الملك يُنصِّبُ أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

الملك يُنصِّبُ أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 18:47

ترأس الملك محمد السادس، يوم الأربعاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل تنصيب أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

وبهذه المناسبة، ألقى رئيس المجلس عمر عزيمان كلمة أكد فيها أن تنصيب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يكرس الدفعة القوية التي يحرص الملك على إعطائها للدينامية الإصلاحية التي عرفت انطلاقتها في جميع المجالات منذ اعتلائه العرش.

كما يعكس هذا التنصيب – يقول عزيمان – “العناية الخاصة التي ما فتئ جلالته يوليها لإصلاح وتأهيل المدرسة المغربية، بوصفها رافعة استراتيجية للارتقاء بالمجتمع ولتكوين مواطن معتز بهويته ومنفتح على القيم والثقافات الكونية، وباعتبارها دعامة حاسمة لمجتمع الديمقراطية والتقدم الذي اختارته بلادنا، ومدخلا أساسيا لانخراطها الفاعل في مجتمع المعرفة”.

وأضاف أن إعطاء الملك انطلاقة هذه المؤسسة الدستورية ينبع من العزم الملكي على وضع الإصلاح التربوي على سكته الصحيحة، وذلك بتثمين المكتسبات وتجاوز الاختلالات واستشراف آفاق مدرسة مغربية جديرة بانتظارات بلادنا وتطلعاتها، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية المتضمنة في الخطاب التاريخي ل 20 غشت 2013.

وأكد رئيس المجلس أن تركيبة المجلس التعددية واختصاصاته الاستشارية ومنهجية عمله التشاركية واستقلاليته الدستورية ووعي أعضائه بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقهم، كفيلة بتمكينه من الاضطلاع بدوره كفضاء لليقظة والنقاش البناء والاقتراح المجدي.

كما أنه مدعو “للقيام بمهامه كقوة اقتراحية مدعمة بآليات علمية للتقييم والاستشراف، ومواكبة المستجدات في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي، وطنيا ودوليا، بما يسهم في الرفع من مردودية المنظومة التربوية ومن جودة أدائها”.

ولهذا الغرض، يضيف عزيمان ، سينكب المجلس، تنفيذا للتوجيهات الملكية، مباشرة بعد إرساء هياكله وآليات اشتغاله، على التداول في مشروع التقرير التقييمي لعشرية التربية والتكوين (2000- 2013) الذي دعا الملك إلى إنجازه، مبرزا أنه ، وفي ضوء ذلك ، سيعقد المجلس جلسات مع الوزراء المكلفين بالتربية والتكوين والبحث العلمي من أجل تدارس الرؤية الناظمة لمشاريع الإصلاحات المرتقبة على المديين القصير والمتوسط والتداول في شأنها.

وأشار إلى أن المجلس سينظم ، في نفس الإطار، لقاءات جهوية عبر ربوع المملكة من أجل التعريف بالتشخيص المنجز وتقاسمه مع مختلف الفاعلين وإذكاء حوار وطني حول دعامات التغيير المنشود وأوراشه ذات الأولوية، مؤكدا أن هذا الإجراء يندرج في أفق إعداد تقرير استراتيجي، كفيل برسم خارطة طريق لإصلاح المنظومة التربوية تكون نتاج تعاون خصب مع القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية، وثمرة منهجية تشاركية من شأنها إذكاء تعبئة شاملة حول أهداف مشتركة ومتملكة من قبل الجميع.

إثر ذلك، قدم عمر عزيمان للملك محمد السادس، مشروع التقرير التقييمي لتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الذي سيتم تدارسه من قبل الجمعية العامة للمجلس.

وفي ختام هذا الحفل، تقدم للسلام على الملك أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والأمين العام للمجلس عبد اللطيف المودني، ومديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس رحمة بورقية، والمستشار لدى رئيس المجلس محمد صوافي.

‫تعليقات الزوار

82
  • professeur
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:01

    كم يكلف هذا المجلس يا ترى؟
    طبعا الملايير والأجور السمينة وفي الأخير النتيجة=0
    عوض ذلك حسنوا من ظروف عمل الأستاذ ماديا ومعنويا خصوصا المعلم في الجبال بدون سكن ولا ماء ولا كهرباء..وسترون النتيجة

  • wislani
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:03

    مشكل التعليم ..مشكل امة بجميع اطيافها ..من هنا فان التشكيلة المنصبة امام ..جلالة الملك ..مثلت جميع الذين لهم علاقة بالتربية ..كل حسب اختصاصاته…اللهم وفق هذا المجلس في عمله…عله…يصلح هذإ المشروع المجتمعي الكبير …التربي و النكوين…

  • طارق المغربي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:17

    صراحة أنا معجب بسنغافورة في كل شيء وخاصة بنظامها التعليمي وسياسة الإصلاح التي قامت بها الدولة ويكفي أن أسرد هنا كلام الكاتب الأميركي الشهير توماس فريدمان: « لا تكتفي سنغافورة بالتفوق على جاراتها الآسيويات فحسب، بل تشعر بأن عليها أن تتفوق على أي مكان، حتى علينا نحن في الولايات المتحدة، والرسالة التي تبعث بها هذه الدولة إلينا هي أنها لا تسابقنا باتجاه الهبوط إلى سفح الجبل، بل باتجاه القمة ». ولمن أراد أن يعرف المزيد عن سياسة التعليم في سنغافورة فما عليه سوى ان يجري بحثا في محرك غوغل "سياسة التعليم في سنغافورة منتدى الدكتور سعود عيد العنزي " وختاما يا قراء هسبريس أقسم بالله ان المغرب لن يتقدم ما دام لم يعتمد تعلم اللغة الإنجليزية منذ الابتدائي …

  • alizaoua
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:17

    خبر جميل ان ينصب مجلس خاص بالتعليم و البحث العلمي، نصفق له ونحييه ونتمنى له كامل التوفق، لكن أعضاء المجلس خليط غير متجانس متضارب في الأفكار بين المحافظين واليساريين ودعاة الى الفرنسة و الحفاظ على العربية إضافة الى " الأعداء حزب الاصالة وحزب العدالة"……سؤال الذي سيبقى مطروح "هد التخليطة غد تزيد التعليم تخليطا خرى من نوع اخر اما البحث العلمي سيصبح البحث عن ……"

  • حسن من كلميم
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:18

    أشنو هو دور ديال هاد المجلس
    اححح شحال من مليون باش مقيوم تاهوا شهريا

  • عابر سبيل
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:19

    هل هناك بحوث علمية بالمغرب ؟؟؟ ام هنالك فقط ميزانية كبيرة تصرف ادراج الرياح ؟؟؟ وهل هناك بحوث في التربية والتكوين ؟؟؟ واطفالنا ومراهقينا صارو بلا اخلاق ومبادئ والتعليم يتحمل العبئ الكبير في دالك … ليكن في العلم ان اساتدة البحث العلمي يتقاضون اعلى الاجور وافيدوني جزاكم الله خيرا فلم اسمع قط في حياتي عن سبق علمي بالمغرب .

  • hanin
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:21

    La première des choses à faire est de mettre fin à l'enseignement des matières scientifiques en arabe ( arabisation) si vous voulez aller plus loin et plus vite; sinon vous allez continuer à tourner en rond pour satisfaire tout le monde. D'ailleurs l'initiative de ministre de l'enseignement ( Mr. bel mokhtar) concernant le bac international ( option : anglais, français, espagnol) est dans le bon sens , mais il faut pousser encore plus fort et plus vite

  • ابن علال السكوري
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:24

    بعد كل اصلاح اصلاح الى متى؟ اصلاح الاصلاح الى متى؟

  • azzeddine sadki
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:24

    Bizarre tout de meme, on avait mis en place la cosef pour les memes objectifs et on avait fait tant de pub pour son démarrage et autant de tambours pour ses conclusions qui ont couté un arganet fou et maintenant on refait une autre commission, tant que c'est le trésor qui paye pourquoi pas, la honte

  • samir
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:28

    مفهمتش علاش السياسيين او الحكومات تاع المغرب اعزيز عليهم اخد الصور وكانهم يقومون بفن الاستعراض

  • Simo de CASA
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:30

    شحال ديال المجالس العليا… ما فاءدة الوزراء والحكومة اذن؟ كل ما ارى هو اتقال خزينة الدولة باجور عليا للموظفين. كلشي على حساب فقراء الشعب.
    تسيير فاشل للاسف.
    MERCI HESPRESS

  • 3alami
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:36

    عندما أرى الصورة اتفهم سبب تخلف تعليمنا ! في الدول المتقدمة الجان والمجالس لا تتجاوز العشرة أشخاص ! أما في الصورة فهنا أزيد من 50 شخص!!!!!

  • Jawad
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:37

    فاقد الشيء لا يعطيه
    لا اعتقد ان هذه الثلة من الوجوه التي نراها في كل اللجان يمكنها ان تصلح التعليم ستضيع علينا عشر سنوات اخرى ان شاء الله

  • طالب
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:54

    هذا المجلس يتكون من اعضاء معينين و اعضاء منتخبين.
    و نحن جميعا نعرف الطرق التي تمر بها التعيسنات فس بلدنا العزيز من ولاء حزبي و تبعية في القرار و خضوع للأوامر و التوصيات.
    اما بالنسبة للأعضاء المنتخبين فلا يشكلون الا الاستثناء داخل هذا المجلس، و هم طلبة التعليم العالي ب 3 ممثلين عن 15 جامعة مغربية بكلياتها و طلبتها و مشاكلها و مصائبها التي لا تعد و لا تحصى.
    3 طلبة في مجلس يظم ازيد من 70 عضو يعنى بالتعليم، 30 فردا منهم من النقابات و الجماعات و الادارات الترابية … يعني ان وجود الطلبة كعدمه في مجلس يهدف للخروج بتوصيات في سبيل النهوض بالتعليم المغربي بشقيه الاولي و الجامعي.
    لذلك فقد قاطع ممثلوا الطلبة الانتخابات احتجاجا منهم على هذا التهميش الذي طالما عاشه الطالب المغربي، و ابوا ان يكونوا نجرد تكميل للتركيبة المقترحة لهذا المجلس.

  • ولد زايو.
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:59

    السلام عليكم.
    بسم الله وعلى بركة الله.نريد نتيجة في أفق 10 سنوات أعطيناكم الوقت الكافي.

  • مواطن غيور
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:17

    العيب ليس في المقررات أو المناهج العيب في رسم تلك الصورة الكاريكاتورية عن المدرس حتى صار غير محترم داخل المجتمع فكيف بالتلميذ أن يحترمه و يطيعه… ثم في عدم ربط المدرسة بسوق الشغل لأن المتعلم الذي يدرك من خلال ما يحيط به أن المدرسة لا تستطيع توفير منصب شغل له سوف لن يعير لها أي اعتبار لذا نلاحظ أن المستوى تضعضع و أن التلميذ يذهب للمدرسة فقط لملء الفراغ الذي يعانيه ثم ولما يأتي الامتحان يأتي متسلحا بترسانة من أوراق الغش حتى صار يعتبر الغش في الامتحان حق من حقوقه و منعه منه هو اعتداء عن حقه لذا فالتعليم الذي يعاني من هذين الأمرين سوف لن ينتج لنا إلا أفراد محو الأمية إذ بالكاد يستطيعون كتابة أسمائهم و تهجي بعض النصوص البسيطة…

  • fahm mafahm
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:19

    Les chantiers sont innombrables et tous attendent des solutions urgentes :
    l' infrastructure, la formation, les affectations,la langues ,l'equipement ,les programmes, la modernisation ,le public et le privé , la discipline, la triche , l'absenteisme ,la carte scolaire ,les bourses , l 'evaluation ……….
    ……..

  • مغربي متذمر
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:30

    من الجيد أن نرى و أن نسمع عن هذه المجالس، لكن من العيب أن يتم الحديث عن قطاع حساس مثل قطاع التعليم، و الدعوة إلى إصلاحه دون أن يتذكر أحد أجرة رجل التعليم الذي نعول عليه في إصلاح هذا الورش.
    في ألمانيا يتقاضى رجل التعليم ما لا يتقاضاه موظف سام في إدارة أو مندوبية في المغرب أصبح دخل رجل التعليم قريبا من الحد الأدنى للأجور
    أعيدوا النظر ، و لكم واسع النظر.

  • قاسم أمين
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:34

    بعد تقديمهم لمهام التدريس بالمدرسة العمومية المغربية على أكمل وجه و تحديهم لمختلف المعيقات المادية و الصحية و الإجتماعية في سبيل إيصال نور العلم إلى مختلف المناطق الحضرية و القروية بوطننا الحبيب و ذلك لما يفوق الخمس سنوات منتظرين التفاتة المسؤولين عن قطاع التعليم ردا للجميل و عرفانا بمجهوداتهم و ذلك بجبر الضرر عن طريق تسوية وضعيتهم ماديا و قانونيا ,, هاهم معشر الأساتيذ و الأستاذات المعروفون بإسم أساتذة سد الخصاص يستبشرون خيرا من العناية السامية لصاحب الجلالة التي ما فتئ يوليها جلالته لرعاياه المشتغلين بقطاع التربية و التكوين آملين أن يكون ملفهم من بين أولويات السادة و السيدات أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ,رافعين أكف الضراعة للعلي القدير أن يجد ملفهم طريقه إلى الحل النهائي و أن يحفظ عاهل البلاد و يديمه لشعبه و لأسرته الشريفة إنه سميع مجيب …و السلام

  • idir
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:35

    بوادر الفشل تتضح في الآفق لعدة أسباب منها:
    – انطلاقا من طريقة وضع مسودة قانون والمصادقة هذا المجلس من تجادب بين الفرق
    – تعيين رئيس المجلس من الجهات الوصية ولماذا لايتم ذلك بعد انتخابات
    – طريقة اجراء المشاورات المراطونية على صعيد المملكة المطابع موجودة وما على الفرق بالمؤسسات والنيابة والأكاديميات إلا التعبئة والإنصياع
    – كيف تم تحديد ممثلي كل من التلاميذ والأساتذة والمفتشين …..؟؟؟؟؟
    – هناك تقاطع بين دور هيئة المفتشين والمجلس في التقييم و,,,,,
    إجمالا سوف نتجه بالمنظومة التربوية غلى ماهو أسوأ مما كانت عليه في عهد مزيان بلفقيه والدليل على ذلك هو غياب مشروع مجتمعي ينبني على أساس قيمي وليس الإنطلاق من مشروع الدولة التي هدفها هو تسخير المنظومة التربوية في إعادة الإنتاج وابن الفلاح فلاح والمزلوط مزلوط والوزير وزير ,,,,,
    اقتراح: لماذا لانطبق المنظمة المتبعة في المدارس المولوية التي لاتعرف التكرار

  • abdellah
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:37

    ضياع لأموال الشعب. ما هذا المجلس ! إذن ما فائدة وزارة التربية الوطنية إذا لم تستطع أن تحل مشاكل التعليم.أتعلمون كم يتقادا أعظاء هذا المجلس آلاف الدراهم للفرد للجلسة الواحدة والملايين عند كتابة التقارير.فقط البناية الجديدة لهذا المجلس كلفة الملايير. زد هذا كله على العديد من الوكالات والمجالس.! و الله ضياع لأموال الشعب.

  • kaoutari
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:42

    le conseil supérieur doit apporter des réponses concrètes et une stratégie implacable au lieu de ressasser les lieux communs , les clichés et les jugements prêtsèà-consommer
    les acteurs ont besoin d'une plateforme à même de redonner envie et confiance pour l'avenir
    les rapports et autres constats partagés relèvent de l'ancienne méthode : le CS , saura t -il trouver ses marques? on verra à partir de ces rencontres régionales .C'est parti!

  • azour
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:43

    … بعد 10 سنوات نحتاج إلى التقييم ثم إلى تقييم التقييم ثم إلى تقييم تقييم التقييم…وهكذا.

  • حميد
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:51

    الخطوة جاءت متأخرة الا انها مرحب بها. الامم تقاس بمستوى التعليم فيها. اترك للساده القراء الاستنتاج.(هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون).

  • aliALI
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:55

    ا ول مرة تنشوف هاد الكم من اجل شئ فشل المغرب في تسييره مند الاستقلال صرفت اموال طائلة ولم……………………………
    لمادا الملك لم يجيش هاد العباد من اجل محاربة الرشوة ونهب المال العام
    اقسم بالله ونحن في شهر رمضان هاد الشهر كنت بالمغرب رجال الدرك مكاين غي طلع بنهار كيف بغيت الانسان يقري ولدو وهو كرشو خاوية مقهور انا شفت المغرب بعد 5 سنوات لم يتغير شئ الا الفقير زاد فقر والغني زاد غنى
    رمضان مبارك

  • معلم سري
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:57

    المغرب يعاني من تخمة في المؤسسات و المجالس. الاصلاح بهذا الشكل لن يأتي بجديد . المشاكل التي يعاني منها التعليم بالمغرب معروفة و الحلول كذلك .لكن المخزن لا يريد شعبا واعيا و متعلما و الدليل هو تنصيب هذا المجلس المتكون من صفوة من الشخصيات التي يدرس أبناؤها في أرقى المدارس و المعاهد الأجنبية .أما تلاميذ دوار جدايد بمجموعة مدارس الغدايد فلهم الله.

  • achraf
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:59

    مجلس آخر و رواتب جديدة وزيادات في القريب العاجل
    اللهم اهدنا والمسلمين الى ما فيه خيرنا وخير بلادنا.

  • استاذ
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 21:15

    والله لن تقوم قائمة لمنظومة التربية والتعليم ما لم ترجع كرامة الاستاذ كما كانت في الستينات والسبعينات، فاي اصلاح مهما كانت اهميته لن يعرف طريقه الى النجاج دون الاخذ بعين الاعتبار مكانة الاستاذ

  • wijat nadar
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 21:21

    Je ne vois pas la necessité d'un conseil avec tant de fonctionnaires . Encore du gaspillage , et plus grande l' hemorragie dans les caisses de l'etat .Toujours les mêmes visages . . .
    Et finalement , vous verrez ils vont faire coller/copier du systeme educatif d'un autre pays et ça ne va pas marcher .

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 21:22

    أين الخبراء و العلماء المغاربة في الجامعات الأوروبية والأمريكية في هذا المجلس؟
    البحث العلمي يتطلب أناسا على دراية كاملة بالمستجدات العلمية كان على الدولة أن تختارهم عبر طلبات العروض وتقديم السيرة الذاتية وليس عبر التزكية لأننا نعرف أن العديد من هؤلاء المعينين ليس بينهم وبين العلم أي علاقة.
    أطلعونا على سيرهم الذاتية ومنجزاتهم العلمية؟
    أنا أعرف أناسا منهم لم ينشروا مقالا علميا منذ السبعينيات فهل يمكن أن نتشيؤهم في هذا الموضوع؟

  • morad
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 21:55

    كما تعودنا ان نرى من جلالة الملك كل اجراء يقوم به الا وياتي استجابة لمصلحة البلاد والعباد اعضاء هدا المجلس اغلبهم من دوي الكفاءات والحمولة الاكاديمية ( باسثناء عيوش الدي لا نعلم من كان وراء اقتراحه رجل ليس انه مفتقد للكفاءة العلمية فقط بل مفتقد للغيرة على الهوية المغربية) وعموما هدا ورش كبير من الاوراش الشامخة لجلالة الملك والدي ننتظر منه ان شاء الله كل الخير لمنظومتنا التربوية

  • prof
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:05

    صحيح ما يقوم به جلالة الملك نصره الله. جميع الخطوات متفق عليها و هي مبادرات الخير و مجهوداته كلها تنصب على التفاؤل. لكن نطلب ان يقوم هذا الجلس بإغلاق جميع الثقوب او تركيمها. فالمدرس اصبح في حكرة دائمة. اجره لا يكفيه في سد حاجياته اليومية ناهيك عن التماطل في تحسين وضعيته من خلال التاخر الغير مبرر في تسديد الرثب و السنوات المقرصنة. اضف الى ذالك ضعف التجهيزات الضرورية للقيام بالمسؤولية الملقات على عاثقه

  • أستااذ لمدة 38 سنة
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:44

    كيف يتم النهوض بمستوى التعليم و:
    – الأقسام مكتضة 35 تلميذ ال 50.
    – تحكم الخريطة المدرسية في نجاح التلاميذ.
    – توحيد معاملات جميع المواد (هذا غير مقبول كليا)
    – تقسيم مواد الباكلوريا الى سنتين.
    – تسهيل امتحانات الباكلوريا مما ادى الى ارتفاع المعدلات الى 19.25، وفي
    نفس الوقت نجاح تلاميذ لا يوجد بينهم وبين الامية الا القراءة والكتابة.
    – دراسة المواد العلمية باللغة العربية وفجأة باللغة الفرنسية في الجامعة.
    – مناهج التدريس في الجامعات غير ملائمة لسوق الشغل.

    أما المجالس والاجتماعات فليست سوى هدر للمال والوقت
    حتى على مستوى المجلس نلاحظ غياب عدة فعاليات يهمها الامر.اما هدا المجلس فنجد فيه اعضاء الحكومة.

  • professeurc
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:46

    للاسف ننتمي لبلد متخلف بمؤسساته اشخاصه وحكامه و ()

  • ١محمد١
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:48

    لو كنت صاحب القرار… لقمت بجلب و تعيين الرئيس السابق لماليزيا مهاتير محمد… كمستشار لكي يكون فريقا لا يهم من اي جنسيات المهم هو الكفاءة لكي يجهزوا للملك تقرير متكامل و استراتيجية متكاملة ليس للتعليم فحسب و لكن للنهوض بالمغرب من جميع النواحي… و هنا على الأقل سوف نستفيد من المليارات التي يتصرف على هذا التقرير…

    و لما لا… لكي ننطلق… علينا الاعتماد على أفكار جديدة و من خارج الصندوق و من خارج سياسيي الريع و الفساد و لن نستفيد من اعادة تكرير نفس الأشخاص الذين في الأخير سيقدمون تقرير لن نستفيد منه او يكرس فقط مصالحهم و ليس مصالح الشعب…

  • Said berrada
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:57

    الاهتمام بدراسة الأخلاق كمادة رئيسية سيغير كل شي في المغرب
    المغرب يعيش مشكلة أخلاق لا غير فكيفما تصور الفرد مشاكل المغرب يضل السبب الحقيقي هو تراجع القيم وغياب النهج الأخلاقي

  • tinjdadi
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:05

    لا المجلس و لا الوزارة و لا الحكومة ولا ولا …لن يغير من حال التعليم بالمغرب اذا غاب الضمير عند رجل التعليم

  • استاذ متقاعد
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:13

    سترون النتيجة كسابقاتها اي بيداغوجية الادماج . والله لن اتفاءل في هذا البلد لان تجربة 35 سنة من العمل كافية للاستفادة من مشاهدات المسرحيات والكذب والضحك على الطبقة المسحوقة . متضرر من ضحايا نظامي 1985 و2003 بالسلم المشؤوم 77777777777777777 بالتعليم الابتدائي .والسلام عليكم.

  • عبدالقادر نسابوري
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:16

    هذا المجلس دوره التقييم والتشاور واقتراح الحلول فقط فلا ينفذ ، صراحة لاصلاح حقيقي نبدأ الاصلاح من داخل القسم يعني الاستاذ ، التلميذ ، فضاء القسم وظروف العمل وهكذا ، من دون ذلك ليس هناك اصلاح

  • Mis ou
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:27

    الاكتضاض واضح في هذه اللجنة مثل أقسامها .اذا هذه لجنة مستوى اول.

  • ملاحظ
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:36

    قطاع التربية و التكوين مشكلته باختصار أنه يمنح شواهد أكاديمية أكثر من شواهد التكوين المهني و تكوين الأطر ، و المشكلة أن التشغيل يتم بناءا على هذه الأخيرة ، و يبقى حاملوا الشواهد الأكاديمية (بكالوريا، إجازة ، ماستر ، دكتوراه …) في انتظار النجاح في مؤسسة للتكوين ذات استقطاب محدود .

  • استاذ سد الخصاص
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:41

    استاذ سد الخصاص المسكين المنسي في المداشر باجر لايتعدى الفين درهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بيضاوي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:53

    جرت العادة ومن خلال التجارب انه إذا ان تجهز على امر ما عليك بتعيين أو تنصيب ملجس له أو لجنة، فطاع التربية التكوين هو من أصله مجهز عليه، ويقينا لن يغير هذا المجلس من هذا القطاع شيئا : مع انني أفسم لكم بالله لن يغير هذا المجلس شيئا المجلس ماهو إلا إضاعة للمال والوقت : أضحى التعليم مختبر فئران
    والسلام

  • مغربي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:01

    لي شاف هاد العدد ديال الناس اقول غادي نوليو بحال امريكا او المانيا ولكن راه مكين والو خاصنا نقضيو على الفساد و الرشو ة اولا ،واحد المجلس الاقتصادي والاجتماعي اشنو دار لينا ملي تكون والوا غير الهضرة الخاوية

  • هشام أجانا من انزكان
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:02

    أقسم بالله العلي العظيم أن أقول الحق ولاشيء سوى الحق :
    لن يكون هناك إصلاح جذري للتعليم في المغرب كما هو معمول به بالدول المتقدمة.
    سوف نكتفي كما العادة بالقشور وننسى المضمون.
    سوف يبقى التعليم بالمغرب أداة حكامة أمنية وسياسية بامتياز.
    سوف يبقى التعليم بالمغرب دائما في مزبلة التاريخ إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
    إذا كانت الدول مثل اسبانيا وألمانيا وكوريا الجنوبية واندونيسيا وماليزيا و… قد نجحت في تطوير التعليم في أقل من عقدين من الزمن رغم الحروب، فإن المغرب سوف ينجح في اصلاح التعليم عند زائد ما لانهاية.
    سوف نظل دائما في ذيل الدول المتخلفة تعليميا.
    نكتفي بهذا القدر ونختم بفكرة أساسية :
    إصلاح التعليم بالمغرب يتطلب جراءة سياسية عظيمة و قرار سياسي شجاع من صناع القرار والتخلص نهائيا من المكيافيلية.

  • Saaddahbi
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:03

    Le plan d urgence de l enseignement qui a boufe les milliards de dirhams il y a 5 ans, sans resultat a qui on va demander des competes ou 3afa Allah nati

  • 007
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:04

    المشكل ليس في التعليم لكن المشكل في التركيب الاجتماعي للأسرة المغربية و التي هي فارغة من الداخل . يجب وضع استراتيجية تحسين هيكلة و سيكولوجية التربية لذا الاسرة المغربية . و الاسرة هي نواة المجتمع وضعفها يعني ضعف الافراد وفي هده الحالة جهود المجلس ستذهب هباء منتورة

  • إطار تربوي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:10

    مرة أخرى، أقول بأن الزبونية والمحسوبية ضاربة أطنابها في هذه التعيينات، وأخص بالذكر الأعضاء المقترحون من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وخاصة ممثل هيئة التوجيه والتخطيط وممثلة هيئة التفتيش، لم يتم اعتماد معايير الكفاءة والاستحقاف والمردود العلمي، في وقت ألح الدستور الجديد على ذلك. ننشاد ونلتمس من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله فتح تحقيق في الموضوع ليتأكد بنفسه من سوء تدبير هذا الملف والنزعة الإقصائية لدى اللجنة التي أحدثتها الكتابة العامة، وخاصة حاشية السيد الكاتب العام لوزارة لقطاع التعليم المدرسي. أما السيد رئيس الحكومة فهوبالطبع سبرر ذلك بالعفاريت والتماسيح الله ما إن هذا منكر

  • سامي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:22

    هناك مجلس العلمي الاعلى و المجلس الأعلى للبحث العلمي ، ما الفرق بين هادين المجلسين؟

  • خالد بدري
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:24

    الآن أصبح التعليم وزارة سيادية… رحم الله المدرسة المغربية

  • Ostad
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:27

    اغلب الوجوه غريبة عن الحقل التربوي ومسنة الم يجدوا شباب اكفاء في المجال، هناك د كاترة شباب في تخصصات مختلفة في المجال ………….

  • merzouga
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:58

    Aucun ne propose pas des solution. Laissez les autres pensent et inventent .Pour rien La plupart crtique

  • MERCI
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:01

    شاركت في الحركة الانتقالية الجهوية ب 130 نقطة ، و شاركت استاذتين ب 20 نقطة و كان المنصب حليفهما بدعوى الالتحاق بالزوج ،،،،،، أهذا ما ينص عليه الدستور ، أهذه هي المناصفة ؟

  • محمد النسافي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:07

    مرة اخرى تتحكم المحسوبية والزبونية في تعيين أعضاء وزارةالتربية الوطنية والتكوين المهني ويتم اقصاء الكفاءات وذوي الخبرات، الكاتب العام لقطاع التعليم المدرسي و معه مساعديه هم المسؤولون عن هذه المهزلة واخص بالذكر العمراوي ننشاد جﻻلة الملك بفتح تحقيق في الموضوع اﻷمر خطير ياصاحب الجﻻلة

  • مفاهم والوو
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:20

    أستغرب للعدد الذي يتكون منه هذا المجلس أكتر من 50 فرد .و في المقابل خليط هذا المجلس،رئيس جامعة و تلميذ و معلمة و برلماني من المعارضة و آخر من الأغلبية….. .
    السؤال كيف سيتم التنسيق بين هؤلاء و عددهم كبير..!!!

  • يوسف
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:47

    وأخييييرا تم إعطاء صفة رسمية لرجل الإشهار ليأتي على ما تبقى من تعليم في المغرب. الدارجة قادمة إلى مقررات التعليم و بها نصل إلى الحضيض..

  • Abrouti trimicha
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:49

    Encore un conseil cinq étoiles qui ne va servir à rien sauf gaspiller un budget colossal cela entre uniquement dans une opération de communication sachant que l'état veut terminer avec ce secteur du public.on se demande à quoi servent des divisions du ministére dont le rôle est didié à cette réforme et reçoivent des salaires pour faire le travail. Tout le monde constate que l'école publique est morte et enterrée au profit des gros poissons du privé qui saignent à blanc les parents d'élèves et exigent des montants astronomiques des parents ce qui créént un malaise affreux dans les familles ce qui se résultent par des drames( parents sterssés tentation de corruption ou de vols . Le lobby du privé tient en otage l'état et ne va laisser aucune chance à l'école publique de se développer dans le bon sens . Les écoles privées poussent comme des champignons même dans les quartiers reculés par contre les écoles publiques disparaissent faute d'argent ça est une réalité qui explique tout.

  • ouday mouha
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:50

    un autre conseil qui va s'ajouter aux autres conseils dèja existants .rien que pour gaspiller l'argent du peuple marocain.et ils vont rien ajouter à l'enseignement déja pourrit .

  • tata
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:53

    المشاريع التي تكون وراءها اللجان او المجالس غالبا ما تكون فاشلة؛ بالعكس المشاريع التي تحدث من أجلها وكالات خاصة او شركات خاصة كثيرا ما تكون ناجحة. فعلى الدولة و السلطات العليا ان تعزز سياسة الوكالات الخاصة. الوكالة الخاصة بالتربية و التعليم هي الحل.

  • مواطن
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:57

    هذا المجلس سيكلف ملايير الدراهم بدون نتيجة بسبب الأجور السمينة التي تخصص لهؤلاء الأعضاء، هذه الأموال من الأجدر تحسين بها البنيات التحتية للمؤسسات النعليمية و التخفيف من الاكتضاض و تحسن ظروف الأستاذ… أغلب اعضاء المجلس لاينتمون إلى الحقل التعليمي و التربوي. ما دام وضع الأستاذ مزرية لايمكن النهوض بالتعليم.

  • جمال الفزازي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 02:54

    التلميذ الذي نجح سنة 2014 بمعدل 03 على عشرين في قسم من 50 تلميذ ..ماذا سيقول له هؤلاء ما بين 2020 و2030 ..؟
    لا انتظر شيئا من هذا المجلس لان تركيبته غير ديموقراطية ولا تتاسس على كفاءات مشهود لها علميا وتربويا ..اللهم بعض الشخصيات التي ساهمت بكتب وابحاث في المجال التربوي-التعليمي ..
    اكتب الان ..وفي نفسي كثير من "لو" ..خلاصة : والله بابورنا لا تقعد ..

  • حسن
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 03:15

    ملحوظات:
    ١- يستحيل ان يتفق هذا العدد كله على مسالة معينة، ماعدا ثوابت البلاد.
    ٢- واضح ان أغلبية كبيرة من هولاء لم يسبق له ان كتب كتابا أكاديميا في حياته.
    ٣- غالبية هولاء مجهولين عند الطبقة المثقفة.
    ٤- قرأنا اليوم ان رىيس الحكومة وقع مرسوما بالاستدانة،فكم سيكلف خزينة الدولة هولاء كلهم،الم يكن من الأجدر ترشيح خمس او ستة شخصيات فقط.

  • Simon
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 03:24

    Les mêmes visages partout ! Je ne veux pas être négatif mais vu la formation et le nombre ainsi que le manque de vision et de stratégie nez ces gens là ( avec tout le respect ) je crois que l'éducation et la recherche au Maroc va devoir attendre encore un miracle pour qu'elle sorte de l'impasse !

  • انا
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 03:35

    وخاص هاد المجلس اول شي يحارب ظاهرة الغش وبزااااااااااااااف اكثر من لقياس الى جينا نشوفو الي نجح فالباكالوريا بمجهودهم غادي نلقاو النص صافي

  • يوسف ابن تاشفين
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 03:43

    بنكيران يقول ان ميزانية الدولة لا تستطيع تحمل المزيد من المناصب المالية اريد ان استفسرك سيدي الوزير عن تكلفة هداا المجلس الشهرية وشكرا (الله يرحم ليك الواليدين ماتزربش عليا بواش فهمتيني ولا لا …)

  • غيور
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:09

    المحسوبية والزبونية في تعيين أعضاء وزارةالتربية الوطنية والتكوين المهني ويتم اقصاء الكفاءات وذوي الخبرات، الكاتب العام لقطاع التعليم المدرسي و معه مساعديه هم المسؤولون عن هذه المهزلة ، هناك أناس لا علاقة لهم بشؤون التربية وأخص بالذكر ممثل التعليم الأولي لأول مرة نسمع بهذا الإسم ؟ما هي المعايير المعتمدة في الإختيار؟ المرجو فتح تحقيق جدي؟ من وراء هذا التعيين المخزي؟اين دولة الحق والقانون من هذا؟ اين الكفاءات التي تعمل ليل نهار من أجل تجويد التربية والتعليم الأولي لفائدة ابناء هذا الوطن؟

  • youssef
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:34

    Réponse commentaire n 1
    professeur
    comment peux tu faire des conclusion comme ca on a besoin de cela car la formation est en déchéance concernant les salaire il faut comprendre qu il s'agit d un conseil donc que des réunion plus conseil, d'administration soit 500 dh la séance par personne renseigne toi avant ma tgueyed m3ak les mouton
    enfin la majorité de ces personne occupent deja d'autre poste et pour la plus part il n acceptent pas de prendre les 500 dh de présence
    cassé

  • مغربي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:39

    صاحب الجلالة نصره الله دائماً يريد الخير لهذه البلاد ويحرص على هذه البلاد للتقدم والرقي في جميع الميادين خاصة التعليم فهذه الأمانة التي قلد بها السيد عمر عزائمان مهمة للغاية أنا في نظري اطلب من السيد عمر ان يسلك البرامج التي درسها وتعلم عليها السيد عمر والمناهج التي سلكها في حياته الدراسية هو وكل الاطر التي هي في رامز الدولة والله حتى التعليم سوف يكون على خير وبخير بالله كيف ينتقل التلميذ بمعدل 3 او4على 10 وتريدون ان يكون التعليم بخير أتمنى الخير لهذه البلاد ان شاء الله

  • hamid
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:57

    بصفتي أستاذا يدرس في دوار ليس فيه كهرباء ولا مرحاض ويحتاج الوصول إليه 24 من المواصلات و 4 ساعات من المشي في تضاريس غاية في القسوة بالإضافة إلى الثلوج شتاء والعقارب والأفاعي صيفا أقول للساهرين على قطاع التعليم ولهته المجالس الفاشلة مسبقا، تبا لكم ولتعليمكم والله لو ضلتم تصلحون ليلا ونهارا لن تصلحوا شيئا لأن الفساد والفشل والجهل والظلم والغباء وقصر النظر وضيق الأفق وكل ما تريدون هو ببساطة أنتم، عندما يستبدلكم المولى عز وجل بغيركم من الأكفاء أنذاك يمكن الحديث عن الإصلاح ولعمري إن غدا لناظره لبعييييييييد!

  • مواطن مغربي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 06:54

    الفرنسية هي المشكل و العربية و الانجليزية هما الحل يجب تعريب التعليم العالي

  • محمد البوكيلي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 09:45

    الاجابة على الاسئلة الحارقة امر ضروري لكي نتلمس الطريق لكل اصلاح منشود
    -ماهي الاسباب الحقيقية الكامنة وراء تعثر تجاوز كل العوائق و التعثرات التي رصدت من خلال تقرير الخمسينية على جميع المستويات
    لو وضع البرنامج الاستعجالي في ايادي آمنة لما تم تجاوز الكثير من المعيقات لذا وجب محاسبة كل من ثبت في حقه التلاعب في عرقلة المشروع مع ابعاده من تحمل المسؤلية في القادم من الاصلاحات.

  • hro
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 09:51

    نفس الوجوه …..
    النتيجة حتمية هي صفر في صفر……………..
    الله اعف علينا منكم???????????????

  • أستاذ
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 09:56

    مجلس كهذا يجب أن يضم أكبر نسبة من الأساتذة الممارسين في الفصول خصوصا بالقرى و الذين لهم تجارب عديدة بدل الاعتماد على شخصيات سياسية و مفتشين و أساتذة جامعين بعدين كل البعد عن واقع المدرسة العمومية.لماذا لم يتم انتقاء اجود الأطر من كل النيابات للاستماع لها و الاستفادة من خبرتها !!!!

  • عباس
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:05

    عاود تاني مجلس اخر.. قتلتونا بالهضرة الخاوية
    ديما خصكوم ديرو الطريق للفلوس على ظهر الدراوش.. الله يعفو على هاد البلاد منكم.

  • abafine
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:14

    انهيار المنضومة التعليمية بذأ مع انهيار القيم و الاخلاق والذي ادا الى انهيار الهوية
    والإنهيارات أخرى قادمة

  • amazigh n l maroc
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:21

    arrêtez l'arabisation des matières scientifiques
    arrêtez la schizophrène de l'identité Marocaine

  • المهدي متوكل
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:22

    حاولة الوثيقة الدستورية لسنة 2011 أن تستجيب لمجموعة من تطلعات الشعب المغربي من خلال إقرارها لمجموعة من المبادئ والهيئات، بهدف إشراك مختلف الفاعلين في القرار العمومي عبر سلسلة من الهيئات الدستورية، لكن المؤسف هو أن تتم هذه المشاركة خارج سياق من أجله تم إقرار الوثيقة الدستورية ، إن تنصيب أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالأمس جسد ذلك ، فإذا كان التصور الأولي لتلك التركيبة توحي على أنه قد تم اعتماد مقاربة ديموقراطية، لكن السؤال هل كل أعضائه لهم ما يكفي من المؤهلات العلمية والبيداغوجية والإدارية والتقنية للنهوض بالمنظمومة في شموليتها سواء على مستوى التربية والتكوين أو على مستوى التعليم العالي وتكوين الأطور والبحث العلمي، إن هاجس الديمقراطية التشاركية في جانبها الكمي كان حاظرا بقوة مما قد ينعكس على الغاية من إنشاء هذه الهيئة الدستورية، سأكون من المتفائلين طبعا لكن علينا أن ننتظر ما هي أولويات هذا المجلس هل التربية والتكوين أم التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وهل يمكن الحديث عن سحب البساط من تحت أقدام السلطتين التشريعية والتنفيذية في مجال التعليم

  • taich
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:29

    لاتنقصنا مجالس ولا ينقصنا هو من يضحي من اجل الوطن و المواطن. لا ا ظن هذا المجلس سيغير شئ في المنظومة التعليمية و الله اعلم

  • جامعي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:31

    المشكل ماشي في المجلس او القوانين راه المشكل هو في التطبيق :
    واش التسجيل في الماستر بالمحسوبية و الزبونية وووووووو
    واش التسجيل في الدكتورة بالمحسوبية و الزبونية ووووووووو
    واش لجان الانتقاء بالاصدقاء و بالمحسوبية والزبونية ووووووووو
    واش الرسائل المناقشة بالثراء والمدح في مواضيع متجاوزة وغالبها منقولة وووووووو
    واش واش واش الى كانت اللجنة غادي تتطرق للمشاكل الحقيقية راه هذا هو الاصلاح اي اصلاح العنصر البشري او العقلية التي اصبحت متجاوزة.

  • VICTIME DE NIDAM ATTAALIM
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:50

    23 سنة مرت على نيل الباكالوريا المعربة البئيسة امام مؤسسات التعليم العالي التي غلقت ابوابها امام الفرحين بنيل هده الشهادة من ناحية والقلقين من تبخر كل الاحلام وانسداد الافاق .في ذاك العام تفهم مدير التانوية الوضع وامر بتحرير الامتحانات بلغة الظاظ و بلغة مولين في نفس الوقت وللمترشح الاختيار في لغة الاجابة .اليوم يحصد المغرب غلة التعريب الدي انتج رجال تعليم ضعاف المستوى معضمهم الذين ينتجون بذورهم ظحايا اخرين والمسلسل مستمر والنظام التعليمي يحتظر ويعرض تارة للتشخيص على الطبيب وتارة على العشاب فالى متى? الى متى?هذا الذمار ?كما غنى كاظم الساهر
    والله المستعان

  • محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 12:11

    لن ينكر احد ان سن قانون التفرق بين الاساتدة عبر السلاليم الشريرة 8/9/10/11/كان ضربة قوية لتعليمنا ,لايزال القيمين على الحقل التربوي يتجاهلونها رافضين الاعتراف باه المعضلة الكبرى امام تعليمنا..فالمدرسة اصبحت مقسمة الى اربع نقط اساسية :سلم 8و9و10و11 دون اي نتيجة تذكر منذ سن هذا القانون.
    الاساتذة الذين افنوا اعمارهم في ذا الحقل’ ينفذون توجيهات الوزارات المتعاقبة ويربون الاجيال تلو الاجيال على حب "الله والوطن والملك"وهذا شرف ما بعده شرف , لم تعد لهم ولا لما قدموا اي قيمة بينما كان من الواجب ان يكونوا السباقين الى الحصول على المراتب الاعلى بحكم التجربة والخبرة والنية الصادقة في العمل والدفاع لعقود على الشعار الخالد "الله الوطن الملك" من موقعم, بالطبع ليس انقاصا من الاخرين
    كل ما نرجوه من هذا المجلس ان تكون خطوته الاولى مساواة رجال التعليم وسوف يكون الكل طوع يديه في انجاح اي مبادرة.
    من رجال التعليم ما انهكته الديون والسنون ,ولن تجد في راتبه الا القليل مما لايكفيه حتى لاعالة ابنائه.
    عاش الملك ذخرا لهذه الامة وجعله الله ملاذا للضعفاء والمقهورين ورفع به العلم والعلماء في هذا البلد

  • مغربي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:34

    منظومة التعليم فاسدة من ألفها الى يائها.ولا أدل على دالك المهازل التي تحذث خلال الامتحانات الاستشهادية_ الغش أضحى حق مشروع للتلاميذ. نحن نقتل روح الجد و المتابرة عندهم بالملعونة المسماة الخريطة المدرسية. التعليم الأساسي هي المرحلة الحاسمة و الكل يعلم أنه وصل الى الحضيض و حيث يصل التلميذ الى السلك الاعدادي دون رصيد معرفي يؤهله لمتابعة الدراسة لكن الملعونة من جديد توصله بدون أدنى مجهود الى السلك التأهيلي…..
    التلاميذ ضحية لمنظومة فاسدة لا ترحم و تسرق منه أهم فترة في العمر…
    حسبنا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب