تفعيل نظام التغطية الصحية للطلبة خلال الموسم الدراسي المقبل

تفعيل نظام التغطية الصحية للطلبة خلال الموسم الدراسي المقبل
الأربعاء 2 يونيو 2010 - 21:49

أكد وزير التشغيل والتكوين المهني جمال أغماني، اليوم الأربعاء، أن الحكومة منكبة حاليا على دراسة التدابير الكفيلة بتفعيل نظام التغطية الصحية للطلبة وأجرأته خلال الموسم الدراسي المقبل.


وأوضح أغماني في معرض رده على سؤال شفوي حول (نظام التغطية الصحية للطلبة) تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن المستفيدين من هذا النظام هم الطلبة الحاصلون على شهادة الباكالوريا والمسجلون بمختلف مؤسسات التعليم العالي والخاص والذين تترواح أعمارهم ما بين 16 و 35 سنة والذين يتابعون دراستهم بانتظام وبصفة كاملة ولا يستفيدون من أية تغطية صحية كذوي حقوق.


وأضاف أن سلة العلاجات قد تحددت في نفس الخدمات المضمونة بموجب القانون المتعلق بالتغطية الصحية الأساسية، مشيرا إلى أن هذه الخدمات هي نفسها التي يؤمنها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي باستثناء الحمل والولادة على اعتبار أن نسبة الطالبات الحوامل لا تفوق 1ر1 في المائة ما لم تكن تتوفرن على تأمين عن المرض كزوجة أحد المؤمنين لدى صناديق التأمين الصحي.


وبخصوص مقدار الاشتراكات، فقد تم تحديده ، يضيف أغماني، في ما بين 220 و350 درهم في السنة (حسب الدراسات المنجزة في هذا الصدد بالنسبة للسنة المرجعية المعتمدة أي 2008)، مضيفا أن هذا المقدار قابل للارتفاع حيث سيتراوح ما بين 245 و400 درهم خلال الموسم الدراسي 2010 / 2011 ليصل إلى ما بين 290 إلى 460 درهم في أفق 2015.


أما المؤسسة التي ستعهد إليها مهمة تدبير هذه التغطية، فقد أوضح وزير التشغيل أنه تمت استشارة كل من الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في هذا الشأن وتبين أن هناك بعض العوائق التقنية والقانونية تحول في الوقت الراهن دون ذلك، مما حدا باللجنة التقنية الوزارية، يضيف السيد أغماني، إلى التفكير في تكليف شركة تأمين خاصة بتدبير هذه التغطية الصحية.


وقال إن اللجنة الوزارية تشتغل حاليا على إعداد دفتر التحملات في أفق القيام بطلب عروض.

‫تعليقات الزوار

2
  • wawa
    الأربعاء 2 يونيو 2010 - 21:51

    الله لا خلص شي طالب ريال 400درهم مصوف ديال شهر

  • عبد القادر
    الأربعاء 2 يونيو 2010 - 21:53

    مصاصو الدماء لم يبقى لهم الآن سوى الطلبة ليستنزفوا جيوبهم الفارغة أصلا بدعوى التغطية الصحية. شيطان المال له وسائل كثيرة لسرقة أموال الناس و مص دمائهم، و لعل الضرائب هي اختراعه الباهر. المال كان و سبقى السم في العسل. الصحة و المرض ليسا بيد أي طبيب أو مختبر. الصحة و المرض بيد القوة الإلهية، لهذا قال إبراهيم عليه السلام و إذا مرضت فهو يشفين. و لم يقل وزارة الصحة أو التغطية الصحية. لو علم الناس بأن الله أودع فيهم قدرة شفاء الأمراض لهجروا الأطباء و الصيدليات فورا.
    أي أب و أم يعرفان أعراض الأمراض و كيفية علاجها من خلال الأعشاب و الطاقة النفسية التي لم يتدرب الناس على استخدامها، فقط البعض تعلم قليلا منها و يستخدمها في التهريج.
    إن الأطباء و المستشفيات و الصيدليات تستنزف جيوب الناس و لا نتائج ملموسة. الأمراض تتكاثر و تزداد و يتربع على عرشها داء السكري و الضغط الدموي و السرطان الذي بدأ ينتشر بشكل رهيب.
    الصحة لا علاقة لها بالتغطية و لا بالتطبيب بل بطريقة عيش. جسد الإنسان يمكن أن يبقى في حالة جيدة لمدة 120 سنة على الأقل، ما لم ينتهي الأجل المحتوم، لكن بسبب العادات السيئة سواء من حيث التغذية و الحالة النفسية و العادات الجنسية، يصاب المرء بالأمراض التي بدونها لن يتمكن مصاصو الدماء من اقتطاع مبالغ مالية و بيع خدماتهم و منتجاتهم. متى يفهم الناس بأن الصحة رأس مال يجب الحفاظ عليه بكل قوة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين