المنوزي يطالب بمراقبة الأجهزة الأمنية ورفع السرية عن ميزانيتها

المنوزي يطالب بمراقبة الأجهزة الأمنية ورفع السرية عن ميزانيتها
الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:41

طالب مصطفى المنوزي رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، بإخضاع المؤسسات الأمنية للرقابة البرلمانية، مشيرا خلال استضافته من قبل الشبيبة الاستقلالية اليوم الأربعاء بمكناس، “أن الهدف من هذا الإجراء هو وقف الانتهاكات التي تسجل من طرفها في حق المواطنين”.

وسجل الحقوقي المغربي ضمن ندوة حقوق الانسان وتحديات الحكامة الأمنية، في فعاليات المهرجان الوطني للشباب والطلبة، “أن تماهي المسؤوليات يجعلنا أمام حالة من الضبابية في تحديد المسؤلية”، داعيا “إلى رفع السرية عن ميزانيات المؤسسات الأمنية والتي لم يعد مكان فيها للتقديس، لكون الملك تنازل عن القدسية”.

وبعدما شدد على ضرورة “التحديد الدقيق لمفهوم الأمن وعلاقاته بالإرهاب حتى لا يبقى خاضع لتكتيكات”، قال المنوزي إن “الحكامة الأمنية تحدد في علاقتها بمجال حقوق الانسان”، محذرا في هذا السياق من أي خلط لاستهداف الحقوق والحريات، بالقول أنه “لا يجب بإسم الخصوصية التخفي وراء انتهاكات حقوق الانسان”.

وطالب رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، بإعمال القانون والشفافية للقضاء على الانتهاكات الجسيمة، مضيفا “أن الدستور لا يجب أن تكون فيه الخصوصية ولا يجب ممارسة التعذيب حتى في حالات الإرهاب”.

“نضالنا اليوم والثمن الذي دفعه المغاربة على مدى أزيد من نصف قرن الهدف منه أن لا تتكرر الانتهاكات الجسيمة”، يقول الحقوقي، الذي “استغرب لعدم مأسسة المجلس الاعلى للأمن واشتغاله داخل القانون لحد الساعة”، داعيا إلى “إرساء الثقة بين المؤسسات والمواطنين”.

من جهة ثانية انتقد نفس المتحدث “رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بسبب ما قال إنه “تنازُل من طرفه عن صلاحياته التي منحه الدستور، وذلك عندما قال إن الملك هو من يحكم في المغرب وذلك بتزامن مع الاستعداد للانتخابات”.

وأضاف المنوزي في هذا الاتجاه “أن رئيس الحكومة لا تهمه حقوق الانسان لأنه ما كلى العصا ولا يهمه طي صفحة الانتهاكات الجسيمية من غيره لأن غير معني بهذا النقاش”، مطالبا بالتشريع بإحداث الآلية الوطنية المستقلة للوقاية من التعذيب”.

إلى ذلك انتقد الفاعل الحقوقي اتهامات وزير الداخلية محمد حصاد لبعض الجمعيات بتلقي تمويل خارجي والتسخير من طرف جهات لضرب المغربي، مضيفا “رغم الهجوم على المدافعين على مجال حقوق الانسان، واتهامنا بالولاء للخارج نقول أننا وطنيين ونحن من واجهنا الاستعمار”.

‫تعليقات الزوار

2
  • midelti
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:04

    المواطن يطالب بمراقبة هولاء الحقوقيين المتطفلين الحاملين لفيروس الفتنة والكشف عن سرية مبتغاهم (لا شغل لهم سوى الدفاع عن. الخونة .المجرمين .المشرملين .والمهاجرين) يجب رفع من قدرات الاجهزة الامنية خاصة في هده الضروف الصعبة)

  • راجي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:01

    نعم للرقابة على الاجهزة الامنية ومحاسبة المسؤولين عن الفساد الاداري الدي تعرفه المديرية العامة للامن الوطني
    حيث يعيش موظفوا الامن الوطني حالة من السخط بسبب شردمة تتوارث المسؤولية في هذه المديرية التي تنتهك حقوق موظفيها في المقام الاول

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين