24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تصنيف عالمي يضع المغرب ضمن أسوء الدول في معاملَة العمال

تصنيف عالمي يضع المغرب ضمن أسوء الدول في معاملَة العمال

تصنيف عالمي يضع المغرب ضمن أسوء الدول في معاملَة العمال

ما إنْ كادتْ حكومة بنكيران تحتوِي بعض الغضبِ النقابِي بإقرارِ زيادةٍ في الحدِّ الأدنَى للأجور، بعشرة في المائة على مرحلتينْ، لا زالتْ ترفضُهَا "الباطرونَا"، حتى خرج الاتحادُ الدولِي للنقابات بتصنيفٍ يحشرُ المغرب بينَ الدول الأكثر سوءً في معاملَة العمال وتمكينهمْ من الحقوق التِي يتوجبُ أنْ ينالُوهَا من حيث الحماية القانونيَّة والحريَّة في العمل النقابِي.

التقريرُ الذِي تتوفرُ هسبريس على نسخةٍ منه، يمنحُ تنقيط "4" للمغرب، الذي تنقط بها دولا ترى أنَّ انتهاك حقوق العمَّال فيها يتمُّ بصورةٍ ممنهجةٍ، وتسعَى فيها الشركاتُ كمَا الحكومات إلى تكميم أصوات العمل كيْ لا ينادُوا بحقوقهمْ، فضْلًا عنْ تعرضهمْ للتهديد لدى المطالبة بحقوقهم. وذلكَ منْ أصل تصنيفٍ أقصَى تنقيطه "5"، كأسوأ درجةٍ قدْ تصنفُ فيها دولةٌ من الدول.

المغربُ جاءَ إلى جانبِ دولٍ يكابدُ فيها العمَّال وضعًا صعبًا، مثل النيبال وباكستان واليمن والعراق والبنين وسراليُون، والكويتْ التِي كانتْ سيئةً في التصنيف على غرار أغلب الدول الخليجيَّة التِي تخضعُ العمالة الأجنبيَّة لشروطٍ غير كريمة، إذْ أنها تحظرُ العمال الأجانب المتواجدين على ترابها، والذين يمثلُون 60 بالمائة من الساكنة من التكتل النقابي للدفاع عن الحقوقي، ويصلُ تصديها للمساعي النقابية حدَّ السجن، فيمَا كانتْ السعوديَّة منْ بين أسوأ دول العالم على الإطلاق في معاملة العمَّال، بحيازتها تنقيط "5".

بيدَ أنَّ المغرب وإنْ حازَ تنقيط "4"، أيْ ما قبل المرتبة الأخيرة، جاء في وضعٍ أفضل قياسًا بالجارة الجزائر، التِي كانتْ الأسوأ عالميًّا ومغاربيًّا، وأخذت تنقيط "5" بعد أن وصفها الاتحاد الدولي للنقابات "بأنَّها الأسوأ عالميًّا للعمَّال، حيثُ إنَّ تشريعاتها وإنْ كانتْ تشيرُ إلى بعض الحقوق، لا يتمتعُ العمَّال في الواقع بالحقوق، ويبقون معرضِين لأنظمَة سلطويَّة قدْ يخضعُون فيها لممارساتٍ تعسفيَّة".

في المقابل حققتْ تونس مرتبةً جد متقدمة عالميًّا، بحلولها في المرتبة التاسعة عشرة عالميًّا، من أصل 139 بلدًا شملهُ التصنيف، وحازتْ تتنقيط "2"، غبر بعيدٍ عنْ دول أوروبَا الغربيَّة والدول الاسكندنافيَّة.

الدولُ العربيَّة، كانتْ الأسوأ عالميًّا، حيثُ إنَّ تنقيط "5+" الذي يمنحُ لدول مغرقةٍ في الإساءة لعمالها، ضمَّ خمس دول عربيَّة منْ أصل ثمانية؛ ضمتْ كلًّا منْ ليبيا والسودان وسوريا وفلسطين والصومال.

الباراغوايْ كانَتْ أفضلَ بلدٍ قدْ يشتغلُ فيه العامل حول العالم، حائزةً على تنقيط "1"، فيما جاءتْ السويد في المركز الثالث، متبوعةً بجنوب إفريقيا والنرويج وسلوفاكيَا، ثمَّ هولندا، في الوقتِ الذِي جاءتْ فرنسَا في المركز الثالث عشر خلفَ ألمانيا وإيسلندا وإيطاليَا.

ويبنِي التقريرُ حكمهُ على مدَى مراعاة دولةٍ من الدول حقوق العمال، على 97 مؤشرًا؛ تتراوحُ بين وجود ثغراتٍ قانونيَّة في تشريعات الدول تشرع الباب أمام الانتهاكات، ووجود انتهاكات في الممارسة، والحريَّة والحق في الالتحاق بالإطارات المنافحة عن حقوق العمال، والصيغ التي قدْ تتعامل بها الحكومات معْ تكتلات العمال، التي تصلُ في كثيرٍ منْ الدول إلى عقوباتٍ سالبَة للحريَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - عتمان الأحد 25 ماي 2014 - 00:09
انها الحقيقة ليس لدينا عمال بل هم مساكين عبيد عند الباطرونا ليس لهم الحق في العيش الكريم ،ظروف ماساوية اوظاع مزرية معاملات مجحفة رواتب هزيلة
2 - Moe الأحد 25 ماي 2014 - 00:11
Morocco the best country in the world who are they kidding
3 - المختار السوسي الأحد 25 ماي 2014 - 00:17
يجب خروج مظاهرات فئوية على جميع القطاعات من عمال و طلبة و غيرهم من المتضررين من سياسة الاخوان المسلمين .


اضافة الى ان التنظيم الدولي للاخوان المسلمين .بات يشكل خطرا . حيث رفع السلاح في ليبيا و في مصر و هو الان يقاتل في سوريا .


فقد تحول الى تنظيم عالمي ينشر الفوضى .
4 - khadim الأحد 25 ماي 2014 - 00:18
السلام عليكم تصنيف عالمي يضع المغرب ضمن أسوء الدول في معاملَة العمال؟هذي كـــــــــاينة والله قصيت الكثير عند أرباب العمل في الأسبوع 250درهم في الأسبوع والسب والشتم ،وكل نهار تسمع إلى ماعجباكش الحال الباب وسع .حقرة ظلم إهانات ،ولكن كنصبروا لأن المسؤولية على الأسرة هي التي تخليك منحني الرأس لاحول ولاقوةإلا بالله العالي العظيم. والله واحد نهار بغيت نهدر على حقي زرب عليا بقنت.
5 - بن زعفان الأحد 25 ماي 2014 - 00:23
لاواه ؟
خليو السيد يخدمهم؟
يحمل التسلبح ويعرف الله لوحده
لاتشوشوا على صنيعة البصري؟
أنتم غير ملكيون
وبنو علمان
لاتعرفون المصلحة العليا للوطن كما يعرفها معبودنا
اما الاستقرار واما..؟
المغاربة مستقرون قيل مجيء بن زعفان ويعرفون الله حق قدره ومتسامحون....؟؟
6 - news الأحد 25 ماي 2014 - 00:25
أرى أننا لسنا بحاجة إلى هذا التقرير لأنه والله يغال على قلوبنا فالله الله في من وكلوا أمرنا
7 - Mohamed الأحد 25 ماي 2014 - 00:27
مسالة طبيعية فالمؤسسة تظم الباطرون : هو الرئيس
المدير : هو الوزير الاول
الاطر : هم الوزاء
مسؤولي المصالح:هم القياد
8 - khalid lmaghribi الأحد 25 ماي 2014 - 00:27
مارأي هده الدراسة في الدول التي تعرف قانون الكفيل؟ انها حقيقة من المفارقات العجيبة ان نجد هده الدراسات والتقارير والمنظمات مجحفة في حق المغرب.
9 - Ramoun الأحد 25 ماي 2014 - 00:31
المغرب اصبح مثال لسخرية والعبت به
المغرب الأخير في كل شي الاول في سب الجزائر
للمغرب الاول في المحرمات اللواط المخدرات
المغرب اصبح لسان التقارير الدولية في لاشي
المغرب اخر جيش في العالم هذا صحيح
نالمغرب الاخر في الولادة الملائمة في العيش
المغرب في الاخر والأخير في كل شي الا في
تسويق المحرمات
ولكن لدينا أشيا نحن الأولين البطالة سب الجزائر
تسويق الخمر بيع المخدرات الزنا لواط الأطفال
اي مستقبل للمغرب المغرب الي أين
10 - Hicham الأحد 25 ماي 2014 - 00:32
هذا هو المغرب, في قائمة ذيل الأمم. ما زلنا نتعامل مع اليد العاملة معاملة العبد لسيده وليس كأنسان له حقوق وعليه واجبات. سنلتحق بالحضارة بعد 1000 سنة من الان.
11 - MOHAMED ALLOU الأحد 25 ماي 2014 - 00:36
الهم هدا منكر. في الحقيقة يا اخوة فا الاوضاع التي نعيشها نحن العمال في


" المعتقلات السرية" المصانع و معامل الذل و الحكرة هي اسوء ما درسوه لنا في مادة التاريخ التي كانت تعيشها فرنسا ما قبل الثورة .في الحقيقة تخونني العبرات لوصف هدا الجحيم المخطط من طرف منظمة المغرب العميق مصاصي الدماء الشعب المغرب الاعزل مستغلين الفقر و الحاجة لشعب المنهوب الثرواث و الحقوق
12 - سلا لمدينة الأحد 25 ماي 2014 - 00:53
هاذ تصنيف يتكلم عن الالفات بعدان اغلقت لمعامل وشركات اصبحو100ت بسبب سياسة وتسير لحكومي لفاشل الذي يبحت عن كل مايضر بالمواطن ليحفز رواتب ومناصب وتوظيف اتباعه وابنائه وزجاته واقصاء لخرجين من لوظائف لحكومية لتقسيمه مابينهم لحكرة تهميش زبونية لمحسوبية لرتشاء تلاعب بالمال لعام لشراء شكلاط لهديا عيد لمراة سيارت دولة 170الف"39وزيرومنتدبات +وزير بدون حقيبة وتوظيف ابناء وبنات لبرلمنين ومجانية نقل بطائرة لقطار وامتياز لبنزين وتلاعب في فواتره ناهيك عن تلاعب بمصالح لمواطن في لستشفاء وردات تعليم وسوايع الاضافية تتقل كاهل لموطن وتنقيط تلاميد ام طرق الاحياء شعبية محفرة ضعف الانارة الازبال متراكمة ام احياء راقية له نصيبه كوزراء بنكران وبرلمنيه من معلمين وموظفين بلمقاطعات الى دواوين ولبرلمن وتحزب بالاصلاح وتوحيد شعب المغربي له ثقة في الملك محمد6 نصره الله ام الاحزاب وخصوصا حزب لامبا استرزاقي خالف وعوده قلب وجهو 100/1000 بعد تلاعبه بصندوق لمقاصة وزيادة في لمحروقات 3مرات لحكومة سابقة لم تتجراء وتتكالب على لمواطن لتزيد في عدد لفقراء بعدما ضمنو رواتبهم وتقاعدهم وارصدتهم لبنكية وبناء افخم لبيلات سلا لمدينة
13 - مغربي الأحد 25 ماي 2014 - 00:56
المغرب بلاد الديمقراطية !! المغرب في طريق النمو!! المغرب بلاد الحق و القانون!! بل العكس هو الصحيح المغرب للأسف بلاد الحكرررة والإستغلال و الظلم وعدم تكافؤ الفرص والتفاوت الطبقي ... هادي هي الحقيقة «شكرا طاقم هسبريس 
14 - كيدهم في نحورهم الأحد 25 ماي 2014 - 00:56
ما أريد أن أقول لهؤلاء الدين يطبلون وينفرون لمن تسمي نفسها بالمنظمات العالمية .1 - هده مجرد مكاتب للسمسرة الراقية وﻻلدي يدفع اكتر 2 - كما أقول لهؤلاء أيضا أرى أن السرور يظهر على وجوهكم اكتر كلما نعت المغرب باحط النعوت .3- نعم مند انتخاب هده الحكومة والتي نتمنى انتهاء وﻻيتها قريبا بما لها وما عليها. والتقارير المسمات بالدولية تصنف المغرب في آخر اللوائح اﻻقتصادية ، الصحية ، اﻻمنية ، العدلية التعليمية ،الصحافية. إلى جانب انعدام حقوق اﻻنسان حقوق النساء ، حقوق اﻻطفال ، حقوق العمال ،حقوق المجرمين ، حقوق القتلة ، حقوق المتليين ، حقوق بنات الليل ، حقوق التكفيريين ، وأخيرا حقوق أصحاب الحشيش والكيف . اﻻ ترون أن هؤﻻء يدفعون البﻻد إلى الفتنة . إن هدف هؤﻻء ومن يساندونهم هو وقف عجلة النمو واﻻصﻻح الدي يعرفه المغرب .ﻻن الغرب يزعجه أن يرى معامل السيارات والطائرات و......تشيد في المغرب .اللهم رد كيدهم في نحورهم
15 - ابن السعودية الأحد 25 ماي 2014 - 01:13
امر جدا محزن ومؤسف ان نجد دول ليست اسلامية ونرى لديها هذا التعامل الرائع مع العمال بينما دولنا الاسلامية والتي من المفترض ان تكون الافضل نظرا لتعاليم دينها الاسلامي نجدها بقائمة الاسوء .. صدق من قال ذهبت لدول الكفر فوجدت اخلاق الاسلام واتيت لدول الاسلام فوجدت اسلام بلا مسلمين
والمشكل نعيب على بعضنا ونتنقد بعض ونتهكم ونرمي التهم لبعضنا ولكننا بالحقيقة جميعنا بالهواء سواء كم رئينا من بعض المغاربة من يتهمون السعودية ودول الخليج بأنها تسيئ معاملة العمال لكنهم وللاسف قد نسو وضع بلدهم وجاء التقرير ليكشف ان المغرب ايضا ضمن الاسوء فكيف نعيب على الناس والعيب فينا و هل نأمر الناس بالمعروف وننسى انفسنا ؟؟؟.. ولو كان الامر بيدي لوضعت كافة الدول العربية والاسلامية بقائمة الاسوء بلا منازع فجميعنا نعلم كيف نعامل بعضنا البعض ونعامل الاخرين سواء من العمال والخدم و غيرهم ..
16 - متتبع الأحد 25 ماي 2014 - 01:19
هذه الحكومة أساءت الى المغرب والمغاربة كثيرا ، لقد اندحرت البلاد في عهدها الى أسفل سافلين على كل المستويات ، لا حرية نقابية ولا كرامة للعمال ،الإقتطاعات من الأجور كإجراء لمنع الإضراب وهو حق دستوري وتضمنه كل العهود والمواثيق الدولية ، استعباد العمال ووضع سيف الطرد على رقابهم في كل لحظة وحين ، التلاعب بمباريات التشغيل واستعمال ورقة الإمتحان الشفوي لإقصاء من لا يدفع المال أو لا يتوفر على "ركيزة صحيحة "كي تتوسط له في التوظيف أو الشغل.الحرمان من حرية الرأي والتعبير والإحتجاج " القضاة نموذجا" ظروف العمل جد مزرية ولا حق في الإحتجاج على ذلك ، ارتفاع الأسعار بشكل صاروخي وفي المقابل تدني الأجور وجمودها، سد باب الحوار في وجه النقابات و فتح باب حوار اجتماعي شكلي لا يأخد بعين الإعتبار مطالب النقابات والعمال وبالجدية اللازمة،انفراد الحكومة بالقرار فيما يتعلق بالشأن النقابي من قوانين وأنظمة ترهن مستقبل العمال ومصيرهم ، الإلتفاف على الحقوق المكتسبة للشغيلة ومحاولة تحميلها أعباء سوء تسيير صناديق التقاعد دون وجه حق ، على كل سيبقى سجل الأحزاب المشكلة لهذه الحكومة مبللا بعرق العمال ومغلفا بمعاناتهم كذلك.
17 - Anass الأحد 25 ماي 2014 - 01:44
الحمد لله لي ربي دار الدنيا واﻵخرة
18 - Patriot الأحد 25 ماي 2014 - 01:57
Lol.....il faut considerer la source de ce classement.....ils sont des communistes syndicalists qui ont creer cette list.....Ce n'est pas une organization legitime dans le monde des affaires
19 - ابراهيم الأحد 25 ماي 2014 - 02:19
لمادا دائما في اواخر التصنيفات هل هولاء الموضفون سواء منهم الكبار او الصغار لايشتغلون لمادا يتقاضون الاجور ادن الموضفون العموميون يتعرضون لسوء المعاملة و التهديد خاصة من لا يتوفر على نقابة تحميه فكيف للحكومة ان تحمي عمال الشركات وهي لا تحمي موضفيها
20 - الجوهري الأحد 25 ماي 2014 - 02:22
و هل هؤﻻء تسميهم عمال البلد الوحبد في العالم الذي تشغل فيه الشخص وبعد بومين تصبح العدو الاول عنده
21 - &&& الأحد 25 ماي 2014 - 02:37
من كثرة تصنيف المغرب في أخر المراتب في كل شيء من طرف هذه المنظمات أصبحنا لا نثق بها و تأكّدنا انها تخرج تقاريرها تحت الطلب. من يعطي أكثر يصنّف أحسن.
اليوم أصبحت القنوات التلفزية الخاصة و العامة تفضح ما يجري في الدول التابعة لها و تبثّ الأوضاع المزرية لشعوبها سواء كانت هذه القنوات غربية أو عربية. المشاكل موجودة في كل البلدان ، فعلى من تضحك هذه المنظمات ؟ أم أنها تعتبر الشعب المغربي مغفلا و غبيا و غير مطّلع بما يجري في العالم؟
22 - مصري وكلي فخر الأحد 25 ماي 2014 - 02:47
لشعب المغربي لسة نايم في العسل هههه ما تصحوا بقة وطيحوا الاصنام اللي مستعبدينكم من خمسين سنة وتعيشوا حياة العذ والكرامة وفق قانو وتشريع يسري على الكبير قبل الصغير على الاقل استفيدوا من مصر وتاريخها وثورتها على الزل والمهانة
23 - tah الأحد 25 ماي 2014 - 02:52
ما فهمتش علاش شي وحدين كايقولو بأن هذا التقرير مجحف في حقق المغرب ... بحال لي عايشين فشي كوكب أخر...... العمال في المغرب يعاملون كالعبيد..... حتى هذا التصنيف راه ماشي واقعي والله إن العمال يعاملون بطريقة أقسى مما يعامل بها الفلسطينيون في سجون الصهاينة...... إتقو الله يا الباطرونا "ت" في أبناء وطنكم..... فإنكم تنعمون في الخيرات بسبب مجهوداتهم وعلى ظهورهم ...... إنكم تمتصون عرقهم ودمائهم
24 - Moe الأحد 25 ماي 2014 - 02:56
Shame on you hespress .you sold your your sole to the palace .and I wonder ?for what .and what is the price ?wow ...my god is there abody who loves this country o wants t to say something right .morocco is going in the wrong derection , and what's not going up must go down .no matter how much you hiding it , the truth will comes up .but I hope it's not to late, becouse the history repate it's self .
25 - houssa الأحد 25 ماي 2014 - 03:35
لسنا في حاجة ان تاتي جمعية او منضمة عالمية وترينا وجهنا في المرآة نحن نعيش الوضع ونحس به والشئ الدي يحيرني ولم استسغه هي تلك الجمعيات التي تتاجر بحقوق المرأة وتطلق لسانها في جميع المناسبات وتنادي بحقوق المرأة عند الزوج وكأن الزوج هو من يهينها ولم نسمع يوما تلك الجمعيات ان وقفت وطالبت بحق العاملا ت المستضعفات اللاتي يعملن في ضروف جد صعبة وبدون حد ادنا للاجور ومنهم يقتطع من راتبهن الهزيل واجب الصندوق الضمان الاجتماعي دون ان يصرح بهن ولارقيب .وأقترح على هده المنضمات النسائية انتقوم بزيارة وقت تناول وجبة الغداء وترى المرأة اين تجلس ومادا تأكل اين كرامة المرأة الام والاخت والزوجة كيف لهن ان يربين جيلا صالحا فاقد الشئ لايعطيه ورغم دلك فانهن يقاومن من اجل العيش بكرامة
26 - Papillon الأحد 25 ماي 2014 - 04:30
حكومة السيد" بن كيران " ليست مسؤولة عن ذلك التقرير الدولي للنقابات،والمستنقع الكريه الرائحة الذي ورثوه من الحكومات السابقة الفاشلة، هو أصل البلاء وسبب الوباء.كيف يمكن تطبيق وتنفيذ الإصلاحات والحكومة مغلوبة على أمرها،تواجه نيران كل من هب ودب على جميع الجبهات،وكأنها تحمل ألوية وأعلام تنظيم "القاعدة".إن كل أحزاب المعارضة يعلمون أنها أول تجربة يخوضها حزب المصباح في تسيير شؤون البلاد،القافلة تحاول الإستمرارفي كسر الحواجز،وعصا الفسادتعرقل حركة العجلات.تعاقبت الحكومات ومارأيت وسمعت في تاريخ المغرب السياسي هذا الهجوم الشرس الرهيب المنظم على شخص السيد "بن كيران"مما جعله يفقد صبره،ويهاجم بعض المنابر الإعلامية، كصحيفة الأخبارورئيسها أمير الصحافة المبدع "رشيد النيني"وجريدتنا الإلكترونية المحبوبة "هيسبرس" كفى من الدسائس والإختباءخلف الدهاليز المظلمة،ومرحبا بمعارضة شجاعة مطالبها واضحة تخدم المصلحة العامة،وازدهار المملكة.
27 - بلكزيز الأحد 25 ماي 2014 - 05:31
مهلوسين بالجزائر= كل شيئ وتدخل الجزائر على الخط حتى يلاتي تلقون لانفسكم في جهنم-------------
28 - خالد الأحد 25 ماي 2014 - 05:46
أعيش في كيبيك، الاستعباد الذي عشته لم اعيشه في المغرب، ان كنت مهاجر ولو متجنس فانت كالعبد، اما النقابات فهي أصل الاستعباد والاستهجان، يا اخوة كفى استحقار لبلدنا، الفرق بيننا وبين شعوب الغرب، اننا واعين وندرك حقوقنا اما هم فجعل منهم شعوب لا تدرك شي دو برودة الدم، لحم الخنزير وما ادراك، لا غيرة لهم حتى على زوجاتهم، نعم هناك ظلم ناتج عن تماسيح وعفاريت من لا دين له عملاء، افتخروا بمغربنا الحبيب ولنعمل للأجيال القادمة من أولادنا
29 - بو ســروال الأحد 25 ماي 2014 - 06:52
الحكومة تقهر صغار الموظفين بعد ان قهرت الطبقة الوسطى .والحكومة مع الباطرونا تقهر العمال. لم اسمع في حياتي رئيس حكومة متقدمة او تنتمي للعالم التالث مثل المغرب يتحدث عن اسعار _البنان ومطيشة _ في السوق الداخلي. اما البرلمان اخلاص ، لقد اصبح مثل الموسم تعرض فيه الفروسية اي التبوريدة وكلام الحلاقي ابحال موسم مولاي عبدالله. اما النقابات يمكن دار ليهم سي _بنكيران_ (شي توكال في الماكلة) حكومة : سير او لا غنضرب غرزة... اذن اصبحوا جميعا حكومة ونواب يتبوردو على الشعب،الا هيسبريس مشكورة
30 - ch Hamid الأحد 25 ماي 2014 - 06:59
كيف تريد أن تعامل الباطرونا المغربية عمالها.. إذا كانت الحكومة نفسها تسيء التعامل مع موظفي القطاع العمومي.. تحايل على القانون و عنف و اعتقال و اقتطاعات و تأديبات وهمية.. و بالفعل كل هذا بمباركة من نقاباتنا المبجلة التي باعت (الماتش) مند زمن بعيد.
31 - اداري الأحد 25 ماي 2014 - 07:14
الدول التي تصنف 1 -2هي دول موقعة على المواثيق الدولية لحماية الحفوق الاقتصادية و الاجتماعية الدول المصنفة 3 هي الدول التي تبرم اتفاقيات جماعية مع النقابات و تلتزم بحماية الحريات النقابية .
اما مغربيا الدي جاء في مؤجرة الترتيب بناء على تقارير دولية وشكايات المركةيات النقابية من التعسفات و طرد العمال و غياب الحوارات الاجتماعية  
32 - استقل الأحد 25 ماي 2014 - 07:19
صحيح .كيف أصبح الإضراب للإحتجاح أصبح غيبا عن العمل .؟كيف كان سيكون رد الحكومة لو كان التقرير إجابي ؟.وبعد هذا الكم من السلبيات حان الوقت للإستقالة.وخصوصا أنكم تدعون أنكم تخافون الله سبحانه
33 - Ghalab الأحد 25 ماي 2014 - 07:45
مرة اخرى نحصد مراتب متاخرة من بين الدول العالمية معاملة المغرب للعامل هي معاملةلسيد مع العبد و كان المشغل ذو فضل عليك لا يعرف انه بدون العامل المعمل او الشركة لا تسوى شيء لكن مع كثرة البؤس و البطالة فالكلمة الوحيدة هي اعمل او الباب بنادم موجود و هناك عمال دلو العمل انا عملت باوروبا و عملت بالمغرب صراحة لا مجال للمقارنة هنا العامل زيادة على الاجرة الهزيلة و ساعات العمل الطوال و التعسف الذي يتعرض له اغلبية العمال مهضومة حقوقها و ليس له الحق حتى في المرض و كانه من حديد اما الانخراط في النقابات يعتبرها ارباب الشركات انقلاب و جريمة في حقهم نضرة دونية جعلت المغرب يتديل الدول على جميع الاصعدة و الحل معلق حتى ياتي الله بالفرج من عنده هذا ما يمكن القول لان الحكومات لا تبالي بهذه المؤشرات و كانها عديمة الروح و الغيرة للمضي قدما بهذا البلد
34 - مهمومة الأحد 25 ماي 2014 - 08:08
اولا اريد ان اوجه تحية حارة للجارة تونس التي ابانت مرة اخرى على علو كعبها اتجاه الدول العربية الاخرى,فهي تحترم عمالها و تحترم حقوقهم.
اما باقي الدول العربية فيجب عليها ان تستحيي من نفسها ومن المعاملات السيئة والظروف الاانسانية التي يشتغل فيها العمال بها,رغم انها دول اسلامية الا ان بينها وبين الاخلاق الاسلامية بعد السماء عن الارض.
ان الظروف الغير الانساية التي يرغم عمالنا على الاشتغال فيها تؤثر على مردوديتهم وتقف حجر عثرة في تقدم البلدان.
35 - Driss الأحد 25 ماي 2014 - 08:12
بمجموع التقارير لهده السنة المغرب في المؤخرة في جل المجالات
36 - ماركس المغربي الأحد 25 ماي 2014 - 08:57
مرة أخرى، تصنيف آخر للمغرب في ذيل العالم، فبلادنا جعلتها السياسة الطبقية المخزنية في المؤخرة، في مختلف المجالات: التعليم، الخدمات العمومية والتنمية البشرية، احترام حرية التعبير وحرية الصحافة وحقوق الإنسان، محاربة التعذيب، كيفية التعامل مع العمال، الإدارة ومسألة مكافحة الرشوة ..وكل مرة الحكومة وأبواق النظام المخزني الأخرى تنصب نفسها مدافعا عن الباطل، وتتهم المؤسسات الدولية بظلم المغرب أو بالأحرى النظام المغربي المسؤول عن هذا الوضع. وفي ما يتعلق بالتقرير حول كيفية التعامل مع العاملات والعمال هذا صحيح، هناك شبه استعباد وعقلية شبه إقطاعية في علاقة أرباب الشغل والمسؤولين الذين يديرون الشغل، فالقانون غائب أو شبه غائب والابتزاز والسخرة وانتهاك كرامة العامل هي القاعدة. بل حتى في القطاع العمومي الأمر يكاد لا يختلف بشكل كبير، صحيح هناك فرق، ولكن الموظف البسيط شأنه شأن العامل في مزرعة إقطاعية، والعلاقة في الشغل تعكس تماما تراتبية النظام المخزني، و"المسؤولون" يتصرفون كأنهم مخزنيون من الكبير إلى الصغير،وتجدهم يلعنون صباح مساء حقوق الإنسان التي تفسد عليهم نشوة التحكم واستعباد الموظفين البسطاء.
37 - abdellatif الأحد 25 ماي 2014 - 09:16
المسؤولية تتحملها هده الحكومة و أيضا الحكومات السابقة صراحة أوضاع مزرية يعيشها العامل المغربي في جميع القطاعات و خصوصا الميدان الفلاحي حيث تجد من يملك هكتارات ضخمة و لايعطي أدنى حق للعمال فمنهم من يعمل 30 سنة و يخرج بدون تقاعد . على الدولة أن تفتح تحقيقا يشمل جميع القطاعات و تطبيق القانون على الكل كي يتم انقاد العامل من الموت البطيئ
38 - kamal kamel الأحد 25 ماي 2014 - 09:40
تصنيف في محله فالعمال المغاربة يعانون ما كانت تعانيه طبقة الاكليروس في روسيا القيصرية
39 - الحمدلله الأحد 25 ماي 2014 - 09:47
السلام عليكم
رأيي أنا كعضو بمكتب نقابي بالمينا طنجة المتوسطي ان المغرب ليس الأسوأ بل الله يسمح ليهم مندبوا الشغل والمفتشين ومندوبوا الملاحة التجارية والساهرون علي تطبيق مدونة الشغل هم من يجب ان يوضعوا في هده الخانة اي نحن كشعب لانريد تحليل اجورنا عندما افتتح المينا كان اغلب الأطر اوروبييين كانت الامور تسير بشكل جيد عندما مغربت بدات التعسفات وبدأت النقابات تتناسل فاين العيب هل فينا ام في البلد المغرب برئ مما تفعلون.
40 - homme libre الأحد 25 ماي 2014 - 09:49
pourquoi la majorité des marocain sont aveugle .le gouvernement peuvent rien faire temps que les choses sont pas claire :le roi en le vois souvent quand ce pays veut monter le bon cote de sont visage comme des investissement .le ramadan distribue l ahrira et des œufs ...en revanche jamais le roi se mél dans des affaires des ouvriers des jeune des personne ages les droits d homme en générale pour-temps c est lui le vrais gouverneure qui gère tout a sa manière le premier ministre juste un pion , la preuve ben kiran ou quelqu un d autre ne peut pas faire quoi que ce sois sans l accord de sont roi .et LONA c est un ensemble d entreprise et des banque des fermes ......et le patron ,c est notre roi , comment un travailleur pauvre peut négocier avec un patron roi
41 - BIHI الأحد 25 ماي 2014 - 09:51
Les arabes sont des esclavagistes inné. Le patron vers ces employés, la femme d au foyer vars les petites bonnes, les pauvres entres eux. Apres tout ce beau monde se retrouve le vendredi à la mosquée et à la Mec . Le prophète doit tourner dans ca tombe car il a échoué à éduquer son propre peuple.
42 - mostafa lwajdi الأحد 25 ماي 2014 - 10:47
Chez nous au Maroc et c'est visible tout le monde constate que nous avons 2 classes, une aisée qui bénéficie de tous les avantages et profite le maximum et dispose d'une clientèle de proches pour s'accaparer des meilleurs nouveaux postes budgétaires, et les démunis qui bossent sous la menace sont dépourvus de tous les avantages sociaux, à la fin du mois ils ne reçoivent pas leurs miettes à temps avec un retard souvent de 90 jours sous prétexte que les crédits alloués pour leurs rémunérations sont bloqués du fait que le parlement n'a pas voté sur le budget, il y a une autre classe qui qui ne ressemble à aucune des deux, appelée jadis classe moyenne,vit au seuil de la pauvreté, elle vit à crédit multiple, elle demande un crédit pour payer un autre qui précède, dans cette catégorie on constate beaucoup de divorces, et leurs enfants ne terminent jamais leurs études, cette situation génère une population de délinquants de toutes natures, ce qui explique les agressions qui se développent,
43 - Anass الأحد 25 ماي 2014 - 10:54
السنة الماضية قتلت شرطة جنوب افريقيا متضاهرين من عمال المناجم بالرصاص الحي , أستغرب لحصولها على تصنيف جيد
44 - نادر الأحد 25 ماي 2014 - 10:55
انا شفت بعيني عندما اشتغلت كمحاسب عند إقطاعي يستورد الخشب من دول أوربا ويبيعه بالجملة.والله قمة الحكرة مع الناس وكأنه فرعون. وكنت أشاهد كيف يتعامل الباطرون مع الشغيلة...يعني وكأنهم عبيد وهو سيدهم...كان خبيثا وقاسي القلب وكان العمال المساكين في هوان وخوف وضعف شديد ويتقاضى العامل أجرة جد هزيلة لا تتعدى 250 درهم في الشهر.وكانت مظاهر البوس واضحة عليهم من سوء تغذية وأسنان محطمة ولباس بالي...مرة كان احد العمال اسقط شيئا من شدة التعب فهدده بالطرد لانه يشتغل بدون عقد عمل ولا ضمان اجتماعي ولا اي حق، يطرده متى شاء ويفعل به ما يشاء ويعطيه الأجر الذي يشاء...والله العامل المسكين أخد يبكي ويتوسل له ويريد تقبيل رجله لكي لا يطرده لانه الوحيد المعيل لامه المريضة وكان المسكين من حالته واضح انه يعيش في فقر مدقع.كان العمال يتسابقون لغسل سيارته الفاخرة بالشابوان ويتسابقون لتحظير الشاي للباطرون.كان ذلك في أواخر التسعينات وكنت لا ازال شابا في بداية العشرينات وكنت اعطف على هؤلاء المساكين ويتقطع قلبي لمشاهدة تلك المعانات الانسانية وفي نفس الوقت كنت مقتنعا تماماً ان الهجرة هي الحل للهروب من هذا الواقع.
45 - المغربي الأحد 25 ماي 2014 - 11:06
احبك يا تونس العظيمة. شعبك ارقى وانظف الشعوب العربية,اكثرهم ثقافة واقلهم جهلا. تونس هي جوهرة افريقيا والعالم العربي. يارب احفظ تونس من كيد الحساد الذين يتربصون بها لافشال ثورتها على الفساد.فالفاسد يريد ان يعم الفساد لكي يسهل عليه الاستمرار فيه.احذروا تربص البترودولار...باذن الله تونس سويسرا افريقيا.نحن شباب المغرب نريد جنسية تونسية (-,
46 - سعودي وأفتخر الأحد 25 ماي 2014 - 11:22
17 - MORAD

أجاوبك أنا
أتمنى ان تأخذ كلامي بمحمل الصدق والجد وليس الدفاع او الكذب للتستر فليس لي مصلحة في ذلك
عندما يقول التقرير او انها اضافة من هسبريس
فيمَا كانتْ السعوديَّة منْ بين أسوأ دول العالم على الإطلاق في معاملة العمَّال، بحيازتها تنقيط "5".
تحديدآ ومن خلال جملة (اسوأ دول العالم على الاطلاق) فأنه يتبين لمن لديه عقل يفكر انها متعمدة و وسيلة ضغط على السعودية
لدي انا وعائلتي واخوتي واصهاري واقاربي عمالة منوعة اقل عامل فيهم له خمس سنوات يعمل لدينا يذهبون اجازة الي بلدانهم ويعودون
واقسم بالله انهم يرجعون وهم مشتاقين للسعودية ولنا ولاعمالهم
ولدينا عمالة في السعودية لهم اكثر من 20 و30 سنة وغالبيتهم عمالة من الدول العربية وكثير منهم لا يريد الذهاب الي بلده
الحيوان لا يستطيع الصبر على المُر سنة واحدة فما بالك بأنسان يصبر 10 او 20 او 30 سنة (حدث العاقل بما يعقل)
وفي حياتنا اليومية نتعايش مع العمال في كل مكان ونرى العكس واحيانآ نسألهم عن اوضاعهم مع تأكيدنا لهم بقول الصدق ودون مجاملة فتكون اجوبتهم ايجابية الي ايجابية جدآ

نحن السعوديين تربينا على الاسلام ونفتخر بأسلامنا
47 - azoz الأحد 25 ماي 2014 - 11:34
الكل في المغرب يريد مزاولة مهنة خاصة لاننا مللنا من التصرف كعبيد داخل سجون و ليس معمل . بالحد الادنى للاجور تسمع السب و الشتم و الغريب انك تقوم بعملك . الى اين ؟؟ يبدو الى الجحيم الدي وقعت فيه مصر و ليببا و سوريا . لا نتمنا دللك و لكنها الحقيقة المرة
48 - casaoui2007 الأحد 25 ماي 2014 - 11:39
حسبنا الله ونعم الوكيل عمال الانعاش الوطني مافي الامر كلهم كباقي العمال هم ايضا موضفين ويستحقون حقهم مثل العمال لاتقاعد ولاتغطية صحية ولااجر محترم 30 سنة من العمل اين هو الحق اين هي الدمقراطية عاملات الميناج الان لهم تغطية صحية نحن نعمل مع الدولة وليس لدينا اي شئ اللهم انصرنا يا رب على القوم الضالمين نتمنى من الله ومن ملكنا الحبيب محمد السادس ان ينصف هده الطبقة الفقيرة والهشة وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
49 - ahmed الأحد 25 ماي 2014 - 11:53
ا لبلد بلد ضلم قاضي يتقاضي مليون ونصف حيت وفرتها ميزانية بنزيدان

ونحن ضعفاء راتبنا 2000dh واش ماشي حرام شي زيذوه وحنا لا

تفكرو اضراب 90 للعمال فغضب العمال هالله يحفض .
50 - abdou الأحد 25 ماي 2014 - 11:57
Afrique du sud 3em bizard alors que la police tuent des ouvriers par ce qui ils manifestent pour demander l améliorations d leur condition de travaille
51 - بوجمعة الأحد 25 ماي 2014 - 13:08
في الدول المتقدمة والتي تحترم مواطنيها من يشتغل أكثر يتقاضى أجرا أكبر والعامل تكون له مردودية أكثر مما ينعكس ايجابا على المقاولة أما عندنا من يشتغل أكثر يتقاضى سميك أو أقل والعكس صحيح
52 - مدونة الشغل في الكتاب الأحد 25 ماي 2014 - 13:47
هده هي الحقيقة .مثال:
نحن عمال بشركة بتنغير فمجرد الدخول الى العمل النقابي إلتجأة البطرونا ومندوب القطاع ومفتش شغل و و و والى استعمال وسائل الطرد وخرق القانون و و و و
(اللي عندو الفلوس إدير فالقانون اللي بغا)
اللي متق إجي نوريه
53 - اداعربت خربت الأحد 25 ماي 2014 - 14:44
شكرا لصاحب التعليق( 40 - الحمد لله),انت على صواب
54 - القنفودي الأحد 25 ماي 2014 - 15:09
بلادنا ليست بالبلد الغني كما يدعون،بل هي بلاد الاغنياء و الباطرونا و رجال الاعمال الممثلون بقوة في حكومة الائئتلاف السياسوي الهجين :(اسلامي،شيوعي،ليبرالي،تقنوقراطي).
55 - ملاحط الأحد 25 ماي 2014 - 15:25
الى خالد رقم 29 اذا استعبدوك في كندا لمادا لم ترجع الى بلدك ,الغربيون لا يستعبدون ابناء شعوبهم يا اخي , المغاربة حينما يكونون معطلين في بلدهم يتابكون وحينما يهاجرون ويحصلون على حقوق في بلاد المهجر يتباكون , هل في كندا يهددونك بالطرد ادا طالبت بحقوقك ’ لاتكن منافقا ة اجب بصراحة
56 - فلان الأحد 25 ماي 2014 - 15:44
يصنف التقرير المغرب ضمن الدول التي تنتهك حقوق العمال مثلها مثل الولايات المتحدة
57 - مغربي قح الأحد 25 ماي 2014 - 16:41
الي Ramoun رقم 9 لا عليك فالشعب المغربي لا يعجبه قول الحق والحقيقة المحضة والكاملة ويعتبرونها فضيحة مدوية
58 - moha achelhi الأحد 25 ماي 2014 - 18:50
تحية لتونس الشقيقة ، لطالما عشقت هذا البلد الجميل، و أكيد أنهم سيشهدون تطورا هائلا على غرار سنغافورة ، هذا إن تركهم أولاد الحرام الذين يكيدون لهم ليل نهار لجرهم لمستنقع الإرهاب و التفجيرات . التونسيون عمال مجدون و ليسوا فنيانين كغالبية ِ العرب ِ و هم على الطريق الصحيح نحو الديموقراطية . كل ما أتمناه أن يواصلوا حل مشاكلهم بالحوار و دون إقصاء لأي طرف .
59 - عبد الله الأغواطي الأحد 25 ماي 2014 - 19:23
لا مصداقية لهذه التقارير،هي عبارة عن أحكام تمهيدية لضرب هذه الدول
ومنها المغرب،أنا أعرف تونس أفضل من أهلها فهي ليست بهذه الصورة الملمعة،وما قيل عن المغرب فهو بسبب تقارير قدمها ناشطون نقابيون من
اليسار، لتشويه الصورة في المغرب لعلها تحدث خلخلة في تماسكه الأمني،
صحيح أن الوضع في المغرب ليس بتلك الصورة الوردية،ولكن أيضا ليس
سيئا كما تصفه التقارير ذات الخلفية التآمرية،كل ذلك هو تمهيد لتحضير
الجو لضربه عبر المنظمات التي تعمل لتدمير بعض الدول،خاصة العربية
منها ، ومن هنا،وأنا لست مغربيا،بل مجاور له،أدعوكل المغاربة الى التنبه الى خطر مثل هذه التقارير التي يقصد بها الدسيسة،وضرب المجتمع
في صميمه بإستغلالهم بعض النقائص التي تشترك فيها حتى الدول المصنعة
إنهم يهيئون لإنتفاضات على المدى البعيد (يقودها الماسونيون الجدد)أمثال
( برنار ليفي ) حافظوا على وطنكم المغرب،تونس أنتم أفضل منها،نحن
يوميا فيها،إسألوا عن وضعية العمال فيها وستعلمون أنهم ليسواأفضل حال من العمال في المغرب.
هذا النوع من التقارير له أهداف تدميرية مستقبلية إحذروها،لا مصداقية
لها، تصنع صُوَرًا سلبية عن البلد لهدمه عند الضرورة
60 - عز الدين الأحد 25 ماي 2014 - 19:47
السلام على من اتبع الهدى رحم الله عمربنالخطاب حين قال متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا بلاد القمع والعبودية لباترنات هم الوزراء والبرلمانيين أولى دعيتيهم متسور منهم لحق لوال يخسر اعلك بر عداد بغين ايخدم تفوووووو عل ظلم عشت فيه ٦سنوات مع ولاد بن كيران فاس لفدار البيضاء كان سباب حت هاجرنا لبلاد ثف ثف ثفووووو عل ظلم واااااا عمراااه انشري يا هسبريس
61 - غريب في بلادو الأحد 25 ماي 2014 - 19:54
هاد التصنيفات و الأرقام كلها ما عندها ما تغير من الواقع، لأن اللي بيديهم أمر الشعب ما كا يستحيوش. الحاجة الوحيدة اللي تقدر تلوي ليهم الدراع هو غضبة الغرب عليهم: يخرجو ليهم مثلا ورقة التعذيب في السجون و حقوق الإنسان إلخ. بحال كيف ما دارو مع الحسن الثاني، و يبداو يبتزوهم بيها اقتصاديا. آنذاك غادي يضطر المخزن الحاكم الفعلي (ماشي حكومة البهلوانات) يبدا يحسن من وضعية المغاربة. إلى كاين شي نغزة من عندهم إيه و إلا ما كاينش. لو أنهم بغاو كون تحسنات وضعية المغاربة بكثييييير و لكن شفارا ما يستحيوش ما باغينش. أخطوبوطات خاصهم النعيم و الباقي لهلا يقلب. كاين حل آخر و هو الناس توعا. و لكن السياسة المخزنية حاليا و منذ عهد الحسن الثاني كانت قائمة على تكليخ الشعب بدوزيم و أخواتها و موازين و الكورة إلخ، باش يكون ساهل استغفالو واستحمارو و نهب ثرواتو و هو ضاحك قانع باللي كاين. و مع ذلك يبقى الأمل في الوعي. و أكبر مؤشر على حضور الوعي هو اليوم اللي غادي تلقى فيه دويزم كا تنش و موازين يطيح عليه البق و الشباب يمشي يصلي الفجر آنذاك انتاظر التغيير.
62 - ابن الهيثم الأحد 25 ماي 2014 - 20:25
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،إننا لا نحتاج إلى الصندوق الدولي أو الجمعيات لتصنفنا في المراتب التي تسعى من خلالهاإلى خدمة مصالح دول لجعل الأمة الإسلامية تعيش في حروب ونزاعات وصراعات ،وإن ما يحدث في سوريا ومصر لهو خير دليل على ما يهيأ للأمة المحمدية من مكايد وحيل لجعلها تتناحر فيما بينها ،وإن اشد أعداء هذه الأمة هم الصهاينة الذين يهيئون لهذه النزاعات والصراعات كل ماالإمكانيات والتبريرات التي تجعلنا دائما في نزاع ،بل والأسوء من ذلك هو جعل المجتمعات الإسلامية وكرا لتمرير مجموعة من الأخلاقيات الهدامة ،وتسويق كل أنواع المخدرات للدفع بشباب هوشابات هذه الأمة إلى أسوء الحال نوالمؤسف له هو أننا أصبحنا نجد من بين جلدتانا من يسير في هذا المضمار وينادي بالتحرر وو والابتعاد عن كل ما له علاقة بديننا الحنيف،نعم نعاني نقاصي ولكن لا يجب أن ننتظر من الآخرين حتى يبنوا لنا مساوءا وأخطاءنا خاصة غذا كان هؤلاء من أعداء الإسلام والمسلمين .
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال