24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحليمي ينافحُ عن باحثِي الإحصاء ويتوعدُ "المعتدين" عليهم بالصرَامة

الحليمي ينافحُ عن باحثِي الإحصاء ويتوعدُ "المعتدين" عليهم بالصرَامة

الحليمي ينافحُ عن باحثِي الإحصاء ويتوعدُ "المعتدين" عليهم بالصرَامة

جهدٌ حثيث صارَ يبذلهُ، يوسف بنطالبة، أحد المشرفين المحليين على عملية الإحصاء بمنطقة الحسنية 1 في مدينة المحمدية، كيْ يعيد الاعتبار إلى نفسه وإلى زميلته الباحثة، عقب المعاملة "المهينة" التي طالته، مساء الأحد الماضي، على يد مستشار جماعي بمجلس مدينة المحمدية.

حكاية "الإهانة"، التي يقول يوسف إنه تعرض لها رفقة زميلته، التي فضلت عدم إثارة اسمها في الموضوع، بدأت مع رفضٍ اعتبر غير مبرر من المستشار للإدلاء بمعلومات، والإحجام عن الإجابة على الأسئلة الواردة في استمارة الإحصاء الوطنِي.

يقول يوسف إن زميلته الباحثة، التي تشكل فريق عمل مشترك مع زميلين آخرين بمنطقة الحسنية 1، انتقلت في الثاني من شتنبر، إلى بيت المستشار الجماعي، فوجدته خاليا من سكانه، وتركت رسالة تخبره فيها بموعد جديد ستمر فيه من أجل ملء الجذاذات الخاصة بالإحصاء.

ويضيف المتحدث "يوم الأحد الماضي، 7 شتنبر، التحقت الباحثة مجددا بالبيت وهناك وجدت رب المنزل، وأخبرته بهويتها ومهمتها قبل أن ينفجر في وجهها من دون سبب، وأخبرها أنها لا يود المشاركة في الإحصاء...حاولت إقناعه بكل لباقة لكنه عوض أن يعاملها بالمثل، اشتد به الغيض وشرع في استعمال كلمات نابية في حقها مما اضطرها إلى الانسحاب".

يوسف بنطالبة، الذي يشتغل رجل تعليم بإحدى المؤسسات الابتدائية، علم بالخبر مباشرة من زميلته، وفق إفادته لهسبريس، واستفسرهاعن تفاصيل الحادث، مما جعله يتوجه بنفسه إلى الشخص المعني بالأمر، في محاولة منه لإزالة سوء التفاهم الحاصل.

بمجرد اقترابه من المستشار الجماعي، شرع الأخير، حسب ما يحكي يوسف، في توجيه سيل من السباب والكلام الفاحش وحاول الاعتداء عليه بالضرب، قبل أن يتدخل سكان الحي الذين حالوا دون تطور الأمور إلى الأسوأ.

في الأثناء، التي يحاول يوسف بنطالبة إعادة الاعتبار إلى نفسه وإلى زميلته، تعهد أحمد الحليمي العلمي المندوب السامي للتخطيط بمتابعة الموضوع شخصيا.

الحليمي قال في اتصال مع هسبريس "لا يمكن التسامح مع مثل هذه التصرفات الصادرة عن مسؤولين أو منتخبين؛ يفترض فيهم مد يد العون لأزيد من 73 من الباحثين والمراقبين والعاملين في أكبر عملية إحصاء يشهدها المغرب خلال هذا القرن".

المندوب السامي للتخطيط استغرب صدُور تلك التصرفات بالقول "لقد انتقل البحثون والباحثات إلى مقرات سكنى كبريات الشخصيات الحكومية السامية والأمنية والعسكرية وكبار أطر القطاعين العمومي والخاص، وقد استقبلوهم بحفاوة بالغة وتعاونوا معهم بكل تلقائية..." يقول الحليمي.

واستطرد المتحدث ذاته "الكل يعلم أهمية هذا الاستحقاق الوطني، الذي ستساهم نتائجه في بيان مجموعة من المعطيات الحيوية لكل بلد يرغب في تحقيق تنمية حقيقية..وكل من يحاول عرقلتها خصوصا من طرف المسؤولين أو المنتخبين، لن يتم التساهل معه، أيًّا كان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - nabil الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:29
لا تردون استعمال الطرق الحديثة في الاحصاء, لانكم لا تريدون كشف الحقيقة. و في الاخير سيقولون المغرب وصل 60مليون نسمة لانكم من المستحيل اعطاء الرقم 80مليون و هو عدد المواطنين في مصر.
ادا كنتم تريدون الشفافية استعملوا الطرق الحديثة 2014 لا 1970
2 - abdo4444 الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:29
لقد تعرضنا كباحثين للاهانة من قبل المسؤولين عن عملية الاحصاء في مدينة خريبكة وعلى راسهم المسؤول الاول. لذا ادعو الحليمي اذا كان جادا فيما يقول ان يحمينا اولا من موظفيه وفظاظتهم وعدم تقديرهم لجهود الباحثين.
3 - aziz الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:30
أولا علاش باغيين تحصيو بنادم و المسؤولين غير كيكذبوا على عباد الله.. حنا 30 مليون حنا 32 حنا 33 مليون .. كينقصو باش كيستفدوا من الاعانات و باش متغضبش عليهوم للالاهوم الميركان و اوربا . ميزانية قد السخط وفالخير والو كيما السبيطارات و المشاريع اللي على الورق و في الاخير كتولي مهجورة ... المسؤولين في المغرب هم الوجه الحقيقي للنفاق العالمي و هم المنافق رقم 1 في العالم... انا ماشي مع التصرف ديال داك خينا ولكن لاش هاد مليون سؤال على الخاوي و هاهوما حصاو الناس زعما غادي يقولو الحقيقية اللي هي 42 ولا 45 مليون مغربي .. مستحيل لانها غادي ضر بصورة ديال المسؤولين اللي عياو ميخبيو في الرقم الحقيقي للمغاربة... و انا كنشك بان المسؤولين الكبار كيتحصاو لانهم ممساليينش لهاد اللعبة .. و كيما كيقولو بالفرنسية on verra من بعد هاد الهيلالا كاملة اللي داير الوزير كنتوعد و كدا و كدا.. غادي نشوفوك اش غادي الدير و اش غادي تحسن الاوضاع ديال المغاربة ولا لا ... و الهضرة ماتشري خضرة .. بنادم تحصى شحال من مرة بلا فايدة غير المسرحية كتعاود و لكن باونبالاج جديد ديال 2014 و المرجو النشر بكل نزاهة
4 - احمد الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:47
هادي هي نتيجة التصويت بمنطق الحاج والبرقوق
5 - اعتداء على باحثِي الإحصاء الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:49
il faut punir sévèrement celui ou celle qui ose toucher aux enquêteurs. ces derniers ne font que leurs boulot. pourquoi les agressé ? faut que les gens un peu correct autrement ça va retourner contre malheur a celui qui ose toucher a ces membres d’enquête nationale
يجب أن يعاقب بشدة من سولت له نفسه ان يعتدي على هؤلاء الأعضاء المحققين للاحصاء الذين يقومون بواجب عملهم الوطني .
6 - رجل تعليم حزين الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:53
إحصاء هدفه أمني لا أقل و لا أكثر..
شعب متخلف لا يريد الإجابة عن الأسئلة أو يكذب..
باحثون جهلاء، يستغلون الإحصاء لطرح أسئلة شخصية و مستفزة غير موجودة في الإستمارة، عقلية الفضول و (التبرغيغ)
7 - طارق الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:55
لقد تعرضت لنفس الموقف لكن أقل حدة حيث رفضت إحدى الموظفات بالجماعة المحلية الخروج للإدلاء بالإجابات الخاصة بالاحصاء. وأرسلت جارتها التي كانت ببيتها وقالت لها قولي له " راني في السويقة تنتقد. قولي ليه ماكايناش. خليه يمشي يعطينا التيساع"
وبعد أن بلغتي جارتها. ارتكنت إلى حائط واستخرجت أدواتي لأصوغ موعد جديد، قصد تتبيث الزيارة. ولأخبر المشرف بما حصل، لكن خالها وهو رجل تقي من ملامح وجهه. قال لي لا تملأ شيئا سأخرها لك الآن، فكلهم هنا، ثم دخل وجعلها تجلس وتجيب على الأسئلة.
وبعد الانتهاء اعتذر خالها وهي قامت وكان الطير كان فوق رأسها.
عموما نحن شعب عنصري إلا القليل.
8 - القعقاع الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:59
من يسمع كلام الحليمي الذي يتقاضى راتبا سمينا ، و يدخن السيكار الكوبي الفاخر ، يتبادر الى ذهنه ، ان الامر يتعلق ، بدولة من دول إسكندنافيا ، او البنيلوكس ، حيث الحكامة الجيدة. ، و الحكومات تتبارى بينها اي منها يخدم و يستميت لرفاهية الشعب و يضمن له الحياة الكريمة ، من شغل و تعليم و صحة و ترفيه ، و من يتقاعس عن مهمته و عمله يكون مصيره الهزيمة في الانتخابات ، كم من احصاء انجز منذ الاستقلال ، ودائما نفس الأسطوانة المشروخة ، لجمع المعلومات و المعطيات لاستغلالها في المشاريع المستقبلية لتلبية انتظارات الساكنة ، النتيجة و الحصيلة منذ الاستقلال ،هي المراتب المتأخرة و الغير المشرفة التي يحتلها المغرب بين دول العالم ، في الفساد ، و حقوق الانسان ، التعليم ، الصحة ، البطالة ، التنمية البشرية ، الحكامة الجيدة ، هل تحسنت حالة المواطنين بعد هذه الإحصاءات ، ؟ لولا فيزات الدول الغربية لرحل جل ساكنة البلاد هروبا من هذاك لواقع البءيس ، هذه هي نتيجة الإحصاءات السالفة !!!!
9 - مواطن وافتخر الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:05
بصفتي مواطن من هذا الوطن لا استغرب هذا النوع من التصرفات تصدر من مجموعة من الرعاع المحسوبين على طبقة النخبة الاستقراطية او البرجوازية في البلاد وحتى من بعض ذوي السلطة, لهذا نرجوا وقف مثل هذه التصرفات و عودة هيبة الدولة في اطار من الشرعية واحترام للقانون، لقد اضحت مستشفيتنا و اداراتنا العمومية تخبئ خلف جدرانها مجموعة من الموظفين يتعاملون بسلطوية مع المواطن اكثر من المخزن، واضحت طبقات من المجتمع تعتبر نفسها اعطيت حق سماوي بتسلط على الكل, شعبا و دولة، يجب ضرب في اطار من الشرعية والقانون على يد كل من يمس بكرامة المواطن ايا كان و كل من يمس بكرامة الموظف الذي يؤدي عمله وبكل من يتطاول على الوطن لانه يجب ان يكون الوطن فوق الجميع بالفعل لا بالاوراق
10 - TALIANI الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:15
الانسان المغربي له تقافة التعالي على كل شخص يعتبره اقل شانا منه فلو كان امامه وزير او عامل المدينة لما قام بما فعله امام الموظفين و بما انك مستشار جماعي فالعيب في السكان الدين انتخبوك
11 - عباس الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:18
يجب سحب صفة مشتشار من هذا المريض والدي في كرشه العجينة و الله العضيم جل المشبشارين من البلطجية ومستواهم منحط فعوض استقبالهم بالشاي و الحلويات استقبلهم بالسب والشتم اي كرم هدا الحمد لله اقتسمت معه الكسكروت ففرح. احصا واجب وطني ابنادم 
12 - كاتب عمومي الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:26
في بعض بوادي إقليم تازة تعرض القائمون بالإحصاء للطرد وقالت مصادر من عين المكان إن وراء هذا السلوك اعتقاد بعض البؤساء أن هؤلاء يحملون مساعدات ولما أيقنوا من خطإ التقدير طردوا المكلفين بالإحصاء وهناك أيضا شدة النقمة نتيجة التهميش الذي طال المنطقة في كثير من نواحي الحياة ...هذه مؤشرات خطيرة على درجة رفض كل ما يأتي من الدولة
13 - مديرية التخطيط العنصرية الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:32
قلنا ونعيد ان هدا الرجل ،الدي يوجد في مديرية التخطيط ،يمارس العمل السياسي ،ادا كانت له مشكلة مع الأمازيغيين ،فل يرحل ويأسه حزبا ،فنصحنا ليس لنا معه مشكلة ما ، اما ان يحاول عبر مدي ديته ،إقناعها بأننا أقلية او هنود حمر،فليحتفظ بإحصائها المطبوخ على مستوى الاسئلة قبل المعالجة ، لا تهددنا ،لان القانون مستقل عن مديريتك ،وإحصائياتك فقدت مصداقيتها ،مند ان حاورت بعض رموز الامازيغية ،من اجل تهيئة الأجواء لنتائجك المطبوخة سلفا ،كان عليك القيام بإحصاء تقني ولكن فضلت الاستفزاز ،فمرحبا بسليل التصميمات الخماسية والسداسية حفدة لينين وستالين ،والواقعيك الفجة ،
14 - simo الخميس 11 شتنبر 2014 - 01:43
هاد لبلاد مابقينا فاهمين فيها والو,فين غادية بينا الله اعلم ونطلبو الله السلامة ,هادشي كيخلع ,حنا حريرتنا بوحدنا, إلا ناضت غتنوض بمرة شي مايعقل على شي
15 - vuobservateur الخميس 11 شتنبر 2014 - 01:47
d'aprés de ce que je viens de lir les résultats ne sont pas fiables et seront truqués.compte tenu que la majorité refuse d'étre entendue.c des moyens archaiques .en plus un peuple hors du commun.alors que dans d'autres pays on recoi la feuille du recencement par poste et on repond sans géne.BREF CHEZ NOUS INDIGENES IL FAUT charger LAMKADAM pour cette affaire
16 - it s me الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:28
كل واحد يعلق على قد فهمه, واحد قال يجب استعمال طرق حديتة, واحد قال كيكدبو و هكدا....
يمكن يا أخي ماهي الطرق الحديتة؟ اعرف انك ليس لك جواب, لأن ليست هناك طرق للاحصاء.
في أمريكا يتم الإحصاء مثل المغرب, الفرق هو نحن نرسل اناس, وهم يعتبرها بالبريد.
طبعا الفرق كببر, عندنا متخلفين, و انتهازيين, وووو
لا يمكن أن تكون دراسة مستقبلية دون أن تعرف عدد السكان , و مادا يعملون.
17 - Amazigh الخميس 11 شتنبر 2014 - 07:10
les sous développer contre les sous développer les arabes connaissent que la violence soit l état ou le peuple il y a rien a changer
18 - hichama الخميس 11 شتنبر 2014 - 07:16
Bonjour,

C'est le droit de chacun de répondre / participer ou non à ces enquetes,
Moi je le déclare: je ne particprai pas à cette mise en scéne...
On a pas besoin de statistiques pour savoir que nous payons tout... l'éducation, la santé et même la sureté....on se fout de notre gueule ...
Le budget de ses pseudos enquetes peut être réutilisé à aider à faire autres chose....
baraka men Zwa9..
19 - DABA الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:27
Ceux qui violentent enquêteurs (trices) sont minables doivent être recevoir ce qu’ils méritent. RGPH auparavant s’est effectué sans accrocs avec respect enquêteurs, actes anti collecte données pour élaborer indicateurs en vue de tracer stratégies de développements socio-éco et pouvoir tirer échantillons impératifs pour enquêtes ciblées montrent dans quelle décadence certains sont plongée.Certains qui s’attaquent RGPH approche scientifique seule à entreprendre en absence généralisation, informatisation & actualisation de l’état civil sont de même décadence même en se présentant sans droit ni mandat dépositaires exclusifs de berbérisme de parlers multiples virtuellement unifiés (Rifi, Soussi ,Zayani ,Zammouri etc.) des ex tribus analphabètes spatialement dispersées qui n’avaient point atteint l’écriture: Zanata, Masmouda et sanhaja parlers maintenant acclimatés à 80% de Darija afin rêver leur empire des îles Canaries aux pyramides empire qui n’a jamais existé même du temps de Juba1
20 - عبــــد العزيز الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:04
نحن في 2014، ولا أعرف لماذا مُعظم الشباب ماشاء الله مازال يعتقد أن هدف الاحصاء هو عدّ الساكنة المغربية .... ياَ سيادنا الدولة عارفة العدد ديال السكان بدقة من خلال وزارة الداخلية (مكاتب الحالة المدنية)...

الاحصاء عاَندو أغراض أخرى، بغاو يعرفو الوضعية الاجتماعية، الاقتصادية، الاسرية ... الخ بدقة

صراحة لي كاتسمعو يقول بأن أسئلة الاحصاء لا علاقة عرفوا مسكين فاهم الاحصاء بلي احصاء عدد السكان !

دُمتم بخير يا مغاربة :)
21 - ahmed الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:09
شاركت في الاحصاء و أعترف أنها تجربة جيدة و ستفيدني كثيرا في دراستي الجامعية..عموما الاغلبية من المواطنين و المواطنات تعاملوا بشكل جيد مع الباحثين..لكن للاسف هناك فئة كما قالت بعض التعاليق تنظر اليك بتعالي و احتقار و ترفض حتى التواصل الاولي معك و ساسرد حالة الشرطي الذي رفض مدي بمعلومات الاستمارة و قال بالحرف انا خارج التغطية و ترددت على منزله لمدة 4 أيام و عندما أخبرت المراقب,أتصل بعون السلطة الذي قدم الى منزله و لم تمر 15 دقيقة الى ان اتصل بي الشرطي ضاربا موعدا معي ليملأ الاستمارة. ولكم التعليق؟
22 - visiteur الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:16
D'acord avec le commentaire 11. Les marocains chaab haggar. chaab d'alhadra outberguigue, chaab mounafiq.
Desolé pour ses termes mais ca vient du fond de mon coeur. Pourquoi tous ce tappage pour une operation normale que font tous les pays (d'une maniere ou d'une autre) pour avoir une idée sur leurs populations pour pouvoir planifier correctement.
23 - الطوفان قادم الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:31
عملية الإحصاء في بلد متخلف كالمغرب يجب أن يكلف بها رجال الشرطة و الدرك الملكي لأن عددا كبيرا من المغاربة يخافون و لا يستحيون ، هذه حقيقة لا يمكن إنكارها و لا نغطي الشمس بالغربال ، ما ذنب هذا الباحث لنعامله بتصرفات شاذة كهذه ، إذا كان هذا المستشار و أشباهه من المعقدين له من الشجاعة ما للرجال الحقيقيين و غير راض على الاستمارة أو العملية ككل فليواجه الحكومة و المسؤولين الكبار بدل أن يترجل على باحثين بسطاء يؤدون واجبهم و ليس بيدهم نفعه أو ضره ، هل كان هذا الكائن أو أمثاله سيتصرفون بهذا الشكل لو كان الباحث عميد شرطة أو قائد سرية للدرك ؟ الجبناء دائما يظهرون البطولة أمام البسطاء و يختفون في جحورهم كالفئران عندما يجد الجد و تحمر الأعين ، من حقك أن لا تجيب عن الاستمارة و يجب أن تمتلك ما يكفي من الفروسية عندما يأتيك الأمر بالمشاركة من القائد أو الشيخ أو جهات سلطوية عليا لأنك تفسد عملية صرفت عليها الملايين ، لكن ليس من حقك أن تتطاول على المكلفين بالعمل على الأرض . إنا لله و إنا إليه راجعون قوم لا يتحركون إلا ( بالزرواطة و المنغاز )
24 - tifa الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:32
ايوا هادو صحاب الجماعات المحلية او اعون السلطة ليخاصا يكونو هما لولين لي يساعدو شنو خلاو للي ماقارينش او عيشين فخيمة
25 - مغربية حتى النخاع الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:34
إذا كان اﻹحصاء وراءه فائدة للمواطنيين فإنهم سيتعاونون مع الباحثين أما كثرة اﻷسئلة دون فائدة فإنهم سئموا من هذا العمل فينبغي اﻹلتجاء إلى الوسائل الحديثة.
26 - said الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:24
من يتكبر على المواطنين و لا يرضى حتى أن يرد السلام فلن ينتظر سوى نفس المعاملة لباحثيه.
27 - said الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:25
الى بنكيران : ﻻ تحسب أن المغاربة قد سلموك كل المفاتيح لا تكون مغرور أكثر من اللازم. هذا موضوع حساسة جدآ و إذا لم تتراجع قليلا فقد يكون هذا القرار هو نهاية مشوارك السياسي و نهاية حزبك لقد تسرعت في هذا القرار فعليك تحمل التبعات المغاربة لن يسكتوا على البطش بمقدرات الضعفاء هذا القرار لن تتأثر به سوى الطبقة الكادحة.
28 - مغربي X الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:51
مستشار جماعي بمجلس مدينة المحمدية يهين أحد المشرفين المحليين على عملية الإحصاء ... يجب على الحليمي تحرك سريعًا ضد هؤلاء من يحسبون أنفسهم Heros رغم أن مناصبهم تجبرهم أن يكونوا أول متعاونين مع الإحصاء المملكة المغربية ...
29 - Azim الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:27
Ces statistiques devraient se faire juste sur des fiches ou formulaires a remplir par les habitants et qui leur seraient distribués par au niveau des arrondissements par des aides de l'autorité locale, car les questions ne sont pas d'ordre intimes ou confidentiel, il ne parlent même pas du niveau de vie.et ceci aurait éviter les problèmes d'insulte aux enquêteurs qui sont innocents et évite le refus d'obtempérer des gens mécontents.
30 - ahmed الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:44
لمادا لا يعامل هدا المستشار كما وقع لمجموعة من السكان قرب مراكش حيث انهال عليهم المخزن مع اعوان السلطة بالضرب حين رفضوا المشاركة في عملية الاحصاء .والله ادا لم يحاكم هدا المستشار امام العدالة فاعلموا ان السيبة توجد في البلاد وان الفساد تفوق على تطبيق
القانون.والقنون يطبق فقط على المساكين .
31 - مواطن الجمعة 12 شتنبر 2014 - 02:52
هاد مندوبية التخطيط البحوث والدراسات لي كادير ما عندهمش مصداقية . الناس اللي خدامين فيها دون المستوى و كيتخالصو على ضهر الشعب بدون مردودية .
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال