تربويُّون ينتقدُون الداودِي: سياساتُ الدولة سبب أزمة التعليم الجامعي

تربويُّون ينتقدُون الداودِي: سياساتُ الدولة سبب أزمة التعليم الجامعي
الأحد 6 يوليوز 2014 - 05:00

الخطرُ الداهمُ لشعب الأدب في المغرب، وتحُول دارسيه إلى عالةٍ على المجتمع، بالصورة التي استقرأ بها وزيرُ التعليم العالِي والبحث العلمِي، لحسن الداودي، أعطاب التعلِيم في المملكة، لم تكن لتمضيَ دون إثارة سجال حول التشخيص، وقد ابتعدَ حسب كثيرين، عن جادَّة الرؤى السياسية لحل إشكال التكوين في صلته بالشغل، ليخرج في صيغة انطباعٍ يجافِي الموضوعيَّة.

تربيُّون ودارسُو أدبٍ تساءلُوا عمَّا إذَا كان منشأ أزمة التعلِيم في المغرب هُو التوجه الزائد نحو الشعب الأدبيَّة التي لا يطلبها سوق الشغل، أمْ أنَّ ثمة أزمة كبرى، لا يجدُ معها حتَّى خريجو كليات العلوم أنفسهم موطئ قدمٍ في السوق، بعد الحصول على الشهادات، في الوقت الذِي استطاعتْ دول كثيرة، أن ترتقي بمنظوماتها التربويَّة دونمَا إعادةٍ للنقاش إلى مفاضلة بين الأدب والعلوم، على اعتبار أنَّ لكلٍّ منهما أدوارهُ وحيزهُ في تكوِين الفرد وسوق الشغل.

الأستاذ المبرز في الفلسفة بالمركز الجهوِي لمهن التربية والتكوين في مكناس، محمد سوسي، يقولُ إنَّ كلام الداودِي صدر بكثيرٍ من التهويل، ولا يشذُّ عمَا بدر من وزير التعليم السابق، من مواقف إزاء الثانويات المرجعيَّة وثانويات التميز، مضافاً إلى القرار الذي لم يكن موفقًا لدى إغلاق الأقسام التحضيريَّة للآداب والعلوم الإنسانيَّة، بالرغم من تنصيص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على إحداث تلك المؤسسات والمسالك ضمن منظور الجودة والامتياز.

وإن كان الأستاذ سوسي يقر بأنَّ الجامعات تعاني أزمة مركبة، إلَّا أنه لا يرى الحلَّ في تصريحاتٍ كتلك التي صدرت عن الداودي، لأنَّها تنمُّ عن وعِي ضعيف بأهمية الآداب والعلوم الإنسانيَّة في تنمية الثقافات الإنسانيَّة، ومعروفٌ، حسب سوسي، إطلاق الداودي تصريحات متسرعة للتغطية على احتمال الفشل في حل مشكلة الاكتظاظ بالكليات، التي يتوجبُ على الوزارة أن تعالجه.

المتحدثُ ذاته، يردفُ أنَّ تبيخ تبخيس دور كليات الآداب والمسالك الادبية يجسدُ موقفًا من الثقافة الأدبية والفنية والجمالية، إلى جانبِ مواجهة مشاكل الكليات التي لا تشكلُ سوى جزء من كل هو الجامعة.

ويقول الباحث إنَّ كثرة المتوجهين إلى الأدب صوب العلوم يجدُ تفسيره في توسع العرض التعليمي، الذي كان أفقًا للسياسات الحكوميَّة السابقة، على اعتبار أنَّ تعميم التعلِيم كان معلومًا إفضاؤهُ إلى توسع الناجحِين، الذين يريدهُم الداودِي من العلميين جميعًا.

وما لمْ يعه الداودِي، حسب سوسي، هو أنَّ الممارسة العلميَّة في المختبرات لا تنحصر في الجانب التقني، لأنَّ فرنسا مثلًا، لا يكون فيها الطالب مقبولا ليلج مدارس للمهندسين دون أن يكون متفوقًا في الآداب والفلسفة.

“وكانَ الطريق سيكون أقصد أمام الداودِي لو أنه قال بصراحة لأبناء المغاربة “لا نريدكم في التعليم الجامعي، وعليكم بالتكوين المهني، لأنَّ الطريقة التِي حرضَ بها تجانبُ الصواب”، يستطردُ الأستاذ.

من جانبه، يقول الشاعر وأستاذ الآداب العربية في جامعة مولاي إسماعيل في مكناس، إنه لمْ يحصلْ أن ازدرَى الأدبَ رجالُ علمٍ كبار من أمثال الفيزيائي، فاييرابند، صاحب كتاب “ضد المنهج”، الذي يعترفُ أن كثيرا من اكتشافاته العلمية كانت ثمرة لإلمامه بالآداب وغير الآداب، مما ليس موصولًا بالعلوم الدقيقة، كما لم يحتقر إنشتاين ولا كارل ماركس الأدب، في حين لم يتورع الداودي عن احتقار الأدب وأهل الأدب بشكل وضيع.

ويتساءلُ لقاح الذِي أصدر عدَّة أعمال أدبيَّة وخبر الجامعة المغربية لسنواتٍ طوال، “أترى الداودي ظنَّ نفسه عالمًا لا يشقُّ له غبار في العلم، بحيث يسمحُ له ذلك بتجاوز معارف أهل الأدب وأهل الحقوق؟ هل يعني ذلك أنهم تافهُون وشائهُون ولا قيمة لهم؟ أم أنَّ الأمر راجعٌ إلى عجز مخيف عند الدولة في حل ما هي منوطة به اضطرارًا ومسئولة بحله

ويوضحُ الأستاذ لقاح أنَّ طلبة المغرب، سواء كانُوا أدبيين أو علميين، فإنهم يرزحُون تحت مشاكل من صنيعة الدول لا من صنعهم، ومن غباء الدولة لا غبائهم، “لمْ يتبقَّ للداودي سوى أن يصدر أمره بإغلاق كليات الآداب لأنها تخرجُ عاطلين في نظره، فيما تعينُ اللغات على التواصل ومعارف أخرى لا يستهان بها.

ولأنَّ وزير التعليم العالي يحاولُ أنْ ينحِي باللائمة على الطلبة في أزمة لا ناقة لهم فيها ولا جمل، يقول لقاح “طلبتنا شعلة من الذكاء، وكل ما يقعُ لهم من إحباط، راجعٌ إلى سياساتٍ عبثيَّة للدولة في التعليم، لا إليهم”.

جديرٌ بالذكر، أنَّ وزير التعليم العالي، لحسن الداودي، كان قد وجه سهامًا إلى تلاميذ الباكالوريا الحاصلين على شواهدهم في الشعب الأدبية، معتبرا ارتفاع نسبتهم ب 9 في المائة قياسًا بالسنة الماضية، أمرًا مهولًا، يحدقُ معه الخطر بالمغرب.

الداودي كانَ قدْ دعا، موازاةً مع ذلك، إلى مراجعة عدد الساعات المخصصة للعلوم والرياضيات في التأهيلي والثانوي، منبهًا إلى ما قال إنها معاناة للجامعات مع الشعب الأدبية، بعدما صار متعذرًا إيجادُ إيجاد تلاميذ في الرياضيات، وتحول الأدب إلى وجهة من لا سبيل له.

‫تعليقات الزوار

71
  • المغربي
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 05:15

    السي الداودي كاي يتعامل مع ضحايا النظام التعليمي بالمغرب بحال الى هاد الناس قراو فالمريخ، ماشي فالمملكة المغربية وبسياسة تعليمية صنعها مسؤولون حكومييون مغاربة خاصهم يتحاسبو.

    الحاصول مخليين فلان وكاي يتشطرو على البردعة:

    الداودي: البطالة سبابها الجامعة اللي كا تخرج المعطلين ماشي المسؤولين اللي دمرو التعليم فهاد البلاد.

    بنكيران: البطالة سبابها المرا الموظفة اللي خاصها تجلس فالدار ماشي النظام الاقتصادي الريعي اللا تنافسي اللي ما كا ينماش.

  • Esafa
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 06:15

    قام فخطب في الناس تجاوز علماء المغرب في التربية و التوجيه و المناهج… والتفتيش … و حط من قدر المغاربة و ما ضرني غير أنه منا مغربي ، يالك من ظالم، ومن قبل وعد بتسهيل الدراسة الجامعية ولم يف.
    إنسحبوا و سلموا مهامكم لمن صوت لهم غالبية المغاربة لنرى حنة أيدينا .

  • Hamid
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 06:34

    الرجل لم يقل إلا حقاً . تعالوا إلى أمريكا إو فقط اقرأوا على الأنترنت، خريجوا شعب الآداب والفنون الجميلة لا يجدون عملاً، هذا في أمريكا أغنى دولة في العالم. بينما خريجوا العلوم والكمبوتر لهم فرص أفضل لإيجاد وظائف. لنكن واقعيين، مجال الآداب محدود، بينما أغلب الشركات والمصانع تحتاج علميي التكوين من مهندسين وتقنيين وحرفيين .
    كما تقول النكتة : العالم يصنع الطائرة والأديب يقول: ما أسرعها

  • البيضاء
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 07:46

    نتاسف كثيرا لما يقع لابنائنا. اتسائل كيف يصلوا الأغبياء الى مناصب عالية.

  • معلم تاخير الزمن
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 07:54

    منذ الإستقلال ، كم من لجنة " إعادة النظر" في المنظومة التعليمية اجتمعت بالرباط وبإفران بمراكش وباصخيرات ، ،وغيرها من المدن المغربية .
    ماذا كان مصير مقررات اللجن وتوصياتها ؟. ودراساتها،وتحاليلها ؟..
    باختصار، من يقرر " فعلا " في مسيرة تعليم أبناء المغرب؟.ومن يحمي تعليم أبناء الطبقة البورجوازية؟.
    أما عن مسخرة تعليم أبناء الشعب في "القرى النائية"، باللهجة الدارجة، فلدي سوؤال أرجو أن ينشر لأنه يكتسي أهمية قسوى…
    سؤال = *** " هل البحوث العلمية الفيزيائيةالطبية النووية الفضائية المالية وغيرها ، تجرى من طرف من" درسوا و تثقفوا " باللهجة الدارجة ؟.ثم لماذا لا تدرس اللهجة الدارجة في مداس تلاميذة الطبقة البورجوازية ، بل يخصص التعليم باللهجة الدارجة لأبناء الفقراء في القرى" النائية" فقط؟. فمن هو "نائي "؟ القرى أم عناية الدولة بالقرى؟…وهل هناك في المغرب ، موازنتين مختلفتين للتعليم ، موازنة لتعليم أبناء المستضعفين ،وموازنة أخرى لتعليم أبناء الطبقة " المحضوضة " ؟…

  • hajjami mohamed
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 08:12

    كلام السيد لحسن الداودي حتى وان امكن ان يحمل جزءا من الصحة الا انه يجب علىمن بشر المغاربة ذات يوم وعبر المباشر في البرلمان بتعميم منحة التعليم العالي على ابناء المغاربة بل وزاد رادا _ اقول على الشعب كله_ بقوله بان على من يستفسر عن مصير اموال الزيادة في المحروقات ان يستبشروا انها ستعمم المنحة على ابناء المغرب واستاسد هو واحد اعضاء حزبه الذي سانده واتمم الوهم متحدثا بالسوسية بل و في اطار التعقيب تدخل احد السفسطائيين من حزب الررحومين علي يعتة وعزيز بلال …ليسترسل في رتق الكلمات دون معنى . والخلاصة اقول له ولمن لا يزال يثق في اكاذيبهم انه بعد الاستقلال عين معلم للغة الفرنيبة من القلائل منعدمي الضمير للتدريس بقريته فشغلته مصالحه عن تعليم تلاميذته وذات يوم زاره المفتش ولتبرير غشه قال للمفش Monsieur L inspecteur ; ces élèves sont des boites fermée فردالمفتش pour les ouvrir .s ils sont fermés vous ètes la pour le

  • abdoulah
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 08:46

    في واقع الحال التّعليم في المغرب هو سبب كلّ فشل إقتصاديّ وإجتماعي نعاني منه اليوم . فالتّعليم النّاجح لا يُنتج لنا أناساً لا يعلمون شيئاً عن دينهم ودنياهم ، بل يُنتج أمّتاً مُؤمنتاً عالمتاً ومُتحضّرتا بمفهومها الإسلامي الوسطيّ المتفوّق وليس بمفهومها الغربيّ المادّيّ المنحرف والاّ أخلاقيّ . فالتّعليم اليوم يعاني من نقص في المدارس والمؤسّسات ونقص في الأطر والمدرّسين و إكتضاض غير مسبوق في تاريخ المؤسّسة التّعليميّة المغربيّة ، هذا في المدن أمّا في القرى فنخجل من أنفسنا عندما نرا حال الأطفال وهم يتخطّون الوحل والثّلوج والأمطار وحرّ الشّمس لولوج أقسام بدون أبواب ولا نوافذ وفي قمم الجبال .فلا يجب أن نتوخّا الكثير من نظام تعليميّ شبه منهار ومن إدارة تعليم فوضويّة تعبأ بمستقبل الأجيال الصّاعدة غداً.

  • moattaz
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 09:10

    الوزيرة والوزير المسؤولان عن قطاع التعليم هما من خريجي المغادرة الطوعية
    فمنطقيا اصبحا عاجزان عن العمل في نطاق محدود هو التدريس
    كيف ا صبحا قادران على تحمل مسؤولية اضخم ?

  • رأي
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 09:24

    الدول المتقدمة تحترم جميع فروع العلم والمعرفة سواء تعلقت بالعلوم أو الآداب، كما تحترم شبابها المثقف وتفتخر به فهو صفوة المجتمع والطاقة التي يجب أن لا تهدر، بل يجب أن تستثمر بنجاح.

  • الطالب الثائر
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 09:31

    عندما ثم انتخاب العدالة و التنمية تفاءل معضم الناس بمستقبل واعد. وللاسف كنت واحد منهم….والداودي و زملائه وصلوا الى السلطة و استبدوا و يريدون قطع الطريق ا مام الجميع …وفشل هذا الحزب في حل مشاكل البطالة , جعلهم يتهمون الاداب بانتاج العاطلين…..ليس العيب الاداب و لكن العيب في سياسة الحكومة …فالاداب هو اساس تقدم الامم الى جانب العلوم و لايمكن الاستغناء عن اي واحد منهما.

  • كبور مرمضن
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 09:32

    المغاربة(ا لوزير والأستاذ)كلهم بحال بحال كيهدرو اوكيجتاهدوا عفلخوا الخاوي اومخالين الخدمة تاع بصح حتى لشي عام تستعمرنا تانزانيا ولا جيبوتي …قولوا انشاء الله قولوا

  • ahmed
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 09:56

    الغريب في الامر ان بعض متخلفي العقول( لان المشكل في المغرب هو العقول الرجعية والمتخلفة وليس في المؤسسات…) عندما يدعون ان الشواهد في المغرب لاتتناسب مع سوق الشغل (شكون المسؤول في هد الهدرة الطلبة ام الدولة في شخص الوزير مثل الداودي .الدولة هي التي تلائم او لا تلائم والدولة هنا بصريح العبارة تريد ان يكثر العاطلين لانهم يخدمون سياستها مثلا على سبيل المثال لا الحصر محاربة الامية يعملونالمعطلون بنظام الجمعيات ب700 درهم للشهر. مقابل ان الدولةتقولبوجه احمر في الاحصائيات الرسميةاننا حاربناا لاامية ب 80في المائة واستفاد اكثر من 6ملايين مستفيد . في الواقع سيدي الوزير ان سياستكم في التعليم تخدمكم ولا تضحكوا على اولاد الشعب (الله ياخد فيكم الحق الله اخرج هادشي ليكديرو فاولادكم او عيالتكم او فصحتكم امين رب العالمين…).الحمد لله ما بقاش دوك الناس ديال الثمانينات اتيقو فيك يا معالي الوزير و امثالك.وتدكروا (كل من عليها فان صدق الله العظيم.

  • طنجاوي
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 10:07

    لنفترض ان ما قاله الداودي صحيحا يا ترى ماذا سيكون كلامه اذا توجه كافة الطلبة الى المسالك العلمية ؟ هل ستستقبلهم الشركات بعد التخرج ؟ علما ان الآن العلميين يجدون مشكلة في ايجاد الشغل حتى الآن فما بالك اذا توجه عامة الشعب الى المسالك العلمية. اجد من كلام الداودي الفشل و الهروب من الواقع لعدم اصلاح التعليم العمومي. فهو و من سبقوه يريدون شعبا لا يفكر و لا يبدع. يريدون روبوتات في المصانع هذا ان استطاعوا ولوج سوق العمل. في الآونة احس انهم يريدون ان يقضوا على الجامعات الى الابد. و كلام امير المؤمنين لرئيس من رؤساء افريقيا خير دليل. نريد تعليما محترما و جيدا عندها سترون انه لن يكلف استرجال خطاباتكم مستقبل الشباب لأنه سيكون واعيا بمحيطه. اللهم اعن شبابك من مكد هؤلاء الذين يحكموننا و اضرب بهم اقوام من بعد لأنهم سبب بلاوينا

  • chadid
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 10:12

    قولك " لأنَّ فرنسا مثلًا، لا يكون فيها الطالب مقبولا ليلج مدارس للمهندسين دون أن يكون متفوقًا في الآداب والفلسفة." يؤكد صحة رأي الوزير . الأدب ليس مهنة و تخصصا ، إنه une passion . فمامعنى أن تكون دارسا له و لا تنتج فكرا جديدا ؟

  • Professeur
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 10:27

    il a raison Mr DAOUDI, car le monde se développe actuellement par la technologie: et pour les jeunes il doivent s'orienter pour construire leur avenir soit aux branche scientifiques et techniques ou à la formation professionnelle; voir l'allemand par exemple!!! et on ne doit pas critiquer pour critiquer, un autre exemple, la Finlande avec seulement 5 millions d'habitants, il un certain NOKIA qui envahit le monde , la coré du sud avec LG l'inde avec l''informatique….

  • CHERKAOUI
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 10:27

    اسناد الامور الى غير اهلها سبب هذه التصريحات الكارثية اللامسؤولة بينما سيادته متضلع في كل شيئ ولاشيئ فهو اليوم وزير للتعليم العالي وربما غدا لاقدر الله للصناعة التقليدية او الخارجية او الداخلية كفاك جهلا بهرائك اللامسؤول تجاه الطلبة والاباء … واذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظرالساعة

  • عبد الله
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 10:35

    الدواودي اخطأ كثيرا في استنتاجه ذاك، الذي اعتبر فيه ان الادبين خطر على المغرب، ويجب أن يقدم إعتدارا للشعب المغربي ، لأن مثل هده التصرحات لا تصدر عن مسؤول كبير يطلق الكلام على عواهنه هاكدا بدون حسيب ولا رقيب، يجب عليه أن يزن كلامه جيدا قبل أن يطلقه لأنه في موقع المسوؤولية، لأنه إذا قال مثل هذا الكلام في إحدى الدول التي تحترم نفسها فسوف يعاقب عقاب شديدا على ذلك.

  • راوي
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 10:47

    الداودي شرف و بدا كيخرف الله يحسن عوانا مع هدا الحكومة .
    هدي هيا طلق تكل الكرموس نزل شكون لي قالها ليك

  • hicham de tanger
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:04

    En 1985 j etais eleve chez notre professeur Mr Zbaidi que Dieu le protege a Tanger et je lui ai dit que les eleves de lettre ne sont pas des eleves qui aiment la literature arabe ou francaise mais qont plutot des eleves qui n ont pas pu etre en science o MARDAWCHE TAKWINE est tout et ca c est grave e

  • ديوجين
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:16

    للاسف دائما وزارء البيجيدي متسرعون في اصدار الاحكام اول امس الخلفي والماخور المكسيكي كاد الامر ان يتحول الى ازمة دبلوماسية مع دولة صديقة ، وأمس السيهم بنكيران وخروج المراة للعمل ومارافقه من تنديد واليوم هدا المدعو الداودي والاداب ….. المشكلة في المغرب هي بالاساس مشكلة اخلاقية لانعرف ماذا نريد بالضبط فالمدعو الدادوي لو ادرك ان تقدم الامم هو بالاهتمام بهويتها الادبية والعلمية اي بكافة المظاهر الثقافية والحضارية لما اصدر حكما متسرعا يغطي به فشله الذريع ع راس وزارة تعتبر في العديد من الدول هي مفتاح التقدم والرقي حري به ان يقدم اعتذاره واستقالته .

  • ملاحظ
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:24

    تصور التعليم الجامعي بأكمله غير سليم، وكان من المأمول أن تستفيد الوزارة في الهندسة البيداغوجية الجديدة من خبرات قدماء أساتذة التعليم العالي على مدى عشرين سنة خلت، لكن العجلة واللامبالاة التي تمت بها جعلت من المقترحات المقدمة مجرد اجترار ردئ للرداءة التي تخبطت فيها الجامعة منذ عقود شكلا ومضمونا، فالمقررات القديمة أعيد توزيعها حسب الهندسة المقترحة من فوق، وليس فيها أي تصور جديد كفيل بإخراج الجامعة المغربية من أزمتها. فلا يصدقن أحد ما يروج من اعتماد إصلاح جامعي جديد، فلا إصلاح بدون تقويم وبدون استقراء آراء الخبراء الحقيقيين بالميدان، وليس الإمعات الذين أرسلوا بالمحسوبية وتوزيع الريع الجامعي إلى لجن الخبرة في الجامعات وفي الاجتماع الوطني الذي انعقد مؤخرا لتمرير الطبخة الاجترارية الجديدة التي سترهن الجامعة المغربية لعقود أخرى من التخلف. اللهم إن هذا منكر، وما هكذا يا سعد تورد الإبل. إن أردتم خيرا لهذا البلد وأبنائه فاستشيروا الحكماء والعقلاء، ودعوا عنكم الأدعياء والطفيليين …. إذا كان هذا ما يجري في التعليم العالي، فما الذي نتصور أنه يجري في باقي القطاعات؟

  • znassni
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:25

    تصريح الداودي يعبر فعلا على ضعف المعرفة و قلة الاحترام و على كل غيور على القيم الأخلاقية طلب استقالة هذا الوزير لأنه من المخجل أن يصرح وزير بمثل هذه التفاهات.

  • نورالدين الصخيرات
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:27

    لماذا تحرفون تصريح و تشخيص الوزير إنه ليس ضد الشعب الأدبية ولكنه ليس مع النسب العالية للأدبيين.
    إن الدول المتقدمة بما فيها فرنسا تعاني مثلا من تندني مستوى تلاميذها في مادة الرياضيات فتستعين باستقطاب النجباء من الدول الأخرى كذلك كندا و أقصد بذلك
    هجرة الأدمغة.
    إن العصر عصر التقنيات و العلوم الدقيقة من امتلكها امتلك استقلالية قراراته .

  • mohaBihi
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:34

    C'est exactement le problème avec les littéraires. Des paroles sans base. Le monsieur a dit que seulement nous avons plus qu'il ne faut de cette option. Ce le complexe d'infériorité qui pousse les littéraires à réagir comme ca.

  • سالم
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:38

    هذا ما تريده الدولة ممثلة في ناطقها الرسمي الدودي في ميدان التعليم الذي وذلك لتصدير الطالبة الى قطاع الخاص الفاشل عن توظيف الذي لا يحقق الاكتفاء الذاتي للتسيير المرافق العمومية وهذا ما يلخص الاستاذ الكريم مضمونه في ما يلي
    "وكانَ الطريق سيكون أقصد أمام الداودِي لو أنه قال بصراحة لأبناء المغاربة "لا نريدكم في التعليم الجامعي، وعليكم بالتكوين المهني، لأنَّ الطريقة التِي حرضَ بها تجانبُ الصواب"

  • عائشة منتصر
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:38

    اليوم من يملأ كليات الاداب؟ ثمة نسبة كبيرة من الحاصلين على الباك علوم لم يجيدوا مقاعد لهم في كليات العلوم فتسجلوا بكليات الاداب- هؤلاء الطلبة حازوا على الباك علمي بمعدلات تفوق 15 – اذن اين الخلل سيدي الوزير؟ في الطلبة ام في الحكومة؟ عليكم عوض الكلام البحث عن حل المشاكل- ماذا افادنا الصراخ؟ اين الفعل المفيد المغير للامور؟ هل فهمتم سيدي الوزير اين يكمن دوركم؟ ليس في الكلام بل في الحلول على ارض الواقع

  • زخنين عبدالهادي
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:40

    المشكل ليس في التعليم ايها التربويون.المشكل ستجدون جزء منه في مقالة الحقيقة الضاءعة لمصطفئ العلوي بتاريخ 24 يونيو 2014.

  • أبو محمد
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:41

    الداودي مثل ساركوزي
    الداودي مثل ساركوزي قال في سابقة خطيرة أن لا فائدة لفرنسا من علماء الاجتماع، هؤلاء المهلوسون بالحداثة هم طامة على المجتمعات التي يتقلدون فيها مناصب عليا؛ وهي كالعروش الخاوية ولهذا تغيب البرامج الإصلاحية في وزارة التعليم العالي، وما نراه ليس إلا رتوشات يراد بها إلهاء الطلبة والأساتذة والشعب. الداودي يظن أن يفهم كل شيء والآخر لا يفهم، فهو مريض بجنون العظمة، و يجب عليه أن يعتذر ليس لطلبة وأساتذة الأدب فحسب وإنما لكل الشعب المغربي لما قال في آخر جلسة حوار كان يديرها عبدالرحمان العدوي " سبب الأزمة أن المغاربة كانوا في وقت مضى يَــولــدُوا بزاف".
    هذا الوزير عاير كل الشعب المغربي، ويا للمهزلة وهو يتناقض مع مرجعيته حيث يحث الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه، في الحديث الشهير : تكاثروا تناسلوا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة

  • أبو منعم
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:42

    لقد تساءل علال الفاسي عن الهدف من التعليم بصفة عامة و بشعبه المختلفة هل الحصول على وظيفة؟أم التثقيف والتهذيب و التعلم ؟ …فما الهدف الدي تريده الحكومة من التعليم؟

  • mohamed
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:50

    السيد الوزير ليست هده هى المرة الأولى التي ينتقد فيها طلبة الأداب و العلوم ألإنسانيه بل سبق ووجه انتقاد لطلبة الدراسات العربيه و الدراسات الإسلامية على أساس التوجيه الدي سلكوه في إحدى الندوات بكليه الأداب و العلوم الإنسانيه ببني ملال وهدا ما أعتبره إهانه في حق طلبة الأداب و العلوم إلإنسانيه

  • lahcen de bni mellal
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:52

    معروف ان اروبا الشرقية ا ظف اليها روسيا اكثر تطورا في المواد العلمية من اروبا الغربية التي هي اكثر تطورا في الاداب كالفلسفة والمسرح والسينما الموسيقا …والمواد العلمية تكون في خدمة الادب مما يجعل العلوم دائم في بحث مسثمرعن تساؤلات الادب ولهذا فهناك تكامل بين العلوم والاداب بل كثيرا من الاطباء والمهندسين …رجعوا الى الاداب عن طرق الموسيقا والكتابة وفي النهاية …فان اوربا الشرقية جد متخلفة عن الغربية …كما ان العلوم بدون ادب تشجع على الارهاب فلما كان اغلب الطلاب من الادب انتشر التفتح والابداع والمقاومة الوطنية والان كثر العلمين وانتشر التشدد والعنف والارهاب …والسلام

  • chihab-din
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 11:57

    عناوينك يا هيسبرس أصبحت تفضحك يوما عن يوم، تلوين عنق الأخبار بالقوة لتصب في اتجاه انتقاد الحكومة، تفخمين الأحداث وتضخمين المواقف لتأخذ بعدا كبيرا كاذبا في مواجهة الحكومة، انضممت إلى حزب الصحافة البئيسة التي تحاول يوما عن يوم التصدي للحكومة وبالضبط الحزب الأول فيها، تخليت عن خطك المهني الشريف الذي كنا نحترمه فيك، ولك كيف لك أن تقاومي إغراءات الفساد، وغيرك من صناديد النضال الصحفي فد وقعوا في شباكه، قبلت أن تكوني حجر عثرة في طريق أول حكومة يختارها الشعب قي تاريخه، وأن تكوني أداة في يد التماسيح والعفاريت، وقفت في الجانب الخطأ يا هيسبرس، ولكن وكما وقع في مصر لن تدركي خطأك حتى تقع الفأس في الرأس، حينئذ تفوت الفرصة ويسجل التاريخ موقفك..

  • abou nahb
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:09

    ce gouvernement est nul ,il n'a aucune stratégie , il n'a pas d'idées ,alors pour cacher son échec il est en train de répartir ses accusations à tort et à travers , aujourd'hui tous les Marocains sont conscient de sa faiblesse et sa défaillance ,aujourd'hui ils accusent les crocodiles et les fantômes et demain ils vont accuser les les lions et les girafes ,cela ne va pas dire que la solution c'est Chabat ,Lachgar,ou les autres présidents des autres partis ,ils ont démontré leur échec ,de ce fait ,je préconise des changements dans tous les partis en donnant la chance à des stratèges , des visionnaires qui ont des idées ,à des hommes qui cherchent l'intérêt du citoyen avant leur intérêt , des hommes qui travaillent beaucoup et qui parlent peu

  • عبد الله القنيطرة
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:10

    ا لسبت 6 يوليوز 2014 وطلبة الماستر بكلية الاقتصاد بابن طفيل بالقنيطرة مازالوا في انتظار الاعلان عن نتائج امتحاناتهم .لمادا هدا التماطل ?ام هنالك طبخ لفائدة المحسوبين والزبناء الباك صاحبي كالسنة الفارطة . فالقنيطرة المدينة الاقرب للوزارة واهملتموها فلمادا ياترى?

  • علي
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:12

    إصلاح التعلم يقتضي الرغبة الصادقة في الإصلاح . اما الاكتفاء بالكلام من المنابرالحزبية
    والكراسي الفاخرة فلن يزيد الطين الا بلة.

  • souhayb
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:15

    C'est très simpliste quand ça émane d’un soi-disant un ministre, il n’a rien compris le pauvre, il est complètement dépassé par les évènements
    Nous avons besoin de responsables compétents, ça ne suffit pas d’être de bonne volonté pour avoir un poste, c’est ce qu’on appelle la bonne gouvernance.
    Il ne connait pas le rôle des Facultés des Lettres et des Sciences Humaines dans l’épanouissement des citoyens, quelle désolation ????

  • Technologue
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:46

    Trois ans de Bla Bla pour ce gouvernement et rien de concret jusqu'à présent Ni lettre Ni science Ni technique

  • حسن البريئ
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:52

    إن قضية الإستقطاب المفتوح تتعدى الوزير و لا يمكنه أن يبث فيها وحده و لكن هي قضية المجتمع المغربي برمته إذ لا يعقل أن نسمح لشاب التسجيل في إحدى الكليات الأدب أو العلوم أو الحقوق ونحن لسنا متيقنين أنه سيستطيع الحصول على الإجازة و بعبارة أخرى ليس كل حاصل على البكالورية هو مؤهل أن يدخل الجامعة و هذا متداول به داخل الدول المتقدمة إذ يمكنه أن يلتحق بالتكوين المهني إذا وفرة له الدولة مكانا في هذا التكوين
    وهذا يجرنا للتفكير في تغيير الإستقطاب المفتوح بالإستقطاب العقلاني العلمي الذي يعتمد على إمتحان قدرات الطالب و معرفة مدى إمكانيته ولوج الجامعة
    إن الإستقطاب المفتوح يضيع عدة سنوات لشباب ما كانوا ليلتحقوا بالجامعة و كذلك يضيع أموالا كثيرة للدولة المغربية كان من الافضل أن تخصص لبناء معاهد جديدة للتكوين المهني
    إنني أقول هذا من موقعي كأستاذ جامعي منذ أكثر من 25 سن في إحدى كليات الإستقطاب المفتوح كلية العلوم
    علينا كمغاربة أن تكون لنا الشجاعة الكافية لطرح الإشكاليات في الصورة الحقيقية بعيدا عن المزايادات السياسوية التي لم يجني منها المغرب إلى خسارة تلوة خسارة

  • bouch3ayab
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:52

    المشكلة ليست الشعب الأدبية أو العلمية أو التقنية وإنما المشكلة في أناس يسمون أنفسهم بإسلامين ويعتبرون أنفسهم مثقفين وذوي تجربة ويتميزون بالمروءة والشهامة ، منهم من أصبح مستشارا وآخر برلمانيا وهؤلاء وزراء فسقط القناع عن القناع عن القناع ، وتبين أنهم حدثوا فكذبوا وعدوا فأخلفا أؤتمنوا فخانوا …. فمن هم ؟ هل هم إسلاميون ؟
    لا تنتظروا منهم إلا اﻷسوأ ، زيادات أخرى ، في المحروقات والمواد الاستهلاكية ، انبطاح أكثر فأكثر لصندوق النقد الدولي ، قروض أكثر ، عفو عن الفاسدين والمفسدين ، خطاب سياسي يتسم بالرداءة والبلطجة ، السب والشتم والقذف تحت قبة البرلمان ،
    خلاصة ما فيديهوم والو أوما فيادهوم مايعطيوا ….. كلاآخرين تشبث بالكرسي فقط

  • مغربي
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:54

    نعم نحتاج قضاة ومحامين واطر دولة
    لكن "صار متعذرًا إيجادُ إيجاد تلاميذ في الرياضيات " : هذه كارثة حقيقية
    ما تعيشه البشرية من تطور مرده الى العلوم والرياضيات ركيزتها
    الأستاذ المبرز في الفلسفة ما ذا كان سيشتغل غير اعادة تعقيدنا عفوا تعليمنا

  • استاذ
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:59

    عندما تعترف الدولة بالفنون التشكيلية كمادة اساسية لها وزنها و معاملها وافواجها انذاك سوف تلاحظون التغير , لاحظوا فقط فرنسا كيف تدرس فيها هذه المادة وحتى بعد الباكلوريا , في الجامعات و مدارس الفنون الجميلة والابتكار التي لا حصر لها في فرنسا

  • norge
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:59

    pdg en tant que pure muslim marocain,
    vous me honorer et presenter jamais.
    comme alkhalfi comme toi et en general pdj vous nous comprenez rien en politik ,
    peut etre vous volez pas mais c est tres insuffisant pour etre minister au maroc,
    bon ra

  • انا حر
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 13:03

    الدوادي اراد ان يغطي على الفشل الذريع لهذه الحكومة العبثية في اصلاح المنظومة التربوية و اصلاح الجامعة ، و هذا ما تؤكذه قراراته و مذكراته التي سرعان ما يخرجها و يتراجع عنها قبل 24 ساعة و هذه قمة العبثية .بالاضافة الى فشل الحكومة في ايجاد مناصب شغل للخريجين العاطلين عن العمل في ظل تبعية سياسات الدولة في التشغيل لتوجهات البنك الدولي رغم الخصاص المهول في قطاع التعليم و المتجلى اصلا في الشعب الادبية .و فشل دعوات الحكومة الى الالتحاق بالمباريات التي لا توجد اصلا او قتات المناصب التي يذهب نصفها لباك صاحبي و تابعي و شبية الاحزاب السياسية و على راسهم شبيبة حزب الوزير نفسه .كان على الدوادي ان يعترف ان سياسات الدولة هي سبب هذا التوجه لا في مجال التربية و التكوين لا في مجال التشغيل .في ظل هشاشة القطاع الخاص .

  • بزي محمد
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 13:18

    يجب ان نعترف ان جامعتنا تعيش ازمة حقيقية على كافة المستويات.فعلا كلية الاداب والعلوم الانسانية مشاكلها بالجملة لان مذاخيلها ضعيفة مقارنة بكليات العلوم والاقتصاد…تعيش على وقع الاكتظاظ تهذرالزمن الدراسي بقضاء مجمل الوقت في الامتحانات والتصحيح.كل هذايقتل جهد الاساتذة والطلبة والادارة يقول عبدالله العروي في كتابه من ديوان السياسة=الواقع ان كليات الاداب و الحقوق تخرج خطباءوكليات الطب والهندسه تخرج صناعا مهرة.وهذه هي المسالة … تحية تقذير الى اساتذة علم الاجتماع بكلية الاداب ابن طفيل القنيطرة.الطالب بزي محمد

  • طالب
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 13:20

    لم يكن هذا المشكل مطروحا مع الحكومات السابقة لأنها كانت تنضم العديد من المباريات المهنية لاستقطاب خريجي هذه الجامعات كل سنة أما في عهد حكومة بنكيران فقد أوقفوا العديد من المباريات المهنية كالقضاء الذي لم يعلن عن تنظيم أي مباراة وامتحانات التوظيف منذ سنتين في حين انه كانت تنضم كل سنة و تشغل اكثر من 300 طالب كل سنة .أما المحاماة فتستقطب قرابة 900 طالب كل 3 سنوات و…..مع العلم ان الحكومة جاءت بعد دستور 2011 لتلبي طلبات أبناء الشعب و ليس منعهم من اجتياز المباريا ت. إن أعداد العاطلين خريجي الجامعات الأدبية ستكون في ارتفاع إدا ما طبق نضام اعتماد الماستر في اجتياز المباريات امتحانات التوظيف

  • ahmed
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 13:26

    اقترح عليكم راي مواطن و اطار مغربي مهتم بتوجيه التلاميد
    السيد الوزير يعاني من وجود عدد كبير من الطلبة في كليات الاداب و يخاف من المستقبل لان هدا العدد سيكبر و يكبر في الاداب و العلوم
    المشكل الحقيقي هو التوجيه
    1 ان الدولة المغربية تريد توجيه اكبر عدد من التلاميد الى الشعب العلمية (60-70 في المائة ) و لكننا في المغرب لا نستطيع توفير هاته النسبة لان نظامنا ضعيف و مجتمعنا ضعيف و مستوى ابنائنا ضعيف- و الان نوجه عدد كبيرا من التلاميد الى الشعب العلمية و هم لا يستحقون هاته الشعب-
    2 النسبة الكبيرة من المجازين في العلوم عاطلون بسبب ضعف النسيج الاقتصادي و ضعف الاستثمارات و لن نحل المشكل بتوجيه التلاميد الى العلوم و الى كليات العلوم
    3 النسبة الكبيرة من خريجي المدارس العليا التقنية و العلمية و الاقتصادية يجدون الشغل المناسب بسهولة اكثر و لكن عددهم قليل جدا
    4 حتى التكوين المهني لن يحل المشكل- اسالوا خريجي مدارس التكوين المهني انهم عاطلون
    5 السيد الوزير له تكوين ادبي لان الاقتصاد ليس علما تجريبيا- انه اقرب الى الاداب منه الى العلوم – تابعوا تصريحات السيد الوزير باللغة العربية و ستفهمون الكثير شكرا

  • مغربية حرة
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 14:09

    اسي الداودي علاش انت اصلا تكوينك علمي .انت خريج حقوق قديم اكل عليك الدهر وشرب ونحن نريد وزراء تخصصهم رياضيات حسب مفهومك الغبي. واحيلك على المحلل النفسي مامون مبارك الدريبي المفكر المغربي العبقري الدي يعطي حلوﻻ لافات المجتمع وايضا استشاري للعديد من المقاوﻻت المغربية و هو دو تكوين فلسفي .وانا اتحداك ان تقوم بمناضرة علمية معه بما انك وزير التعليم والبحث العلمي عفوا التخلف العلمي . انتم ﻻتعدون كامثالكم *مرسي وعشيرته اللدين شوهوا صورة مصر الثقافة*.

  • محمد
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 14:14

    كفاك نفاقا أسي الدودي انت المسؤول على القطاع أعطينا حلول بالأمس فقط فتحت مسلك الدراسات الاسلامية في كلية الرشيدية خارج المساطر القانونية ( لخدمة أيديولوجية الحزب ) كما عينتم في الكلية عميداً احتل المرتبة الاخيرة لخدمة إيديولوجيتكم حيث اصبح النائب البرلماني (ص.ع) هو التحكم الفعلي في الكلية

  • طوروا آدابكم
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 14:25

    لا يملك هذا الوزير ولا هذه الحكومة مفاتيح إصلاح المنظومة التعليمية والتربوية في البلاد، لأن ذلك أكبر منه ومنها بكثير. هذا ما سيقع لأصحاب الباكالوريا المهنية حينما يصبحون بالآلاف وتسود سوق صناعة السيارات والطائرات كساد عظيم. وما هذا ببعيد، فكم سمعنا عن إغلاق عشرات المصانع في أوروبا وأمريكا. وبالرجوع إلى الشعب الأدبية وما جاء على لسان وزير التعليم العالي،أقول لك أولا نحن لا نريد وزيرا أو حكومة يصرح بالمشاكل التي يعاني منها قطاع ما ويعددها، وإنما نبغي من يبادر بالحلول وتكون له الجرأة لاتخاذ أمور تعود بالنفع على البلاد والعباد. السيد الوزير هل لك أن تقول لنا، ونحن دولة عربية/أمازيغية إسلامية، كيف يمكن لنا أن نعيش دون أساتذة اللغة العربية والأمازيغية والدراسات والشريعة الإسلامية والمسرح وعلوم الاجتماع والتاريخ والجغرافيا، ناهيك عن الدور الريادي التي تلعبه اللغات الأجنبية في تقدم أي مجتمع، وسيادتكم تعلمون أن معقل هذه اللغات وضبط قواعدها وآدابها هي الجامعات الأدبية. أم أنكم تريدون مجتمعا لا يفقه لغته وبعيدا عن دينه ولا يعرف تاريخه وجغرافيته. طوروا آدابكم فالعيب فيكم وليس في الأدب

  • مصطفى
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 14:39

    ملك البلاد صرح بان الجامعات المغربية تخرج العاطلين ، و العاطل اصلا هو عالة على الكل ، اسرته و دولته ، و في خطاب خطابه حول التعليم و جه الكل للتفكير في العمل في les centres d appels !!!!!! وحينما نرى جامعة الاخوين و الجامعات الدولية بالمغرب و المنح الممنوحة لابناء اصحاب النفوذ وووووووو هنا يجب ان لا نكون متحاملين على اناس لم يحكموا سوى 3 ينوات و نحملهم فشل دولة طيلة وجودها .

  • Marocain
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 15:08

    Personnellement, et désolé de le dire, je déteste M. Douadi depuis qu'il a critiqué les médecins diplômés de la Russie, sous prétexte (Ils ont eu leurs Bac littéraire avec 10 de moyenne, donc comment se fait-il qu'ils soient médecins). Et c'est depuis que je déteste ce monsieur. J'ai eu mon bac avec une très bonne note et j'ai fait une école Marocaine, mais je respecte tous les Marocains et je ne sous-estime personne, et je trouve irrespectueux qu'un ministre dise ce genre de choses.

  • khalid
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 15:16

    الداودي فشل فشلا ذريعا في اصلاح منظومة التعليم الجامعي ،كما فشل حزب الخراب و التخلف في الاصلاح الذي يتبجحون به قبل وصولهم الى الكراسي الوزراية

  • جمال
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 15:25

    من خلال التعاليق ..استنتج ان المغاربة اغبياء ..متمردون ومتناقضون في نفس الوقت ..ينتقدون من اجل الانتقاد..لنكون واقعيين ماجدوى حفض الفيزياء بدون ورشات تطبيقية …الرياضيات تطبق في المسالك الميكانيكية والكهرباءية والاليكترونية والاليات ..شعب تكوينية مثلا les intégrales les dérives ..ont une relation avec la régulation…2/ la trigonométrie avec les machines électriques tous les théorèmes Thévenin norton . masquwel . fraday en electricite pratiques .3 هده تدرس في التكوين المهني اللدي يبخس من طرف الجهلاء لانن المغاربة نفكر بدماغ نضري ولا نطبق ..في الجامعة كنقليو البطاطا في السبورة …المستقبل في التكوين فلاا حي صناعي ..عامة الناس لا يعرف بان الحاسوب له علاقة مع اللات الصناعية …نحن نتباهى به كالة مكياج …في الحامعات والمدارس ..التكوين التكوين ومن لم له عقل تطبيقي فهو سيعمل علامة ناقص ..لكن لا يجب ان نترك الادب..له مسالك خاصة به

  • othman
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 15:28

    "وكانَ الطريق سيكون أقصد أمام الداودِي لو أنه قال بصراحة لأبناء المغاربة "لا نريدكم في التعليم الجامعي، وعليكم بالتكوين المهني، لأنَّ الطريقة التِي حرضَ بها تجانبُ الصواب"، يستطردُ الأستاذ.

  • almohandis
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 15:40

    لماذا يتجه الطلاب إلى دراسة شعب الآداب و العلوم الانسانية بكثرة ؟ لماذا لا تهتم الدولة بالعلوم الرياضية و العلوم التقنية التطبيقية ؟ لان حتى الذين يدرسون الفيزياء او الكميات البحت سيجدون صعوبة في الحصول على العمل و بخاصة في المغرب حيث البحث العلمي ضعيف. في الدول الغربية يفرقون بين علوم بحتة يتجه أصحابها الى البحث العلمي و العمل في المختبرات العلمية و الجامعات و بين العلوم التطبيقية التي يتجه أصحابها الى العمل في الشركات و التدرج في كسب الخبرات و هذه الفئة تحتاج اليها الشركات و كذلك هؤلاء هم العمود الفقري للاقتصاد المعرفي .
    الآداب بإمكان اي احد دراستها و لا تطلب ذكاء قويا و هي كذلك مواد تثقيفية. فرص العمل بالنسبة لهؤلاء الخريجين ضعيفة و خاصة في القطاع الخاص أما التوظيف عند الدولة فلا يمكن استيعابهم لكثرتهم . في الدول الغربية رغم غناها يتقشفون على موظفي الدولة لأنهم يأخذون قسطا كبيرا من موارد الدولة التي يتكلف بها دافعو الضرائب .
    هذا عدا ما يتصف به بعض الدارسين لشعب الآداب من فساد للفترة بحيث يخرجون و قد تم غسل دماغهم و أصبحوا يتنكرون لثقافتهم و دينهم بسبب قلة ذكائهم.

  • samiiiiiiiiiiiiiiiiiir
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 15:55

    Ce ministre est le plus stupide de tous les ministres qu'a connu notre pays

  • BEN ARBI
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 15:58

    على وزير التعليم العالي قبل مراجعة عدد الساعات المخصصة للرياضيات و العلوم, عليه توجيه كلامه إلى وزير التربية و التعليم و يسأله عن فائدة الساعتين المخصصتين للتربية الإسلامية,هذه المادة التي تكسب التلميد فكرا دغمائيا متجمدا غير منفتح للنقاش أو للشك, فكر يصدر أحكاما قطعية غير قابلة للجدل. هل هذا الفكر الذي لا يعلم التلميد الطرق العلمية في البحث ,هو الذي سيوجه التلاميد نحو الشعب العلمية, وما الفائدة في مراجعة الساعات المخصصة للعلوم لذى تلاميد لم يكتسبوا منهاجا علميا و لم يتمرسوا على تقنياته.

  • Grave
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 16:11

    Nous avons eu LAHBIB MALKI comme Ministre de l'enseignement, il n'a rien fait à part distribuer les Bisous et les chocolat, son bilan est quasi nul et maintenant c'est lui qui s'occupe de l'institut de la conjoncture (MAYAHCHAMCHE)
    Puis d'autre et puis le Frustré du Ministre Daoudi, au debut il a trop parlé et trop critiqué et maintenant le silence total, comme un joueur de foot qui joue peut jouer que 10 mn.
    Il lui faut la recharge ou bien démissionner c'est mieux encore.
    Le problème de l'université au Maroc est structurel et le niveau est très bas.
    Les Prof universitaires ont besoin de se former eux aussi, ils sont devenu les champions de la drague des filles dans les amphis, ça un très bon rendement. Et si vous voulez valider , la fille doit savoir qu'est ce qu'elle lui attend.
    C'est grave, donc nous avons un problème de VALEUR, nous sommes devenu sans Valeur et si on a pas de valeur, il faut tout oublier.
    Notre système des valeurs est batie sur la triche et les failles.

    Merci Hes

  • hajjami mohamed
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 16:19

    هل نسي السيد الداودي و جوقته ان الكثير ممن كانوا ولا زال اغلبهم هم الذين مثلوا الدعامة الرئيسية بل والدعاية الرسمية لحزبه والذين استفادوا مما نسميه بالريع التعليمي اولائك الذين كانوا يتسابكون على الباك المعربة ومعهم الكسالى والذين كانوا يتسجلون بشعبة الشريعة التي كان يطلق عليها دفتر 12 يكفي السنة او اقر اشوي وانجح او سجلوا ب 100 ونجحوا ب 110 والذين استغلوا المساجد للدعاية لحزبه. اتق الله في المغرب ولا تكن تبريريا كما وقع للمعلم الكسول مع المفتش ces élèves sont des boites fermées;et l inspecteurdit. vous ètes la pour les ouvrir

  • zakaria
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 16:20

    المسالك الادبية هي شامخة بالاداباء الدين خرجتهم و الشعراء الدين فرختهم و الكتاب الدين بصموا التاريخ بابداعاتهم فالابداع هو شامل لكل مناحي الحياة والشجع والعنصرية هي من صنفت الناس الى ادبي و علمي تصنيفا بخيسا لعقول الناس.
    العيب في الوزير الدي بخس دور المسالك الادبية والعيب في التلاميد الدين جعلوا من العلم هدفا للعمل فجعلوا نجاحهم مرتبطا بالوظيفة.قد اكون اديبا وفي نفس الوقت نجارا هدا ليس عيبا لان العلم يسموا بالروح وليس بالمادة.الوزير بكلامه يوهمنا بان المشكلة تكمن هنا.أقول لا المشكلة تكمن في ان العلم اصبح حكرا على الاسياد ويفسدون ما تبقى من النجباء لكي يطيب لهم حكم الشعب الجاهل.
    العلم عام ولم يصنفه الا المحتكرون

  • يوسف
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 16:34

    السي داودي على من كتكدب لدي اصدقاء خريجي شعب علمية من الجامعة تخصص بيولوجيا و جيولوجيا و فيزياء ورياضيات لم يجدو عملا رغم تخرجهم مند اكثر من 3 سنوات والادهى من هدا هو انهم لم يجدو حتى اعلانات مباريات تدخل في تخصصهم عدا مباريات التعليم. في المقابل انا من خريجي القانون و جدت عملا من السنة الاولى وكدلك الكثير من اصدقائي

  • Fouad Kamili
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 17:48

    M. Daoudi et le PJd doivent être expulsé du Maroc ; car les études de science humaines c’est la base du progrès humaine et industrielle. Les pays occidentaux ont développé grâce à les études de sciences humaines. Le rôle des universités dans tout le monde est de préparer des intellectuels et non des ouvrières. Le ministre de l’éducation supérieur avec ces déclarations montre qu’il est un ignorant, et ne mérite pas être ministère des universitaires. Ce monsieur doit présenter son démission le plut tôt possible, pour aller vendre les œufs dans les quartiers de Casablanca. Ce monsieur est très loin de l’éducation supérieur.
    J’appelle les poètes marocains d’élaborer des poèmes pour répondre a ce analphabète.

  • yak
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 18:06

    السي الداودي ولا السي العالم الأكبر الذي قطع الواد ونشفو رجليه داكشي ليقلتي كلو صحيح بدا تحيد فهاذ الآداب الله يخليك راه غعالة على المجتمع . وبدا الله يخليك بالتربية الاسلامية والدراسات الاسلامية راه هي أول المواد الأدبية تكليخا وتدجينا وتعطيلا . الدراسات الاسلامية الله يخليك راه خارجا على هاد الشعب وانت أولهم يعني كتخلك .

  • ابن علال السكوري
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 18:40

    نظامنا التعليمي يعاني من الازدواجية فما معنى وزارتين لنظام واحد؟
    التربية الوطنية والتكوين المهني في واد والتعليم العالي في واد اخر , فلماذا هذا الفصل التعسفي لوحدة النظام التعليمي وسياسته؟
    ما أحوجنا الى وضوح الرؤية والاهداف المنتظرة والى ترك الديماغوجية والمصالح الضيقة ………….. التعليم يا ناس قطاع مصيري لا يقبل فيه الفشل

  • يوسف علمى
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 19:24

    حرام عليكم سيادة الوزير ومرجعيتكم الإسلامية لا يدرسها إلا الإدبيون وفي كليات. آدبية. ورئيس حكومتكم علمي فيزيائي لكنه فاشل في تدبير شؤون المغاربة

  • متتبع ومصلح
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 19:28

    وانا اقول
    المدارس والمعاهد بدون فلسفة واداب وفنون جميلة وتاريخ وجغرافيا وعلم النفس والاجتماع و و يساوي داعش

  • غيور على التعليم
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 20:29

    كيف يمكن لكم سيدي الوزير إصلاح التعليم بالمغرب هل بمحاربة الشعب الأدبية على مستوى التعليم الثانوي أم محاربة الفساد داخل الكليات هل مراجعة نظام الإجاز و الماستر و الدكتوراه يحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص لو ألغينا الشعب الأدبية في الحقيقة لا فالفشل هو فشل فكر يقوم على تعليق كل الأخطء على الأنظمة السابقة سيدي الوزير أنتم فاشلون في محاربة تماسيح وضباع الكليات الدين يتكسبون من جيوب الطلبة غيروا ما بأنفسكم قبل أن تغيرو الأخرين

  • عمر
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 20:46

    رأي السيد الداودي خاطيء بكل بساطة. أولا ليس هدف النظام التعليمي هو حصريا توفير الكوادر و اليد العاملة و بالتالي لا يمكن القول أننا لا نحتاج للشعب الأدبية. ثانيا، الحقيقة التي يتم إغفالها هي أن المقاولة المغربية عموما تبقى غير مؤهلة لاستيعاب ذوي الكفاءات العالية في شتى التخصصات. أدعو لقراءة إنتاجات الفيلسوفة الأمريكية مارتا نوسبوم Martha Nussbaum إحدى المتخصصات في مجالات التعليم و التنمية البشرية و العدالة الاجتماية. تقول هذه المفكرة إنه توجد أزمة صامتة تعيشها الأنظمة التربوية سببها الرئيسي هو التركيز على المواد التقنية و إهمال الإنسانيات Les humanités كالأدب و الفنون. تؤكد أن هذه الوضعية تشكل تهديدا للديموقراطية.

  • Bergag
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 22:39

    C'est au ministère de contingenter le nombre de places pour les litéraires et les scientifiques, selon les besoins du marché. D'autre part, nous avons encore beaucoup à apprendre en matière de valeurs sociales, morales et déontologiques ; et les litéraires devraient combler ce grand gouffre. Avec la triche aux examens, comment voulez vous avoir des fonctionnaires/cadres intègres. Je ne veux pas d'ingénieur mercenaire et opportuniste; je veux un ingénieur qui réponde à un minimum de valeurs morales. DAoudi aurait pu nuancer ses remarques.

  • الحاذر
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 22:52

    الأدب وجهة من ﻻ وجهة له.كأستاذبالسلكالإعدادي أرى حقيقة أن أغلب المتوجهين ﻷشعب الأدبية هم جل التلاميذ الضعاف في المستوى الدراسي حتى فيما يتعلق بالمواد الأدبية.
    ..أؤحظ أن الكل من حيث يدري أو لا يدري قد حمل كلام الوزير ما لا بحتمل.فأين نحن من مدرية الصيام؟أين نحنن قول الله عز و جل ( وإذا جاءكم فاسق بنبئ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين).. !

  • yes
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 23:36

    حينما نتحدث عن منتوج ياتي من الصين نعلم ان هذ المنتوج ليس من صنع اديب او شاعر اولساني او سوسيو اجنماعي ولكنه من صميم تخطيط علمي منهجي تجريبي بحث.فلم العجب ان قال احدنا ان فينا عيبا يجب اصلاحه.ثم ان المغرب ان اصبح بلدا مصنعا وحقق الاكتفاء الذاتي فذلك يعني عدم البطالة ويعني تحقيق الوعي وتحقيق السلم الحقيقي لكل المواطنين ولا احد يمكن ان يسير في درب التطرف الذي يسببه الجهل والفقر.وان كان على السيد الداودي ان يفكر في الحلول فلابأس ان اكتفى بذكر المعضلة -تحياتي

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 5

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة