الحكومة تجري تعديلا مرتقباً على قطاع النقل الطرقي في المغرب

الحكومة تجري تعديلا مرتقباً على قطاع النقل الطرقي في المغرب
الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 03:30

أعلنت وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك عن قرب إجراء تعديل جوهري، لمْ تكشفْ فحواه، على قطاع النقل الطرقي، سواء في شقّه المتعلّق بنقل البضائع، أو المسافرين، والذي سيتمّ، حسب مصدر حكومي خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وقال مصدر حكومي، خلال يوم دراسي لتقييم عشر سنوات من الشروع في إصلاح قطاع النقل الطرقي للبضائع، إنّ التعديل الجوهري المرتقب، والذي سيكون من خلال عقد برنامج، يهدف إلى الارتقاء لقطاع النقل نحو مزيد من المهنية والتنافسية، والتقليص من المقاولات غير المهيكلة، العاملة في قطاع نقل البضائع، وخلق فاعلين مهنيين في مستوى يسمح بمواجهة التحديات التي تنتظر المغرب في هذا المجال.

التقييم الأولي لحصيلة عُشرية إصلاح النقل الطرقي للبضائع، الذي انطلق سنة 2003، كشف، حسب المصدر ذاته، أنّ النتيجة لم تكن في المستوى المطلوب، لعدّة اعتبارات، منها عدم القيام بمواكبة الإصلاح بإجراءاتِ مواكبة حقيقية، وإجراءات مصاحبة للقوانين، وهو ما أدّى إلى عدم بلوغ الأهداف المنشودة.

وعلى الرغم من أنّ قطاع النقل الطرقي للبضائع عرف تطورا كبيرا، إذ يؤمّنُ نقل ثلاثة أرباع البضائع على الصعيد الوطني، و7 في المائة من حجم البضائع التي تدخل في إطار المبادلات الخارجية، وانتقل عدد المقاولات العاملة في القطاع من حوالي 3000 مقاولة، خلال سنة 2003، إلى أكثر من أربعين ألف مقاولة خلال السنة الجارية، إلا أنّ القطاع ما يزال يعاني من اختلالات، وكثرة عدد المقاولات غير المهيكلة.

في هذا الصدد قال المصدر ذاته، إنّ 90 في المائة من المقاولات لا تشغّل سوى شاحنة أو شاحنتين اثنتين، وهو المُعطى الذي ساهم في اختلاف رؤى وتصوّرات الفاعلين في القطاع، إبّان مرحلة الإصلاح، بين أرباب المقاولات التي تشغّل عددا قليلا من الشاحنات، وبين أرباب المقاولات الكبيرة، قائلا إنّ الإصلاح لم يأخذ، بما فيه الكفاية، عُمق الاختلاف الحاصل بين الفاعلين.

عدم بلوغ الأهداف المنشودة لإصلاح قطاع النقل الطرقي للبضائع في المغرب، خلال العشر سنوات الماضية، جعل الوزير المنتدب لتدبير القطاع، يطلب من المهنيين تقديم اقتراحات يمكن أن تجد طريقها إلى التنفيذ العاجل، لمعاجلة الإشكاليات التي يعرفها القطاع، قائلا “لستُ متسرّعا لتوقيع عقد برنامج جديد، سيُفضي بنا، إذا لم نوفّر له ظروف النجاح، للوصول، بعد خمس سنوات إلى نتيجة لا ترقى إلى ما نطمح إليه”.

من جهته قال رئيس فيدرالية النقل، التابعة للكونفدرالية العامّة لمقاولات المغرب، إنّ إصلاح قطاع النقل الطرقي للبضائع اتّسم قبل سنة 2003 بغياب رؤية واضحة للإصلاح، وهو ما أدّى إلى ارتجاليةٍ في بروز مشروع إصلاح النقل الطرقي للبضائع، واستطرد “لقدْ أسّسنا لتشتيت القطاع، لكوننا تركنا الأبواب مفتوحة، ولم تكن هناك ضوابط للانتماء إلى القطاع، وهو ما أدّى إلى بروز تكتّلات وجامعات شوّهت القطاع”، وأضاف المتحدّث أنّ هناك حاجة إلى ضرورة اعتماد شراكة مبنية على الثقة بين القطاعين العامّ والخاصّ، من أجل تحقيق تطلعات المهنيين.

‫تعليقات الزوار

14
  • hassan
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 05:47

    في نظري يجب اصلاح الاصلاح قبل كل شيء

  • مهاجر غاضب
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 09:25

    مهما كثرت الاقتراحات و القوانين تبقى النتائج نفسها و هو الفشل ،مادام التطبيق غائبا في هذه السلسلة الغذائية و التي غالبا ما يكون الضحية فيها هو المواطن.
    اتحدى كل من يقول ان الشاحنات في المغرب تحترم شحنتها القانونية ،و اتحدى كل من يزعم ان المراقبة الطرقية تلعب دورها . اذن الخلاصة كالتالي… شاحنات مهترئة بحمولة اكبر من حجمها و طاقتها و النتيجة ابرياء يموتون يوميا على الطرق المتعبة .
    لن يتغير المغرب ما لم نتغير لنغير ما فوقنا .
    يحكمنا مغتصبونا !!!!

  • سميت مقاول
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 09:27

    1 هستيريا في قانون النقل الئ جينا نهضرو علئ مالين الشاحنات رآه خاصنا نشدو ريوصنا. متلا في شحال من واحد مقاريش امي شكون لي وريه هاد 360 صفحة ديال القانون وبالتالي كيطيح فشي دركي مكيخافش الله ادير فيه مابغا
    2 الطوناج حتى واحد ماعرفش واش كاين ولا لا غير الي عندو 20 شاحنات الفوق ايشارجي الي بغا ولي عندهم 1 بيكوب مشاركين فيها ب4 فين ما شافوه. شد زير ليمن اوزيد اوزيد اوزيد………. اللهمَّ إن هذا منكر.

  • محاسب
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 09:57

    ا لاصلاح بالمغرب يشبه ذاك الذي يتوفر على حاسوب قديم "خردة" لكنه مصمم على تتبيت اخر انظمة التشغيل, النتيجة حتما "le plantage"مشروع لم ينجح سيستبدل باخر فاشل لا محال.

  • محمد جلال الدين
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 10:37

    أصلحوا الطرق المتهالكة و بعد ذلك تحدثوا عن القطاعات غير المهيكلة ..لأنكم إن "هيكلتم"هاته المقاولات دون مراعاة إصلاح و تشييد البنية التحتية الطرقية فكأنكم تضعون "العكر فوق الخنونة"

  • واسين
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 11:13

    هذا الاصلاح يهدف بالاساس ضرب الطبقة الكادحة التي لا تتوفر على شاحنة واحيدة تعيل اسر فقيرة, لا ادري لماذا اصحاب القرار في هذا البلد يعملون بمنطق تفقير الفقير وتجويعه و زيادة و اغناء اصحاب الملايير
    الا تعلمون ان هؤولاء الذين تقولون انهم عشوائيين و اصحاب الشاحنة الوحيدة هم الذين يؤمنون وصول البضائع يوميا الى المناطق النائيىة و البعيدة وحتى المناطق الجنوبية اما اصحاب الشركات الكبرى واللوبيات يرفضون التنقل في هذه المناطق بدعوى ضعف نسبة الارباح بغاوها باردة

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 11:22

    في الوهلة الاولى اعتقدت ان صورة من الهند او ادغال افرقيا

    شاحنة معبأة بتلك الطريقة ونحن في 2014 شيئ عجيب !!!!

    الله يجيب الخير

  • november morning
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 12:19

    إلى محمد جلال الدين, أذهشني تعبيرك اللغوي الراقي, نعم يجب إصلاح الطرق و الحكومة بذلت مجهوذات كبيرة في هذا السياق, و لكن لا يجب أن ننسى غياب الوعي لدى السائق الذي ما يفتأ يرى طريقا معبدة حتى يشرع في تمرير السرعات و كأنه يقود Bugatti, فتراه على سرعة مهولة وسط المجال الحضري, كما أنه لا يمكن لحفرة في وسط الطريق قتل إنسان, بل إنه الدوبلاج المتهور و العربات المهترئة هي السبب الأول في حرب الطرق. ما دام السائق المغربي لا يزال غير متحضر فحبذا لو نترك طرقنا غير معبدة فهي على الأقل ستجبر السائق على تخفيف السرعة تفاديا لحفرة يمكن أن تقع فيها سيارته الغالية على قلبه و لو كانت (غير Logan) …… حين سنرقى بوعينا حينها فقط سنتقدم إلى الأمام ! و شكرا

  • said
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 12:37

    السلام و رمضان مبارك سعيد .هناك مشكل خطير فالسائق اذا كان لايقوى على السياقة او مصاب بداء السكري او ضعف البصر فالطبيب لا يمنح له الشهادة الطبية و بالتالي ليس في مقدره السياقة و ذون اي تعويض ومن ثم فباب التشرد مفتوح له بصدر رحب .نفس الشئ و نفس المصير ينتظر عا ئلته .ما موقف الوزارة الاسلامية من هذا .مشكل اخر عنذما يصطدم احد السائق ا مع توفر الشهود تنتزع منه الرخصة لمدة قد تتجاوز شههرين لغرض في نفس يعقوب دون التفكير في عواقب الاسرة و لكم واسع النظر.

  • elmaslouhi
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:22

    نتمتى اول تعديل تقوم به الوزارة هوالغاء البطاقة المهنية انها لاتغني ولاتسمن من جوع انها طعم يستغله الداركيين للابتزاز السائقين لاان المخالفة من4000درهم الى10000درهم وزيد عندالك الوزارة لم تقدر توفر البطاقات الازمة لجميع السائقين وعندما تدهب عندهم تقول لهم اريد البطاقة اني من الاولين دافعين الاوراق يقول لك الشركة التي كانت تصنع البطاقة لم تعد موجودة
    اما الحاملينها فمادا استفادو لاشيء اين تغطية الصحية ولااستفادة من السكن والضمان الاجتماعي….كمااتمنى الغاء المخالفة سحب الرخصة من السائق الدي يكون طرف في حادتة سير وكدالك تخفيف من الغرامات كلها حتى لايستفزونا الامن من اعطاء رشوة كبيرة …وبدالك تصبح الغرمات لاجدوى منها وكدالك الخزينة غير مستفيدة والحكومة هي الخاسرة الاكبر ……………….

  • yassir
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:14

    الرشوة هي أصل الداء. الكلام عن اصلاح دون ايجاد الحل للحد من الرشوة سيبقى مجرد مسائل تقنية بسيطة لا تحل أي مشكل.

  • houchiminh
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:44

    اولا يجب ايقاف سياسة الحفر الممنهجة والرشوة على الطرقات و من تم نتحدث على النتائج . بلاد بلاد الى الهاوية …. رمضان مبارك على الشعب

  • مغربي من المانيا
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 20:39

    انني متشاءم عالعديد من المغاربة من اي اصلاح في المغرب
    كنت في المغرب الاسبوع الماضي وانا من مدينة القنيطرة 24 ساعة قبل زيارة الملك راءيت م لم اراه في مدينتي غرست الورود بلطت و صبغت الاصوار اصلحت المصابيح التي بالشوارع وضعت اشارات المرور في الصباح اقسم بالله انني راءيت النخل كاءنه مزروع اعوام جاء الملك اقل من نصف ساعة و عندما ذهب و الله اقتلع النخل و ارجع من حيت جاء ما هذا السنا مواطنين السنا ابناء البلد نحن من يدفع الضراءب اليس بنا الحق في روءية النخيل و الوروووود ……..
    احب المانيا و اعشقها

  • غير معروف
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:48

    ‏‎ ‎هذه المدوانة نزلت كلساحقة على الساءقين كنخدموا غير من صالح الدراك الملكي
    الله يجعل تقليدنا على كريم غلاب
    اما البطرونات كلهم من برج العقرب السم يتقاطر معاهم رخصة السياقة هي التاشيرة الى عكاشة الله يستر الله يحفض الجميع

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة