24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أسرة طالب بأكادير تطالب الملك بإنقاذ مستقبله الدراسي

أسرة طالب بأكادير تطالب الملك بإنقاذ مستقبله الدراسي

أسرة طالب بأكادير تطالب الملك بإنقاذ مستقبله الدراسي

التمست أسرة طالب جامعي شاب يتابع دراسته في كلية العلوم جامعة ابن زهر بأكادير، من الملك محمد السادس التدخل لفائدة إطلاق سراحه، بعد اعتقاله "ظلما" ـ كما تقول عائلته ـ في 25 مارس الماضي، وذلك في سياق الأحداث التي شهدها محيط جامعة أكادير.

وأطلقت أسرة وزملاء الطالب علي أبحسين، من مواليد 1994 بدوار بعقيلة تارودانت، وطالب بالسنة الثانية في شعبة العلوم الرياضية، حملة على الشبكة العنكبوتية تضامنا مع الطالب المعتقل، مقدمين شهادات في حقه تؤكد أن "لا علاقة له من قريب ولا من بعيد بأحداث العنف بجامعة أكادير".

"علي طالب عادي ليست له أي انتماءات سياسية، ولا يعرف ما هي حلقيات الجامعة، ولا المظاهرات، فكل همه التفوق في دراسته، غير أننا فوجئنا باعتقاله، فقد كان يومها داخل حصة الدراسة من الساعة الثالثة إلى السادسة والربع، ولديه 30 طالبا يشهدون له بحضور الدرس" تورد ذات الحملة الفايسبوكية.

وتردف الحملة بأن "هذا الشاب ستتغير حياته رأسا على عقب، ويصبح مستقبله الدراسي على كف عفريت يتهدده الضياع، إذ تم اعتقاله بشكل اعتباطي ودون أي أساس قانوني عقب الأحداث التي شهدها محيط جامعة ابن زهر بأكادير".

لطيفة، من أسرة الطالب الشاب، قالت في تصريحات لهسبريس إن أسرته تطالب بإطلاق سراح علي بكفالة مالية بأي مبلغ كانت، وبضمان حضوره جلسات المحاكمة فقط لا غير، باعتبار أن المهم لدى العائلة أن يتابع علي دراسته الجامعية، ولا يضيع مستقبله بسبب اعتقاله داخل السجن.

وطالبت لطيفة أيضا من السلطات المعنية بفتح تحقيق في ما جرى من تدابير واعتقالات، مشيرة أن التهم كانت غير عادلة بتلفيقها للطلبة ظلما، وفق تعبيرها، قبل أن تؤكد أن الحالة النفسية لهذا الطالب تزداد سوء خاصة أن المحاكمة حدد لها تاريخ 19 يونيو المقبل.

الحملة التضامنية مع الطالب تساءلت كيف يمكن لعلي في ظرف 5 دقائق أن يضرم النار في ناقلة ليس بها أشخاص، ويعرقل الطريق العام، ويعيب شيئا مخصصا للمنفعة العامة، وينهب ويخرب، ويقوم بالتجمهر المسلح والعصيان، وإهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بعملهم، واستعمال العنف في حقهم، وهي التهم الموجهة للطالب المذكور.

ومن جهته دبج الطالب أبحسين، قبل أيام قليلة، رسالة من داخل معتقله يصف فيها أوضاعه، مبرزا أنه يعيش منذ شهرين حالة نفسية سيئة، مضيفا أن أكثر ما يؤثر فيه المنع الذي وصفه بغير المبرر من المذاكرة والاستعداد للامتحانات داخل القاعة المخصصة لذلك بالسجن".

وأشار علي إلى أنه أصيب داخل السجن بآلام الرأس والحمى والاختناق، فهو إذا لم يكن مدخنا فإنه يعيش إلى جانب 27 سجينا مدخنا، وفق تعبيره، لافتا إلى أن معاناته المشتركة مع باقي المعتقلين تتمثل في الشعور بآلام الظهر والبرودة، والحكة والجذام بسبب تكاثر الحشرات، فضلا عن قلة التطبيب داخل السجن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - المامون الناظوري السبت 24 ماي 2014 - 09:00
طالب جامعي رهن الاعتقال؟؟(طفل)لماذا يضاع عليه فرسة الدراسة والتعليم؟ أليس هذا جنون؟ومن المسؤول؟؟ انها مصيبة، ونسأل الافراج عن ألأبرياءالمسجونين ظلما وعدوانا.
2 - ANIR السبت 24 ماي 2014 - 10:15
les AMAZIGHES et la hagra
dans leur propre pays ils sont classes derniere classes par l makhzane
ca doit changer
3 - Rachid السبت 24 ماي 2014 - 12:02
Une fois la police a ramené mon fils au poste alors qu'il été entrain de jouer au Foot devant la maison de quelqu'un qui n'aime pas voir les enfants joué !! j'ai été obligé d'aller au poste le chercher, c'est vraiment incroyable. La police parfois n'a aucune logique quoique je respecte leur travail pour combattre "al jarima" mais il faut parfois se renseigner sur la personne, comme cet étudiant.si son entourage confirme qu'il été seulement de passage près de la faculté et si son dossier est vide il faut le libérer.
4 - oufouta السبت 24 ماي 2014 - 12:16
السلام عليكم.. كلشي ممكن ايكون مع هاد السلطات ديال المغرب والله يأخذ الحق من الضالم.
5 - مغربي ماشي حر السبت 24 ماي 2014 - 12:37
لا حول ولا قوة الا بالله . هده الالية قديمة و معروفة في الديكتاتوريات : تاخد مواطن عادي و ناجح و تنكل به ظلما فيصبح عبرة للاخرين . حسبنا الله و نعم الوكيل في الشرطة و القضاة.
6 - HALIOUA Amine Saad السبت 24 ماي 2014 - 12:52
cet étudiant ne peut avoir aucune relation avec les émeutes de la faculté d'agadir
il a simplement été abusé
il faut lui rendre sa liberté
7 - taliba السبت 24 ماي 2014 - 12:54
والله شهيد على ما أقول هذا الطالب بريييييييييييييييييييء ومستحييييييييييييييل هذا ادير شي حجا كلشي طلبة لكيعرفوه مصدوميييييييييييين من هذا الخبر..... لا حولا ولاقوة الا بالله...
8 - محمد السبت 24 ماي 2014 - 13:01
للأسف تم اعتقال هذا الطالب النجيب الذي لا علاقة له بما جرى لا من قريب و لا من بعيد.. في حين المشاغبون الحقيقيون خارج السجن . مع العلم أن الأحداث انطلقت من كلية الأداب وليس من كلية العلوم الهادئة تماما طول السنة ولا تعرف أي أعمال عنف أو شغب .. فقط التقارب الجغرافي بين الكليتين جعل الأحداث تمتد إلى أمام كلية العلوم.. وأمام هذا الوضع غادر الطالب الكلية من الباب الخلفي ليتم اعتقاله بعد دالك بحي السلام
9 - محمد السبت 24 ماي 2014 - 13:03
السلام عليكم …أنا أعرف جيدا الطالب المعتقل..بعيدا عن المشاعر صدقوني علي لا يعرف معنى الشغب همه الوحيد التحصيل و الدراسة و حسن الأخلاق و بشهادة الجميع ..تم تلفيق مجموعة من التهم له لا يد له فيها و لا نصيب…أملنا الكبيرأن يفتح تحقيق في ظروف إعتقاله ولن نقبل أن يستمر حجزه و الإمتحانات على الأبواب كما أن تخصصه في العلوم الرياضية يحتم عليه المتابعة و الحضور في الفصل …من سيعوظه عن هذا الضياع في دراسته في نفسيته في…أيها المسؤولون تحملوا مسؤولياتكم فمحكمة الآخرة تنتظركم…ورش إستعجالي ينتظركم أيها البرلمانيون إنه تقنين الإعتقال الإحتياطي فكثير من الأبرياء يعتقلون و قد يطول ثم يبرؤون...من يعوضهم من سيسد جروحهم...
10 - مغربي ولد البلاد السبت 24 ماي 2014 - 13:28
سلام يحز في قلبي سماع مثل هذه الاخبار وخصوصا ان كان الامر يتعلق بطالب يافع همه كله السعي جاد ليكون مستقبله بيده لم يولد وفي فمه ملقعة من ذهب وانما ولد ناقص 20 تحت الصفر وبداء يدب ويكد في تسلق سلم النجاح وكله امل في غد مشرق امله الوحيد والاوحد دراسته واجهاد عقله ليتمكن بواسطته من كسب لقمة العيش وليحسن من مستواه الدراسي والعلمي والمادي ولخرج من دائرة الفقر بواسطة دراسته وجهده وليس بواسطة ارث يرثه من عائلته فالمغربي الفقير لا يرث من عائلته سوى الفقير والجهل ... وهدا الطالب المسكين همه الوحيد هو التمسك بدراسته التحصيل العلمي فقد حتى هو الاخر حرموه منه حسبي الله ونعم الوكيل ... اعتقال طائش يقلب حياته راسا على عقب ... اين هي منظمات حقوق الانسان ... تدافع عن أمثال هؤلاء الناس المظلومين والذين هم من خيرة هذا البلد اقولها وبكل صدق نعم أمثال هؤلاء هم من يصنع لنا المستقبل رغم كونه من الطبقات العادية في المجتمع ... ادخلتموه السجن بدون وجه حق كيف ان ان يستوعب ما وقع له كان في الكلية يتناقش مع انشتاين في حل المعادلات وفي برهة من الزمن وجد نفسه يتناقش مع المجرمين هد بلاصتي ومع البرغوت والقمل.....
11 - محمد السبت 24 ماي 2014 - 14:28
بعمر أحد أبنائي، أتمني أن يفتح تحقيق في الأمر، وأن لا يتعرض مستقبل الشباب للعبث والظلم، فتح تحقيق بسيط يمكن أن يلقي الضوء على هذا الأمر، فك الله سراحك ياولدي إن كنت بريئا، وتضامني مع والديك ولو كنت غير ذلك، أتقوا الله في أبناء الفقراء، مع متمنياتي من المحقيق و وكلاء الملك والقضاة أن يكونوا جادين في عملهم، من كان غير ذلك، أعرف أن ضغط الملفات مرتفع وظروف العمل في بعض الأحيان غير ملائمة، ولكن الكسل قد يترك المجرمين في الشوارع ويدخل الأبراء إلى السجون، لا يعرف قهر الظلم إلا من اكتوى بناره
أستاذ جامعي مغترب.
12 - ابو سمية السبت 24 ماي 2014 - 14:40
فعلا هد هو مغرب حقوق الانسان والعدالة التي يقولها لنا سي بنكيران الدى نفى قبل أيام التقرير أدى صنف المغرب في رتب متدنية من حيث حقوق الانسان والتعديب نعم عندهم الحق اسي بنكيران .... راه المغرب باقي فيه التعديب والاعتقال العشوائي بدون وجه حق أمثال هدا الطالب المتوفق في دراسته اد به يجد نفسه في زنزانة ضيقة مع المجرمين ما دنبه باي وجه حق تحرموه من الدراسة تصورا معي لو كان هدا الطالب صحراوي انفصالي الداخل وقسم بالله الا خرج بعد حين ولو ارتكب كل هده الجرائم التي الصقت بهدا الطالب المسكين ولا تطبق المقولة التي تقول ضرب المربوط يخاف المطلوق لكون هدا الطالب مغربي متمسك بمغربيته بغتوه تكرهوه فيها وتخرجوا عليه حرام عليكم تحرموه حتى من الدراسة بدون وجه حق ويسجن بدون اطلاق صراحه ولو مؤقت بعد ان وافقت عائلته على الضمانات التي تطلبها المحكمة قصد تمتيعه باصراح المؤقت الدى هو من حقه الى ثيبت المحكمة في النازلة اليس الأصل في الانسان البرءاة الى حين صدور حكم بالادانة اين هي العدالة اين هي حقوق الانسان التي يتبجح بها علينا سي بنكيران ايو على الأقل وفوا لهدا الطالب وامثاله ظروف متابعة دراسته داخل السجن .
13 - Youssef Da السبت 24 ماي 2014 - 14:41
الشغب يقوم به أصحاب الإمتيازات ووو... ولا يمكن بأي حال من الأحوال ان يحاكمو على افعالهم ويدهب ضحيته ابناء الشعب ، المواطنين من الدرجة الثانية .
المواطنين المغاربة درجات
14 - khadija السبت 24 ماي 2014 - 15:07
حتى متى تبقى منطقة الجنوب مهمشة؟؟؟
بجامعة وحيدة و كثافة سكانية كبيرة
بتعرض ساكنتها للتهميش وجور السلطات
ما حدث في جامعة ابن زهر ليس إلا صرخة للطلبة لم تجد أذن لتصغي لها بل قوبلت بالصد و الضرب و التعنيف
هذا الطالب و قبله وبعده الكثيرون سجنوا عذبوا ، كانوا ضحايا الإعتقالات العشوائية
15 - طالب مغربي السبت 24 ماي 2014 - 15:10
عيب وعار مثل هدا الطفل البراءة على وجهه وملامحه من خلال نظرته في الصور يبدوا انه كان ينظر الى افق بعيد يسعى الى الوصول اليه اد به يجد نفسه في برهة من الزمن داخل عالم لم يكن يتصوره وكانه في الخيال العلمي نعم الخيال العلمي لكون تصرفاته وافعاله لم تكن تصور له انه في يوم من الايان سيجد نفسه توجه اليه تهم جنائية ثقيلة لا قبل له بها هدا الطالب كان يتصراع مع x و y كان همه هو حل المعادلات تبارك الله علوم رياضيات واش عندو الوقت على قل باش يمشي ويرتكب كل هد الجرائم المنطق يقول لالالالا انا طالب وعرف طلبة كلية العلوم أناس اغلبهم همهم هو التحصيل ... مع احترامي لجميع الطلبة بمختلف تخصصاتهم الأدبية والعلمية و خليو عليكم الطلبة سيرو عند المشرملين ليرعبون الناس في او طانهم وارزاقهم يعيتون في الأرض فسادا ولا حاكرين على الدراوش لقيتوه دريوش وبغيتوا تبينوا حنة اديكم راه حنا درنا خدمتنا حرام عليكم يا رجال الامن مع احترامي للدين يؤدون وظيفتهم بكل نزاهة ومسؤلية راه الاعتقال مسؤولية كبيرة امام الله والقانون باش تقبط واحد مسكين ما دار والو وتلفق ليه تهم جنائية ثقلة امر خطير للغاية راه خرجتي ليه على حياتو ككل
16 - la justuce السبت 24 ماي 2014 - 15:14
طالب متفوق في دراسته ومشهود له بالسلوك الحسن, كيف تنسب له أفعال إجرامية كهذه أين هي الإنسانية ؟؟وهذا ما يعكس الخلل في منظومة العدالة التي تعرفها بلادنا نتمنى أن يطلق سراحه في القريب العاجل حتى يتم إنقاد حياته من الضياع ولا حول ولا قوة إلا بالله
17 - قاسم السبت 24 ماي 2014 - 15:16
الظلم باين ف هاد القضية. المطلوب اطلاق سراح الطالب ليتابع دراسته مع تعويضه على الخسائر المعنوية والمادية التي كلفه هذا الاعتقال التعسفي.
وأظن ان جلالة الملك سيتجاوب مع هذا النداء خصوصا وان دلائل براءته ظاهرة
18 - BIHI السبت 24 ماي 2014 - 15:50
ce pays s'éloigne de jour en jour d'un système démocratique. En avance plus vers des systèmes des monarchie arabes du moyen orient
19 - عبد الله الطنطاوي السبت 24 ماي 2014 - 15:56
احنا بتوع الاتوبيس ياخوانا.يديرها المخزن ديال المغرب غير كايبدا يجمع فبنادم ماعندوا سوق فليدار وليمادار.بحال لي خارج من الحمام بحال لي خارج من الجامع بحال لي خارج من دار دعارة الى جمعاتهم رمبوان وحدة كايمشيو بتهمة وحدة وخا مافراسهم ما يتعاود.الله يطلق سراحوا.وغيرو كثير غير مالقاو لي يهضر عليهم.
20 - شقيق المعتقل السبت 24 ماي 2014 - 16:30
محمد ابحسين دكتور صيدلاني شقيق الطالب المعتقل علي.في الحقيقة ندين جميعا الأعمال التخريبية التي شهدتها الكلية و لا نقبل أن يتم اعتقال علي و تلفيق تهم لا علاقة له بها وكل الحقائق تتبث ذلك...فقد تفاجئنا كأسرة بهذا الإعتقال الظالم ونأمل أن يفتح تحقيقا عاجلا في القضية ..علي كان طموحه كبيرا لا حدود له و كثيرا ما كان يسألني عن مساري الدراسي و كان يطبق ويهتدي بنصائحي..لم يكن يوما يخطر بباله أنه سيظلم يوما ما و بهذه الطريقة البديئة.تلفيق التهم-التوقيع على محضر لم يعرف فحواه.لم و لن نسكت على ذلك فاذن كل مواطن مهدد بالسجن كل حين...لم نكن يوما نتوقع أن نكون في هذا الموقف لكن الحمد لله على قضائه و قدره..و أخيرا أطالب بتعجيل النظر في اطلاق سراحه و لو بكافلة فهو مقبل على الأمتحانات ...أتوجه بندائي هذا الي أمير المؤمنين جلالة الملك نصره الله....
21 - مغربي من الدرجة 4 السبت 24 ماي 2014 - 16:41
أتمنى ان تجد قضية هدا الطالب ادن صاغية لتنصفه من خطر فقدان مستقبله العلمي والعملي ... بدون وجه جق .. لقد رايت بامي عيني مثل هده الاعتقالات العشوائية من طرف قوات الامن في عدة تدخلات في احداث سيدي افني فلقد تم اعتقال اعتقال أناس لا علاقة لهم بالاحداث لا من قريب ولا من بعيد بل كانوا انفسهم ضد هده الاحداث وكانوا ضحايا لهده الاحداث اد بهم يجدون انفسهم مرة ثانية بعد التدخل الأمني الغير المدروس ضحية لتدخل العشوائي من طرف قوات التدخل السريع عليهم ان يكونوا سرعين في اعتقلاتهم ابان سخونة الاحداث ماشي يخلو السوق حتى يبرد ويقبطوا على كل من هب ودب بدون وجه حق حرام هد الشئء يا رجال الامن نحترمكم ايما احترام فدونكم لن ننعم بالامن لكن كونوا ثم كونوا مسؤلين في اعتقالاتكم لان يفر من بين ايدكم الجنات افضل لكم من تلقوا القبض على برئ بدون وجه حق أتمنى في الأخير لهدا الطالب الافراج الفوري قصد إتمام دراسته ومعالجته نفسانيا قصد عوة الثقة اليه فالاكيد انه سيكون مصدوم ومن الصعب عليه ان يستوعب ويتحمل الصدمة الى وقعت له و كان الله في عونه ....متمنايتي له بلافراج الفوري والعودة الى سابق عهده في الدراسة والطموح ..
22 - mohamed ezahri السبت 24 ماي 2014 - 16:49
سلام عليكم ورحمة الله ابحسين علي الطالب المسكين همه الوحيد هو التمسك بدراسته التحصيل العلمي فقد حتى هو الاخر حرموه منه حسبي الله ونعم الوكيل ... اعتقال طائش يقلب حياته راسا على عقب ... اين هي منظمات حقوق الانسان ... تدافع عن أمثال هؤلاء الناس المظلومين والذين هم من خيرة هذا البلد اقولها وبكل صدق نعم أمثال هؤلاء هم من يصنع لنا المستقبل رغم كونه من الطبقات العادية في المجتمع ... ادخلتموه السجن بدون وجه حق كيف ان ان يستوعب ما وقع له كان في الكلية يتناقش مع انشتاين في حل المعادلات وفي برهة من الزمن وجد نفسه يتناقش
23 - أم علي (زوجة الاخ) السبت 24 ماي 2014 - 18:04
السلام عليكم معكم زوجة اخ علي وبمثابة أمه 12 سنة علي معي لم اسمعه يوم يرفع صوته بل يكلمني وعيناه في الارض تفوق دراسي وأخلاق عالية ماشاء الله لن نسمح بهذا الاعتقال العشوائي ان يهدم مستقبل وحياة ابننا كما باقي زملائه الطلبة المظلومين نطالب بفتح تحقيق مستعجل ......واخراجه في حالة سراح نظرا لظروفه الصحية ولقرب الامتحانات لا شيء سيعوظه ان ضهرت برائته بعد 4 اشهر سجنا ظلما .....عن اي سجن تتحدثون بل هو كااااارثة بيئية سجن انزكان القمل والحشرات وانعدام التهوية ..والمخدرات بأنواعها والاسلة الحادة وسط الزنازين كيف لابننا الذي لا يعرف معنا رد الكلام ان يعيش ويراجع دروسه وسط الملاكمة والشتائم بأنواعها والفواحش..اين مراقبة السجون اين مانراه على شاشة التلفزه المغربية .؟؟لا علاقة كارثة لماذا لا يمنع دخول السجائر الى السجن ويتم اصلاح حال السجناء وتربيتهم هههه والله لا ادري اضحك ام ابكي بل السجائر والمخضرات هي عملة المقايضة داخل السجن يعني لا يسمح بادخال النقود وبدل منها ادخال السجائر للتقايض بها ..ياحكومتنا الاسلامية خيبهم املنا والله ...حسبناالله ونعم الوكيل ..صفحة فيس مغربي مظلوم واسرته مكلومة ..
24 - pays des merveilles السبت 24 ماي 2014 - 18:44
et vous vous demandez d ou vient le terrorisme c est vous qui prépare des terroristes un système judiciaire corrompu et ould lahram s il m arrive que je sois condamné et je suis innocent la vengeance c est la première chose à la quelle je penserais quand je serai libéré et quelle vengeance
25 - abdel noumeri السبت 24 ماي 2014 - 18:45
السلام عليكم …أنا أعرف الطالب المعتقل..بعيدا عن المشاعر علي لا يعرف معنى الشغب همه الوحيد التحصيل و الدراسة و حسن الأخلاق و بشهادة الجميع ..تم تلفيق مجموعة من التهم له لا يد له فيها و لا نصيب…أملناأن يفتح تحقيق في ظروف إعتقاله ولن نقبل أن يستمر حجزه و الإمتحانات على الأبواب كما أن تخصصه في العلوم الرياضية يحتم عليه المتابعة و الحضور في الفصل …من سيعوظه عن هذا الضياع في دراسته في نفسيته في…أيها المسؤولون تحملوا مسؤولياتكم فمحكمة الآخرة تنتظركم…
26 - الادريسي السبت 24 ماي 2014 - 19:00
أتمنى ان يستطيع هدا الطالب الرياضي ان يحل هده المعادلة لكن أقول حتى انشتاين لن يستطيع حل هده المعادلة .... المعادلة فيها الاعتقال العشوائي + تلفيق تهم جنائية كبيرة + الضرب و السب + السجن وما ادراك ما السجن + الحرمان من الدراسة وفي المقابل البراءة + الطموح + التفوق الدراسي + الاخلاق + الامل في غد مشرق والطموح كل هدا اصبح في خبر كان بفضل اعتقال لا يفرق بين الجاني والمجني عليه هدا الطالب يا اخواني مجني عليه في حرمانه من متابعة دراسته وفي سجنه من يعوض كل ما ضاع منه حتى وان ثبتت براءته لكن الفترة التي قضاها ويقضيها حكمت عليه بالاعدام في موسمه الدراسي الدى على وشك الانتهاء مع العلم انه استطاع هدا المسكين ان يدخل جميع المواد في الدورة الأولى بنجاح وها هو يضيع حلمه الدراسي ان لم نقل لا قدر الله حلمه المستقبلي كم هو صعب الظلم يا اخواني تصور معي ان تكون مظلوم ولو لساعة واحدة فكيف بك ان تظلم لشهور ولا زلت مظلوم كيف تعيش هدا الظلم في بلدك وليس في بلد اخر في بلدك الدي أحببت وتسعى جاهدا لخدمته والدفاع عنه كيف لك ان تتصور هدا الظلم وظلم دوي القربي اشد مضاضة ..الله يطلق سراحك وصافي
27 - مصطفى السبت 24 ماي 2014 - 19:41
السلام عليكم انا اخ علي نجاكم الله شر الظلم وشر تلفيق التهم.علي يستغيث الله بكم .يقول اخرجوني من هدا الظلم ويقول الله اياخد لي الحق في اللدين ظلموني . قال للمحققين احكمو بالقانون. قالو له سندخلوك السجن بالقانون .ماشاء الله على السيبا فلبلاد.اجدادنا اخرجو الاستعمار لينعم بلدنا بالسلم والحريا لا بظلم .
28 - nahi du canada السبت 24 ماي 2014 - 20:32
Alors chers messieurs,si cet enfant est innocent ,et l'autre innocent ,alors qui brulé la fac ? est ce les djounoune,il n'y a pas de fimée sans feu,s'il etait preésent dans la place,alaors il a participé aux émeutes ,il doit payer, c'est .il y des gens qui ne le connaissait meme pas ,il le défend , un pays ne peut pas vivre sans lois.
29 - hassan السبت 24 ماي 2014 - 21:22
المخزن ديال اخر الزمن , كايتعداو غي على الدرويش اللي مادار شاي,ولكن راه كاين الله من فوق هاد المخزن الظالم,نتمناو الاخ اخرج في القريب العاجل ان شاء الله.
30 - aouni السبت 24 ماي 2014 - 21:31
المشاغبون و المخربون و الخارجون عن القانون وتحميهم السلطات هم الطلبة الصحراويون.ياكلون الغلة و يلعنون الملة.اما طلبة الداخل فلهم الله.
31 - دفاعا عن عاي و الطلبة السبت 24 ماي 2014 - 22:48
و امام كل هذه الاوضاع و الحيثيات نطالب و نصر على اطﻻق سراح علي و كافة الطلبة المعتقلين ، دون شروط و متابعات او كفالة ... و في الاخير نؤاخذ المحكمة على تأجيلها الغير نبرر للمحاكمة و النطق بالحكم لاكثر من مرة ...و نحملها المسؤولية في كل المضاعفات النفسية و الصحية التي قد ييعود بها استمرار اعتقال الطلبة عليهم ... و نحيي مجددا كل من ساهم و آزر عليا و عائلته و كل الطلبة المعتقلين تعسفيا .
32 - علي و الطلبة خط أحمر السبت 24 ماي 2014 - 22:50
و امام كل هذه الاوضاع و الحيثيات نطالب و نصر على اطﻻق سراح علي و كافة الطلبة المعتقلين ، دون شروط و متابعات او كفالة ... و في الاخير نؤاخذ المحكمة على تأجيلها الغير نبرر للمحاكمة و النطق بالحكم لاكثر من مرة ...و نحملها المسؤولية في كل المضاعفات النفسية و الصحية التي قد ييعود بها استمرار اعتقال الطلبة عليهم ... و نحيي مجددا كل من ساهم و آزر عليا و عائلته و كل الطلبة المعتقلين تعسفيا .
33 - houssa الأحد 25 ماي 2014 - 00:04
هل تعلمون كيف يعتقل الابرياء؟ في الجامعة تبدأ بمناوشة كلامية بين فصيلين تتطور الى اشتباك حين يكبر العنف يتصل اهل الاختصاص باصاب الوقت . المتسببون يدركون ان الوقت قد حان لوصول الشرطة ينسحبون فيبقى الفضوليون يسألون مادا هناك تصل الشرطة فتقوم بعملية الجمع لكي يقلوا انه في اقل من خمسة دقائق استطعنا اعتقال اكتر من 600 شخص ’ وكدلك عند وقوع اعمال الشغب خارج الملاعب المرفوقة بالتكسير والسرقة والنهب يتصل الناس المتضررين بالشرطة ولكن وقت وصولهم يكون قد فات الاوان فر من سرق وكعادتها الشرط لاتجد بدا من جمع من يمر في الشارع لكي يرفعون تقرير الى رؤسائهم اننا وفي وقت وجيز ا ستطعنا اعتقال 600 من المشاغبين ملاحضة: هل يعقل ان المشاغب او السارق ان يبقى في مكانه حتى تصل الشرطة بعد نصف ساعة او اكتر وتعتقله ؟
34 - سمية الأحد 25 ماي 2014 - 00:21
يا اخواني هدا الطالب لا يريد سوى تطبيق القانون في دولة تقول انها دولة الحق والقانون ... يقول لكم هدا الطالب المسكين اطلقوا سراحي ولو سراح مؤقت وطبقوا علي القانون لست مجرما لست مجرما حتى تغلقوا علي في السجن يقول لكم برئ من التهم التي لفقتموها لي براءة الذئب من دم يوسف ومع دالك تصرون على اعتقالي لا تسيسوا هذا الملف القضاء سلطة مستقلة لما اجل هدا الملف الى تاريخ بعيد لم يكم الامر فيه ما يقال ام ان هدا القاضي مع احترامي لجميع رجال القضاء الدين اكن لهم كامل التقدير والاحترام لم يكترت لمستقبل هدا الطالب ومن على شاكلته لا على الأقل ان ينظر الى حاله والى وضعه الدراسي ان ياخد كل هذا بعين الاعتبار لا ان تؤخر الجلسة الى حين انتهاء الموسم الدراسي اشك في ان دالك خارج عن ارادته ان كان الامر دالك فليس هناك استقلالية للقضاء لكون القاضي من المفروض فيه ان يتعامل مع الملفات المطروحة عليه بكل حزم وامانة وان يراعي ظروف المعتقلين الدراسية والصحية لانهم امانة في عنقه اليس هدا انسان له كامل الإنسانية مثله مثل ابن القاضي او الوزير او غيره من حقه ان يحلم بغد افضل ام تعتبرونه لا إنسانية له بوزبال وصافي ....
35 - عزالدين الطاطوي الأحد 25 ماي 2014 - 01:47
ان كنت في المغرب لا تستغرب الزواق من برا واش خبارك من الداخل مرة اخرى نوجه رسالة الى بن كيران و الرميد كنا ننتظر منكم ان تقفوا مع الفقراءالمظلومين وتحاربوا المفسدين لكن لللأسف اول من نال من بطشكم هم المهمشين فوق هده الارض السعيدة الطالب علي تم الحاقد انزولا التلميذة التي انتحرت و القائمة طويلة . للاسف اموال الشعب تذهب للبيغ و ابناء الكادحين في السجون هدا الطالب عمره و مستواه الدراسي و الشعبة التي يدرس بها لا يمكن ان تجعله انسان مشاغب و ان كان يطالب بحقوقه فهدا من حقه يكفله له الدستور ,اما ان يعتقل فقط شارك في التظاهرة فهدا عيب في دولة تتدعي انها تحترم الدستور كلنا معك سي علي نحن فداك كن قويا فالرجال هم من في السجون امثالك ارفع راسك انك ابن العشرين و بالشعبة الرياضية و ابناؤهم في الكبريهات فاشلون .
36 - علي الأحد 25 ماي 2014 - 02:14
تعليقات القراء صرخة عالية لمن استطاع ان يطلق سراح هدا ا لبرئ الدي يعرفه الجميع وليس له سوابق ولكن بالمناسبة ليس وحده برئ في السجون المغربية لان المحكمة تتبنى ماقدم لها من طرف المباحث القضائية وفي حالة بحسين غير مبررة يجب اعادة النظر في قضيته للتاكد من صحة الخبر وفي الحقيقة الظلم غير مستساغ لدى البشر عامة والله يمهل ولا يهمل لاتفرحوا للظلمة مهما اؤتوا من تلفيقات واكاديب فالجزاء في انتظارهم مهما كان فمن يعمل مثقال درة خيرا يراه ومن يعمل مثقال درة شرا يراه
37 - driss الأحد 25 ماي 2014 - 10:33
أتمنى من كل قلبي أن تسمع هذه النداءات و يطلق سراح هذا الطالب ، لان ماقيل في حقه كاف لإثبات ذلك
38 - Chercheur. Rabat الأحد 25 ماي 2014 - 11:05
أعتقد أن الأحداث التي وقعت بجامعة فاس... قد أثرت على الوضع في الجامعات المغربية بشكل سلبي حيث الأوامر تؤكد التعامل بشكل صارم مع الطلبة المشاغبين والفوضويين بالجامعات...على كل حال نرجوا من السيد والي أمن الجهة والسيد الوكيل العام للملك ... أن يسارعوا بالبحث والتحقيق بشكل دقيق... في قضية هدا الطالب علي أبحسين في أقرب وقت ممكن مراعاة لظروفه الدراسية خاصة و أن السنة الدراسية على وشك النهاية ... يبدوا أن هدا الطالب بريء وقد ثم اعتقاله عشوائيا... الامر بسيط جدا وسيكون من العيب والغير المنطقي أن يتم ابلاغ جلالة الملك بموضوع بسيط وجزئي.... لهدا ارجوا من السادة المسؤوليين ان يعملوا كل ما في وسعهم لحل هدا المشكل وشكر ا للجميع.
39 - أينكم يا الباجدة؟ الأحد 25 ماي 2014 - 11:27
يتم تحطيم شباب المغرب وليس فقط تحطيم مستقبلهم
كيف يمكن للمغرب أن يتقدم ويتطور،وأبنائه وشبابه الواعي المثقف يتم اعتقاله ومحاكمته وسجنه؟
بينما المفسدين وسراق المال ومزوري الإنتخابات ومستغلي السلطة يصولون ويجولون في البلد ويعيثون فيها فسادا؟
أينك يا بن كيران ويا الرميد والخلفي الذين أرغدو وأزبدوا عقب التقارير الدولية عن حقوق الإنسان؟
ضلم شاب وحيد مثل هذا هو بمتابة تسويد تام لصفحة المغرب الحقوقية،لأن مثل هذا الشاب إن كان لا يمثل شيئا للسلطة فهو يمثل كل شيء لنفسه ولأسرته.
يا الباجدة :هل هذا هو الإصلاح الذي يقوم به رئيسكم وتطبلون له؟
العشرات إن لم يكن المئات أو الآلاف مثل هذا الشاب مضلومون،فما بالك بالضلم الإقتصادي والإجتماعي .
40 - ابن المغرب الأحد 25 ماي 2014 - 11:34
كلنا علي كلنا في هدا الوطن الحبيب يمكن ان نجد انفسنا يوما ما مثل علي ... اصبحنا نخاف على انفسنا وعلى أبنائنا بالدرجة الأولى وعلى اقربنا ... اهده هي الرسالة التي تريدون ان توصلوها الينا تيقول المثل ما تدير ما تخاف هنا في بلدنا الحبيب ما تدير وتخاف وتدير وما تخاف الخلاصة التي استخلصتها من قصة على من على شاكلته ومن تجاربي في الحياة انه كلما كنت مشاغب ومشاكش وصاحب المشاكل كلما كنت محمي وتوفر لك فرص العمل و تستفيذ من سياسة الريع ويوضع لك الف حساب وكلما كنت اسنان منضبط مواطن غيور على سمعة بلده على مصلحة بلده كلما نزلت عليك المصائب وحقرة وهمشة لما هده السياسة ما ذنب هدا الطالب كونه داخل سوق راسو بغيتو تديروا فيه مجرم على قلة المجرمين ... ايو باز ... ياحقوقين اينكم لما لم تدافعوا عن أمثال هؤلاء الضعفاء ام انكم حقوقين تسعون من وراء تقمصكم دور حقوق الانسان كسب لقمة العيش حبسان الله كلشي فهاد البلاد منافق يسعى وراء البلقنة والتوجيهة كلشي تيدرو فيه التوجهة الخضرة الديسير التمر كلشي تلقى التوجة وفي الداخل الخماج خامج من الداخل هكدا هو حالنا فينا غير الكدوب والنفاق لا مدافعين عن حقوق الانسان ولا...
41 - canada.angl.phon الأحد 25 ماي 2014 - 11:52
نطلب من اخواننا الاعزاء الفضلاء طاقم هيبريس جريدتنا الالكترونية المفضلة ان يتركوا صفحة هدا
الطالب الجامعي البريء لفترة من الوقت على الصفحة الرئيسية للجريدة. كما نتمنى من هسبريس ان تتعاون مع هدا الشاب البريء من خلال الاعلام عبر جريدة هسبريس العزيزة علينا وجزاكم الله خيرا.
42 - فوزية (أخت علي) الأحد 25 ماي 2014 - 13:07
السلام عليكم أنا اخت علي واقول اخي برييييء من التهم الملفقة له برائة 100/100 ..لما سمعنا الخبر صدمنا ...هو شيء لا يقبله العقل ولا المنطق علي محبوووووب لدى الكل معروووف بخجله واحترامه للكل وحتى قبل ان تكون بين ايدنا ادلة البرائة نعلم انه برييييء والان الادلة فوق طاولة القضاء ولا ندري ماذا ينتضرون لليبثوا فيها.؟؟؟!!!!الى ان يكون أخي ضاع صحيا ودراسيا اللهم ان هذا منكر ...وأحيطكم علما ان دوار بعقيلة كبيره وصغيره نسائه ورجاله مستعد للخروج في وفقة تظامنية كبييييرة ...وجودا سمي كثيييير للاننا لن نسكت لم نسبق ان دخلنا في ساحات النظال أناس مسالمون وفاعلون جمعويا ولكن لم تتركونا في حال سبيلنا ضربتمونا في الصميم لو كانت به ذرة من سوء الاخلاق لما تكلمنا علي أخلاق وتفوق دراسي ...ولن نقبل بتحطييمه ....الا كانت سييبا فلبلاد ندخلوا كامل لحبس ...منعرف فين غدي تحطوا جنابكم في جهنم يا مسؤولين العدالة والامن ...كما قدمتم شباب طنجة على انهم مشرملون وظهرت برائتهم قدم مسؤول امن اكادير اخي على قنوات الاخبار انه مجرم لينتقم منكم الله دنيا واخرة وليكن ابنائكم اكبر المجرمين والمفسدين الى جهنم ....
43 - جلال الحلبي إيطاليا الأحد 25 ماي 2014 - 14:36
اتضامن مع هذا الشاب من خلال الشهادات التي قرأتها عنه وطريقة اعتقاله ، أمن المغرب هو من أولويات الجميع سواء كان الفرد مواطن عادي او رجل الأمن على اختلاف شعبه الأمنية ، لكن رجل الأمن يتطلب منه الحرص كل الحرص على عدم ظلم الأبرياء خاصة لحظة المظاهرات التي تكون في مكان تواجد المتظاهر والمارة العاديين الذين لا علاقة لهم بالمظاهرة ولا تهمهم المظاهرات ، وإنما سوء الحظ انهم متواجدين في تلك اللحظة وان سبل الابتعاد تكون غالبا جد صعبة للغاية ،اما الوقوع ضحية الاعتداءات والحجارة التي يرمي بها المتظاهرون او الوقوع فالاعتقاد عندما تداهم قوات الأمن المتظاهرين الذين غالبا ما يختلطون بالمارة العاديين وهذه مساءلة صعب الفرز فيها ، المهم من خلال هذا الموضوع يتبين ان هذا الشاب تواجد فالوقت الغير المناسب فالمكان الغير مناسب وخلال الحملة وضع بدوره رهن الاعتقال ومن سوء حظه أيضاً ان رجل الأمن الذي استنطقها وحقق معه لم يكن عاديا تلك اللحظة لكثرة الضغط بل ربما لم يستنطق الشاب وكتب التقرير حسب هواه وذهب هذا الشاب ضحية الزمن الظرفي لكثرة المعتقلين وكذلك قلة راحة رجال الأمن فكان همهم الاول إنهاء الامر بسرعة.....
44 - مغربي غيور الأحد 25 ماي 2014 - 15:46
سلام اتفق معك اخي صاحب التعلق 43 تماما لكن ما دنب هدا الطالب كان بتابع دراسته في الكية وخرج لتو من الكلية تجنب الى حد كبير الأماكن الساخنة على حد علمي مونه يقطن في الحي الجامعي تفادا الحي الجامي وطلب من رفيق له ان يبيت عنده الليلة ما عساه يفعل فعلا تواجد في اللحظة الخطاء في المكان الخطاء لكن ما دور التحقيق و القضاء لما لا ياخد بعين الاعتبار على الأقل تمتيعه بالصرا المؤقت الى حين إتمام التحقيق وتثبث الإدانة او البراءة وانا وتيقن من براءة هذا الطالب لكوني اعرفه تمام المعرفة اقسم لك بالله انه انسان طيب وخجول ومؤدب الى اقصى حد وشكر ومرة أخرى نطلب من جريدة هيسبريس ان تلقي الضوء على معانات هدا الطالب المسكين فهي الامل الوحيد والنافدة الوحيدة التي يمكن فيها لهدا الطالب ان يسترد شيئا ما من كرامته وانسانيته من الصعب على أي انسان ان يتصور نفسه داخل زنزانة مقهور مظلوم بدون وجه حق كان بالامس يشع بالامل كله حيوية ونشاط والان قابع في السجن تصورا معي اخواني القراء هذه اللحظة ضع نفسك في هده اللحظة ولو برهة من الزمن كيف يسكون شعورك بمادا تحس الظلم الحقرة في وسط بلدك بين احبابك واخوتك وأبناء عمومتك
45 - trankil الأحد 25 ماي 2014 - 19:45
الامن المغربي لا يعتقل الا الابريا او الموضفون والعمال والناس الملتزمين بالقانون.لماذا لكي يتمكنوا من ابتزازهم والضغط عليهم من اجل الرشوة.ولدلك فالمواطن البري يرضخ لطلباتهم ويضطر لدفع الرشوة كي لا يسجن وتيضيع عمله او مستقبله متل هدا الطالب البري.رحمتك يا رب ولطفك بالمستضعفين في هدا البلد.شكرا
46 - علي الأحد 25 ماي 2014 - 20:55
سلام أقول الاخواني القراء عبر هده الجريدة التي تحمل على مسؤليتها معانات مهوم الشعب المغربي علي يناشدكم يناشدكم مستقبله الدراسي والعملي ومساره ككل في مهب الريح .... لماذا كل هدا الظلم والجور ... لانه ليس لدينا ضمير مهني قوات الامن في تدخلاتها همها الوحيد هو فض النزاع باي ثمن ولو على حساب الأبرياء يقول ليك درنا خدمتنا المحققين همه الوحيد إزاحة الملف عنه بأسرع وقت ممكن ليرتاح ويدهب عند أبنائه او نزواته ... القضاء كثرة عليه الملفات والقضايا كيف له لا يخبط خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطئ يهرم فيعمر هذا هو حالنا لا يمكن للقضاء الحسم بدقة في جميع الملفات مع كثرتها وصعوبة معرفة الحق من الظلم لكون الضمير المهني مند البداية منعدم كور وعطي لعور ولجات فيه مسكين يكمدها ...
47 - nasir الاثنين 26 ماي 2014 - 01:12
هادا هوالضلم بعينه عوض ان نشجع ابناؤنا للامام وللمستقبل ندخلهم السجن ليصبححوا مجرمون حسبنا الله ونعم الوكيل
48 - صديق علي الثلاثاء 27 ماي 2014 - 01:15
انا صديق علي ... في بداية هدا العام التقينا في الحي الجامعي سوس العالمة وكان شريكي في البيت لمدة تلاتة اشهر كاملة قبل ان يتم قبوله بالحي الجامعي و كنا نعرف كل شىء على بعضنا البعض ... واقسم بالله ان علي من افضل الاشخاص الموجودين في حياتي .. على شخص متواضع خلوق(لم اجد اي مشكل في العيش معه بل ولم اسمع منه اي كلمة عيب و لا تصرف غير مرغوب ولا...)
علي يخرج فقط للدراسة و لايغادر الغرفة ابدا الا ادا كان في حاجة للاكل او غرض شخصي ... في الصباح غالبا ينهض لصلاة الفجر و في المساء يستمع للراديوا و يقرا دروسه ويراجع التمارين وقبل النوم نشاهد فيلما في حاسوبي او نتناقش في مواضيع عادية عن الرياضة او الحياة و صعوباتها و كتيرا ما كان يبين الي وطنيته فكان لديه علم صغير للمغرب في الغرفة و يقوم لي لا تنتضر من البلاد ان تفعل لك شيئا فنحن من يجب ان نسعا جاهدين في ان تزدهر البلاد ... علي ليس له علاقة بالحلقيات ولا بالشغب و لا بالتخريب ... بصراحة يعني والله علي احسن مني بكتييير من الاشياء ولو كان بيدي اي شيء لافعله لاجله لفعلته . فهو اخي و صديقي واعرفه جيدا لا يستحق ولا شبر من الدي حصل له؟؟
والله اكبر
49 - مراد اشهيلي الثلاثاء 27 ماي 2014 - 16:32
بسم الله الله الرحمن الرحيم
أقول لك أخي علي ثبتك الله وفرج كربتك عما قريب إن شاء الله ولا تيأس فالله تعالى يقول في كتابه وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
ورب محنة في طياتها منحة. وتذكر قصة نبي الله يوسف الذي سجن ظلما وعدوانا لكنه صبر على المحنة فخرج من السجن إلى حكم مصر، وكذلك أنت ستنتصر بإذن الله على من ظلمك ولا بد لليل مهما طال من الرحيل وبزوغ فجر يوم جديد.
ولا تنس أنك تملك في محنتك هاته سلاحا فعالا لا يستطيه أن يحرمك منه قاض ولا حارس سجن إنه التضرع إلى الله والالتجاء إليه يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب. أو كما قال.
وأقول لأسرته القلقة عليه: ثبتكم الله وشد على قلوبكم ولا تقلقون على علي فأمره بيد العلي القدير وعين الله ترعاه فالله أرحم بنا من آبائنا وأمهاتنا.
وأقول لمن لفق له التهم من غير تمحيص ولا تدقيق في قضيته تذكر وقوفك بين يدي قاض السماء، وتذكر الوعيد: قاضيان في النار، وقاض في الجنة واختر لنفسك المكان الذي تحبه.
50 - MAJID الأربعاء 28 ماي 2014 - 11:19
أتمنى من كل قلبي أن تسمع هذه النداءات و يطلق سراح هذا الطالب ، لان ماقيل في حقه كاف لإثبات ذلك
51 - اٍبنة عم علي الأربعاء 28 ماي 2014 - 16:30
السلام عليكم ماهذا... علي كيف يحذت ذلك لأخي وصديقي نعم أمضيت معه سنوات دراستي كانت أخلا قه عالية لم يؤذني ولو كلمة سوء واليوم نجده منسوبة اٍليه مجموعة من هذه التهم في حين أخلاقه وتربيته تشهد له عن بعده التام عن هذا أما اللأن نطلب من العدالة أن تأخد مجراها ألسنا في دولة الحق والقانون أم أخطأة .. وأخيرا أطالب من المسؤلين وجلالة الملك من اٍنقاد مستقبله الدراسي ونتمنى أن تضعوا أنفسكم مكاننا .
52 - أحد أقارب علي الخميس 23 يوليوز 2015 - 02:52
الحمد للله قد أطلق سراح أخي علي و أتمنى ألا يحدث شيء كهاذا لشخص أخر
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال