حقوقيون يناقشون إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب

حقوقيون يناقشون إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 04:30

بعد التقارير الأخيرة لعدد من المنظمات الحقوقية، حول استمرار التعذيب في المغرب، نظمت مؤسسة إدريس بنزكري، يوم الثلاثاء، لقاء تواصليا، حولَ إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، بعد مصادقة المغرب على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب.

رئيس مؤسسة إدريس بنزكري، حسن السملالي، قال إنّ طلب المصادقة على البروتوكول الاختياري كان من بين توصيات هيأة الإنصاف المصالحة، مضيفا أنّ المصادقة تمّت بعد مجهود جبّار قامت به الهيأة الوطنية للمصادقة على البروتوكل، الذي ينصّ على إحداث آلية وطنية لمراقبة الامتثال للمعايير الدولية في مراقبة التعذيب.

وبَسَط ندير المومني، مدير الدراسات بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال مداخلته تصوّر المجلس للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، قائلا إنّ للمجلس “تصوّرا أورتوذوكسيا، بمعناه الفكري”، حول هذا الموضوع، مضيفا “سنقوم بالنقل الحرفي لاختصاصات الآلية، كما هو منصوص عليها في البروتوكول الاختياري، دون تغيير ولو فاصلة واحدة”.

وأشار المومني إلى أنّ هناك غياب منظومة وطنية متكاملة للحماية من التعذيب، مشدّدا على أنّ تجارب الدول التي أنشأت هيآت وطنية للوقاية، انخفض فيها التعذيب بأكثر من 80 في المائة، وأضاف أنّ هناك آليات أخرى تنتظر تفعيلها، “بعد مسلسل من المصادقات”، ومنها اتفاقية مناهضة التمييز العنصري، وحقوق الطفل والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جهته قال ممثل وزارة العدل والحريات، إنّ المغرب “لن يتسامح مع أيّ تجاوز في مجال التعذيب”، مضيفا أنّ مسؤولي الوزارة عقدوا اجتماع مع ممثلين عن منظمة العفو الدولية (أمنستي)، للاستماع إليهم، بعد التقرير الأخير الذي أصدرته المنظمة، والذي كشف استمرار التعذيب في المغرب.

واعترف مستشار وزير العدل والحريات، بوجود صعوبات كبيرة تعوق سرعة التحقيق في مزاعم التعذيب، ومنها قلّة الأطباء الشرعيين، وهو ما يحتّم، يضيف المتحدّث، رفع عدد المتخصصين في هذا المجال، داعيا المنظمات الحقوقية والهيئات إلى الحوار بتصوّر واضح ومتوافق عليه بشأن الصيغة التي ستبنى عليها الهيأة الوطنية للوقاية من التعذيب.

ودعت أمينة بوعياش، عن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، إلى مطالبة السلطات بتسريع المصادقة على الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، قائلة إنّ وزارة العدل والحريات ليس لديها لحدّ الآن أيّ تصوّر حولها.

‫تعليقات الزوار

2
  • sante taounate confederalia
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:54

    يجب على الحقوقيين أن يناضلوا من أجل إقرار استقلال القضاء لأنه الضمانة الأساسية والجوهرية لمنع التعذيب بالمغرب ومعاقبة مرتكبيه,فترك القضاء تحت تأثير السلطة التنفيذية والسياسية وسلطة المال, و عدم الفصل بين السلطات فصلا حقيقيا,سيجعل جريمة التعذيب في استمرار إضافة إلى الجر ائم الاقتصادية و السياسية و نهب الأموال العامة……..فلا يمكن الحديث قطعا عن الديمقراطية والعدالة الإجتماعية و العدل و الإنصاف….دون استقلال تام للقضاء.فالدول التي تحترم كرامة مواطنيها, بها قضاء مستقل.

  • lahcen de bni mellal
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:46

    في الحالات القسوة يمكن استعمال التعديب ادا كان الجاني مجرما خطيرا او ارهابي يهدد السلم العام فيمكن استعمال القوة ادا كان ضروري ولايمس كرامة الانسان باستعمال وسائل بدائة…لايمكن ان نحترم من يعدب الناس اما الحالات العادية فيجب احترام الجاني كيفما كانت فعلته…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين