رحلة في الطريق الخطر للإجهاض السري بالمغرب

رحلة في الطريق الخطر للإجهاض السري بالمغرب
الإثنين 19 يوليوز 2010 - 23:59

تبدّلت ملامح عمر فجأة عندما هاتفته نجاة وطلبت لقاءه فورا بسبب “طارئ هام”. الشاب الذي كان قبل قليل مرحا ينتقل بنشاط بين زبائن المقهى الذي يشتغل به كنادل، سرعان ما شحُب وجهه وتسربت إليه علامات القلق والتوتر والارتباك.. وما إن أقفل الخط مع محدثته حتى خلع وزرة العمل وطلب من رئيسه أن يمنحه نصف ساعة…


في الغرفة التي اعتاد عمر ونجاة أن يلتقيا فيها منذ تعرفا على بعضهما البعض قبل شهرين، لم يكن لقاؤه بها هذه المرة بذلك الحماس الذي كان يخالجه قبل وأثناء ملاقاتها فيما مضى من الأيام، بل بدا خائفا، متردد الخطوات، وكأنه مُقبل على مصير مجهول.


الورطة


عندما سألها عن الطارئ الهام الذي استدعته من أجله ارتبكت نجاة، التي لم تكن ملامح وجهها هي الأخرى تُبشّر بخير، وتلعثم لسانها ولم تدر من أين تبدأ الكلام. صمتت لبرهة ثم ما لبثت أن استجمعت قواها فأغمضت عينيها وألقت بجملة اهتزت لها مشاعر عمر كما لو رمته بقنبلة: “أنا حامل..”.


كان الخبر صادما بالنسبة إليه. تسمّر في مكانه فاغرا فاه مُحدقا في عيني صاحبته من شدة هول ما سمع. لكن نجاة، التي كانت قبل قليل تُتعتع في الكلام، عدلت جلستها وشرعت تحكي لعمر الذي لم يصدق بعد ما سمعه، أنها أجرت اختبار الحمل، بعد تأخر العادة الشهرية عن موعدها، وجاءت النتيجة إيجابية.. ودون أن تترك لعمر مجالا للتفكير غيرت من نبرة صوتها وخاطبته بلهجة حادة قائلة: “ودابا يا ولد الناس.. خاصك تتزوج بيا وتستر عيبي!“.


هنا اشتد خوف عمر وتوتره، فالشاب الذي كان يبحث فقط عن متعة عابرة وجد نفسه متورطا في حمل غير مرغوب فيه، ومع من؟ مع فتاة لا يعرف عنها غير اسمها ورقم هاتفها. إنها مشكلة عويصة بالنسبة إلى شاب متهور مثل عمر (23 سنة) الذي لم يكن يكترث لعواقب مثل هذه العلاقات غير محسوبة العواقب.


في تلك الأثناء كان عمر غارقا في التفكير يحاول إيجاد حل يُصلح به غلطته، لكنه كلما فكر في حل إلا ووجد أمامه حاجزا يتمثل في العائق المادي، كيف لا، وهو لا يكاد يملك سوى قوت يومه؟


الشابة ابنة الدار البيضاء ذات الجسد الممشوق، كانت وديعة ولطيفة مع عمر، لكنها سرعان ما كشّرت عن أنيابها وكشفت عن مخالبها وبدأت تهدده بفضحه وجرجرته أمام المحاكم إذا فكر في التخلي عنها في ورطة هذا الحمل غير المنتظر، لكن اليأس ما فتئ أن تسرب إلى قلبها لما تأكدت من أن عمر لا يستطيع أن يقترن بها ويتكفل بما تحمله في أحشائها، بسبب عجزه المادي، هو الذي قدم إلى الدار البيضاء من الجنوب من أجل الكد والعمل لإعالة والديه وإخوته الأربعة.. كل هذا دفع الفتاة العاملة بأحد المطاعم الشعبية وسط البيضاء إلى التنازل، مرغمة، عن مطلبها الأول، حيث ما لبثت أن استطردت قائلة وهي تشيح بوجهها عنه وتوليه ظهرها: “إيوا إيلا ماقادش بيا، خاصك تعاوني باش نطيّح هادشي لي فكرشي..”


وبقدر ما فوجئ عمر بكلامها هذا، نزل مقترحها على صدره بردا وسلاما.. لقد خفف عنه ما كان يثقل كاهله من همّ وغم…


“جمافو“


عبثا حاول رفاق عمر الثلاثة في الغرفة، التي يكترونها بأحد أحياء وسط الدار البيضاء، إقناعه بالعدول عن فكرة مساعدة نجاة على الإجهاض، واقترحوا عليه إنكار أية علاقة تربطه بها اتقاء الوقوع في الفخ.. لكنه لم يكترث لكلام أصدقائه وصمم على تدبر المبلغ الذي سينقذه –في نظره- من تلك الورطة.


“جمافو.. ملّي جات غير في الفلوس ماشي مشكل.. نعطيها الفلوس باش تفك الجّرة وتبعّد عليا..”، هذا ما كان يردده عمر لكي يبرر لأصدقائه سبب تلبيته لطلب نجاة المادي.


ألفا درهم هو المبلغ الذي استطاع اقتراضه من لدن أصدقائه في تلك الليلة التي لم ير أحلك منها في حياته. صباح اليوم الموالي كان لزاما عليه ملاقاة الفتاة، كما كان متفقا عليه، من أجل بدء البحث عمن سيخلصهما من الوافد الجديد الذي لا يرغبان فيه.


عندما سلمها المبلغ المطلوب، رفع عمر كلتا يديه إلى الأعلى معلنا انتهاء دوره عند ذلك الحد، لكنه لم يكد يتمم كلامه حتى علا صوت نجاة مهددة إياه بأنه سيندم إذا لم يرافقها حتى النهاية.. فلم يجد بُدا من أن يرضخ لإرادتها خوفا من تهديداتها له وصراخها الذي شوّه معظم معالم وجهها الفتان.. كما لم يجد حرجا في مصارحتها بأنه سيرافقها بالرغم من كونه لا يفقه أي شيء في هذا المجال، فأومأت إليه بأنها ستتدبر أمرها بنفسها…


الطّابو


كانت نجاة (24 سنة، ابنة حي شعبي بمقاطعة سيدي عثمان)، رغم هواجسها تعتقد أنه لا فرق بين الإجهاض الطبي والتقليدي ما دامت كلتا الطريقتين تؤديان إلى نفس النتيجة. ربما لم يساعدها مستواها الثقافي البسيط على استيعاب الفرق بين العمليتين وخطورة تسليم نفسها إلى مشعوذة أو شخص لا يعرف عن الطب شيئا، لكن، حتى بعد تدخل إحدى صديقاتها المقربات، مُحاولة إقناعها بخطورة الإجهاض التقليدي على حياتها، بدت نجاة وكأنها غير مكترثة بل أصرت على الالتجاء إلى إحدى القابلات التقليديات بدعوى أنه لا قدرة لها على طرق أبواب الأطباء…


وبالرغم من أن هذا الموضوع لا يزال يشكل “طابوها” في المجتمع المغربي الذي يعتبر الإقدام على الإجهاض وصمة عار كبرى، ولا يسمح به دينيا وقانونيا واجتماعيا إلا في ظروف محدودة للغاية، فإن صديقة نجاة كسرت القيود التي يحيطها المجتمع بهذا الموضوع وأسرّت لرفيقة دربها بأنها مرت من تجربة مماثلة حينما كان عمرها 22 سنة، وأنها خرجت من تلك المغامرة سالمة دون أن يُفتضح أمرها.. هكذا استطاعت إقناع نجاة التي غيرت وجهتها من البحث عن كوخ قابلة تقليدية إلى البحث عن عيادة طبيب يخلصها مما تحمله بين أحشائها بأقل الخسائر.


الوسيط


بعد بضعة أيام، مرت على عمر وكأنها سنين، اتصلت نجاة أخيرا لتبلغه باليوم الموعود لإجراء العملية.


كنا خمسة: عمر، نجاة وصديقتها ليلى، بالإضافة إلى شاب اسمه رشيد، وهو صديق عمر الذي تكلف بنقلنا على متن سيارته و”أخبار اليوم” التي تابعت الحكاية من أولها إلى آخرها.


رحلتنا انطلقت في البداية صوب مركز تجاري بحي القريعة، بعدما أخبرتنا ليلى بأنها أجرت هناك عملية إجهاض قبل 4 سنوات لدى طبيب مختص في أمراض النساء.


حالة نجاة يومها لم تكن بأحسن من عمر، الذي اصفرّ وجهه وتسارعت دقات قلبه من شدة خوفه من خوض تلك المغامرة التي لا يعرف عواقبها.


ما إن بلغنا المكان حتى أُصبنا جميعا بخيبة أمل كبيرة، إذ لم نعثر على ضالتنا. فعندما استفسرنا عن الطبيب الفلاني قيل لنا إنه رحل إلى مدينة المحمدية “بعد افتضاح أمره”…


ضربت نجاة بقوة بقبضة يدها اليمنى على كف يسراها معبرة عن غضبها من “النحس” الذي يلازمها على حد قولها، وهمّت بنتف شعرها المنسدل على صدرها البارز لولا أن صديقتها ليلى ربتت على كتفها طالبة منها ألا تقلق لأن “ربي ما كيسد باب حتى كيفتح بيبان..”


وفي الوقت الذي طأطأ الجميع رأسه يفكرون في مخرج بديل، اندفع السائق رشيد مقترحا الاتصال بأحد أصدقائه الذي يعمل بإحدى مستشفيات العاصمة الاقتصادية من أجل استفساره حول الموضوع، وهو ما تم فعلا.


ما إن أبلغه رشيد بالمطلوب حتى أبدى الصديق استعداده لإرشادنا إلى طبيب مختص، لكنه اشترط مقابل ذلك مبلغا من المال، فما كان من عمر إلا أن وافق على منح هذا الصديق، الذي تبين فيما بعد أنه ليس سوى سمسار في هذا الميدان، مبلغ 200 درهم نظير وساطته.


عيادات سوداء


كانت الوجهة هذه المرة صوب شارع معروف وسط المدينة المليونية. صعدنا أربعتنا خلف الوسيط الذي أخذنا إلى الطابق الثالث من إحدى العمارات، تاركين وراءنا رشيد ينتظر داخل سيارته.


هناك، داخل العيادة، فوجئنا بعدد كبير من النساء والفتيات اللواتي كن ينتظرن دورهن ليدخلن لدى الطبيب الذي تشير اللافتة المعلقة على باب عيادته إلى أنه مختص في أمراض النساء والتوليد.


انضمت نجاة وصاحبتها ليلى إلى ذلك الطابور الكبير من النساء. أما عمر و”أخبار اليوم” فقد منعتنا موظفة الاستقبال من دخول غرفة الانتظار، بمبرر أن المكان مخصص للنساء فقط، وأشارت علينا بالانتظار قرب باب العيادة.. وأما الوسيط فلم يكن معنيا بهذا الاستثناء بل توجه نحو الموظفة وهمس في أذنها طالبا منها حضور الدكتور لأمر هام. بعد هنيهة ظهر الطبيب ذو الشعر ناصع البياض مثل لون البذلة التي يرتديها، متخطيا تلك الصفوف الطويلة المتراصة أمام باب غرفته، متجها صوب مكتب الاستقبال حيث يقف الوسيط في انتظاره.


من خلال طريقة حديثهما، بدا واضحا أنهما يعرفان بعضهما. تبادلا الحديث همسا بينما كان الوسيط يشير بيده نحو الفتاة وكأنه يوصي الدكتور بها.. بعد مدة قصيرة عاد الطبيب إلى غرفته وانصرف الوسيط إلى حال سبيله، بعد أن أبلغنا بأن كل شيء سيتم على ما يرام، فقط علينا انتظار دورنا.


مساومة


بعد حوالي 4 ساعات من الانتظار، حل دورنا أخيرا، أقصد دور نجاة التي تعبت من التردد على المرحاض نتيجة ارتباكها. دخلت الفتاتان عند الطبيب. وبعد دقائق، خرجت ليلى عندنا لتبلغنا بأنه يطلب مبلغ 3 آلاف درهم من أجل إجراء العملية.. وكان عمر يهمُّ بقول شيء ما لولا أنها قاطعته قائلة: “إن الدكتور أجرى فحصا على الجنين فوجده في مراحل متقدمة من تكوّنه”.. لكن عمر حثّ ليلى على ضرورة استعطاف وتوسل الدكتور من أجل أن يخفض الثمن إلى ألفي درهم، وهو كل ما استطاع أن يتدبره.


مكثت ليلى برهة ثم عادت رفقة نجاة والخيبة تعلو محياهما، لتخبرانا بأن الطبيب رفض إجراء العملية بأقل من 3 آلاف درهم. وهكذا انصرف كل منا إلى حال سبيله.


الجريمة


بعد مرور أيام، علمت “أخبار اليوم” أن نجاة أجرت، بمساعدة صاحبتها ليلى، عملية الإجهاض في عيادة أخرى بنفس المبلغ الذي كان في حوزتها. ويحكي الشاب عمر أن الطبيب الذي أجرى العملية، لم يستفسر الفتاة عن سبب لجوئها إلى الإجهاض ولا إن كانت فعلت ذلك بموافقة “والد” الجنين.. وأضاف أنه بعد أن أجرى الفحوصات الضرورية على الجنين المراد إعدامه، طفق يُحدث نجاة عن الوسيلة التي سيستخدمها في العملية، وهي طريقة الإجهاض الدوائي. “إنه إجهاض يتم باستخدام عقار يتسبب في انقباض الرحم لإفراغه من الجنين والأنسجة الأخرى المحيطة به”، هكذا فسر لها كيفية وقوع العملية.


وما إن زرع حبتين من العقار (الذي نتحفظ عن ذكر اسمه) داخل رحمها عن طريق المِهبل، حتى أمرها بالانصراف إلى بيتها، منبها إياها إلى أن تترقب حدوث نزيف عشية نفس اليوم، مؤكدا على ضرورة العودة إليه في حالة حدوث طارئ مفاجئ…


وفي مساء نفس اليوم، تعرضت نجاة لنزيف مهبلي حاد استدعى نقلها إلى مستشفى مولاي يوسف من أجل إسعافها.. وقضت ليلة كاملة هناك دون أن يكتشف أفراد عائلتها سر الجريمة التي اقترفتها ابنتهم!


ويفسر مصدر طبي مختص ما تعرضت له نجاة عقب أخذها للعقار المسبب للإجهاض، بكون ذلك الدواء يعمل على حث الرحم على الانقباض وإفراغ ما يحتويه.


وأضاف الطبيب المختص الذي رفض الكشف عن اسمه (..)، في تصريح لـ”أخبار اليوم”، أن غالبية النساء يحصل لديهن نزيف لمدة حوالي 13 يوما بعد تناول الدواء المشار إليه، في حين يستمر لدى بعضهن نزيف خفيف أو تنقيط دم لبضعة أسابيع.


واستنادا لنفس المصدر فإن غالبية النساء تشعرن كما لو أن الأمر أشبه بالدورة الشهرية ذات آلام المغص الشديد، مع إسهال وألم في المعدة. معتبرا هذه الأعراض طبيعية، لكنه حث على ضرورة مراجعة الطبيب فيما لو حصل نزيف يتطلب تغيير الفوطة النسائية أكثر من مرتين في خلال الساعة الواحدة، أو حصول ارتفاع في درجة حرارة الجسم بما يفوق درجة 37.8 درجة مئوية لأكثر من أربع ساعات، أو استمرار الألم بالرغم من تناول بعض المسكنات.


أما عمر فإنه لم يعد يستطيع ملاقاة الفتاة التي كان يوهم نفسه بأنه يحبها، واعتبر هذه التجربة التي قلبت موازين حياته على حد قوله، ساهمت أيضا في تعقله وإعادة الرشد إليه، حيث أقسم بألا يربط أية علاقة مع فتاة إلا في الحلال.


من جهتها، عبرت نجاة عن شعورها بالذنب لما اقترفته في حق جنينها، وقالت إنها تعذبت كثيرا بسبب مضاعفات العملية التي خضعت لها. لكنها سرعان ما استطردت متسائلة: “ولكن أي خيار لدي سوى أن أجهض؟ لا أحد سيساعدني على إنجاب مولود غير شرعي، بل سيطردني أهلي من البيت وسأصبح أنا والجنين عرضة للتشرد والضياع..”.


*عن جريدة أخبار اليوم

‫تعليقات الزوار

31
  • Islamstern
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:29

    لم تجدوا صورة افضل من هذه تمثل الموضوع

  • hamudi
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:05

    الآن بقي لها عملية زرع البكارة الإصطناعية حتى لا يفتضح امرها ليلة العرس إلى جاب آلله شي عريس

  • citoyen
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:01

    C’est simple mauvais depart, mauvaise arrivée je m’explique leur relation rst hrame voila le resultat un curtage
    c’est vrai qu’il n ya pas de scandale dans les familles respectives des deux concubins mais qu’est ce que vous allez dire devant Dieu quand vous serez devant lui?
    Je vous laisse repondre à la question

  • citoyen
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:39

    أقول بكل اختصار حرام عليكم, أتقتلون نفسا بريئة. خطير ماقرأت يا أحبابي.انا أعيش في كندا العلمانية وبرلمانها رفض المصادقة على قانون الإجهاض.

  • المفلس
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:09

    اسمع يا أخي في الله:
    ذات مرة دخل الذئب لبستان من ثقب في جداره، وكان كل مرة يأكل ثم يقيس إن كان يستطيع الخروج، لمن مع مرور الوقت نسي فأكل حتى انتفخ بطنهن ففاجأه صاحب البستان، حينها تظاهر الذئب بالموت..فقرر البستناني رميه من أعلى الجدار، وبينما البستاني رفع الذئب وبدا يلوح به رماه فقطع ذيله” زنطيطو”. أحس الذئب بالتشوه الذي لحق به،وكي لا يصبح الوحيد بلا ذيل..استدعى أصدقاءه الذئاب لحفل وقرر أن يرقصوا جماعة بعد أن يحزموا كل الذيول..وفعلا بدأ الحفل…فانتهز الذئب الفرصة وصعد قمة الجبل وصاح” وايووووه! كلاب كلاب! سمع الذئاب ذلك فبدا كل ذئب يجر إلى جهة إلى تقطعت كل الذيول..ففرح الذئب لانه لم يبق وحده…
    هذه القصة، هي قصة أو فتاة من عائلة ثرية، بعد علاقة مشبوهة أصبحت حاملا، فقررت الإجهاض…ولكي لا تبقى وحدها ، تظافرت جهود أصحاب الوسيلة لجعل الاجهاض حق وإن أنكره الأمريكان..بنات ” الهوت جام” هم السابقون والموظفات وأخيرا الفقيرات…
    لكن أقول لو بقينا هكذا سيحكم أبناءنا من لا أبا لهم…لأننا أوقفنا الزواج الذي يعطينا أبناء الحلال، وشرعنا لأبناء الحرام وأسكناهم في قرى محمية..
    أقول يجب أن تكون لنا الشجاعة كمغاربة ومسلمين وكي نفكر جيدا في الأمر، معلوم اننا لا نريد أن يكون سكان المغرب أكثر من 40 مليون.. ولكن على حساب من؟؟؟؟
    وأسأل السؤال التالي
    لماذا نستورد كل شيء من الصين إلا قانون الإنجاب(الخلف)؟؟
    هناك في الصين لك الحق في ولد واحد، لكن ستؤدي ضريبة ثقيلة لو حصلت على الثاني إلا إذا كان المولود الأول بنتا…
    مارأيكم أن يطبق هذا على المغاربة ويقبله المغاربة هناك إجابيات كثيرة
    1) القدرة على تربية وتعليم الولد الوحيد
    2)هناك وقت للزوجين ليفرحا بحياتهما
    3)لو كان الطلاق سيكون خفيفا على الرجل وعلى المرأة
    4)سنحد من أبناء الحرام لأن الكل سيتزوج
    5)سنساهم في الحد من الانفجار السكاني
    6) سيرتفع دخل العامل
    7) سيحصل كل مغربي على عمل في ظرف سنوات
    8) سنقلل من النفقات أي من الفقر
    9)سيكون مجتمعنا نموذجي ومؤطر ومتحضر
    ماذا ستقولون يا مغاربة أنستورد هذا النظام من الصين؟؟؟
    أريد أجوبة

  • حليم
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:13

    هذا الموضوع يشجع على الزنا و الإجهاض أكثر مما يطرح مشكلا واقعيا.
    و استنتجت منه كذلك أن الرجال بمعنى الكلمة من الرجال ما بقاوش أو قلالو ، و كذلك ما شفتش ما اكلخ من هذا النوع ديال البنات الزايغات .
    الله يلطف بنا و يهدينا و يهدي بناتنا و بنات المسلمين أجمعين .

  • ABOU HAMZA
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:11

    بسم الله الرحمن الرحيم**
    إن كثرة الكلام على الإجهاض و إثبات النسب و انتشار اللقطاء و أولاد الزنا من نتاج الحريات المزعومة ، و من لوثة تقليد الغرب و متابعته حذو النعل بالنعل ، و رغم سهولة ارتكاب الفواحش إلا أننا نسمع عن زيادة جرائم الاغتصاب ، و التي تتم في وضح النهار و على مرأى ومسمع من الخلق !! و كأن الحرام السهل ما عاد يشبع الشهوات البهيمية المتأججة ، و هذا نتاج البعد عن منهج الله
    الزنا هو وطء المرأة من غير عقد شرعي ، و هو من الكبائر باتفاق العلماء ، قال تعالى: ( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) (الإسراء:32).
    و قال سبحانه: (وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً) (الفرقان:68).
    و قال: (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) (النور:2) .
    و قد بدأت الآية بالزانية قبل الزاني لأن الزنى من المرأة أفحش .

  • أبو حمزة
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والصلاة والسلام على الحبيب المحبوب،
    أيها المسلمون: جاء الإسلام حريصا بتشريعاته على سمو الأنفس وطهارتها ناهيا عن مواطن الريب وأماكن الخنا، فبين الحلال وشرف صاحبه، ونهى عن الحرام، ووضع الحدود الزاجرة لمقارفته، إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا لهم عذاب أليم [النور:19]. أجل لقد قضت سنة الله أن الأمم لا تفنى والقوى لا تضعف وتبلى إلا حين تسقط الهمم وتستسلم الشعوب لشهواتها، فتتحول أهدافها من مثل عليا وغايات نبيلة وإلى شهوات دنيئة وآمال حقيرة متدنية، فتصبح سوقا رائجا للرذائل ومناخا لعبث العابثين، وبها ترتفع أسهم اللاهين والماجنين فلا تلبث أن تدركها السنة الإلهية بالهلاك والتدمير، وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً [الإسراء:16].
    أى مسلم يرغب أن يخان في أهله … وأي عاقل يرضى أن يكون سببا في اختلاط الأنساب من حوله، وأي مؤمن يرضى بالخيانة والخديعة والكذب والعدوان؟ ومن ذا الذى يتبع عدوه الشيطان ويحقق حرصه على انتهاك الأعراض، وقتل الذرية؟ وإهلاك الحرث؟

  • ABOU HAMZA
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:15

    بسم الله الرحمن الرحيم**
    إن كثرة الكلام على الإجهاض و إثبات النسب و انتشار اللقطاء و أولاد الزنا من نتاج الحريات المزعومة ، و من لوثة تقليد الغرب و متابعته حذو النعل بالنعل ، و رغم سهولة ارتكاب الفواحش إلا أننا نسمع عن زيادة جرائم الاغتصاب ، و التي تتم في وضح النهار و على مرأى ومسمع من الخلق !! و كأن الحرام السهل ما عاد يشبع الشهوات البهيمية المتأججة ، و هذا نتاج البعد عن منهج الله
    الزنا هو وطء المرأة من غير عقد شرعي ، و هو من الكبائر باتفاق العلماء ، قال تعالى: ( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) (الإسراء:32).
    و قال سبحانه: (وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً) (الفرقان:68).
    و قال: (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) (النور:2) .
    و قد بدأت الآية بالزانية قبل الزاني لأن الزنى من المرأة أفحش .

  • أبي كعب
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:17

    بسم الله الرحمن الرحيم**
    قال الله تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (النور :30-31) و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من يضمن لي مابين يديه و لحييه أضمن له الجنة) رواه البخاري

  • أبي كعب
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:19

    بسم الله الرحمن الرحيم**
    أيها المسلمون: جاء الإسلام حريصا بتشريعاته على سمو الأنفس وطهارتها ناهيا عن مواطن الريب وأماكن الخنا، فبين الحلال وشرف صاحبه، ونهى عن الحرام، ووضع الحدود الزاجرة لمقارفته، إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا لهم عذاب أليم [النور:19]. أجل لقد قضت سنة الله أن الأمم لا تفنى والقوى لا تضعف وتبلى إلا حين تسقط الهمم وتستسلم الشعوب لشهواتها، فتتحول أهدافها من مثل عليا وغايات نبيلة وإلى شهوات دنيئة وآمال حقيرة متدنية، فتصبح سوقا رائجا للرذائل ومناخا لعبث العابثين، وبها ترتفع أسهم اللاهين والماجنين فلا تلبث أن تدركها السنة الإلهية بالهلاك والتدمير، وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً [الإسراء:16].
    أى مسلم يرغب أن يخان في أهله … وأي عاقل يرضى أن يكون سببا في اختلاط الأنساب من حوله، وأي مؤمن يرضى بالخيانة والخديعة والكذب والعدوان؟ ومن ذا الذى يتبع عدوه الشيطان ويحقق حرصه على انتهاك الأعراض، وقتل الذرية؟ وإهلاك الحرث؟

  • ana
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:03

    رحلة في الطريق الخطر للإجهاض السري بالمغرب

  • مغربية
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:33

    لمادا تحملون الفتاة دائما الغلط مع ان الغلط الكبير كانوراءه الرجل دلك الخائن الدي يهم الفتاة انه يحبها و يريد الارتباط بها و انه لابد من الممارسة معه حتى يتاكد من حبها له و توافقها معه لانهم يهيمون الفتاة انه يريد ان يتاكد و ان لن يتخلى عنها لكن عندما تقع الواقعة الفتاة دائما تتحمل المسؤولية لوحدها حرام عليكم الرجال كفاكم عبتا بشرف الفتايات راكمترتكبون جرما قبيحا عفاكم قولو الصراحة لاتهيمون الفتاة بالزواج حتى تسلم لك نفسها بعدها تفر هاربا ان الله يمهل و لا يهمل راه كما تدين تدان الى تفليتي عاى بنت تاناس غيجيب الله لييتفلى عليك واش كتنعسو ضميركم مرتاح وانتما كتفلو على بنات الناس من اجل المتعة الجنسية اش من صلاة عندكم اش من دين لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • rachid
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:41

    “إوا دابا أولد الناس خصك تزوج بيا أو تستر عيبي” هكذا تضن الزانية أنها في مأمن من العزوبة والفضيحة في نفس الوقت. لا يا سيدتي ما هاكذا يعقد القران على العفيفات المؤمنات القانتات فحتى وإن تزوجك لن ينظر إليك نظرة تليق بالأم المؤمنة المحصنة وسيطلقك يوما ما لأن الزواج ميثاق غليض له فرائض وسنن ومستحبات ومكروهات ونواقض لذلك سمي بالميثاق الغليض والعلاقة المبنية على الزنا لا تتوفر فيها مثل هذه الشروط وتبقى عار يحمله الطرفين فوق رأسيهما وجرح يثم نبشه من حين لآخر من كلا الطرفين لإهانة الآخر كلما سائت العشرة بالإضافة إلى الإحساس بالذنب من خلال الكذب على أحب الناس اليك الذي هو طفلك فمتى نستيقض؟ والمسألة لا تخص المرأة وحدها رغم أنها الأكثر تضررا فنفس الإحساس بالذنب والإهانة تدمر شعور الزاني طيلة حياته وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • هشام
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:31

    بالنسبة لك أختي المغربية، كلامك غير منطقي..كيف أن الرجل يقول للمرأة أريد ان أتزوجك، وإني أريد أن أرى إن كنت صادقة في حبي ، وهكذا ، كلام غير منطقي.ولماذا لا تقول له البنت إذا أردت أن تتزوجني ، فهاهم أهلي، وهيا بنا لنقابلهم أولا ، وتسأله عن الدليل الذي سيضمن أنه سوف لن يهرب…
    وأريد ان أشرح بعض المفضحات
    * فالبنت ضعيفة وهذا هو الصواب، وإنها عندما تتكلم مع الشاب، وتكون مكبوتة وضعيفة الشخصية ولا تخاف من والديها تنهارولا تستطيع أن تقول لا…ثم أن الطمع، وحب التملك، والرغبة بالزواج بسرعة تجعل الفتاة تسلم نفسها
    *لو انطلقت الفتاة من أن ذلك الرجل الذي التقت به لا يعرفها من قبل ولا تعرفه ، وأن كل الإحتمالات ممكنة ماسلمت نفسها له.
    * لو خافت الفتاة من الله ، واستحضرت عذاب القبر ما زنت مع الغريب
    * لو الفتاة استحضرت أنها ستضطر للإجهاض ما زنت مع الغريب
    *تأتي لحظة للرجل وللفتاة عندما يهم بها وتهم به، تعمى البصيرة، ومن أجل ذلك “كان ممنوع الخلوة مع غريب شرعا” أفهمتم الأن ما معنى “الخلوة حرام؟؟ فكلما كانت الخلوة كانت الزنا، مجرب جدا.
    **هذه قصة قصيرة
    بينما نحن واقفون أمام مكتب قاضي الأسرة ونحن زمرة،تقدمت فتاة جميلة، معطرة، في مقتبل العمر كالتفاحة، تلتصق بها العين التصاقا.صدفة خرج القاضي ووقف على عتبة الباب، فرأى الفتاة، ورأته، تقدمت ببطىء نحو باب مكتب القاضي ،وقتها نظر القاضي يمينا وشما وكأنه يبحث عن أحد، فدخلت البنت أولا فتبعها القاضي، قاضي القضاةوأغلق الباب وراءه ” اطرق! اطرق!اطرق! خلوة!!!ماذا سيفعل القاضي بتلك الفتاة داخل المكتب المغلق؟؟؟لماذا دخل فأخلق خلفه؟؟؟ وهل في إدارة عمومية يغلق الموظف الباب كلما استقبل مواطنا؟؟؟
    إنها فقط أمثلة…لو كانت هذه البنت ” بريئة” لطلبت منه عدم إغلاق الباب لأن في ذلك حماية لها..ولكنها جاءت “لتصطاد” ربما يجيب الله مع القاضي أو لربما تصبح وسيطة لديه، أو لربما ستربح عن طريقه قضايا عدة…
    – نحن في واد والتحضر في واد آخر..والمسؤولون عما نحن فيه يتحملون المسؤولية

  • marocain du maroc
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:53

    je voudrais répondre a ceux ki veulent incriminer les garcons au détriment des filles ou vis versa, la responsabilité ici est totalemnt partagé par les deux camps ( la fille et sa famille et le garcon et sa famille, le pays et ses valeurs)
    on ne peut dire aujourdhui que les filles sons aveugles et ignorantes, elles savent ce qu”elles font et ce qui les attends, et si elle donne son corps genéralement c pour deux cas, soi par amour et donc elle prend du plaisir aussi bien que le garcon, soi pour justement forcer le mariage. Pour le mec, lui aussi il sait ce qu’il fait, et généralement il le fait pour le plaisir uniquement, rarement pour le mariage. donc il ne faut pas se leurer, chacun n’a que ce qu’il mérite.

  • مغربي 2010
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:07

    صراحة ما نسمعه أو بالأحرى نراه الآن لا يمكننا الاستمرار بهذه الطريقة فالأمة الاسلامة انحطت الى درجة لا يمكن تصورها.
    انظروا الى صاحب هذا المقال يضعنا أمم مسلسل مغربي حقيقي تعيشه معظم الأسر المغربية.
    سؤال؟؟؟
    هل منا من يراقب نفسه أو بالأحرى أخته؟
    الهجرة الداخلية (البنات) و البحث عن فرص العمل هي السبب وراء كل هذه المصائب.
    فمثلا مدينة طنجة، كم من فتاة فقدت شرفها بدون معرفة عائلتها بالموضوع لأنها تبتعد عنها بمئات الكيلومترات.

  • elkhattabk
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:45

    لدية بعض تساؤلات حول مراة بالخصوص كيف تقدم نفسها الى شخص ما بدون عقد زواج؟هل يعقل ان تفكر في لحظة جميلة دون للحظات المظلمة على حياتها وعائلتها؟ المراة العفيفة تبقى عفيفة طل زمان او قصر كما يجب ان تعرف ان المراة العفيفة دائما في احترام من لدن الجميع وليس بضاعة للموساومة او القيل والقال تعيش الام العفيفة

  • sara11
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:57

    اللهم باعد بين بنات المغرب و المعاصي كما باعدت بين المشرق و المغرب و اهدهن الى صالح الاعمال يا قادر, ادعوا اخواني اخواتي ما استطعتم من الدعاء فما نراه و نسمعه يفجع الخاطر و القلب.

  • مغربية
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:03

    يا أختي المغربية هل جر هذا الزاني البنت من شعرها وأمرها بفعل الفاحشة أم ذهبت الزانية بمحظ إرادتها إلى غرفته التي أعتادا اللقاء فيها من غير أي رابط شرعي.يا أختي لو صانت البنت عرضها وعفت نفسها لدخل الرجل من الأبواب وطلبها في الحلال لكن صاحبتنا (كات طير مع الطيور)وفضلت العيش في الحرام وممارسة الفاحشة في غفلة من أهلهالا يهمها ما تفعله حلالاأم حراما.لا حول ولا قوة إلا بالله

  • nadia
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:43

    لا حولة ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:49

    يرتكبن جريمة الزنا ثم يتبعنها بجريمة اخرى و هي الاجهاض اي قتل النفس المتعمد رغم علمهن بان الله جل جلاله قد توعد كل من قتل نفسا متعمدا بغضبه و نار جهنم كعقاب له على فعله
    اذا كان الحمل اللاشرعي فضيحة في اعتبارهن فلماذا تهب اخواتنا شرفهن لمن هب و دب و لماذا يبعن اجسادهن بسهولة و بثمن بخس الا و هو بضع كلمات واهية ليست الا مصيدة شيطانية تبلغ صاحبها الى مراده لماذا لا تفكرن منذ البداية في العاقبة و تخشين الله فيما سيقدمن عليه
    و في الختام اقول قولي الصريح فالزنا كارثة و ليست فضيحة فقط و يشارك فيها الرجل و المراة معا و يتساويان في الاثم و العقاب و لكن البادئ بالخطا في الحقيقة المطلقة هي المراة لهذا سبق الله عز و جل الانثى في عقوبة الزنا في سورة النور لانها هي من تعطي الفرصة لمس شرفها مهما تكون الذرائع فليس معقولا ان تاتي فتاة قد التقت بشاب في حافلة او في جامعة او في مكان اخر و تتعرف عليه بدافع الزواج كما يوهمها و تخرج معه مرات و مرات لتتطور الامور الى ما لا يحمد عقباه فتقول في النهاية ضحك علي و مس شرفي و عليه ان يتزوجني و يستر عيبي هذه الجملة قد جاءت في وقت متاخر لان الشرف قد غاب حينما غادرت بيتها الى ملاقاة عشيقها بدون علم ولي امرها و من هنا تتجلى الحكمة من عدم اتخاذ الاخدان و لا مصاحبة الشباب مهما بدت حسن النية و تجنب الخلوات غير الشرعية لان العكس تماما سوف يحدث عندما يعاكس احد مرضى القلوب فتاة ما ثم واجهت فعله بالنكران و عدم الخضوع بالقول و مضت في طريقها بحياء لان المعني بالامر سيمضي الى حال سبيله لان فريسته ابنة محترمة بمعنى الكلمة و ليست اهلا للحرام او بكلمة اخرى ليست ابنة عديمة الحياء و كلنا يعلم ان زينة المراة في حيائها

  • Redo
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:01

    قالت لها صديقتها “ربي ما كيسد باب حتى كيفتح بيبان..”
    وا شوفو على وقاحة !!!

  • observateur
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:59

    يا شبان وشابات عليكم بالزواج فان لم تستطيعوا فتجنبوا الافتتان و شهوة النظر،فهو اضمن لكم ان تزل اقدامكم الى الفاحشة.وتجنبوا كل ما يجر لذلك من علاقات مسماة بريئة الى مطاميح شرعية في الزواج ،فلا يخرج الشيطان( و ما امكره) بين رجل و امرأة الا و اوقع بينهما فليس لوجوده الا للتغرير بهما . ما احسن من الحلال تصوروا لو كان بينهما عقد شرعي فمن يستطيع الوقوف امامهما و إن دونما ماوى ولا شئ؛ كل يبقى مبارك. نتمنى من هذا المجتمع ان يشجع الزواج المبكر, بعيدا عن الحسابات المادية والدنيوية فالفتن كثرت والشبان لاحول لهم و لا قوة.

  • حسناء
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:25

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إخواني لا تنسو أسباب أخرى تدفع الشباب لارتكاب مثل هذه الكوارث، ألا وهو الفقر، نعم الفقر هو الذي يمنع الشباب من الزواج لكثرة المطالب وكثرة الغلاء، واللهم الطف بعبادك يارب.

  • youssef
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:37

    السلام عليكم : حرام عليكم : اذن لدينا القتلة البشر ؟. اذن ماذا تقولون امام الله .

  • يوسف الامازيغي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:21

    اصبح المغرب و للاسف في ديل الامم و التقارير تفيد بان نسبة كبيرة من المغاربة مريضين نفسيا و انا لا اشك في دلك الزنا بجميع انراعه اللواط الخمر المخدرات الفساد بجميع انواعه شعودة.

  • مغربية حتى النخاع
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:55

    فيلم هندي و مكسيكي و تركي و مصري بكل المقاييس، ما يحدث هوالدراماالمشوقة في اعلى مستوياتها
    جئت للموضوع يمين شمال فلم اجد له لا حلا و لا تفسيرا كيف كان المغرب و كيف اصبح
    بماذا نربط مثل هده الاشياء دون ان نظلم اي طرف:

    هل بالتخلف ام بالتقدم و العولمة،
    ام اربطه بالحرية، ام بالتربية القاسية للفتيات و الفتيان و تكريس الحرام و الحلال فلما تتوفر فرصة تخرج الامور عن السيطرة،
    ام ان السبب هو البطالة و الفقر و الياس ام انه الرخاء المادي للبعض
    هل بسبب ارتفاع العنوسة؟
    ام الزواج و حب التغيير
    قد يكون قربنا من الغرب و تاثير السياحة و مغرياتها من يدري؟؟،
    ماذا اعلق، و الاسباب المتناقضة بينها قد تكون السبب في ان واحد، مثلا تشدد بعض العائلات المبالغ فيه و في نفس الوقت تحرر البعض الاخر كلها واردة كاسباب لهدا الانحدار الاخلاقي
    اهو الياس لايجاد زوج و بالتالي التضحية حتى لو كانت هده الطريق تمثل واحد في الماية للحصول على عريس، ام انه كثرة الامل حتى فيمن لا امل فيه (كتوقع فتاة ان تتزوج عريس فيه كل المواصفات في حين تجدها هي لا تتوفر فيها ادنى الشروط لا تعليم و لا ثقافة و لا جمال و لا حسب و لا نسب، ايمانا بفكرة كلشي عن ربي قريب)
    ام انه الانتقام من النفس و من العائلة لهروب الاب من المسؤوليةو تطليق الزوجة باطفال و حرمانهم من الحنان الابوي فتفعل البنت ما تشاء انتقاما
    ام انه كثرة الدلال في الاسرة و قلة الحزم
    كما لا استطيع ان اجزم هل السبب هو الخوف (الخوف من رب العمل بالنسبة للخادمات، الخوف من الطرد للموظفات المعيلات لاخوتهن وخوف البنات من المستقبل و بالتالي التضحية)
    ام انه فرط الثقة بالنفس و الاحساس بالامان التام حتى تتنازل البنت عن شرفها متاكدة من انها تملك مفاتيح العلاقة في يديها و بعدها تنصدم
    عذرا، لا يمكن ان اقدم حلا لموضوع اسبابه متنوعة و متناقضة
    يحتاج حلولا لا حلا واحدا

  • مغربية حتى النخاع
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:35

    مادامت هده الاشياء محرمة في الدين و يستنكرها المجتمع، و تاثر في العلاقات بين الناس، و ليست مقبولة لا شكلا و لا مضمونا،
    (لانها تاتي عن علاقة غير مقننة و غير مسؤولة و علاقة عابرة و علاقة تتسم بالعبث و ليس الجدية وكل هدا يجعل حياة مخلوق بريء في المحك اما بالاجهاض و تفتيته او معاناته النفسية ان تمت ولادته)
    الحل الامثل
    فكرت في ان يتم اختراع شريحة الكترونية دقيقة يتم زرعها في اجسام المراهقين و المراهقات تكون مرتبطة بحاسوب يشرف عليه اب العائلة و يتعرف بواسطته على سلوك ابنائه و يراقب ثمار تربيته و يعرف ان كانت التعليمات الملقنة تنفذ بحذافيرهاههههههه
    هدا هو نوع الاختراع الذي يلزم العوائل المسلمة
    “جهاز لمراقبة الاخلاق”
    ارجو التصويت
    حتى نتصل باليابان لتصنع لنا شيءا كهدا
    اتحدى ساعتها ان يزيغ الشباب و البنات عن الطريق المستقيم:
    لا علاقات محرمة و لا تناول مخدرات و لا هروب من المدرسة و لا اجرام و لا خيانة زوجية، سوى الاستقامة فقط

  • أختكم في الله
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:23

    شخصيا اقول ان الموضوع يساعد على الفاحشة أكثر منه مبين لها ومنبه لها.
    فالموضوع كأنني أرى فلها مكسيكيا. من البداية الى النهاية. تنتهي القصة ويطوى الملف والكل يعيش حياته.
    ولكن حقا ما جعلني أشمئز من هؤلاء الفتية أن تقول الصديقة لصديقتها{ لاتقلقي ربي ما تايسد باب حتى تايحل بيبان..}
    أي باب هذا فتح واي باب هذا سيقفل.
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • radouane españa
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:47

    أنجاة سيري درب غلف أشري غشاألبكارةراه رخيس 100درهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات