24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحرس الملكي بالمغرب .. اللباس العتيق والخيل الأصيل

الحرس الملكي بالمغرب .. اللباس العتيق والخيل الأصيل

الحرس الملكي بالمغرب .. اللباس العتيق والخيل الأصيل

بدا الجنرال ميمون المنصوري، قائد الحرس الملكي، فخورا وهو يتابع العروض الجميلة التي قدمتها فرق الخيالة وحملة المشاعل والفرقة الموسيقية، التابعة كلها للحرس الملكي، وهو المؤسسة التي تضم نخبة من العناصر العسكرية يتم انتقاؤها بعناية من طرف كبار المسؤولين المشرفين على الجيش الملكي.

العرض، الذي قدم مساء الثلاثاء المنصرم، بساحة البريد وسط العاصمة الرباط، وتابعه مئات المواطنين بحضور شخصيات عسكرية وقضائية ومدنية، عكس أصالة يتفرد بها الجيش المغربي عن باقي الجيوش النظامية الأخرى في العديد من دول العالم، باعتبار أن الحرس الملكي يعتبر من أقدم الفرق العسكرية المستمرة في العالم إلى جانب الفاتيكان والمملكة المتحدة.

الحرس الملكي.. إعادة الهيكلة

في سنة 1963 قام الراحل الملك الحسن الثاني بإعادة هيكلة الحرس الملكي، بمقتضى ظهير ملكي لتوطيد دعائمه، حيث نص هذا الظهير على أن "الحرس الملكي هيئة عسكرية من جيشنا الملكي موضوعة مباشرة وبصفة خاصة تحت سلطة جنابنا العالي بالله، ويجري عليها مع مراعاة لمقتضيات الظهائر الشريفة والأنظمة المطبقة على القوات المسلحة الملكية.."

ويضطلع الحرس الملكي بأدوار بروتوكولية بالأساس تتمثل في أن هذه الفرقة العسكرية هي التي ترافق الملك في جميع تحركاته، كما أنها هي التي تستقبله في المناسبات الرسمية، حيث يحيي الملك العلم الرامز لها، ويتقدم قائد الحرس للسلام عليه والتعبير عن ولائه للملك.

اللباس العتيق.. أصالة ومعاصرة

واعتبر مصدر مطلع لهسبريس أن احتفاظ بعض الفرق الخاصة بالحرس الملكي باللباس العتيق ضمن هذه القوات، يعكس روح الأصالة والمعاصرة التي تسري في عروق الجهاز، فالاعتناء بأصالة اللباس العسكري لبعض هذه الفرق يعكس مدى الانضباط والاتزان والولاء التي يتصف بها عناصر فرق الحرس الملكي.

ويعتبر الحرس الملكي الوحدة الدائمة الحضور التي ترافق الملك في كل أنشطته الرسمية الكبرى، مثل مراسيم البيعة، وصلاة الجمعة، وصلاة الأعياد، وكذا في الاحتفاء بالمناسبات الوطنية أو استقبال الضيوف.

خيالة الحرس الملكي، التي قدمت عرضا متميزا مساء يوم الثلاثاء، بساحة البريد وسط العاصمة الرباط، تواكب بدورها الأنشطة الملكية، حيث تشارك في مراسيم البيعة، وفي صلاة الجمعة وصلاة الأعياد، فصار الحرس الملكي عبر التاريخ مظهرا من مظاهر العزة والافتخار والصولة.

ويقول العارفون بهذه المؤسسة العسكرية إن الحرس الملكي استمد قيمه ومكارمه الأخلاقية من قيم الفروسية وركوب الخيل، التي توحي إلى الفتوة والشجاعة والكرم وعزة النفس والإيثار والوفاء وقواعد التأدب.

الاعتناء بأجود سلالات الخيل

ويقوم الحرس الملكي، وفق تأكيدات مصدر هسبريس، بالاعتناء بأجود سلالات الخيل، التي تعتبر رمزا حقيقيا للجندية والتضحية لأجل الوطن، ويتوفر على وحدة خاصة لتربية سلالات الخيل في مدينة تطوان، والتي تتم فيها عمليات تلاقح الأجناس والبحث على سلالات إنجليزية إسبانية عربية.

وتقوم هذه الوحدة، التي تعتبر الأكثر تطورا في المنطقة، بتزويد الحرس الملكي بكل حاجياته من الخيول، إلى جانب تزويد باقي وحدات الجيش الملكي والدرك والأمن بسلالات منتقاة من الخيول الأصيلة.

الطواف بالمشاعل... تقليد عريق

ويضطلع الحرس الملكي بشرف إلقاء الأمر اليومي الذي يوجهه القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية تخليدا لذكرى تأسيسها.

وينظم الحرس الملكي، يقول مصدر هسبريس، استعراضات عسكرية داخل المغرب وخارجه، كما تعرف عليه المواطن المغربي عن قرب من خلال طواف المشاعل التي جرت العادة على تنظيمها منذ الاحتفاء بعيد العرش لسنة 1947 في الشوارع، ومشكاتها منيرة تذكر بنشوة الاحتفاء بهذا العيد الوطني.

وخلال هذه السنة تم تنظيم حفل طواف بالمشاعل، تتخلله لوحات تتناسق فيها الألوان والأنغام الموسيقية، الذي يعتبر أول استعراض للطواف بالمشاعل، ويدخل في صميم تقاليد الحرس الملكي العريقة، انطلاقا من القصر الملكي بالرباط.

وجابت فرقة من الحرس الملكي حاملة المشاعل المضيئة، أهم شوارع المدينة على وقع نغمات الموسيقى العسكرية، وفق نظام ثابت لم يعرف أي تغيير مند ذلك التاريخ، وهو التاريخ الذي شهد مجموعة من التغييرات في تطور الحرس الملكي، حيث حرصت المؤسسة الملكية على تعزيزه وهيكلته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - haqiqi الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:59
لماذا تكذبون هذا ليس لبا عتيقا بل لباس مخزني ظهر مع ظهور الراية الحمراء والنجمة الخماسية من طرف السلطات الاستعمارية
2 - مغربية الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:25
اصالة المغرب الغالي تهمس بعبق التاريخ وحضارة المغرب الممتدة عبر اجيال واجيال ..

اللهم احفظها نعمة يثمنها ابناء الوطن الحبيب وكل محبي ومتصفحي ذاكرة مغربنا الجميل .
3 - عبدالاله نجيد الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:35
رحم الله المؤسس الحسن الثاني وجعل البركة في ابنه سيدي محمد هذا الشبل من ذاك الاسد وخمسة في عيون الحساد
4 - مواطن حائر الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:55
بغينا العسكر الذي يقوم باسترجاع المناطق المحتلة ان كانت فعلا محتلة وإلا صرحوا لينا بالحقيقة واش تمت شي صفقة من تحت الطاولة
على الأقل منبقاوش نتفقصوا على والوا منين ندزوا على الجمارك الاسبانية
براك علينا غير موازين واش حتى العسكر قاعد
إتمزك وأرضينا محتلة هادي قرون وغزالة
5 - حدى وعليموش الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:11
كولو ليا عافاكم واش الرباط هو المغرب كلو؟ موازين فالرباط، عروض الطيران البهلواني فالرباط، الخيالة فالرباط وزيد وزيد، واش لازم علينا نسافرو لرباط باش نشوفو هادشي؟؟ او حنا ممحسوبينش؟ لك الله يا مدينتي ( الريصاني)
6 - baha lhoussain الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:37
فعلا الجنرال ميمون منصوري فخور لم لا وهو لم يحس ولم يكترث لحالي ولمظلمتي فقد عملت بضيعته بمراكش و عملت في بناء ثكنة الحرس الملكي باكدير مند سنوات 2004 2005 2006 والى حد الان لم اتوصل بمستحقاتي لا منه ولا من صهره صاحب شركة. بلونط مختار وانا كما تعلمون مواطن مغلوب على امره ولا حول لي ولا قوة
7 - toufiman الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:47
Il ya ni armée ni moulay bouza3toute ils sont tous là pour s'enrichir pour les gradé les autre pour se nourrir uniquement jais eu une expérience avec des gars lorsque jais employé une douzaines d'entre eux venu de l'intérieur men dakhil comme en dit chez moi lorsque je leur ais dit pourquoi ete vous venu de si loin la réponse etait par-ce que ils ya pas de travaille chez nous on voulais entrer dans l'armée on aurais pu avoir a manger ect ect ..... on serais tranquille comme tout ce qui sont dans l'armée , jais était choqué d'entendre cela par ce que pour moi si je vais m'engager c'est pour défendre ma patrie et non pas pour fuir la misère bref jais compris qu'on a pas une vrais armée ils ya que des profiteurs au premier coup de fusil tout le monde se sauve comme des lapins ils me vient a l'esprit que serais de venu le Maroc si les moujahinine de Abdekrim avais vencu ????? .... la réponse seule dieu le sais
8 - المهاجر الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:12
تحية والف سلام الى قواتنا المسلحة بكل مكونتيها وراجيا من الله العلي القدير ان يحفظ مملكتنا الحبيبة و يجعلها اءرض السلم و السلام بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله الله الوطن الملك
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال