24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ظهور"الحمى القلاعية" بالجزائر يرفع درجة اليقظة في المغرب

ظهور"الحمى القلاعية" بالجزائر يرفع درجة اليقظة في المغرب

ظهور"الحمى القلاعية" بالجزائر يرفع درجة اليقظة في المغرب

صفّاراتُ إنذارٍ جديدة تلك التي أطلقها ظهور مرض "الحمى القلاعية" بالجزائر قبل أيام، تُحذّر المغرب من دخول الوباء عبر الحدود إلى ترابه، حيث أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن رفعه لدرجة اليقظة على المستوى الوطني، ومنع استيراد الحيوانات والمنتوجات الحيوانية والأعلاف من الجارة الشرقية.

بلاغ صادر عن المكتب قال إن ظهور المرض، الذي يصيب بالدرجة الأولى أصنافاً حيوانية أهمها الأبقار والأغنام والماعز، استدعى تعزيز من درجة اليقظة، خاصة في المناطق الحدودية، بغرض مواجهة أي خطر محتمل لدخول هذا المرض للتراب المغربي، فيما تم اتخاذ إجراءات احترازية لحماية القطيع الوطني.

في سياق ذلك، نفى المكتب ذاته تسجيل أي حالة من الإصابة بالحمى القلاعية داخل المغرب، مشيرا أنه أحدث خلية "يقظة صحية" لمتابعة الوضع الصحي عن قرب بالمغرب وبمنطقة المغرب العربي، بتنسيق مع القطاعات المعنية لتعزيز المراقبة على مستوى الحدود للحيلولة دون تهريب الحيوانات ومنتوجاتها.

وأشار المكتب أيضا إلى سابق اتخاذ تدابير وقائية مماثلة، حين ظهور المرض بتونس في أبريل الماضي، من قبيل تنظيم حملات تحسيسية لدى الأطباء البيطريين المكلفين من القطاع الخاص، من أجل رفع مستوى اليقظة وتعبئتهم في حالة ظهور المرض، فيما سبق للمغرب أن حاصر المرض خلال أعوام 1977 و1983 و1991 و1999، والقضاء عليه، بعد تدخل المصالح البيطرية الوطنية.

وتخوض الجزائر، إلى جانب تونس، حملة طارئة لمواجهة خطر انتشار المرض، بعد انتشار سُلالة جديدة من الفيروس في الأيام القليلة الماضية، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى إرسال نحو مليون جرعة من لقاح فيروس الحُمّى القلاعية إلى السلطات الجزائرية والتونسية، لتحصين الأبقار والأغنام والماعز، استجابةً لطلبٍ من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، الـ" فاو"، والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وتُعدّ هذه المرة الثانية، في أقل من شهرين، يعلن فيها المغرب عن رفعه حالة التأهب واليقظة مخافة دخول فيروس مُعدٍ عبر حدوده، حيث سبق لوزارة الصحة أن أعلنت يقظتها تجاه فيروس "كورونا" الفتاك، الذي انتشر بشكل مهول في السعودية وخلف عشرات القتلى؛ وذلك بعد إعلان الجزائر عن وفاة أول جزائري بالفيروس، قادمًا من الديار المقدسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Errachid السبت 02 غشت 2014 - 13:04
Rien de bon ne vient de ce pays , les maladies , l9ar9oubi, le terrorisme
Que Dieu protège notre royaume
2 - ضد الضد السبت 02 غشت 2014 - 13:10
اننا و منذ سنين عديدة و نحن نقاوم المرض الخطير و الفتاك الصادر من الجارة الشرقية و قضينا عليه و لازلنا نقضي عليه ألا و هو مرض الجينيرالات عساك مرض الحمى القلاعية...
3 - belkacemi السبت 02 غشت 2014 - 13:12
le roi dans son discours hier a demandé l'ouverture des frontiere avec l'algerie pour faire rentrer les vaches malades
pour etre soigner dans les hopitaux marocains
classé
meilleurs du maghreb
4 - said السبت 02 غشت 2014 - 13:13
ما هذا الذي نمر به حروب أمراض فتن كوارت..أقول بملء اليقين والصدق كل هذا وراءه كحل الراس. ففسادنا الاخلاقي وغيره رهين بفساد محيطنا على شتى الاصعدة..رحماك يا رب
5 - Fadma-N-oliman السبت 02 غشت 2014 - 13:28
هدا المرض ظهر في العروي وبالضبط في قرية واد غرث GARTH و في الزياثة. فقد ماتت الكثير من ابقار سويسة !
6 - عزيز بني تجيت السبت 02 غشت 2014 - 13:32
نعم يجب تشديد المراقبة على الحدود الشرقية خاصة وأنه لا يفصلنا عن عيد الأضحى سوى بعض الأسابيع وستكون كارثة عظمى إذا تمكن من الانتشار ضمن قطعان الأغنام.
7 - الودغيري السبت 02 غشت 2014 - 13:43
كنا نريد فتح الحدود مع جارتنا الجزائر... لكن (عسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم)
8 - اسماعيل السبت 02 غشت 2014 - 14:04
اللهم احفضنا وارفع البلاء عنا.
9 - زائر السبت 02 غشت 2014 - 14:09
الدولة الجزائرية اتخدت اجراءات صارمة للحد من انتشار المرض فيمنع منعا باتا نقل الحيوانات من ولاية الى ولاية اخرى الى بتصريح من الجهات الامنية و من الاطباء البياطرة وكدلك الغت الاسواق الاسبوعية للمواشي الى اشعار اخر حتى يتم القضاء على المرض
10 - tarik السبت 02 غشت 2014 - 14:26
Ils faut tout boucler tout le long de nos frontières avec ce voisin qui nous vient que des vertes et des pas mûr savez vous que par jalousie ils allumes des feux de broussailles de leurs coté pour que le feux atteint nos dattiers aux frontières c'est des criminelles ces gens là.
11 - نداء من ابن الوطن السبت 02 غشت 2014 - 14:33
أتمنى من الحكومة المغربية تشديد اﻹجرأت على الحدود مع الجزائر عدم دخول المهاجرين أﻷفارقة تهريب وبطرق غير شرعية وعدم اعطاء تأشيرة الدخول لمواطني سيراليون ليبيريا وغينيا كوناكري والسنغال وتشديد الرقابة ولتعلم الدولة أن هذه الدول اعلنت حالة طواري من طرف منظمة الصحة العالمية بسيب وباء ebola المعدي القاتل ونتمنى من سفارتنا حماية مواطني المغرب في غرب إفريقيا وعدم السلام باليد مع كان من يكون عدم استعمال وسائل النقل او التسوق وتفادي الازدحام حفاظا على سلامه موطنينا
12 - okidoki السبت 02 غشت 2014 - 14:53
يجب على الحكومة المغربية ان تغلق طول الحدود مع جارة شرقية بصفة عامة لنرتاحو. شكرا
13 - مغربي أصلي السبت 02 غشت 2014 - 15:15
يجب اتخـــاد الحيطة والحذر دائما
القرقوبي وحبوب الهلوسة
الشركي والرياح الساخنة
الارهاب والتطرف
الحمى القلاعية
التغرير وزرع الفتن
التهريب
واللائحة طويلة
14 - Kamal السبت 02 غشت 2014 - 16:58
Nos vétérinaires ne laisseront pas cette maladie passer provenant d un pays qui delapide son argent contre le maroc au lieu de s occuper de protéger la sécurité de son pays
15 - Sami السبت 02 غشت 2014 - 17:49
كل المصائب تأتينا من الجار الشرقي من القرقوبي الى المواد الغذائية الفاسدة الى الحمى القلاعية.فاللهم احفظ مغربنا واجعله آمنا يا رب
16 - محمد السبت 02 غشت 2014 - 17:49
ماشي بعيد تقول الجزائر ان المغرب هو من صدر اليها المرض كيف عادنها
17 - يحيا المغرب السبت 02 غشت 2014 - 17:50
الكيان الجار الشرقي التابع لحكومة باريس لا ياتيا منه الا الحقد والكره والشر واقراص الهلوسة وصرف الملايير لتقسيم المغب كما يحلمون ولا ياتينا منه الا رياح الشركي الحارة محملة بالجراد وبعض الوقود الوسخ اللذي يقتل المركبات ويرمون على حدودنا الاف الافارقة والسوريين والغزاويين والان يصدرون لنا هذا المرض الغريب العجيب.صدق من قال المرض لا ياتي الا من المرض.الحيوانات تموت جوعا وعطشا بعد جفاف غاز وبترول جمهورية التوارق المحتلة واللتي تقاتل طاغوت الجنرالات الحركي الشيوعين العجزة واللذين يستعبدون الشعب بالقمع والحقرة والبطالة والفقر والجوع والتعارك في خنشلة على شكارة حليب ..والله والله الاستقلال لجمهورية التوارق الصامدة في ورقلة وغرداية والاغواط وايليزي وتمنراست وادرار مع تعتيم اعلامي فظيع لابادة هذا الشعب المضطهد ونفس الانتفاضة نرفع لها القبعة لشباب جمهورية القبائل المحتلة والمنتفضين بالدم والشهادة لنيل استقلالهم المعترف به عالميا في كل اراضيهم المحتلة في بجاية وتيزي وزو والبويرة وباتنة وقالمة والجلفة وتسمسيلت..اما ولايتي بشار وتندوف فمغربيتهما لا تفصلها سوى صدور قرار نهائي من مجلس الامن قريبا.
18 - أنا أمازيغي و افتخر السبت 02 غشت 2014 - 18:06
لا تهينوا إخواننا الجزائريين،الكثير منا له عائلته في الجزائر و أخرون متزوجون جزائريات أو العكس، نحن و الجزائريين إخوة،فقط دعوا السياسة جانباً .
19 - youssef السبت 02 غشت 2014 - 18:07
يجب على المغرب ان يستعد جيدا لمنع فيروس ابولا من الوصول الى اراضيه هذا هو المهم في وقتنا الحالي .......هناك معجزة حدثت في المغرب والتي تعتبر في الاسطورة المغربية قرب نهاية العالم و حدوث تغيرات دراماتكية فيه وهذه المعجزة هي ولادة بغلةلمهر في منطقة اوكايمدن بنواحي مراكش حسب جريدة المساء ...ان تلد بغلة فذالك ممكن و لكن 1 من مليون مليون مليار.
20 - farid السبت 02 غشت 2014 - 18:09
سبحان الله كل البلاوي مصدرها الشرق بداية من الإرهاب والحروب والمشاكل وحتى الجراد والأمراض !! فاللهم احفظنا واحفظ بلادنا أرضا وملكا وشعبا من كل شر آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
21 - الحريشي السبت 02 غشت 2014 - 19:22
اللهً وما حفظ بلدناهدا الحدود الشرقية تأتي منهى المشاكل الله وماحفد ملكنا
22 - Anass السبت 02 غشت 2014 - 19:39
ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى إرسال نحو مليون جرعة من لقاح فيروس الحُمّى القلاعية إلى السلطات الجزائرية والتونسية، لتحصين الأبقار والأغنام والماعز، استجابةً لطلبٍ من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، الـ" فاو"، والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

اسال نفسي داءما مادا كنا نفعل اليوم لولا الغرب,,,,,???????
هل من يجىب على سؤالى...???
23 - سيدي محمد السبت 02 غشت 2014 - 20:01
خذوا حدركم اخواني المغاربة من كل شيء يأتي من الجزائر النظام الجزائري لا تقة فيه أبدا ما دام يحتضن المرتزقة والارهاب لضرب استقرار المنطقة وما دام يهاجمنا في وسائل الاعلام ويصفنا بالاستعمار ويحاربنا بجميع الوسائل ويخدعنا بكلامه المعسول الاخوة والأشقاء المغاربة ونحن انما نؤيد تقرير مصير الشعوب .النظام الجزائري هو عبارة عن مقامرين بأموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره ويفضلون الحياة الدنيا على الاخرة و لا يهمهم الاعتراف بالذنب حتى مع شعبهم الذي فرضوا عليه عجوز مشلل ومقعد وهذا جزاء من عند الله الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء . اذن اخواني خذوا حدركم من الجار الذي لا يرقد بكثرة البغض والحسد اتجاهنا . اذكروا الله كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا وقولوا حسبنا الله ونعم الوكيل . تحيى ذكرى 15 سنة من الانجازات كل يوم وبدون انقطاع . حفظ الله مولانا الامام محمد السادس الملك المحبوب ءامين .
24 - جميل (الجزائر) الأحد 03 غشت 2014 - 01:01
سبحان الله تتكلمون وكأن لكم حدود مع عشر دول الله يهديكم هدا مرض ظهر في تونس وانتشر في الجزائر بقدرة قادر فلا ترموا بلاكم كله على الجزائر فلن يمنع المكتوب شيئا قد يقع ولو كنتم على المريخ
25 - mz vétérinaire الأحد 03 غشت 2014 - 03:21
للمغرب خبرة كبيرة في محاربة جميع الأمراض المتنقلة فلا داعي للقلق جميع أطر المكتب الوطني للسلامة الغدائية وبتنسيق مع الأطباء البياطرة في القطاع الخاص في حالة تأهب. فلدينا مختبرات بها أحدث الأجهزة لتشخيص جميع الأمراض الحيوانية. ولدينا مختبر رائد عالميا في صنع التلقيح المناسب بأي مرض فيروسي وهو مختبر بيوفارما. فكلنا نساهم في حماية قطيعنا.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال