24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هيكلة الحكومة الجديدة تنتظر تأشيرة الديوان الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تربية النعام في المغرب: تجارة مربحة برأس مال قليل

تربية النعام في المغرب: تجارة مربحة برأس مال قليل

تربية النعام في المغرب: تجارة مربحة برأس مال قليل

التسهيلات الحكومية وازدياد الوعي بأهمية لحوم النعام تدفع المغربيين إلى الاستثمار في مشاريع تربية النعام

أسهمت بيئة المغرب ومناخه وتوفر اليد العاملة من عمال ومزارعين في دخول عدد كبير من المستثمرين في مشاريع تربية النعام.

ورغم أن هذه المشاريع مازالت في مهدها ولم يصل أغلبها إلى مستوى المزارع الاستثمارية المتخصصة، إلا أنها حتى حققت مردودا اقتصاديا جيدا لأصحابها.

وتشير صحيفة "الاتحاد" الإماراتية إلى أن تربية الدواجن تحظى باهتمام كبير في المغرب، حيث يقبل المربون والمستثمرون بكثرة على إقامة مزارع الدواجن بسبب أرباحها العالية وتكاليفها المالية البسيطة التي لا تتطلب رأسمال كبير مقارنة مع المشاريع الزراعية الأخرى.

ومع دخول مستثمرين أجانب هذا الميدان انتشرت مزارع النعام التي كانت حتى وقت قريب نادرة في المغرب بسبب العادات الغذائية التي تشجع المغاربة على استهلاك لحوم الدجاج والديك الرومي والأبقار والأغنام، بينما ينحصر استهلاك سواها من اللحوم في مناطق وقبائل محددة.

وبدأ الإقبال على إنشاء مزارع النعام لاسيما أن مثل هذه المشاريع معفاة من الضرائب، إضافة إلى ازدياد الوعي بأهمية لحوم النعام التي تعتبر من أجود أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء على حد سواء، وذلك لانخفاض محتواها من الكوليسترول والسعرات الحرارية والصوديوم.

ومن بين المستثمرين في مزارع النعام محمد الراشدي الذي أقام مزرعة نعام خاصة شرق المغرب منذ سبع سنوات ثم حوّلها إلى مزرعة تجارية لتربية النعام وإكثاره وبيع لحمه وجلده وريشه.

ويقول الراشدي إن أغلب مزارع النعام بدأت بغرض الاستهلاك الشخصي ثم تحولت إلى مشاريع تجارية بفضل المردود الاقتصادي الوافر لهذا الحيوان وإقبال الناس عليه بعد اقتناعهم بالقيمة الغذائية والصحية العالية التي يوفرها لحم النعام.

ويشير إلى أن التحدي الذي يواجه مزارع النعام هو أن لحومها ليست شعبية، لأن الناس ليسوا معتادين عليها ويتحاشونها ويتعاملون معها على أنها رفاهية أو مكروهة.

ويضيف "لكن بفضل زيادة الوعي في المجتمع وانتشار العادات الغذائية الصحية وجد الباحثون عن الأكل الصحي ومتتبعو نظم الحمية في لحم النعام ضالتهم فهذا اللحم يشبه لحم العجول في الطعم والملمس، لكنه يتميز عنه بانخفاض نسب الدهون والكولسترول وزيادة نسبة البروتين، كما أن طير النعام لا تصيبه الكثير من الأمراض بخلاف الأغنام والأبقار ما يجعل لحمه ذا جودة عالية".

ويشير الراشدي إلى أن مزارع النعام تعتمد على النعام الأفريقي الأسود، لأنه الأكثر إنتاجاً "حيث إن النعام الواحدة تضع 55 بيضة، ويمكن أن تتحول نسبة 70 بالمئة من هذا البيض إلى بيض مخصّب إذا توافرت ظروف تزاوج مناسبة للنعام "كما أن 75 بالمئة من البيض المخصّب ينجح في الفقس وتكون ثلث الكتاكيت في حالة صحية إذا توافرت الرعاية الجيدة".

وعن مزايا إنتاج النعام مقارنة مع بقية الحيوانات يقول الراشدي "إن مزارع النعام اقتصادية جداً لأنها لا تحتاج إلى رعاية خاصة، كما أن نسبة العلف المقدم إليها أقل بكثير ما يقدم للأبقار والأغنام، ومن الناحية الإنتاجية نجد أن النعام ينتج الكثير من الفراخ يمكن الاستفادة من لحمها في وقت أبكر من لحم العجول، لأنها تنمو بشكل سريع".

ويؤكد أن شراء النعام لا يحتاج إلى رأسمال كبير ويمكن تربيته والتعامل معه بأقل مجهود، لأنه لا يحتاج إلى عناية خاصة ولا يخلف الكثير من الفضلات مقارنة بالأبقار والطيور والأغنام "فقط يحتاج إلى المناخ الملائم والمراعي الواسعة التي توفر له الأشجار والحشائش الخضراء التي يتغذى عليها".

ومن المشكلات التي تواجه مزارع النعام انخفاض نسبة فقس البيض مما يهدد استمرار هذه المزارع، وهذا ما يؤكده إبراهيم الصراط (عامل بإحدى مزارع النعام).

ويضيف "يعتبر إنتاج البيض المخصب والتغذية السليمة من أصعب المشاكل التي تواجهنا، فالتغذية غير السليمة تصيب النعام بالسمنة فيفشل في إنتاج بيض مخصب، وفي كل مرحلة نحدد ما نريد من عملية التزاوج هل نريد كتاكيت لغرض الإحلال وتجديد القطيع أم للتربية والتسمين أم لبيعها للغير، وأحياناً نترك الأمر إلى أن يفقس البيض ونعاين الكتاكيت ونختار الأنواع المحسنة".

ويأمل الراشدي -كغيره من مربي النعام- أن يغير المستهلك المحلي من عاداته ويقبل على لحم النعام.

ويضيف "يتطلب الأمر بعض الوقت للتعود على استهلاك لحم النعام، كما أن سعره مازال مرتفعاً مقارنة بأسعار بيع اللحوم، وهذا لا يشجع المستهلكين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - نورالدين الاثنين 31 ماي 2010 - 13:15
لذي صديق يريد الاستثمار في هذا المجال و هو يبحث عن من يبع الفراخ و يستفيد من تجربته.
2 - علي الوجدي الاثنين 31 ماي 2010 - 13:17
عن أية مزرعة للنعام تتحدثون؟إن كان المقصود هو الضيعة الموجودة بمدخل كنفودة ،فهي لا تنتج شيئا..قرأنا مقالا مطولا قبل ست سنوات يتحدث صاحبه عن ذات الضيعو ..و.و.و.و و الكلام كثير يخيل اليك انك ستأكل هذا اللحم قريبا، لكن هذا لا يعدو ان يكون خيالا..قد زرنا المزرعة التي سيج مكتريها كل الأرض و حرم الناس من الاستفادة من التخييم بالوادي المجاور،فرأينا نعاما و فراخا بل و بيضا يعرضه المشرفون للبيع بثمن 300 درهما للبيضة الواحدة و لم نجد لحما كما يدعي..أعتقد ان هذا المشروع مهم و لم يبق الا تنفيده،إذ كيف يقول صاحب المشروع ان الناس لم تتعود على استهلاك لحم النعام و هو لم يطرحه بعد في السوق،فكيف عرف ان الناس لم تتعود لحم النعام؟هذا إذا سلمنا بأن الضيعة المذكورة لا تمتتد اليها مياه السد المزمع انشاؤه بالمنطقةقريبا..
3 - youssef DH Virginia الاثنين 31 ماي 2010 - 13:19
السلام عليكم,
فكرت في هذا المشروع منذ زمن لكن لم أجد رأس المال أنذاك,أردت أن أشارك به في برنامج مشاريع الشباب في دوزيم لكن هاجرت إلى أمريكا.
مشروع النعام ناجح وأتمنى من الشباب الإتجاه إلى الإسثمار في الزراعة و الفلاحة و تربية الدواجن و المواشي و التوفيق بإذن الله. ّ
4 - soumia السبت 13 غشت 2011 - 17:52
فكرت مؤخرا في مشروع مزرعة دواجن في نواحي تيفلت(الخميسات) و اجد تربية النعام مهمة فارجو منكم المعلومات الوافية على الموضوع بما فيها اسعار النعام و شكرا
5 - رشيد الخميس 22 شتنبر 2011 - 16:36
السلام عليكم
هل من معلومات اين يباع و اسعار النعام بالمغرب.
شكرا
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال