24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة أطباء: ولوج كلية الطب الخاصة "غير شفاف"

طلبة أطباء: ولوج كلية الطب الخاصة "غير شفاف"

طلبة أطباء: ولوج كلية الطب الخاصة "غير شفاف"

قال مجموعة من الأطباء الطلبة إنّ كلية الطب بجامعة محمد الخامس لعلوم الصحة قبلت عدداً من الطلبة الذين لا تتوفر فيهم أهلية ولوج هذه الكلية الخاصة، فهناك من لا يتوفر أصلاً على شهادة البكالوريا، وهناك من حصل في نقطة جد متواضعة جعلت ميزة البكالوريا لديه تتوقف عند مستوى "مقبول".

وقدم الطلبة المحتجون على هذه الواقعة بعض الأسماء التي يستدلون بها على ما حدث من "خرق"، منها اسم تلميذة لم تنجح في امتحان البكالوريا خلال الدورتين العادية والاستدراكية، ومع ذلك يوجد اسمها في لائحة المقبولين بالجامعة، واسم تلميذة أخرى حصلت في البكالوريا فقط على 10,60.. ودائما وفق ما كشف عنه الغاضبون.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قد أكدت أن هذه الكلية ستنضبط للمعايير نفسها المعتمدة في كليات الطب العمومية، ومن ذلك الانتقاء الذي يشترط حصول التلميذ على نقطة مرتفعة في امتحانات البكالوريا.

كما قاد الطلبة الأطباء حملات استنكار واسعة لمشروع إحداث كليتين خاصتين للطب بالمغرب، لعدة أسباب، منها انتشار العطالة في صفوف الأطباء المتخرجين حديثاً، وإمكانية إفراغ كليات الطب العمومية من طاقمها التدريسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مصطفى الجمعة 08 غشت 2014 - 05:02
بسم الله و الصلاة على رسول الله. ارتاحوا إن هذه الكلية لن تكون لها كائنة و لن تقوم لها قائمة. لماذا ؟ لان سمعتها قد نكلة اما خروجها لن تكون لهم اي كفائة و واظح ان لي غدي يقراو فيها غير باك صاحبي. او متفاجؤش سيأتي يوم ستجدون صحاب 9 اعدادي و ساقط شي اربع سنوات.ههه.
2 - abdlhamid الجمعة 08 غشت 2014 - 05:56
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، اخواني الكرام هذه هي المشكلة المطروحة منذ زمن، فأي مدرسة أو جامعة خاصة في بلادنا الحبيبة تبحث عن الأرباح وهذا شيء عادي في مجال الأعمال لكن في هذا المجال بالخصوص انا أعارض كل الاعتراض واطلب من الوزارة الوصية أن تقوم بواجباتها لكون الطلبة الأطباء اليوم هم أطباء المستقبل حيت يجب أن يتوفر فيهم الحنكة والخبرة الضروريتان في مثل هذه المهنة الشريفة لا الكسل الشديد المرفوق بالفيتامين "و"
وشكرا
3 - سمير الجمعة 08 غشت 2014 - 08:57
على هؤلاء الأطباء أن يعلموا أن هذه الجامعة الخاصة قد فتحت أصلا للأشخاص الذين لم تتح لهم فرصة ولوج الجامعات الحكومية، أتفق معهم في الاحتجاج على قبول تلميذة دون شهادة الباكلوريا أما إحتجاجهم على النقطة فلا أجد له مبرر لأنه لا يوجد نص قانوني يحدد نقطة الباكلوريا لولوج الجامعات وكل شخص حصل على الباكلوريا له الحق في الدراسة الجامعية، المباراة تجرى فقط لأن الأماكن محدودة والطلب يفوق العرض، ما لا ينطبق على الجامعة الخاصة التي لديها شروطها، كما أن نقطة الباكلوريا لا تعكس بتاتا مستوى الطالب، فهناك تلاميذ حصلوا على ميزة مقبول وأثناء دراستهم بالجامعة تفوقوا على زملائهم الذين حصلوا على ميزات أعلى
4 - أم أيمن الجمعة 08 غشت 2014 - 08:58
في كل يوم أصبحنا نفاجئ بأخبار مشؤومة مع هذه الحكومة المشؤومة الفاشلة يبدو أن حزب الظلام بهذه القرارات ينتقم من المزاليط الذين صوتوا عليه لم يبقى للبياجدة سوى التلاعب بصحة المواطنين إذا تلاعبت هذه الكلية الخاصة للطب بلائحة المقبولين معناه أنها ستسلم الشواهد لطلبتها وهم ناعسين في ديورهم أو مسافرين في الخارج لأنهم وليدات الفشوش أي أنها متخرجوها لن تربطهم بميدان الطب سوى الوزرة البيضاء.
ننتطر رد الداودي الذي نفى نفيا قاطعا فتح كلية خاصة للطب بعد هذه الكارثة .
الخلاصة من كل هذا أن هذه المحكومة مررت قرارات لم يستطع غيرها من الحكومات تمريرها و بالتالي فهي حكومة تخدم مصالح أصحاب الشكارة و ليس مصالح المزاليط الذين صوتوا عليها . و سقط قناع الاسلام و السبحة و اللحية.
5 - abbassi الجمعة 08 غشت 2014 - 09:45
On ne joue pas avec la santé des citoiyens,
Le risque que les universités de médecine perdronsde leur niveau,
il faut juste comparer le niveau de l ' enseignement public à celui du privé
Quelles sont les précautions prises par l ' Etat pour ne pas tomber dans les mêmes erreurs
AAA +
6 - Ancien Professeur الجمعة 08 غشت 2014 - 09:46
Le médecin est un praticien,et sa formation s'articule autour des stages hospitaliers quotidiens. La faculté de médecine privée ne peut assurée une formation pratique hospitalière,et de ce fait, les médecins qu'elle formera ne peuvent pas être des praticiens, et de ce fait médecins. Donc, cette faculté formera des coquilles vides
7 - جلال الجمعة 08 غشت 2014 - 09:53
اخواني الأعزاء المشكل ليس في احدات كلية خاصة او عمومية وإنما في نوعية التعليم وكفاءة الأساتذة ونجاحاتهم على الصعيد الوطني والدولي فالطبيب المغربي لازال محدود التكوين لقلة الإمكانيات في مجال البحت العلمي .فانا شخصيا لا ارى مانعا في ان تكون هناك كلية خصوصية خاصة اذا استطاعت جلب أساتذة أكفاء من الخارج لتمكين الطالب المغربي من التجربة الدولية ودراسة بمعايير حديثة مقتبسة من الدول المتقدمة في هذا المجال اما عن نقطة الباكلوريا فهي ليست مقياس لتقييم مستوى الطالب اتدكر في بداية التمانينات كنا ننجح بمعدلات 12و13 وكنا ننجح بميزة حسن جداً في أحسن المدارس والكليات الأوربية وليكن في علمكم ان الباكلوريا المغربية كانت تساوي خيرة البكالوريات في العالم اذا فالشكل هو مشكل هيكلي بالأساس لان الدولة استقالة من اهم الاولويات الا وهي التعليم ورضخت لمتطلبات البنك الدولي بخوصصة التعليم فكانت النتيجة هي ما هو نحن عليه حاليا فكلياتنا غير مصنفة وشواهدنا أصابها التضخم الا من رحم ربي وتمكن من متابعة دراسته بالخارج .
8 - hoddinj الجمعة 08 غشت 2014 - 10:12
و ما خفي كان اعظم ، انتظروا المزيد من التجاوزات . و لمن يقول ليس هنالك قانون حول نقطة ولوج الكلية اذن ستسقط التنافسية لنجد الفقير المكد الناجح على عربة فواكه و الكسول الغني في الكلية .... و بعد حين سيصبح رصيد الابوين هو النقطة حتى و ان كنت نقطة صفر ...
9 - ProfesseurE الجمعة 08 غشت 2014 - 10:25
NON NON NON . . .
Chaque élève a ses capacité ,et ce n'est pas parce que papa/maman peuvent payer qu'un eleve peut acquerir le niveau du QI necessaire pour pratiquer la medecine qui touche à la santé et à la vie des citoyens .
10 - hicham الجمعة 08 غشت 2014 - 11:42
Même les sortants des facultés de médecine public sont lion des médecins. Et le but lucratif Kayn Heta 3end teba dyawlna. Les établissements privés kaynin partout f le monde et ds toutes les spécialites pourquoi pas au Maroc et que le compétant gagne.
11 - SAM الجمعة 08 غشت 2014 - 11:46
PERSONNELEMENT JE NE VOIS PAS DE PROBLEME A CE QUE DE TELS ETABLISSEMENTS VOIENT LE JOUR.
VU LE MANQUE DE MEDECINS. LE TAUX DE MEDECINS PAR NOMBRE DE CITOYENS RESTE PARMIS LES PLUS ACTELLEMENT.
TOUTEFOIS, POUR GARANTIR LE NIVEAU ESCOMPTE DES MEDECINS FORMES PAR CES ETABLISSEMENTS JE PROPOSE QUE LES EXAMENS DE FIN DE CHAQUE ANNEE SCOLAIRE SOIENT ORGANISES PAR ET DANS LA FACULTE DE MEDECINE PUBLIQUE A L’INSTAR DES PASSAGES « PRIMAIRE-COLLEGE » ET « COLLEGE-LYCEE ».
12 - lakraa الجمعة 08 غشت 2014 - 12:03
je pense que cette fac ne forme pas des medecins c est une fac de sciences medicales qui forme par ex des kinesis ortophoniste etc infirmieres
13 - marocaine الجمعة 08 غشت 2014 - 13:17
ا لطب لا يتطلب دكاء خارق لتكن عندك القدرة لحفظ ماقرءته في المدرج ليس هندسة او علم الفضاء فالناس يدرسون في السنغال اوربا ولما لا بلدنا في خصاص كبير اما الاطباء الاكفاء محسوبون على رءوس الاصابع
14 - متابع الجمعة 08 غشت 2014 - 14:16
المؤسسة أصدرت بيانا صحفيا فيه بيانات نقط التلاميذ الذين تم التشكيك في عدم حصولهم على شهادة البكالوريا. وأوضحت أن فقط من حصلو على ميزات في البكالوريا تم قبول ملفاتهم.
15 - Marouane AMZIL الجمعة 08 غشت 2014 - 19:00
La note du bac ne réfléchit pas le niveau intellectuel d'un candidat, certes les efforts dont il est capable à faire pour réussir son cursus et sa carrière.
16 - observateur الجمعة 08 غشت 2014 - 19:44
و ها هو البيان الذي نشرته الجامعة المزعومة "http://um6ss.ma/communique-de-la-presidence" ، التلميذة الأولى في لائحة المقبولين حاصلة على نقطة 08.54 في الإمتحان الوطني ( لا تستغربوا فإنكم في المغرب، الدولة في أزمة أصبحت تبيع كل شيء حتى المبادئ و القيم ) أين هو تساوي الفرص ؟؟
17 - curieuse الجمعة 08 غشت 2014 - 19:45
سؤال بسيط كيفاش غيكونو الإمتحانات ديالهم و واحد كيخلص عليه باباه 20000 درهم فالشهر و ماكانش فالمستوى واش يتجرؤا يسقطوه ؟
18 - étudiant en médecine الجمعة 08 غشت 2014 - 19:55
يأتي هذا ، و بعد أن أمضيت عز ايام مراهقتي في الجد و الدراسة لأتخرج الأول على دفعتي من ثانوية عامة و أحقق أخيرا حلمي في دراسة الطب، لأصدم بسهولة الولوج لآخرين لم يقدمو نفس التضحيات فقط لأن لهم القدرة على دفع 13.000 درهم شهريا!!
19 - Medecin الجمعة 08 غشت 2014 - 22:28
Selon l'oganisation mondiale de la santé, le niveau de la santé au maroc est classé au dela de 100, par contre le niveau de compétence du medecin au maroc est classé 21 à l'echelle mondiale vu le travail qu'ils fassent par rapport au matériel disponible.. w diroha f google bach ti9o .. daba ni matériel ni hopitaux ni compétence.. ara bra3
20 - hakim الجمعة 08 غشت 2014 - 22:48
سياسة باك صاحبيي هي الشعار الرسمي في بلادنا للأسف
ماذا عساي اقول سوى
حسبنا الله و نعم الوكيل
21 - walooo الجمعة 08 غشت 2014 - 22:48
المنظمة العالمية للصحة تضع المغرب في المرتبة 21 على المستوى العالم ، المشكل مشكل نظام الصحة ليس الكفاأت.. بدل تصحيحه فضلو توفير اطباء لا علاقة.. و للذين يقولون نقطة الباكالوريا ليسة معيار، اقول لهم هي معيار لمدى قدرة الطالب على لعصير فوق لكرسي و التعلم، ماشي كيلي ميني لي غادي يشدو المستعجلات...
22 - Fatima Ezzahra السبت 09 غشت 2014 - 01:13
نقطة الباكالوريا لا تعكس مستوى الطالب ، هي صافي غير نحيدو الباك ، فما الدي يعكس مستواه يا ترى ؟ هدا السؤال الى الان لم الق له اجابة مقنعة ، و لمن يقول ان هاته النقطة لا يجب ان تكون معيارا للانتقاء ، اقول لهم ما هو المعيار الاجدر في نظركم ؟ بحلاش مثلا نسولو الطالب اد كان يداكر جيدا او لا فادا اجاب بالايجاب نقول له انت ادن مقبول و تتوفر فيك كل شروط الولوج ، ادا قلتوا لي المباراة هي المعيار فانا ساقول لكم انه من سابع المستحيلات تعميمها على جميع الطلبة ( الملايين) نظرا لعامل الوقت و المكان و الميزانية وووو ... صحيح ان هناك نسبة معينة من الطلبة الدين اخفقوا في نيل ميزة حسن جدا تؤهلهم للولوج الى كلية الطب او غيرها بسبب بعض العراقيل الله يحسن العوان ، لكن لا يجب التعميم ، كما ان هناك فرصة تانية لهده الفئة الا و هي الباكالوريا الحرة لكي تبرز مدى كفائتها و الله لا يضيع اجر من احسن عملا ، من جهة اخرى نحن و لله الحمد لدينا اطباء اكفاء مكونون في القطاع العام يحتلون المرتبة 24 عالميا حسب OMS رغم الظروف المزرية التي تعيشها منظومة الصحة المختلة ... يكفي فقط النهوض بهدا القطاع
23 - Boeing787 السبت 09 غشت 2014 - 13:05
Dpour ceux qui disent que la note du bac ne reflète pas le niveau de l'élève, donc n'importe qui peut devenir pilote d'avion médecin chirurgien. Et pour rentrer au parlement il suffit juste d'avoir santi7a
Fouteses quel pa y s de merde
24 - yassine الاثنين 11 غشت 2014 - 02:33
هكذا فعلوا مع الممرضين قبل عدة شهور، بل و قد منحت لخريجي المعاهد الخاصة معادلة لديبلومهم "تقني متخصص" مع ديبلوم "ممرض مجاز من الدولة"، ناضل تلاميذ المعهد بالدرجة الاولى ،و ساندهم الممرضون ،اما فئة كثيرة من الاطباء فلم تعر اهتماما للموضوع،و منهم من قال ان ادماج الخواص امر جيد ، و يحقق تكافؤ للفرص.
دابا عاد غادي تكونو علاش الممرضين رفضو ادماج الخواص
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال