إسرائيل تمنع على المغاربة اقتناء مجوهراتها خشية الإرهاب

إسرائيل تمنع على المغاربة اقتناء مجوهراتها خشية الإرهاب
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:00

يبدو أن خطر “الإرهاب” والفوبيا من بعض الدول العربية بدأ يأخذ طباعه الرسمي في إسرائيل، التي تشن في هذه الأيام عدوانا مدمرا على غزة، إذ وافق الكنيسيت الإسرائيلي على مشروع قانون يمنع جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب عن طريق المتاجرة في المجوهرات الثمينة، موجه ضد المشكوك في هويتهم والمنحدرين من بلدان عربية، ضمنها المغرب.

القانون الجديد الذي أصدرته لجنة العدل بالبرلمان الإسرائيلي، في الأيام الأخيرة، يُخضع زبناء محلات بيع المجوهرات بإسرائيل، الراغبين في اقتناء أو بيع الأحجار الكريمة والنفيسة، للرقابة عبر التسجيل لدى تلك المحلات والكشف عن هوياتهم، وإذا ما تم التأكد من أن الزبون ينتمي إلى المغرب، والأردن ومصر والسعودية، سيتم الإبلاغ عنه لدى الشرطة.

القانون، الذي أوردته مجلة “صناعة الدياموند الإسرائيلية” المتخصصة في أخبار المجوهرات الثمينة في البلد العبري، يشدد على أن كل من يشتري مجوهرات تفوق قيمتها 75 ألف شيكل إسرائيلي، أي ما يعادل 183 ألف درهم مغربي، أو يبيع منتوجات ثمينة تساوي 50 ألف شيكل (122 ألف درهم) أو أكثر، فإنه مطالب بالكشف عن هويته لأصحاب المتاجر من أجل التأكد من خلفياته ومن أي بلد ينحدر.

ويضيف المصدر ذاته أن التعليمات التي ينبغي على أرباب المتاجر الإسرائيلية التقيد بها، تجبرهم على إخبار الشرطة بأي شخص رفض أو أبدى تحفظه من الإدلاء ببطاقة تعريفه، أو في حالة شعور أصحاب المحلات وريبتهم من احتمال خطورة الزبون على المجتمع الإسرائيلي، سواء تعلق الأمر بالإرهاب أو بجرائم تتعلق بغسل الأموال.

الإجراءات الاحترازية الجديدة، التي لا تشمل المتاجرة في بعض أصناف المعادن، كالذهب والفضة، ستمكن السلطات الإسرائيلية من تشكيل قاعدة بيانات عامة، عن طريق تجار المجوهرات، بغرض ما أسمته “محاصرة” خطر الإرهاب وجرائم غسل الأموال، على المجتمع الإسرائيلي، فيما اعتبره المتدخلون في المجال “ثورة” جديدة ستستغرق وقتا، قد يصل لعامين ونصف، من أجل تنفيذها.

وتشن إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، منذ أزيد من 10 أيام، عبر غارات جوية وبحرية مكثفة، في عملية عسكرية أطلقت عليها اسم “الجرف الصامد”، وأودت بحياة أزيد من 231 فلسطيني ومئات الجرحى، وفق مصادر طبية فلسطينية.

كما سبق لمجلس جامعة الدول العربية أن عبر عن إدانته، في اجتماعه طارئ له الاثنين الماضي بمقره في القاهرة، للعدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، واصفا الوضع بـ”الخطير”، ومتهما إسرائيل باستخدام أسلحة محرمة دوليا وقتل المدنيين من أطفال وشيوخ ونساء.

‫تعليقات الزوار

35
  • jamil
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:22

    احجار افريقيا المسروقة تصنع في اسرائيل وتباع في الامارات وهاته هي اغلى طريق يحرصها الصهاينة.
    المسلمون حقا لا يكنزون اموالهم في الذهب والفضة والاحجار لانهم يموتون ولا يؤخذون شيئا.
    ولذلك يتبرعون في دنياهم ويرجون الجنة في اخرتهم.

    اليهود ممنعة عليهم الجنة لذلك يغلون ويحرصون على الدنيا ..

    اوا شد في الدنيا..

    الامر الاخر اليهود يسيطرون على اموال المسلمين لغباء مسؤولييهم, هاته قضية اخرى; ابتلانا الله بالاغبئاء واللهم ارفع الظلم علينا امين

  • مغربي مر من هنا
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:23

    ما فهمت والو.
    لماذا يوجد المغاربة والسعوديين في إسرائيل؟ شي حاجة ما شي هي هاديك.

  • abdou
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:23

    و نحن نطالب حكومة بن كيران وقف جميع المبادلات التجارية مع الدولةالصهيونية تضامنا مع اخوتنا في غزة.

  • عبدووو مروووكي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:27

    اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد نسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى واسمك الأعظم يا منشئ السحاب يا منزل الكتاب يا هازم الأحزاب .. اهزم الطغاة المجرمين من اليهود والنصارى الذين يريدون أن يعثوا فسادا في اجسادنا و اجساد المسلمين ..
    وانصر المسلمين والمجاهدين عليهم .. اللهم انصرنا عليهم في كل مكان .. اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك .. اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا .. اللهم اجعلهم غنيمة للمسلمين .. اللهم اجعل سلاحهم في صدورهم وكيدهم في نحورهم وتدبيرهم تدميرا لهم … اللهم أنزل بهم بأسك وبطشك ورجزك وعقابك وأليم عذابك .. اللهم لا ترفع لهم راية واجعلهم لمن خلفهم آية .. اللهم إن زرعهم قد دنا حصاده فهيئ لهم يدا من الحق حاصدة تحصد جذورهم وتستأصل شرورهم .. يارب العالمين
    آمين
    آمين
    آمين

  • إسحاق
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:31

    سُؤِل موشيه دايان وزير الدفاع الإسرائيلي بعد هزيمة العرب في حرب 67 متى يهزم العرب إسرائيل، أجاب بثقة: عندما يتعلَّمون ركوب الأوتوبيس!!!
    بتسلم جولدا مائير السلطة في عام 1969، كان دايان وزيراً للدفاع. ورفض دايان شنّ هجوم احترازي على كل من مصر وسوريا لقناعة دايان بقدرة الجيش الإسرائيلي لصد أي هجوم عربي على إسرائيل وللحيلولة من تصوير إسرائيل أن تكون البادئة بالهجوم. وبتعاقب الهزائم الإسرائيلية في بداية حرب أكتوبر، كان دايان على استعداد للإعلان عن هزيمة إسرائيل لولا منعه من قبل مائير من الإدلاء بهكذا تصريح. وتكلّم دايان بدون توريه عن استعمال إسرائيل لإسلحة الدمار الشامل في حال احتياج إسرائيل لمثل هذه الأسلحة لدحر الهجوم العربي.
    إن إسرائيل تملك أزيدمن 200 رأس نووي محملة على صواريخ باليستية تصل لكل الوطن العربي في حال تهدد وجودها. وإسرائيل هي أمريكا.
    واليهود بطبيعتهم خوّافون يحبون الحياة، و بما أن المسلمون لن يتغلبوا عليهم إلا في آخر الزمان، فلا يصلح الآن معهم الا حرب العصابات و أسلحة نوعية، كما فعل حزب الله في لبنان 2006 ، و كما تفعل حماس الآن.
    ولا حول ولاقوة للعرب إلا المشاهدة و الدعاء!!

  • مول الديسير المسالم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:40

    قرار مفاجيء وغير إنساني ولا أخلاقي لأنني كنت ذاهب الى قيسارية ايدعوت لبيع مجموعة من الدملاج الذهبية المغربية لكن بعد هذا القرار الغاشم سأبيع الدملاج في الموصل او الفلوجة

  • مايا
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:48

    اسرائيل لم تمنع المغرب من اقتناء المجوهرات بل لأن المغرب اول المنددين بالعدوان الاسرائيلي على غزة وأول الداعين لوقفات احتجاجية واكبر حشد الذي جرى يوم الأحد الماضي في الرباط والدار البيضاء وعديد من المدن المغربية كان اكبر تجمع في العالم ولهذا اسرائيل خائفة من هذا الشيء

  • عيسى
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:11

    على الفلسطينين القيام بمسيرة خضراء والزحف باتجاه المستوطنات التي اخلاها الصهاينة هذه هي الفرصة لاسترجاع ارضكم.

  • Dev
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:22

    Il sont patie faire koi la laba c'est marocain qui vive entre les sionistes qui tue nousfrères palistiniens

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:39

    ça veut dire qu'il y a des marocains riches qui se déplacent vers Israel pour acheter des bijoux?wal3fou

  • ortho
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:42

    israel reste comme ça jusqa l fin du monde .il est toujours peur.

  • عبد الله الحارث
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:43

    أنا مغربي وأنا فخور بعداوة إسرائيل لي، فذلك وسام على صدري… إسرائيل الصهيونية استولت على مفاصل القرار في دول عظمى وجعلتها تحت رحمة فئة صهيونية خبيثة، وفي المغرب لدينا أذناب للصهاينة في إعﻻمنا وضمن "مثقفينا" (جاهلينا ومقلدي الغرب بيننا ) ومن يتبنى اﻷمازيغية زورا وبهتانا ويريد أخذنا نحن اﻷمازيغ رهائن ومطية لتنفيذ مخططات ﻻ تمت لمصاحة المغرب والمغاربة بصلة. أعوذ وأقول إسرائيل الصهيونية جرثومة أفخر بعدائي لها وعدائها لي.

  • جمال العرايشي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:30

    شكرا غزة ،شكرا حماس ، فبكم أصبحنا نعرف أن ناهبي أموالنا يتسوقون المجوهرات من إسرائيل وقد كنا نحسبهم فقط يكدسونها في الأبناك السويسرية وشراء العقارات في أرقى الأحياء الأوروبية .

  • cousin-92
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:49

    المتخصصة في أخبار المجوهرات الثمينة في البلد العبري، انه بلد مغتصب انه بلد و ارض فلسطين يا هسبريس

  • مغربي اومي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:52

    مع احتراماتي ولكن جاتني فشي شكل الدول التي وردت ضمن الدول التي تدعم اسرائيل في ارهابها على غزة و دول تظهر العداء لحماس الا وهي السعودية و مصر و الاردن ، ورود المغرب فيه شكوك ، نعم أن المغرب ضمن الدول لي عندها علاقات اقتصادية مع اسرائيل ، الموساد يوجد داخل القصر نفسه .. وفي نفس الوقت المغرب يعطي للقطاع 5 مليون دولار كمساعدات لاهالي فلسطين و يفتح مسشفياته للمصابين .. يعني ان المغرب يندد ولكن علاقته مع حماس لا يعلم بها سوى الله و لكن حسب ماهو ظاهر فالمغرب مع بقية الدول في كرهه لحماس .. ألا تظنون ان الخبر فقط لتغليط الرأي العام بان هذه الدول تخاف منها اسرائيل وخصوصا السعودية لي قالوا خبراء و ايضا نواب من الكنيست الاسرائيلي أنها فوضت اسرائيل لشن الحرب .. الا تعتقدون ان جل الانظمة العربية تؤيد فكرة شن الحرب وخصوصا ضرب المقاومة ..

    القضية في إن و الله و أعلم

    هسبريس انشري تعليقي

  • Jamal
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:57

    les israliens ont une fobie de tout et rien depuis l'aire des temps, pour ce sujet je ne comprend pas leur fobie car ceux qui vont acheter des diamonds de valeur en Israel n'ont sûrement rien à serrer de ce qui se dans le proche orient

  • saad
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 06:20

    Il faut mettre fin à toute sort de commerce avec les hypocrites juifes. on demande au Roi de l'arabie saudite et autre pays de moyen orient, quatar, bahreine, kuite, Maroc. les citoyens de ses pays d'interdir les juifs de vendre leur produits dans ses pays. vive Les Rois de l'arabie saudite, Roi du Maroc, Prince du Quatar et autres pays.

  • المهدي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 07:55

    من هذا الجانب لتنم اسرائيل قريرة العين ، فمن يذهب من المغاربة الى اسرائيل او زيارتها أصلا وحده كفيل بتحديد ولاء الزائر وعشقه للكيان العبري وبمنطق الانسياب الرياضي تفتحه على الأب الروحي لإسرائيل اي امريكا والغرب عموما وهو ما لا يستقيم دون النفور ، حتى لا أقول معاداة ، التيارات الاسلامية وما يأتي منها ، فهل ستشكون في عبد الرحيم الصويري او احمد أدغرني مثلا ؟ طبعا لا ، ثم ان المعادن النفيسة لا توجد فقط في اسرائيل ، انفيرس ببلجيكا تحتكر تجارة الألماس ونعلم ان اليهود هناك هم أرباب هذه التجارة ، فهل سيعمدون الى الالتزام بهذ القيود وهم في بلجيكا ليبلغوكم لوائح المتسوقين العرب في خرق للقوانين البلجيكية أم ستعمد اسرائيل الى عقد اتفاقيات مع بعض الدول بهذا الخصوص أشبه بالاتفاقيات الثنائية للتعاون القضائي والتبليغ عن مرتكبي تهمة شراء الذهب والمعادن النفيسة ؟ انه حقا لهذيان مثير للشفقة .

  • NOUREDDINE
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 08:00

    اسرائيل قريبة من الزوال ان شاء الله .اصابها الزهيمر.

  • الورزازاي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 08:38

    هل هناك اكثر وحشية من االارهاب الدي تمارسه إسرائيل و أمريكا في العالم ؟ ألم يحن الوقت لمقاطعة منتوجات الدول الراعية لإرهاب‏(امريكا و اسرائيل‏)‏ أما‏ ‏المغاربة‏ ‏فليسو إرهابيين

  • Ali - Al Hoceima
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:00

    "وإذا ما تم التأكد من أن الزبون ينتمي إلى المغرب، والأردن ومصر والسعودية، سيتم الإبلاغ عنه لدى الشرطة."

    الإسرائيلية في زمن الأنبياء، قتلت الأنبياء. والآن تقتل الأطفال الفلسطينيين.
    تبقى إسرائيل دولة صهيونية الحقيقية.
    حتى ودولة القتلة.

  • مصطفى محمود
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:51

    أهداف إسرائيل أبعد من ضرب الفلسطينين .. أهدافها التحكم في المنطقة كلها و نهب خيراتها .. و مرادها العلو والسيطرة وإعادة ملك سليمان وبسط سلطانها على العالم .. وهو جنون يسكن العقل الصهيوني من قديم !

  • mohammed hajji
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:55

    Israel a commencer à perdre sa tete, à cause de ce que se passe autour d'elle.

  • محمد الناظوري
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:11

    الهدف الاهم عند الصهاينة القتلة هو الشرق الاوسط الكبير اللذي تحلم بم اسرائيل النازية

  • simoh barik
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:07

    savez vous que tous les guerres entre les pays du monde non seulement les arabes sont causes par les juifs et soutenus par le gros piston usa les diamands et bijoux pour eux c est une masse de fortune alors ils veulent que nos freres arabes restent toujours en decas de satisfaction et vivent toujours la misere et demeurent sous developpes voila la regle de constitutiuon de chaloume addi controler et mettre la main dans tous les fortunes petroles mines d or et mines d argents ainssi les diamands et bijous chers comme zemroud enfin c est le grand seigneur qui herite tous cela

  • ع. م.
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:24

    لا نستبعد أن يتم إدخال المغاربة في اللائحة السوداء مع بيقية العرب الممنوعين من الإشتغال في بعض المجالات في أوروبا.
    شكرا للسياسة الشعبوية التي لا تفرق بين مصلحة الشعب و مضرة الشعب.

  • صحراوية
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:01

    انه لشرف لنا كمغاربة أحرار ان ندرج ضمن كارهي الكيان الصهيوني و سام نزين به صدورنا فيوما بعد يوم يزداد هذا الكره ولله الحمد ..لم و لن ننسى مجازر الصهاينة في لبنان و في فلسطين و سوف نظل نتذكر دائماً جرائمها الشنيعة بحقنا نحن المسلمون و سنعلم أولادنا ان لا وجود لدولة "إسرائيل " في خريطتنا توجد فلسطين قلب الأمة العربية …تحية للمغاربة الأحرار الشرفاء و شكرًا

  • من أنتم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:28

    عدد الشهداء يفوق 670 شهيدا و أزيد من 4300 جريح ..هذه هي الأرقام المؤلمة 3 أضعاف ما اشرتم اليه .

  • mojrime
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:42

    يمنعون المغاربة من اقتناء مجوهرتها او السعوديون او الاردنيون او المصريون.فهم يتكلمون عن العرب اليهود.لان هؤلاء اكبر صانع لارهاب هم اقرب من المسلم بعد التعايش معه . كلما وجدت مسلمين الى اليهود يحطون رحالهم . اما الكطليك لايحبون اليهود ويحدرون منهم ويعرفون ان الكدب والحالة التي يعشون عليها وراثيه جنيتيك من عند الله.

  • فاتح ثغرات، بفضح شطارات.
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:12

    نص الخبر أعلاه يهدف لتمرير فكرة ماكرة، على طريقة قناة الجزيرة، وكأنه يخاطب مجموعة من السذج والبسطاء وذوي الفكر الضحل.
    إن تسريب مقولة "البلد العبري" هي تماما مثل تسويق الصهيونية العالمية لمقولة يهود "الشتات" و "أرض الميعاد" والشعب المختار" و "أول هذه الدنيا يهود وآخرها يهود"…ألخ. وهي من مجمل مفردات وجمل لها وقعها وأثرها على المطالع لتصبح فكرة مستساغة في ثقافته وتفكيره ثم لا يجد عنها بديلا. كما تصبح متداولة ومكرسة، مما يمهد للصهاينة اختراقا سهلا لمجتمعنا ليقبل بوجود إسرائيل كأمر واقع، وعن قناعة منه بالتواجد الصهيوني واغتصابه لأرض فلسطين، ومن تم يبرر الصهاينة جرائمهم في حق العرب والمسلمين بفلسطين وبخارج فلسطين.
    والخبر بكامله نموذج لتطويع فكر القارئ على قبول وجود تطبيع حقيقي مع الكيان الصهيوني المرفوض عالميا، وإن كانت ظروف الغرب الاستعماري وحاجة المجتمعات الإمبريالية تدافع عن هذا الكيان اللقيط وتحميه ماديا ومعنويا وعسكريا وفي كل المحافل وبكل الوسائل.

  • abde
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:18

    كان من الاولى ان نقاطع نحن المنتجات الاسرائلية

  • mohammed abra
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:08

    الصهاينة طار لهم الفرخ ولاكن نحن العرب لا نميل اي شبر الى التعاون مع بعضنا والصهاينة شئ أخر

  • مهاجر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما سأكتبه ليس له علاقة بالموضوع خطأ في الكتابة وهي كلمة دولة إسرائيل بدلك نعترف بوجود تلك العصابة من الصهاينة على حساب دولة فلسطين الجريحة شئ يألمني حين تسمع جميع القمامات العربية تنطق إسم إسرائيل بل الكيان الصهيوني
    أتمنى أن تصل رسالتي الى جميع المسؤولين شكرا لكم

  • samir
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:35

    La remarque que je tiens à souligner dans l'article est ceux qui achètent ces bijoux pour le blanchiment de leur argent, donc ce sont des malfaiteurs qui traitent avec les juifs sionistes, encore remarquer que Israel est un pays où les gens de mauvaise foi se dirigent; d'ailleurs les grandes affaires de bandes qui font le trafique des organes vitaux ( reins) se trouvent à Israel ou gérés par des israeliens; ce qui laisse entendre que c'est un peuple qui ne soucie point des valeurs humaines

  • hamid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:13

    اتمنى أن تمنع عنا إسرائيل كل منتجاتها وليس المجوهرات فقط .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس