • بالفقيه محمد .حد السوالم
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 19:28

    رشيد العلالي عبر بكل صدق عن امتعاض المغاربة من تدهور مستوى الخدمات الصحية العمومية،والتهجم عليه لا معنى له.

  • bayec1
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 19:49

    لم يقل السيد سوا الصراحة . اين هي حرية الصحافة واين هي حرية التعبير ما قاله رشيد حقيق

  • الشباطية
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 19:53

    مع من انت يا هسبرس اين تعليقي أنا كتبت انه من المؤسف جداً ان يتطرق الساخر للضحية و ينسي المجرم الحقيقي لماذا لم يتكلم عن الوزيرة السابقة بادو و شقق باريز. و اللقاحات. و يحاسب الممرضات علي دانون و التفاح. ام ان السخرية فيها باك صاحبي الي كنت يا هسبرس ماشي شباطية انشري هذا التعليق من باب حرية الرأي و الحياد

  • ahmed
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 19:53

    من رشيد نيني لرشيد العلالي
    برنامج عادي ومشوق بدل ما يكعا الشعب على اشهار اولويزملين كايجي ونتا كاتغدامع باك ومك كاعيين على والو…..
    عجبا لهذا الزمان..

  • mohammed
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 19:55

    il faut des excuse de la part de 2M et de Rachid pour avoir coupe le SAHARA de la carte du maroc dans l'emission precedente sur Hadjji.

    Tous ce cirque est du cinema fait par different crocodile pour cree un divertissement et sauve un des grand crodille au sein de 2M.
    🙂

    comme vous le savez quant un grand crodile risque de perdre sa tete, tous les pretit crodille dans tous les domain dois le sauve. et le divertissement est un bonne techinque.

    La SAHARA COUPE DE LA CARTE DU MAROC peu facile coute la demission du directeur de 2M et d'autre directeur de publication. si le roi eswt mis en courrant.

    meme le ministre de la communication peu demissioner..

  • محمد فرناني
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 20:04

    اتقو الله و خاليو عليكوم سيد في تيقار

  • amina
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 20:21

    Je tiens à feliciter Rachid d'avoir évoquer ce sujet alarmant,d'aprés mon experience personnelle dans le milieu hospitalier , j'avoue qu'une grande partie des infirmiéres pour ne pas dire toutes donnent une mauvaise image sur ce metier noble; elle sont pas humaines , ni crédibles ni honettes mais en plus elles dévalorisent et traitent mal les patients; là on parlle meme pas du coté materiels ou equipement medicale , c'est plutot les comportements et moeurs que doivent adoptter une infirmiére , un patient a besoin avant tout d'une assistance psychique
    En ce qui concerne la corruption on en parlle pas, si vous ne leurs donner pas un pot de vin , vous etes ignoré .
    Bref lah yehdihom 3la nefshom

  • samer
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 20:21

    رشيد شو كوميدي و مقدم تلفزيوني فاشل. لا أدري من أدخله للتلفزيون و بأي معيار. مقدم لا يعرف أن إحراج الضيف لا يعني تجريحه، لا يعرف أن يضرب الحساب السياسي و الثقافي، شكارة مثقوبة…

    أنشر أ خالي ادريس انشر

  • Hachmi10
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 20:21

    Salamoalaicoum les infirmiers et les infirmières marocain sont corrompu est les médecins aussi des que vous rentrez dans un hôpital on surveille le moindre geste surtout si vous mettez les mains dans les poches Rachid ne dit que la vérité mais au maroc c'est un pêcher de dire la vérité

  • saddek
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 20:21

    اتقوا الله في اصحاب البدلة البيضاء

  • mohamed
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 21:49

    العمل الذي يقوم به رشيد العلالي عملا جميل وممتع و مضحك ولكنه في الحلقة الاخيرة بالغ كثيرا عن الممرضات وأرغب أن لا يتكرر هذا الخطأ ثانية و شكرا

  • مصطفى أكرم
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 21:49

    رشيد شو قال بعضا من حقيقة الممرضين لأنه لم يقل أشياء أخرى كان عليه أن يفضحها فهل المواطن إنسان أم جرثومة..وهل المواطنين لما يجلسون ينتظرون متى يأتي الطبيب ولما يأتي يتركهم ويذهب بدعوى عدم النظام فهل هذا طبيب..زورونا غدا باحد أولاد افرج إقليم الجديدة وستجدون ما يقلقكم وما يزعجكم..هيهات آسي الوردي وشتان بين الصحة كصحة والواقع كواقع والبرنامج كبرنامج.ونقول ل 2M أن تأتي لنقل ما يجري بمستشفى أولاد افرج/الجديدة عاجلا

  • l'infirmier azilal
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 22:01

    l'OMS définit un parasite comme agent qui vit au pédant
    des autres. Alors notre Rachide qui présente sa comédie pour bien sure gagner son pain préfère la critique des infirmières donc la définition de l'OMS pour un parasite est conforme pour notre RACHID EL ALLALI
    " RACHID-PARASITE

  • abouwissal
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 22:12

    pourquoi mr hajji n a pas sucite autant de reaction les gents lorsqu il dit qu il vecu avec une femme sans mariage et ils ont 4enfants

  • حسن
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 22:30

    صحيح أن واقع الصحة في المغرب كغيره من القطاعات مزر. لكن الأزرى من كل هذا هو مستوى البرامج التنشيطية في القناة الثانية.. هل برنامج العلالي التافه مخول أصلا لمناقشة مثل هاته القضايا؟ يعالج غير الضحك الباسل ديالو و الملاغة البايتة ليتايدير

  • غيورة على المهنة
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 22:36

    الحقيقة التي لا يعرفها جل الناس او يعرفونها ويتغاضونا عنها ان جل القطاع يشتغل بالعنصر النسوي الذي يقضي ليله ونهاره في تخفيف الألم عن الناس بينما المسؤولون عن المستشفيات يغطون في النوم مع أسرهم وأولادهم الممرضة لا تعرف عيدا او سبتا او احدا مثل الجندي المتاخم على الحدود وبدون طبيب مداوم جل التعليمات تتلقاها عبر الهاتف وعندما يقع مشكل تكون في وجه المدفع رشيد العلالي مواطن لا دراية له بالقطاع و مشاكله من يحمل بطاقة راميد لا يحمل معه الأكل ولا غطاء الوزارة توفر كل شيء ولكن الناس متحاملون على الممرضات حتى ولوكنت متفان ونظيف فسيجدون لك سببا اما اذا مات لك مريض فانتظر الساعة يجب توعية الناس اولا ان هذا القطاع هو عمومي يجب الحفاظ عليه واحترام العاملين به الممرضات يا رشيد ينامون وأعينهم مفتوحة حرصاً على المرضى وعلى حياتهم فليس من حارس بالليل غير الله واللي قال العقيدة باردة ايجري يخشي يدوفيها

  • chible sadiki
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 22:48

    de pius l antiquite tous le monde cretique l infirmier des le teatre de major allal jusqu a rachid chow si linfirmier ne fait rien vous pouvez demander au gouvernement d eleminer cette fonction dans le statut marocain a ce moment la on va voir la reaction de l OMS car c est elle qui a recue un ensemble de declaration d erradecation et d elemination de plusieures maladie dans notre nation grace aux programmes execute par l in

  • عبد الاله
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 23:01

    ورغم تحفظي على برنامج رشيد شو rachid show ، فان كل ما جاء في احدى حلقاته هو صحيح بل هو البعض من الكل، فلا داعي إذاً لموظفي هذا القطاع المريض ان يحتجوا على صاحب البرنامج ،لانهم يعلمون في قرار انفسهم ان كل ذلك هو صحيح .

  • مصطفى بولزانو
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 23:36

    السلام عليكم ورحمة الله والله اني اكتب كلماتي هاته بمداد من دم وحرقة لما ألت له مستشفياتنا فقصتي لا كلقصص قضيت بإيطاليا 8سنوات خلالها تعدرت علي العودة للمغرب الحبيب وكان لي صديق كنت دائما اقول له اشتقت لبلدي الغالي وكلما شاهدت برنامج على احدى القنوات الفضائية عن المغرب الي ويعاودني الحنين وفي كل مرة كان يرد علي صديقي بكلمات اخالها نابعة من عدم وعيه بما انه لم ياج سلك التعليم كان يردد دائما المغرب جميل ان لم تزر احدى اداراته او مستشفاه عدت للمغرب بعدما مرضت والدتي رحمة الله عليها وبعدما طفت بها رحمة الله عليها عدت مستشفيات انداك تدكرت تعليقات صديقي من هدا المنبر اقول لسيد وزير الصحة كفاك ضحك على دقون الشعب وان اردت ان تعرف صدق كلام سي رشيد زر المستشفيات وانظر بنفسك لتعسفات والخروقات والرشاوي والسب و..و..و..وهنا افتح قوس لاقول ان هناك رجالات من الموضفين والموضفات شرفاء وشريفات و اعلم اسي الوزير المحترم ان الله ساإلك عن المسؤولية الملقات على عاتقك

  • شاهد
    الخميس 22 ماي 2014 - 00:06

    تصحاب البدا البيضاء اعني الممرضين والممرضات مصاصين الدماء. مت يقال عنهم صحيح. فهؤااء لا يتقون الله في المرضى لا انسانية ولا رحمة. كل شيئ عندهم تارشوة والمحسوبية. انا لاحظت و شاهدت كل شيؤ بام عيني اما ساقتني التقدار المستشفى العاصمة يا حصرة مستشفى بن سينا. الممرضة او الممرضة يعاملون المرضى كالحيوانات و حتى وحد ميدها فيك موت الى بغتي تموت. نطالب جلالة الملك نصره الله ان يقوم بزيارم مغاجئة للمستشفى و الله لن يبقى احد في منصبه

  • abder
    الخميس 22 ماي 2014 - 00:22

    Rachid a dit la verite
    bravo rachid la verite est dure mais il faut la dire

  • أستاذة
    الخميس 22 ماي 2014 - 00:48

    تنتمنى يسلفوا لينا الناس ديال الصحة الوزير ديالهم شي شوية يدير الشان لناس التعليم الذين أصبحوا وأصبحن ملطشة كل من هب ودب والمشكل أن ذلك يكون بالتعميم.

  • باراكا من الجهل
    الخميس 22 ماي 2014 - 01:12

    التعليق رقم الدين 17يتكلفون بنقل المرضى لقاعة العمليات هم اعوان و ليسوا ممرضين و لاننا نجهل فكل من يلبس وزرة بيضاء نحسبه ممرض ونحمل الممرض اخطائهم و للتوضيح السيدة التي تركتك على بعد امتار من القاعة فلانها ليس الحق في الدخول ادا لم تكن تلبس الطقم الخاص باقاعة العمليات و الا كانت ستنقل العدوى للقاعة التي يجب ان تكون معقمة ادن ان تترك على بعد امتا فهو من مصلحتك
    الحصول شحال قدني نشرح فهموا بعدا عاد هدرو

  • abdelhakim
    الخميس 22 ماي 2014 - 01:34

    حقيقة شيء مضحك للغاية،ان يحتج الممرضون على ماقاله رشيد،وكانه ٱفترى عليهم،فجميع المغاربة،يعرفون ماتفعله الغالبية العظمى من الممرضات والممرضين،في تجاهل المرضى و سوء اخلاقهم معهم،الا بعد دفع الرشاوي والاكراميات،ولاعلاقة لسياسة تدبير المستشفيات او الوسائل اللوجستيكية في تصرفاتهم اللا اخلاقية،

  • lina
    الخميس 22 ماي 2014 - 02:38

    رشيد قال غير الحقيقة المرة اللي الكل عارفها حتى الوزير اللي طاح من عين المغاربة وانا شخصيا وقعولي عدة مواقف مع الممرضات كان الابن صغير وقعلو كسر بالفخد وديناه لمستشفى محمد الخامس بطنجة الطبيب قال يبقى شهر اللي اصلا من داك النهار ماشفناه اما الممرضات لا ديال النهار ولا ديال الليل دايرين بحال الى وصاوهوم على قلة الادب وحدة كاتعاير ووحدة فيما ادخل الصالة الي فيها الاطفال تستهزء بالامهات كاتقول بالحرف "القراية شي حاجة مالكم مكلخين" بحال الى هي طبيبة ووحدة قالتلي باتي على الكرسي انا ماشي شغلي فيك قولتها انا مستعدة نمشي بحالي فالمقابل عمل خدمتك وقابل الولد قاتلي ماشي شغلي بالليل كايضربوها بنعسة وادا فيقتيهوم كايجيهوم السعر اما المراة ديال النظافة كاتسد الطواليط الي مزيان مخلياه ليهم وكاتمسح غير الكولوار حنا الي كنا كانسيقو الصالة باستتناء واحد الممرضة الحاجة كاتعمل باخلاص وتتكلم بادب مع الناس وكذلك الممرض المسؤول بتعامل بادب اما بقسم الولادة كنت برفقة زوجة اخي دخلت لتضع مولودها والقابلة علقاتلها السيرو وقالتلها اري الفلوس قالتلها ماعنديش حيداتلها السيرو ونزلاتها قاتلها سيرموت فيهم واجي تولد

  • jinane
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:20

    لي قال الحق كيرضه حمق كلشي خدام برشوة دليل المراة ليولدات في الشارع بعد طرد الممرضة لهااوزيد وزيد خلي داك جمل بارك
    ماشي غي فالصحة فكلشي فالمقاطعة راجل بغا يدخل بنتو فالحالة مدنية قاليه خصك دور معيا عطاه 100درهم قاليه زيد 20درهم خص كل واحد نعطيه اش هاد المنكر خاص تكون المراقبة في جميع القطاعات

  • jomaina alaoui
    الخميس 22 ماي 2014 - 12:05

    لقد سمعنا ماقاله الأخ رشيد عن الممرضات فوالله لم اتفاجأ بكلامه هذا فكل ماقيل أو يقال فهو الحق بأم عينيه انا لا اتهم الجميع فهانك من هم شرفاء وهنالك من تبكي لهم الأعين بما شهدته سوء المعاملة وعدم تقديم المساعدة فلقد مررت من هذا كله عشت لحظات رهيبة داخل مستشفى ابن سينا عندما كانت أمي مريضة لم أجد المساعدة حتى أنني توسلت مع أنني بنت الدار كما يقول المثل اشتغل بالوزارة الصحة قمت بأعمال من المفروض ان يقوم بها الممرض ولكن للأسف أين هو الممرض أنداك وهذا كله في قسم الإنعاش الليل كله وأنا أحوم حول أمي ألبي حجياتها حتى من السروم أنا من يراقبه في بعض الأحيان كنت ابكي وأقول مع نفسي كنت أسمع شكايات الناس وأقول ربما يبالغون في ذلك ولكن للأسف مررت من ذلك كله ولكن الشيء الوحيد الذي أنا متيقنة منه هو أن الوزير السيد الورد يعمل كل مافي وسعه لمحاربة هذا ولكن أقول وأقول يد واحدة لاتصفق وشكرا لوزير الصحة.

  • ممرض
    الخميس 22 ماي 2014 - 12:38

    لمن يصف الممرضين بالمرتشين وهذا وارد طبعا لكن ليس عاما ابدا . الستم انتم من تساهمون فى تفشي هذا السرطان اليست العقلية المغربية قائمة على جملة تعودنا سماعها ,, دهن السير يسير ,, او حتى ,, دور معاه,, مع العلم ان لا احد طلب منك هاد التدويرة احيانا . ان كان الممرض مرتشيا فالمواطن راشي و الله لعن الراشي و المرتشي معا . و من له حق فسياخذه دون رشوة او تذلل و من طلب منك رشوة مقابل واجب فعليك ان لا تكون سلبيا و توافق لقضاء مصلحتك ربما على حساب مصالح مرضى اخرين . للقضاء على الرشوة ليس في القطاع الصحى فقط بل فى كل نواحى حياتنا ليس المرتشى من يجب ان يتوقف عن طلب الرشوة بل الراشي من يجب ان يمسك يده . اما ان تكونوا جزءا من هذه الجريمة ثم تأتوا للتتباكوا هنا و ترووا لنا قصصكم فهذا لن يغير شيئا و ربما تجدوا انفسكم فى نفس الموقف مرة اخرى و تتصرفوا بتفس المنطق . قد يقول قائل المريض لا حول له ولا قوة و همه الوحيد ان يتخلص من الالم او ان يجري الفحوصات المطلوبة فى اقرب وقت الى غير ذالك ربما تكونوا على حق و لكن هذا لا يعفيكم من المسؤولية , هناك طرق كثيرة لتنالوا حقكم اطرقوها أولا

  • بامو
    الخميس 22 ماي 2014 - 12:58

    لا تلوموا السيدالوزير على ما قام به لأن واجب المسؤولية يفرض عليه ذلك كما يفرض عليه موازاة مع هذا مواصلة الإصلاح ولهذا ومن باب التجربة بل الأقدمية حيث أمضيت ما يناهز 5 سنوات كمريض أتنقل بين كبريات المستشفيات في الرباط والدار البيضاء وختمتها ب 5 أشهر في أحد المستشفيات بباريز ألخص : 5 سنوات وهم و هن ينادونني إما برقم الغرفة أو برقم السرير عيط ال36 أو 24 ما زلت لم أستطع نسيان يوم أن ضبطت ممرضة تسرق لي الدواء ضبطتها فقط لأن الدواء ب12 ذو لون أحمر يغير لون السيروم عند إضافته فما بالكم بالأدوية التي ليس لها لون؟ لن أتحدث عن حالتي فكوني تحت السبروم كافي، احترت حينها ولا زلت نادما لأني لم أبلغ عنها خوفا من أن أتسبب في طردها من العمل، و هل كانت ستطرد فعلا؟ و لكنها أكيد ستواصل السرفة. خلال 5 سنوات التقيت بممرض واحد يشتغل بمصلحة الإنعاش بابن سينا حيث كنت أصارع الموت، قد يكون أحيل على التقاعد، جازاه الله خيرا، يبتدأ بالبسملة ثم يعطيك الدواء اللازم حقن أو غيرها ثم يقول اللهم اشهد أني قد بلغت، {ممرض من ألف 1/1000 }. يتبع…

  • بامو 2
    الخميس 22 ماي 2014 - 13:31

    …تتمة لنتسائل جميعنا هل نشهد الله أننا قد بلغنا؟ بعد المغرب توجهت لفرنسا لسوء حالتي، حمدا لله على كل شيء، وبخلاصة أيضا أقول بلغ بي الأمر إلى أن سألت إحدى الممرضات الفرنسيات، طبعا، عن طيبوبتهن أيدرسونها في المعهد أم هي innée. رجعت إلى المغرب وبعد سنة كان علي العودة إلى باريز قصد المراقبة أو الكونترول لأفاجأ بممرضة تناديني على بعد أكثر من 60 متر au fond du couloir de l’hopital تناديني بإسمي وقد تعرفت علي على هذا البعد وبعد غياب سنة كاملة et M. BAMMOU Vous êtes de retour comment ça va , et la famille au Maroc ? أترككم وأترك السيد الوزير وأترك الجسم التططبيبي نفسه يتصور هل سيكون نفسه التصرف الذي ستعاملني به ممرضة أو ممرض مغربي مسلم؟ صاحبك أو كايدير راسو مكيعرفكش كينكرك، أقول لا حول ولا قوة إلا بالله، و أنا أحكي لكم هذه اللقطات اختصارا، لا أتهم الوزير ولا الممرض وإنما هي منضومة كاملة متكاملة تستوجب إعادة النظر بمعنى خصنا إعادة التربية، خصنا نتفورمتاو و يتعاودوا يتأنسطلاو لنا دي لوجيسيال اجداد والله يشافي كل مريض ويهدي كل ممرض و يجازي كل من يأدي واجبه بإخلاص و تفاني

  • مخلص
    الخميس 22 ماي 2014 - 13:54

    بالله عليكم ألم تتسائلوا عن معانات أصحاب البذل البيضاء
    كم من مريض يكون راقدا في المصلحة بما فيهم المجرات لهم العمليات وكل مريض و حاجته حسب حالته ،ونجد ممرض لكل 20مريض و يزيد
    هناك الحقن،ضبط الحرارة ضبط الضغط تغيير الضمانات الخ الخ،،،،،،،،،،،،،
    هنا يجب أإستنساخ الممرضين والممرضات
    لست بممرض ولكن ألاحظ الله إيكون فتعاونهم مساكن أما لعاجبو راسو السي رشيد أنقص فويخرات ما ضحكا على الناس بوحدين خرين

  • Aitarab
    الجمعة 23 ماي 2014 - 20:51

    Le corps médical est malade.pour guérir, il faut admettre qu on est malade, et démarrer une thérapeutique , c est un long chemin qui suppose un changement radical du logiciel qui gère la mentalité marocaine , basée sur la primauté de l intérêt personnel sur l intérêt général
    Il ne faut pas accuser le thermomètre quand il indique une anomalie thermique, Rachid est juste un clown qui pointe quelque chose d anachronique dans la socité marocaine. Est il normal qu on chasse une femme qui s prête à accoucher de l'hôpital ? Est il normal que de nos jours qu une citoyenne " mette bas" tel un mammifère dans la rue ? Un autre accueuil est possible pour un bébé Marocain né en 2014.
    الله يهدينا وخلاص

  • Latifa de Nice
    السبت 24 ماي 2014 - 03:03

    Je rejoint Mr Bammou et je confirme ce qu'il a dit en ce qui concerne les infirmiéres en France, elles sont trés professionnelles , trés humaines , souriantes, efficaces, serviables à l'écoute ; elle exercent leurs travail avec un amour en dirait des anges franchement , et personnellement j'ai un grand respect envers ces gens je me dis tjrs que se sont eux les vrais musulmans , aux contraire de nos cheres infirmieres marocaines , les vampires (J'exlu biensur une minorité trés fable des infirmiéres correcte si enpeu dire 1pour cent( ,

  • BAMMOU
    الإثنين 26 ماي 2014 - 00:04

    pour LATIFA de nice : dans le meme sens de votre commentaire (se sont eux les vrais musulmans); une fois de retour au MAROC je leur avais dis si le corps médical français prononce la chahada nous ne trouverons pas de place au paradi

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات