تقرير يبرز تفشي الأمية في 33 % من اليد العاملة بالمغرب

تقرير يبرز تفشي الأمية في 33 % من اليد العاملة بالمغرب
السبت 5 يوليوز 2014 - 01:50

كشف التقرير الأخير لبنك المغرب أن اليد العاملة في العاملة بالمغرب تعاني من تفشي ضعف المؤهلات العلمية والأمية في جزء كبير منها، حيث إن 33 في المائة لا تتوفر على أي مؤهل دراسي أو مهني.

وأورد التقرير أن مؤهلات اليد العاملة بالمغرب ضعيفة، بالرغم من التحسن الذي سجلته خلال السنوات الأخيرة، فيما سجل التقرير أن البطالة الطويلة الأمد، لا سيما لدى فئة الحاصلين على شهادات عليا، ما زالت تهيمن على الساكنة العاطلة عن العمل، والمكونة بأزيد من النصف من الباحثين عن أول عمل.

وأضاف التقرير أن الساكنة النشيطة التي تتوفر على مستوى دراسي عالي تجد صعوبة في ولوج سوق الشغل، إذ بلغت نسبة بطالتها في المائة 18,1 ، مقابل 1,9 في المائة فقط من السكان الذين لا يتوفرون على أي مستوى دراسي.

وأكد بنك المغرب أن نسبة غير الحاصلين على شهادة تعليمية أو مهنية تشكل ما يناهز ثلتي الساكنة، مضيفا أنه بينما يمثل حاملو الشواهد متوسطة المستوى25,5 في المائة، فإن حملة الشهادات العليا فيمثلون 11,3 في المائة.

ولدى تطرقه لتوزيع اليد العاملة على القطاعات الإنتاجية والخدماتية، أورد بنك المغرب أن الأشخاص غير الحاصلين على شهادات يمثلون 85,5 في المائة من المشتغلين بالقطاع الفلاحي، و64,5 في المائة من العاملين في قطاع البناء والأشغال العمومية و56,4 في المائة في قطاع التجارة و52,8 في المائة في الصناعة.

أما حملة الشواهد، يورد نفس المصدر، فيتركزون في الإدارة المركزية، حيث يملك 23,3 في المائة منهم شهادات متوسطة بينما يتوفر 42,1 في المائة منهم على مستوى عالي.

وعلى المستوى الإقليمي، توضح المعطيات المتوفرة أن المغرب لا يزال متأخرا في هذا المجال، بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، فحصة السكان النشيطين المشتغلين الذين يتوفرون على مستوى دراسي عالي بالمغرب تصل إلى 8 في المائة مقابل 17 في المائة في تونس ومصر، و27 في المائة في الأردن”.

وأضاف التقرير أنه فيما يخص نسبة الساكنة النشيطة المشتغلة التي لا تملك أي مستوى دراسي، فهي تبلغ 37 في المائة في مصر و33 في المائة بالمغرب و11 في المائة في تونس و1 في المائة في الأردن، وينعكس ضعف التأهيل هذا على مستوى جودة الشغل.

وقال بنك المغرب إن المقارنة التي تم إنجازها استنادا إلى حصة مناصب الشغل الهش، تشير إلى أن حصة هذه الفئة تعتبر الأكثر ارتفاعا في المغرب، مسجلا تزايدا في حجم الساكنة النشيطة العاطلة عن العمل بنسبة 4,1 في المائة لتصل إلى 1,1 مليون شخص..

وجاء في التقرير أن هذا الارتفاع، الأكبر من نوعه خلال العقد الأخير يشمل ، تزايد عدد الأشخاص العاطلين عن العمل في المناطق الحضرية بنسبة 5,7 في المائة، وتراجعه بنسبة 1,9 في المائة في الوسط القروي.

وأفاد بنك المغرب أن معدل البطالة ارتفع العام المنصرم بما قدره 0,2 نقطة مئوية إلى 9,2 في المائة وهو ما يشمل تزايده من 13,4 في المائة إلى 14 في المائة في الوسط الحضري وانخفاضه من 4 في المائة إلى 3,8 في المائة في الوسط القروي.

وأوضح تقرير بنك المغرب أنه تمت ملاحظة ارتفاع معدل البطالة على الخصوص وسط الشباب البالغين بين 15 و24 سنة من 33,5 في المائة إلى 36 في المائة.

‫تعليقات الزوار

8
  • Hamid
    السبت 5 يوليوز 2014 - 02:35

    الأمية لدينا في المغرب، ليست أمية عدم القراأة والكتابة، بل لدينا الأمية بالشواهد! كيف نفسر إنساناً لم يتجاوز مستوه التعليمي المستوى الإبتدائي، ويملك من الخبرة والمعرفة ما لا يملكه خريج جامعة في الإقتصاد لا يستطيع تسيير تجارة. وبعد بضع سنين ينسى المقرر وتصبح الشهادة حبر على ورق.
    أترككم مع ما قيل عن الامية :
    “The man who does not read has no advantage over the man who cannot read.”
    ― Mark Twain
    من لا يهتم بالقراءة ليس بأفضل ممن لا يستطيع القراءة.

  • واحد من الشعب
    السبت 5 يوليوز 2014 - 03:19

    في المغرب لولوج سوق الشغل 95% سنطيحة (ليس من الضروري المؤهل التعليمي)، لو كان هاد الاحصاء يتطرق الى مستوى التأهيل في الادارة العمومية، لربما وصلت الى 85%، كم من مدير ورئيس لو تصفحت سيرته الذاتية لاستغربت كيف ولج منصبه، لايجب التطرق الى القطاع الخاص لانه بطبيعة الحال مول الشكارة سوف يعين الشخص المنتج لشركته بغض النظر عن المستوى وهذا واقع يفرض نفسه، وهذا يذكرني باحد الاشخاص الذي توسط له شخص في منصب سامي في احدى الشركات الاجنبية نواحي الرباط، وعند المقابلة سئل مامؤهلاته وماذا يعرف عن تخصص الشركة فلم يعرف شيئا عندها قال له الرئيس المنتدب الاقليمي اسمح لي نحن لسنا قطاع عام وعندما طلبوا مني تعيينك كنت انتظر شخصا على الاقل صاحب مؤهلات، شوهتنا حتى الاجنبي عندنا علم بها، هذا دون التطرق لاصحاب الشواهد العليا والمستوى المتدني.

  • سعبد الرفيع
    السبت 5 يوليوز 2014 - 04:29

    ما الفرق في التصرفات بين امي والحاصل على مستوى الإبتدائي وإذا لم تجدوا فرقا فهاهي نسبة اخرى تظاف ل33

  • Ziyad
    السبت 5 يوليوز 2014 - 04:32

    الأمية الحقيقية و الأنكا ليست أمية الحرف أو اللغة، أم الأميات هي الأمية الفكرية، فإما إفلاس فكري تام و هو أم المصائب، أو التقوقع في دائرة صغيرة من المعرفة دون قابلية توسيعها، أو وهم المعرفة. فمجتمع بفكر قويم و غني يستطيع الإنتاج و التقدم حيث يعد الحرف و اللغة آنذاك إشكالا تقنيا فقط، أما إن إفتقر المجتمع إلى الفكر فولو دججته بالحرف و اللغات فلن تكون إلا عنوانا لإفلاس فكري يقود إلى التخلف.

  • sami21,انه عار في القرن
    السبت 5 يوليوز 2014 - 07:18

    سبب تأخر التقدم في هذا البلد يجيب ان ننتهي من هذا المرض نحن 20014 ﻷ يعقل ان بلد كا سريلانكا فقير قضي على اﻷمية ،والمانيا 0 التي يجيب ان تكون المثال اﻷعلى للتقدم ونحن مازال اﻷعدء يضربون بينا المثل في الجهل والنخلف في اعلامهم، يجيب الكبير في السن يعمل ويخصص وقت محدد للخروج من الظلام الى النور ويتعلم 3 لغات على اﻷقل وهذا ليس ببعيد العزيمة واﻹصرار هوا الحل لفتح افاق للشعب ليطور نفسه لينتج ويخدم مجتمعه ووطنه

  • Mohamed USA
    السبت 5 يوليوز 2014 - 10:47

    هاد بنك المغرب و السي الجواهري فالحين غير فهاد التقارير ما شاء الله و لا يقدمون حلول. المهم هذه سياسة المغرب من زمان، خليو الشعب امي لكي لا يفتح فمه و يطلب حقوقه التي يبتلعها المسؤولون.

  • السمعلي وادgrou
    السبت 5 يوليوز 2014 - 12:38

    الامية مفهومها يتغير حسب الزمان فمثلا هؤلاء الذين لا يفلحون الا في اعطاء ارقام ونسب عن البطالة والامية والفقر فهؤلاء يمثلون الامية في ابهى حللها وحسب المفهوم الحديث للأمية أمية فكرية وذلك لكون الشخص لها قدرات معرفية لا تقدم ولا تأخر بحيث يستعملها في رصدوملاحظة مشكلةما ولكن لا يقوى على اعطاء بديل او حل لها ،هذه امية من نوع آخر وهي أميةالأميات وهي أمية أخطر من الأميةالتي يتكلم عنها الأميون الحقيقيون الجدد في مقا لاتهم وتقاريهم ….انا مكيهمنيش تقولي كاينة 30%من البطالة ولا الامية اللي كايهم هو علاش كاينة البطالة والامية أو كيفاش نحلوا ونوجدو حلول لهذه المشاكل اما غير هذا فكلكم اميون وتكرسون الامية وتعززونها ….الله يعطينا وجوهكم .
     

  • وطني
    السبت 5 يوليوز 2014 - 12:39

    ممكن السبب هو نوعية العمل و الدي لا يتطلب مستوى دراسي عالي و ممكن المستوى الدراسي هو سبب بطالة صاحبه لان طموحه اكبر و مؤهلاته اقل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة