الموسم الدراسيّ الجديد بين تفاؤل الوزارة وتشاؤم التربويِّين

الموسم الدراسيّ الجديد بين تفاؤل الوزارة وتشاؤم التربويِّين
الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:00

التحق بحرَ هذا الأسبوع أزيد من 6 ملايين و790 ألف تلميذ وتلميذة بقاعاتهم الدراسية، داخل مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي، إيذانا بانطلاق موسم دراسي جديد، قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، إنه عرف “ارتفاعا” و”زيادات” على جميع المستويات.

بلاغ صادر عن الوزارة، وتوصلت به هسبريس، تحدث عن زيادة في عدد التلاميذ المنتظر التحاقهم هذا العام، بـ2.3%، فيما يتوقع أن يبلغ عدد المسجلين الجدد حوالي 663 ألف تلميذ وتلميذة بنسبة زيادة 3% مقارنة مع السنة الماضية، نصفهم من الإناث.

“زيادات” الوزارة شملت أيضا إحداث 246 مؤسسة تعليمية جديدة، (68 مدرسة ابتدائية و114 ثانوية إعدادية و64 ثانوية تأهيلية)، إضافة إلى توفير أزيد من 4 آلاف حجرة دراسية و95 داخلية.

على المستوى الاجتماعي، تتحدث أرقام الوزارة عن استفادة مرتقبة لحوالي 3 ملايين و915 ألف تلميذ وتلميذة من برنامج “مليون محفظة”، والذي كلف ما مجموعه 360 مليون درهم، إلى جانب برنامج الدعم المالي المباشر “تيسير”، الذي سيستفيد منه 812 مستفيدا ومستفيدة، من داخل 494 ألف أسرة، بكلفة إجمالية بلغت 778 مليون درهم.

بلُغَة الأرقام أيضا، قالت “التربية الوطنية” إن حوالي 1.3 مليون تلميذ سينالون حظ الاستفادة من المطاعم المدرسية، مع أزيد من 147 ألف واحد سيقطن بداخليات المؤسسات التعليمية.

قصة الزيادات، التي بشرت بها بلاغ الوزارة، ضمت أيضا إضافة 7 آلاف أستاذ جديد من خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، حيث بلغ إجمالي مدرسي المؤسسات التعليمية العمومية 230 ألف و822 أستاذا وأستاذة على المستوى الوطني، أغلبهم في المستوى الابتدائي (126 ألف و666).

أما علاقة بالبكالوريا، فأوضحت وزارة التربية أن الدخول المدرسي الحالي سيوسع نطاق المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، في خيار “الفرنسية”، مع إطلاق تجريب البكالوريا المغربية الدولية خيار “إنجليزية”، على مستوى 3 أكاديميات جهوية، وخيار “إسبانية” بأكاديميتين جهويتين.

وعن منظومة “مسار” الالكترونية، التي أثارت جدلا واسعا داخل صفوف التلاميذ وصل إلى حد الاحتجاج ومقاطعة الدراسة، فأوردت الوزارة أن تلك الخدمة الإلكترونية سيتم تعميمها لفائدة التلاميذ وأوليائهم، لتشمل سلكي التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي.

مفتاح: الدخول المدرسي ضعيف والتلميذ ينتظر الجودة

توفيق مفتاح، المفتش التربوي بأكاديمية الجهة التابعة للعاصمة الرباط، اعتبر أن وزارة التربية الوطنية تشتغل دون رؤية في وضع برامجها، مشيرا إلى أن البلاغ الذي قدمته “روتيني” و”لا يحمل أي جديد”، وفق تعبيره، مشددا على أن الوزارة تظهر بداية كل سنة كـ”ممول” وليس كمتابع لسياسات أو واضع لمخططات واضحة.

وانتقد مفتاح الطريقة التي أظهرت بها الوزارة الدخول المدرسي الحالي، “ليست هناك تعبئة قوية لدخول مدرسي في أصله ضعيف”، موضحا أن المواطن المغربي، بهذه السياسة، أصب يفقد الثقة في التعليم العمومية متوجها صوب الخصوصي.

وعن الإحداثات الجديدة التي أعلنت عنها الوزارة في بلاغها، قال المتحدث إنها لا تغني التلميذ في شيء، “لازال هناك اكتظاظ في الأقسام”، مضيفا أن الإضافات يجب أن تأتي من أجل توفير “مؤسسات حقيقية”، على أن هاجس الوزارة بات اليوم هو توفير مقعد، “التلميذ يريد جودة في التعليم وتدريس كفايات ومهارات”.

من جهة أخرى، تأسف توفيق مفتاح على غياب التحفيز في مبادرات الوزارة مع بداية كل سنة، مشددا على أن المنطق يستدعي إجراء تدابير متكاملة وشاملة، وتستمر طيلة الموسم الدراسية وقبله “وليس فقط عنده”.

وخلص مفتاح إلى القول بأن التلميذ لا يمكن له أن يستمر في “مدرسة لا تحترمه”، موضحا “منح محفظة للتلميذ ليس محفزا لكي يرتبط بالدراسة.. إنه يريد احترما لذكاءه واحتياجاته التعليمية”.

‫تعليقات الزوار

38
  • سؤال
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:13

    الموسم الدراسيّ الجديد بين تفاؤل الوزارة وتشاؤم التربويِّين. !!!!!! اين التلاميذ.

  • Kariman
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:24

    نعم يجب و يحق للسيد ( الوزير – الوزارة ) التفاؤل لانه غير معني بمستقبل ( الأجيال الضحية ) لا هو و لا الحكومة التي ينتمي إليها .
    سيدي ( الوزير – الوزارة ) لا احد يثق في كلامكم و تصريحاتكم و بياناتكم و كل ما تروجون له – لا نتهمك بالكذب – لكن لا مصداقية لكم عندنا لست انت شخصيا بل كل الذين معك بالحكومة و من سبقوكم بالحكومات السابقة .
    كلامكم شيء و الواقع المرير شيء آخر .
    بيننا و بينكم الله !

  • Ahmad ghar
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:54

    لحد الان لازال هاجس وزارتنا المحترمة هو توفير مقعد لكل تلميذ اذا اين هي الاحصاءات والخرائط المدرسية والدراسات المستقبلية التي سئمناً من روادها في كل قناة وجريدة اذا لم نحل مشكل الاكتظاظ فلاشيئ سيتغير لان 50 تلميذ فما فوق ماهي الا مدرجات في ملاعب والفاهم يفهم ملاحظة اخرى اذا كان تلميذ حصل على17في المعدل ولم تستوعبه مدارس تحضيرية فكيف سيبقى التفاؤل تفاؤلا

  • ali
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:54

    بلمختار اكبر مفسد في الاخوين وها هو جاء الى التعليم العمومي ليمرر صفقاته اللاكترونية

  • zakaria
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:04

    مع الأسف الدولة لا تريد إصلاح التعليم
    انما تريد ضرب بعض العصافير والأهداف بحجة إصلاحه

  • المفتش كولومبو
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:05

    فلتقدم الوزارة ما شاءت من التقارير . أما الواقع فهو وجود خصاص بالآلاف من الموارد البشرية. تتحدث الوزارة عن الجودة بينما توظف 7 آلاف و هي في حاجة إلى 15 ألف أما الفرق فيتم تدبيره بالتكليفات المشبوهة و ضم المستويات 3+4+5+6 عربية فرنسية لنفس المعلم . زعما آش كنطلبو منو إخرج لينا من دوك التلاميذ الطبيب و المهندس.
    الحقيقة أن هناك جهات عليا لا يهمها تعليم الشعب لأن وليداتهم كيقراو فأحسن المدارس أو مايبغيوش إينافسهم بوزبال.
    لو كنت وزيرا للتربية الوطنية لألغيت ما يسمى بالتعليم الخصوصي لأنه يكرس الطبقية و الظلم.
    لكن هل ننتظر من رئيس الحكومة أن يصلح التعليم و هو الذي يملك مدارس خاصة بمدينة سلا يربح من ورائها الملايين و لا يؤدي ضرائب . زعما هاد بن كيران خطار كيدوخ علينا كيف بغا. حسبي الله و نعم الوكيل

  • المسكاوي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:07

    أرقام عادية وروتينية.. فيما يخص منظومة "مسار" هناك تضليل من طرف الوزارة. وجب على الوزارة أن توضح للرأي العام النقاط التالية:
    – وعودها بتعميم المنظومة للسلكين الإبتدائي والإعدادي سبق وأن أعطتها في الموسم الماضي ولم تف بها.. حتى الإمتحانات الإشهادية تم الرجوع فيها إلى برامج قديمة كجيكساوين..
    – مسار بني على صفقة فاسدة مع شركة محببة للكاتب العام تشغل متدربين بعيدين كل البعد عن المنظومة التعليمية واحتياجاتها الحقيقية.
    – مسار ليس إلا قرصنة لعمل سبق أن تعاقدت من أجله الوزارة من قبل مع شركتين إحداهما رومانية.. القضية في المحاكم وحسب آخر المعطيات فقد خسرت الوزارة القضية وعليها تأدية حوالي سبع مليارات من السنتيمات..
    – مديرية المعلوميات مليئة بالزبونية والجرائم المالية والإدارية..
    – لا ندري هل السيد بلمختار على علم بهذه الفضائح..

  • TEACHER
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:10

    بالله عليكم هل دخول مدرسي مشحون بكل انواع المشاكل ليس للتلاميذ فقط حيث ان اقل عدد في القسم هو 46 . اما نفسية المدرسين ففي الحضيض حيث ان مستقبلهم المعاشي الذي خططوا له وانتظروه لسنوات اصبح في خبر كان يقال انه دخول جيد وفي ظروف عادية !!! سيكون جيدا اذا اتحد كل المدرسين بكل الاسلاك وقاطعوه و سيكون عاديا اذا انظم اليهم التلاميذ ! هذا لرد الاعتبار للمدرسة العمومية و الاستاذ !!

  • une professeur f
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:10

    Personne n’ a été dupé le prétendu discours du ministre. Du blabla vide sans contenu dont le seul but est de se PAYER les têtes des bons parents…
    1-les programme n’ont pas été changés. Ils sont à des millions lumières des attentes de la société et des élèves
    2- le privé est de jour en jour un monstre qui bouffe les poches des parents pour enrichir les « les amis francophones »
    3- Massar n’est toujours pas au point : des centaines d’erreurs ont été détectés dès le premier du mois. Sans parler d’une connection presque IMPOSSIBLE sur les zones rurales
    4- l’effectifs des classes atteint 55 élèves. La moyenne « indicutable » est 45 dans les meilleurs lycées.
    5- des classes sur-chargées et sans Tables : raison des délégations : La nouvelle politique de « …….النقشف »
    6-et sous prétexte de combattre de la déperdition scolaire, les établissements sont obligé s de réintégrer des élèves dépassant les 23 ans , sur les mêmes banc que des éléèves de 14 ans et 15 ans…vous imaginez la suite …. !

  • علي. Ali
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:10

    بلختار و ميستر بنكيران و الحقاوي ومن معكم ؛ ابحثوا لكم عن شعب آخر تروجون له احباطاتكم و فشلكم و سقوطكم على أنها إنجازات .
    تصريحاتكم و بياناتكم لا تساوي حتى الورقة التي كتبت عليها .
    نحن نعرفكم جميعا وللأسف الشديد ابتلينا بكم اشد بلاء. .

  • redouan
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:26

    le ministre de l education a annonce que la reforme de l education sera a long terme en 2030. la charte de l education eleboree en 2000 et qui eta echoue le plan d urgence a echoue . apres ces echecs va t on croire ces promesses .

  • ratib
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:34

    ان الإحصائيات التي تأتينا بها الوزارة بداية كل موسم دراسي هي شيء رتيب يتكرر بداية كل دخول مدرسي, و لقد اعتدنا سماع تفاؤل الوزارة و تشاؤم الساهرين الحقيقيين على تربية النشء. فأيهما نصدق ؟ أعتقد أنه لا يمكن لعاقل أن يجحد كون الأساتذة هم القادرين على تشخيص مشاكل القطاع . أما الوزير و حاشيته فلا يبالون إلا بالصفقات و ما سيستفيدونه من تحت الطاولة.

  • abou anas
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:35

    الحكومة كعادتها تروج ان العام زين وان الموسم الدراسي الجديد جديد في كل شىء بمناهجه واساتدته و بنياته الفوقية والتحتية وان الكل سعيد ومستبشر و متفائل كما تظهره الربورتاجات التلفزية الاساتدة متشوقين و متحفزين للعمل و لمزيد من العطاء والبدل و التلاميد مقبلين ببهجة وغبطة لان الدولة منحتهم المحافظ والاباء كلهم متحمسين لسنة دراسية جديدة لان كلفة الدخول عير مرتفعة بعد الاجراءات الاخيرة التي اتخدتها الحكومة في شان دعم قدرتهم الشرائية ها المشهد الاحتفالي البانورامي الدي يطبع الدخول يبرر للوزير بلمختار ورئيسه ان يزمروا ويطبلوا لكن من الضفة الاخرى تلوح حقيقة اخرى لا جديد في هدا الدخول سوا الروتين الدي كسرته العطلة تجدد والاساتدة متوجسون ومستنفرون بعد القرارات التي مست مكتسباتهم والنقابات تحشد انصارها الاحتجاج والاباء انهكت جيوبهم كلفة الدخول فمن نصدق وزير الحكومة التي نكتت بكل عهودها ام نكدب ما نراه بام اعيننا وختمة القول اقول للوزير ادا لم تستحيى فقل ما شئت

  • معني بالدخول المدرسي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:37

    تميز الدخول الحالي باقليم طنجة ب
    *) مشاكل عدة في برنامج مسار. لوائخ مملوءة بالاخطاء – غياب المسؤول عن مسار في عملية الاحصاء مما استحال معه التسجيل التلاميذ الى غاية يوم السبت 13 شتنبر في الغالبية العظمى من الثانويات بالمدينة
    *) ايصالات التامين لم تكن متوفرة بمصالح النيابة مما جعل العديد من المديرين بالاقليم عن الامتناع عن التسجيل بدون تامين خوفا على حقوق التلاميذ في حالة ما وقع حاذث لهم لا قدر الله
    *) غياب بعض المقتصدين في عملية الاحصاء و عدم تنظيم حركة انتقالية لهم هذه السنة و الاكتفاء بعملية توزيع الخصاص بشكل عشوائي – انظر بيان مكتب جمعيتهم الذي نادى بوقفة احتجاجية – اثر بشكل كبير على نجاح الدخول المدرسي
    *) عملية مليون محفظة لم تنفد داخل المؤسسات التعليمية المعنية لحد الان بسبب مشاكل جمع الكتب القديمة لاعادة توزيعها في حالة عدم وجود قيم على الخزانات المدرسية بل الخزانة من اصلها
    كل هذه الاشكالات جعلت التلاميذ لا يلتحقون باقسامهم يو الخميس الماضي اي يوم الانطلاقة الفعلية للموسم الدراسي حسب المقرر. للتذكير القتاة الثانية لم تسطيع تصوير هذه الانطلاقة من ثانوية ابن الخطيب كما كان مقررا

  • فيلالي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:38

    أصبحت اتشائم لمصير طلبتنا .. نصيحة من أب يحترق ويتألم .. لا حاجة لكم بشهادة باكالوريا بما دون 20/16 ولم بميزة حسن ..

  • عزيز
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:47

    لماذا لم يأت تقرير المجلس اﻷعلى للحسابات بمحاسبة من تسببوا في هدر أموال البرنامج اﻹستعجالي؟..لماذا يصر بلمختار على تحميل المسؤولية لرجال ونساء التعليم مفتشين..أساتذة ..أطر إدارية..على مآل التعليم العمومي والكل يشهد على الاستنزاف الفظيع لطاقاته من طرف أصحاب الشكارة؟؟ ..لماذا يغلق بلمختار مركز تكوين المفتشين والجامعة في وجه اﻷساتذة رغم الحاجة للتكوين والتأطير.؟

  • دكتور عبدالناصر
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:51

    وزارة التربية الوطنية هي أسوأ وزارة في المغرب هناك ارتجالية السيد بلمختار أصبح يفسد التعليم المغربي نعلم أن ماضيه أسود صفقاته المشبوهة في التسعينيات كما تم طرده من الأخوين لسو ء التسير كما السياسة التي ينتجها إتجاه الأساتذة سوف تخلق مشاكل كتيرة إصلاح تعليم ان لم يكون من أستاذ فلن تنفع اي سياسة ولا أي مخطط بل يجب اشراكهم وامتاعهم بحقوقهم لكن الحقيقة ان النظام الحاكم في المغرب لايريد إصلاح التعليم ولعدة أسباب هدا ماسيجعل تعليم في المغرب متراجعا بشكل كبير وهذا يظهر بوضوح شخصيات الوزراء التي يتم تعينهم في وزارة التربية الوطنية حيت يأتي بهم من أجل تحقيق الأهداف المسؤوسة المهم سنبقى دائما نسمع إصلاح ولن يتم إصلاح أي يعقل ان يأتي برجل تجاوز 76 سنة فس تسير وزارة كبيرة كتعليم والحمد لله ان المغرب يتوفر على كفاءات عالية قادرة على التسير وإصلاح الحقيقي

  • العازم
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:07

    الإحتفاض برجال و نساء التعليم المحالين عن المعاش، تقليص الخرائط المدرسية،المستوى المتدني بالإعترافات الدولية لنا ، رجوع السيد الوزير لإدارة هذا القطاع الذي كان وزيره لسنوات فارطة ، تنمي التعليم الخصوصي ، أخيرا و ليس آخرا معظلة المغادرة الطوعية من العمل كل هذا ينبء بتعليم الله و حده يعلم مصيره أرجو أن توضحو لهذا الشعب المسكين بكل شفافية ووضوح واقع الحال حتى نتمكن من التعاون لإنقاذ ما يمكن إنقاذه . يد الله مع الجماعة و لا رجل بدون رجال .
    لنترك حب الذات للمال و الشهوات و لنعلم أن الموت آتية لا ريب فيها و"ابني و علي و سير و خلي "
    شكرا هسبريس

  • ahmed matar
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:29

    سألت أستاذ أخي

    عن وضعه المفصّل

    فقال لي: لا تسألْ.

    أخوك هذا فطحلْ !

    حضوره منتظم

    سلوكه محترم

    تفكيره مسلسلْ.

    لسانه يدور مثل مغزلْ

    و عقله يعدل ألف محمل.

    ناهيك عن تحصيله…

    ماذا أقول ؟ كاملٌ ؟

    كلاّ… أخوك أكمل.

    ترتيبه، يا سيدي، يجيء قبل الأول !

    و عنده معدّلٌ أعلى من المعدل !

    لو شئتها بالمجمل

    أخوك هذا يا أخي ليس له

    مستقبل !

  • marrakech
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:35

    يتوقع أن تكون هذه السنة الدراسية أسوأ سنة دراسية في تاريخ المغرب بالنظر إلى الاكتظاظ الخطير الناتج عن سياسة الضم والتفييض الذي تنهجه الوزارة لتغطية الخصاص المهول في الأطر نتيجة للتقشف، من جهة أخرى سيرتفع عدد الأقسام المشتركة ، كما أن السنة الدراسية ستشهد احتقانا خطيرا بعد عزم بنكيران الزيادة في التقاعد خوفا على تقاعده وتقاعد عصابته وبرلمانييه ،كما أن حرمان الموظفين من الدراسة سيؤجج الوضع . ومن طبيعة الحال التلميذ هو من سيؤدي الثمن في الأخير لينضاف إلى طابور الضحايا الذي ما فتئ يطول ويتسع منذ تولي الحكومة الحالية تسيير البلاد.

  • رقم مغربي.
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:36

    من خلال تجربتي في قطاع التعليم والتي تمتد لمدة 33 سنة لم الاحظ اي جدية او استقامة او نزاهة بل العكس هو الصحيح حيث الغش والاهمال والفوضى والمحسوبية والزبونية والوساطة والسياسات الترقيعية والانعدام الكلي للتخطيط
    فالكل يساهم في هدا الخراب الدي يعاني منه هدا القطاع ابتداءا من الوزارة الوصية مرورا بالاكاديميات والنيابات والمفتشين والمدراء وانتهاءا بالمدرسين
    والضحايا هم التلاميد الابرياء فعن اي تفاؤل مزعوم تتحدث وزارة التربية؟ فالاكتظاظ لا زال مشكلا عويصا تعاني منه الاقسام ويعتبر عائقا امام العملية التربوية السليمة والبرامج الدراسية الطويلة وغير المناسبة والاقسام المشتركة فكيف سيمكن لاستاد خاصة في الابتدائي حتى ولو كان جادا ونزيها ان يعمل
    في جو تنعدم فيه الظروف الملائمة ناهيك عن مستويين عربية وفرنسية او اكثر فقد سبق لي ان درست اربع مستويات من الثالث الى السادس فتخيلوا معي كيف ستكون النتيجة؟ ان الحديث عن قطاع التعليم في المغرب متشعب ومعقد وطويل نظرا لما يعانيه من مشاكل عميقة ومتعددة لا يمكن حلها بالتصريحات المعسولة او السياسات الترقيعية التي لا تزيد التعليم الا سقوطا وانحدارا وانحرافا.

  • assad
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:56

    ماذا فعلتم للتلميذ وماذا استفاد الاباء والاولياء من هذا التعليم الرجعي،الذي ليس له سياسة ولا تصميم يهذف الى النهوض بالمنضومة التربوية،فقط اساتذة انهكم العياء والتعب من مطالبهم ،وضعوها هي الاولوية في حياتهم،يفطرون ويتعشون بها،ولا يعتبرون ان المسؤولية الملقاة على عاتقهم هي كجبال ابهمالايا،لانهم يساهمون في بنء شخصية جيل كامل،هذا بالنسبة الى للطبقة المسحوقة،اما الطبقة الاريستوقراكية وافراد الحكومة المحترمون،فلماذا يفكرون في مدارس الحكومة وابنائهم يرتادون اشهر المدارس واعتى الجامعات،فالزيادات في كل شيء ،تسدد للضعيف،المسكين الضربات القاضية تحت الحزام وفي الاماكن الحساسة،ولا تعليم جيد يكون ابنائهم،ولا مرافق صحية تاوي نسائهم الذين انهكهم المرض.اين ذهبت الاموال التي كانت تدعم بها الطبقة الفقيرة،تبا لكم يا حكومة النفاق والتهريج،نحن نريد رجالا يعملون اكثر ما يقولون،ولكن لذينا رب،ولنا حساب معكم غدا امام الله.

  • نيابة التعليم بشيشاوة
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:32

    هناك ارتباك واضح في الدخول المدرسي لهذه السنة بإقليم شيشاوة نموذجا فحتى المسؤول الإقليمي الذي ينبغي ان يشرف على جميع تفاصيله الدقيقة غائب تماما عن مسؤولياته بذريعة انه مكلف بادارة نيابة اخرى من طرف مدير اكاديمية مراكش، وللمواطنين ان يتصوروا كم كان شعوري عندما اردت تسجيل ابنائي بالثنوية حيث فاجاني الحارس العام ان اسميهما غير واردين في اللوائح مما اضطرني ان احضر معي نتائجهما وع ذلك لم يقتنع وقال لي انهما غير واردين بمسار
    المهم حالة رعب عشتها وابنائي قبل تسجيلهما
    عن الدواوير البعيدة وما يجري فيها ترحيل للمعلمين فحدث ولا حرج ارجو من السيد الوزير ان يفعل خدمة انصات لنتواصل بشكل مباشر مع الوزارة
    شكرا هسبريس

  • salma
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:41

    مراقبة تكاد تنعدم في جل جهات المملكة وخاصة وخاصة وخاصة وخاصة- وأشهد الله على ما أقوله- في نيابة الناظور حيث تجد حارس المدرسة يدخل كل المؤونة الى منزله بمباركة من السيد المديرالذي يضمن نصيبه في الكعكة ….الله ياكلو السم القاتل ويخرج من أجسادهم الدود وهم أحياء يارب آمين.يجب على لجن المراقبة أن تتحرك :م أطلب من المسؤولين أن يأمروا الادارة بوضع لائحة الأغذية وأوقاتها خلال السنة.كي لا يتلاعب المتلاعبون بحقوق الأطفال الصغار الأبرياء…الله ياكلوا فيها #جغديل# ان شاء الله

  • ابو سالم
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:59

    ماهو مصير تلاميد فاق عددهم 60 بالقسم الواحد -) نيابة مراكش نمودجا-).عن اي اصلاح يتحدث الوزير . وماهي جدوى انشاء اللجنة العليا للتعليم. انه نوع من تبدير المال العام.

  • observador
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 14:36

    سياسة تعليمية فاشلة بامتياز وزارة فاشلة حكومة فاشلة. تلاميذ نجحوا في الباكالوربا بمعدل 16/20 ولم يتم قبولهم في fst كلية تخرج المئات من ااعاطلين كل سنة!!!!!!!!
    تلاميذ واباء مظلومون, أطر تربوية مظلومة من طرف سياسة تدبيرية فاشلة.

  • amina
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 15:49

    il faut changer les programme pour le primaire et l alleger un peu si non l ecole restera tjs un probleme

  • Decent Teacher
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 16:50

    We're done hearing the same blabla once and again, students do not really need given school bags and some empty sheets. In order to move forward, we need to treat tutors well. They are the ones who are really responsible for the development of the whole community: having well treated teachers means development.

  • حسن
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 18:09

    عن أي سياسة حكيمة نتكلم عن أي دخول مدرسي جيد نتحدث الواقع يقول العكس مثلا بمدينة تاوريرت تم ضم مؤسسة لقمان الحكيم لمؤسسة المرينيين و الحاقها بها بدعوى عدم اكتمال بناء الثانوية الجديدة ، للتدكير فثانوية المرينيين اشتغل فيها في السنة الماضية بتسعة عشر قسما و تتوفر على 14 قاعة و كان العمل بها يمتد من الساعة الثامنة يوم الاثنين إلى الساعة السادسة يوم السبت و إذا أراد استاذ إضافة ساعة واحدة لم يجد القاعة لذلك الكل ممتلئ، فكيف يعقل إضافة ثانوية أخرى فأصبح عدد الاقسام 28 وصل عدد التلاميذ في القسم 49 في عملية التقليص تقوم بها الانظمة التي تدعو نفسها تربوية؟ "الفيل مالو الفيل مالو خصاتو فيلة" ما هو الحل؟ الحل عند النيابة موجود هو العمل بالنظام الكندي س8 إلى س13 بالنسبة لأحد الثانويات و الاخرى تعمل من س13 إلى س 18 بعد الوقفات الاحتجاجية للسيدات الاستاذات و السادة الاساتذة اجتمع النائب مع هؤلاء و اخبرهم بأنه يستحيل ايجاد حل آخر غير ذلك الحل أو تقليص الحصة الدراسية إلى 50 د لكن الاساتدة رفضوا ذلك المقترح و لازال الوضع مستمرا بتوقف الدراسة نهائيا في كلتا المؤسستين مع استمرار الاحتجاج و السؤال هو.

  • fatima
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:01

    الحجرات الدراسية لازالت فارغة اين هم التلاميذ!!!؟؟؟ مجرد تصريحات وارقام

  • معاد حريرد
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:25

    يجب على الوزارة ان توحد المقرر

  • moha
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:21

    ce qui me touche c'est les petits berberes qui sont obligés d'apprendre en arabe au lieu de leur langue mere. c'est l'arabisation aveugle de nos enfants

  • رضا نافع
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:44

    الهمزة في الجملة الأخيرة من المقال تكتب على الياء "….احتراما لذكائه…."

  • التماسيح المفترسة
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:45

    استبدال الوفا ببلمختار العجوز دليل على ان الدولة لا تريد اصلاح التعليم

  • أستاذ ممارس
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 21:10

    لم يصبح لشهادة البكالوريا المغربية أية مصداقية لا على الصعيد الوطني أو الدولي ، ولكي يتم استرداد بريق هذه الشهادة ، لا بد من اتخاد بعض التدابير الاستعجالية ، والتي لا يختلف عليها طاقم التدريس وكذلك طاقم التفتيش وهي :
    – إلغاء احتساب نقط المراقبة المستمرة في احتساب معدل النجاح ؛
    – طبط معدل النجاح من الجدع إلى الأولى بكالوريا ومن الأولى إلى الثانية بكالوريا في 10؛
    -العمل على تجاوز الصعوبات المستعرضة لمجموع مسالك التعليم والمتمثلة في الاكتظاظ ونقص الأطر التربوية ونقص التجهيزات و…… .

  • وسيم
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 22:10

    باركا من لكذوب.باركا.يكفي ما يحصل من التجاوزات و الخروقات.وفي تازة المثال و النموذج على هذا الشي.مثلا تتم تفييض أحد أساتذة اﻹعدادي لفائدة أستاذ أخر. مسكين الله إيكون فعونو. وحنا نقول له قلوبنا و حنا معاك.

  • الجطو طو
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 22:48

    بالله عليكم عن اي دخول مدرسي يتحدث معالي الوزير ? هل على المغرب يتحدث?اعلم يرحمك الله ان وزارة التربية هي الفساد :حجرة تم اصلاحها مع متم السنة الماضية وصرف عليها ملايين السنتيمات الان نتفاجا بقرار الهدم بحجة عدم صلاحيتها وقس على ذلك في المغرب كله (هذا يحدث في مولاي يقوب)اذا أصبحنا نشك في كل ما يقولوه

  • Nadal
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 23:45

    cette année, un collègue a pris toute une école tout seul, du 1e année jusqu'au 6e. français arabe et amazigh. c'est ça la qualité que prétend Mr le ministre ?

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة