إفران .. "سويسرا" المغرب ثاني أنظف مدينة في العالم

إفران .. "سويسرا" المغرب ثاني أنظف مدينة في العالم
الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:00

صيْفُ مدينة إفرانَ مختلفٌ، اختلافا تامّا، عن صيف باقي المُدن المغربية. صيْفُ إفران يشبه ربيعَ المُدن الأخرى. حيثُما ولّيتَ وجْهك ثمّة خُضرة، على أغصان الأشجار الباسقة وعلى أرضِ الحدائق، وجنبات الأحواض المائية، وفي كلّ مكان.

“سويسرا المغرب”

الكثيرون يُلقّبون مدينة إفران بـ”سويسرا” المغرب، لطقسها الشبيه بالطقس السائد في القارّة الأوربية، ولنظافتها، وهدوئها، وجمالها. خلال السنة الماضية جاءت المدينة الصغيرة النائمة على قمم جبال الأطلس المتوسط ثانيَ أنقى مدينة في العالم، مُتقدّمة مُدُناً شهيرة في مختلف أصقاع الدنيا، حسب تصنيف موقع “إم بي سي تايمز”.

كل شيء في مدينة إفران خلالَ فصْل الصيف يتدثّر باللون الأخضر، الأشجارُ والحدائق وحتّى سيّارات الأجرة وجنبات أرصفة الشوارع. في فصْل الصيف، وفي الوقت الذي يشهد عدد من المُدن حرارة مرتفعة، يتّسم طقس إفران بالاعتدال نهارا، ومع مغيب الشمس تنخفض درجة الحرارة وتهبّ نسمات البرد على المدينة.

وفي فصل الشتاء تنزع المدينة رداءها الأخضرَ وتلتحفُ بيوتها وأشجارها وأرصفتها وطُرقُها بالبياض الناصع، ويَخالُ زائرها أنّه في مدينة أوربية. بناياتُ المدينة في عمومها بُنيت على طراز العمران الأوربي، وعندما يحينُ فصل الشتاء، وتشرع الثلوج في السقوط، تصير شوارع المدينة خالية على عروشها.

ميزانيةٌ للتدفئة

“عندما تسقط الثلوج، من النادر أن ترى أحدا في الشارع”، يقول سائق سيّارة أجرة صغيرة. سكّان المدينة من الطبقات الاجتماعية الضعيفة، والذين لا يملكون إمكانيات لتجهيز بيوتهم بالمكيّفات، يعانون كثيرا مع البرد القارس في موسم الثلوج، ووسيلتهم الوحيدة لتدفئة بيوتهم هي الاستعانة بشحن المواقدِ بالحطب.

في فصل الشتاء يرتفع ثمن الحَطب إلى مستويات قياسية، ويصلُ إلى ألْف درهم للطنّ الواحد، ويقول أحدُ قاطني المدينة إنّ الأسرة الواحدة يُمْكن أن يصل استهلاكها من حطب التدفئة خلال فصل الشتاء إلى ستّة أطنان، ما يُكلّفها ستّة آلاف درهم. “الأسر هنا تخصّص ميزانية خاصّة للحطب في الشتاء”، يقول المتحدث.

مدينة نظيفة

في مدينة إفران، ثمّة مستوى عالٍ من النظافة. في الحدائق لوحاتُ تنبيهٍ تنبّه إلى ضرورة الحفاظ على نظافة المدينة، وعلى الأرصفة صناديق قمامة خشبية لا يفصل بين الواحد والآخر أكثر من خمسين مترا، ونادرا ما تصادف عير المارّ أزبالا في الشارع، غير أنّ هذا الأمر لا يشمل سوى مركز المدينة، “أمّا الأحياء الهامشية فتبْدو مهمّشة”، وفْق تعبير سائق سيّارة أجرة صغيرة.

إضافة إلى النظافة، تتميّز مدينة إفران بالأمْن، ففي المدينة من النادر أن يسمع سكانها عن وقوع جريمة، ويقول أحد المواطنين “هنا يمكنك أن تنام في الشارع مُطمئّنا، وبدون خوف”. وتميّز إفران أيضا بالهدوء، فحتّى منبّهات السيارات من النادر سماع صوتها. هُنا لا توجدُ العلامات الضوئية في ملقيات الطرق. كلّ شيء مضبوط دونما حاجة إلى “أوامر” الإشارات الضوئية المختلفة.

في إفران ثمّة إجراءات مٌشدّدة للحفاظ على نظافة البيئة، إذ لا توجد أيّ محطّة وقود داخل المدينة، فيما تحتلّ المساحات الخضراء جزءً كبيرا منها. على بُعْد بضع كيلومترات من المركز تشيّد مجموعة “السعودية المغربية للاستثمار” مشروعا عقاريا كبيرا على مساحة 26 هكتارا، 85 في المائة منه مخصّصة للمساحات الخضراء، ولا تتعدّى المساحة المبنية 15 في المائة.

غلاءُ المعيشة

زوارُ مدينة إفران يعتقدون أنّ تكاليف العيش فيها مرتفعة. يقول جامع، زائر سابق للمدينة، “المعيشة في مدينة إفران غالْية، بحال دُبي، ما كايْن لا حيّ شعبي لا ماكلة رخيصة”، كلَام يزكّيه سائق تاكسي سألناه عن هذا الموضوع، قائلا “هنا، يمكن أن يصل سعر دجاجة مشوية في فصل الصيف داخل المطاعم إلى 150 درهما، وسعر التفاح إلى 25 درهما، بينما لا يتعدّى سعره في مدينة أزرو القريبة 12 درهما”.

سنة 1995 أنشأ الملك الراحل الحسن الثاني جامعة “الأخوين” بمدينة إفران، بتمويلٍ من المملكة العربية السعودية. الجامعة، التي يدرس بها أزيد من 2000 طالبة وطالب في الوقت الراهن، كان لها دور كبير في تنشيط الدورة الاقتصادية في المدينة الصغيرة، ويقول سائق سيارة أجرة صغيرة كان يرابط أمام بوّابة الجامعة “الحسن الثاني دار الخير فهاد المدينة ملّي دار فيها “الأخوين”، كونْ ماشي هيَ ما تْلقاني هْنا”.

ويحكي سائق سيارة الأجرة الصغيرة، أنّ أوّل مأذونية نقل تمّ استغلالها في مدينة إفران كانت سنة 1992، غيْرَ أنّ صاحب سيارة الأجرة لم يَدُم استغلاله للمأذونية سوى شهرٍ واحد، ليُعيدها إلى صاحبها، بسبب شُحّ المردود المالي. الآن يوجد في مدينة إفران 42 سيارة أجرة، يقول السائق إنّهم يشتغلون في الغالب، خصوصا في فصل الشتاء، مع الطلبة الذين يدرسون في الجامعة.

‫تعليقات الزوار

95
  • saad
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:21

    ﺍﻣﻨﻴﺔ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻥ ﺍﻋﻴﺶ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺧﺸﺒﻲ ﺑﺈﻓﺮﺍﻥ ﻟﻬﺪﻭﺋﻬﺎ ﻭﻧﻀﺎﻓﺘﻬﺎ ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﺍﺟﻤﻞ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ

  • ابن سوس،تربية المواطنة أوﻷ
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:23

    عندما يكون المواطن مربي في البيت على النظافة عندما يكون المواطن يتحمل مسؤوليته في حفاظ على بيئته في الحي في الحديقة في الشارع في المستشفى في القرية في المدينة عندما يحس المواطن اننا نعيش في بيت واحد وطن واحد اسمه المغرب يهمنا جميعأ ، عند ذالك سوف يكون كل المغرب انظف بلد

  • ayman
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:25

    نعم افران مدينة نظيفة لانها شبه فارغة و مهجورة طيلة ايام السنة فقط بعض السياح العابيرن هم من يخرجو هذه المدينة البائسة من عزلتها

  • amazigh n souss
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:26

    لماذا لا يحدوا جميع مسؤولي النظافة في جميع المدن المغربية حدو مسؤلي مدينة افران بفرض إجراءات مشددة على النظافة؟ ؟ أريد مغربا أنقى واجمل وانظف يتسع للجميع . الشوارع هي مرآة المجتمع

  • مواطن من موسكو
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:26

    " إفران .. "سويسرا" المغرب ثاني أنظف مدينة في العالم .."
    " ..غير أنّ هذا الأمر لا يشمل سوى مركز المدينة، "أمّا الأحياء الهامشية فتبْدو مهمّشة"..
    " سكّان المدينة من الطبقات الاجتماعية الضعيفة…يعانون كثيرا مع البرد القارس في موسم الثلوج، ووسيلتهم الوحيدة لتدفئة بيوتهم هي الاستعانة بشحن المواقدِ بالحطب…"

  • ياسين
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:31

    مدينة رائعة اتمنى الا تصلها ايدي الفساد و في المقابل يجب التنويه بالمسؤولين عليها

  • Fouad suisse
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:45

    الحمد لله باش نبينو لنصارى مشي ري هوما لعندهم لخضورية بالأخص سويسريون بما أني عايش معاهم سلام لمدينتي الخميسات

  • Lamborghini
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:47

    نعم إفران مدينة رائعة جدا وشبيهة بمدينة أوروبية.

  • ١محمد١
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:08

    الملك الحسن الثاني رحمه الله أراد إفران أن تكون مدينة نظيفة و آمنة ً وأصبحت كذلك رغم انها ليست بمنطقة غنية… و معظم أناسها بسطاء…

    أتسائل لو أراد الملك أن يكون المغرب بلدا نظيفاً و آمناً هل نستطيع تحقيق ذلك ؟

    تعلمت من الحياة ان تحدد هدفك وتتوجه نحوه بكل طاقتك لتحقيقه و حتما سوف تحققه اذا بدلت مجهوذا لذلك…

    أتساءل ما هي الماكرو أهداف الخاصة بالمغرب ؟ الى أين نريد ان نصل ؟ وكيف سنصل اليها و هل سيتفق المغاربة على تحقيقها ؟

    أتمنى ان نبدأ بإعادة بناء المغرب بشكل منظم و بأهداف واضحة

    لكن ذلك لن يتحقق في ظل وجود الفساد المستشري في المغرب و استمرار اقتصاد الريع و عدم وجود عادلة قانونية و اجتماعية
    لو تم القضاء على هذه المشاكل فسيشعر كل مواطن بالرغبة في تطوير بلده مع باقي المغاربة و سيتوارى المفسدون إما خلف قضبان السجن او خلف الخوف من العقوبة

  • imad
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:13

    لا علاقة لافران بسويسرا او فرنسا لا من حيت المناظر او الخدمات..
    مدينة نظيفة بجو ممتاز لكن على مستوى الترفيه و الانشطة التجارية فهي لا تتوفر على مقومات مدينة سياحية..
    زد على دلك لوبيات التعمير التي بدات في تشويه معالم هاته المدينة الجميلة..

  • yahya jlouk
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:16

    زرت إفران بصحبة العائلة هدا الصيف , مدة 20 يوم , و الحق يقال مدينة رائعة بكل المقاييس
    لكن ما يعيبها كما قال الكاتب هو غلاء الأثمان بالمطاعم و ارتفاع أثمنة الكراء فالثمن المنخفض لا يتعدى 300 درهم لليلة واحدة , بالإضافة الى قلة احترام الزوار للنضافة وهدا يلاحض بشكل جلي في عين فيتيل , وكما نعلم فأغلب زوار هدا المكان يهدفون للاستجمام وأغلبهم يتناول وجبة الغداء بعين المكان وما يعيب الأغلبية وهو ترك فضلات الطعام بجانب الأشجار او او مع وجود اماكن مخصصة لرمي النفايات
    كل متمنياتي برفع الوعي لدا المغاربة قاطبة بأهمية النضافة ليس سياحيا فقط بل لمصلحة ابنائكم و الأجيال القادمة وشكرا

  • sara
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:17

    مدينة سﻻ اوسخ مدينة في المغرب…الله يعفو علينا…

  • Kamal
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:18

    هذا المقال يذكرني في الاكدوبة الاشهارية السياحية التي تقول المغرب اجمل بلد في العالم. اذهبوا لاروبا و امريكا و الى الدول المتحظرة لتروا النظافة. روندا انظف بكتير من المغرب. ذهبت هناك و رأيت ذالك بأم عيني.

  • طارق
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:23

    نعم إنها إفران مدينة معشوقة عند جميع المغاربة يا ليت كل مدن المغرب تعطي أهمية للنظافة و للبيئة مثل إفران حتى أعوان السلطة و القوات المساعدة تجدهم منتبهين لكل من يخالف قوانين النظافة في تلك المدينة

  • mqhamed
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:23

    مدينة جميلة ولكن ليست بتاني مدينة في لعالم هذا الكلام غير صحيح

  • FOUAD
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:23

    نعم افران انظف مدينة في المغرب لكن لي ملاحظتين :
    هل قائل هذ الكلام يعرف مساحة افران! و هل يتكلم عن افران ككل ام عن افران وسط المدينة!
    افران ثاني انظف مدينة في العالم كلام غير صحيح : السوق!!! عين فيتال! الاحياء البعيدة عن وسط المدينة!
    المقارنة و الترتيب يكون بين امرين او امور فهل كاتب المقال يقارن بين اشياء يعرفها!
    فقط ارجو مقارنة parking مع غيره في المدن النظيفة في العالم!

    Mon salam

  • youssef
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:39

    كفا كدبا وظحكا على المغاربة كيف نصنفونهاتانية في العالم مدينة عادية في اسبانيا انقى منها ما بالك بالمانيا سوسرا نرويج …. شوف المارشي وعين فيتال متسخة ببراز الحيوانات …. لاحول ولاقوة الابالله اعلام خطر احمر

  • محمد حياني
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:47

    إلى صاحب المقال نقوص شويا علينا من القنبول، كيبان لي ما عندك مايدار، ياك ما حبوب الهلوسة دخل فعليا إلى دار هسبريس، بعدما كان في المقالات، واش هاد التقرير جاي من عند مول الطاكسي. بحال اليمان بحال اليابان الله ارزق الصحة و السلامة، راني كنت فإفران ، خاسك تجي لقرى ومدن هولندا تشوف النظافة كيدايرة، حنا مكان احتقروش بلدنا ولكن نهدرو بالواقعية، زيد على هداك لكيقول المغرب أحسن بلد في العالم

  • antwerpen
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:49

    من الذي أعطى لهذه المدينة ثاني أنظف مدينة في العالم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل زرتم سويسرة و النمسا ومونكو ووووووو؟؟؟؟؟ كي تعطي لهذه المدينة ثاني أنظف في العالم!!!
    هذه مبالغة وإنسان لا يستحي اد لم تستحي إفعل ما شئت!!!
    إدا دهبنا الى سبتة المحتلة هي أنقى من إفران بكثيييير.
    يمكن إفران أن تكون أنظف مدينة في إفريقيا نعم،أما في العالم فهذا كاذب،،،

  • maghribi
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:55

    c'est pas à la portée des citoyens marocains, c'est une ville faite pour les riches étrangers

  • زائرة إفران
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:08

    لقد سبق أن زرت مدينة إفران .إنها مدينة خلابة تسحر القلوب حيث تحس براحة نفسية كبيرة من خلال طبيعتها و شلالاتها و هوائها و هدوئها. أتمنى لو أعيش فيها .

  • rachidoc1
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:08

    و ما هي أول مدينة من حيث النظافة يا ترى؟

    أخشى أن تكون هي مولاي يعقوب، و لمَ لا…

  • Visiteur
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:09

    La semaine dernière j'ai visité Ifrane avec la famille ou on a resté pour 2 jours, certes, la ville est merveilleuse, il faut admettre qu'elle est très propre, mais qu'en est-il des infrastructures?
    Jusqu'à quand le Maroc restera t-il un pays de paradoxes?
    Ma mère a été infectée par un microbe, nous avons mangé dans l'un des restaurants de la ville, et quand nous nous sommes rendus à l'hopital de la ville (urgens), c'était un vrai désastre, l'hopital est répugnant, aucune hygiène, seulement 2 infirmières qui n'ont meme pas une seule seringue, nous avons du prendre ma mère à une autre ville, une infirmière nous a déclaré que chaque jour, plusieurs citoyens viennent à l'hopital car ils ont été infectés par les microbes concentrés dans les plats de ces foutus restaurants ou toute supervision est absente. La ville est belle, mais qu'en est-il de la santé des visiteurs? Affaire à régler messieurs les resposanbles!

  • adibou ^weld ifrane
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:10

    ifrane belle ville céleste du moyenne attelasse calme mais il vienne de perdre de ces qualité causer par l'extension des bâtiments ,la saleté des équidés qui dérange et démoulent la nature sans contrôles sans oublier les problèmes : dû au chaumage manque d'institut de faculté donc il faut revoir la politique touristique de cette ville ;chaque foi que je visite ifrane après 3 jours de mon séjour je me trouve sans rien faire appart prendre des cafés matin et soir au café la paix hélasse pour la piscine municipale les parkings prés de la sale des fêtes destines pour le volé et honde balle……

  • Bozian
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:11

    La ville de Nador est la dernière ville du monde

  • مسلم وأفتخر
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:11

    لماذا لا تكون جميع المدن المغربية كمدن سويسرا ؟؟ أوليس دلك جميل ؟؟ نرجو من الله السلامة لهدا الوطن

  • sidi mohamed
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:14

    هد الانسان اللي كقارن إفران بسويسرا, فالحقيقة أنا كنعدر مسكين,حيت شي شوية جاهل,عمرو مسكين مشاف بلاد أخرى. حيت وقيلة على حساب الفزا. ولكن عود مشي مزيان تكدبوا على الناس, فحال العرجة اللي كتكدب على العورة. المغرب كل مزيان ولكين الله غالب, باقي موسخ. والاغلبية ديال الناس كتحلم تهرب منو. انا أول واحد خصني نشوف بلادي جميلة أرقية, ألمشكل هو أنه عندنا واحد كبني و49% كسرقوا و50%كتهدم.

  • Maroc
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:33

    هي مدينة أحسن من فرنسا وسويسرا
    لكن تنقصها البنية التحتية المعاصرة والإعتناء

    المغرب من أجمل بلدان العالم بجماله الطبيعي
    لكنه أصبح من أوسخ وأخبث دولة العالم
    بسبب الأوساخ والأزبال وعدم النضام وهشاشة البنية التحتية

    العسكر المغربي جالس فقط ينش الدبان
    لمادا لا يتكلفوا بتنقية المدن حتى يصبح المغرب أحسن من سويسرا نضافة
    النضافة
    هي عمل وليس كلام

  • jamal
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:51

    كون بغاو اردو المغرب كاملو سويسرا كون ردوه لعاقا موجودة ولكن الشفارة خواو بالبلاد

  • ١محمد١
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:52

    إلى من يشكك في تصنيف إفران كأحد أنظف مدن في العالم

    كلام الكاتب صحيح حيث أنها دائماً تتواجد في معظم تصانيف أنظف مدن العالم و يكون ترتيبها من بين 10 أنظف مدن في العالم حتى أن موقع askushowto صنفها كرقم 1 و موقع lifestyle9 صنفها رقم 10 و كما ذكر الكاتب فإن موقع mbctimes صنفها رقم 2 وغيرهم العديد من المواقع الإخبارية و السياحية التي دائما تدرج مدينة إفران ضمن لوائحها لأنظف مدن العالم…

    كفى من السلبية و عقد النقص و حاولوا أن نجعل من مدننا كلها نظيفة…

    و إسأل نفسك أيها القارء متى كانت آخر مرة رميت فيها شيء في الشارع…؟

    النظافة ليست مسؤولية الدولة فقط… هي مسؤولية كل مواطن…

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:05

    السلام عليكم
    أوّلا و كأحد أبناء مدينة ازرو الغالية و الجد قريبة لمدينة إفران باعتبارها عمالتنا ، أحيي ناس أفران و بالخصوص عالة صديقنا يوسف بوكبوط و كل الأصدقاء هناك لكونهم مثال المغاربة في الصبر لقساوة الطقس في الشتاء التي غالبا دون الصفر .
    واشير هنا فقط لمعلومة صغيرة لا يعلمها إلا نحن سكان المنطقة وهي الدور الذي لعبه أحد عمال المدينة الذي كان يرمي بالسجن آنذاك كل من سوّلت له نفسه العبث بالطبيعة من حدائق و أشجار و خاصة الرّرّبيع و كان رحمه اللّه يجول و يصول في المدينة للحفاظ على جمالية و هدوء و أمن المدينة و كان الكل يعرف صرامته فيضرب له 1000 حساب.
    ( ماحلي افران ماحلي جمالو) .
    كما لعبت المخيمات الموطرة دورا هاما في التعريف بالمدينة للفئات الصغيرة و هنا أحيي مخيم السكك الحديدية لسنوات التسعينات93- 94-95-96 الذي كان لي الشرف للعمل معهم و التمتع بأحلى أيام بمدينة افران.
    فشكرا لكل من كان له فضل للحفاظ على جمالية إفران و خاصة أهل و ناس جوهرة الأطلس.
    أحمد كوطاي. ازرو من usa.

  • رأي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:11

    عندما تحس بالكرامة في وطنك و تتمتع بأبسط حقوقك ستكون مواطنا صالحا اما و انت مهضوم الكرامة فلن تقدم شيئا لهذا الوطن..!

  • ابن المغرب، أين البداية ؟
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:20

    انصح كل مغربي ان يزور فقط تركيا وسا يرى التقافة الحضارة النظافة الشعب المتعلم الراقي المتحضر الاحترام عدم التطفل على السواح او التحرش اﻷمن في كل مكان المتاحف المسارح المطاعم الراقية الاكل النظيف وشعب نظيف، كلنا ندعو ونتمنى الى أين يكون بلدنا جميل ونظيف ولكن البداية هي بالانسان المواطن المغريي في البيت والمدرسة واستراتيجية واضحة للنهوض بالشعب الارادة العزيمة الشعب يفرض على نظامه تغيير سلوكه ماداما الشعب لا يريد ان يحترم القانون وتطبيقه من سلوكنا اعطى رشاوي رمي الازبال في غير محلها الخ سا نبقى على حالنا وسا يرتاح المسؤولون، لا يغيرو الله بقوم حتئ يغيرو ما بانفسهم

  • TRIBUNEUR
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:28

    L'Etat de la propreté d'une ville quelconque reflète la mentalité de ses responsables élus. C'est à dire: << Une ville propre, ne serait que gérée par des responsables élus de fois propre et responsabilisés. Une ville salle , ne serait que gérée par des responsables élus de fois
    ………………….<<<.

  • Azrioui
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:36

    Le taxieur a plus que raison dans ses propos. Depuis la construction de l'Université Al Akhawayen on aurait du pensé à faire de la jolie ville d'Ifrane une ville Universitaire par excellence un peu à l'image de Leyden en Hollande, ca aurait aidé énormement l'économie de la ville et de la région .Les grandes villes sont déjà grandes et vivent des retombées d'autres activités économiques.

  • ايزم ابرباش
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:38

    لا يمكننا ان ننكر ان ايفران اجمل مدينة في المغرب وأنظف مدينة وثاني أنظف مدينة في العالم اعيش في المانيا سبق لي ان زرت ايفران حقا أنظف بكثير من المدن الألمانية .حبذا لو تحتدي باقي المدن بايفران .

  • ifrani
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:38

    مدينة جميلة، لكن سُوسَة العقار الخليجية بدأت تَسْتَحوِذُ على أراضيها…

  • Oujdi beh
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:38

    شخصيا زرت عدة دول أوروبيا و دول عربية ويبقي سحر و جمال بلد المغرب هو الأول لكن يجب أن تكون هناك ثورة من الجهات العليا عبر مختلف وسائل الأعلام من أجل توعية العنصر البشري المغربي …

  • Zaylachi from Australia
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:39

    أول مدينة من حيث النظافة هي ملبورن الاسترالية

  • على قدر التجربة
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:40

    إن من يطالع هذا الخبر وهو يعرف بعض مدن العالم بعد زيارته لها، فإنه سيحكم على راوي الخبر بأنه لم يتجاوز عتبة بيته.
    فمن الجلي الواضح أن الراوي منبهر انبهارا أعمى ب "جمال" مدينة إفران، هذا من حقه، لكن أن يصنفها بقرار من عنده على أنها أنظف ثاني مدينة في العالم فهذه مبالغة تؤكد بأن الراوي لم يخرج حتى لزيارة أقرب وأصغر مدينة بإسبانيا، على الأقل ليكون له ذوق وتجربة وحتى يتمكن من النقد والتصنيف للمدن.

    لا يوجد طبيب أسنان بمدينة إفران، أما وسطها فلا يختلف عن مدينة بن جرير عاصمة الرحامنة، وعلامات وإشارات الطرق تفتقد لكل الشروط المنصوص عليها دوليا (فهي صغيرة الحجم)، ورجال الشرطة بها يبتزون أصحاب السيارات علانية من أجل الحصول على قليل من (البقشيش).

    علق أحدهم عندما سألته عند أول زيارتي "لإفران" وقد أصبت بإحباط كبير إذ كنت أتخيلها، قبل زيارتي لها أجمل مدينة في العالم؛ لكوني كنت أسمع عن سحر جمالها، لكن خاب ظني فيها عند رؤيتي لها وهي لا تختلف عن بوزنيقة ولا عن عين حرودة، فقال المعلق (كان للمدينة جمالها الخاص، وفقط حين كان يأتيها الحسن الثاني للإقامة الصيفية بها، أما بعد موته فقد تغير كل شيء)

  • ifrani
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:48

    فعﻻ راءعة ولكن يجب التفكير في سكانها الدين يعانون من قساوة البرد و غلاء الحطب يجب التفكير في بداءل لالتدفءة لان مساحة الغبات اصبحت تقل عاما بعد عام .اما بخصوص مشروع السكني المدكور في التقرير فقد تحول من مشروع اقتصادي كان يعول عليه سكان افران لفك ازمة السكن الى مشروع استماري موجه لطبقات الغنية .

  • look
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:56

    التعليق 40 ..انت لم تزرها والتصنيف عالمي من الولايات المتحدة الامريكية وليس الكاتب

  • Said
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:03

    اذا كانت أفران ثاني أنظف مدينة في العالم بمقاييس لا يعرفها سوى صاحب المقال ،درجة الفقر تضرب في الجدود ،حيت انعدام وسائل التدفئة ًظعف التمدرس الهشاشة الاجتماعية الدعارة ووووو زوروا منطقة البام حيث الحفر و الأزبال المتراكمة جنبات الطرق ،زوروا تمديقين احد الأحياء ايفران يتضح لكم جليا ان هدا المقال لا أساس له من الصحة

  • أبو نوال
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:22

    أن تحتل مدينة إفران ثاني أنظف مدينة في العالم شيء يثلج الصدر حقا وشيء نفتخر به نحن كمغاربة أشد اﻹفتخار.شكرا لك هسبريس على هذه اﻷخبار الجميلة.

  • Khaled
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:22

    أحسن خبر
    مع أني جزاءري الا أني افتخر بوجود مكان كهدا في المغرب و أتمنى ان تحدوا كل المدن العربية حدوها

  • ali tadouirt
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:41

    إفران الجميلة لا أحد ينكر هذا ولكن المساحة النظيفة لا تتعدى مساحتها نصف مساحة حديقة الأمم المتحدة بالدار البيضاء.
    التعليق رقم 42 هل الأمم المتحدة زارت الأحياء المهمشة في إفران؟أنت يا أخي هل زرت جميع أحياء المدينة؟

  • zasa
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:45

    Bonjour, Ifrane est une ville propre comparativement aux autres villes du Maroc, c'est une évidence vous n'avez qu'avoir l'aspect architecturale. C'est une ville "verte" quand les autres sont jaunes (l' été) et "blanche" (neige de l'hiver) quand les autres sont vertes. la ville a connu son apogée à l'époque du gouverneur Hassan NADIR. si vous voulez prendre l'exemple des quartiers populaires de la ville, ils ne sont pas si mauvais que certaines le pensent.
    Par contre peu de jeunes de la ville réussissent leurs études et l'espérance de vie de gens de la ville n'est pas enlevée; la pauvreté est dominante et les problèmes qui vont avec donc ….

  • والمراحيض أعباد الله
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:48

    غياب مهول وفضيع لمراحيض عمومية في الأماكن التي يقصدها الزوار بكثافة رغم أن من شأنها خلق مناصب شغل ولو موسمية . المرحاض العمومي الوحيد القريب نسبيا (500م) من البحيرة كان مغلقا لكون المكلفة به حاملا. نتحدث عن استمرارية الادارة وهناك أيضا استمرارية المرحاض. ومن المضحك أن أحدهم قال لي أن المرحاض لا يفتح الا عند وجود زبناء كثر.
    الغيت بقية برنامج زيارة افران وقصدت خارج المدينة لأن أهلي كانوا بحاجة الى مرحاض. بعد قضاء حاجتهم في الخلاء, لم أعد للمدينة النظيفة بل تابعت السياقة في اتجاه اموزار.
    نصيحة لزوار افران أفرغو أمعاءكم و مثاناتكم قبل الزيارة أو اشتروا مرحاضا متنقلا و ثبتوه على عجلات وجروه بسيارتكم. سوف ترتاحون وتريحون الكثير من الزوار ولم لا قد تحققون مداخيل مهمة. النساء في العائلة يرفضن شرب الماء حتى لا يضطررن الى تغيير برنامج زيارة لأن البحث عن مرحاض برنامج بحد داته يحتاج خزانا من الوقود.
    الأمر ينطبق على مدن كثيرة في المغرب. فلولا تعاطف ارباب المقاهي لكانت مدننا مثل أوسخ مدينة في العالم (ك)
    عند تنظيم بعض المهرجانات يتم احضار مراحيض متنقلة وعند انتهاء المهرجان ما على السكان سوى الصوم

  • احب بلدي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:55

    يا ريت لو كان هذا النقاء في كل مناطقنا المغربية هادا ليس مستحيل .الكل له مسؤولية في هادا .

  • ميموة
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:58

    مدن الاطلس جميلة فقد قضيت عطلتي بازرو الشبية بافران و صراحة لم اشاهد لا شجارا و لم اسمع بسرقة واحدة و الناس محترمون و يا ليت كانت اغلبية المدن المغربية مثلها في الامن

  • Amazighi
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 16:05

    من المستحيلات السبعة ان نرى جميع المدن بسحر وجمال ايفران,
    العقلية ديال بعض المغاربة موسخة, ف مثلا احياء فمدينة فاس ك عوينة الحجاج او 45 او بنسودة, مسحيل تشوفهم فالمستوى ديال افران,
    تحية احترام وتقدير لمسؤولين ولساكنة هد المدينة الجميلة,
    اكمي احفظ ربي ايفران,

  • زرت افران وزرت سويسرا
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 16:47

    عقدة التشبيه والتشبه بالغرب ودولهم لدى الدول العربية من اسباب التخلف

    افران على مستوى شمال افريقيا والشرق الاوسط (الدول العربية) تعتبر مدينة جميلة وشبه نموذجية ماعدا المبالغة في الاسعار والتي لا تعكس حجم المدينة سياحيا او اقتصاديا او صناعيا

    اما من ناحية التشبيه وان كان بشكل جزئي او مقارنة بسيطة بسويسرا وفي جميع مناحي الحياة بلا استثناء فهو بدون ادنى شك (لمن زار افران وسويسرا) يعتبر ظلم واجحاف كبير لسويسرا

    وان تحدثت عن المناطق السياحية خصوصا البعيدة عن المدن فالاجواء الساحرة والطبيعة الخلابة والبحيرات السالبة للعقول التي تتوسط الغابات والجبال الفاتنة المكسوة باللون الاخضر والثلوج كجبال الألب والطرق والقطارات والفنادق والنظافة والخدمات…..الخ فجميعها تختلف بروعتها وجمالها ونظافتها عن غيرها من مدن ودول العالم

    (فلا مجال للمقارنة او تشبيه مدينة في العالم بأقل مدينة او قرية في سويسرا)

    ويكفي القول ان المكان قد يتشابه ولكن الانسان يختلف بين مكان ومكان فالانسان بطبيعة الحال مكمل لجمال المكان والدول

    أين حرية الصحافة؟
    هل يجب علينا عند ارسال التعليق الطلب من هسبريس التكرم بالنشر

  • كرهت افران من المعلق ifrani
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:11

    37 – ifrani

    وهل جامعة الأخوين ايضا سُوسَة وهي بأموال سعودية خليجية؟؟؟
    لو انها سُوسَة اوروبية فلن تتجرأ وتنطق ببنت شفة وتتحدث عنهم وبكل بساطة لأنهم أسيادك ويفعلون مايحلو لهم
    والله أنت سُوسَة افران لذلك هي متخلفة ولا يعرفها سوى القليل جدا جدا من السياح
    وحسب تعليقك فعلى مايبدو فان السوس يكثر في افران وما أنت الا نموذج يعكس اخلاق وطباع وعنصرية ساكنة افران وهذه الصفات قد تكون هي السر في عزوف المستثمرين والسياح والاستثمارات على تلك المدينة لدرجة انه لا يوجد حتى مراحيض عمومية مثلك ماذكره احد المعلقين (وهذا يفسر لنا ان المدينة ذات سمعة سيئة بالنسبة لساكنيها وتعاملهم)
    اموال الخليج تنمي وتطور ويأتي سُوسَة مثلك لينخر في فضل الخليج عليه وعلى مدينته
    أن انت اكرمت الاصيل الكريم ملكته وان انت اكرمت الفقير اللئيم تمردا
    ويكفي القول ان
    المكان قد يتشابه ولكن الانسان يختلف بين مكان ومكان
    فالانسان بطبيعة الحال مكمل لجمال المكان والمدينة والدولة

    41 – ifrani

    وايضا في تعليقك الثاني مازلت تنهق وكلامك يحوم حول استثمارات الخليج

    فهل تريد من المستثمرين ان يهدو لك سكن مجانا في مشروعهم الاستثماري

  • أسألوا أهل الذكر
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:16

    إذا كانت مدينة إ يفران بهذا الشكل و البحبوحة ؟ فلماذا هجرها أكثر من 85 من موظفي الجامعة و التعليم و العمالة و فظلوا نار " لا نافيط" الى مدن فاس و مكناس و أزروا و الحاجب؟؟؟؟ أسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون… و المزوق من برا أش أخبارك من الداخل و لي بغا إيفران و القنط و قلة الحياة الله إبليه بها طول العمر

  • Simo
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:26

    Les deux villes les plus propres au maroc , ce sont Ceuta et Melilla en plus de la propreté, elles ont tout ce qui manque au maroc la qualité de vie la sécurité le respect la tolérance .elles représentent l efficacité de la gestion européenne en plein territoire nord africain .

  • الحسيمة كذلك!!
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:26

    مقطع إشهاري بامتياز.
    إفران فعلا ساحرة لكن ثاني أنظف مدينة
    هذا من المحال. هولندا، هذا البلد الذي أكتب منه هذه السطور، كلها إفران و ربما أفضل بكثير في أغلب مدنها و قراها.
    علو المدينة و الغطاء الغابوي الخلاب جعلا
    من إفران ما هي عليه. مدينة الحسيمة كانت ستكون كذلك لولا أن الله ابتلاها خلال العقود الثلاثة الماضية بجراد إسمه المجلس البلدي الذي أتى على الأخضر و اليابس هناك و حول المناطق الخضراء إلى
    إسمنت و حديد و اسألوا سكان حي
    المرسى عن الأشجار و البساتين التي كانت على طريق ميناء المدينة. إلى الله شكوناهم و نشكوه من جديد.
    سلام الله عليكم من روطردام.

  • جمال بوشيخي/ألمانيا
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:35

    إن لم تستحيي فقل ماشئت..
    كلام فارغ..وغير صحيح.
    من رأى مدن سويسرا وألمانيا وإيطاليا كثير من المدن في العالم يعرف تماما أن هذه معلومات للإستهلاك المحلي والضحك على الدقون..
    نمنى شيئا من الموضوعية.

  • كسول
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:43

    فقط نقول ان افران بنيت على النمط الاوروبي في حدود منطقة مساحتها 2 كم مربع، وبمجرد مغادرتها تجد نفسك في المغرب.!. البنية التحتية 0، المرافق العمومية 0، الطرقات المودية اليها 0، طريق وطني ضيق من كل المداخل، غياب المراحيض العمومية بالنسبة لزوار، غياب صبيب الانترنت 3G وزيد وزيد والمسوولية على الداخلية والتجهيز والسياحة والشباب والرياضة والبيءة والصحة والاتصال والتكنولوجيا، تقريبا الحكومة كلها تتقاسم نقطة الصفر فسياسة المدينة المغربية بصفة عامة وافران بصفة خاصة. ونقول للاخوة اللي منعتهوم الفيزا والجمارك من زيارة الخارج، يجيو يشوفو نمط مصغر عن مدن سويسرا فافران الجميلة اللتي تبكي حظها ان الجغرافيا وضعتها في المغرب.

  • abdellah
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:44

    نعم زرتها ثلاث مرات انها في منتها الروعة هذا بالمقارنة مع المدن المغربية الاخری

  • Moroccan
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:55

    Its shame about the rest of cities of Morocco ?

  • مغربي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:57

    ايوا هذا هو الطنز العكري!!! -_-

  • kalakh Nicov
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:18

    Ifran will no doubt be invaded by Bedouins from the Golf. Last year I saw a number of cars driven by them in Azro heading towards Iftan. Iftan will be the capital of mischief ( fassad) if nothing is done to deter the khalijis and their Moroccan and Linnaeus pimps.

  • Tetouani
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:26

    افران مدينة رااائعة, واهلها ناس رائعيين .
    استمعت بزيارتها .

    وحين زرت جنوب المغرب صراحة انبهرت كثيرا في افران , مراكش, تارودانت .

    اتمنى ان يهتم اهل الشمال عندنا بحالتهم, فالمظاهر وحدها لا تدل على شئ.

    عندنا صراحة في تطوان احياء مهمشة كثيرا اذا قارنتها بوسط المغرب

  • L'admirable
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:36

    زرت سويسرا اربع مرات في حياتي صيفا وشتاء في ثمانينات القرن الماضي ايام الينوعة والشباب .معذرة لاارى شبها يذكر,لاتنسى دور المواطنين في البناء!…

  • وحيد
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:50

    بصفتي الرئيس المدير العام لمجموعة T.U.I _و التي من بين مهامها تنضيف المدن و تصنيفها حسب درجة نضافتها _
    و بحكم تجربتي المتواضعة، ارى ان مدينة افران يجب ان تتربع على راس قائمة المدن النضيفة و الراقية في العالم و ليس فقط المرتبة الثانية.

  • Amine
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:09

    Comment ça la deusieme ville la plus propre au monde , en suisse tt les villes et les villagessont mille fois propre que la ville ifrane, faut dabord commencer par nettoyer la mentalité de ( nous ) les marocains d'abord , après tt sera propre automatiquement
    Salam ou alaIkoum
    Direkt aus zürich

  • حميد
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:17

    لقد قمت بزيارة لهده المدينة في يونيوالفائت ..بعد مدينة أزرو وقد راقني منظرها الخلاب وأعجبني رونق شكلها الفتان وقد شعرت بالإرتياح وأنا أتملى بالنظر لوجهها الصبوح.

  • hicham
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:30

    نعم ايفران تستحق ان نكون ثاني انظف مدينة بالعالم لكن كما قال الكاتب تكاليف العيش غالية.اما بالنسبة للقرى والمناطق المجاورة لها تعاني من التهميش حيث ان هذه المناطق لا تتوفر فيها ابسط شروط العيش كالتزويد بالكهرباء .

  • مغربية امازغية
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:33

    جل المدن المغربية كانت لتكون افران لولا الاهمال ولا مبالات فمدينة صفرو التي كان المرحوم الحسن الثاني يلقبها بحديقة المغرب لخضرتها ومياهها العذبة غزاها البنيان واكتسحتها البراريك واصبحت تعج بالمنحرفين والصيع بل عانت من تجاهل مسؤولي المجالس المتعاقبين عليها…

  • Mustapha
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:53

    الذي صنع وأبدعت في إيفران وإيموزار كندر ،بأشجارها وهيكلتها وتصاميمها هي فرنسا وليس لا الحسن الثاني ولا إنسان آخر ،الحسن الثاني هو فقط أعطى الأوامر لكي لا تصبح مدينة شبح بدون روح كباقي مدن المغرب ،بدون أشجار ولا حدائق ،وأوامره بعدم هجوم الإسمنت وسماسرة التعمير .

  • نوره المغربيه بنت افران
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:14

    نعم افران اجمل واروع مدينه شافتها عيني من خلال النظافه وطيبه سكان وموقع الحغرافي تبعاها الله يحفظ مدنتي يارب وانا بدعو جميع مشان يزروها لانها بجد روعه افرانيه وافتخر بمغربي الحبيب

  • ابراهيم
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 20:25

    إلى جميع المنتقدين لهذه المدينة المغربية أقول لهم لماذا تقارنوها بمدن أروبية
    لو وجدت في أي دولة عربية لتمنيتم أن توجد في المغرب

  • AMAZIGH
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:07

    من اراد ان يتعرف على البؤس الحقيقي عليه ان يتوجه خارج مدينة افران بحوالي 3 كيلومترات على اليمين خلف احد المرتفعات وسيرا قرية بائسة تشبه قرى افريقا الفقيرة

  • marocain
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:26

    لك الله يا مغرب,العديد من المتدخلين الذين لا يعجبهم ما هو جميل عن بلدهم,و العديد منهم لهم مشاكل و يريدون حلها في انتقاد بلدهم,من له مشاكل ان يبحث له على حل اما و ان يبقى في بيته و ينتظر الفرج فعصر المعجزات ولى,علينا بالتحلي بالنقد الهادف و تشجيع كل ما هو مفيد لبلدنا,لما نرى جزائريين و مصريين و تونسيين يعيشون في ظروف صعية و مع ذلك يقولون خيرا في بلدانهم,اتمنى ان تحتدي المدن المغربية بتجربة افران,فليست افران نظيفة بل سكانها انظاف,كلنا ننتقد الاوساخ و نحن من نقوم برمي الازبال في الازقة و الشوارع,لنبدأ بانفسنا اولا و نكون مواطنين صالحين ,لي تجربة بانني اسكن احد احياء الرباط فهو روعة في النظافة لاننا نقوم بتنظيف جوارنا قبل ان ياتي صاحب النظافة بل و نخفف عليه العبئ و كل ذلك من عقلية السكان المتنورة,و اذا اتجهنا الى احدى الاحياء الشعبية المجاورة نجد العكس,ففي هذه الاحياء تمر سيارة تكنس في الصباح الباكر و يكون الشارع غاية في النظافة,و ما ان يدب البشر الى غايى العاشرة صباحا ينقلب المشهد الى مزابل,لن نلوم جماعاتنا اذا لم نقم بواجباتنا ,و اعجب لمن يعيش مرتاحا وسط الازبال ويجلس بمقهى قرب الاوساخ.

  • المصلوحي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:45

    المدينة التي لايوجد فيها مكاث للنضافة لا اعتقد انها انضف مدينة وشكرا

  • بين عنان وإفران
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:09

    قابوس بن سلطان أمير سلطنة عمان سيطير عقله ويجن حال سماعه بهذا الخبر؛ بأن ثاني أنظف مدينة في العالم هي إفران بالمغرب وليست بسلطنته في عمان. وربما سيطلب حتما المساعدة من المغرب، وبالتحديد من المعلق "وحيد" رقم 65 الرئيس المدير العام لشركات التنظيف بنقل تجربته لسلطنة عمان. وثم إنه سيعاقب كل عمال النظافة ببلاده لتقصيرهم في جعل عجمان أو عمان لا تتقدمان عالميا على إفران في النظافة.
    وللعلم فإن سلطنة العمانيين، بكل المقاييس والمعايير، هي أنظف بلاد في العالم، إذ أن قابوس فرض على الشعب شروطا خاصة في إدامة النظافة في كل مكان، منها معاقبة كل سائق يقود سيارة لا تلمع بالنقاوة والنظافة، وأما الشوارع فإنهم هناك يعملون بالليل والنهار على ألا تكون فقط نظيفة بل وطاهرة أيضا.

    ومن المؤكد المطلق باليقين التام بأن سلطنة عمان هي البلاد العربية الوحيدة في العالم العربي التي تتوفر على "أوركسترا" جد محترفة في أداء الموسيقى الكلاسيكية الغربية.
    ولكن الحقيقة المطلقة هي أن للمغرب أبواق دعائية جعلت منه البلاد المتقدمة على جميع دول العالم وفي كل شيء. في الحرية ،الديموقراطية، العيش الكريم، الحق والقانون… وزيد وزيد !!

  • عزيز
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:15

    نعم ممكن أن تكون ثاني أنقى مدينة في العالم من ناحية المناخ، وهنا أستدل بملكة جمال الكون هل تكون دائما فاتنة؟لا أظن .أعتقد أن هذه المنظمة أخذت بعين الإعتبار هذه الناحية إذن من فضلكم لا تستكثرو عليها هذه الرتبة و كفانا تبخيسا لهذا البلد فأنا زرت المانيا وليكسومبورغ اسبانيا ايطاليا بلجيكا و فرنسا بالفعل هناك نظافة في الشارع لكن هناك هواء ملوث إذن أظن أن كاتب المقال على حق.بلدنا جميل بأخلاق مواطنيه الغيورين عليه و كفاكم من هكذا تنقيص من قيمته و قيمة مدنه التي يدخلها من هب و دب.

  • KhalidGermany
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:41

    allez voir derrière le marché municipal et après vous pouvez donner votre jugement.

  • aboufaras
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:41

    شتأن بين وبين واش مكتحشمش .أيفران و سويسرا 

  • Badr
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:48

    53 -..

    اينما حل … حل الخراب .. لاداعي لان تعلمنا معنا الغنصرية نحن نعرف جيدا الواجب وكل خليجي غير مرحب به هنالك ..هل تعلم ان في غابة افران يبنى قصر لموزة اميرة قطر تقدمه الدولة مجانا والمشكلة انها وسط الغابة واااعبد الله الغابة في خطر الغابة ولات قرعة ..

    اليست هده اكبر سوسة ؟؟

  • ولد حميدو
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:14

    تصنيف المدن النظيفة لا يعتمد على ازالة النفايات بل يحسبون نقاوة الجو و الماء العذب و الامن كدلك و ابحثوا في غوغل قبل التشكيك

  • omar lobito
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:17

    وأين يوجد ثان أنظف إنسان في العالم؟

  • من قدماء ثانوية الأرز
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:38

    في البداية رحمة الله على الباشا والعمل السابق حسن ناظر مهندس المدينة ومؤسس خضرتها وكان أسبق إنسان اهتم باابيئة… وتحية إجلا لأبناء إيفران القدامى من مواليد الخمسينات والستينات..والذين اشتغلوا على خضرة المدينة ورووها بعرقهم وكدهم…. أنا أتعجب لأعضاء المجلس البلدي للمدينة لم يلتفتوا أبدا إلى هؤلاء ولم يعمدوا على تكريم بعضهم في مهرجاناتهم السنوية عرفانا لهم بالجميل….هم لا يرغبون في ذلك لان من بينهم أدمغة وأطرهم لا يسرهم إلتئام شملهم بإيفران لأنهم يعرفونهم جيدا…. فالاستحقاق الممنوح ﻹيفران هو في الحقيقة تاج على رؤوس هؤلاء الجنود المجهولين الأفداد…

  • oussama
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:43

    إذا أردت ان تقارن فدع الغرب جانبا وقارنا مع باقي دول العالم الثالث. سويسرا دقا وحدة ناري والله مكاتحشمو

  • حميد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:02

    المدن المغربية غير نظيفة ﻷن جل الشعب المغربي لا يحافظ على نظافة مدينته يجب علينا ان ننظف محيطنا اعني البيت ومن ثم الزنقة التي نقطنها فالشارع ثم الحي وستكون الدينة نظيفة من ثم البلد برمته لكن احنا كنلسقوا كلشي فالدولة وشكون هي الدولة مكونا من البرتقيز ياك المنظومة ديالها مكونة من المغاربة إوا الله يهدينا وخلاص.

  • العلوي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:51

    أفران أنقى بلدة في المغرب والعاصمة الرباط أوسخ العواصم

  • Mohamed Reda
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 01:51

    Merci pour cet article !! ca fait longtemps que je n'ai pas lu quelque chose d'aussi beau sur le Maroc ou , du moins, sur une ville marocaine!!

  • ismail
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 01:51

    انا من سكان مدينة إفران عشة فيها 25سنة تركتها من اجل العمل واتمنا ان اعود اليها

  • imad
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:25

    ساكنة تستحق اﻹهتمام و التنويه نتمناو نشوها اﻷولى عالميا …!!؟

  • احب بلادي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:08

    المغرب من البلدان التي تتمتع بدف غير عادي دف شعبها وجمال طبيعتها وجمال جوها
    حفظ الله المغرب

    ملكا وشعبا وأرضا

    وأدام الله الخير عليكم

    مصري مقيم بالمغرب

  • abdelali
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:34

    مدينة افران يا صديقي العزيز ليست خالية على عروشها هناك اناس يعيشون فيها بفضلهم اصبحت ثانى احسن مدينة في العالم.لكن يبقى السؤال هنا ماهية استفادة السكان في هده المدينة؟

  • تلميد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:06

    موضوع جميل إلا أنه ينقصه بعض الصور التي تبين كل ماذكر من مدح عن هذه المدينة

  • amine
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:46

    بصراحة افران مدينة نضيف لاأنكر هدا لاكن بعيدة كل البعد عن مصف المدن الأنقى في العالم انا مقيم في فنلندا فهي دولة لا يمكنك تصور درجة النظافة فيها بلا كدوب الخوتي الدول الاسكندينافية هي انظف دول العالم اكثر من المانيا هولندا …. لاكن المشكلة في الشعب للأسف شعب غير مسؤول ولا يعتمد عليه وأيضا المنتخبون شفااارة هاد الملك مسكين لقاوه حنين و بغاو يطاعو ليه فوق راسو كون كان الحسن الثاني طيب الله مثواه كون عاود ليهوم التربية .اقسم بالله ان جلدي يرتعش عندما ارى ملكنا الحبيب احبه حبا لا يصور اللهم احفضه واطلنا في عمره أمين يا رب

  • زينب
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 11:02

    انا اسكن بفرنسا وانا اعترف ان افران نظيفة للغاية

  • فاطمة الزهراء
    السبت 31 أكتوبر 2015 - 13:11

    للأسف الشديد بالفعل هذه المدينة جميلة جدا و نظيفة لكن هناك بعض الأحياء الشعبية تعاني من مشاكل إجتماعية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع