وزارة التربية "تُحاصر" ظاهرة الغش في الباكالوريا بإجراءات مشددة

وزارة التربية "تُحاصر" ظاهرة الغش في الباكالوريا بإجراءات مشددة
الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:00

توجّه أزيد من نصف مليون تلميذ وتلميذة صباح اليوم إلى قاعات الامتحان، لاجتياز أولى أيام امتحانات البكالوريا برسم السنة الحالية، وسط تعزيزات مشددة لـ”محاصرة” ظاهرة الغش وتسريب الامتحانات التي أرّقت حكومة عبد الإله بنكيران خلال السنوات الأخيرة، وهو دفعها العام الماضي إلى نعت من يقومون بتلك السلوكات بـ”العصابة المُنّظمة”.

ورغم أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني خففت، في تصريح للوزير رشيد بلمختار، من حدة الظاهرة، بالقول إنها لا تمثل سوى 0.19% فقط، إلا أن الإمكانيات التي رتبتها الجهة الحكومية تظهر أن الأمر يتعلق بـ”حرب” ضد الغش.

وترى الوزارة المعنية أن الغش ظاهرة تنعكس بشكل سلبي على الامتحانات، من حيث التنقيص من قيمة الشهادة ومصداقيتها، فيما انتقد بلمختار ما أسماه “التضخيم” من عدد “الغشاشين”، إلا أنه أعقب ذلك بالقول إن الوزارة اتخذت إجراءات كخطوة “صارمة” لحل المشكل، الذي وصل صداه إلى الرأي العام الدولي.

الوزارة المعنية حذرت في بيانها الأخير وتصريح وزيرها الصحفي جميع المترشحين والمترشحات من اللجوء إلى ما أسمته “أشكال التحايل والخداع والوضعيات الملتبسة لممارسة الغش”، خاصة إدخال الهواتف النقالة، مشيرة أن الأمر قد يعرضهم “إلى إجراءات زجرية وتأديبية”، من قبيل التوقيف من الامتحانات بشكل جزئي أو نهائي وإلى الطرد من الامتحان لـ5 سنوات كأقصى حد، كما أن العقوبة قد تصل إلى السجن، في خطوة تصعيدية جديدة.

وارتفع عدد المترشحين لاجتياز “الباك” عن دورة يونيو 2014، ليصل 502 ألف و127 شخص (57.3% ذكور و42.7% إناث)، بزيادة 4.7% مقارنة مع السنة الماضية، الذين سيجتازون الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا، في دورته العادية إلى غاية 12 يونيو الجاري، داخل أزيد من 24 ألف قاعة امتحان بفضاء 1500 مركز امتحان على المستوى الجهوي.

وسيتكلف بحراسة المترشحين لهذا العام حوالي 50 ألف شخص، و1800 ملاحظ ومراقب، إضافة إلى 40 ألف مصحح سيتكلفون بتصحيح أكثر من 6،3 مليون ورقة، تضم 165 موضوعا للامتحان.

من جهة أخرى، أوضحت الوزارة أنها سهلت هذه السنة للاجئين السوريين ومن باقي الدول، بمن فيهم أبناء المغاربة المهاجرين بالخارج والذي حلوا بالمغرب في هذه الأوقات، وإلى جانب أبناء الرعايا الأجانب، (سهلت) اجتياز الامتحان باللغات الأجنبية التي يستخدمونها في مؤسساتهم التعليمية.

‫تعليقات الزوار

55
  • مول الكيت
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:13

    اعطيني أساتذة أكفاء ومنهاجا جيدا ومقررا في المستوى وأعدك سيدي الوزير أن لاأغش.
    في بلد واحد ماعندوش حتى الباك وكايتخلص 50 مليون لأنه لعب الكرة في صغره.
    شنو نفعتنا لكورة؟

  • de l'est
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:13

    استفسر الاخوة المغاربة هل عندكم الترشح لامتحان البكالوريا مفتوح لمن ناله سابقا مرة او اكثر (مترشح حر BAC LIBRE) ام لا .

  • Mi d'où
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:14

    يجب محاربة الغش في العمل في جميع المدارس شهر 6 اصبح شهر عطلة رسمية .فساد في فساد

  • l'optimiste
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:20

    الأسرة المغربية والنظام التعليمي لم يربيا أولادنا على النزاهة والصدق والأمانة والثقة في النفس . نرجو مراجعة منظومتنا القيمية في التعليم وتوعية المجتمع من خلال الإعلام بمثل هذه القيم التي تنتج لنا مجتمعا عاملا ذو كفاءات يعول عليها .

  • أسمر
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:27

    الوزير ووزارته المحترمة لا يعرفان شيئا عن نسبة الغش في الامتحانات الاشهادية التي تصل نسبتها في بعض الأحيان إلى 100في 100 وخصوصا لدى المترشحين الأحرار. والأساتذة يعانون من ضعف المقاربة الأمنية ويتعرضون بداخل الفصول وخارجها لشتى أنواع التهديدات والممارسات التعسفية من بعض المترشحين وأولياء أمورهم. الوزير طبعا بعيد عن كل ذلك ويقدم تصريحات وأرقام مجانبة للصواب.

  • hassan chtto
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:30

    ما دام ان الحصول على الوظيفة بالوساطة والرشوة فما الفائدة من النقط الجيدة والمرتفعة في الباك هناك شباب حاصلين على شواهد عليا بمعدلات ممتازة لكن مصيرهم هو البطالة والتجول في الشوارع.

  • يوسف المراهق
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:33

    ما ينتقص من قيمة الشهادة ليس الغش في الإمتحانات .. لكنه الغش في تدبير المنظومة التعليمية منذ أواخر السبعينات إلى الآن .. يجب أن تقللوا من ساعات الدراسة و قلصوا من كثرة البرامج المملة التي لا يستفيد منها الطالب في شيء غير التعب و المشقة .. منذ الإبتدائي إلى الباك، و هذا ما عايشته و أنا الآن حاصل على شهادة الباك بميزة "حسن" حسب قاموس التعليم المغربي عندما كانت حقيبة التعليم في يد السيد " محمد الوفا " .. الذي أعتقد أنه الأجدر بهذه الحقيبة بالمقارنة مع الوزير الحالي .. و الذي كان سيقدم الشيء الكثير !

  • amin
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:36

    حكومة اتت لمعاقبة الشعب المغربي وفي كل الاطياف والمجالات المواطن البسيط الطلبة التلاميذ الصحافة الاحزاب الصيادلة والائحة طويلة عوض وجود حلول ولونسبية تتنمى مع الوقت والعمل في صمت دون زرع الكره في مكونات الحكومة وعلى رءسها بن كيران

  • مغربي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:36

    لولا السوريين و ابناء الاجانب لما قامت الدولة بهذا التسهيل في الامتحان من اجل ابناء الجالية المغربية عار على هؤلاء الحكام الذين يعبدون الاجنبي و يفظلونه على ابن البلد و لكن نحن كشعب يجب ان نقدر و نساعد بعضنا قبل اي اجنبي كيفما كان و لا نترك الذين يستفيدون من منظمات اجنبية اخد اموالنا و انفاقها على الاجانب و لن نسمح لهم في الدنيا و لا في الاخرة هذا مالنا ندفعه في الضرائب و هم المسؤلون في تدبيره لن نسمح لهم باهانة المغربي و تبدير ثرواته.

  • مهندس
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:38

    و كأن الحكومة (أو المحكومة كما أفضل أن أسميها) تقوم بالفتوحات الإسلامية، لماذا لا نشاهد هذه الضراوة و القتالية لمحاربة الغش في جوانب أخرى؟ كمحاربة الريع الاقتصادي و الفساد السياسي، لماذا عندما يكون المعني بالأمر المواطن البسيط نشاهد إجراء ات صارمة و عقوبات شديدة و آنية، و عندما يكون المعني بالأمر مسؤولي الحكومة أو القصر أو مقربي القصر لا نسمع عن أدنى إجراء و يتعاملون بمنطق عفا الله عما سلف. إذا كانت فيكم أدنى مروءة و لم تستطيعوا تحقيق الوعود التي وعدتم بها الشعب أيام الانتخابات، فاستقيلوا أو اعترفوا بضعفكم عن تحقيق وعودكم.

  • تلميذ
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:42

    (إجراءات مشددة ، "حرب" ضد الغش ،خطوة تصعيدية…) عبارات مبتذلة و مثيرة للغثيان دأب الإعلام على إجترارها في جميع القضايا بغرض خلق نوع من " الإثارة " الإعلامية لا غير .. أنا بصفتي تلميذ في الباكالوريا ماشفت هاد الصباح لا إجراءات مشددة و لا حرب البسوس و لا هم يحزنون .. الإمتحان مر في أجواء عادية جدا .. الأمر -بسط من هذا ..الأمر كله يتعلق بنفسية و مزاج الأستاذين اللذان يحرسان كل قسم .. شي مرة كيكونو الأساتذة ظريفين و " كيطلقوا اللعب " (بحال الأساتذة اللي حضاوني الصباح) و شي مرة كيكونو مزيرين و " كارزين اللعب " … نعم الأمر بهاد البساطة خليونا من ديك الهضرة الخاوية تاع إجراءات مشددة و لا النبق بحال حنا عايشين فالسويد

  • HIBA MAROC
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:42

    رغم أن هناك حراسة مشددة فظاهرة الغش لا تتوقف لأن ال

  • maghribi
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:43

    علاش انا كيبالي العكس ؟ كاينا كتر من 20 صفحة فالفايسبوك كاينقلو منا الناس . واش هادي هي الاستراتيجية و الهدرة الخاوية ؟

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:47

    اصبح التلميذ اليوم يطلب النجاح بأقل جهد ممكن و هذا نتيجة لسياق اجتماعي يبخس قيمة العمل الجاد و لا يمكن الحديث عن الغش ببساطة بالحديث عن طول المقررات او كثرتها بل هو حديث عن سلوكات اجتماعية في كل الميادين.

    الى الاخ من الشرق:
    نعم هناك باك حر في المغرب. يجتاز امتحانات الباكالوريا المرشحون الرسميون المتمدرسون اضافة الى المرشحين الاحرار. Bac Libre

  • khalid
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:50

    ضبط تلميذ هذا الصباح تخصص علوم رياضية يغش بحيث تحدى المراقبين وبدأ يهددهما ويتوعدهما ، وقد رفع في حقه تقرير بحالة غش بحضور مدير المركز ومراقب الجودة والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية الذي تشاء الأقدار أن يتزامن حضوره إلى المؤسسة والوضعية المستجدة بحيث زكى مضمون التقرير المرفوع بالتلميذ مشددا على ضرورة تطبيق قانون محاربة الغش في الامتحانات حرصا على مصداقية الامتحانات ومراعاة لتكافئ الفرص بين التلاميذ ، وقد تم استدعاء الأمن الوطني الذي حضر في شخص عميد الشرطة بسبب تمرد التلميذ وصراخه وتهديده وتوعده بالانتقام من الأستاذين المراقبين . وقد نوه جميع المتدخلين بالأستاذين المراقبين الذين حاولا منع التلميذ من الغش بأساليب تربوية متحضرة وإعطائه أكثر من فرصة غير ان التلميذ أصر على أن يتحدى الجميع ضاربا بعرض الحائط كل التنبيهات والقوانين الزاجرة للغش بحيث كانت النتيجة هي الإقصاء من متابعة الامتحانات وإحالة أوراقه على لجنة المتابعة .

  • بدون
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:51

    نعم يمكن المشاركة لحاملي الباكلوريا من جديد

  • المجنون العاقل
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:52

    هل في الامتحان فقط هناك غش و فساد ؟
    لمذا لا نحارف الفساد و الغش و الرشوة في الإدارة أيضا
    و في الأخير المدرسة لم و لن تكن مكان ينجب المثقفين
    أغلب الحاصلين على الباكالوريا و الإجازة يمتلكون الأسمنت في رؤوسهم عوض المادة الرمادية ليس الكل و لك الاغلب

  • ali
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:54

    mme a l'université lors des examens les etudiants presque tous sans exception utilise la 3g pour repondre au question d'examen pourtant les prof donne des 16/20 pour des copies ou en voit clairement c''est pas un effort personel !!!

  • عندي الباك هاد العام
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:57

    السلام عليكم
    يكذب عليكم الكاذب الى قال ليكم راه كاين الاجراءات
    راه ماكاين والوا ..راني فوت الاساتذة ما مسوقينش نقل الا بغيتي تنقل
    كولشي ما مسوقش
    قهرتونا … تكافئ الفرص غير موجودة بتاتا .

  • استاذ باسا الزاك
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:00

    ندعوا المسؤولين الى زيارة مؤسسات اسا الزاك اثناء فترة الامتحانات سواء البكالوريا او الاعدادي ليروا ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر المؤسسات محاصرة من طرف جميع اهالي الممتحنين الاعتداء على الاساتذة ورجال الامن والهجوم على المؤسسات وادخال الغش عنوة الهواتف مشغلة حالة يرثى لها والاستاذ لا يجد ما يقوله سوى لا حول ولا قوة الا بالله ان هذا لمنكر حيث الامتحان يمر كحرب وما خفي اعظم

  • bac mawazin
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:02

    hadi jdida m3a ssi benkiran… enfin le Maroc a le BAC MAWAZIN… les résultats des examins de baccalauréat sont connu… vu que les examins vient juste après le festivale Mawazin… votre plan est bien marché Madame LHOKOMA. BRAVO

  • No love
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:05

    اللهم وفق كل تلاميذة البكالوريا يا رب في هده الامتحانات وهبهم نعمة التركيز
    يا رب كن معهم وارشدهم عند النسيان وتبتهم على الاجوبة الصحيحة
    يـــــــــــــــارب وفقهم يـــــــــــــــــــا رب وفقهم
    يـــــــــــــارب لا تحرمهم من نعمة الفرح في آخر السنة

    يـــــــــــــــــارب كن معهم في هده الشدة واللهم لا سهل الا ما جعلته انت سهل يا رب ان شئت ان تجعل هذا الامتحان عليهم سهلا آآآآآآآآآآمـــــــــــــين

  • rachid
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:07

    اعطيني أساتذة أكفاء ومنهاجا جيدا ومقررا في المستوى وأعدك سيدي الوزير أن لاأغش.
    في بلد واحد ماعندوش حتى الباك وكايتخلص 50 مليون لأنه لعب الكرة في صغره.
    اما الحكرة على ابناء الفقراء بهدف تلميع صورة المخزن وحكومة النفاق الديني، في ضل مقرر عقيم ومنهجية اكل الظهر عنها وشرب فهاده حكرة وما اكبرها من حكرة

  • Abdo
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:12

    Tout candidat qui a quitté la 2éme année du Bac a le droit de passer un (ou plusieurs) Bac libre même s'il a déjà eu un.( l'âge est non limité)

  • فهد
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:14

    Gouvernement est venu de punir le peuple marocain dans tous les domaines de la vie et des zones des parties ordinaires journalisme citoyen des élèves, des étudiants et des pharmaciens Alaúhh longues solutions de présence Awad et Onspah Taatnmy avec le temps et le travail en silence sans planter le ballon dans les composantes du gouvernement et co-présidé Benkirane

  • Le philosophe
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:19

    اذا كان العبث في وضع المناهج حرية،فالغش واجب

  • EDDOUKALI ISMAIL
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:38

    لي غش فالامتحان حياتو كاملة يبقى يغش ، معمر شطاح ما ينسى هزت لكتف…لمهم الله يوفق لضراب تمارا وبغي يوصل بالجد

  • أحمد أموزك / درب السلطان
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:44

    حينما نذكر مصطلح " الغش " نقف أمام حالة يتوجب على الكل الوقوف ضدها و التصدي إليها .
    لكن هل في الحقيقة الغش ينحصر في إمتحانات الباكلوريا فقط ،الغش يعشش في جميع المصالح الإدارية و كبار المؤسسات و لن يستطيع أي كان مهما بلغت درجة مسؤوليته ،لأننا منذ ولادتنا نعيش الغش و نعاينه معاينة مباشرة ، و التربية على النزاهة و الإستقامة تتطلب مسارا طويلا .
    إذن وزارة التربية الوطنية تعمل على شن حرب ضروس على ظاهرة الغش ،لكن عليها أي وزارة التربية الوطنية بتخليق المدرسة و تأهيلها حتى نصبح في مغرب جميل نزيه في جميع الميادين .
    لدي تسائل هل السادة المدرسين و المدرسات يؤدون مهامهم التعليمية بضمير مهني سليم شفاف يرسخ لثقافة مؤسسات تعليمية نزيهة ، هدا هو التسائل الذي يجب تحديده قبل شن حرب على الغش في إمتحانات الباكلوريا .

  • Ali FNKH
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:46

    الى أصدقائي المغاربة الاحباء رغم ماجاءت به الوزارة للحد من ظاهرة الغش لإزدهار التعليم الا انها لن تطبق ما جاءت به لأنها ليس من مصلحتها ان نتعلم نحن "الشعب" لكي نبقى شعبا غبيا وبليييدا وهذا هو مبتغى الدولة ولن تحارب الغش بل على العكس من ذلك.
    ولهذا أطلب من جميع المغاربة ان يحاربوا الغش بأنفسهم لكي لا تصل الدولة لمبتغاها والسلام.

  • houcine
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:46

    الاخ de l'est
    الترشح لامتحان البكالوريا مفتوح لمن ناله سابقا مرة او اكثر

  • slawi
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:49

    Pour notre frere de l'est
    au maroc tu peux passer le bac autant de fois que tu le souhaite, y'a pas de limite, j'ai un ami il en a trois

  • فوق فكيك
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:15

    اذا كان السيد الوزير يريد حربا شاملة ضد التزوير فلابد ان يوقف امام الاساتذة الساهرين على الامتحان الورقة الحمراء ( طرد احالة على المحاكم او السجن ) لكل من يساهم في العملية – هناك عدد هائل من الاساتذة عديمي الضمير – واسأل الوزير كيف لتلميذ في القسم ان يخرج حاسوب او هاتف ذكي و يقوم بتصويرالامتحان او بفتح الجهاز و نقل الاجوبة دون شعور اساتذة الحراسة بل و اطلب ان كان ممكنا تزويد جميع قاعات الامتحان بكاميرات المراقبة

  • بنت الناظور
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:16

    تمنعنا من اجتياز الامتحانات الباك لاسباب غير معروف رغم امتحنا في التربية البدنية بغينا نعرفو الاسباب اللي خلات اكاديمية وجدة تمعنا رغم احنا درنا مجهود كبير حتى اخر يومين قالو راكم ملغيين من الامتحان حسبي الله ونعم الوكيل

  • lahcen
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:33

    متفق مع الواحد وخمس وعشرين لكن كيبقى من غشنا فليس منا. و مع ألأسف الغش هو العملة المتعامل بها اليوم ويبقى فيك الحال لما ترى الغشاشين هما لرابحين في هذا البلد وحتى في هذد القارة كاملة هما لقراو ويسبقو المناصب.وصبحو كي التفايشو علينا بالغش الفلا والباطيمة والسيأرات والسفر ألأربا والآسية…. يطيح عليك الضيم و الله . لكن الحمد مل تحط راسك على لمخدة و الولدات ناشطين كيبقا غير الشخير. تصبر ليها وتصبر ليك.

  • zouhair
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:50

    الغش موهبة وهل يعقل ان يحفظ التلميذ ۲۰ درسا لان جل الاسئلة تعتمد على الحفظ

  • soufiannnne
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:01

    BAC B:Bienvenu A:Au C:Chomage c'est la signification de bac aujoudd'huit c domage m3a had le7okoma

  • عمران
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:23

    رزمة من الاجراءات وضعتها الوزارة الوصيةعلى القطاع للحد من كل الظواهر السلبية التي تشوش على شهادة الباكالوريا لكن رغم ذلك لا توال تلك الظواهر مستمرة وفي تزايد وكأن مرتكبي هذه الافعال لا يخافون من الاجراءات العقابية التي تضعها الدولة فعندما يتحدى هؤلاء قوانين الدولة ويستمرون في ارتكاب جرائمهم لابد وأن يطرح السؤال إلى متى سيظل هؤلاء المجرمون في تحديهم للدولة وقوانينها؟ والجواب هو على الدولة أن تعيد النظر في طرق إجراء الامتحانات ومن الامور التي يمكن اقتراحها :
    – تأكد أن أصحاب التسريبات هم من التلاميذ ومعنى هذا أن التلميذ يجب عليه أن ينظبط داخل حجرة الامتحان لأوامر المراقبين.
    – يجب توفير الحماية الكافية للمراقبين من تهديدات التلاميذ.
    – يجب التمييز في مواضيع الامتحان بين ما يقدم للتلاميذ الرسميين والتلاميذ الاحرار الذين غالبا ما تكون التسريبات من بينهم.
    – يجب على الدولة أن تنزل باشد العقوبات على أصحاب المكتبات الذين يستنسخون دروسا مصغرة تستعمل للغش في الامتحان.
    – يجب إلزام التلاميذ الاحرار بدفع واجبات المشاركة في الامتحانات.
    – يجب استعمال أجهزة للتشويش داخل المؤسسات .

  • hakim
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:56

    المرجو من وزارة التربية الوطنية بإرسال مراقب إلى مكتبة بحي التشارك سيدي مومن الدار البيضاء التي تقوم بتصغير الدروس لطلبة وظلوعها في المشاركة بالغش وتشجع على ضاهرة الغش كما أطلب كل غيور على هذا الوطن من رأى مثل هذه المكتباث أو الأكشاك اللذين يقومون بتصغير الدروس أن يبلغو الشرطة للأنها تعتبر جريمة في حق التلاميد والمجتمع فإسم هده المكتبة مكتبة المعتصم فهيا مشهورة بهدة الفاقة فالتلاميد يأتون من حي مولاي رشيد والمسيرة وسيدي مومن ووليلي والصافى حيث يتجمهر عدد كبير بعد صلاة المغرب للحصول التصغير أو إمتحان مصرب للأحد المواد

  • tamer
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:04

    النظام…. التعليمي …الغش في الغش .الغش مستشري في كل مكان ولكن في الامتحان تتصدى الحكومة للغش كانها الحرب….اما الديناصوراة فهي عفى الله عما سلف.لا حولة ولا قوة الا بالله.

  • said
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:24

    il faut supprimer certaines matières pour les scientifiques comme l'anglais et la phislosophie et aussi les matières de l'examen régional ; à quoi sert l'enseignement de ces matières pour un élève scientifique .

  • يونس
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:50

    بسم الله الرحمان الرحيم
    للأسف، أجزم أن شهادة الباكالوريا لم تعد لها اليو أية مصداقية للأسباب التالية:
    – كل المواد التي تم اجتيازها اليوم في الفترة الصباحية أو المسائية تم تسريبها عبر الفايسبوك في الدقائق الأولى من بداية الامتحان.
    – معظم التلاميذ يصرون على الغش ويعتمدون عليه بالكامل نظرا لسهولة الحصول على الاسئلة والأجوبة كذلك عبر الفايس
    – تهكم كبير على رجال ونساء التعليم المكلفين بالحراسة وخوفهم على أنفسهم في ظل عدم توفر وسائل الحماية الضرورية
    لذلك يجب على الوزارة أن تعترف بعدم فعالية الوسائل المعتمدة في محاربة الظاهرة، وعليها كذلك أن تغير من طريقة وضع الامتحانات، وأن تقع مراكز الامتحان عن الشبكة العنكبوتية وشبكة الهاتف
    والسلام

  • حميد
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:24

    الكل يتحدث عن الغش وكأن التلاميذ اذا غشوا سينجحون !!!!!
    أقسم بالله لقد اصبح لدينا تلاميذ والله لو احضرت لهم مكتبة كاملة وتركتهم يغشون لكتبوا جميع الاجابات خاطئة …

  • Nehro
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:54

    شخصيا ضد الغش و لا سيما في العملية التعليمية. عندما يغش الأستاذ في مهنته و لا يكون كما يجب التلاميذ او الطلبة فهذا أخطر غش لانه يمد الوطن بخريجين دون كفاءات. و عندما يمنح الأستاذ نقطا زاء دة عن المستحقة فهو يغش المعني فيظن بانه فعل حسن.
    و الطالب عندما يغش فهو يغش نفسه اولا. من حق التلميذ او الطالب ان يطلب من أستاذه خدمة جيدة على غرار كل الخدمات. فلا احد منزه عن المحاسبة. عندما يقبل التلي. او الطالب بأستاذ يغش او دون كفاءة فهو مسءول. وحم الله زمن كان التلاميذ يطردون الاستاد غير المقتدر. لقد نقص الوعي،
    عندما أقول هذا فاني اعترف بان هناك أساتذة أكفاء و مخلصين اكن ليسوا السواد الأعظم مع الأسف
    لقد أريد للتعليم ان يدمر و شارك فيه الكل. لا مبرر لممحجج بالمقررات، فلأستاذ كفيل بتلقين ما يراه جيد وصالح فوق المقرر. هل تعرفون بان الزيادة ولو في تجميل قميص خارج دفتر التحميلات لا يعد جودة و يتم أوجاع البضاعة، الا التعليم كل ما أعطيت فيه من زيادة تكسب الريادة.
    مهمة الأستاذ لابد و ان تعتمد عملية انتقاء صحيحة. ليس كل من هب و دب بإمكانه التدريس.
    لا للساعات الإضافية التي تنهك الأستاذ.
    إمضاء. أستاذ

  • محسن
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:58

    عااد ساليت امتحان دابا عاد شوية
    وهذه بعض الملاحاضات الخاصة بالثانوية التي أجريت بها الامتحان.
    يمكن القول أن 75% يغشون في الامتحان هذا كأقل تقدير
    أغلب الأساتذة يغضون الطرف و أحدهم قال لي شخصيا والله على ما أقول شهيد – اذا عندك شي حاجة جبدها-
    الادارة بكل مكوناتها تعلم أن الجميع يغش
    ذهبت للمرحاض وجدته كالسوق حيث يتعاون الجميع
    امتحان الانجليزية جاو 3 في الحراسة 2 واخا د نقل قدامهم هاانية ولكن واحيد صعيب المراس و أخذ الهاتق من 2 تلاميذ و في الأخير رجعلهم بكل روح رياضية و طبعا أأنا ماشفنيشي كانقل
    أنا أيضا أغش لأسباب أضنكم تعرفونها ..

  • غاضب
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:04

    السبب الجوهري للغش: حينما كان النجاح مقرونا بالحصول على المعدل كانت نسبة الغش منعدمة لكن حينما قرر من يخطط لتدمير التعليم إنزال آلية" الخارطة المدرسية" وأصبح التلميذ يرتقي للقسم الموالي دون معدل اصبحنا نجد تلميذ له مستوى الرابع ابتدائي يدرس في الثانية بكالوريا. …هذه العينة اصبحت هي الأكثر. …وهي التي تخطط منذ مارس للنقيل والغش.
    أرجعوا النجاح بالمعدل ولن تجد في الباك إلا المقتدرات والمقتدرين وسترون التلميذ قد انكب على ورقته منذ الدقيقة الأولى ولن يرفعها إلا ليسلم الورقة…..بدل السخفانين الذين منذ بداية حصة الاختبار وهو يحملق ويلتفت يمينا وشماﻻ لتصيد فرصة إخراج الحجاباو النقلة.

  • ibtissame
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:11

    بصفتي طالبة في كلية العلوم القانونية ولاقتصادية بمكناس ان ظاهرة الغش كثيرة جدا حتى ولو ماجابش لحروزة كيما كايقولو راه نقيل كايكون من عند غيرو فهمتوني او كانشكر الاخ (تلميذ) عندك الحق اخويا.ايوا الله يهدينا ويرفق بينا او بنادم خصو يخاف من الله لي مطالع على كل واحد قبل مانخاف من الاستاذ ايشوفني .الله يهدينا ويهدي بينا

  • أستاذ متأسف
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:28

    بتجربتي المتواضعة التي امتدت لحد الآن لـ 15 سنة في مهنة التعليم، لاحظت أن الأغلبية الساحقة من التلاميذ الذين درست لهم و كانوا مشهورين بالغش لم يفلحوا في حياتهم الدراسية لما بعد الباكالوريا، والعكس صحيح في حالات كثيرة جدا، حتى أختصر: أنا اتعاطف مع التلاميذ فيما يتعلق بظروف التمدرس بشكل عام، لكن ألومهم دائما على أنهم كثيروا الشكوى والأنين وبارعون في البحث عن الأعذار والمبررات، رغم يقيني الراسخ بأنهم ليسوا أغبياء بالمرة، فلكل منهم ذكاؤه الخاص لكن، للاسف الشديد فهم مساقون كالقطعان كأنهم خليط متجانس لا فروقات بينهم في أعين واضعي المناهج في وزارتنا الموقرة … إنها حقا مأساة جيل كامل من الشباب والتي تدمع كل عين.

  • amokrane
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:29

    La fraude est tellement banalisée, tellement ancrée dans les esprits que c'est presque devenu un droit. Qu'y pourriez-nous avec les mesures les plus drastiques qu'elles soient?
    Toute sa vie, l'élève, s'il n'est pas auteur, il est témoin d'actes de fraude sans que nulle mesure de sanction ne soit prise. Les tests du contrôle continu en représentent le plus belle illustration de la triche. Une classe dépassant la quarantaine -devenue désormais la norme- est impossible à contrôler; avec cela, il faut compter avec les dures têtes qui s'arrogent le droit à la triche par la méthode forte. Tout s'est inversé en ces temps où la tentation conjuguée à la frustration l'emporte sur le reste

  • abdul
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:23

    But the army or the police and you going to see the result no body can move

  • zar
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:03

    الى المعلق 1
    كم من طالب قدم مشروعا و لا يعرف عما فيه شيئا .
    و بل و قد تعجب من انتكاس الفطرة عند بعض الطلاب ، فيرمي من لم يغش بأنهمعقد و متخلف و جامد الخ .. تلك الألقاب .
    و لربما تمادى أحدهم فاتهم الطالب الذي لا يساعده على الغش بأنه لا يعرف معنى الأخوة و لا التعاون . والعشاش عشاش وكفى اخطيه استاد في المستوى و مقرر في المستوى و مادير والو لان المصاب بمرض الغش يفتقد الى التركيز
    هذه الظاهرة التي أنتجها الفصام النكد الذي يعيشه كثير منا في مجالات شتى .
    يحاول أن يغش في الامتحانات ، و هو قد قرأ حديث الرسول صلى الله عليه و سلم : ( من غش فليس منا ) ، بل ربما أنه يقرأه على ورقة الأسئلة ، و لكن ذلك لا يحرك فيه ساكنا .
    لأنه قد استقر في ذهنه أنه لا علاقة بين العلم الذي يتعلمه و بين العمل الذي يجب أن يأتي به بعد هذا العلم .

  • ZAKARIA
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 23:00

    من رآى رجال و نساء التعليم بغشون عين باين في قاعات امتحانات الترقية لابلوم تلاميذ الباك الذين بغشونوفأين هي الوزارة وأين هم الاساتذة الذبن نعول عليهم للحراسة

  • Psychopathe
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:08

    قام بعض الطلاب المغاربة بنشر صور تسريبات امتحانات اليوم الاول من دورة يونيو في الباكالوريا، والذي يجتازونه انطلاقا من صباح اليوم الثلاثاء 8 يونيو بمختلف أنحاء المغرب.

    وتداول الطلاب الإجابة على بعض المواد كالعلوم الفيزيائية و علوم الحياة و الاقتصاد و اللغة العربية عبر صفحات قاموا بتدشينها على موقع التواصل الاجتماعي « الفيسبوك »، بعد 10 دقائق فقط من بداية وقت الامتحان المحدد في الثامنة صباحا.

    و رغم اجراءات وزارة التربية الوطنية لمحاربة الغش في امتحانات الباكالوريا عبر اعتماد أنظمة للتشويش على الهواتف الا أنه مرة أخرى يتضح أن الأمر يحتاج لمضاعفة الجهود للحد من هذه الظاهرة..

  • canadien citizen
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 01:17

    اودي اشمن باكالوريا بقات ,مغاربة اطباء ؤمهندسيين كيسوكو طاكسيات هنا فكندا,ؤالناس فلبرلمان,ؤالوضائف ا لعالية معندهوم حتى البروفي 4eme annee secondaire

  • hassan
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 12:32

    la triche persiste encore cette année malgré les déclarations du ministre de la tutelle. Je suggère 2 propositions efficaces pour diminuer cette épidémie
    1- soit désactiver le facebook au moment des examens
    2- soit mettre à la porte de chaque centre d'examen et des detecteurs de telephone et punir les contrevenants perquisitionner ces machines jusqu'à la fin des exams.
    on verra alors les résultats

  • yassine
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 12:48

    الغش في بلدنا اصبح من ثقافتنا للاسف ,,,,,,,,,,,,, فلماذا لا نتعلم من بلدان الاخرى كفرنسا مثلا التي يصل فيها النجاح الى اكثر من 79 في المءة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس