الحكومة توقف موظفين لم يطبقوا قاعدة "الأجر مقابل العمل"

الحكومة توقف موظفين لم يطبقوا قاعدة "الأجر مقابل العمل"
الخميس 29 ماي 2014 - 00:10

تستعد حكومة عبد الإله بنكيران لإصدار لائحة ثانية للموظفين الموقوفين عن العمل برسم سنة 2013، وذلك بعدما تم توقيف 757 موظفا عموميا طبقت في حقهم مسطرة العزل بسبب الغياب برسم 2012، بعد إقرار قاعدة “الأجر مقابل العمل”.

وتعتبر هذه اللائحة الثانية، والتي مازالت تحت التدقيق، واحدة من الإجراءات التي قالت عنها الحكومة إنها خطة لإصلاح الإدارة وتخليق الحياة العامة، مبرزة على لسان بنكيران على الأهمية الخاصة التي يكتسيها ورش إصلاح، وتحديث الإدارة ومحاربة الفساد ودعم الحكامة المرفق العمومي.

وتعترف الحكومة بصعوبة الإصلاح بسبب ما قالت إنه “حجم الاختلالات الهيكلية والعميقة التي راكمها المرفق العام على امتداد عقود والعقليات والثقافة السلبية التي نمت وترسخت فيه”، مبرزة أنه “ليس من السهل إصلاح الإدارة وتخليقها، وتحديثها في وقت وجيز.”

وعن التدابير التي اتخذتها الحكومة في هذا المجال، تحدث رئيس الحكومة، الذي حل يوم الثلاثاء المنصرم، في الجلسة الشهرية للمساءلة حول السياسات العامة بمجلس النواب، عن تعميم المباراة في التوظيف، وإرساء الشفافية لولوج الوظائف السامية، مشيرا إلى ضرورة “تتبع وتنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات عن طريق”.

رئيس الحكومة أكد سعي حكومته لدعم الشفافية والمنافسة والمساواة في الصفقات العمومية بمراجعة منظومتها القانونية والتي دخلت حيز التنفيذ بداية 2014، مؤكدا على تفعيل وتقوية دور المفتشيات العامة في مجال المراقبة الداخلية وتبسيط بعض المساطر في مجالات مختلفة منها التعمير، ودعم الإدارة الإلكترونية.

وكشف بنكيران أنه سيتم قريبا الانتهاء من إعداد ميثاق المرفق العام الذي يحدد المبادئ العامة والأساسية للمرفق العام، من مساواة واستمرارية وحياد وشفافية وتيسير الولوج إلى المعلومة وإلى الخدمات العمومية، موضحا أنه سيحدد قواعد الحكامة الجيدة المتعلقة بتسيير الإدارات العمومية والجماعات الترابية والجهات والأجهزة العمومية.

ويجري في هذا السياق، حسب بنكيران دائماً، إعداد إستراتيجية وطنية مندمجة لمكافحة الفساد حتى تتسنى مواجهة هذه الآفة بفعالية، مؤكدا على ضرورة اعتمادا أهداف واضحة وقابلة للقياس، مع تسخير الوسائل المادية والبشرية اللازمة، وتحديد آجال التنفيذ والمسؤوليات ومؤشرات قياس النتائج.

‫تعليقات الزوار

93
  • باقر الحكيم
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:23

    757 من اصل 90 الف موظف شبح .
    بعملية بسيطة نجد ان نسبة العزل بلغت 0.84%
    وهادوك 757 اكيد هم من لا تمساح يحميهم

  • زورو
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:24

    ماذا عن أشباح البرلمان و الأجر مقابل الفراغ

  • ابوتوفيق
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:33

    اطلب ممن يعنيهم الامر ان يقوموا بتفتيش مقار العمالات والاقاليم والدوائر والقيادات وجميع الادارات الترابية التابعة لوزارة الداخلية والتعليم وستكتشفون جحافل من الموظفين والموظفات زوجات رجال بعض من يقال انهم رجال سلطة لاياتين للادارة الا عند نهاية الشهر للاستفستار عن تقدم وضعيتهن الادارية. اعرف قبل تقاعدي ان هذا النوع من الزوجات لاتطا قدمهن الادارة مستندات على رجالهن وبمباركة من بعض عمال الاقاليم. فتشوا لكن على غفلة ودون اخبار المسؤول الاول في الاقليم او العمالة او الولاية .

  • الجوهري
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:33

    ﻻ يكفي التوقيف السي بن كيران تشجع وطالبهم باموال دافعي الضرائب التي حولت لحساباتهم مدة الغياب او حولهم للمحكمة لقد سئمنا من التوقيف والعزل دون العقاب

  • والو
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:34

    هادي هي الشفافية اللي تانبغيو ،لكن هل التوقيف سيشمل ايضا الموظفين الكبار ؟ او المسؤولون المتورطون في الفضائح الكبرى كصفقة اللقاحات و رؤساء الجماعات و رئيس مكتب الماء و الكهرباء و و و ،،،،،. اعتقد انه يجب اعادة النظر في القوانين المتعلقة بمحاربة الفساد و محاسبة فورية لكل من يتورط في قضية فساد ،واحسن مثال هو تركيا التي تحاسب بشكل فوري كل من يتورط في الفساد
    فالاصلاح في بلادنا صعب للغاية في ظل غياب قوانين ردعية و غياب المحاسبة و الزبونية و القانون يطبق فقط على الفقراء اي ان الخلل متواجد في جميع اركان الدولة و ان للحكومة مجال جد ضيق ان لم اقول منعدم للتحرك و ان القرارات تاتي من الفوق "الدولة العميقة"

  • من أنتم
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:35

    مادا ستفعلون مع الوزاراء والبرلمانيين والمستشاريين الدين يتغيبون وﻻ يقومون بمهامهم ؟ 

  • Mounir
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:35

    Je suis le premier a critiquer ce parti quand il s'agit de reformer, ils manquent d'efficacité ,et d'une certaine rapidité d'exécution de leur programme électorale, qui il faut le dire correspond parfaitement a de nombreuses aspirations réformiste du pays. Il est vrai que il y'a une certaine résistance_sur tout les front_ ce qui est tout a fait normale, des fois le PJD les dénoncent, mais avec maladresse.Mais des reformes rien qu'administrative mérite beaucoup de probation de l'opinion public, et un grand encouragement.
    Merci de diffuser Hespress .

  • مول السبحــــــــــة؟
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:37

    حلال علينا حرام عليكم
    لكي ينعم أصحابنا في الدواوين بعد المغادرة الطوعية.تمت المصاقة على مراسييم قوانين لصالحهم
    البرلمانيون يتغيبون دون مسهم+تقاعد سمين+تعويضان+حصانة
    توظيف الباجدة بل تغيير اطارهم كي يلتحقوا بزوجاتهم
    التوسط لتوظيف ابن الحمداوي في البنوك"الربوية"…
    واللائحة طويلة
    سيدنا المخزن حلف ما يلوح كلينيكس حتا يمسح جميع الأوساخ
    ويمرر جميع القرارات الصعبة في ظل مول جافيل صاحب سبحة التمويه

  • hassanb
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:38

    نتمنى أن تسري القاعدة على قبة البرلمان ونتمنى كشف لوائح الموظفين الاشباح في جميع القطاعات المخلصين لقاعدة "الأجر بدون عمل"

  • Mohammed
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:40

    Le gouvernement PJD, est arrivé au pouvoir avec la promesse de combattre la grande corruption, les passes droits, les conflits d’intérêts…etc, et il est entrain de se prendre aux petits fraudeurs qui ne coûtent pas grand chose à la société. Il montre sa méchanceté contre les faible et se plie devant les forts. Il demande aux faibles de rembourser l'argent détourné par les forts. Quel islam pratique le PJD?. Ils est opportuniste comme les autres, et il va remplir les caisses pour les autres qui vont venir aprés lui, car le PJD, est fini. Et sans retour

  • Adilon
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:47

    حجم الاختلالات الهيكلية والعميقة التي راكمها المرفق العام على امتداد عقود والعقليات والثقافة السلبية التي نمت وترسخت فيه"، مبرزة أنه "ليس من السهل إصلاح الإدارة وتخليقها، وتحديثها في وقت وجيز."

  • moahmed
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:47

    تبارك الله على السي بنكيران و اتمم في عملك ضدالتماسيح والعفاريت وفقك الله تعالى

  • Moha
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:47

    Oui bravo mr ben kirran contunie d' annuler les fonctionaires x ben x

  • أمين من فاس
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:48

    و قالك السيد ماخدامش … السيد كايحاول يصلح داكشي للي تسرق هادي 50 عام و صافي …

  • BENIS
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:49

    C'est tout ce que vous avez fait de bon depuis 2011 BRAVO MAIS C'EST UN PAS EN AVANT

  • حسن بلعروك
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:49

    نثمن هذه الخطوة من الحكومة المغربية و نتمنى من جميع المواطنين المغاربة أن يبلغوا عن الموظفين الأشباح و لو كانوا من أقرب المقربين لهم .
    كما يجب فصل أي مسؤول يتستر عن موظفين أشباح يعملون تحت مسؤوليته.
    الإصلاح مسؤولية الجميع .

  • khalid
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:50

    بن كيران رىيس حكومة ولد الناس باغين الخير البلاد والعباد الله يعاونكم على تحقيق مايطمح له الغاربة

  • عبدو المغربي
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:54

    757 من اصل 90 الف موظف شبح… و عقلية الفساد التي تقول : ما لي خدام عندك … هي لا تقل خطورة عن الموظفي الأشباح

  • houcine
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:03

    "وتعترف الحكومة بصعوبة الإصلاح بسبب ما قالت إنه "حجم الاختلالات الهيكلية والعميقة التي راكمها المرفق العام على امتداد عقود والعقليات والثقافة السلبية التي نمت وترسخت فيه"، مبرزة أنه "ليس من السهل إصلاح الإدارة وتخليقها، وتحديثها في وقت وجيز."

    ايوا سير الله يعاونك

    غير هيا حاجة : خصك تهتم بالفيئة الفقيرة و بارك عليها من الزيادات را الانتخابات قربو يوصلوا و الناس راهوم باغينكوم تصلحوا لبلاد و لعباذ اوا نقصوا على الفقير مسكين

  • Mieux vaut tard que jamais
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:04

    Enfin la guerre contre les fonctinnaires fantômes est declarée.Mais à cette vitesse ces vautours peuvent aller en retraite et meme mourir de vieillesse sans s'inquiete.
    Mr BENKIRANE accélerez un peu la cadence vous pouvez boucler ce dossier en 1 à 2 mois. Et surtout n' oubliez pas de leur demander les comptes et même les entrainer en justice avec les complices qui les ont aidés a voler l'etat. TPUS LES MAROCAINS SERONT AVEC VOUS sauf une minoritè profiteuse negligeable.
    Attaquer aussi l'affaire des agrements de transpor et des carrieres .
    Ce sont la des moyens pour prouver au peuple que vous etes capable de lutter vraiment contre AL FASSAD.
    ALLAH YANSORAK 3ALA AL FASSIDINES

  • et vos ministres bidons?
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:04

    si vraiment vous lutter contre al-fassade pourquoi des responsables ont 2 ou plus de postes de responsabilités avec plus d'avantages et de pouvoir comme si le maroc n'a créer que eux pour gerer ces postes….comme votre ministre des transports qui est AUSSI president de majliss baladi de Kenitra…
    votre ministre BAHA qui est ministre sans ministere juste pour lui donner le privilege…
    et les 40 ministres comme si ils gerent l'Europe , que tu as cree juste pour partager le gateau et rester au pouvoir et sauver la crise de ton gouvernement vous avez distribue des postes de ministres a gauche et a droites pour faire plaisir aux partis politique qui partagen votre gouvernement…
    haggar benkiran ….jamais plus de confiance aux islamiste monafekiiine et incapable de confronter les plus forts les tetes de fassade de ce pays

  • anti-nifaq
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:12

    أنا الذي يحكم المغرب و في عائلتي وأصدقائي أزيد من 80 ألف يتقاضون الأجر بي دون عمل. وهذا هو مغرب الشرفاء

  • hadou
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:16

    نعم
    ومادا عن الاشباح البرلمانيين الدين ترصد كاميرات التلفزة غيابهم كل اسبوع ؟؟؟؟؟؟؟

  • Baraka
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:19

    ذر الرماد في العيون. ملي ما قدوش على الفساد وتحالفوا معه اتجهوا الى الحائط القصير.

  • Sami,من يحكم زطننا؟
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:22

    رئيس حكموتنا المغربي عبارة عن رئيس بلدية لا يملك صلاحية تنحية ولا شبح من اشباح المفسدين الذين اذلو وفسدو و خربو هذا الوطن و مازالو في مواقعهم ولا يهمهم تقدم وطننا المغربي الحبيب وشعبه الطيب الذي يستحق ان يعيش كريم مرفوع الراس بين الامم ويفتخر بوطنه المتحضر الذي لم ينخره المفسدون و يشجعون الفساد التخلف الشعودة الرشوة العهر المخدرات و تدمير ابناءه اين التعليم؟ اين الجامعات؟ المدارس؟ اين بنى تحتية؟ من طرقات مجال حضاري متقدم؟ لا يوجد كل هذا الشي ز فقط فساد رشوة تخلف جهل شعودة سحر مخدرات لتدمير شعب اسمه المغرب هل تسطيع يا رئيس بن كيران ان تسمي لنا من هم الاشباح و التماسيح الذين يحكمون المغرب؟

  • صحصوح
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:27

    يا سيد بنكيران : لا أحد يجادل في إحقاق الحق وتغيير المنكر بعدالة وشمولية
    ألم يغمض لك جفن وأنت تترك من خرب المكتب الوطني للكهرماء بل وتسارع لبقائه على حساب جيوبنا؟؟
    ألم يكن من الأولى أن تقيله أولا ثم تحاسبه ثانيا ثم ارفع السعر كما تشاء ،كيف تشطب على موظفي جوج ريال بسبب غيابهم وتترك من تسبب حضوره في مديونية بلغت 70 مليار درهم (كون غير ماجاش احسن)!!؟؟
    يا سيد بنكيران حدثتنا عن تكافؤ الفرص ووظفت مباشرة معطلي الصحراء فهل تستطيع أن تشطب على مجموعة من الموظفين الصحراويين الأشباح القابعين في مناطقهم المتغيبين عن إداراتهم !!؟؟
    يا سيدي كيف نصنع الرايب و حليب شركاتكم على زيادة سعره لا يريب!؟؟
    تسائلنا شبيحتك : أين كنتم من النقد في الحكومات السابقة ؟؟نجيبك ونجيبهم : كنا ننتظر واعدينا بالنصر المؤزر بقدوم أبطال الشعب من يأكلون البيصاوة والمعقودة ويحضرون المآتم ويمشون في الأسواق ومن اعتبرناهم إخوة لنا بررة وذوي قربى غررة فلا تلومونا إن بكيناكم و هجيناكم لانبطاحكم وتخادلكم ونكوصكم ألسنا نقول :
    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة من وقع الحسام المهند
    يا سيد بنكيران مرِّرْ يداً بوجهٍ تعرف ما الذي استطعت تغييره

  • abou ben
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:32

    العصا للمواطن البسيط العزل الزيادة في الأسعار لي احتج يتعزل أي ديكتاتورية هذه التي نعيش خدم باش مابغيت ونزيد عليك فللي بغيت ويلا قلتي غي أح نحرمك من رزقك ألإسلام يقول ما يفعل هذا الشخص؟ أي ديانة سماوية تبيح التعسف وعند الإحتجاج تحرم من الرزق حتى أيام البصري أو أوفقير لم نغش ما نعيشه اليوم أراد السيطرة المطلقة على المواطن والصحافة والبرلمان لم يتبق له إلا أن يقول أنا ربكم الأعلى
    لا أدري لماذا يسكت المواطنون على هذا المنكر أين هي كرامة المغاربة أين هي أنفة المغاربة إنسان جاهل يتلاعب بأرزاقهم يشرد أبناءه ولا من مجيب لأ أعتقد في العالم بأسره يعيش شعب المذلة والإحتقار الذي نعيشه بالمغرب

  • salima
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:34

    ماذا تعرفون عن الادارة وقانونها تحكمون على الظاهر اما الباطن هو اساس الفساد حيث ان جل من سيتوقف عن العمل ناس ليس لهم ظهر يرسلون لهم استفسارات بدون وجه شرع ليطردوهم ويضعوا مكانهم الناس الذين يشتغلون حتى بدون طلب الاجازات والذين تنعثوهم بالاشباح. حينها المسكين هو المتسيب وهو الذي ﻻ ياتي في الوقت وﻻ يركب مواصﻻت المتوفرة من طرف الدولة بمقابل زهيد و…و… الله يخذ الحق نحن لسنا ضد بنكيران او غيره بغينا غير راحة البال سواء في الادارة او في الحياة ومن اعطاه الله من ملك الله يزيده حتى يمل

  • أشباح مستورون
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:38

    أشباح المدارس العليا لعقود وهم في وضعية عطالة يستفيدون بدون خجل من الترقية وتم تمكينهم من وضعية أستاذ للتعليم العالي!! مفتشو التعليم وموجهو التعليم من عداد الاشباح!! وزارة الأوقاف تفننت في إنتاج وتفريخ أعداد هائلة من الاشباح!أكثر من1200إمام مرشد ﻻيباشرون أية مهام!أكثر من400عضو مجلس علمي ﻻفائدة من وجودهم!إغراق وزارة الاوقاف ومصالحها الخارجية بمئات المهندسين والمتصرفين والتقنيين و..دون أي داع يبرر هذا التبذير الهائل للمال العام بقدر ماأملاه دافع المحسوبية والزبونية!!!

  • serghini
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:56

    عدد الموظفين الاشباح اكبر بكثير من الرقم الظاهر ..757 من 90الف ولكن المشكل هو كيف سيتم ضبطهم و التعرف عليهم و محاسبتهم ونحن في بلد تطغى عليه المعرفة و التنبلحيس و التبركييك وحتى اللجان المكلفة مشكوك في امرها والله يهدينا …..

  • عبد الله
    الخميس 29 ماي 2014 - 02:03

    هناك انواع الاشباح من الموظفين.

    * هناك من هم اشباح 100/100
    * هناك من هم اشباح 75/100
    هناك من هم اشباح 50/100 الى غير دلك…

    والغريب في الامر ان من ؤولائك الدين اسندت لهم مسؤولية مراقبة الموطفين هم كدلك اشباح.

    يجب اصلاح شامل وجدي لهده الافة. افة التغيبات الا مبررة والمفرطة بما يسمى عند الموظفين ب " السليت".

    اتقوا الله في البلاد والعباد .

  • انا حر
    الخميس 29 ماي 2014 - 02:19

    ماذا عن ابناء البرلمانيين و ابناء المستشارين الذين تم تعيينهم بواسطة مبارة مشبوهة و الكل بلع لسانه بما فيهم نواب العدالة و التنمية و الحكومة بنا فيهم انت يا بنكيران،حلال على ابناءهم و حرام على ابناء الشعب الذين يحوزون احكام قضائية صادرة ضدكم .هذا هو التلاعب بعينه .

  • Abou oumaima
    الخميس 29 ماي 2014 - 02:25

    إنه لإجراء طيب ياسي بنكيران واكن السؤال المطروح هل هذه الفئة من الموظفين الأشباح الدين سيتم فصلهم هل من جميع المناصب التابعة للوظيفة العمومية أم من الوظائف (الانعاش الوطني) كالجماعات والبلديات الدين لاحولة ولا قوة لهم …لا يا سيدي بنكيران نحن نريد الأشباح الحقيقيين الذين إستنزفوا خزينة الدولة ، كمدير المكتب الشريف للفوسفاط والخطوط الجوية الملكية والمكتب الوطني للماء والكهرباء والبرلمان ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وووووو كفانا من أكباش الفدى من الضعفاء والمغلوب على أمرهم ، نعاقب رجل سلطة من القواة المساعة لانه ارتشى بخمس دراهم ونسكت على موظف سامي ارتشى بالملايين أو اختلس الملايير وهربها إلى الخارج ، نتمنى سيدي بن كيران أن توفي بوعودك الانتخابية التي كانت من شعارات حزبكم وأن تحاسبو الكبير قبل الصغير والسلام عليكم

  • oum salah
    الخميس 29 ماي 2014 - 02:29

    benkirane ne fait que de la publicité !!! il existe 90 000 fantômes !! ajoute à cela GUERROUJ par exemple le milliardaire qui touche un salaire du minitre de sport échelle 11 !!!!!!! et les chômeurs sont devant le parlement !!! pourquoi il touche ce salaire ??? !!!!

  • amarouch
    الخميس 29 ماي 2014 - 02:44

    ا ن مستشار واحد في غرفتكم الثانية اللعينة يعادل 12 شبحا بروحه ودمه اذن عندكم 4320 شبحا مرءيا يتقاضون ازيد من 12 مليار سنتم شهريا في مجموعهم اليس هذا المبلغ كاف لانقا ذ مكتبكم الذي تريدون نحن الشعب انقاذه اي خدمة يقد مها لنا هذا المجلس واغلبيتهم مافيات العقار اسسوا شركات ومعامل ولا يؤدون لكم الضراءب ومستخدميهم غير مصرحين بهم لدى ص و ض ج هل صرحوا بممتلكاتهم هل يحققون شيئا يذكر لنا ام يتحينون الهمسات في مدنهم ويطلعون الى العاصمة ليفوزوا بها طبعا تسوية الامور من تحت الطابلة

  • youssef
    الخميس 29 ماي 2014 - 02:58

    سنبقى نشتكي لعقد من الزمن او عقد وننصف.فلا هذه الحكومة ولا ا لحكومة القادمة او ما بعدها، قادرين على فك ما يسمى (لغز الفساد)المنتشر، ولا حتى الاتجاه بالدولة الى الامام.سنبقى نبكي ونشتكي، او ربما اننا نعاني من مخلفات الزمن الماضي حيت كل شئ كان مباحا يكفيهم اسقاط الانارة لتمرير صفقاتهم.
    يد صاحب الجلالة نصره الله وحدها لا تصفق.

  • محمدين عز العرب
    الخميس 29 ماي 2014 - 03:02

    "الأجر مقابل العمل" تعجبني هذه المقولة ولكن أي أجر لأي عمل؟ هذا هو السؤال الجوهري الذي لن يجيب عنه بنكيران ولا غيره.. واحد كتحرثو عليه وكتعطيوه 2 فرنك او واحد بدون مهمة كتعطيوه لملايين في الشهر بلا الامتيازات والتعويضات على النوم والشخير واش ماشي حرام؟؟؟ آش كيصنع لينا الصواريخ النووية ونتا براسك آسي بنكيران واش هداك العمل ديالك كيستحق 10 دلملايين؟؟ وهادوك الأشباح لي فالدواوين ديالكم وكل ديوان فيه 30 واحد آشمن فائدة كيعطيو لهاد لبلاد ألا يعتبر من الريع؟؟ وكون منطقي مع راسك وخاف الله وباراكا من الشعبوية.

  • abdel
    الخميس 29 ماي 2014 - 03:36

    a oujda a la province de hay quods il ya 61 employé

  • امة الله
    الخميس 29 ماي 2014 - 03:41

    هذه هي سياسة العصا والجزرة فلكي ينسى المغاربة الزيادات متتالية في اسعار السلع التي تعتبر اساسية لهم فيرمي لهم طعم الموظفين الاشباح لكي يلتهو فيه من اجل ان يؤكد للسدج منا ان البطل الهمام يحارب الفساد وماذا عن التماسيح يارئيس الحكومة فلماذا لا نجد اسم او اسمين تدفع بهم للقضاء حتى يكونوا عبرة لنهيبي المال العام فتشفي قلوبنا منهم فنقول فعلا انك تحارب الفساد وستجدنا نؤيدك ونقف وراءك غير ان هذا الامر يؤكد لنا ان هؤلاء الذين وجدتهم في ادارتك اما انه امواتا او انهم مرضى او انهم لاسند لهم او انهم كانوا مسنودين من قبل لكن من سندهم استغنى عن خدماتهم.

  • si driss
    الخميس 29 ماي 2014 - 03:49

    مذا عن الذين توفوا ومنا زال آجرهم يمنح لآاجهم وآبنائهم وكآنهم آخياء

  • أمل
    الخميس 29 ماي 2014 - 04:19

    ولماذا هذه اللإحة لم تطل الموظفين من أصول صحراوية اللذين يعيشون مع أسرهم في العيون و الداخلة وووو ولم يسبق لهم ان زاروا مدينة الرباط وهم موظفون في الإدارات بالرباط و أعدادهم هائلة، و بحكم خبرتي أنا أشتغل في بريد المغرب وسبق لي ان اشتغلت في مؤسسة بريدية بالعكاري، نشتغل كالآلة تسع او عشر ساعات في اليوم و هناك موظفون أشباح يأخذون أجور مثلنا او أحسن منا ولم يسبق لهم ان حملوا حتى القلم، يعيشون كالملوك في بيوتهم. أرجوا من السيد بنكيران ان يخفف مزانية الدولة بموظفي بريد المغرب أولا ثم يلجأ إلى الذين غابوا عن وظائفهم في 2012

  • mbareki
    الخميس 29 ماي 2014 - 05:35

    بسم الله الرحمن الرحيم. الموقوفون أكثرهم من المضربين عن العمل. حيث أنه أصبح الاضراب يساوي التوقف عن العمل. اما الموظفون الاشباح فعليهم الالتحاق بالعمل خلال شهر وإلا سيتم توقيفهم . دولة المغالطات الكبرى ففي الوقت الذي يجب محاسبة الاشباح والمتسترين عنهم بالخيانة العظمى يتم مكفاءتهم بشهر إظافي. الامر كله خزعبلات لا أكثر…….. والله أعلم

  • adil
    الخميس 29 ماي 2014 - 05:55

    يجب طردهم ومحاسبتهم ماديا ومحاسبة من كان يحميهم حتى يكون هناك عدلا كاملا وهده فرصة لا يجب إهمالها من أجل توظيف أصحاب الشواهد وغيرهم وكذلك من أجل الاستحقاقات الانتخابية القادمة اقول للسيد بنكيران هذه فرصة من دهب لك ولحزبك يجب التعاطي مع هذه القضية بحزم

  • Observateur
    الخميس 29 ماي 2014 - 05:56

    هذا در الرماد في العيون وكأنما يقول رئيس الحكومة للشعب المغربي مستحمِراً إياه انظر نحن حكومة الشفافية ،فماذا عن الموظفين الأشباح اللذين يستنزفون ميزانية الدولة و يتقلون كاهلها و ماذا عن الامتيازات التي تعطى لمنوالا دون رقيب او حسيب حسبنا الله و نعم الوكيل

  • درصاف
    الخميس 29 ماي 2014 - 05:56

    المغرب بﻻد غني بخيراته لو لم يكن الفساد المتفشي في حميع اﻹدارات وتيدير اﻷموال بدون رقيب وﻻ حسيب واﻹمتيازات التي يتمتع بها البعض والتستر عن عن الفساد وحماية أصحابه وﻷيادي المرتعشة في محاربة كل من يسرق المال العام لوﻻ هذه اﻷشياء لما بقينا في مؤخرة الدول.فمحاربة كل من يساهم في تأخر بﻻدنا وينشر الفقر والجهل سيصفق له الجميع ويسترجع الشعب الثقة في الحكومة التي انتخبها من أجل ذلك.أما المشاحنات الكﻻمية والخوف من المفسدين والمجرمين
    في حق الوطن سيفقد المواطنيين الثقة في الكل وسيجعلهم يعزفون عن اﻹنتخابات .وهذ نوع من العقاب.

  • abbassi
    الخميس 29 ماي 2014 - 07:09

    Je rejoins l ' intervenant n : 3 c ' est une piste à suivre , résoudre ce problème pas besoin de contracter un nouveau crédit vis à vis du FMI! !!!!!!
    On félicite Mr le premier ministre pour ce pas même ces réformes sont mole mais elles sont là contrairement au passé
    Il reste deux ans il faut accélérer les réformes, Il faut vous adresser aux marocain explique que c'est difficile et qu il faut du sacrifice et du temps, et vous avez besoin de leur soutien
    Deuxièmement conseil Mr le premier ministre ne répondez aux provoqu……de l ' opposition ils cherchent à vous perdre du temps

  • Ahmed
    الخميس 29 ماي 2014 - 07:18

    يرجى البحت في نيابة مرلكش
    اشباح يالجملة

  • غيور على بلدي
    الخميس 29 ماي 2014 - 07:48

    السلام عليكم ورحمة الله
    يبدوا ان هدا الاجراء الدي قامت به الحكومة غير كافي نظرا للعدد الكبير للاشباح 90 الف . لماذا لاتطبق المسطرة على الجميع ادا ارادت ان تحارب هده الاشباح . ثم اين هي المبادرة لتصدي للمستفيدين بغير حق من الكريمات و اساطيل البحار و والمقالع .
    ادا ارادت الدولة ان تتقدم يجب ان تحقق العدالة الاجتماعية.
    وان تطبق مبدا تكافئ الفرص في جميع المناصب وتلغي العرف باك صاحبي
    وتدخلات االفوقية ووووو
    نتمنى ان لا يبقى القانون يطبق فقط على الفقراء دون الاغنياء واصحاب المصالح يجب ان يكون الكل متساوي وشكرا

  • ولد حميدو
    الخميس 29 ماي 2014 - 07:53

    سوف لن ادافع عن بنكيران و لكن ساقول الحق
    عندما اراد بنكيران رفع الدعم و اعطاء المنح لمستحقيها فالميسورون هم الدين عارضوا الفكرة
    فهل الدي يحرك 10سيارات يستحق دعم المحروقات و اصحاب الفنادق و تربية الدواجن الدين يستعملون المئات من قنينات الغاز يستحقون الدعم اما ازمة الكهرباء فالحكومات السابقة هي التي تسببت في دلك لانها و ظفت المئات من معارفها و لا يعملون اي شيء و يتقاضون اجورا مرتفعة و اغلبيتهم مهندسون فانا لست ضد التوظيف و لكن بالمردودية و ليس من ياتي الى مكتبه و ليس عنده اي دور و يتقاضى 3 ملايين فما فوق و هدا ما جعل المتصرفون يطالبون بمساواتهم مع اجور المهندسين رغم ان الاغلبية لا دور لها فكتلة الاجور المرتفعة هي اللي خرجات على البلاد بينما في اروبا فالعامل في الاوراش يتقاضى اكثر من الاستاد لانهم يقدرون الاعمال الشاقة

  • rachidi youness
    الخميس 29 ماي 2014 - 07:56

    كنعرف واحد الطاشرون بجماعة تيغمي بتيزنيت يؤدي اجرة موظف وهو لم يسبق له أن التحق بعمله ، لان هناك تمساح يحميه . أما بلدية تيزنيت فعدد موظفيها 250 موظف ، ولكن نصفهم ليس لديه منصب يؤدون أجرتهم ، وهم يقومون باغراض أخرى ، هناك من لديه محلبة بانزكان ، وهناك من ذهب الى الخارج ومازال يودي أجرته . 50% ديال موظفي الدولة أشباح ، و 25% تتغيب عن العمل بشواهد طبية وتلحاس الكابة ، ويبقى 25% التي تعمل عمل السلحفاة ، وننتظر من المغرب أن يتطور ، يجب اعادة فرز وانتقاء جميع الموظفين للتصفية الادارة .

  • سعد
    الخميس 29 ماي 2014 - 08:08

    أين هذا القانون من المعلمين الذين يدرسون أبناء الجالية في المهجر اللغة العربية، أجور عالية جدا من أجل بعد الساعات القليلة جدا في السبت واﻷحد؟؟؟؟؟؟؟؟ أين قاعدة اﻷجر مقابل العمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ولد حميدو
    الخميس 29 ماي 2014 - 08:21

    رغم انني ساخرج عن الموضوع و عندي ملاحظة
    لا يمكن لحزب فيه اساتدة يملكون محافظ فقط ان ينجح في الحكومة فكان على بنكيران ان يدمج مستثمرين كبار في حزبه لينعشوا الاقتصاد كما فعل اردوغان الدي ادخل اصحاب رؤوس الاموال الى حزبه و ضم حتى مستثمرين اتراك من مهاجرين دوي الخبرة و خصوصا من المانيا و شجعهم على تنمية بلادهم و اي مهاجر يحلم بان يخدم وطنه ادا وجد الجو ملائما اما عندنا فالمستثمرون يهربون و لا ياتون لانهم يخافون من التماسيح التي ستطمع فيهم بدعوى انهم سيحمونهم كما وقع لمغربي و اضطر لتحويل مشاريعه للخارج فيفضل تادية الضرائب للاجانب احسن من عدم تاديتها عندنا و يعطي اكثر منها لاصحاب النفوذ

  • abdallah agadir
    الخميس 29 ماي 2014 - 08:22

    إن الأشباح الحقيقيين هم النقابيون الذين غيروا الإطار وحصلوا على التفرغ وأصبح الوطنيون الحقيقيون يقومون بأعمالهم ، إذا أرادت الحكومة أن تقوم بإصلاح حقيقي عليها إلغاء جميع تفرغات النقابيين وإرجاع جميع من غير الإطار إلى قسمه.

  • badi
    الخميس 29 ماي 2014 - 08:30

    العزل كلمة حق اريد بها باطل فالمسكوت عنه الشخص الذي يطبق في حقه العزل يستفيد من تقاعد نسبي بنسبة /2.5 هذا بقوة القانون الظالم اما الموظف الذي يقدم طلبا للتقاعد النسبي طواعية يستفيد بنسبة /2 . بالله عليكم هل هذا عدل ؟
    غريب امر وطني من تبع الحق يظلم .ومن تبع الباطل ينصر .
    واليس هذا فسادا وجب محاربته ؟

  • &hmed
    الخميس 29 ماي 2014 - 08:37

    voila vous etes sur la bonne voie continue Mr le ministre que dieu vous aide.vous aller voir sans doute rencontrer des resistances .mais ce qui est chez allah est mieux x que de gagner les elections.

  • KAMOLO4
    الخميس 29 ماي 2014 - 08:52

    لماذا لم تقم بهذا الاجراء الحكومات السابقة? شكرا لحكومة بنكيرن على هذا التقدم في ردع الضالين… كما اتمنى من الملك ان يسهل الطريق لهذه الحكومة.

  • Drinkel
    الخميس 29 ماي 2014 - 08:58

    هذا حق أريد به باطل، فالحكومة تستعمل هذا العدد لكي تبدو أنها صارمة في محاربة الفساد والأشباح والحقيقة أن هؤلاء تركوا الوظيفة من تلقاء أنفسهم ولم يوقفهم أحد وأغلبهم إن لم نقل كلهم من رجال التعليم ورجال الأمن الوطني الذين أصبحت مهامهم أكبر من طاقة الإنسان على أن يتحملها لذلك قرروا ترك الوظيفة حفاظا على أنفسهم وصحتهم ، فظروف العمل هي التي أكرهتهم على اتخاذ هذا القرار رغم صعوبته ، فأن يضحي الإنسان بعمله وبجزء من مدخوله خير من أن يضحي بصحته وحياته .

  • hassoi
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:12

    إوا باز هذه الحكومة تستقوي على الضعفاء قاليك الجر مقابل العمل لإجي نبداو بيك أنت الأول : ما هو العمل الذي تقوم به و الذي يستحق أن تتقاضى عليه كل ما تتقضاه هل تفتقت عبقريتك عن خطة غقتصادية فخراج البلاد من الأزمة على حد قولكم لأني أرى أن الأزمة على الفقراء فقط في هذه البلاد و الدولة التي تشكو من الأزمة افقتصادية لا تسمح بهذا الكم من المهرجنات و التبدير يمينا و شمالا
    ثانيا الجر مقابل العمل ندوزو للوزراء لي حالين دلاقشهم واش هذا هو العمل
    اما البرلمان فحدث و لا حرج كل تلك التعويضات السمينة لا يستحقون منها ولا سنتا فهم لا يمثلون إلا أنفسهم و دويهم أما الشعب فمنهم براء
    خلاصة القول الإصلاح الذي يتحدث عنه بنكيكي هو تكبيل الفقراء بالقوانين و السعار و ترك الأغنياء و الحيتان الكبار يلعبون كما يشائون
    فلو كنا في ازمة لأستغني الوزراء و على راسهم بنكيكي عن سيارات الدولة
    أو على الأقل تعويض المرسيديس بداسيا ياك كتشجعو منتوج البلاد و لا غا حنا لي نشجعوه

  • حيوقي
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:14

    757 كلها ستحال علي المعاش قريبا السبب الذي جعلها ان تظهر هو أعداد ملف التقاعد ابحثوا على الأشباح الحقيقيين والذين تم إلحاقهم بمكاتب الأحزاب او مكاتب النقابات او مكاتب الجمعيات الوهمية او مكاتب الجرائد الحزبية او التعاونيات او او او او او………………….. لانه مثال بسيط كيف تمت عملية الأشباح موظف يكون يشتغل بأحدي الوزارة علي رأسها وزير من حزب معين يوافق علي إلحاق ذلك الموظف الي حزبه او نقابته او جريدته او احدى الجمعيات او ضيعته بمجرد انتهاء ولاية ذلك الوزير يصبح الموظف شبح حر بدون مراقب بالحافظ علي الأجر الشهري ولم يظهر للوجود الي عند إحالته على التقاعد لإعداد الملف لذا يجب علي الأحزاب والنقابات والجمعيات والجرائد والتعاونيات توظف موظفين بمزانياتها الخاصة وليس علي حساب المال العام لانه الكاتب العام عن النقابة العمالية هو أصلا موظف شبح يكون مثلا أستاذا بالتعليم والطرق كثيرة وسهلة ان أراد المسؤولون الكشف عن الموظفين الأشباح والسلام.

  • نور
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:17

    هناك نوع من الأشباح الذي يتواجد باستمرار بمقر عمله دون القيام بأية وظيفة وهذا النوع ينتشر بكثرة في نيابة وزارة التعليم بالدريوش

  • Simo
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:18

    Les riches et les pions de l'Etat placent leurs enfants dans les agences et es sociétés de l'Etat et l'accès aux poste de responsabilité est lié aux intervention et à la volonté des Directeurs de ces établissements. Vérifier les recrutements depuis 2011 vous serez surpris et avec des salaires énormes. A titre d'exemple la CDG, HACA, ALEM, etc.

  • ولا تنسى ترجيست و آل الحسيمة
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:27

    تبارك الله على السي بنكيران و اتمم في عملك ضدالتماسيح والعفاريت وفقك الله تعالى.

    ولا تنسى ترجيست و آل الحسيمة.

  • MAROCAIN DEPRIME
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:36

    S'il vous plait,Messieurs,BENKIRANE et EL OUARDI,j'aimerai bien savoir comment classifieriez vous des medecins du secteur public qui ne travaillent q'une demie-journée par semaine,car dans des centres de santés ou il y'a 3 ou 4 médecins, ces derniers s'arrangent entre eux pour assurer la consultation pendant un jour de la semaine,alors qu'ils sont censés travailler ou plutot etre present 8h/jour pendant les 5 jours ouvrables de la semaine,
    Peut-on appeler alors ces braves medecins:des fonctionnaires semi-fantome et en contre partie de leur semi-travail,ils doivent toucher un semi-salaire et entre temps, ils doivent faire une cure de consiense professionnelle

  • MOHAMED RABAT
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:41

    فشل الإخوان في تسييرالبلاد من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب .
    وأدخلوا بعد الدول في حروب و حروب أهلية..إنها أكبر ندم مشترك يندم عليه أي مواطن عربي.
    ونحن ككل النادمين نقول لبنكيران وأتباعه لن تعوا أبدا الظهر إلى الحكم لا هنا و في أي دولة عربية .
    الزيادات… حماقة إرجاع أصحاب المغادرة وووو..كنا صوتنا لصالحكم ودافعنا عنكم… لكن من اليوم إلىالجحيم..
    ماذا عن أشباح البرلمان و الأجر مقابل الفراغ..البرلمانيون يتغيبون دون مسهم – تقاعد سمي+تعويضان+حصانة++إذا أردتم المصالحة فابدؤوا الإصلاح الحققيقي الآن والبداية من البرلمان …

  • محمد أمين
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:41

    هؤلاء الموقوفون ليسوا من الموظفين الأشباح، بل هم من الأساتذة الذين احتجوا على استثنائهم من الترقية من السلم 9 إلى السلم 10 بالشهادة وقد كانوا مضربين فقط وليسوا منقطعين عن العمل، أما الوةظفين الأشباح فلا يجرؤ أحد من الحكومة على المس بهم، وهذا هوسبب الهلاك لمن قبلنا: إذاسرق الغني تركوه وإذا سرق الفقير أقاموا عليه الحد.."

  • قائل الحق
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:43

    خطوة إيجابية يجب أن تعمم على الجميع بما فيهم التماسيخ و العفاريت ، يبدو أن ذلك يطبق فقط على من هم غير موالين لحزب العدالة و التنمية ، لأننا نعرف الكثير ممن ينتمي لهذا الحزب أو لحركة الإصلاح و التوحيد ممن يصول و يجول و لا يقوم بواجبه بتاتا و يتقاضى أجرا على ذلك ، بل و يقلد مناصب ليستفيد من الامتيازات ، و يترك عمله الأساسي ، فالحكومة تكشف من تريد أن تكشف عليه ، و تترك أحباءها و من يواليها يفعل ما يشاء و خير نموذج لذلك كلية الشريعة بفاس ، حيث نجد تجاوزات بالجملة فعضو الإصلاح و التوحيد محمد السرار المسنود بصاحبه المنتمي لنفس الحزب و الحركة و الذي خذل النقابة الوطنية للنعليم العالي بتجاوزاته و موالته للفساد الإداري و المسؤول على ميزانية الكلية يختار المقاولين الذين يتفاهم معهم ، و يتستر على من لا يحضر للقيام بواجبه المهني و من أبرزهم الشخص الذي تمت الإشارة له حيث تجده استاذ بالكلية يتقاضى أكثر من 25 ألف ذرهم لكنه ما سيق له أن حضر للكلية كاتب النقابة يحميه و يحمي كل من يوالي حزبه ن كفى من المغالطات لقد انكشف هذا الحزب الإخواني الذي يعيث في الأرض فسادا باسم الدين .

  • deficit
    الخميس 29 ماي 2014 - 10:16

    Le déficit de l'ONE est de 3 Milliard de dirhams. Si on compte le nombre de fonctionnaires fontomes de l’état qui est de 90 000 fantomes et on suppose que leurs salaires est de 3000dh ( et c'est sur que c'est plus) . Si on fait 90 000* 3000dh ça fait 2Milliard 70 Millions de dirham. et cela est le résultat d'un seul Mois. Cette somme peut couvrir le deficit de L'ONE sachant que beaucoup d'entre eux ne payent même pas l'eau et l'eléctricité. Voici une solution correcte à si benzidane. faites le pour un seul mois pour les blamer sans les mettre dehors et vous verrez que l'ONE sortira de sa crise. Au lieu de vous abattre sur le pauvre peuple

  • موطن مغربي
    الخميس 29 ماي 2014 - 10:19

    المردودية؟

    ساقتني رغبة في الحصول على وثيقة الى احدى المقاطعات في احدى السنوات الماضية

    ولجت مكتبا للحالة المدنية،لكن مع دخولي للقاعة لم يكن هناك سوى متر مربع واحد فارغ يصلح فقط لوقوف طالب الخدمة؛ وفوجئت لوجود أربعة مكاتب ملتصقة بعضها ببعض تحيط بالقاعة؛ لكن بعد برهة، رأيت لافتات مكتوبة فوق كل مكتب تبين الخدمة التي يقدمها،وأشد ما أثار ضحكي هو أن كل مكتب يتقاسمه "موظفان" وكل واحد على ما يظهر يقوم بالخدمة التي توجد مكتوبة على اللافتة أمامه، والذي أثار استغرابي هو المكتب الأول:موظف مختص في الوفيات ،وشريكته في المكتب مختصة في الولادات !
    كما لا حظت أن كل"موظف"يظهر عليه اصرار على الجلوس فوق كرسيه، وكانه يخاف أن يستحوذ عليه شخص آخر كما يقع في المقاهي المكتظة

    الموظف العمومي الذي يحضر ولا يعمل أو يتظاهر بالعمل أو مهمته نادرة هو في نظري كالموظف الشبح يمكن تسميته "وهمي" أو"شكلي"ويتقاضى أجرة بدون عمل فعلي

    هذا الاصلاح يجب أن يحدد أيضا مهام كل موظف وعدد الملفات التي يجب أن يشتغل عليها في مدة محددة،و يعاقب بالخصم من أجرته أذا لم يتممها،فهو كالمتغيب، ويكافأ الموظف الذي له مردودية وجودة أعلى  

  • ابن زكورة
    الخميس 29 ماي 2014 - 10:30

    الاجر مقابل العمل،هذه هي الحقيقة،فنرجو تطبيق هذا في التعليم والصحة،فالتعليم نجد التلاميذ في القسم والمعلم ف المقهى او في مؤسسة حرة او ساعات اضافية،اوغياب بشهادة طبية مزورة،اما في احدى المؤسسات التعليمية التلاميذ في الساحة ومعلهم في الشارع اوخارج المدينة يؤطر المتظاهرين,لماذا انه حقوقي كما يقال ،فاقد الشيء لايعطيه،اعطي الحق لهؤلاء ثم افعل ما شئت بعد ان تقوم بواجبك،اما الصحة فالمستشفى الاقليمي لزاكورة فشبه فارغ،علمنا ان لجنة زارت هذ المستشفى ولكنه سبقهم الخبر بقدومهم فكانت جميع الاختصاصت حاضرة وبدلت الاسرة وملئت صيدلية المستشفى بالاوية,مرت اللجنة وذهبت وعادة حليمة لعادتها القديمة،والله اعلم هذا ما يقال

  • الما سي
    الخميس 29 ماي 2014 - 10:51

    سيروا على هدا النهج با الله التوفيق;اذكر فقط ان اكبر عدد الموظفين الاشبا ح توجد في الاقا ليم الصحراوية;لذا فا الاجر الدي يا خده هدا المو ظف حرام وضلم عليه لانه اخده لمن يستحقه بجدارة;وهنا مكمن الخلل في الادارة المغربية فهي مشكلة عقلية تما طلية في تقديم الخدما ت وانتظا رالمقا بل(القهوة;رشوة;ذهنة../وهدا التعا مل رسخ في ذهن المواطن على انه مفروض وواجب بيدا ان العكس هو الصحيح;لدا فا الاصلاح جسيم وصعب بدون:وعي المواطن بحقوقه وواجبا ته2ان سلطة المواطن اعلى من سلطة الموظف في الادارة طبقا لمبدا تقريب الادارة من المواطنين3تفعيل قوة النظام لذا الجا نبين4الانضباط5تعديل بعض القوانين وتفعيل الادارة الاليكترونية عن بعد:اي من لديه pcيمكن ان يملا بعض الوثا ئق انطلاقا من المنزل.وختا ما عندي احساس ان هذه الحكومة بدات تضع القا طرة في السكة;لدا يجب اعطاؤها الوقت الكا في لدا فنحن معها قلبا وقا لبا;فا المثبطا ت والعراقيل كثيرة والفساد والافسا د نخر ظهر هدا الوطن العزيزفلا يصلح العطار ما افسده الدهر= شكرا هيسبريس

  • عاشق المغرب
    الخميس 29 ماي 2014 - 10:52

    بنكيران ما قاد على والو عوض ان يصطاد التماسيح والاسود والعفاريت ها هو يصطاد الحشرات .

    فهؤلاء الموقوفون هم من المضربين المناضلين في التعليم ابناء الفقراء اما 90 الف موظف شبح فهم ابناء الاعيان والاسر النافدة واغلبهم الان يعملون خارج ارض الوطن اويسيرون مشاريع خاصة هنا في المغرب وفي نفس الوقت يتقاضون اجرا من الدولة وهؤلاء اتحدى اي كان ان يمس فيهم ولو شعرة .

    فحتى نشر لوائحهم مستحيل لن يقدر عليه احد .

    باراكا من البراباكاندا الخاوية .

  • مواطن قلبو عامر
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:14

    والله الى السيبة في البلاد ماكاين لا حسيب لا رقيب الادارات فارغين والموضفين كيتخلصو وجالسين في الضل وكياكلو في الحرام الموضف يدخل مع 9 ويبدا الخدمة مع 10 يالله يخدم الكمبيوتر ويجبد الستيلو ها 12وصلات يقول ليك هدا وقت الغداء يمشي يتغدى يرجع مع 2 يخدم ساعة يقول سالات الوقت احنا خدامين بالتوقيت المستمر والله العضيم الموضف المغربي ماكيخدم حتى 3 ساعات صحيحة كياكلو الحرام وكيدو الفلوس فابور وزايدينها بالرشوة وسير حتى تجي اقسم انني عايشت هده الحالات والبراني لي جا كيتشفى فينا هده الضاهرة موجودة بكترة في القرى مائة في المائة لا استتني اي قطاع عام سواء الصحة والتعليم والداخلية والفلاحة الموضف المغربي يستاهل يخدم ب 400 ريال لنهار وكيقتلوني ملي كيقولو باغين الزيادة المغرب بلاد السيبة بامتياااز ولا حسيب ولا رقيب قااانون الغابة خاصنا 50 باش نتقدمو وتتغير العقليات كاينين شي ناس غير متقلين على الكرة الارضية , اليس لمسؤولينا الشجاعة لاصلاح هدا القطااع ؟؟ الى متى سنعاني ؟كم من مرة اتير هدا الموضوع ولم يجد ادان صاغية ؟ اين وزير الوضيفة العمومية ولا حادك غي في الشكلاط ؟

  • الاشباح بالارقام
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:23

    كم عدد الموضفين العموميينن بالمغرب ?اذا كان عدد الاشباح 90 الف واعتبرنا واحدا في المائة شبحا فصيصبح لدينا 9 ملايين موضفا عموميا وهذا عى ماعتقد ضرببا من الخيال. وتجدون اكثر من 300 راي يؤيدون السيد باقر الحكيم الذي تفضل واعطانا هذه الاحصائئيات نيابة عن المندوبية السامية للتخطيط

  • محمد أحمد
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:24

    الحمد لله وحده_
    الاجر مقابل العمل مبدأ رسى عليه العهد ويشمل أبعادا مختلفة_كما ان العمل مقابل الاجر مبدأ ترسخ عليه العهد ثم استوى عليه القول(هما كيديرو بحال الى كيخلصونا _اشارة الى ضعف الاجرة وهزالتها او عدمها_ؤ حنا كنديرو بحال الى كنخدمو اشارة الى ضعف مردودية الانتاج والنفور من العمل والعزوف عنه)_
    وبالنسبة لمنطق حكومتنا السديد_الاجر مقابل العمل.فاننا نسأل عن الاعمال الجليلة التي قدمتها الحكومة خلال فترة تفويضها,لتنال كل هذا السخاء الذي يغرق حسابات القائمين بالصرف والامرين به من عناصر الحكومة السعيدة؟
    لاشك أن انتكاسة الاعمال التي تقدمت لها مسبباتها الهيكلية_فأما وزاراتها على رسوم عملية كبرى غير مؤدى عنها_او يؤدى عنها لفائدة جهات متلبسة بهذه الاعمال..اشارة الى التبني الافتراضي لنظم أعمال جهة تم تجاهلها مؤدى عنها لفائدة حكومة الاحزاب والقصر_وأعني بذلك استفادة الحكومة من موارد ناتجة عن عمل لم تتحمل الدولة فيه أي عبئ ولم تقدم اية خدمة وأي عمل_وأشير الى الموارد السقفية التي يغترف منها المرتشفون دون ان يقوموا باي عمل_سوى لعب أدوار سينما واستراق السمع واختراق النظم ومصادرة الاصول والارصدة_

  • naciri
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:31

    الله يرضي عليك اسي بن كيران بردت ليا غدايدي فالموظف اللي ما يحمد ش الله و يلعبها مطور و قافز … اوا سير د با دوز الكونجي على خاطرك امولاي…

  • مغربي
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:35

    السلام عليكم ورحمة الله هذه ضجة بنكيران من أجل الإستعداد للإنتخابات المقبلة أما إذا نظرنا إلى هذه القاعدة"الأجر مقابل العمل" سنجد إسي بنكيران لا يؤدي عمله الذي يتقاضى عليه الأجر الشهري وعليه فإن قول القائل:لا تنهى عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم ينطبق على السيد رئيس الحكومة الذي يتخبط في الظلام ويكرس ثقافة الظلم والخوف داخل الأوساط الإجتماعية نطلب من الله أن يقي المغاربة شر هذا الإنسان وحزبه وأن يجعل ألملك محمد السادس الضامن لوحدة المغاربة وكرامتهم وأن ينصره ويحفظه في جميع أسرته وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

  • lacazawi
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:36

    وما ذا عن الموظفين التابعين للجماعات المحلية والملحقين بادارت اخرى خاصة منها المالية والعمالات وهم بالطبع ملحقون بواسطة الرنات الهاتفية ولا اطار قانوني ولا اجراء
    والغريب في الامر ان طريقة الحاقهم غير قاونية وطريقة اشتغالهم بهذه الادارات هدفها هو نشر الفساد ولا احد يتكلم ؟؟؟؟ لانهم ملحقون تحت المظلات ويشتغلون تحت المظلات فلو اجريت احصائيات بالملموس لوجدو ان المفسدين هم هؤلاء

  • أحمد
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:48

    إذا كان المقصود من الشبح، الشبح الحقيقي، وليس المضرب المطالب بحقه المهضوم، فهذه نقطة إيجابية تحسب للحكومة، وستكون ذات مصداقية اذا ما تم تفعيل نفس المبدأ على من أستثني من المحاسبة ب : " عفى الله عما سلف "

  • hamid
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:51

    moi je suis tout a fait d 'accord avec les commentaires 10 . 20 et 34 ils ont dit presque tout et j'ajouterai qu'il faut juger les responsables qui ferment les yeux sur ces fonctionnaires fantomes et sur certaines femmes qui sont des fonctionnaires mais en vérité sont tout le temps à la maison et à chaque fin du mois ils aillent encaisser wallah c'est la mascarade et un manque total de gestion du gouvernement et pour cela moi je propose que le gouvernement opte comme avant il faut chacun perçoit son salaire du trésor parceque tout fonctionnaire fantôme est divulgué en cas de non présence pour percevoir son salaire

  • ابو وصال
    الخميس 29 ماي 2014 - 12:11

    سبحان الذي اسرى بحكومة عبد الله بنكيران من الزيادة في المحروقات و الكهرباء الى توقيف الموظفين الذين لم يطبقوا قاعدة الأجر مقابل العمل باستثناء موظفي قبتي المستشارين و البرلمان …الخ .

  • المازيني
    الخميس 29 ماي 2014 - 12:21

    دائما يكون اللوم على الموظف البسيط والموطف البسيط هو الانسان المحسود في المجتمعات المتخلفة ولكن الدولة كلها تسير بهؤلاء الموطفين البسطاء وانهم يقومون بواجبهم احسن قيام ولا يوجد فائض في المظفين مصر ب92مليون نسمة فيها 7مليون موظف اما المغرب فيه 35مليون نسمة وفيه 45الف موظف مناك نقص كبير جدا المظفين وعلى الحاقدين من الناس اقول لهم موتوا بغيضكم ان هؤلاء المظفين توظفوا عن جدارة واستحقاق وبالمباراة بعد مباراة كما انه لا يوجد الموظف الشبح نهائيا لان كل مدير مسؤول عن موظفيه ويموت خوفا من ان يفقد منصبه ان تستر عن اي موظف ولهذا فاشاعة الموظف الشيح هي مجرد كذب في كذب .

  • jalal
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:25

    تم توقيف 757 موظفا عموميا طبقت في حقهم مسطرة العزل بسبب الغياب برسم 2012 هذا شيئ مضحك لان الرقم المذكور يمثل الادرات العمومية كافة بالمغرب في حين ان هناك كمثال جماعة واحدة بالدار البيضاء بها اكثر من 700 موظف ولا يلتحق بمقر عملهم الا 30 الى 40 موظفا …بالله عليكم هذه جماعة واحدة فما هو الرقم الحقيقي للاشباح الموظفين باداراتنا المحترمة ..كفا من الضحك على……عفا الله عنا !!!

  • salam
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:32

    Benkirane a réussi dans trois choses , premièrement à raconter des blagues , deuxièmement, a augmenté le prix des marchandises , troisièmement augmenté la dette du pays en empruntant de grosses sommes de chez les institutions monétaires

  • مواطن
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:01

    26 – صحصوح الخميس 29 ماي 2014 – 01:27
    يا سيد بنكيران : لا أحد يجادل في إحقاق الحق وتغيير المنكر بعدالة وشمولية
    ألم يغمض لك جفن وأنت تترك من خرب المكتب الوطني للكهرماء بل وتسارع لبقائه على حساب جيوبنا؟؟
    ألم يكن من الأولى أن تقيله أولا ثم تحاسبه ثانيا ثم ارفع السعر كما تشاء ،كيف تشطب على موظفي جوج ريال بسبب غيابهم وتترك من تسبب حضوره في مديونية بلغت 70 مليار درهم (كون غير ماجاش احسن)!!؟؟
    يا سيد بنكيران حدثتنا عن تكافؤ الفرص ووظفت مباشرة معطلي الصحراء فهل تستطيع أن تشطب على مجموعة من الموظفين الصحراويين الأشباح القابعين في مناطقهم المتغيبين عن إداراتهم !!؟؟
    يا سيدي كيف نصنع الرايب و حليب شركاتكم على زيادة سعره لا يريب!؟؟

    يا سيد بنكيران مرِّرْ يداً بوجهٍ تعرف ما الذي استطعت تغييره

  • momo
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:19

    حتما هدا العزل لن يطال سوى الموظفين البسطاء,الدين لا حول لهم و لا قوة,
    برافو سي بنزيدان، مرة أخرى تبرهن بالملموس استأسادكم على المستضعفين من الخلق,
    صراحة أصبحت هده الحكومة تتخبط خبط العشواء,مما يندر بمزيد من الأحتقان الأجتماعي

  • محمد امين
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:51

    مضاعفة تسعيرة الربط بشبكة الماء ، الزيادة في الانارة ، الزيادة في المحروقات الزيادة في الضرائب ، الاجر مقابل العمل على الموظفين الصغار ، المطالبة بالزيادة في اجور البرلمانين ، الاحاطة علما ، الزيادة في اثمنة التنقل ، … وافين غادي بينا خويا ، اتقي الله في المغاربة السي بنكيران والا صافي عجبك الكرسي ما عقلتيش على اللي صوتوا ليك ، الله يرحمنا بالمطر اما انتم فلا ننتظر منكم اي شيء وفاقد الشيء لا يعطي

  • جمال
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:05

    السي بنكران مقدرش على عفارت صندوق المقاصة، ارفع الدعم عن تلمحوقات او مقدش احاسب العفارت.
    السي بنكران مقدرش على تماسيح صناديق التقاعد قرر اعلق الموظف او زيدوا فسنوات الخدمة و ازيد عليه في الاشتراكات او ينقصل في التقاعد بدون ما يتجرا على محاسبة التماييح.
    السي بنكران زاد في الماء و الضو او مقدرش احاسب الديناسورات دبال oneep.
    السي بنكران زاد في الحليب او ضانون او كال لينا بانه سيمتنع عن اكل ضانون لمدة 10ايام زعما داير الاضراب عن الطعام، و يمكن ادير لينا شي قانون ديال الرايب مقابل الضراب عن الطعام.
    السي بنكران وضف كل مريديه في الدواوين و قرر اوفق و اواد الشعب من الخدة كيحارب البطالة .
    تباك الله اعليك السيد ريس الحكومة وعدت فاوفيت.

  • moi
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:25

    لافظ فوك يا ابا توفيق رقم 3 …كلامك صح 100/100 …
    الاحتيال موجود في كل الادارات…

  • marocain
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:29

    Quelques commentaires parlent. De 90 0000 foncé fantômes d: ou venez de ce chiffre fantômes…merci si. Benkirane mais ce chiffre très. Faible … C très. Difficile de lutter contre ce fléau. Car nous peuple. Marocain non solidaire contre al fassade. Petit. Ou grand c'est ça. Le malheur r

  • @doc_marocain
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:31

    Je suis médecins en France depuis 2006. j'ai fait un abandon de poste. c'est moi qui est demandé qu'on arrête mon salaire au bout de 3 mois. je ne suis jamais passé devant un conseil de discipline. l'article 75 bis qui devrait s'appliquer pour la radiation existe. Ce que dis Benkirane n'est que de la poudre aux yeux. en effet il ya des millier de fonctionnaires en abandon de poste et toujours considérés comme fonctionnaires

  • الحكرة
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:17

    احكر على صغار الموظفين اللذين سيلتحقون بالمقصيين. اما الكبار كاللي دار فاييت الماء والضوء واللي ديما غايبين في البرلمانين… فمواطنون من الدرجة الاولى. ربنا نحن مغلوبون فانتصر

  • اللهم إن هذا منكر
    الجمعة 30 ماي 2014 - 18:29

    تضحكون على الذقون يا عصابة العدالة و التنمية ، ماذا تقولون في مؤسسات تابعة لكم في التسيير تلعبون في ميزانيتها كما تشاؤون دون من يحاسبكم على ذلك ، و اصدق مثال على ذلك ما يجري الآن في رئاسة جامعة القرويين حيث توزع العلاو ات على أعضاء الإصلاح و التوحيد ، حفلات و إقامات في الفنادق الفاخرة ، للعمداء التابعين للجامعة ، و أصدقاء الرئيس بالنيابة ، و اليوم تقام ندوة مجولاتية لا صلة لها لا بالفكر و لا العلم حول بديع النورسي التركي صاحب الفكر الإخواني الظلامي و تصور أن المشاركين في الندوة كلهم من الإداريين و العمداء و أصدقاء و صديقات و ابن الروكي ، و لا توجد رائحة للمفكرين المعروفين إنها قبيلة إخوانية تجتمع حول موائد الطعام و استنزاف ميزانية الشعب ، أرجو من هسبريس أن تتأكد من هذه المعطيات ، فالندوة لازالت قائمة و المشاركون فيها كلهم من أصدقاء الروكي و خلانه و خليلاته، إلا من رحم ربه ممن حشر هناك ليغطون عن واقعهم المزري ، و هؤلاء من يحاسبهم يا ترى على التلاعب بمزانية الدولة لمجاملة الأقارب و المعارف لعنة الله على المسرفين السارقين قوت الشعب و اليتامى

  • موظر
    السبت 31 ماي 2014 - 00:42

    ماذا عن المسؤولين الأشباح؟ ثم ما مصير بعض الموظفين الذين لا يتم تكليفهم بأي مهمة داخل الإدارة أو خارجها؟ وهناك من لا يجد حتى مكتب أو كرسي يجلس عليه ليظل يتجول داخل الإدارة من مكتب الى مكتب ثم ينسحب الى أقرب مقهى للإستراحة ، فأغلب الإدارات غير مهيكلة بالشكل الصحيح ولا تحترم مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب إضافة الى التهميش الممنهج للكفاءات ومطالبتهم في غالب الأحيان بعدم المجيء الى العمل خوفا من بعض المسؤولين على مناصبهم لأن الذين يتم تسميتهم مجازا بالأشباح يكونون في الغالب أحق بالمنصب منهم ، الإدارات المغربية بموظفيها تعيش أوضاعا مأساوية ، فمن جهة أصبح الموظف بلا قيمة داخل المرفق العام وتتم بهدلته من طرف الجميع مسؤولين ومواطنين وأصبحت تلازمه تهم جاهزة لها بالغ الأثر على نفسيته لأنه يبقى في الأول والأخير آدميا وليس إنسانا آليا .ألاحظ أن أغلب المواطنين يحقدون على الموظف العمومي وكأنه يجثم على أنفاسهم بينما هو مكتو بنار بعض القوانين المجحفة والتعليمات الشفوية التي تحد من مساحة تحركه وتقتل لديه ملكة الإبداع ، لا تنتظروا كثيرا من موظفين مسلوبي إلإرادة ومجرد بيادق في رقعة الشطرنج!

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 2

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء