هذه محاور خطة حكومة بنكيران لمواجهة مغاربة "داعش"

هذه محاور خطة حكومة بنكيران لمواجهة مغاربة "داعش"
الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 00:05

خرجت الحكومة المغربية بمشروع قانون تتابع فيه كل من تورط في الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية، وذلك تزامنا مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية لتشكيل حلف دولي لمواجهة تنظيم “داعش”، وتأكيد ذلك في مؤتمر باريس الأخير لـ”الأمن والسلام”، بإعلان 20 دولة غربية وعربية على محاربة “التنظيم المتطرف” في العراق.

ويعاقب مشروع القانون الجديد، الذي أعدته وزارة العدل والحريات، كل من التحق، أو حاول الالتحاق بكيانات أو جماعات إرهابية مهما كان شكلها وأهدافها، أو مكان تواجدها، من خمس سنوات حبسا إلى 15 سنة سجنا، وغرامة تتراوح بين 50 ألف و500 ألف درهم، مشيرا أنه “حتى لو كانت الأفعال الإرهابية لا تستهدف الإضرار بالمغرب أو مصالحه”.

ويأتي القانون المقترح في وقت كشفت فيه مصادر مطلعة لهسبريس، عن قيام مفاوضات بين مقاتلين داعشيّين مغاربة، عالقين في تركيا، والأجهزة الأمنية للعودة إلى المغرب، بشأن تجنيبهم المتابعة القضائية والسجن بتهم تتعلق بالإرهاب في حالة اعتقالهم.

وأكدت الحكومة، في المذكرة التقديمية للمشروع الذي يرتقب أن تصادق عليه قريبا، “انخراطها في تقوية الآليات القانونية لمواجهة ظاهرة الالتحاق أو محاولة الالتحاق بمعسكرات تدريبية بالخارج”، مبرزة أنها تعد من بين أخطر الممارسات المؤدية إلى انتشار الإرهاب بفعل دورها في الفكر الإرهابي، ونشر الإيديولوجية المتطرفة الداعية إلى العنف والكراهية”.

ولم يقف المشروع عند معاقبة الملتحقين بل أكد على “معاقبة كل من قام بالدعاية أو الإشادة أو الترويج لفائدة هذه الكيانات الإرهابية”، مشيرا أن العقوبات تنطبق على “كل من قام بأية وسيلة بإقناع الغير بارتكاب أي جريمة من الجرائم أو دفعه للقيام بها، أو تحريضه على ذلك”.
وعرف مشروع القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب، الأفعال الإرهابية، بأنها “الالتحاق أو محاولة الالتحاق بشكل فردي، أو جماعي في إطار منظم، أو غير منظم بكيانات، أو تنظيمات، أو جماعات إرهابية”.

وحذر المصدر من تلقي تدريب، أو تكوين كيفما كان شكله، أو نوعه، أو مدته داخل أو خارج أراضي المملكة، سواء وقع الفعل المذكور، أو لم يقع، وكذا تجنيد، أو تدريب، أو تكوين شخص، أو أكثر من أجل الالتحاق بكيانات أو تنظيمات، أو عصابات، أو جماعات داخل أراضي المملكة المغربية أو خارجها، أو محاولة ارتكاب هذه الأفعال”.

الإدريسي: القانون يؤكد انخراط المغرب في تحالف أمريكا

الناشط الحقوقي، خليل الإدريسي، اعتبر المشروع الجديد، الذي يأتي معدلا لقانون مكافحة الإرهاب الصادر منذ 2003، تأكيدا من المغرب على انخراطه في التحالف الدولي في مكافحة الإرهاب، الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة الأمريكية مباشرة بعد أحداث 11 شتنبر 2001، منتقدا في الوقت ذاته اعتماد الحكومة لهذه الآلية التشريعية “بشكل منفرد” في معالجة ظاهرة الإرهاب.

وأشار الإدريسي، في تصريح أدلى به لهسبريس، إلى أن قانون مكافحة الإرهاب، الذي كان محط انتقاد من طرف منظمات حقوقية وطنية ودولية “لم يحقق الأهداف التي سطرتها الدولة من أجله”، مشددا على أنه سبب أزمة ذات أبعاد متعددة “لدينا آلاف الأشخاص تم اعتقالهم وتمت معاملتهم بشكل لا قانوني وغير إنساني وتعرضوا لمحاكمات غير عادلة”، كما “قضوا عقوبات قاسية، وغادروا السجن دون الاستفادة من أي برنامج في التأهيل التربوي والديني والفكري”.

واعتبر الناشط المهتم بملفات قضايا الإرهاب، أن ما فرضه قانون مكافحة الإرهاب على المعتقلين في إطاره “كان عاملا في تعميق أسباب لتطرف لدى السجناء”، مشيرا إلى أن دليل ذلك توجه عدد من المفرج عنهم إلى بؤر التوتر في سوريا والعراق، “لم يستطع أن يجعلهم يبتعدون عن الفكر المتطرف بل الأخطر أن مجموعة من الأبرياء تمت محاكمتهم بالقانون بشكل ظالم، وهذا كان عاملا مباشرا في تحولهم فكرهم إلى متطرف”.

وخلص الإدريسي إلى أن مقترح القانون الجديد يبرهن على مقاربة قانونية “ضيقة بخلفية أمنية” و”انخراط أعمى في توجه دولي غير مضبوط من الناحية القانونية والإنسانية”، مشيرا إلى أن هذا الانخراط سيجعل المغرب أمام أزمة مستقبلية “بدأت بوادرها منذ خروج قانون الإرهاب قبل 11 سنة”.

وحذر الإدريسي من انخراط المغرب في معادلات ومخططات دولية بشكل دون النظر إلى تحديات الواقع، مردفا “هناك دول تستثمر في الإرهاب وتدعو إلى مكافحته بعد أن شجعته في الأول، على رأسها الولايات المتحدة المتورطة في نزاعات وعلاقات بجماعات متطرفة سعت إلى تمويلها في البداية”، مشددا على ضرورة البحث في أسباب التطرف من أجل معالجته “وليس مسايرة ما تخطط له التحالفات الدولية”.

‫تعليقات الزوار

59
  • ولد حميدو
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 00:18

    بما اننا عندنا حرية التنقل نفتح الابواب للخروج و عندما يثبت بانه ذهب لجمأعات ارهابية نغلق الابواب في الرجوع هدا ما كاين

  • دولة الإسلامية
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 00:22

    قالوا علام خرجت قلت لأنـــني ………. حرٌّ سمعت توجع الأحــــرار

    وسمعت نوح المسلمات فقمـت كي ………. أفديهم بالنفس والأعمـــــار

    ورأيت دمع يتيمة تبكي علـــى ………. فقد الأحبة تحت كل دمــــار

    ورأيت أمّاً تحتمي وصغارهــــا ………. في خيمة محروقة بالنــــــار

    ورأيت ثكلى فجّعت بوليدهـــا ………. قد مزّقته قذائف الغـــــدار

    ورأيت شيخاً قد تحدّب ظهـــره ………. رفع الأكف لواحد قهّـــــار

    وبكيت حين رأيت طفلاً خائفــاً ………. عقبيه تدمى لائذاً بفـــــرار

    والكل يسأل هل ترى من قومنــا ………. حرٌّ فتي آخذ بالثـــــــار

  • levillage
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 00:22

    السي الرميد هذه خطوة لتجريم الجهاد مستقبلا ولو كان فرض عين مثﻻ ما عقوبة من يريد الجهاد في فلسطين ضد الصهائنة لقد سقطت في فخ سيأنبك مستقبﻻ وشكرا

  • عاجل
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 00:40

    نريد منكم يا حكام المغرب محاربة الرشوة،الفساد،الطبقية،الحكرة،استغلال النفوذ،ارجاع الملايير المسروقة،القبض على التماسيح والعفاريت،طرد توم كروز من الاراضي المغربية،إلغاء المناسبات التي يتم فيها توزيع الملك للحريرة والشكاير(الشوهة)…………………….الخ
    داعش في العراق والعراق للعرقيين ومن اراد ان يسافر الى العراق(شغلو هداك)،اهتموا يا حكام المغرب بمستقبل المغاربة و بالمغرب كأرض،كفى تخربيق،على حكام المغرب ان يرجعوا الكرامة للمواطن المغربي،كفانا عبودية و ركوع للمخزن!!!؟؟؟؟

  • فاخر سليمان
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 00:43

    طبيب نفساني أراد ان يختبر مرضاه مدى نسبة شفائهم من المرض . دفع لأحدهم سهما وقال له ارسم دائرة واضرب السهم في مركز الدائرة .
    عندما عاد الطبيب المعالج لا حظ ان السهم مغروس في مركز الدائرة . وسال الطبيب المريض
    هانت قد شفيت ، وقال له الطبيب كيف فعلت ذلك
    وقال له المريض ياحمق ، لقد ضربت السهم اولا
    ثم رسمت الدائرة .
    احد قادة أروبا قال لاباما : وكيف استطعت جمع العرب حولك ونسيتهم حرب غز ة قال له أباما : ياحمق ،صنعت لهم داعش وخوفتهم منه !

  • ع الرحمان لحميدي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 00:48

    هذا أفضل مافعلته هذه الحكومة منذ وصولها إلى الحكم.يجب القضاء على هؤلاء الإرهابيون أينما وجدوا ونسأل الله تعالى ان يجعل هذا البلد آمنا.

  • الزروالي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 01:00

    السلام عليكم القانون الوحيد الذي سيردع الناس من الالتحاق بالتنضيمات الارهابية هو توفير العمل والسكن وحفض كرامته من الدل والهوان والضلم الدي يتعرض له المواطن من لدن من هب ودب والمساواة في الحقوق والواجبات (وشوفو الشعب المسكين اش خاصو راه واكلها ولا ما يبقاش شعب يولي شغب وعيقو ا حكومة الرزاق الله'

  • علي الجزولي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 01:11

    جوابا على كاتبا المقال، ما يهمني في هذا المجال ما جاء من معلومات قانونية دون الجانب السياسي منه فمن مبادئ التشريع:
    – أنه لا يصدر إلا من جهة لها سيادة( الدولة ) وليس استجابة لظرفية معينة أو إعلان حرب على تنظيم معين، وهو ما يفهم من نص مقالكم " وذلك تزامنا مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية لتشكيل حلف دولي لمواجهة تنظيم "داعش".
    – المغرب صادق على الاتفاقية الدولية المتعلقة بالإرهاب قبل أحداث 11 من شتنبر ( المصادقة هنا لا تعني من طرف البرلمان ولكن اقرارها من طرف الدولة وهو ما يثير مسألة سمو الاتفاقيات الدولية على القوانين الوطنية )
    – جاء في الفقرة السابعة من المقال " منتقدا في الوقت ذاته اعتماد الحكومة لهذه الآلية التشريعية "بشكل منفرد" في معالجة ظاهرة الإرهاب" فقد جاء الدستور بآلية تقديم مسودات قوانين، بالرغم من أن الدولة تمارس اختصاصها في التشريع وتفادي الفراغ التشريعي مخافة أن يحاكم أناس دون نص تشريعي سابق على وجود الفعل. أما قوله أن القانون يبرهن على مقاربة قانونية "ضيقة بخلفية أمنية" فكل نص يحمل في طياته خصائص المجال الذي ينظمه على اعتبار أن القانون قاعدة اجتماعية

  • maghrebi
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 01:15

    القانون يؤكد انخراط المغرب في محاربة نوع من انواع الكبت الفكرى .

  • بنحمو
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 01:16

    هو قانون ل"تقوية الآليات القانونية لمواجهة ظاهرة الالتحاق أو محاولة الالتحاق" بالجماعات الإرهابية أو التدريب في إحدى معسكراتها أو مناصرتها…
    لكن الأهم أغفل عن وعي أو غير وعي. و هو من وراء هذا الفكر المتطرف الذي ينتهي إلى الإنضمام إلى ماعات إرهابية. من يحفر في عقول شبابنا يوميا و في كل ساعة و يغرس في وجدانهم التطرف و كراهية الآخر المختلف عنهم ؟ أليس من نسميهم الشيوخ الربانيين ؟ أليس من يدعون أنهم يدعون إلى الإسلام و هم يدعون إلى الفتنة ؟ لقد غزت فضائيات المشرق و شيوخها كل درب و حي و متاجر ومنازل حتى أصبحنا مضطرين أن نسمعهم أينما إتجهنا و هم يولولون و يعنعنون و يبكون. و بالتكرار يتكيف الحيوان فما أدراك بالبشر ؟ لقد أصبحنا نسمع أميين لم يضعوا البثة ارجلهم في مدرسة ما يعنعنون ويحللون ويحرمون.
    أما المتفقهون منهم فلقد أصبحوا يطعنون في المجلس الاعلى للعلماء و في علماءه لأنهم بكل بساطة لا يأتون بما يأتي به شيوخ الدوعة في تلك الفضائية, فأصبح الولاء لهم لا لغيرهم…

  • توفيق اسعدي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 01:18

    حكاية محاربة أمريكا للإيديولوجيا الأصولية المتطرفة ل«داعش»، نكتة مضحكة، لأن أمريكا قضت 14 سنة وهي تحارب إيديولوجيا القاعدة. فماذا كانت النتيجة؟ خرج وحش من العراق «الديمقراطي التعددي» الذي تعلم أصول الليبرالية على يد الاحتلال الأمريكي، ولمدة 10 سنوات. وأصبحت القاعدة أمام «داعش» تنظيما معتدلا. وصار البعض يترحم على بن لادن أمام وحشية البغدادي…ومحال يا صديقي ان تفهم الحكاية;

  • لا للإرهاب
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 01:25

    لاحظوا كيف يتسارع مساندوا الدواعش لتكرير اسطوانة الفقر و المخزن وووو و كأن بهم يبررون و يمجدون الاعمال الوحشية لهؤلاء الإرهابيين الخوارج.

    سؤال:لمذا يحشر المغاربة انفهم في حروب لا ناقة و لا جمل لهم فيها؟؟؟؟هل رايت يوما سوريا او عراقيا او او…جاهد في المغرب لطرد الإستعمار الفرنسي او الإسباني؟؟؟؟ جاوبو!!!!!!!!

  • United we stand
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 02:17

    Excellent projet de loi, ceux qui defendent le "drois au terrorism, sont aussi des criminels qui doivent subire les memes consequences….
    Les libertes individuels n'incluent pas le terrorism et la criminalite….

  • achalhi berne switzerland
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 03:15

    تعليق 7 الزروالي ,وخرج عري على كتافك وتسنا الدولة تعطيك سكنى ؤتخدمك انا والله مكن عندي باش نشرب قهوة ؤوصلت لسويسرا غير بالقوالب ؤضبرت على راسي ؤجريت خوتي لهنا ؤبخييييير كون عولنا على الحكومة كون كنسعاو دبا

  • said
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 03:40

    دبا أمريكا راضية عليكم حيث تاتعاونوها باش تقتل خوتكم المسلمين ،مالكم فيكم لقفقافة والخلعة ،راه داعش غير بغات تنقي الإسلام حيت ولا مخلط بالعلمانية بحال بنادم موسخ تي دخل الحمام واش أعباد الله حنا مسلمين الخمور الفساد القمار لعرى شطيح المنكر واش بغيوا هآدشي يبقى الإسلام خاصو فورماطاج وي تآنسطلا من جديد

  • المهدي رقم 12
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 04:18

    انهم ابانو بضعفهم العلمي المقلوب في زعمهم للشهادة لكونهم احدثوا تحريفا وتزويرا وغير ملمين بالعلم الاسلامي الصافي السريرة من كل خطا ونسوا انه لما اخطا ابانا آدم عليه السلام فانه اخرج من الجنة بسبب خطئه
    وحيث ان هذا الموضوع علمي راسخ يرتكز على نوعية التحريف والتزوير فانه يكون كتابيا وعلميا لتتغذى منه العقول وثم يوجد اللغز العلمي للخرافة وقيئها المبيد الجرثومي المتعفن ،فخذوا تبصركم فيما اقول ان الله سبحانه يقول " سبح اسم ربك الاعلى "صدق الله العظيم اذن انه سبحانه عال ويقول الله "هو الاول والآخر "صدق الله العظيم فلم كتبوا تحت الشهادة التي كتبوها بالسواد واعوذ بالله من سواد ظلمة القبر وتحتها كتبو ا بدء بالجملة الله ثم انزلوا كلمة رسول ثم تحته رسموا اسم محمد الا ترون ام ان ابصاركم عليها غشاوة لتعلموا انها علامة التحريف والتزوير خرج به هؤلاء بشبه حرب صليبية على الاسلام اما العالم الغربي والعالم المسيحي فانهم كذلك نيام مثل العرب وارسم انهم المتشكلين من الذين هجروا اوطانهم لبعض ما اصابهم من حقد تعطشوا اليه سيرة ذاتية تنصيبا من الاعور ولفهم شرذمة مهزومة لكونها تلعب بمقومات الاسلام بعقولها

  • أبو ذر الطنجاوي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 04:40

    اخذناها بحد السيف قهرا….اعدناها مغالبة وغصبا
    اقمنها وقد رغمت انوف…وقد ضربت رقاب القوم ضربا
    بتفخيخ وتفجير ونسف….وجند لا يرون الصعب صعبا
    واسد في المعامع ضامئين…قد شربو دماء الكفر شربا
    فقد عادت خلافتنا يقينا….ودولتنا بصرح بات صلبا
    وقد شفيت صدور المؤمنين….وقد ملئت قلوب الكفر رعبا…

  • Marouan - Al Hoceima
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 05:51

    سعداء جدا مع هذا العمل ضد الإرهابيين والتحرك بسرعة لاتخاذ هذه التدابير.

    ولكن لماذا تشغيل إجراءات ضد القضاة الفاسدين يتم ببطء شديد.

  • moha
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 06:17

    غرامة من 50 الئ 500 الف درهم !

    الدي يكسب اكتر من 50 و 500 الف درهم لا يدهب لانخراط في داعش .
    هدا ليس له معنئ ولا منطق.
    القانون الفعال التي يجعل من كل مغربي مواطن بمعنئ الكلمة هو قانون ضد المفسدين.
    القانون نالمقترح :

    كل مسؤول تبت في حقه فساد يتم تجريده من كل متلكاته لصالح الشعب. حتئ السجن يعفئ منه. بهدة الطريقة جميع المشاكل تجد طريقها للحلول.

    من يخلق و يطعم الدواعش ?
    جواب

    1- الفقر
    2- الضلم
    3- الجهل

    محاربة هدا التلاتي تساوي محاربة الداعش .

  • isamine
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 06:39

    Au numéro 3.
    Votre réflexion est déplacé . Depuis 60 ans de l'existance de l'état d'Israël , jamais un marocain n'est aller se battre pour liberer Jerusalème . Mais par contre tuer des musulmans il y a des volentaires . Et bien NON ! Il faut punir lourdement ces terroristes

  • امير
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 06:49

    لو كان لهؤلاء البشر ان كانوا بشرا لهم قلوب وعقول يفقهون بها لما ذهبوا مع داعش القتلة المجرمين وبدلا من ذلك لذهبوا لتحرير فلسطين والذي يقول انه سمع اصوات الايتام ومن هذا الكلام النفاق لماذا لم يسمع ويرى الجرائم البشعة التي ارتكبت بحق الفلسطينيين الابرياء ولماذا لم يسمع مئات الاطنان من المتفجرات تنزل على غزة بل هم صم وبكم

  • مغترب
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 06:57

    هنا في الغرب الكافر تبذل مؤسسات حكومية جهود لاعادة ادماج الراجعون من سوريا والعراق وتعريفهم بتعاليم الاسلام السمحاء، باعتبارهم ضحايا…

    اما في المغرب المسلم فيتقربون لأمريكا بالزج بهم في السجون وتعذيبهم…

  • يونس لحسيني
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 07:17

    السلام عليكم > خبر عاجل كلامك على صواب وانا كذلك اطالب بنفس الشيء والله المستعان

  • حميد شحلال
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 07:35

    لا يتسع المقام للتعبير عن الرأي ولذلك سوف أكتفي ببعض العناوين التي أرجو أن تُفهم
    ـ التنظيمات الإسلامية تعيش في دولة إسلامية وهمية
    ـ الجمعات الإسلامية تعيش بين الضرورة الظرفية والمخالفات الشرعية
    ـ يجب تصحيح مفهوم الصحوة …
    ـ معاملة الحكام ومعنى ولو جلد ظهرك…؟
    الدول الإسلامية فقر وجوع وظلم هل هذا إبلاء أم عقاب
    مفهوم الجهاد ما له وما عليه
    ما هو السبب هل الغيرة على الدين أم الجهل به
    ـ من هنا نبدأ العقيدة أولاً
    ـ غياب العلم بضوابط فقه الواقع
    ـ مهلا يا شباب. الحماس وحده لا يكفي..
    ـ ظلم الشعوب الإسلامية بحالاتها
    ـ لا تقف بين سيف الإسلام وعصا الإعلام فتقتل او تُجلد

    هذه عناوين لو كنت أهلا لجعلت لكل عنوان منها كتاب ولكن أرجو من الشباب الإسلامي ممن يتحمسون للذهاب هنا وهناك أن يعلموا أنهم ليسوا هم وحدهم بأغير على الدين من الذين يرفضون أن يكونوا آلةً في يد الحزبيين لتكثير السواد بهم ومطايا يصل على متنها أصحاب المصالح إلى مآربهم وتكون غنيمتهم هم السجن أو القتل فور وصولهم إلى أرض الكرمات والمجاهدين

  • المغترب
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:02

    من المفارقإت العجيبة
    اننا نحارب من لاحاجة لنا باعمالهم ام الدين ينخروننا على جميع الاصعدة هم المنزهون المظلمون
    الا يروق لكم الا افقار الفقراء من منكم ولو في اعماق خياله أشتم عصارة معانات الايتام او المغتربين في ارحام امهاتهم
    الله وكيل الله وكيل
    يا من تدعون مالاحول لكم به ولا قوة استفيقو من ان الغي قادم ولا مناص

  • jebilo
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:09

    لا د اعش و هم يحزنون,كل ما هنالك مقاومة للمشروع الصليبي,ولكن الاءعلام المزيف وصناعة الافلام والمسرحيات ,شبيهة بالرسوم المتحركة التي تصنعها المخابرات الصهيونية واءلصاقها بالمقاومة والهدف هو الحصول على الاءجماع الدولي ومشاركة الدول العربية في خدمة المشروع الصهيوني,لتقسيم الامة العربية الى عشائر ودويلات صغيرة,تبتلع متى شاء ,,,
    بالاءمس كانت تجتمع في باريس ودول خاضعة لها من اجل دعم الفتنة واعادة سوريا الى ما قبل الاءستعمار,والان جاؤا بمشروع داعش لتكملة اءحتلال العراق واستباحة سوريا,
    لقد اصبح الصغير والكبير يعرف نوايا المستعمر الذي يستعمل احدث وسائل الاءعلام لتلسيق الشعارات للمقاومة ,لذلك لا نصدق بتلك الاءعلانات التي تلصق للمقاوة بالعراق او غيرها,,
    اما في حالة اءذا ما كانت تلك الصور والفيديوهات اصلية;فاءنها من انتاج شركات اءعلامية صهيونية غايتها تمويه المجتمع الدولي وتحقيق مشروعها.

  • abou jihad
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:24

    من يترك العز في دولة الاسلام ويرجع للدل بمملكة العبيد لهو مفلس ومرتد واثم فاختر لنفسك يا هدا فسطاط ايمان لا كفر فيه وفسطاط كفر لا ايمان فيه ان كان المغرب من الدول التي انضمت لحلف الشيطان بزعامة امريكا انها ميتة واحدة فلم لا تكون في سبيل الله لان تموت في سبيل الله شهيدا خير من ان تموت في سبيل الوطن من اجل حبات رمال في صحراء قاحلة وتندم يوم لا ينفع الندم( بسم الله الرحمن الرحيم:قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا الدين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ) الكهف 104

  • العربي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:49

    على الحكومة أن لا تكتفي بهذا القانون وحده بل يجب عليها أن تطبق على هؤلاء المارقين الخارجين عن السنة و الجماعة حد الحرابة جزاء وفاقا حتى يكونوا عبرة لمن سواهم فهؤلاء الفسدة الدجالون أخطر على الإسلام من الشيطان نفسه

  • جيهان
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:56

    في نظري السبب اللي كيخلي الشباب المغاربة يفكرو في الانتحار و المغربيات اللي منتاشرين في كل دول العالم لاسباب متنوعة هو الفقر و قلة الشي .المفروض الدوله تفكر في هذا قبل كل شيء. لاني واحدة من هاذ الشباب مهاجرة من سنوات كل ما افكر الرجوع و الاستقرار ببلدي وسط اهلي كنرجع نقول(اش كاين ما يدار بالمغرب) حتى واحد ما كره يعيش في امان و استقرار و لكن لسوء الحظ ما عرفتش الحل و شكرا

  • زينب
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:00

    انا مع صاحب التعليق رقم 7. الفقر والتهميش والظلم والإهانة هم سبب الإرهاب وأتحدى من يقول غير ذلك

  • مواطن
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:13

    واعباد الله وفروا للشعب أبسط ظروف العيش عوض أن تحاصروه أو تدوخوه فالناس ولات عايقة اللي ماعايقش هي الحكومات والأنظمة العربية التي تنفذ أجندة صهيونية بأمر من رعاة الإرهاب الحقيقيين USAفالشعوب تعلم أنه ليس هناك لا بن لادن ولا داعش ولم تعد تنطلي عليه سنريوهات عرابي الإرهاب الحقيقيين,

  • الرامي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:14

    أنا خبير بالاسلام والمسلمين ومن هنا أقول : إن محاربة داعش من طرف العرب والغرب لايزيد الدولة الاسلامية إلاقوة وأنصاراوتهافتا من طرف الشباب العالمي ككل ، وذلك للأسباب التالية 1 كل من تحاربه أمريكا واسرائيل وحلفاؤهم عدو للأحراروالفقراء والمسلمين 2 الشباب العربي والعالمي مل من السياسة العربية والاسلامية التي لاتقدم ولاتؤخر 3 الدول لعربية والإسلامية ظالمة لشعوبها في المال والمناصب والثروة وغيرها 4 غياب الحق والعدل والديموقراطية عند العرب والمسلمين 5 فشل الإخوان المسلمين والعدالة والتنمية وكل جماعة تنتمي للإسلام حاليا 6 جمال كلمة الدولة الإسلامية فكل من سمعها يعشقها لأنها كلمة جامعة ورائعة لفظا ومعنى 7 هي الحل الأخير لجمع الكلمة والحد من الظلم ….

  • fouad
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:21

    حكومة فاشلة عوض مساعذتهم بالشغل السكن تخفيض المعيشة

    السجون ليست هي الحل سجون اصبحت ماوي لما ماوي له

    الجرائم واصحابهاا يتمتعون بسراح بلغة واحذة لا يوجذ امن قتل وشفر…….

  • مغربي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:30

    سبحان الله مشاريع قوانين في رمشة عين تتوجد .اما القوانين لي تيتسناها المغاربة مايشوفوهاا حتى يرث الله الارض ومن عليها. حتى مغاربة تيتسناو القوانبن لي تضمن حق و العيش الكريم. شوفو مثال قانون حماية المستهلك وزيادة في الاسعار باقي مقبور في البرلمان

  • كمندار حمو
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:35

    اختلطت الاوراق و لم نعد نفرق ما بين الزين و الشين
    و لم نعد نع بين الجهاد و الارهاب
    كل ما نصل اليه من باب يقولون بإسم امريكا هذا خط احمر
    اللهم اهدينا الى الطريق المستقيم

  • anas
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:53

    الإرهاب و الإجرام وجهان لعملة واحدة بل الإجرام أخطر بكثير لأن فيه عنصر المباغتة والعصابات مدججة بالسيوف واعتراض سبيل المارة والإغتصابات دون أن بكون الضحية مستعدا للدفاع عن نفسه لأنه معزول السلاح والإجرام لم يعالج لحد الآن بشكل جدي تتناسب العقوبة معه للردع وبعض الحقوقيين لا بفهمون مطلقا في محاربة الجريمة وانحسار رؤيتهم

  • الفسادوالظلم اولا
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 10:16

    اذاقمنا باحصاء للمقاتلين المنظمين لداعش ،فان كلهم من بلدان يعيش شعبها الفقر و القهر و الفسادوالظلم و الاستبداد فمهما حاولنا القضاء على ظواهر الغلو سواء الاسلامي او العلماني الالحادي بالقوانين فلن نجد الا خروج وحش اكثر شراسة من سابقه.

  • رضوان
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 10:33

    جالست يوما وأنا صغير جنب جدي وهو يحكي قال بالهجتنا المغربية سوف تقفون على هذا المثال يوما( دور مع الزمان في دورته وشطح للقرد في مدته ) هو واقعنا اليوم
    أولا إنتخبكم الشعب من أجل تطوير المعيشة ورفع الحيف والمحسوبية والتطاول وإعادة الكرامة وإقالة الشوائب عن المجتمع ولم ينتخبكم من أجل وضع قوانين أعطيتمونا صورة خاطة عن التدبير السياسي إلى إستهزائي ره داعش بعيدة والمغاربة تيخافو على بلدهم وبلدهم هي دارهم حلومشاكل الشعب داعش هي لقمت الخبز والفراش في الشوارع هما النعش دامه الأمن والسلام لهده البلاد وكفى من السعاية والتسول بالقوانين الإرضائية نريد إقتصاد ممتنع لا ننتظر به الصدقة نريد دعم الشركات التي هي على هاوية الإفلاس من أجل إنقاد دم الوجه الإقتصاد الصغير بدل الضرائب التي تدهب لجيوب فاقدة أسس التدبير هناك حيث كل شيء جميل هنا حيث لاشيء جميل هناك حيث الخبز بقشدة اللبن هنا حيث لاخبز ولا لبن بل الضرع جاف هنا حيث الكروب بدون أداء والسكن الرفيه هنا حيث بيت من طوب عديم هناك مدرسة بالف معلم وعشرة مديرين وحراس ومطعم وملعب هنا حيث الف تلميد بمعلم مدير حارس مدرب أي داعش عزيزي

  • مغربي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 11:16

    ما هذا النفاق في الاول يقومون يتسهيل الاجراءات لكل الراغبين في الذهاب الى سوريا و الان معاقبة كل من اراد العودة اما ان يكون نفاقا او غباء او تواطا في حق هؤلاء الاشخاص الذين غادرو المغرب ، دائما نفس الملاحظة نقوم باجراءات عبثية و بتطبيق ما تقوله امريكا لنيل رضاها بدون تفكير او اي حساب لما يمكن ان ينتج عن هذا الفعل
    و هذا ما يؤكد اننا لازلنا تحت الاستعمار

  • Mounir المغربي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 11:18

    يا اخواني المغاربة من حقنا ومن حق حكومتنا حماية اهلنا من هوءلاء الغافلين اشمن مشروع امريكي ولا غيرو لتعلموا ان اتباع داعش و غيرهم قد يقتلوا الوف المغربة للوصول لمسوءول واحد ادا تركوا احرار فبلادنا من يضمن لنا ان عقولهم ستتغير بدخولهم بلدهم الامن والحمد لله، يا اخوتي تمكنوا من دينكم هل اطلع الدواعش على كتاب الفتن في صحيح البخاري كيف نهانا النبي عن الفتن و عن الوقوع فيها حتى صار المسلم يقتل المسلم و الصهاينة يدبحون اخوتنا في غزة و دواعش مشغولين بقطع الروءوس صحيح ان في بلدنا الرشوة الميز السرقة…. وكل ما تدعون من اسباب لكن لتنسوا قول النبي 'اتوهم حقهم و سالوا اله حقكم' ليس بالقتل تبنا الاوطان 'لزوال الكعبة اهون عند الله من قتل نفس مءومنة' 'كلكم راع و كلكم مسءول عن رعيته' كل مسءول سيحاسب امام الله لا تقلقوا ، اتقوا الله و كونوا مواطنين صالحين ستتغير احوالكم بادن الله

  • Mdm
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 11:19

    خطة حكومة بنكيران لمواجهة مغاربة "داعش"oke
    فهل للحكومةخطة لمواجهة الفقر والتهميش والظلم والإهانة ?

  • البخاري
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 11:39

    يجب ان يشمل هذا القانون الحركة الشيعية التي تنشط في البلد بشكل سري فان فكرها وعقيدتها ومرجعيتها مليئة بتكفير مجتمعنا السني واستباحة دمه كما يقع في سوريا والعراق واليمن وغيرها من بلاد المسلمين بدعم من ايران الصفوية المجرمة كما انها ستشكل خطرا على الاستقرار مستقبلا حين يكثر عددهم

  • صالح اللحيدان
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 11:51

    أيا المسلمون: الخوارج يفسدون الدين والدنيا لو تمكنوا وحكموا أي بلد، لأنهم أهل هوى، و اختلاف فيما بينهم.

    يقول وهبه بن منبه فيهم: "ولو أمكن الله الخوارج من رأيهم لفسدت الأرضُ، وقُطِعت السبُلُ، وقُطِعَ الحجُ عن بيت الله الحرام".

    ألا ترون أيها المسلمون اليوم؛ أن الخوارج تسببوا في إفساد الدنيا على الناس الآمنين في مدنهم وقراهم وبلداتهم؛ فتهجروا بسببهم، ألم يتسببوا في قطع الطرق وانتزاع الأمن، ألا ترون أن الخوارج أفسدوا على المسلمين دينهم؛ قطعوا على الناس السُّبُل إلى الحج والعمرة بسبب التهجير لهم وذهاب أموالهم؟

    ألم تُدركوا زمن جماعة "جهيمان" عندما خرجت في المسجد الحرام، فعطّلت الصلاة في المسجد الحرام يومئذ، ومُنع الأذان من أن يرتفع من المسجد الحرام آنَذاك؛ لمدة خمسة عشر يوماً.

    فكأن ابن منبه رحمه الله قبل 1335 عاماً يشاهد ما نحن فيه اليوم!

  • ملاك
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 11:59

    ان ما يحرك هولاء القوم الإرهابيين ليس حبهم للإسلام و رغبتهم في توحيد المسلمين و إنما حبهم للمال و السلطة و السيطرة والنهب و قتل كل من يقف في طريقهم بإسم الإسلام و الجهاد
    اللهم إحفظ بلدنا منهم يارب

  • ففاقد الشيء لا يعطيه
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 13:01

    إبدأ بإصلاح نفسك قبل رأسك ،،!! لا يخفى أن دعوة الإخوان المسلمين لا تقوم على العلم وتأصيلاته، ولا تتقيد في تصرفاتها بالكتاب والسنة، وكلام العلماء والأئمة،

    وإنما تنطلق في الجملة من العواطف والحماسات، والعقل المحض البعيد عن الشَّرع، مع تلمس الشبهات، والقصص من التواريخ والسير دون تمحيص، للتدليل على منهجها.

    ولذلك لو رأيت رجلا من قدامى الإخوان لا تجد عنده علما ولا إفتاء، والمنهج إنما يعرف من ثماره، ولم يبرز من الإخوان عالم قط، ومن وُصف منهم بالعلم أو نسب إليه فإنما اكتسبه من غيرهم وليس منهم،

    فطريقتهم لا تنشئ عالما، وإنما تجد عندهم تاريخ البنا، وجهاد البنا، وسجون الإخوان، ومذكرات، ومعالم، وأحداث، ومحاكمات، ونحو ذلك من القضايا التي يهتمون بها؛ استعطافا لأكبر قدر من العوام،

    وقد غرق المعاصرون منهم بالليل والنهار في التحالفات والأحزاب والآيدلوجيات، والدفاع عن التنظيم والتسويق له بالكلام عن الأقليات،

    وحقوق المرأة، والتعددية الحزبية، والطريقة الديمقراطية، بالإضافة إلى طمأنة الغرب وأمريكا على مصالحهم ومعاهداتهم، إلى غير ذلك من الأمور التي انشغلوا بها في التسويق السياسي الإعلامي لتنظيمهم

  • حسن
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 13:08

    إن المغاربة اللذين إلتحقوا ب د ا ع ش إغتروا بالمال أغلبهم عاطلين والمبلغ الذي يتقاضونه من الجماعة الإرهابية مغري ويفوق 30ألف درهم شهريا ،زائد النكاح المتنوع من ثلاث ورباع ،فأي مغبون مكبوت وجد جنته التي فقدها في وطنه ،لم يهاجروا لأفكار ولا دين هاجروا للإرتزاق فقتلوا واغتصبوا ،وأصبحوا متغولين،والخطر المحيط بالمواطنين إن رجعوا خطر جدي وحقيقي فالسجن أو الحبس لا يكفي قطعها هبرة تبرى ، الإعدام هو الحل.

  • jaouad
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 13:31

    يجب انزال اقصى العقوبات على كل من سولت له نفسه المساس بامن هذا البلدو. الاسلام دين الوسطية و الاعتدال و الاخلاق و ليس العنف و الخراب و الجهل

  • أحمد
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 14:13

    يبدوا أن المغاربة قد إصابتهم التخمة و الشبع من الأمن و الأمان و باغين شوي ديال الخوف
    لي عمرو ما شاف الخوف و الإرهاب و اكبر فالإمان تاييان ليه كول شي ساهل
    اسألوا السوريين و الليبيين أو المصريين سوف يجيبونكم أن الخبز و تاي و لهنا خير من الحرية و الديمقراطية المشؤومة سوف يقولون ياريت أولي مبارك ولا بنعلي

  • صالح اللحيدان
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 14:38

    أحبتي في الله!

    هاهم خوارج اليوم "داعش" وزمرتهم يعملون في أهل الإسلام ما يعمله اليهود في المسلمين من قتل وتشريد.
    ولكن ليطمئن أهل الإسلام على حياتهم من هؤلاء الخوارج فهما تسيدوا في وقت من الأوقات أو استولوا على مناطق؛ فأنهم لن يطول بهم المقام، فقد أخبر من هو أعلى من علي ابن أبي طالب وأشرف؛ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مطمئننا أمته، فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( يَنْشَأُ نَشْءٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ كُلَّمَا خَرَجَ قَرْنٌ قُطِعَ ). قَالَ ابْنُ عُمَرَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
    ( كُلَّمَا خَرَجَ قَرْنٌ قُطِعَ ). أَكْثَرَ مِنْ عِشْرِينَ مَرَّةً ( حَتَّى يَخْرُجَ فِى عِرَاضِهِمُ الدَّجَّالُ ).وحسنه الألباني.

    قال الألباني:
    "قوله: (عراضهم): جمع عرض بفتح وسكون بمعنى الجيش العظيم وهو مستعار من العرض بمعنى ناحية الجبل أو بمعنى السحاب الذي يسد الأفق . قاله السندي".

  • ففاقد الشيء لا يعطيه
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 14:51

    تتمة )وقد اتفق المحققون على أن النماذج البشرية في دعوة الإخوان نماذج جامدة مستنسخة، لا تستطيع الخروج من القالب الذي وُضعت فيه،

    وهذا هو الذي جعل دعوة الإخوان تسخر من العلم، وتبتعد عن العلماء، وتتحزب حول شخصية قائدها، فهو يرى ما لا يرون، ويعلم ما لا يعلمون، بل ارتقى الإخوان في مرشديهم إلى أن جعلوا الإيمان بهم من الدين، وأن المرشد لا يخطئ،

    قال أحدهم في اجتماع ضخم للهيئة التأسيسية: إن المرشد لا يخطئ”
    وهذا غاية الجهل والغلو، بل مؤسس هذه الجماعة رحمه الله لم يكن من العلماء،

    وإنما كما قال هو عن نفسه: “يا أخي إني لست بعالم، ولكني رجل مدرس مدني أحفظ بعض الآيات وبعض الأحاديث النبوية الشريفة وبعض الأحكام الدينية من المطالعة في الكتب، وأتطوع بتدريسها، فإذا خرجت بي عن هذا النطاق فقد أحرجتني . مذكرات الدعوة والداعية ص85

    ف(الإخوان، ليسوا من أهل المناهج الصحيحة، فإن جميع الجماعات والتسميات ليس لها أصل في سلف هذه الأمة، وأول جماعة وُجدت وحملت الاسم، جماعة الشيعة، تسموا بالشيعة، وأما الخوارج، فما كانوا يسمون أنفسهم إلا بأنهم المؤمنون

    أقول وعاء البلايا المسلطة على المسلمين سببها الاخوان المسلمون

  • تقي الدين الهلالي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 15:16

    أي إسلام تدعيه "داعش" وأمثالها ؟!

    لكن قد حكم النبي عليهم بالكفر لخروجهم عن دين الله بأفعالهم واعتقادهم الباطل وسفكهم دماء المسلمين الأبرياء، فقال صلى الله عليه وسلم: (يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، لاَ يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ ، فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ، فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ). متفق عليه، واللفظ للبخاري.

    وأوضح من ذلك وأصرح في الحكم عليهم بالكفر، حديث أَبِى غَالِبٍ عَنْ أَبِى أُمَامَةَ يَقُولُ: (شَرُّ قَتْلَى قُتِلُوا تَحْتَ أَدِيمِ السَّمَاءِ وَخَيْرُ قَتْلَى مَنْ قَتَلُوا كِلاَبُ أَهْلِ النَّارِ قَدْ كَانَ هَؤُلاَءِ مُسْلِمِينَ فَصَارُوا كُفَّارًا). قُلْتُ يَا أَبَا أُمَامَةَ! هَذَا شَىْءٌ تَقُولُهُ؟ قَالَ: بَلْ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.حسن الألباني.

    فالله الله يا شباب الإسلام لا تغتروا بالخواج المارقين من "داعش"، و "القاعدة"، و "النصرة" ولا تنسوا "الإخوان المسلمين" الذين كشروا عن أنيابهم.

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

  • الطنجاوي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 15:20

    نزول الأمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم في القتال
    أذن الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم في القتال والانتصار ممن ظلمهم وبغى عليهم ، فكانت أول آية أنزلت في إذنه له في الحرب ، وإحلاله له الدماء والقتال ، لمن بغى عليهم ، فيما بلغني عن عروة بن الزبير وغيره من العلماء ، قول الله تبارك وتعالى [ ص: 468 ] : أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور – : ثم أنزل الله تبارك وتعالى عليه : وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة أي حتى لا يفتن مؤمن عن دينه ويكون الدين لله أي حتى يعبد الله ، لا يعبد معه غيره .

  • abdeslam
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 15:27

    ce que les marocains veulent de leurs gouvernement une meilleur justice dans tous les domaines éducation,santé,justice,travail et de combattre la corruption et que chaque ministère donne son bilan annuel voici la demande de nos frères mais quand tu vois des jeunes diplômer n'ont pas de travail en Europe ils ont été recruter pour combattre le régime syrien et ont les appellent les jihadistes et quand ils ont proclamé un Etat islamique ont les appellent des terroristes ces jeunes sont tombé dans un piège comme ça pour se débarrasser d'eux

  • يونس لحسيني الى الأخت فدوى
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 16:23

    الى الأخت فدوى هل قرأت تعاليق صالح اللحيدان وتقي الدين الهلالي ؟ اتمنى من الله ان يوفقك ويوجهك الى المنهج السليم والله المستعان لذلك والسلام عليكم .

  • ' يزمي غيور
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 16:45

    تحية عالية لابن أولادازم اﻷستاذ الحقوقي سيدي خليل اﻹدريسي اﻷزمي فمن خلال هذا التحليل الدقيق والموضوعي برهنتم على أ أولادزآم عامرة باﻷطر والكفاءات في شتى المجألات والتخصصات ومنها المجأل الحقوقي فألف تحية لكم ولجميع الأطر الوفية والمخلصة لوطنهأ ولبلدهأ ولأصلها فأنت سيدي خليل آزمي بالفعل ﻷنه رغم اهتماماتك انشغالتك المهنية تحاول قدر المستطأع أن تهتم بشؤون بلدتك رفقة ثلة خيرة من أطر وفعاليات أولادازم فتحية لكل هؤلاء

  • أحمد
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 17:09

    اقراوا أحاديث الفتن و الملاحم عند مسلم و البخاري غادي تفهموا بلا صعوبة
    البلا كامل و المصايب كاملين جاو من الإخوان المسلمين . ابيعوا دينهم باش احكموا شي يامات
    كاع لي سميتو حزب إسلامي راهم تجار الدين بدون استثناء لأن الدين يقول ممنوع التحزب

  • رجل يسعى
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 19:49

    السلام عليكم اخواننا في الشعوب العربية ..شعوبا وحكاما وافراد ا واناس طيبون

    الكل يعلم أن الارهاب صناعة غربية بامتياز …وان هذه التي تسمى داعش اتفق الجميع على انها صناعة ارهابية خارجية ..لان الاسلام لا يدعو ابدا الى التطرف ولا الى الارهاب.

    نظن أن خطة الغرب في وضع قيود حديدية على كل المسلمين قد نجحت …نستطيع أن نقول أن الوجه الخفي لهذا التحالف هو تفعيل ما يسمى بقانون

    . loi martiale

    بشكل غير مباشر …هو حجر كامل على الفكر وحتى ان كان ذلك الفكر لا يدعو ابدا الى التطرف بل فقط يرمي الى الحرية الفكرية وحرية نقد الآخر ونقد أفعاله واقواله وصناعته وخططه ضد البشرية جمعاء .

    ben , on voit vraiment une activation intelligente de la loi martiale contre les payes arabe et autre

  • المتأ مل
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 20:39

    اول ما يثير الانتباه هو ان داعش والجبهات والحركات وووووالاسلامية لا احد يعرف من وراءها ومن يمولها ويمدها بالعتاد والسلاح ,حتى الشعوب في العراق والشام اختلطت عليها الاوراق ولم تعد تفهم شيئا ,فقط الاقتتال والتخريب والاعدامات , احد الصحفيين الاسرائيليين قال في احدى القنوات ’قال المهم بالنسبة لاسرائيل الاشرار يقتلون بعضهم البعض ,الفاهم يفهم,ثانيا هل الله القوي خالق الكون يريد منا نحن المخلوقات الضعيفة الدفاع عنه والاقتتال فيما بيننا بهدا الشكل المؤلم المؤكد ان هدا لايقبله الاسلام الحق الصحيح,

  • عبد الله
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 17:48

    انا من المجاهدين وسالتحق قريبا الى التنظيم اذا اجيو شدوني

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز