24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير يحذر من انفجار أوضاع السكن الاجتماعي بالمغرب

تقرير يحذر من انفجار أوضاع السكن الاجتماعي بالمغرب

تقرير يحذر من انفجار أوضاع السكن الاجتماعي بالمغرب

حذر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من انفجار الأوضاع داخل السكن الاجتماعي في المدن الكبرى، مسجلا أنه قد تتحول في السنوات المقبلة إلى بؤر متكاثرة باستمرار لانعدام الأمن والتوترات الاجتماعية.

وقال المجلس، في التقرير الموضوعاتي الملحق بالتقرير السنوي حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي، والذي رفعه للملك محمد السادس، وحصلت عليه هسبريس، أن مشاريع السكن الاجتماعي الكبرى في المدن الجديدة تتلقى أفواجا من الأسر القادمة من مدن الصفيح.

وأكد التقرير أن هذا الوضع يخلق وضعا اجتماعيا غير مسبوق يتمثل في تكوين مناطق سكينة مترامية الأطراف مكونة في الأغلب من عمارات تقطنها أسر ذات دخل ضعيف، كمـا أن نسبة البطالـة مرتفعة فـي صفوفهم، وخاصة فـي أوساط الشـباب، خاصا بالذكر المشاريع الكبرى فـي الـدار البيضاء كمشروعي "الرحمـة" و"الهراويين".

ونبه التقرير إلى ما اعتبرها امتدادا نمط تعمير حضري غير معقلن تم تواتره انطلاقا من العقد الأول من هذا القرن، مشيرا إلى أن هذه الخاصية عرفها نمط التعمير في المغرب منذ القديم، وذلك بعد إطلاق سياسية المدن الجديدة وإقرار الاستثناءات في مجال التعمير.

وعزا التقرير عدم تحقيق سياسة المدن الجديدة للنتائج المرجوة إلى كون التصور الذي وضع لهذه المدن الجديدة كمجموعة من التجزئات لا تتوفر على أي إطار قانوني ومؤسساتي يتيح لها أن تكون محل تقاطع للسياسات العمومية"، مضيفا أنها ساهمت في التوسع الحضري عوض الحد منه، ما أدى إلى نمط غير مستدام لتدبير المرافق العمومية الحضرية والخدمات الاجتماعية وخصوصا في المدن الكبرى.

وأوصى التقرير بضرورة تغيير الممارسات الحالية فــي مجــال إعــداد وتفعيــل وثائــق التعميــر، داعيا إلى الأخذ بعين الاعتبار البيئة والنجاعة الطاقية فــي فعــل البنــاء والتعميــر، وذلك للتحكم فــي التعميــر، وجعــل التخطيط الحضري مفتاح تدبيــر مستدام ومجــال لتحقيــق التقاطــع بيــن السياســات العموميــة بشــكل فعلــي.

وأكد على ضرورة أن يكون التعميـر فـي خدمـة التنميـة المسـتدامة للمـدن عبـر مراجعـة صيـغ إعـداد وثائـق التعميـر واسـتحضار بعـد التنميـة المسـتدامة، وتوفير وسائل وشروط تفعيل وثائق التخطيط الحضري، ثم الأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي في التعمير الإجرائي، وفي تشييد البنايات الحضرية.

وقدر التقرير العجـز فـي مجـال السـكن علـى المسـتوى الحضـري بمـا يفـوق مليـون وحـدة سـكنية، أي مـا يعـادل ثلـث حظيرة السـكن الحاليـة بالمغـرب، موضحا أن العجـز المتمثـل فـي المـدن الصفيحية والمسـاكن غيـر المجهـزة أو غيـر الصحيـة، مـرّده إلى انعـدام التـوازن المزمـن بيـن العـرض والطلـب فـي مجـال السكن المتناسب مـع إمكانيات الأسـر ذات الدخل المنخفض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - هيثم الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:15
فعلا يجب على الدولة ايجاد حلول استباقية كي لا تصبح هذه التجمعات مصدر مشاكل.
2 - dadda الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:16
قبل انشاء المدن الجديدة مثل تامنصورت وتامسنا كانت هناك اصوات حذرت من هذه التجمعات السكنية و أن التجربة فشلت في الغرب فلا داعي للاستثمار في مشارع فاشلة والتفكير في حلول بديلة لحل أزمة السكن
لكن الدولة تجاهلت كل هذه المقترحات الناجعة ورضخت للوبيات ونفذت المشارع وهانحن اليوم نقطف الثمار.
3 - مغربي الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:27
العالم داخل على كارثة وليس المغرب فقط انهيار الاقتصاد الامريكي والاوروبي قريبا جدا

ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس صدق الله العظيم
4 - salman towa الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:29
عمارة 4طوابق وسفلي بكل طابق 4شقق من 50متر يعني مامجموعه 1000متر. بكل شقة عائلة بمعدل 6 أشخاص يعني 120شخص في1000 متر. في حين وزير أو ثري مغربي يعيش هو وزوجته وابناهما الاثنين في فيلا من 2000متر.
120 شخص في 1000متر
4 أشخاص في 2000متر
فعلا المغرب أحسن بلد في العالم.
5 - yassin الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:30
إن سياسة السكن اﻹجتماعي كانت سياسة إفتقدت مند بدايتها بعد ألنظر والتبصر. كان من الواجب أن تمر بمرحلة تجريبية. سياسة السكن اإجتماعي كان الهدف من ورائها إغناء بعض رؤوس اﻷموال المغربية على حساب فقر بعض المغاربة، والنتيجة ها هي أمامنا. بارونات العقار أصبحوا يتحركون و يسافرون على مثن طائرات خاصة بعدما باعوا للمغاربة شققا لا يمكن التحرك بداخلها. بعض المغاربة ندموا على ببوتهم القصديرية. السكن اﻹجتماعي هو السبب في تفكك بعض اﻷسر المغربية. يجب وضع حد لهذا النوع من السكن العشوائي العصري والرجوع إلى السكن المغربي التقليدي على شكل بقع أرضية حرة . وهذا هو الحل الوحيد لإعطاء إنطلاقة جديدة للبناء، لان مجموعة الضحى وأمثالها ساهموا في موت هذا القطاع الحيوي.
6 - Rashid uk الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:30
يجب الاستفادة من التجربة البريطانية ، لان ابرطانيا بنت في السبعينات شقق لأصحاب الدخل المحدود و أنتجت اجيال من الانحراف و عدم الأمن، الان هدمت كل البنيات التي تأوي أسر كثرة في عمارات علية و مساحة صغيرة، ولان لا يتعدى السكن الاجتماعي اكثر من 3طوابق مع عدد قليل من الأسر
7 - Regraguia الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:32
المدينة فين كنسكن فيها واحد الشارع طويييييييييييييل كله سكن اجتماعي
طوله حوالي 5 كيلومتر طولة وحدة
فيه الملايين ديال الأطفال كيلعبو على برة
واحد المنظر كيخلع
ماكاينا حتى مساحة خضراء فين يلعبو مساكن
كلهم كيتمرغو فالتراب
ولكم واسع النظر
8 - تاشفيين الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:34
السكن الاقتصادي كان فقط مجال للمضاربات العقارية و الربح السريع
ذلك ان هذه الالاف المؤلفة من السكنيات الاقتصادية هي فقط عبارة عن اقفاص
مكدسة تفتقد لابسط مقومات الحياة المريحة و الجميلة.
يقول المثل المغربي عند رخصو تخلي نصو .. لماذا الاقتصاد في
مجال البناء الذي هو مجال حيوي ياثر بشكل مباشر في تكون مواطن الغد و بالتالي في امن البلد .!!؟؟
9 - waaaaaaaaaaw الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:34
ces résultats sont connus depuis longtemps..les HLM en France..monsieur Nizar baraka réinvente la roue..
10 - sweet handala الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:53
Il faut du controle j ai vu avec mes propres yeux des imeubles de ce gendre fonder sur des mazbala sans chercher une plat forme dur qui resiste resultas des cassures partt ds les mures retoucher et maquiller chaque mois. C est a hay el hassani a casa. Je ne sais pas combien d imeubles va tomber d ici 20 ans.
11 - الرباطية الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:56
دول عندها أكثر من 100 مليون نسمة ولم تحر بسكانها ونحن 35 مليون نسمة وحاروا بنا ولا أي مخطط يتبعون
12 - DRISS الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:01
M NIZAR BARAKA A OUBLIE QUE SON PARTI A VANTER ET GONFLER LES RÉALISATIONS DE SON MINISTRE DE L HABITAT ET PRO CHABAT; HJIRA SOUS 2 GOUVERNEMENTS LES VILLES SATELLITAIRES
DE TAMESNA .TAMASLOHT.LAHRAOUIYNE. BENI KHLEF ....LES R+4 DES GRANDES VILLES ET SANS
EXCEPTION . ET TOUT A COUP RIEN NE VA BIEN. NB /M ABBAS EL FASSI ETE DELEGUE DE L HABITAT A RABAT FIN 70 T HJIRA A L AGENCE CONTRE L HABITAT INSALUBRES ANHI DEBUT 90. S
13 - مصطفى الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:02
في مدينة العرائش هناك فساد مبين في هذا الملف لأن ثمة لوبي مجرم يبيع الأراضي بالملايين مقابل استفادات وهمية بينما بقيت الكثير من العائلات محرومة من حقها الدستوري في السكن.
بعض الحالات موجودة بحي الإنبعاث بالخصوص كما بباقي الأحياء الأخرى.
والله ثم والله لو قامت لجنة مستقلة بتكليف ملكي أو من الوزارة أو من أي مسؤول فإنه سيرى العجب العجاب حيث يتصرف ذلك اللوبي المجرم بكل حرية وكأنه لا قانون ولا دستور ولا دولة...
الضحية هم السر المعوزة والفقيرة التي تعاني الأمرين صيفا وشتاء
حسبنا الله ونعم الوكيل.
14 - ع. م. الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:24
مشاكل السكن بالمغرب سببها إقتصاد الريع, الفساد و اللامبالاة. هناك أشخاص لا تهمهم مصالح البلاد فقط الغناء الفاحش. كما كتب في أحد تعليقات القراء: تم تغيير سكن الصفيح الأفقي بالعمودي.
إن ما يقوم به المسؤولين عن القضاء على دور الصفيح هو إستراد نمادج المشاكل التي تتخبط فيها البرازيل, المكسيك, مصر, الهند و ... النتيجة ستكون مكلفة كإنتشار الإجرام و الفساد و تجارة المخدرات و أطفال الشوارع و منازل آلية للسقوط من جهة.
غلاء في العقار نتيجة الإحتكار مما يخلق بطالة و أزمة سكن لأن المواطن لا يستطيع شراء سكن. تدني جودة السكن.
يجب دمج سكان دور الصفيح بين عامة الشعب و ليس عزلهم في كيانات إسمنتية. قديما في المغرب كان بائع النعناع يسكن بجانب الشرطي و الشرطي بجانب المهندس و كان هناك احترام و تكافئ.
في كينيا يحمل إسم الشخص يوم الأسبوع الدي يولد فيه, عندهم يوم الأربعاء يعني المجرم و يوم الأحد يعني المؤدب و لما فعلو دراسة على الأشخاص وجدو أن أكثر من نصف السجناء ولدو يوم الأربعاء و أغلب المسؤولين و الوزراء يوم الأحد. واحد نشأ على كلمة مجرم لهدا اتجه للإجرام.
يجب وضع حد لهدا الإجرام و الإتجار بالشعب.
15 - citoyen الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:29
Les personnes qui - par hazard, coup de chance, coup de pouce - sont responsabes à l'dministration marocaine en general n'aimeent pas qu'on leur dise qu'ils se trompent. A la longue, ils deviennent même negatifs, pour ne pas dire negativiste de peur de faire des vagues et perdre leurs privileges. Ainsi, lee resultats sont là et partout. Je sais de quoi je parle, car j'ai toujours dit ce que je pense, même devant les commissions (!?) de recrutement pour les postes de responsabilités. Et je ne l'ai jamais regretté, même si je n'ai jamsais eu de poste.
16 - wislani الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:33
انها الماساة..بعد...مدن..الصفيح..انجزت..مدن...العمارات...في..ازاضي..كانت..معدة...اصلا..للفالحة...هذه...العمازات..التي..بيعت...بتزةبر..الوثائق...الى...اسر..عديمي..الدخل...فمثلا...سكان..العمارات...بوسلان...جلهم...لم..يجدوا..بما..يؤدون...اقساطهم..الشهرية...التي..لا..تتعدى..1000..درهم..رغم..كثرة..الانذارات..الموجهة..اليهم..من.قبل..الابناك...كما..ان.معدوا..التصاميم..لهذه..المساكن...اعماهم...المال..ونسوا..المرافق..الاساسية....المدارس..المساجد...دور..الشباب....وحتى...المقابر....كان..هؤلاء...لايموتون...وان..جاء..اجلهم...اين..يدفنون...في..قبةر..بيوتهم...لاحول..ولا..قوة..الا..بالله..
17 - samir الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:59
في امريكا الحكومة.كل ولاية تتكفل بانشاء مجمعات سكنية تكتريها الولاية لدوي الدخل المحدود حيت تنقص من مشاكل الكاري والمكتري.ففي امريكا من حق الكاري ان يطلب من المكتري الرحيل دون مشاكل او اللجوء الى القضاء حيث الكاري يتحايل على المكتري بمساعدة المحامي والقاضي والوسيط هدا ما يحدث غالبا في المغرب.وبدالك يعيش المغرب تخلفا والمستفيذ الوحيد هو القاضي والمحامي والمكتري فاي عدالة هاته حيث يصبح الملك في مهب الريح
18 - الركراكي الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:05
السكن الاقتصادي+شراء بالربا= لله الامر من قبل ومن بعد
19 - Zak الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:36
Nous sommes en train de faire la même erreur faite par la France vers la fin du siècle passé. le social ressemble beaucoup aux cités crée par les Français afin d'isolé les arabes, Musulmans et Africains des yeux de la société riche de la France. la plus grande source de leurs problèmes vient de là. un taux de chromage élevé, délinquance, agression, et généralement situé dans la ban lieu. si on ne met pas fin à ce genre de projet, venez voir CASA dans 10 ANS.
20 - moha الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:54
Ce constat nous l'avions fait depuis le debut de l'anarchie dans la contruction des ensembles en dur pire que les baraques en toles.
Avec les baraques, il yaurait moyen de rectifier les degats. Par contre avec les cages de 50m2 pour des familles de 10 enfants on est condamne toute la vie !
les dangers sont les suivants:
- concentrations des familles a revenus tres limites,
- le niveau intellictuel limite.
-densite tres elevee.
-Taux de chomage le plus eleve.
etc.

Ceux qui ont decide cela ont neglige les problemes qui resulteront de ces agglomerations.
qui vivra verra !
21 - مغربي الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:57
لقد جاء مشروع السكن الاجتماعي الا لقمة جبن لبعض الشركات التي حققت ربح وافر اما الساكنة تم تقبيرها في سكن كانك في حامة مولاي يعقوب الكل يشغل الموسيقى على اختلاف انواعها زائد ضجيج الاطفال كل هدا في مجمع سكني ترقيعي
مما سيصبح كلية الاجرام على شتى انواعه
22 - marocain libre الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:59
صحيح انا ارى الوضع الاجتماعي في المغرب في تأزم كبير .
و اخاف ان تقوم هده الوضعية الي انفجار و ﻻ يستطيع ﻻ الامن و ﻻ الجيش ان يهدئ اﻻوضاع .هناك خطط استعجالية يجب ان توضع فورا و اﻻ.
مند اكثر من اربعين سنة اعطت الدولة المغربية اﻻمتيازات الكبرى للقطاع الخاص مثل تقليص من الضرائب وهناك مجﻻت وقطاعات ﻻ تؤدي اي درهم من الرائب لدولة مثل القطاع الفﻻحة والصيد البحري وهناك تفويت امﻻك الدولة للقطاع الخاص باثمان زهيدة . وما اعطى هدا القطاع من فائدة للدولة ؟
مي تهريب ستون مليار دوﻻر الى الخارج.
23 - mohammed الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:02
ماهومعمول به اليوم في مجال السكن الإقتصادي هو:تعطي الدولة للمنعشين امتيازات وإعفاءات في مقابل تحديدثمن السكن في مبلغ معيّن(250000ده مثلا)يبيع المنعش للمواطن السكن ب400000ده مثلا شريطةأن يدفع المواطن 150000ده تحت الطاولة ويكتب في العقد:ثمن الشراء250000ده,إذاكان مجردالإعفاءمن الضريبةعلى القيمة المضافةلوحده يعني استرجاع المنعش لمبلغ مايناهز42000درهم دون احتساب المبلغ المدفوع تحت الطاولةودون احتساب الربح في ال250000ده,من المستفيدإدن؟المواطن أم المنعش؟لماذا حددت الدولةأصلا ثمن البيع إن لم تكن لذيها آليات ضمان تنفيذها؟
إذاكان هدف الدولة هوتخفيف العبءعن المواطن وليس"زيادة الشحم في ...المعلوف"فلذي اقتراح:ليبع المنعش بالثمن الذي يريده وعندتحريرالوعد بالبيع(التصريح بكامل المبلغ)يذهب المواطن بالتصريح للإدارة المعنية في مدينته فتعطي له وثيقة تثبت خصم مبلغ الإعفاء من 250000درهم(الثمن الذي خصصت له الدولة إعفاءا)يقدّمهاللمنعش مع المبلغ المتبقي بعد الخصم,فيكونواكلهم قداستفادوا:المواطن استفاد من الإعفاء,والمنعش استفادمن الإمتيازات الأخرى والدولة استفادت من الضريبة على "النوار"التي ستحسبها على المنعش
24 - ricardo الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:24
Un petit rectificatif à Mr Driss ,Abbés El fassi à été ministre de l'habitat de l'urbanisme et de la sauvegarde de l'environnement dans la première moitie des années soixante dix ,celle ci à toujours été la chasse gardée de l'istighlal avec celle du transport et des infrastructures ,quelques timides incursions du MP ont étés du jeu pour mieux cacher l'hégémonie .
25 - عاق و فاق الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:56
ومن المستفيد؟ لوبيات الضحى و الشعبي وغيرها، استنزفوا اموال الشعب واقبروهم في شقق لاتتعدى 60 متر في احسن الأحوال. يدفع المستفيدون ثمنها في مدة تتجاوز 25 سنة، شقق تكلف المقاولة مبلغ 60 000 درهم ويبيعونها ب 250 000 درهم وتأخذ الابناك ربا بضعف هذا المرلغ. اليس هذا قمة الفساد العقاري في بلد مسلم تبلغ طول شواطيءه 3400 كلم ولا يتعدى تعداد سكانه 35 مليون نسمة؟ اليس من حق كل مواطن سكن كريم؟ اين نحن من الصين بلد المليار ونصف من السكان؟
26 - علال الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:13
مجرد تخمينات فالمسؤولين المغاربة دون استثناء لا يهمهم تدهور او انفجار الوضع الاجتماعي..وخير دليل ..الضحى..العمران..الاتقان..وووو كلها شركات تنهب في اموال الفقراء شقة اقتصادية تقام ب 6. ملايين سنتيم ويتم بيعها ب 25 مليون سنتيم وفي حالات عن طريق الابناك تصل 45 مليون...عبارة عن قفز...ثم هاته الشركات العملاقة تحاصر كل الابنية المتهلكة...المواطن المغربي سيعرف انفجار نعم لكن بسبب الزيادات الكارثية والصاروخية
27 - Wanamali الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:20
Il ne faut pas etre un genire pour le constater ..regarder les cités au banlieues des grandes villes francaise...les meme causes resuletnt les memes resultat..sauf qu'ici les lobby de l'immobilier et des banques se sont engraisser le dos au profits des malheurs du pauvre cityen Marocain..vivement la crise immobiliere !!
28 - ميمون الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:22
منذ ان عقلت ووزارة الاسكان تتحدث عن هذا الموضوع الحساس جدا بلغة الارقام فقط همها الوحيد هو النفخ في المنجزات المبذولة ولا تعير اي اهتمام للمتابعة وهم يدركون ما يقوم به المنعشون العقاريون من تجاوزات على مستوى الفضاءات والازقة والمحلاتالتجارية والخدماتية
29 - العربي الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:33
السلام عليكم
من بني على باطل فهو باطل اغلب المستفدين حصلوا على سكناهم بالربى وهي حرام مثل الزنا و القتل ولحم الخنزير....
من جهة اخرى اغلب العائلات المستفيدة لها اكثر من ثلات اطفال سنهم يقل عن 14 سنة لكن بعد 6سنوات أو أقل سيبحون أشداء وبدون شغل ولن بجدوا امامهم الا الانحراف وتكوين العصابات خاصة سكن الضحى والشعبي
30 - adil الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:21
ويعجز اللسان عن التعبير في كل ما يحدت في بلدنا الحبيب لك الله يا وطني ...
31 - ablade الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:26
هل معنى هذا ان الدولة لم تكن قد درست هاته الحالات من قبل ،ام انها لم ترى وتسمع ما يجري في الدول الغربية من مشاكل جراء عزل الفقراء او دو الدخل المحدود في تكثلات يكثر فيها الإجرام..؟؟هذا مقصود من حكامنا ولا يهمهم سوى سرقة الفقراء ليزدادوا هم غنى ولكي يتباهوا بالسيارات الفاخرة والإدعاء انهم من رجال الاعمال وكانما اخترعوا آخر طائرة تطير بالهواء
32 - youcef الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:09
Un petite pays qui vit grasse au crédit et les saddaka et presque le petite pays et vendu par tranche a 92% et reste 8% alors la ,mais c mieux de se jette a l'océan au moins les requins vont mange sont fins merci liberté parole

Mer i
33 - إدريس الروكي ابو أمين الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:26
بدأ المجلس الاقتصادي والاجتماعي يحذر من انفجار سكني ولا يفكر في حلول السكن الاجتماعي واستيلاء الأباطرة الكبار على المقاولات وبيع الأراضي والشقق باثمنة خيالية وتسجيلها مع الشاري بنصف ثمن بيعها والمجلس الاقتصادي ووزارة السكنى وكلهم يعرفون ذلك .
34 - عبدالرحيم الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:28
في اطار القضاء علي كرياني طوما والسكويلة تم انشاء حيي السلام1و2 باهل لغلام شرق الدارالبيضاء فبعد مرور 7سنوات نلاحظ عدم مواكبة بعظ الموءسسات لهده المشاريع حيت اننا نعاني من غياب النقل الحضري وانتشار النقل السري وغياب البريد وضعف شبكة المحمول وعدم اكتمال تكسية الازقة وغياب المناطق الخضراء.
35 - mounir taza الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:07
هاد المشكل ديال السكن الاجثماعي كاتعاني منو جميع المدن المغربية احنا هنا في تازة عندنا الوداديات السكنية ولكن هادي 6 سنوات وحنا كانساينو اومابغاوش ايجهزو البقع شدو لفلوس داروهم في البنوك اوكايستافدو من الارباح شراو السيارات والفيلا ت وحنأ كانعانيو واش هاد الناس ماكينش اللي غادي ايوقفهو عند حدهوم باش اينودو ايخدمو
36 - anwar الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:43
السكن الاقتصادي ادخل ارباح خياليه على الملك و عائلته....كلهم يتاجرون في الشقق..يسلبون احسن الاراضي الفلاحية في المغرب الغرب و الشاوية يحوها ا الى عمارات ...عمارات بدون مصانع لاستيعاب الساكنة. ..السطو على الاراضي..يبيعون للشعب ارضه...لا ملاعب لا شركات لل حدائق مدننا اصبحت سجونا..اما الااراضي الفلاحية فهه في خطر شديد.التصحر و قلت الماء في منا طق كتيرة و زحف الاسمنت على الاراضي الفلاحية يندر بمستقبل خطير ينتظر المغرب....اما العائلة الحاكمة فهربت الاموال الى السنغال و دول افريقيا .
37 - نوو الجمعة 01 غشت 2014 - 00:29
لاتقلق لن ينفجرالوضع طالما امريكا والغرب راضية على هذاالوضع وتمنحك المال والهبات زاقراضك صندوق الدولي والافريقي والخليجي ولكن اذاماتمردت عليها توقد لك فتنت ممولة من عندهاوتامر المسؤولين بعدم المساس بحقوق الانسان وتدمركلمابني ولذايجب تعليمالاطفال منذ الصغر وتشعيله دون تمييز
38 - هشام الجمعة 01 غشت 2014 - 01:56
السلام عليكم
الدولة بكل مكوناتها شريك في إبتزاز المواطن المغربي باش يبقى ديما تحت الصباط ميفكرش إقلب على حقوا همه الوحيد طريطة ديال البنكة و كيف يتمم الشهر، الذين قاموا بشراء عقار يعرفون المراجعة التي تقوم بها المحافظات العقارية في قييم اﻷملاك هذا دليل واضح على تواطئ الدولة في رفع أسعار العقار، و كما يعلم كل المغاربة الشمس مكدراكش بالغربال أو هاد الشركات القصديرية العمودية راكو عارفين ماليها اﻷصليين خلينا من الفيترينات، و آتقوا الله في هاد الشعب المسكين
39 - Hamid الجمعة 01 غشت 2014 - 02:48
L impression de l insécurité ça me passe par la tête à chaque fois ou je me déplace ds les logement sociaux je suis sûre à 1000% que la deuxième génération va foutre un grand bordel surtout à casa attendre voir d ici 20 ans ce qui va se passer par contre à mon avis on pouvais évité cela si on avaient investi sur les terrain R+2 à settat azemour et benslimane et lié ces 3 dernière par des métro et laisser casa respirer un peu mais ce n est qu rêve presque cele n arrange pas les promoteur qui on faim
40 - bénificiaire de log économique الجمعة 08 غشت 2014 - 16:03
اين هي الحكومة و جمعيات حماية المستهلك, انا احدى المستفيدين من السكن الاقتصادي او الاستفزازي او الاستبزازي. توصلت شركة سعادة بجميع المستحقات منذ 3 اشهر ولحد الان لم نستطع الاستفادة من السكن. المساحة هي 46 متر عوض 50 متر. مصاريف الموثق 19000 dh عوض 17000 dh. ا لبناء كل البعد الجودة. فضاءات النصب و الاحتيال وابتزاز المواطن. اين هي الرقابة ? اين هي وزارة الاسكان ? اين هي الحكومة? نصيحة شركة السعادة قمة النصب و الاحتيال و دليل هو فضاءات الرحمة. حسبي الله و نعم الوكيل
41 - midox الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:35
الفرق بيننا و بين الدول الغربية هو أن التعمير عندهم آلي بينما التعمير في الدول النامية تعمير ديمغرافي ظاغط .
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال