أصيلة.. مدينة سياحية بمقوّمات وبِنيات تحتية هزيلة

أصيلة.. مدينة سياحية بمقوّمات وبِنيات تحتية هزيلة
الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:50

أصيلَة تلفظُ آخرَ زوارها.. وفي المساء تبْدو كراسي المقاهي على الكورنيش جوار المرسى شبْهَ فارغة، وخلف أسوار المدينة القديمة هدوء تامّ، بينما تشهد الأزقّة الضيّقة زحْمةً يخلقها البائعون الجائلون.

مدينة أصيلةَ الصغيرة معروفة بفعلها الثقافي، الذي يتوافدُ عليه كلّ صيفٍ مفكّرون وسياسيون من مختلف أقطار العالم، ومعروفة أيضا بكونها مدينة سياحية هادئة، غيْرَ أنّ زائرها لا بدّ وأن يُلاحظ أنّ المدينة تفتقر إلى مقوّمات المدينة السياحية.

أزبالٌ على الشاطئ

الطريقُ المُؤدّية من محطة القطار إلى المدينة ضيّق، وحَوافّه محفورة. عند مقطع طرقي بالقرب من الفندق الأكبر في المدينة، والذي لا يتعدّى عددُ نجماته ثلاثا، ثمّة أشغال، دونَ أن تكلّف الشركة التي تسهر على إنجازها نفسها عناء وضع علامة لإخبار السائقين أنّ الطريق مقطوعة.

المنظرُ العامّ لمدخل مدينة أصيلة لا يختلف عن باقي المدن المغربية الصغيرة. غيْر أنّ الزائر الذي لم يسبقْ له أن زارَ المدينة، وسَمِعَ عن جمالها وهدوئها وشاطئها الخلاب سيُفاجأ حين يقوم بجولة على كورنيش الشاطئ ذي المنظر الجميل، بكون الشاطئ يعجّ بالأزبال والمتلاشيات.

قنّينات ماء فارغة، عُلب، حفاظات الأطفال الصغار، مُتلاشيات من جميع الأنواع… يعجّ بها الشاطئ في جُزئه العلوي، خلْف السور الفاصل بين الشاطئ ورصيف الكورنيش، أما الأدراج الإسمنتية الصغيرة تحت المنافذ المؤدّية إلى الشاطئ فيبْدو أغلبها مُهدّما، دون أن يتمّ إصلاحه.

مساء أحد أيّام الأسبوع الماضي تحوّل مكانٌ على الشاطئ جوار المرسى القديم إلى “مزبلة صغيرة”، جُمعت فيها أزبال، وأعواد قصبٍ وأريكة كبيرة، وتمّ إضرام النار فيها. يمرّ سائح أجنبيّ ويتوقّف للحظات مُتأملا المشهد، ثمّ أخذ آلة تصوير من حقيبة ظهره ووثّق المشهد بالصورة، ثمّ مضى.

“مدينة أصيلةَ كانتْ أجمَل ممّا هي عليه الآن؛ ما بيْن الثمانينات والتسعينات من القرْن الماضي كانَ حالُها أفضل، خلال السنوات الأخيرة نلْحظُ أنّ هناك تراجعاً في عمل المسؤولين المسيّرين للمدينة”، يقول فاعل جمعوي من أبناء أصيلة في حديث لهسبريس.

مرافق ثقافية غير كافية

مدينة أصيلة معروفة بموسمها الثقافي، الذي يُنظّم صيف كل سنة، ويحجّ إليه عشرات المثقفين والسياسيين من مختلف بلدان العالم. سنة 1979 حضر الأمير بندر بن سلطان آل سعود إلى موسم أصيلة، واقترح إنشاء مركز ثقافي بالمدينة، عبارة عن مكتبة كبيرة، أطلق عليها الملك الراحل الحسن الثاني اسم مؤّسسها.

تضمّ المكتبةُ قاعةً للعروض، وقاعاتٍ أخرى للأنشطة الثقافية، وصالةً للصحافيين، وقاعةً للندوات ومرافقَ أخرى، غيْرَ أنّ المكتبة لا تفتح أبوابها إلا في المناسبات الثقافية الكبرى التي تنظّم بالمدينة، ويقول أحد شباب أصيلة تعليقا على ذلك: “نحن نتساءل ما الفائدة من مثل هذه المرافق الثقافية إذا لم تكن مفتوحة على الدوام؟”.

في المقابل يرى فاعل ثقافي من أبناء المدينة أنّ فتْحَ أبواب مكتبة بندر بن سلطان، والتي شُيّدت على مساحة 5000 متر مربّع، أمامَ الجميع، سيُفضي إلى “تخريب” مَرَافقها.

غيْرَ أنّ شباب مدينة أصيلة لا يجدون مرافقَ ثقافية أخرى، ما عدا دارَ الشباب، التي يقول فاعل جمعوي شابّ إنّها صغيرة، ومرافقها لا تكفي، ويُضيف المتحدّث أنّ الشباب يضطرون إلى اللجوء إلى إحدى الحدائق جوار المدينة القديمة من أجل القيام بالتداريب المسرحية في ظلّ غياب فضاء مُلائم داخل دار الشباب.

“فوضى” داخل أزقّة المدينة

في مقابل النظافة والهدوء اللذين تتميّز بهما الأزقّة الضيّقة للمدينة القديمة، المتواجدة خلف الأسوار، والتي يُمنع على العربات دخولَها، تشهدُ باقي الأزقّة وسط المدينة “فوضى” واختناقا في المساء، بسبب الأعداد الهائلة للبائعين المتجوّلين.

البائعون المتجوّلون يحتلّون أرصفة الأزقّة الضيّقة عن آخرها، والسيارات تعْبُر بصعوبة، وفضلا عن ذلك تحتلّ كراسي المقاهي، وسلع المتاجر الأرصفة، فيضطرّ المُشاة إلى النزول إلى قارعة الطريق، والسيْر جنباَ إلى جنْبٍ مع العربات.

مستشفى المدينة.. معاناة لا تنتهي

سكّان مدينة أصيلة، وعلى الرغم من السمعة الدولية لمدينتهم، وكوْنها وجهة سياحية، يشتكون من ضعف عدد من المرافق الأساسية، ففي مقابل شكوى الشباب من غياب المرافق الثقافية، يشتكي سكّان المدينة من تردّي الخدمات الصحّية داخل المركز الصحّي للمدينة.

“لماذا تُنقل نساؤنا للولادة في مدينة طنجة؟”، يتساءل أحدُ أبناء مدينة أصيلة عبر لافتة مكتوبة جُملها باللون الأحمر خلال وقفة احتجاجية سابقةٍ للمطالبة بتحسين الخدمات الصحيّة للمواطنين، غداةَ وفاة شابّة حامل وجنينها حينَ نقْلها إلى مستشفى محمد الخامس بمدينة طنجة البعيدة عن أصيلة بـ45 كيلومترا.

يحْكي فاعلٌ جمعوي بالمدينة أنّ السيّدة المتوفّاة خلال شهر يونيو الماضي، والتي لم يكن عمرها يتعدّى حينها 18 ربيعا، وكانتْ حاملا في شهرها السابع توجّهت إلى مستشفى أصيلة، غيْر أنّ الطبيبَ طلب منها أن تتّوجه صوب مستشفى مدينة طنجة، دون أن تخضع لأيّ فحص.

ويحكي زوج الضحية في رسالة وجّهها إلى وزير الصحة، أنّ طبيب الولادة بمستشفى أصيلة طلبَ منه أن ينقل زوجته إلى المستشفى الجهوي بطنجة، وبعْد أن غادرتْ سيّارة الإسعاف مدينة أصيلة سيتلقّى سائقها اتصالا هاتفيا بالعودة فوراً، وكذلك كان، يروي الزوج في رسالته إلى وزير الصحة.

سبَبُ الإلحاح على سائق سيّارة الإسعاف بالعودة إلى أصيلة، حسب ما جاء في الرسالة، هو نقلُ مريض آخر إلى مستشفى طنجة، بداعي أنّ حالته الصحية أخطر من حالة السيدة الحامل، حينَها كانت حالة السيدة قد تدهورت بسبب تأخّر سيارة الإسعاف عن نقلها إلى مستشفى طنجة، ولم تمض سوى أيام قليلة حتّى ماتتْ، هي وجنينها.

الحادث دفع وزير الصحّة إلى إرسال لجنة تحقيق من الرباط إلى مستشفى أصيلة، وستجدُ اللجنة -يروي محدّثنا الخبير بخبايا القطاع الصحي في المدينة- عدّة خروقات، منها أنّ قسم الإنعاش لم تكن تُستعمل، ويضيف محدّثنا أنّ سيّارة إسعاف المستشفى لا يمكن أن تتحرّك إلا إذا دفع المريض ثمن الوقود المُحدّد في 150 درهما.

سنة 2011 شهد مستشفى أصيلة حادثا آخر له علاقة بالولادة، تعرّضت على إثره مولودة لشلل ناتج عن خطأ طبّي أثناء الولادة، حسب خبرة طبيّة أنجزها خبيران محلّفان. ونجم الحادث حسب ما كشف عنه فاعل جمعوي عن توليد سيّدة من طرف مُساعدة مُمرّضة لم تكن تكن مؤهلة للقيام بعملية التوليد.

الخبرة الطبّية التي تتوفّر هسبريس على نسخة منها، والتي أنجزها كل من الدكتور السلامي نجيب، والدكتور زيان عبد المومن، وهما طبيبان خبيران محلفان لدى المحاكم، بيّنت أنّ الطفلة (ر.ع.ل.ش) ضحيّة الخطأ الطبيّ أصيبت بشلل في الطرف الأعلى الأيمن، نتيجة خطأ طبّي.

ويقول فاعلٌ جمعوي إنّ المشاكل التي يعانيها سكان مدينة أصيلة مع مستشفى المدينة، خاصّة قسم الولادة، لم تنتهِ، رغم إيفاد لجنة مركزية إلى عيْن المكان خلال شهر يونيو الماضي، مضيفا أنّ قسم الولادة يفتح أبوابه من الاثنين إلى الأربعاء، ما بين الساعة التاسعة صباحا إلى الثانية أو الثالثة عصرا، ثم تُغلق أبوابه.

في مدينة أصيلة يشتكي السكّان أيضا من تزويد بيوتهم بماء شروب يقولون إنّ له رائحة، أو “مْنسّم” كما يقول أهل الشمال، ويقول أحد المواطنين إنّ كثيرا من سكّان المدينة يضطرون لشراء المياه المعدنية، بسبب تغيّر رائحة مياه الصنابير، التي يُعزونها إلى انخفاض منسوب حقينة السدّ الُمزوّد للمدينة بالماء.

‫تعليقات الزوار

24
  • khalid lmaghribi
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:01

    اﻻسف فاصيلة ماهي إلا نموذج للمناطق السياحية الجدابة في المغرب والتي من شأنها أن تدر على البﻻد اموال طائلة لو تم اﻻعتناء بها من حيث البنية التحتية والطرق والنظافة لكن لﻻسف هده هي السيمة الغالبة على هده المواقع السياحية في بﻻدنا وﻻيساعنا في هده المناسبة اﻻ ان نوجه النداء الى الجهات المعنية لتقوم بواجبها تجاه هده المواقع والمدن السياحية وخاصة في الظروف الراهنة في عالمنا العربي والمغرب والحمد لله ينعم باﻻمن واﻻمان وهي فرصة دهبية ﻻيفقهها اﻻ اولي الضمائر الحية والغيورين على الوطن….

  • mounta
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:08

    و تظل مدينة أصيلة مدينة سياحية جميلة تستحق الزيارة’ ومنه هل هناك منطقة في بلادنا ببنيات تحتية جيدة.

  • غير دايز
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:21

    مدينة جميلة لكن

    وجبة فطور (بيضتان، فرمجتان، كاسان من الشاي كاسان من عصير البرتقال) بثمن 84 درهما. ايعقل هدا.

  • FOUAD
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:47

    اول مرة اذهب الى اصيلة اكتشف ان ما يقال عن المدينة هو عبارة عن نفخ اعلامي و تسويق لملتقى محمد بنعيسى لا اقل و لا اكثر!
    هي مدينة بمواصفات قرية على ساحل الاطلسي!
    Mon salam

  • زيلشي مغربي nedreland
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:53

    السلام عليكم هذا مذكرتم إلى الحقيق و قليل و ما أخفى أعظم من ذالك هذا الكل بسبب ذالك المافيا رئيس البلدية محمد بنعيسى لا يفكر إلى في مصلحه و نهب أراضي زيلشيين بأثمن جد رخيص يقول لهم بزيلشييا( بعلي أراض ديلك بهذ ثمن ولا تصبح لا بهذ فلوسك لا بأرضك) أرائيتم ديكتاتورية و الله سكان أصيلة لا يعرفون هل هم من سمان مغاربة تحت حكم الملك محمد السادس أو تحت حكم ملك محمد بنعيسى الديكتاتوري هو قال في مقولته مشهور في أصيلة (هان جيت يا زولاش ندمكم) المشكل يقولون لا يصوتن عليه و ينجح يا لا العجب في الصيف أجئ إلى أصيلة مدينتي لقضاء العطلة الكل يشكي من ديكتاتور يقولن زوليش الحمد الله قربين نطنجة كنكلو من الخبز فمن يحقق مع هذا ديكتاتور أقول للملك محمد السادس إن لم تحاسب ذالك ديكتاتور بينعسى و تنظر إلى وضعية زولش و الله سينفجر الوضع هناك و يصل إلى جميع المملكة و الله سيحسب ذلك ديكتاتور في دنيا و في الأخرة إن شاء الله و الله قد طغى حسبنا الله و نعم الوكيل. أنشر يا هسبريس الحرية لقول الحقيق ليعرف الجميع

  • حسن المغربي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:57

    اصيلة من المدن القليلة الصغيرة في المغرب السياحية والجميلة ايضا لكن جشع المسيرين للشان المحلي كون المدينة اكتضاضها موسمي بامتياز فيتم اهمالها باقي فصول السنة……مع انها تحتضن اكبر الملتقيات الثقافية على صعيد الوطن العربي الا انها من افقر المدن المغربية رونقا وبهاء ….ويبقى الاهمال سيد الموقف..

  • Youba Mohamed
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:06

    بعد قرائتي للمقال استخلصت ان مدينة سيدي ايفني لها نفس المعاناة..افني مدينة سياحية بامتياز لكن ينقصها الشيئ الكثيرمن طرق ووسائل النقل والامن……

  • غيور على مدينته
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:51

    باسم الله الرحمان الرحيم.
    أولا أود أن أشكر هسبريس على هذه الالتفاتة المهمة التي أولتها لهذه المدينة الضائعة بسبب المسؤولين الذين يسيرون البلدة.
    في الحقيقة هناك العديد من التجاوزات و الظلم و الجور في حق سكان هذه المدينة الجميلة، لا مرافق صحية و لا ثقافية و لا رياضية، شدد الخناق عليها من كل جانب، أين يذهب الشباب إذن؟! لامحالة إلى الانحراف بسبب انعدام هذه المرافق يفجر فيها الشباب طاقاتهم. و نرجو أن يقوم أحد المسؤولين ببحث في الموضوع كي يتيقن مما تعرفه المدينة من تفشي المخدرات و الجريمة.
    و نرجو أن يتحرك المسؤولون لانقاذ هذه المدينة و سكانها من ظلم الطغاة و الظالمين.
    و شكرا مرة اخرى هسبريس لاعطائنا هذا المتنفس لايصال الحقيقة لكل العالم، فهناك الكثير ما يقال و لكن لا يسع المجال لسرد كل التفاصيل.

  • said
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:59

    من المسؤول. المدينة تسير من طرف شخص واحد منذ عقود هل هذه المدينة لا تنجب أكفاء ؟؟؟

  • رد إعتبار
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 12:19

    كل ما كتب صحيح أنا لا أعرف كيف لشخص واحد يتحكم بمدينة وكأنها ملك له يمنع كل إضافة جديدة للمدينة لا يوجد تطور ولا بنية تحتية ولا تشجيع للسكن الاقتصادي كل سنة أزور فيها أصيلا لا أرى جديدا بل فقط تدهورا على مستوى الطرق السواحل الأزبال في كل مكان إقتصاد جد ضعيف ما تراه اليوم تراه السنة المقبلة للأسف العقلية المتحكمة بالمدينة تتحمل كامل المسؤولية في تدهور المدينة

  • tangerois
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 12:51

    il y a des endroits au maroc si on a les exploité , nous allons dégager les recettes assez important , et nous allons rivaliser les grands pays touristiques , et la Turquie un bon exemple à suivre !!

  • عبد الخالق
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 13:01

    قضيت الإجازة الصيفية لهذه السنة بمدينةأصيلة, فلاحظت أنها مدينة سياحية جميلة وواعدة, أناسها طيبون, المدينة العثيقة أنيقة ونظيفة, إلاأنها تفتقر إلى بنية تحتية قوية, تقل بها فرص الشغل, ولاتتوفر على مقومات المدينة القائمة الذات, نظرا لإرتباطها إداريا بمدينة طنجة التي تبعد عنها ب45 كلم, مما يجعلها مدينة مهمشة, وأهلها يعانون في صمت.

  • أصيلة
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 13:02

    للإشارة فالأزبال التي أشير إليها، هي من أفعال أولئك المصطافون الذين يتوافدون على المدينة في فصل الصيف، ناهيك عن مظاهر العري و التسكع، إنها أزمة أخلاق ليس إلا….

  • imad elbakkali
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 14:32

    و مع كل ما ذكر في هذا المقال الا انكم غفيتم عن واقع مدينة اصيلة في فصل الشتاء ، اد تعرف المدينة شللا سياحيا شبه كلي ، لا سيما ان معضم ان ابناء المدينة ينتعشون من السياحة فكما سماها احد المغنيين الزيلاشيون المقيمون بالديار الاوروبية (مدينة الاشباح .. ) ، و السبب الكلي هو الطاغية الدكتاتور محمد ابن عيسى اد لا يقبل باي مشروع لاي شركة كانت تريد ان تستتمر اموالها في المدينة وان تحطم هاجس البطالة لشباب المدينة ، نطالب بزيارة ملكية عاجلة ، فالمدينة لم تشهد زيارة ملكية من ايام الحسن 2 .

  • العم
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 15:07

    يا سادة يا كرام يجب اولا ان تعلموا انه اينما وجد اسم بنعيسى وجد الخير والبركات فما رايكم في بنعيسى بن زروال بسيدي قاسم وما رايكم في الهادي بنعيسى بمكناس ومارايكم في بنعيسى ديال الخنيشات ووووجميع بنعيسات ديال المغرب شرفاء من سلالة محمد بنعيسى الزيلاشي الذي تربى حرا في حزب الاحرار وتتلمد على الحاج لحسن الدليمي لمن لا يعرف بنعيسى. بركة بعيسى هي التي تسهل له الفوز في الانتخابات بفضل اموال العقار وحشر الطبال واللص والبلطجي والمحتال على قول الشاعر احمد نجم الشاعر الذي رفض تقافة بنعيسى لست زيلاشيا ولكني عملت بها اول التمانينات فكانت احسن حالا في سنوات الرصاص اليوم هي في سنوات الدمار الشامل فهل يقدها الملك الشرعي من يد الملك الطاغية الذي يغتصب بكارتها كل ليلة ويمسح دمعها بحلول المهرجان التقافي الذي يستدعي له فنانين من القمامة في دولهممن زايير وسلفادور ونيكراغوا والمريخ حيت توزع الدعوات مجان لملء القاعة ومع ذلك ينسحب الجمهور الا من ابناء اعضاء البلدية مريدي الشيخ بنعيسى.
    سبحان الله بنعيسى بنزروال بسيدي قاسم يشبه محمد بنعيسى في كل شيئ حتى في الملك والتقافة كانهما توامان شكرا هسبريس انشري

  • tarik.sidi lyamani
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 16:42

    سلام. زد على ذلك مطرح الازبال الذي يزين مدخل المدينة. سكان مدينة اصيلة لا يقدرون على تحمل المسؤولية والوقوف في وجه بنعيسى… 

  • chafik
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:54

    تحدث صاحب المقال عن جانب من مدينة اصيلة. ذلك الجانب الذي يتشدق بجماله ورونقه وجاذبيته حاكم اصيلة الاوحد محمد بنعيسى. وياليتك زرت المدينة كلها او على الاقل ذلك الجزء المترامي من باب الحومر الى مدينة الصفيح المسماة بالمكسيك اذ ذاك ستلاحظ ان هناك عالما اخر لايمت بصلة الى العالم الاول الذي تحدث عنه المقال.بؤس وهشاشة وفقر مذقع وبطالة منتشرة واوساخ ومزابل بين الازقة والدروب واوبئة وامراض واعاقات بالجملة ولا من يقول اللهم هذا منكر.ندعو صاحب الجلالة ان يفك اسر هذه المدينة قبل فوات الاوان.

  • حسيمي من روطردام
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:27

    لا بد من فتح تحقيق في هذا كله.
    أيعقل أن يقال كل هذا في رجل تربع على عرش وزارة الخارجية المغربية لردح
    من الزمن؟ أيعقل أن يكذب كل المتدخلين
    قبلي؟ لا، من المحال.
    رجل مثله خبر السياسة و المسؤولية كان
    لزاما عليه أن يبني و لا يهدم.
    لا تخافوا و لا تحزنوا ستلي هذا غضبة
    ملكية أخرى لن تبقي في هذه المدينة أحدا و لن تذر. لقد آن الأوان.

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:58

    بسم الرحمان الرحيم
    اصيلة او ازيلا او بالبرتغالية ارسلا مدينة ساحلية جميلة تعاقب عليها عدة حضارات وشعوب تركوا بصماتهم وعاداتهم من مسيحيين ويهود ثم اخيرا مسلمون تاريخ المدينة عرف كذلك شخصيات واسماء لن تنسى مثل الخائن وخادم الاستعمار الاسباني انذاك الريسوني والذي لايزال قصره مطلا على البحر الاطلسي في المدينة القديمة هذا الخائن الذي بنى اسوار قصره باجساد المقاومين الاحرار انذاك لكن البطل والمجاهد المغوار السي امحند تغمد الله تراه واسكنه فسيح جناته اسره وحملته جنوده في داخل الشواري فوق بغلة اوحمار ونقلوه الى عبد الكريم في اجدير لكن مات قبل الوصول
    اقول اصيلة كانت في الماضي احسن واجمل وانظف مدينة مغربية بل انك تضن انك في احدى المدن الاسبانية او اليونانية كانت قبلة للسياح من مختلف العالم كما انها كانت تتوفر على مرافق سياحية عالية الجودة يهب اليها السياح مثل كمبينك افريقيا ومطعم بيبي وكساكرسيا ووو….الى ان جاء بوزبال والمخربون من الهمج والبدو الرحل عديمي الحضارة فعبثوا في المدينة وملوؤها ببنايات عشوائية لامعنى لها وعلى رؤسهم الحاقد على مدينته بن عيسى فاصبحت على ماهي عليه اليوم

  • عزوز
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:25

    مدينة يحج اليها في في الصيف الفنانون والسياسيون والمصطافون, وفي الشتاء تكثر حركة الكلاب والقطط وتشل الحركة الاقتصادية. في موضوع سابق عن المدينة كتبت تعليقا لم تنشره هسبريس لكونه لم يرقها. فحوى التعليق كان حول بنعيسى. هذا الاخير احكم القبضة على المدينة واقصى كل المستثمرين حتى لا تتوفر فرص الشغل ومن ثم قضي على نزوح سكان البوادي الى المدينة. طوق المدينة وجعلها تعيش عهد جاره الريسوني.

  • ع خ
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:39

    يعتمد بعض المسؤولين الا منيين المكلفين بضبط المخالفات على الرصيف وقوف السيارات بتصيد السيارات التي تحمل ارقاما غير منتمية للشمال وان كانت مركونة في رصيف غير مصبوغ اي مسموح وبعيد عن لوحات المنع بازقة متعددة يتم حملها او جرها دون مراعاة سلامة السيارة واحدات اضرار بليغة بها وعندما تشتكي لا من منصت وان كانت الا دلة بالصور لا يعرفون سوى دفع الذعيرة الفورية نقدا والتغاضي عن مخالفات بينة على ارصفة مصبوغة ابيض احمر (ش.السباعي) صاحب العربة الجرارة عبد السلام بوالعيش وما عدا ذلك مدينة رائعة وخلابة وهادئة سكانها متسامحون شواطؤهاممتازة وهي قبلة مفضلة للزوار واستسمح على هذه الا طالة وشكرا

  • ملاحظ
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:29

    زرت المدينة خلال هذا الصيف راقني طيبوبة اهلها و تحضرهم لكن ما ألمني هو الحالة المزرية لشاطئ المدينة ،و عدم العناية الكافية بالمناطق الخضراء الكثيرة لحن الحظ. وسط المدينة يفتقد مسجد كبير.

  • houda
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:24

    في هذا التعليق أود فقط أن أقول بأن هذه هي حقيقة أصيلة بعد المهرجان و اخيرا هسبرس تكشف لنا بعض من حقائق هذه المدينة شكرا جزيلا لها، و يبقى سوالي ل سيدهم بنعيسى أين هي نظافة المدينة؟ و ما هو ردك على هاته الحقائق التي كشفتها عنك معظم التعليقات الواردة على هذا المقال؟

  • Hamza
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:32

    شارك العشرات من سكان مدينة أصيلة، إلى جانب منظمات حقوقية ورجال قانون، في وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية وسط المدينة، تضامنا مع الطفلة «روان»، التي تسبب خطأ طبي في إصابتها
    بشلل شبه تام أثناء ولادتها، وذلك بعدما صدر حكم ابتدائي بتبرئة الممرضة المشرفة على عملية التوليد.
    وكانت والدة الطفلة «روان» قد توجهت إلى مستشفى أصيلة سنة 2011، قصد الوضع، لكنها لم تجد داخل المستشفى أيا من المولدات أو الأطباء المشرفين على التوليد، وتكفلت بعملية توليدها مساعدة في التمريض من الدرجة الثانية، بالرغم من عدم قدرتها على إجراء مثل هاته العمليات، مما أدى إلى إصابة الوليدة بالشلل.
    وحسب الخبرة الطبية، فإن نسبة الشلل في جسد الطفلة تقدر ب90 في المائة، حيث أدت الطريقة غير السليمة التي تمت بها عملية الوضع، إلى تمزق في عروق الطفلة ومضاعفات أخرى أصابت الضحية، البالغة من العمر حاليا سنة ونصف، بالعجز شبه التام عن تحريك معظم أطراف

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | محمد الريفي