24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  5. فيلم "مرشحون للانتحار" يحصد 4 جوائز بالأردن (5.00)

قيم هذا المقال

2.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الـODT و"اليقظة" ترفضان خطّة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد

الـODT و"اليقظة" ترفضان خطّة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد

الـODT و"اليقظة" ترفضان خطّة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد

يبْدو أنّ خطّة الحكومة الرامية إلى إصلاح نظام التقاعد، لن تمرّ دون أن تخلّف ردودَ فعل رافضة، من طرف الفرقاء الاجتماعيين، فقدْ خرجت المنظّمة الديمقراطية للشغل ببيان عبّرت فيه عن رفضها لما سمّته "محاولةَ تمرير إجراءات خطيرة، من خلال سيناريو حكومي ترقيعي تراجعي ظالم، ضدّا على النقابات، وانتهاكا صارخا لمكتسبات الموظفين والموظفات".

وعلى المنوال نفسه، عبّرت حركة اليقظة والمواطنة عن رفضها للإجراء الحكومي الرامي إلى الرفع من سنّ التقاعد، واصفة إيّاه بـ"الإجراء التحكمي والتسلطي الذي يستهدف المس بعموم الأجراء والموظفين"؛ واعتبرت الحركة خطّة حكومة بنكيران "استمرارا للاختيارات اللاشعبية للحكومة الحالية، التي تسعى إلى طبخ وتمرير مشروعها التحكّمي لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، عبر الرفع من سنّ التقاعد، في ظل أوضاع اجتماعية خانقة.

حركة "اليقظة والمواطنة" اعتبرت في بيان تتوفر عليه هسبريس، أنّ تمرير الإجراءات الحكومية، "تستهدف في المقام الأول عموم الأجراء، والموظفين في مرحلة تتسم بالهجوم الفاحش على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وتدبير الأزمات الهيكلية في العديد من القطاعات على حساب الشغيلة"، منتقدة تغييب الفرقاء الاجتماعيين وعدم إشراكهم في مشاورات إصلاح نظام التقاعد.

في السياق ذاته أكّدت المنظمة الديمقراطية للشغل على رفضها لخطة الحكومة في مجال إصلاح أنظمة التقاعد، معتبرة أنّ فيه مسّا بحقوق ومكتسبات الموظفين والموظفات، "من خلال اعتماد الحكومة أسلوبَ المواجهة والتحدّي في فرض إصلاح ترقيعي تراجعي لنظام التقاعد، عبر سيناريو مجحف وظالم في حق الموظفات والموظفين المنخرطين في الصندوق المغربي للتقاعد".

واعتبرت المنظمة أنّ السيناريو الحكومي لمعالجة الأزمة المحتملة للصندوق المغربي للتقاعد على المدى المتوسط "ستؤدي ثمنه مرة أخرى الطبقة العاملة من الموظفات والموظفين، واصفة الاجراءات الحكومية بـ"الخطيرة، والتي ستؤدي الى التقليص من أجرة المعاش بنسبة 30% على ما هي عليها اليوم، بعد أن تم التخفيض من قيمة الأجور بنسبة 23 في المائة في السنتين الأخيرتين عبر الزيادات المتوالية في أسعار المواد الأساسية والمحروقات والنقل والخدمات الاجتماعية"؛ يقول بيان المنظمة.

ودعتِ الـODT الحكومة إلى التفكير الجدي في وضع مقاربة شمولية ومندمجة واجتماعية للإصلاح وتنزيل قرارات تهدف الى وضع قطبين للتقاعد، عمومي وخاص، وذلك بدمج أنظمة تقاعد القطاع العمومي ونظام موحد للقطاع الخاص وتحسين طريقة التدبير والحكامة من أجل ضمان ديمومة النظام.

كما حثّت على تطبيق شمولية التغطية عبر التوظيف وضمان توازن مالي وديمغرافي، من خلال التوظيف وخلق فرص الشغل الكافية في الميزانية السنوية، وتوظيف العاطلين من حملة الشهادات الجامعية والتقنية، مع اعتماد إجبارية التغطية الاجتماعية، انطلاقا من نظام تقاعد أساسي اجباري موحد وتقاعد تكميلي لجميع الأجراء، وتحديد نسب مساهمة عادلة تنسجم وتحمي القدرة الشرائية للمنخرطين، وضرورة الزيادة في معاشات المتقاعدين المدنيين والعسكريين ومعاشات دوي الحقوق من ارامل ويتامى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - منصور الأربعاء 18 يونيو 2014 - 03:47
الحكومة التي تستاسد على الشغب بالزيادات والقرارات الﻻشعبية و تنبطح امام اولياء امرها الدين تقدسهم وتتغنى بتعفنهم انها قمة الندالة التي لم يسجل تاريخ المغرب المعاصر مثيﻻ لها ، متى الخﻻص من هدا الكابوس السياسي الدي ابتلي المغاربة به الدين يريدون ان يتحول المغاربة الى كائنات تقبل بقرارات الحكومة المعسفة وتسبح باسم رئيس حكومة كان على الدوام انتهازيا بامتياز و مامورا ﻻولياء نعمته مند الثمانينيات،،
2 - aziz الأربعاء 18 يونيو 2014 - 04:51
Si c'est 30 % qu'on va prélever des pensions,ce sera une catastrophe pour les gens qui ont trimés pendant toute leur vie pour se retrouver avec une pension trimée. Beaucoup de pauvres retraités vont se rabattre sur la mendicité pour boucler leur fin de mois.Je n'ai jamais vu un gouvernement asséner coup sur coup aux marocains comme celui-là.
3 - casaoui الأربعاء 18 يونيو 2014 - 05:17
c est sur que le peuple ne reste pas croisé les bras il vient un jour òu tt le monde va repèter la révolution contre ces procèdure de ce monsieur benkorane qui ne pense que à ses propres benéfices .ignorant les douleures du peuple vivant ds la pauvreté et l insuportance de chèreté cumuleé jour apres jour.tt le monde attend avec impatience l arrivée du prochain vote.
4 - Azz الأربعاء 18 يونيو 2014 - 05:18
والله جل الموظفين ضد زيادة سن التقاعد وحتى و ان كان ولا بد يطبق على الأقل بالنسبة للموظفين المزدادين في 1960 فما فوق لان ما قبل ذلك تضرر الموظف كثيراً من سنوات التقشف التي مر منها المغرب وانا كموظف في قطاع التعليم غير قادر على ان أعطي الكافي للتلاميذ بعد 60 سنة و على السيد بنكيران ان يعرف ان المتضرر الوحيد في طريقة معالجته لهذا الملف هو المواطن الذي لا حول ولا قوة له ارجوا ان تصل رسالتي هاته الى السيد بنكيران وان يعرف ان حالي من حال الآلاف و الآلاف من الموظفين وأننا لا نستطيع ان نطلب التقاعد النسبي لأننا في حاجة الى كل درهم خاصة مع ارتفاع المعيشة و التقدم في السن وليس لدي ما أقول لهذه الحكومة الا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و افوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد حسبي الله ونعم الوكيل
5 - المهدي الأربعاء 18 يونيو 2014 - 05:37
الهامش يضيق ولم يعد هناك متسع من الوقت لهذه المزايدات الفارغة ، الموظف أمامه خياران لا ثالث لهما اما الإصلاح او الإفلاس التام ، وآنذاك لن تنفعه لا نقابات ولا سيدي زكري ، يزايدون على ظهره والخطر الداهم يتربصه !! عندها سيقول لكم السي بنكيران الله غالب أردت الإصلاح لكن نقاباتكم عارضته أنا ماشي مسؤول شوفوا معاهوم ، ما هو البديل أيها الصناديد ؟ هناك شريحة واسعة تعيش قلقا متناميا ووراءهم أسر بأكملها فلا تدعوا دجلا الدفاع عنها وأخرجوها من دائرة تجاذباتكم وحساباتكم السياسية المملة ، أطرحوا البديل العملي لتفادي نيزك الشؤم في سرعته نحو الصندوق المغربي للتقاعد او اصمتوا ، فالأمر هنا مسألة مصير جيل بأكمله وليس شعارا تضيفونه في احتفالاتكم الكرنفالية القادمة .
6 - حديدان الأربعاء 18 يونيو 2014 - 06:38
ليس العيب في الإصلاح ولكن العيب في اخفاء الحقيقة عن الشعب لقد نهبوا وسرقوا وأفسدوا واليوم يريدون الإصلاح يجب أولا محاسبة كل من آه إرتباط بهذا الملف أين هي المليارات التي نهبت ًكشفتها جميع الصحف منذ ان كان المذكوري في منصب التسيير لقد ونمنم الشعب بالبهرجانات والمواسيم وجعلان الشعب في حالة تخدير دائم وفتح أبواق الإذاعات (الحرة) المسيرة من طرف لوبي الفساد حتى ينسوا الشعب في همومه ومشاكله الحقيقية كل القطاعات عرفت تدهورا ونهبا وفسادا عبر عقود واليوم نصب كبش فداء حتى يقوم بدور القيادة الا وهو بن كيران الانتهازي مثله مثل باقي احزاب الكرطون الحامية لنظام مهترئ عجيب حالة هؤلاء القادة كلهم كالنعامة التي تعرفون حكايتها ولكن سيأتي اليوم الذي تحتسبون فيه سواء في الدنيا أو الآخرة . وماذا عن رجال المطافئ بالغربة اي رجال التعليم قرأت مقالا في موقع دفاتر أن عدة الفئة من رجال التعليم أحيلوا على التقاعد النسبي القسري والتعسفي دون استفادتهم من التقاعد لان مؤسسة الحسن الثاني لم تكن تؤدي أقساط التقاعد للصندوق فما هو رأي ربانية الفساد مع العلم ان المؤسسة كانت تقتطع واجب الإنخراط أليست هذه قمة الانحطاط؟
7 - Moukhtar الأربعاء 18 يونيو 2014 - 06:46
فلنتحد جميعاضد هذا الحل الترقيعي لنظام التقاعد الذي لا يخدم مصلحة الموظفين
لا والف لا
8 - ع سراج الأربعاء 18 يونيو 2014 - 06:55
الدول الاربية عندما رفعت سن التقاعد كانت لأسباب الموارد البشرية الضعيفة في أوروبا وليس الموارد المادية المنهوبة من صناديق التقاعد في بلدنا، فالعاطلين في المغرب يحتاج النقص في سن التقاعد لا رفعه . المهم ان رئاسة بنكران جيء بها لتمرير ما يمكن تمريره .
9 - عابد الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:22
أقترح رفع سن التقاعد الى حين وفاة الموظف عوض 65 سنة.برافو سي بنكيران. نعم الاصلاح.حلول ثورية.ساصوت على بنكيران لأنه هدية من الله الى الوطن الى ان يغرق المغرب.
10 - marocain الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:25
vous jouez tous le même jeux au lieu de dire tjr non pourquoi pas vous nous proposer vos sollutions en accords commun avec tout les prties concernés dans ce cas vous contribuer au dévelopement du pays et non passer des projets déja preparer mais uniquement pour eviter que vous serais hors du jeux
11 - senoussi mohamed الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:37
لمادا تتجهون دائما لاطبقة الوسطى و الكادحة لتعبئة ما نهبتمموه في صنذوق المقاصة و غيره
12 - khadija الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:55
NON AU NOUVELLE REFORME? NOUS SOMME D'ACCORD AVEC ODT
13 - malak الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:57
بنكيران يريد إشعال الفتنة من خلال محاولة الرفع من سن التقاعد ، الآن الشعب المغربي كله ساخط على حزب العدالة والتنميةبسبب سياسة بنكيران الذي لانعرف ماذا يريد من خلال قراراته التي تثير غضب الشعب كالزيادة في المحروقات والأسعار وسرقة مناصب النغطلين الذينلهم حكم قضائي . هذا استبداد ما بعده استبداد . صحيح السياسة تفسد المبادئ
14 - موظف الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:16
أنا موظف وأؤيد الحكومة في الرفع من سن التقاعد، وضد النقابات التي ترفض هذا الاجراء.
15 - MEMBRE DE L' ASSOC RETRAITE الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:17
NOUS RECLAMONS TOUJOURS LE PRECOMPTE EFFECTUE AU 1 JANVIER 2014 SUR NOS RETRAITE ET QUI CONCERNE LE TAUX DE L'ABATTEMENT DE 55% RAMENE A 40 % POUR LE CALCUL DE L'IGR CE QUI GENERE DES PRECOMPTES DE 700 A 1000 DHS NOUS NE DEVONS PAS RESTER LES BRAS CROISES CAR NOTRE ASSOCIATION DES RETRAITES EST INCAPABLE DE FAIRE QUOI QUE CE SOIT
MERCI HESPRESS D'AFFICHER JE VOUS EN PRIE MERCI
16 - جواددد الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:32
نظام التقاعد على حافة الافلاس وغذا لم يتم اصلاح صندوق المقاصة فان الموظفين في السنين المقبلة القليلة لم يجد معاشه وهذه الاشكالية كان يجب ان تعالج خلال الحكومات السابقات الا انه خوفا من تدهور شعبيتها فضلت وضع راسها في الرمال وهذا خطأ لهذا يجب اصلاح هذا الصندوق وخطاب النقابات هو سطحي هدفه دغدغة مشار الموظفين والملاحظ انهم ينتقدون بدون طرح مشروع اصلاح بديل لما تريد الحكومة القيام به .
17 - mohmed الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:39
EN TOUTE FRACHISE APRÈS 60ANS PAS DE RENDEMENT A VOUS DE REFLECHIRE
18 - ahmed الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:52
البيجيدي يقول ان الشعب يتفهم كل قراراته- هل الشعب يتفهم هدا القرار و هل الموظفون الدين يتعاطفون مع البيجيدي يقبلون هدا القرار؟
شكرا
19 - رأي الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:01
يمكن أن يتم اصلاح نظام التقاعد دون اكراه، ويكون في صالح المتقاعد وفي خدمة خطة الدولة في آن واحد.
المقبلون على التقاعد نوعان:
نوع لم تبق له القوة على العمل ولا رغبة له في الإستمرار،
ونوع له قابلية وقدرة الإستمرار في العمل طواعية ،
يجب تسريح النوع الأول والإحتفاظ بالنوع الثاني ( المغادرة الطوعية)
20 - soufiane de partis الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:05
Augmenter l'age du départ à la retraite reste la seule solution possible pas parce que c'est une solution qui nous plait mais c'est la solution de la raison , tous les pays européens ont adopter cette solution pour sauver leur caisses de retraites ,moi je dis à c'est organismes qui ne savent que critiqué ,proposez nous d'autres solutions et ne critiquer pas sans être constrictif
21 - ابو حمزة الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:06
غريب امر هذه الحكومة. في الوقت الذي يريدون فرض الرفع من سن التقاعد، يقترح بنكيران على وزير الوظيفة العمومية اللجوء الى المغادرة الطوعية اي ان عدد المتقاعدين سيزداد في فترة وجيزة و بالتالي سيفلس الصندوق المغربي للتقاعد مبكرا. الهدف من كل هذه الجعجعة هو الاجهاز على الوظيفة العمومية و اللجوء الى التوظيف بالتعاقد بمعنى ان الحكومة لا توظف موظفين كاملي الحقوق و لكن متعاقدين من دون اي امتياز ( معاش- تعاضدية...) كما هو الحال بنظام تفويت بعض الخدمات ( الحراسة- المطعمة- البستنة - النظافة....) بحيث يكون التعاقد في وضع لا يسمح له بالمطالبة باي امتياز و بالتالي تحت رحمة الادارة تفعل به ما تريد من دون قانون يحميه و تعريضه للطرد في اية لحظة. هذا المخطط الذي جاء بنكيران لتنفيذه و هو توصية من صندوق النقد الدولي.
22 - محمد الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:08
لا نريد ما تريده الحكومة .نريد فقد استرداد ما اقتطع طيلة سنوات العمل مع فائدة مثلما تعطي الأبناك .فليعطونا ما أخذوه منا مجموعا
23 - حميد الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:26
ليس في صالح إصلاح المنظومة التعليمية رفع سن التقاعد .لأن العطاء المعرفي يكون مقرونا بالحيوية والنشاط و الإستعداد النفسي و أنا مثلي مثل زماائي الأ ساندة راقصون رفضا قاطعا الزيادة في سن التقاعد .أقترح إجراء استمارة في وسط رجال التعليم لمعرفة حقيقة ما أقول .
24 - mssali الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:30
ظلت النقابات صامتة واموال الصناديق امام عينيها ;وربما بمبباركة منها ;وعندما فرغت الصناديق ودق ناقوس الخطر تلكات الحكومات السابقة وخافت على شعبيتها ولم تخف على مصلحة الوطن وجيش من الموظفين ;فاخذت هذه الحكومة هذا القرار الجريء الذي لن يفهمه الاغبياء الان ;وهذه الوصفة موضوعة على الطاولة قبل ان تاتي هذه الحكومة فلا تغالطوا الناس ;وليس لبنكيران ولا لغيره ان يختار الان ;فالحالة استعجالية;ولكن هناك من اراد ان ينشغل الناس ببنكيران عوض ان يسالوا م سرق اموالنا وعرقنا?
25 - إدريس الجراري الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:44
هده مزايدات إنتخابية وليس إحتجاج من طرف النقابات التابعة أصلا للآحزاب التي كانت في الحكم سابقا واليوم في المعارضة ولا مصداقية للأحزاب ولا لنقابات المتر لأنها تعتمد على تنظيمات الموظفين و المهاجرين الأجانب والحالمين من المعطلين والأمازيغ الحالمين بأرشليم المغرب إن كل الأحزاب والمنظمات التابعة لها فقدت شرعيتها بل نطرح السؤال كم عدد المنخرطين في الأحزاب والتنظيمات التابعة لها بالنسبة للساكنة وبالنسبة للنشطاء وخاصة من القطاع الخاص الذي تحتكره الباطرونا بقانون القوة. إن المغرب ملزم بتطبيق إتفاقيات المنظمة العالمية للشغل والتي وقع عليها وكذا حقوق الإنسان في ما يتعلق ببنود الشغل بربكم هل ب 200 درهم كتعويض للإبن يمكن أن يعالج ويدرس ويأكل ويحيا إن لم نعتني بالأجراء وبالأجور لن نضمن أطفال ولا شباب ولامتقاعدين ولا مجتمع ولا مستقبل ببساطة مدخول الأسرة يحدد مستوى العيش للأفراد و الجماعات ولن يكون لنا مجتمع سليم بنهج الصدقات بدل الحقوق ولن يكون لنا مجتمع سليم ببيع الوهم و إستغلال الريع ودكاكين سياسية تفتح مع كل إستحقاقات تحت يافتة الدمقراطية وبصباغة الكرامة والمواطنة واللامسؤولية.  
26 - abdou الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:19
انا متعاطف مع حزب المصباح لكن ما فلعه رئيس الحكومة لم يترك لنا الخيار الا ان نقول ان هذه السياسة ما هي الا اجحاف على مكتسبات شريحة الموظفين التي افنت زهرة عمرها في العمل والنضال من اجل تحسين الوضعية المعيشية التي لا نحقق مكتسبا بسيطا الا ويطلع علينا وزير يعيدنا الى منطقة الصفر وكل عام والموظفون بالف زيادة...
27 - elmehdi 2 الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:34
الى صاحب التعليق رقم 5، الحلول متوفرة، ومنها الاجور المرتفعة والبريمات التي يتقاضاها بعض مسؤولي وزارة المالية، حيث يتقاضى رئيس قسم بالضرائب 18 مليون في 6 اشهر، ناهيك عن الاجرة الشهرية،
ثم مصاريف البذخ و الدراسات والاستعمال غير القانوني لسيارات الدولة، الخ
28 - jalal الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:44
moi personnellement et beaucoup de mes collègues fonctionnaires sommes tous pour l'augmentattion de l'age de la retraite à 62 et même 65 ans parce que comme il à dit soufiane dans son commentaire n:20 même les pays européens qui ont une Economie forte ont opté pour l'age de la retraite et sa reforme alors le Maroc et son gouvernement doit opté 100/100 pour l'augmentation de l'age de la retraite et les syndicats disent ce qui leur plait parce que moi personnellement je ne fais pas confiance aux syndicats qui ne cherchent que leur intérêt et faire de l’argent sur le dos des fonctionnaires . mr benkirane je suis avec toi pour la reforme
29 - رد على التعليق5 الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:46
ومن قال أن على الموظفين أن يختاروا بين طريقين؟ هناك طرق آخرى تقوم بها جميع الدول التي تحترم نفسها و المواطنين الذين انتخبوها و هو محاسبة من تسبب في هذه الأزمة و ضيع أرزاق الناس وإرجاع الاموال المنهوبة من الخارج و إدا تعذر على الحكومة ذلك يكفي أن تحجز على ثرواتهم و اموالهم في الداخل و كذلك أراضيهم .هذا هوالحل البذيل المنطقي ولكنني مرة أخرى أتحدى الحكومة و المعارضة و النقابات و الجمعيات التي تدعي الدفاع على حقوق الأجراء و المستهلكين أن يقتربوا من هؤلاء اللصوص و هم معروفون لكل طفل مغربي. وإدا رجال قربوا ليهم. كحلولي.
30 - azayi الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:22
pour parer a cette situation il faut prelever ou suspendre les pension des ministres et parlementaires ainsi que les directeurs des offices.
31 - medecin de tanger الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:38
Tout d'abord assi Mehdi en lisant ton commentaire je sentais que tu parles d'un ton arrogant et méprisant des pauvres fonctionnaires qui ne demandent en fait et en fin de compte q'une vie preservant leur dignité..ensuite c koi la faute ke ces miserables ont commis pour corriger les graves et impardonnables fautes des autres decideurs politiques..de supporter pendant le restant de leur vie les impitoyables decisions de ce Benkirane..Il faut à mon sens ouvrir un debat national,punir les fautifs,faire retourner l'argent public volé,imposer les plus riches....c çà le vrai sens de solidarité..pas épuiser des gens jusqu'a les enterrer avant de prendre gout d'une vie digne dans les quelques jours de leur survie apres cette maudite retraite tant attendue
32 - Mounir الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:01
هنا في البلد السعيد المغرب أناس بلغوا الأربعين و ليس لديهم عمل......
و أناس فاقوا الستين و لازالوا "نشيطين" ......
نريد أن تسترد أموالنا..
يحاسب السارقون...
يعدل بيننا....
Dans ce cas on peut accepter 70 ans
33 - الأندلسي الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:11
هذا ما نستحق ـ التضييق في العيش والإهانة ...ـ أما النخبة الحاكمة فلها مواردها الكافية لتحقيق حياة كريمة. كل شخص أصبح واليا، وزيرا أو ما شابه ذلك إلا أصبح صديقا للدولة وعدويا للشعب. هذا ما حدث لبنكيران ولمن سبقه وحتى لمن سيأتي بعد بنكيران ـ لماذا: النظام ذكي، ويُؤمن مستقبل كل هؤلاء الذين يصلون عبر انتخابات أو تعيين ملكي مباشر، ومن طبيعة البشر أن يستميت من أجل ضمان ما يحتاج لنفسه من رخاء مادي وتجنب أسباب الفقر. حتى أنا في موقعي كأجير ومواطن عادي إذا أصبحت رئيسا للحكومة أو وُليت منصبا حكوميا، فإنني سوف أختار مصلحتي وسأعمل جاهدا على الدفاع عنها كما يفعل بنكيران ومن معه في خندق النظام، الذين ضمن لهم هذا الأخير، حاضرهم ومستقبلهم. إنها كرشوة وشراء للذمم.
الحل: ينبغي للشعب أن يكون واعيا ويقظا بكل ما يترتب عن سياسات النظام التي انتهجها منذ زمن طويل ليضمن بقاءه وتحكمه وتصرفه المطلق باسم الشعب دون أي أدنى مشاركة لهذا الأخير. وكما ينبغي لأبناء هذا الوطن المخلصين أن يتحدوا وأن يُشكلوا قوة مضادة لهذه السياسات. ومع فطنة الشعب ووعيه وقيادة العقلاء المخلصين نستطيع صنع حياة كريمة وعادلة.
34 - amateur الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:12
بعض الشعارات مكتوبة باللغة الانجليزية وكاننا نطالب حكومة لا تفقه الا هذه اللغة .فاذا كانت المطالب والشعارات موجهة الى حكومتنا فيجب ان تكون باللغة التي نص عليها الدستور عربية امازيغية اولا وتفهمها الحكومة ثانيا والا لكانت كمن نتكلم مع اخرس.
35 - manas الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:20
يبدو ان بنكيران قد وصل الي مرحلة افساد خطيرة من خلالمس ارزاق الموظفين والتعدي عليهم و احتقارهم ولا يمكن اعتبار ذلك الا بلطجة يلزم التصدي لها بحزم و ذلك بتاسيس اطارات بديلةتتصدي بقوة الي الواقفين في خندق المتامرين علي الشعب عامة و علي الموظفين خاصة.
36 - la solution الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:25
إلغاء التقاعد السياسي ديال 5 سنين ديال النعاس
التخفيض من اجور الوزراء و النوام المحترمون
الغأء التوظيف في المناصب العليا
تخفيض من عدد سيارات الدولة
دعم الصندوق من طرف الشركات الكبرى
رفع نسبة استثمار اموال الصندوق
العدالة الاجتمأعية.........
فهمتيني ولا لا
37 - tarik الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:31
هذا الرئيس يريدنا ان ندهب مباشرة بعد التقاعد الى القبر وبذلك نوفر له بعض اموال الفقراء. اما الاغنياء او التماسيح عفا الله عما سلف ومعفي من اداء الضرائب
38 - abas الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:31
الجميع ضد التغييرات المقترحة .المغرب بخير ولاندري عماذا تبحث حكومة ابن كيران ....ابحثوا عن إسعاد الموظفين و المواطنين وليس انشغالهم بما يعكر نفوسهم...الحكومة بإمكانها حل المشاكل بطرق عدة دون أن تكون على حساب هذه الطبقة ...واعلموا أن هذه المقترحات لن تزيد إلا في انعدام الثقة والحقد والكراهية تجاه السياسيين وفي المساعدة على خلق البلبلة والفتنة في بلد طالما تمتع بالإستقرار والرضى .
39 - CITOYEN MAROCAIN الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:39
Si le gouvernement de Benkirane veut vraiment procéder à la réforme des retraites, il faut qu'il supprime d'abord les salaires et les retraites dont bénéficient les parlementaires qui n'ont jamais cotisé à la C.M.R.et qu'ils diminue des salaires des hauts fonctionnaires à commencer par lui et ses Ministres pour donner l'exemple - Excepté les parlementaires marocains, ceux des pays du monde entier, ne sont attributaires ni de salaires, ni de pensions de retraites, ils ont été élus par leurs peuples pour les servir et oeuvrer pour le bien de leurs patries, par amour et sans contre partie
40 - صاحب راي الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:43
تخيل معي صديقي القارئ استاذة عمرها 65 سنة و هي تزاول مهمة التدريس بالقسم ؟ اين المردودية اين الجودة اين العطاء اين و اين ثم واين,,,,,, امور لطالما طالبت بها الوزارات التي تعاقبت على قطاع التعليم . انا اعتبر ما تسعى اليه الحكومة الحالية هو اقبال عن الغرق المتبوع بالموت ليس فقط في قطاع التعليم لكن في كل القطاعات الحكومية وفي كل الجوانب .فالحذر كل الحذر . الف تخميمة و تخميمة اولا ضربة بالمقص
41 - fonctionnaire الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:49
صندوق الايداع والتدبير ينهب مدخرات الصندوق المغربي للتقاعد ويستثمرها لصالحه في مشاريع سياحية من المستوى العالي، ونحن معشر الموظفين يخرج علينا بنكيران بانشودته المعرروفة "الصندوق يسير نحو الافلاس" انت المسؤول عن افلاسه لانك انت رئيس مجلسه الاداري وبالتالي الحفاظ على مدخرات الصندوق المغربي للتقاعد هي من مسؤوليتك، في الدول الديموقراطية فان المسؤول إن لم يقدم استقالته فانه يحاكم على فشل سياسته.
42 - sami الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:52
بنكيران يريدنا أن نعمل 65 سنة و بأجر أقل بعد الزيادة في نسبة اقتطاع ضريبة التقاعد و الأدهى من دلك أننا سنحصل على تقاعد هزيل" إن كتب لنا العيش بعد 65 سنة" لاعتماد 2 بدل 2.5 كنسبة تعويض عن كل سنة عمل زد على دلك اعتماد معدل 8 سنوات الاخيرة عوض آخر أجر المعمول به حاليا كل هدا في ضل الارتفاع الصاروخي للأسعار بالله عيكم يا من تطبلون لسياسة هدا الرجل أهدا هو الإصلاح إصلاح على حساب المستضعفين في الأرض.
كلنا نعرف أسباب إفلاس صندوق التقاعد و المتورطين فيه فمن منهم تمت محاسبته و كم درهم من أموالنا عمل بنكيران على استرجاعه.
لم تجد يابنكيران إلا الاجراء ليدفعوا الضريبة و هم لا دنب لهم
43 - الشريف الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:53
انقلب رئيس الحكومة علينا بنسبة 180 درجة فاصبح مكروها 100 في 100بعد ان كان محبوبا لدى الجميع. والله والله فهمناك جيدا وعرفنا انك مجرد بيلدزير لتمرير القرارات المجحفة ونسيت انك ابن الشعب ومنه واليه...اصبحت تدمرنا يوما بعد يوم وتزيد في تفقير الفقراء وتزيدهم من الوسطاء وتنعم على الاغنياء وتعمق الهوة والفارق.....انك الى الىزوال تمهد بهده الاساليب وليس الى الاستمرار في الحكم...فتنحى ان أمكن قبل أن تنحى من طرف هدا الشعب الصبور الدي أنهكته.
44 - محمد الأنصاري الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:58
ان التعليق الخامس يدل على محدودية التفكير و هي نفس الصفة التي يتميزبها السيد رئيس الحكومة. وعليه سأجيبك بنفس المنطق وأقول لك ليس الحل هو ما جاء به زعيمكم، لأنه لا يعقل أن يكون الموضف هو الحلقة الضعيفة في هذا المساسل وأن يدفع تمن فضائح تسيير شردمة من الفاشلين.وعليه فان زعيمكم ان كان له كفاءة المنصب فيجب عليه أن يجد الحلول السياسية الملائمة و ليس حلول ترقيعية.
45 - MAROCAIN الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:03
MERCI POUR VOTRE PARTICIPATION N20 MAIS VOUS AVEZ UNE IMAGINATION LIMITER, ALLEZ VOIR QUI SONT LES PERSSONE QUI EPUISE CETTE CAISSE DANS LE PREMIER RANG C LES RETRAITER MILITAIRE QUI FONT RIEN LES GENERAUX ET OFFICIER.
LA CAISSE A ETE VIDER PAR DES VOLEURS,NE DIT PAS AHH CE QUI EST PASSE ET PASSE IL FAUT PARDONNER C FAUT, SI NON IL REVIENDRONS POUR LE VOLER UNE AUTRE FOIS.
la caisse est on deficite est bien vous n'avez qu a appliquer la TVA SUR LE GROUPE ONA et Controler les exportations des metaux precieux exploiter par MANAGEM et LE PROBLEME RESOLU!!!!
AHH J AI OUBLIE IL NE PEUVE PAS FAIRE SA HCHOUMA, le pauvre fonctionaire ne px rien dire on lui ferra peure et il se soumettra hhhhh!!!!
46 - موظف الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:03
النقابات تخلت عن التزاماتها ايام افراغ الصناديق من محتواها وها هي اليوم تقف بالمرصاد في طريق اصلاحات الحكومة التي تحاول تاجيل فتك شبح ازمة الصناديق بالمواطنين الى حين.
غيران الاصلاح يجب ان يكون عميقا وعادلا وبمساهمة الجميع ولا مجال للمزايدات وانتظار ما لا يحمد عقباه.
47 - المهدي الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:09
Au n° 13 , bonjour , je ne suis ni arrogant ni tout ce que vous avez proféré , aujourd'hui on est face à une situation alarmante ou l'éventail des choix est quasi restreint , quand on parle d'une caisse au bord de la faillite c'est le sort de centaines voir de millions qui est en jeux, parler de qui et comment on est arrivé à ce stade ne résout pas le problème compte tenu du caractère urgent qu'il revêt , en d'autres termes évoquer cette polémique ne remplira pas l'assiette le jour ou la CMR rendra le dernier soupir, le moment est de faire en sorte pour éviter le drame et s'attaquer ensuite aux autres questions qui - bien qu'elles soient pertinentes - ne paraissent pas prioritaires et reculent devant le danger qui guette le fonctionnaire , voir après des retraités brandissant à leur tour des banderoles devant le parlement et à leur âge me paraît le pire des cauchemars que l'on peut imaginer , mes respects.
48 - الراشدي الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:26
لا لرفع سن التقاعد يا سي بن كيران , نقصو من الوزراء و الغأء التوظيف في المناصب العليا . هذ الشئ راه كثرتوا فيه بزاف طاحة الصومعة علقوا الشعب.
الشعب راه عاق اسي بن كيران الله يرحم ليك الوالدين الم شوف في حال هذا
الشعب المقهور Stop
49 - ABASSE الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:26
Pour moi ,je vois que c'est un fux oas de la prt de e gouvernement de penser à toucher les biens aussi maigres qu'ils sont des pauvres salariés et fonctonnaires .figurez -vous un enseignant à 60 ns ou à62 ans et meme à 65ans on devrait lui procurer des idemnités speciales pour les couches , les maladies de l'age et je tiens aussi souffler dans les oreilles qui n'ont pas céssé de nous casser la tete avec ceci a été adopter en Europe puis dans les pays les plus developpés AVONS-NOUS LES MEMES SALAIRES ;LES MEMES SITUATIONS SANITAIRES DONNEZ NOUS LES MOTIFS SEMBLABLES ET AUGMENTER COMME IL VOUS SEMBLE BEAU L'AGE DE LA RETRAITE.EST CE QUE VOUS M'AVEZ COMPRIS COMME DISAIT MISTER BEEEEN.....
50 - المهدي الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:33
Suite ... Au n° 31 , et puis je ne sais pas si vous avez bien saisi le bien fondé de mon précédent commentaire ou je dénonce la spéculation politique au détriment du fonctionnaire , les syndicats qui s'accaparent aujourd'hui de cette affaire savent très bien que le petit fonctionnaire est le dernier de leur souci , et s'en servir dans leur cavale douteuse ne peut susciter que la indignation de tout un chacun , mon cher vous vous êtes médecin et vous êtes bien entendu à l'abri des retombées du dépôt de bilan de la CMR prévu pour bientôt .
51 - أمين الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:40
متفق تماما مع صاحب الرد رقم 36
والله العظيم إن الحل أسهل مما يعتقد البعض ولكن أين هي الجرأة السياسية
هل يعقل أن يستفيد برلمانيا من تقاعد 7000 درهم طيلة حياته بل هناك من يطالب بتورثه لذوي الحقوق في حين نجد موظفا بعض قضائه مايقرب 40 سنة من العمل مهددا في معاشه ؟ بالله عليكم هل هذا منطق ؟
من هذا المنبر نحن نطالب بإلغاء معاشات البرلمانيين.
52 - متتبع الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:45
ا وجه هذه الكلمة الى السيد بنكيران ومن معهه ; هل اصلاح نظام التقاعد يجب ان يتم بواسطة الزيادة في السن .لقد اقهرتمونا بهذه الكلمة مند مجيئكم لهذه الحكومة الا تفكرون في مستقبل شباب هذا البلاد الا تفكرون في اقتصاد هذا البلاد مثلا: كيف ستكون مردودية معلم او استاد عندما يتجاوز سنه 60 سنة وهو يعمل مكرها الجواب ستكون اقل من ضعيفة وكدلك بالنسبة للموظفين والمستخدمين .
اتقوا الله في شعبكم وابحثوا اين دهبت اموال صندوق التقاعد وحاسبوا المفسدين الدين اختلسوه ولا تلجؤا الى الطروق السهلة "جيوب المستضعفين"
كما هو الحال بالنسبة للمكتب الوطني للكهرباء . المدير العام في هذه الايام الاخيرة صرف "بريمات" استثنائية للمديرين ولرؤساء المصالح التابعين للمكتب تتراوح قيمتها بين 5000 و250 الف درهم ودلك في عز الازمة التي تعرفها هذه الممؤسسة بدون حسيب ولا رقيب والحل بسيط بالنسبة لحكومى بنكيران هو الزيادة في الماء والكهرباء ابتدا من فاتح غشت .
انا شخصيا كنت متعاطفا مع هذا الحزب الحاكم لكن اليوم اصبحت ضذه 1000في المئة حيث يقهرويمس جيوب المستضعفين لاجل حل مشاكله وقد ابان عن قشله هذه الحكومة يجب عليها ان ترحل فورا.
53 - Khaled الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:25
هل ODT اصبحت تشغل الفليبينيات ? انظرو الى الصورة جيدا
ام ان ODT جندتهم كالعادة ب 20 درهم.
اما عن سن التقاعد فلا ولا والف لا , حتى 60 سنة كثيرة!
54 - manas الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:42
الدولة المغربية غنية فلا ازمة مالية في البلد الحاكمون يريدون استعبادنا فالقهر اصبح باديا بقوة علي المغاربة جميعا اما بنكيران الذي اصبح بلا منازع رجل اللحظات الهزلية بامتياز فلا يمكن اعتباره الا فزاعة لا معني لها صندو ق التقاعد لا ازمة فيه فالازمة فيمن اختلسوه
55 - غيورة الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:59
المرجو من الاخوان اجابتي على هدا السؤال
كيف للبرلماني الدي يتقاضى ربما 40000 درهم شهريا واكثرتقطع له كضريبة سنويا للصندوق 1000 درهم سنويا
موضف السلم 11 واكثر وهدا الاخير وصل لهدا السلم بكفاح ونضال يتقاضى 13000 درهم تقتطع له 20000 درهم سنويا
وفي التقاعد يتقاضى هو والبرلماني المتقاعد تقريبا نفس الراتب علما أن البرلماني لم يؤدي نفس المستحقات للصندوق ولم يستوفي نفس سنوات المل كالموظف
كيف يعقل هدا أريد الجواب وشكرا
وهدا مثال بسيط وما خفي كان أعظم
56 - متتبع الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:01
جميعا من أجل رفض الزيادة في سن التقاعد
جميعا من أجل رفض تخفيض النسبة من 2.5 الى 2 في المائة

جميعا من أجل رفض الزيادة في سن التقاعد
جميعا من أجل رفض تخفيض النسبة من 2.5 الى 2 في المائة

جميعا من أجل رفض الزيادة في سن التقاعد
جميعا من أجل رفض تخفيض النسبة من 2.5 الى 2 في المائة

جميعا من أجل رفض الزيادة في سن التقاعد
جميعا من أجل رفض تخفيض النسبة من 2.5 الى 2 في المائة

جميعا من أجل رفض الزيادة في سن التقاعد
جميعا من أجل رفض تخفيض النسبة من 2.5 الى 2 في المائة

جميعا من أجل رفض الزيادة في سن التقاعد
جميعا من أجل رفض تخفيض النسبة من 2.5 الى 2 في المائة

جميعا من أجل رفض الزيادة في سن التقاعد
جميعا من أجل رفض تخفيض النسبة من 2.5 الى 2 في المائة

جميعا من أجل رفض الزيادة في سن التقاعد
جميعا من أجل رفض تخفيض النسبة من 2.5 الى 2 في المائة
57 - سامي++ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:24
اكبر خطا ارتكبته في حياتي وانا نادم عليه هو اني صوتت على حزب الاعدالة والاتنمية ودفعت ببعض افراد اسرتي للتصويت عليه
58 - استاذ غيور الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:28
الموظف البسيط الذي افنى عمره في خدمة المغرب والمغاربة نظيف له 5 سنوات بعد 60 عاما.
والبرلماني الذي قضى 5 سنوات في قبة البرلمان ولا يحضر الا عند حضور الملك الى هذه القبة او عند افتتاح الدورة ناهيك عن الامتيازات التي يحضى بها فيأخد التقاعد على هذه المدة الوجيزة وله 10000 درهم شهريا وهو ليس في حاجة اليها لان البرلمانيين جلهم دوو رؤوس اموال وآخرهم استاذ جامعي ولا يعمل اثناء توليه هذه المهمة.
ابحثو وسوف تلاحظون ان الكثير من المتقاعدين يلجؤؤن الى اتهان اي شيئ لكي يصل الى سد حاجياته الضرورية.
افيقو من سباتك يا بن كيران وامثالك.
نسين ان اقول للبرلمانيين "بصحة الزيادة ديال 4000 درهم شهريا"
59 - مواطنة الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:29
بغيت نعرف غير واش بنكيران حاكر غير الشعب
واش شايف بأن هاد الشعب مسكين هو العصا السحرية بش احل المشاكيل
انني أستغرب فعلا أين ملف ياسمينة بادو الدي أثير من قبل أين .....أين هي أموال هدا الشعب الدي نهبت
من سيحاسب ناهبي المال العام والمفسدون الدين أفسدوا ولا زالوا يفسدون وينهبون
واش هاد الحكومة صوت عليها الشعب باش تنصرو أترد ليه حقوا
ولا صوت عليها باش تسوطو أتكمل ليه داكشي لي بقا لو
اوا جاوبني الله ارحم ليكم الوالدين
60 - Jalal الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:28
الحكومة دائما تعالج آزماتها بالحلول السريعة و الجاهزة من بينها الزيادة في سن التقاعد و لا تتعمق في اسباب اﻷزمة.
أنا هنا أريد لفت الانتباه إلى خسارة الدولة الممتلة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أزيد من مليون شغيل و شغيلة يشتغلون تحت لواء ما يسمى وكالة إنعاش التشغيل و الكفاءات بحيت هاته اﻷخيرة تشغلهم بدون تسجيل العمال في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و لا تغطية صحية ...مما يعني ضياع الدولة في أزيد من مليار درهم سنويا و تريد أن تقتل العمال الذين أفنوا عمرهم في القهر والعذاب بزيادة سنتين في سن التقاعد.
دائما المواطن من يدفع ثمن إفﻻسات الصناديق.
61 - موظفون الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:32
نقول للسيد رئيس الحكومة . انك تغوص في الماء العكر و لست انت الرجل الاخير في المغرب لتمرر وتسلط علينا ما ينسجه لك عقلك من .......... فملكنا المحبوب موجود و متواجد ليتعاطف مع رعاياه الموظفين المظلومين ونطالب بتحكيمه في قضيتنا هاته وان امالنا في ملكنا بعد الله الدي يحفضه و ينصره ويعزه
انه سميع مجيب.
62 - maghribiya الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:15
en janvier 2014 une taxe a ete appliquée sur lles retraites sous pretexte que c'est une aide pour les pauvres . notre pension a ete amputée et les pauvres n'ont rien reçu
63 - hakim الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:08
كل من يقبل هدا الإصلاح اما وظيفته غير شاقة أو له إمتيازات
إمتيازات لأن ا لوظائف تختلف.
64 - صنطيحة الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:29
وا صنطيحة عند هذه الحكومة يفعلون عكس ما كانوا يدغدغون به احاسيس الناخبين اين . القطع مع الماذونيات
.عدم اشراف وزارت الداخلية على الانتخابات
.تجديد اللوائح الانتخابية
. موازين
65 - حديدان الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:30
بالله عليك كيف تدافع عن حكومة الحكومة وتتجه الى تبرير ان ما وقع هو بقدرة قادر اما رقم 24 الذي هو أيضاً مسالي واسمه يدل عليه الست انت هو الغبي حين لا يسع تفكيرك تقبل أفكار الآخرين فأنت قمة الغباء او على شفا حفرة من التكلاخ فالزم حدودك اذا كنت جاهلا بما يدور حولك.
66 - يوسف بنجلون الخميس 19 يونيو 2014 - 02:07
لرقم 53 الصورة من فاتح ماي ومن اختيار هيسبريس مشكورة والodt لا توظف احدا وليست هذه وظيفتها بل رسالتها ومهمتها هي بالأساس مواجهة السماسرة والبزناسة والمفسدين وألممتاجرين بقضايا الأمة والطبقة العاملة وكلما أرادت المنظمة القيام بهذه الرسالة الاجتماعية في الدفاع عن قضية ما تتعلق بحقوق ومكتسباتهم الطبقة العاملة او المعطلين الا وواجهتها شرذمة من سماسرة الوقت اما حكومة بنكيران فهي الى زوال ولن يحكي عنها احدا لكونها ستدخل مزبلة التاريخ من بابه الواسع بحكم ما خلفته من ماسي ومظالم ضد فقراء الأمة وطبقاتها المتوسطة
67 - عبدو الخميس 19 يونيو 2014 - 23:34
أسوء حكومة عرفها المغرب مند الإستقلال وتهار طلع بنكيران وكلشي طلع و ما بغا يهبط وزايد داير فيها بنزيدان رئيس الحكومة البطل اللي غي خرج المغرب من الأزمة وعلامن على ظهر الشعب والشغيلة والموظفين الفقراء.وهوعاد زاد للقضاة والمهندسين وغيرهم زيادات صاروخية وزبد البريمات وتعويضات التنقلات وتسليم السكن الوظيقي والإداري للكبار وملي حرافت لو قال يزد في سن التقاعد والإنخراط .....علاش بنكيران مايفكر في نقص في سن التقاعد ويعوض عدد المناصب المغادرة وتوظيف المعطلين وحاملي الشهادات.ولا غير ملي تحراف لو نبانو ليه حنا البسطاء يتقل كاهلنا
68 - مواطنة الجمعة 20 يونيو 2014 - 17:32
الله سبحانه وتعالى خفف علينا الصلاة من 50 صلاة إلى 5 صلوات لأن الأمة المحمدية ضعيفة والله يهديه رئيس الحكومة عوض يخفف على الموظف المسكين المقهور لي كيخدم في ظروف خانقة وينقص من سن التقاعد ويخلي فرص شغل لآخرين زاد في السن ! إيوا فكر أن الناس غاديين يمرضو مرض نفساني وغاديين يديرو العجز ويخرجو قبل حتى من التقاعد النسبي والصندوق يتحمل المصاريف وشوف فين تجيك الصراحة كون لغاو الناس لي كيمثلونا في البرلمان ولغاو رئيس الحكومة باراكا علينا غير ملكنا الله ينصرو وأجرة هادوك الناس لي كيمثلو الشعب وكيدافعو كاليك على مصلاحتو وشي ما شفناه عمرو بيه الصناديق الخاوية كل واحد منهم شحال كيكلف الدولة ؟
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال