24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

3.70

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | دراسة تضع خريطة للعنوسة بوجود 10% من تعداد المغربيّات

دراسة تضع خريطة للعنوسة بوجود 10% من تعداد المغربيّات

دراسة تضع خريطة للعنوسة بوجود 10% من تعداد المغربيّات

كشفت دراسة حديثة أنجزت بخصوص تأخر سن الزواج لدى الشباب أن ما يعادل الـ10% من المغربيات قد بلغن سنّ العنوسة.. ، وذلك وفقا لما أعلنته "هيئة الكتاب" من نتائج لذات التدقيق الذي أشرفت عليه بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط قبل تعميم نتائجه.

وتبعا لذات الدراسة فإن الفتيات اللواتي تخطى عمرهن 34 ربيعا دون زواج هن أكثر من نصف النساء غير المتزوجات، كما تورد بأن عدد الشباب العزاب قد تجاوز الـ18 مليون نسمة من بين ساكنة المملكة التي قدرتها نفس الدراسة بـ36 مليونا.

كما أعلنت أنّ العنوسة وسط إناث عدد من البلدان قد تباينت، ففي الوقت الذي سجلت بسلطنة عمان نفس نسبة الـ10% التي قُرنت بالمغربيات فإنّ عانسات الكويت يشكلن 13% من نسائها، بينما تبلغن في قطر والبحرين الـ35%، وفي اليمن وليبيا 30%، ووصلت نسبة العنوسة في السودان والصومال 20%، و85% بالعراق و50% في سوريا.

وحسب التقرير المركب للدراسة فإن أسباب تفشي ظاهرة العنوسة في العالم العربي تتوزع بين عوامل اقتصادي واجتماعي، مثل تمسك الأهل بشروط بعينها في زواج بناتهن، والشعور بالظلم من المجتمع وفقدان الانتماء إليه، وكذا غياب التواصل بين الأجيال.

وذُكر أيضا من بين مسببات الظاهرة أسباب نفسية نظير ضعف الثقة بالنفس والقلق والتوتر والاكتئاب وصعوبة الاختيار المناسب.. بالإضافة إلى أسباب دينية متجلية في البعد عن المنهج الإسلامي في اختيار شريك الحياة.

في ذات المنحى أوضحت الدراسة التي أماطت الستار عنها "هيئة الكتاب" أن أخطر المشاكل التي تواجه الشباب من الجنسين هو تدليل الأسرة الزائد لهما وعدم مساعدتهما في تحمل المسؤولية قبل الزواج، إذ يشعرون بالإستقرار داخل الأسرة، ما يجعلهم يرفضون الابتعاد عن كنف الأسرة، فيصبح سلوكهما يتصف بالإتكالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - الوافي السبت 16 غشت 2014 - 00:22
الدراسة تقول ان تسعة وتسعين نسبة العنوسة بالمغرب مسالة لا تحتاج لتحليل
2 - hamid السبت 16 غشت 2014 - 00:33
أضف إلى كل هذا أن نسبة الكبت و الحرمان عند الجنسين بلغت صفر في المئة . فلا أحد منهما محروم من الآخر بل العكس مع الملاحظة أنني أتكلم عن غير المتزوجين.ودليلي القاطع هم آباءنا وأجدادنا لا مال ولا عمل وكانو يتزوجون في سن مبكرة لا يهمهم جمالها أو رؤيتها بل أنثى بالقرب منه وكيف ما كانت.
3 - كاعي على الوضع السبت 16 غشت 2014 - 00:40
لا عمل لا مستقبل وحتى الشروط التعجيززية التي تطلبها الفتاة و اهلا من العريس كيفاش بغاونا نتزوجو ??
4 - شاب مغربي السبت 16 غشت 2014 - 00:43
لا خدمة لا ردمة، المعيشة غالية والسكن ولا خيال علمي. كي غادي الدير التزوج؟

والله وليت كانحس بالقط حسن مني.

ما بغينا منكم والو اسيدي .. فتحو غا الحدود.
5 - ايزمزوم السبت 16 غشت 2014 - 00:43
ايووووه 10/100 عنوسة زعما 90/100 متزوجات ايوا ها سكوبيدو فيناهوا احصاء السكان ,ملي دخلت المدونة حيز التنفيذ هبط الزواج شيت ليبر راه العكس 90/100 عنوسة 10/100 زواج , اه الي كاتب المقال امراة مايشكر لعروسة غيرامها ايوا بعدا لعيالات كايدافعو على بعضهم; الا الرجال شي ما كايحملشي كي ديوك المصارعه الله يخليها سلعة
6 - محمد السبت 16 غشت 2014 - 00:58
سبب العزوف عن الزواج هو كثرة الزنا وكثرة الشروط كأنك في سوق الجواري لمن يدفع أكثر والابتعاد عن الدين ومن أهم الأسباب هم الآباء والأمهات...لكم بعض الجمل : شف لك ابنت رجل لباس عله.بنت باق صغر. شن بغ دري بزواج قراي أخدمي ؤدير دار تمتع بحياتك ورجل هو آخر شيئ..
7 - عاجل السبت 16 غشت 2014 - 01:01
لماذا لا نسمع اي شيء من تلك الجمعيات التي تدافع وتخرج للشارع للتظاهر ضد بنكيران بمناسبة او غير مناسبة،قلت اين هي الان من هذا المشكل الانساني،وهل لديها من حلول،ام تريد فقط الانحلال الخلقي والفساد والزنا،اينكم واتونا باقتراحاتكم ومن هو المسؤول عن هذا المشكل الذي تعاني منه الكثير من الاسر
المغربية!!؟؟
8 - ابو انس السبت 16 غشت 2014 - 01:01
لا زلنا لم نبتعد عن الموضوع بعد، منذ قليل قرأت عن عنف بسبب البكارة، وهاهو الواقع الصادم 10% من العانسات بالمغرب، وهو من أدنى النسب، دول أخرى غارقة في العنوسة.. والأسباب متعددة ويكتنفها الغموض؟، أما النتائج فلن تكون اقل كارثية : قبل ان يشيخ الشباب العانس ويعيش الوحدة القاتلة، سيكون عالة ، بل آفة اجتماعية متعددة الأبعاد، بما في ذلك : الدعارة، الشذوذ، وربما الانتحار .. وهلم جرا..
ذات يوم من أيام التشجيع على تحديد النسل، طرقت ممرضة باب منزل بفاس، فاجابتها عانس تبدو كمتزوجة، وبعد أدت الممرضة مهمتها في نصح المعنية بالأمر، أجابتها الأخيرة طالبة مساعدتها في العثور على زوج، الا ان الممرضة عقبت بأنها تعاني من نفس الحالة، وافترقتا ضاحكتين من واقع الحال..
9 - hachmi السبت 16 غشت 2014 - 01:02
أظن أن هذه الأرقام غير حقيقية بالنسبة للمغرب الذي أنتمي اليه و أعرف الوضعية الاجتماعية لبني جلدتي، فالأرقام أكبر من ذلك بكثيييييير. و المعروف أن الأنثى في نظري لا يمكن أن نسميها عانسا بعدما تتخطى 36 سنة بل انها تكون كذلك بمجرد بلوغها 25 سنة والسبب في ذلك هذه الجوقة من الجمعيات النسائية التي تورّط
المرأة وكذلك الى مدونة الاسرة الجديدة القديمة و كثرة شروط الأنثى دون اغفال الحقيقة المرّة التي هي العرض الكبير المتوفر من اللحوم البيضاء الرخيصة الثمن
10 - متتبع السبت 16 غشت 2014 - 01:04
بالنسبة لي هناك شيأن فقط تعزف الشباب عن الزواج
الاول معروف اقتصادي
الثاني و هو الشاب المغربي فقد الثقة الشاب المغربي رجل حر و دمو سخون
ميرضاش يتزوج باي بنت كان ليها اي علاقة مع اي شاب قبل منو ميرضاشش
و بنات اليوم الاغلبية الا من رحم ربك غير بين ليها طوموبيل و ها ارا الفرجة
كل ساهل ماهل غير هدر
بالنسبة ليا انا كنت كنفكر نتزوج ولاكن حسبها لقيت راسي خاسر علاش الزواج و زواج المتعة غير رسمي و بلا فلوس باطل
الحمد الله الخير موجود الشباب
11 - محمد صلاح الدين السبت 16 غشت 2014 - 01:07
وخا هاكاك المغربيات عليهم الطلب مقارنة بالغير
12 - مومن حسن السبت 16 غشت 2014 - 01:14
إذا كان غلاء المهور و تكاليف الأعراس عقبة كؤودا لدى الشباب في الشرق العربي فإنه ليس كذلك في المغرب.
نعم،إن تكاليف العيش و قلة ذات اليد عندنا تجعل كثيرا من شبابنا لا يقدم على خطوة الزواج؛و إن كانت هناك عائلات و نساء شتى مستعدة لتحمل الجزء الأكبر من مصاريف الزواج و إيواء العريس والتكفل به ماديا طلبا للتحصين شرط أن يكون الشاب صادقا صدوقا و هذا شرط عزيز ونادر التحقيق؛إذ أن المجتمع يعج بأسوإ الذكور أنصاف الرجال الذين يحترفون البطالة ويجبرون زوجاتهم على إعالتهم إن بالعمل أو بغيره.
أما الدافع الأكبر لعدم الإقبال على الزواج فهو تيسير سبل الفساد والفاحشة فأيسر شيء لدينا لدى الشاب هو الحصول على خليلة لا تكلفه الكثير بل قد تتكلف بمصاريفه أو ابتياع خدمات العواهر و قد يخلق هذا السلوك أمراضا نفسية لديه تجعله يرى النساء جميعا فاسدات فيضرب عن الزواج.
لنرب أبناءنا على مبادىء ديننا الحنيف ولنحارب الزنا و كل أنواع الفساد ولنصلح إعلامنا الذي يقتل فينا الفطرة البسيطة السمحاء و يربي جيلاعلى القيم الممسوخة للاستهلاك ولا توجد في قواميسه قيم الشرف و الحلال والعفاف والقناعة و الستر و التوكل على الله ...
13 - العنوسة السبت 16 غشت 2014 - 01:30
لماذا تفرض الشروط على الرجل لكي يتزوج (الدبيحة- الصداق...) اين هو حق الرجل? اين هي المساوات? من المستفيد اكثر من الزواج? لماذا الرجل هو ن يتحمل الصارف? (المراة الى شبعتا وحلة والى جوعت وحلة). المهم من الاحسن ان لايتزوج الرجل راه الزواج مراه هير المشاكل- الله اما اني بلغت
14 - فتاة السبت 16 غشت 2014 - 01:39
وقريبا عزوف الفتيات عن الزواج !
15 - عانس برغبتي السبت 16 غشت 2014 - 01:39
اكيد,الزمان صعاب وخاص المساعدة,ولكن فاش تيتحول طلب المساعدة المادية من الزوجة الى ابتزاز فانا افضل ان ابقى عازبة طوال حياتي على الزواج فقط ليقولوا فلانة تزوجت.
اعطيكم امثلة عن اشباه الذكور الذين تقدموا لي و لا يشرفني الارتباط بهم:
-انا نشري الدار وانتي صرفي (بلا حشمة بلا حيا).
-انا واياك نديرو كريدي باش نشريوا دار ونسكن والدي معايا(نبداو الزواج اش بالحرام).
-ذاك المبلغ الشهري اللي تتعطي لوالديك احنا اولى بيه.(الرضا)
-تصرفي معايا النص بالنص(فين هي القوامة؟)وفاش تنقول واخا , ولكن بشرط "حتى عمل البيت النص بالنص",ذيك الساعة تيقوللي'انا راجل".
باختصار,بنادم ولى مقزدر.نجلس فدارنا بلا زواج معززة مكرمة احسن منتزوج طماع بخيل اللي يعيشني فالذل والقهرة ونبقى ساكتة وصابرة.علاش هذشي كامل؟واش غي باش مايقولوش عليا عانس؟بايرة احسن مانتزوج بشماتة.
كاين اللي غيقول خاصنا التعدد باش نحاربو العنوسة وهو معندوش حتى باش يصرف على وحدة.اذا كانت نيتك فعلا انك تديرالخير و تحارب العنوسة بالتعدد,فتزوج التي تجاوزت الاربعين.ماشي فاش عينك تتزيغ على بنت 18 عام تتقول خاصني نعدد باش نحارب العنوسة.
16 - حكيمة السبت 16 غشت 2014 - 01:45
ومن بين اسباب العنوسة ايضا هو انتشار العلاقات خارج مؤسسة الزواج حيث اصبح الجنس متاح للجميع دون تكاليف وكما يقول المثل لا يشتري الرجل البقرة حين يكون الحليب بالمجـــــــــــــــان
17 - nada السبت 16 غشت 2014 - 01:48
رغم انني مطلقة كنحمد الله انني تزوجت مرة اخرى في سن 32 لاننا عايشين فمجتمع متخلف كيحاسب المرأة على التأخر في الزواج رغم ان خطوة الزواج كتجي من الرجل . بالنسبة للرجل الزواج مسؤولية كيبقى يأجل فيها اما لاسباب مادية او نفسية وحتى اذا جا يتزوج خصو واحدة صغيرة وزوينة و خدامة ووو واللي ما فيهاش هاد المواصفات كتبقى تستنى و تسمع الدعوات غير البريئة من نساء العائلة والحي .وفي النهاية كيما كتقول الحكمة : لأن يفوتك قطار الزواج خير من ان يدهسك.
18 - MALIKA السبت 16 غشت 2014 - 01:55
الحمد لله على الاقل نسبة العنوسة في المغرب اقل من الدول العربية الاخرى.ومن اسباب العزوف عن الزواج كثرة الشروط من جانب كل من الشبان والشابات اذ لايهم اغلبيتهن سوى حالته المادية اذ اول سؤال يطرحنه هو"شنو خدام"مع ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"اذاخطب اليكم من ترضون دينه فزوجوه ان لم تفعلوا تكن فتنة وفساد كبير"قال (ص)من ترضون دينه وخلقه وليس ماله.صدق رسول الله وهانحن نرى الان كثرة الفساد.والله تعالى يرزق من يشاء فكم من غني اصبح فقيرا والعكس.اما بالنسبة للشبان فان معيار الزواج عند اغلبيتهم هو الجمال فحسب مع ان الرسول (ص)قال "فاظفر بذات الدين تربت يداك" والله لاشمئز من بعض الازواج الذين يخرجون مع زوجاتهم وهن متبرجات شبه عاريات بدعوى الموضة والبريستيج والكلام الفارغ اين الاخلاق?? اين الدين ??واين الغيرة??اتتركون زوجاتكم يثرن شهوات الرجال في الطرقات والله لتحاسبن يومئذ عن ذلك فانتم مسئولون.اللهم زوج بناتنا بالصالحين وزوج ابناءنا بالصالحات قولوا امين
19 - عبد الفتاح الطويل السبت 16 غشت 2014 - 02:02
الزواج كما يُقال هو امن عاطفي واستقرار نفسي.
لكن كيف يمكن للانسان ان يشعر بالامن والاستقرار تحت سقف بيت الزوجية امام معضلة البطالة والفقر وغلاء المعيشة.بل حتى الذين يتوفرون على شغل غير قادرين على المسؤولية وذلك لاستحالة التعايش داخل اسرة اغلبها عاطل عن العمل لان اغلبنا غير قادر على فتح بيت والاستقلال في حياته الزوجية اضف الى هذا فواير الماء والكهرباء......
اصبح مستحيل لدى الاغلبية القدرة على توفير الضروريات..
الخلاصة المغرب مايعيش فيه الدرويش.
20 - mohamed السبت 16 غشت 2014 - 02:03
Cela demande des discussions vraies de ts Etat et particuliers pr au moins de le demunier le plus vite possible,ns sommes a Allah,et a lui ns retournons!
21 - farid السبت 16 غشت 2014 - 02:05
vraiment vous ne connaissez pas les vrais causes. tout simplement la MOUDAWAN MOUDAWANA. la femme avant ses droits sont avec son mari qui l protege comme l islam la mentionner, mais apres cette MOUDAWANA, a chaque petit probleme, la femme menace son mari par la loi et je repete pour un truc banale. avec le temps, l homme ne supporte plus et le divorce avec des enfants dans la rue.
les jeunes maintenant prefere nt rester celebataire que de courir dans les coridores des tribunaux. a mon avis, ils ont raison
SALAM
22 - معلق السبت 16 غشت 2014 - 02:15
18مليون شاب أعزب، أي نصف الشعب المغربي أعزب إذا أخذنا ب 36 مليون عددا للسكان, نسيتم أو تناسيتم السبب الرئيسي و الجوهري لهروب الشباب من الطاعة و هذا السبب هو المدونة المزغوبة سيئة الذكر ، هذه الكارثة بكل ما للكلمة من معنى شتت الاسر و كرهت الشبان من الزواج ، الحل بسيط جدا ، إما مراجعة المدونة بما يصون حقوق الرجل المهضومة أو إلغاء الطلاق بالشقاق من هذه المدونة،
23 - أمازيغي من تزنيت السبت 16 غشت 2014 - 02:16
والدي ـــ الله يرحمو ـــ كرهني في الزواج وتكوين أسرة لذا قررت منذ أن كنت شابا أن لا أتزوج، وحلمي هو إنهاء حياتي وحيدا، إنه تحدي صعب ولكنني ناجح فيه رغم ضغوطات العائلة والأصدقاء ، الحمد لله أعيش حياة هادئة بلا مشاكل.
24 - OBSERVER السبت 16 غشت 2014 - 02:31
ارتفاع نسبة الطلاق وارتفاع عدد العوانس و ازدياد عدد العازفين عن الزواج واستفحال الذعارة والاغتصاب والاطفال الرضع المتخلى عنهم والامهات العازبات...الى متى سيعترف اصحاب القرار بفشل مدونة الاسرة? الاحصائيات تكفي والعاقبة على عاتقكم.
و شكرا يا هسبريس الحرة.
25 - hadi السبت 16 غشت 2014 - 02:32
اذا كانت هذه النسبة صحيحة فان وضع المغرب من حيث نسبة العنوسة لا باس به وافضل حالا مقارنة مع اغلب الدول العربية حيث بعض الدول وصلت نسبة العنوسة فيها الى ارقام مهولة مثل العراق 85% وسوريا اكثر من 50% حتى فلسطين عندها الحرب ومع ذلك هي لاولى اقل عنوسة بينما لبنان اقل توترا تذيلت الترتيب بوصولها 90% .
26 - مريم السبت 16 غشت 2014 - 02:43
سأراهن على أن بعض المعلقين سيُرجع أسباب ما يسمى "العنوسة -و هو مصطلح دخيل- إلى رفض التعدد. سترون :-)
Mieux vaut être seul(e) que mal accompagné(e) a
عانسة هو تقبيح لكلمة آنسة، و هي كلمة من اختراع أشباه الرجال الذين لا يكنون للمرأة سوى كل احتقار و استصغار، و بالعامية يقال "بايرة" كالأرض البور اللتي لا تنجب و لا تعطي، مما جعل معظم الفتيات يتهافتن على الزواج و كأنها مسألة حياة أو موت، و تجد الواحدة لا هم لها سوى العثور على زوج مما يجعلها لقمة سائغة للذئاب الذكورية و ماااا أكثرها! لو كل واحدة اهتمت بمستقبلها و نفسها أولا و كونت شخصيتها، لما وجدت المحاكم تكاد تقع من ازدحام قضايا الطلاق و النفقة وووو، لكن ماذا أقول، لا زالت عقولنا تعيش في عصر الخيام و الجمال، مع أن البشر تغير بتغير الواقع المعاش، لكننا لا زلنا "رجل هنا و رجل لهيه"، لا ندري أي قبلة نتبع. و أجيب كل من سيقول "السبب هو الابتعاد عن الدين" ابدأ من نفسك أولا، لأنك لو كنت صالحا طيبا و قريبا من الدين سيتبعك على الأقل شخص واحد في خُلُقك (زوج، زوجة، أولاد، أهل، صديق، صديقة ...).
27 - jamal السبت 16 غشت 2014 - 02:46
الله سبحانه وتعالى أعطانا الحل الزواج باربع نساء لكنهن رفضاه ونسبة العنوسة اكثر من الرقم المكتوب في المقال وستعرف هذه النسبة ارتفاعا كبيرا
28 - hicham السبت 16 غشت 2014 - 02:48
bonjour
Je suis célibataire, j'ai 40 ans , je suis homme en très bonne santé, et jeune de visage et corps , je suis très très heureux dans ma vie sans mariage, je me sens libre, je voyage beaucoup..quand je veux,je dépense moins, bali haniii, ana mertaaaa7
mes amis de mon age et même plus jeunes sont déjà devenus des vieux prématurés..
29 - Mohamed Aboq السبت 16 غشت 2014 - 03:28
أحلى امرأة للزواج هي اللتي زادت في السن شيىا ما ولكن اذا كذبتني جرب وسترى يا اخي حلاوة العيش لانها ستحبك حبا جما لأنك اسدلتلها خدمة كبيرة عند الله وامام أعين الجيران الفضوليين اللذين لايزهقون الشادة والفادة ليس الا ليزيدوا هاته القلة من النساى اللواتي فظلن المكوث بعيدا عن أقوال السنة الناس اللتي لاترحم او ضيعت الوقت في الاختيار! على اي فانهن الأفضل وبالطابع الشريف!
Mohamed Aboq
Post please
30 - Avis السبت 16 غشت 2014 - 03:29
Wow ! Quelqu'un s'est réveillé un beau matin et à décidé que l'âge limite est 34 an ! C'est pour les femmes uniquement ou c'est unisexe ? Ça marche aussi si on est brun(e) aux yeux bleu ? Et si on parle hongrois ?...
31 - alal l9alda السبت 16 غشت 2014 - 03:49
ا لسبب هي فقدان المراة العربية لانوثتها لمسواتها بالرجل ومدونة الاسرة المبالغ فيها
32 - ski السبت 16 غشت 2014 - 03:52
نحن ادرى بشعابنا تكلمو عن حالينا فهو اكتر واقع يستغيت
33 - toto السبت 16 غشت 2014 - 04:06
ا ن اسباب انتشار العزوبية والعنوسة بين الشباب _هوالابتعاد عن تعاليم ديننا الحنيف بوضع قوانين مستوردة دخيلة على مجتمعاتنا الاسلامية على سبيل المثال مند ان دخلت مدونة الاسرة حيز التنفيد ارتفعت نسبة العزوبية بشكل صاروخي .هناك اسباب اخرى من بينها تكبر الرجل والخوف من مكر المراة_ زيادة على الظروف الاقتصادية الغير مشجعة _ازمة السكن _ازمة الشغل.... الى اخره لهذه الاسباب دعا بنكران النساء ان يلتحقن ببيوتهن ومطابخهن ....................
34 - Mohamed السبت 16 غشت 2014 - 05:06
Il y a aussi les lois qui interdisent le mariage avant 18 ans. Cela devait être examiné .par l'étude
35 - hamadi السبت 16 غشت 2014 - 05:27
باختصار شديد سبب العنوسة الاول هي مدونة الاسرة حللها كما شئت
36 - مسلم السبت 16 غشت 2014 - 06:08
اللهم احفظ بنات و شباب المسلمين و ارزقهم العفاف
و يسر اللهم يارب زواج كل شباب المسلمين
37 - محمد أيوب السبت 16 غشت 2014 - 06:35
لماذا؟:
"..عدد الشباب العزاب قد تجاوز الـ18 مليون نسمة من بين ساكنة المملكة.."، لماذا هذا الواقع؟الأجوبة عن هذا السؤال كثيرة منها مثلا: الصعوبات المادية التي تواجه المقبلين على الزواج-البطالة-السكن-تكاليف الزواج...لكنني أرى أن هناك سببا رئيسيا آخر وهو المتمثل في لاالحصول على المتعة الجنسية لكل من ةالأنثى والذكر عبر الزنا الذي انتشر بكثرة بحيث أصبحت ترى الاناث والذكور في أوضاع المتعة حتى في الأماكن العامة من غير وقار ولا حياء بدعوى ممارسة الحرية الشخصية والفردية..لقد أصبح كثير من الشباب يميل الى ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج لسهولة الحصول عليه ولأنه غير متبوع بأية مسؤولية اجتماعية،ويتناسى هؤلاء الشباب أحكام الشرع الاسلامي..بل ان بعضهم يجاهر بانه غير مسلم أصلا.
واقع الحال أن الفورة الجنسية،كما سماها الباحث الاجتماعي السيد:عبد الصمد الديالمي،والمتمثلة أساسا في سهولة الحصول على الاشباع الجنسي والمتعة، جعلت العنوسة مرتفعة بين الشباب اناثا وذكورا على السواء.. والواقع أنه ما لم تتدخل الدولة سنجد أعدادا كبيرة من أبناء المغرب مستقبلا لقطاء لا يعرفون آباءهم ذلك أنه أينما ذهبت ستحصل على رغبتك.
38 - amal السبت 16 غشت 2014 - 06:48
Tand que vous ete loin de l ISLAM dans l education de vos enfants n esperer pas avoir une generation responsible et bien equilibree. Malheureusement, nos jeunes sont irresponsables, materiels, egouistes, et trainent derrieres les apparences trompeuses. MESSAGE D UNE MERE..
39 - عبدالله السبت 16 غشت 2014 - 07:05
و لماذا لم تذكر هذه الدراسة أن تفشي الزنا واﻹنحﻻل الذي أصبحت عليه المجتمعات الإسلامية و القوانين الوضعية و كثرت الجمعيات والمسميات للدفاع عن المرأة و أسباب أخرى هي من أهم مسببات العزوف عن الزواج في حين نسيت أن تجزم هذه الدراسة أن البعد عن الدين و عن سنة نبينا الكريم هي السبب الرئيس في كل ما نحن عليه اليوم من شر ومن سوء الحال وليس في هذا الباب فقط.فهل سيكرم المرأة مخلوق خير من الذي خلقها؟ وهل الله خلق المرأة ليظلمها؟ و هل تعرف المرأة ة حقوقها في اﻹسﻻم قبل أن تعرف واجباتها؟ هل الحقوق التي تمنح للمرأة من طرف الجمعيات و..... خير مما منحه الله ورسوله إياها؟ هل يعلم جلنا ماله و ما عليه؟ وأعني الرجل والمرأة في هذا سواء.مثال بسيط جداً وهو ليس للحصر هل التعدد الذي أحله الله خير أم عدم الزواج والزنا كل مرة بواحدة؟ من يرضى منا الفاحشة ﻷخته أو أمه أو....ﻻ أحد ثم السؤال و أختم به هل إذا خيرن هؤﻻء النسوة اللتي لم يكتب لهن الزواج بعد أو يمارسن البغاء،بين الزواج الحﻻل برجل متزوج يكرمهن وبين البقاء على حالهن؟ وفي الختام أقول ﻻ يقاس الدين باﻷشخاص والحق ﻻ يعرف بالكثرة. بارك الله فيكم
40 - كمال السبت 16 غشت 2014 - 07:19
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخواني القراء هده نتائج حرمان الزوح من تعداد الزوجات و تطبيق شرع الله
فالهدف الشرعي من تعداد الزوجات هو:
1_ عدم تفشي الموبقات
2_ القضاء على العنوسة
3_ الحد من الاطفال الغير الشرعيين
4_ الحد من الامراض الفتاطة
.....
فالجمعيات الحقوقية احملهم كامل المسؤولية عن الوضعية و عن ارتفاع النسبة المئوية للعنوسة و أطالبهم بإيجاد حلول جدرية ﻹرضاء النساء و تلرجال فيما يحثنا عليه الشرع
يلا الزوج بغا يتزوج الثانية أو الثالثة أو الرابعة هناك طرق أخرى قانونية للحفاظ على حقوق الزوجة الاولى كفرض نفقة تليق بعيش هاته الاخيرة و اولادها بأمان
....
الله يهديكم ا الجمعيات راكم خرجتوا على بنات الناس
41 - Maroki السبت 16 غشت 2014 - 07:21
عادي ما نشهده الان بحيث نتجه بشكل تدريجي الى التحرر الجنسي و انجاب الاطفال خارج مؤسسة الزواج, و كل هذا يندرج في اطار تبعية الاعلام والتكوين للغرب و اوربا, مع التناقض المطروح بالنسبة لمجتمع مبني على اتباع الديانة الاسلامية. العقليات تغيرت لمسايرة تحولات العالم و للاسف لا يتم بذل اي مجهود لمراعات اسست و توابث الدين مع هته التغيرات, بحيث نعتمد على التطبيق الاعمى دون المراعات للقيم الحقيقية لهذا الدين.
42 - المشاهد السبت 16 غشت 2014 - 07:30
عند قراءتي للمقال انتابني نفس الشعور الذي يصيب كل الناس بعد تناول وجبة خفيفة على طريقة "الفاست فود". فرغم أن العنوان ملفت للنظر و مثير للفضول، إلا أن نص المقال جاء مخيباً للآمال ويفتقد إلى أدنى شروط احترام مبادئ الترجمة. وهكذا، أتوسل إليك هسبريس أن تمعني في قراءة ما تزمعين نشره، و أنا ملء الثقة بأنك دوما حريصة على جودة واحترافية "الأطباق" التي تقدمينها لقرّائك الغيورين على سمعتك الطيبة. و شكراً.
43 - Regraguia السبت 16 غشت 2014 - 07:34
أصبح الزواج في مجتمعنا عبارة عن صفقة تجارية لاغير، أصبح بعض الرجال المقبلين على الزواج في ظل أزمة البطالة يبحثون عمن تأويهم وتوكلهم وتشربهم شرط الزواج بها، وهذا النوع من الزيجات ينتهي بالفشل.
كم من واحدة قبلت هذه الشروط وكم من واحدة فرت بجلدها وفضلت العنوسة على أن تعيش في "ظل" سي السيد.
مرت تجارب أمامي، ونصيحتي للآباء هي تربية أبنائهم على تحمل المسؤولية منذ الصغر، تربيتهم على احترام الجنس الآخر، تربيتهم على حسن اختيار الأشياء وفتح الحوار معهم وإعطاؤهم المثل في القدوة الصالحة في تعاملهم مع أمهاتهم والعكس صحيح.
أما غير ولد أوطلق للشارع تعطينا نماذجا من شباب تواكلي يبحث عن لقمة عيشه لدى بنت لديها عمل لكي يتزوجها.
44 - aziz السبت 16 غشت 2014 - 07:34
Je suis vraiment choqué par ces chiffres! Je pense que les vrais facteurs sont d'ordre économiques et politiques dans certains ays comme l'Iraq et la Syrie.
Une deuxième problématique concerne les nouveaux nés, les statistiques montrent que la grande majorité des nouveaux nés sont de sex féminin, pourquoi? J en sais absolument rien! Certains disent que le secret est dans les produits alimentaires qu' on consomme mais je peux pas confirmer ou nier. Vous en pensez quoi ? Aziz
45 - اغادير السبت 16 غشت 2014 - 07:35
هاد 10،/ 'راه حتى هما مزوجين بﻻ وراق.عزوف الشباب عن الزواج بغض النظر عن اﻻمكانيات المادية يعود الى اقامة عﻻقات خارج اطار الشرع بمن شاء وقت ما اراد .فهاد الزمان اللي كيخاف الله هو اللي كيتزوج .اﻻمكانيات المادية غا عدر حيت توجد فئة ﻻ ينقصها شيء وتعزف عن الزواج.
46 - شاب طلق فكرة الزواج السبت 16 غشت 2014 - 08:16
بالنسبة للمغرب السبب الوحيد في ارتفاع نسبة العنوسة يرجع بالاساس الى عزوف الشباب عن الزواج بسبب البطالة والفقر بحيث الشاب المغربي غير مؤهل ماديا للدخول الى القفص الذهبي حتى ولو كان نشيطا فما بالك اذا كان عاطلا عن العمل.
الزواج=تكوين اسرة=امكانات مادية محترمة وفي غياب ضمان هذه الامكانات المادية العنوسة في ازدياد مرتفع رغم ان بنات بلادنا اكثرهن كما نقول نحن المغاربة ماكايتشرطوش ولكن نحن الرجال قوامتنا على النساء تقتضي ان توفر لنا الدولة الشغل الذي اصبح من سابع المستحيلات وتساوى القاري واللي مقاريش الكل يعاني من البطالة،فانا شخصيا اعيش كابوس البطالة منذ تخرجي من الجامعة سنة 1998ب شهادة desa في الرياضيات اللهم في بعض السنوات كنت اعمل استاذا للرياضيات في مؤسسة تعليمية خصوصية باجرة3000dh شهريا بدون عقد قانوني يضمن حقوقي كأننا نعيش في غابة وليس دولة تحميك بإلزام هذه المؤسسات ما يقتضيه وينص عليه القانون.
لقد عدلت عن فكرة الزواج واصبحت زاهدا في هذا الامر والله غالب،ولا حول ولا قوة الا بالله
47 - المغربيات السبت 16 غشت 2014 - 08:21
المغربيات اصبحن يفضلن الزواج باوربي بسبب العقلية المريضة لدكور المغاربة الدين يعتبرون المراة جارية وملكة اليمين ا لاوربي يعامل زوجته كشريك حياة يشاورها في قراراته لا يفكر في التعدد متحضر وراقي فكريا بالاضافة الى وسامته بالاضافة الى ان معظم الشباب المغربي اصبحوا متواكلين يبلغون الاربعين ولازالوا يعتمدون على دراهم امهاتهم لشراء السجائر
48 - itrane56 السبت 16 غشت 2014 - 08:24
المشكل ليس في الظروف الإقتصادية و لا الإجتماعية و لا الدلل الأسري. الحقيقة الأزلية هو عدد النساء مقارنة مع عدد الرجال.لهدا أحل خالق الخلق التعدد.تصوروا أن الدولة زوجت جميع الشبان هل سيحل المشكل؟ لا و ألف لا ستبقى بنات بدون زوج فلنقل الحقيقة كما هي و لا نحجب الشمس بالغربال كما يقال
49 - رأي السبت 16 غشت 2014 - 08:45
يجب على الاسرة المغربية التخلِّي على ثقافة "جيب 2 من الحاجة" و الشروط التي لا معنى لها سوى التباهي امام الاخرين.
التمسك بالدين يجب ان يكون هو معيار الاختيار للرجل و المرأة.
المرأة المغربية (ليس الكل) ترى الزواج على انه استقرار مالي، هي تبقى في البيت (المسلسلات و الاكل و النميمة مع لجيران) و الرجل يعمل و يصرف!
هذه فقط البداية..
50 - moha tazi السبت 16 غشت 2014 - 08:57
أخطر المشاكل التي تواجه الشباب من الجنسين هو تدليل الأسرة الزائد لهما وعدم مساعدتهما في تحمل المسؤولية قبل الزواج، إذ يشعرون بالإستقرار داخل الأسرة، ما يجعلهم يرفضون الابتعاد عن كنف الأسرة، فيصبح سلوكهما يتصف بالإتكالية.
51 - Amine السبت 16 غشت 2014 - 08:59
Dans notre petite ville la plupart des filles sont fiancées même avant l'âge de 18 ans, une fois la fille atteint les 18 ans elle se marie. Il y a des hommes qui viennent dans d'autres villes pour chercher des filles chez nous pour le mariage. Mais il faut dire une chose, on ne rencontre pas de problème avec les filles ni avec leurs familles. Si on s'entend bien avec la fille c'est bon sinon on se sépare tranquillement c n'est pas comme le cas des grandes villes, il n'y a que des problèmes. On passe un mariage avec 20 millions et va pour se divorcer dans quelques mois, chez nous c'est différent, on dépense 10000dhs plus ou moins dans un mariage donc pas cher et on continue très bien dans la relation parce que tout simplement on complique pas les chose. les filles des villes fihom ktert l3ya9a olfelsafa lkhawiya c'est pour cela mataybghihom 7ed.
52 - lahcen de bni mellal السبت 16 غشت 2014 - 09:08
تعتبر الدول الاسلامية اكثر الدول تعاني من المشاكل الاجتماعية لان الاسلام اولان الفقهاء لم يعرفوا كيف يشرحون ما معنى الزنا في شبه الجزيرة العربية كانوا يقصدون الزنا هو ممارسة الجنس مع المحارم او ممارسة الجنس مع مراة متزوجة فلوبقية نفس الفكرة لربما حل نصف مشاكل المسلين فمثلا ففي ايران مثلا يوجد زواج المتعة ويصبح زواجا شرعيا ادا استمر اكثر من شهر او نتج عنه حمل ادن ايران وجدت الحل للشباب المحتاج للجنس وفي نفس الوقت انتهى مشكل ما يسمونه الشرف اي (لا فيرجنتي) بينما نحن في الدول الاسلام الشباب لايعتبرون الحب زنا رغم انف الفقهاء ادن فعلى المسلين ان يطور الشرح ليكون قابل للتطبيق ففي اروبا تبدا ممارسة الجنس بمساعدة الوالدين خاصة الام قبل 15سنتة وهدا يسهل الاندماج في الزواج في المسقبل ولدلك ففي اروبا ليست هناك عنوسة -- ثم كيف يحرم الطبيب الملح اوالسكر اواللحم رغم انه حلال ادن كيف على الاطباء حللوا الكبت الدي يؤدي الى مشاكل كالعنوسة والطلاق والى الشك في الزوجة واصبح عندا الجنس غول يهدد مستقبل البنت والزوجة والاطفال وبدون ثقة واسقرار -لااعرف اين الاطباء وعلماء الاجتماع المسلم ليس الة اوملاك ---
53 - Latifa السبت 16 غشت 2014 - 09:17
Al 3ounoussa n'est pas une maladie!!!!!!

Je suis mariée et tres malheueuse

Et je pense que mieux etre seule que mal accompagnée



Se marier avec un marocain = le servire sans aucune reconnaissance
54 - عبد المنعم السبت 16 غشت 2014 - 09:24
من مخلفات التخلف " العنوسة" هذه, اليوم عصر التقدم الثقافي والعلمي والتقني لننزع هذه الكلمة من القاموس المغربي. المتزوج متزوج والغير متزوج له الحق أن يفعل أو تفعل ما تشاء بحياتها, رجاء كفى من إحصيائيات العنوسة وحتى ذكرها ينتقص من قيمة المرأة.
55 - منظر السبت 16 غشت 2014 - 09:39
تشخيص الاسباب في الموضوع بعيد عن الواقع والسبب الحقيقي هو الفقر والبطالة وغلاء تكاليف الحياة .في مغرب مستقبله لايبشر بالخير في افق تفكك السلطة وضبابية التجادبات الجيوسياسية .واتمنى من الجريدة نشر التعليق .
56 - اسماعيل السبت 16 غشت 2014 - 09:43
السبب الرئيسي في تنامي الظاهرة سهولة ويسر الوصول الى الرغبة الجنسية خارج اطار الزواج الى حد التخمة والاشباع.
57 - latifa السبت 16 غشت 2014 - 10:04
عدم قدرة الرجل على تحمل المسؤولية و ات تشار ظاهرة النصب والاحتيال والخيانة وسط الرجال
58 - Regraguia السبت 16 غشت 2014 - 10:16
إلى 53- المغربيات

أشاطرك الرأي، الرجل المغربي ولد مو، فشيوشات، خصي غيراللي يعطيه ونسا أن الحياة الزوجية أخذ وعطاء.
59 - الدكور العوانس السبت 16 غشت 2014 - 10:20
بالنسبة لمن يعتبر التعدد هو الحل بشرط من يريد التعددد يتزوج بالمعوقة دهنيا او جسديا بالارملة وبالمطلقة التي لديها اطفال وعطيو التيساع لطفلات الطراوة وسنان الحليب بلاصتهم هي المدرسة فين ما كان شي بيدوفيل تيتخبع تحت قناع الزواج ويغتصب طفلة تحت دريعة حلال والتعدد في رايي الشخصي الدكور العوانس تفوق الفتيات في المغرب فقط في حينا الفتيات كلشي تزوج وسافر للخارج والدكور معمرين القهاوي والتحرش والحشيش
60 - omazirt السبت 16 غشت 2014 - 10:35
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"اذاخطب اليكم من ترضون دينه فزوجوه ان لم تفعلوا تكن فتنة وفساد كبير"ولكن الان زمان الماديات والشبوهات وليس ماله.ولكن العكس ابدا بنفسي كلما تقدمت لبنت اريد كدا رغم انني متدين واعيش مع والدي والان اكره من يتكلم معي في هدا .
61 - Mounir السبت 16 غشت 2014 - 10:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
إن ما جاء في هذا الموضوع بخصوص تأخر سن الزواج لدى الشباب و العنوسة هو في الواقع يحتاج أولا إلى صدق أثناء الحديث والتحليل. إني لست متفق تماما مع أسباب العنوسة الواردة في النص.إني معطل عن العمل رغم أني حاصل على الماستر....أريد أن أتزوج وأحس بالاستقرار...ويكون لدي أبناء...ولكن مشكل البطالة وعدم وجود فرص العمل التي من خلالها يمكن للمرء العيش بكرامة،هي تجعل الفرد الواعي يصطدم بهذه العنوسة.الكل يعرف ارتفاع تكاليف الحياة،ارتفاع تكاليف الزواج من مهر،عرس،أثاث ...ثمن السكن،الصحة،التدريس،المعيشة،...كثير من الأسر تفرض شروط قاسية على الطرف الاخر...مشكل الوعي...مشكل الفقر المدقع .... إحدى الجمعيات بالرباط تقول سبب العنوسة راجع بالاساس إلى مشكل البطالة وندرة وجود فرص العمل وعدم وجود استراتيجية واضحة تشجع الزواج...
62 - مواطن السبت 16 غشت 2014 - 10:53
إن من أسباب العزوف عن الزواج, أولا: البطالة السكن, إرتفاع تكاليف الزفاف والمهر, الزنا. ثانيا: المشاكل العائلية فأغلبية النساء يرفضن السكن مع أم الزوج فهناك بعض الأمهات لا يعاملن زوجات أبنائهم معاملة الأم لبنتها ويعاملنهن كالخادمات. ثالتا: الدولة لا تساعد ولا توفر الظروف للزواج مثلا المساعدة في السكن ولو بالكراء بثمن مناسب فهناك عدة مساكن فارغة وأصحابها خارج المغرب حبدا لو تخلت الولة كوسيط وتضمن اصحاب هده المنازل. وشكرا
63 - miilo السبت 16 غشت 2014 - 11:03
عيتوا بالهدرة وخصكم تشوفوا الحل والسبب في العنوسة و عدم إقبال الشباب على الزواج حاجتان الاولى المدونة والجمعيات الحقوقية النسائية والثانية الفساد والدعارة فهل من المعقول ان تجد الفتاة في المقاهي الشيشة والتدخين زيادة على الخمر وزيد وزيد نحن لا نلوم كل الفتيات هناك كما يقال بنات الناس ولكن قليلات نرجو النظر في هذه المدونة الدخيلة علينا ونعود للدين فالله والدين ضمنا للمرأة حقوقها لاداعي للإختراع الخاطئ من عقولنا
64 - مبهم السبت 16 غشت 2014 - 11:31
بلامس قمت بتصفح بعض الصحف العربية وستوقفنى خبر في صحيفة الراى عن اعلان لسيدة اعمال كويتية خبر تعلن فيه بحتها عن رجل لزواج منها حددة شروط لكن ليست بتعجيزية ،خلاصة لبعض بناتنا في المغرب كفاكم وتكبر وتعالي . حتى الغربيات لايطلبن شروط تعجيزية انا الذى لم افهمه منكن ايو عقلية انتن لاعربيات ولا غربيات ولا حتى عقلية اسلامية انا لا اقول الكل هناك استتناء
65 - عبدلله السبت 16 غشت 2014 - 11:32
السبب الحقيقي وراء العنوسة يرجع الى المشاكل الاقتصادية بالاساس ...البطالة السكن أضافة إلى غياب الوازع الأخلاقي ...تفشي الفساد بجميع انواعه
...للتطبيع مع العلاقات الغير الشرعية ...
66 - شاب يريد العفاف السبت 16 غشت 2014 - 11:59
الحل جاء على لسان الحبيب صلى الله عليه وسلم
-يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج.
-اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.
67 - مصطفى من فاس السبت 16 غشت 2014 - 12:15
هذا الموضوع خلق كم هائل من الردود و التعليقات إن دل على شيء فإنما يدل على خلل في المجتمعات العربية و المجتمع المغربي على وجه الخصوص. الشيء الذي سيخلق مشاكل خطيرة جدا لا حصر لها في المستقبل القريب و الحكومات نائمة في سبات عميق كأن الأمر لا يهمها بتاتا .
68 - abd السبت 16 غشت 2014 - 12:21
Salam olkm : 3 raisons de ce feau: 1- l'Eloignement de la religion
2- Moudawana
3- les medias qui propagent la débauche surtout 2m
69 - مغربية السبت 16 غشت 2014 - 12:44
اين هم الجمعيات المطالبين بحرية المراة والمساواة
أين هم من هذا المشكل الإنساني العويص
ينددون بعدم التعدد ويناشدون الحكومة بمنع ماأحله الله
هل هذا كل شيئ لديهم يحرضون النساء ضد الرجال بطريقة أو بأخرى ومنتصف الطريق يتركهون عانسات بائسات ينذبن حظهن
لنعد إلى كلام الله ولنطبق الشريعة الإسلامية سنكون بدون مشاكل إنشاء الله
الله تعالى عز وجل لم يترك لنا مجال التفكير بحقوق المراة لأنه سبحانه وتعالى كرم المراة وأعطاها قدرها
لتشغلو انفسكم بمشاكل الفساد وأطفال الشوارع لا أن تزيد من تفشي العنوسة التي لها سبب أساسي في عدة مشاكل
70 - متزوج السبت 16 غشت 2014 - 12:44
ليكن في علم الفتيات بأن عملهم هو السبب الذي جعلهم في هده المرحلة ،وكذلك وقوع الرجال في زلك،الأمر لجيه حل واسع هو حرمان المرأة من العمل وترك الدكور للعمل لكي يبني أسرته، سبب التاني هو انعدام الثقة وانتشار الفساد والرعارة ،هناك فتيات يمارسون الشدود الجنسي بمؤخرتهم لجلب النقود وارتداء الجميل ،لمادا هده البروتوكولات كلها .
71 - شاب مغربي اعزب السبت 16 غشت 2014 - 12:48
عانس برغبتي

البشعات وغير الجميلات غير معنيات بظاهرة العنوسة، لأن عدم زواجهن مرتبط بأسباب بيولوجية طبيعية. وليس لأسباب اجتماعية مادية، العنوسة تهم الفتيات المقبولات فقط. ظاهرة رفض الكائنات غير المناسبة وتفضيل الأكثر جمالا موجودة عند كل الثدييات.

الثدييات الأقل جمالا عليهن التنازل عن حق القوامة أو غيره، بالنهاية الزواج كأي علاقة انسانية، هو علاقة اقتصادية، خذ وعطي، ومن تظن أن ببعض المتعة الجنسية باستطاعتها ضمان رجل، فهي واهمة، ليس بالجنس وحده يبنى الزواج.
72 - hilahim السبت 16 غشت 2014 - 13:28
هناك العديد من اﻻسر المغربية التي ترفض الفقير التقي وتنتضر الميسور الخارج عن طريق الله بحجة غادي يهديه الله. اواليسا الهادي هو الرزاق.
73 - جمال السبت 16 غشت 2014 - 13:35
السبب خوف الشباب من الخيانة الزوجية 2/المدونة ساهمت في الطلاق 3/تفشى الجريات الفردية بمباركة الحقوقيين وهذا خطير/الجمعيات الساءية اثرو بشكل رهيب على الخيانة والطلاق ..اما المهر والتكاليف كن عفيفا تجد عفيفات وهن قلاءءل بدون تكاليف .لكن سياتي زمان 50 امراة لرجل واحد .. ونحن فيبدايته ..اختر ايها الشاب وانضر الفتيات 14سنة وما فوق ما دايفعلن ليس مع الشباب المغاربة فقط مع السرلانكيين السعوديين وجميع الاجناس ...ا في النهار اما الليل ماخفي اعضم وهدا ماتطمح ايه الجمعيات البايراتت والحقوقية..انشى هسبريس هدا واقع وانا في مراكش كنحشم نخرج فين حقي في الخروج والمغاربة 60فيالماة من العاءلات ..
74 - المضرري السبت 16 غشت 2014 - 13:40
كلامك أقرب إلى الصواب، إن لم يكن الصواب بعينه.
75 - ياسين رد على صاحبة التعليق 12 السبت 16 غشت 2014 - 13:46
حالتي متناقضة معك تماما تقدمت لفتاة لأتزوج بها من أجل تحضين نفسي أولا وبناء أسرة ولكن قوبل برفض وتعنيف من أسرتها
شخصيا أرفض التزوج بموظفة ولو أردت ذلك سأفعل وسهولة ولكني أفضل أن أعيش بالقليل والقليل فقط وأن تكون زوجتي في البيت
أسباب العنوسة واضحة للجميع وسألخصها من خلال تجربتي الشخصية في النقاط التالية :
1 - أهل الزوجة يريدون رجل كامل وجاهز من جميع النواحي وبالتالي فهم يفضلون تزويج بنتهم لرجل يبلغ 50 سنة ولا يهمهم الأمر
2 - انعدام مفهوم القناعة فكل فتاة تريد أن يكون كل شيء متوفر من أول وهلة
3 - انعدام التقة
4 - انذثار القيم الأخلاقية وتفشي العلاقات غير المشروعة وبالتالي فمن هذا الأحمق الذي يفكر في ربط نفسه بفتاة والعكس أيضا
ع العموم أعتقد ان نسبة العنوسة سترتفع أكثر وأكثر و السبب واضح وجلي هو أهالي البنت يتصرفون بطريقة منحطة و انهازية مع المتقدم للتزوج ببنتهم
وأطرح سؤاااال للاباء هنا و المتزوجين خصوصا الذين أنجبوا بنات اتقو الله فوالله ستحاسبون عفي الدنيا قبل الاخرة في الدنيا بنتكم ستصاحب الكثير من الرجال وتقيم علاقات غير شرعية وتنغس حياتكم و في الاخرة ترقبوا العقاب إن شاء الله
76 - إلى الرقم 12 و19 السبت 16 غشت 2014 - 14:05
اللهم بارك شحال من تعليق .

وكاع ما فرسنا واش كاين كاع هادشي ، الله المستعان .

وبالنسبة فالمشكل حله سهل ، وهو الرجوع إلى دين الله الواحد الأحد وسنة نبينا المصطفى عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليمات .
77 - حميد السبت 16 غشت 2014 - 14:09
سبب العنوسة ليس هو "العامل الاقتصادي" بل تفشي الفساد و الانحلال الخلقي حيث في الشارع المغربي لا تفرق بين المتزوجة و التي بدون زواج و البغية، حيث الكل يلبس نفس اللباس و يرتاد نفس الاماكن.
78 - الواقعي السبت 16 غشت 2014 - 14:21
ما يؤلمني ليست العنوسة ،كانت ولا زالت وستبقى الى يوم القيامة،ولكن ضغوطات المرضىى ممن يحيط بالبنت الذين لا يرحمون.
79 - مواطن السبت 16 غشت 2014 - 14:30
مادامت المرأة فضلت العمل قبل الزواج فعليها أن تقبل بتغير المفاهيم ﻷن القوامة لم يبقى لها معنى. إذن تقاسم تكاليف الحياة مع الزوج طبيعي لأن المرأة هنا لا تكمل حق الرعاية للزوج و الأبناء كاملا.
برأيي أيضا أن الفساد المستشري والزنا المتاح مجانا للشباب و فقدان الهوية والميل للنظام الغربي و الميوعة و عدم المسؤولية و اندحار القيم ..كلها أسباب. مع ما ينتج من إجهاض سري و أبناء لقطاء و أمهات عازبات..و أشباه رجال......
الحل : نحن قوم أعزنا الله باﻹسلام، إن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله.
80 - مواطن السبت 16 غشت 2014 - 14:39
هاد النساء اللي طالعين علينا هنا كيقولو عانسة برغبتي باااااركة متنافقو فروسكم حتى مش مكهرب من دار العرس كون جاكوم شي راجل كون شديتو فيه بديكم وسنانكم اما هاد الموظفات والله وخا تموني وزيرة كتشدي الملاين تصبري تاتعياي وغادي تحتاجي للراجل الا لكنتي ماشي بنادم ولا ملقيتيش غادي تخرجي للزنقة وهادي هي المصيبة راكم نتوما الموظفات اللي خرجتو على الشباب اما كون ريحتو فديوركم دوك الوظائف شدوهم البيطالة وجاو حتال عندكم ومكاينش اللي غادي يساومكم حيت اصلا لمرا جالسة فالدار اذن هدشي اللي كاين دابة تحصيل حاصل
81 - imjad السبت 16 غشت 2014 - 15:08
إذا كانت للمدونة الجديدة نتائج إيجابية تعود بالنفع على النساء المتزوجات فإن لها سلبيات كتيرة تشكل عائقا كبيرا أمام العزاب سواءا الفتيات او الفتيان ومن بينهذه السلبيات مشكل العنوسة
82 - kattalano السبت 16 غشت 2014 - 15:13
سلام عليكم المشكل عند اغلب الاخوان مت الرجال هو اندام الوعي او نضج الرجولي عند الرجل وبالتالي انعدام حس المسؤولية تجاه نفسه (الدكر)لان الرجولة صفة اسمى مت الدكورة هدا التحليل ينطبق ايضا على النساء فقد تكون الانثى غير صالحة لتكون امراءة او ربت بيت ثم ناتى للمشكل المادي ايضا مطروح لان الرجل بدخل غير قار لا يقبل على نفسه الدل امام مؤسسة الزواج ،لكن هناك مشكل خطير لم يتم طرحه في الموضع هو ان نسبة الذكور اصبحت اقل من نسبة الاينات في مغرب لايوجد احصاء فمثلا الكويت هناك احصاء دقيق كل 9 اينات يقابلهن ذكر 1 هذا دليل واعجاز في حديت الرسول صلى الله عليه وسلم اشراط الساعة وحكمة بالغة من الله في اية التعدد في سورة النساء فكم من رجل غني يملك من المال ما ان ينفق على اكتر من اربع نساء ولكن القوانين عكس دلك فتجد اكترهم يفرغ قوته في الخيانة ..........الكلام طويل اخواني الله هدينا الطريق المستقيم . قولي هذا عن تجربة فانا رجل عمري 28 سنة متزوج ولي ابنة . الزواج احسن بكتير من عزوبة والوحدة .الله سهل على جميع
83 - غيور السبت 16 غشت 2014 - 15:18
بالنسبة للشباب سبب العزوف عن الزواج طبعا هي البطالة عدم الشغل ....
ثم هناك عامل اوعوامل كثيرة تنفر من الزواج :التقاليد والأعراف والمطالب الثقيلة التي تفرض على المقبل على الزواح الشي الذي يفضل فيه العزوف عوض الإنجرار في تجربة تثقله بالمتطلبات التي هو في غنى عنها .
وكذلك ان المدونة في الحقيقة عامل اساسي في العزوف عن الزواج والإحصائيات الرسمية تبين هذا بالملموس .
ثم الإبتعاد على الدين في هذا الشأن عمق ووسع الفجوة في العزوف عن الزواج .
يجب ان لاننسى ان هناك فيئات كثير ة وعريضة من الفتيات اللتي تجاوزن الأربعين والمطلقات اللتي لازلن في رعيان الشباب وبإمكاننا ان ابتعدنا عن التقاليد والأعراف وطبقنا ما جاء به ديننا الحنيف وسنة رسول الله لأنقدنا فيئة عريضة من مجتمعنا من الضياع والإنحراف .
نداء للجمعيات التي تدعي انها تدافع عن حقوق المرأة بأن تراجع مقرراتها حيث أن ليس لها من خيار سوى الرجوع الى الدين وسنة نبيه المختار .
84 - اخوكم السبت 16 غشت 2014 - 15:25
هذه بداية علامة من علامات الساعة سيأتي زمان يقل فيه الرجال ؛مئةإمرأة لكل رجل؛؛ابتعدنا عن الاسلام ؛
85 - محمد السبت 16 غشت 2014 - 15:44
نصيحت لكل شاب مغربي يريد الزواج والاستقرار قم باختيار زوجة بدون عمل والله احسن لك من زوجة موضفة أو عاملة وأحسن لها بالمودة والرحمة وسوف يرزقك الله كل خير وخير دليل هم آبائنا وامهاتنا.. الأب يعمل والمرأة في البيت... لا ثكتري لبعض القصص توكل على الله وكفاك خوفا من الحياة.. مرأة بدون عمل هو نجاح الأسرة المسلمة.. ابتعد عن الموضفات والعاملات.
86 - طالب للمغفرة السبت 16 غشت 2014 - 15:57
هذه هي نتيجة اتباعنا للغرب في كل شئ لو كان الإنسان في عصرنا متشبت بقيمه الإسلامية لعشنا في سعادة لا تنتهي لو كانت العفة و القناعة عند الرجال و النساء لما كان هذا المشكل فالنساء اليوم يطالبن بالتحرر والحرية في كل شئ وأن تلبس ما تشاء حتى منهم من تقول أريد أن أمارس حياتي الجنسية خارج نطاق الزواج وأن أعيش حياتي بحرية وتناست عن مبادئها الإسلامية ،صحيح هناك مشاكل مادية تمنع الشباب من الزواج لكن يبقى عدم تطبيق المنهج الإسلامي في حياتنا هو السبب في هذه المشاكل ،هناك عائلات برجوازية ولكن حياتهم بئيسة الزوج يخون والزوجة تخون والأبناء كل في شهواته لا حسيب ولا رقيب قوله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها توجد من مسيرة كذا وكذا ) ولا حول ولا قوة إلا بالله.
87 - débutant السبت 16 غشت 2014 - 16:06
ba voilà j'ai 25 ans je viens de finir mes etudes j'ai obtenu un diplome d'ingénieur et je peux me debrouiller pour trouver un emploi facilement ( on ma déjà proposé ) j'ai demandé à ma mère qu'il me trouve une jeune instruite avec qui je peux m'entendre ; réponse: non tu es encore trop jeune va jouer ; j'avais l'intention de préserver ma chasteté mais elle elle fait semblant de ne rien comprendre et elle veut que je travaille et aider mes soeurs qui sont mariées juste pour vous dire que les raisons ne sont pas seulement d'ordre économique mais culturels . pour ma part j'ai laissé tombé l'affaire et je fesais comme tous les célibataire qu'allah m excuse car c'est hors controle et c'est ma famille qui est responsable . maintenant ya ni le beurre ni l'argent de beurre
88 - عبدالله السبت 16 غشت 2014 - 16:19
للاسف اغلبيه النساء طماعات يحبونا المال حبا جنونيا ويضلونا يحلمونا بمهند و السيارات الفارهةويرفضون الشاب المتواضع ادخل حتى يبلغن سن العنوسه وديك ساعه كيبقاو في تسلل للاسف
89 - مطلق السبت 16 غشت 2014 - 16:44
إلى كل اصحاب التعاليق والقراء السبب...هو مدونة الاسرة..الافلام المدبلجة..المهرجانات ..جمعيات جسدي حقوقي...العري...اي الابتعاد عن الاسلام...فكثرة الزنا..والدعارة..والاجهاض..وابناء الزنا..فاقت كل المقاييس...ثم الطمع زيادة على هذا ثأتير الافلام ع المرأة المغربية..الانفتاح والانحلال الخلقي..والتنبه بالاتراك والمكسيكيين....هدا حال المرأة المغربية...اتمنى النشر
90 - malika السبت 16 غشت 2014 - 16:48
رد الى المعلق 37MARONIX
الله اعطيك الصحة اسيدي هكدا تيكون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لي وصانا الله به (عيشوا حياتكن الجنسية بحرية )انت من شياطين الانس الذين يشجعون الفساد(احساس بالنقص عدم الثقة بالنفس...)كله كلام فارغ ومن وساوس ابليس اللعين.ان كانت نصائحك بهذا الشكل فمن الافضل ان تحفظها عندك وحاسب نفسك قبل ان تحاسب.وللاسف الشديد االعديد من الشبان لديه نفس الافكار.هذا كلام اليهود والنصارى الذين لا يرجون حسابا اما نحن المسلمين فالزنى من اكبر الكبائر.قال تعالى في سورة الجاثية"اليوم تجزون ما كنتم تعملون 28 هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق.اناكنا نستنسخ ماكنتم تعملون29"صدق الله العظيم. فماذا ستقول امام الله حتى ولو اردت الانكار فالاعضاء سوف تتكلم عندها ستتمنى لو ان الله خلقك من دون تلك الاعضاء التي ترتكب بها الفواحش والمعاصي.اماعن اللواتي لايجدن نكاحا فالله وصانا بالاستعفاف حتى يغنينا الله من فضله.فهناك امور اخرى تشغل النفس الامارة بالسوء كالعمل,كثرة الاستغفار الانشغال بالاخرة قراءة الاحاديث النبوية وقراءة القران وحفظه وتفسيره فانه والله ينسي هموم الدنيا وما فيها هذا عن تجربة والله المعين
91 - مريمة السبت 16 غشت 2014 - 16:58
نصيحة لكل فتاة: اهتمي بنفسك و مستقبلك، لا تفكري في الزواج كثيرا لأنه عندما سينادى باسمك ستتزوجين. لا تجعلي محور حياتك رجل بل جزء منها، حتى إن زال هذا الجزء لن تتحطمي، امرأة لها حياتها و شخصيتها القوية (ليس المتسلطة) و المحترمة سيفكر الرجل 10 مرات قبل إهانتها، بينما المرأة الضعيفة المستسلمة ستداس بالأرجل، انظري حولك، أترين الذكور حولك يخافون الله؟ فكيف سيخافونه فيك؟ المرأة تغيرت لتدفع الظلم عن نفسها، الإسلام لم يظلمها، لكن أشباه المسلمين ظلموها بخلط الحق بالباطل و تقديمه كحقيقة مطلقة. لا أمان لرجل مهما طالت العشرة، إن لم تكوني ذات شخصية و اكتفاء مادي، ستعيشين تحت رحمته، فهم بشر أيضا، يملون و يكرهون و يتضايقون من أي شيء سلبي حولهم، و السلبية في هذا العصر = الإتكالية المادية. هذه الحقيقة لن تعجب الكثير، لكنها و للأسف واقع نعيشه يوميا.
92 - نادر السبت 16 غشت 2014 - 17:14
الى عانس برغبتي 17
ما قلتيه عن الرجال ينطبق ايضا عن الكثير من الفتيات اللواتي ما ان تتقدم لهن حتى يبدان بالسؤال عن اجرتك الشهرية و هل هي سمينة و هل تملك منزلا و هل تملك سيارة و هل انت من عائلة راقية و مستوى مادي كبير و كم سنة اشتغلت - نبداو نتغداو ف الزنقة و ندوزو العطلة ف هاد البلاصة ---- الخير في بعض الرجال و الشر في بعض الرجال و الخير في بعض النساء و الشر في بعض النساء - الا لا فضل لرجل على امراة الا بالتقوى و العكس صحيح -- ما شي كل الرجال طماعين و ما شي كاع النساء طماعات --- الخير في امتي الى يوم القيامة كما قال الصادق الامين عليه مني افضل الصلاة و السلام
93 - karimma السبت 16 غشت 2014 - 17:20
أنا فنظري كون جلست المرا فالدار كيفما دارو أمهاتنا كون خلاو فرص للشباب العاطل يخدم ويتزوج ويكون أسرة.فالسبب الاول والاخير للعنوسة هواقتصادي محض,العديد من الشباب يرغب بالزواج لكنه عاطل لا يستطيع إعالة نفسه فكيف بالاحرى إعالة أسرة،وأنا أعيش تجربة واقعية لهذه الحالة.
والله يدير الخير...
94 - NATURALIAT السبت 16 غشت 2014 - 17:38
IL Y A 2 VRAI RAISONS DU REFUS DU MARIAGE L ELOIGNEMEMT DE LA RELIGION ET BEAUCOUP DE FILLES SE DONNENT AUX HOMMES GRATUIMENT BETEMENT ET IDIOTEMENT COMME FONT LES ANIMAUX DONC LES HOMMES OBTIENNENT CE QU ILS VEULENT SANS PROBLEME ET ENGAGEMENT
95 - مواطن السبت 16 غشت 2014 - 18:27
الى صاحبة العليق رقم 94 راهادي هي الافكار اللي خرجات علينا مثلا الى خدمتي نتي اولد جيرانكم بيطالي مع العلم انك نتي اولد جيرانكم كنتو متافقين على الزواج شكون اللي غادي يخطب الاخر نتي اولا هو على هاد الحساب تسانايه حتى يخدم راهنا فين اختلوا الموازين انا اتفق مع صاحبة العليق رقم 96 في رايي كلامك صحيح % الله يعطيك الصحة
96 - متزوج ومجرب السبت 16 غشت 2014 - 18:34
A Debutant 90
ياخي تصرف لوحدك،وابحث ليك على شي عمل،ودير دارك،ما دام عندك دبلوم هندسة،من الاحسن الواحد يتزوج فهذ السن،وسال المجربين،شوف ليك شي بنت الناس لي توالمك وتوالمها وتكون لك عوين،واتكل على الله،اما امك راها غالطة،وخاصة انك زغت عن الطريق وسقطت في طريق الهاوية،نتيجة اعتراض امك لفكرة الزواج،سير ليها كود، وقول ليها امي، بغيت نتونس، باش تفهم راسها،اما الى بقيتي هاكدا ،ركلك بغل،وضرب الحديد ما حدوسخون وشوف فين تغبر نحاسك،
اما شي وحدات كايقولو بلي الزين ما شي مهم،لا بالعكس الزين مهم بالدرجة الاولى،لانه كيلعب واحد الدور كبير،فهو نصف السعادة بين الطرفين،ثم هناك امور سرية يحبها الرجل من حيث الشكل عند المراة،فلا بد من ان تكون ايضا ذات جمال جذاب،حتى تطول العشرة بين الزوجين وخاصة عند الرجل وهذا جد مهم،اسالوا المجربين،والله يوفق الجميع،ونطلب من الله ان يبعد عنا هذ الغمة،ويجيب شي ولد لحلال لكل وحدة باش تستر راسها ودير دارها،وكلك بالنسبة لكل شاب شي خديمة باش حتى هو يدير دارو وفك روحو من الزلط والتبركيك،هذيك مشات،هذيك جات،نهار كامل وهو هذيك طالعة وهذيك هابطة...والنبي عليه الصلاة والسلام
97 - rachid السبت 16 غشت 2014 - 18:40
المشكلة هي ان الجيل الذي هو في سن الزواج الان 18-45 سنة اغلب افراده ينتمي لعائلات و محيط ذو تفكير جاهل لا يساير العصر و هناك تلاحم سلبي اكثر منه ايجابي داخل العائلات حيث انهم يضغطون على الشاب او الفتاة في كل شيء متعلق بالزواج من الالف الى الياء. الحل هو انه على الشاب و الفتاة اتخاد جميع القرارات المتعلقة بالارتباط ان يتخذها بنفسه و دون ضغط من احد و هنا تبقى الحرية لكل شخص في ان يتخذ القرارات التي تناسبه. اعرف الكثير من الناس تزوجوا فقط لان عائلتهم تضغط عليهم للزواج في اقرب وقت بغض النظر عن ما اذا كان الشخصان مناسبان ام لا او اصلا غير جاهزين نفسيا و فكريا للزواج ووجدوا عدة مشاكل.شخصيا عشت في اوروبا ل 9 سنوات ووجدت ان اغلب الشباب الاوروبيين تنجح علاقاتهم لان لا احد يتدخل فيها و الان و بعد استقراري بالمغرب ابحث عن زوجة بعقلية متفتحة و قليلة الارتباط بعائلتها لكن كل من تعرفت عليهن اجد انهن يتكلمن فقط عن عائلتهن و علاقتهن القوية بهن و كان ليس لديهن شخصية. احس انهن عالة علي بدل ان اجد انسانة نكمل بعضنا بعض فكريا و نفسيا و قادرة على تحمل مسؤولية الزواج معي -لا اعني مسؤولية مادية-
98 - سبب عنوستهم السبت 16 غشت 2014 - 19:23
هناك مرضى نفسيون فشلوا في حياتهم ويرون ان عمل المراة هو سبب عنوستهم في عالمهم الضيق المرا تكلس فالدار واشباه الرجال يخدمو وفالمدارس حيت الاقسام عامرين الدكور يقراو وةالطفلات يكلسو فديورهم حتى يتزوجو بيدوفيل المغربي يكره عمل المراة لانه يستطيع ضرب المراة الغير عاملة وادلالها دون ان تجره الى المحاكم والدليل النساء المعنفات الغير عاملات تشكل تسعين في المائة المراة العاملة المستقلة ماديا لن يتجرا على اهانتها والا ستجعله يندم في المحاكم لاخواتي المغربيات العمل حق لكن فانتن مواطنات في هدا البلد وتمثلن اكثر من نصفه عملي كرامتي فلوسي قيمتي تقاعدي حمايتي للدكور العوانس ارحلوا الى بلاد الدواعش حيث الجميلات اليزيديات تسبى وتباع في سوق عكاظ المغربيات دايرين ليكم لحلاقم تحيااتي لكل المغربيات اللوااتي تحدين العقول المريضة مجتمع دكوري عقيم وغبي كل مشاكله سببها المراة حتى التسونامي والزلازل قمة الانحطاط والتخلف
99 - دوار اجا طاطا السبت 16 غشت 2014 - 20:14
المدونة المدونة دخلت عليكم بالله واش قريتوا اشنو فيها راه مابقات فالمدونة راه اغلب النصوص لي فيها ممباعدين على الاسلام بوالو جابت جوج حوايج زايدين على شحال هادي الا غاتزوج مرا تانية خاصك الموافقة الثاني الا طلقتي عليك النفقة حيت شحال هادي مكانوش الحمد لله دوارنا ما فيه لا طلاق لا والو ولاكن العنوسة غاديا فتزايد السبب الفقر الامية الخاسر الاكبر هما بنات البلاد انا شخصيا كايبقاو فيا بززاف حيت باغين حاجة وحدة من هذه الدنيا الا واهي الزواج والزوج الصالح ليس الا ولكن بداو دراري كا يتعطلو فالزواج . امالي عندو باش اتزوج او ماتزوجش راه جوج حويج هما ليخارجين عليه المسولية مقاد عليها اولا الاسوء االا و هي الزنا والعياد بالله . و المعضلة هي الطلاق هذي فات العنوسة بكلومترات
100 - Fatima Ezzahra السبت 16 غشت 2014 - 20:19
il faut que les jeunes , femme comme homme , soient indépendants de leurs famille, tant qu'ils sont des adultes , ils peuvent prendre des décisions seuls par conviction ... en outre le mariage est un lien plus noble que le materialisme ... ect . malheureusement les mentalités superficiels ne discutent que le coté socio economique et ils ont mit à coté le coté affectif . on peut établir des relations tout simplement par l'amour , la bonne intention , le respect ce qui est lié ni à l'age ni à ce que t'as et ce que j'ai.
101 - مصطفى المغربيl السبت 16 غشت 2014 - 20:19
هذا سببه عدم اتباع سنة رسول الله الذي حثنا على عدم المغالاة في المهور,اضافة الى قضية التعدد التي تكرهها النساء,والدولة ايضا لا توفر السكن الاقتصادي و الوظائف ,فكل الطرق مسدودة امام الشباب,لادين استقام ولا دنيا ترام
102 - جمال الاعزب السبت 16 غشت 2014 - 20:41
يا معشر العزاب توكلو على الله وتزوجو وسكنو فالكراء حتى يسهل الله المهم الواحد ميحرمش راسو من الحلال ويتبرع ويدير وليدات (روج درادي باركا) ولها مدبر حكي....البنات باركا من الشوروط قنعو بالي جاب الله المهم غير الاخلاق و الدين و المعقول راه دنيا دايزا ...الله اسهل عليا وعليكم بالزواج فهاد 2014 گولو امين
103 - abdellatif السبت 16 غشت 2014 - 20:41
العنوسة مرض يهتك الشعب المغربي نتمنا تحسين الأوضاع
104 - saqr السبت 16 غشت 2014 - 20:41
المراة الخدامة تشترط رجل ضروري يكون خدام وهذا من حقها .اما رجل خدام لا يشترط ان تكون مراة خدامة .اذن لما يوجد رجل عاطل ليس بارادته هنا تكون مشكلة لانه سيحرم مراة من الزواج سواء كانت خدامة او لا.اما لما نمنح رجل عاطل منصب محترم وقار اكيد سيتزوج بسهولة لانه هو من يبادر بالزواج وهو له اختيار وكل مراة مرشحة للزواج ان رفضت احداهما فاكيد سيجد احسن منها .تشغيل الشباب ذكور عوض اناث سيحل مشكلة نسبيا ممكن بعض سيختلفون معي في النقطة لان هناك من تعيل اسرتها تعبت معها سنوات طويلة في تربيتها وتكوينها في الاخير تقعدها في البيت و ياتيها رجل متسلط ..عندهم الحق ولكن اذا طبقنا المساواة اقتداء باوروبا التي برهنت لنا ان هناك نساء اصبحن يتقلدنا مناصب عليا وتحمل مسوولية لماذا لم يكملوا نحو هذا الاتجاه ويتزوجوا رجل عاطل مثل ماتفعل اوروبا حيث نجد المراة خدامة والرجل يقابل الدار والاولاد. بدأوا بالمطالبة بالمساوة في (التعليم والتشغيل والحرية..)ونبذ التقاليد وفي الزواج رجعوا لتقاليد برفضهم زواج من عاطل او فقير علما ان الرجل بمعنى كلمة ليس مقيد بمال والشكل بل اخلاق لا تقدر بثمن.
105 - said السبت 16 غشت 2014 - 20:51
الزواج في المدونة حرام يمنع التعدد والطلاق للفقراء(مصاريف الطلاق40000 dh ) ولا يرجع الزوجة للبيت الا بعد عام = --> يسبب الفساد والزنا . ويحرمك من الحلال)(اد لم تطلق لا تتزوج مسطرة الطلاق مدتها عا م )
عقد الزواج لعبة يخدع الرجل بها باسم الاسلام والواقع عكس ذالك
106 - محمذ السبت 16 غشت 2014 - 21:00
كلمة لكل مسلمة اثق الله وكفاك طمعا وكلمة لكل رجل كن صادقا وكفاك كذبا.. الكل ميت ميت ميت أين المفر كفاكم تنافسا على الدنيا كفاكم حقدا فيما بينكم تراحمو تحابوا انتم لباس لهم وهن لباس لكم توكلو على الله واقيمو دينكم لكم الدنيا والآخر انشاء الله
107 - citoyen السبت 16 غشت 2014 - 21:26
أولا عدد الإنات بالمغرب أكبر قطعا من عدد الذكور !!! وهذا معترف به
وعدد الذكور يشمل عدد الأطفال والشباب والشيوخ
و إدا أخدنا ما صرح به هؤلاء الخبراء المجانيين فسنجد أن عدد الشباب فقط (18 مليون) يمتل نصف الساكنة (36 مليون) !!!!
كفاكم هراءً واستهزاءً بذكاء الشعب
كووولشي عارف العنوسة والفقر والجهل .... فين واصلين !! كفاكم كذبا
108 - نادر السبت 16 غشت 2014 - 21:26
الى الرقم 99 متزوج و مجرب
الله يحفظك على كلامك و قلتي كلام صحيح و معقول -- كنت سارد بمثل ما رددت به -- الله يجازيك بخير على كلامك و يحفظك --
109 - ARFOUD السبت 16 غشت 2014 - 21:52
لاحول ولا قوة الي باالله اليوم اصبحنا نلاحظ ,امور غير مفهومة في البلدان الاسلامية ,وعلي راسها الزواج الذي يعتبر من بين الامور الاساسية والحساسة لذا الكائن البشري بشكل عام ,والسبب واضح هو الهروب عن الدين الاسلامي ,كيف يعقل ان المراة العربية والاسلامية اصبحت ,تخود الامور بسهولة وهو استعمال جل التقاليد الغربية في الباس والزواج وغيرها من الامور التي لها سلبيات وخيمة ,عكس التقاليد الاسلامية التي تجعل الانسان له مقام عالي
فالحل المناسب للعنوسة هو الابتعاد عن التبرج والتقاليد لاننا مسلمون اولا وكذلك ان المراة العفيفة بقدر الله تجد الزوج الصالح لانها صالحة ...
110 - imane السبت 16 غشت 2014 - 22:25
بالنسبة لمارونيكس المعضلة ليس في البقاء بدون زواج المشكل بالألسن ومشكل أكبر عندما يرمي شخص شخص ٱخر بشيء هو يفعله وهو بريء أو بسلبياته نوعية المرأة التي تتحدث عنها تعيش كريمة وهي التي تفضل حياة العفة إن تركوها بسلام وتعيسة في حالة العكس وسلبياتهم ليرمو أنفسهم بها٠بالنسبة لهذا النوع من المعلقين كل يرى الناس بعين طبعه في الدين الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركه محرم على المؤمنين٠بالنسبة لمن يلومو نوعية المرأة التي تطمع بالرجل ليحقق أحلامها بدون عنآء فعندما يطمع هو بشكلها وفقط فهي تطمع بماله٠بالنسبة لمن يتكلم عن عمل المرأة مهم جدا بهذا الزمن لأنه يضمنكرامتها لأنها لا تتكل على أحد ولا تتسول لأحد تعيش مرفوعة الرأس بعكس التي تعتمد وتتسول هذا عامل قد يؤدي إلى إنحراف نسبة من هذه الفئة هذا منطقي إذا لم يتوفر لها عامل نفسي أو داعم أسري أو تأهيل أخلاقي أو رادع ديني بالنسبة لمنافستها الرجل العمل فهناك ميادين كثيرة تحتاج رجال ونسبة الإناث قليلة بها أو منعدمة وكذلك البطالة تعم كذلك فئة الإناث وهي خطيرة على الجنسين لأن الشغل يساوي الكرامة٠
111 - mostafa stof السبت 16 غشت 2014 - 22:42
اسباب العنوسة بالترتيب حسب رأيي الشخصي المتواضع: الإشباع الجنسي بأنواعه و أشكاله وبأقل كلفة؛ مدونة الأسرة القاسية على الرجل؛ صعوبة الحصول على سكن خاص وعمل قار؛ هاجس الخوف من فشل العلاقة الزوجية في المستقبل؛ الإعتقاد الخاطئ والشائع (مبقاوش بنات الناس!!!) بسبب كثرة التحرر والتبرج والفساد وسهولة التواصل الاجتماعي عبر الشبكة العنكبوتية(الفيسبوك، واتساب، فيبر، طونكو، سكيب....+ الهاتف....وشكراً
112 - ساخط عن الوضعية السبت 16 غشت 2014 - 23:28
انا اعتقد ان المشكل المطروح راجع اساسا الى مدونة الاسرة و تلك الجمعيات التي تدعم المتليين بالاظافة الى قلت مناصب الشغل المخصصة للذكور و المساوات الذي يجب ان تعرفه النساء انه بيننا علاقة تكامل لا تساوي
113 - ould moulay 3li chrif الأحد 17 غشت 2014 - 00:28
le celebat atteint 54% des femmes entre 22 ans et 38 ans. il est a noter que la population marocaine est de l'ordre de 49 millions. le problème n'est qu'un effet de la modawana, et je le disais toujours première genération 2004/2014 allez voir la deuxième decenie. netmana le Roi recommande de corriger la modawana et qu'il ordonne de revoir l'enseignement depuis le primaire. les statistiques prévisionnels permettent de voir avec une grande angle
114 - المصطفى الأحد 17 غشت 2014 - 10:38
الفتاة المغربية تدخل مرحلة القلق و الياس من الزواج قبل سن الثلاثين و ربما اقل بكثير
هدا واقع ملمووووووووس و الدراسة قللت من حجم الظاهرة
115 - أحلام الأحد 17 غشت 2014 - 15:07
الى الفتيات اللواتي يحلمن بالشاب الوسيم ذو السيارة الفارهة و الحساب البنكي السمين، بكل صراحة أقولها لكن، نسبة تحقيق حلمكن لا يتعدى %0.1, لكن كلما انتظرتن هذا العريس كلما زادت نسبة ايجاد مكان بين صفوف العوانس، حظ سعيد للجميع.
116 - Soumia الأحد 17 غشت 2014 - 17:27
من قال ان العنوسة تحسب من ضمن المشاكل في المجتمع؟
لقد تقدم المجتمع المغربي كفاية في نظري لكي يرى عدم الزواج عار و مشكلة تمس المراة على وجه الخصوص. فلنستبدل رجاء كلمة العنوسة بعزوف الشباب عن الزواج.
117 - mariam الأحد 17 غشت 2014 - 17:52
العنوسة انتقلت الى اوربا ايضا .....من تجربتي الشخصية بحكم انني احمل الجنسية الهولندية يطلبني انواع واشكال من ولاد لبلاد ويصنفون الى صنفين ...الصنف الاول يحمل اقامة لكن هدفه هو اللهو واللعب وصنف تاني مهاجر غير شرعي هدفه زواج المصلحة بالتالي العنوسة في هده الحالة اختيار شخصي ..املك منزل وسيارة و عمل دخله جيد بالتالي الحمدلله
118 - célibataire الأحد 17 غشت 2014 - 22:08
Je ss célibataire à 38 ans juste parce que j ai refusé les propositions des soit disant hommes que j ai rencontre, qui m ont demande de vivre avec eux avant le mariage comme ce qui se passe en europe. J ai tjrs refusé par respect à ma religion et mon education et je ss complètement vexée par ce qui se passe ds notre pays musulman, et la montalité de ces animaux sans scrupule et il n y à que eux au Maroc maintenant, ils veulent bent nass et en même temps ils veulent coucher avec elle sans mariage , et je sais que bcq au maroc se marient comme ca, de vrai schizophrénie, à mon avis ils ne méritent que bnat zenka bhalhoum et finissent d ailleurs avec celles là en fin de compte
119 - أخوكم المجرب الاثنين 18 غشت 2014 - 01:37
الزواج زوين...غير توكلوا عالله...الله اوفق شباب وشبات لما فيه خير الأمة المحمدية.
120 - ملاحظ الاثنين 18 غشت 2014 - 01:39
قانون الرفع من سن التقاعد اذا خضع للمصادقة سيعمق من مشكلة العنوسة لانه سيضاعف من استفحال البطالة لحرمانه لعدد من الشباب لمدة طويلة من تعويض المتقاعدين الا من هلك منهم .فلا تنظروا سوى الزيادة في الماسي مع هذه الحكومة المصيبة التي حلت بالبلاد والتي ساهمنا في صنعها.فبينما ضاعف حزب العدالة والتنمية التركي عشر مرات الدخل الفردي على نحو يشجع بناء اسرة ويؤمن حياتها ومستقبلها فان حزبنا قد ضاعف كل شيء بصورة سلبية ومع ذلك يتبجح اصحابه مدعين ذلك اصلاحا.
121 - Inas الخميس 21 غشت 2014 - 13:47
السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته،
ظاهرة العنوسة في الواقع لها عدة أسباب منها ما هو اجتماعي و ما هو اقتصادي و كذلك أخلاقي و اسري ... فالمشكل ينبثق من الاسرة اولا تم يسدل ستاره علي المجتمع ككل. فإلام تقوم بتذليل الابنا ذكورا و ايناثا و تكرس فيهم عدم المسؤولية و فن التواكل علي الغير فكل من الذكور و اليناث ينتظر الشي الكثير من الاخر ! و تنسي الاسرة ان دورها الأساسي هو تربية الأجيال لتحمل مسؤولية الغد . حتي نري الولد او البنت جالسين يتفرجون في التلفاز و ينادون علي أمهم لتأتي لهم بالما. فلا نعلق اخطأنا على عمل المرأة او المدونة او ... يقال المثل المغربي: باك طاح قاليه من الخيمة خرج عوج. كايبقاو يفشو فيهم حتي كيصحابليهم زواج لعب ليوم يتزوجوا غداً يقولوا ماتفاهمناش ! هادشي علاش لي باغي يتزوج خاص يكون تكافؤ عائلتين اولا! و لوالدين يعذبوا أولادهم دروس و نصائح حول مؤسسة الزواج ماشي يحرسوا والدهم باش يخربوا بيوتهم. و خاص الدولة تعطي دروس في مسؤولية الزواج في تلفاز بدل أفلام تركية و دير مواكبة لهده الأسر المبتدئة.
122 - Inas الخميس 21 غشت 2014 - 14:18
و باش نكمل كلامي، لاحظت رجالة بزاف ولاو كيتزوجوا ببنت قد صغيرة في بناتو بدعوا باغي يسترها حيت عندو لفلوس، و علاش ما ينوضش يشوف شي شباب باغين يكملوا دينهم و يدير ليهم زواج جماعي و يأخذ بيديهم ويأخذ آجرهم ؟ و ياتت ليهم دارهم و يساعدهم مرة مرة هذا ماشي اجر؟ و لا باغي يدير اجر و يستافد منو؟ أنا كنعرفهم واحد راجل متلقي الله و الفجر مأكايفتوش جا عندو ولدو واحد نهار قالو سير خطب لي بنت فلان مشا خطبها لرأسو و جرا علي مرتو الاولي و ولادو لي معاها و لغريب في الامر والد العروسة عطاها ليه ! المشكيلة راها فينا حنا حنا لي كانديرو المشاكيل و نقلبوا علامن نعلقوهم! خاصنا نحيدو الأنانية لي فينا و نواجهو مشاكلنا ماشي بحلول ترقيعية. اما العلم راه حق علي كل مسلم و مسلمة و العمل ديال المرأة راه مادارليكم والو . أنا مثلا خديت لالصونص و تزوجت براجلي بحرا كي بادي حياتو حتي لبراد ماكاينش عندنا دابا لحمد لله يسر علينا الله و عطانا وليدات و راجبي قالي رجعي كملي قرايتك و كملتها و خديت دوكتورة ديالي و سهل لي ربي خدمة و كنحترم زوجي و هو كيحترمني و كنحاولو نبعدو علي المشاكيل هذي 14 عام ديال الزواج
123 - Inas الخميس 21 غشت 2014 - 14:48
في القديم كان الوالدين كيوصيوا ولادهم قبل الزواج و كينصحوا البنت باحترام زوجها و الشاب كدلك اما اليوم ولاو يقولو ليها وريه لعين الحمرا و هو يقولو ليه ذبح ليها القطة و عاد صحاب و صحابات خرابين البيوت و ملي كتوقع البقرة كيكتروا جناوا و فالعوض ما يخيطو بخيط بيض كيزيدوا ليهم فيه و كيبينوا ليهم راه كزواج ساهل لفراق سهل منو! و نساو ان اطلاق صعيب لا علي الزوج او زوجة و كي ضياعهم و كي حسسهم بجوج بالفشل وخا ماكيبغيوش يبينو اما ضائع لكبير هما الاطفال و هما لي كتكون عندهم نضرية سودا علي الزواج و كيصحب ليهم الزواج بروفيتاج و حرب و كدب عليها تكذب عليه و نساو انه زواج رحمة و أنس و الطيبون للطيبات ادا لي باغي زواجو يصلح خاصو يبدأ من راسو و يصلحو بالنسبة لا الزوج و لا الزوجة و يحاولو يكونو قدوة لأطفالهم . را شحال من أسر مزوجين غي في الكواغط اما الزواج كي امر ييه ربي ما عاندو معاهم حتي علاقة! و الله يهدي من يشأ و يصلح ما بينات الأسر و السلام
المجموع: 123 | عرض: 1 - 123

التعليقات مغلقة على هذا المقال