منظمة نقابية تطالب بنكيران بوقْف الزيادات في أسعار المحروقات

منظمة نقابية تطالب بنكيران بوقْف الزيادات في أسعار المحروقات
الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:20

غداةَ الإعلان عن الزيادة الجديدة التي ستطالُ أسعار المحروقات، طالبَت نقابة المنظمة الديمقراطية للشغل الحكومة بوقْف الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات، والوادّ الغذائية وخدمات الماء والكهرباء والنقل، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة مظاهر الفقر والبطالة.

بلاغٌ صادر عن المكتب التنفيذي للمنظمة، إثر التئامه يوم الثلاثاء، لتدارس تداعيات الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات، وصفَ ما تشهده الساحة الاجتماعية بكونه يتّسم بعوامل “السخط والتذمّر والإحباط والاحتجاج وسط الطبقات الاجتماعية المسحوقة والعمّالية، بسبب سياسة التفقير الحكومية، من خلال إجراءاتها اللا شعبية واللا اجتماعية”.

وانتقدت المنظمة النقابية استمرار مواصلة الحكومة لتطبيق زيادات في أسعار المحروقات، على نحوٍ مُتواتر، والتي بلغتْ، حسب ما جاء في البلاغ، نسبة 40 في المائة، في ظرف سنة ونصف السنة، فقط، “وهو ما نتج عنه زيادات مهولة في أسعار المواد الغذائية الأساسية والخدمات العمومية”.

وتأتي الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات، تقول المنظمة، في الوقت الذي تعرف الأجور والترقّي المهني، والقوانين الأساسية، تجميدا فعليّا ومزمنا، مما ساهم في تدنّي القدرة الشرائية للمواطنين وتفقير الفئات الاجتماعية الهشّة والفقيرة والمتوسطة.

إلى ذلك، انتقدت المنظمة الديمقراطية للشغل سياسة الحكومة في مجال محاربة البطالة والفقر والتهميش الاجتماعي، واصفة إياها بـ”المقاربة الفاشلة”، كما انتقدت تعاطي الحكومة مع الملف الاجتماعي، وإغلاقها أبواب الحوار في وجه الفرقاء الاجتماعيين.

على صعيد آخر، أبْدت المنظمة “استغرابها” من موقف رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في التعاطي مع حادث انهيار ثلاث عماراتٍ في حيّ بوركون بمدينة الدار البيضاء، والذي أوْدى بحياة 25 مواطنا، “وتعامله بازدواجية وانتقائية مع الأحداث المأوساوية الوطنية”.

واتّهمت المنظمة رئيس الحكومة بممارسة “الانتقائية والازدواجية والكيل بمكيالين في تدبير والسهر على شؤون المواطنين، مذكّرة بتنقّله إلى مدينة الراشيدية على متن طائرة خاصة، لحضور جنازة أحد أعضاء شبيبة الحزب، فيما لم يقم بالمثل مع ضحايا انهيار عمارات البيضاء، وهو ما اعتبرتْه “نوعا من استرخاص أرواح 25 مواطنا ذهبوا ضحية التلاعب في البناء”، داعية إلى فتح تحقيق نزيه في الحادث، بدل البحث عن كبش فداء والتستّر على المسؤولين الحقيقيين عن إزهاق أرواح المواطنين”.

‫تعليقات الزوار

91
  • وديع حدوش
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:32

    حشومة وعيب وعار على هذه الحكومة.
    قبل مجيئها كنا نشتري الكازوال ب7دراهم واليوم ب10 دراهم
    وآلاف سيارات الدولة تسير بالبنزين المجاني
    وبنكيران عفا عن الذين نهبوا صندوق المقاصة ليؤدي المواطن البسيط من جيبه.
    أسوء حكومة في تاريخ المغرب ونهايتها وشيكة

  • Simo
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:38

    Je propose aux centrales syndicale d'organiser une grève générale le 31 juillet 2014 avec pour mot d'ordre Ben Karrane Dégage. Et si notre fkih touche au salaire des gréviste, reconduire la grève générale jusqu'à diminution des prix et paiement des grévistes. Si rien de concret n'est fait le pouvoir d'achat sera durablement affecté et des conséquences sur la pauvreté, la santé, la sécurité , etc. vont s'aggraver.

  • benmoh
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:38

    3aya9ti A SI BENKIRANE Bientôt tu ne seras plus 1er ministre et tu devras payer ton plein de ta poche et tu verras comme ca fait mal.

  • مغربي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:47

    ليس دفاعا عن الحكومة ولكن الظرفية في العالم أجمع تحتم الزيادة. البترول في ارتفاع والمواد الأولية وصل سعرها السماء ولا يلوح في الأفق أي أمل بنقص في سعر البترول.
    حتى دول غنية مثل قطر رفعت من بنزيت السيارات السنة الماضية بنسبة خمس وعشرين في المائة.
    ما أعيبه على الحكومة والمعارضة هو السكوت على الفساد و المفسدين علما بأن المفسدين تغلغلوا في الدولة وصاروا يهددون بسحب رؤوس أموالهم كلما تعرضت الحكومة لهم وهذا سمعته من مصادر موثوقة.

  • Mustapha
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:49

    لا تحزنوا المستهدف هم الجالية. بعد العودة سيعرف الثمن تراجعا يمهد للانتخابات.

  • Amine Tous
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:53

    بأي وجه حق يقول بنكيران عفى الله عن ما سلف،فالمال ليس ماله او مال ابيه.انما هو مال شعب.و الان يزيد في الاثمنة على الفقراء لسداد المال المسروق.

  • Mohamed
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:57

    بسم الله الراحمان الرحيم كلكم راع و كلكم مسؤل عن رعيته, الان كل يفكر في نفسه. الحكومة لا تفكر في مصلحة المواطن. بل يفكرون في مصلحة الاقلية الحاكمة. اللهم هذا منكر. اين حقوق المواطن الضعيف لاسكن لا غذاء لا صحة لا تعليم الكل يعاني في هذا البلد.

  • مستقل
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:57

    حكومة فاشلين تلجأ إلى اسهل الحلول فهي تفتقر الى الإبتكار.تقوم بإجراءات لا شعبية ولا اجتماعية تضر بالطبقات الفقيرة والمتوسطة وتعد عملية انتحارية لحزب لاعدالةولاتنمية لأنه لن تقوم له قائمة مستقبلا.سمعت من مصدر متتبع دون أن يمدني بإسمه أن بن كيران كان عميلا منذ الشبيبة الإسلامية وأن المخزن أتى به لضرب عصفورين بحجرة واحدة أولها فرض هذه الزيادات والتي تفادتها جميع الحكومات السابقة.ثانيها ضرب شعبية حزب بنكيران

  • Boch
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:57

    الأغنياء في المغرب سوف يدفعون التمن عن استهلاكهم المفرط و وداعا لاستغلالهم للمواد المدعمة
    كولو ولا تسرفو هدا هو الحل لم تسمعو كلام الله
    فاتي بfmi لينغدها بطريقته الخاصة
    الله يسترنا

  • الانتخابات
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:59

    الا تذكرون مرسي عندما لجا الى جماعته وخطب بدل ان يخاطب الشعب المصري؟ نفس الشيء فهؤلاء لا يؤازرون ويتضامنون الا مع جماعتهم. ولذلك هناك لامبالاة رئيس الحكومة اتجاه مواطنين منهم من قضى نحبه،،منهم الجرحى شافاهم الله ومنهم من تشرد. بالموازاة قرر زيادة جديدة. في ظل هذا الاحتقان، لا بد من التاكيد انه واهم من يراهن على خروج المغاربة للشوارع ، لانهم. اذكياء ورؤوا كيف استغل الارهابيون الاحتجاجات ، فكفروا وقتلوا واغتصبوا وسطوا على اموال الناس وشردوهم. الخروج سيكون لمكاتب الانتخابات واجلها قريب.

  • fellah
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:59

    حتى الفقير نال نصيبه من التفقير كنمودج الفلاح الصغير المسكين يبيع محصوله بابخس الاتمان تصوروا معي وبعد مرور هده الخضروات على ايدي مجموعة من الوسطاء نجدها في السوق بهده الاتمنة البصل درهم واحد الطماطم درهم ونصف البطاطيس درهم ونصف…..

  • Ahmed
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:59

    Je suis sur et certain, que si on sort pas en manifestations contre ce gouvernement les marocains vont devenir les plus pauvres de l'Afrique.Le gasoil coûtait avant ce gouvernement 7dhs,on est a 10 aujourd'hui. Presque le prix de gasoil en France. Ou on est des salaires en France ?? ou on est système social français ?? Quelle justice sociale chez les islamistes ????

  • لواطن
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:06

    انا اتسائل هل هذا الحزب المنتخب من طرف الشعب بعد الربيع العربي والدستور الجديد جاء لخدمتنا او لخنقنا .فلم ارى او اسمع عن اي مشروع لتحسين الدخل او المعيشة لدى المواطن المسكين بل بالعكس فقد قطاع المحروقات عدة زيادات خلال سنة .هذه الزيادات تؤثر على الفقراء و محدودي الدخل فقط اما اغنياء هذه البلاد فيستفدون من سيارات و محروقات و ..ووو الدولة بالمجان بما فيهم من انتخبنا عليهم.

  • omar
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:08

    ما يحيرني كيف يرفع من اجور الاغنياء وعلاوات لمديري مكتب الماء والكهرباء واحداث مناصب عليا جديدة تتقل كاهل الدولة٠نجيكم نيشان فهاد لبلاد كاين غير النفاق واحد يشد ما بين 30 الف حتى 100 الف درهم والفقير يمشي فيها فحال فلوس ديال باهم٠وفي الاخر حنا شعب فقير بالسيبف يولي فقير بالشفارة لي بنكيران تصاحب معاهم وكيبقا يدير لينا بروبغندا يلعب بالهدرا٠المغاربة راه وعاو ا بنكيران ادي لاخرا ليك٠المرجو النشر

  • naim
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:10

    benkirane is a looser he did nothing i hope he will be out of the political scene and never heard of him.get out and leave us alone you like others corrupt who betraye their people.shame on you.

  • incolore
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:11

    بن كيران لا يهمه المواطن بقدر ما يهمه تطبيق التعليمات.. لقد استفاد براتبه الشهري 'كوزير 'وسيتفيد بتقاعده ان اطال له العمر ، واستفاد مع النظام مرتين:1_ لتمريره للحراك العربي بسلام(كون المواطن المغربي ربط آماله بهذا الحزب Pdg الذي يدعي انتمائه للتيار السلامي وهذا الأخير بريئ منه.2_بن كيران ساهم بقراراته في تشويه كل من يدعي له توجه اسلامي وبالتالي فالمواطن لن يثق مستقبلا في اي حزب او جماعة ملتحية، لانها لا تفقه لا في التسيير و لا فيالسياسة ،وبالتالي تنفير الشباب من الانخراط في الحياة السياسية، وترك الساحة فارغة لاصحاب :كبور اسميرس بناني العلوي الفاسي المدغري الفهري…

  • محمد
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:12

    لم أكن يوما أظن أن هذا الحزب الحاكم يفكر بهذه الطريقة و أن استراتيجيته و هدفه يكمن في تفقير و تجويع المواطن البسيط المغلوب على أمره . و يا للعار إذ يعتبرون هذه السياسة التفقيرية إنجاز و نجاح في فترة حكمهم . بصريح العبارة إنهم يفتقرون إلى أبسط المخططات التنموية و لا يملكون أية استراتيجية اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية لتحسين ظروف العيش ، لا هم لهم سوى إغناء الغني و إفقار الفقير و ياللأسف يتضرعون بحجج و تبريات واهية . كما ساندناكم في السابق ، سنكون لكم بالمرصاد فأمثالكم لايمثلون المواطن البسيط و لا يمكن بأي حال أن يعبروا عن هم الفقراء .

  • abdou
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:13

    يجب أن نخرج كرجل واحد،
    و نقف كرجل واحد،
    و نقول كرجل واحد،
    هرمنا من أفعال هذه الحكومة المكلومة،
    إرحل يا بنكيران،
    و لكل الأحزاب السياسية بالمغرب،
    إرحلوا جميعا و اتركونا نعيش بسلام،
    بدون حكومة و لا وزراء،
    المواطن أولا و قبل كل شئ…

  • علي بابا
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:13

    انا لست متفقا مع بنكيران في الزيادات
    أنا لم أنتخبه على ذلك
    و فيما يلي أسباب انتخابي له :
    تشغيل الشباب
    محاربة الفقر و الامية
    محاربة الفاسدين و ناهبي المال العام
    إدخال البنوك الإسلامية
    منع تجارة الخمور
    قطع يد السارق
    شرطة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
    زيادة أجور الأئمة لتصبح 6000 درهم في الشهر
    تأميم الشركات المشرفة على الخدمات كالماء و الكهرباء و النظافة وطرد شركة "ليدك"
    تفعيل نظام الجهوية الموسعة
    تحرير سبتة و مليلية و الضغط على إسبانيا للخروج منها
    تنمية الصحراء المغربية و البنيات التحتية بها
    ،::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::

  • Ali. علي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:16

    ا
    بنكيران هو الإنسان الخطأ في المكان الخطأ .
    بنكيران جاؤوا به لتمرير المرحلة لكن هذا " الضحية " لم يعرف كيف يساير الظرفية .
    بنكيران ينطبق عليه المثل المغربي الشعبي :
    ( غير اهبيلة و قالوا لها اشطحي ) .
    نتذكر جيدا عندما وصف المعطلين ب( عندهم خلل في الدماغ و بالاوباش ) هذا الكلام يكشف عن نفسيته و حقيقته .

  • أمين
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:17

    حكومة بنكيران لا تزيد في اثمان المحروقات و المواد الغذائية و إنما تنقص من الدّعم الذي كان يعطى لهذه المواد و في الحقيقة يجب تحرير كل المواد المدعّمة و جعلها بثمن السوق الحقيقي.و هناك سيعرف المغاربة أنهم كانوا يعيشون بالمجّان في المغرب أو بنصف الثمن.
    أنا اساند الحكومة في هذه الأشياء.أموال الضرائب و دخل الدولة كان المغاربة يأكلونها غير مُباشر و زيادة عن هذا :التطبيب,التعليم,الأمن,الجيش,الجمارك,الدرك الملكي,الجماعات المحلية ,كل هذا يستنزف أموالنا و الباطلون عن العمل(الذين لا يريدون العمل)يشكون من الزيادة في الأثمان,هذا غير صحيح,لا نؤدي الثمن الحقيقي لما نستهلكه.
    هناك برنامج يُسمى بخــــــواطر يشرح لماذا العيش في الدول العربية و الإسلامية باهض.و النقطة الثانية نريد كلنا أن نكون سواسي و هذا لا يُمكن.

  • ahmed
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:17

    لمادا تسكت النقابات على مضي بنكيران في خططه اللاشعبية اتجاه المواطنين انه اجرم في حق الشغيلة بعدم اكتراته بمطالبها التي سطرت منذ 26ابريل 2011 ان التاريخ لايرحم على النقابات ا ن تنفد ماوعدت به اي الاضراب العام والا فهي منبطحة وهدا مالانتمناه

  • abdellaoui
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:18

    أنا لاأعيب على الحكومة اتخادها لقرار إخضاع سعر البنزين للمقايصة تبعا لسعر البترول في السوق العالمية لكن ماأعيبه عليها هو عدم قبامها بإجراءات مواكبة كان من شأنها أن تساعد من جهة في تقليص نفقات الدولة في مجال الطاقة وذلك بتقليص عدد السيارات المخصصة لكبار الموظفين ولو أنك في بعض الأحيان تجد موظفا عاديا يستفيد من سيارة خاصة وهذا مايحز في النفس. ومن حهة أخرى إيجاد حلول بديلة لتنقلات المواطنين المتضررين من هذه الزيادات وذلك بتوفير وسائل نقل ملائمة تحفظ للمواطن كرامته وأدميته بحيث يستطيع أن يستعين بها في تنقلاته كبديل لسيارته الخاصة دون أن يحس بأدنى حرج.

  • مواطن
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:18

    مواطن مغربي ورب أسرة تتكون من 4 أنفس ولي سيارة من نوع رونو 4 تستهلك البنزين الذي وصلت تكلفته 13،77 درهما للتر الواحد. فبالله عليك يارئيس حكومتها المهرج والذي وعد المغاربة بتحسين ظروف عيشهم وقطع جذور الفساد والمفسدين، فكيف لي أن أستمتع في وطني تحت وطأة الزيادات المتواترة؟ وما هي حلاوة الحياة إذا لم أستطع في عهدكم البئيس هذا أن أفسح أطفالي ونحن في عز الصيف؟ وكما يعرف الجميع فسيارة من هذا الصنف لاهي بالمكيفة ولابالسريعة ولابالفارهة فكيف تحلو الحياة للذين لايملكون شيئا؟
    ولربما معالي الصدر الأعظم أن شهادتي تفوق شهادتك لكن ما النوع من السيارات الذي تملك؟ وأين ستقضي عطلتك الصيفية؟
    الكل يعرف أنه لايمكن المقارنة بين الثرى والثريا.

  • hassanb
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:22

    مَنْ يوقف شهية الحكومة في الزيادات واستهداف جيوب المواطنين?
    هل يا ترى ستكون صناديق الاقتراع?
    نتمنى ذلك!

  • حسونة
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:23

    بعد هذه الزيادة سيجتمع رئيس الحكومة مع جماعته الملتحية قصد إعداد مسرحية ستكون من إخراجه. سيتكلم عن الأزمة و عن التوازنات المالية و عن كتلة أجور الموظفين المتوسطين و الصغار فقط و…و…و.و ذلك بصوت مرتفع من أجل خلق الرعب و الرهب في نفوس الناس وسيقول لهم هذا أمر الله لا مفر منه. وفي النهاية سترى التسفيقات و التهانىء على أن المسرحية مرت بسلام و كانت ناجحة. و إلى زيادة مقبلة إنشاء الله.

  • Howana
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:23

    وا شعب الهضرة كتعجبونا غير بالتعاليق الإنشائية إلى جاك المازوط غالي ماتشريهش هذا هو أحسن رد ديمقراطي على قرار الزيادات

  • midou
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:26

    Dans mon Pays on appauvrit le pauvre et enrichis davantage le riche. C'est normal Benkirane & co ne paye pas le gasoil .Regardez combien de voiture D'Etat'(ministres, armés, parlementaire ….) qui circulent avec le gasoil gratuit voir même l'essence. Ça nous reste que les manifestations et grèves contre ce gouvernement irresponsable. C’est notre seule et unique solution pour arrêter ce drame. On doit sauver très vite notre présent et l’avenir de nos enfants. Dégage Dégage Dégage Benkirane

  • abbassi
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:32

    La situation est difficile la machine économique tourne a ralenti, les réserves e devises à la limite du tolérable,ilfaut réagir, le gouvernement n'a pas la baguette magique, donc i faut du sacrifice. gouvernement a augmenté la facture de l ' énergie c ' est une des solutions puisque le prix à la pompe au maroc est2 fois moins chère qu on Turquie n'a pas empêché le miracle économique turc c'est la Turquie contrôle la valeur réal de ces importations ,sous évaluer (destiner pour le commerce informel) et surévalué pour détourner les devises c ' est la poule aux oeufs d'or que la Turquie à trouver aux débuts des 90 par contre la dinde aux oeufs de diamant la Turquie l ' a trouvé quand la Turquie a déclaré que l'exportation est aussi importante que la défense nationale et pour arriver à ce niveau il nous faut des Hommes politiques patriotes qui ont un dénominateur commun Justice Sociale, l ' intérêt général et la stabilité du royaume,Il n'y pas d autre solutions l ' et le sacrifice!

  • مغربي مكشكش
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:33

    هذا عار سيلحق حكومة الزيادات هذه .
    إذا كنتم ترغبون في تحرير الأسعار فعليكم تحرير الدولة أيضا من الفساد و النهب و استغلال النفوذ والاحتكار و الفوضى و التسيب والاختلاس و النهب و تهريب الأموال.
    عليكم توزيع الثروة بيت المغاربة على أسس عادلة.
    عليكم تمتيع الشعب من نظام التغطية الصحية و التعويض عن البطالة و المساعدات الاجتماعية .
    عليكم إظهار أموالنا في المدن و الحدائق و الإدارات و الخدمات و البنايات ووسائل النقل و المدارس و الجامعات و الطرق ..لا أن تبقى المدن كما هي منذ الإستقلال و هي تسير من سيئ إلى أسوء إلا ما رحم ربي .

    يدكم خفيفة في الزيادات و ثقيلة في الإصلاحات

  • احمد
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:36

    شكرا لبنكيران الوحيد الذي لا يحشم على وجهه الوحيد الذي استطاع ان يجوع المغاربة الوحيد الذي يستهزأ بالمغاربة الوحيد الذي استطاع ان يسلب الموظفين حقوقهم الوحيد الذي استطاع ان ينكل بالمغاربة اكبر من البصري في ايامه الوحيد الذي ينافق الوحيد الي يراوغ الوحيد الذي لا وجه له ولا عهد له ولا ميثاق له الوحيد الذي يكذب علنا وجهارا واقول للمعلق رقم 4 انت لست مغربي بنكيراني بن زيداني …….

  • المغربي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:38

    عامة الشعب سيدفعون الثمن غاليا أما البرلمانيين فلن يدفعوا الا 3 دراهم للتر بالاضافة الى 4000 درهم اضافية في الشهر و هواتف ذكية samsung S4 و samsung S5 و التنقل بالمجان بالقطارات و الطائرات و مجانية الطرق السيارة و مجانية الفنادق من 4 نجوم بالاضافة لتقاعد مريح على نومهم أما عامة الشعب الزيادة في المحروقات و في الكهرباء و الماء و قريبا في أثمنة الادوية بسبب رفع الضريبة من 7% الى 14% عليها و هناك أخبار مفادها أن أثمنة الضريبة على السيارات سترتفع أيضا. و ارتفاع الاثمنة ستؤدي الى خنق الاقتصاد المغربي و ارتفاع البطالة.
    ان بنكيران يحصل على البترول باسعار تفضيلية مباشرة من السعودية دول الخليج دون المرور من بورصة هولندا الخاصة باسعار البترول و بالتالي فنحن نعيش أكبر خدعة و نصب تقوم به هته الحكومة.
    ben kirane degage

  • Baraka
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:43

    Le gasoil coûtait avant le printemps arabe 7dhs, on est a 10 aujourd'hui. Presque le prix de gasoil en France. Ou on est des salaires en France ?? le smig en france c'est 15000 DH au maroc ( le Smig même pas 2000 Dh en privé) ou on est système social français, au maroc va voir les écoles et les hôpitaux et?? Quelle justice sociale au maroc, il n'y'a pas de social ???? C'est trop on ne supporte plus ceci du

  • SALAH DAHBI
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:54

    مع الأسف الشديد هذه هي حكومة"الربيع الديمقراطي"و "السلم الاجتماعي" الذي لا تفوت بنكيران أية مناسبة الا ويذكر المغاربة بالفضل الكبير لحزبه في تحقيق السلم والأمن اللذان ينعم بهما بلدنا. بنكيران بسياساته اللاشعبية هذه انما يهيئ الأجواء لانفلاتات أمنية خطيرة لا قدر الله، لأن للصبر حدود كما يقال.
    بنكيران زاد في أثمنة كل المواد الاستهلاكية والخدماتية تقريبا، اما بسبب الزيادة في سعر المحروقات أو نتيجة الزيادة في الضرائب المباشرة وغير المباشرة، لكنه بالمقابل لم يفعل على الأقل مبدا السلم المتحرك للاسعار والأجور المتفق عليه مع النقابات الأكثر تمثيلية، وكل ما قام به هو دغدغة مشاعر الارامل وذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة في مسعى منه لكسب أصواتهم في الانتخابات المقبلة، عن طريق تقديم "مساعدات" أو ما يسمى بالدعم المباشر والزيادة في قيمة المنحة بالنسبة للطلبة واخراج قانون مثير للجدل حول الاعاقة، الذي هو في نهاية المطاف نوع من الريع المالي الذي يدعي بنكيران وحزبه أنهم يحاربونه. وصدق من قال: حلال عليهم ، حرام علينا.

  • ZERBAN
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:59

    لسم الله الرحمن الرحيم : الحكومة كذبت على الشعب. لقد وعدت بمحاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية وهي الان تفعل عكس ما وعدت به. الشعب محروم من العيش الكريم. هذه الحكومة لا تعرف الا الزيادات فقد زادت في الأسعار كلها ولم تنس الزيادة كذلك في أجور كبار الموظفين وكبار التماسيح – بنهاشم يحصل على تقاعد يعادل أجرة وزير مدى الحياة 65000 درهما وإذا مات انتقلت هذه الهدية الى أولاده – اللهم هذا منكر- اما ملكنا الهمام فالشعب لا يهمه بقدر ما تهمه الحاشية والمقربين. بالله نخاصم وبالله نستغيث

  • Hassan
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:01

    مظاهرات امام بعض المساجد ,في الاسواق بسلا Voir you tube
    ضد غلاء المعيشة ,غلاء الكهرباء و, و,و, etc
    ا ين اختفت الان ?

  • الناظوري
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:05

    لماذا كل هذا النفاق. في البداية زادوا في الضريبة على السيارات la vignette للسيارات ذات خيل اكبر من 11Ch و قالوا بانها تستهلك اكثر من غيرها الدعم ومن ثم وجبت الزيادة والان بعد رفع الدعم لماذا لا تعيد الحكومة الضريبة التي كانت في السابق. ام ان هذه التبريرات فقط لتمرير هذه الزيادات.
    ثم الى من يدعي انه نشتري الديزل و ليسانس بالثمن الدولي فهذا افتراء فمثلا في مليلية ثمن ليسانس هو 0.995 اورو اي ما يعادل 11 درهم في حين في الناظور يتعدى 13 درهم و ثمن الديزل في مليلية هو 0.975 اورور متقارب مع ثمنه في الناظور في حين الفرق في المستوى المعيشي شاسع.

  • karam
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:05

    المنظمة الديمقراطية للشغل النقابة التي تشتغل في صمت وبجدية في الساحة التي تدافع عن الطبقة الكادحة وحتى الطبقة المتوسطة صحيح ان ميزانية الدولة في وضية شيئا ما صعبة والاصلاح لابد منه انما الخوف كل الخوف ان تصبح جتى الطبقة المتوسطةطبقة الفقراء وجميع الؤشرات تتجه في هدا الخط

  • كازا نايضة
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:09

    Benkirane et son gouvenremnt encourt un très grand risque de stabilité politique avec la décompensation totale du gazoil et de l'essence aussi bien que du fuel
    Raison de quoi nous suggérons audit gouvernmebnt l'annulation pure et simple de l'augmentation des prix du gazoil 0.45 ct qui n'est pas encore entrée en vigueur

    Oui à une compensation partielle
    et non à une décompensation totale des prix de l'essence du gazoil et du fuel

    Quant à mr el ouafa il joue avec le feu ce qui l'intéresse c'est le poste de ministre

    المغاربة موشي نعاج الي جا يسرح يدو فيهم
    اوا عيق البريق
    را كازا نايضة واش جا ما سكتها

  • بطالي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:12

    نداء الى فئة المتوسطى ان يمتنيعو علي التصويت بسبب زيادات في أسعار

  • كريم.
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:15

    لقد. فقدت. الثقة. في هذه الحكومة. التي تلجاء الى الزيادة. في المحروقات . لانها الاسهل. رغم مالها. من انعكاسات سلبية. على جيوب المواطنين. هناك. اكثر من حل.

  • khoniss
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:17

    أن مشكلة الطاقة في المغرب مفتعلة ولو أراد مسؤولونا حلها لكان لهم ذالك والحل هو الإعلان عن وجود النفط الدي يتم التستر عليه لأسباب مجهولة

  • meftah
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:22

    أرى أن بن كيران و حكومته الموقرة بهذا الإصدار المنقح قد أعلنا فشلهما الذريع في ابتكار حلول جديدة قادرة على احتواء أزمة عجز الميزانية بل اختيارهما سياسة الأرض المحروقة التي لا تبقي و لا تذر بانتهاجهما مسلسلا مضجرا لا ينتهي من رفع الأسعار و منع الوظائف و تجميد الأجور ,,, و هو ما سيهدد بلا ريب أعز ما يملكه المغاربة و كثيرا ما نتبجح به ألا و هو الاستقرار أو السلم الاجتماعي الذي صار في كف عفريت …فاللهم الطف بعبادك و اهد مسؤولينا و ألهمهم سبل الرشاد,,,,,

  • ش-ح
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:22

    اعتقد ان هذه الزيادات المتتالية في الاسعار تصب في مصلحة أعداء بنكيران السياسين ،وربما هناك مخطط لضرب العدلة والتنمية في العمق والقضاء عليها في الانتخابات المقبلة واذا فرضت عليه زيادة الاسعار من رجال الاقتصاد او ما شابها ذلك من خصومه السياسيين فعليه ان يبرهن حسن النية للشعب وتضامنه مع الطبقة الفقيرة والمتوسطة ويقدم استقالته بطريقة مكوكية رافضا الزيادات التي أملية عليه ويستعد لخوض الانتخابات اللاحقة مع التماسيح والعفاريت ووووووووووووووووو.

  • marroki
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:24

    الله اغبر لبوك اشقف اولد الكيران

  • جسار
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:31

    اردل حكومة عرفها التاريخ
    تنكرت للشعب واخلفت وعودها وطعنته من الخلف

  • هسام
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:41

    السلام عليكم
    لماذا ننتظر اﻹنتخابات حتى نغير هذه الحكومة التي أنهكت المواطن البسيط بزيادات مهولة في كل شيء ناهيك عن إغراق المغرب في ديون سيدفع ثمنها المواطن المغربي لعقود، تعتبر هذه الحكومة أكثر المقترضين مقارنة مع الحكومات السالفة.
    لماذا اﻹنتظار حتى الخراب، الشعب يريد إسقاط حكومة بن كيران

  • aminose
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:52

    لم يعد هناك أي مجال لشك بأن بن كيران صنيع للمخزن ،فلقد متل المسرحية بنجاح حتى أنه أدهش المخرج و السيناريست ( المخزن) من شدت إتقانه للدور الدي أسند له . فلقد مرر لهم تبعات الربيع العربي الدي كات سيعصف بهم لا محالة و من جهة أخرى شوه صورة الحركات الاسلامية الطامحة للحكم لدى المغاربة فأقبر بدالك أي إصلاح حقيقي محتمل . ولكن الخونة مصيرهم معروف خزي وعقاب في الدنيا و الاخرة .

  • عبدو 54
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:57

    الظغط يولد الانفجار. كل هذه الزيادات لا تبشر بالخير لأن اصحابنا تخلوا عن شعاراتهم الانتخابية وماضون في تطبيق توصيات FMI على حساب الشعب وبمباركة الحزب الشيوعي المكمل لاغلبيتهم ذو المبادء الاشتراكية التي تخلي عنها من اجل المصلحة الشخصية . اذ ان اكبر المتظررين هي الطبقة المتوسطة المتكونة من رجال و نساء التعليم ،الموظفون ،الصحة البريد …….
    فحذار من قوة الردة.

  • الاندلسي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:58

    حتى و لو حررتم الا سعار 100/100 لن تحلوا عجز الميزانية و البطالة و نسبة النمو و با ختصار اعطابنا بنيوية و راجعة للنظام السياسي الدي اوصل البلاد الى المجهول..خلقتم كل انواع العنف و كراهية الا نسان لاخيه الا نسان و فرقتم و انتم الا ن تسودون..لكن البطالة و الياس تدفع بالشباب الى الهروب سواء الى المخدرات و السرقة او الى التدين و من ثم الى احضان داعش.. و كو نوا على يقين ان الكل سيحترق

  • chafik
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:05

    j'ai remarque que plusieurs personnent disent qu'ils vont boycoter le vote, il ne faut pas faire cela, il faut voter PAM

  • محب لفريق الجيش الملكي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:09

    هل تعلمون أن البنزين (ليسانس) حاليا في الرباط هو أكثر من 13.70 أي 14 درهم للتر الواحد !!! لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم ..انها سياسية تفقيرية محضة لطبقات الاجتماعية المتوسطة اللتي تستعمل البنزين أو الميلونج في الدراجات النارية 103 وباقي المركات الصينية الجديدة في السوق .ولتدكير فمن يستعمل هته الوسائل هم الطبقة المتوسطة = الحرفين-التجار الصغار-الموضفون الصغار في القطاعين-الطلبة..الدي يدورون عجلة الاقتصاد في المغرب و الدين يعملون ليصرفو على أكثر من عائلة أو عائلتين.. شي يضرب الملاير و يهربها البرا ولا يخلق أزمة قاتلة و يتفرج فيها (بدون محاسبة) ..شي يخلص من دم جوفو..اتقوا الله في هدا الشعب

  • elbaz 37
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:15

    قالو العمل بنظام المقايسة ورفع الدعم عن المحروقات والمواد المدعمة .واستغلال أموال الدعم في النهوض بمجالات أخرى. لو رأينا أي تغيير ببرر استنزاف جيوب الطبقات الضعيفة والمتوسطة لهان علينا الأمر وكنا السباقين لما فيه الخير لبلادنا لكن أن نرى وهب خيرات البلاد لكل من هب ودب واغراق البلاد في مزيد من الديون التي تدهب ادراج الرياح في الصفقات المشبوهة والاختلاسات والفساد واقتصاد الريع فهذا الدي لا نقبل به.

  • يونس
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:19

    سلام انا كنتمي لحزب العدالة والتنمية من اليوم انا بريء من هدا الحزب بنكيران خدم الحكومة اما شعب ضربوا بركلاة بنكيران احنا معاك امام الله عند ربكم تختصمون

  • واقعي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:35

    علاش منديروش شي صفحة في facebook ضد هاذ المتجبر و المتكبر أنفضحوه فيها و نجمعوا شي عريضة نوقعوها من أجل التنحية ديالو من رئاسة الحكومة حيث تبث أنه أضعف مسؤول حكومي منذ الاستقلال. و نديروا شي وقفة احتجاجية باش يمشي بحالوا حيث بلاصتوا في السجن ماشي في رئاسة الحكومة. لانه و الجماعة ديالو أقصد الشبيبة الاسلامية مسؤولين على قتل العديد من الشخصيات منهم المرحوم بن جلون

  • متتبع
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:38

    متى كانت النقابات تدافع عن مصلحة المواطنين .كل موظفيها ملحقين تركوا وظائفهم والتحقوا بالنقابة .كم هي المصانع التي أغلقت بسب تهرهم لاتهمنا خرجاتهم فهم يريدون بذلك انهم موجودون في الساحة أدعوهم للبحث عن مكان في مدينة الدار البيضاء لإيجاد مكان يوقف فيه سيارته . عدد السيارات في تزايد .فلماذا تؤدي الدولة مبالغ مالية لصالح من يتحرك لوحده في سيارته رغم وجود سيارات نقل جماعي

  • azeddine
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:42

    lah yahdik a si benkirane; بأي وجه حق يقول بنكيران عفى الله عن ما سلف،فالمال ليس ماله او مال ابيه.انما هو مال شعب.و الان يزيد في الاثمنة على الفقراء لسداد المال المسروق.

  • وبزااااااااف
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:45

    درنا فيه راسنا انقبنا
    اسمعنا ليه دوخنا
    تقنا فيه نكدنا
    وا ش ماكاين غير زيد زيد
    راه حتى لعدس مبقاش فيه لحديد
    واالي قريب ولا اصعب من البعيد
    الله يلطف ويستر
    حكومة جابت معاها الشر
    وزير ديما مكشر
    ما يبتسم ما يتبشر
    ولاخر غا مخنزر
    ما يدوي ما يهضر
    واحد فخواطر المغاربة يخسر
    والصحة قالت للمريض انتحر
    والعدل ضرب ليهم الطر
    والسكنى كاع اخطر
    والطريق فلرواح كتنخر
    ولبرلماني كيتمختر
    37000 درهم فالشهر
    غا الزرقة على ختها تنحر
    وفالقبة ينعس ويشخر
    والمزلوط يظل يحفر
    على الخبز والسكر واش يقدر
    ومعايش غابالصبر
    وفين غانديرو غانديرو والو الزمر
    غير الغلا والقهر
    الله ينصر عليكم سيدنا يا وجوه الشر
    هو خدام لشعبو الله يعطيه العز والنصر
    وانتما لخلاص انشاء الله فالقبر

  • متضرر
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:52

    لاااااااااااابد من الاتحاد في ما بيننا من اجل وقْف الزيادات في أسعار المحروقات
    لان المقهور هو المواطن ذو الدخل المحدود هل يعقل ان 3500 كراتب شهري تسمح لك باقتناء سيارة متواضعة في ضل وجود حكومة بن اكران
    و هضرو اااااا لمغاربة

  • youyou
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 17:07

    il faut sortir pour manifester contre ce gouvernement, stop et dégage BEN KIRANE… Nous voulons que notre jeune ROI MOHAMED 6 intervient pour mettre fin a cette catastrophe qui va et veut bomber notre cher pays.

  • غير معروف
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 17:30

    مرحبا بيك اسي بن كيران الى قرية والماس باش تشوف لوزين ديال اولماس سيدي علي النفط الابيض اما المواطن الولماسي معندك مادير بيهوم او حتى هما يبادلونك نفس الشعور ويقولون alle digag

  • wislani
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 17:55

    يعمد بنكران الى الزيادات في. أمحروقات …ليتبه الناخبين ..ان لا يصوتوا على حزب المصباح ..لانه حزب الزيادات على المواطنين و المواطنات….

  • kjh
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 18:11

    لدي كلمة واحدة اقولها
    مالكم الاءخوة واش ما عندكم العقل؟وراه خصكم تفهمو ما معنى التصويت؟راه حرام تزكي ش واحد او تقول هاد الحزب مزيان وصدق ما مزيانش.حنا في الدول العربية عدنا احزاب شيطانية

  • Younes
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 18:26

    حكومة فاشلة لم تحقق لا عدالة و لا تنمية. لم نر سوى الزيادة و التجويع. بنكيران بغا يرجعنا الى الوراء نركبو على البغال (أعزكم الله). و ما تدعي الحكومة من إصلاح لم نره إلا على الورق.

  • 7a9ed
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 18:44

    وا الخوت راه حنى لي درناها بإيدينا لاش نلومو بن زيدان و حنا لي عتيناه لحيتنا ما بقا قد ما فات و أقسم برب الكعبة ما نعاود نصوت على شي حزب.

  • امين
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 18:55

    كروش لحرام عندهم مازوط ب تلاتة دراهم و حنا عندنا ب عشرة دراهم
    لله ياخد الحق

  • Simon wajdi
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:16

    9.73..دراهما ثمن الديزل..يعني 1 أورو, أو دولار 20 سنتيم…بمعنى نحن أصبحنا أثرى وأغنى من شعوب الإتحاد الأوروبي..وأمريكا .بالمقابل هناك ثمن لأصحاب الجلاابيب البيضاء…والهواتف الذكية.و.الشوكولاتة..3 درهم.بمعنى شي يخلص على شي ..أو زيد الشحمة في ظهر المعلوف..سؤالي: إلى أين تسير الأمور في عهد بن زيدان..في ظل ظروف جد مشتعلة بالمنطقة..وهدايا بالملايير الدولارات لإسبانيا. ومشاريع بافريقيا بملايير الدولارات.ثم تريليونات تنفق في موازين الفساد, ..و 115 الف سيارة واظيفية..و صناديق سوداء.و 117 مليار للبنزين..نفس العصابة او المافيا.ربما إقتربت ساعة الأسوأ ..فهذه أمور لاا تبشر بخير..فشرارت الربيع العربي بسوريا إنطلقت في مارس 2010..وممكن أن يختم بالصيف المغربي…لا نعيش الأسوأ ?? في ظل حكومة لاتؤمن بمنطق العدالة الإجتماعية..والمناصفة.ومحاربة إقتصاد الريع..وحقوق الفقير !يجب تدارك ماتبقى من وقت إضافي. ومعرفة ما يقع للفقراء ضاقو ضرعا.وجوعا نعم.لقد بلغ السيل الزبى.التجويع.. والفساد.والدعارة وكارثة المستشفيات..الزيادات في الأسعار. البطالة.(جوع كلبك يتبعك)

  • mrirt
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:44

    je pense que Mr premier ministre par erreur dispose de quelques stations de carburants après sa nomination mais à oublié que les multiples hausses de carburant qu'a connu notre pays durant son modeste mandat touche les 4/5 des marocains

  • taha
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:50

    يارب استجب لدعاء فقراء هدا البلد وأزل عن صدرونا بنكيران وحكومته الفاشية والفاشلة

  • سواح
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:50

    ‏‎ ‎بن كيران يدهب في طائرة خاصة إلى الراشدية ويترك من صوتوا عليه في حي بوركون يلقون حتفهم تحت الأنقاظ

  • احبک یا وطنی
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 21:22

    یجب علی بن کیران تقدیم استقالته لم یستطع النجاح فی مهامه بل تفاقمت المشاکل والمغرب فی طریقه للسکته القلبیه.

  • hicham senhaji
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:01

    C'est ce qu'il faut pour ceux qui ont voté pour ce parti d'incompétents. ..
    peut être que ça servira prochainement. si ce n'est pas trop tard!!?

  • مغربي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:48

    وبززاااف والا شفتو الشعب ساكت راه غير كيجمعهم وراه ليصانص ب 13.84 وااه عيقتو اغلى بترول في العالم في المغرب

  • lahcen
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:28

    انا كنت مناصرا لحزب بن كيران
    و لكن مع هذه الزيادات اجدني مظطرا لانتقاد هذا الحزب
    وا شحال كدنا نبرر هذه الزيادات ديالكوم امام انتقادات المعارضة
    واخا نقولوا الحكومة دارت الزيادة للمصلحة العامة;
    ولكن اجيوا للاعلام و قولوا لينا ها ما اصلحنا ب هذه الزيادات,حيت حتى شي قيمة مضافة ما زدتوها;ا
    النقل,الصحة التعليم,,,,,,,و الدليل الطريقة البدائية في انقاد ضحايا عمارات بوركون; واه الناس مساكن بقاو تحت الانقاظ …ا
    زييادة 3دراهم,في الغازوال فاش جيتوا للحكومة
    احسن لو كان ما جيتوا

  • hassan
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:37

    ما عمرني ما باقي نصوت على شي واحد و خا يكون يصلي على هيضورة السبع، صافي عقت أو فقت اولاد عبد الواحد كلهم واحد و السياسة = نفاق و كذب.

  • brahim
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:50

    وا بنادم, اعباد الله راه بنكيران والله الا بغا الاصلاح ولكن شكون خلاه؟ خرجوا ليه شباط وجبدو ليه حكومة اربعين واحد باش اقدم الاستقالة ولا ابان ضعيف وما يبقاش انجح في الانتخابات حيث العفاريت مابغاو الاسلاميين في الحكم, تعاونوا مع بنكيران والا تعولوا على الفساد بالمعقول والا ماعجبو الحال راه العسكر كايتسنا ماكايدير والو. انا مازال كنخاف نوليو بحال مصر, وديك الساعة لطالب بالشغل احكموا عليه بعشرين سنة ولا المؤبد. اوا تعاونوا مع الرجال راه ماتلقاو بحال بنكيران ولعلمكم كان يساريا قبل لن يصبح اسلاميا . المهم السيد عندو التجربة وعارف اش كايدير وما بغيش موليو سوريا وليبيا. وتعاونو شويا وكلنا مغاربة لا فرق بين اسلامي او امازيغي او عربي او يساري او او… الله اهديكم كلنا مغاربة .

  • Marocaine
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:55

    السلام عليكم اما بعد فإذا كان الأخ رئيس الحكومة ينوي في زيادة المحروقات والمواد الغدائية لتصبح نفس أسعار الغرب فعليه الزيادة في الدخل الفردي للمواطن مثل الدخلي الفردي

  • عبدالعزيز
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:05

    انا لله راجعون المطلوب منالسيد الوزير الاول حدف جميع سيارات الدولة ومنح لكل مسؤولتعويضات

  • Med odz
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:11

    الا نستحق ان نكون مواطنين؟أيها الشرفاء المواطنين المنتمين الى هدا البلد الحبيب فلنحاول ان نمارس حقنا في المواطنة. الاحتجاج الإضراب الذي سيأتي قانون تنظيمي ينظم حقنا فيه.أضن اننا لم نصل بعد الى سن رشد المواطنة

  • Hamou amsterdam
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:17

    في جميع الدول الغربية الغير منتجة لالبتروول يكونو ثمن لتر من المحروقات،مكون من تلث الثمن لا لشراء وثلثين ضراىءب،أتساءعنا عن نسبة الضراءىب المحروقات في المغرب.

  • الدكتور عبد الفتاح واشنطن
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:44

    ان المغرب التاريخ والنبغ في الماضي كان صندوق المقاسة يحمي دوي الدخل المحدود والفقراء المتوسطين والضعاف والفقراء الصفر وهدة يفهمها فكتور هيكو في البئساء واما الزادة في المحروقات او غيرها في المغرب وطني الحبيب شييء مهم في نمو الاقتصاد ولكن يجب مرعات في سبيل المثال سيارات توزيع الخبز
    والموظفين وخصوص موظفوا الجماعات وعمال السميك وقوارب الصيد
    ان الزيادة فيها ايجابيات وسلبيات
    ان رئيس الحكومة يعمل ولكن يجب ان يفكر كيف كان العكاري وكيف اصبح
    ان جوطية العكاري احترقة وكانت كلها عبارة عن دكاكين من الصفيح وبعض البوت المجاور لها اما الان فهي بنيت قبل ان يكون رئيس الحكومة
    ان الزيادة في المغرب في المحروقات اوغيرها فهي بمثابت رصاصة موجه للفقير المغربي المحتاج
    اماعن الرميد فهو شيء يشكر عليه السيد الرئيس
    وختاما كفى من الزيادات وشكرا

  • abel
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:06

    Yen a marre de toi dégage on veut plus vous voir vous avez trahi la confiance de ce peuple qui vous a elu mlheureusent en esperant ameliorer soon qoutidien wllah ta 3ib w 3ar hadchi lli katdir

  • nabil
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:22

    La prochaine fois je vais voter sur celui qui va rendre le prix du gazoil a 7dh, son prix normal.
    Et celui qui va rendre le prix des appartement normal 50, 60 millions comme avant.
    Wach macheba3touch???
    Donnez nous des terains pour construire nos maisons, ces notre pays et on a le droit.
    Payez le chaumage, puisque vous prennez IGR chque mois.
    J espere voir un point positive de ce gouvernement.

  • HJAJ
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:36

    في سنة 2008كان برميل البترول ب 140 دولار و كنا كنشريو المازوط ب 7 DHو الان في برميل البترول ب 95دولار و المازوط ب 10 DHالهم ان هدا منكر حسبنا الله و نعم الوكيل في بن كيران و حكومته حادك يخرج عينيه في الطبقة المسحوقة و يتبورد عليها اما المفسدين فهو قط وديع امامهم المهم الكلام كتيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر ميعادنا يوم القيامة يوم الحساب عند الحق سبحانه هناك سناخد حقنا منك
    المسؤولية في الدنيا امانة و في الاخرة خزي و ندامة

  • نور
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 03:16

    بنكيران بطل العالم في رفع الأسعار اول حكومة تتمكن من الزيادة اكثر من مرتين في المحروقات ولكن ستكون الاخيرة لانها تجربتها الاولى و الاخيرة باذن الله

  • مواطن
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:12

    رجال السياسة كحفاضات اﻷطفال يجب دائما تغييرهم، و لنفس اﻷسباب…
    الى متى سننتضر تعاقب الحكومات؟؟؟…؟؟؟
    يجب التفكير مجدداً
    فالحكومات ليست إلا دمى في أيادي خفية…
    يجب أن ننتفظ ضد ….

  • ali
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:49

    Aujourd'hui vous vous lamentez tous . Ne vous lamentez pas , vous êtes tous responsables. Il y a peu de temps; Benkirane ou benhdidane était considéré par la majorité des marocains aveugles comme le messie " mahdi elmontadar) vous méritez tous ce qui vous arrive. la prochaine fois anticiper avant de recevoir le coup de point sur le pif. Tous les partiss marocains sont pourris, tous les politiques marocains .sont des zombies , des vampires surtout les Islamistes.

  • رضوان
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 05:03

    ردا على ما قله بغض الأشخاص بأن قطر زادت هي أيضا في تمن المحروقات بنسبة 25%.
    أحبائي انا هنا في قطر تندير لبلان ديال سيارا ب 30 ريال قطري أي ما يعادل 60 درهم مغربي اي 2.26 درهم مغربي للتر.
    لا مجال للمقارنة مع المغرب …
    لله اهدي بنكيران ، منين جا اوحنا للور للور…

  • زينب
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 09:38

    اللهم ان هذا منكر تزاد علي 2 دراهم في اليوم باش نوصل العمل كنتفاجئ ليوم ملي ركبت طاكسي ولا ب 5 دراهم مع العلم المسافة قريبة من كراج علال الى حي محمدي، الطكسيات ولاو كيزيدوبلا قانون من نهار زاد سي بن كيران في المحروقات اكفس حكومة في المغرب الكبار سرقو المال العام و هو نزل على الفقير يخلص الله ينتقم منو

  • بنجلون
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 10:54

    عدد سيارات الدولة في المغرب ٣ مرات عدد سيارات اليابان وتستهلك ٤٠ في المماءة ما ينفق من البنزين والغزوال وتوزع بطاقات الغزوات على العائلات والأحباب دون رقيب او حسيب وعدد من المسؤولين يتوفرون على ثلاثة سيارات الدولة في المعدل أضخم ها وأغلاها مرسيديس او بم او أودي آ او سيارة رباعية الدفع ليسانس تستهلك اكثر من ١٥ في الماءة الثانية مخصصة للبيت والزوجة والثالثة للأبناء وتستهلك ١٥ في الماءة من ميزانية الوزارة او المكتب الوطني أظفاره الى هدا كل الدين يتوفرون على سيارات الدولة ولا تحمل علامة جيم يحصلون على تعويضات شهرية خاصة بالتنقل ادا بنكيران يضحك على الشعب المسكين الدي يودي من جيبه فاتورة الإفلاس بن زيدان عنصر مشبوه جاء ينفد ما لم يستطع من سبقوه من القيام به هو تدمير الطبقة المتوسطة في المجتمع صمام أمان الاستقرار الاجتماعي يستغلون الدين لتجميع الشعب المغربي بالكذب والبهتان وهدا ما انزل الله به من سلطان

  • Jabbari abdellah
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 00:40

    L’augmentation des prix de la majorité des denrées alimentaires
    L’augmentation dans les prix du moyen du transport
    L’augmentation du prix de l’eau et de l’électricité
    L’augmentation du benzine et du gasoil
    L’augmentation du taux de chômage
    Stagnation des salaires
    Indices qui ne peuvent avoir qu’un seul sens, c’est étouffer les pauvres et écraser la masse salariale.
    Le peuple Marocain est un peuple très patient, mais attention, la patience a des limites, et cette effervescence peut causer une grande explosion dont les conséquences seront flagrantes et très dangereuses.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز