24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  2. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

1.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزيادات في أسعار الماء والكهرباء تدخل حيز التنفيذ اليوم الجمعة

الزيادات في أسعار الماء والكهرباء تدخل حيز التنفيذ اليوم الجمعة

الزيادات في أسعار الماء والكهرباء تدخل حيز التنفيذ اليوم الجمعة

تدخل الزيادات في أسعار الماء الصالح للشرب والكهرباء، التي أقرتها حكومة عبد الإله بنكيران ضمن عقد برنامج لإنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء، حيز التنفيذ اليوم الجمعة وذلك للمستهلكين أكثر من 100 كليواط في الكهرباء و6 متر مكعب في الماء شهريا.

الزيادة الجديدة التي بدأت انطلاقا من فاتح غشت 2014 ستوفر خلالها الحكومة حوالي 13 مليار و950 مليون درهم من جيوب المواطنين، حيث ستتم "معالجة وضعية العدادات المشتركة بما سيمكن المشتركين المعنيين من الاستفادة من الشطر الاجتماعي".

وفي تعليقه على الزيادة الجديدة التي انضافت إلى العديد من الزيادات والتي شملت المحروقات بالأساس، اعتبر بوعزة خراطي رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، أن "الزيادة الجديدة قرصنة مفضوحة من الحكومة لجيوب المغاربة"، مستغربا من "توجه الحكومة نحو المواطنين لسد إفلاس مؤسسة عمومية ناتجة عن سوء تدبير يعرف المسؤولين عليها".

ودعا خراطي في تصريح لهسبريس، الحكومة إلى إبعاد الوسطاء عن المواطنين في عملية توزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب، معتبرا ذلك نوعا من الاستنزاف الذي يرهق كاهل المستهلكين، "وعليها أن تبحث عن صيغة لضمان توزيع هاتين المادتين من المنتج الأصلي نحو المستهلك مباشرة".

وقالت الحكومة إن الزيادات لن تشمل الأشطر الاجتماعية التي تقل عن100 كيلواط شهريا بالنسبة للكهرباء، والتي تهم 4 مليون و100 ألف من المشتركين، و6 متر مكعب شهريا بالنسبة للماء، والتي تهم 2 مليون و200 ألف من المشتركين.

واستغرب رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، في هذا السياق من معطيات الحكومة، واصفا ما قدمته " بأنه كذب وضحك على الذقون"، "فالحكومة بهذه المعطيات تمارس التضليل على المواطنين"، على حد قول خراطي.

وأكد أن حكومة عبد الإله بنكيران تحاول التفرقة بين المغاربة عند استهدافها المباشر لفئة منهم، معتبرا أن المغاربة سواسية ويجب حمايتهم جميعا، "كما أنه لم يعد هناك من يستهلك أقل من عن100 كيلواط في الكهرباء و6 متر مكعب شهريا بالنسبة للماء".

ويهدف عقد البرنامج الجديد، حسب رئاسة الحكومة، إلى استعادة العافية المالية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بغرض تمكينه من مواصلة تطوير برامجه واستثماراته الإستراتيجية، لضمان أفضل شروط الجودة والأسعار للاستجابة للطلب الوطني المتزايد على الكهرباء والماء الصالح للشرب وبنيات الصرف الصحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (215)

1 - fouham الجمعة 01 غشت 2014 - 16:08
je pense que c'est déjà fait, car j'ai constaté cet augmentation depuis le mois de juin javais l'habitude de payer entre 300 et 350 par contre dans les deux dernier moi j'ai payé 510 et 530dh !!!! don,c c''est déjà fait
2 - etudiant de management الجمعة 01 غشت 2014 - 16:13
شكرا للحكومة .. راها مامقصراش معانا .. مامخلياش من جهدها .. مجندة من أجل اعدام القدرة الشرائية للمواطنين و المواطنات
3 - hannibal الجمعة 01 غشت 2014 - 16:16
La situation de l'office national de l'eau et l'électricité est très critique et nécessite un redressement ,cette situation remonte au passé ,au moment ou le gouvernement a opté pour la concession du centrale thermique de jorf Al asfer ,concession dont le. Contrat a été mal négocié par les responsables en particulier le fameux benhima ,l'erreur dans ce contrat est d'acheter la totalité de la production produite par le nouveau exploitant qui était la société américaine ABB,cette production excédait largement la consommation nationale ,et le résultat on acheté d'El' électricité non consommée, aujourd'hui ,on retourne au cotoyen marocain pour payer les erreurs des incompétents.
4 - brahim الجمعة 01 غشت 2014 - 16:18
سلام, خوتي المغاربة الكثير من الاخبار الصحفية مغرضة وهي ناطقة باسم التماسيح والعفاريت. الزيادة المرتقبة تهم فقط اصحاب الاستهلاك المرتفع للماء والكهرباء يعني الاغنياء الذين يتوفرون على الفيلات والمسابح الشخصية ثم الشركات اما الطبقة الفقيرة فهي لا تستهلك وبالتالي لا تصل الى الشطر الذي يستوجب الزيادة في الثمن, اقول بان هذه الحكومة جاءت لمساعدة الفقراء وارغام الاغنياء والتماسيح على المساهمة في الاقتصاد الوطني والتضامن مع الطبقة الشعبية عن طريق الدعم المباشر للاسر رغم العراقيل والفرملة الموجودة حتى من داخل الحكومة ولهذا مازلت اقول بان على الطبقات الشعبية ان تقف بجانب من يدافع عنها وليس بجانب من يستغل فقرها ويوزع الدجاج والمال الحرام .
5 - HAMID الجمعة 01 غشت 2014 - 16:25
أن "الزيادة الجديدة قرصنة مفضوحة من الحكومة لجيوب المغاربة"، مستغربا من "توجه الحكومة نحو المواطنين لسد إفلاس مؤسسة عمومية ناتجة عن سوء تدبير يعرف المسؤولين عليها".
كلام معقول
6 - معلق الجمعة 01 غشت 2014 - 16:26
الزيادات في الأسعار ،السجن والقمع للمناضلين و المفكرين و العاطلين ، قمع اامة المساجد ،تزكية مهرجانات للرذيلة من الشطيح الى التبرك بالاضرحة ،تشويه سمعة المغاربة من طرف الاعلام و شبه الفنانين ، الاجرام ،شخص قتل شخص في مسجد، شاب يغتصب أمه،شاب يقتل اخاه بسبب دراجة نارية، شاب يغتصب امرأة عمرها 80 سنة،بقال يمارس الرذيلة على طفل ، كثرة الانتحار، تكاثر الشواذ ،التشرميل،الدعارة ....و هذا فقط غيض من فيض أسي محمد السادس ، ا بن كيران ، ا شباط ، والى كل مسؤولي في هذا البد : هاهي ثروة البلد أصابها السعار ، الشباب ضاع، واش هادا مجتمع انت ملك عليه؟؟!!!..واش هادي دولة إسلامية ؟ نحن لسنا أغبياء ، ان غداً لناظره قريب .حسبي الله و نعم الوكيل
7 - قاليهْ اشمتكْ قاليه اعرفتك؟ الجمعة 01 غشت 2014 - 16:31
هاهم تجار الدين اليوم انفضحوا وظهروا على حقيقتهم أمام الجميع!
عوض خدمة الطبقة الشعبية الفقيرة والمتوسطة في المغرب انهالوا عليهم بالزيادات تلو الأخرى حتى أتقلوا كاهلهم وحطموا قدرتهم الشرائية، أما الرأسمالية والطبقات الغنية في المغرب فقد دافعوا وحافظوا على مصالحهم، بالإضافة كذلك أن التاريخ سجل عليهم كما في علم الجميع أنهم تساهلوا وتسامحوا مع الفاسدين الذين نهبوا ثروات الشعب المغربي؟!!
والله لم أرى في حياتي حزب مغربي يكره الشعب المغربي كل هذا الكره مثل حزب بن اكيران ــ اللاعدالة واللاتنمية.
8 - HICHAM KHOURIBGA الجمعة 01 غشت 2014 - 16:31
غدا تاني صوتو على المصباح زاد فكولشي هساعة غتزاد نهار سبت بغاو اقلبولينا كلشي اعتقنا يا صاحب الجلالة من هاد العصابات لي زادت حتى فالوقت
9 - alal l9alda الجمعة 01 غشت 2014 - 16:33
ا ولا الماء غير صالح للشرب ويضيفون له مادة الفليور بكثرة وهذه المواد تقتل الجراثم الموجودة في الماء وتصيب الا نسان بهشاشة العضام فهم يشربون المياه المعدنية ونحن الفقراء المياه الملوثة باغلى سعر وهم يتمتعون بالماء والكهرباء ووقود سيارتهم وتعبئة مسابحهم بدون درهم وكل هذا يخرج من ضهر المواطن البسيط عليكم اداء الفواثر كباقي المواطنين لو كنتم تحبون الخير للوطن كما تدعون ودوام الحال من المحال
10 - مراد دادا الجمعة 01 غشت 2014 - 16:34
اليس المثل الدارج يقول . زيد الما زيد الدقيق . نعم زيد المازوط زيد ليسانس زيد السيما زيد القيمة المضافة ولكن بلا زيادة في الاجور لا يعقل هذا الاستقواء على الموظف البسيط اللذي يملك اير كاط ويكتوي بنار الكراء ومتطلبات الحياة أن يستمر على هذا الوضع .
.. انني موظف عملت لمدة 25 سنة في قطاع التعليم لا أملك النقود لكي أشتري ملابسي .
؟؟؟ اذا يجب على الدولة جزاهم الله خيرا ان يبادروا سريعا الى تخفيض السلع والمشتريات وتخفيض المازوط وليسلنس لكي نعيش . والا يزيدوا في الاجور وهذا غير ممكن لان زيد الما زيد الدقيق . ادن الله اجازيكم اسي بنكيران نقصوا لنا غير المعيشة والمازوط راه لا حول ولا قوة الا بالله .
.. للاشارة فأنا أستاذ التعليم الابتدائي . تفكرونا عفاكم راه صعابت علينا الوقت ما عندنا فين نخرجوا النقود رحمونا أنا مزاوك . والسلام عليكم
11 - مغربي الجمعة 01 غشت 2014 - 16:35
بغينها تنوض في المغرب تتقلبو عليها حنا قدرنا حتي علي هدا الفاتورة بقي غير هدا زيادة هدا الحكومة هرست لين ضهرنا و بغا دير فين ما بغت تتستر علي افلس الادارات العمومية لي تسرقات من طرف رؤوس الكبري و تلصقها في ظهر المواطن الضعيف وري حنت يديك و سير جيب لي شفر و صرق مكتب الوطني للماء و الكهرباء و حكمهم ديك ساعة راك راجل و لك كتيقول المثل (مفشلك ميبلك )
12 - Abdellatif Erfoud الجمعة 01 غشت 2014 - 16:38
what a chame!!!!!!!!!!

Si nous avous des bons managers on va pas tomber dans cette situation pour aider une grande entreprise , plutôt les etreprises qui doivent recruter des diplomistes dans un objectif de minimiser le chomage ...
13 - Chichou الجمعة 01 غشت 2014 - 16:38
شكرا بن كيران.لقد أثبثت بما لايدع مجالا للشك أن كثيرا مما وعدت به في حملتك الانتخابية كان كذبا.يا أيها الذين آمنوا لما تقولون ما لا تفعلون.
لقد كنا ننتظر منك أن تسترجع اﻷموال المسروقة وما أكثرها، أو على اﻷقل أن تتجه بالزيادات نحو اﻷثرياء.لكنك على العكس من ذاك زدت أجور البرلمانيين وخفت من أصحاب النفوذ وكنت أسدا على الضعفاء.
قد يتهمني بعض البيجيديين بأني مشوش أو أو..يا صديقي بالنسبة لي لا حزب الاستغلال ولا اﻷصالة ولا أي حزب اخر مضى كلهم سواء لم يفعلوا شيئا وسرقوا كثيرا.لكننا عولنا عليكم لتصححوا المسار لكن يبدو أنكم ما صدقتوش وأصبحت مهمتكم تقدبس بنكيران والتنقيط السلبي للمخالفين في هسبريس
14 - شاهين الجمعة 01 غشت 2014 - 16:40
سوء التدبير المفضوح لهذا المكتب و استثماراته الضخمة خارجيا في دول إفريقيا جنوب الصحراء دون استراتيجية مندمجة تراعي مصالح الشعب المغربي أولا؛ هذه هي الفاتورة الضخمة التي نؤديها كشعب نتيجة ضعف من نصبوا أنفسهم رموز الإصلاح أمام من نعرفهم رموز الفساد. حسبنا لله و نعم الوكيل
15 - مهتم، الجمعة 01 غشت 2014 - 16:40
ما معنى الزيادة في اسعار الكهرباء والماء الصالح للشرب ؟ اضافة الى زيادات اخرى في المحروقات، يعني تفقير الشعب وضرب قدرته الشرائية الضعيفة أصلا، اختلالات تسيير المؤسسات وعجزها اصبحنا نتحمل نحن مسؤولية افلاسها أو سوء تسييرها ن إنه أمر غريب حقا ،
16 - مغربي الجمعة 01 غشت 2014 - 16:41
- انقاد المكتب الوطني للماء والكهرباء .
-انقاد صندوق المقاصة.
-انقاد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
-انقاد الصندوق الوطني للتقاعد.
سيتم انقاد كل هذه الصناديق الفارغة والمكاتب المتهرئة عن طريق أموال الشعب المغربي والطبقة العاملة وهذه من بين السياسات التي تنهجها حكومة السيد بن كيران بدون تعب ولا كلل .
17 - abderrahman الجمعة 01 غشت 2014 - 16:42
عارو حشوما عليكم هاد الشي
ما بان ليكم غير المواطن الضعيف الذي لا حول له ولا قوة ان تزيدوه غرقا
اللهم يا امان الخائفين و يا ناصر الظعفاء و المظلومين و يا مغيث المتضرعين
اللهم من شق علينا في معيشتنا فاشقق عليه
اللهم كل من ساهم في غلاء معيشتنا أطل عمره وأفقره يا سميع يا مجيب.
18 - محمد من طنجة الجمعة 01 غشت 2014 - 16:42
كل ما تقوم به الحكومة يدخل في اطار الاصلاحات الواجب القيام بها لتفادي انهيار بعض القطاعات والاقتصاد ككل ولانقاذ المغرب من السقوط .
اما ما ينشر في بعض وسائل الاعلام او ما يصرح به من طرف جهات كون ما تقوم به الحكومة مجرد زيادات لا تمت الى الاصلاح بصلة . هذا الكلام محاولة لتضليل الرأي العام الوطني يهدف أصحابه الى ترسيخ صورة سلبية عن الحكومة في عقول المغاربة .
19 - wislani الجمعة 01 غشت 2014 - 16:43
هي ..جراة..سي. بنكران...و..الصلاح...في..نظره....اين...تطبيق..برنامجكم..الحكومي.. الظاهر.. ...ان.. بانت..المعنى...في..هدف..برنامجكم..وهو...افقار..الغني..اما..الفقير...الله..يرحمو...
20 - slider الجمعة 01 غشت 2014 - 16:45
لقد بدا العد العكسي للزيادات يتم تنويم الشعب بطريقة محكمة عندما يستفيق يجد صعقة أخرى من الزيادات في انتظاره لانها بقيمة ضرائب عير مباشرة تنتزع من الشعب الذي ألف الخبز و الشاي منذ 60 سنة ولازال إلى متى
21 - امحارش الجمعة 01 غشت 2014 - 16:45
سيدي بنكيران مادا ستقولون للمغاربة الذين وضعوا ثقتهم في حزبكم؟ و هل لكم و لمناضليكم أجوبة عن الأسئلة التي سيطرحها المواطن حينما تدقون بابه في الحملة الانتخابية؟و أولها الزيادات التي أثقلتم بها كاهله.
22 - عادل الجمعة 01 غشت 2014 - 16:45
أظن ان المعلق رقم 6 لخص صورة مجتمعنا ، اسأل الله العفو.
23 - mha الجمعة 01 غشت 2014 - 16:48
bien dit le n° 4
mais j ai une remarque : je suis age ( 65 ans ) et ca fait depuis longtemps que ce probleme s oppose deficit en electricite ou en eau potable . Or que je connais des gents ( INGENIEURS ) qui touchent plus de 20.000 dhs et cela ds les 2 secteurs , et ces gents la ne font rien ds leurs travaille , allez voir les cafes entre 8h.30 et 12h.00 ou bien les inspecteurs de l enseignement ou bien les employes de l ONE qui ocupent les tables pour (( les mots croises ))
24 - amine الجمعة 01 غشت 2014 - 16:48
bizard notre pays de contradiction, je vois ces jours de fete du trone des millions qui se gaspillent et ca reste que plusiuers citoyens dis 'vive le roi' alors que la source de problem vine de la...en plus que les chanteurs qui ne cesent de chNTER POUR UNE LONGUE VIE AU ROI alors que les palis et l entourage du roi consommnet plus d essence et de lectericité en plus qu ils prifitent plus des ressources de notre pays
25 - الإدريسي الجمعة 01 غشت 2014 - 16:49
يجب عدم مجانية الماء والكهرباء على موظفي المكتب الوطني للماء والكهرباء والشركات الموزعة لأن كل أجهزتهم المنزلية تشتغل بالكهرباء وزد على ذلك المكيفات والسخانات ولما لا المسابح كل ذلك على حساب المواطن واتقوا الله فينا فإنكم ملاقوه وحسبنا اله ونعم الوكيل
26 - samir الجمعة 01 غشت 2014 - 16:49
بنكيران ان تم نصبه في الحكومة الا في الزيادات ; ضنا من المغاربة بعد الربيع العرب ان الامور ستحسن . ادن ما فائدة من الانتخابات ? اين هي المعارضة ? تغتنم الفرصة كما وقع مع الحزب العدالة والتنمية
تبرر الحكومة ان فئة الهشة لن تتظرر , ستضرر هي الفئة الوسطى قضى عليها بنكيران جملة وتفصلية ومازال نظام التقاعد ستعرف بدورها اقتطاعات للموظفين على حساب من هرب الاموال روثوها ابنائهم بدون حق ان هي العدالة والتنمة
اخشى على بلادي من كثرة امداح ان تنقلب الى الشئ لايحمد عقباه اتظن هده الامور ان تمر بسلام , هداالغرور
27 - Mohamed الجمعة 01 غشت 2014 - 16:49
بعد البنزين والكازوال والمواد الغدائية جاء الدور على الكهرباء وبركا علينا‎ ‎
28 - youssef الجمعة 01 غشت 2014 - 16:51
الى متى سيبقى الشعب المغربي صامت؟ كل شهر تطل علينا حكومة بن كيران بزيادات ترهق كاهل المواطن المغربي الضعيف، لم نعد نطيق هذا النوع من الافقار و الاستغلال.
حسبنا الله و نعم الوكيل...اين هي ثروات البلاد التي اشار اليها الملك في خطابه الاخير؟ وكيف يتم تدبييرها ؟
29 - Youssef الجمعة 01 غشت 2014 - 16:58
لوبيات الفساد و المسؤليين يسرقون ميزانية الدولة ولم تجرؤ حتى اعلى السلط محاكمتهم و الحكومة تجد حل سهل في ان يؤدي الشعب الضعيف الثمن علي حساب قوت أطفاله هذا عيب عليكم يا دولة الحق والقانون
30 - bbichri الجمعة 01 غشت 2014 - 17:00
Je me demande ce ce gouvernement cherche au juste en annononcant chaque,jour des augmentions.Après le lait et ses dérivés;ainsi que d'autres produits de consomation c'est le tour de l'eau et de l'électricité ALLAH YAHFAD MANCHICALITA.quoi qu'il soit le peuple réagira, sans doute, à l'ocasion des prochaines électons pour dire son dernier mot
31 - عابر سبيل الجمعة 01 غشت 2014 - 17:02
حسبنـــــــــــــــــــــا الله ونعـــــــــــــــــم الوكيل من حكومة تستهدف جيوب المواطن المغلوب على أمره
أتأسف كثيرا على صوتي الذي منحته لهوؤلاء الذي سحبته منذ سنتين لأنهم يفلحون في امتصاص عرق المواطنين
32 - محمد الجمعة 01 غشت 2014 - 17:02
لا حول ولا قوة الا بالله ليس الحل ب زيادت الاجور ولكن يجب على الحكومة ان تراعي للمواطنين الفقراء امازال هناك من يستهلك اقل من 100 كيلواط الله إدير تويل الخير لي معندوش راه عندو تلفازا او تلاجة فالدار
33 - ahmed almaghribi الجمعة 01 غشت 2014 - 17:02
سؤالي الى السيد بنكيران :

هل المسؤولين الكبار في جميع الميادين يؤدون الضرائب على مشاريعهم?وهل يؤدون فعلا فواثير الماء والكهرباء ?كما في الدول الديمقراطية حيث الكل يسري عليه القانون.
لا اعتقد مادام اغلب هؤلاء المسؤلين يمتصون دماء الفقراء.
السيد بنكيران وحكومته ارفقوا بالضعفاء والمساكين فانتم لم تفلحون الا في اثقال كاهل المساكين وانتم على دراية كاملة باوضاعهم.الم تكفيكم تلك القروض التي ستغرق البلد في التبعية والعبودية ?
السيد بنكيران اترك الضعفاء على حالهم وحارب الفساد والمفسدين ,حارب الشفارة الذين ياكلون ارزاقنا ويمتصون دمائنا بغير وجه حق فات مسؤول امام الله .
انا لا احاربك ولا احن الى الحكومات السابقة لكني اطلب منك ان ترفق بالضعفاء المغلوب على امرهم .هل وفرتم لهم ولابنائهم الشغل ليؤدوا لك الزيادات.
يقول المثل :كفاني فيك يكفوا.
34 - احمد الجمعة 01 غشت 2014 - 17:03
عفوا السيد بن كيران لن اصوت لحزبكم بعد الان
عوض محاسبة المسؤولين عن سوء التسيير..
تحاسبون الضعيف...
اعتدت التصويت لكم...
لن اصوت لكم بعد الان....
35 - jawad الجمعة 01 غشت 2014 - 17:03
التماسيح الحقيقية هي التي تطبل لرئيس هذه الحكومة وتبارك زياداته المتواصلة ، كصاحب التعليق رقم 4 الذي يبدو أنه تمساح ساذج للغاية ، فلو كان الأمر يستهدف الأغنياء لتمت محاسبة المسؤول عن تدبير المكتب الوطني وقاده إلى الإفلاس بينما هو زاد غناه مثلما اغتنى بقية ذويه وأصهاره في قطاعات أخرى دون حسيب أو رقيب .
وأوجه نصيحة لكل من يريد أن لا تشمله الزيادة في مادتي الماء والكهرباء أن يستغني عن الثلاجة والتلفزة والبورطابل ، وعن تنظيف الملابس والاستحمام حتى لا تصل عداداته إلى أشطر الزيادة .
إن التماسيح لا تسبح في المسابح بل في المستنقعات والوديان .
36 - احمد الجمعة 01 غشت 2014 - 17:04
واين كانت هده الجمعيات في عهد الحكومات السابقة التي باعت معامل المغرب للاجانب و صرفتها في بر يمات نصف السنوية و السنوية و كانت تقوم بزيادات دون سابق اندار في الزيت و الحليب وو..كما كانت تقدم دعما سنويا للمكتب الوطني للماء و الكهر باء دون استشارة احد.والحكومة الحالية تورطت في اصلاح ما افسده الاخرون الدين يطبلون في صفوف المعارضة بلا حشمة.على الشعب المغربي ان يساند من يقوم بالاصلاح دون تردد و ليس بجانب من يستغل الفقراء.
37 - Mohamed الجمعة 01 غشت 2014 - 17:04
لا باس من الزيادة اذا كانت في خدمت المواطن ؟
ولاكن كما يعرف الجميع بأن المغرب ابحالو ابحال
شي شكرة امقطعة الي كبيت فيها مايبانش
38 - Zi Canada الجمعة 01 غشت 2014 - 17:05
هدية مباركة من حكومة الأنبياء بمناسبة العيد "الصغير"، والبقية ستأتي...هدية أكبر في العيد "الكبير"! hahha
هذا مع العلم أنهم لم يمروا إلا عامين، فتخيلوا مع إتمام مدة حكمهم...كما يدندن بذلك أتباع pjd المرابطون ليل نهار لتضليل الناس والكذب والنفخ المنافق في حزنبهم، يقولون، اتركوا الفرصة لهذا الحزب النزيه الذي لم نرى مثله طوال التاريخ، أنه فتح مبين، آمين!
lol
39 - simohamed الجمعة 01 غشت 2014 - 17:05
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
40 - السعيدي الجمعة 01 غشت 2014 - 17:05
لو كانوا الرجال في الحكومة ايخليو كل واحد يتحاسب اشنو دار «النهار الي علي الفاسي الفهري ضرب للجامعة ديال الكرة تلفة وزادها بالماء والضوا، او ما حشم ما والو زادها بواحد الحفلة فاعلة تاركة فرق فيها لفلوس الي بقاو في راس مال "م.و.م.ك" كان عارف لفلوس داخلة»
الله ياخد الحق في كل واحد واكل رزق هاد الشعب بدون وجه حق.
41 - جسار الجمعة 01 غشت 2014 - 17:06
شكرا لك يا ابن الكيران
من اجل هدا صوتنا لك
صوتنا لك لتصوطنا نحن تستنزف جيوبنا من اجلهم هم
واليوم القضاء الاداري الاستئنافي بعد ارهاب القضاة وتخويفهم يحكم بابطال الدعوى لاستنزاف شباب محضر 20 يوليوز
دقة مرا دقة
كاين الله يا رئيس الحكومة
42 - كرمسة الجمعة 01 غشت 2014 - 17:06
الغريب في الاءمر ان هده الحكومة لا نعرف الا الزيادات وتحت درءع واهية الا يجدر بها ان تقلص من الاءنفاق الا يجدر بها ان تخفض من اجور موضفيهاالا ترى هذه الا جيوب الفقراء كفاكم هراء وكفاكم الضحك على الدوقون انه لا يصلح العطار ما افسد الدهر
43 - marocaine الجمعة 01 غشت 2014 - 17:07
"الزيادة الجديدة قرصنة مفضوحة من الحكومة لجيوب المغاربة"، مستغربا من "توجه الحكومة نحو المواطنين لسد إفلاس مؤسسة عمومية ناتجة عن سوء تدبير يعرف المسؤولين عليها".
44 - Espana الجمعة 01 غشت 2014 - 17:08
هد بنكران مكيعرفش الفقير ..........
45 - طالب الجمعة 01 غشت 2014 - 17:08
حزب بن كيران استغل الدين وتلاعب بعاطفة شعب ساذج ظن انه سيعيش في رخاء و هناء ان صوت عليه وهاهو الان يفقر الطبقة المتوسطة ويبيد الفقيرة ،الواقع الملموس حاليا واللذي لا يختلف فيه عاقلان ان بن كيران رجل سياسة فآآاشل ويتوجب عليه تقديم الاستقالة والاعتراف بفشله وضعف قدراته السياسية والديبلوماسية في تسيير دولة طامحة للتقدم.
46 - العروسي الجمعة 01 غشت 2014 - 17:08
مايمكنش هاذ الحكومة الدير هادشي ماتسبقوش أﻷحداث عفاكوم تسناو حتى نتأكدو مزيان حسبنا الله ونعم الوكيل
47 - امين الجمعة 01 غشت 2014 - 17:09
ماعلينا الا منادات تريسيان الدرب للقيام بالعملية المعهودة التي عشنا بها لمدة 4 سنوات مقابل 20 درهم كفاتورة شهرية للماء ومثلها للكهرباء مجموعه 40 درهم ..

وهكذا نكون اكبر المستفيدين من ماء الله في ارضه باقل ثمن فهل هذا حرام ام حلال ...

للعلم لا انتظر فتوى من احد
48 - aziz الجمعة 01 غشت 2014 - 17:10
Et qu’est ce que si Benkirane a fait pour annuler les primes et autres avantages aux profits de ceux qui ont travaille dur pour faire aboutir ces organisms a un tel desastre. C’est la population qui paie les pots casses au moment ou ces responsables continuent a s’enrichire
49 - top الجمعة 01 غشت 2014 - 17:10
هده " الحكومة " تعتمد على جيوب المواطنين قي كل شئ . الحمد للله ان الهواء بدون فاتورة . مند مجيئ هده "الحكومة " لم يمر اي شهر دون قرارات تزيد قي تكاليف القوت اليومي و تضرب القدرة الشرائية للجماهير الشعبية المحرومة اصلا .
50 - azzouz الجمعة 01 غشت 2014 - 17:12
لا احد ينكر ان الزيادة كيفما كان نوعها فتاتيرها المباشر سيظهر على المواطن الضعيف لكن اعتقد انها لها تاثير ايجابي على المدى البعيد بل اكثر من دلك ستقينا الوقوع في كوارث وخيمة سيتضرر منها الفقير اولا . اننا نجني السياسات الفاشلة للاحزاب السابقة فاين كانت هده الاخيرة خلال للعقود الماضية.
51 - متضرر الجمعة 01 غشت 2014 - 17:12
أنا من الآن أدعو إلى مقاطعة الانتخابات . هذا هو العقاب القاسي الذي تتألم به كل الأحزاب وخاصة الحزب الحاكم
52 - Abdelhaktounsi الجمعة 01 غشت 2014 - 17:12
لم يتكلم احد عن قيمة هذه الزيادة لتنوير المواطنين، فما هي قيمتها.وجدولتها.
53 - ميمون الجمعة 01 غشت 2014 - 17:13
قال سبحانه وهو أصدق القائلين: وما أهلكنا من قرية إلا وكان أهلها ظالمون. صدق الله العظيم
54 - incolore الجمعة 01 غشت 2014 - 17:14
هل هناك من منزل يستهلك اقل من 6 مترمكعب!؟ هذه 6متر مكعب يستهلكها ابن كيران لوحده في الشهر فقط في الإستنجاء... لا زال معظم المغاربة لم يفهموا السيد بن كيران :هو يريد التغيير عندما كان في الشبيبة كان خطابه المعارضة وبما أنه وجد نفسه حاليا يقود الحكومة رغما عن انفه فهو بقي وفيا للتغيير وذلك بالزيادة في كل المواد الأساسية والغير الأساسية حتى يثور الشعب ويحقق له امنية شبابه وهي الثورة ولم لا تغيير المنظومة(ياك افهمتوني )
55 - الغالي الجمعة 01 غشت 2014 - 17:15
الزيادات في الأسعار ليست هي المشكلة الأساسية في المغرب.
المشكلة الأساسية في المغرب هي =
" لماذا لا يقدم إلى المحاكمة من تسبب في إفلاس مكتب الماء ومكتب الكهرباء ؟.
ولماذا لا " ينظر " إلى ضخامة ثروته ألا مشروعة ؟.
ذلك أن بعد بضع السنوات ، سنرجع إلى نقطة الصفر = " الزيادات " .
اما وإن تمت المحاسبات ، وإرجاع ما اختلس، فسيصعب على من احترف الإختلاسات أن يعاود الكرة .هو ، او أمثاله من اللصوص .
وأخيرا ، لا يجب كثرة الضحك على ذقون المستهلكين المهلكين .
56 - المجنون العاقل الجمعة 01 غشت 2014 - 17:16
مرحبا بالزيادات لإنقاد المكتب لكن الزيادات تأتي بعد محاسفة المسؤلين و هذا أضعف الإيمان
أين هي الكرامة يا يا بن كيري كيري
57 - hamid الجمعة 01 غشت 2014 - 17:16
كلام السيد بوعزة معقول 100ف100
58 - Zizane driss الجمعة 01 غشت 2014 - 17:17
Le seul regret dans ma vie ,c est que j ai vote pour lePJd .les prochaines elections je voterai pour le diable et non pas pour ce parti
59 - مهتم الجمعة 01 غشت 2014 - 17:17
اللهم كل من ساهم في غلاء معيشتنا أطل عمره وأفقره يا سميع يا مجيب
60 - بكل صراحة الجمعة 01 غشت 2014 - 17:18
بنكران قال لنا غدي نقضي على الفقر الا قالها قاااااد بها !!!
قضا علينا حنا الفقراء غدي نقرضوا ا بالتالي يبقاو غي الاغنياء . و ميبقاش الفقر فالمغرب وليني عقربي بغيت نقول عبقري
61 - amine rabat الجمعة 01 غشت 2014 - 17:19
و الله العظيم اتخذت قرارا ان لا اصوت لهذه العصابة مدى الحياة
62 - مواطن الجمعة 01 غشت 2014 - 17:21
في خطاب العرش اكد جﻻلة الملك على ضرورة اﻻلتفاتة الى الطبقة الفقيرة التي تئن تحت وطاة غﻻء المعيشة مشيرا جﻻلته الى ان المغرب حباه الله بثروات كبيرة لكن لم تستفد منها هده الطبقة . ادن فما بال هده الحكومة تريد ان تحمل هده الطبقة فوق طاقتها و تحملها مسؤولية افﻻس مؤسسات عوض تطبيق مبدا المحاسبة واسترجاع اموال الشعب
63 - sanae الجمعة 01 غشت 2014 - 17:24
نعم ا بنكيران حنا(الشعب) قابلين و راضخين نعتقو هاد البلاد و حتى الصناديق لخويتها و المكاتب لدأئما مفلسه من ناحية التسيير ما شي (مفلسة باللغة العربية) ماديا. ولكن ادا كان ممكن عاونونا اسيادة الوزير و خلص الماء و الكهرباء ديأل ألفيلا فين ساكن من جيبك ماشي من صندوق الدولة و ونقصو شوية من البريمات و من الخلصة باش نتعونو جميع حكومتا وشعبا.
و هدا ندأء من مواطنة الى جميع الوزراء والمديرين و المسؤولين ومترفي الامة و الشعب كامل اتقوا الله في هاد البلاد اتقوا الله في المغرب وخلونا عايشين  واكليين ناعسيييين في امان. الله يهديكم
64 - مممم الجمعة 01 غشت 2014 - 17:24
هد نصابة مبغاوش يحشمو غي لشد شي كورسي كيفكر غي كيف يصرق ويخلي الواطين ضعيف يغطي عليه و هاهي ناتيجة دشفارتهم زيد وزيد والاجور نهار ليزيدو يمشيو يزيدو الوزير ورئيس والموضف والمسكن ينتحر وافين هي هد تروة وتروة ا محمد السادس ملكنا لكتبغي شعبك صرقوها هد جماعة دشلهبية لدايرين بينا وحدا مهربة فلوسها برة المغرب وشريا ديور ف اروبا ولوخرين علم الله اش ديرين ايوة شنو باغين مشعب مسكين وراه الى مشا فاق شعب ره تحد ميردعووو راه غي ساكت ولكن نتوم عيقتووووووو حسبيا الله ونعم الوكيل
65 - فقيــــــــر الى رحمة الله. الجمعة 01 غشت 2014 - 17:26
أ كبـــــر مقــــــــت عند الله أن تقول ما لاتفعــــــــــــل.

اليس كذلك ياسي بن كيران؟؟؟؟؟؟.

بما ذا كنت تعد الناس عند حملتكم الانتخانبية الفائتة. اعتقد انك تذكر ذلك

جيدا .لأنه مسجل عليكم با لصوت والصورة.؟؟؟

أم انكم تتعلفوا عفاريتكم وتماسيحكم.؟؟؟ كفى من البدخ وانقصوا من الأجور

الفحمة فقدنا الثقة والله غالب على أمره ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
66 - orzte الجمعة 01 غشت 2014 - 17:28
الزيادة في الأتمنة والنقصان فالجودة الله إكون فعون الضعيف
67 - توفيق الجمعة 01 غشت 2014 - 17:29
تعليقي هذا على المتشذقين الذين يدافعون عن الحكومة في كل شيء سواء أأصابت أو أخطأت، أنا لست ضد أحد، أنا همي فقط، أن لاتنسينا حميتنا لحزب معين أن نطبل له في كل قراراته، فمثلا هناك من يدافع عن هذه الزيادة مبررا ذلك، كمن كتب في أحد التعليقات ما نصه : "الزيادة المرتقبة تهم فقط اصحاب الاستهلاك المرتفع للماء والكهرباء يعني الاغنياء الذين يتوفرون على الفيلات والمسابح الشخصية ثم الشركات اما الطبقة الفقيرة فهي لا تستهلك وبالتالي لا تصل الى الشطر الذي يستوجب الزيادة في الثمن". أقول له هل بربك تقطن بالمغرب أم بالمريخ، فليكن بعلمك أن هناك غالبية عظمى من الشعب تستهلك الكهرباء والماء وفق نظام المشاركة (بالدارجة العداد مشارك ديال الماس والدوا مشارك مع جيران) إذن فهم سيبلغون شطر الزيادة شاؤوا أم أبوا، لهذا أرى والله أعلم أن هذه الحكومة ولله الحمد أوضحت لنا في كل مرة أنها حكومة إرتجالية فقط، لا تأخذ وقتا كافيا في اتخاذ مثل هذه القرارات الحساسة وخاصة المرتبطة بالفئة المنهوكة أصلا، ومنه نختم را مابقاتش باللحية والصلاة في المساجد باش كانسيرو الدول.
68 - يحي كنة الجمعة 01 غشت 2014 - 17:32
املنا فيكم خاب

زدتونا عذاب في عذاب
قهرتونا بالنبصات والحساب
اه يامصباح اش هاذ المكتاب
الزيادة في كل شي وفي كل باب
صوتنا عليكم صوتنا يالحباب
69 - ما عندي ازهر الجمعة 01 غشت 2014 - 17:37
حنا شعب مبدر شاري فران ومكستعملوش وشري الخبز من الفران شاري شواية ومكستعملوش وكشري كسكروطات شاري الة التصبين وكصبن في الخارج والعجانة ومكستعملهمش....شاري كونجلتور داير فيها الماء كيستعملها في العيد الاضحى او شي مناسبة
كل دار فيها تلاجة...تلفزة والباربول والفيديو والجهاز الكومبيوتر والجهاز اللعب في بيت النعاس وفي بيت الاطفال والصالون والمطبخ والمصلوح والكونجلتور الة التصبين الة العجين الة التحضير القهوة الة العصير الة الطحن الة التسخين الة الفرن الة الغسيل الشواية الة التبريد والتدفئة الثريات في الصالون وفي البيت النعاس وبيت الاطفال و الافرنة عاد لكلين كطيب بالضوء وشوفاج الحمام هادشي كلشي بالضوء والضوء غالى راه كاين استهلاك متكونوش منافقين استهلاك ديال اليوم ماشي ديال البارح
هادي مزيانة باش تحافظو على الطاقة بزز منكم لحقاش حنا شعب مبدر لمعجبكمش الضوء ضويو بالشمع
حافظو على الطاقة باش تحافظ على جيبك لجاه غالى اراقب مستكلكش اكثر من 100 او توصلو الشطر الثالت
70 - الدمراوي الجمعة 01 غشت 2014 - 17:41
لا اعرف الأمور كيف تمر مع الصحافة الالكترونية هيسبريس في بعض الأحيان تستعمل الرقابة على بعض التعاليق بدون سبب او لغرض في نفس الأشخاص الذين يسهرون عن الجريدة او خوفا من الاصطدام مع السلطة (أين حرية التعبير )لكن أشكرها على سرد التعليق ٦ الذي احيي صاحبه هذا واقع المغرب لا حكومة لها ارتباط مع التسيير ولا شعب واعي بما يجري في الساحة علامة التخلف او بالأحرى بوزبال نعيش في براثين الفساد مما جعل الجميع يفقد القيم ويبحث عن ملدات الحياة يجنم عن هذا طبقة أرستقراطية تعيش (فوق السلك ) وشعب مستحمر يعيش على الهامش ينعم بحياته الفاجرة الا من رحم ربي أتاح الفرصة للمخرن ان يعمل ما يحلوا له لا ننا بوزبال حسب تصنيفه لنا.راسمالنا المادى هو (التشلهيب) مكون من الدعارة الرشوة تجارة المخدرات أماكن الليالي الماجنة سقوط عمارات او بنايات فوق أصحابها وهم المسؤولين الأولين (اوزيد وزيد )
71 - طالع ليه الدم الجمعة 01 غشت 2014 - 17:42
اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه اياخد فيكم الحق دعيناكـــــــــــــــــــــــم الله
72 - naima الجمعة 01 غشت 2014 - 17:43
قهرتونا بزيدا مدخول قليل أموظفين الماء والضوء ميخلصوش حسبنا و نعم الوكيل
73 - عبدو الجمعة 01 غشت 2014 - 17:44
السلام عليكم . منجزات هاده الحكومة الأولى . إفقار الطبقة الظعيفة أما الفقيرة فالله سبحانه هوا من يتولها إرحمو الشعب المغربي الضعيف . أينهيا الوعود تقولون الإصلاح . أعطيني إصلاح واحد قامة به الحكومة . الرفع من سن التقاعد الرفع من المساهمات في صندوق التقاعد الرفع في المواد الإستهلاكية الأساسية للشعب الرفع في المواد النفطية الرفع في الماء والكهرباء مادا تبقى بعد . حكومة رفع الأسعار .حسبنا الله ونعم الوكيل .
74 - spipo الجمعة 01 غشت 2014 - 17:46
و الخوت الغني راه عندو بئر و الطاقة الشمسية مهني بالو من هاد الناحية
75 - Draymiza الجمعة 01 غشت 2014 - 17:46
حقا انها حكومة بنكيران فهو عندما قال العفاريت والتماسيح كان دقيقا جدا في وصفهم لان التماسيح تاخذ كل ماتريد بالقوة وامام الملاء اما العفاريت لاترى وهي بدورها لم تترك من الرغيف الا الفتات ولكن هذا ليس عذرا لك يا بنكيران لانه بامكانك ان تستقيل اذا كنت فعلا تريد مصلحة الشعب عوض التمسك بالكرسي ضدا في شباط ومن في صفه وزيادة الطين بلة بترقيع ما هو مكسور اصلا ولكم واسع النظر يا هسبريس والله المستعان
76 - perle rare الجمعة 01 غشت 2014 - 17:49
السلام عليكم إخواني في الله:
بالنسبة للعائلات الفقيرة لا تجد المأكل و حتى المشرب في نظركم كيف ستتأقلم مع الزيادة الجديدة في الماء و الكهرباء لا سيما ليس لديهم مدخول قارـ فالبنسبة لعائلتي يشتغل فيها أبي فقط و ليس لديه عمل قار و نحن 6 أفراد في المنزل و ليس لدينا سكن فبدلك نلجأ للكراء و مؤخرا جأتنا في فاتورة الماء 200 درهم و الكهرباء 200 درهم و الكراء 1200 درهم.زيادة على المصاريف الاخرى.
فما هو الحل في نظركم؟ الرضوخ للواقع أو الوقوف ضد هده المهزلة.
و شكرا على تفهمكم.
77 - mouwatine الجمعة 01 غشت 2014 - 17:49
le mininun de consommation chez une famille pauvre marocainne aujourd'huis c'est 160 wats et 8 metre cube d'eau cela veux dire que tout les marocains etre assugeti a cette augmentation sauf les haut fonctionnaires car c'est l 'etat qui paye a leurs places et les riches car la facture est payee par leur societe et deduitent de la TVA ,conclusion c'est le pauvre qui paye et fil khassou fila , et par la meme occasion je pose la question suivante a ben kirane,toi et tes ministres vous payer de vos poches l'eau ,elec,loyer,telefone,lessence etc..? ,je suis sure que non et en plus l'etat paye a votre place et vous versse en plus des indemnitees dans ce sens
78 - Choukri الجمعة 01 غشت 2014 - 17:49
السلام ، راكوم مافهمتوش بنزيدان ، راه بغا يرجع القيمة للمصباح ( اللامبا ) رمز الحزب ديالو ، دبا معا هاد الزيادة كلشي هادي يرجع يضووي باللامبا ، واش فهمتوني ولا لا
79 - الحمد لله الجمعة 01 غشت 2014 - 17:54
الشعب فقد الامل حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ادا اسندت الامور ال غير اهلها فانتطر الساعة
80 - الفقيييير الجمعة 01 غشت 2014 - 17:56
لا حول ولا قوة إلا بالله.وهل يوجد في هذا الوقت من يستهلك 100kw و6m في الشهر.لي متأكد منه أننا نعيش أسرتين فما فوق إلا من رحم ربي .بالتالي استهلاك إضافي لك الله يا فقير.
81 - مغربي الجمعة 01 غشت 2014 - 17:58
يجب على بن كيران و من معه في الحزب والحكومة أن يدركوا جيدا أنهم لم يقدموا شيئا للمغاربة بل المغاربة من قدموا الكثير لهذه الحكومة لتنجو من عدم إقرارها سياسة إقتصادية ممنهجة ،كل المشاكل الإقتصادية والمالية حلت على ظهر المغاربة وذلك بالزيادات في كل المواد الحيوية إذن المغاربة طلعوا بن كيران الحكومة وساعدوه من جيوبهم فعليه أن يشكرهم وإن يستعد لتوديع الامانة التي وضعوها في عنقه بعد عدم الالتزام بوعوده والسلام.
82 - Yassino الجمعة 01 غشت 2014 - 17:59
Les Amis avant que vous commenté essayé de comprendre . Pour Vous information , had les augementation c pr les gens qui consommme Plus que 100kw . et pour vous informé ;) une maison de 100m² px consomé jusqu'au 20Kw par moi Alors ............. ;) .
83 - المغربي الاصيل الجمعة 01 غشت 2014 - 18:00
و الله العضيم لم اعد افهم شيئا في وطني ....الفوارق تزداد و المعيشة اصبحت صعبة
اخوتي فهموني واش راه صاري ؟
84 - نورة الجمعة 01 غشت 2014 - 18:03
بالسيف هما رآه ماكيخلصو لماء لضو لاش غادي يحسو بالفقير الي ما عندو مايكل مايشرب وزادوه بزيادة الماء والضوء أتمنى من سيدنا يدخل رااااه حرام وعيب عليهم بنادم مدابز غير مع اش يدخل بيديه لدارو ويا لله يتكفا
85 - akram الجمعة 01 غشت 2014 - 18:06
استغفر الله العظيم و حسبي الله نعم الوكيل
86 - chahrazad الجمعة 01 غشت 2014 - 18:07
ٱلزيادة شملت شهور قبل ٱلتاريخ المحدد الله يهديكم ؛ انا فسرو ليا علاش موظفين دار الضو ما كيخلصو والو وكتلقاه هو و لادو كيستهلكو قياس حومة و من الطبيعي حنا الاسر البسيطة كنخلصو عليهم ؛ كنتماوتو مع الزمن يوم على يوم خصنا غير الزيادة الله يهديكم
87 - abou anas الجمعة 01 غشت 2014 - 18:07
كان على الحكومة أن تعيد النظر في التعويضات التي يأخذها موظفوا وزارة واحدة التي هي وزارة المالية والتي سمعنا أنها تقدر ب 22 مليار , وإعادة النظر في الغرفة الثانية ولو بتصويت وطني كما كان عليه أن يصدر قانون استغلال سيارات الدولة ومن تم لابأس إذا كانت الدولة محتاجة إلى زيادة في الضوء والماء فلا بأس , انتظرنا منكم الكثير لكن خذلتمونا
88 - اسم كاتبة التعليق الجمعة 01 غشت 2014 - 18:08
اذا استمر مسلسل الزيادات ستنقرض الطبقة المتوسطة و بالتالي ستفشل جميع المحاولات للتطور و التقدم
89 - مافاهم والو الجمعة 01 غشت 2014 - 18:12
والله إلا عبرتو علينا
أصلا هاد الشعب مايدر والو عاطيها غير اللبكية وشي مقوس على شي
هاد الزيادة طبقات هادي شهرين انا كنخلص 300 درهم بين الماء و الضو و عاد الكرا ديال هاد الصندوق د السردين
المهم توزيع الثروة على ولاد البلاد بدات العلامة ديالها
ماعمري صوت ف شي انتخابات ولا عندي حتى بطاقة الناخب
لكن هاد العام ناوي ننتخب و نصوت على المصباح باش يزيد يصوتنا ☺
90 - el hadouchi الجمعة 01 غشت 2014 - 18:12
لكي لا تستثنو حزب العدالة والتنمية من قائمة احزاب المخزن ومن الوبي المخزني الفاسد وهاهو اليوم الجمعة كباقي كل الاحزاب المغربية يكشف عن كل ما كان يحمله من تختيط لقتل ما تبقى من الروح للمواطن المغربي والتستر على الفساد وحماية المفسدين بحجة الاصلاح بتزامن مع الخطاب الملكي الذي يدعو فيه قائد البلاد الى تقاسم العادل للخيرات من ثروة البلاد على العباد وهاهي الحكومة تخرج بعيدا ةتفرض ضريبة اجبارية على المواطنين بزيادة في ثمن الاستهلاك للماء والكهرباء بعد الزيادة الخطيرة في المحروقات وتحرير صندوق الفقراء من الدعم ليبقى المواطن بدون اي دعم كانه لا ينتمي الى هاذا التراب .
91 - مواطنة مع وقف التنفيد الجمعة 01 غشت 2014 - 18:14
معروف على الحمق الى هاج تيضرب بالحجر و احنا حمقونا بالزيادات امتى هنضربو راسنا باش نفيقو و نوضو لهد الناس لمتترحم وكل همها هي تعمر صنادقها كالضوء كالمقاصة كالتكافل ..... وقتلتونا استقلو من الحكومة و ارحمونا راه كرهتونا في انفسنا
92 - SAMIRA الجمعة 01 غشت 2014 - 18:14
ومن سيراقب موظفي ONEEP الذين لايقومون بزيارة العددات كل شهر ، لكي يحسب عليك الشطر الثاني والثالت بسبب تقصيرهم في عملهم وعدم زيارة العددات .
93 - hamid الجمعة 01 غشت 2014 - 18:23
يقول ان الزيادة للمستهلكين أكثر من 100 كليواط في الكهرباء و6 متر مكعب في الماء شهريا.
هذا في صالح الطبقة المتوسطة والغنية فقط لانها تملك عداد لكل عائلة اما الفقراء فتجد اكثر من خمس عائلات في عداد واحد لانهم في منازل الكراء
اذا فالفقراء هم من يدفع الثمن دائما
الله ياخذ الحق
94 - Badr الجمعة 01 غشت 2014 - 18:26
عاجل :أيها المواطنون اليوم غادي نبداو نخلصوا " الطريطة" ديال داكشي اللي شفروه المدراء ديال المكتب الوطني للماء والكهرباء. حاجة عادية اصلا بنكيران و الشرذمة ديالو كايحلبو غي المواطن الفقير اما لي خوا الصندوق فعفا الله عما سلف
95 - ملاحظ عابر سبيل الجمعة 01 غشت 2014 - 18:26
الغالبية العظمى تستهلك اكثر من 100 كيلوواط في الشهر من الكهرباء: جهاز تلفاز، حاسوب، 5 او 6 مصابيح كهربائية و ثلاجة.
بالنسبة للماء نفس الشيء، الغالبية تتجاوز بقليل ال 18 متر مكعب في 3 اشهر بدون لا مسبح و لا حديقة فقط الغسيل و المطبخ و حتى الشرب لا يستعمل له لأنه غير صالح له في الكثير من المناطق و المواطن يشتري المياه المعدنية.
بمعنى الغالبية معنية بالزيادة ولا يأتي أحد ليضحك علينا و يقول ان الزيادة تهم ذوي الاستهلاك المرتفع. انها تهم الفئات المتوسطة.
96 - الطنطاني الجمعة 01 غشت 2014 - 18:29
شكرا لحكومة بنكيران اللتي مافتئت تحارب الفساد , تارة بعفا الله عما سلف , وتارة بتعويض ما تم نهبه من صناديق الدولة على حساب جيوب المواطنين .فبعد اقتراب افلاس صندوق التقاعد لجأ بن كيران الى رفع سن التقاعد ظنا منه أن المغاربة يستميتون تشبتا بكراسي وظائفهم ,بل على العكس من ذلك المغاربة قانعون بما قدموه لوطنهم طيلة فترة العطاء اللتي تمتعوا فيها بالقدرة على ذلك و من حقهم بعد ذلك قسط من الراحة يستفيدون فيه ولو بجزء يسير مما اذخروه في هذا الصنوق وترك فرص العمل للاخر. لكن يظهر أن بن كيران لايعجبه وضع المتقاعدين بل فكر لهم في حل جديدوهو:الخدمة تالموت. ياك كتقولوا مغاربة تالموت يالله بينو ليه وخدموا تالموت.
اما صندوق المقاصة فلا تصيب تبعاته الا البسطاء اما الاغنياء فلا يقع اي تغيير سلبي لمداخيلهم او قدرتهم الشرائية لانهم بكل بساطة هم اصحاب الشركات التي تعج البلاد بسلعها وخدماتها. فما ان تقررالحكومة زيادة في مادة ما حتى تجد كل السلع اللتي تدخل في تصنيعها تلك المادة قد زاد سعرها, فيبقى بذلك هامش الربح ثابتا هذا ان لم يزد وهو الاكثر شيوعا . كل ذلك يشكل ضربا للقدرة الشرائية للبسطاء .آسي بنكيران
97 - sa mou الجمعة 01 غشت 2014 - 18:31
!Au secours Sa majesté Le ROI MOHAMED VI
نرجو الله العلي القدير أن ينجينا (الشعب المغربي) من هؤلاء الاشرار و أعداء الوحدة التراببة وأعداء المملكة المغربية ملكا و شعبا(أعضاء أغلبية الحكومة الحالية) و نرجو الله تعالى أن يوفق ملكنا و يعينهإلى كل ما فيه خير لهذه الامةٖ بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و بجاه أولياء الله الصالحين.الهم أمين يا رب العالمييين
المرجو النشر لكي يؤمن كل من قرأها وشكرا
98 - كيفاش؟؟؟ الجمعة 01 غشت 2014 - 18:32
زيدوا بنا القدام مشي دزيدوا غي فالماء والكهرباء
99 - azeddine الجمعة 01 غشت 2014 - 18:33
au nom de la democratie, on pauperise la classe sociale deja pauvre, on ecrase la classe moyenne deja deplumée, mais par contre s"investit pour que la bourgeoisie garde sa place et meme plus. A titre d'info je ne connais aucun bourgeois qui paye les factures eau elec ou les pompes carburants tout est gratuit!! dc si on augmente le prix pour le multiplier par 0 vaut mieux le garder pour la survie des gens qui meritent la subvention
Et si par force majeur vous devez augmenter les prix, meme si je suis conscient que c'est pour votre bien que vous le faites et vous le ferez pour le restant de votre mandat, AUGMENTEZ LES SALAIRES car on peut pas vivre par les salaires du maroc et les prix de l'europe.
BANDE DE VOLEURS allah y7assebkom 3la kdoubkoum
100 - mohamed agadir الجمعة 01 غشت 2014 - 18:36
سياسة بنكيران سياسة اذكى رئيس حكومة في العالم .لو يعلم المغاربة النتائج التي سيحصل عليها المغرب مستقبلا .ما تجرا احد ولو بكلمة امام السيد بنكيران .الله في عونك يا بنكيران لا تستمع لكثرة بلا بلا بلا ....وكثرة الكلام بدون فائدة و اقاويل وهضرة خاوية ديال القهاوي .و..........ان كانت المعارضة تعرف شيئا عن السياسة فما هي الحلول البديلة اذن ...وان كانت لذى المعارضة حلولا لقامت بعرضها ابان 50 سنة مضت لما كانت في الحكومة .......50 سنة من النهب والتزوير ...وفي الاخير يريدون من بنكيران تسوية مشاكل 50 سنة في 5 سنوات ...!!!! ....انتهى زمن النهب والسرقة و التزوير و....وليكن في علم المعارضة ان السيد بنكيران لايريد ان يمضي 5 سنوات ويذهب لا لا لا ...بنكيران اول رجل دولة يعرف كيف يسير البلاد بعد ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله وايده .
101 - marocain الجمعة 01 غشت 2014 - 18:37
Avec monsieur bezidane la classe moyenne et detruit totalement .et la classe des bourgeois(les parlementaires...etc)prosperitent.laisser ta plasse a une autre parti benkirane
102 - مغربي دبال بصح الجمعة 01 غشت 2014 - 18:40
حسبتا الله ونعم الوكيل في حكومة بنكيران التي تتعامل مع ناهبي جيوب المواطنين بقاعدة -عفا الله عما سلف- فالفاسي الفهري نهب المكتب الوطني للماء والكهرباء والجامعةالوطنية لكرة القدم والمواطن المسكين يؤدي عنه أغلاطه الغادحة ويقول له بنكــــــــــــيرن عدو المفاربة عفا الله عما سلف عوض محاسبته ليكون عبرة لكل من يأكل أرزاق المغاربة بدم بارد وما أكثرهم . أنا كنت متعاطفا مع العدالة والتنمية وخلال الانتخابات المقبلة سأكون ضده مليــــــــــــون في المئة وسأقوم بالحملة الانتخابية مع الشيطان ضد حزب المتأسلمبن الذين يتبرأ منهم الله ورسوله.
103 - tanjaoui الجمعة 01 غشت 2014 - 18:43
سلام, خوتي المغاربة الكثير من الاخبار الصحفية مغرضة وهي ناطقة باسم التماسيح والعفاريت. الزيادة المرتقبة تهم فقط اصحاب الاستهلاك المرتفع للماء والكهرباء يعني الاغنياء الذين يتوفرون على الفيلات والمسابح الشخصية ثم الشركات اما الطبقة الفقيرة فهي لا تستهلك وبالتالي لا تصل الى الشطر الذي يستوجب الزيادة في الثمن, اقول بان هذه الحكومة جاءت لمساعدة الفقراء وارغام الاغنياء والتماسيح على المساهمة في الاقتصاد الوطني والتضامن مع الطبقة الشعبية عن طريق الدعم المباشر للاسر رغم العراقيل والفرملة الموجودة حتى من داخل الحكومة ولهذا مازلت اقول بان على الطبقات الشعبية ان تقف بجانب من يدافع عنها وليس بجانب من يستغل فقرها ويوزع الدجاج والمال الحرام .
104 - imad الجمعة 01 غشت 2014 - 18:43
je n'ai jamais voté pour personne, mais la prochaine fois c'est sûr que je vais voter contre PJD. les autres volent et ns on paye. je suis ingénieur et je galère ds ma vie , que dire donc des pauvres qui ne gagne mm pas 3000dh par mois. c'est un pays d'injustice avec excellence
105 - مواطن الجمعة 01 غشت 2014 - 18:45
الأخ الكريم الميسورين لهم أبار والطاقةالكهربائية ، أما نحن الفقراء فلذينا الله.نحن في منزل مكون من عدة طوابق و لدينا عداد واحد مشترك للماء و للكهرباء.كل الأشطار تحسب علينا.اتقي الله التماسيح هم من لا ظميرا لهم .الزيادة في كل شيئ ..- انقاد المكتب الوطني للماء والكهرباء .
-انقاد صندوق المقاصة.
-انقاد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
-انقاد الصندوق الوطني للتقاعد.
سيتم انقاد كل هذه الصناديق الفارغة والمكاتب المتهرئة عن طريق أموال الشعب المغربي والطبقة العاملة وهذه من بين السياسات التي تنهجها حكومة السيد بن كيران بدون تعب ولا كلل.
لماذا لم يقم بتخفيض رواتب الوزراء و البرلمان و ألغاء مجلس المستشارين الذي اصبح غير قانوني منذسنة 2011...
106 - ع.م. الجمعة 01 غشت 2014 - 18:46
سادتي سيداتي لم يبقى لكم إلا أن تقتصدو و أنصحكم بما يلي:
الإنارة: ضوء النهار أقصى ما يمكن. مصابيح إقتصادية. الصباغة و الزليج الأبيض. أغطية للمصابيح.
قطع الكهرباء عن كل الأجهرة و لا تكتفي بإطفائها عدا الثلاجة.
تلفزة اللوحية و الكمبيوتر المحمول.
WLAN-Router قطع الكهرباء عنه.
المطبخ: استعمال اغطية الأواني عند الطبخ. استعمال كوكوت منوت. الطبخ على الصفيحة المناسبة للآنية. إطفاء الفرن قبل الوقت بعشرة دقائق.الثلاجة صغيرة و بعيدة عن أماكن الحرارة و خلفها فيه مكان تهوئة و مرة مرة تجفيفها و عدم فتحها كثير و الكلاس+++A .
107 - محب لفريق الجيش الملكي الجمعة 01 غشت 2014 - 18:48
السئال الدي يطرحه الشعب المغربي هو لمدا لا يتم محاسبة علي الفاسي الفهري ويتم التحقيق معه و اقالته ؟
108 - عبد الحكيم الجمعة 01 غشت 2014 - 18:55
إلى السيد ابراهيم صاحب التعليق 4
أخي الكريم هل تظن أن 6 متر مكعب تكفي لملء مسبح للسباحة ...على من تضحكون؟ نحن لا ننتقد السيد رئيس الحكومة فقط من أجل الانتقاد...نحن ضد مبدأ إفقار المواطن المغربي و إضعاف قدرته الشرائية لأن في هذا ضرب للاقتصاد الوطني برمته
عندما تفلس الصناديق و المكاتب و الشركات الوطنية يجب على حكومتنا البحث عن مكمن الخلل و إصلاحه و ليس قرصنة جيوبنا من أجل تحقيق التوازن المالي
دون هذا لن يستقيم اقتصادنا و سنظل نغطي فساد و قلة كفاءة المسؤولين عن هذه المؤسسات الاقتصادية.
روح المواطنة تفرض علينا و دون شروط المساهمة و التضحية للدفع بعجلة النمو في وطننا و لكنها لم و لن تجعلنا غطاء للفساد المستشري في بعض مؤسساتنا و لن تحجب أخطاء و خطايا البعض...عندما نشاهد رئيس حكومتنا المنتخب و وراءه كل وزرائه يعطون القدوة في شد الحزام و التقشف و التقليل من مصاريف التسيير المرتبطة بهم عندها فقط سنكون معهم و نضحي بالغالي و النفيس.
عندما يقول السيد بنكيران بأن ما يتبقى له من أجرته هي فقط شي بركة ماذا يمكن للمواطن البسيط قوله

مع مودتي
109 - joundi الجمعة 01 غشت 2014 - 18:57
سلام عليكم اخي المواطن عليك بلانتفاضة ضد هده الاحزاب تشرميلية زياداة يجب محاسبة الفاسي شفار وليس المواطن ليس له عون الفاسي الكلب خنزير يجب ان يكون في سجن عبرة للاخرين وليس جيوب المواطن انك فران بدون نار يا بن كيران يجب محاسبة شباطية وشكرة وشمسة هل استمعة للخطاب الملكي يا شفارة ارحلو يا كلاب ارحلو يا حرامية هل سمعتو مادا يقول المصريين على المغرب نصفو دعارة ونصف الاخر سيدا ولا احد يحرك ساكنا يا كروش الحرام ارحلوكلكم شرامطية انشري يا هسبريس
110 - تحت عتبة الفقر الجمعة 01 غشت 2014 - 18:57
عندما تكره نفسك ، عندما تكون حياتك مستندات يتبادلونها في ما بينهم ،عندما تموت كل يوم آلف المرات بسبب قسوة قلوبهم ، عندما يصير دلك ملهم عزتهم و فقرك سبب غناهم و جوعك مصدر شبعهم ، عندما تختل قوانين نيوتن في بلدك فتجد الأرض التي يجب أن تجذبك ترمي بك في غياهب الشك في العدل الإلهي ، عندما تريد و تختار الإيمان و يبعثوا في قلبك كل مقومات الكفر _ فقر و جوع و هوان و أسى _عندما تتعلم و تدرك أنه ليس للعلم كرامة في نفوسهم ، عندما ترعب في أن تعيش عزيزا و يصرون غلى أن تعيش دليلا .......عندما ..........عندما ........ عندما تراني الناس جميعا اجتمعوا على أن يبعدوك عن حبك الأول _الله_ بنفاقهم لا بما يبدون و يقولون للغوغاء بل بما يكتمون و يفعلون ،عندما يصبح حبك الثاني _وطنك_ سبب مأساتك ، و عندما يتساءل حبك الثالث _الملك _ أين ذهبت ثروات الوطن .
حينها ليس علينا أنا و أنت أيها الفقير إلا أن نقول : " عذرا يا أحبتي الثلاث لم يعد قلبي يستطيع أن يحبكم جميعا فقد مكر الثاني و تساءل الثالث و لم يبقى سوى الأول الآخر نسأله أن يغير حالنا و عجزك و قلوبهم"
و الله ثم الله أكتب والدمع ينهمر حرقة

أنشر يا هسبريس
111 - jauad الجمعة 01 غشت 2014 - 18:59
شكرا لسيد رئييس الحكومة في تحطيم أرقام لقياسية في زيادة الاسعار.؟؟؟..؟
112 - محمد الجمعة 01 غشت 2014 - 19:02
موظفوا المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب لا يستفيدون من مجانية الماء و الكهرباء، معلوماتك 00/20. الله الطف بك، كفاك حسدا لهده الفئة التي والله لا يزال 70 بالمائة منهم يشتغل بالسلم أقل من 5 والدي يقابله السلم 2 في الوظيفة العمومية،
الخلل في:
-سوء التسيير
- عدم الكفاءة والجرأة لاسترجاع ما نهب
......
.....
113 - mousa الجمعة 01 غشت 2014 - 19:04
Je crois que cette solution va nous permettre d’économiser de l'énergie et de l'eau, parce que si on met entre nos yeux l'augmentation du tarif de l'électricité à partir de 100 kW et l’eau à partir de 6 mètre cube donc on va automatiquement économiser nos factures. En plus cette augmentation ne concerne pas les pauvres, personnellement j'ai jamais consommé plus de 3,5 mètre cube de l’eau et de 80 KW de l'électricité.
114 - الخيدر الجمعة 01 غشت 2014 - 19:05
بهده العملية اللتي تهدف الحكومة من ورائها انقاد المكتب الوطنبي للكهرباء والماء الصلح للشرب, المتضرر الكبير, هي الطبقة المتوسطة حيت ان الطبقة الضعيفة لاتشملها الزيادة والطبقة الميسورة عندها الكافي من الاموال للتغلب على هده الزيادة, اما المتوسطة فستنحدر الى الطبقة المسحوقة بحيت سيبقى في البلد طبقتين المسحوقة والميسورة , هدا ما ارادت حكومتنا الله ياخد الحق كل شيء من جيوب المواطنين اشخاص يتسببون في افلاس مؤسسات والمواطنين باكراه من الحكومة عليهم انقادها
115 - Red الجمعة 01 غشت 2014 - 19:07
يبدو ان السيد بنكيران لا يراعي في عمله الا إملاءات البنك الدولي.حسبنا الله ونعم الوكيل
116 - موظف بسيط الجمعة 01 غشت 2014 - 19:07
تجميد الأجور والزيادة في مصاريف العيش وبهذه الطريقة الجهنمية :الزيادة في المواد الطاقية التي هي أم الزيادات .الحركة=طاقة. لن تدفع إلا في اتجاه واحد هو السرقة والرشوة عند الموظف الصغير.والغش عند المنتجين .حتى بائع الخضر يغش في الميزان ....أنه التخريب السري.عن إي إصلاح تتحدثون يا ملتحون؟
117 - سجن ارحم من طغيان بنكران الجمعة 01 غشت 2014 - 19:08
افلس حكومة في تاريخ غلبات لبسطاء وضعفاء زادت في لمازوط 3در لكهرباء فوق 100كلوات 180در لماءفوق 6متركيب 120درنقص وزن بطاكاز حجم كبيرتمنه90در جميع لمواد لغذائية ولعلب وشاي وسكرتلاعبوبوزنه سؤالي موجه لبنكرن ولوفى خائن حزبه باها شوباني بوليف بوانو رباح لازمي ولاغلبية اناماموظف ماعندي ترقيا ولبريمات ولسيارة دوله ولمجانية بنزين اومازوط ولامجانيةكهرباء ولماء ولبرطابل و200مليون سنتيم مكالمات ولامجانية اضحية لعيد ونقل بطائرة لقطارافخم لفنادق لولائم ماعند لي وظف لي5 لبطالة مشمرين ماعند محسوبية حزبية مهلوك بسياستكم ونفاقكم وشعارت تروة ومدخرات وتسير لبلاد اصبح بين ايدي غير امنة هلكت لحرت ونسل واغرقت لبلاد ولعباد بديون خارجية وزيادة? السجن ارحم من طغيان بنكران وحاشيته كما يعلم جميع بنكران يستورد سياسة اروبية يطبقه بالمغرب ومقياس شعب لبسطاء هو سائقه لخاص يقول بنكران سائقي يستهلك 90كلواط في شهر و2متر كيب من لماء يتقدى معيشته من متبقى من خضر وفواكه ولحوم فاسدة من سوق ذيب يعني كيخسر في شهر 900در ولي عندو9 لبشريصرف عليهم =8100در هذي لعملية تعتمد عليه وشوف لمغاربة محكورين رد صندوق لمقاصة ونقص تمن مازوط
118 - MOHAMED الجمعة 01 غشت 2014 - 19:11
"عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالامام راع ومسؤول عن رعيته والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها والخادم راع في مال سيده وهو مسؤول عن رعيته. من جهتي الله اسامح اسي بن كيران ولكن اشنو غادي دير غدا يوم لقيامة مع 35 مليون مغربي ؟
119 - رشيدة..طنجة الجمعة 01 غشت 2014 - 19:14
غريب ملك البلاد امير المؤمنين يعترف ويقر شخصيا بعدم استفادة فقراء البلاد من ثرواتها وخيراتها و قبل يعترف بااختلاسات واختلاالات بملايير الدولارات بالدارالبيضاء..وهناك مهرجانت تنهب ايضا ملايير الدولارات للرقص..والعاهرات والعريات..وهناك 115 ألف سيارة واظيفية..و 117 مليار للبنزين..و100 مليار درهما صناديق سوداء لنفس العصابات..وسكن واظيفي مجاني..ويقر ورواتب وتعويضات وبريمات..خيالية..واعفاءت في الضرائب..وهواتف ذكية..وفنادق 5 نجوم..وعطل خارج أرض الوطن كل شئ مجاني ونفس العصابات..نهيك عن الكريمات وهكتارات أرضية مجانية..و عفا الله عما سلف....يقابله زيادات صاروخية على الفقراء في كل شئ وكل أسبوع..على الفقراء ودافعي الضرائب..فقط..شكرا واتمنى النشر وجوابا من القراء ع هسبريس..
120 - بر الجمعة 01 غشت 2014 - 19:15
واسي بن كيران واش مافي خبارك ان صحاب الماء والكهرباء تيشدوا بوكوا فلوس وان تيخيموا في شاليات على البحر فين مابغا في المغرب وفلوس الدخول المدراسي وفلوس الحولي وزززييييد وزيد وكولشي من ظهرالمواطن اما البرجوازيين راهم حافرين ابار ومركبين طاقات شمسية اسي وشرح ليا منين غادي دوز ليهم حسبنا الله ....
121 - مراقب الجمعة 01 غشت 2014 - 19:15
الى اخوانى المغاربة ..
حافظوا على مكاسبكم ..
لا تعصفوا بما حققتم ..
الحياة فى المغرب والخدمات واسلوب العيش وووو...يحقق رقما عاليا على المستوى الافريقى ورقما متقدما عربيا
الاخبار والتقارير النارية يجب قرائتها بتامل وتريث
المغرب الان هو البلد الوحيد فى منطقة المغرب الكبير الامن نسبيا والمستقر سياسيا..
الملكية ضمان استقرار الامة المغربيه..
على الصحافة المسؤولة ان تنحى لدعم الاستقرار الاجتماعى فى المغرب.
بالمختصر المفيد انظروا من حولكم ..
دول تتلاشى ..امن معدوم..حقوق واعراض مهدوره

حافظوا على مغربكم الجميل بتعدده وفسيفسائه وثقافته
لست فى وارد النصيحة لكم فاهل المغرب اهل ثقافة وحضارة وارث وتاريخ..
ولكن لحظة صدق واحساس وتامل ..
نعم لكم الحق فى السعى لتحسين مستوى العيش..
ولكن لا تهدموا ما بنيتم وبناه اجدادكم ..
فالكثير من الشعوب التى انهارت دولها وصارت جحيما تغبطكم على ما انتم فيه ..
انتبهوا لوطنكم ...
دمتم بخير .
122 - مغربي و الله اعلم الجمعة 01 غشت 2014 - 19:15
باسم الله الرحمن الرحيم
الملك في خطابه الاخير فضح اكاديب و حيل الحكومة الحالية حيث اكد بان الدراسات المنجزة بينت أن المغرب غني بالثروات و يتسائل عن مآل تلك الثروات في الوقت الدي يخرج فيه علينا بنكيران و يقول أن المغرب في ازمة و على الفقراء أن يتحملوا وزرها و بالاقتطاع من ارزاقهم بكل الطرق ومن كل النواحي.
إن دل دلك على شيء فإنما يدل على ان السياسي حاليا عاجز تماما على أن يحدد تلك الثروة و يوزعها بشكل صحيح دون اللجوء الى ابتزاز المواطنين و تفقيرهم ،لان الكفاءة السياسية لديه لم تصل الى حد الاجتهاد السياسي و بلورة افكار جديدة و خلق ثروات بتوظيف مؤهلات البلد البشرية و المادية بل يكتفي بحلول سهلة كالزيادات على المواطنين تدر عليه المال دون التفكير في العواقب الاجتماعية و الطبقية و المعيشية على الشعب.
حقيقة نحن امام وضع سياسي شاد و كارتي سيعمق الفوارق الطبقية و سيجهز على ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطنين.لكن الغريب في الامر هو أن الحكومة لا تعترف باخطاءها بل تتمادى في جراءمها تحت غطاء اعلامي و خطابي مضلل توهم فيه الشعب بجنة ظاهرها الورود و باطنها جهنم.
حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم
123 - chouhani said الجمعة 01 غشت 2014 - 19:16
voila le resultat du temoignage de mr benzidane a propos de la gestion de l.office de l.ONEE par monsieur fassi fihri qu,il considere comme honete et qu il fait son travail correctement .tous les marocains s,en doute . Au lieu de pennaliser les responsables de cette crise vous pennaliser les pauvres consommateurs . Vous etes donc complice mr benzidane
124 - محمد عبد الفتاح لحلو الجمعة 01 غشت 2014 - 19:18
كيف حالي من هذا الزيادة وأنا عاطل ورب أسرة تتكون من خمسة افراد .. فعملي بالاحسان متقطع وغير رسمي - يومين في الأسبوع أي ثمانية أيام في الشهر ( حارس) - .. هل هناك من جعل لحالي هذا حساب قبل الزيادة؟ .. فليفكر أحد معي : .. كيف أعيش والسكن بالكراء وفي بيت الوالدين بأسرة؟ .. وكيف ونفقة البيت الأكل والشرب والملابس والاسعار تشتعل؟ كيف؟ كيف.؟ كيف؟ وليكن في علمكم لنا سبع مؤلفات في المجال الديني والاجتماعي وبعض الكتابات في المسرح والسيناريوا وقصص الاطفال .. فهذا هو المتنفس الوحيد الذي يساعدني على العيش كالانعاش من خلال الصبر والامل في الله وفي يوم يظهر فيه منقد لما نحن فيه ... والحمد لله على كل حال .. وما دفعنا لهذا إلا لتذكير أصحاب الزيادات أن هناك أحوال يشد عليها الخناق .. والله لطيف بعباده والله وكيل على ما نقول ..
125 - غريب الجمعة 01 غشت 2014 - 19:24
الماء الذي يتحدثون عنه هو ماء غير صالح للشرب ، هم لايشربونه يشربه الفقراء منا فقط، حسبنا الله ونعم الوكيل.
126 - l3arbi الجمعة 01 غشت 2014 - 19:25
شباب بطالي+الزيادات=اين الثروة
معادلة صعبة
127 - bassou الجمعة 01 غشت 2014 - 19:27
الى صاحب اﻻتعليق 4 هزا راي شبيحة بن زيدان
لن تظحكو علينا تغلب من يستهلك اكتر هم لا يؤدون اصلا هده الفواتير من جيوبهم منهم الوزراء و كبار المسؤولين اما الشركات فانها تحتسب استهلا كها في خانة تكاليف الانتاج وبالتالي المستهلك هو الدي سيادي
ايها القراء اهدرو شبيحة حزب البصباح فهمهم الوحيد الدفاع علي هزه الحطومة بزون تمحيص ولا تفحيص
128 - كان هنا الجمعة 01 غشت 2014 - 19:36
..احد المعلقين يقول ان الزيادة فقط للأغنياء اصحاب الفيلات ....يا اخي ألا تعلم ان الاغنياء واكبر المسؤولين في هدا الوطن معفيون من الضرائب ويستغلون كل شئ بالمجان الماء مجانا والكهرباء مجانا والتطبيب مجانا والسفر في الخطوط الملكية مجانا استغلال الفنادق مجانا على حساب ميزانية الدولة تدريس سفريات وتجوال ابناءهم مجانا....لي تايخلص هو الطبقة المغلوبة على امرها من فقراء المغرب هم اموالهم في بنوك سويسرا وشقق ومشاريع في فرنسا والامارات
129 - ياسر الجمعة 01 غشت 2014 - 19:36
هاد الحكومة كدير بنا عون الفريق
130 - لخبار فراسك الجمعة 01 غشت 2014 - 19:39
الز يا دة في الماء والكهرباء تعني بان حكومة الا خوان تريدنا ان نعيش في العصر الحجري وهذا يدل على عدم استغلال الماءوالكهرباء تريدنا جمع الحطب لتدفئة والطهي وملئ الجراة بالماء العين وبالشمع نوضيئ ونشربوا من البرادة عوض ثلاجة ونصبنو بلفراك عوض المكينة الكهربائيةديال الصابون.يقول رئيس الحكومة بان سائق ديالو تيستهلك 100كيلوواط هذا تيعني بانه غير متزوج ليس عنده اولاد ولايذخل منزله الا عندالنوم وفهم الفاهم.اسرة عندها اطفال ضروري تشعل التلفزة وتخدم المكينة ديال الصابون مرة وحدة في الاسبوع وثلاجة كل شهر ومصابح بين 40و60 واط والحاسوب الى دفعة الضرورة اليه هذا يذل ما مجموعه140واط وبالنسبة للماء بين10و12 متر مكعب هذا لعندو عداد واحد واسرة واحدة اما لعندوعداد واحد واربعة اسر اي عندو الكرايا يكونوا يستهلكون 560 كيلوواط وما اكتر بلامنتكلموا عاى الماء.ورئيس الحكومة كيقو لجميع الاسر المغربية انتستهلك 100 كيلوواط و6متر مكعب واشنتبخير.اما بالنسبة لطبقة الغنية عندها طاقة شمسية وقليل ما تستهلك الكهرباء والماءتتشرب ماء ديال الحنوت وعندها بير بشتتعمرالمسبح وهذا يذل با ن الطبقة الفقير والمتوسط .............
131 - MAGHREBI NAFSSSSS الجمعة 01 غشت 2014 - 19:50
c trop!c bizarre!ce gouvernement, en qui je faisais vraiment confiance,commence à me décevoir:augmentation du prix des carburants,du lait,de l'eau,du yaourt,de l'eau potable et de l'électricité,suppression du droit de grève...wa had chi bzzaf.je crains que la classe moyenne du Maroc soit désintégrée car on commence vraiment à souffrir de ces augmentations en exponentielle
132 - موروكي الجمعة 01 غشت 2014 - 19:56
مقتطف من خطاب الملك : وهل تعلم شعبي العزيز ان لديك اكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء .
133 - أيمن الجمعة 01 غشت 2014 - 20:07
حان الوقت لهذه الحكومة الفاشلة والمجرمة والخائنة أن ترحل عن المشهد السياسي بالمغرب المتعفن أصلا منذ زمان.الله إياخد الحق فهاد السفاح والمسخوط ديال الوالدين ديال بن كيران.أنا من الذين صوتو في الإنتخابات الأخيرة على حزب المنافقين والإنتهازيين صراحة ندمت كثيرا.الناس في المغرب أصلا ظروفهم الإقتصادية صعبة للغاية وبن زيدان يزيد الطين بلة.ارحمو الأسر المغربية والشباب التائه لا صحة لا شغل لا تعليم في المستوى.الحكومة تسرق، الادارة المغربية تسرق، الشركات بجميع اصنافها تسرق.
134 - حمدون الجمعة 01 غشت 2014 - 20:09
الزيادة تخص من يستهلك أكثر من 100 كيلو
أي عنده الضوء في الحديقة والمسبح وكراج السيارة بالليل والنهار...
135 - tricinti wa lamba tagdi الجمعة 01 غشت 2014 - 20:15
Qui nous oblige a consommer l electricité , et l eau a outrance, soyons raisonnables mes amis , faites des economies pour le bien de notre pays, la recette et simple. faites l amour le jour jamais la nuit et si par hasard vous bandez la nuit faites- le toutes lampes eteintes, lavez- vous une fois par quinzaine,sinon faites attayammoum si vous etes pratiquant, et la meilleure, si vous le pouvez boycottez l O N E E ainsi vous vous allegez de cette facture et vous permettez aux citoyens privilegiés de vivre tranqillement et gaiement ,
136 - MOS الجمعة 01 غشت 2014 - 20:18
le citoyen marocain a toujours souffert des augmentation des prix si bien qu il a développe une carcasse a tout épreuve.
137 - فيلالي الجمعة 01 غشت 2014 - 20:20
ما تقوم به الحكومة من اصلاحات فهو مصلحة المواطن وهذا معمول به في كل الدول الراعية لمصالح شعوبها ونعرف ان هؤلاء بتعليقاتهم على الحكومة وعلى رئيس الحومة خاصة الا ويذكرون المواطن الضعيف والشعب المسكين منذ متى تهتمون بالشعب كفى ايها التماسيح نعلم انكم لا زلتم في عدت اماكن وبالوظيفة العمومية و تعرقلون سير مصالح البلد والمواطن ولكن والله لن ولم تصلوا لشيء بعملكم اللي انتم اعلم به منا بحقدكم على الحكومة وتلك هي معا رضة فاسدة
138 - من الرباط الجمعة 01 غشت 2014 - 20:20
أخي الكريم أود أن أبلغ أني عند اطلاعي على فاتورة هذا الشهر الممتدة من 27/06/2014 إلى 24/07/2014أي فترة استهلاك 28 يوم، تم اعتماد 90 كيلو في الشطر الأول بالنسبة للكهرباء عوض 100 كيلو المصرح بها و اعتماد 5 متر بالنسبة للماء عوض 6 متر المصرح بها.
139 - ملاحظ الجمعة 01 غشت 2014 - 20:27
الى صاحب الرد رقم4:Brahim
هل تعرف يا أخي ماذا يمثله حجم 6متر مكعب من الماء فهوحجم مهما حاولت الاقتصاد في استهلاك الماء فإنك ستتجاوزهذا الحد ولم باستعماله فقط في المضمضة .
140 - احمد الجمعة 01 غشت 2014 - 20:29
الزيادة في اسعار الكهرباء والماء الصالح للشرب اضافة الى زيادات اخرى في المحروقات، يعني تفقير الشعب ....و هذا فقط غيض من فيض أسي المسؤول اه الدي يتاسائل هل الثرة وصلت الى الشعب ، ا بن كيران ، ا شباط اسي لشكر ، والى كل مسؤولي في هذا البد : هاهي ثروة البلد أصابها السعار ، الشباب ضاع، واش هادا مجتمع انت ملك عليه؟؟!!!..واش هادي دولة إسلامية ؟ نحن لسنا أغبياء ، ان غداً لناظره قريب .حسبي الله و نعم الوكيل
141 - مضلوح الجمعة 01 غشت 2014 - 20:30
الى بغيتي تعمار صندوق آسي بنزيدان طبق د يك ضريبة علىالثروة لي عند لمفسدين.ولي بهاد الشعار لي وعدتي بيه لمغاربة باش وصلتي لهاد منضب.وحتا وزة مادرتي لي عطاك عطاك على دراوش .حسبنا الله و نغم الوكيل
142 - omar taroudant الجمعة 01 غشت 2014 - 20:35
ومزال هاد سي بن كيران مابغا يحشم .لقد اخلفت وعدك وكدبت وخنت عهدك مع الفقرلء وانت تعرف جيدا من يتصف بهذه الصفات .حسبنا الله ونعم الوكيل.
143 - وحدوي الجمعة 01 غشت 2014 - 20:37
ماذا بقي لحكومة بنكيران لم تقدم عليه من زيادات سواء هنا أو هناك؟ فما من إفلاس في قطاع من القطاعات الإنتاجية إلا وكان المواطن المغربي المغلوب على أمره كبش فداء لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. مؤخرا زيد في ثمن الحليب ومشتقاته بذريعة أن ثمن العلف أثكل كاهل الفلاح. أما ثمن المحروقات فحدث ولا حرج فهي في ارتفاع مهول، حيث لا يمكن لمواطن اليوم أن يستغني عن وسيلة النقل التي تناسبه سواء أكانت سيارته الخاصة أو طاكسي أو حافلة. فماذا كانت الحجة؟ أنتم تعرفونها حتما. وأخيرا وليس أخيرا فاجأنا بنكيران الأستاذ البسيط الذي عاش مع الدراويش والمستضعفين والمناضلين في السجون وكان يشاركهم أحزانهم ومآسيهم بأن زيادات أخرى ستنضاف إلى الزيادات التي سبق ذكرها ومن أهمها الزيادة في سعر الكهرباء والماء متذرعا هذه المرة بأن المكتب يعرف إفلاسا والمواطن هو من سيدفع هذا الإفلاس الذي مرده لا ريب إلى الإختلاسات المحاسباتية من أعلى الهرم إلى أدناه.
إضافة أن صندوق الدولة المالي أو كما كان يعرف قديما ببيت المال بات فارغا نظرا لما ضخ في جيوب المغنيات والمغنيين الذين أحيووا مؤخرا عدة مهرجانات "ماجنة" كموازين... اتق الله يا بنكيران
144 - Allen الجمعة 01 غشت 2014 - 20:38
هذا جزاء كل من صوت و وضع ثقته في حزب يتاجر بالدين و لا يفقه شيئا في السياسة. لتكن كل هذه القرارات، اللتي ألحقت ضررا كبيرا بالقدرة الشرائية للفئات المتوسطة والفقيرة ، درسا لا ينسى في الإستحقاقات القادمة.
زيادة في المحروقات احترق بها المواطن
زيادة في الماء و الكهرباء
زيادة في عدد الوزراء
زيادة نهار في رمضان
زيادة ساعة في التوقيت
145 - Sami الجمعة 01 غشت 2014 - 20:42
هذه هي اللاعدالة واللاتنمية بالملموس والآتي افضع.الاكيد ان الطبقة المتوسطة ستختفي تماما وقريبا من المشهد لأن بنزيدان مصمم على تفقيرهم
146 - brahim الجمعة 01 غشت 2014 - 20:57
مادإ تقول الحكومة عن المكيفات الهوائية الموجودة بسخاء في العديد من مكاتب اﻹدارات المومية وتبقى شغالة حتى لما تكونون المكاتب فارغة. فعلى سبيل المثال كل مكتب يحتاج إلى جهاز بقوة 2KW. وما عليكم سوى ضرب هذا العدد في عدد الساعات وعدد المكاتب حينها ستجدون رقما يفوق ثمنه العدد الدي ستربحه ااحكومة في هده الزيادة. والله أعلم.
147 - mohammed الجمعة 01 غشت 2014 - 20:57
شكرا الحكومة هادا هو المضمون فيكم غير نجمعو حوايجنا ونقلبو علشي بلاد اخرا نعيشو فيها هاد الشي بزاف. فين غادين توصلو هاد المعيشة غدا ولا بعدو تزيدو فيشي حاجا اخرا والضغط تيولد الانفجار. وانا خايف عل البلاد من اللي واقع في دول اخرا.
148 - بنادم الجمعة 01 غشت 2014 - 21:02
يقال الضغط يولد الانفجار انت تلعب بالنار يا بن زيدان وان كان الحكومة اسلامية فذلك هراء لنرجع للمنطق الاسلام لا يحرض على الاستغلال والكذب والفساد والرشوة والقمع و التعدي على الفقراء الله اعاونكم على دينكم
149 - امير الجزائري الجمعة 01 غشت 2014 - 21:03
فقاقير.الكهرباء والغاز عندنا في الجزائروالله ما نخلصوهم
150 - Abdelhak tounsi الجمعة 01 غشت 2014 - 21:13
لنكون موضوعيين'لم يتكلم احد عن حجم هذه الزيادة وقيمتها واثرها على الفاتورة الشهرية، نورونا من فضلكم.
151 - juridique الجمعة 01 غشت 2014 - 21:14
صندوق الدولة تم إفراغه من طرف السراق المفسدين الذين يسعون في طول البلاد وعرضها بالنصب والسرقة والاحتيال..والحكومة تريد إعادة ملئه من جيوب المواطنين الذين لا ذنب لهم فيما حصل،هذا هو منطق الإصلاح عند الحكومة الحالية!!لكن فليعلموا أن التجربة لن تكرر مرتين بالنسبة للعقلاء!!
152 - وجدي الجمعة 01 غشت 2014 - 21:18
حكومة بنكيران جربت الشعب انه مهجن وادركت انه لا يستطيع فعل أي شيء
لهذا هي مستمرة في اصلاحاتها التي وعدت بها الشعب المغربي ومصالحتها مع الفساد والمفسدين الم يقل السيد بنكيران اننا لم نعد الشعب بنقل البحر الى المدن الداخلية ؟ لقد وفى بوعده بادخال بحر الزيادات الى الوطن كله لكن إن نفذ صبر المغاربة سيكون ستونامي وخير دليل اعتراف صاحب الجلالة بسوء توزيع ثروات المغرب التي لا تعد ولا تحصى على الحكومة أن ترحل في اقرب الاجال وإلا سترحل مكرهة اما بقرار من صاحب الجلالة أو من طرف الشعب وحسب المؤشرات التي يعيشها المغاربة فإن عمرها لن يتجاوز نهاية 2014 لان الدخول الاجتماعي سيكون ساخن مثل سخونة مصباح المصباح
153 - أحمد سليمان الجمعة 01 غشت 2014 - 21:24
أضم صوتي لصوت أخي صاحب التعليق رقم 6 قرأته فبكيت والله بكيت الله يحغظك ويرحم والديك ولكن أزيد دعاءا فقط اللهم كما شددوا علينا وعلى والدينا شدد عليهم في صحتهم وأهلهم ومالهم حتى يتمنوا الموت ولن يجونه اللهم آمين وصلي اللهم عاى سيدنا محمد يارب العالمين
154 - hicham الجمعة 01 غشت 2014 - 21:28
هد الشي بزاف حسبي الله ونعم الوكيل
155 - يعقوبي الجمعة 01 غشت 2014 - 21:30
اقترح على الحكومة ان تحصي كل الشركات التي بها عجز مالي ليتم دعمها من طرف المواطنين...........
156 - أحمد طيب الجمعة 01 غشت 2014 - 21:35
بنكيران يعلم جيدا أنه لن يعود وحزبه إلى كرسي الحكومة لأنه حرق كل الأوراق مع المواطنين .لذلك أقولها لك بالدارجة :أنت دير خدمتك أوحنا غنديرو خدمتنا في صناديق الإقتراع
157 - البوهالي الجمعة 01 غشت 2014 - 21:42
عيقو وفيقو المغاربا
راه الجايات اكثر من الغاديات
158 - مغربي الجمعة 01 غشت 2014 - 21:43
صراحة حزب العدالة و التنمية سيفتقد كثيرا بريقه وسط المغاربة وبنكيران سيساهم بشكل كبير في تراجع شعبية الحزب.
159 - عز الدين الجمعة 01 غشت 2014 - 21:46
من يوم اصبح بن زيدان رئيس ، ملامحه غير كاتزيد تخسر ،باش تعرفو نيته ناقصة،،، سيما هم على وجوههم
لا حول ولا قوة الا بالله،،،كيف ما صعبتو علينا العيشة في الدنيا،،الله يصعبها عليكم دنيا و اخرة
160 - نادم الجمعة 01 غشت 2014 - 21:47
الى صاحب التعليق رقم 4، كلامك شبيه بما كان يطبل به بنكيران وزمرته قبل الانتخابات، لكن شتان ما بين الكلام والتطبيق، فصاحبك عافاه الله اصبح مهووسا بشيء اسمه " الزيادة " بهدف الإصلاح كما يزعم. لكن أين هو الإصلاح ، بربك هل لمست منه شيئا؟ ...ولا يخجل الرجل -كلما احس بالفشل- من اتهام التماسيح و العفاريت، بل يدعي انه ضمن لنا لاستقرار والسلم، وكأنه يمسك السماء ان تقع علينا. انت عندما تقول ان الزيادة لن تمس الا الأغنياء فاما انك جاهل او تكذب. فهل 26 مليون مغربي (اذا إستتنينا 4 ملايين مستفيد من الشطر الاجتماعي) كلهم أغنياء و لديهم فيلات و... كفى تضليلا للناس وقولوا كلمة حق. ان صاحبك ومنذ وطئت قدماه رئاسة الحكومة "استحلا" العيش الرغيد وداس على المواطن الذي أوصله وزمرته الى الحكم، ولم، ثم لن يتردد في سحق الطبقة الفقيرة والطبقة المتوسطة بإجراءات لاشعبية عوض محاربة الريع و الفساد، بل انه عفا عنه ، لهذا أنا نادم لاني كنت من المصوتين على حزب العدالة والتنمية بل هللت له عند أهلي وأصحابي ،لكن لكل شيء نهاية وقد دنت لحظة الحساب،آنذاك سيعرف بنكيران و أصحابه حجمهم الحقيقي.
161 - top الجمعة 01 غشت 2014 - 21:55
اين هده السياسات التفقيرية و القمعية من البرتامج الانتخابي لحزب العدالة و التنمية ؟
162 - مغربي مرابطي قح الجمعة 01 غشت 2014 - 21:57
ثورة دموية قادمة سوف ترسل العنصري العروبي بن زيدان الي الي الجحيم والي اهله في الشرق ومن امره بي بي الزيادة ثورة بربرية قادمة مدمرة وليست سلمية البربر ليسو كالمصرين الفلاحين................
163 - غزاوي الجمعة 01 غشت 2014 - 22:02
ستكون هده الزيادة مقبولة ودات جدوى وسنتقبلها كمساهمة من جيوبنا في انقاد هدا المكتب لانه يقدم خدمة جليلة ادا تم بال محاسبة من قاموا بافلاسه ودلك من خلال سوء التسيير اما ان نتحمل الشعب اخطاء الاخرين هدا ليس له معنى
164 - hmad hammadi الجمعة 01 غشت 2014 - 22:06
المعيشة ابحال اروبا و الجورني بحال اتيوبيا هدي هيا البلاد الي خاص ابنادم يخوي منها امايعاودش يدور بها و لايسول عليها الحكومة حاسبي الشفارة هما الاول
165 - محمد الجمعة 01 غشت 2014 - 22:12
كفى ضحكا الزبادة كاينة وللي غادي يخلصها هو المواطن الضعيف
166 - marrakkechi الجمعة 01 غشت 2014 - 22:23
شكرا عزيزي بنكيران فرحتينا الله يفرحك
167 - hassan lassfar الجمعة 01 غشت 2014 - 22:26
la plus gande partie des commentaires condamne benkirane pour cette augmentation de prix,hors il y a une vérité que les gens ne connaissent peut-etre pas,c'est que benkirane posséde deja les armes les plus déstructives pour répondre à ces commentaire ces armes sont la comédie et la clownerie de benkirane,c'est comme un coupable qui simule la folie à fin d'éviter la prison,donc kand vous demandez à benkirane prq ces augmentations que le peuble ne peut supporter,benkirane va vous donner une réponse absurde,alors il va répondre,si l'éléctricité est chére,vous pouvez la remplacer par une lambe ou une bougie et vos parents ont déja utilisé ces matériels,et benkirane l'avait déja fait kand il a demandé d'aller préparer le rayb au lieu d'acheter danone,donc pour un homme sérieux il va considérer benkirane un clown,et puis voilà la clownerie de benkirane a sauvé benkirane,comme le coupable innocenté d'avoir trompé la justice en simulant la folie!benkirane est un grand acteur de comédie.
168 - مسلمة الجمعة 01 غشت 2014 - 22:30
كلشي زيدوا فيه
غير الأجرة هي لي ماكاتعرفوش تزيدوا فيها
قتلونا بالفاكتورات
حيث نتوما جيوبكم عامرين عندكم باش تخلصوا ما عندكم غاراد بهاداك لي كايدخل اقل من 500 درهم في الشهر و يعول عائلة
حسبنا الله و نعم الوكيل
ستحاسبون يوم القيامة أمام من لا يظلم عنده احد و يعطي لكل ذي حق حقه
169 - abdelhadi الجمعة 01 غشت 2014 - 22:33
Il me semble que la tranche sociale de la consommation électrique est plutôt 150kw et pas 100kw. Aussi pour l'eau c'est 10m3 au lieu de 6m3.
170 - محمد الجمعة 01 غشت 2014 - 22:40
علينا و عليكم بالصبر يإاخواني الأعزاء. هذا ما أعطى الله اصبرو اصبرو اصبرو حتى اطيح الشتاء
171 - مروان الجمعة 01 غشت 2014 - 22:47
العدالة الجغرافية تقول ان المغرب فيه البترول والحل الوحيد للازمة التي يعيشها المغاربة هو استخراج هاد البترول لالغاء فاتورة الطاقة وتخفيض قيمة البترول والغاز بالنصف كي تخفظ جل المواد المرتبطة بهما غير دالك اظن اننا نسير نحو المجهول والله يحفظ
172 - كازاوي الجمعة 01 غشت 2014 - 22:47
بطل الزيادات على جميع المستويات والرفع من الدين العمومي .اتمنى ان يصل الدين العمومي 300 في المائة ونرتاحو في مرة.كونا هانيين مع التماسيح والعفاريت .على الاقل كونا مكفسين دابا مع هاد الناس امزفتين مزيان واتكهمنا من النفاقولوجي
173 - jahbad الجمعة 01 غشت 2014 - 22:52
يقول المثل( ما كادوش فيل زادو فيلة )
واش المواطن قاد على الفاطورة اللولة باش يخلص الثانية ؟ اللهم الا يكمل الشطر 2 و3 بالشمعة الشعب المغربي مولف ديرو لي بغيتو و لكن حذاري الصبر كيدبر كيدبر كيدبر
174 - bichri الجمعة 01 غشت 2014 - 23:02
Annoncer une telle augmentation à peine 48 heures après le discours Royal,c'est insencé Il faut arreter l'hémorragie
175 - المررروكي الجمعة 01 غشت 2014 - 23:10
و هل تعلم شعبه العزيز ، أن سكوتك و خنوعك هو المسؤول عن كل هذه الزيادات في معيشك اليومي

زد ثم زد ثم زد فلن أثور أو أحتج أوأغضب
الشعب مات مات مات و لاحياة لمن تنادي
176 - moha الجمعة 01 غشت 2014 - 23:11
الثورة قادمة لا محالة فيقو ايها الشعب ان كل الزيادات تستهدف كل جيوب المواطنين البسطاء
177 - Maroc Ereur 404 الجمعة 01 غشت 2014 - 23:15
احنا كشعب ماشي ضد الاصلاح لكن في حدود قدرة المواطين ومع دالك حالة بلادنا كاتجيب البكية حيت كترت عليها الايادي لي همها تعمر جيوبها ومكتخافشمن الله وهاد الصناديق لي باغين اعمروها بسميت ابن كيران الشعب ما عمرو غادي يستافد منها حيت اللصوص شادين عليها النوبة لحزب لي امشي اخلي الفراغ لهاداك لي موراه وهاكا غاديا للمجهول و كيفما قال الكاتب المغرب شجرة متمرة تنهب ليل نهار ومازالت واقفة .امرنا لله ياخد فيهم الحق
178 - amtergane الجمعة 01 غشت 2014 - 23:19
يوميا ودرك جماعة التمسية ع انزكان ايت ملول يجبرون السائقين غلى الرشوة والغرامات على اتفه الأسباب الى درجة بدأ السكان يرحلون اللهم ان هذا لمنكر
...
179 - حكومة الشر الجمعة 01 غشت 2014 - 23:26
لمادا تشتكون يا مغاربة من إجراءات بن كيران؟
ألستم أنتم من صوت عليه؟
ألم يقل لكم متنوروا البلد:إياكم وتجار الدين؟
ألم تتجند أغلبيتكم الساحقة ضد الحكومات السابقة خصوصا حكومة التناوب بقيادة عبد الرحمان اليوسفي؟
ألم تكتشفوا الضعف السياسي والندبيري لهؤلاء إلا اليوم؟
ألم تدافعوا عن هؤلاء وقلتم هؤلاء ليسوا"شفارة"؟
هل استوعبتم اليوم الحرب الطبقية التي يشنها عليكم هؤلاء الباجدة أم لم تستوعبوا بعد؟
هل وجدتم علاقة بين الزيادة في أثمان البنزين والسماح بفتح كليات خصوصية للطب؟
هل علمتم أن أثمان الأدوية التي زعموا تخفيض أثمانها سترتفع بداية السنة المقبلة حيث ستزداد الضرائب على الأدوية؟
هل تعلمون أن هذه الزيادات في أسعار الكهرباء والماء الغيرالصالح للشرب هي فقط مقدمة لزيادات أخرى واحدة يوم1/1/2015والثانية يوم1/1/2016والثالتة يوم1/1/2017؟
لا تلوموا يا مغاربة سوى أنفسكم لما وصلت إليه أوضاعكم،وهذه الزيادات ما هي إلا البداية أما أهم "الإصلاحات"التي يبشركم بها بن زيدان ويدافع عنها شبيحته في هذا المنبر فهي لم تبدأ بعد وعندما ستبدأ ستفقدون القدرة حتى على التعبيرمن شدة الصدمة ـفانتظروا إنامعكم منتظرون
180 - عفان الجمعة 01 غشت 2014 - 23:36
مع التعليق 168اثقوا دعوة المظاوم
181 - ولد البلاد الجمعة 01 غشت 2014 - 23:37
قال بعضهم أنه يجب منع قطاعات من الافلاس. فلتفلس إذن، لنرى من المسؤول عن الافلاس؟ من المسؤول إذن؟ إنه سوء تدبير صارخ لمسؤولين تغض عنهم العدالة الطرف. لماذا لايحاكم الفاسي الفهري عن خروقاته في جامعة كرة القدم وإفلاسها؟ ولماذا لايحاسب هذا الشخص ومن والاه في إهدار مقدرات البلد في قطاع الكهرباء؟ ولماذا لايحاسب عباس الفاسي في "قضية النجاة"؟ ومن المسؤول عن تدهور وضعية الصناديق في البلاد؟ ومن المسؤول عن إفلاس CIH؟ ولارام والمقاصة....؟ هل الشعب هو المسؤول عن سوء تدبير كل هذه القطاعات؟ وهل المستخدمين والموظفين هم من تقاعس عن سداد انخراطاتهم بصفة منتظمة حتى يعاقبوا شر عقاب بدل المفسدين الحقيقيين؟
لقد صار مألوفا ومتعارف عليه ومنتظرا من طرف الشعب أن كل مسؤول مفسد يرقى بعد إفساده. وللمغاربة ذاكرة قوية لمعرفة ذلك عن ظهر قلب.
أية حكومة هذه التي تنهج سياسة تمشي على رأسها؟
ومتى كانت سياسة" عفا عما سلف" سياسة تحترم مقتضيات الدستور المعدل؟
ومتى كانت سياسة ضرب القدرة الشرائية للمواطنين سياسة اجتماعية تحترم الحملات الانتخابوية العرجاء؟
182 - محمد2005 الجمعة 01 غشت 2014 - 23:40
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ماذا ستقولون غذا يوم الحساب على هذه الزيادة التي ليس لنا فيها أي يد سوى أن المكتب أفلس ولإنقاده زيدوا على المستهلك...ذنب كبير وإثم عظيم ستتحملونه على أكتافكم .........
183 - aziz الجمعة 01 غشت 2014 - 23:46
الزيادة في الماء والكهرباء دخل اليوم حيز التنفيد ،إذن في آخر الشهر المواطنون سيؤدون أثمنة الفواتير ومن لم يؤدي ثمن الفتورة في الوقت القانوني سيؤدي الثمن غاليا وذلك تطبيقا للقانون ،جيد؛ لكن ماهي الإجراءات المتخدة من طرف الحكومة خصوصا وزارة التشغيل حيث أغلب الشركات لم تلتزم بالزيادة في السميك التي أعلنتها الحكومة منذ شهر ماي ماهذا ياصناع القرار حسبنا الله ونعم الوكيل .
184 - ROBA ALMAJD الجمعة 01 غشت 2014 - 23:49
هادو خاصهوم الصهد المغربي ماشي الربيع العربي. بالحق، خّي في المغاربة، اللي حاللين فمهم؛ فين ما كانت شي زيادة، كيتكلموا شوية ويسكتوا. لو تشوفوا حكام البلاد،والوزراء، والبرلمانيين كيف كيضحكوا ويتهكموا على اولاد الشعب في إجتماعاتهم الخاصة، وفي القصاير. لكن ما حد الشعب غير واعي بقيمة نفسه، وغير واعي بأن كل من في الحكم من الكبير للصغير، فهو في خدمة المواطن المغربي، فكل من يأخذ منصب، يبدأ "يتبورد" علينا وإحنا ساكتين وحانيين الرأس. واش كاين شي ذل أكثر من هذا.
زيدوا في الما والضوء. حطوا أيضا فاتورة للأكسجين، وفاتورة للشمس، وفاتورة للقمر، وفاتورة لهذا البلد الجميل الذي سقط في يد قبضة العصابة التي لا ترحم، ولا تترك رحمة ربنا تنزل.
185 - ابو درار السبت 02 غشت 2014 - 00:06
لا يوجد فالقنافد املس نحن كشعب بين فكي التماسيح والعفاريت والضبوعا ... اما ان نقول كفى .... او نستسلم .... ان ما يمارسه هؤلاء بحق الشعب هو الارهاب بعينه ...يا بن كيران ان تكون نزيها لا يعني فقط ان لا تسرق وتختلس لكن النزاهة ان تقول للظالم انت ظالم وتعترف للشعب بالحقيقة او تصمت وتكون مشاركا فالجريمة وهذا ما انت ماض فيه .....الله يخلصك
186 - محمد السبت 02 غشت 2014 - 00:08
كان عليك يا بنكيران و أنت في الحكومة أن تصارح الشعب بصعوبة إصﻻح ما أفسده غيرك و تسثفتي الشعب في طريقة اﻹصلاح وتقول بصراحة أنه ليس هناك سوى اتجاهان أحلاهما مر :1- إصلاح عن طريق محاسبة كل مسؤول و هذا صعب عليك و نحن نفهمك ونقدرك
2- على الط يقة التي تعالج بها حاليا اﻷمو ر و التي ﻻ ترضي ﻻ صديقك و ﻻعدوك
وبعد ذالك و أنا متأكد أنك ستفاجئ الكل بحل 3 أﻻ و استقالتك وعند إذ ستكبر أكثر و أكثر في نظرنا .
و إن كتب لك رءاسة حكومة ما بعد اﻷزمة فستكون أقو ى
أما فأقولها لك فات اﻷوان فات اﻷوان فات اﻷوان لقد ضيعت حزبك بجرأتك .
أنت تعاقبنا نحن الفقراء وسيأتي دورنا لنرد الصاع صاعين ولكن الله يحفظ أن يوافق الشن شباطه أو شكراه
أقولها لك و ﻵخر مرة قدم استقالتك و اترك جﻻلة الملك يختار من يدبر أحوالنا خارج اﻷحزاب المتعفنة و يقطع الطريق على كل من وجد في لعبةاﻹنتخابات ظالته والسﻻم .
187 - حسن الرباط السبت 02 غشت 2014 - 00:32
قبل الحديث على الزيادة يجب محاسبة كل من ساهم في افلاس هذا المكتب اما المواطن المغربي لم يعد قادر على تحمل هذه الزيادات المسؤولين والحكام تينهب الصناديق والمواطن المقهور يفرضون عليه المساهمة على انقاذها.هذا عار ،هل الوزراء الموضفون السامين يؤدون فواتير الماء والكهرباء ، البنزين،السكن.....?
188 - abdeslam السبت 02 غشت 2014 - 00:59
لست متحزبا واكره جميع الاحزاب لجريهم وراء المصالح الذاتية
الا اني اوجه نداء لاخواني المغاربة ان يتكتلوا ويتحدوا لمواجهة هذا الحزب ويطفؤا نوره فهو ليس بمصباح وان كان مصباحا فهو لايضيئ
لنا موعد معك يابن زيدان ، اعجبك الكرسي والصلاحيات ستجذ نفسك انشاء الله جالسا على كرطون
اف لمن سيصوت عليكم
189 - حسن من فاس السبت 02 غشت 2014 - 01:01
بسم الله الرحمان الرحيم
اخواني المواطنين احيطكم علما لحد الان لازيادة في الماء على المواطن في جميع الجولات الاربعة بل الزيادة في الماء على المنتجين يعني اصحاب المشاريع بزائد حوالي 32سنتم على كل المتر مكعب هذه هي الحقيقة لا يخطؤونكم اصحاب البلبلة الذين يريدون الافلاس للبلاد والذين هم يشبهون السلحفات التي تحب السباحة في الماء الخائض .....من لا يصدق هذا الكلام فاليزر احدى المكاتب الماء الصالح للشرب للحصول على جميع المعلومات
190 - ouazzane السبت 02 غشت 2014 - 01:08
هل وفرتم لهم ولابنائهم الشغل ليؤدوا لك الزيادات!!!!!!!!!!!!!!!.
191 - مفقوص السبت 02 غشت 2014 - 01:23
انا أعقب على الأخ ابراهيم رقم4 اسمح لي يا أخي تعقيبك ليس في محله اقسم لك بالله العظيم انه عندي ثلاجة فريزر وتلفزيون وانت عارف مع فصل الصيف لازم الأولاد يستحمون .اني ادفع كل شهر مابين 600و650درهم .يااخي حلل وناقش ما فيها لا مسبح ولا يحزنون.انا أرى وبكل صراحة رغم اني متمسك وملتزم بطقوسي الدينية الإسلامية ان هذا الرجل لا يفقه في السياسة ككل .مدير الكهرباء هو نفس مدير الجامعة سابقا لا يعقل ان يكون الإفلاس صدفة يعني المسالة فيها ان .النصيحة الوحيدة لجميع المغاربة الأحرار هو الصبر على هذا البلد الجميل وتحمل بلطجية حزب بن كيران الذي يدعي الإسلام ويخاف على المسلمين وهو يسرق جيوبهم حتى موعد الانتخابات المقبلة ولا يصوت أقول بالفم الميلان لكل مغربي حر لا يصوت إطلاقا على العدالة والتنمية ويجب إقباره .اخواني مرت حكومات عديدة منذ الاستقلال ولا يدعون ولا ينتمون للتيارات الإسلامية ورغم ذلك تحن قلوبهم للبسطاء والضعفاء ولم يتجرءوا أبدا على مثل هذه الزيادات.اتق الله يا بن كيران في هذا الشعب الطيب . لأنك لو كنت في بلد ثان ما سكتوا لك . اتق الله وابصم على شيء جميل يتذكرك به المغاربة قبل الرحيل.
192 - حسبنا الله و نعم الوكيل السبت 02 غشت 2014 - 01:34
حشومة عليك يا بن كيران حشومة و عار تم عـــــــــــــــــــــــــار عليك تجازي الضعافى بهاد الضربات الزيادات القاسية المتتالية الان فهاد التعليقات كلشي كيتكلم على الاجور ما الاجور راه كاين لي ماكيدخل و الو كاين ليكخدم نهار و يكلس شهر و اش نسيتو المجازين المعطلين و الفراشة و المتقاعدين و القائمة طويلة من عديمي الدخل
بن كيران رجل شجاع و مقدام و لكن على المساكين حيت حتى حكومة من قبل ماقدراتش تزيد المحروقات و الما و الكهرباء و الحليب و الزيت و القائمة طويـــــــــــــــــلة لكن شجاعة بن كيران جعلته يدير ضهره الى المفسدين الشداد الغلاض والمسءولين عن ازمة المكتب الوطني لماء و الكهرباء عبر مبدء ا عفا الله عما سلف و في المقابل و جه بندقيته ليوجه ر صاصة الرحمة على القدرة الشراءية للمواطنين
لقد كان في خطاب العرش للملك حقيقة و رسالة قو ية لمن يهمه الامر فالمغرب بترواته الهائلة و الضخمة لا يستفيد منها جميع المغاربة
على بن كيران ان يقدم للمغاربة حجم تروات المغاربة و اين تصرف و من المستفيد منها و عليه ان يتفقد الاحياء الشعبية و احياء الصفيح و يرى كيف يعيش اغلب المغاربة كما يفعل ملك البلاد و فهم
193 - ajarri السبت 02 غشت 2014 - 01:35
لو كان الحد الادنى للاجور هو5oooدرهم للمغاربة المشتغلين فانهم غير قادرين عن تحمل هذه الزيادات والسؤال وكيف يتحملونها بحد ادنى لا يتعدى 2400درهم والجواب هو الله يطول صبرنا على تحمل ما لا طاقة لنا به حتى لا ننفجر ويكون بنكيران المسؤول الاول عن عواقب هذا الانفجار
194 - mourak السبت 02 غشت 2014 - 01:46
السي بنزيدان قتلت المغاربة بالزيادات من نهار جيتي لهاد الحكومة شكون الي غايحس بالفقير غير الفقير بحالو اليس بنكران مسك عليه الله بالمزيان ساكن في فيﻻ قد التيتانيك في حي الليمون.عند مدرسة بدر خصوصية +الراتب الشهري و الريمات هو محال واش تيخلص لكهرباء و لماء المحروقات حتى هي فابور الغاز فابور جات فيك غير انت المواطن الفقيراللي غادي تتصوت على الفقيه الي تتسناو باراكتو دخل الجامع ببلغتو
195 - simoh barik السبت 02 غشت 2014 - 01:53
il parait claire nos citoyens marocaines que cette gouvernement tourne facilement vers les poches de la population demuniee deja nous sommes en decas de satisfaction par les hausses prix qui ne cesse de commettre depuis son arrivee au pouvoir mais ses malfaiteurs nuisibles qui veulent defflorer la capacite des pauvres a mini salaires doivent etre arretes par des revendications pour ne pas nous considerer des bettes engourdies guides par des ignorants et des ennemis Traceurs qui cherchent a nous rendre a zero au moins peu plus nous sommes deja fatiques par la mauvaise gerance de ses zigotos qui ne hontent pas de quiter le pouvoir comme leurs precedents
196 - fatima السبت 02 غشت 2014 - 03:10
شكرا ل بن كيران هذا جزاء كل من يصوت لحزبكم
197 - said السبت 02 غشت 2014 - 05:48
انت في بيتك تستهلك اقل من 100 ك من الكهرباء و اقل من 6 م من الماء؟؟؟؟؟؟
198 - Osman السبت 02 غشت 2014 - 05:57
Il a passé des années à la tête de la FRMF vous s’avez ce qu’il en est devenu ; après on l’a élu sur la tête de ONEE et voilà le résultat. Oui Mr ALI FASSI ELFERHRI tu peu continuer à prouver ton incompétence de gestion puisque tu es si bien protégé, face à un peuple qui dort toujours.
199 - مواطن السبت 02 غشت 2014 - 06:00
الى صاحب التعليق 100، سياسة بنكيران هي سياسة أحسن حكومة كيف تم تقويمها؟ هل قلبت الميزان التيجاري؟ هل كانت لها سياسة للنهوض بالاقتصاد الوطني والحد من البطالة؟ هل رفعت القدرة الشراءية للمواطن؟ هل سياستها كان لها تأتير ايجابي في التعليم والصحة ؟ هل رفع الضلم على المواطن العادي؟ هل قل الفساد واقتصاد الريع؟ هل ارتفع عدد المواطنين المنتمون للطبقة الوسطى؟ هل انخفضت تعويضات وامتيازات الموضفين السامون وكبار المسؤولين وحتى صغارهم؟ هل توازنت الصناديق ولو على حساب الشعب؟ فاازيادات شملت كل شيئ ما هو معروف عند المستهلك، كما شملت الزيادات في خدمات الدولة ومكاتبها. فمثلا الزيادة شملت الاستهلاك للماء والكهرباء لكنها شملت أيضاً رسوم الاشتراك والعداد.... في ضل هذه الحكومة ارتفعت الديون الخارجية للمغرب ، وزاد السيد بنكيران في اجور كبار الموضفين وتعويضات البرلمانيين ، وتهجم على الطبقة الوسطى والحق العديد منها الى مستوا الطبقة الفقيرة ، فماذا عساه ان يخسر؟ الانتخابات، فقد يكون له منصب وزير بدون حقيبة.  
200 - marzak السبت 02 غشت 2014 - 08:58
بكل بساطة الحكومة ندمت على الغاء ضريبة السمعي البصري .اغلقت الباب و دخلت من النافذة,سياسة العصا و الجزرة
201 - حسن سﻻ السبت 02 غشت 2014 - 09:10
الزيادة لتوفير قدر مالي للمكتب الوطني للماء والكهرباء حتى يحسن خدماته وبنيات الصرف الصحي وان الزيادة ﻻ تشمل من ﻻ يتعدى 100كواط للكهرباء و6 متمكعب للماء شهريا لكن ادا كانت الحكومة قد فرقت المغاربة صنفين دون وما فوق فانها ساوت بين بيت متقاعد ﻻ يتعدى دخله 1000 درهم تجاوز 100 كلواط وبيت وزير في تحديد سعر الزيادة لمتجاوزي استهﻻك 100كواط لكن الفرق المتقاعد سيؤدي ثمن الماء والكهرباء والسيد الوزير لن يؤدي فاتورته. الزيادة في الماء والكهرباء سياسة تكريس الفوارق بين المغاربة
202 - Abdelmajid السبت 02 غشت 2014 - 09:18
Ce n'est pas Benkirane qui a augmenté les tarifs, c'est la réalité des choses et les problèmes de mauvaise gestion du clan des cadres de Al Istiqlal et des cadres fassis de l'ONE, en particulier. S'il ne fait pas comme ça, on sera comme l'égypte, 3h d'électricité par jour !!!
203 - youssef السبت 02 غشت 2014 - 09:36
حول الزيادة في فاتورة الماء و الكهرباء هل من الممكن لمواطن لا يتعدا مدخوله الشهري 1400 درهم أن يؤدي ثمن فاتورة قيمتها 750 درهم للعلم أن هذا الثمن قبل الزيادة المرتقبة وشكرا
204 - ميمون السبت 02 غشت 2014 - 09:53
يا له من منطق غريب. استعادة عافية المكتب الوطني = اثقال كاهل المواطن العادي أكثر فأكثر. ماذا عن المسؤولين عن هذه الحالة على رأس هذا المكتب.
205 - moha mouzoune السبت 02 غشت 2014 - 13:54
merci bien continuer d ajouter les hausses des prix et combiner avec le voleur essentiel qui a detourner des milliards des fonds de l one et eau les pauvres qui payents toujours pour rehausser la caisse celui qui cache le voleur est un grand mafieur et merci hespress a ajouter
206 - mohammed السبت 02 غشت 2014 - 14:18
السلام على من اتبع الهدى : الحق لم أعرف من أين أبدأ عدة قضايا تتداخل في ما بينها ، لق أتقلتمونا بمسكناتكم التي ، اضحت غير نافعة للتخفيف الألم و إخفاء نواياكم السئة لقد أتقلتمونا بالزيادات التي لم تنقطع بدءا من الوقود الذي كان سببا وجيه في زيادة اسعار المواد الغذاية ، كل يوم نستفيق على زيادة و الآن الماء والكهرباء بالله عليك أنت كتكفيك 100ك/واط و 6 مترمعب من الماء ، هل تضحك على المواطن المغربي و تستبلده و تسخر من قدرته العقلية ، و تقول أن الزيادة لم تلحق الفقير لأنه لم يستهلك ذاك القدر المشار إليه أعلاه ، و ليكن في علمك أن هذه الزيادة مكوي بنارها فقط الطبقة الفقير والمتوسط إن وجدت ، و أما أنتم فلا تؤدون الفواتر ، و هنا بيوت من مظفي المكتب لم تدخل عنده البوطاكاز كل أدوات المطبخ كهربائية ، كفى من فضلكم ، والطامة الكبرى يأتي صندوق التقاعد يشتكي من الافلاس . أين ذهبت أموالنا ، لقد أمنكم على أموالنا و تتركوها لتسرق من غير واجب حق وتطالبون بالزيادة في الاقتطاعات ، أريد أن أعرف هل لنا الحق في مقاضاة الصندوق و المطالب بإرجاع الموالنا . هذا هو الانصاف ليس سرقة اموال الصندوق ثم
فرض الزياد
207 - mohmed السبت 02 غشت 2014 - 14:35
شكرا على الزيادة و المرجو ارسال القوات المساعدة لمنع الخروج ما بعد الثامنة زولا
208 - مواطنة مغربية السبت 02 غشت 2014 - 14:50
حنا كنحيد من مصروفن باش نخلص الماء والكهرباء او دبا مخصناش ناكلو بحرى نخلصو الكهرباء والماء
209 - fouad السبت 02 غشت 2014 - 17:32
اللوم والمحاسبة يجب ان تكون على من اوصل المكتب الوطني للماء والكهرباءلحد الإفلاس، وليس من أراد إنقاد هذا الأخير، من يتفق معي؟
210 - فواد السبت 02 غشت 2014 - 18:17
عندما سألت العديد من المنتقدين عن كمية الوحدات اللتي يستهلكون من الماء و الكهرباء لم يستطع احدهم الاجابة، رغم سخطهم العارم، فكيف ينتقد شخص شيء لا يفهمه، فا الزيادة لن تهم سوى من يتعدا استهلاكه 100 وات، اي هذه الزيادة ستستتني اغلبية الطبقة الفقيرة والمتوسطة، اي شعب المغربي لا تكن دمية توجه من اجل اغراض ومزايدات سياسيةهدفها تصفية الحسابات، شغل عقلك وفهم قبل الحكم ندما سألت العديد من المنتقدين عن كمية الوحدات اللتي يستهلكون من الماء و الكهرباء لم يستطع احدهم الاجابة، رغم سخطهم العارم، فكيف ينتقد شخص شيء لا يفهمه، فا الزيادة لن تهم سوى من يتعدا استهلاكه 100 وات، اي هذه الزيادة ستستتني اغلبية الطبقة الفقيرة والمتوسطة، اي شعب المغربي لا تكن دمية توجه من اجل اغراض ومزايدات سياسيةهدفها تصفية الحسابات، شغل عقلك وفهم قبل الحكم
211 - el fassi الأحد 03 غشت 2014 - 01:39
الزيادة المرتقبة تهم فقط اصحاب الاستهلاك المرتفع للماء والكهرباء يعني الاغنياء واش هد هدرة ولي هدورة وش اعباد الله ا النملة الى عطنها 6 متر مكعب في الماء شهريا.مغتكفهاش هي و أولادها حتا لشرب زيد الوضؤ الكبير أر زيد الوضؤ الصغير زيد إلا دوشو ولدات النملة هنت كلتي عل الأقل 8 متر مكعب هثلث ديال المنضة طار إوا كول مول لكرا ولا السوسي لكتكردي منو
212 - ملاحظ الأحد 03 غشت 2014 - 03:56
مصيبة الحقناها بانفسنا نتيجة سوء اختيارنا لمن هو احسن ان وجد وذلك بسبب سذاجتنا واعتقادنا بالعثور على المخلص.فمنذ تعيين صاحب الكرامات المتوالية وهو لايعرف سوى الزيادات مقابل مراكمة الثروة وبيعننا بثمن بخس لمن كان ينعتهم بالعفاريت والتماسيح.يبدو ان هذا الشخص اصبح كخاتم سحري في يد المفسدين يستجيب لاوامرهم بدون تردد ومهما كانت قاسية وصعبة بالنسبة للمواطن البسيط.هذه الزيادت في الماء والكهرباء لن يقتصر اثرها على الاستعمالات اليومية العادية من شراب ونظافة وغسيل وتطهير للملابس والبيوت والاجساد وسقي النبات وانارة واستعمال للاجهزة التي تشتغل بالكهرباء والتي اصبحت ضرورية بل سيعم اثرها الزيادة في اثمان الكثير من المقتنيات التي تقوم على هاتين االمادتين الحيويتين.كل ما افسده المفسدون يصلحه شيخ الكرامات على حساب الشعب ليلحق المتوسطة بالفقراء المعدمين وليزيد الفاسدين تمكينا بعد ان التحق بهم .بالامس وبطريقة المكر السيء مددت حكومته سن التقاعد للاساتذة تمهيدا للاسوء .ليس مهما فهذا بلاء ان ينقلب الصديق الى عدو لذوذ حتى لمناصريه ولحزبه الذي ولد ميتا والى الابد وبدون ترحم عليه لانه مسعف المفسدين ومقويهم!!
213 - nasri ali الأحد 03 غشت 2014 - 09:47
لم تكفيها الزيادات في المحروقات التي انعكست بالتالي على المواد الاساسية للعيش الكريم للمواطن ، بل تعدتها الى الزيادة في الماء و الكهرباء ، و بالامس قرءنا عن ليلة صاخبة اقامها (مول الما و الضو)بتكلفة تفوق 200 مليون سنتيم و الان يحاولون جمع هذه المبالغ من جيوبنا ، (اقول و اتحمل مسؤولية ما اقوله : انهم نصابة و محتالين و لدي الدليل و الحجة القاطعة ، لدي فاتورة لازلت لم اؤديها بيان العداد يشير فيها الى اني استهلكت 300 كلوات مع العلم كل ما لدي يمكن ان يستهلك الكهرباء تلفزيون و ثلاجة ، و استهلاكي الرسمي لا يتعدة 120 درهم و المثير للدهشة ان العداد لازال في مرحلة بيان الفاتورة السابقة !! )و يقول صاحب الرد رقم 4 ان هذا من عمل التماسيح و العفاريت ، اقول له تحرى الامر و ستجد ان الامر كارثي بمعنى الكلمة ، و ان السيل بلغ الزبى ، ربما لم تعطي الامر ما يستحقه ، فالاوضاع تنبئ بالاسوء.
214 - فوزي الثلاثاء 05 غشت 2014 - 16:15
اريد تعريف من هم اصحاب الاستهلاك ما بين 100 و 300 km/h هل الأغنيات ام الفقراء؟؟؟؟؟؟
215 - صلاح الأحد 10 غشت 2014 - 02:01
اتمنى ان لاتكون الالة الحاسبة التي تتوفر عليها الحكومة تحتوي على علامة اخرى من غير زائد ...حتى اذا جائت الاجور في الداكرة لا يجدون الا علامة زائد....الزيادة في الكازوا الزيادة في ليصانص الزيادة في الماء الزيادة في الكهرباء الزيادة في سن التقاعد.....الخ ...والاجور راه عا ملقاوش الة حاسبة فيها علامة......مقديتش نقولها ....35OO كلم ديال لبحر ونشريو السرديل ب 20 درهم .....وهذه من الثروات ديال لبلاد لممستافدينش منها المغاربة ومعهم الصبر......وشكرا هسبريس.
المجموع: 215 | عرض: 1 - 215

التعليقات مغلقة على هذا المقال