"حلم" الماء والأمن والصرف الصحي يراود تجار سوق بالبيضاء

"حلم" الماء والأمن والصرف الصحي يراود تجار سوق بالبيضاء
الأحد 24 غشت 2014 - 10:00

لم يفقد “كبور” بعدُ روحَ الدُّعابة بالرغم من معاناته اليومية المرتبطة بانعدام الماء وأنظمة الصرف الصحي منذ سنوات في سوق الوفاق 1، الذي يعتبر أقدم سوق في منطقة الألفة بالحي الحسني في مدينة الدار البيضاء.

“كبور”، وهو تاجرُ دجاج يشغل محلا تجاريا في سوق الوفاق الذي يملكه والده، يرسم صورة ساخرة سوداء لوضع واحد من أقدم أسواق الدار البيضاء الذي لم يلقَ سوى التجاهلِ واللامبالاة من طرف مقاطعة الحي الحسني باختلاف المجالس التي تعاقبت على تسييرها.

ويلخص تاجر الدجاج، الذي أصبح يحلم في المنام كما في اليقظة بالهجرة صوب الولايات المتحدة الأمريكية لوضع حد لمعاناته اليومية التي يتسبب فيها بحثه الدائم عن ماء صالح للشرب لتنظيف الدجاج لزبنائه، وعن مرحاض لقضاء حاجته الطبيعية بشكل آدمي عوض اللجوء إلى طرق “بدائية” لا يتحرج في ذكرها بالرغم من اعترافه أنه تجرح مشاعره.

يقول كبور “نحن نريد ممارسة نشاطنا بشكل آدمي لا أقل ولا أكثر في هذا السوق الذي يضم أزيد من 94 تاجرا تختلف تجارتهم، لكنَّ معاناتهم واحدة”.

معاناةُ تجار السوق لم تجد آذانا صاغية من طرف المسؤولين في عمالة مقاطعات الحي الحسني أو ممثلي السلطات المحلية أو من طرف نجيب عمور رئيس مقاطعة الحي الحسني، هذا الأخير اكتفى بإعطاء وعود بالنظر في كل مشاكل هذا السوق، لكن وعوده ظلت مجرد أقوال بلا تنفيذ، كما يؤكد عبد اللطيف عشعاش رئيس جمعية قيسارية الوفاق 1.

عبد اللطيف عشعاع، وهو تاجر مجوهرات بالتقسيط، يقول إن السوق منذ أن تأسّس في أواسط الثمانينات ظل بدون مرافقَ صحية أو تلك المتعلقة بالنظافة رغم أن التجّار الذين يستغلّون محلّاته يؤدّون واجبات رسوم النظافة.

ويضيف أن المشاكل لا تقف عند هذا الحدّ، مبرزا أن “كل أصحاب هذه المحلات لا يتوفرون على رسوم عقارية لمحلاتهم التي ترجع ملكيتها إليهم، والمسؤولون لا يُولون الأمر أيّ أهمية”.

جانب الأمن بدوره يقضّ مضجع تجار وكذا سكان حي الوفاق؛ يقول مصطفى نشيمي تاجر بالسوق ويقطن بنفس المنطقة، ويضيف أن هناك انعداما شبه كامل للدوريات الأمنية لعناصر أمن دائرة الحي الحسني.

ويردف نشيمي، وهو عضو بجمعية قيسارية الوفاق 1 “معاناتنا تمتد إلى انعدام الإنارة العمومية، واضطرار السكان والتجار لحمل نفاياتهم نحو نقاط تبعد عن مقرات سكناهم للتخلص منها، دون الحديث عن انعدام كنس النفايات بأزقة الحي”.

‫تعليقات الزوار

15
  • مغربي من أستراليا
    الأحد 24 غشت 2014 - 03:16

    C'est un grand problème les toilettes publics au Maroc, qui sont presque inexistantes dans les villes . Le seul moyen de faire ses besoins naturels, c'est le café, les hôtels .. autrement, ceux qui sont en crise ou pris par nécessité, le font en plein air. Ce n'est uniquement la responsabilité de la municipalité qui par manque d'argent ne peut subvenir aux besoins
    Naturels des grandes villes à grande densité de la population, mais aussi revient à la responsabilité des citoyens de maintenir le minimum d'hygiène après la visite. Les deux , la propreté et la responsabilité sont nécessaires

  • ابن المغرب، فين المشكل؟
    الأحد 24 غشت 2014 - 10:48

    ما يسمى بالمسؤولين المنتخبين البلديات والجماعات المحلية تزويرأ فارضين حالهم على الشعب والوعود الكاذبة حتى تأتي انتخابات الجديدة ويكونو قد نهبو كل الميزانيات المخصصة من اموال الشعب، ويأتي غيرهم وهكذا داوليك، المهم هم السبب في هروب شبابنا المغربي من هذا الوطن الذي يستحق ان يعيش ابناءه بكرامة، هم لا يهمهم لا شعب ولا وطن فقط المنصب في الكرسي عندهم عبارة عن غنيمة ودجاجة تبيض ذهبأ، اما المواطن المغربي فل يموت في البحار اخر همهم

  • عزيوة بوبكر
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:01

    عجيب و مذهل العجز و عدم القدرة في بلدنا على بناء شيئ ايجابي بسيط.. حين نقارن ببعض الدول و حتى الصغرى منها نتعجب كيف يتملكون فن البناء و التشييد و التعمير و الانضباط : ترى كنائس عظيمة غاية في الاثقان و معقدة البناء و المعمار و الاسس الخ.. و حين تتجول في مدنهم تتعجب من يناء العمارات و الدور و الماغازات و البنيات التحتية الرائعة الصحيحة الخ.. و اما في بلدنا فحتى تمرير طوار في مشكل و كل مرة يحفرون و يحفرون و لا ينتهون من الحفر من دون اعادة الامور الى نصابها و اما البنيات التحتية فبدائية جدا الخ..و هذا دليل على غياب العقلانية و العلوم الحقيقية و الثقافة الفنية و القانونية الخ..حتى الدور معمارها جد بسيط و مائل و مغشوش و غير علمي و غير عقلاني (المرحاض في مكان و غرفة النوم في مكان اخر غير الذي يجب ان يكون فيه الخ) الخ- حضارة "سلك و عدي" و الخواء و ثقافة اللاهوت القديم و الخرافات و السحر و الكلام الزائد الخ.. عقليات غير قادرة على تصور المعقد و المركب الخ…باقين واحلين في الواد الحار و زنقة عيانة و لحفير لحفير لحفير لحفير و تكرار لحفير و ترك الحفر من دجون ملئها..فقط بارعون في التطاول على الاخر

  • مراد المغربي
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:04

    المشكل الاكبر يتجلى في كونكم و منذ هذه المدة لم تحسنوا الاختيار في من يمثلكم من برلمنيين و رؤساء جماعات و مقاطعات.

  • mouhamed
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:27

    عيب وعار ونحن في القرن ٢١ ونسمع متل هده الاحداث ودالك وسط العاصمة الاقتصادية للملكة

  • زاويه الشيخ
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:32

    لاتعليق……….!؟!؟؟

    الله أكبر

  • المغربي الحر
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:49

    الماء والأمن والصرف الصحي و السكن و التعليم عبارة عن حقوق و ليست أحلام. وايلي كنحلمو بالحقوق تاعنا!!!

    انشري يا هسبرس

  • العلوي
    الأحد 24 غشت 2014 - 12:03

    هذا البلد ومنذ الاستقلال أفسده السياسيون على اختلاف مشاربهم ، والمرض الذي بنخر هذا الوطن الغني بثرواته وطاقته البشرية هو ان المسؤوليات اما يتحملها أشخاص ضعاف لا مجال لهم لا التدبير وحسن التسيير فبالاحرى البحث عن حلول ناجعة ، وأما يتحمل المسؤوليات أشخاص لا يهمهم سوى الأبهة والسلطة والبحث عن الثروة لنفسه وذويه … اااااه الألم والوجع انه ليس هناك الشخص المناسب في المكان المناسب ، قد ترى مشاكل ليست صعبة الحلول ولكنها تظل تراكم المشاكل حتى تكبر والحاسر الأكبر هو الوطن ومواطنيه، البلد زاخر بالوطنيين الحقيقيين كفاءة ووطنية وصدقا ووفاء والمغرب الحمدلله ليس عاقرا ففيه رجال مصلحين ذووا عزم وقدرة ومع الكثير من الأسف مهمشين وممنوعين من الفرص للمساهمة في بناء الوطن وتنظيفه ولكن كلام السياسيين واكلي الكتف لهم كلام اخر لا تتفسره الا الغوغائية والديماغوجية والمصالح الشخصية والزبونية والمحسوبية وتبدير أموال الشعب وقد انفضح هذه الايام دليل اخر في الشبيبة والرياضة بدعم شبيبات الأحزاب .

  • marwa
    الأحد 24 غشت 2014 - 12:41

    يضم السوق مرحاضين تم تحويل احداهما الى محل تجاري حتى هذه اللحظةمن طرف النوري ميلود الذي كان اخوه يشغل منصب مستشار جماعي

  • libre
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:38

    c est la honte quand je vois ça .le Maroc des hypocrites .vous êtes ou Ms le roi qui nous a habituer de le vois chaque jour a la télé pour comme quoi il fait son image d humanité le sympa le généreux ….ou les cartier des ça vous faut la honte .ils sont pas des marocain je croix ? ou tu préfère les cartiers chic comme ain dwabe .la richesse de n importe payer c est son peuple si non ce coche-mare va te faire la peine et les pauvre vont devenir des monstres sans pitié et le premier qui va payer c est toi et toute la mafia autour de toi

  • rachid
    الأحد 24 غشت 2014 - 16:14

    ماذا يمكن ان نقول حين يصبح المرحاض حلما!!!!!
    عدد كبير من الاحياء في المدن المغربية لاتتوفر على صرف صحي.
    وبعد هاذا تقولون ماكاينش بحالنا…..فاش?
    حصالين غا فالتواليت.

  • hamhd
    الأحد 24 غشت 2014 - 21:47

    يا حسرة… الله يرحم أغلب أصحاب السوق الأصليين الدي أفتتح في سنة 1984
    وهذا الرجل في وسط الصورة (با الحداوي) مول المكتبة شحال شرينا من عندو أيام الدراسة ….أوفين هما المسؤولين اللي معولين عليهم؟ المغرب هذا والله ما كاين شي واحد مسوق السوق وخا معرت أشيوقع …مول الدجاج باغي يمشي الميريكان يمشي ولا يبقى دبرراسو حنا مالنا كيدخل شعبان في رمضان وا العجب هذا……… شكرا أنا ساكن في فرارة أيام البرارك

  • Halima Ibrahim
    الأحد 24 غشت 2014 - 23:49

    رغم ما يعيشه هؤلاء المواطنون من أوضاع مزرية التي تعود إلى القرون الوسطى، و المعاناة المستمرة،و الإنتظار الطويل، فضل حكام المغرب و جمعياته الحقوقية العميلة أن يضعوا مصلحة أوباش إفريقيا عديمي الفائدة، المجرمين، من أولوياتهم القصوى، بدلا من التركيز على مصلحة المواطنين و محاربة الهشاشة و التهميش. قال إدريس اليازمي، بحماس كبير عن هؤلاء الدخلاء كأنه يخبرنا بإكتشاف البترول في المغرب،الآن يجب ادماج الأفارقة الذين سويت اوضاعهم، مضيفا، ببسمة عريضة،أن هؤلاء اصبحوا الآن مواطنين مغاربة!!و ردد ما قاله من قبل،مثل المغاربة الذين سويت اوضاعهم في أوروبا! لا أحد ذكره أن أوروبا تحتاج لليد العاملة المغربية و غيرها،و أغلب هؤلاء العمال يعملون مسبقا. ليس مثل عديمي المهارات الذين لا يحتاجهم المغرب و لن يفيده بأي شيء! لكن وزير الجالية المغربية بشرنا أن الحكومة تتكلف بتكوين الأفارقة الذين سويت اوضاعهم و ستساعدهم على إيجاد العمل! كما تتكلف بتدريس ابنائهم، أما المراهقين فيتلقون التكوين و تعليم اللغات الأجنبية و الطبخ..!أين المغاربة المهمشين وابناؤهم من كل هذا؟ أين في العالم يحدث هذا؟من هؤلاء الذين يحكمون المغرب؟

  • العوني
    الإثنين 25 غشت 2014 - 11:51

    يجب الجهر بالحقيقة عوض الغوص في الماء العاكر، لماذا تم السكوت عن المرحاض التى تحولت الى محل تجاري، وبما ان المحلات التجاريةفي ملكتهم كما يدعي رئيس الجمعية فعليهم الاتصال بمصالح ليديك وتحمل مصاريف الربط بقنوات الصرف وربط السوق بالماء الصالح للشرب

  • bahniche
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:08

    ارجوك ان لاتقول بعد الاستقلال, لاننا غير مستقلين
    الغلط الكبير الدي عملوه واليدينا هوخرجو الفرنصين من المغرب (اي الاستعمار) من هم الستعمارين الان؟ ارجوك ان تجاوبني ادا اردت وفي استطاعتك.
    ولك الف شكر.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء