19.35 أعلى معدل في الباكالوريا .. وتلاميذ الخصوصي الأكثر نجاحا

19.35 أعلى معدل في الباكالوريا .. وتلاميذ الخصوصي الأكثر نجاحا
الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:00

بعد الجدل الذي أثير حول من حاز المعدل الأول في امتحانات الباكالوريا، حسمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الأمر بإعلان التلميذة سارة رضاد، التي كانت تتابع دراستها بمسلك علوم الحياة والأرض بالثانوية التأهيلية العمومية الفتح، نيابة إنزكان أيت ملول، حائزة على أعلى نقطة في “الباك” لهذا العام بتسجيلها 19,35، في المعدل العام.

وتورد معطيات تعليمية أن سارة رضاد، ذات 18 ربيعا، الابنة لوالد يعمل حارسا في السجن المحلي لآيت ملول وأم ربة بيت، تابعت دراستها الابتدائية بتفوق بمدرسة الحكمة بحي العزيب ثم التحقت بالتعليم الإعدادي بمؤسسة العلويين، فثانوية الفتح التأهيلية، حيث انتقلت أسرتها في العامين الأخيرين إلى بن سليمان، لتكمل سارة تعليمها في مدينة القليعة، رفقة عائلة لها، وتحقق التفوق والتميز من داخل مؤسسة الفتح العمومية، التابعة لنيابة إنزكان أيت ملول.

في تصريح لها، قالت سارة إن نجاحها هو “نتاج لتظافر مجهودات الأساتذة والعائلة وجميع الأطر التعليمية”، مضيفة “نجاحي موجه لأسرتي ولسكان القليعة بالرغم من المشاكل التي تعيشها فهم لا يزالون أهل خير”، مردفة بكل اعتزاز “رغم التحرش والإجرام اللائحة التي لا تنتهي داخل القليعة إلا أنها استطاعت أن تنتج شبابا قادر باش يزيد بهاد البلاد للقدام”.

وكانت وسائل الإعلام قد أعلنت الأربعاء الماضي أن أعلى معدل للباكالوريا وصل 19.54، وهو بحوزة التلميذة هدى النيبي، التي تدرس بإحدى الثانويات بنيابة البرنوصي بالبيضاء، إلا أن الأمر يتعلق فقط بمعدل الامتحان الوطني، وليس المعدل العام، الذي يحتسب بإضافة معدل الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا (25%)، ومعدل المراقبة المستمرة في الباكالوريا (25%)، ثم معدل الامتحان الوطني للدورة العادية للبكالوريا (50%).

في سياق ذي صلة، بلغت نسبة الحضور لدى المترشحين الممدرسين 96,61%، في حين لم تتجاوز هذه النسبة 47,25% لدى المترشحين الأحرار، أما عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2014 فقد بلغ 429 156 بنسبة زيادة بلغت 6,4% مقارنة مع عدد الناجحين في الدورة العادية لسنة 2013 وبنسبة نجاح عامة بلغت 39,34%.

مترشحو التعليم الخصوصي نالوا نصيبا مهما من نسبة النجاح لهذا العام، إذ بلغت نسبة النجاح لديهم 76.19%، مقابل 41.35% نجحوا من مترشحي التعليم العمومي، فيما بلغ عدد الناجحين الممدرسين بصفة عامة 141 و984 بنسبة نجاح بلغت 44,03%، أما الناجحون الأحرار فلم يتجاوزوا نسبة 19,24%.

وبلغ مجموع عدد الناجحين بإحدى الميزات 65 ألفا و26 تلميذ وتلميذة، بنسبة بلغت 41,6% من مجموع الناجحين، توزعت على 5,4% بميزة حسن جدا و12,2% بميزة حسن و24% من مجموع الناجحين حصلوا على ميزة مستحسن.

وفي قطب الشعب العلمية والرياضية والتقنية، ظلت نسبة النجاح مستقرة مقارنة مع دورة السنة الماضية حيث لم تتجاوز 45,20%، فيما عرفت نسبة النجاح في قطب الشعب الأدبية والأصيلة زيادة تجاوزت 4 نقط مائوية مقارنة مع السنة الماضية حيث بلغت 32,19% مقابل 27,81% في السنة الماضية.

ولم تعلن وزارة التربية الوطنية أي تغيير في موعد الدورة الاستدراكية، التي ستنظم أيام 08 و09 و10 من يوليوز القادم، حيث سيجتاز أزيد من 176 ألف مترشح، امتحان الفرصة الأخيرة، بعد عم تمكنهم من المرور في الدورة الأولى، على أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الامتحانات مباشرة بعد المداولات، التي ستعقد في 18 يوليوز القدم.

‫تعليقات الزوار

84
  • مربي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:11

    هنيئا لجميع بناتنا و أبنائنا.
    هذا اﻷمر يعكس المنافسة الشريفة بين النيابات.

  • سمير حرت
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:15

    من جد وجد ومن زرع حصد
    ومن غش لن ينجح وان نجح فمؤقتا لانه فاشل عاجلا ام اجلا

  • Abrouti trimicha
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:17

    Par ce pourcentage de l'école privée l'état continue à tuer l'école publique qui perd chaque année de plus en plus de sa crédibilité au profit du privée . Ainsi l'état ( école publique)vous dit franchement circuler il n'y a rien à faire allez voir ailleurs . Les gros poissons du privée frottent les mains ils vont sûrement saigner à blanc le citoyen. Dans le privée on dit que les épreuves sont communiquées d'avance . Un seul homme a volu mettre fin à ça en l'occurrence El ouafa mais le lobby puissant du privée et du
    }ministère l'a éloigné

  • Listo
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:24

    C'est hallucinant comme moyennes! A mon époque, avoir une moyenne de 15-16 était considéré comme exceptionnel.
    Les responsables pensent que le fait de créer une inflation des moyennes montrerait que leurs réformettes ont donné des résultats!

    Comment expliquer alors que des écoles supérieurs, faculté de médecines.. exigent un minima de 17 au baccalauriat marocain et 13-14 pour les bacheliers des écoles "Mission", yallah?

    Un détail: Avoir 16 en sciences math est beaucoup plus méritoire que d'obtenir 19 en d'autres branches. D'ailleurs, celà ouvre plus de perspecticves (Math sup, écoles d'ingénieurs étrangères…)

    Si les élèves des écoles privés bénéficient d'un meilleur encadrement par le corp enseignant et par les parents, les résultats des "privés" s'expliquent surtout par la sélection à l'entrée: Ces enfants avaient déjà un bon niveau à la base. Sinon, l'école ne les aurait pas accepté: Cela leur permet d'afficher une pancarte sur la devanture de l'école: Taux de réussite de 99%!

  • umk
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:27

    bn courage pour qui vont passer le rattrapage et pr la fille lah ishel aliha ktr o ktr

  • simo asfi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:29

    المعدل ليس بمعيار صاحب اعلى معدل سنة 2012 انور عبادي لم ينجح في CNC امتحان خاص بطلبة الاقسام التحضيرية والسلام
    28 juin 2012 – حصل التلميذ أنور عبادي على معدل 19.28، كأعلى نقطة على المستوى الوطني بعد ظهور نتائج الدورة العادية لبكالوريا 2012 الثلاثاء الماضي.

  • wislani
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:29

    تلاميذ المملكة المغربية من اذكى التلاميذ و معروف عنهم الاجتهاد في دراستهم و يحصلون على معدلات مشرفة و مفرحة …لكن سرعان ما تتحول هذه المجهودات الى احباط و كابوس عندما لا يجد هذا التلميذ النجيب الذكي شغلا في مستقبله سواء في القطاع العام او الخاص …وهنا تبداؤ مئساة الحياة….

  • محمد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:32

    بنادم معارف والوا وكينجح
    نقط تعطى لمن لا يستحقها
    لعام ليفات شفت شي حوايج ضروني ولكن منبقاش ساكت ،
    لا توجد تكافئ الفرص في الخصوصي تعطى ورقة المجتهد للكسول لينقلها مثلما هي ليصبح الكسول ناجح و يتكافئون في النقط وترتفع نقطة المراقبة المستمرة بل أصبح تدخلات في نهاية امتحانات البكلوريا لكي ينقل أبناء الخصوصي داخل الامتحان بدون مراقبتهم وسحب الهواتف ….
    وهادشي عدنا فالمغرب فقط ،

  • el hayani
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:34

    احتساب معدل الأعلى يجب أن يكون بالنسبة لكل شعبة على حدة لكي يكون له معنى

  • المواطن x
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:37

    أتفهم ان يحصل التلميذ الذكي و المجتهد في دراساته على العلامات الكاملة في المواد العلمية مثل الرياضات و الفيزياء او العلوم الطبيعية فهذا ممكن حتى و ان كان صعبا او اقرب الى المستحيل. لكن ان يحصل التلميذ على 20 من 20 نقطة ممكنة في مواد ادبية مثل العربية او الفلسفة او الفرنسية فهذا امر عجيب و غريب ! ذلك انني لا افهم كيف للاستاذ المصحح ان يقدر ان موضوعا إنشائيا او إبداعيا ما يستحق العلامة الكاملة ؟ فإذا أعطينا تلميذ الباك 20 /20 في اللغة العربية مثلا حيث لا بد له ان يمتحن في مادة الإنشاء و التعبير فأي تقدير نعطيه لكبار الأدباء مثل نجيب محفوظ و الجاحظ و غيرهم. عندما اجتزت امتحان الباكلوريا ما يزيد عن 25 سنة الان كان تحقيق معدل 16/20 يعتبر ضربا من الخيال حتى و ان كان الامر اكثر واقعيا و اقرب للتحقق من المعدلات التي نسمع عنها اليوم. لا شيئ يقضي على نظامنا التعليمي اكثر من الاستخفاف بعقول الناس عن طريق النفخ في المقدرات الحقيقية للتلاميذ, لان معدلات عامة تفوق 19/20 هي شبيهة تماماً بانتخابات بعض الرؤساء العرب الذين يحققون 99.999 في المئة في أنتخاباتهم المفبركة. كل ما نطلبه هو شيئا من المصداقية

  • hicham
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:39

    مبرو ك لهذه التلميذة !
    لا شك ان هذا المعدل نتيجة لجهد و الجتهاد ، لكن في الحين نفسه يجب اعادة طرح السؤال عن مستوي التقريم في الامتحان ،
    هذا المعدلا ت بكل صراحة لم نسمع بها من قبل و مجموعة من النوابغ المغربية ولجوا اكبر المدارس العالمية ( البوليتكنيك ،سنترال ..) و ما كانوا يحلمو بهذه المعدلات ، انذاك معدل 16 كان حلما ، و ناذرا ما تشهده الباكالوريا المغربية

  • سميرة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:45

    لماذا لاتعلن الوزارة على أعلى معدل في كل شعبة ؟

  • التعليم الخصوصي والتكنولوجية
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:47

    c'est un peu logique puisque c'est eux qui finance leurs études. les professeurs se concentre d'avantage pour bien expliquer les cours aux élèves. par ce que ils sont payé pour et en plus ils rajoutent des heures de soutien supplémentaire c'est dans le privé ou il y'a beaucoup de chance de réussir dans ces études plus (l'ista) a savoir une chose pour ceux sortie des écoles technologique exemple (ista) au Maroc sont les plus favoris a etre choisi ou sélectionner dans un éventuel recrutement dans la fonction public a ne jamais oublié
    غير الى مبغاش التلميذ اقرا ! الخصوصي هو الممتاز اليوم. او زيد عليه اسطا (Ista) ليسطا ولات حسن من الجامعة (faculté)

  • salman towa
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:49

    تلميذ الخصوصي
    المراقبة المستمرة :19
    الجهوي :8
    الوطني :6،50
    وهاهو الباك فالجيب
    لكن يبقى السؤال : ماذا سيفعل بالباك بعد هذه المهزلة

  • ولد حميدو
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:51

    اغلبية الدين حصلوا على احسن المعدلات هم من اسر متواضعة يدرسون في مؤسسات عمومية و المغاربة هم الدين حطموا التعليم عندما فضلوا تدريس ابنائهم في الخواص اللي عندو عندو سواء في القرية او المدينة و اسوا المعدلات في الباكالوريا كانت في مدينتي الرباط و القنيطرة

  • المختار الطالبي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:55

    موظفوا السجن المحلي بمراكش يهنؤون التلميدة سارة رضاد بهده النتيجة المشرفة جدا .

  • أستاذ
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:56

    وهذا بفضل نفخ النقط المراقبة المستمرة أضافة لحذف المواد الثانوية وتعويضها بمواد الامتحان …السؤال كم عدد تلاميذ الخصوصي الذين حصلوا على المعدل في الامتحان الوطني ……… على الوزارة نشر المعدلات وترون المهزلة….لايمكن اصلاح التعليم بتعليم فاسد….أنه الضحك على أبناء الشعب ……..

  • دسم هواري
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:00

    تحية المجد ﻷبناء وبنات سوس العتيدة بعربها وأمازيغيها.وسحقا لمن يريد تزوير الحقائق ليبين عن حقده للسواسة.كلنا مغاربة ونشرف البلد إذن لماذا فقط دائما كازا والرباط؟
     

  • مواطن درجة 2
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:01

    Les frais de scolarité de l’UIR s’élèvent pour la rentrée académique 2013/2014 comme suit :
    – Anciens étudiants de l'UIR : 70 000 dhs/ an
    – Nouveaux inscrits à l'UIR : 72 000 dhs par an pour les Classes préparatoires, Licences, Masters et Ecoles d'Ingénieur et 88 000 dhs par an pour la formation en Architecture (y compris les frais d'atelier) .

    Les frais de scolarité sont payables en 2 tranches. Les frais de réinscription sont fixés à 5 000 Dhs payables avant la rentrée universitaire. Quant aux frais de scolarité restants, ils devront être payés en deux tranches ; 50% avant le 09 septembre, et 50 % avant le 10 janvier 2014.
    مرحبا بالفقراء في جامعات ولاد الشعب حيث التكوين لايتناسب مع سوق الشغل وهده الرسالة موجهة للطلبة الاقسام التحضيرية وطلبة الكليات وطلبة مدارس المهندسين التعليم يخوصص الان في المغرب اكثر من 5 جامعات خاصة في المغرب والتعليم الجامعي العمومي في انحدار الان وهده سياسة مقصودة وخير دليل نتائج CNC اليوم حبث ان حصة الاسد كانت للمدارس الخاصة حيث الجودة في التعليم

  • kameela
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:05

    عام في الباكالوريا لهذه السنة . مبروووووووووك لينآآآآآا

    عكس ما روج له على نطاق واسع، التلميذة البيضاوية هدى نايبي ليست صاحبة أعلى معدل عام في الباكالوريا لهذه السنة.
    فاطمة وهمي، المكلفة بالتواصل في وزارة التربية الوطنية، أفادت في تصريح، خصت به موقع “كيفاش”، أن أعلى معدل عام في باكالوريا هذه السنة حصلت عليه التلميذة سارة رداد، المتحدرة من أكادير القليعة ، وهو 19،35.
    وهمي أوضحت أن هدى حصلت على أعلى معدل في الامتحان الوطني 19،54 وأحسن معدل في شعبتها (علوم فيزيائية)، بينما التلميذة سارة حازت أعلى نقطة في المعدل العام.
    مبروك للسارة

  • ADIL
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:07

    FILICIATION A SARRA & BON COURRAGE

  • ali benaziz
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:09

    شيء عادي نسمعوا ان نسبة النجاح في الخصوصي مرتفعة.
    ولفناها.

  • كاتب صحفي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:12

    أتدكر باكلوريا الثمانينات بغبن و حنين كانت المعدلات الاولى لا تتجاوز 13 و من يحصل على هدا المعدل هو تلميد مجتهد و نجيب بكل المقاييس لم يكن يخطر على البال الوصول إلى 19 و لو في الاحلام….رغم دلك اقول هنيئا لكل المتفوقين و كل وقت و اجتهاده …

  • امين
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:14

    الله ابارك ويزيد والله انه لامر ينشرح له الصدر الف مبروك

  • محمد علي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:15

    اعلان النتائج يعطي الانطلاقة للبحث المضني عن مسالك الترشح للمدارس او المعاهد العليا. لكن اليس موجعا ،مجحفا حتى ،ان يقتصر قبول المرشحين على نسب المعدلات العالية ، التي تعدم مبدا تكافؤ الفرص وتنتصر للتمييز وعدم المساواة بين الناجحين في الباكالوريا .اليس بامكان السيد الوزير ، ان يعيد لمبدا تكافؤ الفرص قسطا من العدل والانصاف ، كأن تمنح الفرصة للناجحين في الباكالوريا بقبول ترشيحهم "كل المعدلات" ، حتى وان اقتضى الامر احتساب معدل النجاح في الباكالوريا بمعامل معين ،كما الحال في احتساب معدل الامتحان الجهوي لتحديد النتيجة النهائية للباكالوريا ،نتمنى ان ان تحققوا للابناء كما للاباء ما ينقص لاكتمال فرحتهم .

  • karim
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:21

    اتذكر عند اجتازي الباك قبل 10 سنوات كانت الحراسة مشددة جدا و كان يتم تفتيش ملابس كل تلميذ -الذكور فقط – , و في نهاية المطاف فقط 3 من 25 تمكننا من الحصول على الباك كان العبد المتواضع حصل على اعلى نقطة في ذلك الفصل 12,7 دون غش ودون نقل ولو حرف وحيد..لن انسى فرحة والدتي و هي ترى رقمي في الصبورة..حقا كنت اعلم ان هذا المعدل لن يخول لي الولوج لمدرسة عليا لكن بقيت دائما مفتخر بنفسي و بمعدلي من عرق جبيني..مرت بضعة سنوات و اتيحت لي فرصة الدراسة بالخارج-عائلتي متوسطة الدخل – و كنت من المتفوقين هناك…في نظري من الواجب توجيه الاباء لابائهم و تنبيههم بان الغش خطا و ايضا الاساتذة عليهم اعطاء قدوة صالحة.احد الناجحين معي ايضا اصبح مهندسا رغم ان معدله كان حوالي 11 لكنه ايضا لو يغش..لا اعرف كيف هي الامور حاليا كي احكم لانني اعيش لسنوات بالمهجر.بالتوفيق للجميع

  • samir
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:21

    تلميذ الخصوصي
    19فالمراقبة
    8فالجهوي
    7فالوطني
    وهاهو الباك الخاوي فالجيب

  • hassanchaki
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:22

    الى مسؤولي وزارة التربية الوطنية االى الصحافة التي جعلت من هدى حدثا لا تحرموها من الايام الجمياة التي عاشت كي لا تكونوا سببا في تغيير مسارها سلبا
    تحملوا مسؤولياتكم من اي نتيحة لها .لما دا لا يعلن فائزان ؟
    الراي رايكم و التخية للثلميدتين معا

  • احمد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:26

    تلاميد الخصوصي الاكثر نجاحا و لكن بمعدلات متواضعة

  • medo
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:31

    مبروك لسارة هذا التفوق اما فيما يخص الهالة الاعلاميةلامتحان البكالوريا ونفخ الوزارة في نسبة النجاح ماهو الا تغطية على التعليم الفاشل ببلادنا

  • kamali
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:38

    رمضان مبارك سعيد ومبروك الباك،المشكل يكمن بعد البكالوريا،أما الباك إلي مانجح هذ العام ينجح العام الجاي،المشكل هو ماهي الآفاق؟؟؟حيث لا توجذ علاقة بين الشركات والجامعات،حيث قوافل المتخرجين في واد ،وطلب الشركات لليد العاملة في واد آخر،أنظروا جامعة الأخرين الشركات لها دخل في تطوير الجامعة،وذلك رغبة منهم في الإستفادة من المتخرجين،سياسة العرض والطلب

  • Yocef
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:40

    تلاميذ الخصوصي الاكثر نجاحا ،، حنت مكاينش تكافئ الفرص + توفر لهم جميع الظروف الملائمة وبرنامج دراسي منطقي وفعال ،، ماشي فحال العمومي فالباك تاتقرا مادة العام كولو تال آخر نهار وهي مكايناش فالوطني عكس الخصوص تايلغيوها ويعوضوها بمادة كاينا فالوطني + الاساتذة لي تايقريو فالخصوصي الجهد ديالهم تايديره فالخصوصي وتايجيو يستاراحو فالعمومي تحت شعار لي بغا يقرا يقرا ولي مابغاش أنا خلصتي طالعة هاذي لا قالها فالخصوصي سلام عليكم ،، وشكرا

  • ighir
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:45

    أحسنت الله يخليك ديمة مجتهدة. مسكينة من كترة الجد و المراجعة عيات وفي نفس لوقت فرحت غاية الفرح هدا و في آن واحد تأسفت وتحسرت على مشاكل و ذئاب في هيئة بشر ، حفظك الله يا سارة رضاد،
    و الله سقطت دمعة من عيني لما شاهدت الشريط قرأت معانتك وطيبوبتك من خلآل كلآمك.

  • استاذ ثانوي تأهيلي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:46

    هل تعلمون لماذا نسبة النجاح في التعليم الخاص مرتفعة فالأمر لا يتعلق بكون هؤلاء نوابغ او ان التعليم الخاص به جودة بكل صراحة وبدون مزايدة التعليم الخاص نقط المراقبة المستمرة منفوخ فيها اكثر من اللازم فهذه شهادة من أستاذ عاش تجربة التدريس في التعليم الخاص في إحدى المؤسسات الخصوصية بمدينة خريبكة كمؤسسة الشروق ،المعرفة ,الأزهر…..الخ والتي تتخلى عن كل استاذ ولا تتعامل معه وتستغني عن خدماته مهما كان كعبه العالي في التدريس ومهما كانت خبرته التربوية اذا لم يكن مستعدا للنفخ في نقط المراقبة المستمرة وذلك بأي طريقة واسلوب قس على هذا جميع المؤسسات الخاصة في المغرب فجل تلاميذ هذه المؤسسات معدل المراقبة المستمرة او ما يعرف بالأنشطة المندمجة لا يقل عن14/20 بينما تجد هذا المعدل في الوطني لا يتجاوز اما 8/20 وعليه وجب على الوزارة الوصية ان تحذف المراقبة المستمرة ولما لا حتى الجهوي ويحتكم التلاميذ لامتحان وطني موحد يمتحنون فيه في كل المواد آنذاك سترون ان:
    -كل تلاميذ الخصوصي سيشدون رحالهم نحو التعليم العام
    -المعدلات التاريخية التي يطبل لها الآن 19/20 او 18,5/20 ستختفي
    -عتبات الانتقاء ستنزل

  • Aboudrar
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:03

    في التعليم الخصوصي يضخمون جدا نقط المراقبة المستمرة هذا هو سبب ارتفاع نسب النجاح عندهم ولا شيء غير هذا.فاعتبروا يا ناس.

  • رشدي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:07

    على الدولة أن تفكر في طريقة أنسب للمراقبة المستمرة ضمانا لتكافؤ الفرص بين التعليم العمومي والخصوصي فأصحاب الخصوصي ينفخون نقط المراقبة ضمانا لاستمرار المقاولة ، أما تلاميذ العمومي فيواجهون واقعا قائما على المنافسة وضعف الإمكانيات مما يجعل النتائج كميا تكون لصالح الخصوصي ونوعيا لصالح العمومي والحقيقة هي النسبة الحاصلة في العمومي .

  • Anthropologue
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:14

    هنيئا للطالبة الألمعية على حصولها على أعلى معدّل ، والمثل يقول أن ذاك الشبل من ذلك الأسد .. وشكرا لإهدائها هذا الفوز لساكنة القليعة الذي غذت قلعة للإجرام بكل أصنافه ، هذا منذ أن طغى اللسان الدارج الذخيل فيها على لسان أهلها الأصليين الأخيار ، ولا شك أن االطالبة هم من تقصد بوعي منها أو بغير وعي . فهذا يعدّ من الأسباب الحقيقية التي أعدمت الأمان في هذا المدشر بعد أن كان أهله يكادون لا يقفلون أبواب بيوتهم قبل أن تعرف نزوحا إليها من خارج رحم سوس .

  • تلميذ/تطوان
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:26

    في البداية مبروك للتلميذتين معا. حقا إنه لأمر رائع أن يكون لدينا تلاميذ نجباء
    وددت أن أتطرق للحديث في هذا الموضوع عن تلاميذ شعبة العلوم الشرعية وهل حقا يمكنهم في يوم ما أن يحصلوا على أعلى معدل على الصعيد الوطني .الجواب واضح هذا غير ممكن إطلاقا إلا إذا حصلت معجزة ومعلوم أن زمن المعجزات قد ولى.
    فتلاميذ العلوم الشرعية مطالبون بحفظ 74 درسا(فقه/أصول/تفسير/حديث)أضف إلى ذلك أنهم يدرسون مواد مقررة للشعب العلمية(فلسفة/إنجليزية) والمهزلة الكبيرة أن الوزارة عجزت عن إجاد كتاب خاص بهم في مادة اللغة العربية.)
    بات واضحا أن هذه الشعبة وأهلها غير مرحب بهم ويستحيل أن يوجد تلميذ مجتهد خرج من رحم هذ الشعبة.
    في الختام أرجو التوفيق لكل التلاميذ والتلميذات

  • وطنية غيورة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:26

    لقد تعرضت مجموعة من التلاميذ الذين اجتازوا امتحان البكالوريا بالثانوية الإعدادية ابن خلدون بطنجة إلى مصيبة كبيرة كانت بمثابة الفاجعة التي حلت بالتلاميذ وأولياء أمورهم خاصة وأنهم استعدوا استعدادا جيدا وأجابوا إجابات موفقة لكنهم صدموا بالنقط الكارثية التي أعلن عنها .وقد عبر الكثير من هؤلاء عن أملهم أن يعاد التصحيح وأن يتم التحقيق في الأساتذة المصححين الذين يشك في مدى صدق تعاملهم مع أوراق الامتحان.نأمل أن يعطي السيد الوزير أوامره للمصالح المعنية في وزارته للتحقيق في هذا الأمر.

  • WAC
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:28

    ا لمعدل الحقيقي الذي يجب ان ياخذ بعين الاعتبار هو معدل الباكلوريا وطنيا اما املعدل الذي ياخذ الفروض بعين الاعتبار فهو بطبيعة الحالسيكو من نصيب المدارس الحرة و التي تبقى ذات طابع تجاري منفعي. لذا فتبقى ابنة البرنوصي هي الاولى على الصعيد الوطني

  • Mo3alim
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:29

    هذه المعدلات العالية تدل على رداءة التعليم بالمغرب

  • مربي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:30

    النقط لم تعد تعكس المستوى الحقيقي للتلاميذ مستوى تعليمنا يقاس بالدول الاخرى .المراتب المتأخرة التي يحتلها في هذا الصدد لا تخفى على احد

  • كسول
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:34

    دابا هي لقارنا المغرب مع العالم كله بالمانيته وامريكيته ويابانه ووو غادي المغرب يحتل المرتبة الاولى بدون منازع ويحصل على كاس العالم دالبكالوريا، وبزاف هاد الشي حتى تقول انهم وزعوا الاجابة على التلاميذ سهوا بدل توزيع أسئلة الامتحان ودوك نقيطات لبقاو ل 20/20 غي الاستاذ المصحح طمع فيهوم ودورهوم لجهة اخرى. والباك المثالي هو اللي تلغى منه نقطة المراقبة 25% والجهوي 25% ويبقى غير الوطني الموحد باحراره وخواصه وعمومييه واراك لصح. بصح كنساوه نحيد تا النقالة والغشاشة تلامذة واساتذه منعدمي الضمير، اللي كيفسدو العملية ويضربوا المصداقية دالباك فالصميم. واخيرا لايسعني الا ان اهنىء الطالبة النجيبة على تفوقها واحثها على مواصلة مجهوداتها من اجل مستقبل واعد وغد افضل ان شاء الله.

  • أستاذ
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:38

    تتمة لتعليقي ..انك بنيتي مفخرة للتعليم العمومي . أتنمى لك المزيد من التوفيق لك ولجميع أبناءنا المغاربة.

  • سليمان القانونى
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:52

    لمادا ندهب بابنائنا للقراءة والتعلم فى المدارس الخصوصية ؟؟؟لانهم فى حاجة الى نقط مرتفعة لولوج المدارس العليا والمعاهد العليا .هدا ما قاله لى احدهم بكل صراحة وزاد على بقوله "اللى عندو يزيد واللى ما عندوش يرجع "اى اصحاب المال هم الاوائل …تدكرت لما وقفت امام لوائح الناجحين فى احد المدارس العليا وانا اسمع تلاميدة فقراء ينتمون الى العمومى حسرتهم على النتائج لما اكدوا لى ان المسجلين لولوج هده المدرسة….هم ابناء الميسورين الدين تابعوا تعليمهم بالخصوصى وكانت نقط المراقبة جد منفوخة …لك الله يافقير .السؤال المطروح لمادا تروج وزارة التعليم هده النتيجة ؟؟؟

  • عدنان - فرنسا
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:05

    التعليم في المغرب لا يصنع المفكرين و القادة و الخبراء الحقيقيين.

    نرى الكثير من حاملي الشواهد العليا والدكاترة و…ما يبداو في الحديث "كمتخصصين" في برنامج تلفزي او حوار للنقاش حتى ينجلي لك مدى الفراغ الفكري الغير المبني على اسس معرفية صلبة الذي يعانوا منه في هذا المجال او ذاك ! ومن المؤشرات الاولى هو ذاك البادي على الاغلب من انحطاط لغوي وارتباك في التعبير وعدم تناسق الخطاب (درجنسية و عرنسية لم يسبق لها مثيل) يظهر عناءا كبيرا لصاحبه في التواصل . و مشكل التواصل قبل ان يكون مرتبط باتقان اللغة اساسا هو في الحقيقة ناتج عن عدم الكفاءة والخبرة في الموضوع.
    فالحصول على المعدلات المرتفعة (خصوصا بعدما بيع التعليم و فسد) ليس مؤشرا على انتاج الكفاءات العالية و الشخصيات الكاريزمية في التسيير الاقتصادي او حتى السياسي.. اذكر هنا ان عدة رجال ممن صنعوا التاريخ الراقي لبلدانهم لم يكونوا ممن حصلوا الا على معدلات متواضعة خلال مشوارهم الدراسي..

  • soma
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:09

    مبروك لتلاميد الناجحين و بالتوفيق للمستدركين

  • أستاذ
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:10

    تحية حارة و تهنئة صادقة للتلميذتين النجيبتين النابهتين الذكيتين من سوس العالمة الأبية و من البيضاء العاملة المجيدة. نهنئهما بعيدا عن كل عصبية مميتة مقيتة و نتوج مفرقيهما بأزهار الغار على عادة الإغريق في تتويج أبطال أولمب.و أقول لهما قول المتنبي :إذا غامرت في أمر مروم///فلا تقنع بما دون النجوم.و مع علمنا أن الأرقام صماء و مضللة أحيانا ،نشيد بمبادرة الوزارة حيث إن نشر الأرقام لمن شأنه أن يقدح زناد المنافسة و يعيد الاعتبار لقيم الجد و العمل و الاجتهاد. و أخيرا فليأذن لي المتنبي:لو كانت النساء مثلكما ///لفضلت النساء على الرجال. حورت البيت لأول فضلتم التلاميذ ب…العمل. و (من رام المعالي سهر البيالي‏)‏.

  • Ciel
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:19

    Listo – 4

    On a même penser créer une page sur le Face pour sensibiliser les gens sur le fait que avoir un 19 en SVT ou science physique ça correspondait à 14 ou 15 en sciences maths

    Dans notre famille , un cousin n a eu même pas un 14 en
    science maths; alors vu qu il n était accepté nul part il a décide de se présenter comme candidat libre en changeant de branche , il a opté pour SVT.

    C' était le top des notes en matières scientifiques , et
    une excellente moyenne qui lui a permis d’intégrer Maths Sup et par la suite être accepté à l' Ecole Mohammadia.

    Grave encore c est qu' on écarte les meilleurs élèves de la bourse de mérite de la Fondation Mohamed 6

    Un exemple, sur Tanger deux élèves un science Maths 18 de moyen l autre science physique 18.5 c est élève de 18.5 qui a obtenu la bourse; mais en réalité celui qui la mérité c’était l élève de science Maths
    car si on leurs passait un même examen c est certain que celui de S.maths qui va avoir le dessus

  • hayran
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:28

    لديا سؤال واااتحد كيفاش دارت ليها؟ كيفما كان الحال 19 في المعدل في 2014 يعني 10 في سنة 2004 المستوى في تدني الاسئلة يهلة للغاية تميعت الباكالوريا.
    اظن القراء من الزمن ما قبل نظام الاكاديمية سوف يوافقني الراي.
    و السلام

  • hassan
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:42

    شي عام تلقاو شي واحد ناجح بمعدل 20/20
    نقط هاهوما و مستوى فين هو?
    غي بقاو تنفخو في النقط شي نهار يتفركع هاشي.
    واش شفتو مستوى ديال اسئلة امتحان الوطني جميع المواد و جميع الشعب.
    كضحكو على المغرب.

  • lahcen de bni mellal
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:09

    يمكن تقسيم ذكاء التلميذ الئ قسمين ذكاء الحفظ ويمتاز صاحبه خاصة في البرمحة اي في المواد العلمية حيث ان هذه المواد تعتمد علئ 60 في المائة علئ العفظ و 40 في الفهم ولذلك نجد لاطاء المهندسين الصيادلة الاستذة …حتئ في الدول المتخلفة بل كانت اروبا الشرقية تتفوق علئ اروبا الغبربية في المواد العلمية …ا ما ذكاء الفهم فهو قليل لان اغلب الطلبة يجدون صعوبة خاصة ادا كان الاستاذ من النوع الضعيف او الظروف العامة لاتساعد علئ الدراسة …ولذالك سيطرذكاء الحفظ وبدا ذكاء الفهم في الابتعاد عن الساحة …في 1953القئ سطلين خطاب الغضب علئ التعليم في الاتحاد السوياتي ودعا الئ التخلي عن المواد الادبية والفنون والاديان …ودراسة المواد العلمية فقط وبعد 30سنة سقط الاتحاد لسوياتي …وعلئ فكرة اغلب االمفكين والمخترعين واكبرهم انشطاين كان معدلهم في التعليم ضعيف …

  • DE LKOLEA
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:36

    mes chers felecitations a cette jeune fille et tt les habitants de LKLEA

  • hamid
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:59

    D'abord je veux féliciter les élèves qui ont réussis et je souhaite à ceux qui n'ont pas eu la moyenne d'avoir plus de chance et de faire plus d'effort la prochaine fois. Il y a une chose que je comprends pas, avant si on a eu une moyenne de 13 ou ou 14 c'était l'excellence. Aujourd'hui, on a des moyennes de 19 mais le niveau général ne cesse de se dégrader!!!

  • متتبع
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:09

    جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف كيفرعوهم فالتصحيح صحاب الحسيمة والامتحان الجهوي كيحطوه صعيب

  • ابو فردوس
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:28

    مبروك للفائزين وحظ سعيد للمقبلين على الدورة الاستدراكية.
    لدي ملاحظة بالامس جرت امتحانات السنة السادسة من التعليم الابتدائي.ما سمعته هو : تلاميذ التعليم الخصوصي يجتازون الامتحانات داخل المؤسسات العمومية بحيث ينظرون اليهم ليس التلاميذ فحسب بل حتى الاساتدة نظرة حقد و كره ومنعوا عنهم الكلام مع بعضهم البعض بل الحراسه كانت عليهم مشددة بالمقابل تلاميذ التعليم العام وفي نفس المؤسسة يكتبون لهم الاجوبة في السبورة شهادات بعض التلاميذ انفسهم ويسمحون لهم بالنقل واستعمال الحاسبة في مادة الرياضيات …وكذلك في باقي المواد..هذه مفسدة للتعليم وصفعة لكل من ساهم ويساهم اين وكيف سناتي بالجودة – فغالبية المتمدرسين بالتعليم العام الابتدائي لا يعرفون في اللغة الفرنسية الا الاسم وكذا الطامة الكبرى في العالم القروي.رجاء رحمة بهؤلاء التلاميذ .القاعدة المعرفية غائبة بل شبه منعدمة في البوادي. هذا ما يحدث يا معالي وزير التربية الوطنية وشكرا.

  • العربي الهلالي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:30

    السلام عليكم لي تدخلين الاول يتعلق بتفوق تلاميذ الخصوصي هناك اكيد عوامل عدة تجعل من نسب النجاح في الخصوصي اعلى ولكن وبكل موضوعية اهمها التتبع سواءا من طرف المؤسسة او من طرف الاولياء وكذلك المحيط و المخالطة اما عن نقط المراقبة المستمرة فلا تساهم الا ب25 في المائة , وانا اعرف احدى المؤسسات الخصوصية دون ذكر الإسم يحقق تلاميذتها نقط اعلى في الوطني من المراقبة المستمرة وتحقق دائما ولمدة طويلة نسبة تتراوح بين 60 و 75 في المائة من ميزة حسن جدا و اكثر من 90 في المائة من الميزات ابتداءا من مستحسن الى حسن جدا
    اما التدخل الثاني فيتعلق باعلى نقطة وقبل ان ادلي بالفكرة اود ان اهنئ كل المتفوقين والفكرة هي ان نحتفي و نعلن عن اصحاب اعلى نقطة بالنسبة لكل شعبة على حدة لان الامتحانات تختلف و المستويات تختلف فصاحب اعلى نقطة في علوم الحياة و الارض قد لا يحصل حتى على المرتبة الالف في شعبة العلوم الرياضية مثلا
    و التشجيع للجميع وفقكم الله

  • zorif souss
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:43

    يجب على الدولة تكريم الأوائل ماديا في دراستهم الجامعية و خاصة أبناء الشعب حتى يحس أن مجهوده و متابرته لها قيمة، و حتى يكون هناك تنافس شريف.

  • احمد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:54

    ان لم افهم عملية تصحيح اتمنى اعادة تصحيح ورقة الامتحات خاصة بي فقد احسيت بالظلم اتمنى انصافي فقد درست لمدة سنة دونجدوى اتنى مساعدتي .الرقم الوطني  14845977.

  • فريد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:03

    واسمع: الام ربت بيت وراه هاد الشي اللي قال بن كيران فالام مدرسة ان اعدادتها اعددت جيلا باكمله

  • fares
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:12

    أتفق مع صاحب التعليق رقم 9 أظن أن أعلى نقطة في البكالوريا يجب أن تكون لكل شعبة على حدة فالحصول على معدل مرتفع في شعبة علوم الحياة والأرض أو علوم فيزيائية لا يعني بالضرورة أن الحاصل على هذا المعدل أحسن من طالب حصل على معدل أقل في شعبة العلوم الرياضية. فالكل يعرف أن طلبة العلوم الرياضية هم الأفضل بدليل التحاقهم بأحسن المدارس وطنيا و دوليا. هذا الكلام ليس للتقليل من قيمة أحد ولكن لكي يكون التصنيف صحيحا. ملاحظة أخرى هي أن نقط البكالوريا أصبحت تعاني من تضخم. فأنا أعرف أشخاصا بمستويات رائعة (بدليل التحاقهم بمدارس كالبوليتكنيك أو السونترال أو أوكسفورد أو MIT وحصولهم على مراتب متقدمة في الأولمبياد الدولية في الرياضيات) و حصلوا على معدلات 15 أو 16..

  • bariki
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:19

    اريد من السيد بنكيران ان يصلح خطأه بتشجيع لهاتين الفتاتين بإحالتهما على ربات البيوت لتكونا ثريات لتنيرها عوض ركوب قطار العلم .وهذا دليل على طموح الإناث في المغرب مبهاذا المعيار يمكن ان تقاس الأمور لا بقال فلان عن فلان نحن في القرن الواحد والعشرين عصر المساوات بين اأجناس ولأعراق.

  • hamo
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:22

    منطقيا معدل 19 صعب ان لم يكون مستحيل لانه لا يمكن الحصول على معدل 20/20 في كل المواد كيف نحصل على 20 في الرياضه او الانشاء ناهيك على كون الامتحان له جوانب نفسيه تساهم في ارباك التلميد هذا منطقيا اما ان حصل هذا في الوقع فيمكن ان يكون هذا التلميد حسوب او اله وليس بي انسان

  • عبد ربه
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:36

    أقدم من هذا المنبر أخلص تحية لأحسن رجل تعليم بكل المقاييس الأستاذ الكبير والنادر الحسين المرابط أستاذ اللغة الفرنسية …. أستاذ هائل بكل ما تحمل الكلمة من معنى … يلزمني كتاب لأصفه ..وقد لا أستطيع .. فمن درسه سيعلم بحق كلامي .. ألف مليون شكرا

  • موروكي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:59

    10 – المواطن x الجمعة 27 يونيو 2014 – 14:

    وهل نجيب محفوظ سوف يجتاز امتحان بكالوريا الدي مستواه مخصص لتلميد في مستوى تعليمي معين وأسئلته مقتصرة على دروس معينة حتى نقول ادا اعيطنا لتلميد 20 مادا نعطي لنجيب محفوظ!!!..ما وجه المقارنة هنا؟
    خطيونا من تخربيق وبركا من الحسد.. تلميدة قامت بمجهود جبار واجابت عن الاسئلة بدقة وقامت بموضوع انشائي خالي من الاخطاء اللغوية والاملائية ونفدت المطلوب في مهارة الدرس الانشائي لمادا لا يعطيها الاستاد نقطة كاملة ؟!!

  • rachid
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:20

    اظن انه حان الوقت لاعادة النظر في المنظومة التعليمية ببلادنا فمنذ ان تم تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين والذي يتماشى مع املاءات صندوق النقد الدولي خصوصا مؤشر التنمية الذي من بين النقاط التي يعتمدها في ترتيبه لدول العالم نسبة التمدرس حيث اصبحنا نرى نسب نجاح خيالية في السلك الابتدائي والاعدادي مع مالهذه الخطوة للوراء من تاثير سلبي على مستوى التلاميذ وكذا تقزيم المقررات وجعلها في المتناول لتحقيق نسبة النجاح المفروضة .اما بخصوص الامتحانات والتقويم فحدث ولاحرج اصبحنا نجد الاجوبة موجودة ضمنيا في الاسئلة فمثلا في مادة الرياضيات يمكننا ان ننشئ التمثيل المبياني دون ان نجيب عن اي سؤال سلفا فعن اي معدلات يتحدثون !!!!

  • omoreda
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:35

    الف مبروك للتلميذتين وتحية خاصة لكل استاذ يؤدي مهمته باخلاص وتفان شكرا للاستاذ ايت العال استاذ العلوم الفيزيائية باعدادية المسيرة -خريبكة ,استاذ قوقاش استاذة ميسر واستاذ الشرع في العلوم الاجتماعية و…الذين درست عندهم في الثمانينات واستاذة حليمة معلمة العربية بالدار البيضاء، التي درست ابني هذه السنة. لكل هؤلاء اقول شكرا لكم لانكم زرعتم فينا حب الدراسة والتفوق وجزاكم الله خيرا عنا فرغم مرور السنين ستبقى اسماؤكم راسخة في ذهني وادعو الله ان يوفقكم تحية شكر وامتتنان مني لكل استاذ يتقن ويتفنن في توصيل المعلومة الى التلميذ.

  • hmad ou ali ghris
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:20

    tous d'abord felicitation pour tous les promus et je vous demande de bien lutter pourque l'adhesion aux ecoles de l'etat sot par concours et non par selection pour avor tous les memes chances et que le meilleur gagne vue que les ecoles privees gonflent les notes de leurs etudiant et bonne chances pour tous le monde
    editer et mercipour nous aider nous les enfants du bmaroc oublier

  • التباري
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:21

    الى المختار التعليق١٦ ليس موضفوا السجن وحدهم يهنؤن التلميذة بل المغاربة كلهم وهذا يدل على الاعتزاز والفخر للوطن يطرح مجموعة من التساؤلات في تعليقك

  • groom
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:32

    لا مجال للمقارنة بين التلعليم العمومي والخصوصي رغم الظروف المزرية التي يشتغل فيها اليادة الاساتذة فب الثانويات العمومية فهم يحققون إنجازات هامة جدا والدليل أن صاحب أعلى معدل يكون دائما إبن المدرسة العمومية . مع العلم أن الدولة حاولت ضرب التعليم بتوظيف أساتذة عبر مايسمى التوظيف المباشر ورغم وجود أساتذة التوظيف المباشر عديمي الكفائة فالمدرسة العمومية تحقق إنجازات هامة لحسن الحظ الحكومة الحالية أوقفت التوظيف المباشر والحمد لله

  • groom
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:01

    لا مجال للمقارنة بين التلعليم العمومي والخصوصي رغم الظروف المزرية التي يشتغل فيها اليادة الاساتذة فب الثانويات العمومية فهم يحققون إنجازات هامة جدا والدليل أن صاحب أعلى معدل يكون دائما إبن المدرسة العمومية . مع العلم أن الدولة حاولت ضرب التعليم بتوظيف أساتذة عبر مايسمى التوظيف المباشر ورغم وجود أساتذة التوظيف المباشر عديمي الكفائة فالمدرسة العمومية تحقق إنجازات هامة لحسن الحظ الحكومة الحالية أوقفت التوظيف المباشر والحمد لله

  • R. mohamed
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:05

    ألتمس من كل من يهمه الأمر وخصوصا وزارة التعليم العالي أن يفرقوا بين المعدلات المحصل عليها حسب الشعب ، فالمعدل المحصل عليه بالنسبة للعلوم الرياضية ليس هو المحصل عليه بالنسبة لعلوم الفيزياء أو علوم حياة الأرض ….
    وبالتالي فالتسقيف لاجتياز المباريات يجب أن يراعي صعوبة الشعب . مثلا لولوج كلية الطب أو المدارس العليا يكون المعدل المطلوب لشعبة العلوم الرياضية أقل من الشعب الاخرى (مثلا 11 او 12) ولعلوم الفيزياء (13 أو 14) ولعلوم الحياة والأرض (14 أو15 ) وفي الأخير نتائج المبارات هي الفصل بين جميع المترشحين
    رجاءا لا تضعوا صعوبة الشعب في سلة واحدة….

  • المواطن x
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:45

    الى صاحب التعليق او التعقيب 65 مروكي:
    انا لست حسودا ولا مخربقا، بل بصفتي مواطنا غيورا على أبناء هذا البلد و على مستوى التعليم لدينا ارى من حقي ان ألفت انتباه الناس عند الضرورة الى الأمور الشادة و الغريبة في نظام التعليم يحق لي و يحق للجميع ان يشكك في نزاهة التقييم اللذي يناله هؤلاء التلاميذ عندما يتعلق الامر بمعدلات عامة تفوق 19/20 لان ذالك يتطلب من التلميذ ان ينال 20/20 في جل مواد الامتحان و ربما19/20 في واحدة و 18.5/20 في اخرى. اذا كنت ترى ان هذا أمرا عاديا و يمكن تحقيقه فهذا حقك المشروع، لكن صدقني ستجد صعوبة كبيرة في إقناعي انا او غيري من الناس الدين سبق لهم ان خاضوا هذا الامتحان في إمكانية حصول ذالك، فالأمر يدعو للارتياب خصوصا ان مثل هده المعدلات لم نسمع بها من قبل لا في المغرب و لا في اي بلد اخر ، فما الدي حصل حتى تتطور المعدلات المحصل عليها بهذا الشكل و في هذا الوقت الوجيز. هل أصبحنا أفضل من اليابان و كوريا او حتى فرنسا لنحصل على مثل هذه الأرقام؟ علما ان محتوى امتحان الباك يفترض فيه ان يكون متقاربا بغض النظر عن البلد الذي يخوض فيه التلميذ الامتحان باستثناء موضوع اللغة المحلية.

  • Bent Bernoussi
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:47

    Bonjour,
    je suis une éléve de l'ecole privé dont Houda Mnaybi ( Fille qui a eu la plus grande moyenne au nationale ) est éléve .
    Ce que je peux vous assurez est que cette ecole n'est pas du tout une ecole qui nous gonflent ls notes mais une ecole qui fait un suivi de l'éléve ou Katbardou mazyan comme on dit. Resultat , parmi c'est 165 éléve, 163 ont eu une mention . J'ai essayé d'evitez de citer le nom de cette ecole pour que Hespress n'ignore pas mon commentaire que j'espére qu'il sera publié.

    Et Felicitation à tout les bacheliers et pour nos futurs bacheliers, rappellez vous que rien n'est impossible ^^

  • enseignant
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:06

    les moyens et les mentions déclareés ne refléte pas la réalité du niveau des apprenants

  • عبدالله
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:22

    هنيئا لجميع الناجحين وبالتوفيق لكل المستدركين

  • التعليم ضحية منذ 1987
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:56

    إلى صاحب التعليق 14
    نعم يا ولدي بتلك النقط الضعيفة جدا يمكن أن يحصل تلميذ على شهادة الباكالوريا ، وهذا يدل على أن أصحاب الشأن خربوا التعليم العمومي بضرب أهم شهادة يحصل عليها التلميذ المغربي!!!… وهذه جريمة في حق الوطن سواء قصدا أو عن غير قصد… كل التغييرات الخطيرة التي أحدثت في التعليم منذ سنة 1987 أدت إلى تخريب منظومة التعليم المغربي : تعريب مبتور للمواد العلمية لا يتجاوز مستوى الباكالوريا ، فيجد التلميذ العلمي نفسه بعد الباكالوريا مباشرة أمام المواد العلمية بالفرنسية وهو معاق لغويا لا يستطيع أن يأتي ولو بجملة واحدة صحيحة!!!… أما "المراقبة المستمرة" التي يحصل فيها التلميذ الخصوصي على 19/20 ، ويحصل في الامتحان الوطني على أقل من 03/20 !!! فهذه قمة الضحك على عقول المغاربة ، من قِبل الذين يبيعون الوهم لأبناء المغاربة ويذهبون بأبناءهم هُم إلى مدارس البعثات الفرنسية والأمريكية والإسبانية… كما أنني أرى أساتذة المواد العلمية الجدد ، ضحايا التعليم "المعرّب!!!" لا يستطيعون الحديث لا فرنسيا ولا إنجليزيا ولا حتى عربيا !!!… فيلتجئون إلى التدريس بالدارجة والطعريجة!!!…

  • bachelier mathematique
    السبت 28 يونيو 2014 - 03:53

    19,35 ملي كانت الباكلوريا عندها قيمة فالتمانينات ,ؤكان الواحد كيدخل لاي جامعة فرنسية بدون مبارة ,ؤكانو العافريت ماكانش الواحد كيفوت 12 فالمعدل,هدي راه العياقة,غير كملو 20

  • عبد الحميد
    السبت 28 يونيو 2014 - 08:40

    أتمنى أن تفرز جامعاتنا سواءا الخاصة منها أو العمومية فائزين بجوائز نوبل في جل التخصصات

  • نورالدين
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:48

    أود في البداية أن أهنئ سارة على هذا الانجاز المشرف و على هذه الرتبة الاولى التي حصلت عليها، أهنئ كذلك عائلتها و على رأسها الوالدين.
    سارة أبهرت المغاربة بهذا الانجاز التاريخي في حياتها ليس بالصدفة أو الحظ أو وصفة سحرية عند المشعودين!!!! بل بعملها الدئوب و صبرها المتواصل و مواظبتها المستمرة و أخلاقاها و سلوكها الحسنين طيلة الموسم الدراسي.
    نتمنى لها التوفيق في ما تبقى من مشوارها الدراسي.

  • Lila
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:33

    Il faudrait qu'on m'explique comment on note les examens au Maroc. Ces moyennes élevées existent en France, mais en comptabilisant les notes des matières facultatives comme la musique, le grec ou le latin. Les notes supérieures à 10/20 de ces matières sont multipliées par 2 et augmentent la moyenne générale. Mais, au Maroc ça se passe comment ? A mon sens, aucun élève ne peut avoir une moyenne générale de 19/20 sur les matières principales.

  • haddou
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:55

    Pour ceux qui ne comprennent pas comment un élève peut avoir un 20/20 dans les matières littéraires, je leur explique tout simplement que les notes vont de 00 à 20 comparativement avec des critères propres à certaines questions fermées mais un élève peut avoir aussi la note totale en production 10/10 par exemple car on compare l'élève aux autres élèves selon des critères précis et on ne compare pas l'élève à son prof à Molière à Hugo ou à El moutanabbi.

  • atifi mohamed
    السبت 28 يونيو 2014 - 18:16

    هنيئا لك اختاه بهذاالنجاح واتمنى لك مزيدا من التفوق، وحدار من الغرور.

  • ben
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:12

    une bonne carriere , constitue au moins pour la classe pauvre , le chemin pour avoir un bon emploi , et reussir socialement , mais helas, certains responsables sabotent cette classe pour monopoliser les postes strategiques exemple comment imposer les mathematiques en arabe lorsque les bonnes carrieres des grandes ecoles se font en ce concerne les mathematiques se font en francais ,?.;

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة