المغرب يواصل إنجازاته في مجال الجراحة الطبية

المغرب يواصل إنجازاته في مجال الجراحة الطبية
الخميس 16 شتنبر 2010 - 17:38

شكلت عمليات زرع الكلي التي استفاد منها مؤخرا أربعة مرضى يعانون من القصور الكلوي المزمن، سبقا هاما يعد الأول من نوعه على الصعيد الوطني، لكونه أنهى معاناة هؤلاء المرضى مع هذا المرض العضال.


فبفضل متبرعين إثنين، كان الأول في حالة موت دماغي والثاني وقع ضحية حادثة سير، أعاد فريق طبي مغربي الأمل في الحياة لهؤلاء المرضى الأربعة، بل وبعث الأمل لمرضى آخرين ظلوا يعانون في صمت من قصور في عمل الكلي أجبرهم على الخضوع لجلسات مؤلمة وطويلة خاصة بتصفية الدم (الدياليز).


وفي هذا الصدد أوضح البروفيسور بنيونس الرمضاني رئيس قسم طب الكلي بالمستشفى الجامعي بن رشد بالدار البيضاء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن أول شخصين أجريت لهما يومي فاتح وثاني شتنبر الجاري عمليات زرع الكلي، تم اختيارهما بناء على معايير طبية محضة (تحديد فصيلة الدم والأنسجة)، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه تم نقل كليتي الشخص المتبرع (حوالي 30 سنة) والذي كان في حالة موت دماغي، بعد موافقة أهله.


وتابع أن عملية زرع الكليتين، سبقتها عملية تشخيص الموت الدماغي عند المتبرع، فضلا عن إجراء تحاليل للتأكد من خلو الكليتين من أي مرض وذلك قبل زرع كلية واحدة لكل شخص.


أما الشخصين الآخرين اللذين أجريت لهما عمليات زرع الكلي يوم سابع شتنبر الجاري، فقد تمت بعد الحصول على كليتين سليمتين من شخص أصيب بحادثة سير، حيث تم زرع كلية واحدة لكل شخص.


وقال البروفيسور الرمضاني إن أهل الشخصين المتبرعين قاموا بعمل نبيل خلال الشهر الفضيل، معبرا عن أمله في أن يتم توسيع مجال مثل هذه المبادرات.


وتابع أن المرضى المستفيدين (إثنين من الدار البيضاء والآخرين من آسفي وأكادير) كانوا يخضعون لجلسات تصفية الدم لمدد تترواح ما بين 3 و18 سنة ، مشيرا إلى أن أحد هؤلاء الأشخاص وعمره لايتجاوز 26 سنة ظل يعاني من هذا المرض منذ أن كان في الثامنة من عمره.


وأكد أن شخصين إثنين من بين المستفيدين غادرا المستشفى أول أمس الثلاثاء، في حين سيلتحق الشخصان الآخران بأسرهم خلال الأيام القليلة القادمة.


وقد أجريت هذه العمليات، التي تعد سبقا طبيا في المغرب، بفضل دعم وزارة الصحة وبمساندة الوكالة الفرنسية للطب البيولوجي، وذلك بتعاون مع مختلف الطواقم الطبية وشبه الطبية والإدارية، وكذا فريق التنسيق بالمركز الاستشفائي ابن رشد.


وتطلب تحقيق هذا الانجاز الطبي غير المسبوق بالمغرب إعدادا استغرق خمس سنوات، قامت خلالها الطواقم الساهرة على هذه العمليات، بمضاعفة الجهود لصقل وتطوير خبراتها في مجال زرع الكلي، والتدرب على استعمال تقنيات نقل وزرع الأعضاء، انطلاقا من متبرعين في حالة موت دماغي.


ويفتح هذا السبق العلمي آفاق وآمالا جديدة بالنسبة لأشخاص آخرين مصابين بمرض القصور الكلوي المزمن، خاصة وأن عدد المصابين بهذا المرض المزمن بالمغرب في تزايد.


ويشكل الإنجاز الذي تحقق حاليا بإجراء هذه العمليات الجراحية المعقدة، التي كانت قبل هذا التاريخ ضمن دائرة الأشياء الصعبة، حافزا لإجراء عمليات مماثلة بمستشفيات أخرى.


كما يعد هذا الإنجاز الهام انتصارا على مرض القصور الكلوي المزمن، لأن الأمر يتعلق بتحرير المرضى من إكراهات إجراء عمليات تصفية الدم، فضلا عن تمكينهم من تأهيل اجتماعي ومهني جيدين، تليه طبعا عملية الاستمرار في تناول أدوية مرفوقة بالضرورة بمراقبة طبية.


وعمليات التتبع والمراقبة – حسب البروفيسور بنيونس الرمضاني – تظل بالنسبة للذين استفادوا من إجراء عمليات زرع الكلي ضرورية، مرة في كل 15 يوما في مرحلة أولية، على أن تصبح عمليات التتبع والمراقبة بعد سنتين، مرة في السنة.


وبعد أن أشاد بالتعاون المثمر لوزارة العدل، التي منحت تراخيص لنقل الأعضاء في آجال معقولة، دعا إلى ” بلورة ثقافة جديدة في التعامل مع الموت ” داخل المجتمع المغربي بما يشجع التبرع بالأعضاء ونقلها.


فهذا السبق، الذي أظهر مرة أخرى مهارة الجراحين المغاربة، ليس الأول ولن يكون الأخير في مسار الطب المغربي، خاصة بعد نجاح فريق طبي مغربي يقوده البروفيسور سعيد بنشقرون في يونيو الماضي في تحقيق سبق طبي من نوع آخر يتعلق بإجراء أول عملية زرع لجزء من النخاع العظمي بالمغرب، وذلك بمصلحة أمراض الدم وسرطان الطفل بمستشفى ابن رشد، لفائدة رضيع يبلغ من العمر 20 شهرا والذي كان يعاني من ضعف المناعة الأولي.


وكان المغرب قد نجح في تطوير أول قلب صناعي مغربي عام 2004 ، بفضل فريق طبي يشرف عليه الدكتور وجيه معزوزي ، ليلتحق المغرب بمصاف البلدان الرائدة عالميا في هذا المجال.


ويذكر أن الدكتور معزوزي قد نجح سنة 1995 في إتمام أول عملية زرع قلب في المغرب والتي أعطت الأمل إلى العديد من المرضى الذين هم بحاجة إلى قلبٍ جديد.


وفي سنة 2004 أيضا، نجح فريق طبي مغربي يشرف عليه البروفيسور شكيب أيت بنحمو في إجراء أول عملية جراحية بالمغرب لاستئصال ورم على مستوى الجانب الأيمن من الأنف، بمصلحة جراحة الأنف والأذن والحنجرة والوجه والعنق بمستشفى 20 غشت بالدارالبيضاء.


وتشهد هذه الإنجازات وغيرها على علو كعب الطبيب المغربي الذي أثبت للعالم أنه قادر على إجراء عمليات جراحية بالغة التعقيد، على غرار نظرائه بباقي بلدان العالم.

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربي
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 17:48

    حذار من العصابات المتاجرة بالاعضاء.

  • قَنِّاصْ اْلْحَشِيْشْ
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 17:42

    نعم هناك الطب في المغرب تقدم و الحمد لله و المستشفيات العمومية بدات تقدم جميع العناية طبية للمريض.
    و بطبيعة الحال الفضل يرجع الى الدكتورة ياسمينة باجو جزاه لله خير.و المبادرة الملكية لتنمية البشرية

  • طبيب القلوب ورد
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 17:40

    مبروك عليك بلادي بهذه الشلة من اطبائنا البررة الذين رفعوا ويرفعون رؤوسنا عالية نخوة وعزة اطباء واساتذة ليسوا كأطباء ركنوا الى تخصص معين يكفيهم لابتزاز مرضاه كيف يشاؤون يختلقون امراضا ما هي بأمراض في مصحات خاصة يبيعون فيها حتى الماء المعدني بثمن فنادق خمسة نجوم
    لمثل هؤلاء الاساتذة الاجلاء في مستشفى ابن رشد الرائد ننحني اجلالا ونصفق بحرارة ضرائبنا لم تذهب هدرا عليهم بل يستحقون منا المزيد المزيد.
    وبكل اسف شديد هناك من الاطباء ما يسيؤون للمهنة التي طغى عليهم فيها الجشع والربح السريع واضحى يبدوا عليهم جهلهم التام باصول المهنة وقواعدها وقسم ابو قراط لا نريد ان نعمم ولكن نعطي مثلا واحدا بمستشفى مدينة العيون الشرقية الذي حتمت فيه الوزارة قهرا على السكان منذ ما يزيد على 18 سنة طبيبا تعلم خلالها الزندقة في كلام مع المرضى ونهج سلوك رجل السلطةفي تطبيق مهنته
    تظاهر الناس ضده في الاسبوع الماضي ولم تحرك الوزارة ساكنا
    انبه عامل تاوريرت على تهاونه في مسؤوليته فلم يزده ذلك الا عنادا.
    يقصده مريض ليلا فلا يجد الا المستشفى فارغا من اي معالج.
    مستشفى في ظل هذا المسؤول يعتبر عديم الجدوى وحتى:
    وان تنظم مظاهرات ضده
    ويخفق في تقديم مساعدات لجريح قضى نحبه في مستوصفه تحت عجزه وغيابه المستمر فهذا ما يجعلنا نتساءل عن الجهة التي تحمي هذا الطاغية الذي تعاطى للسياسة ونسي مهنته بالمرة
    يا وزارة الصحة طبيبك المدعو الزرواطي هذا انتهت صلاحيته بالمدينة ونحذرك من تبعات لا حقة قد تدفع المواطنين الى تشكيل وفود للذهاب الى الرباط فهل انت تسمعين يا يسمينة بادو ام اراك مرتاحة على سير وزارتك والناس تتظاهر ضد طبيب من اطبائك
    وحضرة عامل توريرت بصفتكم منسقا ورئيسا لهذه المصالح ما اخدتم بالتظاهرة التي خرج فيها الناس ضد هذا المسؤول يطالبون برحيله فما اكثر الاطباء الاكفاء في هذا البلد ولكن المصيبة فيمن استولى على المسؤولية بفعل القرابة او الرشوة او الزبونية فاحسن ما تفكرون فيه هو اغلاق هذا المستوصف فلا فائدة ترجى منه في ظل هذا المسؤول

  • skouri
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 17:44

    bravo nos medcins

  • أميرة بأخلاقي
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 17:54

    السلام عليكم
    هذه هي الأخبار اللتي تثلج الصدر يا هسبريس
    يا رجالات المغرب رجعتم لنااعتزازنا بمغربيتنا
    بعد أن فقدناها بسسب بعض المغرر بهن
    فلكل شيء اذا ما تم نقصان
    وعين الرضى عن كل عيب كليلة
    ولكن عين السخط تبدي المساوئ
    فلا عدمناكم ولا عدمتونا
    تحياتي
    مشكورة هسبريس

  • امير
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 17:50

    الحمد لله الذي جعل بعض ابناء وطننا بررة.فمن كثرة ما تتداوله وسائل الأعلام من غزو الفساد والمخدرات والدعارة …لبلدنا اصبح يراودنا الشك في وجود طينة اخرى من الرجال همهم الوحيد هو اسعاد الناس والتخفيف عنهم.جازاكم العلي القدير واعانكم وحفظكم.لازالت الدنيا بخير اذن و الحمد لله.

  • khaled
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 17:46

    Avec ces operations au Maroc, j’ai peur qu’un nouveau marche pour les organes aura lieu. Aussi, il y aura des pistons pour beneficier des dons d’organes. Allah yeltef bena. Comme a ete dit avant declarer la mort de certaines personnes alors que peut etre elles ne sont pas completement mortes…..

  • روعة الحنان
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 17:52

    الحمد لله و الله فرحت كثيرا لسماعي الخبر للاني اعاني من قصور كلوي و احمل كل المعاناة لا اعرف كيف اعبر عن مدى شكري دمعتي على خدي شكرا شكرا شكرا جزيلالالالا

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس