24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | النعناع المغربي.. معطر لكؤوس الشاي ومطفئ لظمأ العطشى

النعناع المغربي.. معطر لكؤوس الشاي ومطفئ لظمأ العطشى

النعناع المغربي.. معطر لكؤوس الشاي ومطفئ لظمأ العطشى

يُدمن المغاربة طوال شهور السنة شُرب الشاي الأخضر المنعنع، الذي يعد إحدى أشهر المشروبات التقليدية في المغرب، إلا أن الإقبال على هذا المشروب الساخن يزداد خلال فصل الصيف، فهو يروي ظمأ العطشى وينعش الأجساد التي يرهقها قيظ الحر.

وبالقرب من "باب البويبة" الأثري وسط العاصمة المغربية الرباط، تزكم الأنفاس رائحة أوراق النعناع النفاذة والعطرة، حيث يضع بائع الأعشاب، حسن محمد، باقات النعناع ويجتهد في رشها بالماء للمحافظة على خضرتها، ويُشذب أطرافاها مزيلا كل ما علق بها من سيقان نباتات برية دخيلة.

ويقول حسن (35 عاما) إن استهلاك المغاربة لنبات النعناع الذي يعد مرافقا ملازما للشاي المغربي، مرتفع خلال كل فصول السنة، إلا أن الإقبال عليه يزداد صيفا، حيث ستعمل إلى جانب بعض المنسمات الطبيعية الأخرى في تحضير الشاي المغربي، فيما يُستعاضُ عنه في الشتاء ببعض الأعشاب الأخرى كـنبات "الشيبة" أو أوراق "الزعتر" التي يزدهر نموها في الشهور الباردة دون غيرها.

ويتوافد عشرات الزبائن يوميا على محل "حسن"، الذي يحتوي على عشرات الأنواع من الأعشاب، لاقتناء "باقات النعناع الخضراء" التي يعادل ثمن واحدة منها درهما مغربيا واحدا فقط، حيث يقبل عليها المغاربة بشكل دائم سواء لاستعمالها كمُنسم يُعطرون به كؤوس الشاي التي لا يستقيم "طيبُ طعمها" إلا بإضافة أوراق النعناع، أو كشراب يساعد في علاج بعض المشاكل الصحية العارضة.

ومع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، يُقبل بعض المغاربة على تناول مشروب "الشاي المنعنع"، طلبا لإنعاش الجسم، وخلال هذا الفصل من السنة يزدهر استعمال بعض الأنواع من نبات النعناع دون غيرها، نظرا لجودتها صيفا بالمقارنة مع باقي فصول السنة.

ويُعد النعناع إحدى النباتات الورقية التي تتميز بفوائد صحية خاصة، كما أنها تستعمل منذ القدم في قوائم إعداد بعض الأكلات المغربية، وتنتشر حقول زراعتها في أغلب السهول المغربية، حيث تتعدد أنواع هذا النبات بتنوع مناطق زراعتها، فـ"النعناع" نبات يمكن زراعته طوال أيام السنة، خاصة في المناطق الرطبة والتي تتوفر تربتها على مواد معدنية تساهم في سرعة نموه.

وإلى جانب أوراق النعناع، ونباتات أخرى تصاحب صناعة كأس الشاي المغربي وتمنحه طعما خاصا، يتوفر دكان "حسن"على أعشاب أخرى يستقدمها من مختلف مناطق المغرب، ويستعملها الزبناء في بعض الأطباق، أو يصنعون منها شرابا للعلاج والتداوي.

ومازال عدد من المغاربة يلجأون إلى التداوي بالأعشاب لعلاج بعض الأمراض، ويرى البعض أنها دواء تقليدي بديل عن العلاجات الكيماوية وعلاج فعال لمواجهة بعض الأمراض الخطيرة والمستعصية كالسرطان، رغم التحذيرات الطبية من ضرورة التزام ضوابط صارمة في تناولها، تجنبا لإصابة بتسممات في حال استعمالها بطريقة خاطئة أو الإفراط في مقاديرها.

وتفيد الأبحاث الطبية إلى أن هذا النبات يدخل ضمن الأعشاب الطبية التي تساعد على حل عدد من المشاكل الصحية في مقدتها تلك المربطة بمشاكل الهضم وأوجاع البطن، وكما يوفر مشروب النعناع طاقة ونشاطا للجسم خاصة في فصل الصيف الذي يفقد فيه الجسم كميات مهمة من الماء بفعل ارتفاع درجات الحرارة، إلى جانب مساعدته على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - أبو هيام السبت 09 غشت 2014 - 08:14
يعد النعناع المكناسي من أشهر النعانيع على صعيد المملكة ،ومن لم يتذوق كأس شاي بطعم نبتة النعناع المكناسية فليفعل ذلك .
2 - النعناع والشاي والماء. السبت 09 غشت 2014 - 08:36
ليس مشروب النعناع هو الذي يوفر طاقة ونشاطا للجسم، في فصل الصيف؛ حيث يحتاج جسم الإنسان والحيوان وحتى النباتات لكميات مهمة من الماء بسبب ارتفاع حرارة الجو بحيث تتبخر تلك المياه بسرعة من جسم الإنسان، بعكس فصل الشتاء البارد. مع العلم فإن جسم الإنسان يحتاج دائما وفي كل فصول السنة إلى الماء.

وليس مشروب النعناع هو الذي يساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوترات النفسانية عند الإنسان، لكنه مشروب الشاي وكذا ممارسة الجنس.

لذا نجد بأن المغاربة هم من أكثر الشعوب المتعاطية لشرب الشاي وكثرة انجاب الأطفال، وذلك بسبب الضغوطات النفسانية المتأتية من معاناتهم للمشاكل المتعددة التي يواجهونها في حياتهم اليومية.

وتجب الإشارة إلى خطر تناول النعناع المعالج بالأدوية الخاصة بإبادة الفئران والتي وجد مزارعو النعناع بإقليم سطات في استعمال تلك المادة الخطرة على صحة الإنسان وجدوا فيها وسيلة سهلة الاستعمال وبخسة في ثمنها.
3 - assaidi السبت 09 غشت 2014 - 08:41
السلام أنا بدوي ولديا خبرة في زراعة النعناع ننصح المغاربة من التقليل منه ,ﻷن اﻷدوية التي تستعمل لاحولا ولا قوة بالله أنا لم أستعمل النعناع بتاتا.شكرا هسبريس
4 - nanaa السبت 09 غشت 2014 - 08:42
كما انه منجم للغاز الطبيعي فهو مصدر غازات لا ينصح به في حالات كثيرة
5 - sari السبت 09 غشت 2014 - 08:47
بان ليا نود دابا نيت نعمر شي براد. من جهة اخرى حبذا لو اقتصر المقال على تعداد منافع الشاي و النعناع و خصائصهما الكميائية و طرق تحضيره المتنوعة عبر ربوع المغرب عوض التطرق للاعشاب التي يعج بها محل السي حسن وخطورتها. المقال من وكالة الاناضول و لكن تصرفوا فيه كما شئتم او اتوا بآخر كاع.
6 - Khalled السبت 09 غشت 2014 - 09:46
ليس في المغرب فقط فنحن هنا في اوربا ولا نصبر حتّى نوجّْدو شي برّاد يكون منعنع وباللويزه حتا هيا مع العلم ان النعناع غااااالي عندنا هنا .
7 - hassan السبت 09 غشت 2014 - 10:47
plante tres dangereuse a cause de la quantité phenomenale de pesticides utilisé pour tuer les insectes et les herbes indesirables. tres toxique et passe meme par le placenta et le lait maternel dans le sang des peauvres bébés.
8 - مغربي السبت 09 غشت 2014 - 10:55
لكن للأسف مع الإستعمال العشوائي للمبيدات تجعل منه سما خطيرا على صحة النس
9 - soussi السبت 09 غشت 2014 - 10:56
من احسن النعناع نعناع مدينة تيزنيت ايت جرار وايت برايم .
وقد يعرف عند جميع المغاربة ويعود دالك الى الارض وعدم استعمال الادوية
التي تضر بصحة المواطن.
والنعناع يعرف عند وضعه في البراد برائحته التي تعم المنزل ولو كنت بعيدا
اذن نشكر جميع الفلاحين الذين يهتمون بانعنا ع بدون ادوية .
اهتمام بصحة المواطن شئ هام.
10 - Kanari Zagori,, السبت 09 غشت 2014 - 11:11
‏‎ ‎كل شيء له إيجابيات و سلبيات ؟
11 - من الامارتawal السبت 09 غشت 2014 - 11:12
اتدرون على سبيل الاضافة و ااتفصيل ان افضل النعناع في المغرب هو نعناع تزنيت.بما فيها اين جرار ايت براييم وهي من نواحي المنطقة
12 - النعناع القاتل الصامت السبت 09 غشت 2014 - 11:15
احذروا من النعناع الذي اصبح القاتل الصامت في المغرب بدون ان ينتبه له الكثيرون ..النعناع ذهب ذلك الزمان لما كان يزرع طبيعيا اما الان فقد اصبح آفة تسبب جميع الامراض من السرطان الى قرحة باب المعدة...بسبب طريقة زرعه وفي غياب اي مراقبة او توعية..
-المزارعون جميعا يستعملون المبيدات الكيماوية السامة المتنوعة بدون دراية ومعرفة للقضاء على الحشرات والمصيبة لا يعرفون الكمية وكيفية الاستعمال و لا حتى نوع المادة و تصوروا كثير منهم يستعمل الادوية التي تقتل الفيئران ويخلطها بالماء و يرشها على النعناع..(مع العلم النعناع ليس كالخضر ممكن تقشيرها فالمواد الكيماوية لاصقة و تبقى في النعناع حتى لو غسلناه..)
-يستعملون قطع سراويل جينز الزرقاء في احواض مياه السقي لكي تمتص العروق اللون الازرق مع الاتربة و الشمس و المياه يصبح لون النعناع جيد و مغري للعين
-يستعملون اقراص حمل النساء الهرمونية في تسميد الحوض لكي يكبر النعناع بسرعة
...
ملاحظة: التخلي عن شرب الشاي بالنعناع امر سهل فقط يتطلب اياما معدودة للتعود و انا منذ سنوات اكتفيت بشرب الشاي لوحده بدون نعناع و شفيت من قرحة باب المعدة و مشاكل هضم في معدتي الحمد لله
13 - أبو ايمن السبت 09 غشت 2014 - 12:01
ليس فقط نعناع مكناس هو المشهور ففي المنطقة الشرقية خاصة بركان وزايو معروفين بالنعناع الحرش ،شفت نعناع مكناس لكن لا فرق ولا هو أحسن من غيره
14 - رحال السبت 09 غشت 2014 - 12:13
اسرع اوا شي دكا فعلة تركة اما بالنعناع لحرش او بالمكناسي ولا بالمراكشي ازيد وزيد واتاي بلا نعناع بلا نعناع بالناقص منو كاع وشم اوا ديك الرويحة ديال اتاي مع 4 لعشية بالنعناع وكترد لمجاج.
15 - @ادم٢٠١٤ السبت 09 غشت 2014 - 12:39
حذار من النعناع ذو الاوراق الكبيرة والساق الطويل لانه مرشوش بالمبيدات السامة ليكون موغلا في النمو وذو نمو سريع فالمعروف ان النعناع لا يتم غليه لقتل السموم المتراكمة على اوراقه بل تتم اضافته الى الشاي المغلى في الاخير
فحسب احد الاطباء الدي يزوره كثير من المرضى المصابين بالوباء الكبدي صرح الى انه تم تناولهم لمشروب فيه سموم وخصوصا انهم من المداومين على شرب الشاي بالنعناع كثيرا واعقب الدكتور انه على الارجح اصيبو بتسمم الكبد جراء تناولهم للشاي المطعم باوراق النعناع السالف ذكره انا شخصيا اتناول الشاي لوحده دون اضافة اوراق النعناع الاصطناعي الا في حالة اذا كان نعناعا بلديا والنعناع البلدي معروف باوراقه الصغيرة وساقه القصير
انتهى
16 - omar السبت 09 غشت 2014 - 12:56
منطقة أولاد ايلول نواحي مدينة سوق السبت عمالة الفقيه بن صالح. حيث الارض الخصبة في سهول تادلا. تشم رائحته على بعد 6 كيلومترات هده المنطقة منطقة فلاحية بامتياز. كاس شاي بالنعناع الطبيعي الخال من المواد الكيماوية تنعش الجسم و ترد الروح...
17 - AbdellaH السبت 09 غشت 2014 - 13:57
من الأحسن إحول الإنسان إقلل منو
18 - halima السبت 09 غشت 2014 - 18:14
النعناع سمموه بكثرة اﻻدوية المسمومة و الخطيرة .بناقص منو وخا عزيز علينا
19 - الصقر السبت 09 غشت 2014 - 18:26
هداك اللي كتهدر عليه را مشي النعناع المنعش بل السم الأخضر: كله مبيدات و خطر على الصحة.
20 - البدوي المزارع ‏ السبت 09 غشت 2014 - 18:27
بالنسبة للأدوية المستعملة للنعناع فهي مبيدات خاصة ودات جودة عالمية أما فكرة إستعمال أدوية الفئران للأنها بخيسة الثمن فهذه مجرد إشاعة فارغة المصداقية سبق ذكرها في أحد العروض الكوميدية وتم تداولها على أنها واقعية ،كيف يعقل أن الفلاح يستعمل مبيدات سامة في النعاع والناس تستعمله يوميا ؟؟،إنتهى عصر الجهل والأمية يا مغاربة. والفلاح أصبح يعي ما يقوم به أكثر من أي وقت مضى ، والله يهدي بعض الناس .
21 - haddad dr السبت 09 غشت 2014 - 18:39
cette plante provoque ce qu on appelle hrik lboul chez les plus ages apartir de 47 ans
22 - البدوي المزارع السبت 09 غشت 2014 - 18:47
بالنسبة للأدوية المستعملة للنعناع فهي مبيدات خاصة ودات جودة عالمية أما فكرة إستعمال أدوية الفئران للأنها بخيسة الثمن فهذه مجرد إشاعة فارغة المصداقية سبق ذكرها في أحد العروض الكوميدية وتم تداولها على أنها واقعية ،كيف يعقل أن الفلاح يستعمل مبيدات سامة في النعاع والناس تستهلكه يوميا ؟؟،إنتهى عصر الجهل والأمية يا عباد الله . والفلاح أصبح يعي ما يقوم به أكثر من أي وقت مضى ، والله يهدي بعض الناس . ‎‏ ‎
23 - مثل مغربي السبت 09 غشت 2014 - 20:49
" أتاي الرفيع ما يحتاج ربيع"
مثل مغربي
24 - الحاجة الشاونية - شفشاون- الأحد 10 غشت 2014 - 02:09
ا حسن نعناع في العالم هو نعناع كتامة ...
ايوا افهم يا الفاهم...
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال