24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  2. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  3. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  4. حالات كورونا الجديدة بين 9 جهات .. إصابات مدينة طنجة في الصدارة (4.00)

  5. أعلى حصيلة يومية من إصابات "كورونا" بالجزائر (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | ثلاثون زوجا يحتفلون بموسم الخطوبة في إملشيل

ثلاثون زوجا يحتفلون بموسم الخطوبة في إملشيل

ثلاثون زوجا يحتفلون بموسم الخطوبة في إملشيل

توج ثلاثون زوجا ينحدرون من قبائل منطقة إملشيل (إقليم ميدلت) أمس الخميس بالقرب من الولي الصالح سيدي محمد ألمغني زواجهم خلال حفل جماعي عقد في إطار موسم الخطوبة إملشيل الذي يستمر حتى 25 من الشهر الجاري.

وجرى هذا الحفل، الذي تميز بحضور عامل إقليم ميديلت، علي خليل ، في جو احتفالي ، وفقا لعادات وتقاليد القبائل في المنطقة ، مكرسا في الوقت ذاته تقليد اجتماعي يضرب بجذوره في عمق التاريخ بهذه المنطقة ومخلدا لأسطورة الحب الأبدي بين إيسلي (العريس) وتسليت (العروسة).

وتقدم العرسان، وهم يرتدون أفضل أزيائهم الأمازيغية التقليدية ، أمام "العدول" لإضفاء الطابع الرسمي على علاقتهم. كما استمتع حشد كبير من مختلف الجنسيات ، بإيقاعات شعبية لفرق أحيدوس وآيت حديدو التي تتغنى بتقاليد الزفاف الأمازيغي.

ويعرف موقع الموسم، الذي يقع على بعد حوالي 20 كيلومترا من مدينة إملشيل، وهو عبارة عن سوق تقليدي كبير، نشاطا اقتصاديا مكثفا خاصة سوق الأغنام والإبل.

ويضم موقع الموسم (ليضوض بالأمازيغية) معرضا للمنتجات المحلية ، نظم بمبادرة من المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت والنسيج الجمعوي بالمنطقة.

وعلى هامش الموسم تنظم جمعية أدرار العديد من الأنشطة الثقافية بما في ذلك مائدة مستديرة حول "دور الجمعيات والتعاونيات في التنمية المستدامة ".

وفي هذا الصدد يقول رئيس الجمعية هرو أبو شريف إنه "يجب بذل مزيد من الجهود للحفاظ على هذا موسم الخطوبة الذي يجب أن يكون لقاء حيث تتظافر جهود جميع الفاعلين التنمويين بالمنطقة لوضع مخططات عمل خاصة بها" .

وتعود جذور إحياء موسم إملشيل إلى أسطورة رومانسية تحكى عن شاب من قبيلة آيت إبراهيم أغرم بفتاة من قبيلة أيت عزة، إلا أن العلاقة غير الودية التي كانت تسود بين القبيلتين حالت دون إتمام زواج الشابين. فبكى كل من العشيقين على حدة رفض الأبوين وشيوخ القبيلة (إمغارن) عقد قرانهما إلى حد أن دموعهما كونت البحيرتين التوأم "إسلي" و"تيسليت" .

وبرمجت مساء أمس أمسية موسيقية تنشطها فرق الشعبية من المنطقة ، وذلك ضمن مهرجان "موسيقى الأعالي" ، المنظم بمبادرة من مركز ابن زياد طارق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - أوحديدو الجمعة 24 شتنبر 2010 - 17:57
كاليك "ليضوض" وا"أكدود" اعباد الله،وثانيا ماشي موسم الخطوبة مهرجان أغاني الأعالي..واتكول داير خبر على مهرجان فبنغلاديش عامر بالأخطاء والمغالطات،رحمة بناس إملشيل
2 - sasan الجمعة 24 شتنبر 2010 - 17:59
الله يسعدهم ويوفقهم ويرزقهم المال والاولاد
3 - abounizar الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:01
Selon le témoignage de certaine personnes âgées de tribu des Aït Hdiddou , qui se compose de deux fractions : Aït Yaazza et les Aït Brahim, les jeunes de la tribu ont pris l'habitude d'organiser une fête collective de mariage, à la fin de chaque saison estivale. Les festivités sont grandioses quand la récolte est fructueuses.
Tout visiteur des tribus avoisinantes est bienvenu, chez les Aït Hdiddou qui lui réserve accueil et hospitalité.
Les jours de fête sont animés par la fameuse danse d'AHIDOUS, exécutée par les Aït Hdiddou, à laquelle seuls les femmes veuves et divorcées prennent part à la place qu'elles choisissent entre les hommes.
Pour la tribu des Aït Hdiddou le moussem n'est pas un simple événement, c'est un rassemblement à triple vocation : commerciale sociale et religieuse.
Le sens du mot berbère Imilchil, étymologiquement veut dire '' Imi n Lkil'' en berbère et '' Foum El Kail'' en Arabe c'est à dire '' la porte d'approvisionnement '', vu que le lieu du moussem servait autrefois comme marché d'échange de certains produits agricoles et d'artisanat entre les deux versants de l'Atlas.
Ce moussem est connu également, chez les Aït Hdiddou et les autres tribus périphériques sous l'appellation '' Agdoud n'Oulmghani'' ce qui veut dire '' le rassemblement d'Oulmghani'', en référence au saint Marabout, Sidi Ahmed Oulmghani dont le tombe repose sur la place du Moussem. Certains l'appellent également '' Souk Aame'' le marché de l'année'' vu que c'est la seule occasion, autrefois, de s'approvisionner une seule fois dans l'année sans jamais avoir recours à d'autres souks
4 - الغربة الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:03
الئ المعلق رقم ٥ ومن تكون حتئ تطلب كل تلك الشروط لكي تتزوج من بنات كانهن الياقوت والمرجان ولم تمس ايديهن الئ الحنة والزعفران وليس ازبال مراحض المانيا
5 - Chergui Mohamed الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:05
الرد الجميل علي صاحب التعليق رقم 11 :أناعبعد ربه صاحب المقال رقم 5 : أرجوك أن تنظر في ألإنترنيت "المغرب الفني"تجد هنا تعلقي رقم 7 علي عارضة الموضة "هند سهلي" في نيويورك : أنظر كذلك في نفس السياق عن الممثلة المغربية "أيمان شلكر" , رقم 190+192+193 ما كتبته السيد Sara دفاعا علي شرف السيدات المغربيات تجد هناك الشكر والتقدير لها من عندي .
الحديث النبوي يقول أن المرأة تنكح أوـ تتزوج ـ"لجماله ودينها وأصلها ومالها " وأنا لم اطلب كل هذا والحمد لله, من فضلك أنظر لهذين المقالين ربما تغير موقفك .
الإعتقاد الراسخ في خالق المخلوقات, وحسن المعاملة مع مخلوقات الخالق, هذا ينطبق علي وسخ أو الزبل المراحض في المانيا
أطلب منكالمسمحة... والسلام علي طافم هيبريس للنشر من فضلكم chergui mohamed
6 - Chergui Mohamed الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:07
ليكن في علم الكلفين علي برامج التعليقات في "هسبريس" قد حذف رقم 5 من مكانه رقما وتعليقا. فاصبح يحمل رقم 10 , رقما وتعليقا والمتعلق عليه, علي ما ورد في تعليق رقم 5,الذي أصبح في مكان آخر : فإذا كان ماحدث يعد خطأ آليا بدون قصد... فلا باس به: والكن إذا كان هذا الخطاء وقع معمدا وقصدا بإرادة المستهدف... وهذا يخرج عن نطاق حرية الصحافة ونزاهةالدراية ومنطق اللوغستي Logical Logisch والزاقع, ويخل بالواقع والمطلوب... الرجاء العفو عند العذرة شكرا لطاقم "هسبريس" للنشر من إذنكم والسلام Chergui Mohamed
7 - تثريت الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:09
فعلا كلنا نحتاج الى زواج واسرة لكن كل منا يحلم بنصفه الثاني ان يجده في مكان ما والوقت يمر وكل يوم في الصباح نتمنى ان تتغير جياتنا وان نجد الحب والعائلة لكن كل مساء تجدنا في نفس المكان ونفس الغرفة والوحدة تتعبنا وترهقنا وتجعل النوم يغيب عن اعيننا ادن لمادا نستغل هدا المكان للتعارف بيننا,,اترك لكم التعليق
8 - mohamed الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:11
السلام عليكم الف مبروك لاخواننا العرسان .اللهم بارك فيهم وبارك لهم وبارك عليهم .وارزقهم ذرية صالحة . والسلام عليكم.
9 - Chergui Mohamed الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:13
رغبتي الزواج من عند هذه القبيلة " املشيل" عن طريق السنة والقوانين الشريعة الإسلامية وكذالك عن كيفية الأعراف والتقاليد تلك القبيلة "املشيل": بعض الشروط
1) تكون هذه الآنسة أو السيدة لها ملامح اوروبية تقبل عقلا ونقلا.
2) مثقفة تعرف الكتابة الكومبوتر .
") اذا كانت طالبة ترغب في اتمام الدرسة في احدي الجامعات الألمانية, نعد الزواج, فيمكن لها ان تختار ما ذا تريد,
4) اذا كانت ترغب إلا في الزواج فقط ولها الشروط السابقة, فلا بأس ... وإنني قي انتظر الجواب ...؟
10 - الدكتور الورياغلي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:15
لا يزال هذا الاقليم بحمد الله يحتفظ على جزء كبير من شعائر الإسلام وشرائعه، فنساؤه لم يزلن في الغالب منتقبات محتشمات، والعفة فيهن ظاهرة، ولذلك لا يشكين من العنوسة كما يشتكي منها قريناتهن في مدن الحداثة كالرباط وما جاورها، فالحمد لله الذي أحيا في المغرب من يحيي دينه