هكذا مرّت الفترة الصباحية من اليوم الأول لامتحانات الباكالوريا

هكذا مرّت الفترة الصباحية من اليوم الأول لامتحانات الباكالوريا
الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:00

قبْل نصف ساعة من انتهاء الفترة الصباحية من اليوم الأول لامتحانات الباكلوريا، التي انطلقتْ صباح اليوم الثلاثاء، كانَ عدد من آباء وأمهات التلاميذ مُرابضين أمام ثانوية مولاي يوسف وسط العاصمة الرباط، أمام بابِ المؤسّسة المُوصَد، يَعدّون الدقائق في انتظار خروج أبنائهم وبناتهم.

“اللي بْغاها الله هي اللي تْكون”، تقول سيّدة تنتظر خروج ابنتها، في حديث مع هسبريس، وتضيفُ، وهي تشرئبّ بعنقها نحو الباب الحديدي، جوابا على سؤال عن الأجواء التي سادتْ قبل انطلاق الامتحان، قائلة “أنا كنتُ أساعد ابنتي منذ انطلاق الموسم الدراسي، ولم أنتظر إلى حين اقتراب الامتحان”.

وبخصوص توقّعاتها لنتيجة ابنتها في امتحان الباكلوريا، تقول السيدة إنّ الآباء عليهم أنْ يُدركوا أنّ التلاميذ لا يمكن أن يحصلوا جميعهم على نتائج جيّدة، وبشكل مُتساوٍ، “لأنّ الله فضلّ البعض على البعض في كلّ شيء، وما يْمكنش نعصرو وْليداتنا ونخرّجو منهم ما يفوق طاقتهم”.

بالقرب من باب الثانوية، كانت مجموعة من الأمهات يتحدّثن تارة عن أجواء الامتحان، وتارة أخرى عن مستقبل أبنائهنّ وبناتهنّ، مستقبَلٌ يتوزّع بين مواصلة المسار الدراسي في المعاهد والمدارس العليا، أو في الخارج، خصوصا وأنّ ثانوية مولاي يوسف تعتبر من أرقى الثانويات في المغرب.

هذا العامل جعل أصحاب المعاهد العُليا والمدارس الخاصّة، يوفدون مناديب لتوزيع منشورات دعائية على أولياء التلاميذ، وعلى التلاميذ أنفسهم، أمام باب الثانوية، الذي تبدو من خلفه لافتة كبيرة عليها صُوَر ممنوعات ثلاثٍ يُمنع على التلاميذ إدخالها إلى فضاء الثانوية، وهي الهاتف المحمول والحاسوب واللوحات الالكترونية، تبعا للقرار الوزاري الصادر بالجريدة الرسمية سنة 2012.

على الساعة الثانية عشرة زوالا، رنّ جرس الثانوية، مُعلنا عن انتهاء الفترة الصباحية من امتحانات اليوم الأول من الباكلوريا، الذي يُعتبر فاصلا في الحياة الدراسية للتلاميذ، وجسْرا نحو العبور إلى مرحلة أخرى من المسار الدراسي، ليهبّ الآباء والأمهات منتظرين خروج أبنائهم.

تعابيرُ وجوه التلاميذ تَشي بالتوتّر الكبير الذي يسكن النفوس؛ “دازْت مزيان”، يُجيب أوّل تلميذ خرج من باب الثانوية على سؤال عدد من الآباء والأمهات الذين التفّوا حوله، عن الأجواء التي مرّت فيها الفترة الصباحية من الامتحان؛ عبارة “دازتْ مزيان”، تكرّرت على ألسنة عدد من التلاميذ؛ ويقول تلميذ آخر، في تصريح لهسبريس، “دوّزنا الفيزيك، وكان الامتحان مزيان”.

وفي مقابل نوع من “الارتياح” البادي على وجوه تلاميذ، وتبادل العناق مع أولياء أمورهم، إلّا أنّ آخرين بدَا القلق واضحا على مُحيّاهم؛ تخرج تلميذة من الباب بخطى بطيئة، وعندما التقتْها أمّها وسألتها كيف مرّ الامتحان، ردّت التلميذة: ça va، بطريقة جعلت الأمّ تردّ على ابنتها “هاد ça va ما عاجبانيش”؛ حدْسُ الأمّ كان صائبا، إذ قالت التلميذة إنّها لم تُجبْ على جميع الأسئلة التي تضمّنها امتحان الفيزياء.

وتجري امتحانات البكالوريا لهذه السنة، حسب بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية، في ظلّ ووضع يتميز بتطوير الأنشطة المعلوماتية الخاصة بتدبير الامتحانات الإشهادية وتكييف المواضيع لفائدة أبناء المهاجرين المقيمين بالمغرب، سواء أبناء الجالية المغربية العائدون من بلدان أخرى أو أبناء المهاجرين المقيمين بالمغرب، بالإضافة إلى تكييف ظروف الإجراء لفائدة المترشحات والمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ودعت الوزارة في بلاغها جميع المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات الباكلوريا إلى الانضباط والتحلي بروح المسؤولية والابتعاد عن كل أشكال التحايل والخداع والوضعيات الملتبسة لممارسة الغش، بما يجنبهم التعرض إلى إجراءات زجرية وتأديبية قد تصل إلى التوقيف والعقوبة الحبسية.

‫تعليقات الزوار

38
  • اكجدول
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:09

    الله افراح جميع الاباء والابناء ان شاء الله

  • بولماني
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:14

    نتمنى لكل الطلبة الدين يجتازون الباكلوريا لهده السنة التوفيق والنجاح .

  • مهتم
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:19

    كعادتها وزارة التربية الوطنية تتبجح بكونها وضعت اجراءات مشددة لمحاربة ظاهرة الغش في الامتحانات و في مقدمتها امتحان البكالوريا و قد أعدت العدة و العدد لاحتواءها ، من تشويش على شبكات الاتصالات في مراكز الامتحانات الى عقوبات جزرية و تهديدات و متابعات قانونية ، لكن استعداداتها باءت بالفشل بعدما تاكد بالملوس وقوع تسريبات لأسئلة و مواضيع بعض المواد في اليوم الأول من أيام امتحان البكالوريا ، و على هذا الاساس يتضح جليا ان محاربة الغش لا ولم و لن يتأتى بالمقاربة التهديدية و الجزرية ، بل ينبغي اعادة النظر في ذلك،و اعطاء أهمية بالغة للمقاربة التربوية البيداغوجية انطلاقا من مضامين المقررات الدراسية مرورا على طرق التدريس و ديداكتيك المواد وصولا الى مرحلة التقييم و التقويم ،

  • soufian erra
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:21

    اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا ربنا لا تخيبنا بعد اد هديتنا الى الدراسة انا من تلاميد 1 باك و انا جد خائف على مساري الدراسي

  • معلال
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:21

    يحسن عوان التلامد مساكن

    كانت كتشدني الخلعة فالامتحانات حتى كنت كنمرض بالعلات بزاف اللي فيا

  • سي أحمد
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:34

    لم يشر المقال الى تسجيل أية مخالفة،وهذه بادرة حسنة،خلافا لما كان يجري في السنوات الماضية .
    وفق الله الجميع لما فيه الخير والنجاح.

  • لطيفة
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:37

    الله ينجحهم ويفرحهم ويحفظ جميع ابناء المسلمين

  • EDDOUKALI ISMAIL
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:37

    لمهم الله يوفق لضرب تمارا وبغي يوصل بالجد …الله افراح جميع الاباء

  • El Moustapha
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:44

    je vous souhaite toute la chance et une bonne continuation dans votre vie des études superieures.

  • citoyen marocain en europe
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:47

    LE SYSTEME DES EXAMENS AU MAROC EN GÉNÉRAL EST UN TRES MAUVAIS SYSTEME. ICI EN EUROPE ON DONNE DES QUESTIONS ET DES REPONSES ET L´ELEVE OU L´ÉTUDIANT CHOISIT LA REPONSE CONVENABLE. donc le cerveau de l´eleve ou celui de l´étudiant ici en europe ne se fatigue pas comme au Maroc. enfin et vraiment l´examen au Maroc ne donne pas exactement le niveau de l´éleve ou l´étudiant. LE MINISTERE DE L´ÉDUCATION NATIONALE DOIT CHERCHER DE NOUVEAUX CADRES ET DOIT CHANGER DE SYSTEME. le maroc est toujours en arriere grace au mauvais systeme d´enseignement dirigé par des des gens sans compétence. bonne chance á tous les éleves et á tous les étudiants du maroc

  • Ayoub
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:54

    يبدو أن تلاميذ "مولاي يوسف" ظرفاء، لأنني لم يسبق أن انتظرني أحدهم خارج المؤسسة بعد الامتحانات، ولو أنه فعل وسألني عن الامتحان كان سيفقد أضراسه…

  • مصلوحي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:56

    أعجب لأمر أناس يطلقون العنان لبناتهم و أبنائهم للتسكع والتزنديق والبغاء والتشمكير طيلة العام الدراسي,دون حسيب ولا رقيب,وفي نهاية السنة يحبسون أنفاسهم ويعلنون حالة الطوارئ وينتظرون فاقد الشيء أن يعطيه.من حق الناس التخوف من رسوب ابنائهم وبناتهم وضياع الجهود التي بدلوها,لكن ادا كانت هناك مراقبة وتتبع لمسارهم الدراسي.أما ادا لم تبدل أية جهود فلم التخوف؟أنا كرجل تعليم أقول أنه لا يمكن لتلميد يحضر فقط على الاكثر يوميا للقسم وطيلة السنة,حتى ادا جاء الامتحان قام بتقديم الورقة فارغة,هدا مستحيل خاصة في مادة الفيزياء.وهنا أقصد تلك الام التي "لم تعجبها"ça va":يبدو أن ابنتك كانت كثيرة التغيب عن دروس الفيزياء,فهل يعجبك دلك؟ان آباء وأولياء التلاميد يتحملون جزءا كبيرا في تدني مستوى هؤلاء نتيجة غياب التتبع ومراقبة مواظبتهم.

  • نور
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:15

    اللهم وفق كل تلاميذة البكالوريا يا رب في هده الامتحانات وهبهم نعمة التركيز
    يا رب كن معهم وارشدهم عند النسيان وتبتهم على الاجوبة الصحيحة
    يـــــــــــــــارب وفقهم يـــــــــــــــــــا رب وفقهم
    يـــــــــــــارب لا تحرمهم من نعمة الفرح في آخر السنة

    يـــــــــــــــــارب كن معهم في هده الشدة واللهم لا سهل الا ما جعلته انت سهل يا رب ان شئت ان تجعل هذا الامتحان عليهم سهلا آآآآآآآآآآمـــــــــــــين

  • منية
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:26

    متمنياتنا بالنجاح للجميع وهذا فقط الباب الاول الله يفتحها فوجههم فالباقي اصعب واصعب وهو ما يحدد مصير كل واحد الله يكون معاهم

  • متتبع
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:39

    كمتتبع للشأن الاحظ أن جل التلميدات يرتدين بنطلونات ضيقة تبرز جميع تفاصيل اجسادهن مما يؤثر سلبا على تركيز التلاميد داخل الفصول الدراسية وكدا على مستوى تحصيلهم وبالتالي لا يتوفقون في الدهاب بعيدا في مسيرتهم الدراسية ولا يحصدون نتائج جيدة تخول لهم ولوج المؤسسات دات الاستقطاب المحدود. لهدا نناشد كل المعنيين من أولياء أمور التاميدات والأطر بالمؤسسات التربوية أن يتخد الاجراءات اللازمة لثني هذه التلميدات عن سلوكاتهن واستفزازتهن . وشكرا أنشري ياهسبريس

  • Midou
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:54

    تلميذ بكالوريا اليوم لا يساوي 1/10 تلميذ بكالوريا الأمس

  • fatima
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:59

    ا يها المعلقون اناشدكم ان تتوقفوا عن الملاحظات السلبية والكلام الجارح في حق الممتحنين وذويهم تكفيهم محنتهم وكما يقول المثل العامي "الفم اللي مايقول خير يسكت خير"
    وردا عماجاء في تعليق 11 مقررات التعليم المغربي افضل بكثير من مقررات التعليم التي تتحدث عنها وانا اقول هذا عن تجربة فقبل انتقالي الى اوروبا كنت استاذة بالمغرب وقد درس ابنائي بالمغرب بالتعليم العمومي لم يلجاوا قط الى الساعات الاضافية ولم يدرسوا في المؤسسات التي كنت اعمل بها ولكن كنت متتبعة لمسيرتهم الدراسية الى ان حصلوا على الباكلوريا وانتقلوا الى اوروبا للدراسات الجامعية وقد حاز الاول على دبلوم الهندسة ponts et chausses بالمانيا والثاني سيحصل على الماستر فيscience de l'ordinateur انا احمل فشل المنظومة التعليمية بالمغرب الى1 سياسة الاقصاء الممارس عليها فاناس التعليم ادرى باصلاحه واعني هنا الممارسين بالقسم 2وسائل الاعلام ولهم اليد الطولى ببرامجهم المفرغة من كل محتوى معرفي وعدم استضافتهم لنساء ورجال التعليم غير مسيسين لشرح العملية التعليمية-التعلمية واطلاع الاباء عن دورهم في هذه العملية وارشادهم وتوعيتهم .هذا هو عمق مشاكل التعليم

  • ghost
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:16

    السلام عليكم و بعد هل سألنا انفسنا في يوم من الايام هل طريق هده الدراسة التي نسعى في طلبها او كل هده الاموال التي تصرف من اجلها وجهودنا التي نبدلها لها نافعة لنا او لابناءنا في الدنيا و الاخرة .

  • Benl
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:16

    الكثير منا يخاف الإمتحانات و يتوتر حتى لو كان جاهز ، و الدعاء هو السبيل للنجاح في الإمتحانات مع المذاكرة طبعا

  • LE TREZOR PERDU
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:27

    لقد فقدنا كنزا عظيما هو العقول الذكية التي تم اقصاؤها وتقديم سلعة ناقصة وصلات بالغش والتدليس والتاحراميات والنقيل والتزوير وباك صاحبي وأنا من عائلة كبيرة وكو-دو- تيليفون واستغلال السلطة و المحسوبية و الزبونية والمضعضعين في مراكز القرار. والواصلين بدبلومات مزورة.
    كون كانت النية صادقة يجيبو خبراء من رجال التعليم من الصين ويتعاقدون معهم لإصلاح نظام الامتحانات وتدبيره من دون تدخل المفسدين الفاسدين.
    لقد فقدنا كنزا عظيما هو العقول الذكية ولي زهقو فيهم تانسميوهم هروب الادمغة.

  • Quiconque Khalid
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:29

    "الله معاكم" نساء و رجال المستقبل، أعانكم الله جميعا

  • hamid
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:42

    ردا على التعليق 3. فقط للتوضيح.
    متى نتكلم على التسريب؟ إدا تعرف التلاميذ على اﻷسئلة قبل انطلاق اﻹمتحان. أما بعدها فلو بثانية فهدا لا يسمى تسريب وليس من اختصاص الوزارة. فهو واجب كل المتدخلين في اﻹمتحان من أساتدة، إداريين… أما عن اﻷهتمام بالشأن التربوي فمرحبا بكل من لديه بما يساهم في نزاهة وشفافية اﻹمتحان عوض الكريتيك الفارغ وإعطاء الدروس لذوي اﻹختصاصات. فاﻹمتحانات لم تأتي من فراغ وإنما من لجن تبني المواضيع كن مقترحات اﻷساتذة.

  • العياشي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:11

    لا نريد نظام الباكالوريا الفرنسية ، الامتحان وطني فهل جميع الأساتذة لهم نفس الكفاءة في التدريس !! وهاذ الشي منكر
    لا نريد ادبي او علمي او تقني كتخصص ، نريد باكالوريا واحدة
    ايوا أسيدي انا كنت مزيان في الرياضيات و الفيزياء و ضعيف في العلوم الطبيعية ، لاحوني ادبي
    واش ادبي شعبة !؟ واش نوصف الشجرة او نكتب شعر عاتخدمني

  • مصطف
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:22

    الله ينجحهم ويفرح والديهم شكرا هسبريس انشري

  • abou sara
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:28

    avant tout posez une question au eleves du BAC
    tu as un copmte FACEBOOK?
    la reponce 98% des eleves reponderont OUI
    alors pauvres parents qu'attendez-vous d'un eleve qui perd 4 heures par jours devant une ordinateurs ou devant un TEL avec connection 3G
    desolés pauvres parent vous participez au recession du niveau de scolarité
    qui parmis vous pauvres parent qui a entendu un jour de son fils (je vais a la bibliotheque tel pour chercher un livre )
    reponce personne mais vous tous avait vecu le cas mon père ou ma mere j'ai besoin de chercher un recherche dans l'internet donnez mois 20 dh pour recharger le modem ou d'aller au cyber
    desolés pauvres parent

  • حرام عليك ياوزارة
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:34

    موطن المشكل يكمن في التعلمات الأساسية بالابتدائي……
    إلى متى…
    نريد حلولا عملية…
    الكل يعاني التلميذ الأسرة وحتى الأستاذ…..
    من المستفيد حتى يضل الحال على حاله؟……

  • moha
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:35

    Bon chance a tous wa atmana mina mah atwfiq

  • `Ayoub.
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:51

    ياربي مايكون الماط معنكش بحالو بحال هاد المرض ديال اليوما…. كاتخرج كاتسمع شنو دار البنادم كايجيك الوسواس تفو…

  • خالد
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:28

    في الفترة الزوالية من اليوم الأول من امتحانات البكالوريا ، وبالتحديد أثناء اجتياز مادة اللغة الإنجليزية ضبط تلميذ (شعبة العلوم الفيزيائية) وهو يستعد لإخراج هاتفه النقال بحيث ضبط من طرف أستاذ مراقب ، ومن حسن حظ التلميذ أن الأستاذان المراقبان لم يحررا تقريرا بحالة غش في حق التلميذ المستهدف ، بحيث تأكدا من خلال ورقته بأنه لم يكن قد كتب فيها شيئا بعد بحيث سحب منه هاتفه المحمول ، ولما تم تفحص علبة رسائل الهاتف ، وجد الأستاذان المراقبان رسالتان تجيبان إجابة كاملة عن التعبير والإنشاء wrriting ثم بعد ذلك بدأت تتقاطر على هاتف التلميذ مجموعة من الرسائل المتضمنة لجميع أجوبة المادة الممتحن فيها وهي رسائل مبعوثة من طرف رقمين واسمين مختلفين ، وقد أعاد المراقبان للتلميذ هاتفه بعد انتهائه من إجراء الامتحان وتسليمه لورقة تحريره ، ولم يفت المراقبان بأن أخبرا بعد انتهاء مدة الإجراء وتسليمهما لمظروف الأوراق رئيس المركز ومراقب الجودة بالموضوع ، وبذلك تكون قد عولجت وضعية التلميذ تربويا اعتبارا للحالة الاستباقية التي ضبطت فيها محاولة القيام بالغش وكل ذلك بسبب يقظة الأستاذين المراقبين .

  • oum idriss
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:38

    اللهم فرج قلوبهم ويسر امورهم وينجحهم

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:54

    السلام عليكم
    عند الامتحان يعزّ المرء أو يهان
    و لكن
    الأرزاق بيد الله و ليس بالباك و لا بأعلى مستوى تعليمي يمكن تحصيله ،
    المهم هو الاجتهاد من البداية إلى النهاية .
    نسأل الله أن يكون في عون الآباء و الأمهات الذين ضحّوا بالغالي و النّفيس من أجل هذا اليوم الموعود .
    فكونوا عند الحدث وفّقكم الله و جعله سهلا مهلا بإذن واحد أحدّ

  • assafar
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:54

    انتهت الحصة الاولى على الساعة الحادية عشرة

  • lمحمد بنرحو
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:08

    أغلب المعلقين يقولون النجاح للجميع .ويتمنون أن يفرح جميع الاباء .وهذا غيرممكن .فالنجاح لايكون ولن يكون إلا للمجد المثابر .خصوصا والصرامة حاضرة في الحراسة . فالله يحب العبد الملحاح المجتهد.وفق الله كل مثابرمجتهد .وحظ مستقبلي لكل من سيتعثر ويأخذ العبرة مما سيحدث .

  • ZAKARIA
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:11

    اذا كان الغش و النقل يسود داخل القاعات أثناء امتحان الترقية بالتسبة لرجال و نساء التعليم فكيف تريد الوزارة محاربته بين التلاميذ . وبااااااااز

  • Bac 2013 mention TrèsBien
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:57

    J'ai eu mon bac l'année dernière avec mention très bien série S.physique pourtant j'ai pas pu accéder a aucune école que j'ai voulu (médecine,ENSA,ENCG…) je me rendu compte que mon bac ne m'a pas servi à rien !

  • abdellotfi
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:05

    الله يوفق هد الشباب ويحفضو على راسهوم وبارك من الشاكل والنقيل راه بغين امة واعية مبنية على الصح كما كيقول المتل المغربي ( والله ما قفلت لا فورت)

  • سمير حرت
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 05:28

    من جد وجد ومن زرع حصد الله اعون الجادين المجدين وليس ابناء وعشاق موزين هؤلاء فليستعنوا بمعلمتهم الغزيرة التي حمعها من امام المنصات من الا ساتذة نانسي وكارول ومارتنيز ….

  • أم تلميذ
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 05:56

    الى صاحب التعليق 32 تلاميذ شعبة العلوم الرياضية اجتازوا امتحان الفيزياء في 4 ساعات ، ونفس الشيء بالنسبة للرياضيات، الله يوفقهم.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس