معدل أمل الحياة ينتقل إلى 73 سنة عند المغاربة

معدل أمل الحياة ينتقل إلى 73 سنة عند المغاربة
الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 23:59

المندوبية السامية للتخطيط : معدل أمل الحياة عند الولادة انتقل من 62 سنة إلى 1ر73 سنة 2010


أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل أمل الحياة عند الولادة ارتفع من 62 سنة في أوائل الستينات إلى حوالي 73،1 سنة حاليا.


وأضافت المندوبية، في بلاغ لها بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المسنين الذي يحتفل به المنتظم الدولي سنويا كل فاتح أكتوبر، أن هذا الانتقال الديموغرافي السريع أدى إلى بروز مسلسل شيخوخة السكان، حيث ارتفع عدد الأشخاص المسنين، الذين تناهز أعمارهم 60 سنة وأكثر، منتقلا من 833 ألف إلى 4ر2 مليون بين 1960 و2010، أي بزيادة سنوية تقدر ب` 3ر2 في المائة .


ومن المتوقع – حسب المندوبية السامية للتخطيط – أن يستمر هذا الاتجاه، بل أن ترتفع وتيرته، كما تدل على ذلك الإسقاطات الديموغرافية التي أعدتها المندوبية.


وأوضحت أن عدد الأشخاص المسنين سيتزايد بنسبة 5ر3 في المائة سنويا بين 2010 و2030 (مقابل 9ر0 في المائة بالنسبة لمجموع السكان)، ليصل إلى 8ر5 مليون شخص في 2030، أي ما يمثل 4ر15 في المائة من مجموع السكان مقابل 1ر8 في المائة حاليا.


وقد لا يخلو هذا التطور السريع -يضيف البلاغ- من انعكاسات على ظروف عيش الساكنة المسنة، وخاصة منها النساء نظرا لتميزهن بأمل حياة عند الميلاد أكبر ب`6ر2سنة مقارنة بالرجال، ونتيجة لفارق السن بين الأزواج الذي يقدر ب`8ر4 سنة لفائدة الرجال، مما يجعل النساء أكثر عرضة للترمل. حيث أن عدد النساء الأرامل بالمغرب يفوق بحوالي خمس مرات عدد الرجال الأرامل.


من جهة أخرى أشار المصدر ذاته إلى أن متوسط عدد الأطفال لكل امرأة تراجع بشكل كبير من 2ر7 إلى 4ر2 خلال الفترة نفسها وقد أدى هذا الإنتقال الديموغرافي السريع الى بروز مسلسل شيخوخة السكان.


وأضافت المندوبية أن نتائج البحث الوطني حول الأشخاص المسنين، الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2006 أنه على الرغم من ارتفاع نسبة المرض والعجز البدني لدى هذه الفئة من السكان، فإن 16 في المائة منها فقط تستفيد من التقاعد و13 في المائة من التغطية الصحية.


ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للمسنين إلى إثارة الانتباه الى الظروف المعيشية للأشخاص المسنين الناجمة عن الشيخوخة كواقع في الدول الغربية بدأت بوادره تظهر في عدد من الدول في طريق النمو.


وأبرزت المندوبية أنه إذا كانت أواصر التضامن لا تزال قوية لحد الآن، فإن الدينامية الديموغرافية وما تعرفه من انخفاض في الخصوبة مقرونة بتطور أنماط الحياة توحي باحتمال تلاشي التعاون بين الأجيال مستقبلا.


لقد كانت هذه الإشكالية وغيرها من القضايا الناتجة عن الانتقال الديموغرافي -يضيف البلاغ- مواضيع عدد من الدراسات والتحاليل التي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط وهي تعمل حاليا على تطوير نموذج للتوازن العام يتم حسابه بأجيال متداخلة لتقييم أثر الشيخوخة ودينامية سوق الشغل على استدامة نظام التقاعد على المدى الطويل.


وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل آثار السياسات العمومية في هذا المجال (الزيادات في المساهمات الاجتماعية، وتمديد السن الأدنى للتقاعد، وانخفاض المعاشات، والمديونية ..الخ) على الادخار والاستثمار والإنتاج والتوازنات الماكرو اقتصادية وخاصة المالية العمومية.

‫تعليقات الزوار

9
  • abdo
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 00:17

    الشيخوخة نتوما لي دارتوها بالبرامج التي تسمى بتنظيم الأسرة، عاد زيد المومسات أو الباغيات لي كاترو، يعني هذه الشيخوخة نتاج للسياسة العلمانية في المغرب.

  • مورو
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 00:11

    أمل الحياة عند المغاربة راه مزال باقي 62 سنة أو سي الفاسي أراد رفع سن التقاعد غير باش المتقاعد ميتمتعش بالتقاعد ديالو بغاه يخرج من الخدمة مباشرة إلى القبر

  • Abdel
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 00:03

    Voile le Haute commisaeat nous donnes des statistiques encore mensengaires !! adopter les statistiques pour appui de la politique du gouvernement ! eyyeeeeeeeh ils veulent faire la réfome de la retarite : augmenter l’age à 62 ans, “Maziane”” tous ce qui fais les occidents (comme la france ou autre) , eux ils ont des systèmes sociaux non on a des lois qui injustes vers la société, importer nous le systéme des salaires européées et nous sommes oui pour la réforme de la retraite

  • salim
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 00:13

    باستتناء الفقراء المسحوقين ضلما من العدالة الفاسدة فنسبة الشيخوخة لديهم جد مبكرة عكس اوهابي الدولة المليئة بطونهم باموال المساكين والمقهورين

  • مسلم
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 00:05

    أرادوا رفع سن التقاعد فنزلوا بهذا الخبر.

  • wlidat lahcen 3in harrouda
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 00:01

    نعم يعيش المغربي 73 سنة ؛ومباشرة بعد إطفاء الشمعة الاربعينية يصيرا شيخا ؛هرما ؛لايستطيع إبقائه على وضوء؛ تقاعد قبل سن التقاعد يتنقل على أكتاف دويه بين الاضرحة؛والمستشفيات؛ يكح فيه السعال الديك الرومي والديك الحبشي؛تراه حافيا عاريا في الحمَّام تحسبه سمكة سردين؛وعند الخمسين من عمره يفقد ذاكرته؛يصعب عليه سد فمه يتكلم ليلى نهارمع كائنات لايراهم احد إلا هو ؛واما الستين توجهه عائلته صوب القبلة وثحت رأسه كفنه منتظرين حتفه؛ويبدأ العزاء وبدون انقطاع

  • بنت البيضاء
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 00:15

    تبارك الله عليك وخلاص والله حتى قتلتيني بالضحك حيت فعلا هدا واقع كنعيشوه الرجال مساكن كتجيهم الشيخوخة المبكرة بكترة الدمير والتحوفير وزيد على ذالك قلة الشي كيما كيقول المثل المغربي”الخير يللش والويل يعمش”

  • Mohammed
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 00:07

    pour le coment N6 bravo pour votre parfait resume de la situation du vieux maroc. vraiment j ai connu plusieurs personne de telle destinee dans la rue ou j habite au maroc. bravo bravo bravo

  • صديقة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 00:09

    عرفتوا علاش خيت الرجل المغربي موعيش الي كان لباس عليه كيعطيها لشيشة والخمر والسهرات الليالي الحمرة عوض اديها في صحت يكل مزيان ومارس الرياضة وسافر وعيش حياة مريحة معي اولادو.اما الي كان معندو والوا كينقي يتحشش معي اب ديالوا ويتقرقب من تهدر معاهاقول ليك رني راجل .واش عارف اشنو هي معني تكون راجل.اتقي الله في راسك ا في غيرك.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة