قريباً .. آلية للوقاية من التعذيب في المغرب

قريباً .. آلية للوقاية من التعذيب في المغرب
الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:30

أكد محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن الـ CNDHينكب حاليا على موضوع إحداث آلية مستقلة للوقاية من التعذيب بالمغرب، وهو مطلب قديم جديد رفعته منظمات حقوقية عديدة، وكان أيضا أحد أهم توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة.

وأفاد الصبار، في لقائه له مع وفد من المركز المغربي لحقوق الإنسان يتكون من رئيسه عبد الإله الخضري، والكاتب العام محمد الهلالي، والعضوين ريم جيدي والحسن غرتي، بأن 70 بالمائة من الدول التي تتوفر على هذه الآلية تشرف عليها المؤسسات الوطنية التي تتقيد بمبادئ باريس، إلى جانب هيئات غير حكومية مستقلة.

واستطرد الأمين العام لـ CNDHبأن النسبة المتبقية أي 30 بالمائة، والتي رصدها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بين دول العالم، تشرف عليها منظمات مستقلة، ولكن لا توجد بها أصلا مؤسسات وطنية من هذا النوع”.

ويعلق عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، في تصريحات لهسبريس عن توجه المجلس الوطني لحقوق الإنسان للإشراف على آلية الوقاية من التعذيب، بأنه أمر لم يتخذ فيه المركز أي موقف محدد بعد، مشددا على ضرورة التأكد من ضمانات استقلاليتها”.

واعتبر الخضري أن هذه الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب نقلة نوعية في موضوع القطيعة مع ممارسات الماضي، خاصة بعد التصريحات التي تواترت أخيرا من قبل الدول، تدعو إلى تفادي ممارسة التعذيب تحت طائلة المحاسبة”.

وتابع الناشط الحقوقي أن الأهم هو أن تكون تكون آلية الوقاية من التعذيب ومن ضروب المعاملة القاسية والمهينة واللا إنسانية، آلية مستقلة بالفعل، وتضطلع بمهامها ولديها قدرة على الضغط على مراكز القرار، كما لها صوت مسموع لدى السلطة القضائية لتحريك مسطرة المتابعة في حالة وجود أي حالة تعذيب أو تعامل مهين.

واعتبر المتحدث أن إحداث آلية مستقلة لواقية من التعذيب امتحان حقيقي للدولة حول مدى تنفيذها بما التزمت به خلال مصادقتها على البروتوكول الاختياري مؤخرا، والمتعلق بمناهضة التعذيب وكل ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة”.

وتطرقت مداخلات وفد المركز الحقوقي في لقائه مع الصبار إلى موضوع استمرار مظاهر التعذيب والتعنيف المفرط من قبل بعض ممثلي السلطات العمومية داخل السجون ومخافر الشرطة، وأثناء الاحتجاجات الشعبية واحتجاجات المعطلين”.

ورد الصبار على هذه الإرهاصات بالقول إن “المجلس يسعى جاهدا إلى حمل المكلفين بإنفاذ القانون على احترام مبادئ حقوق الإنسان في مهامهم، كما أن منظمات حقوق الإنسان المستقلة ملزمة بالتحري الموضوعي والدقيق حول الادعاءات بالتعرض إلى التعذيب”، مذكرا بكشف “ادعاءات غير حقيقية بالتعرض للتعذيب في الآونة الأخيرة”.

‫تعليقات الزوار

8
  • mostafa
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:52

    الجمعيات التي تدافع عن السجناء ليست بجمعيات حقوق الانسان وانما هي بجمعيات حقوق المجرمين لان جمعية حقوق الانسان تدافع عن الانسان وحتى موظفوا الأمن و السجون انسان وادا كانت الجمعيات هدفها خدمة الوطن فلتنظر الى الاشخاص الدين يفترشون الارض وغطائهم السماء مثل المتشردين والمعوزين والمرضى الدين يموتون امام المستشفيات فادا منحنا حقوق الإنسان للمجرمين فمن سيقف امام جرائمهم. انتم اصحاب هذه الجمعيات؟

  • كبور
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:30

    هذا مجرد كلام. أنجع الية للوقاية من التعذيب هي محاسبة و ان اقتضا ذلك محاكمة و معاقبة الأمنيين الذين يرتكبون جريمة التعذيب.
    المشكل في هذا البلد هو ان نصوص القوانين في وادي و الواقع اليومي في الوادي الا خر.
    كمثل مجلس السيد الصبار، بعد الضجة التي صاحت تأسيسه اصبح اليوم شبه مؤسسة حكومية يتلقى التعليمات قبل ان يفتح اي ملف حقوقي.
    انشر من فظلك

  • الباشا تلميد
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:53

    رغم المجهودات المبدولة من طرف بعض الجهات من اجل محاربة التعذيب بالمغرب الا ان الحكومة المغربية لن توافق على مطالب هذه الجهات لاسباب مجهولة
    عندما يتعرض أي متهم لتوقيف من طرف الشرطة ويتم وضعه رهن الحراسة النظرية بامر من النيابة العامة فانه يتعرض لتعذيب وأتحدى ايا كان أن يقول لي ان الشرطة لا تعذب المعتقلين حتى وان لم يكن تعذيب جسدي فهناك تعذيب لفضي ونحن في 2014 وشعوب تتقدم والمغرب وحكومته لازالو يتكلمون عن التعذيب فيما ان دول أخرى تجاوزت هذه الكلمة بسنين
    وان ارادو الاصلاح بصفة عامة سوف يصلحون في 24 ساعة ولكن الدولة تريد متل هذه الخزعبلات لتلهي الشعب فيما ان الوزراء والموضفون سامون داربين يديهم في شكوى يلا ما جبدو سمن يجبدو لبن ( وعيق البريق )

  • مغربي كاعي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:39

    – الشعب يطالب من نصف قرن بالية لحماية امواله وثرواثه من سارقي المال العام وناهب خيرات الوطن التي لاتعدولاتحصى دون حسيب ولا رقيب
    – شعب يطالب بالية لاقتسام وتوزيع عادل لثروة من فوسفاط الذي نحن اول منتج ومصدر له في العالم وسمك وخضر وخيرات نحن من كبار مصدريها ومن خيرات ومعادن لا نسمع بها في الاعلام ومن بترول صخري وغاز حجري نحن سادس احتياطي منهما في العالم ومن قنب هندي نحن اول مصدر ومنتج له في العالم .
    – الشعب يطالب بالية تحميه من الكريساج والسرقة والاغتصاب والقتل في الليل والنهار والحل والترحال وتوفر له الامن الذي افتقده في منزله الايل لسقوط وفي الشارع المتسخ الكثيرة حفره ومطباته ولصوصه
    – الشعب يطالب بالية لتطبيق الاعدام على المجرمين والقتلة وقطاع الطرق ومغتصبي الاطفال ليرتاح العباد قبل البلاد من شرهم

    كفى من ذر الرماد في العيون وتوجيه الاهتمام الى التفاهات والفراغ

    لو كان في المغرب الزيار والتعذيب والاعدام كون كنا عايشين هانين مهنين ماشي في غابة بحالفين حنا دابا

    – الشعب يطالب بالية

  • rachid
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:44

    السجناء الحصلين على الشواهد يجب. تمتعهم بالعفو

  • elmeskioui yassine
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:48

    و قف التعديب هو كلام فاض/ هذه الامة عرفت بسوط السيوطي.

  • ERRACHDI ABDELLAH
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:49

    ملاحظات الغرب ترغمنا على اتخاذ بعض القرارت
    لكن من المستفيد؟ سواء على المدى القريب أو البعيد.
    من المستفيد من:
    *العري
    *المثلية
    *حقوق الطفل، الرجل، المرأة……حقوق قد سنها الله
    بما فيه الكفاية وبمافيه صلاح للعباد.
    أصبحنا نهمل ديموقراطية الله التي فيها خلاصنا
    ونتبع ديموقراطية الغرب، قد يعتبرها البعض تقدم
    وقد يعتبرها البعض الآخرموردا اقتصاديا، بحيث
    قد يغدق الغرب علينا بدراهم معدودات كلما امتثلنا لأوامره
    وهذه مكافأة لشجاعتنا وقدرتنا على الإبتعاد عن الديموقراطية
    الحقيقية وهي ديموقراطية الذي خلقنا وخلق الغرب.
    استيض أيها المشرع، واحذر نقمة الله.

  • مواطن مقلق
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:19

    و قريبا ايضا انتظروا انواع اخطر من المجرمين و مجتمع فاسد و سجون مفتوحة و سجناء لا يحترمون القوانين و كلما تم فرض عليه قانون يضرب نفسه و يضرب عن الطعام و يتم معاملته كبطل قومي و اﻷه اننا في طريق الهلاك.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين