بوسريف يسْخرُ من دعوة بنكيران إلى بقاء المرأة في بيتها

بوسريف يسْخرُ من دعوة بنكيران إلى بقاء المرأة في بيتها
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 05:36

ما زالتْ أصداء ما فاهَ به رئيس الحكومة قبل نحو أسبوعين تحت قبّة مجلس المستشارين، عندما قال إنّ الأضواء انطفأت في البيوت المغربية يوم خرجت المرأة إلى العمل، تثير ردود فعل رافضَة، صدرَ آخرها عن الشاعر المعروف صلاح بوسريف (يمين الصورة).

ففي مداخلة له خلال ندوة نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مساء الإثنين في الرباط، بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيسها، تحت عنوان “الجمعية بعيون المثقفين”، انتقد بوسريف ما صرّح به رئيس الحكومة، قائلا إنّ فيه “تشيئاً للمرأة المغربية”.

وبحضور عضو الأمانة العامّة لحزب العدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين، مضى بوسريف متسائلا، وبلغة ساخرة، “لماذا لا يقولون لنا بأيّ نوع من المصابيح يريدوننا أن نضيء بها بيوتنا، وما هو نوع المصباح الذي يقترحونه علينا؟”، في إحالة على رمز الحزب، الذي هو المصباح.

واعتبر بوسريف أنّ صدور كلامٍ عن رئيس الحكومة، يدعو فيه إلى أن تقرّ المرأة في بيتها، يدعو القوى الحيّة، والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين إلى النضال، “لا لاسترداد الحقوق، بل للتنبيه إلى أنّ أفكارنا لا يمكن أن ترتبط بفكر جماعة أو تيّار معيّن”، يقول بوسريف.

وبعد أن ذكّر الشاعر المغربي بأنّ ما يجب أن ينظّم حياة المجتمع، هو المبادئ الكونية لحقوق الإنسان، “والتي كان المغاربة منسجمين معها ولم يكن فكرهم يوما متحجّرا أو منغلقا”، وفق تعبيره، وصف اللغة التي تحدّث بها بنكيران في مجلس المستشارين بـ”اللغة الدعوية التي لا علاقة لها بالسياسة، ولا تصل إلى مستوى الإقناع بتاتا”.

إلى ذلك، قال صلاح بوسريف، حين حديثه عن موضوع حقوق الإنسان، إنّ المواطن المغربي اليوم، يعيش حالة من الفكر الجديد، ولم يعد ذاك المواطنَ الذي كان يخاف ويهاب من الخروج إلى الشارع للاحتجاج، من أجل الدفاع عن حقه في الشغل والسكن والتعليم وغيرها من الحقوق.

وأضاف أنّ المغرب يعيش “مفارقة عجيبة”، تتمثل، في “أننا نتحدث دوما عن كون بلدنا متقدما في مجال الحريات، لكنّ الجمعيات والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان ما تزال تطالب بالحقّ في التظاهر، وتتعرّض للقمع من طرف السلطات، ويا ليْتها كانت سلطة واحدة فقط”.

‫تعليقات الزوار

82
  • مغربية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 05:49

    فليبدا بحريمه اولا، وهل حين بعث افراد العدالة بناتهم للدراسة في الخارج صافطو معاهوم محرم؟؟ ينشرون الرجعية في المجتمع و يشجعون بناتهم على العلم و الترقي في الوظائف، و بنات الشعب يدفنو راسهم في الجهل،
    نائباتهم ماليين البرلمان صراخا اين هي صوت المراة عورة و خفض الصوت امام الرجال؟؟
    مسخرة بكل المقاييس، طار ليهم الفريخ او يستهبلون على الشعب!!

  • عبد الله الحارث
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 06:30

    الفرق بين بنكيران وبعض "المتنورين" هو أن اﻷول ينطلق من ثقافة بلاده العريقة التي نفتخر كلنا بها. أما أنتم فتاريخكم يبدأ مع حلول اﻻستعمار في بﻻدنا. بنكيران لم يدعو إلى فرض اﻹقامة الجبرية على المرأة كما تحاولون الترويج كذبا عليه. ولو أن أحد الغربيين جاء ودعا إلى أفضلية تفرغ المرأة -إن استطاعت- لمهمة تربية الأبناء بعد أن تكون قد تلقت تعليما عاليا وﻻئقا مثلها مثل أخيها الرجل، لما في ذلك من حلول للبطالة ولتزايد اﻹجرام ولوقاية النشئ لطبلتم ولصفقتم ولقلتم "نعم الرأي هو" وعلينا اﻹسراع حاﻻ بتنفيذه… فعﻻ إن الهزيمة نفسية وداخلية قبل أن تكون خارجية وعسكرية

  • امرأة عاملة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 06:36

    بن كيران قال الحق خروج المرأة للعمل فيه من السلبيات اكثر بكثير من الايجابيات
    الذين يدفعون الثمن هم الاطفال لا اكل منظم و لا حنان الام و لا شيء لان من المستحيل ان تجمع وتوفق بين الشغل خارج البيت و الاهتمام بالبيت وخاصة الاطفال
    ازيد على ذلك انني امرأة و اقول لم تستطيع المرأة في جميع الميادين ان تصل لكفاءة الرجل ممكن ان نجدها دات اخلاق و مبادئ لكن لا توجد كفاءة على سبيل المثال
    درسنا معلمات و معلمين الفرق شاسع وكبير كل يوم المعلمة تقول تيضرني راسي
    اشتغل الان في شركة من الشركات في الخليج والاحظ عمل المرأة احسن لها تقابل ولادها مني واجبد
    عجبا من السيدات الذين يقولون نريد ان نتبت راسنا
    وادا تبتي راسك في الرسالة الحقيقية والتي هي تربية النشأ سيقولون متخلفة

    لو كان لدينا نقص في الرجال ممكن لكن نشغل السيدات و نترك الرجال هذا اجحاف

  • احمد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 06:43

    هذه هي الحقيقة المرة التي يجب ان يتقبلها المغاربة فخروج المرأة الى العمل هو على حساب تربية الأبناء وإلا فلماذا اغلب العاملات خارج البيت يلجأن الى الجدات لينبن عليهن في تربية الأبناء هذا من جهة ومن جهة ثانية السيد رئيس الحكومة لم يقل يوما بأن على المرأة ان تجلس في البيت بل خصومه الإديولوجين هم من قولوه ما لم يقل مستغلين تصريحاته لأغراض سياسية .

  • aziz
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 07:21

    احسن حاجة قلها بن كيران.خصو غير التطبيق

  • rachidoc1
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 07:23

    المرأة المتأسلمة، لا تخرج، لا تُصوت، لا تَسوق و لا تتعلم.

    بعد مطالبته للمرأة بالإنشغال بمهمة الكهربائي لتوفير الإنارة في البيت، فقد يأتي يوم يطالب فيه بنكيران بحرمانها من حق التصويت لأنها ناقصة عقل و دين حسب مرجعيته.
    و قد يطالب كذلك بسحب رخص السياقة المؤنثة أو تخصيص رخصة واحدة لكل "نثوتين إثنتين" عملاً بشريعة " و للذكر مثل حظ الأنثيين"، ليختم جهاده الحقوقي ضد المرأة بمنعها من التعليم.
    كل هذا حتى يتسنى له التفرغ لتلقين مبادئ الرقص لبعض أحفاده.

  • HICHAAM
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 07:55

    الرجل قام بالادلاء برايه علانية و هم اي المنادون بالحرية يريدون ثنيه عن ذالك.
    عجبي….

  • الحاج تمارة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:00

    أقول لهذا السيد بوسريف إذا كنت جاهلا بالعقيدة الإسلامية ومصدر كلام"سيدك بنكيران" وأقولها وأعني ما أقول الكلآم ليس كلام السيد بنكيران إنه بكل بساطة كلام رب العالمين "القرأن" حينما قال عز وجل في محكم كتابه العزيز "وقرن في بيوتكن" إذا كنت طبعا تؤمن بالقرأن ورب القرأن وإذا لم تكن كذلك فهذا شأنك وليس هناك أرضية نتحاور عليها ثانيا هل تعلم أن كثيرا من المجتمعات الغربية بدأت تفكر في قضية خروج المرءة إلى العمل لآنهم إكتشفوا ضياع الآطفال بتركهم مع مربية أو خادمة لا تعطيهم حنان الآمومة الحقيقي وكم قرأنا في يومياتنا من المشاكل التي تصاب بها كثيرا من العاءلات من جراء ترك الآطفال لذى الخادمة وفي الآخير ماذا عساي أن أقول لك ولآمثالك "لكم دينكم ولي دين"صدق الله العظيم وكذب مسيلمة أنشري هسبريس فضلك وشكرا

  • مواطن مقلق
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:01

    الحقيقة ان ما قاله بنكيران صحيح .فالمرأة مكانها الطبيعة هو بيتها انا اتحدث هنا عن المرأة الحقيقية و ليس المونيكات المعريات

  • moufid
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:16

    ا ظفر بذات المال
    من الملاحظ ان جل وزراء العدالة و التنمية زوجاتهن مرفحات من اسر ذات مال
    انهم يطبقون اظفر بذات المال

  • امغار
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:23

    نطلب الله أن يحمينا من بن كران وزبانيته.
    والله إنهم يطمعون في جعل المغرب ككندهار وطورابورا بأفغانستان فهم دائما يهددوننا بأن بأيديهم يكمن استقرار المغرب وفي مرحلتهم ولد المغرب من جديد ولم يسبقهم أحد أن فكر في التحكم والاستبداد مثلهم
    ان بن كران وأتباعه حين يتمكنوا من التغلغل داخل دوالب الدولة لن يستطيع أحد اخراجهم منها الا بالسلاح
    بن كران وملشياته لا يعترفون بالخطأ فهم دائم على حق ولا يخطؤون أبدا

  • CASAOUI
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:52

    Qu'êtes vous ? vs parlez au nom de qui? les marocains ne vous connaissent pas et vous êtes hors valeurs de notre société. Le président du gouvernement parle au nom de peuple marocain et musulman et la majorité des marocains et marocaines préférent que que la place de la femme est son foyer et pas le travail où elle sera agressée et violé

  • ام مريم
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:56

    الله تعالى أمر المرأة أن تقر في بيتها قبل أن يقولها لا بنكيران ولا غيره
    قال تعالى "وقرن في بيوتكن"
    فمن يسخر من دعوة بنكيران هاته فكأنما يسخر من الله

  • abdou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:08

    سوف تمر فترة حكومة pgd و سيخلفها من سيقطع السنتكم لمن سولت له نفسه الانتقاد او المعارضة الرديئة اصبح من دب و هب يعرف ابن كيران في وقت لم يكن طويلا لم يكنوا يعرفون من هو عباس الفاسي لماذا?لانه كان و حكومته منشغلين بجمع حقائب اموال الشعب لماذا>? لم تضعوا ملف "النجاة" على الطاولة اليست هذه اكبر جريمة في حق الشعب المغربي المعطل حتى يومنا هذا pgd فعلوا الكثير ما لم يفعله سابقة ممن تركوا البلاد تراكم الازمات لخمسين سنة وما العيب في جلوس المرءاة في بيتها حتى تكون حلوة كريم لزوجها و تحسن تربية ابنائها ليس هناك عيب بل العيب يعرفه الجميع اما المرءاة العفيفة فهي التي تعرف اين تكمن عفتها.

  • علي. Ali
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:08

    شيء غريب ان يطلب بنكيران من النساء لزوم بيوتهن في الوقت الذي تحيط به مجموعة من نساء الحزب البرلمانيات و في الحكومة مجموعة من النساء .
    لو كان بنكيران صادقا مع نفسه لوجه الدعوة إلى المقربات منه أولا حتى تكن مثالا لغيرهن من المغربيات .
    بنكيران اختلطت عليه الأمور فاصبح للاسف يتكلم دون ان يعرف ما يقول مما يتوجب عليه أخذ فترة من الراحة حتى يرتاح الجميع .
    بنكيران ننتظر بقاء الباجديات في بيوتهن و نحن على أبواب الشهر الفضيل ؛ الدعوة و الإصلاح في المقربين أولى !

  • hassounihassan
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:14

    Monsieur Ben kirane doit commencer par les femmes du PJD,et leur demander de rester a la maison,et comme ca il sera logique avec son idée,et commencera par les les femmes parlementaires,sinon,il sera hypocrite,et dit le proverbe"faites ce que je vous dis,et ne faites pas ce que je fais".
    pour une fois courage monsieur BEN KIRANE

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:23

    لقد ظهر العلمانيون و السفهاء و الفاسدين و الراقصات و المغنيات الذين يريدون مغربا منحلا تمشي فيه النساء عاريات لا يستحين لا من الله لا من العبد ضاربين كل القيم و المبادئ و ما أمر به الله و رسوله، إن ما قاله السيد رئيس الحكومة هو واقع حالنا و حال أطفالنا أصبح المغرب مغرب الرقص و الشطيح والغناء، إنها المهزلة التي يريدها هؤلاء العلمانيون الديوثيون الجردان كما وصفهم القدافي نكرات تريد أن تصبح موجودة، المرأة كرمها الله في بيتها لا في الشوارع شبه عارية كاسيات عاريات مميلات مآلهن جهنم، قال تعالى: ﴿ و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و ءاتين الزكاة و أطعن الله و رسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ﴾ ‏‏‏[‏الأحزاب‏:‏33‏]‏‏.‏ صدق الله العظيم

  • جوادد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:24

    لسيد بن كيران الحق في التعبير عما يخالج مشاعره وافكاره وما قاله فيه الصحيح وفيه الخطأ، فهو يمارس حريته في التعبير. إلا ان الذي يثير الاستغراب هو هذا الهجوم المنظم من طرف هذه المجموعات التي تسمى نفسها جمعيات "تدافع عن المراة المغربية" ، هذه الجمعيات التي تريد تجريد المراة المغربية من مغربيتها وأصالتها وجرها للانحلال الخلقي وممارسة الرذيلة بدعوى الحق في الحرية والمعتقد ولهذا لانستغرب من هذا الرد.

  • مواطنات المغرب
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:27

    بن زيدان يظن ان مواطنات المغرب يعشن في رفاهية مثل زوجته اشتغل في مرجان وكل اسبوع ارى زوجة رئيس الوزراءتتسوق برفقة خادمة وسائق تشتري ما طاب ولذ دون اكتراث للاثمنة ما تسوق به في اسبوع واحد يعادل اجرة عشرة مغاربة في سوبرمارشي زوجتي تشتغل في مستوصف ادا لم نشتغل اولادنا سيموتون جوعا
    هاد تاجر الدين تيصحابلو المغرب هو سويسرا المغربيات تيشتغلوا ماشي هواية مضطرات خصوصا بسب سياستك الفاشلة التفقيرية

  • Tetouania
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:30

    اقترح ان تعطى كل مراة في المغرب اجر يقدر ب 2500 درهم وان عملت تاخذ ضعف الرجل في الاجور في نفس العمل ولكن تعمل فقط نصف الوقت مثلا 4 ساعات يوميا باجر اليوم الكامل.

    حتى نحمي اطفالنا ويمكن لكل ام ان تتمتع وتمتع ابنائها ما فيه الكفاية..

    وتكون عند النساء عطلة اطول من الرجال .

    النساء في المغرب كلهن يعملن خارج البيت الا من لم تجد..

    ولكن حقوقهن مهضومة.. وحقوق الابناء ايضا مهضومة..

    لذلك يجب القضاء على الفساد واقتلاع كل اللوبيات التي تسرق اموال الشعب, وتخصيص ثلثي الميزانية للاطفال والامهات في المغرب.. وهذا حقهن الحقيقي في الاسلام.

    اما الان فالمراة صراحة في محنة كبيرة, عمل مثل الرجل وتكليف بالبيت والاطفال هم الضحية..

    عمل المراة كما هو الان في المغرب , هو سبب الطلاق , لان المراة تقهر من كل جهة وتلتجئ الى الطلاق الذي هو ايضا اكبر الكوارث على الاطفال..

    منظمات المراة والطفل هي العدوة الحقيقية للمراة والطفل .. وادعوا الله ان ينتقم منهم ومن استعبادهم النساء .

  • سميرة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:49

    الغريب ان برلمانية حزب الاستقلال حين شجعت المراءة على الدغارة لم تنتقد هنا يظهر لنا أن الحديث الذي راج حول "رفض ابن كيران لعمل المرأة" مجرد تحوير لكلام رئيس الحكومة، وأن لا أساس له من الصحة، لأن كلام ابن كيران واضح بهذا الخصوص، بل أكثر من ذلك، استغرب رئيس الحكومة، "اختزال دور المرأة في الأسرة فقط"، ولكنه أكد في نفس الوقت أن "دور المرأة في الأسرة أساسي لها وللرجل وللمجتمع وللبشرية جمعاء"، معتبرا أن دورها في الأسرة مقدس ورباني، متسائلا: "لماذا لم تقولوا لي لندخل هذا في تقديرنا للمرأة"، منتقدا من يصف المرأة بأنها لا تشتغل حين تهتم ببيتها وحين تهتم بتربية أبنائها، مشيرا إلى أن النساء "ثريات" يملأ نورهن ودفئهن كل أرجاء البيت، وأنه في غياب المرأة عن الأسرة تفقد البيوت نورها ودفئها.

  • amine barhich
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:49

    on a avec vous monsieur le présidente de gouvernement a votre opinion la place d femme c ca maison

  • omar
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:54

    حقيقة لا تربطوا جلوس المرأة في البيت ببن كيران فلو فكر الإقتصاديون و علماء الدين قليلا و عرفوا أسباب الأزمات الإقتصادية و العائلية هو خروج المرأة للعمل في مجالت غير المجلات المرخصة لها للعمل لغيروا رأيهم ،فعمل المرأة ثلاث لا غير :عالمة دين و طبيبة و معلمة فكل زيادة على هذه المجلات الثلاثة هو تعدي على حقوق المرأة و بالتالى التعدى على المجتمع

  • عبدالخالق
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:57

    ماقاله السيد بنكيران لا يقبل النقاش وهو على حق فيما قاله كان عليهوم إديروها مشحال هدي

  • ABBES
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:15

    الحقيقة أن بنكيران يمكن أن يصلح لأي شيء ،ما عدا أن يكون رئيس حكومة دولة ، أغلاطه لا تحصى ، قبل يومين هناك غضب في أمريكا من تصريحاته حول "دانون"، العلاقات باردة بين المكسيك والمغرب ، أيضا مع حكومة مصر ، أيضا مع الكويت لولا التدخل المباشر للملك لإرجاع المياه إلى مجاريها ، علاقاته متوثرة مع المعارضة،مع الصحافة ، مع الجميع. وليس غريبا أيضا أن يشن حربا أيضا ضد النساء ،العجيب في الأمر أنه يطالب المرأة بالبقاء في المنزل ، وينس بأن في حكومته إنسانة من حزبه تعمل بجانبه ،فلم لا يطالبها ويحثها على البقاء في منزلها ،لتربية أبناءها ورعاية زوجها.
    نعم،يريدالنساء المغربيات في البيت ، ولكنه يريد زوجته خارج البيت تعمل كجميع نساء العالم الحر ، هو التناقض بعينيه،

  • مغربية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:22

    لم أفهم لماذا و بالاحرى ملكنا اعزه الله و اطال عمره يسعى إلى الرفع من مستوى المرأة المغربية،يأتي السيد بن كيران و يتعسف في حقها .لا ثم لا.هذا ليس إلا حقدا أو انتقاما من امرأة تحدته. .الم تفكر في صاحبة السمو الملكي حبيبة الكل للاسلمى؟ لقد مسست بكل المغربيات.الله يسامحك ويسامحنا إن أخطأنا في فهمك

  • marocain
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:23

    Ben kirane n'a pas dit que la femme doit rester à la maison.arrêtez vos conneries, sinon vous comprenez pas ou vous donnez la sighification que vous vouler pour diaboliser chef du gouvernement,ce qu'il fait ,tout simplement il compare la sortie de la femme au travail avec son travail à la maison en disant que la femme fait un enorme travail à la maison dont personne surtoutceux qui prétendent qu'ils sont plus modernes que les autres, tout court,il ne dit pas qu'il doit rester chez soi,de plus est ce qu'il n'a pas le droit en tant que citoyen, hommepolitiqued'exprimer son opinion,c'est du terrorisme ce que vous faites,il adroit d'exprimer son point de vue,mais vous vous êtes des faschistes, des Nazistes, des dictatures, c'est pour ça vous n'acceptez pas le point de vue opposant,il est donc la liberté d'expression?!!!!!,

  • محمد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:25

    خلقت المرأة لكي تساعد الرجل لا ان تقضي كليا على حقوقه , نعم ان المرأة أمي و أختي …… ولاكن دائماً نرى بأنهما يحبان ان اسيطر على زوجتي وان أحافظ على رجولتي وان اسيطر عليها إذن من يحارب من?

  • marocain
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:27

    ben kirane a raison la femme doit travailler dans son foyer pour ses enfants;a l'exeption de quelques femmes comme les infermieres les sages femmes ,medcins;et educatrices;la plus part des femmes qui travaillent soit au maroc ou bien a l'étranger leurs unions se terminent par le divorce s'l ont des enfants sans doute ces derniers qui payent le prix;pour lafemme elle va trouver un amant ;et l'homme une nana tout cela viens des rencontres dans le travail;une céliba;ou homme caliba ils sont librent;pour revenir a la logique il faut instaurer la chari3a islamique malheureusement c'est trop tard la société marocaine est completemen!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!t

  • fes driver
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:45

    Ce qui est bizar et tres drôle que chaque fois qu'il y a un critique au premier ministre ISlamique ,je remarque qu'il y a toute une arsenale des ses fidéles qui repondent au messages mais de façon tres feroce et parfois jusqu'au manque de respect pour libre opinion different de leur….!!!?

  • بوسريف
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:49

    بوسريف يتحدث بلغة الحاقد على الإسلام ولم يكن موضوعيا فيما قاله .
    بنكيران لم يقل بأن على المرأة أن تبقى في بيتها بل قال يجب عليها ان تخرج إلى العمل إذا كان ذلك ضروريا .ولكن بقاءها في بيتها أحسن إذا كان من يعول الأطفال ماديا . والله تعالى قال في محكم تنزيله " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ( 33 ) ) سورة الأحزاب .
    فكفاكم أيها العلمانيون من تحريف الحقائق لأغراض سياسوية فاتقوا الله في الوطن ولاتكونوا من المفسدين .

  • عبدالعالي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:51

    " إنّ الأضواء انطفأت في البيوت المغربية يوم خرجت المرأة إلى العمل" كلام حكيم سيئ فهمه من طرف أعداء المراة و الطفل الحقيقيين،يبقى في الأخير فكرة و رأي خاص بالسيد بن كيران و يصلح أرضية لإعادة النظر في وضع المرأة و علاقتها بالعمل، عمل شريف يضمن الامن و الراحة و الرقي بالمراة و بأسرتها.
    و في الأخير أدعو المتنطعين من أدعياء التحرر و الحداثة و "الخباثة" أن لا يتسرعوا في معارضة الحكماء فغالبا لا تستوعبه عقولهم المحصور تفكيرها في البطن و الفرج.

  • شعيب
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:52

    للسف الكثير من المتملقين يصطادون في الماء العكر رغم موقفي من بنكيران في كثير من سياسته لكن ماقاله عين الصواب وتشريف للمرأة واعتراف بمكانتها وطهرها ودورها العظيم لم يقل الرجل بأن تقر المراة في بيتها وبأن لاتتعلم ياناس إن الرجل عبر عن موقفه من نتائج خروج المراة للعمل انظروا إلى واقعنا المجتمعي المرير إن من أسبابه الرئيسة فقدان الأسرة عموما والمرأة خصوصا لدورها في الحياة إن هذا اللغط الكبير وراء هذه الحقيقة سببه هو أن هناك من وعى بخطورة ماستهدفه بنكيران من قوله باسترجاع المراة لمكانتها وهبتها في المجتمع

  • حسونة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:12

    أنصح أصحاب pjd أن يعطوا المثل للمغاربة و أن يبادروا في إلزام نسائهم و برلمانيتهم المكوث في المنازل. في الحقيقه أن هؤلاء الأميين و الجهلة تناسو ان التقدم و الإزدهار الذي عرفته البشرية منذ القدم كان نتيجة لخروج المرأة إلى العمل. و النتيجة ما نراه حاليا فهي العالمة و الطبيبة و المحامية و المهندسة و القاضية و…و…و… . ماذا تريدون، الرجوع بالمغرب إلى العصور الحجرية. اذهبوا للعيش في أفغانستان أحسن لكم.

  • مول الحانوت
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:25

    مادا قال بنكيران حتى تقوم القيامة عليه؟ الأمر مبالغ فيه بشكل كبير، و كثير من المغاربة يعتقدون نفس الشيء، و هو قد طرح إشكالية الأسرة مع وجود أبوين عاملين

  • motakil
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:26

    انا امرءة متزوجة واشتغل لاعين زوجي الذي يتقاضى ما لا يكفينا لسد حاجيتنا مع ثلاث بنات والله لو كان عند زوجي ما يكفينا ما اشتغلت لان هادا بوسريف تحرش بي عدد المرات رغم انه يعرف انني متزوجة وقال بهذه العبارة بحال بحال او نعطيك لي خسك راه كاع العيالات تيخرجوا مع الرجال واش غير انتي لي شريفا زعما

  • عبدالله
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:27

    سبحان الله أصبح من هب ودب ينتقد السيد بنكيران في وجهة رأي والاسلام لا يمنع المرأة من العمل فسبب العزوف عن الزواج خروج المراة الى العمل اخدة مكان رجل لو اشتغل لكون اسرة لمذا لا تنتقدوا دعاة الفساد الذين أرادوا تقنين الدعارة اي تشجيع المرأة على البغاء لما لا تنتقدوا من جاء امام البرلمان يقبلون بعضهم بعضا فلتكن لديكم الجرأة على ذلك ولمذا لا تنتقدون من أراد تقنين المخدرات اتقوا الله يا من يضنون انهم مسلمون وهم ضدة عقيدة الاسلام .

  • ديك الجن
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:35

    إذا كان حزب العدالة والتنمية يستهجن الأفلام المكسيكية التي سيطرت قصصها على بيوتنا المغربية ،فإن كلام بن كيران عن المرأة المغربية هو كلام لا يخرج عن منطق مسلسل السي السيد .والفاهم يفهم

  • مغربية تريد فقط العيش الكريم
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:47

    صحيح ان المرأة اعز واشرف ليها تكون فدارها مع وليداتها…..ولكن لاننسى معيقات الحياة المادية خصوصا…
    حنا ماشي فالخليج إيلى جلست المرأة فالدار جات معاها الاب والإخوان خدامين مزيان وموفرين لهم كلشي وحتى فاش تزوج يكون الزوج حتى لو موظف بسيط لكن مرتبه يكفييييييييه….اما نحن بالمغرب منضحكوش على راسنا البنت او المرأة إلى خرجت للعمل فماشي لخاطرها (اتكلم عن الوظايف البسيطة وليس صاحبات الشواهد) الاب مدخوله محدو ومصاريفه كثييييييرة والزوج كذلك هل 3000/4000 درهم تاقدر تعيل اسرة (بكرها وماها وضوها ومصروفها ومدارس ولبس وريييد وزيد….) وسط هدا الغلاء الفائق لقدرة الرجل والمرأة معا..
    من يقوول يجب على المرأة عدم العمل نقول له وفر لأبائنااخواننا وازواجنا وظائف بذخل معقول (وتكايس علينا من هده الاسعار التتي مازالت في إرتفاع معرفنا فين غادي توصل بينا) يوم يتحقق هدا وقتها نجلس بالبيت معززات مكرمات ونتخلص من تعب الشغل ومضايقات الناس لنا…
    (وتا قط متيهرب من دار العرس)
    والسلام

  • نعيمة تارودانت
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:49

    قال تعالى" وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى"
    صدق الله العظيم
    ما قاله بن كيران امر به الله سبحانه وتعالى منذ اكثر من 14 قرن
    وهذا لا يجب ان يناقش بل ان يطبق

  • le nomade free
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:00

    اولا بنكيران لم يقل ما تدعون
    ثانيا انها علامة مرضية فكرية ان تصدق كذبتك على الغير وترد عليه
    اما بوسريف بشد الواو فهو اخر من يحق له ان يتكلم لانه متخصص في التفرقة
    فهو من دمر لبت الشعر
    وهو من اغضب بنيس والمجاطي ويدعي ان محمود(دريش طبعا)كان يقرا علية قصائدة قبل نشرها
    ناهيك عن كونة قنبل الاخوان في التليم الفرنسي حيث قسموا فرقا وجماعات فاستعصى عليهم الدفاع عن انفسهم
    واخيرا
    هل هو شاعر
    مفكر
    منظر
    فيلسوف
    مدرس
    ام كل ذلك وان اجتمع كل هذا في احد فهو عنوان الفشل
    دع عنك بنكيران وحلم الاستوزار لانك ان صرت يوما وزيرا ساخاف على امتي من الشتات

  • هل خروج المرأة تدمير أم تحرير؟
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:23

    يا أيها المثقف وبالخصوص الأخ بوسريف بالله عليك وعندي سأل هل تحرير المرأة تحرير أم تدمير ما نشاهده في الشوارع هل هو تحضر المرأة المسلمة أم تخريب لها عندما تشاهد العري في الشواطئ مثلا هل ترضى بأن تكون إبنتك في دالك الموقف أيعجبك متضرعا وهي ترتدي المايو المرأة المسلمة كرمها الله وارجع الى حديث الرسول ص الجنة تحث أقدام الأمهات هل الجنة للأمهات العاريات إدا كنت مسلما هل ترضى لزوجتك الاختلاط بالرجال حتى ولو في العمل الإشهارات التي تخل بالآداب وانت تشاهدها في التلفاز المهم إن لم تستحي ففعل ماشأت

  • مونية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:31

    الله وحده الذي مطلع على النيات ,انا ضد هذه المنضمات عدوة المراة التي تتضاهر بالدفاع عن المراة لاغراض في نفسها, وفي نفس الوقت لااتفق مع السي بنكيران لكونه يجهل ضروف جميع فئات النساء

  • علي. Ali
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:38

    في الوقت الذي تستقيل فيه نساء حرب بنكيران من الحكومة و البرلمان و تلحق بهم الأخريات من الحراب الخليفة و بعدهن البرلمانيات المتبقيات يحق لبنكيران و عشيرته الإلكترونية الحديث .
    النفاق الاجتماعي و العهر السياسي لم يعد يجدي نفعاً .
    ننتظر بفارغ الصبر استقالة الباجديات من الحكومة و البرلمان .

  • مخصو خير
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:53

    كاع قد هكا كتحبو المراة .اشكون قال ليكم سدو على المراة في البيت.المراة دبا مشي حرجا ماتدخلش.او بلا خدمة.سيرو الاحياء الشعبية اشفو. ملي اصبح اوهي فلكلام الخاوي مع صحابتها اجيرانها كتعاود. اوخليا ولادها عطيينها لتزعريط في الزناقي. ماخيف اقسهوم شي مول متور ولا طكسي .اما شغل الدار مانعودلكومش. ولى تكلمت تقلك اجي ديرو . هو فالحقيقة لوكان تبادلنا وحد العام. الرجال ادخلو لدار اوالنساء اخررجو لزنقة .ياك بغاو المناصفة اوا نديرو عام بعام. لي رجلها فالشانطي تخرج لشنطي. اولي شيفور ديما فالطرقان شتاء اصيف تولي شفورة. اولي اولي. ولا غير الكلام .هي ماخدامة ماردامة اوالمانضة كتخدها كاملا اتقولك ماكفات .اوى اوالحل خرج امك لزنقة .وخى الدر دارها .هدشي لي بغيتو .الى الدول الغربية دارت شي قانون راه اصلاح لها هي .حيت هي مخدما الناس اولي ماخدام عندو الشوماج امهليا في الجميع احنا اش درنا واش عندنا .اوهاد المراة لي بغيتوها تخرج. وجدتو ليها شي خدما علمتوها كيفاش تحمي راسها. اتحتارم اواتحتارم آآآآآ الكلام طويل. درو كاع استفتاء باش نشوفو اش بغاو المغاربة .

  • استاذ
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:06

    خروج المراة للعمل ضيق الخناق على الرجل فهي ترضى بالاجر الضعيف وسبب بطالة الرجل مما ادى الى عزوفه عن الزواج مما يؤدي الى الدعارة وكثرة العوانس وعواقبه الوخيمة والعاملة المتزوجة تقصر في حق ابنائها وزوجها .والكارثة عشناها نحن رجال التعليم في الحركة الانتقالية التى اصبح همها تلبية طلبات الالتحاق بالزوج وهذه نتائج اتباعنا للغرب وتفريطنا في ديننا الحنيف وما هو قادم اسوأ الله يسترنا

  • احمد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:17

    ايها المحافظون اننا نقول لبعضكم " يا امة ضحكت من جهلها الامم"- الاصل في الحياة هو الحرية و ليس الوصاية

  • jamal
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:41

    رجل ذو أمزجة مضطربة حداثته لا تتعدى ركوبه سيارة…. وارتداؤه ربطة عنق ونظارة يفكر بطريقة جدتي …..زوجتي والله سأحرضها على العمل نكاية فيك

  • aziz lghayour
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:59

    كلام بن كيران صحيح المرأة لها عمل اسمى في البيت ان لم تكن الحاجة المادية لعملها خارجه . فلا يمكن التوفيق بينهما وكل شيء واضح في مستوى هذه الأجيال الصاعدة فلا تربية ولا أداب . ان للمرأة مكانتها في البيت والإسلام شرفها قبل ان يشرفوها ابناء عيسى العلمانيين الذين يدعون الإسلام

  • aziz
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:03

    لقد ظهر العلمانيون و السفهاء و الفاسدين و الراقصات و المغنيات الذين يريدون مغربا منحلا تمشي فيه النساء عاريات لا يستحين لا من الله لا من العبد ضاربين كل القيم و المبادئ و ما أمر به الله و رسوله، إن ما قاله السيد رئيس الحكومة هو واقع حالنا و حال أطفالنا أصبح المغرب مغرب الرقص و الشطيح والغناء، إنها المهزلة التي يريدها هؤلاء العلمانيون الديوثيون الجردان كما وصفهم القدافي نكرات تريد أن تصبح موجودة، المرأة كرمها الله في بيتها لا في الشوارع شبه عارية كاسيات عاريات مميلات مآلهن جهنم، قال تعالى: ﴿ و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و ءاتين الزكاة و أطعن الله و رسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ﴾ ‏‏‏[‏الأحزاب‏:‏33‏]‏‏.‏ صدق الله العظيم

  • Youssef USA
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:25

    women like man need to have strong education work and participate in the economic and social development of the Moroccan society side by side with man, however if women want to stay home that will be her choice and what is best for the children . we have to leave the culture of the tent behind us and look forward toward the future . After all Khadija the first wife of Sidna Mohamed was business women

  • سعيد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:34

    أولا لا بد من تسجيل أن السيد ؤئيس الحكومة لم يمتهن المرأة او ينقص من قيمتها في تدخله حين قال أن البيوت انطفأت حين خرجت إلى العمل وهذا بين أنها تعود مرهقة ومتعبة من العمل ولا تستطيع أن تلبي حاجيات أبنائها العاطفية وأحيانا لا تستطيع حتى تناول الطعام معهم إلا في العطل أو نهاية الأسبوع ، وهذه حقيقة لا يمكن تجاهلها وواقع لا يرتفع .. فالأخ بوسريف يتحدث من منطق حداثي ومجرد ومفارق للواقع وربما فقط لإرضاء بعض العلمانيين الذين أصبحوا منزعجين جدا حتى من الأصوات العقلانية في المنظومة الإسلامية ويرفضون بشكل تعسفي جميع الآراء الصادرة من مثقفين أحرار لا يجدون أي حرج في الاعتراف بالموقف الإيجابي للدين الاسلامي والقرآن الكريم في وقوفه إلأى جانب المرأة ودورها الحيوي والفعال في بناء أسرة مسلمة

  • moha
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:36

    la femme c est la lumiere de maison c est pa de la rue a Mr bousrif

  • mostafa
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:42

    Je suis pour un loi de travail destinguant les femmes des hommes. Le code doit permettre a la femme d'avoir la possibilité de travailler a temps partiel et de marier le foyer et la société.
    Mon epouse est medecin et intervient dans une zone d acces difficile, on est déchiré et avec les enfants v est encore trop dur…

  • صوت الحق
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:43

    الدعارة و العنوسة بطالة الرجال التحرش سوء تربية الابناء كثرة خادمات البيوت التسممات الغدائية و الطلاق و شيخوخة المرأة قبل الأوان ….كلها نتاج لخروج المرأة للعمل .

  • سعيدة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:46

    انا أم لثلاثة أطفال موظفة.من الصعب جدا الجمع بين العمل والبيت والأطفال
    هده هي المرة الأولى التي اتفق فيها مع السيد بن كيران

  • mha
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:06

    je m adresse bdirectement a Bousrif que malgre ton niveau intelectuel , si vous insister a liberer la femme jusqu a ce point , au lieu de dire indirectement a la femme prepare toi pour la prostitution , va directement a ta soeur , ta fille ……ton epouse , et a ttes les femmes et filles d origine parentales et leur enseigner comment peuvent elles pratiquer ce qu on appelle DAARA ds les boulevards و اذا اردت مصباح لبيتك فااجعل فيها سورة النساء فانه لاتبديل لكلمات الله .صدق الله العضيم

  • مواطن
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:19

    ما تتعرض له المراة من تحرش في الشوارع وفي كل مكان يؤكد ان بن كيران على صواب فالمجتمع منحل اخلاقيا وهم لا يخاطب كل البسا وان استعمل الجمع فهو يقصد الحرائر من النساء اللائي يقمز وزنا لكلام بن كيران ويفهمن مقاصده خروج المراة انعكس سلبا على المراة نفسها وعلى اطفالها خصوصا ومن لم يدرك ذلك فهو جاهل او متجاهل لما يحاك حول المراة من دسائس او ممن في قلبه مرض. موضوع المراة محل خلاف فالحداثيون يريدن العودة بالمراة الى ماقبل الاسلام حيث كانت سلعة رخيصة يسهل على المرء ان يحصل عليها متى شاء والمحافظون يريدونها ملكة لا يصل اليها الا النخبة اي المحارم وشتان بين من يريد ان يذل المراة وان يسفهها وبين من يريد ها تاجا فوق راسه….واختم بفول الله تعالى: لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم…….

  • assia
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:30

    لماذا دائما تكون الحلول بالهروب للوراء، لنفرض ان المرأة عاملة فلم لا يساعدها الزوج في اشغال البيت و اعداد الطعام و الاهتمام بالاطفال، لقد ولى زمن سي السيد و اصبح مفروضا على الرجال التخلي عن الكسل و الاتكالية على المرأة و من يقول ان قيام الرجل بالواجبات المنزلية عيب فليقرأ سيرة الحبيب عليه السلام و خروج المرأة للعمل أضمن لها لحقوقها و كرامتها في زمن الرويبضات

  • salam
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:30

    قال الحق سبحانه :وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) ﴾
    أمر الله سبحانه وتعالى الإناث، أو نساء النبي خاصة، والنساء عامة أن يقررن في بيوتهن، لأن البيت هو مكان تربية الأولاد، هو مكان العناية باللبنة الأولى ألا وهي الأسرة , فنجاح الرجل في عمله، أساسه نجاحه في بيته، إنتاج الرجل أساسه راحة قلبه من طرف بيته,وامر الله كدلك النساء ان خرجن من البيت لضرورةٍ أو لسببٍ أقر به الشرع كالعمل او الدراسة…الخ فإيَّاك أن تتبرجي ،اد يجب على المرأة أن تتزين لزوجها فقط ، ويجب عليها في الوقت نفسه أن تُخفي هذه الزينة عن غير زوجها, فهذا محرَّم, ولتكون سكناً له كما أراد الله عزَّ وجل ,وحينما يُرْزَقُ الرجلُ امرأة صالحةً تحفظه إذا غاب عنها، تطيعه إذا أمرها، تسره إذا نظر إليها فقد حاز الخير الكثير.

  • فيصل
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:31

    لماذا لم يفكر بنكيران في عمل المرأة خارج البيت وفي تربية الأبناء خلال حملته الانتخابية ؟لانه وبكل بساطة كان محتاجا الى أصواتها ام الان وقد وصل الى الحكم فقد اظهر وجهه الرجعي الحقيقي، أقول لبنكيران هل تستطيع ان تقول على تصويت النساء عليك انه باطل لان المرأة نا قصة عقل ودين ؟ الديب حلال الديب حرام خروج المرأة للعمل حرام ،أصواتها الانتخابية حلال
    ان اي امرأة ستصوت مستقبلا على حزب بنكيران فهي تعجل بتحويل المغرب الحبيب الى افغانستان
    لان هذه الحكومةلن تفي بتحقيق وعودها الانتخابية من محاربة الفساد والعدالة الاجتماعية فإنها تدغدغ مشاعر البسطاء بهذه الخرجية الإعلامية لبنكيران استيقظي آياتها المناضلة التي قاومت الاستعمار واشتغلت احقر المهن ومكافحة من اجل تعليم أبناءك حقك في العمل منحه اليك الاسلام ولن ينزعه عنك تجار الدين

  • si mou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:38

    الكل يتسأل لماذا بن كيران لم يطبق ما خول له الدستور وأخذ ألأمور بيد من حديد ويكون مثل
    أردوكان للضرب على المفسدين كيف ما كانت مرتبتهم غير خائف لومة لإيم لكى يحظى بإعجاب
    المغاربة الذين ملوا من الإستقلالين والإ شتراكين وغيرهم من اللذين أغتنوا على حساب المواطنين

  • مواطن
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:54

    المكان الطبيعي والأفضل للمرأة هو بيتها حتى تتفرغ لمهمتها اللائقة بها ألا وهي تربية الأجيال تربية سليمة. فخروج المرأة من بيتها هو أكبر معضلة في زماننا جلب المصائب والفتن جعلها تحيد عن وظيفتها الأساسية وساهم في الفرقة وفي اللااستقرار الذي تعيشه الأسرة. فالمغرضون الذين يعاضون هذه الفكرة هم في الحقيقة لا يدافعون عن المرأة بل يدفعون بها الى التهلكة ويدفعون بالأسر الى مزيد من التشردم والتفكك بسبب قناعاتهم المخلوطة وثقافاتهم المادية الصرفة، ألا يكفيهم ما وصل اليه حال الأمة؟ أم أنهم غير واعين بما يحاك لها؟ أم أنهم تخلوا عن ضميرهم؟ ألم يعوا بأنهم يحفرون قبورهم بأيديهم لدفن هويتهم؟ يقول الشاعر:

    الأم مــدرسـة إذا أعــددتـهـــا أعـددت شعبا طيب الأعــراق

  • kamel
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:19

    اعيش في اوربا هنا تطلب الدولة من المراة البقاء في البيت
    لقد رات نتاءج تحرر المراة

  • إلى صاحب التعليق رقم 6
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:26

    إلى rachidoc1
    هل هذا ما فهمته من الشريعة يا ذكي؟ أ هذا ما أوصلك إليه ذكاؤك؟ إقرأ شريعة ربك جيدا و افهمها قبل التهكم عليها، و اعلم أن ما قاله بن كيران و ما قاله الدين قبل ذلك هو أنه "من الأفضل" للمرأة أن تقر في بيتها لتربية الأبناء، فتربيتها لأبنائها أولى من خروجها للعمل لجني أموال ليست في أمس الحجة لها، زيادة على ذلك لها منافع عديدة على المجتمع (اقرأ التعليقات لمعرفة تلك المنافع)

  • Sakura
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:58

    Franchement, et sur tous les plans je ne vois pas pourquoi tout le monde veux choisir et décider au lieu des femmes ? je ne vois pas pourquoi cette tutelle éternelle ne veut pas s'enlacer de ce rôle bident et nul ; dans la période dans laquelle nous vivons, le travail de la femme, ses vêtements, son mariage, ses enfants, c’est des sujets qui ne regardent que les femmes toutes seules, elles sont suffisamment émancipées pour prendre le contrôle de leurs vies pour choisir, et prendre des decisions.
    A mon avis Ben Zidan devrai se concentrer BCP plus sur des sujet importants ; a savoir l’éducation, la santé, les droits de l’homme……..etc, et de laisser les femmes travailler pour que notre pays puisse connaitre un avenir meilleur… sans troglodytes qui a vivent sur un idéal des temps des cavernes….

  • خديجة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:10

    شعب متخلف وذكوري تريدون مجتمع بدون نصف او نصف معوق جاوبونى ياناس هل هاؤلاء الرجال ناضجون بمافيه الكفاية لصيانة هاته المراة قل لبن كيران وامتاله ازور قضاء الاسرة ويحكم انت ايها الاب والاخ لماذا لم تهتم بابنتك 15dh ديال الحمام مكتلقاها عيب اوعار بينوا شهامة والمسؤولية باركة من شفوي

  • محمد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:10

    فشعراء يتبعهم الغاوون ان هؤلاء الناس عقولهم وجوارحهم وافكارهم كلها ترتعش لما تسمع كلمة الحق النابعة من ثقافة اجدادنا التي تجعل من الاسلام روح الامة ومنبع اخلاقنا وتربية اجيال ضحوا في سبيل هدا الدين والوطن وكرامة المراة لخرج علينا اناس تربوا في احضان الاستعمار وتبنوا مشروعا تخربيا لكل ما هو اسلامي يحفظ كرامة المراة في بيتها لتربية ابناء صالحين وترعاهم رعاية صحية وسليمة ومتوازنة تجعل الطفل كله حنان اتجاهها ولدور العجزة في اروبا خير دليل لمايعانيه الشيوخ مع ابنائهم

  • عبد الغاني
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:41

    قال الله تعالى" وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى"
    صدق الله العظيم.
    على بوسريف أن يصمت . لنرى كيف أصبحت الأسرى مشتتا.
    بوسريف وأتباعه يريدون أن تكون المرأة سهلة المنال

  • لماذا لا تنشر تعليقاتي????
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:46

    موتوا بغيظكم …..
    كلام بنكران من كلام الله و أمره
    سنصوت دائما للعدالة و التنمية و حزب النهضة و الفضيلة…
    حزبان مغربيان مسلمان…..
    المغرب أرض إسلام
    من لم يرغب فليذهب بدينه النجس إلى بلاد الكفار
    لكم دينكم و لنا ديننا
    و الويل لمن سولت له نفسه المس بما تركه الأجداد بأرواحهم و دمائهم..
    لا نقاش و لا حوار مع الكفار و لو نطقوا بالشهادة نطق اللسان…
    كبوسريف الفاسد الملعون….
    إذا افترضنا أن شل لسانه فكيف سيبرهن على إسلامه بسلوكه الذي هو سلوك الكفار و عقلهم….
    سبب مصائب البلاد هو خروج المرأة ليس فقط للعمل بل أصبحت خراجة ولاجة بسبب و بدون سبب حتى جرت على المجتمع جرائم الإغتصاب و التحرش في العمل و الشارع و ضياع حقوق الرجل في العمل الذي ترضخ لضغوطه المرأة و تستسلم لأرباب العمل و الأجر الزهيد و هلم جرا….
    بوسريف يسرف في كفره بشعر أصلا منهي عنه و يتبعه فيه كل غاو من أمثال بعض أصحاب التعاليق الذين لا دين لهم سوى الهوى والزندقة إسوة بالغرب الذي سبق أن عشت بينهم و لاحظت حياة لهو و جهل و شهوات و مصائب شتت مجتمعهم و أصبحوا أقل من الأنعام،حتى مفكريهم يطالبون بعودة المرأة إلى بيتها في الغرب يا جهلة

  • Khadijakk
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:56

    أولا وقبل كل شيء بن كيران لم يقل يجب على المراة العودة الى البيت،بل هو تحدث عن المراة كام ،يجب انت تبقى مع أطفالها،لان أطفالها هم الأولى بها،كيف لام ان تخرج للعمل وتترك رضيعها الصغير بين ايد لا تعرف ان كانت ايدي آمنة أم لا،زيادة على ذلك الطفل يحتاج الى حنان امه لكي ينموا طبيعيا،ولكي يحس بالأمان،الطفل لا يحتاج الى المال لانه لا يعرف معناه بل يحتاج امه بجانبه هذا ما يعرفه الطفل.الاستثمار الحقيقي هو الذرية الصالحة،أطفال يحبون الحياة ويسعدون بها لا أطفال مدمرين لا يحبون الحياة،المال لا يساوي سعادة وأمان الطفل. استسمح للأمهات المجبرات على العمل،و هن كثيرات.
    اضن لو ان الحكومة وفرت مبلغا شهريا لكل امرأة جالسة في البيت لتلبي به حاجياتها من زينة وملبس…او تساعد به الاسرة،ولتشجيع المراة على البقاء في البيت،وتوفير فرص شغل للشباب.

  • عزيز
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:14

    الى كل امراة عاملة او ترغب في العمل قفي مع نفسك لحظات واطرحي هذه الاسئلة:
    – هل أنا بحاجة إلى العمل أم لا؟
    – إذا كان نعم، هل هذا العمل مناسب لي كامرأة؟
    – هل خروجي الى العمل سيؤثر في بطالة الشباب ام لا؟
    – هل هذا العمل خالٍ من الموانع الشرعية أم لا؟
    – ما هي الإيجابيات والسلبيات لهذا العمل، وأيهما أكثر؟
    – هل هذا العمل يؤثر على الحياة الأسرية أم لا؟ بمعنى آخر: هل أنا قائمة بواجبي تجاه حياتي الزوجية من حقوق الزوج ورعاية الأولاد أم مقصرة في ذلك؟
    أختي المسلمة العاملة حفظك الله ورعاك وسدد خطاك، أريد منك أن تجيبي على هذه الأسئلة في نفسك بصدق وأمانة متجردة من هوى النفس ومداخل الشيطان ثم تستخيري الله في عملك هذا وتدعي الله أن يلهمك الصواب والسداد.

  • مول الصاكة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:27

    قول ليا أوا يا هاداك العالم، واش اللي مزوج بالمنفلوطي يخرجوا من دارو ويوريه للناس؟ وإلى شافوه الناس أش يقولوا؟

  • omar
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:33

    رحم الله القائل ( الأم مدرسة ……….) والأم هي مرأة في الأصل ، فهي الشعب الخلوق بإعدادها ثقافة وعلما بما يرضي الله وليس الإعداد للعمل أو العمل فقط ، فلما نعد المرأة أحسن تعداد مبني على احترام مبادئ و قيم ديننا الحنيف والذي أعطى بدوره للمرأة أحسن وأعظم الحقوق في تاريخ البشرية ،آنذاك سنكون قد أسددنا خدمة جليلة و راقية للمجتمع . هذا ما يبنغي العمل عليه وليس التصيد لكلام رئيس الحكومة وتأويله بغرض الإتهامات للمحاولة بتأجيج الشارع ضد الحكومة ، لكن ليعلم مسؤولواهذه الجريدة أن تبني سياسة التصيد للكلام وتأويله حسب هواهم قد أكل عليها الدهر وشرب ، فحاولوا تغييرها ، لأن مقصود كلام بنكيران عن المرأة كان معناه (عمارة الدار) بالمفهوم المغربي ونحن نقول لشخص نحبه (نورتنا) إذا دخل علينا فما بالك (بمولات الدار) وهذه الجملة الأخيرة تعني أن المرأة هي الكل في الكل.

  • الايكووي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:09

    عمل المراة للضرورة فقط يا رجال . لهذافهو الاسثتناء و ليس القاعدة. فاذا كان الهدف منه هو منح الاستقلال الاقتصادي فان هذا لا يتحقق الا على حساب الاستقلال و الاستقرار النفسي للرجل الذي لا يمكن ان يكون مستعمرة مستباحة للمراة . حقيقة لا يعيشها الا ازواج العاملات المستقلات اقتصاديا .هم وحدهم و ابناؤهم من يحسون بظلمة ثقافة الاستهلاك و قيم الصندووش التي جعلت منهم زبناء مواضبون للمقاهي و المطاعم او الوجبات في المحفظة و الصاك. انها لعنة انطفاء مصباح الاسلام على الاسرة المغربية السارية في طريق التفكك و الانحلال. لا ادري ان كان سياتي يوم تشترط فيه الفتاة في الزواج رجلا يلتزم البيت و لا يعمل خارجه كما يفعل الكثير من الشبان اليوم. اظن نعم لان الزمان انقلب و الدنيا تسير على راسها . ربما حين تصير الارض مستوطنة خلفية تقليدية لمستوطني المريخ من الاروبيين و الامريكان

  • مغربية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:27

    المراة تخرج للعمل اذا اضطرت لذلك والا لما سال سيدنا موسى عليه السلام المراتان التي تسقيان بقوله ما خطبكما فكان ان بررتا خروجهما بان ابوهما شيخ كبير

  • oussama
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:42

    شرف للمرأة أن تصنع أجيال الغد للنهوض بالأمة على أن تكون أداة للتحرش من طرف أولك الذين هم من ضحايا ترك المرأة لمهمتها النبيلة.

  • Voulez vous se montrer!!!
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:45

    ces activists qui veulent s'imposer et se considere comme porte parole de notre meres et soeurs et filles. par contre a eux, Ben kiran la reclamer plusieurs fois que ce qu'il a dit ne veux pas dire que les femme ne doivent pas travailler, il dit oui qu'il travail, et il a setenu son projet d'elonguer les congés de maternités, il parait que ces femmes sorcieres sont poussées par des autre partis et agendas, et je croix qu'ils n'ont jamais vu et écouté ce qu'ils a dit. fermer votre gueules le Maroc n'as pas .
    besoin des femmes etrangère comme vous.

    من هنا من بريطانيا اقول لهؤلاء والنسوة اللواتي نصبن انفسهن نائبات ومتكلمات باسم امهاتنا واخواتنا وبناتنا,اخرسن وكن منصفات انا لست من العدالة والتنمية ولكني رايت خطابه مرتين انه ليس ضد عمل المراة العكس لقد دافع عنها ويريد ان يمدد فترة راحتها عند الولادة حتى يتسنى لها ان تتفرغ لرعاية وليدها يبدو انكم تشتغلن لاجندات معينة ارجوكن اخرسن ودعو منتخب الشعب الذي اخترناه يشتغل كفاكم كذبا عليه اراحنا الله منكن خيركن فاشلة حتى في تسييربيتها,

  • الأستاذ القديم
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:53

    في العصر العباسي عندما كان العرب و المسلمون يتزعمون العالم هل كانت النساء خارج البيوت كاسيات عاريات يبغين في الأرض ؟ لا طبعا لقد كن يساعدن الرجال من موقعهن في البيت و يربين أبناءهن أحسن تربية و يساهمن في تقدم البلاد بضمان الأمن و الطمأنينة في الأسرة و كن مثقفات و حاملات لكتاب الله عز و جل عارفات بامور الدين لا يناقشن تعدد الزوجات مثلا لأنهن مومنات مقتنعات بأن كلام الله لا ينتقده أحد فليس لكل من هب ودب أن يفتي في ما شرع الله سبحانه وتعالى.وما كثرة الجمعيات النسوية و الحقوقية إلا دليل كبير على استغلال المرأةوليس العكس. خذوا العبرة من المشاكل التي تعيشها الدول الغربية من تفكك اسري و تشتت للأبناء بسبب الحرية و خروج المرأة الخاطئ لسوق العمل.أقول لدعاة التحرر و الدفاع المزيف عن المرأة إذا كنتم فعلا تقدرون هذه المرأة فامنحوها راتبا محترما و اتركوها مرتاحة في بيتها .

  • سناء
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:55

    وهل تناسيتم امنا خديجة رضي الله عليها زوجة رسولنا صلى الله عليه وسلم؟ الم تكن تشتغل الم تكن تاجرة ؟ الم يكن صلى الله عليه وسلم اجيرا عندها؟ الم يجعل الله للمراة ذمة مالية مستقلة على الرجل؟ الم تكن محاربة وممرضة وداعية للدين وتاجرة ووووو في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
    والله ثم والله تشتغل معي نساء موظفات حادگات في منزلهم واولادهم هم احسن الاولاد مربيين ويدرسون بامتياز وكل وقتها هو لبيتها واولادها اما الاغلبية من النساء القابعات في المنازل واقول الاغلبية فهمها الوحيد هو منابعة الافلام المكسيكية والتركية وزيارة الصديقات
    والله حتى الموظفون معي ياتون للشغل بدون افطار وياكلون في المقاصف هم واولادهم والمشكلة ان زوجاتهم لا تشتغل خارج البيت اما النساء المشتغلات لا تخرج من ليتها حتى تقوم بكل الاشغال
    ليس شغل المراة هو السبب ولكن التربية فلا تحطوا شماعة فشلكم على المراة وشغلها

  • الفاسي سلوى
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:30

    أولا نحيي السيد بن كيران على موقفه الشجاع من خروج المرأة إلى العمل وندعو القوى التظليلية إلى التفكر في آيات الله الصريحة التي تأمر المرأة بالبقاء في بيتها من أجل تربية أبنائها ورعاية زوجها لأن بمجرد خروجها لا تستطيع التوفيق بين متطلبات البيت ومشاغل الخارج التي هي في غنى مطلق عنها في حالة وجود الزوج العامل القيم.وهذا ماتشتكي منه معظم العاملات.
    الأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق

  • مغربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:31

    هذه هي النقطة الوحيدة التي أتفق فيها مع السيد الوزير مع احتراماتي له..فعمل المرأة يزيد من تفاقم بطالة الرجال وهو أمر فظيع لاسيما وأن المسؤولين عن امتحانات التوظيف حاليا أناس تنعدم فيهم الكفاءة فيميلون للفتيات أكثر من الرجال رغم مستواهم فتجد نتائج إمتحانات التوظيف كلها في صالح فتيات جميلات أما الرجال فمكان عملهم الوحيد هو "الموقف" أنا ضد عمل المرأة حتى نجد لكل رجل عملا فهو المسؤول التقليدي عن الأسرة في مجتمعنا!

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل