مهنيو نقل البضائع يطوّقون بوليف بالمشاكل التي يتخبّط فيها القطاع

مهنيو نقل البضائع يطوّقون بوليف بالمشاكل التي يتخبّط فيها القطاع
الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 11:35

وجَد الوزيرُ المنتدبُ لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، نفسه وسط عاصفة من الانتقادات، كالَها عدد من مهنيي النقل الطرقي للبضائع، للوزارة التي يشتغلُ وزيرا منتدبا فيها.

ففي اليوم الدراسي الذي نظمته وزارة النقل، لتقييم حصيلة عُشرية إصلاح قطاع النقل الطرقي لنقل البضائع، والذي قال بوليف بنفسه إنّه لم يحقّق النتائج المرجوّة، بسط المهنيون أمام الوزير جُملة من المشاكل التي يتخبّط فيها القطاع، داعين إيّاه إلى الانكباب على إيجاد حلول عاجلة لها.

“نحنُ المهنيون الصغار، نستغيث، ونقول إنّنا على حافة الإفلاس، وعايْشين غير بالصبر”، يقول أحد المهنيين موجّها كلامه إلى الوزير بوليف، فيما قال آخر إنّ المهنيين “منهم من قضى نحبه ومنهم من يحتضر”، قبل أن يُردف أنّ مدوّنة السير “جلبت الدّمار للمهنيين، وزجّتْ بعدد منهم في السجن، ظلما وعدوانا”، على حدّ تعبيره.

في السياق نفسه انتقدَ أحد المهْنيين، الذين حرِصَ الوزير بوليف على تدوين أهمّ النقط الواردة في تدخّلاتهم، تراكُم ملفات السائقين من ذوي مخالفات السير أمام المحاكم، داعيا إلى إعادة النظر في عدد من بنود المدوّنة، والتفكير مليّا في عواقب وتبعات العقوبات الزجرية على السائقين، قبل تنفيذها.

في موضوع آخر، انتقد المتحدّث وزارة النقل على عدم إشراك المهنيين في اليوم الوطني للسلامة الطرقية، قائلا إنّ الذين تستدعيهم الوزارة “لا يفهمون شيئا في مجال السلامة الطرقية، ولا علاقة لهم بالميدان، ولا يُتقنون سوى التبجّح أمام كاميرات القنوات التلفزية”، على حدّ تعبيره.

ودعا عدد من الناقلين، العاملين في قطاع النقل الطرقي للبضائع الوزير بوليف إلى القيام بتشخيص موضوعي للوضعية التي يوجد عليها القطاع، في إطار مقاربة تشاركية مع المهنيين، من أجل الوقوف على الاختلالات والمشاكل التي يتخبّط فيها، أوّلا، قبل البحث عن حلول لها.

“الخلل الأكبر الذي يعاني منه هذا القطاع، هو أننا ما زلنا نمارس النقل التقليدي”، يقول أحد الناقلين، مضيفا “بيان الشحن، مثلا، مليء بالتعقيدات، ولا يستطيع حتّى حاملو شهادة الإجازة أو الماستر ملْأه، بيْنما كان ممكنا ألّا يكون معقّدا على هذا النحو، وأن يتضمّن فقط اسم السائق ونوعَ البضاعة وعدد الكيلومترات”.

واستطرد أنّ إصلاح قطاع النقل الطرقي للبضائع يجب أن يكون وفْق رؤية شمولية، تأخذ بعين الاعتبار الاعتناء بالشقّ الاجتماعي للعاملين في القطاع، في ظلّ عدم استفادة كثير منهم من التقاعد، أو الانخراط في الضمان الاجتماعي، أو التمتّع بالتغطية الصحية.

وفيما قال الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، إنّ مرور عشر سنوات على الشروع في إصلاح القطاع “يُسائلنا هل استطعنا أن نصل إلى الأهداف التي رسمناها”، قال أحد المهنيين إنّ ديباجة قانون 16-99، المنظّم للقطاع، والذي دخل حيّز التنفيذ سنة 2003، “لم يُطبّق منها شيء”.

وطرح الناقلون أمام بوليف جملة من المشاكل التي يواجهها السائقون، ومنها المشاكلُ مع عناصر الدرك، في بعض نقط المراقبة، ذكرها المهنيون بالإسم أمام الوزير بوليف، حيثُ قال أحدهم “قْتْلونا”.

وانتقد المهنيون عدم إنشاء سوى ثلاثة مراكز للتكوين، والتي تشترط الوزارة على السائقين الخضوع لدورة تكوينية فيها، قبل الحصول على البطاقة المهنية، “رغم أنّنا اتفقنا مع الوزير الرباح على أن تتوفّر كل مدينة على مركز للتكوين”، يقول أحد المهنيين.

‫تعليقات الزوار

5
  • hamid lknitri
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 11:47

    والو‏ ‏‏ ‏ما‏ ‏كاين‏ ‏والو‏ ‏‏ ‏غير‏ ‏الشعارات‏ ‏واللوائح‏ ‏‏ ‏اللي‏ ‏رباح‏ ‏تيهدد‏ ‏باش‏ ‏ينشرها‏ ‏..ايوا‏ ‏من‏ ‏بعد‏?‏!? وا‏ ‏عباد‏ ‏الله‏ ‏جوج‏ ‏وزارا‏ ‏على‏ ‏واحدة‏ ‏وماكاين‏ ‏والو‏ ‏

  • molahid
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 12:13

    الى السيد الوزير الرباح الم تكن نقابة حزب العدالة والتنمية أول من رفضت مدونة السير المشؤومة لانها لا تراعي الخصوصية المغربية ( الوضعية المزرية للطرقات . خصاص علامات التشوير. تفشي ظاهرة الرشوة .الجهل والامية .الفقر والتهيش…..) لماذا لم تبادروا وأنتم في سلطة القرار في اتخاد الاجراءات اللازمة لتصحيح الاختلالات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    كلنا ضد سحب رخصة السياقة الا بحكم من المحكمة
    ضد العقوبات السالبة للحرية خصوصا في الحوادث التي لايتحمل فيها السائق المسؤولية.
    كلنا ضد الزامية حزام السلامة داخل المجال الحضري لاتتجاوز فيه السرعة 60
    كلنا ضد الزامية حزام السلامة في المقاعد الخلفية خارج المجال الحضري فهل كل من ركب معي يجب ان يتوفر على شهادة طبية ان اراد النوم مثلا
    واخيرا السيد الوزير تجب الصرامة مع تجاوز السرعة المحددة وعدم احترام علامات التشوير وستنخفض حوادث السير . فهل من مستمع لصوت السائقين !!!

  • brahimja
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 12:13

    كن فاسدا كي تعيش ، فالفساد من الصفات الأساسية للموظف المستحق للترقية أو لشغل وظيفة قيادية أو إدارية متعلقة بميزانية تتشوف لها بطون رجالات الاختلاس والرشوة ، يعاني الكثير من الذين بلغوا ذروة المثالية في أدائهم الوظيفي من انحدار كبير في درجات تقييمهم بالرغم من التزامهم الكامل بمهامهم الوظيفية ، وليس سهلا أن يخفق الموظف المثالي في درجات المواظبة والأداء ، إلا أنه من السهل جدا أن ينال أقل الدرجات في تعامله مع زملائه ومديريه في عمله ، فهو لم يقاسمهم رشوتهم ولم يسكت عن فضيحتهم ولم يحفل بكيدهم له كلما وقف في وجه طمعهم .
    إن ميزانية أصغر مؤسسة حكومية في بلادنا – حرسها الله – كافية أن تدعم اقتصاد دولة بكاملها ، لو سلمت بوازعنا الديني من الفساد الذي استشرى في كثير من الإدارات المالية لمؤسساتنا الحكومية ، غير أننا وللأسف لم نعد نسقي حياة ضمائرنا بماء تقوانا ، ولم نعد ندرك بالإيمان في غياب الرقيب المخلوق أن الرقيب الخالق لا يغيب .

  • bochra
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:08

    oj habite a rabat boulevard hassan 2 si seulement vous savez ce qui se passe pour un transporteur qui s arrete en 2em position pour emmener la ma rchandise c est vraimant penible un prosse de 300 dh pour emmener un four pour 30 dh alord que faire!

  • ramandeve
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:41

    المدونة يجب اعادة النظر فيها خاصة فينا يتعلق باصحاب الدراجات النارية و العادية

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات