حقوقي مغربي يدعو إلى نبذ "التعصب والتمييز" ضد المهاجرين

حقوقي مغربي يدعو إلى نبذ "التعصب والتمييز" ضد المهاجرين
الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:06

طالب الناشط الحقوقي المغربي هشام الراشدي السلطات في بلاده باتخاذ “إجراءات حاسمة” لوقف ما أسماه “العنف والتمييز” ضد المهاجرين، وضمان عدم إفلات المتورطين في مقتل مهاجر سنغالي من العقاب.

ولقي سنغالي مصرعه وأصيب العشرات بجروح متفاوتة مساء الجمعة الماضية، في مواجهات عنيفة اندلعت بمدينة طنجة بين مهاجرين منحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى وسكان أحد أحياء المدينة.

واعتبر الراشدي رئيس المنظمة الحقوقية “المجموعة المناهضة للعنصرية والدفاع عن حقوق المهاجرين والأجانب” أن أحداث العنف التي شهدتها مدينة طنجة، حيث يقطن مهاجرون قادمون من دول جنوب الصحراء، بعضهم يُقيم بشكل غير شرعي في المغرب، هي نتيجة لعدم تدخل السلطات قبل أشهر لوقف التمييز ومنع العنف الذي يتعرض له المهاجرون الأفارقة المقيمون ببعض الأحياء في المدينة.

وأشار الراشدي في تصريحات لوكالة الأناضول إلى أن مُنظمات المجتمع المدني حذرت في أكثر من مناسبة من بعض التصرفات المُتعصبة والتمييزية في حق المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء، قبل أن تتحول قبل أيام إلى مواجهات عنيفة أودت بمقتل أحد المهاجرين وإصابة عشرات آخرين.

ونوه إلى الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات في مجال الهجرة خلال الاشهر القليلة الماضية، مشيدا بالتدابير التي اعتمدتها لاحترام حقوق المهاجرين وإدماجهم في المجتمع المغربي، ومحاربة كل السياسات الإقصائية والتميزية ضدهم.

ودعا في الوقت نفسه إلى “عدم إغفال نشر مبادئ قبول الآخر ونبذ التعصب والتمييز ضد الأجانب في المدارس وعبر وسائل الإعلام لتصبح ثقافة مجتمعية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • أحمد
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 07:18

    إذا أردت ان تتبنى هذه الحقوق فرد قبل هذا حقوق من اغتصب هؤلاء المهاجرون بناتهم ونسائهم وأموالهم ومن استولوا على مساكنهم ودورهم ونهبت محتويات مساكنهم أما ان تكون بوقا للأجندات الخارجية فهذا همك.نتمنى أن الله يذيقك مرارة حقدهم و أن يذيقك من هماجيتهم . وإننا نقول أننا لسنا بنكر لحقوق عابري السبيل . ولكن أغلبهم ما عادوا عابري سبيل.

  • مغربي قح،نداء عاجل
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 11:06

    الدولة المغربية وارؤباء يتحملون مسؤولية كاملة المغرب تاركأ الحدود مشرعة مفروض كل داخل خلسة اعداته من حيت اتئ الجزائر تتحمل مسؤولية هي وبوليزباليو اغراق المغرب بجحافل المهاجرين 600 الف لا شغل لهم عندنا وسا يركونا لنا الافف من اللقطاء بدون هوية ولا جنسية، وارؤباء ترشي المسؤولين لجعل المغرب مكب نفايات اروباء، مكتب الامم المتحدة المخصص لﻷجين في الرباط يتحمل جزء كبير لترحيل هؤﻷ الى بلدانهم هذا مكتوب في القانون الدولي لا تركبو على شماعة حقوق الإنسان هذه الاسطوانة قديمة ومشروخة، ابن المغرب أوﻷ بحقه في وطنه شعبنا في الشمال وكل المناطق يعاني من زحف لا نعرف الى اين سا يصل ان لم تتحمل الدولة واﻷمن المسؤولية

  • DASSARI Mohamed
    السبت 6 شتنبر 2014 - 09:38

    Je suis toujours parti du principe qui dit que: "la vérité doit toujours prévaloir en tant que monnaie d'échange entre gens honnêtes". C'est comme les racines d'une information "crédible" qui ne meurent jamais, quel qu'en soit l'astuce des moyens utilisés, pour que'elle n'atteigne pas sont but.
    Ceci pour dire à ceux qui se sentent gêneés par le développement de l'information au Maroc (moderne) depuis l'apparition des moyens de communication éléctroniques, qui sont en fait censés faire parvenir le message de "doléances" des citoyens au Gouvernants (amnésiques) en un temps record, même à partir des endroits les plus reculés et difficiles d'accès aux médias de l'Etat.
    Le Maroc ne doit pas rester vivre au rythme du 7ème siècle avec uniquement la prolifération des mosquées et des écoles coraniques, en négligeant l'équivalent en écoles publiques, des infrastructures sportives (disparues), pour que les jeunes Marocains se forgent un ésprit sain dans un corps sain, remède de désintoxication.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال