24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أسر تسابق الزمن لإنقاذ مشروع "أوزود" السكني في "سيدي بوزيد" (5.00)

  2. "كورونا" تصل إلى 750 حالة في صفوف الممرضين وتقنيي الصحة (5.00)

  3. مشروع مكتبة الزّقاق يُشجع على القراءة بتزنيت (5.00)

  4. "أزمة كورونا" تقلص مداخيل المقاولين الذاتيين (5.00)

  5. دعم الفنانين يثير استياء مثقفين ومهنيّي الصحة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يُعلن تسوية أوضاع 3 آلاف مهاجر غير نظامي

المغرب يُعلن تسوية أوضاع 3 آلاف مهاجر غير نظامي

المغرب يُعلن تسوية أوضاع 3 آلاف مهاجر غير نظامي

أعلن الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، عن تسوية وضعية 3 آلاف مهاجر غير شرعي منذ انطلاق السياسية الجديدة التي اعتمدها المغرب في مجال الهجرة واللجوء، مؤكدا أن ذلك يمثل نسبة 20 لي المائة من الطلبات التي تلقتها المكاتب في كافة ربوع المملكة.

وسجل الضريس يوم الجمعة بالرباط خلال تنصيب اللجنة الوطنية للطعون في ما يتصل بتسوية وضعية المهاجرين الموجودين في وضعية إدارية غير قانونية، أن دور وزارة الداخلية في سياسة الهجرة مكمل للأدوار التي تقوم بها القطاعات، موضحا أنه تم إلى حدود يوم الخميس المنصرم، وضع 16 ألف 123 طلب تسوية وضعية، في عدد المكاتب عبر المملكة والتي تصل 86.

وأضاف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية أنه تم دراسة 14و 510 ملف من طرف اللجان الإقليمية وتم الرد على 20 في المائة إيجابيا وهو ما يمثل 3 آلف، مبرزا أن 96 دولة يوجد مواطنيها في وضعية غير قانونية على الأراضي المغربية، قبل أن يدعو إلى ضرورة استقبال واضعي الطلبات في الأجواء التي تضمن كرامتهم.

وسجل نفس المتحدث أن 15 جنسية تمثل 96 في المائة من مجموع واضعي طلبات التسوية، وفي مقدمتها الدول الإفريقية، كاشفا أن 70 في المائة من هؤلاء ذكور، ويمثل 77 في المائة الأعمار بين 20 و 40 سنة، في حين أن 8 في المائة منهم أقل من 20 سنة، 42 في المائة منهم لهم مستوى ابتدائي و21 في المائة التعليم الجامعي والباقي بدون تعليم.

وسيكون من مهام اللجنة الوطنية للطعون بإعادة دراسة طلبات التسوية المعروضة على اللجان الإقليمية للتسوية، وذلك على ضوء معايير ترتكز على مقتضيات الدستور والقانون الدولي لحقوق الإنسان أو على اعتبارات إنسانية.

وتتألف اللجنة الوطنية للطعون، التي يترأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وفاعلين جمعويين وشخصيات مؤهلة.

هذا وشهد اللقاء المذكور توقيع اتفاقيات بين الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وبين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ووزارة الشباب والرياضة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

كما وقعت الوزارة اتفاقيات مع 12 جمعية عاملة في مجال الهجرة، وتسعى هذه الاتفاقيات بشكل خاص إلى دعم سياسة إدماج المهاجرين الذين سويت وضعيتهم وطالبي اللجوء الذين منحت لهم صفة لاجئ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - ljoundi السبت 28 يونيو 2014 - 06:34
سلام عليكم الا تعلم هذه الحكومة بان المواطن المغربي هو المهاجر وليس المقيمين هل عدلت وضعية المقهورين في الجبال وفي المناطق اللذين لا يتوفرون علي المإٰٰ بالله عليكم هل حسنتم وضعية الشباب اللذين ينامونة علي الارصفة هل دعمتم الشباب اللذين لايتوفرون علي السكن هل المغرب غني نعم المغرب غني ولاكن اللصوص اصحاب الجنسية المزدوجة ياكلونة الاخضر واليابس والمواطن المغربي مقهور علي الحكومة ان ترحل المهاجرين والسوريين لامكانة لهم في المغرب قبل ما ينتفظ الشباب المغربي المعطل وتكون الحكومة هي الخاسر الاكبر وشكرا
2 - yazghi السبت 28 يونيو 2014 - 06:54
les immigrants ne cessent de stoper...on les voit dans partout et même dans les petits villages..saver le maroc
3 - Karim السبت 28 يونيو 2014 - 07:36
لاحول ولاقوة الابالله..والله مهزلة المهازل..المغرب بلد من بلدان العالم الرابع فكيف يسوي اوضاع المهاجرين
4 - Khalid from. USA السبت 28 يونيو 2014 - 07:58
الإرهاب قديم الي المغرب بي فظل المسئولين المغربة بي بي المغرب
5 - Brahim.ma السبت 28 يونيو 2014 - 07:59
C'est une bonne initiative puisque 3000 autres personnes s'ajouteront à 65% de Marocains qui ne mangent qu'une seule fois par jour ET ENCORE
6 - rayan السبت 28 يونيو 2014 - 08:01
ومن سيقوم بتسوية وضعية 40 مليون مغربي مقيم بالمغرب
7 - Nawaf السبت 28 يونيو 2014 - 08:10
مبروك عليك 3000مهاجر.والعقبا للباقي .انت ما تتأدى لا من قريب ولا من بعيد أرميهم للطبقة المسحوقة يسحقو فيهم ادا باقي خليتو فيهم ما يسحق.مبرو عليك وألف مبروك
8 - fouda السبت 28 يونيو 2014 - 09:39
غريب أن تذهب لتجديد البطاقة الوطنية يقولون لك خاصك قبل 5 صباحا..ربما يجب أن نكون لاجئين في المغرب عل وزارة الداخلية يصوبو لينا البطاقة و الباسبور...غريب...بل لمغاربي لي صارو غرباء...في بلادهم
9 - said de L' espagne السبت 28 يونيو 2014 - 09:49
Bravo Maroc , et je veux diré a mes freres Marocians que grace a ces gents l' economie de norte país sera en plus de developement en les aidant a travailler et a s' integrer dans la societe parceque il ya plusieurs des travaux q les marocains en veulent país faire maintenant .
et el faut q le gouvernement marocain augmente ses investisements surtout su niveau de l' agriculture .
el ya beacoups des espaces vides et on a beaucoups des barages.
10 - zaynab السبت 28 يونيو 2014 - 09:55
وأين نحن أبناء هذا الوطن من التسوية، فأوضاعنا لا تسر لا القريب ولا بعيد. لا عمل ولا إستقرار ولا مساعدة من الدولة ولا شئ لا نلقى غير الإهمال في هذه الدولة.... نحن المواطنون نستفيد فقط من الزيادة في كل شئ الماء والكهرباء والأغذية والمحروقات وهكذا ... والغريب يستفيد من تسوية أوضاعه ... حكومة ديال الويل
11 - Tangerin01 السبت 28 يونيو 2014 - 10:38
الدولة لي كتعيش فيها كأنك غريب واغلب ناس بدون عمل انا ضد اعطائها للافريقة اجي تشفعو شكيعملو في جبال بن يونش جهة سبتة فقط سرقة وطنجة عد هذ سيمانا ناض سكان كيشكو منهوم عايشن باطل وتشوف غير شر منهم لا تعتقد بأنهم يردون العيش في المغرب فقط سيتعملون البطاقة لمصالحهم في الهجرة ويزيد يتكاب علينا المثير منهم والمغرب بنفسه حرفو في شعب ديالو من كثرة البطالة والفقر والفساد
12 - said السبت 28 يونيو 2014 - 10:54
أنا مغربي سارلي معي مواضيع كثير في ليبيا في إحدى اﻷيام أوقفتني بوابا وأخدو ميني 3000أورو وانقالا من نوع سامسونغ واعتقالوني بي دون أي سابب حوالي 3ﻷيام
13 - المختار السبت 28 يونيو 2014 - 11:12
ينطبق علينا المثل الدارجي الذي يقول ؛ ( لا لة زينة وزادها نور الحمام ) بمعنى أن أغلب الشباب المغربي يعيش في الضياع والفقر .أما خريجوا الكليات والجامعات فنراهم كل يوم أمام البرلمان يطابون العمل للحصول على لقمة العيش ،وها هم المسؤولون المغاربة يغمضون عينيهم عن شباب بلادهم ويفتحون الأبواب ويستقدمون شباب جنوب الصحراء ،وينسون أهل بلادهم ،كم أنت عجيبة يا بلادي
14 - مغربي السبت 28 يونيو 2014 - 11:18
ماذا عن تسوية اوضاع المغاربة المقيمين بالمغرب الذين لا يجدون عملا ولا مسكنا وتطاردهم الشرطة بالرباط وتسوي عظامهم بالارض امام البرلمان وفي كل مكان في دولة الحق والقانون وحقوق الانسان وجمعيات الدفاع عن المرأة والطفل والحيوان والاربعين وزيرا المنتدبين لدى الاربعين وزيرا التابعين لحكومة الكرطون و حكومة الخفاء والتماسيح والعفاريت وعفى الله عما سلف
15 - Lamalif السبت 28 يونيو 2014 - 11:55
Ce gouvernement ne représente pas les marocains ni leur aspirations.Il fait ce que lui dicte l'Europe et certains patrons qui veulent une main d'oeuvre moins chère pour asfyxier lepouvoir dd'achat des travailleurs marocains.Stop à cette invasion et Stop au remplacement du peuple marocain par des étrangers criminels , le peuple marocain doit cesser de prêter main à ces étrangers ni les aider ni se comporter avec eux.Il faut les pousser à immigrer vers l'Europe leur destination.Merci Hespress
16 - محمد جرادة السبت 28 يونيو 2014 - 12:05
واعباد الله ساويو غير الوضعية ديال المواطنين ديالك لي كايحسوا بالغربة في بلادهم ام انكم تريدون تنويها او تمجيدا من دول الاتحاد الاوربي حت يعطيوكم الصدقة..
17 - انس العمري السبت 28 يونيو 2014 - 12:11
نويها زوينة لله تلقاها زوينة فحياتك.
لكل اخوتي المغاربة اصحاب التعاليق أعلاه أقول احذروا، فهذا الخطاب يجر للعنصرية والكراهية. نسينو شنو داز ومزال يدوز علا خوتنا لي هاجرو لأوروبا من الستينات والسبعينات ؟ كلام مثل هذا هو ما افرز في فرنسا
Jean Marie Le Pen
وأمثاله. نحن في المغرب في بداية الطريق، اتمني ان لا نقع في مثل هذا الكلام الرخيص، وان نعمل بحسن نية والرزق عند الله، لنا ولاخواننا الأفارقة. اما بالنسبة للأجرام، فوزارة الداخلية لها مسؤولية تسوية أوضاع الصالحين منهم وزجر كل من تورط في اي اعتدائ او اجرام.
18 - abdosoft السبت 28 يونيو 2014 - 12:39
تسوية وضعية المهاجرين تتطلب توفرهم على عمل و سكن قار الشيئ الذي يتوفر عليه حتى المواطن المغربي
19 - Lila السبت 28 يونيو 2014 - 13:09
L'Europe, quand elle reçoit les immigrés commencent par des examens médicaux pour éviter les épidémies et les maladies des tropiques. Est ce que le Maroc a les moyens d'agir de la sorte ? Sinon attendez-vous à des contaminations en masse de maladies méconnues au Maroc.
20 - رشيد بريطانيا السبت 28 يونيو 2014 - 13:10
هل انا سياسيا مقلوب ام كنت من اصحاب اهل الكهف...ام ماذا...؟
الهجرة الافريقية للمغرب غير مفيدة للمغرب لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا اجتماعيا... الدول الاوروبية تسوي وضعيك المهاجرين الغير الشرعيين على اساس خطط مسبقة اما الحكومة المغربية فكلها من تخبط الى تخبط...
هل المغرب بخطوة مثل هاته يريد ان يزين الصورة القاتمة دوليا؟
نصدر بناتنا للخليج كسبايا و نستقدم الافارقة للاستوطان هنا (رغم انها صفقة فاشلة لان الافريقي عينه على اوروبا)
نشحد الاعلام للتهليل بتأهل الجزائر فقط لنحزر شعبا والله يمقتنا مقتا مقيتا(اتكلم من وضع معاش هنا بلندن)
ارجوكم افيدوني في فك طلاسم سياستنا الخارجية ؟
21 - idrissa tall السبت 28 يونيو 2014 - 13:19
تحياتى لمغرب الحبيب ملكا وحكومة وشعبا ولكل من قدم العون خدمة لهؤلاء المهاجرين خاصة بنى جلدتى الذين ينحدرون من جنوب الصحراء راجيا من الشرفاء بمواصلة التسوية الاوضاء الباقى قبل النهاية السنة ان الله فى عون عبده مادام العبد فى عون اخيه شكرا لكم مقدما
22 - No man's land السبت 28 يونيو 2014 - 13:20
لن احزن على آلاوضاع التي يعيشها المغرب من اليوم فصاعدا.. اتمنى فقط معاقبة هؤلاء المسهوولين في الانتخابات القادمة ... كما اتمنى ان يفيق الشعب من سباته العميق و يتصدى لهذه المشكلة دون انتضار اولياء الامر قبل انفلات الامور ... المغرب سيصبح في القريب العاجل no man's land كل من هب و دب يستوطنه

3000 .... دون تعليم من الفوق ههه مشاكيييييييل
23 - موحــــى أطلس السبت 28 يونيو 2014 - 13:25
المهاجرين الذين يطلبون تسوية أوضاعهم يعرفون بان المغرب ليس فيه لا إعانات اجتماعية ولا رواتب البطالة ولا تطبيب مجاني وبالتالي لن يكونوا عالة على ظهر دافعي الضرائب كما يفعل المغاربة إخوانكم في أوروبا الذين يبعثون لكم الحوالات البريدية ويغرقونكم بالهدايا (الخردة) أثناء عطلهم حيت 60% منهم يعيشون فقط على الإعانات الاجتماعية.

ولهذا فالمهاجرين الأجانب الذين سيستقرون في المغرب سيضطرون أن يقبلوا بكل أصناف وأنواع العمل التي يجدونها ليتدبروا أمرهم، وسيقتنصون كل الفرص المتاحة في مجال التجارة والحرف والخدمات التي يتيحها المغرب والتي لا يراها المغاربة الكسالى العدميين الذين يتسولون الدعم والإعانات من الدولة (باش يكونو رجالة)...(يقول مثل مغربي في هذا الموضوع"عمر ألي كا تعطيه الحجرة ما يضرب بها)... ألف مرة طز عليك تسنى الدولة باش ترجعك راجل ... وترجاليت والكرامة ما كا تعطاش وإنما تكتسب بعرق الجبين. ماشي بالتسول

المهم مستقبلا سيصبح بعض الأفارقة من أثرياء المغرب، وسيتزوجون أخواتكم وبناتكم وستتملقون لبعضهم بل وستتباهون بصداقتهم.

والمغرب في حاجة لدماء جديدة ومن يضايقه الأجانب انصحه أن لا يتصدق عليهم.
24 - Castor السبت 28 يونيو 2014 - 13:39
قرات كل التعاليق الي غاية التعليق 18 فكلها عدا اثنين هي للعاطلين عن العمل او الفاشلين الذين يريدون تعليق فشلهم علي تسوية اوضاع المهاجرين.هل يعلم الاخوة ان العالم صار قرية صغيرة وصار الناس لا يعترفون بالحدود يهاجرون حيث شاؤوا بكل الطرق ومنها غير الشرعية.هاجر من المغاربة 5 ملايين شخص واغلبهم بطرق غير شرعية وسووا وضعيتهم في بلدان المهجر.الدول المتقدمة تقوم سنويا بتسوية اوضاع المهاجرين السريين علي اراضيها وهكدا تستفيد من تواجدهم.الذين يدعون الدولة لعدم التسوية انما يسبحون ضد الثيار لان الدولة لها مصالح قلما يدركها كثير من ذوي المعرفة المحدودة، كثير من دول الغرب التي كانت دولا بيضاء خالصة كفرتسا وبلحيكا وسويسرا وغيرها صارت دولا متعددة الاعراق وهدا التعدد غني لها بالنسبة لها.ففي كل دول الغرب نجد رجال دولة وزراء جنرالات فنانون ادباء ورياضيون من مستوي عالي من اصول افريقية واسيوية تفتخر بها دول الاستقبال.فمتي سيفهم البعض ان العالم يتطور ولا يسمع للاصوات الشادة التي تريد غلق الحدود والعيش في قوقعة التخلف والانانية والفشل.
25 - unknownman السبت 28 يونيو 2014 - 14:28
نطالب السلطات بالغاء جميع الشروط والموافقة على جميع الملفات لتسريع العملية عملية تزنيج المغرب وننتهي من هذا الامر: الشعب يريد ان يصبح زنجيا لم ارى لحد الان بلدا اخر في الكون غير المغرب اتخد مسؤولوه قرار استقبال كم هائل ومستمر من المهاجرين مجهولي الهوية ولا مؤهلات لديهم لا شئ مشترك لدى المغاربة معهم ثم زرعهم بين الشعب انه جيش البخاري2 قد جاء لاستكمال ما بداه جيش البخاري1
26 - youfitry السبت 28 يونيو 2014 - 14:36
فاقد الشيئ لا يعطيه.اذا كان المغرب لا يقدر على حل مشاكل مواطنيه فكيف يحل مشاكل غيره.وسيرو تحشمو
27 - stof esp السبت 28 يونيو 2014 - 14:47
المواطن المغربي المهاجر في اسبانيا و اطاليا سحبوا منهم وثائق الاقامة عند

تغيير الوثائق ويطالبون بالعقد العمل ويعرفون الازمة لايوجد العمل .

من سيعلن عن تسوية اوضاع اخواننا المغاربة اللذين يساهمون في

اقتصاد المغرب.

وزير الهجرة نريدك الان < فلحزا > عندما تزدهر اروبا عاد تعجبك الجولة .
28 - samiابن الوطن السبت 28 يونيو 2014 - 14:51
انا ﻷ اعرف ما معنى التسوية في المغرب؟ هل اﻷجنبي الداخل الى البلد بطريقة غير قانونية قضى عقوبة السجن تجاوز حدود دولة ذات سيادة و اعطي مهلة ان يجد عمل ويتم تسوية وضعه اقامة سنوية او ان يعطى ويرحل الى بلده او الى المكان الذي تسلل منه ؟ ام هكذا فقط اقامة استيطان ؟ و اقامة بدون حدود؟ لجؤ ما هي معايير لجؤ في المغرب ؟ هل كل من دب وفشل في العبور نعطيه لجؤو ام ان هذا الشخص فعلا ﻷجي مضطهد وحياته مهددة في بلده ويعطى لجؤؤ موقت حتى يعود الى وطنه؟ ما هذه الفوضى من اجل عيون اروباء حقوق الإنسان نشرع بلدنا لجحافل غزو المهاجرين ويترك ابناء الوطن مشردين متسكعين منسيين بدون مدارس وﻷ مأؤئ في وطنهم جباﻷ وسهوﻷ؟هل المغرب كندا استراليا؟ لماذا ﻷ يرحلون الى اوطانهم اغنى بلدنا؟ انشري هسبريس المحترمة
29 - samiابن الوطن السبت 28 يونيو 2014 - 15:13
انا ﻷ اعرف ما معنى التسوية في المغرب؟ هل اﻷجنبي الداخل الى البلد بطريقة غير قانونية قضى عقوبة السجن تجاوز حدود دولة ذات سيادة و اعطي مهلة ان يجد عمل ويتم تسوية وضعه اقامة سنوية محددة او ان يعطى ويرحل الى بلده او الى المكان الذي تسلل منه ؟ ام هكذا فقط اقامة استيطان ؟ و اقامة بدون حدود؟ لجؤ ما هي معايير لجؤ في المغرب ؟ هل كل من دب وفشل في العبور نعطيه لجؤو ام ان هذا الشخص فعلا ﻷجي مضطهد وحياته مهددة في بلده ويعطى لجؤؤ موقت حتى يعود الى وطنه؟ ما هذه الفوضى من اجل عيون اروباء حقوق الإنسان نشرع بلدنا لجحافل غزو المهاجرين اﻷفارقة والجزائر واسبانيا ترميهم في الحدود ويترك ابناء الوطن مشردين متسكعين منسيين بدون مدارس وﻷ مأؤئ في وطنهم جباﻷ وسهوﻷ؟هل المغرب كندا استراليا؟ لماذا ﻷ يرحلون الى اوطانهم مواردهم اغنى من بلدنا موارده ﻷ تكفي شعبه؟ قانون الدولي يعطي حق للدول اعادة الغير قانوني الى مكان عبوره او تسفيره الى بلده، انشري هسبريس المحترمة
30 - محمد السبت 28 يونيو 2014 - 18:41
بسم الله الرحمان الرحيم.اوﻻ اشكر اﻻخ الكريم على هاد التعليق.لكن اخي الكريم يجب عليك ان تتحلى باخلاق المسلمين.لان ديننا الحنيف لم ولن يحثنا على هاده العنصرية البلهاء.لان الله سبحانه و تعالى هو من يرزق. وليس البشر. ولهدا كفانا عنصرية .كما اوصاناربنا ان نرحم من في الارض حتى يرحمنا من في السماء. وشكرا.
31 - ahmed السبت 28 يونيو 2014 - 20:49
عجبا امر هدا البلد اكاد اصيب بالجنون اين اعيش??واحنا عايشين في سويسرا واحنا ماسيقين خبار على هدا لحساب الله استرنا حتى يسترنا التراب الله اعطينا وجه هدا الحكومة اصافي والسلام
32 - sami, الى تعليق 24 castor السبت 28 يونيو 2014 - 22:47
الدول التي هاجرا اليها موطينينا يعرفون انها بحاجة الى يد عاملة وعمال وهي بحاجة لهم اما بلدنا ليس ﻷ بلد بترولي ﻷ صناعي ﻷ قوة اقتصادية ابنأه مشردين في الشوارع وفي البوادي ﻷ مدارس ﻷ عمل ﻷ طرق ﻷ مصانع لكي يشتغل ابن الوطن المهمش انت تتحدث عن دول الدخل الفردي السنوي يفوق 20 الف $ المغرب هناك من ﻷ يستطيع ان يحصل على اقل 2 $ في اليوم كيف المقارنة هل ذهبت الى المغرب العميق ؟تقول العرق واختلاطه كل ما ندافع على وطننا من جاحفل هجرة موقعها غلط تتحدثون عن العرق اليس لدينا مدن مغربية بكاملها من البشرة السمراء؟ اليس مغربيين؟ هل زرت مدنهم اذهب اين العنصرية؟ التي تعلق عليها شماعتك الحضارية؟ المواطن المغربي مهمش والمغرب ﻷ تكفي موارده حتى شعبه ،عندما يصل اقتصاد المغربي الى السويد وتحتاج الى عمال يمكنك تبرر اما بلدك في مؤاخرة العالم في كل شي، انشري يا هسبريس المحترمة
33 - السفياني الأحد 29 يونيو 2014 - 00:10
السلام على خوتنا المغاربة أما هاد الحكومة السلام فيكم حرام خاصكم الحرب السلام حرام فيكم ة بالله سويتوا وضعيتنا حنا المجتمع و فرتوا لنا العيش الكريم ... و الله كون ما سيدنا الله أنصروا حتى تبيعوا لنا حوايجنا ...أجي تشوفوا هاد القوم لبغيتوا تسويو لهم وضعيتهم فضحونا بالسعايا كدام الجوامع و بالفاحشة في المجتمع و بالسطو على عباد اللهواش هاد الحكومة درب باباها الخلا...و لبغات هاد الشعب أثور دعينهم الله في هاد رمضان اتسولا فيهم الحق . يارب أنتقم منهم
34 - bienvenus a tous الأحد 29 يونيو 2014 - 05:45
Bienvenus a tous aumaghreb Arabe! Bienvenus aux Arabes freres et soeurs a leur pays Maric Arabe! Comme ca on remplacera les chlouhs Traitres! Publiezsvp amazigpress! Merci
35 - اللهم ان هذا منكر الأحد 29 يونيو 2014 - 07:30
كالك تسوية كال اسيدي اش من تسوية؟ التسوية هةا الترحيل الى حدود التي دخلو منها او تسفير الى بلده هذا يكفله القانون الدولي ، فين ابن الوطن المهمش؟ ﻷ عمل ﻷ تكوين جيبو لينا سعايا يعمرو البلاد سايية الله ياخد فيكم الحق واش شفتي شي دولة نصف شعبها يعيش على 2$ في اليوم يستقطب هجرة مكلخة ومعفنة؟ ومريضة؟
36 - ارحلو الى بلدانكم الأحد 29 يونيو 2014 - 08:05
ماذا تعني كلمة ﻷجي ؟ هل كل هؤﻷ تجري حروب في بلدانهم؟ مطضهدين يعني مطلوبين في بلدانهم؟ حياتهم في خطر؟ اش من ﻷجي اعبادالله واحد هارب من الفقر وداخل لبلاد بطرق غير قانونية بلاد فوضى فشل في دخول اروباء حقوق الإنسان ﻷ تقبلهم والجزائر تكبهم في الحدود والمغرب مزبلة اروباء والجزائر واش بلدنا بلد لجؤ ؟ مواطنيه ﻷجين فيه وجايبين لينا المرض التسول وةالجريمة و العادات الغريبة عن شعبنا وعرقنا في الشوارع و تربية الجريمة ضذ ارادة الشعب والله العظيم هذا الشي خطر على الوطن انشري يا هسبريس المحترمة
37 - Castor الأحد 29 يونيو 2014 - 12:55
الي sami 32
ساجيبك بنفس منطقك، اذا كان المغاربة هاجروا الي بلدان اوروبية في حاجة الي ايادي عامله في وقت من الاوقات، فان الازمة ضاربة اطنابها حاليا في تلك البلدان وكثير من مواطنيها عاطلون ومشردون.فلماذا لا تدعوا المغاربة الي العودة الي وطنهم ولا يزاحموا ابناء اوروبا علي رغيف الخبز. اما الافارقة الدين يوجدون حاليا في المغرب فكن علي يقين ان لا احد منهم جاء للمغرب للاستقرار فيه بل هدفهم اوروبا وتقطعت بهم السبل هنا. نفس الشئ وقع لكثير من المغاربة الذين يسعون الي الهجرة الي اوروبا الغربية وتقطعت بهم السبل في اليونان وغيرها.لا يمكن لك ان تغير الحغرافيا فما دامت اوروبا تغري بالهجرة فان المغرب سيكون هدفا للحالمين للمرور اليها وليس المغرب وحده، بل الجزائر وليبيا ومالطا ولامبيدوزا الجزيرة الصغيرة التي يفوق فيها المهاجرون عدد السكان ولكنهم يعاملونهم بانسانية لانهم بشر.اما السود الدين تتحدث عنهم في المغرب فانهم في وطنهم ولا فضل لك ولا لغيرك عليهم بل مناطقهم مهمشة فقط لانهم سود.
38 - الى تعليق24 الأحد 29 يونيو 2014 - 15:14
احس تبريرك عنصري انصحك ان تدخل الى الجزائر ليبيا مالطا ايطاليا بطرق غير شرعية وسيقدمون لك شاي وحلويات انت ملك اكثر من ملك انا لم اقلك ان لدي فضل على احد فقط قلت اذا كنا نحن شعب عنصري نحن كذالك لدينا مواطنين دوي البشرة السمراء ومن كل اﻷلوان مهمشين وهم اوﻷ باﻹدماج عاداته وتقاليده غريبة عن شعبنا ؟ انا اقول لك نصف المغرب مهمش أنظر الى الجبال و السهول جنوبأ شرقأ جنوبأ وسترى ابناء الوطن مشردين متسكعين منسيين بدون مدارس وﻷ مأؤئ في وطنهم ، ان تبرر تهميش دوي البشرة السمراء من المغربي لقدوم جحافل جنوبي الصحراء فهذه كارثة إنسانية ان تدافع عن الغريب لديه دولته لكي يزاحم ابن البلد الذي تقول انه مهمش في مناطقك فا هذا المهمش الذي تتكلم عنه ابن وطني اهم عندي من جحافل الجراد القادم فا اقولك انت عبقري وتستحق جائزة نوبل للسلام خق الرد الرجاء النشر
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال