24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يعتمد مخططا لتخفيض نسبة البطالة في أفق سنة 2016

المغرب يعتمد مخططا لتخفيض نسبة البطالة في أفق سنة 2016

المغرب يعتمد مخططا لتخفيض نسبة البطالة في أفق سنة 2016

قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، مساء الثلاثاء بالرباط، إن مخطط العمل الاستراتيجي 2014-2016 يهدف إلى محاربة البطالة والمحافظة على مناصب الشغل القائمة في المغرب

وأضاف الصديقي، في كلمة بمناسبة تقديم هذا المخطط، إن هذا الإطار الذي تم وضعه تحت شعار "جميعا من أجل تشجيع العمل المنتج واللائق"، يرمي إلى تشجيع خلق فرص جديدة لشغل منتج ولائق في ظروف تتسم بالحرية والعدالة والأمن والكرامة الإنسانية.

وقال إنه بالموازاة مع تعزيز البيئة الاقتصادية والمؤسساتية الملائمة للتشغيل ستعمل الوزارة على أن تكون القضايا المرتبطة بالشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال في صلب الاستراتيجيات القطاعية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأبرز أن طموح الوزارة يتمثل في توضيح الرؤية للفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين تماشيا مع متطلبات المشروع المجتمعي الذي يرعاه الملك محمد السادس والذي يدمج بين النمو الاقتصادي المستدام والتنمية المستدامة والتضامن الاجتماعي، موضحا أن مخطط الوزارة يرتكز على أربعة توجهات ذات أولوية.

ويتعلق الأمر بالرفع الكمي من فرص التشغيل وتنمية قابلية التشغيل، وتحسين تنظيم وتأهيل سوق الشغل وفعالية نظامي الرصد والوساطة بين العرض والطلب في سوق الشغل، وتعزيز الحقوق الأساسية في العمل والصحة والسلامة المهنية، وتوسيع الحماية الاجتماعية وتعميمها مع تحسين جودة الخدمات المقدمة إلى الأجراء المؤمنين وذويهم.

وأشار الصديقي إلى أنه ستتم ترجمة هذا المخطط إلى برامج عمل سنوية قابلة للتنفيذ من خلال وضع مجموعة من الآليات العملية الكفيلة بضمان تتبع منتظم لمدى تقدم المنجزات (بطاقات مشاريع، جدولة زمنية، أدوات تتبع)، مؤكدا على ضرورة امتلاك نظام نموذجي يستند إلى مؤشرات للأداء دقيقة تمكن من قياس مستوى تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

وأشار إلى أن الوزارة ستعمل على تركيز تدخلاتها وجهودها خلال الفترة 2014-2016 على أربع توجهات أساسية تتمثل في تنمية التشغيل المنتج والعمل اللائق وتخفيض نسبة البطالة، وتعزيز الحقوق الأساسية في العمل والحوار الاجتماعي، وتعميم وتوسيع وتحسين التغطية الصحية، وتعزيز فعالية الوزارة عبر تنمية قدراتها التدبيرية والتنظيمية.

وقال إن الوزارة تعتمد هذا المخطط كآلية للحوار داخليا وخارجيا ومع مختلف الفاعلين الحكوميين والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، بالإضافة إلى اعتماده كمنهجية لتنمية ثقافة التتبع والتقييم وكنظام للقيادة من أجل ترسيخ الفاعلية خدمة للشركاء والمرتفقين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - oujdiaaaa amina الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 08:55
on a deja entendu cela de la part de benkirane en 2012 !! lors de sa compagne électorale !!! on a marre du chômage ! on a marre des mensonges , personnellement je suis sur le point de se suicider ! quand on regarde tout les cadres qui sont de la chabiba du pjd trouvent un emploi facilement dans les different ministère et aussi ceux des partis qui sont dans le gouvernement RNI , .... on veut un vrai changement ! benkirane nous a vendu des mensonges pour protéger les malfaiteurs ! .. Boulif en 2012 nous a dit que la fonction publique contient plus de 90 000 poste fantôme !! ils sont ou vos mesure contre ce genre de corruption !!! ...
2 - مهاجر غاضب الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:09
اريد ان افهم فقط مفهوم البطالة في المغرب . كيف يصيغون الارقام ...??
هل بائع "ديطاي" عاطل ام نصف عاطل ام لا فرق بينه و بين الموظف!!
كيف يتم احصاء العاطلين ، هل هو دور المقدم ام ان العاطلين يعلنون عطالتهم عبر الانترنيت لكن اكثر من نصف الامة لا تعرف الكتابة بل و لم يسمعوا يوما عن البطالة ، لا يعرفون حتى ان العمل حق من حقوقهم بل و لا يعرفون معنى الحقوق ...والذي يكذب فهو لا يعرف المغرب !!
3 - انس العمري الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:21
"ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺳﺘﺘﻢ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﺇﻟﻰ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻋﻤﻞ ﺳﻨﻮﻳﺔ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻨﻔﻴﺬ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ..... ﻣﺆﻛﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻣﺘﻼﻙ ﻧﻈﺎﻡ ﻧﻤﻮﺫﺟﻲ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﻟﻸﺩﺍﺀ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﺱ .....

ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺳﺘﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﻴﺰ ﺗﺪﺧﻼﺗﻬﺎ ﻭﺟﻬﻮﺩﻫﺎ ...."

كله كلام والسلام!!

يتحدث هذا الوزير عن 2014-2016 بصيغة المستقبل كما لو كنا حاليا في 2012 او أوائل 2013!!

يا سيدي، 2014 أوشكت على الانقضاء، وانت لازلت في "ستتم" و "ستعمل" و و و...

اذا كنا نتحدث عن 2014-2016، فالمفروض ان يكون مخططكم ناضج، يعبر عنه بأرقام وبمراحل مرقمة 1، 2 ، 3... وان يكون التطبيق الفعلي قد بدأ منذ فترة.

كما قلت، كله مجرد كلام والسلام!!
4 - koyou الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:27
Please whoever understand what is stated above explain to the rest of people. whenever it has to do with unemployment, education health and welfare they like to speak and write in an enigmatic ambiguous and vague style.
5 - الشبح الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:28
و الله لن تفلحوا ما دام أهل الحل و العقد أهل الاختصاص لم ينصبوا على هذه الوزارة
و أهل الاختصاص هم الناس الصناعيين والحرفيين و ليس المستوردين لأن في الاقتصاد المصنع عدوه المستورد
أهل الاختصاص ليس متحزب فهو تقني في الصناعة
أهل الاختصاص ليس محامي أو فيلسوف أو حتىى مقتصد أو محاسب
أهل الاختصاص هم الذين يذوقون مرارة المهنة و يعرفون مواقع العوائق و الحواجز "سال المجرب و لا تسال فيلسوف "
و الله ما عندهم والوا غير المناورة و استعمال الكلمات الرنانة الفارغة مثل استراتيجية ،مخططات ، المنهجية ، الفعالية ، كلام الشعراء .
6 - مغربية حتى النخاع الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:34
كلمات.كلمات وعود وعود.انسداد اﻷفق.احباط لدى الشباب.عدم الثقة في الكل.نسير من السيئ للأسواء.غياب روح المواطنة الكل شعاره ومبدأه (أنا وبعدي الطوفان).
7 - [email protected] الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:41
وباز أسيدي باز.جميع الإستراتجيات رأت النوروخاصة الهدية الثمينة التي أهديتموها في الأمس القريب لصاحب الجلالة العايق ‏6‎ ‎من طرف الفليب 6 انشر من فظلك.
8 - BBB3 الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:41
Répétition du même blaba promesse à l'approche des élections alors que l'économie du Maroc n'a pas réalisé le taux de 7% de croissance promis par les partis au pouvoir croissance économique hors PIB agricole seule base pour tendre à réduire le taux de chômage qui croit, ce gvt n'arrivera même pas le stabiliser
9 - عاطل الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:55
الحكومة مشات و جات والحالة هي هي عييتونا بشعارات و حنا هما الضحية.‏‎ ‎
10 - hassan الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:58
واش باقي ما عيت من الشفوي غادي تباق عا التدوزو في الوقت حتى تمشيو ويجي واحد٠٠٠٠
11 - anas tobkal الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 10:02
لكي تحلمو أيها المسؤولون بهذه الخزعبلات يجب أن توقفو شراء هواتف أيفون 5 للبرلمانيين لأنهم فقراء ليس لديهم مال كاف، وأن تبطلو صفقات هوتيلات فابور بالرباط لكي يبيت البرلمانيون لأنهم ليس لديهم مسكن هناك ليبيت فيه،وأن توقفو منح التقاعد للشيوخ المسؤولين حتى الممات فتبقى المنح لأولاده ثم لأولاد أولاده ثم لأولاااااااااااد أولا..........ده وهكذا إلى أن يأتي يسأل أحد أحفاد أحفادي لأحد أولاد أحفادهم من أين لك هذا الرزق فيقول له هذا من فضل ربي،ثم عليهم أن يخفض من أجورهم التي تصل إلى 20000 أورو فحين رئيس فرنسا أكبر رجل عندهم مرتبه 19000 أورو شيئ طبيعي لأنهم أحسن منه تمدرس و أذكا منه و المغرب أعضم من فرنساإقتصاديا....حشمو راه ضيعتو المغرب 60 عام متزدوش كتر، كاليكم بنكران عفا الله عم سلف مديش نحبسكم إوا غير حشمو
12 - che الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 10:16
ليس الا بلا بلا بلا بلا بلا.سياسات الدولة في البطالة فاسدة
13 - frifra الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 11:42
En réponse a oujdia qui prétende que les cadres du PJD et ceux du RNI trouvent du travail facilement ,il suffirait donc d 'adhérer à ceux ci pour décrocher le job tant escompté et puis après changer de cap ,du moment que personne ne t'obligerais de rester fidèle si tes convictions sont différentes des leurs.
Un conseil en ce mois de ramadan qui vaut quelques "حسنات"j'en profite donc.
14 - مواظب الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 11:52
يقولون ما لا يفعلونا،باراكا عييتونا،البطالة قنبلة موقوتة،حكومة بن ثيران،كثيرة الكلام،قليلة الافعال،العد العكسي لهذه الحكومة بدا،ان شاء الله الى مزبلة التاريخ،سيتفرج عليهم الشعب المغربي عندما سيتحولون الى المعارضة،عندئذ سينبحون كما تنبح الكلاب،مازلنا نحتفظ بخطاباتهم الزائفة لما كانوا في المعارضة،وعندما دخلوا الحكومة،تغير خطابهم 100%.
15 - محمد النجار الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 12:13
‎لا حل للبطالة إن لم تتم المصالحة مع جيل من الخريجين تم تحطيم مسارهم الدراسي و المهني باختياراتكم اللاشعبية ... لا حل للبطالة دون إيقاف السماسرة و الوسطاء و خصوصا الأنابيك التي تشرف على عقود مزورة و أخرى شكلية لإخفاء الاستغلال الذي يتعرض له الخريجون ... و خصوصا في فخ قانوني يتعلق بالعقد الأول ...ثم أين تطبيق مدونة الشغل ؟ و أين التغطية الصحية AMO لدى منخرطي CNSS ؟ إنها السرقة يا الصديقي ... وبحماية ببساوية..‎‏‎ ‎
16 - chomeur الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 12:16
Le chômage est un vrai fléau au maroc. Tout le monde le vit, que ça soit directement ou indirectement. Nos familles souffrent avec nous, de notre désespoir, de notre solitude, notre detresse quotidienne. Je suis chômeur et c'est difficile de se trouver une place dans la société quand on n'a pas de revenus, de fonction ou de quoi prouver son existence dans cette société qui ne compatit plus. La solution, il faudra la trouver maintenant car celà fait des décennies qu'on entend les mêmes beaux discours... s'il en est incapable, qu'il nous le dise franchement mais arrêtons de prendre les chômeurs pour des bons à rien car ils ont eu moins de chance que vous qui êtes confortablement installés dans vos postes, scrutant de très loin les déboires de ces pauvres chômeurs par obligation et non par volonté. Je vous assure qu'il faut vivre le chômage pour le ressentir, ce n'est pas de la théorie que vous voulez absolument résoudre par de la théorie... Aidez nous si vous le pouvez ou taisez vous !
17 - الزيداني الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:30
المغاربة بغا شيء حاجة ملموسة،ماشي الهدرة الخاوية، وبغاو محاكمة مفسدين هاذ البلاد لي سرقو وخرجوا أموال الشعب ولي قراو أولادهم في. الخارج على ظهر الشعب،وخلونا من الكلام الفاضي
18 - بلال الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:57
لو أستطع التنقيب عن جملة مفيدة مححدة...سوى لغة الخشب والوعود الزائفة تلك هي السياسة قبحها الله .. سسسسس الولاية على مشارفها النهائية ولا زالت الوعود تقدم وكأنها يخاطب سكان غير هؤلاء السكان..
19 - ahemd الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:58
من شأن المغادرة الطوعية أن تحل جزءا كبيرا من مشكل البطالة
20 - citoyen الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:59
Mr le ministre, il faut construire des espaces et locaux pour accueillir des jeunes entreprises.

loyer correct et non exorbitant comme à technopolis de rabat, destiné aux multinationales !!

les jeunes cadres ne trouvent pas àù s'installer

les incubateurs et pépinières d'entreprises des universités = blabla blabla.

ils proposent des bureaux 10-15 m² !!
non merci, tout le monde a un bureau chez-soi et un tél, PC !!

il faut des éspaces 50-500 m², modulables, partout au maroc !! et vite

ne laissez pas ce crénaux au ministère du commerce et d'industrie qui s'occupe des agrands projets (tanger, casa, ) pour les grands groupes....

les PME et TPE ont besoin de votre aide concrête
merci
21 - oujda الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:09
si frifra l'oujdiya a raison et dis vrai oui il ya des gens qui intègrent la fonction publique via des interventions. et ne fait pas semblant que tu , n'es pas au courant
22 - ولد الجبل الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:36
خطاب ديماغوجي تضليلي كاذب، هدفه در الرماد في العيون، "أبلاش راها عوارات بكثرة الحكرة والقهرة" حكومة لا وطنية لا شعبية إلى مزبلة التاريخ، ونعلم أن البديل غير موجود لكن من الافضل الانتفاضة على استغلال الخطاب الديني لتجهيل الامة وروكوب السيارات الفخمة. الحل هو شباط وخا......... راه ممكن يدير شي لعبة، المهم تجربة فالمغرب بلد التجارب من 1956 وحنا فالتجارب، مصدقات تا وحدة، والله وسهل الله وخرجت من هاد البلاد ليها لا وليت وتا دك الجنسية أحرقها، سلام عليكم يا مغرب الذل والحكرة والقهرة والظلم انشروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
23 - باحث معطل الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:03
لكل شيء سبب فما هو سبب ارتفاع البطالة بشكل كبير في المغرب??
توجد عدة اسباب من اهمها .

1- سوء التسيير والتدبير ...الفساد.الرشوة.المحسوبية والزبونية.

2- دخول النساء لسوق الشغل في شتى القطاعات الحيوية واحتكارهن لما يناهز 40 في المائة من اليد العاملة المغربية في الميادين الادارية الصناعية والفلاحية .التجارية والمالية...

3 - تخرج دفعات كبيرة من الجامعيين سنويا يحملون دبلومات في تخصصات ادبية وعلمية لاتنسجم مع الطلب ..على سبيل المثال تخرج 400 مجاز في شعبة التاريخ والجغرافية وسوق الشغل لا يحتاج الا 56 فقط .وقس على دلك جميع التخصصات...لهدا وجب احداث قسم خاص بالوزارة لتدبيير هدا الشان وايجاد حل لهدا الخلل وعقلنته وتقنينه بدكاء.


4 -مشكل الصحراء المغربية شكل بدورة عبئا ثقيلا على الدولة المغربية حيث
ضخت اموال طائلة للاقاليم الجنوبية (مليار سنتيم يوميا) مند ما يناهز 40
سنة مما اثر سلبا وبشكل كبير على اقتصاد البلاد .
الخ....

هده مجرد مقدمات لمشكل قديم جديد وجب البحث عن اسبابه جميعا ووضع الحلول بشكل عقلاني ومقنن...مع الاسف العشوائية وفي التفكير تبقى عائقا كبيرا.
24 - مغربي الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:40
بشرى الخطوط الجوية الملكية المغربية كقطاع عام سوف تساهم برئاسة بنهيمة في تخفيض نسبة البطالة و لكن الافارقة!!! سوف تشغل 86 افريقيا مع تكوينهم كدفعة اولى و ستروا المزيد, اين هو شرط الجنسية المغربية للتوضيف في القطاع العام??? اين هو البرلمان من هذا ??? لكم الله يا غرباء في بلدهم. المغرب كمثل رجل بخيل مع ابنائه و لكن كريم مع الغرباء من اجل الرياء فقط. بهذا التصرف على الدولة ان تشغل كل المعطليين او اعطائهم منح شهرية حتى توفر لهم عملا مادام القطاع العام يشغل الاجانب.
25 - abou nahb الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:42
Le Maroc a les moyens de faire employer tous ces chômeurs mais les responsables sur ce pays ne veulent pas car ils pensent que s'il n' y a plus de chômeurs ,les gens vont préconiser d'autres choses alors eux ils ne veulent pas arriver à ce stade ,or il faut mettre des barrières devant les citoyens pour les empêcher de demander d'autres droits ,par exemple le fait d'avoir juste la carte nationale ça relève de l'impossible ,il faut attendre des mois et des mois pour l'avoir alors que dans les pays démocratiques tu demande la carte nationale le matin ,on te la donne l'après-midi mais au Maroc le jour où tu l'aura comme si tu as réalisé un exploit et tout cela comme je l'ai c'est ex-pré afin de ne pas penser à d'autres choses ,revenons à l'emploi , l'argent est disponible pour recruter les chômeurs mais les voleurs s'en accaparent ,je donne un simple exemple à cause de l'augmentation du prix du pétrole le gouvernement à gagné sept milliards de dirhams
26 - frifra الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 18:47
À oujda
Cher monsieur je n'ai pas à faire semblant,je connais le pays et ce qui s'y passe vu mon âge et mon expérience ,l'intégration dans les sévices publiques par lesinterventions est monnaie courante au bled ,cela je ne le conteste nullement ,mon intention est de simplement prodiguer un conseil qui peut avoir un caractère ironique à une personne qui lance des jugements sans aucune preuve à l'appui ,cela me semble injuste sans fondement même si c'est cela est vrai il faudrait seulement le prouver pour qu'il soit incontestable .
Bon ramadan et sans rancunes
27 - RACHID الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 18:56
ANAPEC لاتصلح إلا لتشغيل وإعطاء مناصب بالمحسوبية والزبونية للذين يعملون بها للأبد أو لمدة محدودة.علما أن هؤلاء الفاشلات والفاشلين، الحاقدين الحاسدين الخبيتين والخبيتات المرتشين لايصلحون إلى أي شيء اللهم تنفير وإبعاد إلى الأبد كل من سولت له نفسه الإقتراب من هذه الأوكار.بل الأخطر من ذلك هو بيع الشباب المكون أو لا،وبثمن بخس جدا، إلى المستغلين الإستعباديين من نوع خاص من الأجانب والمغاربة،مراكش كليز كأحسن مثال على ذلك،السياحة،المقاهي،مراكز النداء،صاونات التدليك...وإنهم يكرهون ويحقدون كلى كل من هو أحسن تكوين منهم ومنهن.بل في بعض الأحوال يحاولون الزج ببعض الشباب في أشياء جد مشبوهة!أوإستفزاز وإبتزاز الباحثين على العمل!!!
28 - الرجال الزرق الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:40
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة وسلام على اشرف المرسلين والعاقبة للمتقين اما بعد لا يعني فقدان الامل .المهم في كل هدا هناك من يفكر اكثر مني في معضلتي ووجد شغل من اجل تشغيل مكاتب الدرسات لنسخ مخططات لتشغيلي بعقدة سنتين من طرف السيد الصديقي في مسرح الامل الكل يتقضى اجره والبطال المتفرج يربح العنوان من الاعلام المصري .
29 - خالد المغربي الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:50
السلام عليكم ورحمة الله ،وبعد اريد ان أقول ان البطالة في المغرب يعاني منها الكثير من الشباب وذلك ان المعيار في تحديد عدد العاطلين عن العمل لا يشمل كل هؤلاء العاطلين ، فبالنظر الى العديد من العاطلين عن العمل لا يتم إحصاء هم وبالتالي فإن مستوى البطالة في المغرب يكاد ان يصل الى مستويات عالية لا مثيل لها في دول العالم، نرجو ان يتم إحصاء كل الشباب العاطلين عن العمل والسلام .
30 - الكاعي الخميس 17 يوليوز 2014 - 02:41
العنوان واضح وضوح الشمس هذا "المخطط سيعتمد في أفق 2016" بمعنى آخر سيكون برنامجا للحملة الانتخابية للفترة القادمة بمعنى آخر صوتوا علينا أيها الشباب إذا أردتم أن نشرع في تطبيقه.
هل لا يزال المغاربة يثقون في هذا الكلام؟
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال