استئنافية الرباط تنهي حلم معطلي "20 يوليوز" بالتوظيف المباشر

استئنافية الرباط تنهي حلم معطلي "20 يوليوز" بالتوظيف المباشر
السبت 2 غشت 2014 - 01:54

قضت محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط بإلغاء القرار الابتدائي لذات المحكمة والذي اعترفت فيه بقانونية محضر 20 يوليوز، ودعوة الدولة في شخص رئيس الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات لتسوية الوضعية الإدارية والمالية للطرف المدعي، وفقا للمرسوم الوزاري تنفيذا لمحضر 20 يوليوز 2011 مع تحميلها المصاريف.

وبهذا الحكم تكون استئنافية الرباط، قد انتصرت لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في معركته ضد المعطلين المرابطين في شوارع العاصمة الرباط لأزيد من أربع سنوات، منهية بذلك حلم الآلاف من الأطر العليا في ولوج الوظيفة العمومية من باب التوظيف المباشر.

وسبق أن أعلنت رئاسة الحكومة أنها مستعدة لتوظيف الأطر العليا الموقعة على محضر 20 يوليوز، لكن بشرط استيفاء الحكم لجميع مراحله بعد حكم المحكمة الإدارية بشرعيته إلا أن هناك الاستئناف والنقض.

وحسب ما جاء على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، “فإن للمحكمة منطقها بعد حكم المحكمة الإدارية هناك الاستئناف ومن بعده النقض والإبرام وسنرى الحكم بما سيستقر”، يقول بنكيران الذي أضاف “أن القضاء سيفصل في النهاية وإن لم أطبقه أنا وجاء الحكم بعد نهاية ولايتي فإن رئيس الحكومة المقبل سيطبقه”.

وكانت المحكمة الإدارية في الحكم الابتدائي قد اعتبرت محضر 20 يوليوز من الناحتين الواقعية والقانونية هو اتفاق “توظيف مباشر” وقعته الحكومة المغربية بمؤسساتها مع مجموعة من التنسيقيات الممثلة لحملة الشواهد العليا قصد إدماجهم بطريقة مباشرة في أسلاك الوظيفة العمومية”، مضيفة أنه “يعد وثيقة إدارية رسمية ولدت التزاما حكوميا بتنفيذ المرسوم الوزاري رقم 2.11.100 الذي يخول للحكومة اعتماد الإدماج المباشر بدل إجراء المباراة”.

وكانت مجموعات الأطر العليا المُعطلة قد رفعت دعوى قضائية بالمحكمة الإدارية بالرباط، ضد الحكومة لرفضها تفعيل مضامين محضر 20 يُوليُوز، الذي كانت وقعته حكومة عباس الفاسي، ممثلة بمحمد الركراكة العامل الملحق بولاية جهة الرباط-سلا-زمور-زعير وممثل وزارة تحديث القطاعات العامة، من جهة ومسؤولي التنسيقية الأربع لمجموعات المعطلين، يوم 20 يوليوز 2011.

‫تعليقات الزوار

186
  • RIF
    السبت 2 غشت 2014 - 03:14

    انتصر الباطل على الحق في مغرب الظلم

  • ahmed
    السبت 2 غشت 2014 - 03:15

    عندي غير واحد السؤال ، الدولة تتملص من مسؤليتها في استيعاب المتخرجين من الجامعات المغربية ، بالمقابل تدعم التدريس في هذه الجامعات بجعلها مفتوحة للجميع، سؤال لماذا هذه الجامعات مفتوحة اذا كنتم غير قادرين على تشغيل الخريجين منها ؟ فإذا كنتم قادرين على تشغيل جزء قليل فقط فحصرو عدد الطلبة فيها، أما الوضعية الحالية فهي لا تساهم إلى في ضياع سنوات طوال لطلبة و ضياع أموالهم و أمالهم و أحلامهم معها

  • مجاز معطل
    السبت 2 غشت 2014 - 03:16

    واااا بنكيران ما شفنا منك لا توظيف مباشر لا مباريات لا شفافية ما كاين غير باك صاحبي
    ومللي كنهضرو كتقولو لينا عطيونا الدليل
    فاش تقدر على سميرة سطايل غادي تكون راجل

  • قدور المغربي
    السبت 2 غشت 2014 - 03:22

    الحكومة التي يلجأ مسؤولوها لاستئناف الأحكام لكي لا يستفيد المواطن من حقوقه تبقى حكومة جاحدة لشعب انتخبها ورئيس الحكومة الذي يتحدث بمثل هذا المنطق رجل عفى عنه الزمن والمعطلون سيناضلون مع هذه الحكومة أو مع غيرها لينتزعوا حقهم المشروع في التوظيف عوض أن يبقى هذا االحق فقط لأبناء حزب العدالة والتنمية باعتبارهم الذين ينجحون في المباريات

  • موحى
    السبت 2 غشت 2014 - 03:23

    قضاء هش لمجتمع هش في زمن حكومة هشة.

  • متتبع
    السبت 2 غشت 2014 - 03:23

    ما عند الميت ما يقول قدام غسالو!!!

  • روح الوطن
    السبت 2 غشت 2014 - 03:26

    طبيعي أن ينتصر بنكيران..أوليس الرميد وزير العدل من أتباعه المخلصين..حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عمار
    السبت 2 غشت 2014 - 03:29

    لقد أخطأ المعطلون العنوان بطرقهم باب القضاء المغربي الفاسد . الدي قام بتصفية حسابات سياسية في حكمه الابتدائي و كما هي العادة طبق التعليمات في حكمه الاستئنافي. أقول للمعطلين في بلدنا الحق ينتزع فلم يسبق لحركة المعطلين أن نالت مطلبها بالكرامة و الشغل عن طريق المحاكم. بل عن طريق النضال المشروع ضد التهميش و التوضيفات العائلية و الحزبية و القبلية و السياسوية و المرتشية و المفصلة على المقاص و توريت المناصب……

  • Suède
    السبت 2 غشت 2014 - 03:34

    البطالة، الغلاء ، الفقر ، الصحة ، العنوسة………….. تعددت الأسباب والموت واحد

  • hakima
    السبت 2 غشت 2014 - 03:34

    رغم انني معطل من مدة لكني وفي نفس الوقت لا يمكنني الذهاب من الشمال الى الرباط لاتظاهر كل يوم امام ابوابه للحصول على وظيفة.
    فإن كان هذا هو معيار التوظيف في المغرب فأنا أرفضه جملة و تفصيلا
    فهذا شيء لا يقبله العقل السليم والحمد لله تم سد هذا الباب.لكي يكون هناك امل لاناس لهم الكفاءة وعزة النفس لا الصراخ و الركض يمينا وشمالا و الصفير و الصراخ للعمل.
    دون الحديث عن الحيف الذي يحدت داخل هذه المجموعات نفسها من استغلال للفتياة او العبت في احصاءات المشاركات الخ..وكيف اصبحوا في آخر المطاف لعبة في يد بعض الاطراف السياسية.

  • jawae wrh
    السبت 2 غشت 2014 - 03:35

    ظهر الحق و زهق الباطل
    لي عندو الكفاءة راه ميحتاجش للتوظيف المباشر

  • سعيد
    السبت 2 غشت 2014 - 03:41

    اللهم ان هذا منكر. لكم الله .الله يشوف من حالكم .كلنا حاسين بكم

  • يونس التازي
    السبت 2 غشت 2014 - 03:41

    الان تساوا كل من وقف امام البرلمان و من لم يجد تمن تدكرة السفر ليذهب ليقف امام البرلمان، تازي حر

  • نصيحة لوجه الله
    السبت 2 غشت 2014 - 03:44

    أنصح أولئك المعطلين بأن ينسوا حلم التوظيف المباشر خاصة مع هذه الازمة الاقتصادية الخانقة وهذه الزيادات المتتالية و بدل ان يضيعو وقتهم في الشوارع أن يشمرو على سواعدهم و يعملوا في أي شيئ بالقطاع الخاص حتى ييسر الله أمرهم

    ووفقكم الله

  • ولد حميدو
    السبت 2 غشت 2014 - 03:44

    هدا هو المشكل عندنا فحزب الاستقلال لم يوظفهم عندما كان في الحكومة و يدافع عنهم الان و لهدا فنجد شباط ينتقد بن كيران عن الاشياء التي لم يحققها حزبه مدة سنوات فشيء واحد يتفق عليه المعارضة و الاغلبية و هو عدم تخفيض اجورهم و منع اقتطأعات تغيبات البرلمانيين

  • معطلة
    السبت 2 غشت 2014 - 03:46

    طبعا سينتصر بن كيران ! وسيهزم اامعطلون ! هزيمة ثانية، لقد هزم الشباب المغربي شر هزيمة بسبب السياسات الاقصائية التي تمارس عليه وفي صمت رهيب وتعتيم اعلامي خطير ! فليدهب الى قوارب الموت ،،،

  • karim
    السبت 2 غشت 2014 - 03:54

    ها قد جاء الحق وزهق الباطل ما بني على باطل فهو باطل حتى لو كان هناك اتفاق فالاتفاق على الباطل لا يجوز لا قانونيا ولا اخلاقيا فهل يجوز ان اوقع عقدا او توقع الدولة عقدا لضلم جميع العاطلين وتشغيل القليل حسب معيار المحسوبية او المرابطة في الشوارع فهل يجوز ان توقع الدولة عقدا لتدمير الوطن مع اي كان قد تفعل ذالك في نضام مستبد ولكن ما ان يتحول الى الدمقرطة ستحاسب حينها الحكومة على ذالك ولن تقول الحكومة المقبلة ان هناك استمرارية يجب ان تبقى وهذه الكذبة التي خرج لنا بها شياطين الاستقلال والاتحاد والمعارضة عامة

  • ابو المفالس
    السبت 2 غشت 2014 - 04:01

    ظهر الحق وزهق باطل و بهتان العاطلين
    نوضو تحركو باراكا من التسكع فالرباط تحت طائلة الاعتصام و النضال. راه صبح الحال عليكم

  • yassine
    السبت 2 غشت 2014 - 04:06

    باش كيعجبك المغرب متموتش بالجوع تموت غي بالفقسة

  • موجز 2010
    السبت 2 غشت 2014 - 04:06

    ظهر الحق وزهق الباطل.هدا نتاج تطاولكم على رئيس حكومة يعاملكم بالمنطق والعقل.الوظيفة العمومية بدون مباراة "استحقاق" لا يصدقها العقل.
    تيقتو عباس مول انجاز؟ اوا شدو فالبولة ديال 90.
    ها واحد المسمار طرقناه

  • hmad
    السبت 2 غشت 2014 - 04:12

    Sortez criez à l'injustice ,faites les attroupements ,cassez ,immolez vous ça change quoi à votre avis .
    Le diplôme ne donne pas accès au travail cela est courant partout dans le monde .c'est quoi la démocratie messieurs les "diplômés"c'est le mérite ,la compétence et que le meilleur gagne sans interventions ,sans bakchichs,sansBAKSAHBI.vous au contraire qui normalement devraient défendre tout cela ,vous manifestez sans aucune raison apparente,et puis après votre cause bidon n'a pas marchée .
    Les instigateurs de ces manifestations devraient en principe rendre des comptes en induisant des "égarés"à se mettre dans la gueule du loup.
    Le verdict est clair net et sans ambiguïté,et comme la annoncé le chef du gouvernement vous pouvez toujours recourir non seulement sous ce gouvernement mais également le prochain si cela vous chante.
    واو واو ابكري قراو ولادنا الى تعولنا على هاد الفلايسية.المرايقية احسن .

  • ياسين
    السبت 2 غشت 2014 - 04:16

    الحمد لله الان ظهر الحق و زهق الباطل

  • كسكس بسبع خضاري
    السبت 2 غشت 2014 - 04:22

    إلى المعطلين: هل تعتقدون أنفسكم بأنكم تعيشون بدولة قانون لكي تتوجهو الى المحكمة لأخذ حقكم؟ أصحو يا أحبابي فأنتم بالمغرب دولة القهر والتفقير دولة تازمامارت وسنوات الرصاص والقرعة دولة استعباد البشر وأمرهم بالركوع لغير الله وتقبيل الأيدي….. ثم وككلمة أخيرة: هل تظنون أن بنزيدان له من الأمر شيء؟ إنه مجرد مهرج جيء به للرقص على الشعب ومع أحفاده ولتمرير قرارت لقهر المغاربة وبعدها سيتم رميه بمزبلة التاريخ مثل سابقيه. باختصار إنه المخزن…. ومادام المخزن يحكم فلا تغيير لحالة المغرب والمغاربة إلا من سيء إلى أسوأ.

  • bassou
    السبت 2 غشت 2014 - 04:24

    من يحتج في شوارع الرياط غير اوﻻد الشعب فواضح هده الحطومة اتبتت مرة اخرى انها لاشعبية .
    عيقوا اوﻻد الشعب وانتفضوا في وجه هزه الحكومة قبل فوات اﻻوان لان سكوتكم سيعطي الشرعية لاي حكومة من يعد لتفعل ما تريد فيكم

  • mochkila
    السبت 2 غشت 2014 - 04:24

    ولله ماكاتحشمو ديرو غير جوج اتصالات و تنقلو الخبر كيما هوا
    الخبر هو انها حكمات بعدم الاختصاص و قالت المحكمة الدستورية هي المختصة وخا حتا هدي راها نكتة

  • Hatim
    السبت 2 غشت 2014 - 04:26

    الحمد لله إنتصر الحق، ونوضو دابا لله يهديكم سيرو للمباريات بحال خوتكم راه الناس منكم ولي جاو من وراكم دوزو المباريات أو لي عندو الكفائة راه خدام دابا! وعلى سلامتكم بالصضمة حيت كنتو ورقة مزايدات سياسية لأجندة داخلية فاشلة ركبات عليكم و خسرتو هي فلوسكم ورزق واليديكم والعديد من الفرص للتشغيل عبر مباريات ! والله يهديكم كين لي فيكم قرب لسن التقاعد ومازال داير لحماق فراسو …

  • abou ben
    السبت 2 غشت 2014 - 04:29

    كان منتظرا هذا الحكم لعدة إعتبارات أولها توقيف القاضي الذي حكم لصالح المعطلين وخلق عدة مشاكل له ثانيا الخصم هو الحكم في نفس الوقت ثالثا إجرام بن كيران ولوبياته أقوى من المعطلين الذين لا حول ولا قوة لهم.
    بعد هذا الحكم المهزلة يتبين جليا أن إجرام بن كيران فاق كل الحدود بالقانون أو صحة إنه خنزير في صفة إنسان لا يستحق حتى كلمة سيئة لأنه أصلا ليس آدميا وهو أكبر لص عرفه المغرب إستباح جيب المواطن وشرد وسجن أصحاب الشواهد

  • amal
    السبت 2 غشت 2014 - 04:29

    1-تم رفض الحكم بناءا على الشكل، وهذا يعني أن المحكمة لم تنطق في مضمونه وبالتالي في شرعيته من عدمها.

    2- إلغاء الحكم بناءا على الشكل يفتح الباب أمام الاطر المعنية للطعن في قرار المحكمة امام المجلس الاعلى للقضاء أو إعادة تقديم الملف من جديد للمحكمة الابتدائبة مع طلب آجال معقولة لفحصه.

    3- توزع الاطر على اكثر من محامي بعني احتمال كبير أن تكون الملفات الاخرى سليمة من الخلل الشكلي لملف اليوم.

    4- الالغاء لا بهم المحضر بل الحكم الابتدائي للأطر 19 المعنية به مباشرة مع امكانية استفادتها من قرار المحكمة بخصوص الملفات القادمة

  • rachid
    السبت 2 غشت 2014 - 04:30

    السوالالمطروح ….
    مادا وقع ….بين الاستئناف والحكم الابتدائي…
    عادة ما يكون الحكم في الاستتئناف هو التايد او التخفيف في الحكم وليس الغاؤه تماما
    …..ستقولون

  • ياسين المغربي
    السبت 2 غشت 2014 - 04:31

    اللعبة مكشوفة ومدروسة من الأول. الدولة لا يمكنها أن تتحمل توظيف أي شخص مدى الحياة إلا إذا كانت محتاجة فعلا لذلك. الميزانية لا تحتمل. بنكيران ضحك واستغفل المعطلين عندما احتاجهم، والآن صدمهم بما يسمى المبادئ والقيم وتكافؤ الفرص. شخص استغلالي، ومعطلين أغبياء. أتمنى أن يطوى هذا الملف للأبد. وأن يتعلم المغاربة عدم الثقة في رجال السياسة.

  • Anas
    السبت 2 غشت 2014 - 04:31

    لو نجح المعطلون في مسعاهم للتوظيف المباشر لفقدت الإدارة المغربية مصداقيتها

    و أنا كمهندس دزت من عين الإبرة لأتوظف و أشعر بالإرتياح لهذا القرار ،ويكفينا ما يوجد الآن من ديناصورات توظفت بهذه الطريقة وتقاوم كل تغيير وتحارب كل مشروع يمس بمصالحها وهم السباقون إلى الفوضى والإحتجاجات والإضرابات نظرا لخبرتهم الطويلة في هذا المجال .

    رغم أن الحكومة ستضطر لشراء ذمم المتزعمين لتمرير القرار ولكن على الأقل سينقص عددهم

  • عماد
    السبت 2 غشت 2014 - 04:32

    حرام عليكم ما فعلتم بخيرة هاته الاطر بعد أن قضت ما يربو عن أربع سنوات في الدفاع عن حقهم المشروع الدين جاءوا إلى العاصمة بناء على تصريح وزير تحديث القطاعات العامة في عهد حكومة عباس الفاسي في القنوات العمومية و في الأخير وبعد التنكيل بهم و إستنزافهم ماديا و معنويا رميتموهم إلى المجهول بعد أن فقدوا أعز ما يملكون سواء أبائهم اللدين طالما إنتظروا تفريج كرب أبنائهم أو مستقبلهم الدي أصبح يلفه الغموض ، صراحة بنكيران ظلمهم لكن هيهات هيهات إن الله يمهل و لا يهمل إنشري يا هسبريس .

  • meris de rif
    السبت 2 غشت 2014 - 04:33

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظبم.حسبكم الله ونعم الوكيل.لا أعرف أين كان هذأ القضاء العادل جدا في الحكم على المفسدين الذين .نهبوا أموأل الشعب المغربي منذ الاحتقلال ااذين جعلوا صناديق المؤسسات السعمومية "الى طاح الفار يتفلق" المهم يبدو لي أن ألقانون يسري علو أولاد المزاليط من المغرب العميق …لكن مع ذلك تحية خلصة للقضأة النزهاء.

  • Sahbane
    السبت 2 غشت 2014 - 04:38

    هذا ليس عدلا حكومة الوعود الكاذبة تعود الى نبد عهدها و التخلي عن أبناء هذا الوطن.
    الهروب من المشكل لم ولن يكون حلا للمشكل وهذا لن يزيد الطين الا بلة
    كان الله معكم يا شباب المغرب

  • حسن امسمرير
    السبت 2 غشت 2014 - 04:42

    لا حول و لاقوة الا بالله، نقض العهود و المواتيق من سمات اليهود. إلتعليم في المغرب لا يؤهل الطلبة لسوق الشغل و الغش في مبارات التوظيف حقيقة لا يتناطح فيها كبشان، ادن حجج الحكومة الضلاميه واهية و قراراتهم دائما عبتية.

  • driss
    السبت 2 غشت 2014 - 04:43

    en veu l'emploi a tour de roooooooooooooole par années

  • أحمد طيب
    السبت 2 غشت 2014 - 04:45

    لماذا هذا الحقد ياسي بن كيران إنهم ليسوا مجرمين فقط هم يطلبون حقهم في الشغل ويحملون محضرا وقعته حكومة سابقة بالمغرب وليست بجزيرة الواق واق .إنك بهذا تخلق التناقض .إذا كنت تريد القطع مع الماضي فجمد جميع قرارات الحكومات السابقة وارسلها للمحاكم حتى تقول العدالة كلمتها لا أن تحتقر تلك الفئة المسكينة المغلوب عاى أمرها

  • المسلم الحر
    السبت 2 غشت 2014 - 04:50

    بلاد الحكرة مشآآآت ليهوم 4 سنين من عمرهم ، والله كون كنت فبلاستهم كون لحت راسي من سطح راه بزآآف 4 سنين !!! … على هادشي مبقات تيقة فمحاضير الدولة ؟؟!! أقسم بالله على أن ولد خالي شرا خدمة ب 9 مليون لعام لي داز فوزارة المالية هو قالها ليا حيت نيت هو كفاءة وخاف ميدوزش ف الشفوي إوا الله يسهل على كل مسلم … أنا الحمد لله معزز مكرم في النرويج وماعمر رجع لديك لبلاد حيت لي عزاز علا قلبي ماتوا الوالدين الله يرحمهم و يرحم جميع امهات المسلمين …السلام

  • etudiant de management
    السبت 2 غشت 2014 - 04:56

    زيد كره الشعب فيك يا بن كيران !! علاش حاكر غير على الضعفاء .. حيث ماقديتيش على المفسدين .. لا حول ولاقوة الا بالله

  • رشيد
    السبت 2 غشت 2014 - 05:08

    انا مو اطن انجليزي مغربي الاصل و عندي كل الحقوق و تجولت في كل بلدان اوربا و حتى في كندا خاص المغاربة يعرفو ان التوطيف المباشر مستحيل في الدول اليمقراطية و الموظف هنا مرتبط بعقد كونطرا حتى و لو معلم او دكتور او مهندس و كتير من موظفي القطاع العام يسرحون عند اشتداد الازمة ثم يعملون بنظام الساعة شحال من ساعة عملت تتخلص. فقط و يحصل هدا ايضا في أمريكا تخدم اليوم و غدا يرسل لك المدير اميل انت انتهى عقدك في التعليم لان المدرسة تم اغلاقها لترشيد النفقات. المغاربة الموظفين في القطاع العام يشكرو الله على الوضعية نتاعهم لان في المغرب الوظيفة مضمونة حتى التقاعد. اما التوظيف بالمظاهرة راه غير ف المغرب.

  • سلوى
    السبت 2 غشت 2014 - 05:30

    يجب على الجميع الإلتزام واحترام قرار المحكمة وطي الصفحة
    فإنها فتنة اشعلها قاضي مغمور وما قرأناه في الصحف عن خﻻفه مع مسؤوليه يثبت تسرعه وغروره

  • كريم
    السبت 2 غشت 2014 - 05:50

    و ينتصر المعقول و يسقط التخربيق و دعاته و المروجون له!!!

  • ahmed
    السبت 2 غشت 2014 - 06:18

    لقد تضررت البلاد كثيرا من هذا التوظيف المباشر والذي اوصل الكثيرين من فاقدي الاهلية الى مراكز المسؤولية. وكل من يبكي على هذا الامر انما يبحث عن مصلحة شخصية لا غير.

  • مصطفى العبدي
    السبت 2 غشت 2014 - 06:19

    كنتم عدا لعبة في المعترك السياسي . ما كان لكم تلجوه
    المأساة…أنكم اندمجتم مع اللعبة وسايرتم الوهم وكأنه حقيقة.
    الأمل تبدى لكم كبيرا اولا وثانيا لكن ثالثا صُدمتم وحال المنى سراب.
    اللهاة خرجوا كما دخلوا دون أدنى خدش أو نهش في حين خرجتم أنتم بجراح شتى وخيبة مؤلمة. ليكن عزاؤكم اللفيف الثاني منكم الذي لم تنطل عليه الخديعة ولم يختصم إلا عند الظروف والزمن الأغبر ميقات ميلادكم.
    انتشروا فرب وراء باب موصد فسحة أمل بلا حدود

  • قرقافي الحسين
    السبت 2 غشت 2014 - 06:22

    اشهد يا تاريخ بان انتصار الوحيد الذي حققه بنكيران كان على حساب معطلي اﻻمة.فهذا اختصاصه، وسوف يعتبر هذا اﻻنجاز انتصار عظيم للامة المغربية. يوم تكثر المباريات وتسود الشفافية انا ضد التوظيف المباشر.
    مزال هناك نقض ان شاء الله كما ان محكمة الغت المحضر فقط من ناحية الشكل وليس

  • لاينام
    السبت 2 غشت 2014 - 06:22

    بعد ترهيب القاضي السابق ، هل ننتظر العدالة .

  • Mounir nhari
    السبت 2 غشت 2014 - 06:30

    علىرأي المثل اللعاب حميدة و الرشام حميدة و المفتي حميدة في حكومة حميدة

  • ع.الشنوفي
    السبت 2 غشت 2014 - 06:36

    العودة للمعقول: الحل هو اجتياز المبارة واللي وقع معكم الادماج المباشر فسلك الوظيفة بدون عناء اجتياز المباراة او الاتحاق بمراكز للتكوين إجي يوظفكم دبا , حكومة الفاسي غلطت وبغيتو حكومة بنكيران تدفع الثمن !!! اوا بغيتو ولا كرهتو هذه حكومة جديدة ببرنامج اصلاحي جديد وبرنامجها مافيهش التوظيف المباشر و حكومة الاعيان مشات بحالها والكل عارف باللي طلبة المحضر مناضلين بحزب الاستقلال واغلبهم من زبانية شباط وباللي صاحبنا كان كيستعملهم كوسيلة ضغط على الحكومة من خلال دعمه المباشر لاحتجاجتهم واقامتهم الدائمة فباب البرلمان وتحريكهم بالرموط كونترول عن بعد لكن هيهات… القضاء المغربي مزالين فيه رجال ولله الحمد.كلامي ليكم نوضوا شمرو على كتافكم كيف ولاد المغاربة كاملين و دوزوا المبارة كيف الناس راكم عيقتوا خلاص وريحتكم عطات ورجعتو عالة على هاذ المجتمع. كيفاش التوظيف المباشر كلنا مغاربة؟ التوظيف مباشر الترقية مباشرة اوا هادشي بزاف!!! اللي عندو فلوس تران فجيبو يطلع لرباط يحيح!؟؟ واللي ماعندوش يتكمش ويدوز المبارة!! انا عارف شحال من واحد مغاديش اعجبوا هاذ التعليق لكن بغيت نقوليه الحق هو هذا وانت شرب من البحر.

  • adel
    السبت 2 غشت 2014 - 06:46

    ا نا لم افهم معنى اطر عليا حاملي شهاداات عليا.اما زالت شهادة الاجازة شهادة ذات قيمة كما في السبعينيات والثمانينيات.اذا كنا سنعتبرها كذالك فلماذا لم نحتفظ للباكالويا بالقيمة التي كانت عليها حيث كانت تخول التوظيف المباشر ولو كانت وظائف بسيطة .انا اتساءل لماذ ا هذه الاطر العليا المثقفة تخشى اجتياز المباراة.لماذا يتهربون منها.كونوا شجعانا واخرجوا ما في عقولكم وذاكراتكم من معرفة وعلم وتحدوا بنكيران باجتيازكم المباراة بنجاح.دعونا من مبرراتكم الفارغة/الزبونية/باك صاحبي.كلام فارغ.لانني اعرف شبابا فقراء من عائلات جد فقيرة اجتازوا مباراة بتفوق وهاهم اليو م قضاة وعمداء شرطة ومحامون.الوسيط الوحيد لديهم هو الدماغ عامر.مع احتراماتي للجميع.

  • متابع
    السبت 2 غشت 2014 - 06:52

    قد يكون عاديا أن ترى مشهد تهرب مسؤول من مسؤوليته بشكل فردي …
    لكن أن تتنصل الدولة من التزامها كتابيا مع المعطلين أمر قد قطع الشعور بالأمان اتجاه مؤسساتها الرسمية …شكرا ابن كيران …
    و تذكر فالدنيا ستزول و سنزول معها و سنقف أمام الحاكم الديان الذين لا معقب لحكمه العادل
    و كفى به شهيدا

  • مظلوم
    السبت 2 غشت 2014 - 06:55

    المحضر قانوني الحكم كان فقط برفضه من حيث الشكل القضاة حكموا نتيجة ضغط ابن زيدان بمتابعته قاضي الحكم الابتداىي ولم يستطيعوا الحكم بعدم قانونيته ستستمر المعركة المشخصنة من طرف الحكومة

  • مواطن
    السبت 2 غشت 2014 - 07:21

    منذ البداية نصحت إخواني الأطر أن إدخال ملف معطلي المحضر إلى دهاليز المحكمة ما هو أن استدراج لتقبير الملف فبنكيران ادكى انسان في الخبث.
    ملف محضر 20 يوليوز استغله بنكيران لتقريب إلى القصر كما استغل ملفات أخرى اجتماعية فبنكيران أسد على الفقراء والمساكين ونهاية على من سواهم
    زاد احتقار للقضاء المغربي الفاسد
    سؤال أخير لو أن أطر محضر 20يوليوز كانوا من الأقاليم الصحراوية هل كان يجرؤ بنكيران أو غيره أن يفعل ما فعله وهل سوف تبقى دولة صامتة..؟

  • غزاوي
    السبت 2 غشت 2014 - 07:26

    واش هاد الاطر كا ايتخيلو روسهم منزهين ولا كيفاش؟ زيد ا سيدي للامتحان الا باغي تخدم آ مولاي!

  • معطل
    السبت 2 غشت 2014 - 07:28

    حكومة لها شجاعة الاسد في رفع القضايا علي الضعفاء من المعطلين لحرمانهم من حقهم الشرعي …و نعامة امام الاسبان و المحتلين لاراضيها ….بالله عليكم ل تتجراء هذه الحكومة الحقيرة علي رفع قضية لرد سبتة او مليلية …

  • the wolf
    السبت 2 غشت 2014 - 07:31

    عفوا يا معطلين فكلنا معكم معطلين ولكن ان لم تستطيعوا اجتياز مباواة من بلوغ المنصب المنشود و اجتياز طريق التوضيف المباشر فانا شخصيا لا أعترف بموهلاتكم فان كنت تريد التوضيف اسلك درب المباراة كاي معطل فلنكن سواسية يا قوم

  • لا للإنتهازية
    السبت 2 غشت 2014 - 07:36

    رغم تعاطفي مع جميع المعطللين لأنني اكتويت بنار البطالة و أعرف معناها جيدا…إلا أن هذا لا يمنعني من الإختلاف مع هذه الشردمة(الناس ديال المحضر) لماذا؟ ببساطة ﻷنكم لستم أحسن من باقي اولاد الشعب و لستم مميزين عنهم،و المنطق الذي تتحدثون به هو منطق انتهازي(وظفوني يلا بغيتوني نسكت)…مثلكم مثل الذين سبقوكم للوظيفة بطريقة مباشرة…خاصة سنة 2011 إبان الربيع العربي،هذا هو سبب تخلفنا،عندما نجد الهم الوحيد [للأطر] بالبلاد هو تحصيل الوظيفة فهذه هي الطامة الكبرى،كلشي كايعيط غي أراسي يا راسي و الطوفان من بعدي…

  • figo
    السبت 2 غشت 2014 - 07:50

    عم ظلم فعندما كان الربيع العربي في ازهى أيامه جفت أصوات الدولة بدعوة كل المعطلين إلى التسجيل قصد توظيفهم وبالفعل وظفت الفوج الأول ووعدت الفوج الثاني ووقعت معه محضرا لكن بعد فوات لهيب الربيع العربي تنكرت الدولة لوعدها
    أن لله وأن إليه راجعون

  • هشام
    السبت 2 غشت 2014 - 08:41

    لا حول و لاقوة إلا بالله ..خصاص مهول في جميع القطاعات الحكومية و مع ذلك ترفض الحكومة توظيف المعطلين الذين لا يتوفرون إلا على النضال و الإحتجاج للتوظيف في ضل استمرار الزبونية و المحسوبية..فإذا أرادت الحكومة القضاء على التوظيف المباشر يجب أن تسهر على أن تكون الشفافية في جميع المباريات أو أن تشرف هيئة مستقلة عليها ليكون هناك تكافؤ في فرص التشغيل..أما ما يقع حاليا فهو استمرار للممراسات السابقة و باك صاحبي للتوظيف…فسماسرة المباريات ينشطون بقوة في مقاهي الرباط…فمزيدا من الصمود و النضال في وجه هذه الحكومة.

  • مواطن
    السبت 2 غشت 2014 - 08:41

    نتمنى للاخوان التوفيق كدلك بنكيران توعد انه سيجد حلا بعد اصدار الحكم و نتمنى ان هدا الحل يرضي الجميع

  • عاطل
    السبت 2 غشت 2014 - 08:45

    الله اكبر! زعما علاش هوما بغاو يتوظفو وانا لا؟ زعما هوما مشاو تتضاهرو حدا البرلمان… اما انا لي معنديش الفلوس باش نسافر و نتضاهر؟؟ زعما انا نموت؟
    اسيدي كلنا سواسية ، الناس ديال الداخل و ديال المناطق البعيدة عندهوه نفس الحقوق… المبارات يا رباعت الشلاهبية و الانتهازيين و استغلاليي الريع…
    يحيا العدل

  • Redouanov
    السبت 2 غشت 2014 - 08:46

    لقد ظلم اصحاب المحضر بعد تراجع ابن كيران عن وعوده بتشغيلهم حال تشكل الحكومة و اصبحوا وسط صراع لا يعنيهم بين الاستقلال و العدالة فكيف تتراجع الدولة عن التزام موقع عليه من طرف الوزير الاول وزارة المالية وزارة الوظيفة والداخلية في شخص الوالي و بضمانة المجلس الوطني لحقوق الانسان هذا الحكم يطرح العديد من الاسىلة لماذا لم ينظر في الجوهر والاقتصار فقط على شكل الدعوى اليس هذا تهربا من المحضر القانوني هذا الحكم ترك الباب مفتوحا لاطر المحضر للمطالبة بتفعيله سياسيا واحترام مبدا استمرارية المرفق العام على الدولة ان تكون قدوة للمواطن في تنفيذ الالتزامات

  • مغربي
    السبت 2 غشت 2014 - 08:59

    عن أي أطر عليا تتحدثون نحن نعرف الكثير ممن حصل على الماستر لايفقهون حديثا الأطر العليا هم الذين حصلوا على معدلات كبيرة مكنتهم من التوظيف عبر المباريات كأساتذة ومهندسين وأطباء وموظفين بصفة عامة

  • Khalil
    السبت 2 غشت 2014 - 09:07

    أشعر بالأسف لآلاف العاطلين عن العمل. ولكن أنا حقا لا اعتقد في توظيفهم مباشرة. وهذا هو السبب كثير من الناس لا يستطيع السفر إلى العاصمة لإظهار الاحتجاجات والبقاء لعدة أشهر أو أسابيع. أنا شخصيا أفضل المسابقة عبر الامتحانات لكل واحد. وقال رئيس الوزراء أن هناك 4000 شخصا توظفو بينما كان من احتج 1500 فقط الفساد. في بالإضافة إلى الآلاف من هؤلاء لا تستطيع أن تفعل أي شيء أثناء العمل، سوى البقاء على كرسي والحصول على راتب كبير.

  • رشيد
    السبت 2 غشت 2014 - 09:10

    يمكن ان يعتبر هذا الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بمتابة حكم نهاءي في موضوع هذه القضية . فالاستناف امام محكمة النقض لا يعني البث مجددا في موضوع القضايا المعروضة امامها بل فقط في مدى احترام المساطر القانونية والقضائية .

  • عبد الله
    السبت 2 غشت 2014 - 09:29

    السلام عليكم
    لكم الله يا اخواننا المعطلين هم انتصروا بقانونهم الدنيوي ان شاء انتم المنتصرون عند الله ولا غالب الا الله انه حكم جائر في حقكم فلكم الله ولا غالب الا الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا اهل الپيجدي.

  • معطل سابق
    السبت 2 غشت 2014 - 09:39

    الان افرحوا وهللوا وهلهلوا يا شبيبة النذالة والتعمية فقط فاز سيدكم المطاع في معركته مع المعطلين البؤساء الذين لا حول ولا قوة لهم. لقد ان لكم ان تناموا مرتاحين. لكن هيهات فالمعركة قائمة المحضر لم يمت بعد. فموضوعه ما يزال ساري المفعول رغم حكم المحكمة بعدم الاختصاص

  • محايد
    السبت 2 غشت 2014 - 09:42

    أنا أعمل في القطاع الخاص.إذا كان هناك توظيف مباشر في القطاع العام فأنا مستعد للمغادرة فورا للوظيفة العمومية. و أظن أن كل مستخدمي القطاع الخاص لهم نفس الرأي. لذلك أيها المعطلون، إذا كانت لديكم كفاءت اجتازو المباريات أو التحقوا بالشركات الخاصة. أما الإحتجاج و الإعتصام فهو أسهل ما يقوم به الإنسان و خاصة الإنسان العربي.

  • متتبع
    السبت 2 غشت 2014 - 09:44

    يبدو ان كاتب المقال لم يفهم حيثيات الحكم و هو معذور. المحكمة الغت الدعوى شكلا و دفعت بعدم الاختصاص و لم تقل كلمتها في مضمون الدعوى الا و هو المحضر.بمعنى اخر القضاء يقول لبنكيران والمعطلين المعنيين عطيوني التساع او حلو مشاكلكم او بمعنى اخر لهيه او طرطقوا.
    محضر 20 يوليوز لا زال قائما بذاته و بنكيران في ورطة لانه في غياب مؤسسة قضائية او دستورية تفصل في جوهر النزاع ملزم باتخاذ قرار سياسي لتفعيل المحضر.

  • متابع
    السبت 2 غشت 2014 - 09:47

    ابتسم وافرح يا بنكيران، بل قهقه كعادتك فخرا بانتصارك على المعطلين الذين وقعت معهم مؤسسات الدولة محضرا في عز الربيع العربي ليلتحقوا بزملائهم (الفوج2) لخدمة الوطن ! احتفل فإنك انتصرت على هذه الفئة الضعيفة التي لا ولي لها ولا نصير إلا الله، لعل ذنبهم هو أنهم لا ينحدرون من أسر غنية ولها نفوذ في الدولة ! تركت التماسيح والعفاريت وشرعت تقصف ذات اليمين وذات الشمال اتجاه هذه الفئة المقهورة، لتهدم آمال المئات من صفوة شباب المغرب.
    بعدما حكمت المحكمة حكما ابتدائيا لصالح هؤلاء الصفوة من خيرة الشباب، تستأنف ضدهم ! لك الحق أن
    تستأنف يا رئيس الحكومة ضد هؤلاء المجرمين! لك الحق أن تحارب قرارا اجتماعيا من شأنه أن ينقذ الشباب من شبح البطالة!
    بنكيران، لك الساعة التي أنت فيها، افعل ما تشاء، لكن، تذكر بأن سهام المظلومين لن تفلتك! إن دعوات المظلومين والمظلومات لن تخطئك!

  • سعدون
    السبت 2 غشت 2014 - 09:57

    كونو تحشمو وباراكا من العياقا لبغا يخدم في الادارة العمومية يدوز المباراة ولي قرا قرا الراسو ماشي يتباهى ويقول راني قريت خاصني نخدم ،، حتى لما قرا خاصو يتوظف مباشرة بهاد المنطق ديالكم سنين وانتوما عطيتوها غير لصداع والغوات نتوما عارفين بلا ان الوظيفة في اي ادارة فالدنيا خاصها الكونكور وسير قلبو على شي حاجة خرا تنفعكم راكم طلعتو فالراس بهاد الهبال ديالكم ، انا ماقريت شكون يشوف من حالي كونو تحشمو الادارة خاصها الكفاءة ماشي الكسالى

  • امين
    السبت 2 غشت 2014 - 10:01

    الوزارة وزارتهم واسنو كتستناو,يحكموا ليكم,راكوم كتحلموا.هدا اسميتو المغرب اللي قوي كيكول فيه الضعيف.عندكوم 2 حلول اما تحرقوا لاوربا فالزودياك واما تحرقوا روحكوم بليصانص

  • Ahmed
    السبت 2 غشت 2014 - 10:04

    Voila la justice a parlé les profiteurs qui veulent des postes d'emploi sans concours n'ont qu'a préparer leur concour et s'armer de bonne volonté s'ils veulent accéder a l'emploi . on en a marre de ces profiteurs qui veulent travailler par force avec des manifestations et des sit in . l'emploi directe n'existe dans aucun pays au monde . Bravo le gouvernement .

  • ضيف
    السبت 2 غشت 2014 - 10:08

    الحمد لله!
    لا يوجد التوضيف المباشر في أي بلد و على العاطلين أن يتقدمو للمبارات و ان يبحثو في القطاع الخاص، الدولة غارقة في الديون. وان لم يجدو عمل في ميدانهم فعليهم ببدائل كالتجارة الخ.
    تخرجت من جامعة هنا في المانيا و اثناء بحتي عن عمل اشتغلت في مطبخ احد المطاعم و هذا الامر لم يزعجني ابدا فكنت ادفع مطاريف السكن الخ.
    يجب على الجامعة المغربية ايضا تحديد و نفص حاد في عدد طلبة شعب كالدراسات الاسلامية، القانون، الادب، اللسانيات الخ من الشعب التي لا تنفع لا في التجارة و لا الصناعة و اغلب العاطلين درسوا هذه الشعب.
    و الله اعلم!

  • عمر اوبلا
    السبت 2 غشت 2014 - 10:15

    لا للتوظيف المباشر .. لابد من اجتياز المباريات ..

  • محايد
    السبت 2 غشت 2014 - 10:19

    العنوان الذي يليق بالخبر هو أن: "استئنافية الرباط تلغي قانونية محضر وقعته مؤسسات الدولة" بعد أن حكمت بقانونيته في الحكم الابتدائي !
    القضية لا تتعلق بالتوظيف المباشر بل تتعلق أساساً بتفعيل محضر قانوني، فإما أن يفعل هذا المحضر أو يحُاكم من قاموا بتوقيعه مع الأطر العليا.
    إنها كارثة بكل ما للكلمة من دلالة ! ما الذي يحصل في هذا البلد ؟!
    توقعون محضراً مع صفوة شباب هذا الوطن يتضمن أختام مؤسسات الدولة ثم يتم التراجع عن تنفيذه !
    من شأن هذا الحدث الخطير أن يفقد الثقة في مؤسسات الدولة !
    وأنت يا بنكيران ولّ وجهك شطر التماسيح والعفاريت والمجرمين تابعهم بالمحاكم واستأنف الأحكام ضدهم، آنذاك سنفخر بنصرك العظيم !

  • said
    السبت 2 غشت 2014 - 10:20

    هذه لعبة القضاء .ولعبة الحكومة .متى كان العدل موجود في المغرب دائما القضاء يبرئ النخبة الحاكمة .أما المهمشين والفقراء تصدر تصدر عليهم أحكام قاسية .القضاء في يد وزير العدل الذي هو في حكومة بن كيران وفي نفس حبه وبما أن بن كيران رفض تشغيل المعطلين فشيء طبيعي أن يكون الحكم في صالح بن كيران لأن العدل النزيه أساسا غير موجود في بلدنا ،اللهم هذا منكر اللهم هذا منكر

  • oustad cazawi
    السبت 2 غشت 2014 - 10:21

    حكومة الباجدة جاءت لخدمة مصالح المخزن واستعملت كل اﻷساليب لقمع المعطلين حاملي الشواهد العليا. المهم أننا سنكون جاهزين للتصدي لحزب العمالة وسنعبأ الناس ضده لكي لا يفوز بنزيدان بولاية ثانية.
    آنها سابقة قي التاريخ رئيي حكومة يقف أمام المحكمة ضد مجموعة من حملة الشواهد.
    اللهم إن هذا منكر

  • youness
    السبت 2 غشت 2014 - 10:22

    نتمنى من الله أن يتم الحكم لصالحكم حين يتم العثور على الثروة .

  • موفي
    السبت 2 غشت 2014 - 10:26

    En occident quand quelqu'un fait ses études, s'il n'est pas embauché dans le privé ou chez l'état, il "se démerde" et crée sa propre entreprise
    et embauche d'autres personnes ou cherche un auto emploi. Ici, celui qui a fait ses études, pense qu'il a rendu un grand service à la nation et demande à être embauché dans le public: "MOUDDAF". En fait "llikra kra lrassou", et l'état a déjà fait son devoir en le formant. Maintenant c'est à lui de jouer. BARKA min Al ITTIKAL, NOUDOU TKHADMOU. Si vous ne pouvez pas vous débrouillez, c'est que vos études ne vous serventà rien. Les études sont un moyen et non une fin

  • assarag
    السبت 2 غشت 2014 - 10:32

    بسم الله الرحمان الرحيم

    (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا )

    الحمد لله ، مع هذه الحكومة لينتشر العدل و المساواة

  • أنا
    السبت 2 غشت 2014 - 10:36

    يجب محاكمة عباس الفاسي لانه هو بطل هذه المهزلةكيف لحكومة توقع محضرا و هي تعلم أنه غير قانوني .عباس الفاسي شرد الالاف من ضحايا النجاة و ها هو اليوم يشرد الالاف من ضحايا 20يوليوز بمباركة من الدولة.اتحدوا يا ضحايا النجاة 20 يوليوز و زجوا بعباس في السجن.

  • متتبع
    السبت 2 غشت 2014 - 10:37

    الحكم لم ينهي حلمهم لكن
    المحكمة حكمت بعدم الإختصاص و ليس بعدم قانونية المحضر
    و بالتالي كل القضاة ينسحبون بعقلانية لكي لا يحصل لهم متل ما حصل للقاضي الهيني.
    الكل واضح و باين ، بن كيران يربح الوقت فقط، فالمعركة متزال قائمة

  • سعيد الوادي
    السبت 2 غشت 2014 - 10:38

    (( قصد إدماجهم بطريقة مباشرة في أسلاك الوظيفة العمومية"، مضيفة أنه "يعد وثيقة إدارية رسمية ولدت التزاما حكوميا بتنفيذ المرسوم الوزاري رقم 2.11.100 الذي يخول للحكومة اعتماد الإدماج المباشر بدل إجراء المباراة".))

    الدستور هو أسمى قانون في الدولة ، وهو يؤكد على المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين والمواطنات وولوج الوظائف عن طريق المباريات .

    منطقيا وأخلاقيا وقانونيا،ولوج الوظيفة العمومية يجب أن يكون محددا بالحاجيات والمهارات والكفاءات التي تحتاجها الوظيفة العمومية في كل قطاع وفي كل سنة،والتي يجب الأعلان عنها مسبقا في وسائل الاعلام ،وتنظيم مباريات في شأنها للمعنيين لاختيار الأصلح والأجود والأكفأ
    بهذا النهج سنتفادى المحسوبية والزبونية والقرابة . سيتساوىوالمرؤوس والرئيس والمشروف والشريف والقوي والضعيف وبذلك يبقى هذا الطريق الوحيد للتوظيف

    التوظيف المباشر سيفتح الطريق للفساد والمحسوبية وتوظيف المقربين أولى : بحيت يمكن أن تحدد مناصب من تحتها ويعين فيها أشخاص من فوقها ، ويبقى المواطن لا يدريها

    التوظيف عن طريق المباريات يعطي مصداقية أكثر ويمنح مساواة بين المتبارين أكبر

  • هشام
    السبت 2 غشت 2014 - 10:44

    ليس لدي تعليق على الحكم القضائي، لأنني أثق في القضاء، وله حرمته، ولا شك له حيثياته التي استند عليها لإصدار هذا الحكم.
    تعليقي على السيد رئيس الحكومة، وما أبداه من صرامة في هذه القضية، بشكل هدد معه بالوصول إلى محكمة النقض.. وهو إصرار لم نر ولو جزءا يسيرا منه في قضايا أخرى يعرفها الشارع المغربي جيدا، فكم من أمر بدأه دون إنهائه وكم من تهديد تراجع عنه… أم أن القوة والصرامة لا تطبق إلا على الضعفاء!؟

  • Omar
    السبت 2 غشت 2014 - 10:47

    المحضر قانوني ، والدليل أن الدولة نفسها قبلت به وتحملت الاعتصامات والاحتجاجات طيلة هذه السنوات بحثا عن مصوغ زمني وليس قانوني لطي الملف. بالتجربة تجهز الدولة عن أي تحرك مماثل غير مبني على اساس عملي وقانوني . لكن في حالة ملف 20 يوليوز فهو صفقة واضحة بين بن كيران والدولة فور تعيينه رئيساً .!

  • الياس
    السبت 2 غشت 2014 - 10:48

    لا للتوظيف المباشر
    شكون هي الدولة التي توظف مواطنيها بهذه الطريقة البشعة ؟؟؟؟

  • الزهرة
    السبت 2 غشت 2014 - 10:55

    انظروا يامعشر الشرفاء ماذا فعل حزب العدالة والتنية بالشعب المغربي فهل يمكنكم التحدث بعد هذا الحكم عن دولة الحق والقانون في المغرب ، فقد انتصر القضاء لرئيس الحكومة ووقف في صفه ضد اطر البلاد ، .. يوجد هذا في قانون الغاب ، كيف لشاة مغلوب على أمرها ان تنظر إلى جمل وهو رافع رأسه في تعالي عنها
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • هشام
    السبت 2 غشت 2014 - 10:57

    خبر منصف جدا للشعب المغربي قاطبة .من يريد الوظيفة العمومية عليه كغيره ان يثبت كفائته واحقيته في الامتحانات.

    وبهذا الخبر لم ينتصر بنكيران فقط بل كل الشباب المغاربة الذين يريدون الوظيفة العمومية عن طريق النزاهة والشفافية.

  • مغربي
    السبت 2 غشت 2014 - 11:06

    ماسمي بمحضر يوليوز يعتبر ضد مبدأ تكافؤ الفرص و يتماشى مع مبدأ الريع حيث عمد حزب الإستقلال إلى توظيف هذا الملف في الإنتخابات ثم استخدمه لينتقد الحكومة.
    كلنا نتعاطف مع حاملي الشهادات ونتمنى أن يجدوا فرصة للعمل ولكن مع تكافؤ الفرص للجميع.

  • الثورة والعدالة الطبقية
    السبت 2 غشت 2014 - 11:06

    الملك محمد السادس قال: "أتساءل باستغراب مع المغاربة : أين هي هذه الثروة، وهل استفاد منها جميع المغاربة، أم أنها همت بعض الفئات فقط" ثم اضاف "أنني ألاحظ، خلال جولاتي التفقدية، بعض مظاهر الفقر والهشاشة، وحدة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة".هذا اعتراف رسمي بالطبقية واللصوصية ومن يعين المسؤولون عن الثروة اليس هو الملك ?الثروةالمغربية متكدسة فقط في ايادي اهل فاس والرباط والمرسكيون اينكم يا اهل الشعب الغنوع ضحك عليكم حزب الاستقلال الان يضحك عليكم الملتحون والمتاسلمون وبن كيران الاخواني الارهابي في حواراته الكذاب المنافق الصعلوك ,استفق ايها الشعب من سباتك ’قم بالثورة ضد الاقطاعيين والمخزن ’ابني دولة حضارية ديموقراطية شعبية ,طالب بتقسيم الثروة ,يا صاحب الجلالة حاكم ناهبي المال العام لا تعفوا عنهم اتركهم للقضاء ,انهم يتسترون وراءكم لانهم معينون بظهائر ويستغلون القرب منكم لظلم العباد واكل اموال الدولة بالباطل .حاسب اهل فاس والسراقين وحاسب المقربين منكم .انهم يهربون الاموال الى الخارج بدون علم مكتب الصرف , يا صاحب المهابة والجلالة عين لجنة من قضاة واهل الخبرة لمتابعة كل ناهبي الثروة

  • عبد الله
    السبت 2 غشت 2014 - 11:10

    سؤالي للإخوة المطالبين بتفعيل محضر 20 يوليوز:
    1-كيف يمكن للدولة معرفة قدرات شخص ما مرشح للعمل في منصب معين ومدى مردوديته في العمل؟؟

  • كمال
    السبت 2 غشت 2014 - 11:10

    والله المعطلين وكل من يخوض معركة ضد الدولة ويعتقد أنه سيربح واهم ، هل نحن في دولة ديموقراطية ؟هل نحن في فرنسا او سويسرا او المانيا … نحن في المغرب يعني حكم الأمزجة وليس حكم المؤسسات نحن لازلنا في دولة قبلية كل شيء في يد شخص أو اشخاص وهم من يفرقون الإكراميات و الآخرين مجرد رعايا لا يعرفون شيئا وليس من حقهم التمني في عالم اليقظة …

    أما فيما يخص الحزب الحاكم المخونج حاليا فهو عدو الطبقة الوسطى والبسطاء ورجال التعليم الذين يقدمون أكثر مما يقدم أي من المسؤولين يعفو عن المفسدين والمخروضين … ويضيق الخناق على طلبة سهروا اللليالي … لكن لابأس سيبزقهم التاريخ في الولاية القادمة … كل شيء تراجع الى الوراء في عهد بنكيران … انشري يا هسبريس أو أفقد الثقة فيك انت كذلك

  • دكتور عبدالناصر
    السبت 2 غشت 2014 - 11:12

    انتصر ابن كيران لكن مااقوله ان الأطر العليا المعطلة في السنوات الأخيرة لم تبقى كما كانت لاننسى مجموعات الاربع النصر. المباد رة. الاستحقاق الحوار التي كانت تناضل وصلت إلى الجزيرة العربية تلفزيون اسباني الفرنسي وتمكنت من انتزاع حقها اما اليوم أصحاب الماستر مستوى ضعيف في كل شيء لذا يجب المبارة والا ستكون الكارثة على وظيفة العمومية واقول لهم حان ان تبحتوا عن العمل كجميع المغاربة والاتنتضرو سلم 11

  • سفيان
    السبت 2 غشت 2014 - 11:16

    و انتوما سيرو دوزو المباريات و باراكا من الطنيز و استغلال الفرص، هاذ الأربع سنوات اللي ضيعتوا في العويل و الصياح، كنعرف ناس خذاو فيها الإجازة من بعد ما يله خذاو الباك و دفعوا لمباراة التعليم و نجحوا باستحقاق و هاهوما الآن أساتذة موظفين بشكل رسمي…و انتوما مازال باغينها باردة تحت مسمى "الأطر العليا" و اللي سمع الأطر العليا غ يقول أطر في الفيزياء الذرية، راه كلنا أطر إيلى كان على الشواهد التي تمنحها الجامعة المغربية

  • مواطن
    السبت 2 غشت 2014 - 11:20

    اللهم انسف حزبه كما نسف أحلام المعطلين وأنهك الطبقة الاجتماعية الفقيرة والمتوسطة بالزيادة في كل شيء. حزب العدالة والتفلية مرتع للمنافقين ممن يختبؤون في لحية أولياء الله الصالحين. لاردكم الله يا حزب النفاق والشقاق ومعدن سوء الأخلاق .

  • Yassine
    السبت 2 غشت 2014 - 11:27

    Ces gens ont perdu au moins 5 ans de leur vie pour une cause qui n'a jamais été juste. Un dilpômé qui veut travailler se donne les moyens d'en trouver en postulant dans le secteur privé et en passant les concours de la fonction publique

  • الظلم
    السبت 2 غشت 2014 - 11:41

    هؤلاء هم من نهبوا الثروة البلاد اتي يتسأل عليها الجميع وجب على رئيس الحكومة الدي يدعي الشعبوية ان يحاربهم.. قبح الله الظلم ……لهذا كهرت بنكران يستقوي على ضعيف و يضعف امام ناهبي الثروات قبح الله ظلم لنتساءل من هؤلاء المعطلين انهم اصحاب الفئة اكثر هشاشة في البلاد لكي يساعدهم فهو يدخلهم في سجون او يحاول القضاء على احلامهم وجب عل المعطلين ان يسروا تجاه التصعيد هو الخيار الوحيد الذي بقي لهم

  • Amine pjd
    السبت 2 غشت 2014 - 11:51

    أعتقد ان ا لمحكمة ظلمت هاته الفئة بتسيسها للملف، والدليل انها حاكمت الشكل وليس المضمون. كنا نستبشر خيرا في القضاء وفي استقلاله لكن خاب املنا في من صوتنا لهم…

  • omar eljarmouny taroudant
    السبت 2 غشت 2014 - 11:52

    الخطا ليس في المحاكم والمحاضر الخطا فينا نحن لاننا ننسى ان القضاء يخضع للتعليمات وليس للقرائن والحجج والمساطير.نحن المخطؤون لاننا انقسمنا على انفسنا الى تنسيقيات وتكثلات واصحاب محاضير وهدا سببه الاختراقات داخل صفوف المعطلين والمناضلين.الحل يبقى في التوحد داخل اطار واحد كما كان في السابق حين كانت الدولة تشغل دون مراوغات ومحاضر.الثقة كل الثقة في النضال.
    واخيرا اقول لمن يستهزؤن بالمعطلين ويسخرون منهم على هدا الموقع المحترم ويصفونهم بشتى الاوصاف ان المخزن لديه ما يكفي من الاطر للقيام بهده الافعال وهو في غنى عن تعليقاتكم البئيسة وانبطاحكم المدل ومكانم الطبيعي هو مزبلة التاريخ.من رضع من ثدي الدل دهرا يري في النضال فتنة وكفرا.

  • ahmed
    السبت 2 غشت 2014 - 12:07

    اسف ايها السادة لقد ودعنا عهد التوظيفات المباشرة او المشبهة واصبحنا في ععد الشفافية والمباريات فلا داعي لتكرار هذا الشريط المشروخ وشاركوا في المباريات

  • Sais
    السبت 2 غشت 2014 - 12:09

    القضاء المستقل تحت سيطرة الحكومة أين هو مبدأ العقد شريطة المتعاقدين ام ينتهي عند باب الحكومة

  • marocain de france
    السبت 2 غشت 2014 - 12:13

    صافي تهنيتو دبا سيرو قلبو ليكم شي عمل قبل ما تشرفو وتبقاو هالة على عائلاتكم.

  • med
    السبت 2 غشت 2014 - 12:19

    نزاهة القضاء المغربي أم هناك أيادي خفية وراء هذا القرار الإستئنافي ضد شبابنا الذين تكبدوا عناء الدراسة والحياة الطلابية المزيرة التي مروا بها اللهم انصر الحق

  • marocain
    السبت 2 غشت 2014 - 12:22

    ادا على الدولة تحمل مسؤوليتها في شفافية المباريات و الدفع بالإستثمارات لخلق فرص الشغل

  • دسم هواري
    السبت 2 غشت 2014 - 12:28

    شكون دابا غيسكت لينا بنكيران وأتباعه 

  • مغربي حر
    السبت 2 غشت 2014 - 12:28

    ان الحكم الصادر من المحكمة اﻻدارية حكم نزيه وديموقراطي يجب ان تكون الفرص العمل متساوية بين اﻻطر المعطلة ولدلك يجب ان تخضع للمبارات .

  • youness
    السبت 2 غشت 2014 - 12:28

    c'est prévu depuis le debut, c'est une guerre que son gagnant était toujours connu.

  • المسلم الشيوعي
    السبت 2 غشت 2014 - 12:29

    بهذا الحكم الاستئنافي الذي أنهى حلم المعطلين بالمراهنة على القضاء المغربي، يكون القضاء قد أكد القاعدة، وهي أن القوانين وغير القوانين لا تجري وفق مصالح الجماهير المغربية المستضعفة. هي أساسا لحماية مصالح النافذين والأغنياء.
    القضاء المغربي، بالقانون وبغير القانون، له مسار طويل، حافل بالأحكام القاسية ضد أجيال من المناضلين خلال سنوات الرصاص.
    القضاء المغربي، كان دائما و ما يزال، موضوع نضال من لدن النخب الشعبية للمطالبة بإصلاحه و تحقيق استقلاليته عن الطبقة الحاكمة و صيانة نزاهته.
    و في هذا الملف بالضبط، كان هناك اتفاق بين ممثلين عن الدولة مع ممثلي الأطر العليا المعطلة في يوليوز 2011، لأجل استكمال وتنفيذ مرسوم سابق يقضي بتوظيفهم على غرار زملائهم الذين أدمجوا خلال نفس السنة.
    طيب، ما العمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل؟ الآن يبقى أمام الأطر العليا المعطلة إمكانية رفع دعوى قضائية على الدولة المغربية، لإصدارها محضر اتفاق بدون رصيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد، أي وثيقة رسمية لكنها غير حقيقية.

  • Mouad
    السبت 2 غشت 2014 - 12:32

    Bien fait, on travaille avec nos compétences pas avec nos cordes vocales…

  • younes
    السبت 2 غشت 2014 - 12:58

    رغم انني عاطل عن العمل و لدي شواهد … أقول لا لتوظيف المباشر

  • khalid
    السبت 2 غشت 2014 - 13:04

    التوظيف المباشر كان دائما قرارا خاطئا و جبانا من الدولة، و مع ذلك يجب انصاف الموقعين على محضر ٢٠ يوليوز لان الدولة ملزمة باحترام المحضر في اطار استمرارية المرفق العام و كذا احترام التزاماتها رغم تعاقب الاشخاص على راس الموسسة. سؤال اخر: لماذا توظف الدولة المواطنين الصحراويين بشكل مباشر؟ هل يعتبرون سوبر مواطنين و الباقين اشباه مواطنين. المساواة يا ناس.

  • wislani
    السبت 2 غشت 2014 - 13:23

    ان الحكومة قشلت فشلا ذريعر في ..تدبير..مشكل .البظالة ..وحتى .المنتصب المحدثة ..للتباري عليها…مخجلة..مقارنة ..مع العذ الهائل ..للمهندسين ..وحملة..الشواهد…مع…صعوبة ..النجاح..النهائي…الكتابي…ثم…الشفوي…حيث..هناك..من..ينجح..في..الكتابي..في..كل..مباراة..و..في..الشفوي…والو..شيء.. غريب..

  • fath allah
    السبت 2 غشت 2014 - 13:25

    انتصار الحق على النقابات الفاسدة وحاملي الشواهد عديمي الكفاءة والضمير

  • عزيز
    السبت 2 غشت 2014 - 13:34

    لا طائل من الاتفاقات ادا ت تدكانت منافية للقوانين ولو صدرت من الامم المتحدة، فالقانون هو الفيصل في كل العلاقات.

  • الفيلسوف المنطقي
    السبت 2 غشت 2014 - 13:34

    القضاء تابع لوزارة العدل ووزارة العدل تابعة للحكومة والفاهم يفهم يرفعون قضية على الحكومة وهي في نفس القاضي والنيابة العامة والمستشارين فكيف تريدون أن تكسبو قضية في قانون قامو بتشريعه تم رفضو تطبيقه تم رفعتم قضية عليهم في محاكمهم و تريدون منهم أن ينصفوكم ضد نفسهم

    تدكرونني بصغري عندما كان أبي يضربني تم أدهب عند أمي لشكوى لتقول لي تستاهل والأن أغرب عن وجهي أو سأكمل لك الطريحة وهدا ماوقع لكم

    بكل بساطة قالتليكم المحكمة تستاهلو والحمد لله أنها لم تكمل لك الطريحة

  • zakaria
    السبت 2 غشت 2014 - 13:35

    قرار صائب لا مجال للمحسوبية كلنا معطلين فلا نقبل ان يتجاوزنا من هم اقل منا مستوى ،واكثر منا نفوذا فكل المسجلين هم منتمون الى احزاب سياسية معروفة و غالبيتهم من حزب للاستقلال،
    و تبقى المباريات هي الخيار المناسب لكل معطلي المغرب،مرحبا بالمنافسة

  • Salah
    السبت 2 غشت 2014 - 13:37

    هل يقتنع هولاء الذين يسمون أنفسهم او يسمونهم بذلك الاسم ان المتعلم الحامل لأية شهادة لا يسمى إطارا حتى يلج الوظيفة ويرسم فيها

  • شوشو
    السبت 2 غشت 2014 - 13:38

    اتسائل لمادا يحرص بنكيران على تطبيق القانون على الضعفاء من ابناء الوطن و يقول عفاا الله عما سلف على من نهبو ثروة الوطن
    قال رسول الله: "أتشفع في حد من حدود الله تعالى؟" ثم قام فاختطب ثم قال: "إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد. وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها."

  • طاطاوي
    السبت 2 غشت 2014 - 13:42

    الحكم الدي اصدرتة محكمة الاستناف حكم صائب يتمشى مع مقتضيات الدستور ونحن المعطلين البعدين عن العاصمة الرباط واعتصمنا قرب مقرات العمالات ولم يوقع معنا احد اي محضر توظيف فلمادا فقط الدين يعتصمون في الرباط يوظفون بهده الطريقة يجب ان يكون التوظيفات انطلقا من مبدأ المساوات والكفاءة وليس الاعتصامات

  • bimjid
    السبت 2 غشت 2014 - 13:43

    سلام :إن تم توظيف هؤلاء بدون مبارات ولا تكوين سوف نشكل نحن خرييجي مراكز التكوين تعويضنا الراتب الشهري للسنة التي قضيناها بالتكوين

  • عبد السلام
    السبت 2 غشت 2014 - 13:43

    لنا ولكم الله لنا ولكم الله لنا ولكم الله

  • رشيد متوكل
    السبت 2 غشت 2014 - 13:46

    والله انكم يا معطلين تحلمون . بوظائف لا تسمن ولا تغني من جوع سأشرح لكم من صميم قلبي لماذا :
    أولا : أغلب الموظفين مستاؤون من ظروف عملهم ومن الحط من كرامتهم وهم الان يعيشون مذهولين شارذي الدهن لا يدرون ما يفعلون .
    ثانيا : الاساتذة والممرضين في خبر كان بعد صياغة نظام التعاقد الجديد وبعد الابقاء على الخدمة بعد تقاعدهم .
    ثالثا : أنا أستاذ قدمت استقالتي بعد كارثة الحركات الانتقالية . اد لم يعد ينتقل سوى المتزوج بالموظفة . اذا لم تقبل هذه الاستقالة سأغادر فورا الى قطر وبدون رجعة ان شاء اللهم .
    رابعا : هزالة الراتب اد لم يعد يكفيني حتى من العيش البسيط . وأن عملي كعدم عملي . وأنني مرضت بهذا التعليم المريض أصلا . وأن تلاميذ الثانوي يشكلون خطرا كارثيا علي . فهذا ليس الا غيض من فيض ولا حول ولا قوة الا بالله .
    … خامسا : كرامة الاستاذ أوصلها الريح الى المحيط الهادي . فنحن كالمجانين وأن الساعة قد أذنت برحيلنا فاذخلوا أيها المعطلون الى مناصبنا جزاكم الله عنا ألف خير لعلكم تعملون الى أرذل العمر في الجحيم والسلام

  • yassine
    السبت 2 غشت 2014 - 13:59

    لااعتقد ان التجربة ستتكرر خصوصا ان من سبقوهم في التوظيف المباشر تأكد غياب كفائتهم فمنهم من لا يعرف حتى كتابة تقرير لابد من المباراة والتكوين في
    المقابل وجب التصدي للتلاعبات والخروقات التي تشوب بعض المناصب فكفى من سياسة عفى الله عما سلف .

  • جسار
    السبت 2 غشت 2014 - 14:00

    شكرا لك يا رئيس الحكومة
    لقد حاربت الفساد و المفسدين
    لقد قضيت على الفقر
    لقد حققت استقلال القضاء ولم ترهب القضاة
    لقد أنجزت 200 بالمائة من برنامجك الانتخابي

    وأسفاه أسد علي ومع تماسيح نعامة
    تم إصدار الحكم الأمر في العطلة الحكوميةوالبرلمانية
    دكاء خارق ليتكم استعملت مع الفساد

    رسالتي إلى أصحاب المحضر سينصركم الله ولو بعد حين
    وستروا أن الله سيفتح لكم أبواب الرزق
    لكن لكن لكن
    أشفق لحال رئيس الحكومة ومن معه كيف يستطيع أن ينام وهو يحمل وزركم ودعواتكم
    لا أحب ابدا ان اكون مكانه ابدا
    استغفر الله

  • مهندس
    السبت 2 غشت 2014 - 14:13

    في نفس السياق ومن اجل حماية المال العام، نتمنى من أعضاء الحكومة والمجلس الاعلى للحسابات ان يسهر كل واحد حسب اختصاصاته على حسن تطبيق مقتضيات المادة 16 من قانون هيئة المهندسين والتي تنص على ضرورة استكمال مدة عشر سنوات للترقية ( avec 3ans de bonus) حيث تم خرق هذه المادة وتمت ترقية مهندسي من الدرجة الممتازة ذوي اقدمية 3 سنوات مع مهندسي نفس الدرجة اصحاب اقدمية 7 سنوات ، واستفادوا من نفس التعويضات واصبحوا يتمتعون بنفس الاقدمية مند فاتح يناير 2011 مثل اصحاب اقدمية 7 سنوات وسوف ينافسونهم في الترقية الى مهندس رئيس من الدرجة الممتازة. انه حيف وخرق للمادة 31 من دستور 2011 .وعليه نطلب من جميع الامرين بالصرف وخزانة المملكة السهر على تطبيق القانون مع الحرص على عدم صرف التعويضات للذين لم يستحقوها والذين لم يحصلوا عليها الان، وحث الذين استفاذوا من هذه التعويضات بدون حق أن يرجعوها الى خزينة الدولة

  • متتبع
    السبت 2 غشت 2014 - 14:21

    احب فقط أن أسائل هذه الدولة الحبيبة ومؤسساتها الدستورية، إذا كانت حكومة عباس الفاسي هي من أعلنت عبر القناة الرسمية لعموم المغاربة أنه على حاملي الشواهد العليا التوجه صوب الرباط لوضع طلبات التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية ويتم فعلا توقيع محضر رسمي بذلك، مختوما بطوابع حكومية مختلفة الألوان بإختلاف الجهات الممثلة، ثم بعد ذلك يتم مماطلة هؤلاء الشباب من ذوي الكفاءات العليا من قبل حكومة بن كيران، تم يفاجئهم القضاء -بعد مرور زهاء 4 سنوات- بعدم قانونية المحضر الموقع مع العلم أن الحكم الإبتدائي كان قد أنصفهم بل وحكم بتعويضهم، إذن وأمام كل هذا أحب أن أتساءل فقط من يعوض هؤلاء الشباب والشابات عن أربع سنوات من المماطلة مع العلم أن الحكومة هي من إستدعتهم في بداية الأمر ولم يطالبوا هم بالتوظيف المباشر من تلقاء أنفسهم؟؟؟

  • منير
    السبت 2 غشت 2014 - 14:24

    هناك أفواج من المعطلين لم يثقوا في القضاء من البداية وهذا الحكم لا يعنيه أبدا وإنما يعني أطر المحضر فوج 2010، أما الآخرين فقد اختاروا الشارع هو الحل مع حكومة القيل والقال

  • محمد
    السبت 2 غشت 2014 - 14:27

    ان شاء الله سيتم رص الصفوف من جديد وسيلتقي كل أحرار 20 يوليوز وستكون المفاجأة مدوية
    سيتم الثأر من الطاغية الدي أمر باقصاء معطلة المحضر من حقهم
    القضاء في المغرب ليس سوى دمية في يد الطاغية
    وثروة المغرب يستأثر بها الطاغية والزامها وعبيد القصر
    نستذكر دماء الأحرار وتضحياتهم طيلة أربع سنوات نتذكر أيضا الاجنة الشهداء الدين سقطوا في بكون مهماتهم ونتذكر ابتسامة الشهيد عبد الوهاب
    الدم بالدم والحياة قصاص

  • amazigh
    السبت 2 غشت 2014 - 14:35

    Les bras cassés passent 20 ans à la fac pleins de zizanie et après avoir la licence par anciennete ils veulent continuer leurs sommeils dans des administrations pour adhérer aux syndicats et continuer leurs corruptions . Bravo Benkirane de faire face à ces bandits

  • ابو يحيى
    السبت 2 غشت 2014 - 14:35

    الحمد لله أن في هذه البلاد قضاء نزيه و منصف. فعلى جميع الباحثين عن الشغل أن يشمروا اعلى أذرعهم و يجتازوا المباريات في إطار تنافس شريف و شفاف بين جميع المغاربة فقد مضى بدون رجعة زمن الزبونية و المحسوبية في التوظيف.

  • أمازيغي من الأطلس المتوسط
    السبت 2 غشت 2014 - 14:50

    هؤلاء العاطلين وليس المعطلين، قد ركبوا أهواءهم ووهمهم للأسف الشديد. فالسيد بنكيران معه الحق، لا للتوظيف المباشر الكارثي. التوظيف بالاستحقاق العلمي والكفاءة المهنية والضمير المهني وتكافؤ الفرص والشفافية والنزاهة، من أجل تقدم الإدارة المغربية ولتكون لصالح المواطن والوطن، وهذا ما يحرص عليه رئيس الحكومة بنكيران، فتحية له.

  • عزيز
    السبت 2 غشت 2014 - 14:52

    يجب محاكمة كل من كان وراء توقيع المحضر والمرسوم ا

  • bere3a
    السبت 2 غشت 2014 - 14:52

    حزب ديكتاتوري متسلط . أين هي قراراتك أيها الرميد ؟ إن بنكيران ووزراء حزبه رهنوا البلاد لصندوق النقد الدولي وأصبحوا ينفذون أوامره بالحرف. أغرقوا البلاد بالديون. أين هي إصلاحاتكم ووفائكم بتعهداتكم بتشغيل الشباب التي جاءت في برامجكم الإنتخابية.لقد بعتموا الوهم للشعب المغربي

  • جسار
    السبت 2 غشت 2014 - 14:53

    لقد انتهى حلم المغاربة جميعا مع هده الحكومة
    اما انتم يا معطلي المحضر وضحايا ابن كيران يفتح الله لكم أبواب الرزق امين لقد عرفتكم عن قرب قمة الأخلاق شهادات عليا خسارة في هده البلد كفاءة
    اقترح عليكم أن تبقوا متحدين متأخين لنرى كيف ستكونون في المستقبل وستجدون بأن الله عوض عليكم بافضل
    أشفق عليك يا رئيس الحكومة كيف تستطيع أن تنام ودعوات المظلومين تتبعك
    وزين له الشيطان سوء عمله
    متى كان القضاء نزيه
    انه الابتزاز والإرهاب
    هنيئا لك يا وزير العدل لقد انتصرت لرئيسك

  • رضوان من فاس
    السبت 2 غشت 2014 - 14:58

    ظهر الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقا
    يحيا المغرب

  • محمد
    السبت 2 غشت 2014 - 15:04

    ضاع حلم الأطر وأهليهم الذين كانو يعولون عليهم لمساعدتهم,بهذه الطريقة البشعة بعد انتظار دام 4. او 8سنوات ،مادنبهم ،تضحك عليهم الحكومة السابقة والحكومة الحالية تفقدهم الأمل ،لكم الله الذي لااله الا هو لاتستسلموا.أنا كمهاجر أتضامن معكم كل التضامن والمؤازرة ،إذا ثم محاسبة المجرمين و ناهبي المال العام سيتم توظيف هؤلاء المواطنين المظلومين(الحكومة حگرات على ولاد الشعب)

  • مطالب بحقه في ثروة البلد
    السبت 2 غشت 2014 - 15:04

    مرة أخرى تأبى الدولة اﻻ ان تبين لنا أنه ﻻاستقلالية للقضاء في هذه المملكة السعيدة ومرة اخرى نفهم نفاق بنكيران وأزﻻمه الذي جعل من المعطلين عدوا يحاربه عوض محاربته للفساد والمفسدين.قبح الله سعيك يا بنكيران وعجل الله برحيلك وجعل الموت راحة لنا منك وجعل الله جهنم مثواك وبئس المصير.

  • متتبع ومصلح
    السبت 2 غشت 2014 - 15:06

    للاسف قرار يتخذ في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن التوزيع العادل للثروة
    ففي المغرب هناك اعداد ضخمة من الموظفين دخلوا الوظيفة بطريقة مباشرة
    بل توجد من يعارض الوظيفة المباشرة مع انه دخل الوظيفة مباشرة بدون اي امتحان كتابي ولا شفوي ولا حتى لقاء بمعنى حالة مرضية حلال علي وحرام على الاخرين

  • حكيمة
    السبت 2 غشت 2014 - 15:07

    انا بعدا ضد التوظيف المباشر
    شحال من واحد عندو ماستر ودكتورا وراسو خاوي
    لي بغا يخدم يدوز المباراة
    كان يستحق غادي يدوز مادازش يشوف الخلل فين عندو ويمشي يقرا عواض ميسرح رجليه قدام البرلمان
    شعب كسول ونعاس ودولة شفارة

  • YOUNES MITWANE
    السبت 2 غشت 2014 - 15:25

    ظهر الحق و زهق الباطل …. كيف يمكن لعاطل يحتج كل يوم أمام البرلمان من الإسفادة من وظيفة مباشرة …في حين العاطلون القاطنون بعيدا عن الرباط و لا يمكنهم الإحتجاج أمام البرلمان و ربما هم أكتر كفاءة, لا يستفيدون من الشغل … هل هدا معيار ؟! … ديرو النفس أ رباعة د الفاشلين أو الكسالى أو سيرو دوزوا المباراة بحال خوتكم

  • بقاو فيا
    السبت 2 غشت 2014 - 15:26

    لا حول ولا قوة إلا بالله، ملي كان الربيع العربي والقضية شاعلة وقعتو معهم محضر باش يخدمو وملي تراجعت الاحتجاجات وبردت الامور معقلتوش عليهم، هادشي حرام حرام..
    رزق المغرب كاياكلو البراني والراقصات والمغنيين والفكاهيين، ومساكن هاد الشباب دكاترة ومهندسين واصحاب ماستر تحكروهوم..

  • ابو انس
    السبت 2 غشت 2014 - 15:34

    مع احترامي للقرار القضائي الاستئنافي القاضي بالغاء الحكم الابتدائي الصادر لفائدة المعطلين، ودفع المعنيين بالامر الى النقض ان امكنهم ذلك! ارى في تصريح السيد الوزير الاول شجاعة مطلقة في تسويف المعطلين الى ما لا نهاية اولا،ثم ثانيا في زف البشرى الى الشعب بانه مغادر رئاسة الحكومة لا محالة. فطوبى للمسوف والمغادر!!.

  • محمد
    السبت 2 غشت 2014 - 15:41

    السلام ,الحمد لله حيت المحكمة حكمة بالحق , صافي سالات الزبونية في المغرب , كل المغاربة سواسية أمام الإمتحانات , إلا تفتح هاد الباب , انا متؤكد 100% أي واحد عاطل في المغرب غادي يوقف أمام البرلمان باش إخدم فالوضيفة العمومية أو هاد القاضية مستحيل باش كل المغاربة إدخلو للوضيفة العمومية , حيت القطاع العام في المغرب كيخدم غير 10% مقارنة بالقطاع الخاص اللي كيخدم 90% في المغرب , الحمد لله البلاد غادا كتقاد بشوية بشوية , إلا بغيتي البلاد تزيد القدام , خاص الشعب إتاحد مع الحكومة ماشي العكس ,العاطلين عن العمل عندي ليهم واحد النصيحة ,إلا ما خدمش في المجال اللي قرا فيه , إقلب على شي مجال أخر باش إخدم او إتزوج أو إدير وليدات , راه البناي أو الصباغ أو النجار أو تريسيان مزوجين أو كاريين أو والدين أو بيخير

  • simo
    السبت 2 غشت 2014 - 16:06

    لا لتوضيف المباشر في حق الطبقات الدنيا في المجتمع بل الحق لناس لي عندهم الكالة باك صاحبي و السلطة التنفيذية ما عندها كلمة اشمن تيقة بقاة زيدها القضاء و الله ايلا بلاد لعجب خوتي الهجرة و الغربة

  • mahdari
    السبت 2 غشت 2014 - 16:06

    هنيئا لك بنكيران والله رغم كوني محضري ومؤمن بالله حق الإيمان ما حملت في نفسي كثير هم على ما أُفجِعنا فيه، غير أني أقول لك ولمن معك من الغاوين أننا واقفون و إياك يوم الحشر أمام الله، وسنأخذ من حسناتك ولن نسمح، فلو سبيتنا أو لطمتنا أو نهرتنا لعفونا ولكن ثق أننا في كل صلاة وتهجد وسجود و ركوع نرتجي فيهم العفو لك مصداقا لقوله تعالى والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس إلا أننا لا نستطيع لأنك آذيت و غلوت في الأذى وشططت وجُرْتَ فارتقب إنَّا مرتقبون، أما أنتم يا مريديه فخلُّوا بيننا وبينكم مسافة حتى لا تزيدوا وزرا عظيما إلى وزركم. فالخطب بيننا وبينه ومقربيه من وزرائه وأسياده من فوق …أنشري للأمانة هبة بريس من لواعج قلب منفطر ولكي الثواب……يآ اللــــــــــــــــــــــــــــــه إني مغلوب فٱنتصر.

  • موحـــــــى أطلس
    السبت 2 غشت 2014 - 16:25

    هادا دليل قاطع على أن الذين يحملون الشهادات ليسوا متميزين عن 40 مليون مواطن مغربي وليسوا مواطنين من الدرجة الأولى لكي تعطيهم الدولة مناصب في مكاتب ورواتب قارة، بينما باقي الشعب يكدح في الحقول وأوراش البناء وفي المهن الحرة لخلق الثروة الوطنية التي يسيل لها لعاب هؤلاء بدون جهد.

    دليل يجب أن يترسخ في دهن كل من يتابع دراسته من أجل أن يتوظف، فمند اليوم لا تراهنوا على التوظيف المباشر ويجب أن تمحوا هذه الفكرة المتخلفة من أدهانكم، فالوظيفة العمومية لا تشكل سوى (12%) من سوق الشغل فكيف يراهن عليها 30% من الشباب ؟

    فحتى دخول الجنة ليس مضمون للمؤمنين 100% حتى وإن كانوا يصلون ويصومون كل أوقاتهم.

  • زكرياء.ن
    السبت 2 غشت 2014 - 16:29

    عنوان هذا المقال في حاجة إلى مراجعة حتى لا ينخرط صاحبه في المغالطة التي قد تؤثر سلبا في النظر إلى مجموع القضية التي ما زالت ملفات كثيرة منها رائجة أمام المحاكم ، فإذا كان كان جزء من ضحايا محضر 20يوليوز قد(خسروا) معركة -والله وحده يعلم الدوافع التي جعلت هيئة المحكمة التي بثت في الملف تتكون لديها قناعة بهذا الشكل – فإن المعارك مازالت مستمرة ،ولا يجب أن نتفاجأ إذا تحولت إلى حرب وقودها جزء كبير من المغاربة الذين تَنَكَّرَ لهم مسؤولوا وطنهم،وللتذكير يجب أنْ نستحضر الظروف التي وقعت فيها الدولة ولا أقول الحكومة
    على هذا المحضر والطرف الأساسي فيه هو المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي تدخَّل -ولا أستبعد أنَّ ذلك بأوامر عليا-ومن هنا التساؤل عن مصداقية هذا المجلس والتبعات التي تترتب عن ضربها في أُسِّ أساسها ،وعليه فإنَّ المنتظر هو أنْ يُنْزعَ هذا الملَفُّ من يد رئيس الحكومة بله الحكومة برمتها لأن كثير من الأحزاب المشكلة لها تنَكَّرتْ لإلتزاماتها و(مواقفها) السياسوية ، لأنّ زمن الاستقطاب للتطرف في ظل السياق الحالي أصبحت تربته أكثر خصوبة، فهل من مذَّكر فيكم يا حكماء وطني؟

  • mounir
    السبت 2 غشت 2014 - 16:29

    لا لسياسة التوظيف المباشر
    نعم لمباريات الولوج الى الوظيفة العمومية مع شرط الشفافية و المصداقية و الابتعاد عن جميع اشكال الزبونية مع احنرام الكفاءآت…و شكرا

  • دارها بنكيران
    السبت 2 غشت 2014 - 16:30

    لقد انكسر حلم المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز وهذا ماكان منتظرا كونهم خانوا الشهيد زيدون وخيانة الشهداء لها حمم على قلوب الخونة وقد جاءت ظروف الحمم ، مرحبا بكم في شوارع الرباط إلى جانب إخوانكم المعطلين 2011 و 2012 و2013 . وبالنضال تنال المطالب وليس بالمحاكم .

    مرحبا بكم في شوارع الرباط

  • أكذوبة التوظيف المباشر
    السبت 2 غشت 2014 - 16:41

    أولئك المتعطلين يضيعون جزءا هاما من حياتهم بدون جدوى في شوارع الرباط بدل البحث عن سبل اخرى للعيش الكريم وهوالذي يؤدي بأبناء الطبقة الكادحة مثلي ومثلهم الى باب التوظيف وهي "المباراة" حيث الجميع سواسية .
    أما التوظيف المباشر فهو الفساد بأم عينيه وعليكم بزيارة صغيرة الى الجماعات المحلية والعمالات والمؤسسات العمومية فجميع الموظفين تم توظيفم مباشرة لوجوذ آباءهم وأمهاتهم واعمامهم وأصهارهم… في ألادارة المعنية.ولن تجد أجنبيا عن تلك الادارة الا المحررين والتقنيين الذين كانت ترسلهم وزارة الذاخلية لتوظيفهم بعد تخرجهم من مراكز التكوين الموجودة بمراكش وسطات والبيضاء ووجدة دون غيرهم من مدن المغرب .
    أنتم اخواني من ضحايا حزب الاستقلال تماما "كضحايا شرطة النجاة الامارتية" ما عليكم سوى الصبر والبحث عن أبواب اخرى للرزق بدل لعب "الكر والفر" مع الشرطة في شوارع الرباط وهدر مجهودات اهلكم المالية والتي اغتنى بها بعض العصايات ممن يعدونكم بأوهام النضال المؤدي الى التوظيف.

  • براهيم
    السبت 2 غشت 2014 - 16:57

    قمة الفساد و التفاهة و الانتهازية. التوظيف المباشر بدل التوظيف عن طريق مباراة!!! اي موظف يكون هذا الذي لا يرضى بالمساواة؟ الذي يحصل على المنصب يكون من يستحقه بكفاءته و مجهوده، لا بشهادته. شحال من واحد عندو دكتوراة و قرا الزابور و التوراة و لكن مافيدوش. مايصلح لحتا زفتة. كيفاش غادي يخدم فبلاصت واحد احسن منو ؟

  • مليكة أربيعي أم هند
    السبت 2 غشت 2014 - 17:23

    يظهر أن هذه الحكومة تدرس الأمور بجدية وكفاءة عالية محترمة أولا وأخيرا ترسيخ قيم العدالة وتكافؤ الفرص والمصداقية قبل الحزبية والشعبوية
    الآلاف اجتازوا المباريات الكثيرة وانصرفوا لعملهم وتكويناتهم ، بل هناك مباريات وخاصة في القضاء لم يكن لأمثالنا من الطبقة الفقيرة الحلم باجتيازها أو حتى وصول خبرها ، والحمد لله الان كل ابناء الوطن لهم الحق في المعلومة لاجتياز المباريات المتعددة

  • مليكة مكناس
    السبت 2 غشت 2014 - 17:40

    انا ضد التوظيف المباشر ايا كان رئيس الحكومة زعما هادو لي كيظنو راسهم كفاءات ديال بصاح و متوفقين كون هاجرو لكندا استراليا راها كتقلب غ عي القطاليهم المخير مكيعرفش اكون جملة مفيدة بغيتو غا ضمنو اجرة و صافي على هاد الحساب كلشي خصو الوظيفة و نشوفو شكون لي يخدم في القطاع الخاص المبارايات المزيهة و الشفافة هي العدل , كنشوف شي موظفين في شي ادارات لا حول و لاقوة الا بالله تقول ضاربين له حقن باش اكره المواطن و افقس فيه و دي فيه و اجيبو

  • الهربا
    السبت 2 غشت 2014 - 18:02

    متسلكها غيزودياك
    معطل منذ ١٠ سنوات او اكثر رفعت الرايا البيضاء ولنا الله حسبي الله ونعم الوكيل

  • Alae
    السبت 2 غشت 2014 - 18:11

    le compétant fait toujours sa place avec ou sans concours pas comme ces bras cassés qui veulent être embaucher directement.Ceci est la preuve de leur incompétence . En avant Benkirane

  • marocain
    السبت 2 غشت 2014 - 18:14

    اين هي المباريات؟ اين هي المباريات؟ كفاكم ضحكا على الذقون، كفاكم تلاعبا بمصير الآلاف من الشباب، حسبنا الله ونعم الوكيل، صبرا لكل المعطلين ففترة هذه الحكومة المشؤومة قربت على الانتهاء، وستنتهي معها معاناة الآلاف من الشباب ومعهم آلاف العائلات. ارجو نشر التعليق هذه المرة.

  • خالد
    السبت 2 غشت 2014 - 18:27

    إلى السيد رئيس الحكومة : تريدون المباراة ، فلماذا الانتقاء قبل المباراة ، إلى أين توجهون هؤلاء الذين لم يتم انتقاؤهم ؟إلى المجهول … لم لا تفكرون في نتائج قراراتكم ، لم لا تتساءلون عن نتائجها ، لم لا تستمعون لأصحاب الشهادات و اقتراحاتهم و لو لمرة واحدة
    إن العملية الانتقائية ظالمة بكل المقاييس ، ببساطة لأن الشهادات القديمة نسبيا لم تكن تحظى بهذا السخاء المعروف حاليا في النقط، عامل اختلاف الكلية و زمن الشهادة مهم جدا، لكن صرخات المعطلين لا تجد آذانا صاغية ، أو حتى عيونا تقرأ ما يكتب
    إنك تظلم و أنت تصبو إلى العدل ، لكن هذا لا يعفيك لأنك ببساطة أبيت أو نسيت أن تسمع

  • abdelghani
    السبت 2 غشت 2014 - 18:45

    يبدو ان هناك نوع من التواطؤ بين القضاء والدولة لتصفية هذا الملف والا فبم يفسر هذا التناقض داخل القضاء نفسه فابتداء الحكم كان لصالح المعطلين واستنافا ضدهم هذا التناقض والكيل بمكيالين لا يبشر بخيرية القضاء

  • aziz baltami
    السبت 2 غشت 2014 - 18:46

    لا للتوظيف المباشر .. لابد من اجتياز المباريات ..
    لا للتوظيف المباشر .. لابد من اجتياز المباريات ..
    لا للتوظيف المباشر .. لابد من اجتياز المباريات ..
    لا للتوظيف المباشر .. لابد من اجتياز المباريات ..
    لا للتوظيف المباشر .. لابد من اجتياز المباريات ..
    لا للتوظيف المباشر .. لابد من اجتياز المباريات ..
    لا للتوظيف المباشر .. لابد من اجتياز المباريات ..

  • hicham
    السبت 2 غشت 2014 - 18:51

    مهزلة اخرى تضاف الى هذه الدولة السؤال هو لماذا تم توظيف الفوج الاول هل نعيش في دولتين كوريا الشمالية و الجنوبية نطالب من الملك التدخل العاجل لحل هذا المشكل لاننا نعيش في مملكة و لا نعيش في مؤسسة تابعة لمصالح الاحزاب

  • محمد الشلح
    السبت 2 غشت 2014 - 18:53

    جاء في المقال:(وحسب ما جاء على لسان رئيس الحكومة بنكيران" فإن للمحكمة منطقها….الخ) لعمري ما شهدت أحدا من الحكومات السابقة أوضح و أصدق من هذا الرجل الذي تسبونه يمنة و يسارا ما كان لأحد منكم أيها المتعطلون من دين على عاتق هذا الرجل حتى تنالوا منه بهكذا وضاعة و جبنا،فإن كان كذلك فلماذا لا تقتصون من عباس الذي وعدكم فأخلفكم وهيأ لكم طوف شركة النجاة فأغرقكم فيه ولم نشهد لكم من انتفاضة عليه ولو بكلمة أين كانت بسالتكم وبطولتكم حينها… حقيقة الله إنعل الي ما يحشم هذا نراه فقط في المغرب شباب فارغ متعطل يستجدي ما لا يستحق بطرق أقل ما يقال عنها " ابتزازية" فيشمت بنا العديان، في تركيا مثلا تجد الطالب مباشرة مع نيله لشهادة الباك يكون قد كون أو هيأ منظورا لمشروع شركة أو مقاولة في أجندته و بالتالي تكون دراسته الجامعية موازية لنضاله في تحقيق هذا المشروع على أرض الواقع،،أنظروا إلى فلسفة النضال عندهم في تركيا فلا حاجة أن نذكر ألمانيا أو كندا… تصوروا معي اذا نال هؤلاء المتعطلين مرادهم الريعي فلا تتعجبواإن كانوا كلهم على شاكلة سميرة سيطايل (وا تقدمنا بكري وطفرناه، قال ليك على قد غطاك مد رجليك )….

  • hicham
    السبت 2 غشت 2014 - 19:33

    سير أسي بن كيران الله ينصرك. حمرتي لينا أوجهنا

  • Hassanin
    السبت 2 غشت 2014 - 19:54

    رفض الحكم بناءا على الشكل، وهذا يعني أن المحكمة لم تنطق في مضمونه وبالتالي في شرعيته من عدمها.
    2- إلغاء الحكم بناءا على الشكل يفتح الباب أمام الاطر المعنية للطعن في قرار المحكمة امام المجلس الاعلى للقضاء أو إعادة تقديم الملف من جديد للمحكمة الابتدائبة مع طلب آجال معقولة لفحصه.

  • ya7ya al 3adl
    السبت 2 غشت 2014 - 20:00

    يجب محاكمة عباس الفاسي بالمحكمة…لماذا لم يتم التوظيف المباشر في حق الشرفاء أصحاب الشواهد

    التالية? : bac,deug,licence,ita,ista

    للاشارة :هؤلاء اذكى وذووا مهارات وكفاءات وقدرات من اولئك اصحاب الشواهد العلياااااااااااا م م م م م م م م م م م م م م م………
    تنبيه٬ دون نسيان جريمة النجاة الإمارتية…

  • الحيـان عبد العالي (أفورار)
    السبت 2 غشت 2014 - 20:02

    مطالبكم فئوية ولا تهم الشعب المغربي، فلا تراهنوا علينا لكي "نثور" من أجلكم ولا حتى أن نتضامن معكم، كما أنصحكم أن لا تراهنوا على المظاهرات التي قد تحرضكم عليها منظمة الراضي العميلة أو حزب الهمج أو طائفة ياسين الحيحي، فوالله أن أبناء هؤلاء لا يتظاهرون ولا يبتزون الوظيفة لأنهم يدخلون إليها من باب الشهرة والجـــاه التي كونها آباءهم من المتاجرة فيكم وفي حقوق الإنسان.

    وقضية المغاربة الأولى هي الكفاح من اجل الرفع وتحسين عيش كل مواطنين وليس فئة دون أخرى، وكذا تجهيز العالم القروي إسوة بالمدن بالتجهيزات الأساسية مثل الطرق والماء والكهرباء والمستوصفات والمدارس لتقريبها من المواطن و…أما قضيتك انت أيها العاطل فوالله أنها لهي اخر ما يهمنا.

    فلا تضيع وقتك ومستقبل وأنصحك أن تتعلم مهنة لكي تعيش منها كباقي عباد الله فشهادتك والله ليست امتياز ولا (كّريمة) ولا بطاقة المرور التلقائي الى الوظيفة العمومية، ولا أنت بأفضل ومتميز عن باقي أبناء هذا الشعب الذين يكدحون من أجل العيش بعرق جبينهم، ويدفون الضرائب، التي تريد انت أن تحصل منها اجرة باردة لا يستحق غالبيتكم حتى ربعها نظرا لمستواكم الضعيف جدا.

  • med
    السبت 2 غشت 2014 - 20:14

    المطالبة باجتياز المبارة و كانهم حصلوا على الشواهد العليا بدون مباريات

  • الراقي
    السبت 2 غشت 2014 - 20:19

    انا لا اتفق مع بنكيران إلا في هذه النازلة
    لابد من المساواة في ولوج لوظيفة العمومية؛ ما ذنب الذين لا قدرة لهم على المرابطة في الرباط لشهور لكي يسجلوا في لوائح المعتصمين.

  • Fouad
    السبت 2 غشت 2014 - 20:21

    Le recrutement sans concours est une création et une spécialité 100% marocaine. L’inventeur de cette démarche totalement injuste est Feu Driss Basri. C'était un moyen de gagner la paix sociale mais l'administration marocaine continue à payer lourdement cette décision. Il faut arrêter cette mascarade. L’accès à la fonction publique n’est pas toujours équitable et transparent mais l’accès sans concours est une aberration et aucun homme censé ne peut le défendre. Je suis désolé pour nos amis concernés.

  • زاكوري
    السبت 2 غشت 2014 - 20:29

    من طبيعة الحال سوف تنتصر الحكومة الظالمة على حق المعطلين , لان رئيس الحكومة هذا يرقع ولايته بدماء الفقراء و المعطلين خاصة , كما أنني لا أبرئ الحكومات السابقة من الظلم و الطغيان , لذا سوف يأتي السؤال : كم عدد المعطلين بالمغرب ? أليسوا كثر? لو اتحد المعطلون جميعا في صف واحد , ألن يحققوا شيئا ? بلا سوف تنتصر أرادتهم على الظالمين, لذا أنا أدعو إلى انتفاضة كبيرة للمعطلين عبر ربوع هذا الوطن على هذا الظلم . ما ضاع حق وراءه مطالب.

  • ايمان
    السبت 2 غشت 2014 - 20:36

    ا لحمدلله ظهر الحق وزهق الباطل,اذا كنتم تريدون توظيفا مباشرا فانتظروا دوركم حتى يتوظف من تخرجوا قبلكم,فكيف تريدون العدل وانتم لم تعدلوا,هناك من هو مجاز اكثر من 20سنة ومازال يبيع الزريعة امام الجامعة.يجب عليكم ان تنتظروا في اخر الصف حتى يصل دوركم,او انتظروا المبارات كالاخرين,ما بني على باطل يبقى باطل.لم ارى في اي دولة توظيفا مباشرا,من يدرس فهو يدرس لنفسه,ما ان يتخرج الانسان يجب عليه ان يبحث بنفسه عن العمل,فمن كتب الله له رزقا سيراه لا محالة,ويجب على كل مجاز جمع ديبلومات اخرى في مجالات اخرى لتعزيز قدراته وحتى يكون هناك مجال كبير للشغل,فالاجازة لوحدها ليس لها مجال كبير للشغل.وكذلك يجب على المجاز قبول وظائف صغيرة او عمل صغير بدل ان ينتظر حتى تاتي الوظيفة.قطرة قطرة يحمل الواد.

  • Bent lablad
    السبت 2 غشت 2014 - 20:44

    وما المباراة في المغرب إلا نوع من أنواع التوظيف المباشر لكن عن طريق الرشوة أو التدخلات أو هما معا لأن الفائز غالبا ما يكون معروف وتبقى إجراء المبارة عبارة عن مصرحية… هدا هو الفرق بين التوظيف المباشر الدي يتم بدون رشوة والتوظيف عن طريف المباراة عن طريق الرشوة الدي تشجع الحكومة لأننا أشخاص لا يعرفون حس المواطنة والمؤهلات والكفاءات بقدر ما يعرفون التوظيفات لأسباب إنسانية أو اجتماعية … مما أدى إلى تخريب التعليم العالي وانتشار الفساد…

  • khalid
    السبت 2 غشت 2014 - 20:51

    القرار ليس نهائي إلى بعد انتهاء أجل الطعن بالنقض
    صراحة التوظيف المباشر لديه بعض السلبيات و الإيجابيات من سلبياته التعيين العشوائي و قتل بعض الكفاءات و ايضا عدم هضم بعض المسؤولين لحصول اصحاب الشهادات لوظيفة دون مبارات مما يؤدي إلى بعض التصرفات أو حقد من طرف المسؤول ومن إجابياته الشق الاجتماعي الدي يعتبر مهما لاكن يجب على الحكومة منع التعيينات الخفية التي تبقى قليلة بالمقارنة بالتوظيف المباشر لكن من حق أي طالب حاصل على شهادة عليا أن يحصل على عمل
    واضن كذلك أن الحكومات الاحقة ستفتح باب التوظيف المباشر من جديد والله اعلم

  • الحقيقة
    السبت 2 غشت 2014 - 20:59

    أريد فقط أن أوضح أمرا اختلط على معظم المعلقين وكل المهتمين
    أصحاب المحضر ﻻ يطالبون بالتوظيف المباشر يطالبون بحقهم نعم لأن الدولة أيام الربيع العربي هي التي نادره ووقعت معهم المحضر من أجل التوظيف وعددهم بذلك ثم تراجعت لم هدأت العاصفة
    آدم هم ﻻ يطالبون بالتوظيف المباشر
    الدولة التي ﻻ تفي بوعدها لأبنائنا ﻻ تشرفنا جنسيتها

  • mother africa
    السبت 2 غشت 2014 - 21:01

    تريدون شغل على حساب دافعي الضرائب
    و لما تمسكون المناصب حكومية تبتزوننا
    يجب تقليص عدد الموظفين الى اقل ربع
    و على كل موظف عمل مكان اربعة لانهم اصلا
    لا يعملون و ستنزل tvaمن 20% الى اقل من 10%

  • Abdou119
    السبت 2 غشت 2014 - 21:16

    ليس من المعقول أن تشغل الدولة ثلة قليلة من المعطلين وأعتبرها روح الإنتهازية . أين هم معطلو جهات المملكة البعيدة الذين لايقدرون على السفر ولا حتى على كراء "براتش" في الرباط….وهناك من هؤلاء المعطلون من حصل على شهادتة سنة 2011 و2010 أين هم القداما ؟ لقد تم إقصائهم. الحق في العمل للجميع وليس لمن انتهز فرصة الربيع العربي .وليكن في علم الجميع أن ربيع المغاربة بدأ منذ سنة 2000

  • Jamal
    السبت 2 غشت 2014 - 21:28

    Salam, Je suis doctorant, et depuis que j'ai eu ma licence j'ai essayé des concours, en effet, une fois on m'a demandé un pot de vin et j'ai refusé, j'ai dû attendre 7 ans pour avoir un poste par concours, et hamdoulillah, j'ai eu un poste. Donc, je précise encore une fois, que je suis contre le recrutement direct, et je défis quiconque de ces soi-disant militants de réussir à l'un de ses concours. Je suppose que la majorité sont loin d'être compétents.

  • fatifleur
    السبت 2 غشت 2014 - 21:38

    أعتقد أن التوظيف المباشر يكرس المحسوبية و"باك صاحبي" و ان مايتبقى من الفتات يأخذه أولاد الشعب ممن وجد القدرة المالية للبقاء معتصما بالرباط و الا "هزو الما"لذلك يجب ان تنصب الجهود لجعل المباريات اكثر شفافية

  • amani
    السبت 2 غشت 2014 - 21:53

    أين تكافئ الفرص لا حول و لا قوة إلا بالله

  • محضري
    السبت 2 غشت 2014 - 22:06

    أولا حقنا في رقبة القاضي ومن أمره إلى يوم القيامة والحساب عند ملك الحساب ولكل شامت سيأتي يوم تذيقكم دولة الحق والقانون من نفس الكأس وستتذكروننا وعليكم وزر قولكم ودفاعكم الباطل وإلباسه ثوب الحق وثانيا ستريكم اﻷيام من هم المحضريين الذين يتنازلوا عن حقهم وسنحارب حزبكم حزب الشيطان

  • جلال
    الأحد 3 غشت 2014 - 02:19

    لمادا لم تقم حكومة عباس الفاسي بتوظيف الاصحاب المحضر بما ان هي الحكومة التي قامت بتوقيع المحضر معهم وعدتهم بتوظيفهم ادن عباس الفاسي يكرر فضيحة النجاة مرة الاخرى مع الاصحاب المحضر الدين يجب ان يرفعوا الدعوى على عباس الفاسي والحزب الاستغلال لانه هو الدي يتحمل المسؤولية توظيفهم ومسؤولية توقيع المحضر ادا كان متطابق مع القانون ام لا حكومة بنكيران غير مسؤولة ادا كان عباس الفاسي والمخزن وعدوا المعطللين بتوظيف مباشر لكي يمرروا الايام الربيع العربي والتجنب الثورة ضد النظام انا اعرف في كل الدول العالم والمغرب ليس الاستتناء لا يمكن للعاطل ان يتم توظيفه في اي وظيفة ما يجرى مباراة وانتقاء للمعرفة مؤهلاته والشواهد التي يتوفر هل يمكن لصحاب اجازة في الاداب او الفلسفة ان يتم توظيفه المهندس او طبيب بمادا سوف تعرف الدولة ان وظفت الرجل المناسب في مكانه بدون الاجراء المباريات هدا ادا اراد الاصحاب المحضر ان يصبحوا الموظفين الاشباح او يتم الاستغلالهم من طرف شباط سكليس الدي لايملك حتى الشهادة الاعدادية واصبح من الاغنياء المغرب ما فعله بنكيران ان قطع طريق شباط ورقة يستغلها الانتخابات لكسب الاصوات

  • عملي
    الأحد 3 غشت 2014 - 02:29

    هادا منطق شدوني ولا نطيح.هاد لبسالات كاينا غير فالمغرب.وانوض اسيدي دواز مبارات باش تخدام بحال كل شباب العالم.مافهامتش شنو هيا اطر عليا.الا كانت اطر عليا علاش خيفا من مبارات.علاش مبغتش تجرب القطاع الخاص حيث الاجر مشروط بالكفاءة والانتاجية؟.ماشي بالتقاعس والسليت.الدول المتقدمة تطورت بالمنافسة على الكفاءة والانتاج.هادا لقاد يضيع 4 سنين من حياتو فالتهرب من الواقع اشنو غادي تسانا منو الا خدام كاع.واش هوا احسن من هاد الناس لجاو غير من بعدو اجتازو مبارات اخدمو.وباركا من الانانية اخليو هاد لبلاد تزيد لقدام افكرو فاجال المستقبل.مع احترامي لكل المعطلين الغيورين على هدا الوطن.

  • abdou
    الأحد 3 غشت 2014 - 12:26

    وش تخنعليكم بالله هدو هما امطالب لي الطالبو بها الحكومة ونتومة لي معولين عليكم توصلو صوتنا لحكومة هاد شي مخاصنا غي توضفونا كو نتقدمو هدي كيقوولولها انانية أنا مهيم الرأي ديالي رحنا بعاد على القضية بزاف

  • معطلة
    الإثنين 4 غشت 2014 - 01:20

    انثصر القانون.ا نعم معطلة متزوجة لا يمكنني ترك بيثي والتشرد امام البرلمان للحصول على عمل.المبارة هي الحل فيها تكافئ الفرص .هما واخدين الشواهد بالنقيلة علا داكشي ما يقدوش على المبارة

  • سمير
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 01:57

    الاشكال ليس في توظيف المباشر الذي يلجو له معطليين كرها لا اختيارا ففي الوقت الذي يكذب فيه بنكران امام الملئ الذي لا يعرف حقيقته بان المباراة مفتوحة امام الجميع وهي تمثل مساواة الجميع في ولوج الوظائف العمومية نجد في الواقع عكس ما يدعي هذا الكاذب ويكفي الرجوع الى شروط المتطلبة في الترشح للمبارات والتي تمنع الغالبية العظمة من التخصصات من حقها المشروع في الترشح للمبارات ففي الوقت الذي كانت الترشح يتم على اساس الشعب والتي تشمل عدد كبير من تخصصات نجده الان يقصي حوالي 90/100 من التخصصات من حق المباراة وذلك باستبدال شعبة كاساس المباراة ببعض التخصصات على رؤس الاصابيع لاتتعد 3 في القانون الخاص كنموذج والتي تكون حاضرة في جميع المباراة دون غيرها مما يشكل نوع من التوظيف المباشر ويمنع التخصصات الاخرى من حق المباراة مما يشكل نوع من التمييز الغير الدستوري والذي يضرب عرض الحائط بمفهوم المساواة في الترشح للمباراة في نظركم من يمنع من حق الترشح للاختبار كفائته في ولوج الوظيفة اين سيذهب خصوصا الماستر سينتحر عجبا للهذه الحكومة ومن يطبل لها دون ان يعرف سبب اضرار المعطلين للتظاهر في شوراع الرباط

  • aimad rifii
    الأحد 24 يناير 2016 - 06:22

    والله لقد ذقت ضرعا في هذه الدولة لا حق لا قانون لا تعليم لا تمريض لاشيئ رغم الشهدات العليا مصيرنا البطالة لا مفر إلى الهروب من هذه البلاد متى يا عم سام لقد انتظرت طويلا

  • اشرف
    الأحد 24 يناير 2016 - 12:30

    أنت الخصم و الحكم. عجيب رهيب . أظن أن المعطلين وقعوا المحضر مع دولة أخرى

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات