24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مهمّشون يشتكون بؤس المعيشة بدار ولد زيدوح (5.00)

  2. دور الأزياء العالمية تجتذب المسلمات بتصميم "الأزياء المحتشمة" (5.00)

  3. العزاوي .. بطل من زاكورة يتسلّق قمّة العالمية في السباقات الجبلية (5.00)

  4. عندما طالب المقيم العام ليوطي بجمع معلومات عن أمازيغ المغرب (5.00)

  5. قراءة في أرقام المغرب (PISA 2018) (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تلامذَة "الابتدائي" يعُودون إلى مقاعد الدراسة في المغرب

تلامذَة "الابتدائي" يعُودون إلى مقاعد الدراسة في المغرب

تلامذَة "الابتدائي" يعُودون إلى مقاعد الدراسة في المغرب

أقفلَ تلامذَةُ المغرب عائدِين إلى مقاعد الدرَاسة، صباحَ اليوم، بعد انتهَاء عطلتهم الصيفيَّة، لتبدأَ الدرُوس بشكلٍ فعلِي، فيمَا يجرِي نوابُ وزارة التربيَة الوطنيَّة، زياراتٍ ميدانيَّة، إلى مؤسسات التعليم الابتدائي، لمواكبَة عمليَّة الدخُول المدرسِي، التِي حدد العاشر من شتنبر موعدًا، لانطلاقها، برسم الموسم 2014-2015.

نائبُ التعلِيم في سلَا، أحمد فكِّيش، الذِي انتقلَ صباح اليوم، إلى مدارس، بالمدينة، في ساعة مبكرَة من الصباح، قال في حديثٍ لهسبريس، إنَّ عمليَّة الدخُول، تجرِي في أجواء سليمة، وإنَّ الأساتذة كمَا التلامذَة، التحقُوا صباح اليوم، بالأقسام، كيْ يبدؤُوا الدراسة بشكلٍ فعلي، دون تأخر.

ولأنَّ عددًا منْ أطر التدريس، يعملُون على إحصاء السكان في المغرب، الممتد زمنيًّا، من فاتح شتنبر حتَّى العشرين منه، فإنَّ إجراءات جاء اتخاذهَا، وفق النائب، لضمان السير العادِي للدراسة، عبر المزاوجة والترفيه، حيثُ إنَّ أستاذًا للعربية، مثلًا، بإمكانهِ أنْ يقدم حصتينْ عوض واحدة، زيادةً على أنَّ هناك أساتذة يمكنُ التعويض بهم . "سلَا لا تعانِي من المشكل".

النائبُ يقُول إنَّ على الأسر أيضًا أنْ تواكبَ أبناءها في المدرسة، لأنَّ أعمدة "المدرسة والشارع والأسرة، تسهمُ جميعها، في خلق الظروف للتلميذ، وتمكينه منْ تلقِّي تكوينه في ظروف مواتية.

فِي مدرسة "ثكنَة المظليِّين" بسلَا، لم يفترْ حمَاس الأستاذة إدريسيَّة الغريسِي، رغم إقفالها ثلاثِين عامًا في التدريس، حيثُ تقُول إنَّها عائدة لتقضِي الموسوم الحالِي، بحمَاس، وإنَّها تشعرُ باعتزازفي القيام بمهمَّة تراهَا جدَّ نبيلة، "لمْ أندم يومًا لأنني اخترتُ هذه المهنَة، وأحسنِّي فخورة بمزاولتها، والإسهام في تربية الأجيَال".

في غضون ذلك، أطلقتْ نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في سلا، بتعاون مع فرع جمعية تنمية المدرسي، حملة إقليمية لتشجيع التمدرس، على مدى أربعة أيَّام، من الـ10 شتنبر حتَّى 13 منه.

القافلةُ التي تضم فعاليات تربوية وجمعوية وإعلامية، فضْلًا عن وجوه فنية ورياضية، ستمرُّ على عددٍ من المدَارس، في سياق الحفز على التسجيل، الذِي فتحَ أمام التلامِيذ، سواءً كان أولياؤُهم يتوفرُون على حالةٍ مدنيَّة، أوْ أنهُمْ لا يتوفرُون عليها، دون أنْ تظلَّ عائقًا أمام التلمِيذ في ولوجه إلى المدرسة، بسبب ظروف أوْ مشاكل اجتماعيَّة لا يدَ لهُ فيهَا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - W- 67547 Deutschland الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:50
اطفال جميلة. نظيفة العقل والشكل, امانة في عنقك ايها المعلم, علم هذه الاطفال الصدق وحب الوطن وكن ابا لجيل, فمنهم من سيصل الى صنع القرار, فاذا تربى تربية حسنة فحسن هذا الوطن واذا تربى على العكس فبئس هذا الوطن.
التغيير يبدا هنا والان وليس غدا.
اقول عكس الشاعر: قم للطفل ففيه تبجيلا -& - كاد الطفل ان يكون رسولا.
2 - مسلمه قساميه الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:56
تبارك الله الصلاه على النبي كلشي فالمغرب مزيان التعليم مية مية ماشي غير فسلا المغرب كلو ما فيهش المشاكل ...تبارك الله اللهم زد وبارك ...لك الله يا بلادي):
3 - واحد منكم الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:15
نكهة الضحك على الذقون ماألــــذ مذاق و طعم .....البهارات
ما أحلى تلميع الصورة المظهر الخارجي .....
في الكواليس ماوراء الستار شيء آخر .... نكبات ، معاناة ..
السريرة لا يعلمها إلا الله ...
4 - مساكن الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:16
مساكن هاد لوليدات أواللي تابعهم من مسار دراسي مجهول. عالله يكون لهم شي مستقبل أحسن من هاد الخريجين المعطلين.
الله يعاونكم أوليداتي.
5 - hamid الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:33
بالله عليهم هل هده جملة صحيحة: أقفلَ تلامذَةُ المغرب عائدِين إلى مقاعد الدرَاسة، صباحَ اليوم، بعد انتهَاء عطلتهم الصيفيَّة،
6 - عبدالله الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:34
سنة موفقة انشاء الله لجميع تلامذة المغرب
7 - ابنة ثكنة المضليين الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:40
شعرت بفرحة و انا اقرا اسم مدرستي التي درست بها مرحلة الابتداءي و كذلك اسم معلمتي التي درستني بالسنة الاولى المعلمة الدريسية و ذلك سنة 1987 تحيتي لكل المعلمين و المعلمات بثكنة المضليين
8 - حسن وجدة الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:42
ما هذا الهراء ذهبت رفقة ابني وفوجئنا بعدم وجود المعلم الى غاية 20 يوليوز موعد انتهاء الإحصاء وهذا هو حال اغلب المؤسسات التعليمية ، الدراسة انشاء الله بعد عيد الأضحى !!
9 - marwan الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:52
أريد إخبار الإخوة القراء أن مجموعة مدارس أكادير تساوت بنيابة الحوز لم تنطلق فيها الدراسة نظرا لاعتصام جميع الأساتذة أمام مقر النيابة احتجاجا على خروقات المدير.
10 - رحال الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:42
قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
نتمنى لجميع التلاميد والتلميدات والطلبةوالطلبات سنتا حافلة بالجد والاجتهاد
11 - Brahim الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:46
اتقوا الله في فلدات اكبادنا . يامسؤلوا التعليم في هدا البلد انظروا الى أولاد الشعب الفقراء بعين المسؤولية فهم مستقبل هده البلاد
12 - مغربي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:54
هاذ المدرسة في السويد؟ حتى الأساتذة زوعر.
13 - مغربية حتى النخاع الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:59
أية عودة؟بعض المدارس تعرف اكتاضاضا كبيرا.بعض اﻷساتذة يدرسون في بعض اﻷقسام اللغتين العربية والفرنسية.في ظل إزدحام في اﻷقسام ﻻتكون جودة.الله يكون في عون اﻷساتذة.
14 - sarah الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 16:10
Une pensée pour les enfants de Gaza... Combien de camarades de classe vont-ils découvrir massacrés dans les écoles pas détruites?
15 - Chnigri Ayyad الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:05
أين وزرة المعلم ؟ و أين ترتيب الجلوس على المقاعد ؟
16 - khallllllllll الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:20
علموا ابناء الشعب بكل امانة ايها المعلمون;
17 - خرق جديد الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:45
ليت مدرسة الامام مسلم بمنطقة المحاميد
/ نيابة مراكش / تشهد هذا الانطلاق الفعلي
للموسم الدراسي ١٤/١٥ والذي أجهض مديرها
المثقل بالخروقات في شان تسيير إدارتها التربوية على جميع الأصعدة الادارية والمالية
والتربوية والحبلى بالاختلاسات والاختلالات
بموارد جمعية النجاح المدرسي وكذا اختثام
الموسم الدراسي على صفيح ساخن مع الهيئة
العاملة بالمؤسسة داع صيتها لتتوافد اللجان
ألنيابية لردع الصدع واقرار الحلول والبدائل
بتعهد واقرار والتزام شخص الادارة التربوية
وبحضور مفتشي الخط اللذان استنكرا
المآل واقرا اعتراف المدير بما نسب اليه
من خروقات ...فكما التزم السيد النائب وبحضور
الشركاء النقابيون الإنصاف والحياد ة والضرب
وبقوة لكل خرق اثناء جلسة دامت معه زهاء
ساعة ونصف...ولازلنا ننتظر الإنصاف ...
ونسجل وبقوة خرق جديد يقرُّ شخص المدير
ولوحده الانطلاق الفعلي للموسم الدراسي
هو يوم الخميس عوض يوم الأربعاء لما
جيئ بمقرر الوزيرلهذة السنة ...وخرق مسجل
على قائمات اسماء المتعلمين المعلقة
فهل ياثرى هدة المؤسسة يشهد لها هذا الخلاف
لوحدها ...على ربوع الوطن ...أملنا ان ننصف ،لا ان نترك سدى وبحيف....!!!!
18 - saad الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:02
اعدادية احمد الناصيري التسجيل و جمعية اباء 142,50
اعدادية خالد بن الوليد التسجيل وجمعية اباء 58,50
بنفس المدينة (سلا ) اللهم ان هدا منكر
19 - hanae الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:37
قال ليك الدراسة بدات في الابتدائي مشفنا والو لحد الان الاساتدة باقين مجاوش التلاميد غيقريوهم الطاولات ادا قالوا الدراسة غتبدا في 10شتنبر عرفه غتبدا في 10 اكتوبر
20 - ابومنار الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:48
في مثل هدا اليوم من السنة الفارظة بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي اتحفتنا هسبريس بمقال يتحدث عن المسؤول الاول عن نيابة سلا ليخبرنا على ان السيد كيكيش استيقظ باكرا وتوجه لاحدى المدارس ليعطي الانطلاقة الفعلية للموسم الجديد .. وكم كانت تلك العبارة استيقظ باكرا تثير الرغبة لدى القارئ ليكمل قراءة الخبر...!!!!
ليتكرر نفس الامر بالنسبة للدخول المدرسي الحالي فهل هي مجرد صدفة ؟؟؟؟
21 - momo الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:11
Pourquoi on parle plus des autres cycles .le primaire est le plus vises et presse et le plus meprise
22 - ملاحظ الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:47
نيابة سلا تعرف فائضا في صفوف أساتذة الابتدائي.
واجب الانخراط في جمعية الآباء تطوعي و اختياري و ليس إجباري بقوة القانون
23 - Sami الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:13
Salut.

Primo, je remercie tos et toutes me sinstitutrices. je serai reconniassant a eux toute ma vie. Je les aime.

Secondo, pouruoi ne pas faire des cameras dans les classes des ecoles primaires, dans les acces des toilettes, et aussi au niveau de l espace pour les recreations des eleves. et ce pour assurer la surete et la securite entire et panorqmique de nos enfants.

Merci au Corps de l education nationale sans exception

Et bonne et super annee scolaire anos enfants et MOU3ALIMINA .

Merci
24 - لمهيولي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:28
هل حقا ابتدأت الدراسة بشكل فعلي؟ نحن لم نر ذلك مع العلم أن يوم الدخول لاتبدأ فيه الدراسة بل هناك تلاميذ لازالوا لم يلتحقوا بالمدرسة لأنهم ألفوا أن لاتبدأ الدراسة الفعلية إلا بعد أسبوعين على الأقل أي بعدما تتوفر لهم الكتب والأدوات.
25 - استاذ الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:08
هناك مئات المدارس بدون استاذ تنتظر اساتذة سد الخصاص الذين نكرت الحكومة الظالمة حقهم في الا دماج