24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. إضراب الممرّضين (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حركة انتقالية واسعة تطال 26 % من رجال السلطة في المغرب

حركة انتقالية واسعة تطال 26 % من رجال السلطة في المغرب

حركة انتقالية واسعة تطال 26 % من رجال السلطة في المغرب

موازاة مع الذكرى الخامسة عشر لتربع الملك محمد السادس على العرش، والتي خلدها المغرب يوم الأربعاء الماضي، أجرت وزارة الداخلية حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة همت حوالي 26 في المائة من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية.

وتهدف هذه الحركة، وفق بلاغ لوزارة الداخلية، إلى ملاءمة المناصب مع الكفاءات بالإدارة الترابية، وتحقيق توزيع أكثر نجاعة لرجال السلطة، بما يضمن تغطية كل الوحدات الإدارية، ودعم سياسة القرب عبر ملء المناصب الشاغرة إثر إحالة أصحابها على التقاعد، وكذا مراعاة بعض الحالات الخاصة التي تتطلب رعاية طبية مناسبة".

وشكلت هذه الحركة، يضيف البلاغ، مناسبة واصلت وزارة الداخلية من خلالها تفعيل المخطط الخماسي المتعلق بتدعيم الإدارة الترابية وتكثيف تأطيرها، وذلك بتعيين رجال سلطة ذوي خبرة ميدانية في ما مجموعه 81 وحدة إدارية جديدة تم إحداثها سنة 2014.

وتبعا لذات المصدر، فإنه قد تم خلال هذه الحركة الانتقالية إغناء الإدارة الترابية بالأطر الجديدة المتخرجة من المعهد الملكي للإدارة الترابية، والبالغ عددها 122 خريجا من بينهم 15 عنصرا نسويا".

وتم في خضم هذه الحركة إجراء ما مجموعه 579 ترقية، ضمنها 113 ترقية في مهام كاتب عام وباشا ورئيس دائرة ورئيس منطقة حضرية وقائد، حيث تم الحرص في هذا الصدد على تحفيز الكفاءات الشابة، حيث لا يتعدى معدل سن رجال السلطة المعنيين بالترقية في هاته المهام 45 سنة" يورد البيان.

كما تمت، يضيف بيان وزارة الداخلية، 466 ترقية في الدرجة والإطار، برسم سنتي 2012 و2013، وذلك طبقا لأحكام الظهير الشريف رقم 1.08.67 الصادر في 31 يوليو 2008 في شأن هيئة رجال السلطة.

وعزت الوزارة الوصية إجراء هذه الحركة الانتقالية الدورية إلى ما سمته " بلورة منظور أكثر نجاعة في ميدان تدبير الموارد البشرية، وخلق دينامية متجددة في عمل الإدارة الترابية، لتواكب حاجيات المواطنين ومشاريع التنمية التي تعرفها البلاد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - ابن الوطن الجمعة 01 غشت 2014 - 14:59
سؤال حيرني أرجو ان يجيبني احد،
هل للشيوخ و المقدمين زيادة في رواتبهم؟ وهل تتم ترقيتهم لآني لم اسمع أبدا بترقية الشيخ لمنصب قائد، ام ان سلمهم ثابت طول الحيات مهما قدموا من خدمات تستوجب الترقية او الزيادة في الراتب٠
أتمنى ان يتم الانتباه الى هذه الشريحة من المواطنين٠
2 - le manifestant. الجمعة 01 غشت 2014 - 15:06
A quant ce la mutation des Ministres lesquels ne sont plus en mesure de répondre aux exigences du temps.Les quelques Ministres se sont occupés à préparer leur campgane électorale,délaissant les affaires du citoyens.
Si je dois revendiquer cette affaire, je dirai que rien quedans le domaine de la sécurité rien n'est claire.(Des assassinats, des viols, des agressions,des vols qualifiés,le manque de la présence de la Police dans certains points noirs de nos villes, les stations des taxis,les gares routières.
Tout celà est de la compétence du Ministre de l'Intérieur,de la Police,de la Gendarmerie.Sans oublié le rôle du Ministère de la santé.(Là c'est la honte)
3 - A.M. الجمعة 01 غشت 2014 - 15:12
En 15 ans le Maroc s’est radicalise (fatwas, attaques physiques et menaces, combattants en Syrie/Iraq/Europe); la pauvrete touche un nombre unprecedent de familles marocaine; des centaines de millers de jeunes diplomes sont toujours en chomage; le systeme politique est de plus en plus discredite; les hauts cadres techniques de l’Etat cedent leur place ou leur savoir aux hommes du regime; le probleme du Sahara n’est pas resolu… Et on nous parle de “discours historique” Lahou Dalaalaats Kabira, Wa Wa…!!! . J’aimerai bien regarder les visages de ceux qui font l’eloge aujourd’hui quand le Maroc basculera dans la violence.
4 - pinochio الجمعة 01 غشت 2014 - 15:17
C'est peut être ceux qui se sont inclinés le moins .ces remaniements sont une sorte d'aiguillon pour quelques récalcitrants en mal de refuges.
Vive la démocratie à la marocaine
5 - Avis الجمعة 01 غشت 2014 - 15:23
bon courage pour tous les agents d'autorité au Maroc et cette initiative s'inscrit dans le cadre d'une stratégie de ressource humaine qui être déjà adopté mais en bref très bonne initiative pour les encouragés de plus en plus
6 - moh الجمعة 01 غشت 2014 - 15:44
للأسف الشديد دائما يتم إقصاء رجال السلطة برتبة خليفة القائد من الترقية والتنقيلات ، رغم الحنكة والتجربة والأقدمية على الميدان
7 - الرامي الجمعة 01 غشت 2014 - 15:54
جواب لرقم 2 ياسيدي المقدمون والشيوخ وأئمة المساجد ليس لهم أقدمية ولازيادة ولاتقاعد ولاترقية من يوم الولادة إلى يوم القيامة ( هذا حصريا في المغرب ) مؤخرا اعترفت وزارة الأوقاف بالأئمة الحاصلين على الاجازة وصنفتهم في السلم كذا ـ وهم قليلون جدا جدا ، لكن الأغلبية منهم حصلوا على تزكيات من المجالس العلمية للمملكة وهو لم يصنفوا ولم يرقوا ولم يصعدوا ولم ينزلوا ، بل ضيعوا وكفى ، كأن تزكيات المجالس العلمية ليست معتبرة ولاقيمة ولاوزن لها وهذا من العجائب ....
8 - ولد الشعب الجمعة 01 غشت 2014 - 16:50
تحية للسادة رجال السلطة العتادى الذين يبذلون الغالي والنفيس من أجل الحفاظ على أمن وإستقرار البلاد وتنميتها.
9 - Regragui الجمعة 01 غشت 2014 - 16:53
هؤلاء المسؤولين بالنسبة للمغاربة سواء شملتهم الحركة الأنتقالية أم لا فأنهم غير مرغوب فيهم لم عاملا مسؤول على الاقليم يكلف نفسه وينزل عند المواطن لمراعات مشاكل المواطن من أمن وغير ذالك ‏‎ ‎
10 - salah dahbi الجمعة 01 غشت 2014 - 17:06
وزارة الداخلية هي وزارة الواجهة فقط؛ فهي مليئة بالتناقضات والحيف والشطط في استعمال السلطة، وكدليل على ذلك ما تعرضت له أنا شخصيا كقائد سابق من اهانة وتحقير من طرف أم الوزارات ، حيث تم عزلي نهائيا من سلك رجال السلطة بطريقة مهينة جدا؛ ذلك أنني أخبرت بنبا العزل بواسطة رسالة قصيرة sms ومن دون أن تحترم الوزارة المسطرة القانونية المعمول بها في هذا المجال، المتمثلة في توجيه استفسار كتابي لي ومثولي أمام اللجنة المتساوية الأعضاء للدفاع عن نفسي بما يكفله لي القانون. هذا، وعلى الرغم من مطالباتي العديدة للوزارة بتمكيني من قرار العزل من أجل تحريك متابعة قضائية ضدها، الا أنني ولحد الآن لم أتوصل بأي جواب منها لا بالرفض ولا بالقبول، علما أنني أجهل والى الآن سبب عزلي، وكل ما أعرفه وتعرفه ساكنة الاقاليم الجنوبية ( جهة وادي الذهب لكويرة وجهة كلميم السمارة) التي تشرفت بالعمل بها كقائد، هو تفاني في العمل وحرصي الشديد على رعاية مصالح المواطنين وخاصة الفئات الهشة منهم، وتقريبي للادارة منهم ورفضي القاطع الانخراط في الفساد والتزوير، مما عجل في تلفيق تهم باطلة لي من طرف الولاة والعمال الذين عملت تحت امرتهم.
11 - الحقيقة الجمعة 01 غشت 2014 - 17:13
في الحقيقة هاته الحركة لا تهدف إلى ملاءمة المناصب مع الكفاءات بالإدارة الترابية، ، وكذا لا تراعي لبعض الحالات الخاصة التي تتطلب رعاية طبية ،  لا يكثرتون ﻵبناء المسؤولين ولا لضروفهم الصحية و النفسية .فين ما جات الضربا نتاع* الجباد * يلوحوك عيش و لا ماتعيش لموهم تلتحق بالخدمة هوما مخاسرين والو ولادهوم قدامهوم فاحسن المدارس الخاصة اولا ف الخارج اما القايد و الاعوان كيف هذاك اللي تيحرث و تيجي اللي تيلقا الغلة واجدة و يقولو حنا خدامين
12 - عبد ربه الجمعة 01 غشت 2014 - 17:23
السلام عليكم
يا من يسأل عن ترقية الخليفة والشيخ والمقدم، لقد علمت من أحد رجال السلطة أنه تم الانتباه إلة تلك الشريحة التي تخدم الدولة. أما بالنسبة لترقيتهم إلى رتبة قائد فهذا الأمر لايمكن أن يحدث حتى يلج الجمل في سم الخياط.أي أمر غير ممكن أبدا لأن القائد تكون في مدرسة تكوين رجال السلطة وله رتبة عسكرية أما الخليفة والشيخ والمقدم هم أناس مدنيون والسلام عليكم.
13 - l'expert الجمعة 01 غشت 2014 - 17:24
La richesse immatérielle ou incorporelle est à notre avis entre les mains de ces responsables. Ils sont les seuls à pouvoir créer l'ambiance et le bien être dans une ville ou village comme ils peuvent la rendre infernale et détestable et je m'explique.

Au lendemain de la récupération de nos provinces spoliées, je m'était rendu dans le cadre de mon travail pour effectuer une étude à la ville de Smara.

Arrivé en avion, je n'ai trouvé ni hotel ni restaurant ni eau ni nourriture. C'est comme au Texas dans les films de Luc et Luc.

Perdu dans ce désert, le Gouverneur de la Province, dont je garde encore un joli souvenir, m'a invité chez lui à sa maison. Ses enfants m'ont servi à boire et à manger en me disant d'y revenir sans y être invité.

Autre exple qd j'étais étudiant, j'étais en panne d'argent pour retourner chez moi et j'allais à la Wilaya pour demander secours au moins manger à la bienfaisance khayria

isition Sans avoir à justifier, ils m'ont donné une réquisition de transpor
14 - CHA3baoui الجمعة 01 غشت 2014 - 17:26
المشكلة التي تطرحها هذه الانتقالات هي أن القائداو الباشا أو العامل تكون لديه مشاكل للساكنة يتم دراستها والبحث لها عن حل مناسب حتى يقترب من حل المشاكل فيتم نقله إلى جهة اخرى وتبقى مشاكل المواطنين عالقة ويأتي مكانه مسؤول آخر ويبدأ من جديد فيجب على كل مسؤول أن يسوي مشاكله تم يتم نقله
15 - un ancien laureat de l'IRAT الجمعة 01 غشت 2014 - 17:31
Mes droits sont confisques depuis 1986 sans pour autant que je puisse etre entendu pour me defendre ou me justifier.Troisieme de ma promotion(1980),je devrais occuper aujoud'hui au moins le poste de secretaire general d'une prefecture ou d'une province mais ON a volu,al'epoque,briser ma carriere .les gouverneurs successifs aupres desquels j'ai toujours accompli mes missions avec abnegation et devouement ont bien explique au ministere de l'interieur que je merite d'etre rehabilite compte tenu de mes qualites morales et professionnelles mais en vain. ON continue toujours a m'humilier et c'est pourquoi j'ai decide d'adresser dans les jours qui viennent une lettre ouverte a qui de droit dans laquelle je devoilerai tout.
16 - وطني غيور الجمعة 01 غشت 2014 - 17:32
هتاك مجموعة مؤهلة من الشباب الوطنيين الغيورين المتفانين في خدمة ملكهم ووطنهم المغرب منذ ولوجهم أسلاك الوظيفة يمنون النفس كل مناسبة بأن تشملهم التفاتة من طرف المسؤولين لترقيتهم أوانتقائهم لولوج التكوين لمنصب خليفة قائد وخاصة بالأقاليم الجتوبية للمملكة تشجيعا لهم لمزيد من العطاء خدمة لشعارنا الخالد: الله الوطن الملك
17 - rachid الجمعة 01 غشت 2014 - 17:37
جواب لرقم 2
تعويضات المقدمين والشيوخ تاتي من صندوق خاص بوزارة الداخلية.
هم اعوان تختارهم السلطة حسب مشيئتها وليسوا بموظفين
بتعرابت مهمتهم تشبه مهمة مخبري الشرطة لذالك فهم بين السرية والعلنية
18 - كاتب الضبط الجمعة 01 غشت 2014 - 18:21
من هدا كله اين الزيادة في الاجورالتي تقدمت به الحكومة ابتداء من يوليبز الماضي لاشيء سوى الاشهار ودر الرماد على العيون واسكات حالات التوثر والضغط الداخلي والمهني واين الترقية التي ينتضرها الموظفون المغلوب عن امرهم خاصة الامن الدين يخاطرون بحاتهم ليل نهار وما معنى التنقيلات فاين توجه المسؤول فهو رئيس المصلحة والتنقيلات امتيازات لتغيير الجو فقط
19 - 3li الجمعة 01 غشت 2014 - 18:32
وزارة الداخليه هي اكثر الوزارات فسادا بالمغرب كل من إستلم منصبا كبيرا بالدولة يظن نفسه فوق الجميع ان لم نقل فرعون او الرب الاعلى (ماعدا الله)وكل ماترقى فاسد في المنصب الاوزاد فسادا ،لذا وجب التحري، والضرب بيد من حديد كل مرتش،ثم تشبيب الادارات العمومية،وكل من حامت حوله الشبهات وجب ابعاده عن المسؤولية(غراج):
20 - محروم الجمعة 01 غشت 2014 - 20:03
العمل في البوليس هو حلم كل شاب مغربي مبلغ محترم و سلطة و قيمة بين الناس وكذلك تهافت الفتيات بالاضافة الى المصروف الجيد الذي تجنيه في الطرقات.لكن للحصول على هذه الوظيفة يجب ان يكون عندك 5المليون ووساطة.
بغض النضر عن جميع الشروط المطلوبة
كل أصحابي تغيرت حياتهم بمجرد دخول البوليس. سيارة شقة عشيقات بالجملة سمنة و بدانة و قطع ارضية
كل من يدخل هذا الميدان هدف الأسمى المصلحة الشخصية لا حب الدفاع عن الوطن كما يزعمون.
انشر أيها المنبر العزيز
21 - mohammed الجمعة 01 غشت 2014 - 20:11
ts mes vœux pour le15 aniverssaire de la fetebdu trone en fet j aimerais savoir ce que veux dire al haraka al intikalia est ce qu ils vont deplace les gouverneurs et les preffet dans autre ville ou j ai pas compris l expression je vous remercie d avance gloir a ts les marocains
22 - abderrahman الجمعة 01 غشت 2014 - 20:14
هؤلاء يتم ترقيتهم في الدرجة والاطار رغم ان الموظفون الصغار هم من يقومون بالعمل الشاق مع العلم هناك موظفون حاصلين على الاجازة والماستر يقفون في وجوههم . لمادا الكيل بمكيالين اننا نحن جميعا ابناء هدا الوطن ولايجب ان تضيع حقوقنا اننا نعمل اكثر من جهدنا خاصة في الجماعات الترابية
23 - مواطن الجمعة 01 غشت 2014 - 20:15
نريد أن نعرف هل هذه الترقيات و الإنتقالات تتم في ظروف نزيهة مائة بالمائة, لأنني مع كامل الأسف لا أرى إلا العكس.
24 - كمال الجمعة 01 غشت 2014 - 21:24
لا نحتاح الى رجال السمطة و الجيب!!!!!
نجتاج الى رجال سلطة اكفاء لا المتهاتفين وراء 100و200درهم ثم يجعل من بعض الموظفين ستائر. .
نحتاج ياوزير الداخلية الى رجال سلطة و من يراقبهم و اعمالهم . ومن يتدخل فى العاجل لوقف طغيانهم و بالخصوص ؤلائك المتواجدين فى افصئ الجنوب ..
هؤلاء لا يستحق بعضهم الترقية إن شملتهم.
المرجو من مسؤولينا الكبار الانتباه الى ما يعمله المسؤول الصغير الدى يوكل له مباش رة قضايا الانسان العادى الدى يستنزف يوميا او ذلك الموظف الدى لا حول له ولا قوة وصغطاط هؤلاء .
كونو رعاكم الله مع الضعيف.فانه فى حاجة ماسة الى من يآخد بمآزرة. ياوزير!!!!! 
25 - marocain sans espoir الجمعة 01 غشت 2014 - 21:49
le maroc est connu comme un camp de corruption et d injustice sur plusieurs niveaux .les promotions des cardes sont basees sur des standards loins de la necessite` ,sincerite et le merite. autremerment ce qui est avantage` est celui qui a des pistons. .Bravo pour les authorites marocaines d rtres la cause directe pour le taux du chomage qui tres eleve` et que la jeune n existe qye a ravers les apparences sans aucune influence sur le chamgemnet pour chamget le concept du pourvoir . `
26 - بوخبزة السبت 02 غشت 2014 - 00:35
الرد على رقم 2
لمقدم كيترقا لشيخ الى كان شكام صحيح.هما عيون الدولة فيتين dst فتوصال لخبار.كيبتزوا المواطنين أوكيدوروا مع القايد.أو كتعتمد عليهم الدولة فجميع المجالات غاصة مجال الارهاب.الضربة الأستباقية
27 - للتوضيح السبت 02 غشت 2014 - 01:27
للاسف ان وزارة الداخلية لا تعير الاهتمام الا لرجال السلطة ، و كأن انجاز المهام بالوحدات الادارية بالمملكة لا يقوم بها الا رجال السلطة دون اعتبار لباقي اطر و مواظفي الوزارة بالنظر اليهم بنفس المساواة ، فتحفيز جانب دون الاخر يحبط الرأسمال الغير المادي و يعترض و الحس الاداري بالمسؤولية و لا يرقى بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن .
تحفيز الأسمال الغير المادي هو الدعامة الاولى للاصلاح الاداري....
و اصلاح الادارة هو اقرار لدولة الحق و القانون .
28 - مهاجر السبت 02 غشت 2014 - 03:51
متى يتم إلغاء هذه المناصب التي لا دور لها الا استنزاف الخزينة أعيش في الدانمارك لا وجود لعامل ولا كاتب عام ولا قاءد ولا باشا ولا خليفة اصرفوا الأموال في ما ينفع الناس الصحة والتعليم الوقاية المدنية والنظافة واستبدال سيارات الولاة والعمال وووووً الذين لا دور لهم يذكر بسيارات الإطفاء والإسعاف ونقل الأزبال
29 - hadi السبت 02 غشت 2014 - 11:43
je voudrais savoir genre d'activité des des caids supers caids seule collectes des barguaga chez choiokh ei mokadem ces derniers leurs activité est tres anciennes ils se limitent a donner des attestations basées sur mokadem a mon avis un mokhazni est remunerant que le super caid et caid quant aux pacha ils travaillent ien aussi les caids des circonscriptions travaillent bien que ceux des responsables des ruraux
30 - daoudi السبت 02 غشت 2014 - 12:28
SA MMAGESTE NE CESSE TOUJOURS DE DEPLOYER DE MULTIPLES PROGRES POUR REDRESSER CETTE VILLE DE L'ATLAS MAIS LES RESPONSABLES DES AUTORITES LOCALES QUI S'AFFECTENT à CETTE PROVINCE SONT AU DESSOUS DES BESOINS EN MATIERE DE SA GESTION ,COMMENçANT PAT LE GOUVERNEUR IL EST LOIN DES BESOINS DE LA POPULATION ET DES RECLAMATIONS ET QUE SA MAJESTE A BIEN VOULU METTRE L'ACCENT SUR TOUTE OPPORTUNIE DE CETTE VILLE A QUI S'AJOUTE UN SUPER CAID NOUVELLEMENT AFFECTE ET UN CAID DE AGUELMAM LAHRI TRAVAIL EN CHERCJANT LES POINTS DE CORRUPTION POUR EN BENEFICIER QUANT AU SUPER CAID TOUJOURS AU NIVEAU DES CARRIENS DE SI BPIAABBAD AUSSI CAID DE AIT ISHAK UNE ATTESTATION QUI SE SIGNE SE CONTENTE DE 100 DH DOMMAGE SA MAGESTE POUR TES DESIGNTS DOMMMMMMMAGE TU VOUDRAIS UN DEVELOPPEMENT A KHENIFRA MAIS IL VEULENT LE CONTRAIRE ET SANS PARLER DE PASCHA POUR OUVRIRE UN GARRAGE DANS UNE MAISON SAIDI ET PAR INTERMEDIRES DE PASCHA 10000DHS
31 - fadoua الأحد 03 غشت 2014 - 19:55
pourquoi ils mutenent trés vite , pq cette politique aprés avoir savoir etudié l'ensemble du terrai de son commandemant ,cela me parait non bénéfique pr le bien et la securité des citoyens ,sans nier sa vie privée et personnelle ,surtout s'il un agent d'autorité s'engage avec une fonctionnaire, doit il nier sa vie personnelle ?!! une stabilité psychique demeure essentielle pour son devellopement professionnel et son implication , alors svp augmentez au moins la durée de son service
32 - un ancien de l'IRAT الاثنين 04 غشت 2014 - 15:17
La creation d'une association des anciens de l'IRAT , a l'instar des associations des magistrats , s'avere une necessite absolue.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال